الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

حمدونة : 40 أسير ينتظرون لساعات فى غرفة ضيقة



kolonagaza7

أكد أسرى معتقل مجدو لمركز الأسرى للدراسات أن هنالك معاناة شديدة ولا تطاق فى غرفة انتظار محكمة سالم التى تفتقر للتهوية والحياة الآدمية ، وأضافوا أن غرفة الانتظار محدودة ولا تتسع لعشرة أسرى ويتم ملئها بما يقارب من 40 أسير دون مراعاة للمرضى وكبار السن ودون وجود مكان للصلاة والطعام وبلا تهوية ومكان للجلوس .
من ناحيته أكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن إدارة السجون تتعمد بحشر الأسرى فى مكان ضيق وقليل التهوية ويفتقر للحد الأدنى من شروط الحياة الآدمية رغم وجود غرف فارغة فى نفس المكان لمعاقبتهم والتضييق عليهم ، وأضاف حمدونة أن البوسطة " سيارة النقل بين السجون " والامتناة " غرفة الانتظار " تشكلان رحلة عذاب للأسرى ، وأن إدارة السجون لا تأبه بمطالب الأسرى ومطالبهم للتخفيف من تلك المعاناة المستمرة على أكثر من صعيد فى هذا الجانب .
وبين حمدونة أن الأسرى يعانون على أكثر من صعيد أثناء تنقلهم بين السجون أو المحاكم أو العلاج ، مضيفاً أن الأسير الفلسطينى يوضع مع أسرى جنائيين يهود وهو مقيد الأيدى والأرجل يتهدده الموت من متطرفين فى البوسطة.
وأضاف حمدونة أن هنالك الكثير من المعاناة فى البوسطة كالتعمد لإيذاء الأسرى وضربهم أثناء السفر ، وعدم تمكن الأسير من دخول الحمامات ، وهنالك مشكلة فى موضوع الوضوء وتأدية الصلاة وتناول الطعام والعلاج وتأثير سلبى على الأسرى المرضى نتيجة الجلوس على مقاعد الحديد.
وطالب حمدونة بالضغط على الاحتلال لتوفير شروط حياة جيدة للأسير وفق حقوق كفلتها المواثيق الدولية ، وطالب بتوزيع الأسرى أثناء المحاكم على أكثر من غرفة لامكانية الجلوس والصلاة وتناول ما أمكن من طعام ، وتقليص ساعات الانتظار فى البوصطة ، وتنجيد مقاعد الحديد بداخلها لعدم ايذاء المرضى ، وفصل الأسرى الأمنيين عن الجنائيين اليهود ، والسماح للأسرى باستعمال المرحاض في كل محطة ، وتخصيص سيارات نقل للأسرى المرضى وتحديداً الذين يعانون من أمراض مزمنة كالغضروف .
هذا وناشد حمدونة المتخصصين والباحثين والمؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات الحقوقية والمنظمات المتضامنة مع الأسرى والداعمة لهم أن ينقلوا معاناة الأسرى ورحلة عذاباتهم فى البوسطة للجميع حتى تصل لمجموعات الضغط الدولية وللمنظمات الحقوقية والانسانية وللصليب الأحمر لفضح انتهاكات دولة الاحتلال التى تدعى الانسانية والحفاظ على حقوق الانسان والعمل على وقف تلك الانتهاكات بحق الأسرى .. ودعا الصحفيين والسياسيين والحقوقيين ووسائل الإعلام " المسموعة والمقروءة والمشاهدة " تسليط الضوء على هذه القضية المهمة والحساسة .

محكمة مبارك تواصل الاستماع إلى الشهود في قضية قتل متظاهرين



kolonagaza7

DW

تستمع محكمة جنايات القاهرة اليوم إلى مزيد من الشهود في محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك بتهمة قتل متظاهرين وسط خيبة أمل أسر الضحايا، بعدما قال شهود من الشرطة في الجلسة السابقة إلى أنه لم تصدر أوامر بإطلاق النار.

تستأنف محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت اليوم الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال إضافة إلى صديقه الهارب رجل الأعمال حسين سالم ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وعدد من كبار مسؤولي وزارة الداخلية خلال أحداث ثورة كانون ثان/يناير. ومن المقرر أن تستكمل المحكمة اليوم سماع شهادة شهود الإثبات في القضية.
ومن المنتظر أن يقدم دفاع المتهمين كشوفا بأسماء القتلى والمصابين خلال أحداث الثورة، وكذلك صحيفة الحالة الجنائية لكل منهم. وإضافة إلى عشرات من المحامين المصريين الذي يحضرون جلسة اليوم بين دفاع عن المتهمين ومدعين بالحق المدني، يحضر الجلسة أيضا خمسة محامين كويتيين تطوعوا للدفاع عن مبارك، وذلك بعد تصريح رئيس المحكمة لهم بالحضور.
وقالت مصادر من المستشفى الذي يرقد فيه مبارك إن حالته الصحية مستقرة إلا أن حالته النفسية ساءت بعد المشادات والهتافات المطالبة بإعدامه التي تعالى بها الحضور من أسر شهداء الثورة في جلسة أمس الأول. واستمرت الجلسة السابقة من الساعة الحادية عشر صباحا حتى العاشرة مساء.
ولم تقع أي اشتباكات أمام باب أكاديمية الشرطة (في ضاحية القاهرة الجديدة بشرق العاصمة المصرية) حيث تنعقد المحكمة, خلافا للجلسات السابقة وخصوصا الجلسة الثالثة التي شهدت الاثنين صدامات واسعة بين اسر الشهداء من جهة وأنصار مبارك والشرطة من جهة أخرى.
وكانت المحكمة بدأت في جلستها أمس الأول الاثنين سماع أربعة من "شهود الإثبات" في قضية قتل المتظاهرين خلال الثورة، ولكن المفاجأة أن الأربعة وهم ضباط سواء حاليين أو سابقين في وزارة الداخلية، أكدوا عدم وجود تعليمات بإطلاق النار على المتظاهرين وأن التعليمات كانت بضبط النفس إلى أقصى درجة والاكتفاء بإطلاق الخرطوش في الهواء حال تعرض مقر وزارة الداخلية لهجوم وفي حال تطور الأمر إطلاق الخرطوش على الأقدام فقط.
وقال اللواء حسين سعيد موسى مدير إدارة الاتصالات بالأمن المركزي سابقا، وهو شاهد إثبات للمحكمة يوم الاثنين إنه لم يسمع خلال سنوات خدمته الثلاثين في الأمن عن أوامر أصدرت إلى القوات باستعمال الذخيرة الحية ضد محتجين.
وقال للمحكمة إن قوات مكافحة الشغب لم تكن مسلحة بأسلحة آلية في اليوم الأول للمظاهرات التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني لكنه قال لاحقا في شهادته إن الجنود الذين يتولون حراسة سيارات الشرطة يحملون هذه الأسلحة. وقال شاهدان آخران من الشرطة إنهما أمرا "بضبط النفس" أثناء الانتفاضة.
خيبة أمل محامي أسر الضحايا

وحسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء، عبر المحامي أمير سالم، أحد محامي أسر الضحايا عن خيبة أمله إزاء الشهود الذين أدلوا بأقوالهم يوم الاثنين في الجلسة مشيراً إلى أن الشهود غيروا أقوالهم التي سبق أن أدلوا بها للنيابة وهو ما يجعلهم غير جديرين بالثقة. وتعكس تعليقاته وجهة نظر غيره من محامي أسر الضحايا. وأضاف بشأن جلسة اليوم إن أربعة شهود آخرين من الشرطة سيدلون بشهاداتهم وإنهم ربما يكونون من إدارات أخرى. ووفقا للبيانات الرسمية فقد قتل قرابة 850 شخصا وأصيب أكثر من ستة آلاف آخرين خلال أحداث الثورة المصرية.
ويواجه مبارك إضافة إلى تهمة التحريض على قتل المتظاهرين اتهامات تتعلق بقبول هدايا ومنافع بأثمان صورية مقابل استغلال نفوذه واشتراكه مع وزير البترول الأسبق سامح فهمي في ارتكاب جريمة تمكين سالم من الحصول على منافع وأرباح مالية بإسناد شراء الغاز الطبيعي المصري للشركة التي يمثلها سالم وتصديره ونقله إلى إسرائيل بأسعار متدنية.
أما صديقه سالم فمتهم بتقديم هدايا لمبارك ونجليه مقابل استغلال النفوذ في تخصيص مساحات شاسعة من الأراضي في المناطق الأكثر تميزا. و يواجه علاء وجمال اتهامات تتعلق باستغلال نفوذ والدهما لتخصيص مساحات من الأراضي لهما.
(س.ك/د.ب.أ، رويترز، أ.ف.ب)
مراجعة: عبده جميل المخلافي

رحلة اللاجئين العراقيين في الولايات المتحدة

kolonagaza7

DW

تستقبل أمريكا سنويا آلاف اللاجئين من مختلف بلدان العالم، ليشقوا طريقهم في رحلة طويلة لبناء مستقبلهم في وطن الحرية والمبادرة الفردية، دويتشه فيله التقت بعض اللاجئين العراقيين ورصدت بعضاً من محطات رحلتهم في بلد الأحلام. مثل آلاف المواطنين العراقيين الذين غادروا وطنهم بحثا عن الأمان وهروبا من الاضطهاد الطائفي وقلة الفرص الاقتصادية، وصلت أحلام محمود إلى الولايات المتحدة وهي تحمل آثار الخيبة وكوابيسا من زمن الحرب. غير أنها لم تستسلم للقدر، بل حولت معاناتها إلى حافز من أجل إيجاد حل للفئات الاجتماعية التي تعاني مشاكل من هذا النوع. فأسست أحلام مركزا لتقديم المساعدات القانونية والاجتماعية لأفواج اللاجئين العرب المقيمين في شيكاغو لتسهيل اندماجهم في الوطن الجديد وتيسير الاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم العلمية والمهنية التي اكتسبوها في بلدانهم الأصلية.
التقت دويتشه فيله أحلام التي شرحت بإسهاب واعتزاز تجربتها عن مختلف الخدمات التي تقدمها وقالت " عدد كبير من اللاجئين العرب يصابون بالصدمة عند وصولهم إلى بلاد العم سام" وتابعت أنه من الصعب على عدد كبير منهم ممارسة عمل بعيد عن مؤهلاتهم وتجاربهم المهنية في بلدانهم الأصلية، فمنهم الأطباء والمهندسون والأساتذة الجامعيون، الا انهم يمارسون أعمالا لا تمت لواقعهم المهني ومسارهم العلمي بصلة، ناهيك عن الصعوبات اللغوية التي يواجهونها في التواصل مع محيطهم الجديد ومعاناتهم مع الغربة الثقافية في مجتمع جديد.
تؤكد أحلام محمود لدويتشه فيله أن الأشهر الأولى للاجئ هي أصعب مراحل التأقلم مع واقعه الجديد، وأن المركز الذي تشرف عليه يساعد اللاجئين الجدد في عملية الاندماج عبر تعليمهم اللغة الانكليزية ومصاحبتهم نفسيا واجتماعيا إلى حين إيجاد موطئ قدم لهم في مجتمع متعدد الثقافات والإثنيات، ويتمتع باقتصاد قادر على دمج كل من له رغبة في التطور والتقدم.
من مهنة الطب الى العمل في المطاعم

ويعتبر حسن واحداً من هؤلاء اللاجئين الذين وجدوا صعوبة كبيرة بعد وصولهم إلى الولايات المتحدة. إذ أن سوء أوضاعه الاقتصادية وعجزه عن تغطية مصاريف دراسة الأولاد، دفعته إلى مغادرة الوطن والهجرة إلى الولايات المتحدة، بعد سنوات قضاها في بغداد طبيبا نفسياً ناجحا. ها هو الآن يحتاج لمن يعالج مشكلته في الجحيم الأمريكي. خصوصا بعد الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الولايات المتحدة، بالاضافة إلى صعوبة تأقلمه مع مجتمع جديد.
التقته دويتشه فيله وهو يدخن سيجارته الصباحية بمرارة الندم بانتظار نتيجة البحث عن عمل، حيث يقضي ساعات طويلة بين البحث في المطاعم وفي كبريات الأسواق في شوارع مدينة فيلادلفيا، لكن دون جدوى. فهو لا يتحدث اللغة الانكليزية جيدا ولا يتوفر على خبرة عملية في المجالات التي يبحث فيها عن فرصة عمل.
أما الدكتور علي فقد غادر عيادته في بغداد والتي عمل فيها كطبيب لمدة فاقت العشر سنوات، بعد أن ضاق ذرعا من سماع أصوات التفجيرات وصراخ النسوة وهن يبكين أزواجهن القتلى أو أطفالهن الذين أضناهم مرض السرطان. في البداية توجه علي إلى الأردن، ليهاجر بعدها إلى الولايات المتحدة بتأشيرة سياحية رفقة أبنائه الثلاثة وزوجته ليطلب اللجوء بعد ذلك. كان يحلم بالعمل في مجال تخصصه، لكن الرياح لا تجري كما تشتهي السفن. فالوطن الجديد أجبره على تدبر أموره مرحليا بالعمل عشر ساعات يوميا في مكانين مختلفين، ليعمل في احد المطاعم نهارا وكسائق ليلا، وذلك بالرغم من المساعدات الاجتماعية والقانونية التي توفرها له السلطات الأمريكية سواء على الصعيد الفيدرالي أو على صعيد حكومات الولايات.
يقول علي في حديث للدوتشيه فيله أنه شعر في الأيام الأولى بمعاناة شديدة وحنين كبير للوطن، إلا أن دوامة الحياة في وطنه الجديد علمته أن النجاح يتطلب المثابرة والعمل بتفان؛ فقرر بعدها تقوية مداركه في اللغة الانكليزية قبل الالتحاق بإحدى الجامعات لتعديل شهادة الدكتوراه التي حصل عليها من جامعة بغداد. ويبدو الدكتور علي أكثر ثقة في المستقبل "الولايات المتحدة تساعد الإنسان على النجاح مادام يريد العيش بكرامة ويحترم القانون ويطمح لستقبل أفضل لنفسه ولأفراد أسرته".
القانون الأمريكي واللاجئون

تختلف قصص اللاجئين العرب في تفاصيلها، لكنها في الأغلب حكايات غنية وتبرز قدرة الإنسان على التأقلم وتغيير مسار حياته نحو الأفضل. وبما أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أكثر دول العالم استقطابا لأفواج اللاجئين حسب احصائيات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، فهي تقدم الكثير لهم حتى تجعل منهم عناصر قادرة على التأقلم لرسم ملامح مستقبل أكثر أمانا وإنتاجا في مجتمعهم الجديد.
وحسب آخر الإحصائيات الحكومية، يعيش في الولايات المتحدة أكثر من 100 ألف لاجئ من جنسيات عربية مختلفة، ويحتل العراقيون المرتبة الأولى. ويوفر القانون الأمريكي للاجئين الرعاية الاجتماعية والصحية والأمن والحق في العمل والتملك وباقي الحقوق التي يتمتع بها أي مواطن أمريكي أو مهاجر شرعي، باستثناء حق التصويت.
وأكدت جينا ويلس، مسؤولة العلاقات العامة في مكتب الهجرة واللاجئين في وزارة الخارجية الأمريكية في مقابلة مع دويتشه فيله، أن الولايات المتحدة تمنح اللاجئين فور وصولهم مساعدات للتأقلم مع طبيعة الحياة وتسهيل اندماجهم في مجتمعهم الجديد وكذلك مساعدتهم على الوصول إلى مختلف الخدمات الاجتماعية الحكومية.

الحسين أولباز- واشنطن
مراجعة: عارف جابو

أفعى سامة تنتشر في الناصرية



kolonagaza7

شبكة الوليد للإعلام – بغداد :
دعت وزارة البيئة، أمس الثلاثاء ، الى توفير العلاج اللازم والمكافحة الفورية لأفعى سيد خيل السامة في الناصرية بعد أن أودت بحياة العشرات من أهالي المحافظة ، فيما طالبت بإيجاد وحدة طبية متنقلة لهذا الغرض.
وقالت الوزارة في بيان لها صدر اليوم الأربعاء ، إن "بعض المصول المتوفرة غير فعالة في مركز ناحية سيد دخيل لمعالجة الإصابات بشكل طارئ، مشيراً الى أن توصيات الوزارة نصت على ضرورة مكافحة ميدانية للأفاعي باستخدام المبيدات المناسبة .
ودعا البيان الى تعويض المتضررين وخصوصا أسر المتوفين بسبب لدغة افعي سيد دخيل ، فضلا عن تشكيل فريق علمي من جامعة ذي قار بالتنسيق مع باقي الجهات العلمية ذات العلاقة لدراسة هذه الظاهرة.
وأشار البيان الى أن وزير البيئة التقى وفدا من محافظة ذي قار للتباحث حول ظاهرة انتشار الأفاعي في المحافظة التي تزايدت خلال السنوات الأخيرة بشكل غير طبيعي وخصوصا افعى شديدة السمية في ناحية سيد دخيل ، وسجلت إصابات عديدة بلغت 142 اصابة، منها 39 حالة وفاة خلال السنوات الأخيرة.
وسبق أن اكد مدير ناحية سيد دخيل، 17كم جنوب شرق الناصرية، أن أفعى سيد دخيل بدأت تزحف باتجاه مركز الناحية بعد انتهاء عمليات الحصاد في بعض القرى المجاورة، مبينا أن معدل وفاة الأشخاص في هذه المنطقة يبلغ من 10 إلى 20 شخص سنويا .
يذكر أن أفعى سيد دخيل تتصف بسيرها الأفقي دون الالتواء ويكون طولها من 20 الى 30 سم، وهي نوعان الأول من نوع الكوبرا وهي قاتلة اما النوع الثاني فهي ام الصليب، وتبيض من 4 إلى 5 بيضات وفي كل بيضة 60 افعى صغيرة تخرج بأعداد هائلة متجهة الى المناطق السكنية وداخل المنازل .

شارك بالاعتصام ال77 ضد السفارة الصهيونية في عمان

kolonagaza7

كل بوصلة لا تتجه إلى القدس، هي بوصلة مضللة أو مشبوهة أو مخترقة.
وسنواصل في اعتصامنا الأسبوعي السابع والسبعين، يوم الخميس الموافق في 8/9/2011، رفضنا لوجود السفارة الصهيونية في عمان، ومطالبتنا بإعلان بطلان معاهدة وادي عربة.
من أجل أردن خالِ من الصهيونية، شارك بالاعتصام الأسبوعي (السابع والسبعين) يوم الخميس على رصيف جامع الكالوتي في الرابية احتجاجاً على وجود السفارة الصهيونية في الرابية من السادسة والنصف حتى السابعة والنصف مساء.
احتجاجنا ضد وجود سفارة العدو الصهيوني في عمان ليس موسمياً ولا عارضاً، وليس ردة فعل ضد المجازر الصهيونية فحسب.
موقفك. أرضك. قضيتك.
“جك”

وزارة الأسرى تنتهي من توزيع طرود غذائية لأهالي الأسرى وللأسرى المحررين مقدمة من الجامعة العربية

kolonagaza7

فلسطين-7-9-2011 - انتهت وزارة الأسرى والمحررين وعبر اللجنة المشتركة في غزة ، بتوزيع ( 4000 سلة غذائية ) على كافة أهالي أسرى قطاع غزة ، وللأسرى المحررين ممن ليس لهم دخل ثابت ، وللأسيرات المحررات .
وأوضحت الوزارة بأن الجامعة العربية قدمت ( 11400 ) طرد غذائي للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وللأسرى المحررين المحتاجين وكان نصيب قطاع غزة منها ( 4000 ) طرد غذائي تم توزيعها خلال يوم أمس واليوم ( الثلاثاء والأربعاء ) .
هذا وكانت اللجنة المشتركة بالقطاع قد قسمت القطاع الى أربع مناطق للتوزيع وهي ( مكتب الصحابة وسط مدينة غزة قرب موقف جباليا وخصص للمنطقة الشمالية – المقر الرئيسي لوزارة الأسرى بغزة وخصص لمنطقة غزة – مدخل دير البلح وخصص للمنطقة الوسطى – عمارة البنك العربي في خانيونس وخصص لمنطقتي رفح وخانيونس ) وقد منحت كل منطقة ( 1000 طرد غذائي ) وتم توزيعها وفقا لذلك .
هذا وثمنت وزارة الأسرى والمحررين واللجنة المشتركة بغزة دور وجهود الجامعة العربية في توفير وايصال تلك الطرود والتي من شأنها أن تخفف من معاناة الأسرى وذويهم ،وداعيا في الوقت ذاته الى مواصلة الدعم والإسناد على كافة الصعد بما يعزز صمود أسرانا ويضع حدا لمعاناتهم على طريق تحريرهم جميعا .

"العسكرى" يحذر متظاهرى 9 سبتمبر من اقتحام منشآت الجيش برد عنيف



kolonagaza7

الاربعاء , 7 سبتمبر 2011 أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة على حق التظاهر السلمى للتعبير عن المطالب المشروعة وقال فى بيان رسمى له رقم 74 على صفحته بالفيس بوك أن القوى السياسية الداعية لتظاهرات 9 سبتمبر هى المسئولة عن التنظيم والتأمين والحفاظ على كافة المناطق التى سيتم التجمع. وأضاف البيان أنه تم رصد دعوات تحريضية لمهاجمة وحدات القوات المسلحة ووزارة الداخلية، وتم نسبها إلى عدد من القوى هى محاولة للتشكيك فى النزعة الوطنية لهذه القوى، وهو ما يضعها أمام مسئوليتها التاريخية أمام الشعب. وحذر المجلس الأعلى للقوات المسلحة من أى تجاوز ضد وحدات القوات المسلحة أو معسكراتها والمنشآت الحيوية المصرية، معتبرا أن أى تجاوز هو تهديد للأمن القومى المصرى ولمصالح الشعب العظيم وسيتم التعامل مع هذه التجاوزات بمنتهى الشدة والحزم ومحاسبة مرتكبيها. وأهاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بكافة أبناء الشعب المصرى الحذر الكامل من أى عناصر هدامة قد تقدم على أى تصرفات من شأنها الإضرار بصورة مصر وشباب الثورة أمام العالم تحقيقا لأهداف عناصر داخلية تحاول إجهاض الثورة أو عناصر خارجية تستهدف الأمن القومى المصرى.

Arab News Network

قتلى برصاص الجيش السوري في حمص



kolonagaza7

Arab News Network

فرار 120 سورياً إلى لبنان هرباً من القمع

الاربعاء , 7 سبتمبر 2011 قتل 8 أشخاص برصاص الجيش السوري أمس. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان “إن جثامين خمسة سوريين بينهم سيدة عثر عليها أمس في سوق الحشيش وحمام الباشا ونقلوا إلى المشفى الوطني في مدينة حمص” مشيراً إلى أنهم “مجهولو الهوية”. وذكر المرصد أن شخصين آخرين قتلا في منطقة الرستن بريف حمص عندما أطلقت القوات النار على منطقة صناعية. وفي ضاحية زملكا بالعاصمة دمشق، تلقت أسرة جثة أحد أبنائها الذي أصيب بجراح إثر إطلاق قوات الأمن الرصاص لتفريق مظاهرة الجمعة. ولفت المرصد الى ان الشاب “تم إسعافه بعد إصابته إلى مشفى الفاتح في كفر بطنا إلا أن عناصر الأمن داهموا المشفى واعتقلوه”. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “مواطنين قتلا وأصيب آخران بجراح إثر إطلاق رصاص من حاجز الجيش الموجود جنوب مدينة الرستن قرب المنطقة الصناعية”. وأشار المرصد إلى أن الضحايا “العمال الأربعة وبينهم فتى في الخامسة عشرة من العمر كانوا يمارسون عملهم في المنطقة الصناعية عند وقوع حادث إطلاق الرصاص”. وفي الزبداني بريف دمشق، ذكر المرصد ان “أجهزة الأمن نفذت مساء امس الأول حملة مداهمة واعتقالات أسفرت عن اعتقال 9 أشخاص كما اعتقلت قوات الأمن فجر أمس في مدينة داريا خمسة نشطاء”. وأفاد بأن “مظاهرات ليلية خرجت أمس الأول في عدة أحياء من حمص كما في البياضة والخالدية وجورة الشياح والغوطة وشارع الملعب وبابا عمرو” مشيرا إلى أن “الأمن أطلق النار على متظاهرين في حي القرابيص”. ولفت الى ان “إطلاق الرصاص لم يتوقف في أحياء أخرى من المدينة”. وأضاف المرصد “كما خرجت مظاهرات ليلية في مدن الرستن وتلبيسة والقصير والحولة” في ريف حمص. وفي الوقت الذي تستمر فيه العمليات العسكرية، بث ناشطون معارضون على الإنترنت تسجيلا لضابط في الفرقة السابعة من الجيش يعلن فيه مع عدد من جنوده انشقاقهم. وقال الضابط -الذي عرف نفسه بأنه الملازم زاهر عبد الكريم- إن أسباب انشقاقهم تعود إلى انحراف الجيش عن مهمته في الدفاع عن الوطن والشعب، وتحوله إلى أداة للدفاع عن عائلة الأسد. وأضاف أنه شاهد بأم عينيه المجازر التي ارتكبها الجيش في جسر الشغور ودير الزور، وهو ما يؤكد وفق قوله حديث النائب العام لحماة عدنان البكور عن جرائم وحشية ارتكبها الجيش بحق المدنيين هناك. ... باقي المقال

اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن سوريا الاسبوع المقبل



kolonagaza7

الاربعاء , 7 سبتمبر 2011 (رويترز) -

قال دبلوماسيون عرب يوم الاربعاء ان وزراء الخارجية العرب سيجتمعون في القاهرة الأسبوع المقبل لمناقشة الوضع في سوريا بعد تأجيل زيارة للأمين العام للجامعة الى دمشق كانت تهدف الى نقل المخاوف حيال الحملة العسكرية التي تشنها الحكومة السورية على المحتجين المطالبين بالديمقراطية. وكسرت الحكومات العربية شهورا من الصمت خلال اجتماع عقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة الاسبوع الماضي وطالبت سوريا بوقف اراقة الدماء وقررت إيفاد الأمين العام نبيل العربي لدمشق للضغط من أجل تنفيذ اصلاحات سياسية واقتصادية. وقال دبلوماسي عربي ان الزيارة التي كانت مقررة يوم الأربعاء تأجلت ولم يتم إلغاؤها وستتم حين تسمح الظروف. وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية أن التأجيل جاء بناء على طلب سوريا لكن دمشق لم تقدم أي تفسير. وقال مندوب دائم لدى الجامعة طلب عدم نشر اسمه ان "الاوضاع في سوريا سوف تتصدر المناقشات في الاجتماع الوزاري القادم بعد تأجيل زيارة الامين العام للجامعة العربية لسوريا." وأكد مسؤول في الجامعة ان الاجتماع سيعقد يوم 13 سبتمبر أيلول. واستبعد المندوب تجميد عضوية سوريا في مؤسسات الجامعة خلال الاجتماع المقبل على غرار ما حدث مع ليبيا في فبراير شباط بعد أن هاجمت القوات الموالية لمعمر القذافي المحتجين. وأردف "لا أحد يفكر حتى اليوم في تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية لان جميع الدول العربية حريصة على الاستقرار في سوريا وكل ما طالب به وزراء الخارجية العرب في الاجتماع الاخير هو الاسراع بوتيرة الاصلاحات ووقف العنف." وقال دبلوماسي اخر في الجامعة ان الاجتماع سيناقش تطورات الاوضاع في سوريا والصومال والقضية الفلسطينية. وذكر المندوب الدائم أن المناقشات ستتطرق أيضا الى الوضع بين السودان ودولة جنوب السودان بالاضافة الى الاوضاع في ليبيا.

Arab News Network

توقعات عالم أميركي تثير الذعر في أميركا والخارج

kolonagaza7

لبنان: صحيفة الأنوار الأربعاء 7 سبتمبر 2011 رؤوف شحوري

جيرالد سيلانتي من موليد ٢٩/١١/١٩٤٦ هو كاتب وباحث وعالم أميركي متخصص بعلم حديث معروف باسم علم المستقبل. وأسَّس في العام ١٩٨٠ معهد بحوث متخصصاً في رصد التوجهات المستقبلية العامة. ومنذ ذلك الحين يصدر هذا الباحث الأميركي توقعات سياسية واقتصادية واجتماعية تحققت فعلاً لاحقاً، ومن أبرزها توقعه بانهيار الاتحاد السوفياتي قبل نحو سنتين من سقوط هذه الامبراطورية، كما توقع انهيار سوق الأسهم في أميركا منذ العام ١٩٨٧، والأمثلة كثيرة. وهذا الرجل يحظى باحترام كبير في الأوساط الاعلامية الكبرى والأوساط العلمية داخل الولايات المتحدة الأميركية وخارجها، لأن توقعاته تستند الى أسس علمية، ولا علاقة لها بنمط التوقعات الفلكية والأبراج وغير ذلك مما له علاقة بهذه الظاهرة الرائجة... والتوقعات التي أطلقها جيرالد سيلانتي في الآونة الأخيرة من المحطة الإخبارية الأميركية الشهيرة فوكس نيوز أثارت موجة من الذعر في أميركا وخارجها، وتتناقلها اليوم المواقع الإلكترونية على مدار الكوكب. وأكثر ما أثار الذعر أن سيلانتي لم يتحدث عن توقعات مستقبلية متوسطة أو بعيدة المدى، وانما عن المستقبل القريب جداً ومداه بين عامي ٢٠١٢ و٢٠١٤! ما هي هذه التوقعات؟ يقول جيرالد سيلانتي بصراحة وبكلام مباشر: ستقع ثورة في هذا البلد الولايات المتحدة الأميركية. ويضيف: لم يحن وقتها بعد ولكنها على الطريق. ويقول إن هذه الثورة ستقترن بأعمال شغب واسعة النطاق واعتصامات وانتفاضات ضد الضرائب والبطالة والجوع! ويوضح أن الغذاء سيكون الهمّ الأول لدى الناس، ويعبّر عن ذلك بجملة موحية يقول فيها: سيكون وضع الطعام على المائدة أكثر أهمية من وضع الهدايا تحت شجرة الميلادص! وأكثر ما أثار الرعشة في نفوس مستمعيه من الأميركيين والخارج قوله إن الدولار الأميركي سينهار وسيفقد حتى حدود ٩٠% من قيمته في المستقبل القريب المنظور، وستتدهور مبيعات محلات التجزئة، وان الولايات المتحدة الأميركية على الطريق لأن تتحول الى دولة متخلفة! وان الوضع سيكون أسوأ من حالة الكساد الكبرى في ثلاثينات القرن الماضي! يقول جيرالد سيلانتي إن ما سيفاقم الأزمة هو حالة الإنكار لحالة الركود الراهنة، وعدم الاعتراف بالجذور الضاربة عميقاً في المجتمع الأميركي لهذه الأزمة! ولذلك فإن أميركا ستمرّ في حالة انتقالية ما من أحد مستعد لها! ويضيف أن فقراء المدن سيهددون نظام المجتمع. وتوقعات أخرى تقول إن الطبقة الوسطى في أميركا والعالم قد تتولى قيادة الثورة الجديدة. ويضيف سيلانتي: سيتضخم عدد الفقراء والمشردين بوتيرة لم نشهد لها مثيلاً من قبل ، ومدن الخيام التي بدأت بالظهور سنرى المزيد منها. ويقول أيضاً إن مناطق شاسعة من الأراضي الخالية سيقطنها الناس بمجرد وضع اليد عليها، وستنتشر الجريمة بأشكال أكثر شراسة بفعل انتشار المخدرات. وثورة فقراء المدن كان قد تنبأ بها تقرير لوزارة الدفاع البريطانية صدر العام الماضي، وقال إن الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والطبقة الوسطى ستقود الى الثورة خلال ٣٠ عاماً! اذا كان انهيار الاتحاد السوفياتي، وما تشهده المنطقة العربية اليوم من ثورات، يأتيان في سياق حتمية تاريخية واحدة تندرج في سياقها توقعات جيرالد سيلانتي، فذلك يعني أن النظام العالمي الذي قام بعد الحرب العالمية الثانية هو اليوم في طريقه الى الانهيار، ليفسح في المجال أمام نظام عالمي جديد لم تظهر ملامحه بعد!

Arab News Network

Witness "Humanitarianism" at its best format.... (4 minutes video)قصة شاب عراقي وجدته امرأة استرالية في دار للايتام في العراق

kolonagaza7


Witness "Humanitarianism" at its best format....

http://www.youtube.com/watch?v=eCHS6geSs-k&feature=related
An amazing performance from an amazing person, check out Emmanuel's version of the John Lennon classic Imagine.
A story about an Iraqi Australian guy found by an Australian woman in an Orphans house in Iraq with his younger brother hand-cut, She took them to Australia for Surgery and then she felt in love with them as her own sons and raised them, now this Older brother guy called Emmanuel Kelly have come to the X Factor's Audition and then he amazed everyone who saw him singing or just standing still. Thank you Mother Kelly, there’re very few people in this world like you sadly.
هذه قصة شاب عراقي استرالي الجنسية وجدته امرأة استرالية في دار للايتام في العراق مع اخوه مقطعين اليدين فأخذتهم الى استراليا لتعالجهم فأحبتهم كانهم من لحمها و دمها و الاخ الاكبر المسمى (ايمانويل) قد شارك في اكثر برامج العالم شهرة و قد نال موافقة جميع الحكام في هذا البرنامج و قد ابكى جميع من شاهده

الوزير المدهون يؤكد على ضرورة نقل خبرات الشعراء الأوائل إلى الشباب الواعد



kolonagaza7

غزة / وزارة الثقافة
استقبل وزير الثقافة الدكتور محمد إبراهيم المدهون ولفيف من الأدباء والشعراء والنقاد خلال لقاء مفتوح الشاعر الفلسطيني المغترب محمود أبو دية الذي يزور قطاع غزة حالياً بعد غيابه عن أرض الوطن ما يقارب الخمسين عاماً، أمس في أكاديمية الدراسات العليا بمدينة غزة .
وخلال كلمته أثنى الدكتور المدهون على زيارة الشاعر أبو دية لقطاع غزة بعد الصولات والجولات التي قام بها في العديد من الدول العربية والأوربية والعمل الكبير الذي قام به الشاعر لتشريف فلسطين في المحافل الدولية، مثمناً مسيرة الشاعر وعطاءه في خدمة الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة من خلال كتاباته وأشعاره، مما كان له عظيم الأثر علي الساحة الثقافية الفلسطينية والعربية.
في ذات السياق أكد الوزير المدهون علي ضرورة نقل خبرات وإبداعات الشعراء والكتاب الأوائل المخضرمين إلي الشعراء الواعدين لتطوير قدراتهم ومعارفهم، مشدداً على دور وزارة الثقافة في الاهتمام بالشعراء والمبدعين عبر طرح المسابقات الثقافية والشعرية والأدبية وغيرها من المسابقات والأبحاث الثقافية والعمل على تثقيف وتوعية وتشجيع الشباب.
بدوره تحدث الشاعر أبو دية عن بعض أعماله الثقافية التي حاول من خلالها رسم صورة حقيقية للواقع الفلسطيني، إلى جانب أشعاره الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية وذكر منها (من جنين لحطين ) و(رثاء الشيخ الشهيد أحمد ياسين).
وفي نهاية كلمته شكر الشاعر الحضور متمنياً أن تعم المصالحة بين الفرقاء الفلسطينيين وأن يزول الاحتلال و يتم تحرير كل المقدسات.

وزارة الثقافة تدعو إلى مصالحة ثقافية فلسطينية



kolonagaza7

تعتبر الثقافة الفلسطينية من أهم مقومات الصمود الفلسطيني والعمود الفقري للقضية الفلسطينية، إذ لا يخفى على أحد أهمية الثقافة عموماً في رسم ملامح الشخصية وتحديد الهوية الوطنية، وكذلك تحديد مسار العمل الوطني ولقد مرت القضية الفلسطينية على مدار تاريخها الطويل بمنعطفات خطيرة.
كان للثقافة الدور الأبرز في الحفاظ على العمق الحضاري الفلسطيني والانتماء الوطني، مما ساهم في تمسك الشعب الفلسطيني بثوابته، وشاء الله أن يكون منارة التغيير الثقافي التي اهتدت بها ثورات التغيير العربية.
إننا في وزارة الثقافة الفلسطينية وفي ظل مساعي المصالحة الفلسطينية وسعياً منا لتحقيق مصالحة وطنية ثقافية ولتعزيز الصمود الثقافي الفلسطيني في وجه كل محاولات التضليل والتمييع وانطلاقاً من حرصنا على المصلحة العامة فقد بادرنا بالعمل على تحقيق المصالحة الثقافة الفلسطينية وذلك من خلال دعوة اتحاد الكتاب الفلسطينيين والذي أعلن عن إغلاقه في الأيام الأخيرة الماضية للقاء مشترك لبحث أزمة اتحاد الكتاب في مسعى جاد لحل هذه الأزمة وللحفاظ على المؤسسات الوطنية.
إن وزارة الثقافة وهي ترى أهمية تعزيز المصالحة الثقافية الفلسطينية تسعى أيضاً إلى صياغة الخطة الثقافية الفلسطينية الإستراتيجية في ضوء الثوابت الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني كما وتؤكد على أهمية تعزيز المفاهيم الثقافية الأصيلة، لقد كان لنا في وزارة الشباب والرياضة والثقافة بفضل الله تعالى تجربة فريدة سبقت الجهد السياسي في المصالحة وذلك بتحقيق التوافق الرياضي والمصالحة الشبابية في قطاع غزة والتي أظهرت الصورة المشرقة لشعبنا الفلسطيني ونضاله التاريخي.
إننا في وزارة الثقافة الفلسطينية نرفع شعاراً وطنياً "تعالوا إلى مصالحة ثقافية" ونتقدم به ونسعى لتحقيق المصالحة مع كل المؤسسات الوطنية الثقافية الفلسطينية وذلك بالتوازي مع المصالحة الوطنية الشاملة، ومن هنا فإن وزارة الثقافة الفلسطينية تدعو إلى :-
- مشاركة كافة أطياف العمل الوطني الفلسطيني في صياغة المشهد الثقافي الفلسطيني.
- المشاركة في إعداد وتنفيذ الخطة الإستراتيجية الثقافية.
- دعم جهود وزارة الثقافة الفلسطينية وتعزيز دورها في صياغة المشهد الثقافي الفلسطيني.
- تأكيد الدعوة إلى اتحاد الكتاب لمناقشة مشاكلهم والمساهمة في صياغة المشهد الثقافي الوطني.
د.محمد إبراهيم المدهون
وزير الثقافة

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يحذر من المساس بحق العودة للاجئين الفلسطينيين



kolonagaza7

مع اقتراب الموعد المحدد لتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية والانضمام لعضوية المنظمة الدولية، تتزايد الضغوط الأميركية على القيادة الفلسطينية أكثر من أي وقت مضى لحملها على التخلي عن مسعاها، في ظل تهديدات بوقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية. أما إسرائيل فقد جندت كل إمكانياتها الدبلوماسية لإقناع واستمالة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لمعارضة التوجه الفلسطيني وإفشاله، مشددة على أن الطريق إلى الدولة الفلسطينية (التي سبق وأن أبدت الحكومة الإسرائيلية موافقتها على إقامتها وفقاً لرؤية الرئيس الأميركي أوباما) لا يكون إلا عبر المفاوضات المباشرة، وأن لا طريق غير ذلك.
أما القيادة الفلسطينية، التي استنفذت أكثر من 20 عاماً في المفاوضات مع إسرائيل برعاية أميركية، دون أن تحقق أي تقدم ملموس لجهة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية في الأرض المحتلة عام 1967، فتبدو أكثر إصراراً من أي وقت مضى على التوجه للأمم المتحدة. فخيار المفاوضات المباشرة وصل إلى نهاية مغلقة، ولم يتبق من تبعاته سوى الوقائع الاستيطانية التي كرستها إسرائيل على الأرض بالتزامن مع عملية السلام نفسها. وتتزايد القناعات الفلسطينية بان الاستمرار في المفاوضات وحدها على هذا النحو لن يبقى ما يمكن التفاوض عليه، وستكون إسرائيل قد ابتلعت نحو 58% من مساحة الضفة الغربية مع استكمال إقامة جدار الضم، فيما بقية أراضي الضفة الغربية عبارة عن معازل غير متصلة، لتنتهي بذلك أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.
إن قرار القيادة الفلسطينية بالتوجه إلى الأمم المتحدة هو قرار سياسي، ونحن ندعمه ونؤيده. ونرى أنه قد آن الأوان للقيادة الفلسطينية، مدعومة بالجامعة العربية والدول العربية والإسلامية والصديقة، لأن تدفع القضية الفلسطينية في صدارة أولويات المجتمع الدولي، لا أن تبقى رهينة للتفرد الأميركي – الإسرائيلي.
إن المطلب الفلسطيني بالسعي نحو اعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة هو مطلب مشروع وقانوني، مستمد من الحق الأصيل والأساس لكافة الشعوب في تقرير مصيرها. والحق في تقرير المصير هو حق أساسي أكدت عليه الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، إذ تنص المادة الأولى والمشتركة في كل من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على أن "لجميع الشعوب الحق في تقرير مصيرها بنفسها، وهي بمقتضى هذا الحق حرة في تقرير مركزها السياسي وحرة في السعي لتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي."
وعلاوة على قانونية المطلب الفلسطيني ومشروعيته، ينبغي على القيادة الفلسطينية أن تصر دائماً على الالتزام بتطبيق القانون الدولي كأساس لحل القضية الفلسطينية، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي الذي ينظم في جانب منه سلوك قوات الاحتلال تجاه الأرض المحتلة، ويحرم الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة.
ندرك أيضاً أن الطريق أمام القيادة الفلسطينية في الأمم المتحدة صعب وشاق، خاصة في ظل الفيتو الأميركي المتوقع إذا ما كان التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن. ولكن تبقى الجمعية العامة جبهة عريضة وواسعة للنضال السياسي الفلسطيني وحشد التأييد الدولي اللازم للموقف الفلسطيني. والجمعية العامة هي الجسم الذي يعبر عن إرادة المجتمع الدولي تعبيراً كاملاً، وهي الهيئة التشريعية التي صدرت عنها كافة مواثيق حقوق الإنسان (بما في ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكلاهما صدرا عام 1966)، وكذلك الاتفاقيات الأربع للقانون الإنساني الدولي (اتفاقيات جنيف لعام 1949).
محاذير ينبغي أخذها في الحسبان
ومع تأييدنا الكامل للمبادرة الفلسطينية وسعي الرئيس عباس لنيل اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، فإنه من حقنا ومن واجبنا أن نحذر من عدد من المواضيع التي قد يكون لها انعكاسات خطيرة على القضية الفلسطينية إذا ما اعترفت الأمم المتحدة بدولة فلسطين.
يتعلق المحذار الأساس بالوضع القانوني والسياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية في الأمم المتحدة. إن أحد الثمار الأساسية للنضال الفلسطيني على مدى الـ 63 عاماً الماضية كان الاعتراف الدولي بمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وكحركة تحرر وطني، تحظى منظمة التحرير بمكانة قانونية وسياسية في المنظمة الدولية، حيث تتمتع بصفة مراقب في الجمعية العامة. وتمثل منظمة التحرير الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، سواء في الأرض المحتلة أو الشتات، وهي الحاضنة والمظلة السياسية والقانونية لتمثيل الفلسطينيين وحقوقهم غير القابلة للتصرف، بما فيها حق اللاجئين في العودة لديارهم التي طردوا منها عام 1948.
والسؤال المركزي هنا هو: بعد إعلان الدولة، هل ستبقى منظمة التحرير بصفتها القانونية والسياسية ممثلاً للشعب الفلسطيني، وتحديداً اللاجئين الفلسطينيين أم لا؟ إن المطلوب من القيادة الفلسطينية هو الإجابة على هذا السؤال بكل وضوح ودون أي لبس، بشكل قانوني بعيداً عن الخطاب السياسي. هذا مع إدراكنا التام لحقيقة أن القرار الأممي رقم 194 لعام 1948 الذي ينص على حق العودة للاجئين الفلسطينيين وكذلك قرار إنشاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) هما سابقين لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.
إن الاعتراف بدولة فلسطين سيعني انتهاء الصفة القانونية والسياسية لمنظمة التحرير في الأمم المتحدة، أي إلغاء صفة المراقب للمنظمة والاكتفاء بعضوية دولة فلسطين في الجمعية العامة. ذلك أنه من غير المنطقي أن يكون للفلسطينيين جسمين تمثيليين في الأمم المتحدة.
إن الاعتراف بالدولة يعني حصراً اعترافاً بتحديد الشعب ككيان سياسي وقانوني في نطاق إقليم الدولة وهو يشمل الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، أي الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة. أما اللاجئين الفلسطينيين، خاصة في الشتات، فليسوا جزءاً من هذا التحديد القانوني والسياسي للشعب، أي أنه لن يكون بمقدور الدولة الفلسطينية أو الحكومة التي تتشكل فيها أن تمثل اللاجئين الفلسطينيين.
إن على القيادة الفلسطينية إدراك هذه المخاطر الجدية والإستراتيجية حول مكانة منظمة التحرير القانونية والسياسية وعلاقتها بقضية اللاجئين، وعليها أن تتخذ من الخطوات السياسية والقانونية ما يمنع الانزلاق في تداعيات ذلك، ويضمن التأكيد على أن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي طردوا منها عام 1948، اي إلى داخل دولة إسرائيل وليس في الدولة الفلسطينية المنوى طلب الاعتراف بها. إن حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة هو حق فردي وجماعي غير قابل للتصرف وفقاً لقواعد القانون الدولي.
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات قانونية واضحة وصارمة من قبل القيادة السياسية الفلسطينية تضمن حق اللاجئين الفلسطينيين غير القابل للتصرف في العودة خلال سعيها السياسي المشروع لتحقيق الاستقلال ونيل الاعتراف الأممي بدولة فلسطين.

قلقيلية : وزير الصحة يتفقد مستشفى الدكتور درويش نزال



kolonagaza7

تفقد اليوم وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي ومارك هارفي مدير البعثة الأمريكية والعميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية مستشفى الدكتور درويش نزال يرافقهم وفد من وزارة الصحة ومدير المستشفى ميسر نزال ، اطلعوا خلالها على أقسام المستشفى وسير العمل فيه وخاصة نظام الحوسبة الممول من USAID .
واستعرض الوزير فتحي أبو مغلي بدايات تأسيس المستشفى مشيدا باداءه، وقال " أن زيارتنا اليوم تأتي بهدف التعرف والإطلاع على نظام الحوسبة في المستشفى ، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية بمبلغ يقدر حوالي نصف مليون دولار ، للخروج من نظام البيروقراطية الذي كان سائدا في السابق " ، مشيدا بالوكالة الأمريكية ودورها في دعم القطاع الصحي الفلسطيني وخاصة دورها في تمويل حوسبة نظام المستشفى .
وأشار د. أبو مغلي إلى عملية التطوير المستمرة للمستشفى رغم الإمكانيات المتواضعة للسلطة الفلسطينية مؤكدا على أن وزارة الصحة ستواصل العمل للاستمرار في دعم وتطوير المستشفى داعيا المواطنين للصبر .
وأضاف أننا كوزارة صحة فلسطينية نقوم بتدريب أكثر من 600 طبيب في العديد من التخصصات حيث سنكون منتجين للعديد من الخدمات بما يضاهي الخدمات الصحية المقدمة في الإقليم ، مؤكدا على وجود خطة متكاملة لتطوير المستشفى .
من جانبه قدم المحافظ شرحا مفصلا عن أوضاع المحافظة وخاصة الوضع الصحي فيها ، داعيا لاستمرار تقديم المزيد من الدعم خاصة لما تعانيه المحافظة من إغلاق واستهداف مستمرين من المستوطنين وجنود الاحتلال ، مثمنا زيارة الوزير ومايك هارفي لما لهما من دليل على الاهتمام بالمحافظة .
وتطرق المحافظ إلى استحقاق أيلول القادم مؤكدا على جدية القيادة والشعب الفلسطيني في عملية السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة خالية من المستوطنات على حدود الرابع من حزيران .
بدوره أعرب مايك هارفي عن سعادته لزيارته الأولى لمحافظة قلقيلية مشيدا بالمهنية العالية التي يمتاز بها المستشفى ، مشيرا إلى استمرارية تقديم المساعدة من المؤسسة إلى الشعب الفلسطيني على المستويين الشعبي والحكومي .
يشار أن قيمة نظام حوسبة المستشفيات في أربعة محافظات بلغت " سبعه ونصف " مليون دولار منها حوالي نصف مليون دولار لمستشفى الدكتور درويش نزال الحكومي في مدينة قلقيلية .

خلال لقاءه فعاليات المحافظة الرسمية والشعبية في محافظة قلقيليةالخندقجي : الكرامة الوطنية والحق في الدولة أغلى ما نملك






kolonagaza7

أكد العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية على ان كرامة الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة الدولة المستقلة هي أغلى من كل المكتسبات وأقوى من كل التهديدات .
جاء ذلك خلال لقاء عقد في مقر المحافظة حضره المجلس التنفيذي للمحافظة ورؤساء الأندية والاتحادات والنقابات ، لبحث الترتيبات اللازمة لفعاليات فلسطين الدولة 194.
وأشار الخندقجي إلى أن الحدث المنتظر يجب التعامل معه كخطوه نضالية تتعلق بمصير الشعب الفلسطيني باكمله وتخرجنا من دائرة التعامل مع ردة الفعل الى صنع الفعل ومتابعة الردود .
وأكد المحافظ أن هنالك ضغوط تمارس على القيادة الفلسطينية من قبل بعض الدول إضافة إلى سناريوهات التهديد التي تلوح بها حكومة الاحتلال بتسليح المستوطنين وإطلاق العنان لهم لممارسة إرهابهم، وأن كل هذه الضغوطات لن تؤثر بنا لأننا مصممون على الاستمرار حتى نيل كافة حقوقنا المشروعة.
بدوره استعرض نعيم الأشقر منسق اللجنة الفلسطينية لدعم استحقاق أيلول أهم التربيات التي تم البدء بها لإحياء فعاليات " فلسطين الدولة 194 " والتي تتعلق بسلسلة فعاليات قادمة تبدأ بالدعوة للمشاركة في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية يوم الجمعة القادم .
وطالب الأشقر جميع المؤسسات في المحافظة أخذ زمام المحافظة والتعامل مع الحدث باعتباره حدثاً يمس كافة أطياف الشعب الفلسطيني ، مؤكداً على أن المسيرات التي سيتم الانطلاق بها هي مسيرات سلمية لإيصال رسالة الشعب الفلسطيني لكافة أرجاء المعمورة .

وفد من المجالس المحلية الشبابية يسلم وزيرا الاقتصاد الوطني، والحكم المحلي أوراق عمل قمة الشباب الفلسطينيالأولى لعام 2011



kolonagaza7

رام الله ـ منتدى شارك الشبابي ـ 7/9/2011: سلم وفد من المجالس المحلية الشبابية وزيرا الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده، والحكم المحلي د. خالد القواسمي، أمس أوراق العمل المدرجة على جدول أعمال قمة الشباب الفلسطيني الأولى لعام 2011 التي ستعقد برعاية ومشاركة رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض، وبتنظيم منتدى شارك الشبابي والمجالس المحلية الشبابية، بعد غد السبت في البيرة تحت شعار "مشاركة الشباب في هيئات الحكم المحلي: شباب مشارك في القرار، شباب يصنع التغيير". حيث تشكل القمة، منبرا للشباب الفلسطيني لإطلاق نداءهم ومبادراتهم من أجل نيل حقهم في المشاركة الفاعلة في هيئات الحكم المحلي، انطلاقا من دورهم الطليعي على المستويين المحلي والوطني.
حيث سلمت عضو مجلس محلي شباب الطيبة روان ناصر، وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي، ورقة عمل بعنوان" مشاركة الشباب في هيئات الحكم المحلي، المجالس المحلية الشبابية، من التجربة، إلى تعميم التجربة وتعميقها فلسطينياً".
بينما سلم عضو مجلس محلي شباب أريحا حسن غروف، وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده، ورقة عمل بعنوان "البطالة والتمكين الاقتصادي"، بحضور وكيل الوزارة عبد الحفيظ نوفل.
وأعرب د. القواسمي عن سعادته بمبادرة الشباب في المجالس المحلية الشبابية وبقمة الشباب الاولى، مؤكدا على أهمية اشراك كافة الاطياف ذات العلاقة عند محاولة استصدار قانون لتغيير السياسات بما يضمن مصالح وقضايا وأهداف الشباب وتطلعاتهم.
وقال ان هذه النوعية من المشاركة الشبابية بحاجة الى وقت وصبر ومهنية عالية وصولا الى تحقيق النتائج التي يصبو اليها الشباب، مشددا في الوقت نفسه على دور المجالس المحلية الشبابية وعلاقتها بالهيئات المحلية، حاثا الشباب للتفكير بطبيعة العلاقة والدور.
وابدى د. القواسمي اهتمامه الشديد بملاحظات الشباب، متمنيا أن تكون قمة الشباب القادمة خطوة أولى لتحقيق مطالب وتطلعات الشباب.
من جهتهما وضع كل من عضو مجلس محلي شباب الطيبة روان ناصر، وعضو مجلس محلي شباب أريحا حسن غروف، الوزيرين القواسمي وأبو لبده، بالتحضيرات والاستعدادات الجارية لعقد قمة الشباب الاولى والاليات التي اتبعت في اعداد أوراق العمل ومنهجيتها وكيفية التوصل للنتائج والتوصيات.
وأوصى الشباب بتخفيض سن الترشح لعضوية الهيئات المحلية من 25 سنة الى 22 سنة وذلك اعتمادا على قاعدة الكفاءة والمقدرة وليس العمل الزمني.
وبينما تطرقت ناصر للرؤية المستقبلية لمشاركة الشباب على الصعيد المحلي انطلاقا من افتراض مفاده أن توسيع المشاركة على المستوى المحلي، وخاصة للشباب تعود بالنفع على جميع الفئات والشرائح الاجتماعية، وتصب في تحقيق مستويات أعلى من المشاركة الشعبية، والتمثيل، وتقديم خدمات محلية، تتسم بالفاعلية والنجاعة، وترتبط بالخطط التنموية على المستويين الوطني والمحلي. وتستند هذه الورقة في بناءها لرؤيتها إلى عنصرين أساسيين: أولا، تجربة المجالس المحلية الشبابية (لعامي 2009، و2010). وثانيا، أهداف وسياسات الإستراتيجية عبر القطاعية للشباب 2011-2013.
وأشارت الى أن الرؤية المستقبلية لمشاركة الشباب في هيئات الحكم المحلي، تتلخص في تعزيز وتفعيل مشاركة الشباب في الشأن المحلي، بما يشمل انخراطهم في هياكل وبنى مؤسسية، أو برامجية تنفذ على المستوى المحلي. وصولا إلى أوسع مشاركة شبابية، بما يشمل جميع الهيئات والمجالس المحلية.
فان غروف قال ان المشكلة ببساطة هي في عدم توفر العدد الكافي من الوظائف النوعية، مؤكدا أن جوهر المشكلة في ضعف الأداء الاقتصادي يضاف إليه ارتفاع معدل النمو السكاني، ثم يؤدي التفاوت بين الجنسين إلى توزيع غير متكافئ للوظائف النوعية بين الرجال والنساء.
وبالنسبة إلى الشباب بشكل خاص، قال توجد مشكلات إضافية متعلقة ببناء المشاريع والتعليم والتدريب تزيد من صعوبة التحدي الذي يواجهونه، منوها الى إن للنقص في فرص التشغيل أمام الشباب تأثيرا لولبيا، إذ يجعل الفقراء أكثر فقرا باضطراد ويؤدي إلى هجرة الأفراد الأفضل تعليماً والأعلى مهارة. وأخيراً، فإن غياب نظام فعال للمؤسسات يعني أن هذه المشكلات وغيرها ستبقى دون حل وعلى الأغلب أن تتفاقم.

المجلس الانتقالي: الاموال المنقولة للنيجر أخذت من المركزي الليبي



kolonagaza7

الجديدة - بنغازي (ليبيا): قال متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الثلاثاء ان قافلة من عشر عربات عبرت الحدود الى النيجر كانت مُحَملة بأموال أُخذت من أحد فروع البنك المركزي الليبي.
وقال عبد الحفيظ غوقة المتحدث باسم المجلس الانتقالي لرويترز في بنغازي “أخذوا الاموال من البنك المركزي في سرت.”
وسرت هي مسقط رأس العقيد معمر القذافي.
وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قال مسؤول من المجلس الوطني الانتقالي الليبي ان قافلة ليبية مؤلفة من عشر مركبات تحمل ذهبا واموالا عبرت الى النيجر في ساعة متأخرة ليل الاثنين.
وقال فتحي باجا رئيس لجنة الشؤون السياسية والدولية بالمجلس الوطني الانتقالي لرويترز بالتليفون نقلا عن مصادر في قبائل الطوارق التي تعيش في الصحراء على طرفي الحدود بين ليبيا والنيجر ان عشر مركبات تحمل ذهبا ويورو ودولارات عبرت من الجفرة الى النيجر في ساعة متأخرة ليل الاثنين بمساعدة الطوارق من قبيلة النيجر.
واضاف انه يعتقد ان القافلة مؤلفة من الموالين لمعمر القذافي والفارين من ليبيا.
وقال باجا انه لا يستطيع تأكيد رواية قدمتها مصادر عسكرية من فرنسا والنيجر لرويترز ان نحو 200 مركبة للجيش الليبي عبرت ايضا الى النيجر في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.

رجال الاطفاء يصارعون حرائق ضخمة في ولاية تكساس الامريكية

kolonagaza7

BBC

يبذل رجال الاطفاء في ولاية تكساس الامريكية والتي تعاني من موجة جفاف حهودا مضنية للسيطرة على حرائق ضخمة وصل عرضها الى اكثر من 26 كم واتى حتى الان على الف منزل.
ويقول المسؤولون ان الحريق اتسع وانتشر على مساحة 25 الف فدان.

وقد اضطر حاكم الولاية ريك بيري الى وقف حملته للانتخابات الرئاسية والعودة الى الولاية للاشراف على مكافحة الحريق.
وقال ان اليومين او الثلاثة القادمة حاسمة.
واندلعت عشرات الحرائق في الولاية بسبب الرياح القوية الناجمة عن العاصفة المدارية "لي".
واشار بيري الى ان الحرائق اتت على مساحة 3.5 مليون فدان من الاراضي اي ما يماثل مساحة ولاية كنيكتيكت.
ودعا السكان الى التقيد باوامر الاخلاء وعدم البقاء في منازلهم في حال انقطاع التيار الكهربائي.
واسفر الحريق عن مقتل امرأة وطفلتها يوم الاحد الماضي.
واجبرت الحرائق 5 الاف شخص على ترك منازلهم بسبب الحريق الهائل في باسدروب.
وقد وصف احد رجال الاطفاء الحريق في وسط تكساس بانه "وحش" ولا مجال للسيطرة عليه.
واشار مسؤول الاطفاء في باسدروب الحريق في المنطقة كبير جدا ويبلغ طوله 16 ميلا وعرضه ستة اميال.
وتعاني ولاية تكساس من اسوء موجة حرائق منذ خمسينيات القرن الماضي.

اليمن ـ اشتباكات وحراك ثوري وتحرك دبلوماسي غربي




kolonagaza7

DW

فيما تشهد مدينة تعز اشتباكات عنيفة بين قوات الرئيس اليمني ومسلحين معارضين له، تشهد العاصمة صنعاء استعدادات لـ"الحسم الثوري" قوبلت بانتشار أمني واسع وحصار للمدينة مع قطع للكهرباء. وتحركات لدبلوماسيين غربيين لزحزحة الوضع.
نقلت قناة الجزيرة الفضائية عن مراسلها في تعز قوله إن اشتباكات عنيفة اندلعت في مدينة تعز الواقعة في جنوب اليمن أمس الاثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2011) بين قوات الحرس الجمهوري التي يرأسها نجل الرئيس اليمني احمد علي عبدالله صالح ومسلحين يدعمون المتظاهرين المطالبين بإسقاط نظام أبيه. وأضافت الجزيرة أن قوات الحرس الجمهوري استخدمت أسلحة ثقيلة ودبابات في قتالها مع المسلحين.
تأتي هذه الاشتباكات بعد مطالبة المجموعات الشبابية المعتصمة في "ساحة التغيير" في العاصمة اليمنية صنعاء بتصعيد ثوري، والدعوة إلى "الزحف" على القصر الجمهوري لاستعجال "الحسم الثوري" كما يقولون. لكن هذه المطالبة تم تأجيلها بسبب دفع نظام الرئيس صالح بتعزيزات عسكرية كبيرة حاصرت صنعاء وانتشرت بشكل مكثف في محيط القصر الجمهوري، وأغلقت قوات الأمن جميع الطرق المؤدية إلى العاصمة لمنع التوتر هناك بعد أن خرج أيضا مسلحون موالون للرئيس صالح إلى الشوارع، حسبما ذكرت قناة العربية الفضائية. وذكرت العربية أن مجموعة صغيرة من المتظاهرين اشتبكت مع الموالين لصالح بعد أن قررت ترك الجزء الشمالي من العاصمة والتوجه إلى منطقة قريبة من الدوائر الحكومية. وحسب وكالة الأبناء الألمانية ( د ب أ) فقد أصيب أربعة متظاهرين، بينهم اثنان بنيران أسلحة، عندما أطلقت الشرطة الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع عليهم.، كما اختطف أربعة متظاهرين شباب في صنعاء. وشهدت صنعاء نشر أعداد هائلة من القوات، مع عدم وجود كهرباء وغلق معظم محطات البنزين في خطوة من جانب الموالين لصالح لشل العاصمة بهدف منع المظاهرة الحاشدة التي دعت إليها قوى المعارضة، وفقا للوكالة الألمانية.
وحسب وكالة فرانس برس فقد عزز الحرس الجمهوري الذي تواجده منذ ثلاثة أيام ونشر مدرعات وشبكات صواريخ في الجبال حول صنعاء كما قال عدة شهود. من جهتهم عزز الجنود الموالون للواء المنشق علي محسن الأحمر مواقعهم، في مناطق بصنعاء يسيطرون عليها لاسيما في محيط "ساحة التغيير" حيث يعتصم الشبان المطالبون بإسقاط النظام.
نشاط دبلوماسي غربي
وفي إطار الحراك الدبلوماسي في اليمن، ذكر موقع "مأرب برس" الإخباري اليمني أن اللواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى المدرعة الذي أعلن انشقاقه عن نظام صالح، التقى أول أمس الأحد نائب السفير الألماني في صنعاء ميشائيل رويس، وبحث معه مجمل القضايا والمستجدات وتطورات الأحداث في اليمن. ووفقا للموقع الإخباري اليمني أكد اللواء الأحمر لنائب السفير على ضرورة التسريع بإجراءات نقل السلطة في اليمن للخروج بالبلاد من أزمته وتنفيذ المبادرة الخليجية، مشدداً على أن "الثورة الشبابية الشعبية السلمية لن تتراجع إلى الوراء وأنها سوف تستمر حتى يتم تحقيق كافة أهدافها"، حسب ما ذكر الموقع. كما التقى الدبلوماسي الألماني بوزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي، لكن لم ترشح أي معلومات عن القضايا التي تم مناقشتها،
من جانبه أبدى السفير البريطاني في صنعاء، جونثان ويلكس، أمس الاثنين قلق بلاده المتزايد من تصاعد التوتر السياسي في اليمن. وأضاف ويلكس، في بيان صحفي أورده موقع "مأرب برس" الإخباري وموقع "المصدر أونلاين" المقرب من المعارضة المنية، أن ما تريده اليمن بشكل عاجل هو حل سياسي سلمي للأزمة، مؤكداً بأن العنف ليس حلاً لأي من المشاكل التي تواجه اليمن.
ودعا السفير البريطاني المحتجين من شباب الثورة والمجتمع المدني، إلى توحيد صفوفهم وانتخاب عدد قليل من الأشخاص لتمثيلهم، معتبراً أن هذه "أفضل طريقة لزيادة زخم الثورة ... والمشاركة مع القوى السياسية الأخرى والمجتمع الدولي لحل الأزمة اليمنية".
خارطة طريق أممية
من ناحية أخرى أعلن مسؤول حكومي أن الحزب الحاكم في اليمن سيجتمع ليبحث خارطة طريق اقترحتها الأمم المتحدة لوضع حد للمأزق السياسي وتتضمن تسليم الرئيس علي عبد الله صالح السلطة الى نائب الرئيس. وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن هويته أن اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام ستجتمع في الأيام المقبلة لبحث خارطة الطريق بناء على طلب نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي. وقد تم وضع خارطة الطريق بعد أسبوعين من محادثات جرت في تموز/يوليو بين موفد الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر ومسؤولين كبار في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم, بحسب مصادر في المعارضة ودبلوماسي غربي. وقالت هذه المصادر إن الخطة تتناول أربع نقاط وخصوصا نقل السلطة من قبل الرئيس صالح إلى نائبه منصور هادي تلي ذلك فورا محادثات حول فترة انتقالية من ثلاثة إلى ستة أشهر.
(ي.أ/ أ ف ب/ د ب أ/ دويتشه فيله)
مراجعة: عبده جميل المخلافي

أخلاقيا ،هل يستقيم صخب الحكام سعيا وراء الامتيازات مع جسامة معاناة الشعب العراقي ..؟



kolonagaza7

موسى فرج

ما سبب هذا الصخب الذي يملأ الفضائيات ..؟ وما الذي يشغل ساسة وحكام العراق ..؟ ماذا وراء هذا الزبد وذاك الرغاء الذي يطفح من على أشداقهم على مدار الساعة ..؟ هل أن الأمر يتعلق بحدود العراق المنتهكة ..؟ أم بقصف القرى العراقية من قبل الدول المجاورة ..؟ أم أن الأمر يتعلق بأجساد الناس التي تتناثر بين الساعة والساعة في الفضاء ..؟ هل أن الأمر يتعلق بمعاناة الناس من انعدام الكهرباء.. ؟ أم بسبب معاناتهم من جراء الفاقة والفقر ..؟ أم بشان مكابدتهم بسبب البطالة ..؟ أم أن الأمر يتعلق بالسعي لوضع حد للفساد الذي يهرق مليارات الدولارات .. ؟ الجواب : لا هذا ولا هذا ولا ذاك .. إذن ما هي ألمشكله وما سبب هذا الصخب ..؟.المشكلة هي : أن مجلس السياسات الستراتيجية لم يشكل بعد.. وبسبب ذلك يستمر الصخب ويتفاقم الصخب وتشتد نبرته ! .. هل يوفر الكهرباء.. هذا المجلس ..؟ أم هل ينهي الإرهاب.. هذا المجلس ..؟ هل يلجم الفساد.. هذا المجلس ..؟ أم هل ينتهي الفقر في ظل .. هذا المجلس ..؟ هل يعالج البطالة ..هذا المجلس ..؟ هل يوقف انتهاك الحدود.. هذا المجلس ..؟ هل يمنع قصف الإيرانيين والأتراك للفقراء من الشعب.. هذا المجلس ..؟ هل يوقف تطاول الكويتيين على العراق.. هذا هل قام مجلس النواب بما تمليه عليه القيم الأخلاقية في مواجهة معضلات الشعب العراقي ..؟ أم أن مجلس الوزراء قام بواجباته المنوطة به طبقا للقيم الأخلاقية الشائعة في كل الدول ..؟ أم أن مجلس رئاسة الجمهورية قام بالواجبات المناطة به على أكمل وجه ..؟.. فننتظر من هذا المجلس أن يقوم بما عجزت عن القيام به الأوائل ..؟.الجواب : لا هذا ولا هذا ولا ذاك ..! إذن ما الذي يصطخب ويتعالى هرج الحكام في العراق من جراءه ويحتدم ..؟.هو الحكم ..أليسوا شركاء في الحكم..؟ ففريق منهم بيده رئاسة الحكومة وفريق بيده رئاسة الجمهورية والثالث بيده رئاسة مجلس النواب .. ولكل فريق منهم جحفل من الوزراء وما يتبعهم نزولا للرزام ..؟. هل يوجد سند دستوري لقيام هذا المجلس ..؟ هل يوجد سند قانوني لقيام هذا المجلس ..؟ أم هل يوجد سند فقهي ( باعتبار أن ساسة العراق اليوم يحتكمون إلى الفقه أكثر من احتكامهم للقانون ) لقيام هذا المجلس ..؟. الجواب : لا هذا ولا هذا ولا ذاك ..! أذن ما الجدوى من هذا المجلس ..؟ الجدوى منه توفير منصب مناظر لمنصب رئيس الحكومة للسيد أياد علاوي .. هذا فقط ..؟ نعم هذا فقط .. يقولون انه يحقق المشاركة لهم في الحكم .. ألا يحقق منصب رئيس مجلس النواب ونائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء وجحفل وزراء تلك المشاركة ..؟ يقولون أنهم يريدون المشاركة في اتخاذ القرار .. ألا يحقق لهم وجودهم على رأس مجلس النواب وعلى رأس نائبية رئاسة الجمهورية ورأس نائبية رئاسة الوزراء ودرزن الوزراء وثلث عدد أعضاء مجلس النواب تلك المشاركة ..؟ يقولون ..لا .. إنما هذا المجلس وليس غيره هو ما يحقق المشاركة لهم في القرار .. من ناحية أخرى فان هذا المجلس لا يمتد إلى ابعد من دورة برلمانية واحده وقد نفذ نصفها .. أنا بصفتي مواطن لا أتوقف عند هذا المجلس ولن أأبه بقيامه أو لو كان دارسا .. لكني أتوقف كثيرا عندما أجد فريقا كبيرا ممن يحكمون العراق وعبروا على جسر المشروع الوطني العراقي يتمادون في صخبهم بسبب هذا المجلس ولم يأبهوا بمعاناة الشعب العراقي ولا بالأذى الذي يتعرض له الوطن العراقي . . طيب لماذا لا يمكنهم رئيس الحكومة من مرادهم ..؟ رئيس الحكومة يقول إن الكون لا يحكمه ربّان ونحن موحدون و لا سند دستوري لهذا المجلس .. أذن لماذا التزمت به في اتفاق اربيل ما دام خارج إطار الدستور ..؟ الجواب : من اجل الوصول إلى رئاسة الحكومة ودون التعهد بذلك لن يصوتوا لي لبلوغ كرسي رئاسة الحكومة ..! وهل أن وصولك إلى رئاسة الحكومة أيها الموحد وفر الكهرباء ..؟ أم أنهى الإرهاب ..؟ أم وضع حد للفساد ..؟ أم أنهى الفقر ..؟ أم عالج البطالة ..؟ أم أوقف قصف الإيرانيين والأتراك للناس في القرى الحدودية ..؟ أم أنه أوقف تطاول الكويتيين على العراق ..؟. . الجواب :لا هذا ولا هذا ولا ذاك ..!.. . طيب ..ماذا تقول المرجعية الدينية التي كانت جسرا لعبورك إلى رئاسة الحكومة بعد إن كانت معبرا لكتلتك إلى الحكم ..؟ المرجعية الدينية في كل يوم جمعه تعنف الحكومة وتشتمها .. والمرجعية الدينية توقفت عن استقبال الحكام ..والمرجعية الدينية فاض بها الكيل .. هل أن تعنيف المرجعية للحكومة يستمر إلى الانتخابات القادمة أم ان ذلك يتوقف في موسم الانتخابات ويتحول إلى دعم ..؟ وهل أن غلق أبوابها بوجه الحكام يستمر إلى موعد الانتخابات ..؟ وهل ان الكيل يستمر فائضا لغاية الانتخابات أم أن الحال يتغير ..؟.الجواب : لا هذا ولا هذا ولا ذاك ..! .ما هي أفضلية هذه الكتلة على الكتلة المناظرة ..؟ الجواب ليس من أفضليات قائمة لهذه إنما مساوئ تلك تشكل أفضليات لهذه فتلك كتلة البعثيين والطائفيين ..! طيب وما أفضليات تلك الكتلة على هذه ..؟ لا توجد أفضليات قائمه لتلك على هذه إنما مساوئ هذه تشكل أفضليات لتك فهذه مرتبطة بإيران وطائفيه ..!هذا ما تقوله كل منهما ضد الأخرى .. هل يمكن عزل المشتركات ..؟.. نعم فالفساد مشترك والطائفية مشتركه ..والاختلاف في واحدة دون غيرها ..هذه إيرانيه وتلك بعثيه ..! هل أن أي من الصفتين المشار أليهما يصلح لأن يكون باعثا لالتفاف الجموع الغفيرة على أي منهما أو كلتاهما..؟.. هذا السؤال وحده الشعب العراقي يملك الإجابة الميدانية عنه وقد فعل .. وهل من يملك الإجابة عن السؤال المتعلق بـ سبب معاناة الشعب العراقي ..؟.. وحده الإمام علي ( ع ) أجاب على ذلك بقوله : كما أنتم يولى عليكم .. أمس أرسل إلي احد أصدقائي رسالة تتضمن رسما كاريكاتيريا يمثل وزير هندي يمد يده لقبض رشوه في حين يمد الأخرى ليضعها على عيني غاندي المعلقة صورته فوق رأسه تعبيرا عن خجله من غاندي بسبب ارتكابه أفعال الفساد ..كتبت لصديقي : عندنا الأنبياء من آدم إلى خاتمهم محمدا (ص) وعندنا الأئمة من علي إلى ألحجه وعندنا الأولياء من أبو حنيفه إلى حمد الله وعندنا الصالحين من ألخلاني إلى الكبنجي فهل تكفي يدا واحدة لأن تغطي كل تلك العيون ..؟ أم أنهم يعمدون إلى الغاز المسيّل للدموع ..؟.. وفوق ذلك هناك عين الله التي لا تنام وتعرف السر والجهرا وتعرف غائلة الصدور وتغطيتها من اللامعقولات فكيف يغطونها ..؟..هم لن يحتاجوا لأن يغطوا أي عين ..لأنهم ببساطة لا يخجلون ..وقد قالها النبي محمد ( ص ) لا تستحي وأفعل ما شئت .. أنا أدري أن ما نكتبه لن يجدي ..لكني ولأني استحي صدقا من فقراء الشعب العراقي فان أضعف الأيمان أن أجهر بما أرى وأعتقد ..
عيدكم مبارك ..أتمنى لكم عيدا معلقا بظهر الغيب في عراق آمن متآخي مزدهر مهاب .. .

أمريكا تقول انه لم يتخذ قرار بشأن ابقاء قوات في العراق



kolonagaza7

الجديدة – واشنطن: نفى وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا يوم الثلاثاء انه تم اتخاذ اي قرار بابقاء بعض القوات الامريكية في العراق بعد حلول موعد انسحابها في نهاية العام مع تزايد التكهنات بأن حكومة الرئيس باراك أوباما تؤيد الاحتفاظ بقوة تدريب صغيرة في البلاد.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت ان بانيتا يؤيد خطة ابقاء ما بين 3000 و4000 من الجنود الامريكيين في العراق بعد الموعد النهائي للانسحاب في نهاية العام الذي تم الاتفاق عليه في اتفاق امني ثنائي. ونقلت فوكس نيوز تقريرا مماثلا في وقت سابق يوم الثلاثاء.
وقال صحيفة تايمز ان الخطة التي يؤيدها بانيتا أقل كثيرا من اقتراح الجنرال لويد اوستن أعلى قائد عسكري امريكي في العراق بابقاء ما بين 14 ألفا و18 ألفا من القوات الامريكية في البلاد.
غير ان البنتاجون والبيت الابيض نفيا انه تم اتخاذ قرار بشأن عدد القوات الامريكية التي قد تبقى في العراق قائلين ان ذلك لن يتم الا بعد مفاوضات بين واشنطن وبغداد.
وقال بانيتا للصحفيين خلال رحلة الى نيويورك “لم يتخذ قرار فيما يتعلق بعدد الجنود الذين سيبقون في العراق.”
وفي البيت الابيض نفى المتحدث جاي كارني أيضا ان بانيتا قدم توصية الى الرئيس أوباما بخفض مستويات القوات في العراق نحو 3000 فرد بنهاية العام.
وقال كارني “قلنا من قبل انه … اذا قدمت الحكومة العراقية الينا طلبا (بشأن مهمة تدريب في المستقبل) فاننا سندرسه قطعا. ولكن ذلك الطلب لم يتم تقديمه ولم تتخذ اي قرارات.”

أمريكا تبذل مسعى دبلوماسيا في الشرق الاوسط قبل اجتماع الامم المتحدة




kolonagaza7

الجديدة – واشنطن: قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء إن مسؤولين أمريكيين كبارا يعقدون اجتماعات مع زعماء اسرائيليين وفلسطينيين هذا الاسبوع ويضغطون على عدد متزايد من البلدان الاجنبية لتفادي أزمة دبلوماسية بسبب سعي الفلسطينيين للحصول على العضوية في الامم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر.
وتأتي هذه الفورة من النشاط الدبلوماسي مع سعي حثيث لحكومة الرئيس باراك اوباما لتفادي خطة فلسطينية لطلب العضوية الكاملة خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ في 19 من سبتمبر ايلول على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة واسرائيل على هذه الخطوة.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية ان دينيس روس المسؤول الرفيع في البيت الابيض وديفيد هيل مبعوث السلام الامريكي في الشرق الاوسط اجتمعا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه ايهود باراك يوم الثلاثاء وسوف يلتقي هيل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاربعاء.
ويخشى المسؤولون الامريكيون ان يتسبب التحرك الفلسطيني في الامم المتحدة في مزيد من التعقيد لجهود واشنطن المتعثرة لاستئناف مفاوضات السلام المباشرة التي انهارت العام الماضي مع انقضاء تجميد اسرائيلي جزئي مدته 10 أشهر على البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.
وقالت نولاند ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت الى الرئيس عباس هاتفيا يوم الثلاثاء وحثته على أن “يعيرهما اذانا صاغية وأن يواصل العمل بجد معنا لتفادي سيناريو سلبي في نيويورك في نهاية الشهر.”
واضافت نولاند قولها “سنواصل العمل حتى تنعقد الجمعية العامة للامم المتحدة اذا اقتضت الضرورة لاقناع هذه الاطراف بالعودة الى مائدة التفاوض وستواصل العمل بعد ذلك.”
وقالت المتحدثة “سنستمر في معارضة أي أفعال أحادية الجانب في الامم المتحدة ونقوم بايضاح ذلك للجانبين.”
وتعارض اسرائيل المسعى الفلسطيني في الامم المتحدة وتعتبره محاولة لعزلها ونزع الشرعية عنها وتوسيع الصراع ليشمل ساحات جديدة مثل المحكمة الجنائية الدولية.
ويتمتع الفلسطينيون الان بوضع مراقب في الامم المتحدة الذي لا يتيح لهم حقوق التصويت. ويتطلب الفوز بوضع العضوية الكاملة ان يوافق على طلبهم مجلس الامن الدولي الذي من المحتمل ان تعترض فيه الولايات المتحدة بحق النقض (الفيتو).
وكان اوباما اقترح على الجانبين في مايو ايار مناقشة شروط تسوية على اساس الحدود التي كانت قائمة قبل حرب عام 1967 التي استولت فيها اسرائيل على الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية بالاضافة الى مبادلات متفق عليها للاراضي.
ورفض نتنياهو الذي يرأس ائتلافا تغلب عليه احزاب مؤيدة للمستوطنين الخطة بوصفها غير عملية وتعهد عباس بالمضي قدما بالخطة الرامية الى الفوز بالاعتراف في الامم المتحدة.
وقالت نولاند ان الولايات المتحدة توضح للسلطة الفلسطينية ان بعض المشرعين الامريكيين غاضبون بسبب التحرك الفلسطيني في الامم المتحدة لكنها لم تصل الى حد القول بان واشنطن تهدد بخفض المعونات.
وقالت نولاند “نحن لا نهدد. لكننا نحرص على أن يسمعوا الاصوات التي تتعالى في الكونجرس في هذا الموضوع.”
وكان مشرع جمهوري رفيع قدم الاسبوع الماضي مشروع قانون يهدف الى قطع التمويل الامريكي عن اي منظمة للامم المتحدة تتبنى رفع مستوى الوضع الدبلوماسي للفلسطينيين. والولايات المتحدة هي أكبر مساهم في ميزانية الامم المتحدة اذ تدفع نحو 22 في المائة من ميزانيتها الرئيسية و25 في المائة من تكاليف عمليات حفظ السلام.
وقالت نولاند ان تصريحات البلدان التي تتعهد بمساندة الفلسطينيين في الامم المتحدة تبعث على القلق وان الدبلوماسيين الامريكيين يبذلون جهودا لتأكيد وجهة نظر واشنطن التي تذهب الى أن التصويت على المسعى الفلسطيني في الامم المتحدة عليه سيكون خطوة غير موفقة.
ويبدو ان الاتحاد الاوروبي منقسم في هذا الشأن اذ ان بعض اعضاء الاتحاد السبع والعشرين يؤيدون المسعى الفلسطيني بينما يعارضه اخرون.
وقالت نولاند ان المسعى الدبلوماسي الامريكي يشمل مجموعة واسعة من الدول التي قد تواجه اتخاذ قرار بشأن التصويت الفلسطيني في الجمعية العامة.
وقالت نولاند “تعتقد الولايات المتحدة انها فكرة سيئة ان تحاول ايجاد دولة جديدة في نيويورك بدلا من ان تفعل ذلك من خلال مائدة التفاوض فهي لن تنجح.”


الليبيون يتعهدون بتحقيق الديمقراطية ويستردون مليارات القذافي

kolonagaza7

الجديدة

الجديدة – طرابلس: أكدت القيادة الليبية الجديدة التزامها بالديمقراطية والحكم الرشيد يوم أمس الجمعة بينما تدرس كيفية إنفاق مليارات الدولارات التي أُفرج عنها من الأصول المجمدة للزعيم الهارب معمر القذافي.
وبعد يوم من اجتماع القوى الدولية في باريس وموافقتها على تسليم ما يزيد على 15 مليار دولار للثوار الذين أطاحوا بالقذافي الاسبوع الماضي الغى الاتحاد الاوروبي وهو شريك تجاري رئيسي لليبيا عقوبات كانت مفروضة عليها وتحدث مسؤولون في المجلس الانتقالي الوطني لممولين عن خططهم لإعادة البناء.
وقال ممثل للمجلس الانتقالي الوطني في لندن ان العمل على اصلاح ما اتلفه حكم القذافي الانفرادي الذي استمر 42 عاما وما دمرته الحرب التي استمرت ستة اشهر يجب الا ينتظر العثور على القذافي وسقوط اخر معاقل العقيد ولا القضاء على الدعم المسلح له.
وقال جمعة القماطي لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان استقرار طرابلس وأمانها وسلامتها وهو نفس الحال في أغلبية المدن والبلدات الليبية يكفي لبدء العمل من اجل التحول وتحقيق الاستقرار والعملية السياسية الجديدة.
وفي بنغازي مهد الانتفاضة الشعبية الليبية قال مسؤول بالمجلس الانتقالي الوطني ان إفراج القوى الغربية التي دعمت الغارات الجوية التي شنها حلف شمال الاطلسي عن الاصول المجمدة يعني ان على المجلس ان يظهر لليبيين الان قدرته على الحكم.
وقال ان المجلس كان في الماضي يملك حجة عدم توافر الاموال لكنه ليست له حجة الان.
واكد القماطي التزام المجلس الانتقالي الوطني بوثيقة تضع “خارطة طريق واضحة” للتحول الى الديمقراطية بما يتضمن وضع دستور خلال ثمانية اشهر واجراء استفتاء ثم انتخابات عامة في 2013.
واضاف انه بنهاية نحو 20 شهرا سيكون الشعب الليبي قد انتخب قيادته التي يريدها.
وفي طرابلس يسعى السكان الى استعادة الحياة الطبيعية. وانتشرت جماعة من عمال البلدية بملابس مميزة لتنظيف ساحة الشهداء التي كانت تسمى بالساحة الخضراء في عهد القذافي من الحطام وطلقات الرصاص الفارغة.
وأزال مقاتلو المجلس الانتقالي الوطني بعض حواجز الطرق من شارع رئيسي على طول الساحل وفتح المزيد من محال الطعام ابوابه على الرغم من عدم انتظام امدادات المياه والكهرباء.
ورفع المجلس الانتقالي الوطني شعار “من اجل ليبيا موحدة وليبيا حرة”. وطالبت لافتات اخرى بعدم اطلاق النار في الهواء احتفالا. لكن دفعات من اطلاق الرصاص سمعت احيانا.
وقال سليمان السهلي مسؤول التعليم بالمجلس الانتقالي لرويترز ان المدارس الليبية ستعود للعمل في 17 سبتمبر ايلول رغم خراب عدة فصول وندرة وسائل النقل واعتماد المنهج التعليمي حتى هذا العام على “الكتاب الاخضر” الذي يلخص اراء “الاخ العقيد” عن العالم.
والمجهول الوحيد في عملية انتخاب وتنصيب رئيس جديد وبرلمان جديد هو متى يبدأ الجدول الزمني للتحول.
وتقول الوثيقة ان العملية ستبدأ باعلان “تحرير” ليبيا من القذافي. وقال قادة المجلس الانتقالي ان الحرب لن تنتهي الا بالعثور على القذافي “حيا او ميتا” وهو ما يعني ان موعد “التحرير” غير معروف على وجه اليقين.
واعلن القذافي الذي احتفل يوم الخميس بمرور 42 عاما على انقلابه العسكري الذي اتى به الى الحكم وعمره 27 عاما تحديه في رسالة بثت على قناة فضائية.
ويقول قادة المجلس الانتقالي الوطني انهم يعتقدون انه يختبئ في بني وليد وهي منطقة قبلية تقع على بعد نحو 150 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من طرابلس. وهناك من يرجح وجوده في مدينة سرت حيث مسقط رأسه او ربما في مكان آخر.
وقال القذافي في رسالته ان الحرب ستكون طويلة من مكان الى مكان ومن بلدة الى بلدة ومن واد الى واد ومن جبل الى جبل. وقال ان ليبيا اذا احترقت فلن يحكمها أحد ولذلك فلتشتعل.
وتعهد في تصريحات لاحقة بمنع تصدير النفط في نوع من التهديد يثير المخاوف من سقوط ليبيا في خضم تمرد شبيه بما جرى في العراق بعد سقوط صدام حسين.
وقال قادة المجلس الانتقالي الوطني انهم لا يتعجلون تطهير معاقل القذافي الأخيرة مثل بني وليد وسرت ويحاولون إقناعها بالاستسلام حقنا للدماء.
والتقى احمد الجهاني مسؤول شؤون اعادة البناء بالمجلس الانتقالي وعارف نايض عضو فريق إعادة الاعمار بخبراء لاعادة الاعمار بعد الصراعات من منظمات من بينها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والوكالة الامريكية للتنمية الدولية في باريس يوم الجمعة.
وقال مسؤولون امريكيون وفرنسيون ان الاجتماع عقد بشكل رئيسي للاستماع الى احتياجات المجلس الانتقالي.
وقال مسؤولو المجلس الانتقالي ان ليبيا تعتمد على سرعة استئناف انتاج النفط لانعاش اقتصادها وقد عادت خمس شركات نفط دولية الى العمل في حقول النفط الليبية.
وقال الجهاني “مسألة الاضرار ليست كبيرة ويمكن الحصول على المشتريات سريعا. وهذا تسهله حقيقة أن عقود الابار المنتجة ممنوحة لشركات عالمية .. يمكنهم ارسال عامليهم اذا أحسوا أن بمقدورهم ذلك.”
وقال انطونيو باتريوتا وزير خارجية البرازيل التي لم تعترف بالمجلس الانتقالي لكنها اجرت محادثات معه اليوم الجمعة ان الجمعية العامة للامم المتحدة ستسوي هذا الشهر مسألة الاعتراف بالمجلس.
واضاف خلال زيارة الى بلغاريا “عند هذه النقطة يجب على المجتمع الدولي ان يصر على الوقف الفوري لاطلاق النار مع الرقابة الدولية واعتقد ان علينا ان نسعى الى جدول زمني للتحول في ليبيا عن طريق اجراء انتخابات.”
وقال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي ان اوروبا تنظر الى ليبيا باعتبارها حليفا ومصدرا كبيرا للنفط وقال “ليبيا دولة غنية محتملة ومهمة بسبب مسعى اوروبا تنويع مصادر الطاقة.”

أهالي المعتقلين يعتصمون غداً احتجاجاً على استمرار الاعتقالات السياسية

kolonagaza7

أمامة – 7/9/2011م
دعت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين ورابطة الشباب المسلم جماهير شعبنا الفلسطيني وممثلي المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام إلى المشاركة وتغطية الاعتصام الاحتجاجي على استمرار الاعتقال السياسي، وعلى عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في جلسة حوار القاهرة الأخير والذي قضى بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين قبل عيد الفطر.
حيث سيجري الاعتصام يوم غد الخميس (8/9/2011)، على دوار ابن رشد في مدينة الخليل، الساعة الواحدة ظهراً (بالتوقيت الصيفي).
وأكد البيان المشترك على "أنّ مرور كلّ هذا الوقت على توقيع اتفاق المصالحة مع تعطّل إنهاء ملف الاعتقال السياسي يعطي مؤشراً على عدم جدية السلطة بإنجاز المصالحة، وعدم استعدادها لإنهاء التنسيق الأمني، خصوصاً وأن هناك اعتقالات واستدعاءات للاستجواب على خلفية سياسية ما زالت تجري بشكل يومي في مختلف مدن الضفة الغربية، وما زالت سياسة الفصل من الوظيفة على أساس سياسي مستمرة.
واختتم الأهالي بيانهم بالتأكيد على أنّهم مستمرون في نشاطهم وفعالياتهم حتى تحقيق جميع مطالبهم بتبييض السجون ورفع الحظر عن الحريات وعن النشاط السياسي، ووقف سياسة الفصل التعسفي من الوظائف الحكومية.

أجهزة السلطة تعتقل سبعة من أنصار حماس وتداهم مطبعةً في الخليل

kolonagaza7

أمامة – 7/9/2011م
واصلت أجهزة أمن السلطة حملة انتهاكاتها لحقوق المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، فاعتقلت سبعة من أنصار حركة حماس في نابلس والخليل وجنين، كما داهمت مطبعة وقامت بتفتيشها.
ففي محافظة جنين اعتقلت أجهزة أمن السلطة حمزة أبو الهيجا ، نجل القيادي الأسير جمال أبو الهيجا بعد اقتحام منزله عصر أمس، علماً أنه لم يمض على الإفراج عنه من سجون "الأمن الوقائي" سوى ثمانية أيام بكفالةٍ ماليةٍ قدرها الفي دينارٍ أردني.
وفي الخليل داهمت قوةٌ من جهاز "المخابرات" صباح أمس مطبعة "العربية للدعاية والإعلان" في شارع السلام وسط المدينة، واعتقلت الأسير المحرر عبد العظيم النتشة .
وأفادت مصادر محليةٌ أن عناصر القوة المخابراتية عاثوا في المطبعة خراباً، وصادروا أوراقاً وأجهزة حاسوب خاصة بالمطبعة.
وكان النتشة قد أفرج عنه قبل عيد الفطر المبارك من سجن المخابرات في الخليل، حيث سبق لضباط المخابرات أن توعدوه بإعادته للسجن عند الإفراج عنه.
وتلقى النتشة استدعاء أرسل له قبل يومين لمراجعة جهاز المخابرات لكنه أعلن رفضه التجاوب مع ذلك الاستدعاء.
وكانت أجهزة أمن السلطة قد اعتقلوا خلال الأيام الثلاثة الماضية كلاً من مصعب إمام وفراس سلايمة و معتز فيضي شبانة بعد مداهمة منازلهم في المدينة.
وفي محافظة نابلس اعتقل جهاز الوقائي محمد خرمة من المدينة بعد استدعائه للمقابلة ، كما قاموا باقتحام منزله وتفتيشه وصادروا جهاز الحاسوب الخاص به.
وفي شأنٍ متصل، أفرجت أجهزة السلطة عن المعتقل موسى عبد المعطي الوراسنة من بلدة الشيوخ قضاء الخليل.

ثورة الشباب العربي(6) ثورة من أجل محاكمة ناهبي أموال الشعوب في البلاد العربية.....2



kolonagaza7

محمد الحنفي
والعبرة التي تؤخذ من محاكمة الفساد، والمفسدين، تتمثل في:
1) إعادة تربية جميع أفراد المجتمع، على احترام الثروة الشعبية، والعمل الدؤوب على حمايتها، والسعي إلى توظيفها لمصلحة الشعب: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، والحرص على أن تصير تلك الخدمة منتجة للكرامة الإنسانية، التي هي الغاية الأساسية من وراء احترام، وحماية ثروات الشعوب، التي لا تتحقق إلا ب:
ا ـ تعليم شعبي ديمقراطي، يؤدي إلى تمكين جميع أبناء الشعب، في كل بلد عربي، من التعليم الجيد، القائم على أساس تكافؤ الفرص.

ب ـ توفير الشغل لكل أفراد الشعب في سن العمل، كحق إنساني، يجب التمتع به، مع مراعاة المؤهلات التي يحملها كل فرد، على جميع المستويات: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.
ج ـ جعل الخدمة الصحية في متناول جميع أفراد الشعب، في كل بلد عربي، مهما كان لونهم، أو جنسهم، أو معتقدهم، من أجل محاربة جميع الأمراض التي يصاب بها الإنسان.
د ـ تمكين جميع الأسر، في كل شعب في البلاد العربية، من امتلاك سكن لائق يحفظ كرامة الأسرة، ويوفر لها الاستقرار، حتى يتمكن أفرادها من خدمة المجتمع، ومن القيام بدورها في فرض احترام ثروات الشعوب، وفي حماية تلك الثروات.فالكرامة الإنسانية شرط لوجود الإنسان، ولوجود الشعب، في أي بلد من البلاد العربية، وإلا فإن الإنسان غير موجود. والشعوب عبارة عن قطعان من الحيوانات، التي يرعاها الحكام، من أجل الاستفادة منها.
2) إعداد الشعوب للتصدي لكل أشكال الفساد، التي تطال الإدارة، والعمل السياسي، وخاصة في المناسبات الانتخابية، حيث يتخذ الفساد السياسي تجليات متعددة، وخاصة تلك التي ترتكز على تشغيل الشباب العاطل، للقيام بالحملات الانتخابية، دون اقتناع لا بالأحزاب، ولا بالبرامج، ولا بالأهداف، خلال أيام الحملة، ليرجعوا بعد ذلك إلى العطالة التي تنتظرهم.
والشعوب، عندما تمتلك الوعي بالأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، عندما تدرك خطورة الفساد السياسي على مستقبلها، فإنها تعد
ولإدراك أهمية خطورة الفساد السياسي، على مستقبل الشعوب، لا بد من:
ا ـ تحديد مفهوم الفساد السياسي، الذي يؤدي إلى تزوير إرادة الشعب، في كل بلد عربي، لإيجاد مؤسسات تمثيلية، لا تعبر بالضرورة عن إرادة الشعوب العربية، بقدر ما تأتي استجابة لإرادة الحكام، وأذنابهم، لخدمة مصالح الطبقات، التي ينتمي إليها أولئك الحكام.
ب ـ تحديد مظاهر الفساد السياسي: اقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا، حتى تستطيع الشعوب إيجاد الآليات المناسبة، لمحاربة كل مظهر من المظاهر، التي يتم تحديدها، والتي يتم تفعيل معظمها على مدار السنة، حتى يتأتى جعل الفساد السياسي جزءا من الحياة العامة، كما هو حاصل، أو التي يتم تفعيلها بالخصوص، كلما كانت هناك انتخابات، من بداية التسجيل في اللوائح الانتخابية، إلى إعلان النتائج.
ج ـ تحديد المناصب السياسية، التي يتم عن طريقها تكريس الفساد السياسي، من أجل إيجاد آليات للعمل، على مواجهة مستغلي المناصب السياسية، لممارسة كافة أشكال الفساد السياسي، الذي تتضرر منه الشعوب في البلاد العربية، في أفق جعل مختلف المناصب السياسية، غير منتجة للفساد السياسي، حتى تصير الشعوب العربية خالية منه.
د ـ تحديد الأضرار التي تلحق الشعوب في البلاد العربية، بسبب إشاعة الفساد السياسي، بين أفراد كل شعب، سواء كانت اقتصادية، أو اجتماعية، أو ثقافية، باعتبارها مجالات ينعكس عليها الفساد السياسي، مما يجعل الأضرار التي تلحق المجتمعات العربية مضاعفة، ومن أجل وضع برنامج شامل لمحاربة أضرار الفساد السياسي. وبناء على التحديد المذكور، يصير إعداد الشعب، بجميع فئاته العمرية، وبجميع طبقاته الاجتماعية، وسيلة من الوسائل الأساسية، التي يمكن اعتمادها لمحاربة مظاهر الفساد السياسي، في أفق استئصاله، وبصفة نهائية، من الحياة السياسية.
3) التخطيط، والبرمجة، من أجل العمل على إنضاج الشروط الموضوعية، التي تؤدي إلى تحقيق الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، ذلك أن جميع الشعوب العربية، عرفت، وتعرف فسادا سياسيا، لا محدودا، نظرا لكون الشروط الموضوعية المؤدية إلى تحقيق الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، غير متوفرة، باعتبارها أهدافا كبرى.
ومن الشروط الموضوعية المؤدية إلى تحقيق الأهداف الكبرى، المشار إليها، نجد:
ا ـ قيام دستور ديمقراطي شعبي، يصير فيه الشعب سيد نفسه، ومصدرا لجميع السلطات، حتى يستطيع الشعب في كل بلد عربي تقرير مصيره الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي.
ب ـ إجراء انتخابات حرة، ونزيهة، لإيجاد مؤسسات تمثيلية حقيقية، تعكس إرادة الشعب في كل بلد عربي، وتعمل على خدمة مصالحه.
ج ـ إيجاد حكومة من الأغلبية البرلمانية، تكون مسؤولة امام البرلمان، وتخضع لمحاسبته، ومراقبته.
د ـ العمل على إيجاد حلول للمشاكل العامة، كمشكل التشغيل، والتعليم، والصحة، والسكن، والنقل العمومي، ومد الطرقات إلى مختلف التجمعات السكنية، ومد الكهرباء، والماء، وخطوط الهاتف إلى جميع المنازل، في كل بلد عربي، حتى يصير كل ذلك في متناول المواطنين.
ه ـ تحرير الاقتصاد الوطني من التبعية، ونهج سياسة تنموية اقتصادية حقيقية، حتى يتأتى توفير المزيد من مناصب الشغل للعاطلين، والمعطلين، في جميع القطاعات الاقتصادية، والاجتماعية.
و ـ اعتماد التصنيع، ومكننة الزراعة في المدن، والقرى، كوسيلة تنموية ناجعة، من أجل دعم استقلال الاقتصاد الوطني، في كل بلد من البلاد العربية.
ز ـ تمتيع جميع أفراد الشعب، في كل بلد عربي، بالحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، حتى يكتسبوا جميعا حقهم في المواطنة.
ح ـ ملاءمة جميع القوانين الوطنية، في كل بلد عربي، مع المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، حتى تصير القوانين الوطنية، في خدمة تمكين المواطنين، في كل بلد عربي، من التمتع بحقوقهم الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية. فالعمل على إنضاج هذه الشروط، لا بد أن يؤدي، بالضرورة، إلى تحقيق الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، باعتبارها أهدافا كبرى، تسعى الشعوب العربية إلى تحقيقها، نظرا لحرمانها منها، بسبب سيطرة الأنظمة الاستبدادية على مصيرها الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي، مما يجعلها تعيش حالات الاستعباد، والاستبداد، والاستغلال. ومحاكمة ناهبي ثروات الشعوب، لا تأتي هكذا، بدون أهداف، بل لا بد من أهداف تسعى ثورة الشباب إلى تحقيقها من وراء ذلك.والأهداف المتوخاة من وراء من محاكمة ناهبي ثروات الشعوب:
1) الانطلاق من أن لا أحد فوق القانون، مهما كانت المسؤولية التي يشغلها، مادام يستغل نفوذه في نهب ثروة الشعب، مهما كان هذا الشعب، وفي كل بلد من البلاد العربية
2) التأكيد على ضرورة استقلال القضاء عن السلطتين: التشريعية، والتنفيذية، حتى يستطيع متابعة أي مسؤول، مهما كانت درجة مسؤوليته، في بنية أجهزة الدولة، بمجرد تلقي شكاية من أبسط مواطن، يدرك ما يمارس من نهب على ثروة الشعب، في البلد العربي الذي ينتمي إليه.
3) حماية أموال الشعب، في كل بلد عربي، من عملية النهب، حتى تصير تلك الأموال في خدمة مصالح الشعب: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية.
4) استرجاع أموال الشعب، التي تم نهبها من قبل المسؤولين، في مختلف درجات المسؤولية، بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة، حتى وإن تقادمت عملية النهب المذكورة.
5) إعادة تربية المسؤولين على تحمل المسؤولية، في حماية ثروات الشعوب، والتصدي لممارسي النهب، مهما كان مستواهم، وتقديمهم إلى المحاكمة، في كل بلد من
6) التربية على استحضار ضرورة الالتزام بما هو منصوص عليه في القوانين ذات الطابع المحلي، أو الوطني، أثناء ممارسة المسؤولية، في تدبير الشأن العام، واتخاذ الإجراءات الضرورية ضد كل الأعوان، والمساعدين، الذين لا يلتزمون بتطبيق القوانين المختلفة، أثناء ممارستهم لمهامهم.
7) التربية على استحضار مضامين المواثيق، والمعاهدات الدولية، وخاصة منها تلك المتعلقة بحقوق الإنسان، وسمو المواثيق، والمعاهدات الدولية على القوانين المحلية، والوطنية.
8) التربية على احترام الشعب، في كل بلد عربي، حتى يمتنع المسؤولون عن القيام بأي عمل يسيء إلى الشعب. وذلك من خلال احترام كرامة المواطن، أنى كان لونه، أو جنسه، أو معتقده، أو لغته، أو طبقته الاجتماعية.فتحقيق هذه الأهداف، من وراء محاكمة ناهبي ثروات الشعوب، يقف وراء تحول الواقع، في اتجاه الأحسن، سعيا إلى تخليصه من ناهبي ثروات الشعوب، ومن مصاصي الدماء، الذين يطلبون المزيد من الاستفادة، ودون التوقف عند حدود معينة. وهو ما يعني إعطاء الفرصة للشعوب، من أجل تحقيق التطور الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي، الذي يجعل الشعوب العربية تشرع في بناء حضارتها المعاصرة، التي لا يحضر فيها إلا الصراع الديمقراطي، الهادف إلى الاتقاء بالشعوب العربية إلى الأحسن.والأهداف المتحققة من وراء محكمة ناهبي ثروات الشعوب، قد تكون تربوية، وقد تكون مرحلية، وقد تكون إستراتيجية.فهي تصير تربوية، عندما تسعى إلى تقويم سلوك الأفراد، والجماعات، حتى يتخلص الجميع من مجرد التفكير في نهب ثروات الشعوب، عندما يتحملون مسؤوليات تمكنهم من ذلك. وهي مرحلية، عندما تتخذ طابع التدرج، الذي يرقى بالمجتمع من مرحلة، إلى أخرى، في أفق الوصول إلى وضع حد لناهبي ثروات الشعوب، وبصفة نهائية. وهي إستراتيجية، عندما تضع في اعتبارها تغيير الاختيارات المنتجة لمسلكية نهب ثروات الشعوب، باختيارات تنتفي فيها نهائيا، إمكانية إنتاج تلك المسلكية، لتتخلص الشعوب العربية من كل أشكال النهب، التي تتعرض لها ثرواتها، لتصير بذلك خالصة لها، وفي خدمة مصالحها، الضامنة للتوزيع العادل للثروة.
وفي حالة وجود قوانين صارمة، تهدف إلى محاكمة ناهبي ثروات الشعوب، مهما كان مستواهم، فإن التخلص من ناهبي ثروات الشعوب، على المدى القريب، والمتوسط، والبعيد، تصير ضرورية، ليصبح المسؤولون شيئا آخر، مع التحول الإيجابي، الذي يعرفه الواقع، عن طريق التخلص من الشروط الموضوعية الفارزة لكل أشكال الفساد الإداري، والسياسي، المنتج لنهب ثروات الشعوب على المدى القريب، والمتوسط، والبعيد.
فالتخلص من الشروط الموضوعية الفارزة لكل أشكال الفساد، معناه إنضاج شروط موضوعية نقيضة، منتجة للحس الإنساني، وللشعور بتحمل مسؤولية تدبير أمور الشعوب العربية، وبأن تلك المسؤولية تقتضي الحرص على حماية ثروات الشعوب، وتوظيفها لخدمة مصالح الشعوب: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية على المدى القريب، والمتوسط، والبعيد. وهذا الشعور بالمسؤولية، لا يعفي من ضرورة إيجاد هيئات للمراقبة، والمحاسبة على جميع المستويات، وفي كل بلد عربي على حدة، من:
1) التأكيد على سلامة، وحماية ثروات كل شعب على حدة، من عملية النهب، التي قد تحدث هنا، أو هناك.
2) محاسبة، ومحاكمة كل من تجرأ على نهب، ولو جزء يسير من ثروة الشعب، في كل بلد عربي، مهما كان مستواه الإداري، ومهما كانت مسؤوليته السياسية.
3) الإشراف على توجيه عملية الصرف المركزي، والجهوي، والإقليمي، والمحلي، انطلاقا من أولويات خدمة مصالح الشعب في كل بلد عربي.وهيئات المراقبة المذكورة، تكون ذات بعد وطني، وجهوي، وإقليمي، ومحلي، وتكون منفتحة على جميع أفراد الشعب في كل بلد عربي، ومتتبعة لما ينشر في الإعلام السمعي / البصري، والسمعي، والمقروء، والإليكتروني، من أجل الإحاطة بما يجري على مستوى نهب الثروات، التي ترجع ملكيتها إلى الشعوب، أو على مستوى الأوجه التي تصرف فيها:
وهل يستفيد منها الشعب، أم لا؟
رغبة من المسؤولين، ومن المشرفين على عملية الصرف، في جعل ثروات الشعوب لا تخدم غير مصلحة الشعوب. وإلا فإن إجراءات المحاسبة، في أفق المحاكمة، تبدأ بسبب التبذير، الذي تتعرض له ثروات الشعوب؛ لأن التبذير، هو نفسه شكل من أشكال النهب.

تفاصيل ومفاجآت 14 ساعة من جلسة مبارك ونجليه والعادلى و6 من مساعديه من داخل أكاديمية الشرطة وخارجها


kolonagaza7

غزة - دنيا الوطن

تفاصيل أحداث جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه منذ الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة والنصف مساءً وقت صدور القرار بتأجيل لجلسة 7 سبتمبر "الأربعاء" القادم حيث تم رصد كافة الأحداث على مدار 14 ساعة ونصف الساعة، والمفاجآت ومن داخل قاعة المحاكمة وخارج أكاديمية الشرطة. وإليكم تفاصيل المحاكمة:فى تمام الساعة الـ7:00 وصل صباح أمس عدد كبير من مؤيدى وأنصار الرئيس السابق داخل أتوبيسات إلى مقر أكاديمية الشرطة لحضور الجلسة وقاموا بترديد الهتافات المؤيدة للرئيس السابق "ارفع راسك فوق أنت حسنى".وفى تمام الساعة الـ7:30 بدء يتوافد عدد من أهالى أسر الشهداء والمصابين وشباب الثورة إلى مقر أكاديمية الشرطة، وقامت قوات الأمن بفرض كردونا أمنيا للفصل بين أسر الشهداء ومؤيدى الرئيس السابق. وفى الساعة الـ8:00 قامت أسر الشهداء والمصابين باقتحام الحواجز الأمنية لمحاولة دخولهم إلى قاعة المحكمة لحضور الجلسة إلا أن قوات الأمن قامت بمنعهم وقاموا بالتظاهر وترديد الهتافات ضد الداخلية وقوات الشرطة.وفى الساعة الـ8:30 غادر عدد كبير من مؤيدى الرئيس السابق المكان من أمام مقر الأكاديمية داخل أحد الأتوبيسات التى وصلوا بداخلها.وفى الساعة الـ8:45 وصل العشرات من شباب الثورة، وقاموا بترديد الهتافات ضد رجال الشرطة مما أثار حفيظة مؤيدى مبارك وفى الساعة الـ9:00 نشبت اشتباكات بين قوات الأمن وعدد من أسر الشهداء أمام أكاديمية الشرطة وتبادل الطرفان إلقاء الحجارة وفى الساعة الـ9:30 قام المتظاهرون المطالبون بمحاكمة الرئيس السابق وأسر الشهداء بترديد الهتافات وضرب صورة الرئيس السابق بالأحذيه، ثم قاموا بحرقها.وفى تمام الساعة الـ10:10 اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن المركزى ومؤيدى مبارك من جانب، وبين أهالى الشهداء من جانب آخر، وهو ما نتج منه وقوع العديد من الإصابات جراء تلك الاشتباكات وقامت قوات الأمن المركزى بمطاردة عدد كبير من أسر الشهداء، وحدثت أعمال كر وفر بين الطرفين وتبادل إلقاء الحجارة وتم ضبط عدد من اسر الشهداء وتم وضعهم داخل سيارة ترحيلات داخل أكاديمية الشرطة، وقامت السيارات المصفحة بمطاردتهم.وفى تمام الساعة الـ11:05 وصلت الطائرة التى يستقلها الرئيس السابق إلى مقر أكاديمية الشرطة، وبعد مرور ما يقرب من 5 دقائق وصل كل من علاء وجمال مبارك ووزير الداخلية و6 من مساعديه وسط حراسة أمنية مشددة، وقاموا بالدخول إلى مقر أكاديمية الشرطة.وفى الساعة الـ11:20 دخل كل من الرئيس السابق ونجليه علاء وجمال وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه إلى قفص الاتهام داخل القاعة التى يتم فيها نظر القضية.وفى الساعة الـ11:30 بدأت جلسة المحاكمة بعد دخول المستشار إلى قاعة المحكمة بدأت منذ قليل جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، بعد دخول مبارك إلى قفص الاتهام بلحظات.ومع بدء الجلسة حدثت مشادات بين أهالى الشهداء وقوات الأمن الموجودة داخل القاعة، ورفع الأهالى لافتات تطالب بالقصاص من مبارك والعادلى ومساعديه بالإعدام.وفى الساعة الـ11:50 قرر المستشار أحمد فهمى رفعت، رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، رفع جلسة محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وصديقه حسين سالم "هارب"، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه بقيادات الداخلية، وذلك للمداولة بعد حوالى 20 دقيقة من انعقادها فقط. وفى الساعة 12:20 تجددت الاشتباكات العنيفة بين مؤيدى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وأهالى الشهداء أمام أكاديمية الشرطة، وذلك بعد لحظات من بدء جلسة محاكمة مبارك وابنيه وحبيب العادلى ومساعديه.وفى الساعة الـ12:29 رفع المستشار أحمد رفعت ثالث جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك للمداولة، واندلعت اشتباكات عنيفة داخل القاعة بأكاديمية الشرطة بين أهالى الشهداء ومؤيدى مبارك، وذلك بسبب رفع أحد المؤيدين لصورة مبارك داخل القاعة، وهو ما أثار حفيظة أهالى الشهداء الذين تبادلوا الاعتداءات واشتبك الطرفان فيما بينهما بالأيدى والتعدى على بعضهما بالأحذية، وتبادلوا السباب.كما أقدم أسر الشهداء على حرق صورة مبارك داخل القاعة، وردد الطرفان الهتافات التى حولت قاعة المحكمة إلى ساحة للمظاهرات، حيث رددت أسر الشهداء "الشعب يريد إعدام المخلوع"، فيما تجددت الاشتباكات أيضا بين المؤيدين للرئيس السابق محمد حسنى مبارك، وأسر الشهداء خارج قاعة المحكمة أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول عقب علمهم بوقوع الاشتباكات بين الطرفين بالداخل .وفى الساعة الـ01:04 استأنفت محكمة جنايات القاهرة الجلسة، وفور عودة المتهمين إلى قفص المحاكمة تجددت المظاهرة من قبل أهالى الشهداء، مرددين: "الشعب يريد إعدام المخلوع".وفى الساعة الـ01:15 طالب الدفاع عن المتهمين بالعديد من الطلبات، كما أبدى المدعون بالحق المدنى طلباتهم شفاهة إلا أن رئيس المحكمة طالبهم بكتابة طلباتهم؛ لأنها للمحكمة وليست للإعلان، كما طالب فريد الديب، محامى مبارك وابنيه، من هيئة المحكمة بضرورة وجود بيان بالأراضى التى تم تخصيصها خلال العشر سنوات الأخيرة لغير حسين سالم المتهم فى القضية، وطالب بالاطلاع على تقرير هيئة الرقابة الإدارية الخاص بعقود تمليك الفيلات التى حصل عليها المتهمين، والتمس التصريح بالحصول على شهادة من محافظ جنوب سيناء للحصول على الأراضى التى تقدر مساحتها بـ10 آلاف متر فأكثر، والتى تم تخصيصها فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 1988 حتى عام 2010 لغير حسين سالم، وأسماء من تم التخصيص لهم، ليؤكد المستشار أحمد رفعت عندما حاول المحامون تقديم طلباتهم شفاهةً أن الطلبات تقدم كتابياً لأنها للمحكمة وليست للإعلان، لذلك لا يجب ذكرها.كما قدم دفاع اللواء أحمد رمزى، مساعد وزير الداخلية ورئيس قوات الأمن المركزى السابق، عدة طلبات من ضمنها التصريح باستخراج شهادة من وزارة الداخلية بعدد قطاع تشكيلات الأمن الموجودة بكل مديرية من مديريات الأمن وقرار تسليحها، بالإضافة إلى عدد القوات المنتشرة بالقاهرة أيام 25 و26 و27 و28 و29 يناير واستخراج شهادة من وزارة الداخلية قطاع الأمن المركزى حول تسليحهم وانتشارهم من يوم 24 يناير حتى 28 يناير، وشهادة أخرى توضح الإجازات والغياب وأعمال الأمن والأعمال الإدارية، وخدمات الحدود فى شبه جزيرة سيناء على الحدود مع إسرائيل، ليحدث بعد ذلك عدد من المشادات بين المدعين بالحق المدنى وبعضهم البعض بسبب التزاحم على منصة المحكمة، ثم طلب محامى الدفاع عن عدلى فايد محضر اجتماع اللجنة الوزارية المجتمعة يوم 20 يناير الماضى، بوجود عمر سليمان حول تفويض العادلى بقطع الاتصالات فى حالة أى خطر يهدد الأمن القومى، واستخراج صورة من محضر اجتماع نفس اللجنة يوم 22 يناير، الذى وضع فيه سيناريو مواجهة الأحداث، والتمس مخاطبة المخابرات العامة بشأن الخطابات الواردة يوم 2 مارس الماضى بين المخابرات وأمن الدولة، بشأن التحذير من دخول عناصر حركة حماس كتائب عز الدين القسام من أجل الاستيلاء على مقار أمن الدولة.وطلب المحامون عن إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة الأسبق، عدة طلبات، كان أولها الاستعلام من السفارة الأمريكية بخصوص سرقة السيارات التابعة لها فى الفترة من 25 إلى 30 يناير، وما توصلت إليه التحقيقات، وثانيا الاستعلام من المدعى العام العسكرى عن جميع القضايا التى اتهم فيها مصريين وغير مصريين فى التخابر مع دول أجنبية.كما رفض دفاع جميع المتهمين كل الدعاوى المدنية المرفوعة ضدهم من قبل المدعين بالحق المدنى وهيئة قضايا الدولة، لترفع المحكمة الجلسة بعد ذلك لتقرر ما إذا كانت ستستمع للشهود بجلسة أمس أو تؤجلها لجلسة أخرى بعد الاستجابة لطلبات المحامين.وفى الساعة الـ01:45 قال المستشار أحمد رفعت، إنه سيتم تداول الطلبات، وسيتم اتخاذ قرار بشأنها فى نهاية الجلسة، وأثبتت المحكمة حضور شهود الوقعة، وعلى رأسهم الشاهد الرئيسى، اللواء مهندس حسين سعيد موسى مدير إدارة الاتصالات بالأمن المركزى، وكل من بدرى سعيد، والنقيب باسم محمد حسن، والرائد محمود جلال عبد الحميد.و أدلى الأول بشهادته أمام المحكمة، والتى حملت فى طياتها العديد من المفاجآت، حيث أكد أن اللواء أحمد رمزى مساعد الوزير لقطاع الأمن المركزى هو من أصدر قرارا بتسليح القوات بالأسلحة النارية والذخيرة أمام مبنى وزارة الداخلية منفردا دون الرجوع إلى قياداته، وأن الداخلية أيضا تورطت فى الاستعانة بسيارات الإسعاف لنقل الأسلحة والذخيرة الحية لميدان التحرير أثناء الثورة.وأشار الشاهد إلى أن رمزى أيضا أصدر له الأمر، بمتابعة الاشتباكات خلال فترة 25 يناير، وجاء ذلك الأمر مكتوباً عن طريق الإشارات التليفونية المتبادلة بين رئاسة القوات وباقى القطاعات، وأضاف أنه لم تصل إليه أى معلومة حول التعامل مع المتظاهرين، ولكن وصلت إليه معلومات ليلة 25 يناير لمتابعة الحالة الموجودة بالتحرير، وبصحبته مساعد الوزير لقطاع الأمن المركزى، وأن تكون التعليمات بالتعامل مع المتظاهرين بالمياه والغاز المسيل للدموع حتى يتم تفريقهم، مؤكدا أن التسليح النمطى للأمن المركزى للتشكيلات درع وعصا وخرطوش وغاز مسيل للدموع، وأضاف أنه يختص بالمسئولية عن تسليم الشبكات اللاسلكية وطرق تشغيلها، وذلك لتحقيق الربط اللاسلكى بين القوات وفرق العمليات التابعة لها، مضيفا أن عمله هو عمل فنى بحت ليس له صلة بالاشتراك البصرى أو السمعى، مشيرا إلى أنه تابع الأحداث من خلف الأسوار، وذلك لأنه كان معلوماً أنه ستكون هناك تجمعات يوم 25 يناير.وفى الساعة الـ02:30 قرر المستشار أحمد رفعت رفع الجلسة للمرة الثانية، وذلك بسبب وجود مشادات بين محامين المدعين بالحق المدنى، وهيئة المحكمة، مما أثار الفوضى داخل المحكمة ودفع المستشار لرفع الجلسة، وذلك اعتراضا من هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدنى، على رد المحكمة على أحد المحامين قائلة له "أنت مالكش حق تسأل"، مما دفع زملاءه إلى التدخل بأصوات عالية.وفى الساعة الـ03:15 سادت حالة من السعادة بين أهالى الشهداء الموجودين أمام أكاديمية الشرطة بعدما فجر الشاهد الرئيسى مفاجأة أمام المحكمة، عندما أخبرها أنه أثناء تواجده بغرفة العمليات دار الحديث بين الضباط على الأجهزة اللاسلكية حول نقل الأسلحة والذخائر من وإلى ميدان التحرير عن طريق سيارات الإسعاف، وذلك لأن سيارات الأمن المركزى والشرطة والمدرعات كانت مستهدفة، وتم حرقها فى ميدان التحرير، وتم بالفعل نقل تلك الأسلحة والذخائر إلى مبنى وزارة الداخلية وميدان التحرير، وشهادته بأن اللواء أحمد رمزى هو من أصدر قرارا بتسليح القوات بالأسلحة النارية والذخيرة أمام مبنى وزارة الداخلية، كما أنه اتخذ ذلك القرار منفردا دون الرجوع إلى قياداته بعد التشاور مع مدير غرفة العمليات، وأبدى عدم علمه بأى معلومات حول ما إذا كانت هناك اتصالات بين العادلى ورمزى حول طرق التعامل مع المتظاهرين، وردد المتظاهرون "الله أكبر.. الله أكبر"، "ظهر الحق.. ظهر الحق".وفى الساعة الـ03:45 تسببت الفوضى الناتجة من المحامين المدعين الحق المدنى فى رفع جلسة محاكمة للمرة الثالثة على التوالى وتبادل المحامون وهيئة المحكمة الشد والجذب فى الحديث؛ بسبب ادعاء أحد المحامين أن المستشار أحمد رفعت رئيس الدائرة لا يصغى لمطالبهم كمدعين عن شهداء الثورة. وفى الساعة الـ04:44 ألقت قوات الأمن المتواجدة أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول القبض على ناشط من حركة 6 إبريل، ليصل عدد الذين تم القبض عليهم إلى 21 آخرين، تم ترحيلهم إلى قسم شرطة قسم ثان التجمع منهم ناشط بحركة 6 إبريل.وقال أحد نشطاء 6 إبريل إنه تم القبض على عمرو مرسى، عضو بالحركة، أثناء قيامه بإنقاذ أحد أسر الشهداء أثناء الاعتداء عليه من قبل أنصار مبارك، فانقض عليه أحد ضباط الشرطة عند سقوطه، وفوجئ بقدوم عدد من قوات الأمن المركزى وقيامهم بضربه وأدخلوه فى سيارة ترحيلات، وأجرى اتصالاً بأصدقائه من داخل السيارة، مؤكدا أنه أصيب بكدمات وخلع فى الكتف، موضحاً فى اتصاله الثانى أنه تم ترحيلهم إلى قسم شرطة ثان التجمع الأول، ثم أغلق هاتفه المحمول.وفى الساعة الـ05:15 قام عدد من أسر الشهداء بمطاردة سيدتين من مؤيدى الرئيس السابق أثناء محاولتهما المغادرة من أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، وقامتا بالاختباء واستقلال سيارة كانت تقف على جانب الطريق، وطالبتا قائدها بإنقاذهما، وقام المعارضون بإلقاء الحجارة على السيارة مما أدى إلى تحطيم الزجاج الأمامى والخلفى للسيارة، مما دفع قائد السيارة إلى الهروب بعيدا عن أكاديمية الشرطة، وسط منع العشرات من أسر الشهداء المتواجدين أمام الأكاديمية مؤيدى الرئيس السابق من المغادرة.وتفرض قوات الأمن المركزى كردونا أمنيا لحماية مؤيدى الرئيس السابق من الاعتداء عليهم من المتظاهرين وأسر الشهداء المتواجدين أمام مقر المحاكمة.وفى الساعة الـ05:50 رفع المستشار أحمد رفعت الجلسة للمرة الرابعة على التوالى بعد انتهاء سماع الشاهد الأول، على أن يستكمل المحاكمة للمرة الخامسة لسماع أقوال باقى الشهود.وفى الساعة الـ 07:00 استأنفت محكمة جنايات القاهرة جلسة المحاكمة، وذلك بعد رفعها للمرة الرابعة، وقد انتهت المحكمة من سماع الشاهد الأول حسين سعيد مدير الاتصالات بقطاع الأمن المركزى، لتستمع إلى الشاهد الثانى عماد بدرى بغرفة عملية الأمن المركزى. وفى الساعة الـ07:05 حدثت مفاجأة غير متوقعة؛ حيث تحول شهود الإثبات الثانى والثالث والرابع فى القضية إلى شهود نفى، حسبما وصفهم المدعون بالحق المدنى، وقد أكد الرائد عماد بدرى سعيد، ضابط اتصال بغرف عمليات الأمن المركزى، أن جميع الأوامر التى تلقاها أو نقلت إليه عن طريق رؤسائه الذين يتمثلون فى اللواء أحمد رمزى أو من ينوب عنهم تمثلت فى أنه يوم 28 يناير كان فى غرفة العمليات الرئيسية فى الدراسة لإثبات خروج وعودة تشكيلات الأمن المركزى بتعزيز الخدمات الخارجية على المنشآت الحيوية، إلا أنه لم يتم إخراج أى أسلحة لتلك التعزيزات، مشيرا إلى أن المسئول الذى كان موجودا يوم الأحداث بميدان التحرير هما اللواءان أحمد رمزى وإسماعيل الشاعر.وأشار إلى أن الاجتماع الذى حضره قيادات الداخلية نص على منع التسليح تماماً "الآلى والخرطوش"، وتم إثبات ذلك بالبند رقم 20 الساعة الواحدة صباحا يوم 28 يناير، قائلا، إن الأوامر التى أصدرها اللواء أحمد رمزى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن المركزى، تحديداً من يوم 25 يناير إلى 31 يناير هى ضبط النفس لأقصى درجة، حيث قال لهم "اعتبر اللى قدامك أخوك أو ابنك ومتضربش عليه نار"، كما كانت تعليماته بعدم خروج الأسلحة النارية أو الأسلحة الشخصية للضباط.وأضاف الشاهد الثالث باسم محمد حسن نقيب بغرفة عمليات رئاسة الأمن المركزى، أنه أثبت بالبند رقم 44 الساعة 5:35 أثناء يوم 28 يناير تلقى إخطار من العقيد أحمد قدوس مشرف خدمات قوات الأمن المركزى بوزارة الداخلية بأن أحد المسئولين أخبره بتنشيط القوات وتذخير السلاح، مشيرا إلى أن تلك الخطوة للاستعداد فقط لا غير، ولم يرد لدينا أى إخطارات بالتعامل مع المتظاهرين، وذلك بعد هجوم البعض على مبنى الوزارة.وأكد الشاهد أن اللواء أحمد رمزى قال تحديدا فى تعليماته "إذا حدث هجوم على الوزارة يطلق الخرطوش فى الهواء ثم على الأقدام فقط"، مما دفع المدعين بالتأكيد أن ذلك الشاهد شاهد نفى وليس إثبات.وأخيرا استمعت المحكمة إلى الشاهد الرابع وهو الرائد محمود جلال الذى كان معينا بمحطة كهرباء معروفة بشارع رمسيس، مؤكدا أنه كان على أتم الاستعداد بالعصا والدروع وقنابل الغاز، ولم تكن معه أى أسلحة نارية ولا حتى سلاحه الشخصى، لافتا إلى أن التعليمات جاءت بضبط النفس لأقصى درجة. وفى الساعة الـ08:40 رفع المستشار أحمد رفعت الجلسة للمرة الخامسة بعد انتهاء سماع الشاهد الأول والثانى والثالث، على أن يستكمل المحكمة للمرة الخامسة لسماع أقوال باقى الشهود، ثم ناقشت المحكمة بعد ذلك الشاهد الرابع وهو آخر الشهود المقرر الاستماع لأقوالهم أمس.وفى الساعة الـ 09:10 استأنف المستشار أحمد رفعت الجلسة، واستمع لأقوال الشاهد الرابع والأخير فى جلسة أمس.وفى الساعة 09:33 أصدرت هيئة المحكمة برئاسة المستشار أحمد رفعت قرارا بتأجيل جلسة أمس إلى الأربعاء القادم لاستكمال سماع باقى شهود الإثبات.

مشاركة مميزة