السبت، 7 يناير 2012

"سوا" تعمل مع الرجال لمناهضة العنف ضد النساء




kolonagaza7

رام الله – رامي دعيبس
اختتمت مؤسسة "سوا معا اليوم وغدا " المرحلة الأولى من مشروع سيستمر لسنتين قادمتين بدورة تدريبية انعقدت بمشاركة خمسة عشر مشاركا في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني في رام الله واستمرت لسبعة أيام تم خلالها تدريب مجموعة من الرجال على تقنيات العمل مع رجال آخرين لمناهضة العنف الموجة للنساء.
" النساء والرجال ... يدا بيد لمناهضة العنف "
مشروع سيتم تنفيذه في محافظة الخليل بالشراكة مع خمسة مؤسسات أهلية غير حكومية و محلية في المحافظة وهي منتدى شارك الشبابي، مؤسسة أدوار للتغيير المجتمعي، شركاء بالتنمية المستدامة، نادي شباب دورا و مؤسسة الرؤية العالمية حيث انتدبت كل منها عددا من المتطوعين للمشاركة بالدورة التدريبية هو جزء من مشروع إقليمي سيضم كل من الأردن ولبنان ومصر.
سيتم من خلال هذا المشروع الجديد والمتميز استخدام منهجيات عمل جديدة في مجال مناهضة العنف الموجه ضد النساء ويأتي ذلك ليعزز ويكمل دور المنظمات النسائية العاملة على مناهضة العنف ضد النساء بمقاربة عملية تؤمن بان الرجل هو شريك حقيقي بعملية التغيير وبأنه جزء من المشكلة وأيضا الجزء الأساسي من الحل.
وخلال المرحلة الأولى تم تركز التدريب على ما يستطيع الرجال فعله لمناهضة العنف ضد المرأة على الصعيد الفردي، العائلي والمؤسسة، كما تم التطرق إلى آليات بناء الشراكات والتحالفات واستهداف أربع فئات من المجتمع وهي رجال الدين، المحامين، القضاة ورجال الشرطة والقادة المحليين المنتخبين حيث أن هؤلاء هم الأكثر تأثيرا على المجتمع و الأكثر احتكاكا بالفئة المتعرضة للعنف .
وأكدت أهيلة شومر مديرة جمعية سوا على أهمية العمل بشكل عام وعمل الرجال بشكل خاص على مناهضة العنف ضد المرأة وشكرت المتدربين على التزامهم بالتدريب ونوهت أن المسؤولية بعد التدريب هي كبيرة حيث أن العمل سيستمر لمدة سنتين حتى يتم استهداف اكبر عدد من الرجال وأكدت على المسؤولية الملقاة على المتدربين بعد إنهاء التدريب .
فيما أثنى المحامي جلال خضر المستشار القانوني للجمعية على دور القيادات الشابة في إحداث التغيير الإيجابي في المجتمع مؤكدا على أهمية استمرار التواصل والتعاون لتذليل الصعوبات التي قد تواجه المشاركين في سعيهم لنشر الوعي لمكافحة أنواع العنف المتوارث بفعل عوامل اجتماعية وثقافية حيث أن الرجال وبالشراكة مع النساء يستطيعون أن يلعبوا دورا مهما في إنهاء العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي .
وفي النهاية تم توزيع الشهادات على المتدربين لتبدأ بذلك المرحلة الثانية من المشروع

أحزاب وطنية لفش غل الرعية



kolonagaza7

بقلم / توفيق أبو شومر
أنابيش 10
الوحيدُ الذي يمكنه أن يلتقي بالسلطان، في كل وقت وأوان هو كبير المستشارين، فالسلطان متأكد بأن وراء المستشار دولا كبرى، تدعمه من وراء الشطآن، على اعتبار أنه بالفعل السلطان!
لذلك فكل اقتراحات المستشار يعتبرها السلطان، أوامر وقرارات سامية، وبيانات، وقوانين، لا تقبل النقض أو التعديل !
وفي إحدى الليالي أسرّ المستشار إلى السلطان قائلا:
لا يثبت بنيان السلطنة إلا بتشكيل الأحزاب والتنظيمات، فبها يمكننا أن نعرف ما خفي من أفكارٍ، وبدلا من أن نضع على كل لسانٍ ختم السلطان، نكلف فقط رقيبا أو رقيبين على كل حزب من الأحزاب يتابع رئيسه ومنافسه فقط .
فأذعن السلطان لمشورة المستشار، وأصدر القرار التالي:
أمرنا بما هو آت:
" يُسمح بتشكيل الأحزاب والتنظيمات، بشرط أن يكون الحزب وطنيا، مواليا للسلطان، وأن يُفصح الحزب عن ولائه للسلطان، وأن يفتح الحزب أبوابه لرجال السلطان، وأن يكتب رئيس الحزب تقريرا يوميا عن الحزب لمخابرات السلطان، وأن يطلب الإذن عند إقامة الاحتفالات، وإحياء المناسبات، وألا يشوه صورة الوطن، بإثارة الفتن، أو بالمس بصورة السلطان، بأي شكل من الأشكال !
أما المشورة الثانية التي قدمها المستشار للسلطان، فكانت ضرورة تأسيس فرق رياضية، في كل الألعاب، لإشغال الشعب بالمنافسات بين الفرق، فيخفُّ الضغط على السلطان وحاشيته، وينتقل حقدُ الشعب وغضبُه من بلاط السلطان، إلى الملاعب والساحات، بشرط أن تظل ملكية الفرق في يد أولاد وأحفاد السلطان،
وهمس المستشار للسلطان :
يجب أن تتحول الرياضات إلى صراعات، فالرياضة الصحيحة أكثر خطرا على السلطان من أعداء السلطان، لأنها تنعش الأبدان، وتطلق العنان للسان !
فالفرق الرياضية، إذا لم يحكمها السلطان وقوانينه، تتحول إلى غول في وجه السلطان، وتتحول من رياضة، إلى زلزال يهدد قصور السلطان، فأصدر السلطان الأمر السامي التالي:
أمرنا بما هو آت:
تأسيس وزارة للرياضة، يديرها أخو السلطان، تختصُّ بتأسيس النوادي الرياضية، في كل الألعاب، بشرط أن يكون الابن الأوسط للسلطان رئيسا لنادي الأمة، والأصغر رئيس مجلس إدارة نادي الوطن، أما ابن الزوجة الرابعة يُعين رئيسا لمجلس إدارة نادي الشباب، أما المولود الحفيد، فهو مسؤول عن كل الألعاب الأولمبية، المحلية والوطنية والدولية، وعلى وزير الأراضي والإسكان منح المذكورين قسائم الأراضي اللازمة لإقامة هذه النوادي .
ومن الملحقات السرية لهذا القرار، وقد أضافها المستشار، قبل توزيع القرار :
تكون عضوية الأندية بناء على تنسيب من رئيس مخابرات البلاط،ويكون تدريب الفريق على أيدي الخبراء، في بلاد النبلاء، فيما وراء البحار، ويكون مدربو الفرق كذلك من الخارج، وليس من أبناء الوطن، حتى تتحول السلطنة إلى دولة جديرة بالتقدم والرقي ، وتنافس على الريادة العالمية في الألعاب الرياضية ، وحبذا لو اشترتْ النوادي اللاعبين من دول الأوزة البيضاء، مهما بلغتْ أثمان الشراء !
ومن ملحقات الأمر السامي أيضا :
تلتزم كل المحطات والقنوات الإعلامية، بالتركيز على الرياضيات، إذا لم تتوفر أخبار عن نشاطات السلطان وأتباعه وأفراد عائلته، وأن تقوم كل المحطات بإذاعة المباريات، بغض النظر عما يجري من أحداث حولنا، فالأنشطة الرياضية أهم من كل الأحداث، لأنها تساهم في صحة الشعب النفسية، وتزيل من النفوس الأحقاد! بشرط أن تكون صورة السلطان في كل الملاعب والساحات، وأن يحضر كل المباريات مندوبون عن جناب السلطان!

جبهة التحرير الفلسطينية تلتقي حزب الله يجب ان تبقى البوصله باتجاه فلسطين

kolonagaza7

استقبل معاون الملف الفلسطيني في حزب الله الشيخ عطالله حمود في مقر المجلس السياسي للحزب وفدا قياديا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة مسؤول العلاقات السياسية للجبهة عباس الجمعة ، ونقل الوفد تحيات قيادة الجبهة للحزب وامينه العام سماحة السيد حسن نصرالله مثمنا مواقفه اتجاه القضية الفلسطينية ، واستعراض الطرفان ابرز المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية والعربية .
واعرب الجمعة بعد اللقاء تشرفنا بزيارة الاخوة في حزب الله ووضعنهم بصورة ما تم التوافق عليه في اجتماعات المصالحة الفلسطينية في القاهرة لجهة تنفيذ اليات الاتفاق وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية في هذه الظروف الدقيقة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني لعدوان واستيطان في القدس والضفة الغربية والحصار المفروض الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ، وشددنا على ضرورة التمسك بخيار المقاومة مع استغلال التحرك الدبلوماسي في الامم المتحدة عبر وضع استراتيجية وطنية تتوافق عليها كافة الفصائل من خلال اللجنة القيادية العليا لمنظمة التحرير .
واكد الجمعة على اهمية صون تضحيات الشعوب العربية الذي تخوض ثوراتها من اجل التغيير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وانهاء الاستبداد في اكثر من بلد عربي بمواجهة محاولة السطو الامريكية على انجازاتها ، وشدد على موقف الجبهة الرافض للتدخل الخارجي في شؤون الدول العربية ، واشاد بمواقف الشعوب العربية الداعمة لنضال الشعب الفلسطيني بمواجهة الاحتلال الصهيوني .
وثمن الجمعة مواقف لبنان الشقيق ومقاومته بوقوفهم الى جانب حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ،واكد على حرص جميع الفلسطينيين على صيانة امن المخيمات وعلاقاتها الايجابية مع الجوار وابعادها عن كل اشكال التجاذبات المحلية والاقليمية ، والتزام شعبنا بالقوانين والانظمة اللبنانية ، وشدد على اهمية تعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية املا من الحكومة اللبنانية النظر بالحقوق المدنية والاجتماعية للشعب الفلسطيني لحين عودته الى دياره في فلسطين.
من جهته ثمن حمود مواقف جبهة التحرير وامينها العام واصل ابو يوسف واعرب عن وقوف الحزب الى جانب نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته بمواجهة ما يتعرض له من عدوان واستيطان وتهويد للارض والمقدسات ، وقال يجب ان تبقى البوصله باتجاه فلسطين لدى الثورات العربية ، واكد على اهمية توحيد الجهود لمواجهة المؤامرة التي تتعرض لها قوى المقاومة والصمود في المنطقة وعلى راسها سوريا وايران كونهما تشكلان راس الحربة في مواجهة المشاريع الامريكية التي تريد رسم سايكس بيكو جديد من خلال تعميم الفوضى الخلاقة في اكثر من بلد عربي .
وفي ختام اللقاء دان الطرفان بشدة التفجير الارهابي في حي الميدان بسوريا والتفجيرات الارهابية في العراق والتي ادت الى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى ، واكد الطرفان على اهمية التواصل والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني .
بيروت في 7 / 1 / 2012

هل سيحقق سلام فيـاض حلمه ؟ طارق يحلم أن يحمل و يداعب أطفاله


kolonagaza7

ابتسام مهدي- خان يونس
من الصعب جداُ على شاب لم يتعدى بعد العقد الثلاثين من عمره أن لا يستطيع أن يحمل أطفاله بين ذراعيه ويشاركهم ألعابهم ويشعرهم بحبه وحنانه مثل أي أب في العالم .
هذا هو حال طارق محمود رمضان 29 سنة ليقول " قبل أكثر من سنة وأنا أعاني من المرض حيت بدأت قدمي بالانتفاخ بشكل كبير جدا مع تغير بلون الجلد والإعياء والصداع وسرعة دقات القلب والضعف وأصبحت أصاب بإعياء شديد من اقل مجهود أقوم به ,فلم اعد استطيع أن اعمل رغم أنني أمارس مهنة ميكانيكي وهذا العمل يحتاج إلي مجهود كبير فلم أكن أعاني من أي شي قبل بداية ظهور المرض ".
طارق لديه طفلين وهما خالد أربع سنوات ومحمود سنتان يعيش في شقة صغيرة وهي ليس من الباطون و بالدور الخامس, طارق لا يستطيع أن يصعد الدرج أو حتى يجلب احتياجات المنزل كما انه لا يستطيع أن يلعب مع أطفاله ويحملهم بين ذراعية .
ويبين انه عاني كثيرا وهو يتنقل بين المستشفيات لتحديد المرض الذي أصابه فجميع الأطباء لم يستطيعوا تحديد المرض الذي حل به ,حتى أصبح دمه " 8" مما أدي إلى تحويله لطبيب مختص في أمراض الدم بعد أن تم حجزه في مستشفي الأوربي بخان يونس.
طارق مصاب بأنيميا مزمنة في الدم وهذا المرض يحتاج إلي زراعة نخاع حيث وصلت نسبة الدم لديه في الآونة الأخيرة إلى "6" وإذا استمر هذا الهبوط سيفقد حياته بعد فترة وجيزة ,فهو الآن يحتاج إلي وحدتين من الدم كل أسبوعيا ويحصل عليها من المستشفي الأوربي ,بعد أن يتبرع احد أفراد أسرته بالمقابل.
الأب والدموع
دموعه تتحدث قبل شفتيه ليذكر أبو طارق "ما أصعب أن تري ابنك الصغير أصبحت حياته صعبة أصعب مني أنا الكبير في العمر, رغم أنني تعديت 50 عام إلا أنني اقوي من ابني الذي ما زال في أول حياته ".
ويبن والد طارق انه تم تحويل ابنه إلى المشافي الإسرائيلية وعمل جميع التحاليل التي يحتاجها وأكد الأطباء انه يحتاج إلي زراعة نخاع حتى يستطيع أن يعود إلي حياته الطبيعية .
بدا مشوار والد طارق باحثا عن متبرع يتناسب مع طارق ,حيث ذهب إلي إسرائيل 6 مرات حاملا معه فصائل من دم أقارب طارق وكانت تكلفة كل مشوار ذهابا وإيابا 700 شيكل فقط للمواصلات حيث أن قطاع غزة يفتقد الى هذا النوع من التحاليل .
ولسوء حظ طارق لم تتناسب أي وحدة دم مع جسمه ويعود السبب لأسباب عدة منها حصول طارق علي عدد من وحدات الدم من أشخاص متعددين مما تسببوا بوجود اختلاطات في دمه بالإضافة إلي ضخامة جثة طارق والذي يصل وزنة إلي 100 كيلوا وغيرها من الأسباب .
ويقول والد طارق "أن طارق احتاج خلال الفترة الماضية إلى علاج عبارة عن 8 حقن تختص بأمراض الدم سعر الحقنة الواحدة منها 30الف شيكل وهي غير موجودة في مخازن الصحة ,وأنا لا استطيع أن اشتري حتى لو ابره واحده حيث وفر المستشفي في إسرائيل 4 ابر ولكنه لم يوفر غيرها وبذلك توقف العلاج,يحتاج طارق للعديد من العلاجات ولكنها غير متوفرة في مخازن الصحة بشكل متواصل ".
ويذكر والده انه يضطر أحيانا إلي أن يحصل علي العلاج من ماله الخاص أو عن طريق المتبرعين له من المحسنين ,كما تم إضافة طارق إلي قائمة الانتظار الطويلة منذ أكثر من سنة في بنك الدم الدولي العالمي الذي يساعد في الوصول إلي شخص ممن يتطابق فصيلة دمه مع طارق ولكن حتى اليوم لم يجدوا احد يطابقه .
سعدت كثيرا عائلة طارق عندما جاءها خبرا من احد الأصدقاء الذي كان يسكن في ألمانيا انه يوجد طبيب يقوم بزراعة النخاع لمن لا يوجد تطابق له ,وكانت الصدمة أن تكلفة العملية 200الف يورو وهي تكلفة باهظة الثمن .
طارق حاصل على تغطية مالية من قبل السلطة أذا وجد المتبرع المناسب للعلاج في احد مستشفيات إسرائيل ,ولكن لا يوجد تحويلات من قبل السلطة الفلسطينية إلى مشافي ألمانيا كما ان تكلفة العملية ترهق ميزانيتها وخاصة أن أوضاع السلطة المالية صعبة .
لا يوجد طريق أخر لطارق غير التوجه إلي الدكتور سلام فياض فهو الوحيد الذي يستطيع تغطية تكلفة العملية حسب ما قيل لعائلة طارق, أرسل العديد من الرسائل إلي مكتب الدكتور وهو ما زال ينتظر الرد مثلما انتظر طويلا.
طارق يناشد فياض
ووجه طارق ووالده رسالة استغاثة لسيادة الدكتور سلام فياض بمد يد العون والمساعدة حتى يتم توفير تكلفة العلاج في مشافي ألمانيا أو الطريقة التي يرونها مناسبة ليتم زراعة النخاع والعودة إلى الحياة الطبيعية .
وكثير مثل طارق من الذين لا يستطيعون التعبير إلا عن طريق الدموع فيخط بدموعه سيلاً من العبارات لا تستطيع أن تخطها الأيدي في كثير من اللحظات و يصعب على الصحفيين أن يعبروا عن هذه الدموع, فتفيض هؤلاء قلوبهم من كثر المشاعر ,وخاصة أذا شعر في كثير من اللحظات انه ضعيف حتى إمام أبنائه الصغار فيقف عاجزا لمتطلباتهم أيضا فهل سيحقق سلام فياض حلمه الذي سيجدد حياته قبل أن تنتهي .
وحتى نتعرف على حاله طارق نقول أن النخاع هو نسيج إسفنجي ناعم يوجد في تجاويف العظام, وهو المصنع المسئول عن تصنيع مكونات الدم, وفيه يتم إنتاج كريات الدم الحمراء وخلايا الدم.
أما عملية زراعة النخاع فتتم عن طريق الحصول على عينات من دم المريض ومن المتبرعين المقترحين وعمل مقارنة للمكونات الأساسية لها, ويتم اختيار المتبرع الذي تكون فصيلة دمه مشابهة مع فصيلة دم المريض وخلال عملية معقدة ,يتم زراعة نخاع عظم سليم وقادر على إنتاج خلايا الدم بدل النخاع الغير قادر علي القيام بوظائفه .

الحقيقة .. بكلمة و نصف / د. محمد حمد

kolonagaza7

سبحان الله و لا حول و لا قوة إلا بالله ، ألا يكفي هالشعب الصامت الصابر ما يتلقاه من كذب الإسرائيليين و الكفار و المنافقين ، و لا عجب في ذلك لأنهم جبلوا على الكذب و النفاق ، و لكن ماذا نقول لمن يكذب على شعبه و يقول انه يمد يده للمصالحة ثم يقول انه قام بالتوقيع على المصالحة و بوجود الشهود ، ثم يعمل اجتماعات كل يوم من اجل إتمام و تنفيذ المصالحة على ارض الواقع و بعد ذلك نفاجأ باعتقالات و استدعاءات و منع السفر و منع دخول المواطن الفلسطيني لوطنه و غيره و غيره مما يسمم البدن و يفقد الأمل ...
على ما يبدوا أن كل ما في هذه الحياة هو منافق و العياذ بالله ، لذا فلا غرابة أن يكون عقاب الله عزوجل آت لا محالة و سيطول الضعيف و القوي ، الصغير و الكبير طالما انه صامت على ما يرى و ما يسمع .. و حسبنا الله و نعم الوكيل على كل من لا يتقي الله في هذا الشعب الصابر .
د / محمد حمد
أمين عام حزب العدالة و السلام الفلسطيني
رئيس المجلس الفلسطيني للمواطنة و حقوق الإنسان
5 /1/2012م

الانقسام الانقسام الانقسام…



kolonagaza7

هم فلسطيني يومي يغيب الديمقراطية ويقضي على أسس الحوار
مركز هدف ينظم لقاء حول تعزيز ثقافة الديمقراطية وحقوق الانسان في الجامعات الفلسطينية
تقرير:سهر دهليز
sahar.prees@gmail.com
لازال الانقسام الفلسطيني يخيم على شعبنا الفلسطيني وتنعكس لسلبياته على كل شرائح المجتمع ولاسيما شريحة طلبة الجامعات التي كان من المتفترض ان تكون صمم الامان كشريحة متعلمة ومثقفة، لكن ما حدث هو العكس.
وضمن نشاطات ومحاولات المجتمع المدني لإعادة السلم الأهلي ولتحقيق ودعم المصالحة نظم اليوم مركز هدف يوما تثقيفا حول تعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان في الجامعات الفلسطينية, ضمن مشروع تمكين الشباب لتعزيز ثقافة الديمقراطية في المؤسسات التعليمية, الممول من مؤسسة ""mepi والذي استمرت فعالياته لمدة عشرة شهور متواصلة خلال الفترة 15/3/2011-14/1/2012.
وفي بداية اللقاء تحدث د. يوسف صافي مدير مركز هدف بأن الديمقراطية ليست شعارا وانها يجب ان تكون منهجا يجب ان يتبع في كافة نواحي الحياة ومراحلها, كما تحدث حول اهمية الحريات وحقوق الإنسان, وضرورة إعادة صياغة البرنامج الوطني الفلسطيني على ان تكون فلسطين هي الحضن الاكبر للشباب، وان يكون تنوع الالوان سبب لثراء المشروع الوطني وليس سبباً للفرقة.
وضمن مداخلته أكد د.ماجد تربان استاذ الاعلام بجامعى الأقصى:"على أن الديمقراطية تُنتزع اتنزاع ولا توهب من أحد, وأن للمدرسة والأسرة دورا هاما فى تعلم وتنمية روح الديمقراطية منذ النشيء, و التي من خلالها يتحقق مفهوم تعزيز الديمقراطية داخل المجتمع.
وأشار إلى أن مشكلة الديمقراطية في الجامعات لا تتعلق بالمناهج فالمناهج الفلسطينية تحتوي على مفاهيم الديمقراطية وحقوق الشباب, لكن ما تفتقده الديمقراطية هو غياب المناخ الديمقراطي لتحقيقها وتعزيزها داخل المجتمع, وأنه في حال الإيمان الحقيقي بوجود الديمقراطية سوف يتم تنفيذها في مختلف نواحى الحياة، مؤكدا على أهمية التعليم في تنمية الديمقراطية لدي الشباب.
كما تخلل اللقاء عرض فيلم بعنوان "ليت الفتي شجرة" من إخرج مصطفى النبيه الذي كانت تدور أحداثه حول تعزيز مفهوم الديمقراطية .
وفي الورقة الثانية تحدث الإعلامي يوسف الأستاذ :"عن أهمية دور الإعلام الذي يقوم بتوجيه وصنع الرأى العام عند مختلف شرائح المجتمع, وأن هناك تكامل حقيقي بين الإعلام والديمقراطية، فهما مصطلحان متلازمان وان كل منهما يؤثر في الاخر".
وأوضح أن الإعلام خلال الفترة السابقة لعب دورا هاما فى الانقسام وبث روح الفرقة بين أفراد الشعب الفلسطينى, وعلى الإعلام اليوم أن يقوم بإصلاح ما أفسده بالماضي وتحسين الوضع السياسي والاجتماعي للمجتمع الفلسطينى.
وذكر الاستاذ أن الاعلام يستطيع ايصال الرسالة الاعلامية لكل بيت من خلال وسائله المختلفة كالراديو والتفلزيون والانترنت لتعديل قيم التعددية وعدم احترام الرأى الاخر.
وفي ختام اللقاء تحدث السيد عصام مطر ممثل المؤسسة المانحة "mepi" على ضرورة دعم وتمويل هذه المشاريع التي تصب في المصلحة الوطنية, كما أعرب عن شكره لمركز هدف و د.يوسف صافى على مساهمتهم في انجاح هذا المشروع من خلال الإعداد الجيد والتخطيط السليم له, متمنيا ان يتجدد نشاط العمل في مشاريع قادمة.

الجمعة، 6 يناير 2012

دعوة خاصة - عرض مسرحي مميز - مركز غزة للقافة والفنون


kolonagaza7

يتشرف مركز غزة للثقافة والفنون بدعوتكم لحضور العرض المسرحي بعنوان
ع المكشوف
وذلك يوم السبت الموافق 7/1/2012 في تمام الساعة الخامسة مساءً
في قاعة مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم
حضوركم دعماً للشباب الفلسطيني
وإثراء للمشهد الثقافي
مركز غزة للثقافة والفنون
0599893269

قلقيلية : وزيرة الثقافة والمحافظ ومدير التربية والتعليم يوقعان مذكرة تفاهم منحة صندوق الثقافة





kolonagaza7

وقعت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي والعميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية ومدير التربية والتعليم يوسف عودة اليوم مذكرة تفاهم للمباشرة بتنفيذ منحة صندوق الثقافة الفلسطيني المقدمة لمحافظة قلقيلية والبالغ قيمتها ( 90 ) ألف دولار .
وحضر حفل التوقيع رئيس لجنة بلدية قلقيلية عثمان داوود ونائب رئيس بلدية عزون ومدير مديرية الثقافة أنور ريان ، وطاقم مكتب وزارة الثقافة ، والمجلس الاستشاري الثقافي في المحافظة ، وحشد من المثقفين .
وخلال الحفل رحب المحافظ بالوزيرة مثمنا اهتمامها ومتابعتها لأمور المحافظة ، مشيرا إلى أن الوضع الثقافي أصبح معززا وأصبحت الوزارة شريك ، مثمنا تفهم الوزارة لان تكون شريك في تعزيز الوضع الثقافي حتى لا نصبح تائهين .
وحول المركز الثقافي في المحافظة قال المحافظ أن الموضوع استوفى بحثا لكنه لم ينفذ بعد ، مضيفا أن الأرض موجودة لتنفيذ المشروع ، معربا عن أمله أن يرى المركز النور ، خاصة وان المجتمع المحلي فيه حراك ثقافي وافر يتطلب توفير كافة المقومات لإنجازه داعيا وزارة الثقافة لإتمام إنجازه .
من ناحيتها ثمنت الوزيرة تعاون المؤسسات في المحافظة معربة عن أسفها للتأخير الحاصل في مشروع صندوق الثقافة ، وقالت أن هذه التجربة حديثة حيث كان لا بد من اخذ الوقت الكافي لنجاح المشروع وتعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي وخاصة البلدية والتربية والتعليم ، وقالت بان الثقافة أساسية في استمرار صمودنا ووجودنا لان ثقافتنا مهددة من الاحتلال ، كما أن المشروع يتماشى مع تحرك القيادة بإنجاز البنية التحتية لإقامة الدولة وتكريسها على ارض الواقع ، وأضافت أن أي مجتمع يعرف بتميزه من خلال ثقافته ، داعية المجالس البلدية لتعزيز التعاون مع الوزارة .
وأشارت الوزيرة أن خطتنا تقوم على اخذ المناطق المهمشة والمستهدفة من الاحتلال لتعزيز دور الثقافة والمحافظة على حضارتنا المميزة ، وطالبت الوزيرة بضرورة تعاون كافة المؤسسات لينعكس الأثر الثقافي ويبرز للجميع ، معربة عن أملها بان يسهم هذا المشروع في إدخال الموسيقى والفن التشكيلي للمحافظة ، وأكدت بأنه سيتم المباشرة بإقامة المركز الثقافي خاصة بعد أن قدمت البلدية قطعة الأرض المطلوبة للمشروع .
بدوره عبر عثمان داوود عن سعادته لاهتمام الوزارة في إنجاز المشاريع الثقافية في المحافظة ، مشيرا إلى استهداف المحافظة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ، مشيرا إلى استعداد البلدية للمساهمة في أي مشروع يخدم المحافظة ويعمل على تعزيز صمود المواطنين .
من جانبه أشاد مدير التربية بالمشروع الذي يعتبر توأمة بين ثلاثة مؤسسات ، مشيرا إلى أن هنالك مؤشرات ايجابية على الصعيد الثقافي في المحافظة وذلك من خلال إنجاز المشاريع الثقافية والفنية ، مؤكدا على استعداد التربية والتعليم للتعاون في إنجاز المشاريع الثقافية في المحافظة .

قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اقتراف المزيد من جرائم حربها في الأراضي الفلسطينية المحتلة

kolonagaza7

· قوات الاحتلال تواصل أعمال القصف وإطلاق النار في المناطق الحدودية لقطاع غزة
· مقتل أحد أفراد المقاومة وإصابة آخر استهدفهما الطيران الحربي الإسرائيلي
- إصابة مدني فلسطيني شمالي القطاع
· استمرار استخدام القوة المفرطة ضد مسيرات الاحتجاج السلمي في الضفة الغربية
- إصابة أحد المتظاهرين في مسيرة بلعين الأسبوعية
· قوات الاحتلال تنفذ (53) عملية توغل في الضفة الغربية، وعملتي توغل محدودتين في قطاع غزة
- اعتقال (29) مواطناً فلسطينياً، من بينهم ستة أطفال
· إجراءات تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة
- مصادرة 13 دونما في حي واد الجوز
- الإعلان عن بناء مئات الوحدات الاستيطانية في القدس وضواحيها
· قوات الاحتلال تواصل استهداف صيادي الأسماك في بحر غزة
- إطلاق النار تجاه قوارب الصيادين أربع مرات
- اعتقال ثلاثة صيادين، ومصادرة قارب صيد قبالة جنوبي القطاع
· قوات الاحتلال تواصل حصارها الجائر على قطاع غزة، وتشدد منه في الضفة الغربية
- اعتقال ثلاثة مواطنين فلسطينيين على الأقل، على الحواجز العسكرية في الضفة
ملخص: واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة التي يغطيها التقرير الحالي (29/12/2011- 4/1/2012) اقتراف المزيد من جرائم حربها في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفضلاً عن استمرارها في فرض حصار جائر على قطاع غزة منذ نحو خمس سنوات، تواصل تلك القوات فرض المزيد من العقوبات على السكان المدنيين، في إطار سياسة العقاب الجماعي المخالفة لكافة القوانين الدولية والإنسانية في الضفة الغربية.
وفي إطار سياستها المنهجية باستخدام القوة المفرطة ضد مسيرات الاحتجاج السلمية التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون، استخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال هذا الأسبوع القوة لتفريق المشاركين في مسيرات الاحتجاج السلمية التي جرى تنظيمها في الضفة الغربية ضد الأعمال الاستيطانية وبناء جدار الضم (الفاصل).
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وإذ يدين بشدة استخدام القوة المفرطة ضد مسيرات الاحتجاج السلمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فإنه يدعو المجتمع الدولي للتحرك الفوري لإجبار حكومة إسرائيل على وقف جرائمها المنظمة ضد المدنيين الفلسطينيين.
ويواصل المستوطنون الإسرائيليون في أراضي الضفة الفلسطينية المحتلة، جرائمهم المنَظّمة التي ينفذونها ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم. وتأتي هذه الاعتداءات في ظل التحريض الذي تمارسه الحكومة الإسرائيلية ضد السلطة في هذا الأوان، ما يشكّل عاملَ تشجيع للمستوطنين لمواصلة اعتداءاتهم.
هذا ولا تزال مناطق الضفة الغربية المصنفة بمنطقة (C) وفق اتفاق أوسلو الموقع بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية تشهد حملات إسرائيلية محمومة بهدف تفريغها من سكانها الفلسطينيين لصالح مشاريع التوسع الاستيطاني. فقد صعدت سلطات الاحتلال والمستوطنون، وتحت رعاية الحكومة الإسرائيلية ودعم وحماية قواتها، من أنشطتها الاستيطانية واعتداءاتها على أراضي وممتلكات المواطنين، والتي تندرج في إطار تنفيذ خطط للتوسيع الاستيطاني. تقترف تلك الجرائم في ظل صمت دولي وعربي رسمي مطبق، مما يشجع دولة الاحتلال على اقتراف المزيد منها، ويعزز من ممارساتها على أنها دولة فوق القانون.

إنشقاق المفتش أول برئاسة الوزراء محمود سليمان حاج حمد

kolonagaza7



ومعلومات هامة جداً عن الوضع المالي وإحتمالات الإنشقاق من النظام المجرم

سوا تستخدم تكنولوجيا الاتصال الحديثة لرفع مستوى خدماتها لأطفال فلسطين

kolonagaza7

رام الله – رامي دعيبس
قامت جمعية سوا كل النساء معا اليوم وغدا بإدخال تكنولوجيا حديثة في عملها تمثل بدمج الهاتف الرقمي بقاعدة البيانات المستخدمة لديها مما سهل العمل وزاد في إنتاجية العاملين في مركز الاتصال المخصص لدعم وإرشاد النساء والأطفال المتعرضين للعنف .
وقد تم هذا التطوير بدعم ومساندة من الشركة الكندية (بي سي نتوركس ) حيث أدى هذا التطوير إلى ازدياد عدد متلقي خدمات المؤسسة بنسبة تزيد على 30% فتجاوز بذلك عدد المكالمات الموثقة عن 2000 اتصال شهريا.
وقال المحامي جلال خضر المستشار القانوني للجمعية بأنه باستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة وبمتابعة التحديث والتطوير عليها وكذلك بزيادة كفاءة ومهنية الشابات و الشباب العاملين و المتطوعين في مركز الاتصال ازداد عدد متلقي خدماتنا إلى عشر أضعاف خلال السنوات الثلاث الماضية من خلال مركز الاتصال وعلى رقم الهاتف المجاني 121 الذي يقدم خدمة الإرشاد على مدار الأسبوع ليل نهار للأطفال والنساء الذين يتعرضون لكافة أشكال العنف.

لا للقذائف على إسرائيل



kolonagaza7

د. فايز أبو شمالة
كان الشيخ أحمد نمر حمدان يقف على رأس مسيرات تشييع الشهداء في انتفاضة الأقصى في قطاع غزة، وكان الشيخ يهتف سنة 2001، بصوته القوي: نعم للهاون، وكانت عشرات ألاف الحناجر تردد من بعده: نعم للهاون!.
ولمن لا يذكر الماضي أقول: "الهاون" هو قذيفة بدائية تم تصنيعها محلياً، وكان مداها لا يتجاوز مئات الأمتار؛ كان يطلقها المقاومون الفلسطينيون عشوائياً على تجمعات المستوطنين، وكانت الرد الأولى المحدود على جرائم القتل الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، وكان هدفها تحريك بركة الصمت العربي الراكدة، ولم يكن في طاقتها تحرير فلسطين.
جملة "نعم للهاون" كان معناها في ذلك الوقت: نعم للمقاومة، وكان مدلولها: لا لمواصلة الصمت، ولا لتحمل ضربات العدو الإسرائيلي دون رد. حتى ولو كان بقذائف الهاون البدائية التي لا توجع، ولا تصيب الهدف، ولكنها كانت مشروع مقاومة تطور فيما بعد حتى أثمر بدعم من الأنفاق التي تم حفرها حتى المواقع الإسرائيلية المحصنة، أثمر الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، لتتطور قذائف الهاون في السنوات الأخيرة حتى صارت صواريخ تضرب عمق إسرائيل، وتفرض على مليون يهودي البحث عن ملجأ آمن من القذائف الموجعة.
لقد أتت قذائف الهاون أُكلها، وهي تفرض المقاومة الفلسطينية ندا للجيش الإسرائيلي، وهي تحدث حالة من التمرد والغضب داخل المجتمع العربي والإسلامي، حين تصدت المقاومة الفلسطينية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لقد هزت المقاومة الفلسطينية وجدان المجتمعات العربية والإسلامية، وأسهمت من قريب أو بعيد في تزويد الربيع العربي بماء الكرامة الذي يفرش بساطة الأخضر على كل الشرق، ويقوض سلطة الحاكم المطلق، ويعيد إسرائيل إلى وضعها الحقيقي جسماً غريباً في المنطقة، وعدواً لكل الشعوب العربية والإسلامية.
مع الربيع العربي، ووفق نتائج صناديق الاقتراع، عادت القضية الفلسطينية إلى عمقها العربي والإسلامي، ولم تعد القدس قضية فلسطينية فقط، ولم تعد فلسطين تخص الفلسطينيين وحدهم، وإنما صارت فلسطين قضية كل عربي ومسلم، وهذا ما يفرض على المقاومة الفلسطينية أن تتراجع مع قذائف الهاون إلى الخلف قليلاً، وأن تكف عن إطلاق القذائف إلى إسرائيل في مرحلة الإعداد الراهنة، لأن المطلوب في المرحلة القادمة جيوش عربية تحرر فلسطين، ولم يعد المطلوب قذائف "هاون" تحرك الركود الذي لف قضية فلسطين.
لا للقذائف على إسرائيل، ونعم لصمتها في هذه المرحلة، ونعم للإعداد، والتدريب، والتخزين، والتحفز، وانتظار اللحظة التاريخية المناسبة التي تكون فيها المقاومة الفلسطينية رأس حربة لجيش القدس العربي الإسلامي؛ الذي يحرض على تأسيه رئيس الوزراء الفلسطيني الشيخ إسماعيل هنية، إنه جيش القدس القادر على اقتلاع الكيان الصهيوني من جذوره.

بعد صفقة السلاح ب30 مليار بين السعودية وامريكا: تصبحون على نفط

kolonagaza7

بقلم د . رفعت سيد أحمد
لعل أحدث إهانة وجهت للثورات العربية الحقيقية ،مع بداية عام جديد، هو قيام السعودية بعقد صفقة سلاح جديدة مع واشنطن (هى الصفقة رقم 56 فى تاريخ العلاقات الدافئة بينهما) الصفقة التى أعلن عنها الأسبوع الماضى (مقدارها 29.4 مليار دولار) لشراء طائرات (إف – 15) ؛ عادة يتم تخزينها، وتصدأ ولا تستعمل ، لأن المملكة لا تحتاجها ، إلا أن هذه الصفقة تأتى فى أجواء ثورات الربيع العربى ، مما يعنى أنها جزء من سياسة أمريكية عامة فى المنطقة من أجل تقوية الحلف المعادى للثورات ، ومن أجل امتصاص خيرات الشعوب العربية ، وتشغيل المصانع الأمريكية ، حيث ستوفر هذه الصفقة فرصة عمل مميزة لـ 50 ألف أمريكى وفقاً للعقد المبرم بين آل سعود والإدارة الأمريكية ؛ ولا ينبغى لك أن تسأل عن الشعب فى الجزيرة العربية ، ولا عن فقراء المملكة ، ولا عن مجلس شورى أو شعب يراقب هذه الصفقات ، ويراقب العمولات والفساد بداخلها ، فكله يتم بعيداً عن الشعب وياللغرابة أن من يعقد هذه الصفقات الفاسدة بعيداً عن الرقابة الشعبية هم أول من يتاجر بالثورات العربية ويدعون الدفاع عنها ، رغم أنها أول من يكرهونها ، انظر كيف يعقد آل خليفة وآل ثانى وآل سعود الصفقات ، ثم انظر كيف يتبجحون فى الدفاع عن ثورات سوريا وليبيا ومصر ، وهم أول من يحتاج إلى ثورات مشابهة .
* على أية حال نعود إلى الصفقة الجديدة التاريخية ، لنقرأ ما نشرته الصحف والذى جاء فيه :
أعلن البيت الأبيض يوم 30/12/2011 ، إبرام صفقة بيع وتطوير طائرات " إف – 15 " المقاتلة للسعودية بقيمة 29.4 مليار دولار، وأشاد بأهميتها للاقتصاد الأمريكى حيث أنها ستؤدي إلى دعم عشرات آلاف الوظائف ومدّ الاقتصاد بـ3.5 مليارات دولار سنويا، كما اعتبرها إثباتاً لـ" التزام " واشنطن بـ " قوة القدرات الدفاعية " السعودية فى وجه " الأخطار الخارجية" بحسب مسئول فى وزارة الخارجية، كجزء من " أمن المنطقة " ، وذلك فيما يتصاعد التوتر في منطقة الخليج على خلفية تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز فى حال فرض حظر غربى على نفطها.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست فى بيان من هاواى حيث يقضى الرئيس الأمريكى باراك أوباما عطلة الأعياد ، إن " الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية قد وقعتا اتفاقاً حكومياً ضمن برنامج المبيعات العسكرية الخارجية لتزويد القوات الجوية السعودية الملكية بطائرات مقاتلة متطورة من طراز " إف ـ 15 اس ايه " .
وأضاف ارنست أن «الاتفاق المقدرة قيمته بـ29.4 مليار دولار، يشمل إنتاج 84 طائرة جديدة، وتطوير 70 طائرة، إضافة إلى الذخيرة، قطع الغيار، التدريب، الصيانة، والأعمال اللوجستية " ، وأوضح أن " هذه الطائرات المصنوعة من شركة " بوينج " هى بين الأكثر تعقيدا وقدرة فى العالم " .
وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض أن الصفقة " ستؤثر إيجاباً على الاقتصاد الأمريكى ، وتعزز من التزام الرئيس أوباما بخلق وظائف جديدة عبر زيادة الصادرات. وبحسب خبراء الصناعة، سيدعم هذا الاتفاق أكثر من 50 ألف وظيفة جديدة ، بما يشمل 600 مزود فى 44 ولاية، وتأثيرا اقتصاديا سنويا يقدر بـ3.5 مليارات دولار " .
* انتهى الخبر والذى يعنى ببساطة مزيداً من إهدار الثروة العربية ومزيداً من توجيه السلاح إلى ثورات البحرين وشعب الجزيرة العربية فى المنطقة الشرقية وفى غيرها ، ومزيداً من الاستعداد للحرب مع إيران لصالح واشنطن وهى تعقد ويدفع فيه 30 مليار دولار فى الوقت الذى يبخلون فيه على (مصر الثورة) بـ 9 مليار دولار وعدوا مصر بها ولم يرسلوا منها سوى 500 مليون دولار فقط !! .
* إن هذه الصفقة تعنى فى جوهرها ؛ الحرب ضد الثورات الحقيقية ، وتأييد الثورات الزائفة ، إنها تعنى إعادة تأسيس الشرق الأوسط الجديد الذى يكون آل سعود فيه هم – ياللغرابة – المثال للديمقراطية رغم عمالتهم التاريخية لواشنطن العدو الأكبر للحقوق العربية فى فلسطين والعراق ، ترى هل تنتظروا خيراً من أصدقاء أمريكا تجاه الثورات العربية سوى الصفقات ، والضربات المجهدة للشعوب الحرة ؟! سؤال لا يحتاج إلى إجابة بل إلى (ضمير )!!.
E – mail : yafafr@hotmail.com
مع تحياتى - سيد أمينشاعر وصحفى عربى مصرىهاتف محمول
01225499663
01000427235

الشيوخ، والمقدمون، وعملاؤهم، وتقرير مصير الشعب المغربي..... !!!



kolonagaza7

محمد الحنفي
sihanafi@gmail.com
في المغرب جهاز، لا كالأجهزة، وبشر، لا كالبشر، لهم مكانة خاصة عند المواطنين، ولدى السلطات، ولدى الأقسام السياسية في كل دوائر السلطة، من الخليفة، إلى القائد، إلى الباشا، إلى رئيس الدائرة، إلى العامل، إلى الوالي، إلى وزير الداخلية، بالإضافة إلى الأجهزة المخابراتية. وهذا الجهاز، والبشر، هو جهاز، وبشر المقدمين، والشيوخ. وكل القرارات التي تتخذها أجهزة السلطة المختلفة، تتخذ انطلاقا من التقارير التي يرفعها المقدمون، والشيوخ إلى مختلف الأجهزة.
وجهاز المقدمين، والشيوخ، هو جهاز مخزني بالدرجة الأولى.
وهذا الجهاز المخزني، له خبرة واسعة بحركة 20 فبراير، وبالأحزاب الداعمة لها، وبالأحزاب التي قاطعت الانتخابات، والتي شاركت فيها، وباليسار، وباليمين، وبالوسط، وبكل أشكال الفساد الإداري، الذي ابتليت به الإدارة المغربية، وبالفساد السياسي، الذي تمارسه معظم الأحزاب المشاركة في الانتخابات، وبالاتجار في الضمائر، وتزوير نتائج الانتخابات، وبتوجيه الناخبين إلى التصويت على شخص معين، أو توجه معين، إلى غير ذلك من أشكال الخبرة، التي يمتلكونها، ويوظفونها في علاقتهم بالمغفلين من المواطنين، الذين يسعون إليهم، لغاية في نفس يعقوب، كما يقولون.
فالمقدمون، والشيوخ، هم الآلة المخزنية التي تصل إلى كل بيت، بل إلى الفراش، وإلى كل تواجد للبشر، مهما كان بعيدا، لا ينامون حتى ينام جميع سكان المغرب، ويستيقظون قبل يقظة النوم، وهم، في نومهم، لا يستغرقون في النوم، حتى لا تمر ذبابة دون أن يسمعوها، ودون أن يرفعوا تقريرا عن تنقلاتها، في عز الظلام، إلى الجهات المعنية، بتتبع حركة الذباب، وإذا لسعتهم بعوضة، يقيمون الدنيا، ولا يقعدونها، حتى يلسع البعوض جميع المغاربة، حتى ينالوا نصيبهم من جميعا من السموم، والميكروبات، التي ينشرها البعوض بلسعاته، وإذا استيقظوا صباحا، لا يتناولون فطورهم، حتى يقفوا بين يدي الخليفة، أو القائد، أو الباشا، أو العامل، أو الوالي، حسب الجهة التي يرتبطون بها، على مستوى تقديم المعلومة، من أجل تلقي التعليمات الجديدة، التي لا تتوقف أبدا، والتي توجه مسلكياتهم، في علاقتهم بالمواطنين، آناء الليل، وأطراف النهار، وفي علاقتهم بمختلف أجهزة السلطة، من أجل أن ينشد المواطنون إلى المقدمين، والشيوخ، ومن أجل أن ينشد المقدمون، والشيوخ، إلى مختلف أجهزة السلطة.
والمقدمون، والشيوخ، خبراء بالانتخابات، من التسجيل في اللوائح الانتخابية، إلى الترشيح، إلى التصويت، إلى إعلان النتائج. فهم يعرفون، مسبقا، من هو الشخص الذي يفوز، ومن هو الشخص الذي يخسر، حتى قبل أن تعرف نتائج الانتخابات، في موعدها، سواء تعلق الأمر بالانتخابات البرلمانية، أو بالانتخابات الجماعية، كما يعرفون، مسبقا، ودون تحليل المعطيات القائمة: من هو الشخص الذي يصير كل شيء بيده على مستوى الجماعة، وعلى مستوى الحكومة؛ لأن خبرتهم لا ترقى إليها خبرة، كيفما كانت هذه الخبرة.
ونحن عندما نطرح المقدمين، والشيوخ، إلى النقاش في الميدان، لا نسعى إلى النيل من كرامة إنسانيتهم، ولكن لنسجل هدرهم لكرامة المغاربة، في مختلف المجالات: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، يتم بناء على التقارير، التي يرفعونها إلى أجهزة السلطة المختلفة. وهذا الهدر، قد يصير حرمانا من الحقوق الإنسانية، كما هي في المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وقد يصير اعتقالا في مخافر الشرطة، وقد يصير محاكمة، وسجنا إلى أجل محدد، وحكما بالمؤبد، أو بالإعدام، ليتربع المقدمون، والشيوخ، على الأرائك المخزنية، التي تنجيهم من عذابات الحياة.
والذين يتمكنون من شغل مختلف الوظائف الجماعية، والحكومية، يمرون عبر تقارير المقدمين، والشيوخ، وخاصة الذين يشتغلون في الأجهزة الأمنية، والدرك، والجيش المغربي، لا بد أن يمروا من عين إبرة المقدمين، والشيوخ.
والذين يختارون الذهاب إلى السعودية، لأداء فريضة الحج، لا بد أن يكون المقدمون، والشيوخ، خبراء بفكرهم، وبممارستهم الاجتماعية، والدينية، وهل يرتبطون بتوجه مؤدلج للدين الإسلامي، أم لا؟ حتى لا يصير، وهو هناك، ضد المغرب الرسمي، وضد المغاربة الرسميين.
أما التجار، على اختلاف مستوياتهم، فإن المقدمين، والشيوخ، لا يعلمون عنهم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور فقط، بل يعلمون عنهم ماذا يأكلون؟ وماذا يشربون في بيوتهم؟ وأين ينامون؟ وكم يربحون كل يوم من تجارتهم؟ وما هي العقارات التي يمتلكونها؟ وكيف يتصرفون مع أبنائهم، وبناتهم، وأصدقائهم، وهل يغلقون متاجرهم في أوقات الصلاة، أم لا؟
والتلاميذ عندما يمارسون حريتهم، وهم يتجهون إلى المدارس، أو يرجعون منها إلى بيوتهم، يقوم المقدمون، والشيوخ، بإحصاء أنفاسهم، وضبط علاقاتهم، وتدوين الكلمات التي ينطقون بها تجاه زميلاتهم؛ لأن مخبريهم، في صفوف التلاميذ، وفي الأقسام، وعن تصرفات الأساتذة، وغير ذلك، مما كان يجب أن يبقى بعيدا عن المجال الذي يتحرك فيه المقدمون، والشيوخ، الذين تفوقوا على كل الخبراء التربويين، في معرفة التلاميذ.
والمقدمون، والشيوخ، هم الذين يضعون الوسط القروي، بين كماشاتهم، ولا يتحرك الفلاح، ولا يقدم، ولا يؤخر، ولا يقوم، ولا يقعد، ولا يتسوق، ولا يصوت في الانتخابات، إلا بإذن المقدمين، والشيوخ، الذين يتحكمون، بحكم العادة، في كل شيء، حتى يصير التحكم في كل شيء، بحكم الاستبداد المخزني، الذي يقف وراء التسلط، والقمع، الذي تقوم به السلطات الإدارية، والأمنية، والقضائية، والجماعية، في حق المواطنين، والفلاحين الفقراء، والمعدمين.
والمقدمون، والشيوخ، هم الذين يسلطون التحالف البورجوازي، الإقطاعي المتخلف، على الفلاحين الصغار، من أجل مصادرة أراضيهم، ومن أجل استدراجهم، لبيع ما يملكونه من أراضي، إلى البورجوازيين، والإقطاعيين، الذين يحولون الفلاحين الصغار، إما إلى عبيد الأرض، وإما إلى الهجرة، في اتجاه المدن الكبرى، والمتوسطة، والصغيرة. وهو ما يدفعنا إلى القول: بأن المقدمين، والشيوخ، بممارستهم المنحازة إلى التحالف البورجوازي، الإقطاعي المتخلف، وبوقوفهم وراء بيع أراضي الفلاحين الصغار، إلى البورجوازيين، والإقطاعيين، يصيرون واقفين وراء هجرة الفلاحين الصغار، والمعدمين، من الوسط القروي، إلى الوسط الحضري.
فالمقدمون، والشيوخ، إذن، هم الذين يمسك النظام المخزني، عن طريقهم، بكل شيء، وهم الذين يكرسون الممارسة المخزنية، في العلاقة اليومية بالمواطنين. وبما أنهم كذلك، فإنهم يستغلون مكانتهم في المجتمع، من أجل جعل الإرشاء، والارتشاء، سائدا في المجتمع، ومعضلة بنيوية، يصعب التخلص منها، لصيرورتها عقلية، وفكرا، وممارسة، في صفوف المقدمين، والشيوخ، وفي صفوف العاملين في مختلف الإدارات المغربية، وفي القضاء، وفي الجماعات المحلية، وفي صفوف المواطنين.
ولذلك، فهذه الشريحة المخزنية المباشرة، التي لا تخلو من شرفاء، اضطرتهم ظروف العيش، إلى القبول بالاشتغال في إطار هذه الشريحة، التي صارت بفعل مخزنة المجتمع المغربي، مصدرا لكل ما يعرفه المجتمع المغربي من كوارث: اقتصادية، واجتماعية، وثقافية، وسياسية، لا علاقة لها إلا بالاختيارات الرأسمالية التبعية، اللا ديمقراطية، واللا شعبية، التي تعتمدها الطبقة الحاكمة.
ولتجاوز تحكم المقدمين، والشيوخ، في المجتمع المغربي، لا بد من:
1) تحديد المهام التي يقومون بها.*



2) تحديد مكان تواجدهم في كل حي، حتى يقصدهم المواطنون.
3) منعهم من تكوين شبكات المخبرين، الذين يتلقون، عن طريقهم، أخبارا قد يكون الغرض منها تحقيق أهداف معينة، أو الانتقام من شخص معين... إلخ.
4) أن يعملوا تحت أنظار المواطنين، حتى يتجنبوا القيام بما يلحق الضرر بهم.
5) أن يتمتعوا بالحق في الحد الأدنى للأجر، الذي يجب أن يتناسب مع متطلبات الحياة الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية.
6) أن يلتزموا بعدم الارتشاء، مهما كانت الشروط المغرية بذلك؛ لأن دافع الرشوة، لا يسعى إلا إلى تحقيق حرمان غيره من حقوق معينة، تكون قد هضمت بدفع الرشوة إلى المقدم، أو إلى ألشيخ.
والتحول في عقلية المقدمين، والشيوخ، لا بد أن يرتبط بتحقيق مطالب الشعب المغربي، المتمثلة في إسقاط الاستبداد، وإسقاط الفساد، وتحقيق دستور ديمقراطي شعبي، وحل الأحزاب الإدارية، وتحقيق الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، ومحاسبة ناهبي الثروات العمومية، ومنتجي الفساد الإداري، والسياسي، وتطهير القضاء من الفاسدين، والمفسدين، وتطهير الإدارة المغربية، من كل الذين عرفوا بفسادهم، وإنشاء هيأة مستقلة، لإجراء الانتخابات، وإجراء الانتخابات تحت إشراف الهيأة المذكورة، لإيجاد مؤسسات تمثيلية حقيقية، بعيدا عن توجيه المقدمين، والشيوخ، وعن فبركة أجهزة وزارة الداخلية، حتى يصير عمل المقدمين، والشيوخ، في مصلحة عموم المواطنين.

رابطة الكتاب تقيم ندوة تاريخية حول نكبة فلسطين


kolonagaza7


رابطة الكتاب-محمد الدواهيدي
أقامت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين مساء أمس الخميس ندوة تاريخية حول التاريخ المبكر لنكبة فلسطين ما بين عامي 1566 و1971, بحضور وفد من الأطباء الأردنيين, ولفيف من المثقفين والكتاب بغزة.
وقال مقدم الندوة نقيب الأطباء الأردنيين الأسبق طارق طهبوب,"أن هذا التاريخ من النكبة الحقيقية لفلسطين مغيب عن أبناءنا ومثقفينا", داعيا وزارة التربية والتعليم إلى مراجعة المناهج العلمية التي تدرس في الجامعات والمدارس, مؤكدا على حجم المسئولية في توعية الأبناء بالتاريخ, وأنه من لا يعرف ماضيه لا يصنع حاضره ولا يخطط لمستقبله.وأشار إلى أن القوافل البحرية التي توجهت إلى غزة، كمرمرة وأسطول الحرية، كانت فرصة للتذكير بتضحيات الأتراك في غزة، والبحث عن أبناء وأحفاد هؤلاء المجاهدين والاتصال بهم، وإحياء ذلك التاريخ إنشاءً وتعميقاً للجانب الإسلامي في قضية فلسطين.
وأوضح دور النصارى العرب الأقحاح، الذين هم شركاء في المواطنة في هذه الديار، وهم يحملون معنا عبء الصمود والتحرير، وصمودهم في غزة خير دليل على صمود هؤلاء العرب النصارى الذين لم يأتوا على ظهر دبابة أمريكية، ولا غزاة على ظهور أحصنة الصليبيين.
وإليكم نص المحاضرة التاريخية كما ألقاها الدكتور طارق طهبوب:
البداية كانت مع أوليفر كرومويل اول حاكم في تاريخ بريطانيا منذ بدأت الملكية هناك، حيث أعدم الملك تشارلز الأول في عام 1650 ونصّب نفسه حاكماً في 1653 تحت لقب حامي بريطانيا، وخاض حروباً كثيرة ضد الفرنسيين والهولنديين.كرومويل لاحظ نجاح الجالية اليهودية في هولندا وتأثيرها في اقتصادها، وفي ذلك التاريخ كان اليهود ممنوعين من دخول بريطانيا، فراسل كرومويل الجالية اليهودية في هولندا في عام 1655 داعياً إياها إلى القدوم إلى بريطانيا مرة أخرى، وكتب في تلك الرسالة ما نصه: «إن على الشعبين الجرماني (الألماني والهولندي) والأنجلوسكسوني أن يعملا بكل قوة على إعادة أبناء شعب الله المختار إلى أرض الميعاد»، فكان ذلك أول نص كتابي ملتزم في هذه القضية، التي كانت فرعاً عما آمنوا به نتيجة تحريفات العهد القديم وما أُدخل في روع الكنيسة البروتسانتية الذي استمر إلى يومنا هذا مؤسِّساً لنظرية المحافظين الجدد.في عام 1799 قدم نابليون إلى الشرق الأوسط واحتل مصر، ثم هزم على شواطئ عكا بقيادة أحمد باشا الجزار، وساعد في الهزيمة النابليونية أسطول بحري بريطاني صغير بقيادة سدني سميث. وأحمد باشا الجزار -وله من اسمه نصيب- كان قد أصدر فرماناً وهو يغلي من الغضب بعد انتهاء الحملة النابليونية بقتل كل من تعاون من المسلمين والمسيحيين مع نابليون، وقد كانوا كثراً، فلما سمع بذلك الآدميرال سدني سميث قال له: تستطيع أن تفعل بالمسلمين ما شئت أما النصارى فلا. وبناء على ذلك؛ قام بتسيير كتيبة مشاة بريطانية من عكا إلى القدس في عام 1801، ودخلت تلك الكتيبة حاملة أول راية صليبية منذ 1291 إلى القدس.ازداد ولع العهد القديم بقضية القدس والمقدسات، فأنشئ في عام 1804 في بريطانيا ما يسمى برابطة فلسطين لاستكشاف الأراضي المقدسة وتوثيق التاريخ التوراتي، وكان من المؤسسين البريطاني كلارك، والسويسريان ستيزن وبروكهارت الذي تخفى بلباس العرب وسمى نفسه الشيخ إبراهيم، واشتد جنون هؤلاء الناس بقضية الكنوز والتنقيب على الدفائن الذهبية، وجنون آخر بتحريفات العهد القديم وقضية أبناء شعب الله المختار وعودتهم. وكان أشدهم جنوناً امرأة اسمها الليدي استر ستانهوب، وهي حفيدة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ويليام بت الجد، وابنة أخت ويليام بت الحفيد الذي هو أيضاً رئيس وزراء بريطانيا الأسبق. هذه المرأة قيل لها إن هناك شخصاً في أحد مصحات لندن العقلية قد رأى في منامه حلماً بأنها ستكون ملكة اليهود، فذهبت إلى ذلك الشخص وقابلته في المصحة، واقتنعت قناعة تامة برؤياه، وحضرت إلى الأراضي المقدسة في عام 1910، وحينما وصلت إليها تناست أحلامها التوراتية، وبدأت تبحث عن الكنوز، ولكنها باختصار فشلت في محاولتها، وأصيبت بالجنون، وذهبت إلى لبنان وعاشت 20 سنة في أحد الأديرة، تخرج كل يوم منكوشة الشعر وهي تصرخ وتقول أنا ملكة اليهود، أنا ملكة أورشليم.النشاط الاستشراقي الامريكيفي عام 1810 أنشئ في أمريكا ما يسمى بمجلس منظمات مفوضي البعثات الأجنبية، أي سفراء أمريكا في الخارج، وحصل في ذلك الوقت أن نتج عنه في عام 1819 اجتماع كنيسة أولد ساوث في بوسطن والاتفاق على العمل على تحقيق رؤية المجلس الذي تأسس في عام 1810، حيث بدأت الأموال تُجمع، وسُوِّقت الخرافة لدرجة أن قبيلة ستاك بريدج من الهنود الحمر اقتنعت بدعاوى المبشّرين أنهم إحدى القبائل الضائعة لبني إسرائيل (الأسباط)، فتبرعوا بخمسة دولارات و67 سنتاً وسوارين ذهبيين للمساهمة في استكشاف فلسطين.وفي عام 1819 انطلقت أول إرسالية لاستكشاف فلسطين من قبَل القسيسين فيسك وبارسونس، ووصلوا إلى القدس وكانوا أول بروتستانتيين يقيمون فيها.تطوّر الأمر حينما دخل على الخط شخص أمريكي اسمه إيديرو بينسون، الذي هو مؤسس علم الآثار الكتابية الجديد، وأصدر كتابه المشهور في عام 1841 «صور كتابية لفلسطين وبيت المقدس والصحراء».حملة ابراهيم باشا لا بد أن نذكر أن حملة إبراهيم باشا واحتلال بلاد الشام وفلسطين كانت وبالاً على أهل فلسطين من ناحيتين، لأن العثمانيين استعانوا بالبريطانيين والفرنسيين للتخلص من إبراهيم باشا والجيش المصري، وفُتحت أول قنصلية بريطانية في القدس في عام 1839 لكنها لم تكن فعاله لأنها لم تجد الجانب الذي تعامل معه.الناحية الثانية انه بعد استرجاع بلاد الشام وفلسطين من العثمانيين في عام 1841 كان ذلك وبالاً على أرض فلسطين حيث أنشأت كل البلاد الأوروبية قنصليات لها في القدس، وكانت هذه القنصليات عبارة عن مكاتب مطالبات وليست قنصليات لرعاية المصالح، فهناك من يطالب برعاية الأرمن، وهناك من يطالب برعاية الأرثوذكس، وهناك من يطالب برعاية الكاثوليك، واختلف الفرنسيون والألمان فيما بينهم على من يرعى الكاثوليك، وعلى الرغم من زيارة قيصر روسيا في عام 1890 كانت زيارة مهولة وساندها العثمانيون لكنها لم تنتج شيئا، واستمر في ذلك الوقت سيل المكتشفين وعلماء الآثار بحجة الآثار.المكتشفون العسكريونننتقل هنا إلى المكتشفين العسكريين الذين كان أولهم الملازم أول بحري الأمريكي ويليام لينش، وجاء بسفن إلى فلسطين، وسار جنود البحرية الأمريكية على تراب فلسطين في عام 1848.في عام 1865 أنشئ صندوق اكتشاف فلسطين، وهذا الكلام أنقله حرفيا لأسقف مسيحي وليس لحاخام يهودي، يقول فيه: «إن هذا البلد فلسطين عائد لكم ولي. إنه لنا أساساً، فقد مُنحت فلسطين إلى أبي إسرائيل بالعبارات التالية: هيا امشِ في الأرض طولاً وعرضاً لأني سأعطيك إياها، ونحن عازمون على المشي عبر فلسطين بالطول والعرض لأن تلك الأرض مُنحت لنا. إنها الأرض التي تأتي أنباء خلاصنا منها. إنها الأرض التي نتوجه إليها بوصفها منبعاً لجميع آمالنا. إنها الأرض التي نتطلع إليها بوطنية صادقة تضاهي حماسنا الوطني لدى إلى إنجلترا القديمة العزيزة هذه»، هذا الأسقف هو وليليام ومسون رئيس أساقفة يورك، وقال هذا في حفل افتتاح صندوق استكشاف فلسطين.بعد ذلك توالى المكتشفون، ومنهم باركر، وبالمر، وكيتشنر في بعثته الأولى، وهذا الأخير له أهمية كبيرة في التاريخ، فهو من موظفي صندوق فلسطين في حملتين، إحداهما في السبعينيات والأخرى في الثمانينيات، وخطورته بالنسبة لفلسطين أنه أول من أدخل نظرية أن فلسطين هي خط الدفاع الأول عن مصر وقناة السويس، ولتأمينهما لا بد من احتلال فلسطين، وطبقت ذلك بريطانيا بنجاح.ويهمّنا أيضاً أن نتحدث عن بالمر، فقد قُتل من الأدلاء البدو ودُفنت جثته وسُرق المال الذي كان يحمله، فحضر كيتشنر بعد ذلك، ونشطت القوات البريطانية والعثمانية في البحث عن قاتليه، وبالفعل تم القبض عليهم، وأعدموا أمام شيوخ البدو في سيناء في مشهد افتخر به كيتشنر وقال: إن كل من يمدّ يده على رعايا الإمبراطورية البريطانية ستُقطع يده.ولا بد أن نذكر أيضاً أن كندر وكيتشنر كانوا أعضاء في الحملة السبعينية، وثار عليهم أهالي صفد، وقادهم الشيخ علي العلان، ويقال إنه يمت بصلة قرابة لعبد القادر الجزائري، وضربوا كندر وكيتشنر وحطموا مخيّمهم، لكن تمكن كيتشنر بعد ذلك من إقناع السلطات العثمانية بتغريم أهالي صفد، وعاد ظافراً عام 1876 بما يُعرف بإذلال صفد، وسُجن الشيخ علي العلان لمدة تسعة شهور، وسُجن رفقاؤه البدو عدة سنوات، وغُرّمت صفد مئتين وسبعين جنيهاً ذهبياً في ذلك الوقت لصالح صندوق استكشاف فلسطين، وفي الحفل الذي أقيم لاعتذار الشيخ علي العلان لكتشنر تنازل هذا الأخير عن آخر 70 جنيهاً متشدقاً بكرم الإمبراطورية البريطانية في التنازل عن ذلك المبلغ.استمر المستكشفون العسكريون بالوفود إلى فلسطين، وكان أشهرهم على الإطلاق النقيب تشارلز ويلسون الذي أكمل مسح فلسطين، وحين ذهب إليها أكمل محاكمة أحمد عرابي، وعاد ليترأس سلاح الهندسة الملكي في عام 1905.استمرت عملية الاستكشاف ودخل الأمريكان على الخط، وجاء منهم شوماخر في بعثة عام 1905، ودخل أيضاً الفرنسيون وعلى رأسهم دوسولسي، ودخل أيضاً رجل أوكراني يهودي الديانة في الأصل مسيحي الاعتقاد، وهو شابيرا.سايكس-بيكوفي 16/5/1916 تم توقيع اتفاقية سايكس بيكو، ومن الجهل البيّن ما جاء في كتاب التربية الوطنية المقرر من وزارة التربية والتعليم صفحة 78، يقول الكتاب: «اتفقت بريطانيا سراً مع فرنسا على تقسيم البلاد العربية في اتفاقية تسمى سايكس بيكو، نسبة إلى اسمي وزيري خارجية بريطانيا وفرنسا»، ولم يكن سايكس ولا بيكو وزيري خارجية لبلديهما على الإطلاق، فمارك سايكس هو كولونيل في الجيش البريطاني، وبيكو موظف برتبة سفير في وزارة الخارجية الفرنسية. فإذا كانت معلومة بهذه الدقة في أهم حدث لا تزال تنعكس آثاره إلى اليوم تدرَّس بهذه الطريقة فهذا يعطينا إلى أي مدى نحن متخلفون في دراستنا.ويجب التنبيه إلى أن اتفاقية سايكس بيكو لم تُنجز في يوم وليلة، ولم يأت على عشاء عمل، بل خُطط لها لأشهر وسنين.في 10/6/1916 قامت الثورة العربية الكبرى.معركة غزة الأولى والثانيةفي 26/3/1917 بعد إكمال احتلال مصر، تجهزت قوات الحلفاء على القاطع الجنوبي وبدأت معركة غزة الأولى بين القوات العثمانية والقوات البريطانية. وكان السير ارشيبالد موراي يقود القوات البريطانية التي ضمت 16 ألف جندي مشاة و6 آلاف جندي خيالة ومركبات، بينما قاد طلعت بيك القوة التركية المكونة من 4 آلاف رجل مشاة وجاءتهم تعزيزات قوامها 11 ألف جندي لتصبح القوة مكونة من 15 ألف جندي واستمرت المعركة يومين وانتهت بهزيمة القوات البريطانية وانسحابها بعد أن خسرت 467 قتيلا و500 مفقود و2900 جريح أي بمجموع 3867 إصابة بينما خسرت الحامية التركية 2447 رجلا بين شهيد وجريح ومفقود.وانسحبت القوات البريطانية لتعيد تشكيلها وتجدد تسليحها لتهاجم مرة ثانية في 19/4/1917 تحت قيادة تشارلس دوبل لتواجهها القوات التركية ببسالة منقطعة النظير ولتكبدها 5917 بين قتيل وجريح ومفقود، بينما كانت خسائر الأتراك لا تزيد على 2311 بين شهيد وجريح ومفقود. وكانت قوات الحلفاء في هذه المعركة (غزة الثانية) 4 فرق بمجموع 30 ألف جندي، وقوات الأتراك 25 ألف جندي.جن جنون القيادة البريطانية وتم إعفاء السير ارشيبالد موراي من منصبه واستبداله بالجنرال إدموند اللنبي.وعد بلفور ومعركة غزة الثالثةفي 30/10/1917 أنهى وزير خارجية بريطانيا آرثر بلفور، والبارون روتشيلد، عشاءهما معاً في قصر هذا الأخير في لندن، في الساعة الثانية عشر ليلاً بتوقيت غرينيتش، وقد وقع كلاهما على مشروع نص وعد بلفور. وفي يوم 31/10 بعد نصف ساعة من هذا التوقيع قامت معركة غزة الثالثة، حيث أعاد اللنبي تنظيم القوات البريطانية، والتي كانت تضم القوات الاسترالية والنيوزلندية، ونجح في تشكيل ثلاثة فيالق محمولة مقابل فيلق واحد فرسان لدى القوات التركية وانتصرت في المعركة التي شاركت فيها الدبابات البريطانية بكثافة واستمرت من 31/ 10 الى 7/11/1917.كانت جيوش الحلفاء في ذلك الوقت معتمدة على الجمال والخيول والبغال، والتي تحتاج إلى مياه للشرب، وبالتالي لم يكن يتوقع الأتراك أن تكون بئر السبع موقعاً للحرب لأنها أفقر النقاط المائية في فلسطين، ولذلك كان تحصينها فقط ألف جندي.اللنبي بدهائه العسكري أدرك أن نقطة الضعف الرئيسية في خط الدفاع التركي هي بئر السبع، فأرسل 3 فيالق محمولة، وهي كلها من الفرسان الاستراليين والنيوزلنديين، وهم فرسان مهرة لأنهم جميعهم مزارعون، فالتفوا على بئر السبع وسقطت في 2/11/1917، وسقط ما يقرب من 500 شهيد تركي وهم يحاولون تفجير آبار المياه في بئر السبع حتى لا تستفيد منها قوات الحلفاء.وانتهت معركة غزة الثالثة باستسلام الحامية التركية، وأُسر 12 ألفا لا تذكر المصادر البريطانية شيئاً عن مصيرهم، وخسر الحلفاء 18 ألف جندي في المعركة، مقابل 13 ألف جندي من الأتراك، واستسلم 12 ألفاً للأسر.واستمر تقدم اللنبي حتى دخل القدس في 11/12/1917. وكان وعد دايفيد لويد جورج رئيس الحكومة البريطانية للشعب البريطاني في ذلك الوقت أن القدس ستكون هدية عيد الميلاد في 25/12/1917 فأنجز ذلك الوعد متقدماً بأسبوعين كاملين عما ذكر.

6 يناير 2009: عائلة الداية

kolonagaza7

"لم يتم العثور على جثث تسعة من القتلى، بمن فيهم زوجتي وأطفالي. لقد بذلت قصارى جهدي بمساعدة طواقم الدفاع المدني للعثور على جثثهم، ولكننا لم نجد سوى قطعاً من اللحم كان من الصعب التعرف عليها"
محمد الداية، 31 عاماً، وابنته قمر، عام ونصف
في حوالي الساعة 05:45 صباحاً بتاريخ 6 يناير 2009، قامت طائرات الاحتلال الإسرائيلي بقصف منزل عائلة الداية في حي الزيتون بمدينة غزة، ما أسفر عن مقتل 22 شخصاً، من بينهم 12 طفلاً وامرأة حامل. لم ينجُ من هذا الاعتداء ممن كانوا داخل المنزل سوى عامر الداية، 31 عاماً. فضلاً عن ذلك، نجا معه من عائلة الداية شقيقاه اللذان لم يكونا قد عادا إلى المنزل من صلاة الفجر في مسجد قريب، وشقيقتاه اللتان تعيشان مع زوجيهما وأطفالهما.
يسترجع محمد الداية، 31 عاماً، ما حدث في يوم الهجوم فيقول: "بعد أن انتهيت من الصلاة، وقفت بالقرب من المسجد أتحدث مع جارنا، بانتظار أن تهدأ أصوات الطائرات الحربية والقصف في المنطقة. ثم سمعت صوت انفجار قوي، وتناثرت الشظايا في المكان الذي كنت أقف فيه. أسرعت إلى المنزل، وعندما وصلت وجدت كومة من الأنقاض. بدأت أصرخ وأنادي على أفراد عائلتي، ولكنني لم أسمع رداً من أحد. كانوا جميعاً تحت الأنقاض. قتلى."
لم يتمكن محمد من دفن زوجته تذال، 28 عاماً، وبناته: أماني، 6 أعوام؛ وقمر، 5 أعوام؛ وأريج، 3 أعوام، وابنه يوسف، عامين. يقول محمد: "لم يتم العثور على جثث تسعة من القتلى، بمن فيهم زوجتي وأطفالي. لقد بذلت قصارى جهدي بمساعدة طواقم الدفاع المدني للعثور على جثثهم، ولكننا لم نجد سوى قطعاً من اللحم كان من الصعب التعرف عليها." كانت تذال حاملاً بصبي في الشهر الثامن عندما قتلت.
"لا يمكنني في هذه اللحظة أن أتصور بأنني سأكون سعيداً مرة أخرى، أو أن أحتفل بأية مناسبة سعيدة، فكل ذلك يذكرني بحياتي مع عائلتي، يقول محمد. "كنت أذهب إلى الكثير من الحفلات، وكنت أؤدي الدبكة دوماً مع أفراد عائلتي الممتدة في حي الزيتون، حيث كنت أنا من يقودهم في الدبكة. كنا نحتفل كلما سنحت لنا الفرصة. أما الآن، فلا أطيق سماع الأغاني في الاحتفالات، فهذا الأمر يجعلني حزيناً جداً. عندما تكون هنالك حفلة في الحي، أغادر المنزل وأذهب إلى مكان آخر،" يضيف محمد. الأعياد هي أصعب الأوقات التي تمر على محمد خلال العام: "أعاني كثيراً خلال شهر رمضان والأعياد، وأفكر فيهم أكثر من المعتاد."
دفع عامر أخاه محمد إلى أن يتزوج مرة أخرى. "في البداية، لم أرغب في ذلك، ولكني كنت وحيداً وكان لابد أن أبدأ حياة جديدة،" يقول محمد. الآن، محمد متزوج ولديه طفلتان: أماني، 4 أشهر؛ وقمر، عام ونصف، وقد اختار محمد اسميهما تيمناً بابنتيه اللتين قتلتا في الاعتداء. "لم أقم حفل زفاف عندما تزوجت للمرة الثانية، وكذلك فعل إخوتي في زفافهم. ببساطة، نحن لا نشعر بالفرحة لأي مناسبة في حياتنا،" يضيف محمد.
يعمل محمد كهربائياً في وزارة الصحة، ولكنه يواجه صعوبات في عمله منذ أن فقد عائلته. "لم أعد قادراً على النوم ليلاً، فعندما يحل الظلام يبدأ الجزء الأصعب من اليوم بالنسبة لي لأنني لا أستطيع النوم. لقد جربت كل شيء حتى الأدوية، ولكنها كانت تجعلني أشعر بالدوار. لذلك، أبقى مستيقظاً طوال الليل وأبقي نفسي منشغلاً بالأكل أو المشي أو الجلوس في المقبرة أو الجري. أخلد للنوم لبضعة ساعات فقط بعد شروق الشمس وأنا مرهق. وهكذا، كيف لي أن أذهب إلى العمل في الوقت المحدد؟ لا يمكنني ذلك. لقد وجه لي مسئولي في العمل 10 إنذارات حتى الآن، ولكنني في نفس الوقت أعلم أنه يتفهم وضعي ويتعاطف معي،" يستطرد
قام الأخوة الثلاثة ببناء منزل في نفس موقع المنزل القديم، حيث أصر ثلاثتهم على العودة إلى نفس المكان. "إنه المكان الذي تربينا فيه،" يقول محمد. "ساعدتنا وزارة الأشغال في بناء القواعد والطابق الأول من المنزل، إلا أن القصف الذي طال المنزل السابق قد خلف حفرة كبيرة بعمق سبعة أمتار تحت المنزل، ما تسبب في إحداث أضرار في الأساسات والمياه الجوفية. استغرقت حل مشكلة المياه ثلاثة أشهر قبل أن نتمكن من البدء في بناء المنزل الجديد،" يضيف محمد. مع ذلك، لا يزال محمد يلاحظ وجود مشاكل في أساسات البناء، فيوضح: "عند حدوث أي قصف، أشعر بالمنزل يهتز. لم يكن الأمر كذلك سابقاً، فالمنزل ليس ثابتاً، ودمر القصف القواعد."
بينما يحاول محمد أن يبدأ حياة جديدة ويبني مستقبلاً جديداً، فإنه لا يعقد آمالاً بشأن ملاحقة أولئك المسئولين عن مقتل عائلته. "لا أتوقع شيئاً من المحاكم الإسرائيلية، فهم [الإسرائيليون] يعدون الخطط والمبررات مسبقاً، ومن ثم ينفذون الهجوم. إن جرائم الحرب مبررة قبل أن ترتكب حتى، وبالتالي فإنها قد تتكرر في أي وقت."
تقدم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشكوى جنائية إلى السلطات الإسرائيلية نيابة عن عائلة الداية بتاريخ 18 مايو 2009، ولكنه لم يتلقَ أي رد حتى الآن.

حصاد حركة العودة في لبنان لعام 2011

kolonagaza7

من مميزات حركة العودة واللاجئين في لبنان لعام 2011، تنفيذ مجموعة من الأنشطة لأول مرة منذ تاريخ النكبة في عام 48، الأمر الذي يشير إلى الارتقاء بمستوى التفكير والإبداع، وإلى المزيد من الوعي والإدراك لأهمية ملف الإنسان الفلسطيني في محور الصراع مع الاحتلال وفي ظل ارتفاع وتيرة محاولات شطب قضية اللاجئين وحقهم في العودة تكريساً للتوطين وخدمة للمشروع الصهيوأمريكي في المنطقة.
مسيرة العودة بلا منازع، شكلت مسيرة العودة في الذكرى الثالثة والستين للنكبة أبرز الأنشطة وأهمها؛ فالمسيرة رسمت معالم مرحلة مفصلية جديدة من مراحل النضال ومواجهة الاحتلال ووجهت ضربة قاصمة لكل من راهن على شطب قضية اللاجئين وحق العودة على مدى عقود طويلة في الخفاء والعلن. تجلى هذا من خلال فرض خريطة طريق جديدة للعودة، مضامينها استعداد أجيال لم تولد في فلسطين ولم تشاهد فلسطين إلا من خلال العالم الافتراضي، لأن تقدم دماءها رخيصة في سبيل العودة إلى قراها، الأمر الذي وجه رسالة بالغة الدلالة تلقفتها مختلف دول العالم بالفشل الذريع للمشروع الصهيوني الذي سعى ولا يزال إلى أن ينسي الصغار ذاكرة فلسطين، بعد فقدان أكثر من 90% من شهود النكبة.
ستة شهداء وعشرات الجرحى، كانت كفيلة بإعادة إحياء النكبة بكل مكوناتها؛ فالمسيرة التي انطلقت في 2011/5/15، شارك فيها أكثر من 50 ألف لاجئ فلسطيني، من مختلف الطيف السياسي من تحالف القوى الفلسطينية والفصائل ومؤسسات المجتمع المدني واللجان الشعبية والأهلية وفاعليات شعبية مختلفة، ومن مختلف الفئات العمرية، في لوحة متكاملة أثبتت بالدليل الواضح أهمية رؤية التنسيق والتلاقي بين جميع مكونات الشعب الفلسطيني عندما تكون وجهة البوصلة باتجاه قضية اللاجئين وحق العودة، حتى إن البعض أصر على المشاركة، ولو محمولاً، إن من ذوي الاحتياجات الخاصة، أوممن بقي من شهود النكبة. توجه السيل البشري إلى منطقة مارون الراس على الحدود مع فلسطين المحتلة، في مشهد قل نظيره منذ عقود. والمفارقة أن الأحفاد الذين سلكوا طريق العودة هي نفسها الطريق التي سلكها الأجداد لاجئين مرغمين من فلسطين، ليرسم صورة بانورامية حقيقية واقعية، وتحدياً ملموساً وتقريراً مصوراً، وعلى الهواء مباشرة لحجم التضحيات والثمن الذي ممكن أن يقدمها اللاجئ مقابل عدم تخليه عن حقوقه المشروعة، ولا سيما حق العودة.
زيارة وفد برلماني أوروبي وبريطاني بداية عام 2011، وتحديداً في شهر شباط، تمثلت في تثبيت دور ريادي تؤديه مؤسسات المجتمع المدني على المستوى العالمي لبقاء موضوع اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم المدنية والاجتماعية في لبنان حياً، فضلاً عن أهمية إثارة أوضاع مخيم نهر البارد، فكانت زيارة لوفد ضم أربعة برلمانيين أوروبيين وثلاثة بريطانييين. ترأس الوفد عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال جيرالد كوفمن، الزيارة التي نظمها مركز العودة الفلسطيني في لندن ومجلس العلاقات الفلسطينية الأوروبية في بروكسل بالتعاون مع منظمة "ثابت" لحق العودة في بيروت، شملت الرئيس سليمان ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اللبناني النائب عبد اللطيف الزين والرئيس المكلف حينها ميقاتي ورئيس تصريف الأعمال سعد الحريري ووزير الخارجية يحيى الشامي، فضلاً عن زيارة مخيم برج البراجنة وشاتيلا ومقبرة مجزرة صبرا وشاتيلا، ومخيم نهر البارد ومركز المرأة الفلسطينية للتطريز والأشغال اليدوية التابع لمنظة "ثابت" ووكالة الأونروا ولقاء مع سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان أنجلينا أوغهورست والسفير الفلسطيني عبد الله عبد الله وسفيرة بريطانيا فرانسيس غاي وتحالف القوى الفلسطينية ومسؤول العلاقات الخارجية في حركة حماس أسامة حمدان.
تسليم الرزمة الأولى في مخيم نهر البارد
على وقع كثير من القلق والمخاوف، سُلِّمت الرزمة الأولى من إعادة إعمار مخيم نهر البارد وثلاثة مدارس للأونروا بتاريخ 2011/9/27، برعاية رئيس الحكومة اللبنانية ممثلاً بمعالي الوزير وائل أبو فاعور وممثلين عن قيادة الجيش والدول المانحة ولجنة الحوار والفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني، وهذا بعد مرور نحو أربع سنوات على تهجير اللاجئين من أبناء المخيم. إلا أن السؤال الذي لم يلق إجابات واضحة في الحفل ولا يزال وقد أُلقي على مسامع من يعنيهم الأمر من الأونروا أو الدولة اللبنانية عمن يحكم مخيم نهر البارد في المستقبل بعد تسليم هذا الجزء من إعادة الإعمار.
ندوة قانونية سياسية ولم تكن حركة اللاجئين في لبنان إلا مواكبة بنحو فاعل ودائم لتحركات الرئيس عباس للتوجه إلى الأمم المتحدة لمحاولة نيل الاعتراف بدولة فلسطين، وقد كثر الحديث عن المخاطر المحدقة بقضية اللاجئين الفلسطينيين وشطب حق العودة مقابل الاعتراف الأممي بدولة فلسطين، فكان أن بادر كل من مركز العودة الفلسطيني في لندن وتجمع العودة الفلسطيني "واجب" في دمشق ومنظمة "ثابت" لحق العودة في بيروت إلى عقد ورشة عمل سياسية قانونية بتاريخ 12 أيلول تحت عنوان "اللاجئون الفلسطينيون وحق العودة، بين اتفاق أوسلو والاعتراف بالدولة الفلسطينية، مراجعة سياسية وقانونية"، الورشة حضرتها مجموعة مهمة من المختصين والخبراء والإعلاميين. وقد لاقت حضوراً لافتاً لمختلف المشارب السياسية وأجانب ومؤسسات مجتمع مدني ولجان شعبية وأهلية وإعلاميين وأكاديميين ومهتمين.
ذكرى تقسيم فلسطين ويوم التضامن أيضاً من ضمن المحطات البارزة في عام 2011، كان إحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني من خلال حفل أُقيم في مقر الأسكوا أُلقيت فيه كلمات، إلا أن اللافت في الحفل، كان توزيع ملصق كبير وصغير يحمل عبارة "تحت شجرة زيتون في فلسطين"، وتبين أن علم الاحتلال الإسرائيلي موجود بين الأعلام الأخرى وبطريقة مموهة. إلا أن الاكتشاف الذي حققه موقع لاجئ نت أثار الموضوع إعلامياً، الأمر الذي سبب حملة واسعة من الرفض والاستنكار. ولم يتوقف إحياء المناسبة عند هذا الحد، بل افتُتح معرض مطرزات تراثية فلسطينية في قاعة قصر الأونيسكو، بالإضافة إلى أمسية شعرية للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي. وعن العلاقة والرابط بين ذكرى صدور قرار تقسيم فلسطين رقم 181 في 1947/11/29، ومناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، صدر تقرير معلوماتي عن منظمة ثابت لحق العودة في بيروت ومركز العودة الفلسطيني في لندن أشار إلى طبيعة العلاقة وخلفيات التدرج المنهجي لاستبدال ذكرى التقسيم بيوم التضامن.
الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة من تاريخ 4 -2011/12/7، عقد الائتلاف مؤتمره السنوي الحادي عشر بمشاركة من دول مختلفة، وفي النهاية أكد المنظمون التمسك بالثوابت الفلسطينية، ولا سيما حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى بيوتهم التي طردوا منها إبان النكبة في عام 48. وعلى هامش المؤتمر عقدت ندوة سياسية قانونية عن مخاطر الاعتراف بدولة فلسطين على قضية اللاجئين وحق العودة، فضلاً عن زيارة وفد الائتلاف لعدد من مخيمات اللاجئين وتجمعاتهم.
حملة حق الملكية العقارية
بعد الحملة التي قامت بها مجموعة من 12 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في لبنان للمطالبة بحق العمل في عام 2010 عادت واستأنفت نشاطها في سنة 2011 لحملة جديدة موسعة، لكن هذه المرة بشأن حق التملك لللاجئ الفلسطيني. واتُّفق على أن هذا التجمع سيعمل خلال الثلاث سنوات القادمة على حملة تهدف في النهاية إلى الحصول على حق التملك للاجئ الفلسطيني في لبنان، على قاعدة التمسك بحق العودة ورفض التوطين، وقد خطا التجمع خلال السنة خطوات جادة ومهمة من خلال عقد عدد من اللقاءات شملت تحالف القوى الفلسطينية وفصائل منظمة التحرير والمؤسسات الشبابية والطلابية ومؤسسات المجتمع المدني على المستوى الفلسطيني واللبناني، لتفعيل حملة مناصرة ستتوسع في العام القادم لتستهدف في تحركها الجانب الرسمي من الدولة اللبنانية، وحراكاً إقليمياً وعالمياً يستهدف منظمات وجمعيات غير حكومية.
احتجاجات ضد ممارسات الأونروا
لم تتوقف الاحتجاجات على أداء الأونروا وتقليص الخدمات، وقد شهد عام 2011 الكثير من التوتر وشد الحبال بين الأونروا من جهة وتحالف القوى الفلسطينية وبعض فصائل منظمة التحرير واللجان الشعبية والأهلية ومؤسسات مجتمع مدني، وخاصة مع محاولات تغيير الاسم والشعار، ولا تزال تلك الاحتجاجات مستمرة للمطالبة بتحسين الخدمات، وقد أكد المحتجون تمسكهم بالوكالة شاهداً دولياً على جريمة النكبة، وأن لا علاقة بين تقليص خدمات الأونروا وميزانيات الدول المانحة، على اعتبار أن ما تفعله الدول المانحة ياتي في سياق العمل التطوعي وفي حال العجز المالي على صندوق الأمم المتحدة أن يغطي الاحتياجات، وأن ما يجري يأتي في سياق حملة تحجيم دور الوكالة وإحالة خدماتها على الدول المضيفة وتوطين اللاجئين واستبدالها بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
القراران 194 و181
وفي الذكرى الرابعة والستين لصدور القرار 194، وللمرة الأولى، يشهد القرار قراءة بحثية علمية استطاعت من خلالها منظمة ثابت لحق العودة تعميم ثمانية أسباب بموجبها يعتبر القرار 194 مهدداً لحق العودة وأن القرار لا يصلح لأن يكون مرجعاً سياسياً أو قانونياً بخلاف ما يعتقده الكثيرون، وعن القرار 181 وُزِّع بيان آخر يوضح ويثبت من خلال أربعة أسباب وعلى المستوى القانوني أن القرار 181 باطل ويُعَدّ مُلغىً.
تسهيلات لحملة جواز السلطة
في مبادرة مشكورة، صدّقت الحكومة اللبنانية بتاريخ 2011/11/30على قانون يتيح لحملة جوازات السلطة الفلسطينية من اللاجئين المقيمين في لبنان، وقد عممت على "جميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات اعتماد الوثائق الصادرة عن السلطة الفلسطينية لجهة قيد الولادات والوفيات وتسجيل واقعات الزواج والطلاق"، الأمر الذي لاقى ترحيباً فلسطينياً وساهم في حل كثير من المشاكل الإنسانية التي تواجه هذه الفئة من اللاجئين في لبنان.
بحث خطير من القضايا المهمة التي أثارت قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على المستوى المحلي والإقليمي والدولي نتائج المسح الميداني الذي أجرته وكالة الأونروا بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت في مطلع العام عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والذي عكس المزيد من تردي الأوضاع الإنسانية لعل أبرزها أن 66.4% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان فقراء، أي أنهم عاجزون عن تلبية الحد الأدنى من حاجاتهم الغذائية وغير الغذائية الضرورية (مقابل 35% في أوساط اللبنانيين)،وأن نسبة البطالة 56% وأن 6% من الفلسطينيين يحملون شهادة جامعية (مقابل 20% للبنانيين).وأن 95% من الفلسطينيين ليس لديهم تأمين صحي وأن نحو ثلث السكان (بين 260000 و280000 لاجئ ) يعانون أمراضاً مزمنة، وأن 66% من المساكن تعاني مشاكل الرطوبة والنش، ما ينجم عنها أمراض نفسية وأمراض مزمنة.
المزيد من الباحثين
شهد عام 2011 زيارات ملحوظة لعدد كبير من الباحثين ومن حملة الشهادات الأكاديمية العالية، ولا سيما من النروج، الهدف الرئيسي يتعلق بقضية اللاجئين والتوطين ومدى تمسك اللاجئ بحق العودة في ظل تسارع خطى التغيير في العالم العربي؛ فأحد الباحثين يقول إنه ما دام العالم يتغير، فعلى اللاجئين أيضاً أن يتغيروا وأن يتحلوا بالمرونة في موضوع العودة والقبول بالأمر الواقع. وبطبيعة الحال يجري إقناع (الباحثين) بأن هذا مرفوض جملة وتفصيلاً، فحق العودة لا يسقط بتقادم الزمن، وهو من الحقوق غير القابلة للتصرف.
حراك لن يتوقف مثّل عام 2011 عدة محطات استثنائية في حراك العودة، على اعتبار أن حالة اللاجئين في لبنان حالة استثنائية بين الدول المضيفة للاجئين ذلك على مستوى عدم توفير الحقوق المدنية والاجتماعية وأوضاع مخيم نهر البارد والاحتجاجات على ممارسات الأونروا. لذلك، من المتوقع أن تعلو وتيرة المطالبة بالحقوق المشروعة في العام القادم، التي لا تتعارض بأي شكل من الأشكال مع رفض التوطين والتمسك بحق العودة.
المصدر: علي هويدي - مجلة العودة-->

ملف نهب مصر من الصفوه والمسؤلين

kolonagaza7

بقلم : أحمد الغلبان
في 12 نوفمبر 2007 وقف جمال زهران – نائب مجلس الشعب عن كتلة الإخوان المسلمين – فى البرلمان واتهم الحكومة بإهدار 800 مليار جنيه ، شرح زهران المبلغ بأنه عبارة عن مساحات كثيرة وكبيرة من أراضى مصر وزعت على كبار المسئولين بالدولة ورجال أعمال يدورون فى فلكهم .دلل النائب المذكور على كلامه بما أعلنه اللواء مهندس عمر الشوادفى – رئيس جهاز المركز الوطني لاستخدامات الأراضي – حين قال أن نحو 16 مليون فدان قد تم الاستيلاء عليها من مافيا الأراضي وتقدر قيمتها بنحو 800 مليار جنيه .( تمثل المساحة المنهوبة – أى الـ 16 مليون فدان – ما قيمته 67.2 ألف كم مربع وهو ما يزيد عن مساحة الدول الخمس التالية مجتمعة : فلسطين التاريخية 26.6 ألف كم مربع ، الكويت 17.8 ألف كم مربع ، قطر 11.4 ألف كم مربع ، لبنان 10.4 ألف كم مربع ، البحرين 5.67 ألف كم مربع ) .يقع ضمن المبلغ المذكور – أى الـ 800 مليار – مبلغ يقدر بحدود 80 مليار جنيها ، وهو عبارة عن الأسعار السوقية للأراضي التى باعتها الدولة بثمن بخس إلى ست جهات فقط وهؤلاء هم : أحمد عز – مجدى راسخ – هشام طلعت مصطفى – محمد فريد خميس – محمد أبو العينين – الشركات الخليجية ( الفطيم كابيتال الإماراتية – إعمار الإماراتية – داماك الإماراتية – qec القطرية )إننا نضع بين أيدي القراء في هذه الحلقة الأرقام التالية والتي تدل بوضوح لا لبس فيه على نهب منظم لأراضى مصر، وهو بهذه المناسبة قليل من كثير نتيجة سياسة الكتمان التي تفرضها أجهزة مبارك الأمنية :1- خصصت الحكومة 100 كيلو متر ( 100 مليون متر مربع ) شمال غرب خليج السويس وقسمها بين خمس جهات دون الإعلان عن مناقصات أو مزايدات وذلك بواقع خمسة جنيهات عن كل متر مربع ، إلا أن هذه الجهات دفعت جنيهاً واحدا عن كل متر وخصصت المنطقة المذكورة تحت ذريعة تنميتها .( أكد المهندس العالمي د. ممدوح حمزة والحاصل على 15 جائزة دولية أن المنطقة المذكورة لم تشهد أى تنمية وما يحدث ما هو إلا تسقيع للأراضي .. قدم د. حمزة إلى رئاسة الجمهورية فى عام 2004 ملفا كاملا عن الفساد فى وزارة الإسكان ، قام نظام مبارك بتلفيق تهمة اغتيال أربع شخصيات سياسية – فتحى سرور وكمال الشاذلى وإبراهيم سليمان وزكريا عزمى – إلى د. حمزة أثناء دخوله قصر برمنجهام فى لندن حيث كان يلبى دعوة للغداء على شرف الملكة فى قصر برمنجهام ، أحتجز د. حمزة لمدة عامين فى أحد سجون لندن حتى ثبتت براءته من بلاغ مبارك الكيدى .. يذكر أن الطاغية الفاسد كان أول المهنئين لحمزة عند خروجه من محبسه فى لندن !! ) .وهذه الجهات الخمس التي نهبت المنطقة المذكورة والتي دفع رجال الفرقة 19 بالجيش الثالث الدم الغالي في استردادها هي كما يلي :- أحمد عز : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية بمبلغ 2.4 مليار جنيه ) وهو عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني وأمين التنظيم الحالي .. أنشأ مصنعا للصاج بمساحة 150 ألف متر مربع وباع 150 ألف متر مربع إلى الملياردير الكويتي ناصر الخرافي بمبلغ 1500 جنها للمتر المربع ومازال يحتفظ بالمساحة المتبقية .- محمد فريد خميس : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية 3.5 مليار جنيه ) وهو أحد كبار رجال الأعمال وعضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الصناعة والطاقة ويملك شركة النساجون الشرقيون .. أنشا مصنعا للكيماويات بمساحة 20 ألف متر مربع وباع باقى المساحة فى صفقة ضخمة حققت عدة مليارات ، كما تذكر الأنباء أن الوزير سليمان قد خصص أيضا لخميس 1500 فدانا .- محمد أبو العينين : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية 1.3 مليار جنيه ) وهو عضو الحزب الوطنى ورجل الأعمال المعروف وصاحب شركة كليوباترا للسيراميك .. أنشأ مصنعا للبورسلين على قطعته بمساحة 150 ألف متر مربع وممرا لهبوط طائراته الخاصة ( يملك ثلاث من نوع جولف ستريم ويقودها بنفسه ) بمساحة 50 ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية فى صفقة بعدة مليارات .- نجيب سايروس : تسلم 20 مليون متر مربع ( تقدر قيمتها السوقية بمبلغ 1.3 مليار جنيه ) …أنشأ مصنعا للأسمنت على قطعته بمساحة 200 ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية فى صفقات بعدة مليارات .- الشركة الصينية : وكان نصيبها أيضا مثل السابقين 20 مليون متر مربع ولم يتم استغلالها حتى الآن .2- بجانب ما حصل عليه النائب محمد أبو العينين فى منطقة شمال غرب خليج السويس ، حصل أيضا على القطع التالية:- تخصيص 5000 فدان فى منطقة شرق العوينات غير معلوم تفاصيلها .- تخصيص 1520 فدان فى منطقة مرسى علم وقد اشتراها بسعر دولار للمتر وسدد 20 % من المبلغ ثم أعاد بيعها بأسعار فلكية للملياردير الكويتى ناصر الخرافى وقدرت القيمة السوقية لهذه الأرض بمبلغ مليار و 260 ألف جنيه .- وضع يده على 500 فدان على طريق مصر الإسماعيلية ، وهى أرض ملكا للدولة ممثلة فى شركة مصر للإسكان والتعمير .- تم تخصيص له 1500 فدان ( 6.3 مليون متر مربع ) بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة العاشر من رمضان .3- خصصت الحكومة للمدعو مجدى راسخ – والد زوجة علاء مبارك هايدى راسخ – مساحة 2200 فدان ( 9.2 مليون متر مربع ) وذلك فى أفضل أماكن مدينة الشيخ زايد بسعر 30 جنيها للمتر ، لكن راسخ دفع مقدما بسيطا ولم يسدد المبلغ المتبقى .. تردد فى بداية عام 2006 عن وجود عرض من شخصية خليجية كبيرة بشراء تلك المساحة بمبلغ 10 مليار جنيها ( أى بسعر يزيد عن 1000 جنيها للمتر المربع ) ، ويذكر أن مجدى راسخ هو صاحب مشروع بيفرلى هيلز بمدينة الشيخ زايد والذى حقق من ورائه المليارات الكثيرة ، وله مساحات أخرى لم نتمكن من الحصول عليها منتشرة فى عدة أماكن إستراتيجية بمصر .4- خصصت الحكومة 9 آلاف فدان ( 37.8 مليون متر مربع ) لهشام طلعت – أحد أركان لجنة السياسات بالحزب الوطنى والموجود الآن فى السجن بتهمة قتل سوازان تميمى بعد أن هددت الإمارات بسحب مدخراتها إذا أطلق سراحه – فى منطقة شرق القاهرة لإنشاء منطقة سكنية باسم مدينتى بسعر يبلغ 5 جنيهات للمتر ، تقدر القيمة السوقية للمتر المربع بها بمبلغ 3500 جنيه مما أهدر على الدولة مبلغا قدره 28 مليار جنيه .5- خصصت الحكومة وبطريقة البلطجة ووضع اليد جزيرة نيلية بالأقصر إلى المدعو حسين سالم تسمى جزيرة التمساح وذلك بمبلغ 9 مليون جنيها ، وأنشأ علها شركة التمساح للمشروعات السياحية .تضم الجزيرة عشرات الأفدنة وسعرها الحقيقى لا يقدر بمال ، وإن كان قد قدر من قبل المختصين بأكثر من مئة ضعف ليقترب من مليار جنيه .. جزيرة التمساح تعتبر جوهرة لا تقدر بثمن بسبب موقعها الإستراتيجي المطل على مدينة الأقصر والتى تضم وحدها ثلثى آثار العالم ويتقاطر عليها السياح من أرجاء المعمورة .كما حصل وبنفس الأسلوب على أراضى شاسعة ومميزة فى شرم الشيخ وسدر ، ويذكر أنه يمتلك خليج نعمة حيث يقيم به حسنى مبارك بصفة شبه دائمة .. كما خصص لحسين سالم قصر ضخم أسطوانى الشكل مقام على مساحة 6000 متر مربع فى التجمع الخامس ، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من المساحات تنتشر فى مختلف الأماكن فى مصر .يذكر أن مبارك نزع فى منتصف التسعينات ملكية أحد الأراضى فى سيناء من ماليكيْها خالد فودة ووجيه سياج – صاحب فندق سياج بالهرم – وأعطاهما بأسلوب البلطجة إلى حسين سالم بثمن بخس بناء .. أمضى سياج عشر سنوات فى المحاكم المصرية وحصل على أحكام منها كثيرة لتمكينه من أرضه ، رفض مبارك تنفيذها جميعا ولجأ إلى أسلوبه الكيدى الذى أشتهر به فقطع الخدمات عن فندق سياج بالهرم حتى ينهار وجيه سياج .لجأ سياج والحاصل على الجنسية الإيطالية فى 2005 إلى المحاكم الدولية وفى يوليو 2009 حكمت لصالحه بتغريم مصر بمبلغ 134 مليون دولار ( حوالى 750 مليون جنيه ) ، وأذعن مبارك صاغرا إلى تنفيذ الحكم ، لكنه دفع هذه المبالغ سيكون – كما هو الحال دائما – من دماء شعب مصر !يمثل حسين سالم الرقم اللغز فى حياة حسنى مبارك ، هو شريكه فى شركة السلاح التى أنشأها فى باريس باسم ” الأجنحة البيضاء ” وقد وردت تفاصيل تلك القصة فى كتاب ” الحجاب ” للصحفى الأكثر شهرة فى العالم بوب وودوارد والذى صدر فى عام 1985 .. كما استولى حسين سالم على مبالغ كبيرة من البنك الأهلى فى ثمانينات القرن الماضى وأخرجه مبارك من القضية ومن الأضواء حتى ينسى الناس القضية بعد أن أثارها المرحوم النائب علوى حافظ فى البرلمان فى عام 1986، وعاد سالم فى التسعينات بأقدام ثابتة ليعمل فى السياحة فى سيناء من خلال تخصيص الأراضي له بثمن بخس ، وأخيرا يدير بعضا من المال الذى نهبه آل مبارك من خلال شركة شرق المتوسط حيث يقوم بتصدير الغاز إلى إسرائيل ، وهى قضية أصبحت معروفة لكل المصريين .6- خصصت الحكومة 1500 فدان لشركة أرتوك بثمن بخس على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى والتى يمتلكها كل من إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام وحسن حمدى عضو مجلس إدارة الجريدة ورئيس النادى الأهلى ، وقد تمت الصفقة على أن يترك حسن حمدى أرض النادى الأهلى فى مدينة 6 أكتوبر فى مقابل إتمام تلك الصفقة .. دفعت الشركة جنيهات قليلة فى ثمن الفدان الواحد ثم قسمت المساحة الكلية إلى قطع متساوية بمساحة 30 فدان مع فيللا لكل قطعة .. تم البيع بسعر 2 مليون جنيها للقطعة وكان من ضمن العملاء المليونير السعودى عبد الرحمن الشربتلى وكذلك السفير أحمد القطان مندوب السعودية فى الجامعة العربية .7- خصصت الحكومة 2045 فدانا بمبلغ 454 مليون جنيه لأحمد بهجت – أحد أركان الحزب الوطنى – من خلال شركته دريم لاند فى عام 1994 .. كان بهجت قد اقترض عدة مليارات من الجنيهات من البنوك المصرية ولم يتمكن من سدادها ووضع اسمه ضمن قوائم الممنوعين من السفر للخارج ، إلا أن جمال مبارك أخرجه للسفر إلى أمريكا للعلاج .. تفجرت قضية أراضى دريم لاند بصورة سريعة فى 2 يونيه 2008 عندما أعلنت الشركة المذكورة عن بيع 831 فدان وتقدر قيمتها السوقية بمبلغ 12 مليار جنيه وهو جزء قليل إذا ما قورن ببقية الأراضى المذكورة .8- خصصت الحكومة 55 فدانا للملياردير الراحل أشرف مروان لتأسيس نادى بالقاهرة الجديدة وفى قلب التجمع الخامس بتاريخ 29 أكتوبر 2000 .. مورست الضغوط علي مروان من رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها حتى ترك المشروع ، كانت عصابة الإسكان جاهزة فقد أصدر الوزير قرارا بتكوين مجلس إدارة جديد للنادى برئاسة حسن خالد نائب الوزير للمجتمعات العمرانية الجديدة وعضوية خالد سويلم– الشريك الواجهة فى مكتب الوزير – ومحمد حسنى وداكر عبد اللاه وجاد محمد جاد .قام أعضاء مجلس إدارة النادى بتسليم الأرض المذكورة إلى صديق الوزير عماد الحاذق لإقامة مشروع إستثمارى كبير مكون من فيللات وتم بيع الفيللا فيه بمبلغ 850 ألف جنيها .. قام أولاد حاذق بتعليق لافته كبيرة على المشروع – شارع 90 بالتجمع الخامس – تقول أن المشروع مكون من 100 فدان ، وعندما قام مكتب هندسى بقياس المساحة الكلية وجد كارثة أكبر وهى أن مساحته تزيد عن 900 فدان .. أكد المهندس المصيلحى– مسئول المساحة بالقاهرة الجديدة – صحة تلك المساحة الجديدة وقال أن الوزير سليمان يملك الإجابة على ذلك !! .. يذكر أن أولاد حاذق قد أنشئوا منطقة مميزة داخل تلك المساحة الكبيرة تسمىLake View وهى أجمل مناطق التجمع الخامس ويُباع المتر فيها بمبلغ 8 آلاف جنيها علما أن ” الحاذق ” قد دفع 280 جنيها للمتر المربع عند تخصيصه .9- خصصت الحكومة 770 فدانا لشركة المهندسين المصريين فى 27 يوليو 1994 وبسعر 50 جنيها للمتر على أن يسدد المبلغ بالتقسيط المريح ( 10 % عند التعقد ثم 15 % خلال سنة من التوقيع على العقد ثم فترة سماح مدتها ثلاث سنوات ثم يسدد الباقى على 5 أقساط متساوية ) .. المساحة المذكورة كانت كما يلى : 450 فدانا بمدينة العبور ، 240 فدانا بمدينة الشروق ، 80 فدانا بالقاهرة الجديدة .دفعت الشركة المذكورة خمسة جنيهات للمتر على أن يسدد الباقى على خمسة أقساط ، لكن الشركة المذكورة دفعت 16 مليون جنيها فقط وتم إعادة البيع للجمهور بسعر 750 جنيها للمتر المربع رغم أن الشركة المذكورة لم تسدد إلا القسط الأول فقط والمقدر قيمته 10 % .رغم أن الشركة المذكورة قد حققت أرباحا صافية تزيد عن ثلاثة مليار ونصف المليار جنيها إلا أن الكارثة الأكبر كانت أنها اقترضت مليارى جنيه من البنك العقارى العربى – رئيس مجلس إدارته هو فتحى السباعى وهو من رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها- مما عرض أموال المواطنين للضياع ، وهو ما دفع البنك إلى شراء جزءا من الأرض بسعر ألفى جنيه للمتر .( يذكر أن حوت السكر عاطف سلام كان قد اقترض من البنك المذكور 850 مليون جنيها وفعل المليونير الهارب عمرو النشرتى نفس الشيء – وهما من صبيان النظام وحضر العديد من الوزراء زفاف ابنة النشرتى منذ شهور ).10- خصصت الحكومة إلى يحيى الكومى – صديق وشريك وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان أثناء عمله بالوزارة- قطعتى أرض فى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مساحتهما نحو 200 ألف متر بالقرب من الجامعة الأمريكية بالرغم من تخصيصهما كحدائق عامة ، وقد اشتراهما الكومى بثمن بخس وتبلغ قيمتهما السوقية 300 مليون جنيه .يذكر أن الكومى كان ضمن طبقة الفقراء وظهرت عليه فجأة علامات الغنى الفاحش وأصبح من رجال أعمال النظام حيث انضم إلى قائمة رجال البترول وأصبح مديرا لنادى الإسماعيلى .. وفى ديسمبر 2009 تناولت الصحف تهما متبادلة بين الكومى وأميرة سعودية تدعى خلود بن العنزى، فقد اتهمته السيدة خلود – وهى طليقة الملياردير الوليد بن طلال – باقتحام منزلها وحررت محضرا بذلك فى قسم شرطة الدقى فى يوم 23 ديسمبر 2009 ، بينما اتهما الكومى فى بلاغ بقسم شرطة الشيخ زايد فى يوم 30 ديسمبر 2009 بسرقة مشغولات ذهبية وساعات مرصعة بالماس تقدر قيمتها بـ 20 مليون جنيها .11 – خصصت الدولة إلى سمير زكى الكثير من الأراضى وبأسعار شبه مجانية .. قبل أن نخوض فى بعض تفاصيل تلك الأراضى نود أن نعرف القراء بشخصية هذا الرجل :يعتبر سمير زكى حامل أسرار العقارات لكل الوزراء وسمسارهم الأوحد ، خاصة عند الرغبة فى تحويل ما نهبوه إلى نقد .. بدأ حياته العملية كعامل فى أحد المجمعات الاستهلاكية ثم تركه والتحق بمصنع اللؤلؤة لصناعة الزجاج فى ثمانينات القرن الماضى حيث كان عمله هناك يقتصر على الوقوف أمام كومة من القش يضع بعضا منها بين ألواح الزجاج حتى لا ينكسر ، تعرف زكى على أحد العاملين فى جهاز مدينة 6 أكتوبر ومنه إلى رئيس الجهاز ثم إلى سكرتارية كبار المسئولين بالدولة ، ثم انفرج الباب على مصراعيه :- حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية باسم شركة 6 أكتوبر لاستصلاح الأراضى والتى حصلت علي 17 ألف فدان بسعر 5 ألاف جنيه للفدان ، ثم باعها بـ 2 مليون جنيه للفدان بعد بناء فيلا عليه.. كما حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية تسمى الوادى الأخضر والملفت للنظر أن كبار المؤسسين بتلك الجمعية هم من كبار رجال الدولة .- وضع زكى يده على 5 آلاف فدان من هيئة التنمية الزراعية ودفع 200 جنيها ثمنا للفدان الواحد ، قام ببناء 56 فيللا على المساحة المذكورة بواقع خمسة أفدنة لكل فيللا .- وضع زكى يده على 35 ألف فدان فى أفضل مواقع مدينة 6 أكتوبر .. كان الغرض المعلن لذلك هو استصلاح الأراضى وأما الواقع فهو وزارة إسكان مصغرة يخصص ريعها لكبار رجال الدولة .. دفع سمير زكى خمسة آلاف جنيه ثمنا للفدان الواحد ثم أعاد بيعه بمبالغ فلكية وصلت فى بعض الحالات إلى مليون ونصف المليون جنيها وخص كبار رجال الدولة بنصيبهم من القيمة الدفترية التى اشترى بها.- خصص لأحد أبنائه مساحة قدرها 140 فدانا بأرض مدينة 6 أكتوبر وأقام عليها ميناء للبضائع .12- خصصت الحكومة 26 ألف فدان من أجود الأراضى لشركة كويتية فى عام 2001 بسعر 200 جنيه للفدان ، لم تقم الشركة باستزراع تلك المساحة مهدرة 54 مليار جنيه ، وهو الثمن الواقعى لتلك الأرض .13- خصصت الحكومة 750 فدانا إلى شركة السليمانية على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى التى يملكها سليمان عامر ( أحد الواجهات للنظام الحاكم ) بسعر 50 جنيها للفدان حيث حول تلك الأراضى إلى منتجعات سياحية وأراضى للجولف .14- خصصت الحكومة 10 أفدنة فى القاهرة الجديدة لأميرة سعودية لبناء مجموعة من القصور للأميرات ، وقد دفعت 400 جنيها للفدان الواحد وقدرت القيمة السوقية للمتر الواحد بمبلغ 4500 جنيها ، وقد حدث ذلك بقرارات سيادية بالأمر المباشر وتم التنفيذ فى يوم واحد .16- خصصت الحكومة 547 فدانا إلى أحمد عبد الوهاب صاحب شركة كنوز للأنتيكات على طريق مصر الفيوم .. تقدم النائب كمال أحمد باستجواب فى مجلس الشعب حول الصفقة لكن كمال الشاذلى – زعيم الأغلبية حينها – تصدى له وأوقف الاستجواب ، وهو ما يدل على أن المشترى واجهة لأحد كبار المسئولين بالدولة .17- خصصت الحكومة لمعتز رسلان ( سعودى كندى وكان تلميذا لإبراهيم سليمان فى هندسة عين شمس) 63 فدانا فى التجمع الخامس بسعر 150 للمتر المربع .. دفع رسلان 10 % عند التعاقد ثم 15 % بعد عام من التعاقد وبقية المبلغ على عشر سنوات ، علما أن الغرض من ذلك كان إنشاء مدينة للملاهى ..لم يلتزم رسلان بإنشاء مدينة للملاهى ولم تسحب منه الأرض .. فى عام 2008 عرض رسلان الأرض المذكورة للبيع بسعر 4500 جنيها للمتر المربع وهو ما يعنى تحقيق ثروة تقدر بمبلغ 1.2 مليار جنيه .18- خصصت الحكومة 52 ألف فدان للملياردير الكويتى ناصر الخرافى – يحتل المرتبة الأربعين فى قائمة أغنى أغنياء العالم – فى منطقة ” جرزا ” بمركز العياط بالجيزة بسعر 200 جنيها للفدان ، يذكر أن الفدان كان يباع للفلاحين فى المنطقة المذكورة بسعر 15 ألف جنيها ، الكارثة أن المساحة المذكورة عبارة عن منطقة أثرية وبها هرمان منهما هرم ” سنوسرت ” .19- خصصت الحكومة إلى سليمان البدرى – أحد أهم الرجال المقربين إلي وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان وذراعه الأيمن فى دائرته الانتخابية – 25 فدانا بالقاهرة الجديدة بثمن بخس .. حصل البدرى على قرض كبير من بنك مصر إكستريور بضمان تلك الأرض بعد إعادة تقييمها بالأسعار الفلكية .. يذكر أن البدرى عين من قبل الوزير المذكور رئيسا لمجلس أمناء مدينة الشروق ، كما يملك مقهى ” العقاد ” وهو المكان المخصص لشلة الأنس من رجال سليمان ، كما يملك البدرى شركة للاستثمار العقارى تسمى B.D.H .22- خصصت الحكومة وبثمن بخس أراضى وفيلات وقصور إلى عدد كبير من المسئولين بها ومنهم ما يلى :* عاطف عبيد : رئيس الوزراء الأسبق ، خصص له قصر فخم فى مارينا بالإضافة إلى فيللا ضخمة أشبه بالقصر فى قرية رمسيس بالكيلو 44 من طريق مصر الإسكندرية الصحراوى ، كما منح عدة أراضى فى مناطق مختلفة اشتراها جميعها بثمن بخس .* اللواء هتلر طنطاوى : رئيس أكبر جهاز رقابى فى مصر لمكافحة الفساد وهو هيئة الرقابة الإدارية ، خصصت له أراضى شاسعة فى عدة مناطق وقصر فخم فى التجمع الخامس تم بناؤه بالمخالفة وقصر ثان لا يقل فخامة فى مارينا وقصر ثالث فى قرية بدر المجاورة لمارينا وفيلتان فى 6 أكتوبر .. كما تسلم أولاد هتلر من ممتلكات الدولة ما يلى :- تسلمت ابنته سما هتلر وزوجها محمد محمود وأولادهما ندى ونوران أرضا مساحتها 40 فدانا .- تسلمت ابنته منى هتلر وشقيقتها سما هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة .- تسلم ابنه وليد هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة .يذكر أن مبارك كان قد منح هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عند إحالته إلى المعاش .* فاروق سيف النصر : وزير العدل الأسبق ، خصص له قصر ضخم فى مارينا .* سيد طنطاوى : شيخ الأزهر ، خصص له ولولديه – عمرو وأحمد – ثلاثة قصور فخمة وعلى مساحات واسعة بالتجمع الخامس .. كما حصل ولداه المذكوران على 220 ألف متر بالدخيلة بسعر 35 قرشا للمتر ، علما أن الأرض المذكورة قد نزعت ملكيتها من مالكها الأصلي ، لكنه مثل خالد فوده فى الفقرة 5 لا يملك أى جنسية أجنبية – كالتى يتمتع بها وجيه سياج – كى يستعيد حقه ! .. يذكر أن سيد طنطاوى نشأ فى عائلة معدمة فى قرية سليم شرقى بمركز طما بمحافظة سوهاج .* الفريق أحمد شفيق : وزير الطيران المدنى ، خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس بجوار قصر هتلر طنطاوى .* سامح فهمى : وزير البترول ، خصص له قصر فخم على ربوة مرتفعة بالتجمع الخامس .* زكريا عزمى : وزير الديوان ، خصص له قصر فخم على مساحة 3000 متر مربع بالتجمع الخامس .* كمال الشاذلى : عضو مجلس الشعب وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى ، تسلم فى 23 فبراير 2005 وقبل أيام من خروجه من الوزارة مساحة 40 فدانا بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر واستثنى من شرط نسبة المبانى ، أعاد الشاذلى بيع تلك المساحة بسعر 280 ألف جنيها للفدان ( أى أنه حقق ربحا صافيا قدره 10 مليون جنيها ) إلى الأمير السعودى مشعل عبد العزيز بمساعدة سمير زكى ، كما خصص للشاذلى ولأولاده أيضا منتجع ضخم فى التجمع الخامس يضم ثلاثة قصور يحيط بها سور فخم .* فتحى سرور : رئيس مجلس الشعب ، تسلم عدة قطع اشتراها بثمن بخس وأعاد بيعها بأسعار عالية بمساعدة سمير زكى وحقق من وراء ذلك ربحا قدره 15 مليون جنيها .. خصصت الحكومة له قصرين بنفس الأسعار فى رويال هيلز وأعاد بيعهما بنفس الطريقة ، كما خصصت الحكومة له قصرين بثمن بخس فى التجمع الخامس ويحتفظ بهما .* اللواء حبيب العادلى : وزير الداخلية ، تسلم 32 فدانا بثمن بخس وتم إمداد الأرض المذكورة بخط مياه على نفقة الدولة .* صفوت الشريف : رئيس مجلس الشورى ووزير الإعلام السابق لمدة ربع قرن : تسلم وأولاده 33.5 فدانا على الطريق مباشرة ، كما خصصت الحكومة لأحد أبنائه مساحة من شاطئ مارينا أقام عليه ما يسمى بشاطئ البشمك للمحميات وشاطئ الأبلاج الذى به كانترى كلوب وسباقات خيول وحمامات سباحة .* محمود محمد على رئيس مصلحة الضرائب : تسلم 40 فدانا بنى فى بعض مساحتها ثلاثة قصور ويقدر قيمة كل قصر بمبلغ 15 مليون جنيه بالإضافة إلى فيلا فى الساحل الشمال قيمتها 17 مليون جنيه .. وزع رئيس المصلحة بعض المساحة على عائلته كما يلى:- نشوى عبد الغنى محمود : هى زوجة رئيس مصلحة الضرائب وتسلمت خمسة أفدنة وهى موظفة فى البنك المركزى فرع الألفى ومخصص لها سيارة فاخرة BMW سوداء بسائق على نفقة مصلحة الضرائب .- محمد محمود محمد على : إبن رئيس مصلحة الضرائب وتسلم 10 أفدنة ويملك سيارة شيروكى بيضاء .- إكرام رجب محمد جمعة : زوجة شقيق رئيس المصلحة عبد الفتاح محمد على وهو مرشح الحزب الوطنى بدائرة السيدة زينب .- حسين عبد الفتاح محمد على : إبن شقيق رئيس مصلحة الضرائب .* إبراهيم سليمان : وزير الإسكان وصاحب قرار البيع فى الأراضى والفيلات التى تبنيها الدولة .. دخل الوزير المذكور الحكومة فى أكتوبر 1994 وكان يعمل قبل ذلك أستاذا فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس بمرتب 585 جنيها .. ينحدر من عائلة فقيرة وكان أبوه يعمل نجارا فى باب الشعرية ، خرج سليمان من الوزارة فى ديسمبر 2005 ، لكنه كان يمتلك عند خروجه ما يلى :- عدد تسعة من السيارات الفاخرة .- قصران بمصر الجديدة بجوار قصر حسنى مبارك ( باع إبراهيم سليمان أحدهما فى 2006 إلى شريكه الجديد رجل الأعمال يحيى الكومى بمبلغ 45 مليون جنيه ويسمى قصر النقراشى لأنه شيده على أنقاض قصر النقراشى باشا رئيس وزراء مصر الأسبق بعد هدمه بالمخالفة للقانون ، ويذكر أن يحيى الكومى هو شريك الآن مع الوزير المذكور فى مصنع لإنتاج غاز الميثونول وهو مشروع يحقق أرباحا فلكية ) .- قصر فى ” أبو سلطان ” بمنطقة لسان الوزراء بمدينة فايد بالإسماعيلية .- قصر فى مارينا يطل على البحر مباشرة .- قصر بجزيرة الشعير بالقناطر الخيرية .- قصر بمنطقة الجولف بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مقام على مساحة 6000 متر مربع بجوار قصور سيد طنطاوى الثلاثة .- قطعة أرض باسم زوجته منى المنيرى بالتجمع الخامس ومساحتها 1393 مترا مربعا بثمن 842 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 10 مليون جنيها .- قطعة أرض باسم ابنه شريف بالمنطقة المميزة بأرض الجولف بالتجمع الخامس ومساحتها 4458 مترا مربعا بثمن 1.5 مليون جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 12 مليون جنيها .- قطعة أرض بإسم إبنته جودى بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 733 مترا مربعا بثمن 752 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 5 مليون جنيها .- قطعه أرض بإسم إبنته دينا بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 2243 مترا مربعا بثمن 760 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 13 مليون جنيها .- 30 ألف متر مربع فى مرسى علم بجوار قطعة صديقه محمد أبو العينين .يذكر أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديد ينص على أنه لا يجوز للفرد الواحد وزوجته وأبنائهما القصر الحصول على أكثر من شقة واحدة أو قطعة أرض واحدة فى المدن الجديدة عن طريق التخصيص، ولكن الوزير الأسبق منح زوجته وأبنائه القصر 7 قطع وفيلات مساحتها جميعا 10 آلاف متر فى القاهرة الجديدة ومارينا.وكما منح مبارك المدعو هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى ، فإننا نجده هنا أيضا يمنح إبراهيم سليمان نفس الوسام فى فبراير 2006 غير عابئ بمشاعر الرأي العام التى وضعت سليمان على رأس قائمة الوزراء الأكثر فسادا وتخريبا لأراضى مصر !! .. ثم عينه مبارك فى عام 2008 رئيسا لمجلس إدارة شركة الخدمات البحرية براتب شهرى 1.3 مليون جنيها رغم عدم خبرته فى هذا المجال .* إبراهيم كامل : أحد أقطاب الحزب الوطنى ، ما أمكن حصره من أراضى مصر التى نهبها هو ما يلى :- خصصت له الدولة أرضا فى الساحل الشمالى اشتراها بقروش عديدة ، أنشأ كامل عليها قرية غزالة السياحية وقفز ثمن متر الأرض بها إلى عدة آلاف من الجنيهات .- منحته الدولة 64 كيلو متر مربع لإنشاء مطار العلمين رغم معرفة الحكومة جيدا أن مساحة المطار لاتزيد عن 10% من المساحة المذكورة ، لكن المخططين لإبراهيم كامل يعلمون أن المساحة المتبقية سيتم بيعها كقرى سياحية بأسعار فلكية .. لم يدفع إبراهيم كامل فى تلك المساحة الكبيرة إلا مليونى جنيه من خلال قرض من أموال المودعين ..- خصصت له الدولة أرضا فى منطقة سهل حشيش فأنشأ عليها شركة يرأس مجلس إدارتها لتطويرها سياحيا .لابد أن نذكر هنا أن إبراهيم كامل مدين بثلاثة مليار جنيها تقريبا إلى بنك القاهرة وتحديدا فرع الألفى ورغم ذلك فهو حر طليق لأنه يتمتع بحماية مبارك شخصيا ، وكان رئيس بنك القاهرة السابق أحمد البرادعى – أحد رجال جمال مبارك – قال ما نصه ” إبراهيم كامل خط أحمر لا يجرؤ أحد على تخطيه .. خلاص .. لا يأخذ قروضا جديدة ولا نسأله عن القروض القديمة ” !

كيف نتصدى للمتسلقين والفاسدين فى حكومة المقاومة؟

kolonagaza7

توقيع : محمد الناصر

حين تكون الانتصارات يكثر المنضمون للحركة، و يكثر الهتاف ، و تتسع حلقات التأييد،
وحين يكون المطلوب هو التضحية والعطاء فى اقسى الظروف
وحين يكون الثمن باهظاً حين يمارس الشخص قناعاته ،
يكون هناك قلّة قليلة فقط من يسارع للإقدام و العطاء وتحمّل النتائج.!!
مع سنوات انتصار حماس و مشروعها الجهادى المقاوم امتدت ايدى العابثين للمشروع و اهدافه و غاياته ، فتسللت ببطء عبر وزارات الحكومة لمراكز مهمة وأخرى قيادية!!
ليس هذا وحسب، بل بدأت تلك العناصر تستغل نفوذ معيّن من علاقات و صداقات و اقرباء فى الحركة والحكومة لصالح ترتيب اوضاعهم الذاتية عبر ترسيخ المناصب و تفصيلها وفق مايريدون كوّنوا شلليّة نفوذ كجسم يصعب التصدى له ،غير آبهين بالشعب و مصلحته ، والحركة و أهدافها ، والحركة ونظافة عناصرها و انتماؤهم العقائدى الخ
بين هذين النهجين ،هناك الذين يعملون بصمت و جد لصالح الوطن والشعب ، لاينتمون سوى الى الفكرة و يسعون الى تطبيقها عبر عقيدة اسلامية راسخة تترك المظاهر الخادعة جانباً و تتمسك بجوهر حقيقى يدافع عن ما استشهد ابناء الحركة والشعب لأجله.
لاينتظر هؤلاء مناصب ولا يبحثون عنها
هم مجاهدون مرابطون يتوقعون الشهادة فى اى وقت
ولكن يختلف المكان و الزمان فهذا لا يعلمه إلاّ الله
إنهم الموظفون خلف مكاتبهم فى الوزارات المختلفة الذين يعملون بتفانى منقطع النظير لحماية وطن و رفاهية شعب و الدفاع عن مصير أمّة...صمدوا قبل و اثناء وبعد حرب الفرقان فى اعمالهم خلف مكاتبهم يوم ان استنكف الكثيرون وباتت الوزارات موحشة إلاّ من هؤلاء ولازالوا رغم جسامة القرار وتبعاته ....اليوم يعانى هؤلاء الشرفاء من حملات اقصاء وتهميش بخبراتهم و نزاهتهم لصالح عابثين يبحثون عن مناصب و مسميات وظيفية لا يستحقونها.
كيف نتصدى للمتسلقين فى الوزارات ؟
هل الوزراء و المسئولين الكبار يعلمون عن ممارسات هؤلاء فى مؤسسات الدولة؟
كيف يكون تقييم الموظف فى عمله؟؟ هل بانتمائه للحركة ام للشرف و العطاء والتضحية وبذل كل الجهد فى عمله للصالح العام؟
كيف ننظر الى المتنفذين فى التشريعى و الحكومة حين تتحوذل علاقات العمل و الوصف الوظيفى الى مجرّد شكليات يتم الاطاحة بها حسب رغبة و نفوذ هذا الموظف او ذاك؟
كيف نفهم القرارات فى الادارات المختلفة و كيفية اتخاذها؟
هل هناك رقابة نزيهة على تلك القرارات ؟ وما مدى التزامها بالقانون و المصلحة العليا للشعب و الوزارة الخ؟
حماس المقاومة انجاز يجب ان نحميه بمقلات عيوننا ولن نسمح للعابثين بتدمير ذلك الحلم حتى ولو كانوا ابناء وزير او مدير او مجرّد حُرّاس شخصيين يهمهم الراتب و المكاتب و تهديد الناس كونهم قادرون ولديهم علاقات فى الحركة والحكومة.

سي إن إن: قطر الصغيرة شوكة ضد الأنظمة العربية وشبه مسيطرة على الخليج

kolonagaza7

صغيرة الحجم كبيرة الوزن، بل ولاعب رئيسى فى صناعة الطاقة، إذ استطاعت أن تغير أحداث المنطقة وتسيطر سيطرة شبه كاملة على الدول الخليجية، هذا ما عبر عنه الكاتب في شبكة "CNN ليم لاستر، في مقالة له، إذ وصف قطر بأنها صاحبة الدور الريادي الأول في المنطقة؛ إذ تمكنت من مساعدة الثوار الليبيين للقضاء على القذافي، كما وقفت بقلبها فى فرض العقوبات ضد سوريا، والآن أصبحت الوسيط بين طالبان وكابل لحل النزاع بينهما من خلال إنشاء مكتب للحركة المتشددة فى عاصمتها الدوحة، وبهذا وقفت قطر شوكة لدى العديد من الأنظمة العربية.ورأى ليم لاستر كاتب المقال أن امتلاك قطر للمال، ساعدها فى تمويل المبادرات المختلفة، والمساعدة فى تمويل السلطة الفلسطينية، وتقديم المال والسلاح للثوار الليبيين، والآن يمتد نفوذها إلى طالبان لتصبح رائدة على المجتمع الدولى وبالأخص فى الولايات المتحدة.

احتضانُ النظام الأردني للّقاء الآثم بين السلطة وكيان يهود رهانٌ خاسر

kolonagaza7

يصر النظام المترنح في الأردن - باستضافته اللقاء الذي يجمع اللجنة الرباعية بكيان يهود والسلطة الفلسطينية اليوم - على الاستمرار في دوره الخبيث في تثبيت كيان يهود وحراسته، وتذليل الصعوبات التي تواجهه، ضاربا بعرض الحائط رغبة المسلمين وإرادتهم بإلغاء معاهدة وادي عربة الخيانية، ومرسلاً لهم رسالة مفادها أنه يرى أن بقاءه متسلطاً على رقاب المسلمين في الأردن مرتبط بالدور الذي يلعبه في تحقيق مصالح يهود والغرب الكافر، وأنه إن أرضى السادة في الغرب فلا يضيره غضب الشارع في الأردن، ورهانه هذا خاسر بإذن الله كرهان من سبقه من الأنظمة المتهاوية، وذلك لأن الأمة قد كسرت حاجز الخوف، وظهر لها أنها قادرة، إن أرادت، على زلزلة عروش الطغاة، وأن هؤلاء الحكام ما هم إلا عبيد لدى أسيادهم، سرعان ما يتنكرون لهم، ويلفظونهم إلى مزابل التاريخ، لذلك نقول:أولا: إن اللقاءات والمفاوضات مع كيان يهود كانت ولا تزال وستبقى خيانة عظمى لله ولرسوله وللمؤمنين؛ لأن الأصل في العلاقة مع كيان يهود هي حالة الحرب وليس حالة السلام معه أو الاستسلام له.ثانيا: إن الاتفاقات والمعاهدات التي أبرمت مع يهود باطلة شرعاً ، وغير ملزمة للمسلمين ولا بأي شكل من الأشكال لأنها مخالفة للإسلام، والأنظمة التي وقّعت عليها فاقدة للشرعية، ولا تمثل الأمة بحال، وما ثورات الشعوب الآن إلا أكبر برهان على ذلك.ثالثا: إننا نذكر النظام في الأردن، والسلطة الفلسطينية، والجامعة العربية، والمتبنين للمبادرة العربية، ومن وراءهم من قوى الكفر والاستعمار أن الأمة الإسلامية لن تنسى من اعتدى على دينها، وفرّط في حقوقها ومقدساتها، وإن مصير من استهان بالأمة الإسلامية، وتطاول على مقدساتها وساند أعداءها، سيكون ذلاً وخزياً في الدنيا وعذابا ونكالا في الآخرة.رابعا: إن تصرفات هؤلاء الحكام تثبت يوما بعد يوم أنهم منحازون لأعداء الأمة، ومتآمرون على البلاد والعباد والمقدسات، فواجب على المسلمين أن يسعوا سعيا جاداً لتخليص الأمة منهم، ولا يكون ذلك بإسقاط رئيس أو زعيم، بل بإزالة هذه الأنظمة من جذورها، وإقامة دولة الخلافة التي بها يحفظ الدين وتصان الأعراض والأرواح والأموال، وفيها ينعم جميع الناس مسلمهم وذميهم بالعدل والأمن والطمأنينة.

المكتب الإعــلامي لحزب التحريرولاية الأردن

ثابت تتضامن مع المهجرين الفلسطينيين من قريتي أقرث وكفر برعم في الجليل المحتل

kolonagaza7

أصدرت منظمة "ثابت" لحق العودة بياناً صحفياً اعربت فيه عن تضامنها مع الفلسطينيين المهجرين من قريتي أقرث وكفر برعم الفلسطينيتين وحقهم بالعودة الى بيوتهم التي طردوا منها على أيدي العصابات الصهيونية إبان النكبة في العام 48 اسوة بحق أكثر من سبعة ملايين لاجئ فلسطيني منتشرين اليوم في شتى اماكن اللجوء والشتات والمنافي من حقهم كذلك العودة.

الإسلاميون الجزائريون يبدأون معركتهم الانتخابية



kolonagaza7

عودة إسلاميي الماضي السياسي إلى الساحة في الجزائر بأمل الحصول على دور في الانتخابات التشريعية لهذا العام

بقلم آدم أمين ونظيم فتحي لمغاربية من الجزائر - 05/01/2012

مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة في شهر أبريل القادم، بدأ الحزب الإسلامي الراديكالي السابق جبهة الإنقاذ الإسلامي يغازل مؤيديه استعدادا للمعركة الانتخابية.
وقد هبت رياح الربيع العربي التي أتت بالحركات الإسلامية إلى السلطة على إسلاميي الجزائر، بما فيهم أولئك المتحالفين مع الحكومة، ما جعلهم يضعون جانبا تحفظهم ويسعون إلى مشاركة أكبر في الحياة السياسية.
ففي يوم 28 ديسمبر الماضي أصدر كل من زعيم جبهة الإنقاذ الإسلامي السابق عباس مدني ونائبه علي بلحاج بيانا مشتركا يتعهدان فيه باللجوء إلى المحاكم الدولية لإلغاء قانون جديد يمنع جبهة الإنقاذ الإسلامي من العودة إلى الساحة السياسية.
وقد عبر الرجلان في البيان الذي ضم 14 نقطة عن رأيهما في أن القانون "يمنع قطاعا من المواطنين من ممارسة حقوقهم السياسية والمدنية على أساس عدد من الاتهامات الخاطئة التي لفقتها "حركة يناير". وهذه الإشارة موجهة إلى القادة العسكريين الذي قرروا في شهر يناير 1992 تعليق العملية الانتخابية وحرموا، وفقا لجبهة الإنقاذ الإسلامي، حزبهما من فوز مؤكد في الانتخابات التشريعية.
ويرى أصحاب البيان أن القانون الجديد المتعلق بالأحزاب السياسية يناقض الدستور الجزائري والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجزائر. وفي الوقت الذي أشار فيها القياديان إلى أنهما "لن يسكتا" وأنهما سيستخدمان الوسائل القانونية للعودة إلى الحياة السياسية، حذرا أيضا من حدوث "عواقب وخيمة" نتيجة تطبيق القانون الجديد على الأحزاب.
وبالفعل بدأت الأحزاب السياسية في الجزائر حملاتها الانتخابية استعدادا للانتخابات التشريعية التي ستجرى في شهر أبريل القادم. وتتركز هذه الحملة الانتخابية المبكرة على المعركة التي يديرها حزب الأغلبية والأحزاب الإسلامية للفوز على الناخبين الراديكاليين الذي تعبئوا لهذا الغرض في شهر ديسمبر من عام 1991.
وفي شهر ديسمبر الماضي قال القيادي الإسلامي الجزائري المخضرم عبد الله جاب الله، الذي ينتظر حزبه جبهة العدالة والتنمية الحصول على الترخيص لبدء نشاطه السياسي، في حديث صحفي مع جريدة تو سير لالجيري إنه يرحب بأي دعم يأتي من أعضاء جبهة الإنقاذ الإسلامي السابقين "شريطة أن يكونوا متمتعين بكامل حقوقهم السياسية وأن ينضموا إلى خطط الحزب".
ولم يكن جاب الله الوحيد الذي وجه هذه الدعوة إلى الإسلاميين، فقد بدأ عبد العزيز بلخادم أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم أيضا في مغازلة الكتلة الانتخابية الإسلامية.
ففي حديث لجريدة لكسبرسيون يوم 20 ديسمبر قال السياسي المخضرم "نحن نرحب بهم في جبهة التحرير الوطني. فقد كانت جبهة الإنقاذ الإسلامي حزبا شرعيا، إلا أنه حل بعد ذلك وتم منع المسؤولين في الجبهة من ممارسة النشاط السياسي وفقا لما نص عليه القانون، إلا أن مناصري هذا الحزب متواجدون في كل مكان، في حزب التجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم. فلم لا في جبهة التحرير الوطني؟". وعلى الرغم من الدور المهم الذي يتوقعه الكثير من السياسيين الإسلاميين خلال انتخابات شهر أبريل، إلا أن بلخادم استبعد إمكانية حدوث "اكتساح" للإسلاميين في الانتخابات التشريعية القادمة. وتنبأ قائلا "لن يحقق الإسلاميون أكثر من 35% من الأصوات في الانتخابات القادمة".

وتحاول أحزاب أخرى دعم موقفها من حيث عدد أعضاءها. وفي هذا السياق أعلنت حركة النهضة أنها ترحب بالناشطين من جبهة الإنقاذ الإسلامي. ففي مؤتمر صحفي عقد يوم 28 ديسمبر في العاصمة الجزائرية قال أمينها العام فاتح الربعي "حزبنا منفتح على جميع أبناء الشعب الجزائري الذين تدفعهم النوايا الحسنة بدون استثناء".
وفي محاولة لتوسيع نطاق هذا النداء، انضمت حركة النهضة إلى حزبين سياسيين إسلاميين معتدلين وهما حركة مجتمع السلم وجبهة التغيير الوطني تحت التأسيس للعمل على تأسيس ائتلاف إسلامي.
وقال علي بلحاج إنه من المحتمل ألا ينضم أنصار جبهة الإنقاذ الإسلامي إلى الأحزاب الحالية.
وقال في هذا الصدد "لقد تخلت هذه المجموعات السياسية عن برامجها للعمل على برامج الرئيس. ولن يصوت الشعب لهذه الأحزاب التي انضمت إلى الحكومة وشاركت في الفساد".

مشاركة مميزة