الأحد، 7 أغسطس 2011

السعودية ومنع المظاهرات

kolonagaza7

معتز فيصل

صدر عن وزارة الداخلية السعودية بيان يمنع التظاهرات في السعودية، ويخضعها للعقوبة وللتعامل القاسي من قبل قوات الأمن، وذلك بحجة أن المظاهرات تخالف الشريعة الإسلامية (المطبقة تماماً في المملكة حتى على الحكام)، كما أن المظاهرات تؤدي اإلى الإخلال بالنظام العام والتعدي على حقوق الآخرين. البيان يؤكد ما كرره علماء السلطان منذ قرون وهو الكلام الذي لم يعد يقنع أحداً: مخالفة الشريعة والفتنة.
ونحن لن نناقش وجهة النظر هذه لأننا كتبنا عنها كثيراً كما أن فتاوى العلماء الحقيقيين الذين يقفون مع شعوب أمتهم بدل الوقوف مع الحاكم الظالم تغنينا عن إعادة وتكرار رأي الإسلام في الموضوع. هذه الآراء التي تبين لنا على الأقل أن في الشريعة الإسلامية التي يدّعون التحاكم إليها مجال يتسع للرأيين وأننا لسنا ملزمين باتباع أحدهما بل نحن مخيرون بحسب الوقائع والأحداث والوضع السياسي في البلد التي نعيش فيها. الأمر الوحيد الذي يمكن أن نشير إليه هنا أن أمر تحليل وتحريم المظاهرات ليس من أمور العقيدة (كما يحلو للبعض أن يؤصل له) وإنما هو اجتهاد فقهي يدور مع الأحكام الخمسة بحسب الحالة والوضع، وفيه مجال كبير للاختلاف وتباين الآراء.
الجميل في الموضوع أن البيان صدر الآن وكأن المظاهرات كانت مسموحة من قبل! فماذا يريد البيان أن يقول لنا والمظاهرات وكل أنواع التعبير عن الرأي المخالف ممنوعة بتاتاً في المملكة منذ عهد عبد العزيز؟ ثم إذا كانت المظاهرت ممنوعة بحجة أن هناك وسائل أخرى للتعبير، فما هي الطريقة المسموحة للتعبيرعن الرأي في السعودية؟ الإعلام بجميع أشكاله يسيطر عليه النظام الحاكم. العرائض والكلام المباشر وغير المباشر مع الحاكم منذ أكثر من ثلاثين عاماً لم تفد شيئاً ولم تغير شيئاً. رفع الصوت بالمطالب يقابل بوعود كاذبة لم يتحقق منها شيء.
هناك خطوط حمراء في كل ما يمس الأسرة الحاكمة والفساد الحقيقي والمال العام والسياسة الخارجية والارتماء في أحضان الأمريكان فكيف بعبر الناس عن أرائهم وأفكارهم وهمومهم؟ الدكتور خالد الماجد أستاذ الفقه في كلية الشريعة جامعة الإمام، كتب مقالاً بعنوان ماذا لو قال السعوديون الشعب يريد تغيير النظام؟ فكانت عاقبته أنه الآن مرمي في السجن مع أنه لم يخرج في مظاهرة بل عبر عن رأيه كما يطلب منه النظام تماماً فلماذا سجن؟ أليس فقيهاً يدرس الفقه للطلاب؟ ألا يعرف الحلال والحرام وما يجوز في حق الحاكم وما لا يجوز؟ أم أنه خرج من الملة لأنه كتب مقالاً؟ معتقلوا الرأي لا يستطيع أن يكتب عنهم أحد، الظلم الاجتماعي والسياسي والطبقي في السعودية ليس له مثيل يذكر بمزارع العبيد في القرون الوسطى (لا يوجد نظام الرق المسمى بنظام الكفيل إلا في السعودية). أموال البترول التي لا تأكلها النيران لا يسمح لأحد بمعرفة مصيرها الحقيقي. الأسرة الحاكمة لا يعرف أحد ميزانيتها الحقيقية.
الفساد كشفه الله لنا في طوفانات جدة التي تكررت وستتكرر في الأعوام القادمة بمجرد هطول الأمطار، لأن المشكلة ليست في المجاري بل فيمن يحكم المجاري. شيوخ الإصلاح الذين كتبوا عريضة للملك بعد أحداث سبتمر، سجنوا ولم يخرجوا حتى تعهدوا بتغيير أساليبهم في انتقاد الدولة، وهم الآن حتماً نادمون على أنهم خرجوا من السجون لأنهم لو بقوا لاستطاعوا تحريك الرأي العام قبل عشرين سنة. حاول النظام أن يرشو الشعب بخمسة وثلاثين مليار دولار وهي أكبر رشوة في التاريخ المعروف، وهو ثمن بخس جدا لشعب كريم أصيل لا يمكن أن يشرى بالمال. فمن أين أتى المال؟ ومن أية ميزانية؟ وإذا كان هذا الفائض موجوداً فلماذا لم يوزع قبل ثورة تونس ومصر وليبيا؟ ولماذا يوزع بهذا الشكل البدائي وماذا سيفعل الذين لم يصلهم منه شيء؟ وهل كل هذه الأرقام أصلاً حقيقية؟ وكم سيصل منها فعلاً للناس؟ مئات الأسئلة التي لا جدوى أصلاً من طرحها طالما كان الأصل مفقوداً وهو الشفافية والمحاسبة حتى أعلى المستويات أي مستوى الملك والأمراء والوزاء والعائلة المالكة فمتى سيتم هذا؟ وكيف إذا كان الكلام عنه يقود إلى السجن. هذه الرشوة تدل على أن النظام مازال في القرن الواحد والعشرين يحكمنا بنظريات سياسية من أيام العهد الأموي والعباسي ومن أيام ما قبل الإسلام حتى. نظريات طبقها مؤسس المملكة عبد العزيز ويظن أحفاده أنها مازالت صالحة إلى الآن، كانت السياسة سابقاً تعتمد على الركائز الأربعة المعروفة: القوة العسكرية، المال الذي تشترى به القبائل المخالفة، الزواج والمصاهرة مع القبائل المعادية، وأخيراً الاعتماد على القوات الأجنبية.
فهل تغيرشيء في سياسة المملكة اليوم؟ الأمر الوحيد الذي لم يطبق في عصرنا هو زواج الملك عبد الله من بنات كل العوائل السعودية بحيث يصبح الشعب داخلاً في الأسرة المالكة وبذلك يستطيع أن يحكم نفسه بنفسه. أما بقية البنود فتطبق بحذافيرها ولكن مع اختلاف الزمان وتغير فهوم الناس وهمومهم ووعيهم وتطلعاتهم وخاصة الشباب منهم، وهم بالمناسبة أقل الناس استفادة من المكرمات الملكية الأخيرة، وهم المرشحون لقيادة الثورة المقبلة، ولكن الحكام لا يعقلون.
النظام السعودي مصمم على الجمود وعدم التغيير، ومستعد أن يضحي بالشعب في سبيل البقاء، سياسته الخارجية خاصة فيما يتعلق بالثورات العربية الحديثة ممقتة وبائسة وسخيفة فهو النظام الوحيد الذي يستقبل المطاريد (رغم النهي الشرعي عن ذلك ولكن أين العلماء؟)، وهو النظام الوحيد الذي أيد المجرمين السارقين في تونس ومصر إلى آخر يوم حتى إنه النظام الوحيد الذي مازال يؤمن باحتمال عودتهم ويساعدهم على ذلك. أما موقفه من المجرم الليبي، رغم العداوة الشخصية بين الملك عبد الله والقذافي، فهو موقف أقل ما يقال عنه إنه دنيء بالنسبة للشعب الليبي العربي المسلم، فهو مازال يريد أن يصالح الشعب مع المجرم بعد كل ما سفك من دماء وكل ما حصل من مآسٍ. يرفض هذا النظام أخذ العبرة من البحرين ومن عمان ومن اليمن ومن التاريخ كله، لذلك لا مناصة من انهياره ولا مفر من سقوطه، حتى لو ظن الكثيرون أن هذا اليوم بعيد، ولكنه أقرب مما يظن الجميع، والوضع هناك كبقية الدول العربية ينتظر شرارة، يراهن الحكام على إمكانية كتمها ووأدها قبل أن تنطلق، وهم واهمون، فمن يستطيع أن يراقب كل عربات الخضار في دولته؟ ومن يستطيع أن يراقب كل صفحات الإنترنيت؟ ومن يستطيع أن يدخل عقول كل شباب الأمة؟ ومن يستطيع أن يحبس الهواء الذي يحمل الأخبار من كل العالم؟ ومن يستطيع قبل كل هذا أن يحول بين الله سبحانه وتعالى وبين دعوة مظلوم؟

العار

kolonagaza7

محمد سيف الدولة
Seif_eldawla@hotmail.com
لاشك ان النهاية المخزية والمشينة لمبارك ، تؤكد مرة اخرى على حقيقة تاريخية ثابتة ، وهى أن الشعوب دائما ما تلفظ كل القادة والملوك والرؤساء الذين يوالون الاعداء ويبيعون انفسهم للشيطان
فالمعيار الاول فى تقييم اى حاكم هو فى موقفه من اعداء الامة ، من الخواجات على البر التانى .
فان جبن أمامهم أو والاهم و خضع واستسلم لهم ، طاله العار حيا وميتا .
وان قاتل وناضل وجاهد حتى لو لم ينتصر ، وضعته الشعوب فى منزلة خاصة ورفيعة .
بل ان التاريخ قد يغفر كثيرا من الاخطاء للقادة والزعماء الا الخيانة .
لقد انهزم محمد كريم 1798 و محمد على 1840 و أحمد عرابى 1882 و عمر المختار 1931 والحاج أمين الحسينى 1939 وعبد الناصر 1967 ، ولكنهم لم يستسلموا ، فانصفتهم الشعوب والتاريخ معا .
أما مبارك فهو ينتمى الى سلسلة بشرية مغايرة تماما : فيها الخديو توفيق 1881 ، وبطرس غالى دنشواى 1917 ، وامين عثمان 1944 رئيس جمعية الصداقة المصرية البريطانية ، وعبد الله ملك الاردن 1951 ، وانور السادات كامب ديفيد ، والجنرال الفرنسى بيتان حليف العدو والمحتل الالمانى فى الحرب العالمية الثانية ، وكلهم كانت نهايتهم بائسة ومحاطة بأكاليل العار .
* * *
ان الدرس الاول فى حياة كل الامم والشعوب منذ قديم الزمان هو ضرورة تحقيق السيادة الوطنية فى مواجهة الاطماع الخارجية .
والدرس الاول فى حياتنا نحن على وجه الخصوص هو أن الخطر الرئيسى كان دائما يأتينا من الخارج وبالتحديد من البر الغربى .
فلقد عانينا على مر تاريخنا الطويل من ثلاثة موجات استعمارية غربية كبرى :
· الأولى استمرت ما يقرب من الف سنة من 332 قبل الميلاد الى 640 ميلاديا وانتهت بالفتح العربى الاسلامى .
· والثانية استمرت ما يقرب من مائتى سنة من 1096 الى 1291 والتى اشتهرت بالحروب الصليبية وانتهت بتحرير عكا .
· والثالثة بدأت مع غزو نابليون لمصر 1798 ولم تنته بعد ، فلا تزال فلسطين مغتصبة والعراق محتل وباقى الاقطار العربية غارقة فى التبعية للولايات المتحدة والغرب .
وبالتالى فان النضال ضد الاحتلال والاغتصاب الاجنبى هو اولوية اولى وثانية وثالثة ، وبعدها تأتى أى قضايا اخرى .
* * *
ولذلك فان جريمة مبارك ونظامه ليست فقط فى السلبية و التقصير فى الزود عن سلامة اراضى الوطن والتفريط فى السيادة والارادة الوطنية فى مواجهة الاعتداءات الخارجية .
وانما فى التحالف مع اعداء الأمة والتبعية لهم وتسهيل تنفيذ مخططاتهم على امتداد اكثر من ثلاثين عاما :
· فلقد تنازلوا عن فلسطين لليهود الصهاينة بموجب المادة الثالثة من المعاهدة مع (اسرائيل) ، بالمخالفة للمادة الأولى من الدستور.
· وفرطوا عن السيادة الوطنية فى سيناء بموجب المادة الرابعة من نفس المعاهدة ، بالمخالفة للمادة الثالثة للدستور .
· وضربوا وحدة الصف العربى بموجب المادة السادسة من المعاهدة .
· وسلموا اقتصاد البلد للامريكان وحلفائهم وعملائهم
· وجردوا مصر من قوتها واسلحتها الاقتصادية ببيعهم للقطاع العام وفقا لتعليمات الامريكان ومؤسساتهم الدولية .
· وسلموا تسليح مصر للامريكان
· ورضخوا لمبدأ التفوق العسكرى والنووى لاسرائيل
· وفتحوا بطن مصر وعمقها لاجهزة الاستخبارات الامريكية والاوروبية المتخفية تحت مظلة المعونات والمنح .
· وفتحوا المجال الجوى المصرى وقناة السويس لقوات الاحتلال الامريكى للعراق
· وحرضوا الدول العربية على التفريط فى فلسطين والاعتراف باسرائيل فيما يسمى بعملية السلام الشامل
· ونسقوا الى ابعد مدى مع العدو الصهيونى ضد المقاومة الفلسطينية والمشاركة فى حصار غزة والتواطؤ فى العدوان عليها ديسمبر 2008
· ونسقوا الى ابعد مدى مع العدو الامريكى ضد ما يسمونه بالارهاب ، لتجريد الشعوب العربية والاسلامية من حق المقاومة ، ليكون حق امتلاك السلاح واستخدامه حكرا على الامريكان والصهاينة وحلفاءهم .
· وعملواعلى تزييف الوعى الوطنى لجيل كامل ( الجيل 33 عاما ) من الشباب والطلبة ، الذى قدموا له امريكا بصفتها حليفتنا الاستراتيجية ، واسرائيل على انها قطر شقيق ، والمقاومة على انها ارهاب ، والاستسلام على انه حنكة سياسية ودبلوماسية ، والنهب والسرقة لمقدرات البلد على انهما اقتصاد حر .
· وقاموا بمطاردة وحصار وسجن كل القوى الوطنية الحقيقية تنفيذا لتعليمات المادة الثالثة من معاهدة الاستسلام ، من أجل تجريد الأمة من أى مقومات الدفاع عن النفس فى مواجهة العدوان الأمريكى والصهيونى .
وغيره الكثير والكثير
* * *
وبالتالى ان كان هناك من عبرة نعتبرها جميعا من النهاية المشينة لمبارك وامثاله ، فهى انه على كل الرؤساء والبرلمانات والحكومات القادمة ، وعلى كل الاحزاب والتيارات والقوى القائمة ، أن تضع على رأس مشروعها السياسى قضية التحرر الوطنى مصريا وعربيا .
وكل من يتجاهل هذه القضية أو يحاول تهميشها أو يراوغ فى طرحها ، فانه لن يختلف كثيرا عن تلك السلسة البشرية التى جاء منها مبارك ونظامه .
حتى لو قص علينا ليل نهار أروع القصائد فى الدساتير والحريات والحقوق .

سادس أقدم أسير فلسطيني

kolonagaza7

الأسير حسن سلمه من رام الله يدخل عامه الثلاثين في سجون الاحتلال
أفادت وزارة الأسرى والمحررين بان الأسير " حسن علي نمر سلمة" أبوعلى من بيتونيا قضاء رام الله، 53 عاماً ، دخل اليوم عامه الثلاثين بشكل متواصل في سجون الاحتلال .
وأوضح رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بان الأسير" سلمه " معتقل منذ 8/8/1982، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة ، ويعتبر صاحب الرقم 6 على قائمة قدامى الأسرى، واحد قيادات الحـركة الوطنية الأسيرة، وهو متزوج وقد أنجب توأم ولد وبنت، قبل أن يعتقل بعدة أسابيع فقط وهما (علي وسناء) ، وقد تعرف عليهم من خلال الزيارات فى السجون .
وأشار الأشقر إلى ان ثلاثة أسرى من قطاع غزة يدخلون اليوم وغداً عامهم الرابع والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل، وهم: الأسير" ثائر محمد جميل الكرد "40 عاماً ، ، وهو معتقل منذ8/8/1988، ومحكوم بالسجن لمدة 30 عام ، والأسير" حسن محمود عبدالرحيم نوفل"39عاماً ، ومعتقل منذ 9/8/1988 ومحكوم بالسجن لمدة 40عام ، والأسير "جهاد جميل محمود ابوغبن" 41عاماً وهو معتقل منذ 10/8/1988، ومحكوم بالسجن لمدة 30 عام ،وثلاثتهم من سكان مخيم جباليا شمل قطاع غزة.
فيما دخل الأسير " إسرار مصطفى كليب سمرين" 41 عاماً من رام الله ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة بتهمة قتل مستوطن، قد أنهى عامه التاسع عشر في سجون الاحتلال ،ودخل في عامه العشرين ، حيث انه معتقل منذ 4/8/1992 ، ومحروم من زيارة ذويه حتى من الدرجة الأولى ، وخاصة أشقاءه الشباب الذين لم يسمح لهم بزيارته منذ أكثر من عشر سنوات.\

ألمانيا/السعودية: لا للتنازل عن حقوق الإنسان

kolonagaza7

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عليها أن تنظر في الرسائل السياسية التي ترسلها حكومتها للسعودية قبل أن توافق على صفقة ببيع 200 دبابة ألمانية الصنع إلى المملكة. للمملكة العربية السعودية سجل حقوقي مؤسف وقد قامت بنشر قوات في البحرين للمساعدة على قمع التظاهرات المطالبة بالديمقراطية هناك.
تعتبر السعودية واحدة من البلدان القليلة في المنطقة التي لم تعرض حكومتها أي إصلاحات بمجال حقوق الإنسان في أعقاب الاضطرابات الشعبية فففي البلدان المجاورة منذ بداية العام. وقالت هيومن رايتس ووتش إن على ميركل أن ترسل رسالة علنية واضحة لا لبس فيها تعرب عن القلق إزاء سجل السعودية الحقوقي ودورها في جارتها البحرين.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن على الحكومة الألمانية على الأقل أن تحصل على ضمانات مؤكدة من الحكومة السعودية بأن المعدات العسكرية التي تصدرها ألمانيا لن تُستخدم في أمر يخرق القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، قبيل تصدير الدبابات.
وقال كريستوف ويلكى، باحث أول في هيومن رايتس ووتش معني بالشأن السعودي: "مشهد دخول الدبابات السعودية إلى البحرين كان بداية حملة القمع على المتظاهرين السلميين المطالبين بالديمقراطية في البحرين. قد يفسر المصلحون السعوديون بيع الدبابات للسعودية في هذا الوقت على أنه دعم ألماني للنظم القمعية".
قامت المملكة العربية السعودية بقمع أقل بوادر على الإصلاح داخل المملكة، على حد قول هيومن رايتس ووتش. ومن بين بواعث القلق الجدية الخاصة بحقوق الإنسان في المملكة ما يلي:
تحظر الحكومة جميع أشكال التظاهر السلمي. في مطلع مارس/آذار 2011 قام رجال دين حكوميون ومسؤولون بوزارة الداخلية على التأكيد على حظر التظاهر. بحلول مايو/أيار كان أكثر من 160 متظاهراً قد تعرضوا للاحتجاز. في 3 يوليو/تموز اعتقلت قوات الأمن السعودية 14 امرأة وخمسة أطفال كانوا يتظاهرون سلمياً أمام مقر وزارة الداخلية في الرياض للمطالبة بالإفراج عن أو محاكمة أقاربهم المحتجزين منذ سنوات دون اتهام أو محاكمة.
لا يوجد في السعودية قانون ينظم عمل المنظمات غير الحكومية، ونشطاء حقوق الإنسان الذين تقدموا للحكومة بطلبات لتشكيل منظمات من هذا النوع لم يتلقوا أي ردود رسمية. وكثيراً ما يُعامل المنتقدين في السعودية معاملة المجرمين. الشيخ مخلف بن دهام الشمري، ناشط حقوقي، محتجز منذ يونيو/حزيران 2010 على خلفية اتهام مختلق بـ "إزعاج الآخرين" جراء انتقادته العلنية للآراء السنية الوهابية المتشددة ضد الأقلية الشيعية السعودية المسلمة.
لا توجد في السعودية أحزاب سياسية. في فبراير/شباط، خططت مجموعة من النشطاء الإصلاحيين لإنشاء أول حزب سياسي في البلاد، لكن المباحث اعتقلت أغلب الأعضاء المؤسسين للحزب المزمع إنشاءه، ويُدعى حزب الأمة الإسلامي.
تقيد السعودية كثيراً من حرية التعبير. في يناير/كانون الثاني أصدرت أمراً تنفيذياً لنشاط النشر الإلكتروني يعرض تقريباً جميع الأخبار والتعليقات الموزعة إلكترونياً لأحكام قانون المطبوعات القمعي المعمول به في السعودية. الأمر يطالب أيضاً أي شخص بنشر تعليقات من هذا النوع بالحصول على رخصة إعلامية والالتزام بقيود فضفاضة الصياغة على المحتوى، بما في ذلك حظر "الإساءة" للآخرين وتعريض اقتصاد أو أمن البلاد للخطر، والمطالبة بالالتزام بالشريعة الإسلامية.
تميز السعودية منهجياً ضد النساء، من بين مجالات كثيرة للتمييز، فهناك حظر على قيادة المرأة، وهو الأمر الفريد من نوعه وغير مطبق في أي دولة أخرى في العالم. اعتقلت السلطات السعودية منال الشريف في 22 مايو/أيار لأنها قادت سيارة، وفي أواخر يونيو/حزيران كانت قد اعتقلت سبع نساء أخريات تجرأن على القيادة.
في مثال واحد وقع مؤخراً على رد فعل المملكة على التظاهرات السلمية، ففي 11 مارس/آذار، يوم اعتزم نشطاء الإصلاح على الإنترنت تنظيم تظاهرات في الشوارع، نشرت الحكومة عناصر أمنية كثيرة في الرياض والمدن الأخرى. وقام متظاهر وحيد، هو خالد الجهاني بالظهور في الرياض وتحدث إلى البي بي سي عن رغبته في حرية التعبير والديمقراطية. تم القبض عليه وهو في طريقه إلى البيت وأمضى شهرين تقريباً في الحبس الانفرادي. ما زال محتجزاً ونسب إليه الاتهام بـ "مساندة المظاهرات والحديث إلى وسائل إعلام أجنبية".
وقال كريستوف ويلكى: "قامت السعودية مرة تلو الأخرى بقمع محاولات النشطاء الإصلاحيين السعوديين بتوفير قدر أكبر من تدابير الحماية لحقوق الإنسان والديمقراطية". وتابع: "بيع الدبابات يعني تجاهل انتهاكات حقوق الإنسان، مما يرسل برسالة خاطئة في الوقت الذي تعهد فيه القادة الأوروبيون بانتهاج منهج جديد داعم لنشطاء الديمقراطية في الشرق الأوسط".

Human Rights Watch

المشاركون في المنتدى الأسبوعي للحزب الديمقراطي : السعودية سبب الأزمات في اليمن وعلى الشباب التنبه لما تحيكه لثورتهم من مؤامرات


kolonagaza7

الحديدة برس – خاص

اتهم المشاركون في المنتدى الأسبوعي للحزب الديمقراطي اليمني– النظام السعودي باحتلال ما نسبته ( 60) في المائة من الأراضي اليمنية, والاستحواذ على ثرواته النفطية التي تنتج مليوني برميل من النفط الخام يومياً , إلى جانب التدخل في شئونه الداخلية والتسبب في إعاقة ثورته الشبابية والشعبية التي يشهدها حالياً وتأخير عملية حسمها. واعتبر المشاركون في المنتدى الذي أقيم اليوم الاثنين 4/ 7 / 2011م تحت عنوان ” التدخل السعودي في اليمن .. والتحديات التي تواجهها الثورة الشبابية الشعبية ” – العلاقة التي تربط النظام في المملكة السعودية بنظام صالح – بأنها علاقة تآمرية قائمة على تبادل المصالح .. مؤكدين أن قيام الرئيس صالح بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود التي تنازل فيها على قرابة (750,000) كيلومتر مربع من الأراضي اليمنية للنظام السعودي أحد أبرز الدلائل القاطعة التي تثبت حقيقة العلاقة التآمرية القائمة بين الطرفين . ووصف المشاركون في المنتدى الذي حضره نخبة كبيرة من السياسيين والأكاديميين والأدباء والكتاب والإعلاميين والحقوقيين وممثلو منظمات المجتمع المدني ومجموعة من الشباب ممثلي الائتلافات والحركات الشبابية في عدد من ساحات التغيير والحرية .. نظام الرئيس صالح باللوبي الذي زرعته المملكة السعودية في اليمن بهدف تنفيذ مصالحها وأهدافها الرامية إلى تدمير الشعب اليمني وعرقلة أي مشروع من شأنه أن ينهض بالواقع والشعب اليمني على أي صعيد . وتطرق المشاركون في المنتدى للحديث عن الأحداث التاريخية التي شهدتها بلادنا والمواقف السعودية منها والتي تثبت وتؤكد جميعها بأن النظام في المملكة يقف على الدوام ضد الشعب اليمني وتعمد اضعافه. وحذر المشاركون في المنتدى الذي أقيم بمقر الحزب الديمقراطي اليمني بصنعاء- مما أسموه بسعي النظام في المملكة الوقت الحالي للتبشير بالوهابية في اليمن .. وكذا الصفقات التي يسعى النظام السعودي لابرامها مع بعض أطراف نظام صالح وبعض ممثلي المعارضة والتي يسعى من خلالها إلى اجهاض الثورة الشبابية الشعبية في اليمن وحرفها عن مسارها الصحيح والحؤول دون نجاحها. وانتقدوا الدور السلبي لأحزاب المشترك في التعاطي مع النظام السعودي .. مؤكدين بان هذه الاحزاب تتبني نفس سياسة نظام صالح في التعامل مع الجانب السعودي وان هدفها من وراء ذلك كسب دعم المملكة حتى تتمكن من السيطرة على كرسي الحكم في اليمن .. مطالبين كافة الشباب والثوار المتواجدين في ساحات الحرية والتغيير في عموم المحافظات بالمسارعة إلى توحيد جهودهم وصفوفهم والاتفاق على رؤية موحدة وأسلوب واحد لكيفية التصعيد الثوري الجاد وصولاً إلى حسم الثورة بعيداً عن الاطراف الخارجية ومبادراتها وأهدافها جملة وتفصيلاً .. جرى النقاش في المنتدى على محورين المحور الأول بعنوان ” التدخل السعودي في اليمن” وتحدث فيه الاستاذ والكاتب الصحفي محمد صالح الحاضري, والأخ علي جاحز أحد شباب الثورة, والأخ حسن الكهالي أحد شباب الثورة بصنعاء.. فيما جاء المحور الثاني من المنتدى بعنوان ” التحديات التي تواجهها الثورة اليمنية ” وتحدث فيه الصحفي والناشط الحقوقي خالد العلواني. وقد فتح باب النقاش حيث قدمت العديد من المداخلات حول موضوع المنتدى من قبل كلا من الإخوة ” الأستاذ والكاتب الصحفي أحمد صالح الفقيه , والأديب طه الجند, والقاضي خالد الماوري, والدكتور الجامعي صادق حزام المهدي, والزميل والكاتب الصحفي توفيق الجند, وكذا الزميل الصحفي أنور حيدر, .. كما طرحت العديد من التساؤلات على المشاركين الرئيسيين في المنتدى من قبل عدد من الشباب الحاضرين .

محاضرة دينية لمنتسبي شرطة الضواحي

kolonagaza7

رام الله: التوجيه السياسي ينظم محاضرة دينية لمنتسبي شرطة الضواحي القاها فضيلة المفتي عوض الله
رام الله - القى فضيلة الشيخ ابراهيم عوض الله، وكيل مساعد دار الإفتاء الفلسطينية ومفتي محافظة رام الله والبيرة، محاضرة دينية لمنتسبي جهاز شرطة ضواحي القدس وذلك في مقر الجهاز في حي ام الشرايط في البيرة.
ونظمت المحاضرة هيئة التوجيه السياسي والوطني ممثلة بمفوض الارشاد الديني في التوجيه السياسي في محافظة رام الله والبيرة العقيد ابراهيم كنعان.
واستهل فضيلة المفتي حديثه بتهنئة الحضور بحلول شهر رمضان الفضيل، منوها الى ان الأسئلة والاستفسارات تكثر في هذا الشهر حول قضايا الصيام وسائر العبادات.
وقال فضيلته اننا نحمل دعوة هدفها الاصلاح وجلب الناس للخير ، وهدفنا تربية الناس على حمل الدين بقناعة وتهيئة الاجواء لذلك.
وقد تناولت المحاضرة صحة الصيام والصلاة والوضوء، وكذلك مبيحات الافطار من سفر ومرض وما الى ذلك.
وقال فضيلته ان هناك ظروفا يقدرها الانسان بنفسه فيما يخص الصيام وغيره من العبادات شرط ان تكون مقيدة بالشرع.
كذلك دار الحديث حول شروط الزكاة وغض البصر في رمضان والعقيقة والتبرع للمساجد.
وقد استمع فضيلة المفتي لأسئلة واستفسارات الحضور التي تناولت مختلف القضايا التي تهم الصائم في الشهر الفضيل وأجاب عنها بإسهاب.
وفي الختام شكر الحضور فضيلة المفتي على حسن الإفادة والمعلومات القيمة التي تفضل بها واستفاد منها المشاركون في المحاضرة.

علينا أن نستحق المصالحة

kolonagaza7

سامي محمد الأسطل
في الساعة الحادية عشرة من صباح الأحد 7/8/2011م عقدت جلسة جديدة من الحوار بين حركتي فتح برئاسة عضو اللجنة المركزية عزام الأحمد، وحماس برئاسة نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق بعد أن تلاشت أخبار المصالحة والوحدة وإنهاء الانقسام ومفردات اللحمة الوطنية وتراجعت لهفة نداء الوفاق؛ فلقد تأجلت عملية التوقيع النهائية على المصالحة عدة مرات حتى تكرر يوم الثلاثاء الشاغر من كثرة تأجيله, ثم تساوى الثلاثاء بباقي أيام الأسبوع.
المصالحة تحتاج مراعاة تطلعات الفرد والمجتمع بمؤسساته المدنية والأهلية وشبه الحكومية ومكونات الشعب الفلسطيني، وإنهاء التعددية الأمنية تحت أي الذرائع, واحتساب المؤسسات على الدولة وليس على الفصائل وفقا للقانون الأساسي المعدل لعام 2005م, إن تحققت فعلا هذه الأمور ستتم المصالحة بكل تأكيد وستنتهي الرواسب السالبة.
حدثت حروب أهلية و نزاعات داخلية في كثير من الدول: لبنان, جنوب أفريقيا، رواندا, بروندي، تشيلي, سيراليون, أسبانيا, ميانمار, .....الخ, ثم كانت المقاربة على مرارتها سيدة الموقف وتقديم التنازلات المتبادلة؛ من أجل فصل جديد وحياة جديدة لشعوب تسعى نحو حياة أفضل, وطي صفحات الماضي السوداء.
لسنا أسوأ حالا من تلك الشعوب التي اكتوت بنار النزاع الداخلي وذهب ضحاياه الملايين؛ حتى تستمر معاناتنا كل هذه السنوات الغريبة عن تاريخنا العربي والفلسطيني, إننا أحوج الشعوب من أجل الوحدة ورص الصفوف لأجل جسامة التحديات.
ليس من الحكمة تحميل أي طرف المسؤولية التاريخية عن هذا الخلل الوطني الكبير, والذي لا يصب في مصلحة وطننا المقدس؛ بل نريد لأجيالنا ولأجيال العالم القادمة أن تتعرف على بناة الوحدة والمصالحة الفلسطينية.
الاهتداء بتجارب الآخرين من علامات الحكمة, فلا يزال العالم يذكر جهود ديزموند توتو في جنوب أفريقيا لتحقيق المصالحة التي أعقبت قرون من الفصل العنصري والاستعباد "الابارتهيد", لتصبح جنوب افريقيا دولة تنعم بالمساواة والحرية.
خلّد المهاتما غاندي في الهند معاني الوحدة؛ فقد رابط مع المسلمين لحمايتهم في مدينة كالكوتا من الأغلبية الهندوسية وعرّض نفسه للقتل في فترة الاضطهاد الديني 1947م تلك الفترة التي اتسمت بشراكة جميع شرائح الهند الطائقية أدوار الضحية والجلاد, ورفض المغادرة طالما أن هناك مسلمين خائفين غير آمنين على حياتهم؛ بل عمل على توقيع إعلان حماية المسلمين وحقوقهم الدينية والمدنية.
فرض غاندي نفسه على الآخر بطبيعته وفلسفته وحاله تجاه هدفه دون النظر للَمز اللامزين وجبروت القوة العظمى وبطشها وإرهابها العسكري والاقتصادي؛ إنها قوة الحق الذي يحمله صاحبه, قوة الإرادة التي لا تحدها حدود, إننا بحاجة إلى مثل هذه الإرادة, وقوة الحق في الفرد؛ الذي علينا احترامه من أجل المجموع؛ فالمجموع من أجل الفرد كما أن الفرد من أجل المجموع ضمن منظومة الحقوق المتكافلة والمكملة وليس المطلوب في بلادنا فقط تحقق الأمن بل كرامة الفرد ومهابته في ظل هيبة الدولة.
ربما كان الشعور بالقوة, الأغلبية والأحلاف الدافع وراء تعطل المصالحة إضافة إلى الاتهامات المتبادلة التي شكلت عائقا كبيرا, والتجييش الأمني والإعداد الحزبي اللذين ساهما بشكل كبير في تعثر المساعي الدءوبة من أجل الوفاق.
تعددت اتفاقيات المصالحة طيلة عهودنا النضالية؛ فقد عقدنا ميثاق الشرف 18/1/2005 ، وبعد شهرين وتحديدا يوم 17/3/ 2005م تم ابرم ميثاق مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة، ثم ميثاق الشرف الخاص بالانتخابات 17/10/ 2005م ، ولم تمض فترة طويلة حتى خرجت وثيقة الأسرى الحوار الوطني 2006م، وعلى المستوى العربي رعت المملكة العربية السعودية اتفاق مكة 2007م، وقد توج ببرنامج الحكومة الوطنية الفلسطينية 17/3/ 2007م، و بالضبط بعد أقل من أربعة أشهر وقع الانقسام، وسرعان ما تحركت اليمن لتعلن المبادرة اليمنية للحوار 2008م ثم لقاء دكار، ثم خرجت بعض المبادرات هنا وهناك دون جدوى حتى هبوب رياح التغيير العربية التي عززت التوجه نحو المقاربة والمصالحة؛ وأخيرا تم التوقيع على المصالحة يوم 4/5/2011م لكن بالرغم من ذلك مازالت الأوضاع تراوح مكانها, حتى اللحظة, وشاع أن الدولة ستعلن في أيلول القادم قبل المصالحة, وفي نهاية المطاف ما الذي ستخسره الأطراف من الانتخابات وكلمة الشعب الفلسطيني مصدر الشرعية؟ إنها الخلاص والاستعداد لمرحلة جديدة وفق التغيرات الجديدة.--
سامي محمد الاسطل
samiastal@gmail.com
باحث من قطاع غزة
00972598871101

الشرطة تنفذ 8777 مذكرة قضائية و تضبط 360 غرام حشيش في شهر تموز المنصرم

kolonagaza7

رام الله – المديرية ألعامه للشرطة – نفذت الشرطة 8777 مذكرة قضائية وضبطت 361.8 حشيش مخدر الشهر الماضي في محافظات الضفه
.وأوضح بيان إدارة العلاقات ألعامه و الإعلام بالشرطة أن شرطة المحافظات الشمالية سجلت 9740 مذكرة قضائية نفذت منها 8777 مذكرة ، كما سجل قسم التحقيق 2004 قضية انجز منها 1838 ، أما قسم شرطة المباحث أنجز 617 قضية
.وفيما يتعلق بشرطة مكافحة المخدرات فقد نفذت 51 قضية و ضبطت 361.8 غرام حشيش وحشيش مخلوط بالتبغ 41.4 غرام و 33 بذرات من نبات الماريجوانا و 507 حبات مخدرة متنوعه و 36 أدوات تعاطي مخدرات بالاضافة الى ضبط 13.3 مادة الكوك المخدرة و 39 شتلة لنبات الماريجوانا
من جهة اخرى سجلت شرطة معبر الكرامه حركة المسافرين الشهر الماضي ليبلغ عددهم 428752 الف مسافر منهم 109765 مغادر عبر معبر الكرامه و 109765 قادمون عبر معبر الكرامه .

الأسرى للدراسات : شرطة الاحتلال تعاقب أمهات أسرى من دخول إسرائيل 17 عام متواصلة



kolonagaza7

أكد أسرى سجن شطة لمركز الأسرى للدراسات أن شرطة الاحتلال قامت بالتحقيق مع ذوى الأسرى " على سعيد ، جواد شلحتى ، عنان شلبي ، أحمد كفينة ، عبد العظيم عبد الحق ، رائد الهندي " وجميعهم من نابلس أثناء زيارة أبناهم نهاية الأسبوع الماضى واتخذت قرار بمنعهم من دخول إسرائيل لفترات تتراوح ما بين 5 إلى 17 عام متواصلة تحت حجة تهريب الجوالات للسجن عن طريق الكتب .
وأضاف أهالي الأسرى أن هذا القرار ظالم ومجحف ، وكل القضية أن أحد الأشخاص قام بتوزيع بعض الكتب لإدخالها للأسرى على بوابة السجن دون أي علم لنا بشيء بداخلها ، وفوجئنا بتحقيق الشرطة وتعاملها وقراراتهم الغير مقبولة وحجتهم التى نشك بها .
وأكد الأسرى للمركز أن إدارة السجون قامت بعقاب الأسرى المذكورين داخل السجن " بشهر زيارة ، وشهر كنتينة ، و400 شيكل اضافية " .
من جانبه أكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن تلك الإجراءات والقرارات تأتى فى سياق سياسة التضييق على الأسرى التى شارك فيها كل المستويات " السياسية والقضائية والتنفيذية " فى اسرائيل ، والتى تستهدف الأسرى وذويهم .
ودعا حمدونة المؤسسات الدولية كالصليب الأحمر ومفوض حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والانسانية ومجموعات الضغط الدولية للضغط على الاحتلال للكف عن الاجراءات العقابية اليومية والغير قانونية وغير انسانية وغير مبررة بحق الأسرى .
واعتبر حمدونة أن اجراءات التصعيد التى تقوم بها إدارة السجون حالياً مخالفة للديمقراطية وحقوق الانسان التى تسوقها اسرائيل عن نفسها باطلة إلى العالم ، مطالباً المجتمع الدولى بالتدخل لحماية الاتفاقيات الدولية التى تنتهكها اسرائيل

الكاتب : Alnorani || بتاريخ : الإثنين 10-01-2011

kolonagaza7

عنوان النص : سميح خلف - عدوكم دحلان فاخشوه!:
ولأن دحلان اوقف الجيوش المجحفلة نحو فتح عكا وبيت المقدس،ولأن عباس هو قائد التحرير وقائد المسيرة واوقفه دحلان ولذلك فليخشى الجميع من دحلان الذي لديه كل اوراق السحر وماهو ممكن واللا ممكن.الغريب ان عباس في صراعه انتصر اعلامياً،ولكن من نصر عباس؟هي الاقلام التي هاجمت اوسلو وهاجمت الذين تسببوا في انحراف برنامج حركة فتح،ومتى انحرف برنامج حركة فتح؟هل هو من بداية النقاط العشر؟ام منذ اوسلو؟ام منذ الاتصال مع حركة السلام الآن في اواخر السبعينات؟لخبطات ودوامات استطاع عباس من خلالها ان يجمع الاوراق حوله سواء اوراق الكم الهائل من الفاسدين والمفسدين والاثرياء وسارقي احلام الثورة ومناضليها مضافاً عليهم التنسيق بالشكل المباشر او غير المباشر مع بعض فصائل المقاومة للقضاء على دحلانواستجابت بعض الفصائل امنياً واعلامياً في تبادل المعلومات بين عباس وبعض تلك الفصائل وربما سيقول البعض ان محمد دحلان هو من اعاق الوحدة الوطنية او ما يسمى الوحدة الوطنية بين المقاومة والجواسيس؟!محمد دحلان ظاهرة لم تولد من فراغ بل كانت لها مكونات ولبنات اساسية مسؤول عنها النظام الفلسطينية ورأس الهرم الفلسطيني،عندما يكرس الاعلام ضد محمد دحلان فقط يعني ذلك هو التلاعب في الحقائق والتلاعب في عقلية الانسان الفلسطيني ودعوته لنسيان نمر حماد والطيب عبد الرحيم والرجوب وحكم بلعاوي وقريع ومحمد رشيد حتى عباس نفسه.هل وصل النفاق السياسي والاعلامي الى هذا الحد من التغطية والبحث في الساحة الفلسطينية عن كبش ضحية لعجزهم وتآمرهم؟!محمد دحلان ذهب الى واشنطن واجتمع في اللوبي الصهيوني وقال لهم انني اعترف بحق الشعب اليهودي في الوجود على ارض فلسطين المحتلة! محمد دحلان ذهب الى ارشيف الثورة ومزق كل ادبيات ومنطلقات حركة فتح!محمد دحلان هو من اصدر كل القرارات بحق ابناء العاصفة وكوادر الكفاح المسلح واحالتهم على المعاش!محمد دحلان هو من طلق الزوجة الفلسطينية من زوجها!محمد دحلان هو من حرض على تمرد الابن لابيه! محمد دحلان هو مسؤول عن ازمة كل الفقراء في الشعب الفلسطيني!،محمد دحلان هو المسؤول عن سرقة موازنة الصندوق القومي!محمد دحلان هو المسؤول عن تصفية تنظيم حركة فتح في الخارج! ومحمد دحلان هو ووحدة فقط بيده السحرية من قتل عرفات وهي دعوة لنسيان فريق كامل سواء داخل الوطن او خارجه في المركزية وغير المركزية سهروا وخططوا لاغتيال عرفات نفوذاً في الخارج ثم بالتعاون لتصفيته جسدياً.مازلنا نقول ان هذا السلوك هو تحايل على الواقع وعلى الأزمة،القضية ليست قضية فرد بل قضية نهج وتيار،قاد هذا التيار عملية الانقلاب على حركة فتح وتنكيل بكوادرها من عمليات اقصاءات وقطع راتب والدخول في دهاليز التنسيق الامني والذي اعترف فيه محمود عباس انه تحت طائلة تنفيذ بنود خارطة الطريق.يجب ان توضع الحقائق امام الشعب الفلسطيني بحقيقتها لا بمزيفاتها،اعلام محسوب على بعض فصائل المقاومة يروج للانتصار لعباس وكأن عباس هو من لم يفرط سياسياً وامنياً واخلاقياً بحق الشعب الفلسطيني،مازلنا نقول ان القضية هي قضية سلوك لقيادة جماعية قادت التآمر على حركة فتح والشعب الفلسطيني،البعض سيقول:اننا نحاسب محمد دحلان لانه هو سبب ازمة غزة والجميع يفهم ان سبب ازمة غزة بدء من شارون الى محمود عباس والزمرة الملتفة حوله الى امتدادات اقليمية اخرى،ربما كان دحلان كان احد اضلاع تنفيذ المهمة ويجب ان يحقق معه ويحاسب عليها ولكن يجب ان يكون للحساب قواعد ان ننظر للمشكلة بشموليتها وليس بشكل مجزء والمشكلة تطول عباس نفسه ،واذا كان محمود عباس سيعلن اليوم انطلاقة مسلحة لحركة فتح والعمل بالميثاق وانهاء التنسيق الامني والعودة للمبادي والمنطلقات وحل سلطة اوسلو وجمع اموال فتح المنهوبة فاننا نقول ان الشعب الفلسطيني سيرسم لوحة جديدة لمحمود عباس تختلف عن لوحة محمد دحلان وسنكون اول الجنود في مسيرة استنهاض حركة فتح وسندوس باقدامنا كل من يعترض او يعارض مسيرة الاستنهاض.اذا كان هناك من حساب وتحقيق في هذا المجال فبالتأكيد فإن الشعب الفلسطيني وشرفاء الشعب الفلسطيني سيضعون في حسبانهم ان يضعوا محمود عباس في مقدمة اللائحة ثم الطيب عبد الرحيم ثم نمر حماد ثم عزام الاحمد وبعدهم دحلان وقريع وعندئذ سنقول ان هناك حكم عادل تجاه قضية اساءت للشعب الفلسطيني ابطالها المذكورين سابقا ومعهم بعض قادة الاجهزة الامنية.نقول ان محمد دحلان قد اثرى،نعم وليواكن يحاسب محمد دحلان من اين لك هذا ! ولكن مع حساب محمد دحلان يجب ان يحاسب ابناء محمود عباس ويحاسب نمر حماد على الثراء وقريع ومحمد رشيد ومن نهبوا الاذاعة والتلفزيون ومن اثروا في مكاتب التسجيلات العقارية التابعة للسلطة والارتباط مع العدو الصهيوني، من عملوا في اخد العمولات من رؤوس الاموال الفلسطينية وفرض شراكتهم عليهم،يجب ان يحاسب محمد راتب غنيم على ما اتى لخزائنه من اموال،الجميع متهم والجميع في وجهة نظر الشعب الفلسطيني هو مدان وليس شخص بعينه وعلى وسائل الاعلام ان لا تحاوب الخطأ بالخطأ ولا ان تنتصر او تنصر ضلع من اضلاع الفساد على الاضلاع الاخرى فالكل مدان على انهيار حركة فتح من اللجنة المركزية الى رئيسها والى ما وضعهم عباس في مجلسه الاستشاري.
وهل نقول اخيرا انها لعبة للتقاسم الجغرافي في النفوذ والتقت المصالح.... الكل يجب ان يفكر وان لايقف متفرج
Alnoranihttp://alnorani.com/news.php?action=view&id=1234

" العمل الوطني برفح " : قضية الأسرى قضية وطنية وإنسانية تمس كل بيت وأسرة فلسطينية


kolonagaza7

رفح / أكدت هيئة العمل الوطني الفلسطيني بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة اليوم , على أن قضية الأسرى الفلسطينيين قضية وطنية وإنسانية تمس كل بيت وأسرة فلسطينية خاصة أن أكثر من ربع الشعب الفلسطيني قد ذاق ويلات الاعتقال وزج به في سجون ومعتقلات الاحتلال , وأضافت أن حرية الأسرى يجب أن تظل الشغل الشاغل للكل الوطني الفلسطيني وتكون دوماً في مقدمة المهام الوطنية الساعية لها .
جاء ذلك خلال زيارة وفد قيادي من هيئة العمل الوطني بمحافظة رفح للأسير المحرر محمود كمال قعدان المفرج عنه من سجون الاحتلال بعد اعتقال دام سبعة سنوات , وقدمت الهيئة التهاني للأسير المحرر ولذويه وسلمته درعاً تذكارياً بمناسبة الإفراج عنه .
وقالت الهيئة في بيان صحفي صادر عن لجنتها الإعلامية عقب الزيارة أن الفرحة الفلسطينية ستبقى منقوصة ولن تكتمل إلا بتحرير جميع الأسرى في سجون الاحتلال دون تميز خاصة في ظل الهجمة الشرسة التي تمارسها إدارة السجون بحق الأسرى بهدف التضييق عليهم وإركاعهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم .
وشددت الهيئة أن الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال يتعرضون لانتهاكات صارخة لمبادئ حقوق الإنسان وممارسات تتنافى مع كل الأعراف والمواثيق الدولية ترتكبها سلطات السجون بحق الأسرى والمعتقلين , وأضاف أن استخدام حكومة الاحتلال قضية الأسرى كورقة ضغط ورهينة للمساومة والابتزاز السياسي يعبر عن مدى الانحدار الأخلاقي لحكومة الاحتلال .
ودعت الهيئة إلي أن تبقى قضية الإفراج عن الأسرى دوماً في سلم أولويات القيادة الفلسطينية حيث ترتبط هذه القضية بوجدان كل فلسطيني وتعتبر واجب وطني اتجاه أسرانا البواسل الذين ضحوا بربيع شبابهم خلف القضبان من أجل حرية شعبهم وأوطانهم .
وأكدت الهيئة على تضامنها مع كافة الأسرى في سجون الاحتلال , معبرة عن إدانتها لسياسية العزل الانفرادي والأوضاع المأساوية التي يعانيها المعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني , مشددة على ضرورة بذل الجهات المختصة إلي بذل أقصى جهد لإنهاء معاناة الأسرى وضمان الإفراج عنهم وتعزيز معنوياتهم وصمودهم وإيمانهم المطلق بالقضية التي اعتقلوا من أجلها في سجون الاحتلال ومعتقلاته .
ودعت الهيئة المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان إلي تحمل مسئولياتهم والتدخل الفاعل لحماية الأسرى في سجون الاحتلال وإجباره على الالتزام بالقوانين والمواثيق الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة والعمل الجاد للإفراج عن كافة الأسرى .
ومن جانبه تحدث الأسير المحرر محمود قعدان عن معاناة الأسرى داخل السجون والانتهاكات التي تمارسها إدارة السجون ضدهم ومنع زيارات ذويهم وخاصة أسرى قطاع غزة , وأكد على ضرورة العمل من أجل تحرير الأسرى والإفراج عنهم .
هيئة العمل الوطني الفلسطيني
رفح – الأحد الموافق 7/8/2011

الثورات العربية ... ربيع الدم




kolonagaza7

بقلم ثامر سباعنة
بعد الربيع المشرق للثورات العربية في تونس ومصر ، حل الربيع الدموي على ليبيا واليمن وسوريا ، لا ننكر أنه لا بد من التضحية من أجل تحقيق المكاسب وتحصيل الحقوق ، لكن ما يجري الآن في المنطقة العربية من مذابح يقتل فيها الشعب بكل أنواع الأسلحة وبكل الطرق ، فمن بلطجية إلى مرتزقة إلى شبيحة كلهم يكيلون الويلات للشعوب المقهورة العزّل التي لا تحمل السلاح لتدافع عن نفسها ، بل لقد خرجت هذه الشعوب لتطالب بحريتها بسلمية سلمية.
لعل ما يجري الآن في هذه الدول ومقدار الدم المسفوك يجعلنا أمام عدة تساؤلات :
أولاً.. ما سبب الصمت الدولي تجاه ما يجري ، وهل التدخل بليبيا كان فعلاً للدفاع عن الشعوب؟؟؟
· أعتقد أن التدخل الغربي لا يأتي إلا لحماية مصالح هذه الدول ولا يلتفت أبداً لمصلحة الشعوب .
· ما يجري من صمت عالمي تجاه سوريا واليمن وحتى التأخر بحسم الوضع الليبي ما هو إلا لزرع الإحباط واليأس في قلوب الشعوب العربية ولبثّ روح الانهزام من جديد في نفوس الشباب العربي الذي سيفكر ألف مرة قبل الخروج بثورة جديدة حفاظاً على دماء الشعب.
· التدخل الغربي في الثورات العربية يهدف دائماً إلى استنزاف هذه الدول سواء استنزاف مواردها أو طاقاتها ، وبالتالي تبقى هذه الدول والشعوب مديونة للغرب.
ثانياً... هل المطلوب الآن هو توقف الثورات؟؟
الضريبة العالية التي تدفعها الشعوب من دم أبنائها ومقدرات ـرضها لا تعني أن تصمت هذه الشعوب وتقبل بالذل والصمت مرة أخرى ، فضريبة الذل أعلى من ضريبة العزة ، وعلى الشعوب التي أعلنت بصوت عال أنها تريد الحرية أن تدفع ثمن هذه الحرية ، فعشرات السنين من الرضى بالذل والمهانة لا يمكن أن تزول ببضع ساعات أو قليل من التضحيات ، ولكي يكون للنصر قيمة لا بد لنا من أن نتعب من أجله، وفي حال استسلمت الشعوب لأنظمة الدكتاتورية من جديد فإن هذه الأنظمة ستتغول على شعوبها ولن ترحمها أبداً ، لأنها ستعتبر نفسها قد حققت النصر.
إن ربيع الثورات العربية التي تخضب بالدم لا بد له من أن يزهر بالحرية لهذه الشعوب.

تصريح صحافي : الحكومة اللبنانية شريكة النظام السوري في الإجرام

kolonagaza7

التاريخ: 6/8/2011
شكل البيان المتأخر لمجلس الأمن الدولي حول المجازر المرتكبة في سوريا بارقة امل لمواقف اكثر صرامة وحزم حيال نظام بات يشكل خطرا على سوريا وجوارها. لكن المؤسف في الامر هو الموقف الخلاسي الذي اتخذته الحكومة اللبنانية التي نأت بنفسها عن القرار لتشكل حالة نشاز ازاء الإجماع الاممي، الامر الذي رتب خيبة امل من قبل الشعب السوري الذي كان ينتظر من الحكومة اللبنانية موقفا لحماية دماء السوريين اكثر تشددا من الموقف الاميركي والاوروبي او الصيني. وقد شكل الموقف المعيب الذي ادلت به مندوبة لبنان انتكاسة وضربة في الصميم للعلاقات الأخوية بين الشعبين اللبناني والسوري، اذ كيف يمكن ان تبرر الحكومة اللبنانية نايها عن اتخاذ موقف من المجازر المتلفزة التي ترتكب بحق الشعب السوري، هذه المجازر التي دفعت العالم كله وعلى راسه روسيا الى التصويت على القرار وتحذير الاسد من مصير محزن ينتظره. كيف يمكن لشعبنا ان يفهم حياد حكومة لبنان بين القاتل والضحية بين الدم المسفوك والرصاص المصبوب على رؤوس المدنيين العزل. بين حماه الذبيحة والدبابات التي دكتها مع أخواتها من المدن والقرى مخلفة وراءها اشلاء الاطفال والنساء وجثث خيرة ابناء سوريا. نحن لا نفهم هذا الحياد من الحكومة اللبنانية الا بوصفه دعما لآلة القتل وتذخيرا لسلاح الشبيحة وتحفيزا للقتلة للإمعان في استباحة ارواح السوريين وانتهاك حرماتهم وكراماتهم.
ثم كيف يمكن ان نفهم منطق الحكومة اللبنانية التي ترى ان قرارا يطالب بوقف قتل المدنيين السوريين هو قرار لا يصب في مصلحة الدولة السورية. وهل مصلحة الدولة السورية لا تتحقق الا من خلال سفك دماء الشعب السوري وتقطيع اوصاله؟ وهل يعني ذلك ان الدولة السورية لا تستقر ولا تتامن مصالحها العليا الا على جماجم أبنائها وأنقاض مدنهم. ان هذا التبرير من قبل الادارة اللبنانية هو عذر اقبح من ذنب، ومحاولة بائسة لستر عورة واضحة وهي ان الحكومة اللبنانية وبكل أسف لا تعدو كونها امتدادا لنظام الاسد وواجهة ملمعة لفرق الشبيحة الذين استباحو سوريا بسلاحهم واستباحوا لبنان وحرمة دماء السوريين لديه بحكومة لا تليق بلبنان الشقيق الذي نتمنى له الاستقلال الناجز وندرك ان قرار حكومته لا يعبر عن موقف شعبه الشريف، كيف لا وقد صدرت مواقف لزعماء وشخصيات واحزاب لبنانية تجاه سوريا ترفع لها القبعات وتعبر عن عمق الالتزام بمبادئ العلاقة الأخوية الندية بين البلدين. والتي تبقى أسمى من ضعاف النفوس الذين باعوا جماجمهم لمن استأجرها بأبخس الأثمان.
د. عمار القربي
مدير المكتب التنفيذي للمؤتمر السوري للتغيير (انطاليا)
خلفية:
يذكر أن المؤتمر السوري للتغيير، عُقد في أنطاليا بتركيا في الفترة الواقعة ما بين 31 أيار/ مايو و3 حزيران/ يونيو، بمشاركة اغلب القوى والأحزاب السياسية والشعبية، فضلاً عن مشاركة عدد كبير من الشخصيات الوطنية السورية المستقلة. وبلغ عدد المشاركين 420 شخصاً، انتخبوا في نهاية المؤتمر، هيئة استشارية مكونة من 31 شخصاً، تم تفويضها بالعمل على الوقوف إلى جانب الثورة الشعبية العارمة في سوريا ودعمها. وكانت الهيئة الاستشارية قد انتخبت بدورها مكتبها التنفيذي المكون من 10 أعضاء. وقد طالب المؤتمر السوري للتغيير في بيانه الختامي، باستقالة رئيس النظام السوري بشار الأسد من كل مناصبه، ونقل السلطات وفق الأطر الدستورية، إلى أن يتم تشكيل مجلس انتقالي، يقوم بوضع دستور جديد، والتحضير لانتخابات حرة تقود إلى قيام دولة ديمقراطية مدنية في البلاد، بعد أن شدد المؤتمر على أن الشعب السوري يتكون من قوميات عديدة، عربية وكردية وآشورية وسريان وتركمان وشركس وأرمن وسواهم.
6 آب/ أغسطس 2011
التاريخ: 7/8/2011
بيان المؤتمر السوري للتغيير حول بيان مجلس التعاون الخليجي
رحب المؤتمر السوري للتغيير، ببيان مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة، الذي تضمن "قلقاً بالغاً وأسفاً شديداً حيال الاستخدام المفرط للقوة". ويؤكد "المؤتمر"، على أن الشعب السوري الأعزل الذي ينتفض من أجل حريته المسلوبة، ويتعرض لأبشع أنواع القتل والتعذيب والحصار والتجويع والتهجير والاعتقال والإخفاء، بما في ذلك قتل الأطفال والنساء والشيوخ، يتطلع إلى أشقائه العرب للوقوف إلى جانبه، لاسيما بعدما ازدرى نظام بشار الأسد الفاقد للشرعية منذ وصوله إلى الحكم، كل المناشدات والمطالبات العربية والدولية بالتوقف عن قتل شعبه، في سياق ازدرائه للقيم الإنسانية، كما أنه لم يلق بالاً، لما نقله عدد من المسؤولين الخليجيين إليه مباشرة، من حرص على حقن دماء الشعب السوري.
ويشيد المؤتمر السوري للتغيير، بحرص مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على "أمن واستقرار ووحدة سوريا"، ويؤكد في هذا المجال، على أن الشعب السوري لا (ولن) يقبل المساس بوحدة بلاده وأمنها واستقرارها، بل أن هذا الواجب الوطني، ليس سوى جزء لا يتجزأ من ثورته المجيدة، التي تقف سلمياً بوجه نظام الأسد، لصون البلاد من تخريبه على كل الأصعدة. الأمن والاستقرار ووحدة الوطن منها. ويشير "المؤتمر" إلى أن قلق الأشقاء الخليجيين من "فرط سقوط أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى"، لن ينتهي إلا بوقف الآلة الوحشية لنظام الأسد، عن طريق مواصلة الضغط عليه تمهيداً لعزله.
ويلفت المؤتمر السوري للتغيير، إلى أنه ليس هناك في سوريا سوى النظام معني، بدعوة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لـ "وقف فوري لأعمال العنف وأي مظاهر مسلحة، ووضع حد لإراقة الدماء"، لأنه هو من يمتلك الآلة الحربية التي نالت من البشر والحجر، وهو الذي يستخدمها، وكأنه يخوض حرباً تقليدية مع جيش آخر. إن الشعب السوري الأبي، لا يملك إلا كرامته التي يحارب بها، واحداً من أشد الأنظمة وحشية في التاريخ الحديث. ويؤكد "المؤتمر" أيضاً على أن "الإصلاحات الجادة والضرورية" التي طالب بها الأشقاء الخليجيون، لا يمكن أن يوفرها ويقود آلياتها، نظام أعلن حرب إبادة على شعبه، بتحالفه مع جهة خارجية، تعمل وفق استراتيجية تدميرية مريعة تستهدف المنطقة ككل، ولا تقتصر على سوريا فقط.
وفي هذا الإطار، يجدد المؤتمر السوري للتغيير، مناشدته للدول العربية الشقيقة، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون، التي تعرف أكثر من غيرها، حقيقة فظاعات نظام الأسد، الوقوف إلى جانب شعب شقيق يصر على انتزاع حريته، بالسلاح الوحيد الذي يملكه.. وهو كرامته، ويقف في وجه تغلغل خارجي سرطاني، يستهدف المنطقة بأسرها. إن الشعب السوري يقوم حتى في ظل ثورته الشعبية العارمة، بواجباته العربية.
خلفية:
يذكر أن المؤتمر السوري للتغيير، عُقد في أنطاليا بتركيا في الفترة الواقعة ما بين 31 أيار/ مايو و3 حزيران/ يونيو، بمشاركة اغلب القوى والأحزاب السياسية والشعبية، فضلاً عن مشاركة عدد كبير من الشخصيات الوطنية السورية المستقلة. وبلغ عدد المشاركين 420 شخصاً، انتخبوا في نهاية المؤتمر، هيئة استشارية مكونة من 31 شخصاً، تم تفويضها بالعمل على الوقوف إلى جانب الثورة الشعبية العارمة في سوريا ودعمها. وكانت الهيئة الاستشارية قد انتخبت بدورها مكتبها التنفيذي المكون من 10 أعضاء. وقد طالب المؤتمر السوري للتغيير في بيانه الختامي، باستقالة رئيس النظام السوري بشار الأسد من كل مناصبه، ونقل السلطات وفق الأطر الدستورية، إلى أن يتم تشكيل مجلس انتقالي، يقوم بوضع دستور جديد، والتحضير لانتخابات حرة تقود إلى قيام دولة ديمقراطية مدنية في البلاد، بعد أن شدد المؤتمر على أن الشعب السوري يتكون من قوميات عديدة، عربية وكردية وآشورية وسريان وتركمان وشركس وأرمن وسواهم.
7 آب/ أغسطس 2011

Musab Tahhan/ musab640@hotmail.com

حائز لجائزة نوبل للطب يدعم قرار محكمة إسبانيا ضد نوري المالكي واستدعاء ثلاثة مجرمين آخرين

kolonagaza7

بعث الدكتور غونتر بلوبيل الحائز لجائزة نوبل للطب برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب فيها عن دعمه لقرار محكمة اسبانيا ضد نوري المالكي واستدعاء ثلاثة مجرمين آخرين في ما يلي نصها:
2 آب 2011
السيد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة،
بصفتي حائزًا لجائزة نوبل للطب عام 1993 أعلن عن قلقي بشأن سكان أشرف ودعمي للقرار الصادر عن المحكمة الاسبانية بتاريخ 11 تموز 2011 وكذلك مفاد تقريركم المرفوع الى مجلس الأمن الدولي في 16 تموز حول أشرف. طبقاً لقرار المحكمة الاسبانية تم احضار ثلاثة من القادة المتورطين في مذبحة أشرف في 8 نيسان للمثول أمام المحكمة وأن المالكي سيمثل أمام المحكمة تلقائياً فور تنحيه عن منصب رئاسة الوزراء ورفع الحصانة القضائية. وصدر هذا القرار في وقت تمتنع فيه حكومة المالكي عن اجراء أي تحقيق حول مجزرة سكان أشرف رغم دعوات الأمم المتحدة والحكومات ومنعت دخول وفدي الكونغرس الأمريكي والبرلمان الاوربي الي أشرف. سيادتكم يعرف جيداً أن اعفاء الاشخاص عن المعاقبة يشجع منتهكي حقوق الانسان على التمادي في جرائمهم. حكومة نوري المالكي ولغرض التستر على جرائمها بحق سكان أشرف وارضاء النظام الايراني قد أعلنت أنها ستغلق مخيم أشرف بنهاية عام 2011 و هذا يشكل أرضية لارتكاب جريمة يتحمل المجتمع الدولي مسؤولية لمنع وقوعها. ان سيادتكم أكد في تقريركم الأخير الى مجلس الأمن الدولي أنني أدعو المسؤولين العراقيين الى الامتناع عن استخدام القوة وتقديم الضمان لوصول سكان المخيم الى السلع والخدمات الضرورية. اني اذ أرحب بدعوتكم الموجهة الى المسؤولين العراقيين أتمنى من صميم القلب أن تتمكن الأمم المتحدة في أسرع وقت من ايجاد حل لتأمين حماية سكان آشرف وأن تصونهم من التعرضات وذلك من خلال تخصيص فريق مراقبة في أشرف على غرار عامي 2009 و 2010 . أتمنى ومن خلال اسناد المجتمع الدولي أن يتم تقديم اولئك المتورطين في مجزرة سكان أشرف أمام العدالة وأن تجد حماية أشرف ضماناً كافياً.
الدكتور غونتر بلوبل الحائز على جائزة النوبيل للطب
نسخة منها الى :
وزيرة الخارجية الاسبانية السفارة الاسبانية في العراق الدكتور خوان غارسيه
إقصاء اللواء المجرم الشمري المعروف بداموك قاتل المجاهدين الأشرفيين من منصبه
اللواء المجرم الشمري المعروف بداموك قاتل المجاهدين الاشرفيين في الاعتداءات على أشرف في يومي 28 و29 تموز (يوليو) 2009 تم إقصاؤه من منصبه.وأفادت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العراقية أن اللواء الشمري الذي أصدر أوامره بإطلاق النار على المجاهدين الاشرفيين العزل خلال الهجوم على أشرف يومي 28 و29 تموز عام 2009 أخيراً تم اقصاؤه من منصبه. ان هذا المجرم تلاحقه المحكمة الاسبانية بتهمة تورطه في ارتكاب جريمة ضد الانسانية في الاعتداء على أشرف. وطبقاً للقرار الصادر عن المحكمة في 27 ايلول 2010 تم استدعاؤه للمثول أمام المحكمة لاستجوابه على الجرائم التي اقترفها. وكان مجلس محافظة ديالى قد أكد مرات عديدة على اقصائه من منصبه. وأفادت وسائل الاعلام العراقية يوم الثالث من آب أن اللواء عبدالحسين الشمري اقيل من منصبه. وأعلنت قناة «الشرقية» العراقية خبر إقصاء الشمري عن منصبه وأضافت: جاء في بيان مجلس محافظة ديالى عقب هذا الاقصاء وفي أمر آخر تم تعيين اللواء جميل الشمري قائداً جديداً لشرطة ديالى. وأكدت قناة «الشرقية» أن القائد المقال كانت متهماً بادارة فرق الموت في المحافظة والتحكم في ادارة سجون ومعتقلات المدينة وتعذيب السجناء في المعتقلات. يذكر أن اللواء الشمري وخلال الهجوم الوحشي على أشرف في يومي 28 و29 تموز 2009 واستشهاد 11 مجاهداً واختطاف 36 منهم لعب دوراً قيادياً ثم ادعى لاحقاً بشكل وقح بأن المجاهدين في أشرف بحوزتهم 17 ألف قطعة سلاح. كما ادعى هذا المجرم في الثاني من آب من نفس العام ان سكان أشرف أمامهم مهلة لثلاثين يوماً لمغادرة العراق وسيتم اتخاذ قرار عسكرية بالقوة في حال عدم خروجهم من أشرف. وبعد يوم من هذه الأقاويل أكدت اللجنة الدولية لخبراء القانون دفاعا عن أشرف في رسالة اليه اننا نوجه التحذير اليك من تعاملكم التعسفي وتعامل قواتكم ضد سكان أشرف ونعلن أن تصرفاتكم بعد يوم 28 تموز ضد سكان أشرف تعد مثالا بارزا للجريمة ضد الانسانية وجريمة حرب يلاحقها القانون الدولي.ولاحقا أصدرت محكمة اسبانيا قراراً أصبح في 11 كانون الثاني (يناير) 2010 قطعياً فتحت بموجبه ملفها للنظر في أعمال المسؤولين العراقيين في الجريمة في 28 و 29 تموز 2009 و انتهاك اتفاقية جنيف الرابعة التي سكان أشرف مشمولون بها واستدعتهم بتهمة ارتكابهم جريمة ضد الانسانية. كما صدرت قرارات أخرى ضد المجرمين.
علاوي يتهم المالكي بالاعتماد على الأجنبي لإدارة الوزارات الأمنية ويدعو لإعادة العلاقات مع طهرانبغداد- اتهم زعيم القائمة العراقية اياد علاوي، الخميس، رئيس الحكومة نوري المالكي بالاعتماد على الأجنبي في إدارة الوزارات الأمنية، وفي حين دعا إلى إعادة ترتيب العلاقة بين بغداد وطهران على أساس المصالح المشتركة، حمل المجتمع الدولي مسؤولية حماية العراق من التدخل الإيراني وإعادة التوازن للعملية السياسية.
وقال إياد علاوي حديث لصحيفة سعودية إن 'المشهد الحالي في العراق يتسم بعودة الطائفية السياسية إلى الواجهة مع التدخلات الخارجية من بعض دول الجوار'، مبينا أن 'العراقية لم يكن أمامها غير القبول بالانقلاب الدستوري بسبب الموقف الإيراني ضدها، وموافقة الولايات المتحدة عليه لأسباب مرتبطة بالوضع الأميركي الداخلي وسياسات واشنطن في الشرق الأوسط'.
ودعا علاوي إلى 'إعادة ترتيب العلاقة بين بغداد وطهران على أساس توازن المصالح المشتركة وعدم التدخل في السيادة والشأن الداخلي'، محملا المجتمع الدولي 'مسؤولية حماية العراق من التدخل الإيراني وضمان التوازن للعملية السياسية التي فقدت توازنها'.
وأشار علاوي إلى أن 'إيران دعمت المالكي ليكون رئيسا للوزراء'، لافتا إلى أن 'المالكي نسى أنه كان ومايزال وزيرا للدفاع ووزيرا للداخلية وللأمن الوطني ورئيسا للمخابرات ولم يفصح عن إجراءاته في هذه الوزارات والمؤسسات'.
واتهم زعيم القائمة العراقية رئيس الحكومة بـ'الاعتماد على الأجنبي لإدارة ملف الوزارات الأمنية'.
ويشغل رئيس الحكومة نوري المالكي، الوزارات الأمنية بالوكالة منذ الإعلان عن تشكيل الحكومة غير المكتملة في الحادي والعشرين من كانون الأول الماضي، إلا أنه أصدر في السابع من حزيران الماضي، أمرا بتكليف مستشار الأمن القومي فالح الفياض لتسلم منصب وزير الأمن الوطني وكالة.
وتأتي اتهامات علاوي للمالكي بعد تجديد زعيم القائمة العراقية، أول أمس الثلاثاء،( الثاني من آب الحالي)، تهديده بالدعوة لانتخابات مبكرة أو لسحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، في حال استمرار الاوضاع الحالية، مؤكدا عدم وجود عملية سياسية ديمقراطية حقيقية في العراق، فيما انتقد بشدة سياسة الحكومة الخارجية.
وتوجه إلى إيران اتهامات من قبل الولايات المتحدة الأميركية وبعض القوى العراقية، بالتدخل في الشأن الداخلي العراقي، والتسبب بأغلب الهجمات والتفجيرات التي تقع في البلاد من خلال دعمها بعض الميلشيات الشيعية المسلحة، فضلاً عن تدريبها بعض المتطرفين الشيعة من كتائب حزب الله، وجماعة (اليوم الموعود) لتنفيذ هجمات على قوات الأمن العراقية والأمريكية وكذلك على المنطقة الخضراء ومطار بغداد الدولي.
كما تتهم قيادات محلية وصحوات إيران بضلوعها بتوفير الدعم والأسلحة للجماعات المسلحة في العراق وتسهيل دخولها، فضلا عن الوقوف وراء العديد من أعمال العنف، مشيرين إلى عثور الأجهزة الأمنية العراقية على أسلحة وعتاد إيراني الصنع خلال السنوات الأربعة الماضية دون إبلاء ذلك الأهمية من قبل الحكومتين الإيرانية والعراقية، اللتان تنفيان وجود أي تدخل.
وطالبت إيران بشكل متكرر، متهميها بالتدخل في شأن العراق الداخلي بتقديم براهين وإثباتات بشأن تلك الاتهامات، وكان آخر تلك المطالبات من قبل وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي خلال زيارته بغداد في الخامس من حزيران الماضي، كما أكد أن سياسة طهران خلال الأعوام الثلاثين الماضية كانت تعتمد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى.
مع تحياتى - سيد أمين

شاعر وصحفى عربى مصرى

ليلة مرعبة في محافظة أسيوط بجنوب مصر ومعركة بالرصاص بسبب شبشب



kolonagaza7

غزة - دن

يا الوطنعاشت مدينة في محافظة أسيوط بصعيد مصر ليلة مرعبة بسبب وقوع مشاجرة بين عائلتين بسبب خلاف على "شبشب".ووفقا لصحيفة "الأخبار" المصرية اليوم الأحد فقد بدأت الأحداث عندما حاول شخص شراء شبشب من أحد الباعة الجوالين، ونشبت مشاجرة بينهما حيث قام المشتري بطعن البائع بعد أن أصر على أخذ الشبشب بدون مقابل. وقام أقارب البائع بضرب المتهم مما جعله يستجير بأقاربه الذين أتوا جماعات وقاموا بإطلاق الرصاص بصورة عشوائية.وحاول أقارب البائع اللجوء لمركز الشرطة لكن الضباط قاموا بغلق الباب الرئيسي. وعندما حاولوا اقتحام المركز بالقوة قام مسؤول أمني بإطلاق النار لتفريقهم فأصيب اثنان بطلقة واحدة.وخلال الأحداث أصيبت ثلاث سيارات على الأقل ودراجة بخارية بأضرار.

حقوق الانسان في خسارة العقول البشرية

kolonagaza7

وانا اتابع نشرة الاخبار واذا بخبر صغير حرك وجداني صراحة ما دفعني الى كتابة هذا المقال , ان كوريا الشمالية الاشتراكية تخطط الان لزيادة عدد علمائها , حيث اعدت بعض الخطط الطموحة لتتمكن من بناء قائمة للباحثين الهدف منها اللحاق بركب الدول الحديثة في مجال الابحاث العلمية .
الحقيقة لم استوعب جدا كيف ان بلدا محاصرا بشكل جيد من قبل المنظومة الغربية وجارتها الشقيقة كوريا الجنوبية , واكثر من نصف سكانها تحت خط الفقر , تستطيع ان ترصد مبالغ كبيرة , ووضع اليات جديدة للتمويل البحثي الحديث , بهدف جمع اكبر عدد من العلماء الموهوبين المتميزين , من خلال المناهج العلمية بناء على اعتمادات خاصة من وزارة العلوم والبحوث التطبيقية الكورية , بينما نحن العرب في العالم العربي لا نملك برغم الثورة البترولية والبشرية , وزارة بحث علمي تطبيقي , هدفها هذه الغاية , عدا طبعا تلك الابحاث والدراسات والاجهزة المتطورة التي توظف لرصد ورصد انفاسنا وانفاس العلماء واصحاب العقول النيرة , او على الاقل مركز او معهد بحوث علمي ناشط يكون جزء من اي مؤسسة عربية تتولى متابعه شئون العلماء العرب الموهوبون في العالم العربي , ومحاوله دعمهم مع تقديم المقومات المادية والامكانيات للأثراء في كسب عقولهم , وحمايتهم من محنه الإبادة والجماعية والرجعية التخلفية على يد اصحاب الكراسي والكذابين صناع الخراب والدمار , كما هو الحال الان قدر العلماء العراقيين .
اين هي تلك الاوطان العربية والتي تبرع فقط في الانفاق على المنتجات السياحية والمراقص الليلية والبارات , ولا تعرف سوى الانفاق الا على المطربين والمطربات , فيكون المدخول المادي على هؤلاء المطربين في اليوم الواحد , بما لا يمكن ان يكون لعالم عربي ان يكسبه لو قضى عمره كله في الدراسة والبحث والاجتهاد ؟!
ذلك هو اللحم العربي والرخيص والمعروض فرجه للفضائيات , وان اي قطعه فيه او اي مقطع يشاهد لهو اغلى من العقول العربية المهددة اليوم بالإبادة الجماعية وسحق الحضارة الاسلامية العربية التي توارثتها الاجيال من جيل بعد جيل , ومن اسباب احتقار العالم لنا , اهمالنا البحث العلمي , واحتقارنا لعلمائنا , وتفريطنا فيهم , وعدم مساعدتهم فلم نتوقع في يوم من الايام ان يأتي هذا اليوم ننكل فيه بعلمائنا ونسلمهم فريسة سهلة الى اعدائنا , وان تحرق المكتبات العلمية كما حدث في العراق ونحن عن هذه الاحداث نيام..؟ ويغادر مئات العلماء والمفكرين والمخترعين من دوله العراق العظيم الحياة في تصفيات جسدية منظمة ونحن ايضا نيام !! ليتصادف ذلك من انشغال العالم العربي والشعوب العربية التصويت على التصفيات النهائية لسوبر ستار وستار اكدمي .
كثيرا من العلماء فضلوا الهجرة على الموت ... بعد ان وجدوا انفسهم عزلا في مواجهة الاغتيالات والتي راجت تصطادهم وهم في غفلة , فقد تم التأكيد بأن قوات الكوماندوس الاسرائيلية , وتضم اكثر من مائة رجل وسيدة , دخلت العراق جوا بعد هبوطهم بمظلات , بهدف اغتيال وقتل الكفاءات التميز في بغداد , وهذا الامر ليس سرا بعد ان اوكد عن وجود مخطط واسع ترعاه المنظومة الغربية بالتعاون مع اجهزة المخابرات الاقليمية , لاستهداف العلماء العراقيين داخل وخارج العراق ؟ حيث تم فب اول المهام استهداف الاباء والجراحين عبر اغتيالات وخطف وترويع وترهيب , فقد قتل في عام 2005 لوحده وبمساعدة من الاحزاب المنشقة ما يقارب 80 طبيبا كان يعمل جميعهم في المشافي والعيادات الصحية والعراقية .
في النهاية .... القائمة طويلة وهذه العمليات مرشحة طبعا للتصاعد, اجل حسرنا كل هذه العقول....لكن لا خوف على امة عربية اسلامية مستقبلها في السوبر ستار ..!!
ولاء تمراز
فلسطين – غزة
الأحــد 07/08/2011

بيان صادر عن عشرات الكوادر القيادية في حركة فتح


kolonagaza7

غــزة – الكوفية برس - أكد عشرات الكوادر القيادية في حركة فتح في الضفة الغربية وقطاع غزة من بينهم أعضاء في المجلسين الثوري والتشريعي وأمناء سر الأقاليم التنظيمية في بيان وزع اليوم، رفضهم القاطع لاستمرار عمليات الملاحقة التي يتعرض لها أبناء قطاع غزة المتواجدين في رام الله، والإجراءات التعسفية التي يشتم منها توجهات عنصرية نتنة، ودعوا إلى وقف ما أسموه مسلسل التدمير الذاتي الذي أصبح السمة الطاغية في الأداء الحركي، وطالبوا أيضاً بوقف أعمال الملاحقة والاعتقالات لأناس أبرياء دون أي سند قانوني أو أخلاقي سوى اتهامهم بأنهم على علاقة مع القائد الفتحاوي محمد دحلان، وقال الموقعون على البيان لن نسكت على الظلم، وضرورة اتخاذ كل الخطوات الممكنة للدفاع عن الحريات العامة والخاصة من منطلق الانتصار لفتح وإعلاء صوت الأغلبية الصامتة وليس الانتصار لأشخاص
وهذا نص البيان :-
هذا بيان للناس
الأخوة/أعضاء اللجنة المركزية لحركة 'فتح'
الأخوة / أمانة سر وأعضاء المجلس الثوري
الأخوة / أعضاء المجلس التشريعي 'كتلة فتح '
الأخوة / أمناء سر وقيادات الأقاليم والكادر الحركي .

تحية الفتح وبعد
لم نكن نأمل أو نتوقع ولا في أسوأ الكوابيس أن يصل الحال بحركتنا العملاقة إلى ما وصلت إليه الأمور، وبهذه الطريقة الغريبة وغير المعهودة، لا في ثقافتنا الحركية ولا وعينا والتنظيمي، ولا في موروثنا الوطني، إن ما يجري من تطورات متلاحقة على الساحة الحركية يحتاج من كل الأحرار والخيرين وقفة جادة ومسئولة لوقف مسلسل التدمير الذاتي الذي أصبح السمة الطاغية في الآداء الحركي، حيث أننا جميعاً نتابع حلقاته المتتالية دون أن يتوقف أحد عند مسؤولياته الحركية والوطنية إلا من رحم ربي وهو قليل وصحيح أن هناك الكثير من الضحايا ولكن الضحية الأهم هي حركة فتح ومنظومة القيم والمبادئ التي شكلت الدرع الحامي لها منذ انطلاقتها المجيدة .
ونحن هنا نشير إلى قضية غاية في الخطورة وانعكاساتها مدمرة، وهي ما يطال أخوتكم من ابناء قطاع غزة المتواجدين في رام الله من ظلم واضطهاد وملاحقة تعبر عن نفسها بقائمة طويلة من الإجراءات التعسفية، التي تفوح منها رائحة العنصرية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، وأحد مؤشراتها ما تعرض له عضو اللجنة المركزية والنائب محمد دحلان، مهما كانت المبررات التي تساق في هذه القضية، وما يؤكد ذلك حملة الاعتقالات التي استهدفت 9 أخوة من أبناء غزة تم احتجازهم في ظروف مهينة بسجن الاستخبارات العسكرية بصورة إحترازية قبل وصول دحلان إلى رام الله لحضور المحكمة الحركية وحتى الآن وتلاه ذلك أيضاً اعتقال 8 أخوة آخرين عند اقتحام بيت النائب محمد دحلان الذي هاجمته قوة مشتركة من أجهزة أمن السلطة تعادل كتيبة عسكرية، ولا زال هؤلاء الأخوة في سجون السلطة وقد يقول قائل أن هؤلاء الأخوة ليس وظيفتهم أو دورهم القيام بأعمال الحماية والحراسة لدحلان، مما يقود إلى الإيضاح بأن السلطة وبتعليمات عليا قامت بسحب الحراسات والأمن عن دحلان وبيته ومكتبه منذ أكثر من سبعة شهور كإجراء عقابي له، بكل ما يحمله ذلك من رفع للغطاء التنظيمي وما يعنيه من أهدار دم لشخص مسؤول على الأقل أمام حماس وخصومتها التي لا تخفى على أحد، وبالتالي جاء هؤلاء الأخوة تطوعاً للقيام بواجب أخلاقي في حماية قائد فلسطيني تخلت عنه قيادته ظلماً وبمبررات لا علاقة لها بالحركة، علاوة على أن مهاجمة منزل دحلان والإعتقالات المذكورة تمت مباشرة بعد صدور قرار المحكمة الحركية الذي أعلن دحلان الترحيب والإلتزام به .
كذلك لا بد من الإشارة إلى أن مختلف أجهزة السلطة المدنية والأمنية كانت أدوات ملاحقة ومتابعة لعدد كبير من أخوانكم في الحركة من أبناء قطاع غزة مثل الكشف عن حساباتهم البنكية والبحث عن أي أملاك وعقارات مسجلة بأسمائهم في الطابو، بما فيهم أعضاء المجلس التشريعي وما يشكله من انتهاك لحصانتهم البرلمانية، وتلفيق ملفات شبهة بالفساد لبعضهم لم يثبت منها شيء وممارسة كل أشكال الرقابة والمراقبة والتحريات الأمنية عليهم وفي الكثير من الأحيان بصورة مفضوحة وملموسة في حركتهم وحياتهم اليومية، أما التصنت على الهواتف فحدث ولا حرج، ولا نريد التطرق لمسلسل الإهمال الذي يتعرض له قطاع غزة في كل المجالات وإغفال قضاياه الضرورية على المستوى الإداري والخدماتي سواء لمنتسبي السلطة من المدنيين والعسكريين أو جمهور المواطنين. لا نقول ذلك من منطلق مناطقي أو جهوي بل هي حقيقة نأسف ونضطر لذكرها والقائمة تطول .
وأمام إستمرار مسلسل الملاحقة والإعتقال وما يصاحبه من إجراءات تعسفية ومعاناة كبيرة للمعتقلين وذويهم والضغط النفسي الذي يعيش تحت وطأته الآخرون جراء الأرهاب الموجه ضدهم بأشكال متعددة، مما خلق حالة من الغربة و الإغتراب والتغريب في وطن لن نكفر به ولن نقول نار حماس ولا جنة السلطة، إلا أننا نوجه هذه الرسالة لتكون صرخة نتمنى أن تجد لها صدى في العقول والضمائر التي أعفت نفسها طيلة الفترة الماضية من مسؤولياتها، وحتى لا يدعي البعض عدم المعرفة بما يجري، نقول لكم اللهم أشهد إنا قد بلغنا، لن نسكت على ظلم، ولن ندخر جهداً في إتخاذ كل الخطوات الممكنة للدفاع عن الحريات العامة والخاصة وحقوق العضوية والمواطنة المكفولة في القانون والنظام من منطلق الإنتصار لفتح بحاضرها ومستقبلها وإعلاء صوت الأغلبية الصامتة في الحركة، وليس الإنتصار لأشخاص وها نحن نخاطبكم لنضعكم أمام مسؤولياتكم الحركية والوطنية التي نشارككم إياها أيضاً للقيام بالواجب المطلوب لخدمة هذه الحركة العظيمة وتصحيح المسار وحماية جبهتنا الداخلية ووحدتنا التنظيمية، ووضع حد للإستقواء بالسلطة على حركة فتح وأبنائها في حل الخلافات التنظيمية الداخلية، ، وإنصاف المظلومين وترسيخ قانون المحبة الثورية .
عاشت فتح والمجد للشهداء والحرية للأسرى
وإنها لثورة حتى النصر
7/8/2011

حركة 20 فبراير حركة شعبية، لا يحق لأحد فرض وصايته عليها..... !!!



kolonagaza7

محمد الحنفي/ابن جرير / المغرب
sihanafi@gmail.com
كثيرا ما تلجأ وسائل الأعلام المختلفة، كما تفعل الطبقة الحاكمة، إلى إلحاق حركة 20 فبراير بهذه الجهة، أو تلك. وهو إلحاق يهدف إلى إضعاف الحركة، وتنفير المواطنين منها، من منطلق أن الجهة التي تلحق بها حركة 20 فبراير، هي عدوة للدولة، التي تسعى إلى تحقيق "الديمقراطية"، كما تراها، وكما "يتقبلها" المواطنون، وخاصة بعد استفتاء فاتح يوليوز 2011، الذي تم بسببه إقرار دستور "ديمقراطي"، كما تقول الطبقة الحاكمة، وكما تقر بذلك أحزاب الفرق البرلمانية، التي تسلمت أموالا طائلة من أموال الشعب، من أجل التحرك لدعوة المواطنين إلى التصويت ب "نعم" على الدستور، الذي كان معروضا على الاستفتاء، والذي تم "إقراره" دستورا جديدا، تعتمده الطبقة الحاكمة بما يقرب من 99 في المائة، وبمشاركة قاربت 74 في المائة، حسب وسائل الإعلام الرسمية.
وهذا التضليل الذي تمارسه، وبكثافة، جهات معينة، يكاد يترسخ على مستويين:
1) مستوى الجهة التي توصف بأنها تسيطر على حركة 20 فبراير على المستوى الوطني، وعلى المستوى المحلي. وهو ما يجعل حركة 20 فبراير لا تخدم إلا أجندة الجهات المذكورة، التي لا علاقة لها بطموحات الشعب المغربي، التواق إلى الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية.

2) مستوى المناضلين الأوفياء، الذين أخذ اليأس يتسرب إلى نفوسهم، بسبب الميل إلى تصديق إلحاق حركة 20 فبراير بجهة معينة، تظهر من خلال ممارستها، وكأنها هي التي تسيطر في حركة 20 فبراير، لجعل الناس العاديين يصدقون بأن حركة 20 فبراير تحت تصرف الجهة المذكورة، التي تتناقض برامجها، وشعاراتها، وأهدافها، مع برنامج، وشعارات، وأهداف حركة 20 فبراير.
والواقع، أن حركة 20 فبراير، هي حركة الشعب المغربي برمته، لا فرق بين من ينتمي إلى اليمين، أو اليسار، أو الوسط، ويساهم في بنائها الذين لا انتماء لهم، ممن يرون فيها وسيلة للانعتاق من التخلف الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي.
وواقع حركة 20 فبراير، هو واقع يفرض تجنب السقوط في مهوى خيانة حركة 20 فبراير، التي تتخذ مظهرين:
أولا: مظهر الحرص على الإمساك بزمام حركة 20 فبراير، على مستوى التقرير، وعلى مستوى التنفيذ، وعلى مستوى استغلال الدين، وعلو مستوى الحضور الكمي.
ثانيا: مظهر النفور من حركة 20 فبراير، الذي يعتبر إقرارا بسيطرة جهة معينة على حركة 20 فبراير.
وفي الحالتين معا، تحضر خيانة حركة 20 فبراير بشكل مكثف، لاعتبارات نذكر منها:
أولا: كون حركة 20 فبراير هي حركة لجميع المغاربة، بقطع النظر عن انتماءاتهم الأيديولوجية، أو التنظيمية، أو السياسية، وبقطع النظر عن معتقداتهم الدينية، أو لا معتقد لهم.
ثانيا: أن العمل في حركة 20 فبراير، يتخذ طابع التطوع الواجب، انطلاقا من الاقتناع بالأرضية التأسيسية لحركة 20 فبراير، ومن شعاراتها، ومن الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
ثالثا: أن كل من يعمل في حركة 20 فبراير، يجب أن يحرص على عدم الكشف عن هويته، من خلال الشعارات، والكلمات الأيديولوجية، والسياسية، والتنظيمية، حفاظا على وحدة حركة 20 فبراير، التي تعتبر منبع قوتها.
رابعا: المساهمة الفعالة في اتخاذ القرارات، وفي تنفيذ تلك القرارات في الميدان، تعبيرا عن الحرص على وحدة، وقوة حركة 20 فبراير.
خامسا: الالتزام بما يتقرر، ديمقراطيا، في إطار حركة 20 فبراير، بالنسبة لمن يتغيب عن اجتماعاتها.
وعدم مراعاة هذه الاعتبارات، يترتب عنه:
أولا: اعتبار حركة 20 فبراير تابعة لتوجه معين، يفعل بها ما يشاء، ويوجه نضالاتها كيفما يشاء، مما يجعل هذه الحركة رهينة بإرادة هذا التوجه، الذي يستقوي بها على الجميع، كما يحصل في العديد من أماكن تواجد حركة 20 فبراير، مما يؤدي إلى ابتعاد الغيورين على حركة 20 فبراير عنها، وعن اجتماعاتها في معظم الأحيان. وهو ابتعاد لايمكن وصفه إلا بخيانة حركة 20 فبراير.
ثانيا: اعتبار العمل في حركة 20 فبراير إلزاميا، بالنسبة إلى التوجه المهيمن، والمسيطر في حركة 20 فبراير، بدل التطوع الواجب. فالمنتمون إلى التوجه المسيطر في حركة 20 فبراير، يعتبرون وجودهم الإلزامي ضروريا، للمحافظة على السيطرة في حركة 20 فبراير، التي تعتبر بمثابة إقصاء، غير مباشر، للتوجهات الوفية لحركة 20 فبراير.
ثالثا: اعتبار الكشف عن هوية المنتمين إلى التوجه المسيطر في حركة 20 فبراير واجبا، من أجل التأثير في المنتمين إلى حركة 20 فبراير، وجذبهم للارتباط بتوجههم.
رابعا: توجيه المنتمين إلى التوجه المسيطر في حركة 20 فبراير، من أجل افتعال ما يمكن أن يؤدي إلى تنفير الفاعلين في حركة 20 فبراير، من الحضور في اجتماعات حركة 20 فبراير، حتى يخلو لهم الجو لاتخاذ القرارات التي تناسبهم، دون مقاومة، من أية جهة.
خامسا: قيام التوجه المهيمن في حركة 20 فبراير، بإلزام الأطراف غير المساهمة في حركة 20 فبراير، بالقرارات المتخذة في اجتماعات الحركة، التي تم إقصاؤها منها.
ولتجنب ممارسة خيانة حركة 20 فبراير، بالسيطرة والإقصاء، أو بالانسحاب الإرادي، وقبول الإقصاء المجحف لا بد من:
أولا: الالتزام بمبدأ التطوع الواجب في حركة 20 فبراير، وبمبدأ التضحية الواجبة، التي تقتضي الحضور الدائم في اجتماعات الحركة، وفي قيادة نضالاتها، حتى يتأتى تطوير مطالب حركة 20 فبراير، وبرامجها، وشعاراتها، وأهدافها، ورفع مستوى أدائها النضالي.
ثانيا: اعتبار الحرص على التنوع في الحضور في اجتماعات حركة 20 فبراير، وفي التعبير عن الرأي أثناء المناقشة، المفضية إلى اتخاذ القرارات، مبدأ لا محيد عنه في حركة 20 فبراير، لضمان التنوع في الحضور، وحماية ذلك التنوع، ومهما كان، ولحماية حرية التعبير عن الرأي داخل الحركة، حتى تجسد كونها تناضل من أجل مجتمع مختلف، تتحقق في إطاره الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية.
ثالثا: الانطلاق من أن حركة 20 فبراير، هي حركة الشعب المغربي، مبدأ أساسي، وشرط في العمل على تحقيق وحدة، وقوة حركة 20 فبراير، حتى تؤدي دورها لصالح الشعب المغربي، على مستوى بث الوعي في صفوف أفراده، حتى يرتبطوا بحركة 20 فبراير.
رابعا: الحرص على الذوبان في حركة 20 فبراير، ونسيان أصل الانتماء في اجتماعات الحركة، وأثناء تنفيذ قراراتها، سواء تعلق الأمر بالشكل، أو بالتعبير، حتى وإن كان ذلك الانتماء معروفا في صفوف الجماهير؛ لأن الذوبان في صفوف الحركة، يعطيها دفعة قوية في صفوف الجماهير الشعبية، التي يهمها أن تصير الحركة قوية.
خامسا: استثمار الانتماء إلى حركة 20 فبراير، من أجل الدفع في اتجاه تحريك الإطار، الذي ينتمي إليه عضو حركة 20 فبراير، من أجل دعم حركة 20 فبراير ماديا، ومعنويا، والعمل على تعبئة الجماهير الشعبية بالإطار المذكور، من أجل الالتحاق بحركة 20 فبراير، حتى تصير قوية، وقادرة على ممارسة الضغط اللازم، لتحقيق الأهداف المسطرة لحركة 20 فبراير.
سادسا: الاهتمام، في إطار حركة 20 فبراير، بالقضايا الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، حتى يصير أعضاء حركة 20 فبراير ملمين بالتحول الذي يعرفه واقع الجماهير، حتى يصير ذلك الإلمام أساسا لاتخاذ المواقف المناسبة، التي تجعل حركة 20 فبراير، تزداد ارتباطا بالجماهير الشعبية الكادحة بالخصوص.
وهذه الخطوات، عندما تمارس على أرض الواقع، تجعل حركة 20 فبراير تتجاوز:
أولا: إمكانية قيام توجه معين، ولو عن طريق استغلال الدين، بالهيمنة، أو السيطرة على حركة 20 فبراير.
ثانيا: إمكانية فرض الرأي الواحد، على المخالفين للتوجه الذي يحضر بأكبر عدد ممكن.
ثالثا: إمكانية غياب الممارسة الديمقراطية، المؤدية إلى الإقناع، والاقتناع، حتى يحصل التوافق بين التوجهات المختلفة، حول قرار معين، أو مجموعة من القرارات.
رابعا: عدم القدرة على تدبير الخلاف، والاختلاف، بين مختلف المكونات داخل الحركة، مما يجعل الحركة قادرة على تدبير الخلاف، والاختلاف، بين مختلف المكونات.
خامسا: كل عوامل التمزق، والتشرذم، بتحقيق الوحدة العضوية بين مختلف المكونات، التي تكون متناقضة أحيانا.
سادسا: عدم الانضباط للقرارات التي تتخذها حركة 20 فبراير، بالتزام الجميع بتلك القرارات، أثناء تنفيذها في الميدان.
وبتجاوز حركة 20 فبراير لكل ما يؤدي إلى التمزق، والتشرذم، والضعف، والانسحاب، تتحول إلى قوة أكثر تأثيرا في الواقع، وأكثر انتزاعا للمزيد من المكاسب لصالح الجماهير.
وبما استعرضناه في هذه الأرضية، نتأكد بأن حركة 20 فبراير، ليست ملكا لأي توجه، مهما كان كمه، ومهما كان امتلاكه من القدرة على الإقناع، ومهما كان المنتمون إليه يمتلكون من الدينامية، ما لم يتوفر لأحد من المكونات الأخرى، بقدر ما هي حركة للشعب المغربي، الذي يراهن عليها، من أجل تحقيق الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية.
فهل تسلم جميع التوجهات، بأن حركة 20 فبراير، هي حركة الشعب المغربي؟
وهل تحرص مختلف التوجهات على تقوية هذه الحركة، حتى تقوم بدورها كاملا تجاه الشعب المغربي؟
وهل تذوب جميع التوجهات في إطار الحركة؟
هل تنبذ مظاهر التميز فيها؟
هل تتجنب كل ما يمكن أن يؤدي إلى إضعاف حركة 20 فبراير.
محمد الحنفي

مصرع شخصين و اصابة 192 اخرين في 155 حادث سير الاسبوع الماضي

kolonagaza7
رام الله – المديرية العامة للشرطة – لقي شخصين مصرعهما و أصيب 192 اخرين بجروح وصفت 3 منها بالخطيره في 155 حادث سير وقعت الأسبوع الماضي في محافظات الضفة.
واوضح بيان إدارة العلاقات العامة و الإعلام بالشرطة ان ادارة شرطة المرور سجلت 155 حادث سير نتج عنها مصرع شخصين و اصابه 192آخرين منهم 3 اشخاص بحالة خطرة و 8 وصفت اصابتهم بالمتوسطه فيما وصفت اصابه 181 شخص بالبسيطه .
واشار البيان ان شرطة المرور فحصت الاسبوع الماضي 411 مركبه وانزلت عن الشارع 37 مركبه لا تتوفر بها شروط السلامه العامه فيما حررت 769 مخالفة مروريه و اتلفت 28 مركبة غير قانونية ، كما حجزت 36 مركبه للتأكد من قانونيتها .
و تدعوا الشرطة المواطنين للالتزام بقوانين السير و عدم قيادة المركبات الغير قانونيه ، لما تسببه من كوارث وأضرار على المجتمع

لجنة الأسرى تؤكد أن إسرائيل تسلب أموال الأسرى وحياتهم

kolonagaza7
نددت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بالممارسات والإنتهاكات الإسرائيلية ضد الأسرى الفلسطينيين في سجن النقب الصحراوي وما أدى لإصابة أكثر من 40 أسيرا بالتسمم نتيجة للأإذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية والتي تقدمها إدارة مصلحة السجون للأسرى .
وقالت لجنة الأسرى في بيان خاص بأن إسرائيل تعمل على سلب أموال الأسرى وحياتهم حيث تفرض نظام خصخصة السجون ما يجبر الأسير على العيش بنفقته الخاصة من جانب ومن جانب آخر تحاول تصفية الأسرى بتسميمهم من خلال الأغذية الفاسدة أو بأساليب ووسائل أخرى كما حدث مع الأسير هيثم صالحية
ودعت لجنة الأسرى الكل الفلسطيني للمشاركة في فعاليات الإعتصام الأسبوعي الذي ينظمه أهالي الأسرى صباح الإثنين بمقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإسناد الأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي والعمل على فضح الجرائم التي ترتكبها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية ضد الأسرى .
وأهابت لجنة الأسرى بوسائل الإعلام لتغطية إعتصام أهالي الأسرى مشددة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بتشكيل لجان برلمانية قانونية وطبية لزيارة الأسرى في سجن النقب الصحراوي وفي كافة السجون الإسرائيلية والإطلاع على أوضاعهم وظروف إعتقالهم السيئة والعمل على إنقاذهم من قبضة الموت الإسرائيلية .
لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية
قطاع غزة - الإعلام

بعد إصابة 40 أسيرا بالتسمم الغذائي للمرة الثانية

kolonagaza7

وزير الأسرى والمحررين د. عطا الله ابوالسبح سلطات الاحتلال وإدارة سجن النقب المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى في سجن النقب الصحراوي، الذى يقبع فيه ما يزيد عن 1500 أسير، بعد إصابة 40 أسيراً منهم بحالات تسمم غذائي اثر تناول طعام فاسد توفره إدارة السجن في الكنتين .
وأوضح ابوالسبح أن الأسرى في سجن النقب تعرضوا للتسمم نتيجة تناولهم وجبه تحتوى على اللبن ومعلبات لحم فاسد والمنتهى الصلاحية على السحور، حيث عانوا من مغص وتقيؤ وإسهال وتم نقلهم إلى عيادة السجن للعلاج ، وحالتهم مستقرة ، مشيراً إلى أن هذه الحادثة هى الثانية خلال اقل من شهر في نفس السجن، حيث كان 25 اسيراً قد أصيبوا فى النقب بحالات تسمم فى 12/7/2011 نتيجة تناول همبورغر فاسد قدمته الإدارة للأسرى وتم نقلهم إلى العيادة للعلاج .
وبين أبو السبح إلى أن الأسرى يعتمدون بشكل كامل على كنتين السجن لتوفير مستلزماتهم وأغراضهم وطعامهم نظراً لان إدارة السجون لا تقدم أياً من تلك الاحتياجات للأسرى، لذلك فان الإدارة تستغل عدم وجود بديل أمام الأسرى لرفع الأسعار في الكنتين بشكل مضاعف، إضافة إلى تقديم طعام سئ ومنتهى الصلاحية في بعض الأحيان، مما يعرض حياة الأسرى للخطر الشديد.
واعتبر السبح ما يجرى للأسرى يصنف ضمن جرائم الحرب ضد العزل المحرومين من حريتهم ، وهو ياتى تساوقاً مع تهديدات رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو للأسرى بالتضييق عليهم، بتشديد ظروف اعتقالهم .
وطالب ابوالسبح بضرورة قيام وفود تمثل مؤسسات حقوقية وإنسانية دولية للاطلاع على حالة الأسرى فى السجون ، والكشف عن جرائم الاحتلال بحق الأسرى ومحاولات قتلهم عبر تقديم طعام فاسد لهم ، وإهمال علاج المرضى ، وعزل العشرات في ظروف قاسية جداً بشكل انفرادي، ولفترات طويلة .

تحية إجلال وإكبار



kolonagaza7

اسماعيل حجازي/البرازيل
بعد النكبة في أيار , والنكسة في حزيران , جاء تموز مكللا بالنصر والغار , وقبله الكرامة في آذار هذا النصر الذي تمخض من شلالات الدم والتضحيات الجسام لشهدائنا الأبرار التي قدموها في ساحات الوغى وغسلوا عن جباهنا الذل والعار.
الشهداء , شعلة الحرية , نسترشد بهم ضالتنا , يا من تلونت بدمائهم زهور الأقحوان , يا من غرست بأجسادهم شتول التبغ , يا من بحضرتهم تخفت كل الأصوات , وتمحى كل الكلمات , يا من تشوشحوا بشجيرات العليق والقندول , لهم ولكل السواعد السمراء المدافعة عن الجنوب اللبناني والضفة وغزة وعن كل الثغور المتاخمة للعدو الصهيوني والامبريالي تنحني الهامات ولكم كل التبريكات.
من البعيد , من النصف الآخر للكرة الأرضية أرسل أجمل تحية معطرة بأريج أزهار وغابات البرازيل ومليئة بالدفء والحنان كملء وغزارة شلالات " كاتاراتاس إيغواسو" , لأرواح شهدائنا الأبرار في لبنان وفلسطين والعراق وإلى كل شهداء الحرية في الجهات الأربع للكرة الأرضية.
بين غور الأردن, والضفة وغزة ولبنان والعراق تقصر المسافات ,وتتلاحم الأيدي وتتشابك. تتعانق البنادق لتعلن للعالم أجمع أن مقاومتنا واحدة مهما تنوعت تلاوينها وعناوينها وأن شعلة الكفاح والنضال لا تنطفىء أبدا في منطقتنا حتى زوال وكنس الاحتلال الصهيوني والامبريالي من فلسطين والعراق.
نعم , لقد بدأنا نتذوق طعم النصر وذلك بعد تحرير الجنوب اللبناني والبقاع الغربي عام 2000 , وحرب تموز عام 2006 , والحرب على غزة أواخر 2008 , هذا النصر الذي ما تذوقناه إلا بعد أن تعطر بدماء المقاومين الذين جابهوا القوات الغازية بصدورهم العارية وقلوبهم القوية وبكل ما ملكت أيديهم وعقولهم من إيمان بعدالة القضية وبإمكان النصر وإلحاق الهزيمة بالعدو مهما امتلك من قدرات عسكرية وتكنولوجية الامبريالية كلها.
ولا ننسى أيضا صمود شعبنا ودعمه ومساندته واحتضانه للمقاومين ولحكمة وإرادة القيادة التي دربت ووجهت أولئك الأبطال الذين خاضوا معركة الكرامة في الأردن عام 1968 وحرب تموز في لبنان عام 2006
بهم ومعهم لن تغرب شمس الأمل فالمستقبل لهم والنصر أكيد وحتمي , كل الاحترام والتقدير والإجلال لهم جميعا .
منقول: عن موقع الحدود

يطلقها في دقيقة.. ولا تخلعه إلا بعد أعوام

kolonagaza7

فهد إبراهيم الدغيثر
معاناة المرأة عندما تنغلق أمامها كل المنافذ نحو حياة زوجية هانئة يجب أن تنتهي بيسر وسهولة أكثر من الرجل. المرأة لا تطلب الانفصال إلا في أضيق الحالات، فكيف يمكنها أن ترى ذلك ترفاً أو تمرداً وهي تعرف ما سيلي الطلاق من معاناة؟
من أغرب المسكوت عنه في مجتمعنا السعودي الكبير إجراءات الخلع رغم أهميتها. فبينما يستطيع الرجل أن يطلق زوجته في غضون دقائق لا يمكن للمرأة أن تكمل إجراءات الخلع إلا بعد سنوات رغم ظروفها وصعوبة تنقلاتها. عامل مهم في تمديد الزمن هنا هو تعدد المراحل الإجرائية، مرتبطاً ذلك بمماطلة الرجل وغيابه عن بعض الجلسات. هذا يعني أن المواعيد قد تصبح مطاطية إلى حد بعيد على حساب الطرف المستفيد بالطبع وهو المرأة. غريب أمر القضاء هنا ويبعث على الكثير من الحيرة والتأمل، لكن كالعادة لا يتحدث عن هذه الظاهرة أحدٌ كونها أصبحت من المسلمات، فنحن قد أنعم الله علينا بنعمة نادرة وعجيبة، تلكم هي الاعتياد والقبول حتى على السيئ، ثم مع الوقت والاستسلام يصبح عرفاً، حتى إن بعضنا يدافع عنه ويعتبره أفضل الموجود و"يالله لك الحمد" و"الله لا يغير علينا".
الحقيقة أن معاناة المرأة عندما تنغلق أمامها كل المنافذ نحو حياة زوجية هانئة يجب أن تنتهي بيسر وسهولة أكثر من الرجل. المرأة في الغالب الأعم لا تطلب الانفصال إلا في أضيق الحالات، فكيف يمكنها أن ترى ذلك ترفاً أو تمرداً وهي تعرف قبل غيرها ما سيلي الطلاق من معاناة ووحدة وتشرد، وربما فقر وجوع؟ من هنا فالواجب على قاضي النكاح والعقود أن ييسر الأمر عليها، تقديراً لظروفها ودرءاً لتشويه سمعتها في هذا المجتمع الذكوري الذي تطغى عليه قوة الرجل. وفي أسوأ الأحوال على القاضي أن يمنحها هذا الحق كما يمنحه للرجل بلا أدنى فرق. لكن هل يمكن حدوث ذلك في غياب نظام شامل للأفراد كالأحوال الشخصية مثلاً؟ أشك كثيراً.
سأورد هنا بعض الحالات التي تناولتها الكاتبة سهام الزنيدي في صحيفة عكاظ العدد رقم 2980 والمتعلقة بإجراءات الخلع، وسأختار اثنتين منها فقط لتأصيل الفكرة من وراء هذا الموضوع، الأولى تتعلق بسيدة تدعى نورة (27 عاما) التي رفعت قضية خلع على زوجها بعد أعوام بسبب إدمانه المخدرات وتعرضها للعنف الجسدي. تقول نورة إنها أمضت خمسة أعوام في انتظار ورقة الطلاق، رغم أن القاضي في ثالث جلسة طلب منها دفع المهر وقدره 30 ألف ريال، إلا أن الزوج لم يحضر بعدها وأصبح يتهرب من المثول أمام المحكمة. طبعاً عدم الحضور للمحكمة لا يحمل أي جرم مع الأسف، سواء في حالات الخلع أو في أي حالة أخرى تنظر لها المحاكم، وهذه قصة أخرى مزعجة قد نتناولها لاحقاً في موضوع منفصل. أما الحكاية الأخرى فهي تتعلق بالسيدة رنا (47 عاما). فقد تزوجت منذ عشرين عاماً وأنجبت خلالها خمسة أبناء وكانت حياتها مستقرة، ليأتي يوم تكتشف فيه خيانة زوجها مع الخادمة، حينها لم تتحمل هول الصدمة. طلبت الطلاق ولكن الزوج رفض كالعادة، فرفعت عليه قضية خلع استمرت ثلاثة أعوام. بعد هذه المدة حصلت على ورقة طلاقها بعد أن دفعت قيمة المهر الذي قدمه طليقها وقدره 40 ألف ريال. تتساءل رنا وأنا معها أتساءل وكلنا يتساءل: كيف يخطئ الرجل ويثبت ذلك في المحكمة ورغم ذلك تضطر الزوجة أن تعيد له المهر حتى تحصل على ورقة طلاقها؟ هل في هذا عدل يا إخوان؟ ثم من أين لبعض النساء بمبلغ كهذا؟
الثغرة الأخرى في هذا المشهد تتعلق بالحضانة، فمعظم القضاة يعتمدون حضانة المرأة للطفل الذكر حتى سن السابعة فقط، بعد ذلك بإمكان والده أن يستلمه منها إذا وافق هذا الطفل. هنا حق لنا أن نتساءل: ماهي قدرات هذا الطفل العقلية في هذا العمر التي تؤهله للإجابة عن سؤال كهذا؟ أما البنت فهي تذهب لوالدها تلقائياً عند بلوغها سن السابعة، ويستثنى من ذلك ما يراه القاضي.
أما ما يحدث بعد انتهاء الإجراءات المتعلقة بالخلع والحضانة فقد يتحول إلى كوابيس مزعجة. هنا أتناول موضوع النفقة التي قد يحكم بها القاضي. هذه النفقة على تفاهة قيمتها (تتراوح عند حدود الخمسمئة ريال شهرياً بصرف النظر عن ملاءة الرجل المالية)، أقول هذه النفقة أحياناً تتوقف. هكذا وبكل بساطة يتوقف "الشهم" والد الأطفال عن التزاماته، وتبدأ المعاناة الأخرى الأشد إيلاماً. كيف لهذه السيدة أن تستمر في حياتها خصوصاً إذا كان لديها أطفال؟ بل كيف يتمكن الرجل من الهروب من مسؤولية كهذه دون رادع؟ هل يفكر القاضي أو أي جهة حكومية مسؤولة في الأضرار المعنوية التي قد تأتي بسبب توقف الرجل عن إيداع النفقة؟ الذي يبدو لي أن تمرد الرجل يمر بدون عقاب، وإن كان لدى أي جهة اختصاص كلام غير هذا فأرجو الرد علينا في هذه الصحيفة.
هذا الموضوع أيها الكرام يمس صلب كرامة الأفراد في مملكتنا الغالية، وما لم يتم تدارك الوضع وتطوير الأنظمة وبأسرع وقت ممكن لتتناسب مع ظروف هذا الزمن وتعقيدات الحياة المصاحبة له فإننا حقيقة نقر بوقوع الظلم ونصمت عنه. سكوتنا على هذه المشاهد لا يرفع من قدر المواطن السعودي الذي كفلت له الشريعة الكرامة والعفة.
أناشد من هذا المنبر جميع المشرعين ومدوني الأنظمة في المملكة أن يشرعوا بمراجعة مثل هذه القوانين، وأن يتحلوا بقدر كبير من المرونة التي تمكنهم وبصفة مستمرة من تطويرها بعد مراجعة تطبيقها على الأرض. المرونة والقابلية للتطوير والتغيير هي ما يكفل استمرار أنظمتنا على أعلى المستويات، والعكس صحيح تماماً. أقول ذلك لأن الهدف من أي أنظمة في الحقيقة هو التيسير ورفع الظلم ومعاقبة المتمردين على النظام. إذا لم ننجح في وضع المملكة في مصاف الدول والشعوب فيما يتعلق في حقوق الأشخاص وخصوصاً النساء ـ وهن الحلقة الأضعف هنا ـ فستشمت بنا أجيال الغد، فضلاً عن انتقادات المجتمعات الأخرى التي لا تتوقف وتبحث عن أي ثغرة للنيل منا ومن مجتمعنا وأحكامه.
لا أظن بأن أي مسؤول يتعمد الإساءة إلى الوطن ومقدراته وأحكامه وحقوق أفراده، إذاً ما الذي يمنعنا من مواجهة هذه العقبات وإيجاد الحلول لها اليوم قبل الغد؟

الجمعية الوطنية لحقوق الانسان

أين القانون؟!

kolonagaza7

حسن بن سالم
نشرت إحدى الصحف المحلية في الأسبوع الماضي عن حادثة مأساوية تعرضت لها طالبة سعودية كانت تقوم بدراسة الدكتوراه في بريطانيا في العلاقات الدولية إلى عنف على يد والدها الذي دأب وفقاً لشهادة صديقتها المقربة لها إلى تعنيفها وضربها وحبسها في المنزل ومنعها من العودة إلى الدراسة، وقد تقدم بعدها والدها بعد ذلك ببلاغ إلى الجهات الأمنية يفيد بهروب ابنته من المنزل، وقد عثرت الشرطة عليها وتم إيداعها في دار رعاية الفتيات في مكة المكرمة لحين استكمال التحقيقات!
حوادث وقصص مؤلمة تحصل وتتكرر في مجتمعنا عن تعرض عدد ليس بالقليل من النساء لدينا في أسرهم وبين جدران البيوت الأربعة إلى أنواع وصنوف من العنف والاعتداء الجسدي والمعنوي، وهو ما يجعل الكثير من الحقوقيين والقانونيين والمهتمين بحقوق الإنسان يثيرون ويكررون التساؤل المهم وبصورة دائمة: متى ستوجد لدينا التشريعات والمدونات القانونية لحماية المتعرضين للعنف الأسري ومحاسبة من ينتهك كرامة وحقوق المرأة والطفل؟ وما مدى جدية المسؤولين في البحث عن الحلول والأساليب العملية المناسبة في مواجهة هذه القضية؟
وحتى يكون القارئ على بينة لما تم انجازه على هذا الصعيد وما الذي انتهينا إليه فسأقوم بتقديم وعرض موجز لأهم ما صدر ونشر في الصحف المحلية من تصريحات للعديد من المسؤولين والجهات طيلة السنوات الماضية، ففي فبراير2004 أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية أنها بصدد الانتهاء من نظام الحماية الاجتماعية في غضون ثلاثة أشهر وذلك بالتعاون مع أربع جهات حكومية. ديسمبر 2005 أشارت وزارة العدل أنها شرعت في الترتيبات الخاصة بإنشاء محاكم أسرية مستقلة عن باقي المحاكم للنظر في قضايا العنف الأسري وغيرها من اجل سرعة البت والحكم في هذه القضايا. مايو 2006 كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن دراسة أعدها مجموعة من المختصين من اجل استحداث نظام لحماية الأسرة من العنف سيتم الانتهاء منها خلال أشهر وسيتم رفعها للمقام السامي لأخذ الموافقة النهائية عليها. يونيو 2007 أعلن مدير الحماية بوزارة الشؤون الاجتماعية عن صدور نظام حماية المرأة والطفل وذلك بعد اعتماده من مجلس الوزراء قريبا. فبراير 2008 صرح وزير الشؤون الاجتماعية آنذاك بأن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء ستنتهي خلال أسبوع من دراسة مشرع حماية المرأة والطفل، الذي يشتمل على عقوبات بالسجن وبالغرامة المالية للمتورطين في ممارسة العنف الجسدي والنفسي. أبريل 2008 طالب تقرير صادر من جمعية حقوق الإنسان بضرورة إصدار مدونة وطنية للحماية من العنف الأسري، وتجريمه وتأسيس الآليات الكفيلة بحماية ضحاياه وحفظ حقوقهم. ديسمبر 2009 أقر مجلس الوزراء وذلك بعد الإطلاع على نتائج اجتماع اللجنة المشكلة بشأن إعداد دراسة علمية على مستوى المملكة حول مشكلة العنف الأسري عدداً من الإجراءات من أهمها: على وزارة الشؤون الاجتماعية اتخاذ ما يلزم للحد من مشكلة العنف الأسري من خلال إعداد إستراتيجية وطنية شاملة للتعامل مع مشكلة العنف الأسري على جميع المستويات وإعداد الخطط الإعلامية التوعوية التي تركز على البرامج الوقائية اللازمة لذلك. فبراير 2009 أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمان الأسري تشكيل خمس لجان لتفعيل قرارات مجلس الوزراء للحد من العنف الأسري. وعلى رغم تزايد ظاهرة العنف الأسري على مدى السنوات الماضية وكثرة اللقاءات والنقاشات حولها فقد صرح في فبراير 2010 رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض في مجلس الشورى آنذاك ورئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان الدكتور إبراهيم الشدي «بأن ما يحدث من حالات عنف أسري بأنواعه كافة لا يتعدى كونه حوادث متفرقة ولا يمثل ظواهر في المجتمع»! فأصدرت الجمعية الوطنية بعد ذلك التصريح وبأيام بياناً لها دعت فيه إلى ضرورة الإسراع بإصدار «نظام الحماية من الإيذاء» ومحذرةً من تزايد العنف ضد الأطفال والنساء، وموضحة أن الوضع لم يعد يتحمل أي تأخير حتى الآن، مؤكدة أن من عدم المسؤولية التشكيك في هذه الحقيقة تحت أي زعم، حيث أصبح الأطفال والنساء ضحية في المجتمع!
ومضت السنوات لينتهي بنا المطاف ونحن في عام 2011 بالتقرير السنوي الصادر من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان منذ أسبوعين الذي أفاد عن تنامي وتزايد نسبة قضايا العنف الأسري ضد المرأة والطفل بنسبة 20 في المئة، وهي أعلى نسبة من إجمالي قضايا العنف الأسري الواردة للجمعية منذ تأسيسها، ناهيك عن الكثير والكثير من القضايا والحوادث التي لاتصل إلى الجهات الحقوقية والقضائية. سنوات عدة مضت وتصريحات من هنا وهناك، وحتى هذه اللحظة لم نشهد على أرض الواقع اعتماد لائحة تنظيمية أو مدونة تشريعية في حفظ حقوق المرأة المعنفة ومحاسبة ومعاقبة كل يمارس انتهاكا لكرامة المرأة، وكذلك البحث عن الحلول والآليات العملية السليمة في احتواء قضية المعنفات، فدور الحماية وبواقعها الحالي التي تعامل فيها المعنفات وكأنهن سجينات ليست وسيلة لحل مثل هذه القضايا، كما أشارت من قبل نائبة رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لشؤون الأسرة الدكتورة الجوهرة العنقري التي دعت إلى ضرورة إيجاد آلية قانونية يخرج فيها المعتدي من البيت وليس العكس كما هو حاصل وواقع، موضحة «بأننا حينما نخرج الضحية وتوضع في دار إيواء وكأنها سجين فكأننا نكون بذلك قد كافأنا المعتدي!» وكذلك لا أظن أن المطالبين بسرعة الحسم في إصدار تلك القوانين التشريعية وتطبيقها يطالبون باختراع معقد يحتاج كل هذا الانتظار الطويل لكل هذه السنوات، فكرامة الإنسان وحقوقه الإنسانية فوق كل اعتبار، وهي جديرة بأن تكون لها الأولوية بالاهتمام، فمتى سنشهد ظهور وتطبيق وسيادة صارمة لهذا القانون؟ فليس تشريع القانون بحد ذاته كافياً، بل لا بد من سيادته بحيث تلتزم كل السلطات المعنية بتوفير الضمانات القانونية والقضائية والإدارية لتطبيقه واحترامه، والمحاسبة والمساءلة لأي تجاوز عنه أو عرقلة في تطبيق لوائحه وبنوده حتى يكون تشريعاً عملياً لحفظ الحقوق.
المصدر: جريدة الحياة

هروب الخادمات ومعاناة الأسر

kolonagaza7

حسين أبو راشد
هروب الخادمات أضحت ظاهرة من الظواهر التي يجب الاهتمام بها ومعالجتها من الجميع . أضحى الحصول على خادمة من الامورالصعبة التي تشغل فكر وبال كثير من الأسر . تعاني الأسر معاناة في الحصول على تأشيرة استقدام لخادمة وطول انتظار وتتكبد خسائر مادية لاستقدامها . وبعد وصول الخادمة للكفيل تهرب بعد يوم ويومين وتكون مبيتة النية للهروب وتأتي وهي مزودة بأرقام وعناوين أشخاص ينتظرونها حتى يقوموا بتشغيلها براتب أعلى من راتب الكفيل الذي استقدمها .
الكفيل الذي استقدمها قد يكون في أمس الحاجة لها قد تكون زوجته أو والدته أو احد أبنائه مرضى,وقد تكون زوجته عاملة ولديه أطفال لا يستطيع تركهم في المنزل فتزداد معاناته وتبدأ معاناة أخرى في إجراءات التبليغ عن الخادمة لدى الشرطة ,ورعاية شئون الخادمات , وسفارة بلدها وغالبا يفقد المبلغ الذي يعلم الله كيف ادخره للحصول على الخادمة ناهيك إذا كان الهروب بعد مدة الضمان الثلاثة اشهر من تاريخ قدومها. وتبدأ دوامة أخرى ومعاناة أخرى ودوامة انتظار من جديد .من أهم أسباب هروب الخادمات شبكات التهريب الداخلية والتي تحصل على مقابل مادي في تشغيلها حيث تزود الخادمة برقم الشبكة التي تهربها من كفيلها ثم تعمل على تشغيلها براتب أعلى ,واختلاط الخادمات بدون إقامة مع العاملات بإقامة أو العمل في نفس الدار, وقد ساهم بعض ضعاف النفوس من السعوديين وعديمي الوازع الديني في أسباب انتشار الظاهرة ..ولو وضع الشخص نفسه موضع الشخص المستقدم للخادمة لشعر بالمعاناة ولكن فقدان الضمير يجعل الأشخاص يتصرفون بدون وازع ديني . هناك أسباب تؤدي إلى هروب الخادمة إساءة معاملة الخادمة حيث تعمل الخادمة لدي البعض فوق طاقتها متناسين أنها إنسانة لها طاقة وكرامة (ولقد كرمنا بني ادم ),بعض الأسر يجعلونها مربية للأطفال وطباخة وعاملة في آن واحد والبعض الآخر يحبسها ويغلق الدار عليها , وهناك من يتحرش بها , أو احد أبنائه,والبعض الأخر لا يعتني برعايتها صحيا, والبعض لا يتوقف لسانه عن الشتم والتهزيء , والبعض الآخر يماطل في دفع مستحقاتها المالية وقد لا يدفعها متغاضين عن قوله صلى الله عليه وسلم من لا يرحم لا يرحم وقوله أنما يرحم الله من عباده الرحماء.
وهناك اسر تراعي حق الله في معاملة الخدم من الناحية الإنسانية والاجتماعية والصحية واعتبارها إنسانة لها قيمتها وكرامتها وتقدر الظروف التي دعت واضطرت الخادمة لترك وطنها وأهلها وأقاربها ومحبيها للبحث عن العيشة الكريمة مقدرين أنها قادمة من بلد عاداته وتقاليده وثقافته مختلفة تماما عنا . فالأستاذ محمد سعيد طيب ضرب أروع أمثلة الوفاء حيث أقام حفل عشاء بمنزله على شرف احد خدمه من الجنسية الفلبينية حضره أكثر من40 شخصا من أصدقاء الطيب وبعض أصدقاء الفلبيني تكريما لخدمات الفلبيني لدى أبي الشيماء وأسرته التي استمرت سنوات مع استلامه لجميع حقوقه المالية بالإضافة إلى بعض الهدايا من أبي الشيماء وأسرته وبعض رواد الثلوثية أكثر من 2 مليون تأشيرة عمالة منزلية تم استقدامها منذعام1425 حتى عامنا هذا ويبلغ حجم الخسائر المادية في سوق العمالة المنزلية مليون ريال تقريبا يوميا ومعدل هروب الخدم 300الى400خادمة يوميا. يجب على المواطنين مراعاة الصالح العام في عدم تشغيل الخادمات الهاربات أو بدون إقامة وقد تكون الخادمة قاتلة أو سارقة أو مريضة مع ضرورة الإبلاغ عنها ,وعلى إدارة الجوازات بذل مزيد من الجهد في تضييق الخناق على سماسرة التهريب والإيواء والتشغيل وترحيلهم وعلى وزارة العمل تسهيل إجراءات منح الشركات ترخيص جلب العمالة المنزلية كما يفعل الغرب لحل المعاناة.
المصدر: جريدة المدينة

سعودسة الحاضر

kolonagaza7

ماذا لو قال السعوديون: الشعب يريد إسقاط النظام!!

kolonagaza7

بقلم / الدكتور خالد الماجد
بالمختصر .. وطننا بما فيه ومن فيه يشعرنا -وعلى الدوام- أننا غرباء الدار.. كأننا لاجئون أو ضيوف ثقلاء على الأسرة (الأُولى)! نأكل ونشرب على استحياء.. ونمتن كثيراً كلما طالت مدة البقاء .. عيب علينا التبرم أو المطالبة أو الانتقاد.. فما على المحسنين من سبيل!! ليس لنا من الأمر شيء.. وما لنا حق في شيء.. وكثير علينا كل شيء.. ومنة علينا كل شيء.. إن حرمنا فعدل.. وإن أعطينا ففضل!! فتباً لهذه المواطنة !! وتباً للعبودية!!
ثمة سؤال ملح: هل حالنا أحسن من حالهم في تونس ومصر؟حين سمعت التصريح السعودي المرحب بالانتقال السلمي للسلطة في مصر وبقيام حكومة وطنية تحقق آمال وتطلعات الشعب المصري.. قلت: ومرحباً بهذا الترحيب.. ولكن الأقربين أولى بالمعروف!!
ماذا لو أن المصدر المسئول قال –مثلاً-: ونبشر الشعب بالانتقال السلمي للسلطة من الملكية المطلقة إلى الملكية الدستورية وقيام نظام شوري حقيقي!!
كانت لافتات الثائرين تطالب بـ: الحرية العدل المساواة.... وتشجب: البطالة الفساد الظلم.... كانت تطالب بإسقاط النظام الفاسد الذي ينظم ويكرس ويشرع الجريمة الواقعة على الشعب من أصحاب النفوذ.. وأذنابهم المسبحين بحمدهم..
وأي شيء هذا الذي أغضب المصريين والتوانسة فأسقطوا نظاميهما ليس موجوداً عندنا؟! أما حرية الرأي فبيننا وبين مصر فيه أمد بعيد .. كتب عبدالحليم قنديل مقالاً عن حسني مبارك قبل سنتين لو كتبه أحدنا عن أمير لجدع أنفه ولغيبته السجون.... الممتلئة الآن بالآلاف!!
وأجزم أن أعلا فاتورة فساد مالي دفعت منذ آدم عليه السلام وإلى يومنا هذا وربما إلى قيام الساعة هي فاتورة فسادنا المالي !! حتى أنك تحار من أين تبدأ... من إقطاعات لأفراد ترسم حدودها الهليكوبتر... ضاق بها البر والبحر .. (فلطشت) جميع الطعوس الزينة العامرة وغير العامرة .. وسيجت الجبال الشاهقة .. ويحتاج من يريد النزهة مسافة قصر ليجد طعساً يجلس عليه هو وعياله البائسون! وعندنا -فقط- يمكن للكبراء اقتطاع الشواطئ وما يلي الشواطئ من البحر!! والله (يخلي) الرمال الدافنة للبحار الدافئة، لإقامة الشواطيء العامرة!!
بينما ثلثي المواطنين لا يملك الواحد منهم أرضاً يقيم عليها بيتاً كئيباً يؤيه وأولاده .. ويكتفي (بصندقة) تحرقهم صيفاً وتكسر عظمامهم شتاءً!! في وطن مساحته مليونا كيلو متر مربع!!!ومما مجموعه 2 تريليون بالتقديرات المتسامحة لعائدات الوطن السنوية لا يأتي الشعب إلا 400 مليار يذهب ثلثها في عمولات المشاريع للسارقين.. فأين الباقي؟!
وبينما (الشرهات الراهية) حكر على العائلة (الأولى) ومن التصق بها أو احتيج إلى شرائه من النخب لا يجد من يعيش تحت خط الفقر من المواطنين ما يسد رمقهم إلا ما تتفضل به أكوام الزبالة!!ووظائف الدولة الكبرى إقطاعيات تدر بخيراتها على كبرائها .. تصفهم ضمن كبار رجال الأعمال.. وبعضهم تجاوز التصنيف العالمي لأغنى الأغنياء!! فمن أين جاءتهم الثروة؟!
وتُسن الأنظمة والعقوبات لتزيد من الأرصدة التي لم يعد يشبعها النهب التقليدي!! وإلا كيف لنا أن نفسر ما يحدث في منح التأشيرات وإصدار الفسوحات والتصاريح وإرساء المشاريع والإمتيازات والنقل في الوظائف حيث صار لكل بند منها عمولة خاصة؟!
ويقف نظام ساهر .. اللص المرابي .. شاهداً على مدى البجاحة في سرقة الشعب المخنوق المنهك!!أقسم لو أن هؤلاء الجشعين لم يجدوا ما يملأون به أرصدتهم إلا لقمة يتيم أو أرملة لانتزعوها من أفواههم انتزاعاً!!
يتحدثون في مصر عن 70 مليار مجموع ثروة عائلة حسني مبارك!! وهذه المليارات ربما هي زكاة ثروة بعض كبرائنا!! فكم ستكون ثرواتهم لو جمعت؟!!والفواتير عندنا على الضعفاء فقط... فأما الأقوياء فأموالهم مصونة عن فواتير الكهرباء والماء والهاتف والطيران والفنادق والرسوم والجزاءات وكل شيء.. يأخذون ولا يعطون!! والمفتون مشغولون بتحريم التصوير بأوراق العمل على الضعفاء المساكين!!
والمحسوبية في كل مؤسساتنا .. فالتعيينات للأولاد والأحباب والأقارب .. والفتات يذهب للمسبحين بالحمد .. وأما بقية الشعب المؤهل فتكفيه الأحلام السعيدة!!ويستطيع كل أخرق غبي أن يصل لكل ما يبتغيه مما لا يستحقه -لا هو ولا اللذون خلفوه- ولو خالف ألف نظام بأحد مؤهلين: قرابة للسادة .. أو دفع للمادة!! وعلى مستوى النفاق للسادة حدث ولا حرج!!
تجد الجرائد والمجلات والقنوات والإذاعات والشعراء والأدباء والعلماء والمثقفين والتجار والكبار والصغار والنساء والرجال والعقلاء والأغبياء متزاحمين .. تراصت صفوفهم.. وبحت حلقوهم... وتقطعت أعناقهم.. وهم يمدحون هذا الأمير وذاك الوزير...
وبمجرد أن يكون أحدهم حاكماً أو مسئولاً تخلع عليه صفات الإخلاص والنجابة... والحكمة والحذاقة!! فأما إذا جلس على العرش فإنما هو قدِّيس .. لا يجوز عليه الغلط... ولا يغيب عنه الصواب .. ولا تفتقده الحكمة .. ولا يطفح منه الكيل .. والاستدراك عليه من الكبائر!! فعله حجة .. وقوله يرفع الخلاف .. ويقيد المباح .. فهو قطب رحى الحق والعدل والإنسانية!!
ويتسابق المأجورون من مجيدي التسلق إلى نصب الأسماء المحصورة المتكررة من الكبراء على كل منجز في البلد مهما صغر .. إلى حد يثير الاشمئزاز .. الشوارع، الجامعات، الكليات في الجامعات، المعاهد، المدن، المراكز، الكراسي البحثية، المستشفيات، الأحياء .. في كل مدينة وقرية وهجرة نفس الأسماء .. نفس المسميات!!
والجريء عندنا البالغ في جرأته مبلغ التهور من يكتفي بنقد (هامان)!! وبينما الناس يستطيعون قلب أنظمة حكمهم لمجرد احتراق مواطن على عربة خضار ... لم نستطع إقناع السلطة بتغيير أمير لم تصلح به دنيا .. ولم يقم به دين .. ولم يندفع به ضرر.. وغرق المئات من رعاياه مرتين .. وهو مشغول بمحاربة التدين وجمع الحطام.. عن الكف عن الفساد ومحاربته!!
لم نستطع طرد وزير فاشل مؤهله الوحيد الجرأة على طرد منتقديه من مكتبه وكأنه وزير في ملك أبيه أو أمه!! بل ولا تغيير مدير جامعة بائس فتان مفضوح !! لكأنما صارت وظائفنا العامة مراتع لهم .. يسرحون فيها ويمرحون!! أم تراه الظلم حرك الثورتين!!
فماذا نقول عن سجنائنا الباقين في سجنهم .. بلا محاكمة ولا جرم .. من سنين تجاوزت سني يوسف عليه السلام التي أهلته للنبوة؟! .. وكأنهم أسرى عدو لا يرقب فيهم إلاًّ ولا ذمة!!وإذا كان سجَّانوهم يرفضون أن يخبرونا عددهم فهذا لا يطمس الحقائق .. فنحن نجزم أنه ما من أسرة إلا ولها سجين منها أو من جيرانها أو من قرابتها!! مما يجعل العدد بالآلاف!! حتى البهائم لها حرمة وكرامة؟! فكيف بمواطن مسلم كريم!! كيف لا نخاف عقوبة الله علينا جراء السكوت على هذا الظلم العظيم!!
وأما كرامة الشعب فذاهبة في تقبيل الأيدي والأكتاف وانتظار الساعات الطوال لتصل إلى يوم كامل بلا ماء ولا طعام لتقديم المظالم لبعض الأمراء المسئولين!! وذاهبة مع كل عطاء منقوص زهيد يأتيك ومعه ألف منة .. تغلفه (يافطة) تقول: (مكرمة ملكية)!! لئن كان العطاء من المال الخاص فليس كل الشعب يقبل الصدقة! ولئن كان العطاء من المال العام الذي هو ملكنا فكيف يكون المرء كريماً من مال غيره؟!! .. فلماذا المن والأذى؟!!
وتكاد تنعدم الغيرة على مواطنينا إذا انتهكت حقوقهم في الخارج .. ومن انتهكت حقوقه في الداخل.. فلا يطمعن في النصرة على الخارج!!ونحن في رعب دائم .. فالهاجس الأمني جبل على رؤوسنا .. تضيق بنقاطه شوارعنا ..ويهدد به من يروم الإصلاح منا!!
بالمختصر .. وطننا بما فيه ومن فيه يشعرنا -وعلى الدوام- أننا غرباء الدار.. كأننا لاجئون أو ضيوف ثقلاء على الأسرة (الأُولى)! نأكل ونشرب على استحياء.. ونمتن كثيراً كلما طالت مدة البقاء .. عيب علينا التبرم أو المطالبة أو الانتقاد.. فما على المحسنين من سبيل!! ليس لنا من الأمر شيء.. وما لنا حق في شيء.. وكثير علينا كل شيء.. ومنة علينا كل شيء.. إن حرمنا فعدل.. وإن أعطينا ففضل!! فتباً لهذه المواطنة !! وتباً للعبودية!!
لكن.. أيها العرب... المراهنة على دوام صبر الشعوب على الظلم والإهانة .. وعجزها عن الفعل فشلت في دولتين عربيتين إلى حد الآن..وهي في طريقها للفشل في باقي الدول .. ولا أمنة لأحد!! المراهنة على عدم وجود البديل .. والتخوف من الفتنة وحصول الفرقة بالتناحر القبلي أو المناطقي أو الطائفي بعد سقوط الأنظمة الفاسدة فشلت أيضاً..فالفتنة والخراب والفرقة والتناحر في الأنظمة ومعها.. وأما الشعوب فما أزكاها!! فمع طول ما ظلمت وقهرت وأفقرت .. لم تسفك دماً.. لم تهتك عرضاً.. لم تنهب مالاً .. لم تمزق وحدة.. بل حفظت الأمن .. وحرست مقدرات الدولة!!
رسمت الثورتان خطة طريق للشعوب التي تتطلع للتخلص من النظم الفاسدة: أنه بإمكان الشعوب القيام بالوظيفتين وفي الوقت نفسه: إشعال الثورة ... وقمع الفتنة.. أن تكون الثائر والحارس!!
يا أيتها الأنظمة العربية!!باتت الشعوب تملك الرؤية .. وتهتدي للمخرج .. وتعرف الوسيلة .. وتسخو بالثمن .. ولها نزوع شديد جارف إلى الحياة الحرة الكريمة.. مواقفكم إلى الآن لا تبشر بخير.. وأنتم على الدوام تبرهنون على: أن أشد الدكتاتوريين رفضاً لمطالب الشعب أكثرهم فهماً لها!! حينئذ لا مناص من نتيجة تونس ومصر!! كما تقول العامة: (من بغاه كله .. خلاه كله)!! وكل ثورة وأنتم بخير..

إسقاط النظام المصري يزلزل اسرائيل ويتوعد السعوديه



kolonagaza7

قاسم عثمان

يوم الغضب الشعبي في مصر أصبح منطلقاً هادفاَ نحو إسقاط نظام حسني مبارك بعد ان نال جرعة من إنتفاضة الياسمين التونسية التي كانت مدخلاً لإعلاء الصوت في الشارع العربي في ظل تسلط الأنظمة العربية على شعوبها بقوانين جائرة و حرمانها من حقوقها كافة ومنعها من التعبير عن رأيها و اعتقال و قتل كل من هو ضد النظام الدكتاتوري الجائر.
الشعب المصري اليوم يقول كلمته بكل ثقة برحيل نظام حسني مبارك و اعوانه الذين افسدوا البلاد و أدخلوها في مرحلة الجوع و العوز و القهر و الحرمان و الاعتقال العشوائي لكل صاحب فكرٍ و رأي و غياب الحس الإنساني لهذا النظام البائد ، و ها هي المملكة العربية السعودية تشكك بمصداقية الشارع المصري و توصف المصريين المتظاهرين بأنهم أشخاص مندسين لضرب النظام و ذلك بهدف إحكام ضربتها من خلال تخوين الشعب المصري منعاً لأي تحرك شعبي على صعيد المملكة العربية السعودية بيد انه قام بعض من المتظاهرين في شمال المملكة بالتظاهر و أفادة و كالة الانباء الالمانية أنه تم إعتقال المتظاهرين ولم يعد أحد منهم الى منزله و بدت تحركات اخرى في الدمام و مكة و منع الصحفيين من التصوير او الإقتراب من موقع التظاهر وتعتبر المملكة العربية السعودية ثاني اكبر دولة لها وزنها سياسيا بعد مصر فهي الآن قيد التحضير لإرتقاء الى حق العدالة .
فمن السعودية الى جمهورية مصر العربية دولةً عربية ذات ثقل سياسي و استراتيجي و لها وزنها في العلاقات الدولية بين الدول العربية و الغربية و انها دولة فصل أجرت كبرى الإتفاقات الدولية وعملت معاهدة سلام بينها وبين إسرائيل وهي دولة الوسط بين فلسطين و اسرائيل و الاردن ، من هنا إسرائيل بدأت تعيش حالة الرعب و بعض الجنرالات الكبار من الاسرائليين وصفوا ما يجري بمصر انه بركان من جليد ولا نعرف متى يذوب ليطيح بمستقبلنا و مصادر "امنية" اسرائيلية أكدت إن حصول تغيير جوهري في النظام في مصر من الممكن أن يؤدي إلى انقلاب في نظرية الأمن الإسرائيلية.
وتعتبر اسرائيل اتفاق السلام مع مصر يشكل ذخرا استراتيجيا مهما لها، بحيث أنه أتاح للجيش الاسرائيلي التركيز على جبهات أخرى، وإن الجيش سوف يضطر إلى تخصيص موارد كبيرة جدا في حال حصل تغيير في النظام.وذكرت مصادر صحفية اسرائيلية أن الأجهزة "الأمنية" الإسرائيلية تتابع بتأهب ما يحصل في مصر، معتبرة ان مصر "مركز العالم العربي"، كما أن المخاوف الآنية تكمن في ما قد يحصل على الحدود بين مصر وقطاع غزة.
أما صورة السيناريو المقبلة حيال أمن إسرائيل تبدو أنها قد فقدت العمود الفقري لكيانها و أن الشعب المصري بكل فئاته غير مقتنع بعملية السلام و التطبيع وذلك ما أظهرته احشود المؤلفة التي شاركت في التظاهر و لن يكون خيار الشعب لأي شخصية سوف تتاجر بايديولوجية الشعب المصري لأن بدأ الصراع المفتوح و ولى زمن خنق الحريات و التعبير عن الرأي و الإعتقال السياسي ، فالصورة تظهر ان إسرائيل اليوم تقع على فوهة بركان يبدو صوت صهيره أشبه و أفظع من رعد السماء ، فالحدود ستكون مفتوحة إلى أبعد الحدود و سوف تتلقى حماس القناطر المقنطرة من الأسلحة و قيام جبهات مقاومة من قبل فئات معينة من الشعب المصري الذي ما زال متوعداَ للثأر من اسرائيل التي اسقطت الاف الشهداء من المصريين هذه الحسابات ان اعيدت سترى اسرائيل أنها اصبحت حلم المستقبل و لا منجي إلاَّ معجزة إلاهية من هنا نرى الإرتباك و الصمت الداخلي للحكومة الإسرائيلة التي تعيد حسابتها بل المرة اصبحت تعيدها للمليون و لا نتيجة تذكر، و على مستوى موقعها الجغرافي ستكون إسرائيل بموقع الغريق في الدوار وسط المحيط ، التحركات الشعبية العربية و الإنتفاضات التي تنقل ريحها من هذه الدولة العربية إلى تلك تبدو انها تزيل سايكس – بيكو و الجمهورية الإسلامية في إيران و المقاومة اللبنانية و حماس يسعون إلى إلغاء وعد ارثر جيمس بلفور عبر الخطة الرباعية و التي تهدف إلى إلغاء الوجود الصهيوني والذي تجمع الشعوب العربية على مغادرته لأرض فلسطين ، كل هذه الأسباب تهيئنا لنرى تجدد الصراع العربي الصهيوني و لكن اليوم بنفس ثوري ، و ينظر الشعب العربي اليوم إلى أن الحلم التحرري من الظلم و القمع قد تحقق و الهدف نظام ديقراطي و إسرائيل العدو الأوحد.

مشاركة مميزة