الخميس، 5 أغسطس 2010

جميل هو الصدق والوفاء ومكاشفة الجماهير يا ابوعلاء قريع

kolonagaza7
الشرق الأوسط
كادر سابق في حركة فتح – قطاع غزه
في مقابله أجراها الأخ احمد قريع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اردنا من خلال بعض الفقرات لفتت نظرنا و خاصة بموضوع حركة فتح من هذه المقابلة فالرجل يفتقد الى الابوه و القيادة الشريفة المتمثلة بالراحل ياسر عرفات ويحن الى الماضي والى شخوصه من الشهداء الذين مضوا يعلق صورهم بكل جنبات منزله ولايضع أي صوره لإحياء في اشاره الى عدم وجود أي صوره للرئيس محمود عباس وقد فهمنا ما وصلت الأمور بين الرجلين على خلفية انعقاد المؤتمر السادس وخروج ابو علاء قريع من هذه الانتخابات بصوره دراماتيكيه تدلل على انه أقصي من هذا الموقع حسب فهم ابو علاء وتحليلنا لمجريات الإحداث .
ويقول ابو علاء انه لازال عضوا بحركة فتح ولكنه خارج عضوية اللجنة المركزية في اشاره الى انه يتمسك بالفتح على الرغم من ان الاخ ابو علاء خلال جلسة المجلس الوطني الفلسطيني في جلسته التي عقدت برام الله خلال الأشهر الماضية وتم انتخابه كمستقل لعضوية اللجنة التنفيذيه والتي وصفها كثيرون على أنها إرضاء للأخ ابو علاء على فقدانه عضوية اللجنة المركزية للحركة .
ويضيف ابو علاء قريع في حديثه التي تمخض عنها المؤتمر عدم الوفاء بعهد الوفاء. هذا اولا وثانيا فتح نمت وكبرت بالانتصارات وليس بالشعارات، وهذا المرحلة ليست مرحلة انتصار، الانتصار هو ماذا تحقق للقضية والناس بتوخذ في اللي بتشوفوا.. انا بظل متفائل ولا اسيء للإخوان لكن أقول فتح بحاجة الا إعادة تقييم ذاتها ونفسها من جديد بشمولية لانو بدون فتح ما حد كبير فتح ليست لجنة مركزية، بس شوف فتح على طريق التحرير نحو الدولة ظلت تتصف بمجموعة من الصفات و اهمها عملية الوفاء لرجالاها وقادتها و اذا انتهى هذا فسيؤثر على المسيرة؟.
ويمضي ابو علاء بحديثه تفتقد ياسر عرفات؟ - نعم بلا شك وفي كل يوم افتقده وابكيه.. وكل الشعب وكل مسئول وكل قيادي (في فتح) يفتقده. ابو عمار كان يسهر على قضيته 24 ساعة في الـ 24 ساعة و احيانا يزيد، كان صاحب باب مفتوح للجميع، وكان يستمع لكل وجهات النظر ويأخذها بالاعتبار وكان لا يفرط باحد، كان وفيا بكل الوجوه.
هذه بعض أقوال ابو علاء قريع الى صحيفة الشرق الأوسط السعودية هذه الصحيفة التي نشرت على صفحتها الام وحسرة الاخ ابوعلاء مما جرى بالمؤتمر السادس وهذا ما تحدثنا عنه سابقا وطالبنا فيها بان يتم تشكيل لجان لإعادة كل الذين لم يحالفهم الحظ في الفوز بالانتخابات وابتعدوا عن الحركة وتركوها و أحدثوا خلل كبير في الجانب التنفيذي جعل من هذه اللجنة المركزيه الحاليه لجنه ضعيفة لا تستطيع ان تقلع بالحركه وهذا ما تحدث عنه كل كوادر الحركه بالضفه والقطاع ولعل ابرز من تحدث بهذا كتاب الاخ ابراهيم ابوالنجا علم من فلسطيني الذي نشر بالاونه الاخير .
نقول للجنة المركزيه كل هؤلاء الذين يتحدثون عن الضعف والجمود الحادث بالحركة هل هؤلاء موتورين جميعا ويتحدثون من اجل الحديث فقط ام ان هناك شيء موجود ويراه الجميع الا أعضاء اللجنة المركزية ودوائر القرار الفتحاوي الرسمي سواء بداخل المجلس الثوري او بالمستويات التنظيمية التي هي على راس مهامها التنظيمية نقولها ونحن نعي ما نقول لابد من إعادة تقييم ما جرى و الاستفادة من هذا التقييم وتغيير الموجود واتخذا القرارات التي تخرجنا مما نحن فيه .
ولان المقابلة مقابله مهمة ويجب ان يضطلع عليها كل فتحاوي ويحلل ما بداخلها و يأخذ منها العبر والعظات ننشرها كاملة كما نشرت بصحيفة الشرق الأوسط السعوديه .
افتقد وفاء عرفات وأنا لست خارج فتح:
أبو علاء :19 عاما من التفاوض لم تغلق ملفا واحدا.. ولا يجوز الاستهتار وتبسيط الأمور
رام الله - الصباح - كتبت - كفاح زبون
لا يرى المفاوض الفلسطيني المخضرم احمد قريع (ابو علاء)، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ورئيس دائرة القدس فيها جدوى من الذهاب الى مفاوضات مباشرة او غير مباشرة بدون ان تحدد الولايات المتحدة بعض المفاهيم التي لا زال الغموض يلفها ، واهمها ماهية الدولة الفلسطينية ومصير القدس الشرقية التي ينادي بها الفلسطينيون عاصمة للدولة المرجوة.
وبعد 19 عاما من التفاوض قادها ابو علاء ، خلص الرجل الى انه يستحيل الاتفاق مع الاسرائيليين، وقال انهم خلال كل هذه الاعوام لم يغلقوا ملفا واحدا. ولهذا فانه يلمح الى اخذ الخيارات الاخرى بعين الاعتبار، مطالبا بان يتحرك الفلسطينيون كما يجب ان يتحرك أي شعب تحت الاحتلال.
ويفتقد ابو علاء الزعيم الفلسطيني الرحل ياسر عرفات الذي تملأ صورهما مكتبه في ابو ديس، مع صور اخرى لقياديين رحلوا عن عالمنا، مثل صلاح خلف ابو اياد، بدون ان يضع صورا لاي من احياء.
يشكو من قلة الوفاء في حركة فتح ويرى انها غادرت مرحلة الانتصارات، ويطلب اعادة تقييم شاملة للحركة التي طالما كان مسؤلا كبيرا فيها. وهذا نص الحوار الذي جرى في مكتبه في ابو ديس قرب القدس.
* سأبدأ من المفاوضات، هناك ازمة حقيقية بشأن الذهاب الى مفاوضات مباشرة؟.
- ليست المشكلة مشكلة مفاوضات اولا.. مباشرة او غيرمباشرة، الموضوع هو انه كان يجب ان نكون في اللفة (المربع) الاخيرة من حل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا، والسؤال هل الحكومة الاسرائيلية راغبة في الحل ام هي تريد ادراة الازمة وفك بعض العزلة التي بدات تعاني منها. اذا ما هو الموضوع، قضايا المفاوضات معروفة الارض الحدود والقدس اللاجئين الاستيطان الامن والمياه، ما هو الموقف الاسرائيلي؟.. المواقف الاسرائيلية واضحة عندنا، واخرها ما طرحه وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك وهو عضو مهم في الحكومة، قال الحل هو التالي، ضم الكتل الاستيطانية وسيطرة امنية اسرائيلية على حدود الاردن، ولا لعودة اللاجئين، والقدس لاحقا. لتجربة تقول ان (بنيامين) نتياهو، (رئيس الحكومة الاسرائيلية) ليس افضل، ونحن سألنا في قضية اساسية ما هي المرجعية، هل المرجعية هي حدود 1967.. وهل القدس جزء من الارض المحتلة..وهل اللاجئين قضية اساسية.. وهل الاستيطان غير شرعي سواء، هذه هي القضايا التي يجب ان يعالجها الوسيط الاميركي.
* وهل تلقيتم أي اجوبة من أي نوع؟.
- ليس هناك اجوبة، وانما يقولون لنا اجلسوا على الطاولة وابدأو وشوفوا شو بيصير معكم.
* وهل ستجلسون على الطاولة؟
- لا.. ما قاله الاخ ابو مازن خلال لقائه ملمبعوثين الاميركيين، انه بدون ان اعرف ما هي المرجيعة وبدون ان احصل على وقف شامل للاستيطان فان أي لقاءات هي مضيعة للوقت وعملية اعطاء اسرائيل مزيد من الوقت لتحسين صورتها.
* واذا لم تأت الردود فما العمل؟ - ما حد بروح
* وهو ستواصلون الانتظار؟ - انت تحت احتلال ويجب ان تقوم بما يتوجب عليك
* وهل ستتحلمون الضغوط الاميركية؟ - صاحب القضية يتحمل، صاحب الحق بتحمل نحن متحملين وشعبنا متحمل منذ مطلع القرن الماضي، العدوان قائم. لقد ان الاوان للمجتمع الدولي وللولايات المتحدة ان تدرك حقيقة الوضع، اذ ارادت تشريع الاحتلال، فهذه ليست لعبتنا واذا ارادوا انهاء الاحتلال للضفة وغزة فنحن خير من يستعد للبدء في المفاوضات.
* الاميركيون ضغطوا عليكم ام هددوكم؟
- ليس هناك شيء اسمه تهديد. الاميركان يتوسطون بقولون لنا اقعدوا على الطاولة، لكن احنا عندنا تجربة مع 8 رؤساء حكومات اسرائيلية، والانجاز الوحيد الذي تحقق اننا فتحنا جميع الملفات مع (رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود) اولمرت، ولكنا لم نقفل ملفا واحدا. واليوم يريد نتنياهو مفاوضات من اجل المفاوضات ويفك العزلة وليس للوصول لاتفاق.
* اذن كيف تصف 19 سنه من المفاوضات؟.. - لم تكن 19 سنه من المفاوضات، هي تجربة طويلة، فاوضنا رابين وعملنا اوسلو وقتلوه، فاوضنا نتنياهو وعملنا واي ريفر ولم ينفذ الاتفاق وفاوضنا باراك حول الوضع الدائم وهرب ولم نصل الى اتفاق ولم نفاوض شارون، وفاوضنا اولمرت بدون اتفاق ايضا، والان مرحلة جديدة. هذا درس لنا ولاسرائيل والعالم وللوسيط الاميركي الذي يجب عليه ان يضع كل هذه التجارب في اعتباره. نحن لم نعطل المفاوضات. انا لا اريد ان يكون في الذهن الاميركي او العربي او الدولي ان هناك طرفا قويا يعطي الطرف الاضعف، لانه اذا كان الاحتلال باقي فالمقاومة يجب ان تكون مستمرة. لو انت اليوم تملك القرار اين تذهب.. ماذا ستقرر طالما واصل لكل هذه القناعات؟..
كل الخيارات عندي مفتوحة.. المفاوضات.. والعمل السياسي والعمل الشعبي، والمقاومة ويجب ان نستمر فيها.
* اليوم ما هو الخيار برايك؟ - كل ذلك
* بما فيها المقاومة؟ - ارى واحلل واذا كانت تعطيني ولا تأخذ من كيسي نعم.
* يقولون في اوساط نتناهو انه مستعد للتنازل عن 90% من مساحة الضفة؟
- شو يعني يتنازل هل سيعيد حقوق الشعب الفلسطيني.
* يعني مش كافي؟
- لا لا احنا ما بنساوم على الدولة الي بيعطي 10 بيعطي 20 و30%.
* طيب في أي مرحلة من المفاوضات وافق الاسرائيليون على حدود 1967؟
- ما حد يقول بعطيك لحدود 1967.. لكن ااتفقنا مع شلومو بن عامي وزير الخارجية عام 2000 في استوكهولم، كبند ان الحدود من حيث المبدأ مع الاردن هي من اول نقطة جنوب بيسان الى اخر نقطة على البحر الميت، وطلبوا محطة امنية، ولم نوافق. وفي المفاوضات مع اولمرت وليفني، كنت انا وليفني ورايس في لقاء اخير في القدس، وقالت رايس امام ليفني، اريد ان اقول دون الاجحاف بمفاوضات الوضع الدائم فان الارض الفلسطينية هي الضفة وقطاع غزة بما فيها القدس والبحر الميت وغور الاردن ولا اريد القول النومانس لاند (المناطق الحرام) انتم تحكون فيها.. وسألتني هل تقبل يا ابو علاء قلت نعم وسألت ليفني هل تقبلين فقالت نعم، وذهبنا وقالت نفس الكلام لابو مازن. وكان هذا اول تعريف متفق عليه للارض الفلسطينية.
* وكان هذا اقصى شيء وصلتم له؟
- نعم هذا اقصى شيء.
* وهل وقعتهم عليه؟
- لا كان شفويا، لكن اريد القول انها تركت موضوع التبادل لنا لنتفق عليه في المناطق الحرام
* وهل اتفقتم علي أي نسبة؟
- لا، احنا تحدثنا عن نسبة بسيطة، لكن وضعنا شروطا الا يحول أي تبادل دون التواصل الفلسطيني والا يمس بالوجود السكاني ومصادره الطبييعة او الثقافية او الحضارية او المقدسات. وقلنا لهم ان التبادل ليس على كتل استيطانية، بل ليوفر الامن للشعبين.
* يعني لم تتفقوا على بقاء الكتل الاستيطاينة كما قيل؟.. - لا لم يوافق احد، كانت هذه بدعة باراك.
* واليوم بعد كل هذه التجربة هل لا تزال مؤمن بامكانية الوصول لدولة بالمفاوضات؟.
- شوف.. انا اولا اتخوف من شعار حل الدولتين، اذا لم تعرف الدولة، فهي ليست الفرحة ان نعلن اسم دولة، انا بكرة بعمل دولة في رام الله. وبالتالي يبقى هذا شعارا بلا مضمون اذا لم تعرف ماهية الدولة.. بكرة يقولون لك.. خذ هذه هي الدولة مؤقتة الحدود، هناك 3 مشاريع شبه رسمية اسرائيلية حول ذلك، الذي طرحة شاؤول موفاز اولا وخطة باراك وبيريس، ومشروع ثالث يتحدث عن نقل مناطق (ب) الى (أ) وما شابه، كلها مشاريع تنص على ان يأخذ الفلسطينيين 65% لاعلان دولتهم والباقي يتم التفاوض عليه لاحقا. و(وزير الخارجية الاسرائليية افيغدور) لييرمان عرف كل ذلك عندما تحدث عن مشروع القبرصة، يعني الحل على الطريقة القبرصية، هذا هو ما في الذهن الاسرائيلي، دولة مؤقته، وهذه هي القنبلة الموقوته التي تنفجر في وجه كل شيء. طيب على ماذا نتفاوض بعد كل هذه التجارب، جاء جورج ميتشل وسماها مفاوضات التقريب، وانا مش فاهم ليس غير مباشرة، هذه ممكن ان تكون مع سوريا، وليس هنا!.. انا بقول مفاوضات لكن مع مرجعية.
* يعني ضيع الوقت في غير المباشرة؟ - ما لا اريد القول ضيعنا الوقت لكن هل جاءت باي شيء؟ اذا قربت نبدأ بس اذا ما قربت على ايش بدنا نبدأ، انا لا اريد ان اضع نفسي في مأزق واحل مأزق الاخرين سواء اميركيين اواروبيين او اسرائيليين. نتنياهو يقول انه يريد التفاوض طيب على ايش؟.. اعطيني جواب حول القدس؟ فيقول بعدين.. طيب القدس في مأساه وخطر حقيقي.
* البعض يرى انكم فقدتم القدس او قاب قوسين؟
- هذا حقنا وما نفقده واحنا وراه، لكن في الحقيقة اسرائيل قامت بعملية اسرلة وتهويد حقيقية، هناك عمل جاد لدفع السكان نحو الهجرة، سحبوا 10 الاف هوية، وهدموا منازل وسيطروا على اخرى، ولاحظ بدأو بتغيير اسماء الشوارع والاماكن، وكمان شوي رايحيين يغيروا اسماء الناس يقولوا اذا اسموا محمد اعملوا ديفيد، انهم يستولون على الارض والمنازل، وفي كيلومتر مربع واحد في البلدة القديمة يوجد 3 الاف مستوطن.
* لقد وسعوا حدود بلدية القدس من 6.5 كيلومترات مربعة ايام الاردن الى 72 الان، ويوجد 12 مستوطنة كبرى بمعنى 12 مدينة في القدس، وخطة 2030 هي ان تصبح القدس من مستوطنة شيلو عند نابلس شمالا الى تكتل عتصيونجنوب بيت لحم جنوبا الى البحر الميت شرقا، ويحفرون تحت الاقصى، وبحكيلك خليها لبعدين.
* الحفر برأيك يستهدف الاقصى؟
- نعم وهذا بدهم يجيبوه بالتدريج، هم يقيسوا خفوت وصمت الصوت العربي، يا رجل بطلوا يحكو عن القدس ما حد بحكي عن القدس الان وكانها اشي حيالله زي غيرها. طيب الله قال (سبحان الذي اسرى بعبده..) هناك رابط ديني مهم، السكوت والصمت وعدم رفع الصوت بلاشك مسألة مرعبة.
* تريد ان تقول ان القيادة الفلسطينية والعرب يشاركون ضمنا بصمتهم؟ - لا.. لا اقول ذلك لكني اقول انه لا يجوز الاستهتار وتبسيط الامور.. انهم يتحدثون عن ابقاء السيطرة والهيمنة الاسرائيلية على كل القدس من خلال شوارع واحياء يهودية وانفاق وطرقات التفافية وقطارات خفيفة وتل فريك. طيب يا امريكان يا اولاد الحلال انتو شو بتقولوا حول موضوع القدس؟ اقعدوا وتفاهموا، خذ مني كلام رسمي لن نتفاهم ابدا.
* اذن شو المطلوب؟ - ان يضع الاميركان قواعد واضحة ويقولون موقفهم بشأن القدس الشرقية.
* ما هو تعريفكم للقدس الشرقية؟
- هي القدس المحتلة في عام 1967 ومش بس هيك، انهم (الاسرائيليون) يدعون ان لديهم املاك في القدس الشرقية، ونحن لدينا املاك في القدس الغربية اهلها بدهم اياها.
* بدكوا ثمنها ولا الاملاك؟ - لا بدنا اياها.. كل واحد من حقوا املاكوا، يعني اذا في فلسطيني يملك بيت في لندن مش من حقوا مثلا.
* طيب حتى يتم الاتفاق على الورق.. على الارض كيف تتصرفون؟- هي السلطة مسؤولة، وانا قلت يوجد خيارات كثيرة، ومن بينها اللجوء الى القانون الدولي، من حقا رفع قضايا في المحاكم الدولية.
* في موضوع اخر، كيف ترى فتح وانت خارجها مركز القيادة فيها؟
- انا لست خارج فتح.
* خارج لجنتها المركزية؟ - فتح ليست لجنة مركزية، بس شوف فتح على طريق التحرير نحو الدولة ظلت تتصف بمجموعة من الصفات واهمها عملية الوفاء لرجالاها وقادتها واذا انتهى هذا فسيؤثر على المسيرة؟
* يعني هذا انتهى؟ - قد يكون تأثر.. ومن النتائج التي تمخض عنها المؤتمر عدم الوفاء بعهد الوفاء. هذا اولا وثانيا فتح نمت وكبرت بالانتصارات وليس بالشعارات، وهذ المرحلة ليست مرحلة انتصار، الانتصار هو ماذا تحقق للقضية والناس بتوخذ في اللي بتشوفوا.. انا بظل متفائل ولا اسيء للاخوان لكن اقول فتح بحاجة الا اعادة تقييم ذاتها ونفسها من جديد بشمولية لانو بدون فتح ما حد كبير.
* التغيير المطلوب صار بعد المؤتمر السادس؟ - ما بحب اجاوب على هذا السؤال.
* يعني الاسباب اللي انت ذكرتها تسببت في سقوط الحركة في الانتخابات التشريعية؟ - في عدة عوامل، لكن اردنا ان نلعب لعبة الديمقراطية في وقت غير ديمقراطي، ان هذا خطا سياسي. الديمقراطية ونحن في معركة تحرير ليست هي المعركة المطلوبة.. انا بفهم الديمقراطية في حركات التحرر نفسها وليس في مرحلة مؤقتة.. اخطأنا بتحويل المؤقت الى دائم.
* لكن كادت تتكرر التجربة او خفتم من ذلك واجلتم الانتخابات المحلية؟
- كان خطأ ان لا تقاس الامور بشكل صحيح.. وكان خطأ الغائها قبل ساعات من موعد انعقادها
* تفتقد ياسر عرفات؟ - نعم بلا شك وفي كل يوم افتقده وابكيه.. وكل الشعب وكل مسؤول وكل قيادي (في فتح) يفتقده. ابو عمار كان يسهر على قضيته 24 ساعة في الـ 24 ساعة و أحيانا يزيد، كان صاحب باب مفتوح للجميع، وكان يستمع لكل وجهات النظر ويأخذها بالاعتبار وكان لا يفرط بأحد، كان وفيا بكل الوجوه.

مشاركة مميزة