السبت، 14 أغسطس 2010

على هامش الخامس من آب فلترفرف الراية عاليا



kolonagaza7
ربحان رمضان عضو قيادي في حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا .
في الخامس من آب لهذا العام تكون قد مضت خمس وأربعون عاما ً على انطلاقة التيار اليساري في حركة التحرر الوطني الكردي في سوريا بقيادة مؤسس البارتي المناضل المرحوم الأستاذ عثمان صبري " آبو " رحمه الله .
خمس وأربعون عام وتيار اليسار يتقدم ويشق الطريق بهدف الوصول إلى سوريا ديمقراطية ، تنتفي فيها أشكال الاضطهاد والتمييز العنصري ، تتحقق فيها أماني وآمال الشعب الكردي المتمثلة بالاعتراف به كقومية ثانية ضمن الدستور والقوانين التي توضع للبلاد من خلال نضال يومي سلمي متفاعل مع نضال عموم الحركة الوطنية السورية ، ومع نضال الحركة القومية الديمقراطية الكردستانية في بقية أجزاء كردستان ، ومع نضالات حركات التحرر الوطني في جميع أنحاء العالم .
وفي خضم نضاله الثوري واجه اليسار عدة ضربات لم تصم ظهره بل زادته صلابة ، وكان في كل ضربة يخرج فيها شامخا ً كالطود معتزا بماضيه وتراثه ، محافظا ً على أسس النضال ومستلزماته ..
مستمرا ً في نضاله القومي والطبقي ، الوطني والأممي ، حتى أن الكثير من شعوب العالم تعرفت على القضية الكردية وآزرتها من خلاله كما حصل من جانب حركات التحرر الوطني الفلسطينية والأرترية والصومالية ، وحركة تحرير ظفار ، وحكومة اليمن الجنوبي بقيادة الحزب الاشتراكي اليمني ، ودول المعسكر الاشتراكي التي فتحت أبواب جامعاتها لطلبة الأكراد لتحصيل العلم والمعرفة ، والكثير من القوى والأحزاب الثورية في آسيا وأفريقيا والهند الصينية .
لقد تميز التيار اليساري في كونفرانس البارتي العاشر الذي عقد في حي الأكراد بمدينة دمشق عام 1971 إثر عودة الرفاق الموفدين إلى كردستان العراق لحضور الموتمر الوطني الأول الذي انعقد في ناوبردان بهدف توحيد شقي ، أو تياري الحزب " البارتي " .
ثم توسطت كلمة : اليساري " اسمه في مؤتمره الثالث عام 1973 / .
وقرر الرفاق تغيير اسم الجريدة المركزية في مؤتمره الرابع عام 1975 م من " دنكي كرد " إلى " اتحاد الشعب " .
هذه النشرة التي لعبت دورا ً اعلاميا متقدما ً، وكانت كالشرارة التي تضرم النار في الهشيم ، وجعلت اسم الحزب مشعلا ً وضاء ً يضئ الطريق للرفاق والأصدقاء والمؤازرين والمساندين .. وتضمنت أفكار الحزب التي كان يدعوا إليها وخاصة موضوعة ماهية الكورد في سوريا " هل هم شعب أم أقلية " وموضوعة النضال من أجل الديمقراطية ، وموضوعة ربط العام بالخاص ، وبالتالي النضال من أجل الاعتراف بحق اقرير المصير ، والاعتراف بوجود الشعب الكردي ضمن الدستور والقوانين التي توضع للبلاد .
أما في مؤتمره الخامس الذي عقد عام 1980 فقد اتخذ الحزب اسم الجريدة اسما ً له فأصبح وبقرار المؤتمر حزبا ً لكل الشعب ، فنودي به حزبا ً لكل الشعب وأصبح اسمه : " حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا " .
وقد برز من بين صفوفه مناضلون شرفاء ، أوفياء لا تزال الحركتان الكردية والوطنية تعتز بهم وتحترمهم وفي مقدمتهم مؤسس البارتي القائد عثمان صبري " آبو" محمد حسن ، محمد نيو ، عزيز أومري ، والبطل الشهيد خضر شانباز عضو اللجنة المنطقية للحزب بدمشق ، وفقيد حزبنا الأخير الرفيق سامي ناسو الذي وقبل أن يغمض عينيه الغمضة الأخيرة نظر إلى ساعة الحائط وعليها شعار الحزب ، لم ينزلها من على الجدار .
رفاقنا .. رجال عزت الأمهات بأمثالهم ، فتحية إلى الرجال الذين حملوا الراية ، وتحية لمن يحملها ..
تحية إلى المعتقلين منهم ، وألى المنفيين ، والغائبين ..
ولترفرف الراية عاليا ً.

للقدس شيخ الأزهر، والقرضاوي، وصبري


kolonagaza7
د. فايز أبو شمالة
يتفق الشيخ محمود زقزوق وزير الأوقاف المصري، مع الشيخ محمود الهباش، وزير الأوقاف في حكومة رام الله، مع السيد محمود عباس رئيس السلطة، يتفق الثلاثة على أن زيارة المسلمين للقدس هي تضامن مع السجين وليس مع السجان، وأنهم يخدمون الدين ولا يستخدمون الدين، ويدعون العالم العربي والإسلامي إلى عدم مقاطعة القدس، ويرون في زيارة المدينة المقدسة بتأشيره إسرائيلية واجباً دينياً وأخلاقياً ووطنياً، وتشكل دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني، ورفعاً لمعنويات أهلنا في القدس وفي فلسطين، ودعما اقتصاديا للقدس والسياحة الدينية من خلال تدفق ثلاثة مليارات مسلم ومسيحي على الأماكن المقدسة فيها . أما إذا حرم هؤلاء من زيارتها فقد أصبحت القدس معزولة ليس لها عمقا عربيا ولا إسلاميا ولا مسيحيا، وتتحول إلى لقمة سائغة يبتلعها الاحتلال بسهولة وبساطة!.
في المقابل يرفض شيخ الأزهر الدكتور "أحمد الطيب" الدعوة إلى زيارة القدس، ويقول ببساطة العلماء: إذا كانت إسرائيل تمنع أهل القدس أنفسهم من زيارة الأقصى، وتضييق عليهم، وتمنع الفلسطينيين من أبناء الضفة الغربية من زيارة الأقصى، وتتحكم بشكل تام في هذا الموضوع، فهل يتصور أحد أنها ستفتح الباب على مصراعيه لملايين المسلمين من كل أنحاء العالم لكي يزوروا الأقصى، وينقذوا القدس من التهويد، أم أنها ستفتح لبعض الشخصيات من أجل الدعاية لها بأنها دولة متحضرة، ومتسامحة، ومنفتحة، وتحترم أصحاب الديانات المختلفة، بمعنى؛ أنها ستستخدم مثل هذه الزيارات "المقنعة" والمحدودة للتغطية على قمع الفلسطينيين، والتعتيم على مشروعاتها المستمرة لتهويد المدينة، وحصار المسجد الأقصى، فكيف نقدم خدمه جليلة للكيان الصهيوني الغاصب بتجميل وجهة أمام العالم بمثل هذا "التطبيع" المجاني؟. وفي الإطار نفسه ينصح خطيب المسجد الأقصى، ورئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري جميع العرب والمسلمين بعدم زيارة القدس أو الصلاة في المسجد الأقصى؛ على اعتبار أن هذه المناطق محتلة والزيارة ستصبح عملا تطبيعيا. وقد سبق الجميع الشيخ القرضاوي الذي وقف بقوه ضد زيارة المسلمين للقدس ما دامت تحت الاحتلال.
يقول الأستاذ جمال سلطان في موقع المصريون: أطلق الدكتور "محمود زقزوق" وزير الأوقاف المصري دعوه سخيفة سوداوية لزيارة مزعومة للمسجد الأقصى بتأشيرة إسرائيليه. وهذا يمثل تطبيعاً مجانياً فاجراً، الوزير يعرف أن هذه الدعوة تحظى بقبول كبير في الدوائر الأمريكية والغربية بشكل عام، وفي إسرائيل بشكل خاص، ولكنه يحاول تسويقها محلياً بوصفها دعوه للتواصل مع القدس، والمسجد الأقصى، ووقف تهويد المدينة".
ويتقلب الشيخ رائد صلاح في سجنه، ولسان حاله يقول: إن ما قاله الكاتب المصري جمال سلطان في موقع المصريون، بحق وزير الأوقاف المصري، يناسب حرفياً وزير الأوقاف في حكومة رام الله، وينطبق على السيد محمود عباس.
وهنا يتساءل كل فلسطيني وعربي ومسلم: هل سار شيخ الأزهر والشيخ عكرمة صبري إلى المذهب الشيعي الذي صار عليه الشيخ القرضاوي، وإسماعيل هنية حسب زعم الشيخ الهباش، وشيوخ عباس؟!.

كارثة بيئية وصحية بغزة تسببها المولدات الكهربائية (تقرير


kolonagaza7
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
ألقت أزمة انقطاع الكهرباء على قطاع غزة المحاصر بظلالها على مختلف جوانب الحياة هناك، الأمر الذي جعل الأهالي يبحثون عن بدائل أخرى لتسيير أمور حياتهم ومصالحهم اليومية، ووجد كثير من الناس ضالته في (المولدات الكهربائية)، وأخذوا يستخدمونها عشوياً وبصورة كبيرة في المناطق السكانية في غزة.
المولدات هذه لا مفر منها من ناحية أن الناس بحاجة ماسة إلى التيار الكهربائي لمواصلة العمل وتلبية الحاجات الأساسية، وفي الوقت نفسه فإن كثرة هذه المولدات بما ثبعثة من غازات سامة وملوثة، أصبحت تسبب مشكلة كبيرة وخطيرة على البيئة في غزة وعلى صحة الأهالي هناك، بالإضافة لكونها ظاهرة مزعجة للغاية بسبب الأصوات المرتفعة للمولدات التي تنتشر في أنحاء غزة كافة.
أضرار صحية مزمنة
أستاذ العلوم البيئية بالجامعة الإسلامية بغزة، الدكتور عبد الفتاح عبد ربه، أكد على أن الوقود المستخدم في تحريك هذه المولدات يحتوي على مادة الرصاص بشكل يفوق الحدود المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية، الأمر الذي يؤثر سلباً على الجهازين العصبي والتناسلي.
وأضاف عبد ربه: "مادة الرصاص من العناصر الثقيلة غير القابلة للتحلل في الطبيعة، وعند تحرره من مصادره المختلفة إلى البيئة فإنه يبقى في دورة ثابتة وهذا ما يجعله خطراً للغاية".
وأشار المختص بعلوم البيئة إلى أن الدراسات العلمية أكدت علاقة الرصاص بالكثير من الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن تأثيراته الخطيرة على الأطفال والمرضى الذين يعانون من نقص الحديد، كما أنه يؤثر سلباً على النباتات التي يتناولها الإنسان وبالتالي ينتقل الضرر إليه.
حرمان من النوم
الحاج أبو العبد (75 عاماً) يعاني من ضعف في عضلة القلب، تحدث لنا بضيق شديد عن تأثير المولدات على حياته، قائلاً: "حالتي الصحية تتطلب راحة دائمة، لكن الأصوات المزعجة التي تنبعث من المولدات الكهربائية، والتي يعد بيت يخلو منها، حرمتني النوم في الليل والراحة، خاصة في شهر رمضان حيث يضطر الناس لتشغيلها وقت السحور مما يضاعف المعاناة".
كما يشير الحاج إلى مشكلة الروائح الكريهة والخانقة التي تنبعث من المولدات وتشعره دائما بالاختناق وضيق التنفس، مؤكداً على أن لا حل لهذه المشكلة إلا بحل جذري لأزمة الكهرباء التي يرى أنها أزمة مفتعلة.
ضيق واختناق
أم محمد (42 عاماً) هي الأخرى لا تقل معاناتها عن من حولها من المرضى والأطفال وكبار السن، فهي تعاني من أزمة في التنفس منذ عامين، تقول : "الموالدات الكهربائية منتشرة في كل مكان، ومع ازدياد درجات الحرارة يضطر المواطنون والجيران تشغيلها في الليل، الأمر الذي يسبب لي اختناقاً شديداً، وضيقاً كبيراً في التنفس، ومعاناة يومية لا تنتهي".
وكانت بيئة قطاع غزة قد تعرضت لأكبر عملية تلويث في تاريخها حين ألقت القوات الصهيونية –خلال حربها الأخيرة على غزة- آلاف الأطنان من المواد الكيماوية المحرمة دولياً، والتي تحتوي على مواد مشعة، وكانت سبباً في تلوث البيئة في غزة، وقد بدأت تظهر آثار هذا التلوث الخطير من خلال ولادة أطفال مشوهين، وتفاقم أعداد المصابين بأمراض سرطانية.

جوهانسبيرغ- المركز الفلسطيني للإعلام


kolonagaza7
لندن-المركز الفلسطيني للإعلام
أعلن عالم بريطاني أن وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي إيه) تملك أدلة على إجراء الكيان الصهيوني تجارب نووية، وقد رفعت السرية عام 2004 عن تقرير حول وميض مزدوج مفاجئ التقطه قمر صناعي أميركي. وكتب البروفسور نورمان دومبي الاستاذ في جامعة ساسكس البريطانية في صحيفة الغارديان الصادرة اليوم الجمعة (13-8) رداً على التشكيك باجراء الاحتلال تجارب نووية أن تقرير (سي آي إيه) يعود لعام 1979 وجاء فيه "ان الوميض المزدوج يُعتبر سمة للتفجيرات النووية والتُقط في جنوب المحيط الأطلسي من قبل القمر الصناعي الأميركي فيلا، والذي كان الغرض منه الكشف عن التجارب النووية في الغلاف الجوي". وقال البروفسور البريطاني إن تدابير أمنية خاصة، وكما ورد في تقرير (سي آي إيه) جرى اتخاذها "في أيلول- سبتمبر 1979 وتشير إلى أن وحدات من القوات البحرية في جنوب افريقيا كانت تقوم بتجارب أو وُضعت في حالة تأهب، وتم منع الاقتراب من القاعدة البحرية سايمونزتاون من 17 إلى 23 أيلول- سبتمبر من العام نفسه، ووضع قاعدة سالدانا البحرية بشكل مفاجئ في حالة تأهب للفترة من 21 إلى 23 من الشهر نفسه". واضاف أن تقرير (سي آي إيه) رجح احتمال "أن يكون الصهاينة تخيلوا أنهم بحاجة للمزيد من الأسلحة المتطورة مثل الأسلحة النووية المنخفضة القوة التي يمكن استخدامها في ساحة المعركة، أو درسوا تزويد صواريخهم من طراز لانس أرض ـ أرض القصيرة المدى برؤوس نووية حربية تكتيكية صغيرة، أو كانوا مهتمين حتى في تطوير مشغل الانشطار لصنع سلاح نووي حراري". وقال البروفسور دومبي "إذا كان الاسرائيليون طوروا مثل هذه الأسلحة النووية الموثوقة فإنهم احتاجوا حتماً إلى اختبارها، لذلك فان الدليل على اجراء الاحتلال تجربة نووية قوي إن لم يكن حاسماً".

مشاركة سفير لسلطة عباس بتجمع صهيوني


kolonagaza7
جوهانسبيرغ- المركز الفلسطيني للإعلام
استنكرت منظمات جنوب أفريقية واتحادات طلابية فلسطينية مشاركة علي أحمد حليمة سفير سلطة محمود عباس بجنوب أفريقيا في محاضرة نظمتها جمعية طلابية معروفة بدعمها للصهيونية في جامعة فَتسْ بجوهانسبرغ، واعتبرتها "أمرا فاضحا". وعبرت هيئات جنوب أفريقية عن انزعاجها من مشاركة السفير حليمة في التظاهرة الطلابية، واعتبرتها خرقا للمقاطعة الأكاديمية للكيان الصهيوني. ووفقا لكيك جوزف الناطقة باسم منظمة جنوب أفريقيا للتضامن مع فلسطين فإن "تلبية حليمة لدعوة اتحاد الطلاب اليهود بجنوب أفريقيا -وهو منظمة صهيونية عرفت بدفاعها عن إسرائيل أثناء الاعتداء على غزة وعلى قافلة الحرية- أمر فاضح". ونقل موقع الجزيرة نت عن كيك جوزف "وجهنا رسالة للسفير قبل الحدث دعوناه فيها لعدم تلبية الدعوة لأن مجرد مشاركته، برأينا، ستستخدم سلاحا ضد الناشطين المناصرين للقضية الفلسطينية هنا". ورأى المحلل السياسي ورئيس مركز "أمك" للدراسات الأفريقية الشرق أوسطية نعيم جناح، أن مشاركة السفير "ستوفر فرصة ذهبية لتحسين صورة منظمة الطلاب اليهود بجنوب أفريقيا المعروفة بتأييدها المطلق للسياسات الإسرائيلية". وكانت اتحادات طلابية جامعية فلسطينية عديدة قد دعت السفير إلى إلغاء مشاركته بالمحاضرة المعنونة بـ"نحو السلام في الشرق الأوسط.. وضع الديمقراطية الحالي" التي ألقيت أمس الخميس. وبحسب تلك الاتحادات فإن اتحاد الطلبة اليهود بجنوب أفريقيا "صهيوني ومعروف بدعمه العلني للاحتلال وسياساته للفصل العنصري الأبارتهايد".ورأت تلك الاتحادات أن مشاركة السفير حليمة لا يمكن أن تنضوي تحت إطار العمل الدبلوماسي المعتاد ومقتضياته، لأن المؤسسة المذكورة ليست حكومية أو برلمانية.

الجمعة، 13 أغسطس 2010

المجلس التشريعي يستقبل الوفد البرلماني العربي


kolonagaza7
استقبل مساء أمس المجلس التشريعي الفلسطيني الوفد البرلمان العربي والذي يضم عدد من أعضاء البرلمانات العربية، وذلك في مقر المجلس، وكان في استقبال الوفد عدد من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني برئاسة د. أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، كما كان في استقبال الوفد عدد قادة فصائل المقاومة الفلسطينية.
من جهته رحب د. بحر بالوفد العربي والذي يحمل قافلة مساعدات إنسانية، كما عبر عن شكره لرئيس البرلمان العربي هدى بن عامر والتي زارت المجلس مؤخرا، وتابع قائلا" أرسلت بن عامر لنا رسالة تفيد بتشكيل لجنة لكسر الحصار وتسيير قوافل برية وبحرية إلى القطاع".
وأكد د. بحر خلال لقائه بالوفد الزائر أن قضيتنا الأساسية هي الاحتلال الذي يدنس المقدسات وينتهك الحرمات بشكل مخالف لجميع الأنظمة والقوانين الدولية، مستنكرا القرار الصهيوني بإبعاد النواب المقدسيين وقال" القرار مخالف لاتفاقيات جنيف ولاهاي".
وشدد د. بحر أن قضيتنا ليست قضية مساعدات بل هي قضية أساسية بامتياز، مشيرا أننا نسعى لتحقيق الحرية وحق العودة للاجئين وتحرير الأرض وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.
من جهته شكر رئيس الوفد البرلماني عبد القادر سماري المجلس التشريعي على استقباله، كما عبر عن سعادته بوصوله إلى أرض قطاع غزة مع باقي الزملاء النواب العرب، وأوضح أن هذه القافلة للبرلمان العربي جاءت وفاء لقرار البرلمان الذي يمثل نبض الشارع العربي.
وبين السماري وجود إجماع داخل البرلمان على تقديم كل ما يستطيع من أجل الاستقلال التام لفلسطين، ولفت لوجود منسق لهذه اللجنة في كل الوطن العربي والمنسقين جاهزين للعمل وقال" نحن متفقين في اللجنة على كسر الحصار القائم على قطاع غزة".
من جهته قال اللواء المصري سعد الجمال في كلمة مختصرة" الهدف الذي نسعى إليه هو كسر الحصار المفروض على شعب غزة، وجئنا لتحدي هذا الحصار الصهيوني"، كما انتقد بشدة تصريح وزير الخارجية الصهيوني الداعي بتخفيف الحصار عن غزة معتبر ذلك تلاعب إعلامي وتزوير للحقائق

سامحنا يا شيخ !

kolonagaza7
مصطفى إبراهيم
14/8/2007
أحمد ابن الثامنة عشرة أحد المؤيدين لحركة حماس كان يرتدي قميصاً احمراً أثناء تواجده في ساحة الجندي المجهول عندما فضت قوة من شرطة غزة اعتصاما سلميا بالقوة نظمته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احتجاجا على أزمة إنقطاع التيار الكهربائي، أحمد كان متواجداً في ساحة الجندي المجهول بالصدفة، ذنبه انه كان يرتدي قميصاً احمراً وليس اخضر، لم يكلف أفراد الشرطة أنفسهم سؤاله عن هويته، هو لم يفعل شيئاً مخالفاً للقانون، كان كغيره من أقرانه من الفتيان الذين يجدون في ساحة الجندي المجهول متنفساً.
أفراد الشرطة قاموا بالاعتداء عليه بالضرب واحتجازه اعتقاداً منهم انه احد أعضاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذين عبروا عن رأيهم سلمياً ضد أزمة التيار الكهربائي، المعتصمون حملوا المسؤولية للطرفين ورددوا شعارات تطالب حكومتي غزة ورام الله بحل الأزمة الخانقة التي يعاني منها الناس في القطاع.
لم يرتكب أعضاء الجبهة الشعبية خطيئة بالاعتصام سلمياً، لم يتجاوز عدد المعتصمين الـ400 مواطن من أعضاء الجبهة، أفراد القوة من الشرطة الذين حضروا للمكان لفض الاعتصام كانوا مسلحين بالبنادق الرشاشة والهراوات كانوا مستفزين ومتأهبين للعنف والضرب، اجبروا سيارة الاذاعة على مغادرة المكان.
ما اضطر النائب في المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية جميل المجدلاوي ان يعبر عن رأيه بمكبر صوت يدوي، وبمجرد ان انتهى من كلمته حتى هاجم أفراد الشرطة المعتصمون بالضرب بالهراوات وأعقاب البنادق لم يسمحوا لأعضاء الجبهة مغادرة المكان بهدوء، أجبروهم على المغادرة بالقوة طاردوهم في الشوارع المجاورة.
كنت متواجدا بجوار أفراد الشرطة سمعتهم يقولون لبعضهم لا تتركوهم في المكان لديهم النية بإغلاق الشارع هاجموهم، فهاجموا الناس وهم مغادرون انهالوا عليهم بالضرب مرة أخرى، أصيب بعض القيادات من أعضاء الجبهة من كبار السن أصيب عبد الحليم الغول الذي يبلغ من العمر 65 عاما في صدره جراء الاعتداء عليه بالضرب، والدكتور الكاتب ذو الفقار سيرجيو بكسر في القفص الصدري، والصحافي محمد بعلوشة، وغيرهم من قيادات وأعضاء الجبهة جراء الاعتداء عليهم بالضرب بقسوة بإعقاب البنادق والهراوات، ونقل عددا منهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج ومنهم من وصفت حالتهم بالخطيرة وتم تقطيب جراحهم بعد أن نزفت دمائهم.
في الثالث عشر من أغسطس ( أب) 2007، قمعت الشرطة تجمعاً سلمياً في ساحة الجندي المجهول، واعتقلت عدداً من الصحافيين الفلسطينيين الذين غطوا التجمع السلمي، ثلاث سنوات مرت قبل أن يتكرر المشهد ذاته في المكان ذاته، حيث تم الاعتداء على المعتصمين بالضرب ومنع الصحافيين من ممارسة عملهم من التصوير، ولم يجرؤ أي مصور صحافي أن يشغل كاميرته لتصوير الاعتصام الذي نظمته فصائل م.ت. ف، هذه المرة منع الصحافيين أيضاً من تغطية الاعتصام، وعدد كبير منهم لم يجرؤ على الحضور لتغطية الاعتصام.
الفلسطينيون في القطاع يعانون معاناة مزدوجة، و بين قرارات "حماس" والمناكفات السياسية يعاني الناس الأمرّين، فإضافة الى الحصار الإسرائيلي وما ينجم عنه من فقر وظلم وعدوان متواصل، يجد "الغزي" نفسه محاصراً داخلياً باتخاذ خطوات تجاه إحكام السيطرة على المجتمع بالقوة، وقمع الحريات العامة والخاصة، وتطبيق سياسة الاكتفاء الذاتي عن طريق فرض الضرائب والرسوم واصدار القرارات على حساب الناس، وإقرار القوانين من المجلس التشريعي في غزة في ظل الانقسام كما جرى الأسبوع الماضي بإقرار قانون الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بالقراءة الاولى.
كما يجد نفسه ضحية المناكفات السياسية بين حكومة "حماس" في غزة وبين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، لن يكن آخرها قطع الرواتب لعدد من موظفي السلطة من أبناء القطاع، وتفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مع حلول شهر رمضان الكريم، في وقت تضرب المنطقة موجة حر شديدة غير مسبوقة.
القرارات التي اتخذتها حماس وحكومتها مطلع صيف العام الحالي كثيرة، حيث قام أفراد من الأجهزة الأمنية والشرطة في التدخل في الحريات العامة والخاصة للمواطنين، خصوصا الشباب أو المتزوجين حديثاً، وشكا كثير من المواطنين بأنهم فوجئوا أثناء وجودهم مع زوجاتهم أو خطيباتهم، بأشخاص ملتحين يرتدون زياً مدنياً يسألونهم بطريقة فظة عن هوية المرأة التي تجلس معهم، وبعدما يكتشف رجال الأمن أن المرأة ليست سوى زوجة الرجل الذي كانت ترافقه، يأتي الاعتذار من المدني الملتحي: "سامحنا يا شيخ".
ورغم ان هناك من يعارض مثل هذه الإجراءات والخطوات داخل "حماس" وحكومتها، الا ان التيار الأقوى هو الذي يسعى الى إحكام السيطرة عليه كلياً وتدريجياً، وعلى طريقة وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر: خطوة خطوة.

kolonagaza7
نجوى شمعون كاتبة وإعلامية من غزة
معارك خاسرة تخوضها النساء في المحاكم الشرعية،محاكم يحكمها الرجل ويسانده القانون بقوة،فتدفع عمرها في قضايا دفنت قبل أن تخوضها في حرب نفسية لقضايا معلقة باسم الشرع،ووحدها الملامة فتدفع الثمن كمجرمة حرب لحرب لم تخضها يوما،تفتش معاركها واحدةً واحدة.
نساء معلقات وقضايا طي النسيان،مغيبات عن حقهن بالحياة ومعلقات بقانون الرجل ودهاليز محاكم غيبتهن بصمتها تحت شعار لا يوجد مشكلة اسمها المعلقات..!
بحسب مؤتمر الدكتور حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء،بلغ مجموع الدعاوي والمعاملات والتوثيقات والحجج التي سجلت لدى المحاكم الشرعية الابتدائية 96،483 حالة منها:بلغ عدد عقود الزواج 18،571وبلغ عدد حالات الطلاق 2593حالةمنها 61 حالة طلاق بائن بينونة كبرى،و1،107 حالة طلاق بائن بينونة صغرى قبل الدخول،و882 حالة طلاق بينونة صغرى بعد الدخول،و543 حالة طلاق رجعي.مع الأخذ بعين الاعتبار تمت الرجعة لعدد 93 حالة طلاق أي بنسبة 3،72% من عدد حالات الطلاق الاجمالي وعليه تكون نسبة الطلاق إلى الزواج ( 11،86% ) وبلغ عدد الدعاوي القضائية التي رفعت أمام المحاكم الشرعية في محافظات غزة 7576 دعوى،تم الحكم في 7232 منها وتدوير 344 دعوى للعام 2010.
حكم بالإعدام
“السيدة"إبتسال "أم لطفل لم يبلغ عامه الثاني،ببطء تتحدث للغيداء وهى منهكة،ذائبة في أوجاعها تنتظر الخلاص في حياة أشبه بحرب يؤججها عوامل كثيرة أحاطت بها قالت:" اعتقل زوجي بتهمة العمالة فرفعت دعوى طلاق منذ 2008 وحتى الآن لم أحصل على الطلاق،زوجي محكوم بالإعدام ومن يوم أن حوكم تمت محاكمتي،الدخول في دهاليز المحاكم لا نهاية له أبداً،حياتي انهارت كلياً ودون رحمة المحكمة ترفض قضايانا المعلقة لسنوات،وهذا يؤخر من سريان القضية بشكل طبيعي فأي تأخير هو محسوب من عمري أنا وليس من عمر المحكمة أنا الوحيدة التي تعاني نفسيا وماديا واجتماعيا وليس القضاة أو المحاكم ،وبحسب ما قالته " إبتسال "التي منعها أبوها من الخروج منذ ذلك الحين إلا لجلسات المحكمة قالت:"القضية التي يتم فيها التفريق بين الزوجين في فترة وجيزة تستغرق سنوات من عمر المرأة .. أطالب بتسريع الإجراءات لا العكس حيث يتم الاستماع للشهود ويؤجل باقي الشهود لجلسات أخرى متباعدة صادفت عدة جلسات في مواعيد إجازات رسمية للمحاكم 3 جلسات في موعد إجازات ويتم تأجيل الجلسة لفترة بعيدة جدا وهذا كله يأخذ من عمري ويلتهم داخلي دون رحمة لا أنا متزوجة ولا أنا مطلقة، وتابعت "إبتسال" واجهنا صعوبة في التبليغ كان لدى المحكمة مشكلة وإدارة السجن في إبلاغ الزوج داخل السجن وذلك بكتابة كتاب أن هذا الشخص تم احتجازه، لأكثر من مرة كان هنالك خطأ في التبليغ وثلاث مرات لعدم التبليغ كان يصدر التبليغ من المحكمة لإدارة السجن حتى يبلغ النزيل القضايا تأخذ وقت طويل بالمحاكم رغم أنها قضايا تنتهي ويتم الطلاق أما أن تبقى القضايا عالقة في المحاكم حتى إشعار آخر فالمتضرر الوحيد هو المرأة.فإلى أين توصلنا المحاكم في دهاليزها حتى نمل ونيأس من القضية برمتها نصاب بالإحباط ويموت داخلنا الأمل فقد متنا قبل ذلك بكثير متنا كبشر لمجرد أننا نساء.. خسرت على كافة الأصعدة أنا الآن حبيسة الجدران ممنوعة من الخروج وعالقة بين جلسات المحكمة ونظرات طفلي الذي بدأ يعي ما معنى القفص الذي بناه أبي لي بمحض إرادته لا خروج لا حياة فقط انتظر إصدار الحكم علىً ناهيك عن نظرة الجميع لي كون زوجي متهم بالعمالة وحوكم بالإعدام ..وصمتت إبتسال وطال صمتها المقهور.
قضيتي ماتت في المحكمة
أما "نرمين ":فقالت بقهر :"قضيتي في المحكمة منذ عام 2007 تابعت الجلسات وحلف اليمين وجلسات الشهود والإعلان في الجريدة لأكثر من مرة،فقد تمت خطبتي على ابن خالي المقيم بأمريكا فقط "كتب كتاب" ولم أره ولم يراني فكيف تبقى القضية عالقة ومعلقة حتى اللحظة وكل لحظة أعيشها على أمل الخلاص ولكنها لا تأتي تلك اللحظة
ُبلغت بأخطاء في قضيتي فأين كانت الرقابة في المحكمة حين ارتكب المحامي هذه الأخطاء،بعد كل هذه السنوات يرفض الملف لأبدأ من جديد في رفع القضية من جديد وحلف اليمين والتبليغ وغيره أين كانوا طيلة هذه السنوات ليستفيقوا فجأة ويعلنوا رفض الملف والبدء من جديد فمن المسئول عن هذه القضايا وان كان المحامون فأين كان القاضي وأين العدل في محاكم شرعت لتعدل بين الناس لا لسلبهم حياتهم في دهاليز القضايا المنسية..أنا عالقة بين المحاكم وبين كلمة من خطيب جرحته كرامته وكبريائه ليعلن عدم التطليق وبقائي معلقة ..
جلسة تحدد في يوم إجازة رسمية فأين الخلل ..وتابعت " نرمين" اذهب للمحكمة من الساعة السابعة وأدخل عند الثانية عشر ظهرا لمكتب القاضي لحلف اليمين دون نتيجة تذكر لتعاد القضية من جديد في المحكمة ومن الصفر..القانون لا يحمي سوى الرجل فالرجل يطلق زوجته دون سبب وغيابياً،فتبقى المرأة عالقة لسنوات متضررة وحياتها متوقفة وعالقة على قرار بالتطليق دون حصولها عليه.
الموت أهون من نصف حياة
أما "سميحة" فقضيتها منذ عام 2008 رفعت القضية ضد زوجها الذي تركها دون نفقة أو سؤال فقالت:"تزوجنا في الإمارات ونزلنا في مصر على أساس أن يقوم زوجي بعمل إجراءات الإقامة بمصر لكنه تركني واختفى ولم اعلم بوجوده بالإمارات إلا بعد عودتي لغزة فرفعت عليه قضية طلاق خاصة بعد اختفائه بمصر وتركه لي لأكثر من شهر هناك،عدت لأهلي،ورفعت قضية "طلاق ضد زوجي الذي تركني ،فمنذ بداية القضية والمحكمة تؤجل الجلسات وكل جلسة أكثر من شهر،أخي يذهب للمحكمة ويقوم بعمل إجراءات لأجل إنهاء قضيتي فيفاجأ بأن المحكمة لم تبلغ شرطة رفح للتحري عن الزوج إذا كان في غزة أم بالخارج وأن المحكمة لم ترسل كتاب بالموضوع إذن خطأ من ..في جلسات الشهود يتم الاستماع لشاهد ويؤجل باقي الشهود لجلسة بعد عشرين يوما أو لشهر من تاريخه،الساعة الثامنة أتواجد بالمحكمة وأظل حتى الساعة الثانية عشر ظهراً ويبلغني القاضي بتأجيل الجلسة أو القضية كلها،فخطأ من أن أظل لسنوات لا أنا متزوجة ولا أنا مطلقة هل الشرع يبيح تعليق المرأة ..
أما "سعاد" الموظفة فقد أدركت أنها لم تختار زوجها كما ينبغي لقد تحول لآخر أنانياً وباهتاً يختلق المشكلات من لا شيء،شخصية ضعيفة تستند على بقايا الكلام،أخافها وهى العروس في هودجها فسقطت عن الهودج لكن الجرح يسند التعب فوقفت كسنبلة تنحني لكنها لا تسقط فقالت:"تزوجت منذ ستة أشهر تخيلت أن الدنيا ضحكت لي بزوج متعلم يمدني بالقوة إن ضعفت ويحميني في زمن يشتد فيه الوجع فإذا بهم يضعوا الشروط لزيارتي لأهلي ومنعهم لأهلي بزيارتي و اشتراطهم تركي لعملي وكافة تفاصيل تنفسي ومنامي وصحوي،يتفنن في قلب حياتنا لجحيم وبتدخل حماتي التي لا تهدأ ليحولوا حياتي عن مسارها الطبيعي فلجأت لمحامي فإذا بزوجي يطلب مني التنازل عن كل شيء المهر وعفش البيت والمتأخر ويطلب أيضا 20 ألف دينار مقابل أن يطلقني،فلماذا يسانده القانون ويقتلني لأبقى معلقة حسب مزاجية زوجي وأهله..هل سيتم تعديل القانون دون أن يميل للرجل وافتراءه على المرأة..
إجراءات روتينية
المحامية "سماح عاشور" من المركز الفلسطيني قالت:" غالباً ما يتم التأجيل لمدة أسبوع أو عشر أيام تقريبا،قضايا التفريق وقضايا الضم من أكثر القضايا العالقة في المحاكم،بعض القضايا مثل قضايا التفريق تكون إجراءات المحكمة طويلة،لا نستطيع أن نقول لخلل في المحاكم ولكن هناك إجراءات روتينية يجب أن تستكمل مثل إجراءات البحث والتحري في جميع المحاكم الشرعية والبحث والتحري من الشرطة وإعلانات الجريدة في بعض قضايا التفريق،فالموظف الجديد يؤثر في عمل المحكمة من الممكن أن يرتكب أخطاء قانونية ناتجة عن عدم درايته،وتابعت "عاشور":يختلف الطلاق عن التفريق بأن الطلاق يقع من الزوج باختياره وإرادته،أما التفريق فيقع بحكم القاضي والقاضي ملزم بالتطليق إذا وجدت أسباب شرعية لذلك،فالتفريق بين الزوجين هو الحكم الذي يصدر من قبل المحكمة الشرعية بتطليق الزوجة من زوجها إذا توفر لديها سبب شرعي موجب للتفريق، ويتم بناء على طلب من الزوجة من خلال دعوى تقيمها أمام المحكمة الشرعية،وكل حكم بالتفريق بين الزوجين يكون بطلقة واحدة بائنة بينونة صغري ما عدا التفريق لعدم الإنفاق فيكون بطلقة رجعية إذا كان بعد الدخول أما قبل الدخول فتكون الطلقة بائنة بينونة صغرى.وتابعت عاشور:"الحالات التي تستطيع الزوجة أن تطلب من القاضي تطليقها طلب التفريق لعدم الإنفاق عليها، طلب التفريق للعيب الجنسى (العنة) (حسب المادتين 84 و85من قانون حقوق العائلة) طلب التفريق لجنون الزوج حسب (المادة 88 من قانون حقوق العائلة لسنة1954) طلب التفريق بسبب غياب الزوج (حسب المادة 94 من قانون حقوق العائلة) طلب التفريق لحبس الزوج(المادة 96من قانون حقوق العائلة)أما دعوى التفريق لعدم الإنفاق إذا تمنع الزوج عن الإنفاق على زوجته مدة تزيد على ستة شهور بعد حصولها على حكم بالنفقة عليها من قبل المحكمة الشرعية وتضررت الزوجة من ذلك جاز لها أن تطلب التطليق عن طريق القضاء.
من خلال مقابلاتي مع السيدات في المحكمة تبين أن هنالك قضايا منذ 2008 حوالي 7 إلى 8 قضايا عالقة في المحاكم لسنوات وحتى اللحظة من كتابة الموضوع الصحفي هنالك قضية واحدة على الأقل في 2006 أما 2007و 2009 فيوجد أيضا عدد من القضايا العالقة في المحاكم،ومن مصدر موثوق به رفضت الكثير من القضايا في محكمة الاستئناف بحجج كثيرة.فهل القانون بحاجة لتعديل أم المحاكم بحاجة لتغيير في إجراءاتها مع القضايا العالقة لتغيير ولو بشكل مرضي مصير امرأة من معلقة ومحتجزة في المحاكم وبيد رجل لا يحترم كينونتها إلى امرأة بوسعها أن تختار مجددا وتعيش حياتها الطبيعية كأي كائن طبيعي على وجه الأرض ..ويبقى السؤال مفتوحا هل يقبل الشرع أن تظل النساء "معلقات" لا هن متزوجات ولا هن مطلقات..

قصتي مع الطاهر وطّار

kolonagaza7
توفيق أبو شومر
هكذا أصبح الموت دليلا على البقاء لا الفناء، فهو ينشر عطرَ العباقرةِ الراحلين بيننا فننتعشُ بشذاهم الفوّاح.
رحيل العباقرة ليس موتا، بل هو خلودٌ أزلي، ينقلهم من (الرؤية)، إلى (الرؤيا) ومن الجسد إلى الروح ليستوطنوا شغاف نفوسنا ، وليعمروا ذاكرة الأحياء إلى أبد الآبدين.
إن عطور الخالدين ، ليست كعطور الأحياء الفانين ، بل هي إكسير روحي، وخليطٌ من شذرات الأفكار، ومستخلصات الحِكم، وفسائل الوجدان، ونطف السيرة ، إنه أريجٌ لا تُزيله رياح الحدثان، ولا يمحوه تقادم الدهر، إنه شذا الخلود المقيم .
ما أكثر من يدعون رفقة العظماء عندما يموتون، وما أكثر من يلصقون أسماءهم بهم، لعلهم يحظون بالرفعة حتى وهم يدفنون جسد المبدعين، وما أكثر الذين يفتعلون القصص والحكايات عن الراحلين الكبار ليُثبتوا بأنهم كانوا مصدر إلهامٍ للراحلين!
وما أقلّ من يحوِّلون إبداعاتهم إلى رحيقٍ مختوم!
اعتدتُ في سبعينيات القرن الماضي أن أجلس على مقهى في وسط العاصمة الجزائرية، مقهى اللوتس، وقد التقيته آنذاك، فوجئتُ بترحيبه الحار، فقد أطلق عليّ لقبا محببا وهو( الفلسطيني) ولم يحفظ اسمي آنذاك، فكان يتهلل ويقول: جاء الفلسطيني!
وعندما أطلعته على بعض قصصي القصيرة، فوجئتُ بأنه نشر القصة الأولى ( إغفاءة) في الصفحة الأخيرة لجريدة الشعب اليومية ، وكتب تعليقا عليها :"إلى متى سنظل ننتظر (غودو)؟" وكانت تلك الكلمات باعثا لي ومحرضا على أن أستمر في الكتابة، وللحق أقول بأن هذه الكلمات أزالت الخجل والرعب الذي يصيب كل كاتب وقاصٍ مبتدئ !
وما أزال أذكر مقولته الشهيرة عن الفلسطينيين: أنتم كالملح في خبزنا .
إنه الأديب الكبير الطاهر وطار صاحب إبداعات اللاز والولي الصالح وعرس بغل ورمانة حتى آخر أعماله وهي رواية بعنوان(قصيدة في التذلل) والتي تعالج موضوعا أزليا ، وهو تغير المثقفين عندما تخالطهم السياسة!
لا يستطيع من يلتقيه إلا أن يحس بألماس وجواهر منجمه الفكري، فهو من مدمني قراءة جبران خليل جبران وكل أدباء المهجر، وقال يوما:
ليتنا نهاجر كي نبدع مثلهم !
ومقولته جعلتني أعقد صداقة دائمة مع أعمال جبران، في كل منفى من المنافي التي مررتُ بها ، وكنت أعيد قراءتها مرات ومرات، وكنتُ أبحث في الأقوال التي يرددها الطاهر عن الشعر في مجموعة أعمال جبران حتى أعثر عليها وأحفظها كما وردت، وما أزال أحفظ بيت الشعر الذي ردده الطاهر أمامي مرات ومرات:
وسارق الحقل مذموم ومحتقر.... وسارق الروح لا تدري به البشر
كان الطاهر معتادا أن يستمع في كل جلسةٍ إلى أديب مغربي مبدعٍ، رحلَ في ريعان شبابه وهو الباهي محمد وكان مبدعا حداثيا ، قبل أن يتبلور تيارُ الحداثة في العالم العربي، وكان يتبناه في جريدة الشعب ويبرز أفكاره وكتاباته، على الرغم من أنه كان يقول عنه، لا أوافقه فيما ذهب إليه، ولكنني معه في نشر أفكاره وآرائه!
هكذا رحل هذا العظيمُ جسديا ليحل في مقامه الأخير في أرواحنا فكرا وإبداعا، تمنحنا ذكراه قوة وعزما وإصرارا على تحدي الواقع المرير بفكر غزير !

مصر تنفي تحويل ملف صفقة "شاليط" للجانب القطري وتتهم إسرائيل بتعطيل انجازها


kolonagaza7
التاريخ: 1431-9-3 هـ الموافق: 2010-08-13
الصورة :طفل فلسطيني يجلس امام جدارية للجندي شاليط شمال غزة
القاهرة- وكالة قدس نت للأنباء
رفضت مصادر مصرية مسؤولة ومقربة من مباحثات صفقة تبادل الأسرى بين الجانب الإسرائيلي وحركة "حماس" التهديدات بنقل ملف الجندي الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة "جلعاد شاليط" إلي الجانب القطري.وأكدت المصادر المصرية في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء " اليوم " أن إسرائيل تبحث عن أي عذر يعفيها من انجاز صفقة التبادل مع حركة "حماس"..نافيةً في الوقت ذاته وجود أي اتصالات أو ربط مع قطر بخصوص ملف "شاليط".يذكر أن مصر ترعى منذ أشهر طويلة ملف صفقة "شاليط" عبر الوسيط الألماني وتحاول إزالة عقبات الصفقة والتفاوض مع إسرائيل وحركة حماس لإقناع الطرفيين بالتوصل إلى صيغة مرضية للإفراج عن الجندي شاليط مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين، ولكن إسرائيل ترفض الإفراج عن كثير من الأسرى التي تطالب حماس بتحريرهم، وفى المقابل تصر حماس على تحرير كافة أسراها مقابل الجندي شاليط.واتهمت المصادر المصرية المسؤولة ذاتها الجانب الإسرائيلي بتعطيل انجاز صفقة التبادل إلي حتى اللحظة، مؤكدةً" أن الجانب المصري تعاطى مع ملف "شاليط" بكل جهد جبار وايجابية إلا إن الاختلافات الإسرائيلية الداخلية هي التي تعيق انجازه".وطالبت المصادر المصرية طرفي صفقة تبادل الأسرى "حركة حماس والجانب الإسرائيلي" بإنهاء الملف العالق منذ شهور، وعدم اتهام القاهرة بالتقصير في انجازه،قائلةً في ختام تصريحها" نجاح وفشل الصفقة في يد حماس وإسرائيل ولا دخل للقاهرة أو الوسيط الألماني بذلك، وما نقوم به هو فقط لتذليل العقبات وتقريب وجهات النظر". وكان موقع إخباري إسرائيلي زعم أن الوسيط الألماني الذي يشارك حالياً في جهود الوساطة لإتمام صفقة تبادل الأسرى، يعتزم نقل ملف الصفقة من رعاية مصر إلى رعاية قطر، وذلك ليأسه من تعنت المسئولين المصريين".ونقل موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي عن تصريحات لقيادي في حركة حماس قال فيها" إن المسئول الألماني وجه انتقادات كثيرة إلى المسئولين المصريين الذين يرعون ملف تحرير الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الأسير لدى حركة حماس مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية". وأوضح" أن الوسيط الألماني اتهم المصريين بالمماطلة وتعطيل صفقة تبادل الأسرى، لهذا يعتزم نقل ملف الصفقة من مصر إلى قطر التي عرضت قبل ذلك إدارة المفاوضات في ملف صفقة تبادل الأسرى".

خيال الواقع


kolonagaza7
الانتخابات الاردنية

مسيرة في 14 آب تدعو لمقاطعة الانتخابات


kolonagaza7
الانتخابات الأردنية
الجمعة, 13 أغسطس 2010 15:39
تقدم ناشطون حقوقيون بطلب إلى محافظ العاصمة للموافقة على تنظيم مسيرة في 14 آب الحالي احتجاجا على تعسف حكومة سمير الرفاعي ، وتدعو لمقاطعة الانتخابات النيابية .وقال أحد منظمي المسيرة ، رئيس مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان أمجد شموط : " تأتي المسيرة احتجاجا على مخالفة الحكومة للدستور الاردني باصدارها قوانين مؤقت ابرزها قانون الانتخاب " .وقال شموط أن : " المسيرة ستنطلق في الساعة العاشرة صباحا من دوار الداخلية في جبل الحسين باتجاه الدوار الرابع الى رئاسة الوزراء " .يذكر ان فعاليات سياسية وحزبية ابرزها الحركة الاسلامية والمتقاعدين العسكرين اعلنوا مقاطعة الانتخابات النيابية لعدم توفر ضمانات النزاهة من حكومة سمير الرفاعي التي دأبت على تكميم الافواه ومصادرة الحريات العامة .وتوقع محللون سياسيون انه في حال اجريت الانتخابات النيابية في موعدها فانها ستنتج مجلس نواب هزيل ، ووصفه البعض بـ " الطفل الرضيع " .

سيف الإسلام القذافي يكشف عن صفقة تبادل إسرائيلي بسجناء فلسطينيين

kolonagaza7
برق نت- ا ف ب -
كشف نجل الزعيم الليبي معمر القذافي سيف الإسلام عن صفقة مع إسرائيل تقضي بإطلاق سراح سجناء فلسطينيين مقابل إسرائيلي، أُفرج عنه بعد أن أمضى خمسة أشهر سجيناً في ليبيا.وعلى هامش توقيع سلسلة اتفاقات مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، شدد سيف الإسلام على أنَّ "من الأفضل إطلاق سراح مساجين من بين إخوتنا وأخواتنا في فلسطين مقابل ترك إسرائيلي في سجوننا"، موضحاً أنه "سيكون هناك إعلان في الأيام المقبلة عن الأمر".وأكد سيف الإسلام أن "رفائيل حداد لم يكن جاسوساً، والاسرائيليون لا يرسلون جاسوساً إسرائيلياً وخصوصاً باسم يهودي على جوازه، فكان في مهمة ثقافية". لكن نجل القذافي قال: "إننا استفدنا من هذه العملية"، وأضاف: "يمكن ان اكون انتهازيا لكن هدفي كان فعل الخير".وكان رفائيل حداد، الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية والتونسية، اعتُقل في آذار الماضي بعد التقاطه صوراً لمبان ٍ يهودية قديمة في ليبيا، لحساب جمعية تاريخية يهودية مقرها في إسرائيل، وأُفرج عن حداد، الذي اتهمته وسائل إعلام ليبية بالتجسس، وسمح له بمغادرة ليبيا الأحد الماضي.

اسرائيل:ما نشر حول انسحاب من الضفة .. محض افتراء

kolonagaza7
برق نت- نفت مصادر رفيعة في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو اليوم الجمعة، ما اوردته صحيفة الحياة اللندنية حول بلورة نتنياهو لخطة سياسية جديدة لعرضها على الفلسطينيين في اطار المفاوضات المباشرة وتتضمن انسحابا اسرائيليا من 90% من مساحة الضفة الغربية واخلاء اكثر من 50 الف مستوطن.وقالت مصادر مكتب نتنياهو ان هذا النبأ محض افتراء وكذب لا اساس له من الصحة.وكانت صحيفة الحياة اللندنية قد قالت أن رئيس نتنياهو أعد مشروعاً لعرضه على الفلسطينيين في المفاوضات المباشرة يقوم على التوصل الى اتفاق إعلان مبادئ جديد شبيه باتفاق أوسلو عام 1993 وانسحاب اسرائيل من مساحة واسعة تصل حتى 90 % من الضفة الغربية من دون القدس الشرقية.ويقضي هذا المشروع حسب صحيفة الحياة باجلاء اكثر من 50 الف مستوطن من قلب الضفة الغربية الى كتل استيطانية. ونقلت الصحيفة اللندنية عن مصادر مطلعة في رام الله قولها ان نتانياهو ابلغ مبعوثين غربيين التقاهم مؤخرا ان الوضع الحالي غير مناسب للتوصل الى اتفاق سلام نهائي، لذلك فإنه سيقدم الى السلطة خلال المفاوضات المباشرة مشروعاً للتوصل الى اتفاق انتقالي يمنحهم مساحة واسعة من الضفة مع إخلاء عدد كبير من المستوطنات دون الزامهم بالتوقيع على انهاء الصراع او وقف مطالبتهم بالجزء المتبقي من الضفة والقدس.

ازمة جديدة في لبنان - الجميّل: لسنا في إيران لعرض مسلسل "السيد المسيح" برخصة ايرانية

kolonagaza7
برق نت - لبنان -
شارك عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب نديم الجميل في الإعتصام الذي يقام في المركز الكاثوليكي للإعلام، فأكد أنَّ "الإعتصام مستمر الى حين حل المشكلة"، مضيفاً: "لسنا في إيران لعرض مسلسل "السيد المسيح" في حال تم الحصول على رخصة من طهران بل هو بحاجة الى رخصة من الأمن العام ومن الدولة اللبنانية، وهو ليس من ضمن المقاومة أو سياسية حزب الله في لبنان". وفي حديث إلى إذاعة "لبنان الحر" من مكان الاعتصام، أكد الجميل أنَّ "البلد اليوم مبني على الإنفتاح والتواصل وقبول الآخر، أمَّا إذا كان الوضع مختلف عن ذلك، فلنبحث به"، محملاً المسؤولية إلى مدير عام الأمن العام وفيق جزيني ووزير الداخلية زياد بارود، "خصوصاً أنه تم الإعلان سابقاً عن المسلسل ووضعت الإعلانات له على الطرق".من جهة ثانية أعلنت قناتا "المنار" والـ"NBN" قرراهما "وقف عرض مسلسل السيد المسيح"، وأشارتا في بيان صادر عنهما أنَّ ذلك "مراعاة منهما لبعض الخصوصيات وللحؤول دون أي محاولة للتوظيف السلبي

مبارك يبحث مع عباس وعبد الله الثاني نتائج إتصالات ميتشل

kolonagaza7
برق نت-
أجرى الرئيس المصري حسني مبارك مباحثات مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، قبل لقاء مرتقب بينه وبين العاهل الأردني عبد الله الثاني لبحث آخر ما وصلت إليه الاتصالات التي يجريها الموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل، من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.
وأفاد مصدر في الرئاسة المصرية أنّ الملك عبد الله الثاني سيصل في وقت لاحق بعد الظهر إلى مصر للقاء مبارك، مضيفاً أنّه "ربما يلتقي العاهل الأردني الرئيس الفلسطيني بعد ذلك في مطار القاهرة قبل عودته إلى عمّان".
من جهته، ذكر الديوان الملكي الأردني في بيان أنّ "الملك عبد الله الثاني سيبحث مع مبارك تطوّرات الأوضاع في المنطقة خصوصاً المتعلقة بالتحركات المستهدفة تحقيق تقدم ملموس في جهود حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وفي سياق إقليمي شامل".
إلى ذلك، أفاد مسؤول فلسطيني رفيع وكالة "فرانس برس" أنّه تمّ "تحقيق تقدّم في الجهود الرامية إلى إطلاق مفاوضات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين خلال اللقاء الذي جمع الثلاثاء الماضي عباس وميتشل"، مؤكداً أنّ "الجانب الأميركي حمل أفكاراً فلسطينية لدراستها عقب لقاء المبعوث الأميركي لعملية السلام مع الرئيس عباس وأنّ مساعد ميتشل ديفيد هيل، سيبقى في المنطقة خلال الأيّام القادمة للرد عليها". وأشار إلى أنّ الإدارة الأميركية بـ"التنسيق مع أطراف اللجنة الرباعية في طور إعداد الدعوة للمفاوضات المباشرة".
وأوضح الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أنّ الجانب الأميركي بدأ "يدرس بجدية اقتراحاً فلسطينياً يطالب بإصدار بيان من اللجنة الرباعية يحدد مرجعية المفاوضات".

حمدونة - تقديم فطور الأسرى قبل سيع ساعات من آذان المغرب


kolonagaza7
أكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن إدارة السجون لا تأبه بالاحتياجات الدنيا للأسرى فى شهر رمضان المبارك على كل الصعد ، فهى تمنع أداء صلاة التراويح للأسرى بشكل جماعى للقسم الواحد ، وفى موضوع الطعام تقدم الساعة السادسة مساءاً القليل من الطعام كالبيض أو المربى أو غرامات من الجبن للأسير ، وتقدم طعام الفطور وقت الظهيرة قبل 7 ساعات من آذان المغرب الأمر الذى لا يتناسب مع رمضان لا وقتاً ولا كماً ولا نوعاً .وأضاف حمدونة أن أوضاع الأسرى فى رمضان فى غاية القسوة ، وخاصة الممنوعين من الزيارات من أسرى قطاع غزة والذين لم يزوروا منذ ما يقارب من 4 سنوات متتالية .وطالب حمدونة المتخصصين والباحثين والمؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات الحقوقية والمنظمات المتضامنة مع الأسرى والأسيرات والداعمة لهم بضرورة العمل على استنهاض الجهد الجماعى لتحسين شروط حياة الأسرى والعمل على تحريرهم ، ومحاكاة الضمير الغربي ومجموعات الضغط من أجل دعم ومساندة قضية الأسرى للعمل على تفهم الحاجة الانسانية للأسرى للقاء أطفالهن والعيش بصحبتهم .

القاطعون الرواتب الخاسرون المراتب


kolonagaza7
د. فايز أبو شمالة
في فلسطين مرتبة عالية لا يرتقي إليها من امتلك المال، أو النفوذ، أو القرار، أو حتى الأنفاق، إنها مرتبة: "محترم"، و"شريف"، و"أمين"، و"وطني"، إنها مرتبة من ثبت في ميدان المواجهة، ولم ينزلق لإغراءات الدنيا، ومفاتنها، فهي مرتبة أرقى من رتبة وزير، ووكيل، ومدير عام، فالمرتبة ثابتة بالسلوك، والرتبة متغيرة بالموقع الوظيفي، المرتبة مرسومة في عيون الناس، والرتبة حساب في البنك لا يعطي بهجة حياة.
في رام الله مجموعة عمل تحمل رتبة قاطع رواتب، مهمتها تخريب بيوت الناس، تستقبل تقارير كاذبة، ومزيفة، وفاجرة، توافق هواها الحاقد على أهل غزة، ليكوّن الطرفان من رام الله وغزة فريق عمل يكره حياة الاستقرار لأهل غزة، ويسعى للعبث بأمنها، ولا يهتم للسلام الاجتماعي، وكل همه هو تمزيق المجتمع الفلسطيني في غزة، وجعل الانقسام السياسي انقساماً عمودياً يشق المجتمع الفلسطيني إلى نصفين كارهين معاً لفريق قطع الرواتب.
لقد صار الولد يهجر أباه، وصارت الأم تخشى وليدها، وفرّ الأخ من أخيه، والسبب هو الخوف من قطاع الرواتب، هذه الرزمة من البشر الذين ارتضوا أن يكونوا سكيناً تقطع أعناق الرجال، وتفرق شمل العائلات، وتترك المجتمع نهباً للشائعات!.
عشرات الأسماء الفلسطينية اشتكت لي قطع رواتبها بلا سبب، سوى أنهم يقولون: "ربنا الله"، ولكن عندما يقطع راتب الدكتور "جبر أبو النجا" الرجل الذي تجاوز الستين عاماً، وكان زميلي في العمل في وزارة التخطيط والتعاون الدولي منذ تأسيسها، وعمل سفيراً لفلسطين، ولا تجد مبرراً قانونياً، أو أخلاقياً، أو سياسياً، أو حتى تنظيماً لقطع راتبه سوى أنه ينتمي إلى فلسطين، ويخلص في ولائه إلى هذا التراب. اسمعوا ما يقوله الدكتور أبو النجا:
أي هوية نضالية بقى لنا أن نتحدث عنها؟ أي موضوعية بقت لنا نتحلى فيها؟ أي أخوة تجمعنا بعد هذا الإمعان في الإيذاء؟ أي مشروع وطني نتحدث عنه عندما يصبح مفرغاً من مضامينه الإنسانية والأخلاقية؟ عن أي مفاوضات نتحدث مع إسرائيل، ونحن في حطام وخصام شديد مع أنفسنا؟ أي اعتذار يجدي أمام هذا التعسف الذي يلحق بأبناء الوطن الآمنين في بيوتهم، والمتهمين في وطنيتهم وانتمائهم؟ أي حجة تقنعني، وتبرر قطع راتبي منذ 14 شهراً، والإدعاء الكاذب أنني تحولت إلى حركة حماس، وأنا الذي كنت قبل تلك الأشهر سفيراً لفلسطين، وممثلاً للشرعية الفلسطينية في أربع دول أفريقية؟ أوليس الأجدى قبل البحث عن مرجعيات للتفاوض أن نبحث عن مرجعيات وضمانات شعبية، ووطنية، ونضالية، نتسلح فيها كأساس وطني تتحطم عليه كل حالات التسويق الإسرائيلية؟
أضم صوتي إلى صوتك يا دكتور جبر أبو النجا، وأناشد الحكومة في غزة بأن تقيم دعوة قضائية ضد قطاع الرواتب، على أن يتم تعويض الموظفين المتضررين من أموال قطاع الرواتب، ومن أملاكهم، ومن مقتنياتهم.

عاجل:: شهداء الأقصى تتوعد حماس

kolonagaza7
عبدالله شبيب
إلا إذا ثبت لديها أن المقبوض عليه من (فئة الجواسيس الفتحاويين ) ولو بطريقة غير مباشرة - فقد يضطر [ لأجل اللقمة والشياكل والراتب ] أن يعطي معلومات لحكومة [ دايتون التنسيق الأمني = التجسس ] لتوصلها للعدو فورا ..وقد يكون حسن النية أو لا ..وهذا لا يعلمه إلا الله ..
ثم !؟ ألا ترون أنها نكتة سمجة [ جدا] أن تتهموا محمود عباس بأنه قائد فصيل مسلح ..وهو الذي تبرأ من كل السلاح والمسلحين إلى يوم الدين ..واعتبرهم إرهابيين يجب عليه التعاون مع اليهود المعتدين لمقاومتهم ..ولمنعهم من إزعاج الاحتلال والمحتلين
ويا من لا زلتم تسمون أنفسكم ( كتائب الأقصى ) ..من تهددون ؟ ..,أين أنتم من[ حلفائكم الجدد : اليهود المعتدين ] ؟ وأين الماضي الجميل الذي كانت تمثله هذه التسمية ؟.. وانظروا كيف تحولت المقاومة [ الشقيقة ] إلى أعداْ
عجبا لهذا الزمن فهو زمن المتنافقضات ..وزمن المعجزات فعلا ..

نقلت المختطفين زاهي الكوسا ونسيم الشنطي للمشافي جراء التعذيب

kolonagaza7
أجهزة عباس تختطف 6 من أنصار الحركة وتصدر أحكاماً بالسجن على أربعة أسرى محررين
أمامة - 11/8/2010 م
واصلت أجهزة عباس حملتها ضدّ حركة حماس وأنصارها في الضفة المحتلة، حيث اختطفت 6 من أنصار الحركة في محافظات بيت لحم ورام الله والخليل وجنين.
ففي محافظة بيت لحم:
اختطفت أجهزة عباس الأسير المحرر محمد سلامة الجواريش بعد اقتحام منزله في مخيم عايدة فور الإفراج عنه من سجون الاحتلال بعد اعتقال دام سنة، كما أعادت استدعاء الأسير المحرر الشيخ صالح قاسم (53 عاماً) من بيت لحم، يذكر أنّ الشيخ قاسم مريض بالسرطان وقد تم استدعاؤه عدة مرات سابقاً.
وفي محافظتي نابلس وقلقيلية:
واستمراراً لمسلسل التعذيب بحق قيادات وأنصار الحركة المختطفين في سجون الأجهزة، أكّدت مصادر مقربة من عائلة القيادي زياد نبية مريش تدهور حالته الصحية نتيجة التعذيب والشبخ المتواصل، كما أكّدت عائلة الأسير المحرر زاهي الكوسا نقل نجلها إلى المستشفى لتردي حالته الصحية نتيجة الشبح والتحقيق المتواصل، يذكر أنّ الكوسا تمّ إختطافه فورالإفراج عنه من سجون الاحتلال قبل أسبوعين.
وفي محافظة قلقيلية أكّدت عائلة الأسير المحرر نسيم شنطي (55 عاماً) من المدينة نقله إلى المستشفى الحكومي تحت حراسة مشددة حيث رفض الأطباء إخراجه لتدهور حالته الصحية جرّاء التعذيب الوحشي الذي يتعرض له، يذكر أنّ الشنطي والمختطف من قبل جهاز الأمن الوقائي في قلقيلية من أبرز نشطاء الحركة في المدينة وقد أمضى قرابة الـ 12 عاماً في سجون الاحتلال، وله نجل معتقل منذ ثلاثة أعوام لدى الاحتلال ولقد تعرض للاختطاف عدة مرات بسبب عمله السابق في جمعية لرعاية الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي محافظة جنين:
اختطفت أجهزة عباس القيادي الأسير المحرر أحمد سليم سلاطنة من بلدة جبع بعد بعد اقتحام منزله والعبث بمحتوياته، يذكر أنّ سلاطنة يعاني من المرض وقد تعرض للاختطاف سابقاً.
وفي محافظة رام الله:
اختطفت أجهزة عباس من بلدة بير زيت الطالب في جامعة بيرزيت إسلام إبراهيم حلايقة من بلدة الشيوخ قضاء الخليل، يذكر أنّ اختطاف الحلايقة جاء بعد رفضه للتوجه لمقرات الأجهزة بعد استدعائه للمقابلة.
وفي محافظة الخليل:
اختطفت أجهزة عباس من بلدة الشيوخ عطية صبح الحلايقة "49 عاماً" وشقيقه عيسى "46 عاماً، علمًا أن الشقيقين الحلايقة أسيران محرران من سجون الاحتلال، وأمضى كل واحد منهما أكثر من 6 سنوات في السجون الصهيونية.
كما اختطفت قبل عدة أيام الأسير المحرر جاد الله الرجوب "40 عاماً" من بلدة دورا بعد مداهمة بيته في البلدة، وهو مختطف سابق.
واستمراراً لمسلسل التعاون والتنسيق الأمني، اعتقلت قوات الاحتلال قتادة عمار بدوي نجل مفتي محافظة طولكرم وهو أحد طلبة جامعة النجاح الوطنية.
واستمراراً لمسلسل المحاكمات العسكرية الظالمة أصدرت محاكم فتح العسكرية أحكاماً بالسجن على أربعة أسرى محررين من نشطاء الحركة في محافظتي الخليل وبيت لحم وهم :
الأسير المحرر عادل محمد حمدان الشواورة من بلدة الشواورة قضاء بيت لحم، وأصدرت ضده حكماً بالسجن لمدة 4 أشهر، حيث أنه مختطف منذ 11/1/2010 وقد أفرج عنه بتاريخ 7/4/2010 بكفالة عدلية وأعيد اختطافه بعد أسبوع من الإفراج عنه بتاريخ 14/4/2010، وهو حاصل سابقاً على عدة قرارات بالإفراج عنه من محكمتي البداية والعدل العليا، وهو أسير محرر أمضى ما يزيد عن الـ 13 عاماً في سجون الاحتلال.
الأسير المحرر أحمد إسماعيل عبد الرحمن غنيمات "30 عاماً" من بلدة صوريف قضاء الخليل، وأصدرت ضده حكماً بالسجن لمدة 9 أشهر، حيث أنه مختطف منذ 15/9/2009 وأفرج عنه بتاريخ 15/1/2010 لكنه أعيد اختطافه بعدها بأيام، وقد تمت محاكمته رغم صدور قرار قضائي من المحكمة العليا بتاريخ 23/5/2010 بالإفراج عنه ودفع للأجهزة مبلغ 15 ألف شيقل؛ ولم يخلوا سبيله، وهو أسير محرر أمضى أكثر من 12 سنة في سجون الاحتلال، وهو شقيق القائد القسامي الأسير عبد الرحمن غنيمات والمحكوم 5 مؤبدات.
الأسير المحرر مصعب مصطفى صبيح الهور "24 عاماً" من بلدة صوريف قضاء الخليل، وأصدرت ضده حكماً بالسجن لمدة 9 أشهر، حيث أنه مختطف منذ 15/9/2009 بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال، وقد تمت محاكمته رغم صدور قرار قضائي من المحكمة العليا بتاريخ 19/5/2010 بالإفراج عنه، وهو مختطف سابق وأسير محرر اعتقل عدة مرات لدى الاحتلال الصهيوني.
الأسير المحرر نعمان أحمد إسماعيل الدرابيع من دورا قضاء الخليل، وأصدرت ضده حكماً بالسجن 9 أشهر حيث أنه مختطف منذ 25/1/2010، وقد تمت محاكمته رغم صدور قرار قضائي سابق من المحكمة العليا بتاريخ 10/5/200 بالإفراج عنه، وهو مختطف سابق.
المصدر kolonagazza

الكنتينة في سجون الاحتلال.. بقرةٌ حلوب وحقٌّ ضائع

kolonagaza7
الكنتينة في سجون الاحتلال.. بقرةٌ حلوب وحقٌّ ضائع
مصلحة السجون تعتبرها امتيازاً والقانون الدولي يعتبرها حقاً مكفولاً
الأسير البرغوثي: مصلحة السجون أغرقت السجناء بالكنتينة لتحافظ على حالة الهدوء
الأسير إسكافي: الأسعار خيالية.. والأرباح غير مكشوفة
الأسير بلال: أرباح الكنتينة تذهب للجنائيين في الحفلات الموسيقية والفطام عن المخدرات
الأسير الهور: هل تتابع السلطة الفلسطينية قيمة الضريبة المضافة لاستردادها؟

أمامة - 11/8/2010 م
بعد (60) يوماً من الإضراب عن الطعام عام 1976 خضعت مصلحة السجون النازية لأهم مطلب على قائمة المطالب التي أعدّها أسرى المقاومة وسمحت فيه بإدخال (العدس) كوجبة رئيسية في طعام المعتقلين، كانت الكنتينة آنذاك إلى عام 1994 لا تلبي أبسط حاجات المعتقل الأساسية، واعتمد الأسرى على المواد العينية التي كانت توفرها إدارة السجون –على قلتها– وتسمى (الأسبكاه) أما حبّة "الملبس" فكانت من الكماليات النادرة.
الكنتينة:
هي مقصف (دكان) يوفر للأسرى مشتريات عينية من المواد الغذائية والتنظيفية والقرطاسية وأدوات الاستعمال اليومي، وهو حقّ مكفول للأسرى وفق اتفاقيات جنيف لعام 1949، في فصلها الثاني من المادة 28، أما عند مصلحة السجون فهي واحدة من الامتيازات الممنوحة للسجناء والحصول عليها مرهون بسلوك السجين ويستطيع مدير السجن حرمان الأسير من شراء هذه الحاجيَات بالتوافق مع أحكام الحرمان، وبهذا تحوّلت الكنتينة من حقّ مكتسب إلى منّة وأداة ابتزاز للأسرى في العرف الصهيونازي.
العصا السحرية:
يؤكد نائل البرغوثي عميد الأسرى الفلسطينيين والذي أمضى (11770) يوماً في السجن (33 عاماً) أنّ عام 1994 شهد تحولاً في السلوك الصهيوني تجاه الأسرى، حيث فتحت أبواب الدخل المادي على مصارعها، أما الباب الأول فعلى (الأسبكاه) وهي المواد المحصلة من إدارة السجن والتي تمنح للأسير مجاناً من مواد التنظيف وبعض الملابس الداخلية وغيرها، والباب الثاني: فأشبه ما يكون بمصباح علاء الدين ومنه المواد الداخلة عن طريق الزيارات الأهلية وهي كثيرة على العد والإحصاء وميزتها أنها أقل كلفة من أسعار الكنتينة، والباب الثالث: شبيه بـ (سوبر ماركت) لكل سجن هي الكنتينة.
فهل هناك عصا سحرية غيّرت المعادلة؟ وكيف استوعبت ذلك مصلحة السجون وهي التي منحت (وجبة العدس) بعد إضراب الستين يوماً؟ هذا التساؤل أجابنا البرغوثي عليه في سطرين قائلاً: "هذا ناتج عن تراكمات الإضرابات المتلاحقة عن الطعام ثم إن هناك عاملاً سياسياً مهماً قضى بإسكات المعتقلين وترويضهم والذين مكثوا في السجن رغم اتفاقيات السلام فضاعفت المدخلات المادية، حتى وصلت مستوى فوق الحاجة الأساسية بكثير لتحافظ على حالة الهدوء والاستقرار داخل السجون لتشغل الأسرى عما يدور من حولهم من أحداث سياسية كبرى تمس قضيتهم العظمى التي ضمّوا من أجل رفعتها.
مصاصوا الدماء:
قال المتحدث العام في سجن إيشل جمال عبد الفتاح الهور والذي أمضى (4745) يوماً في السجن: مع بداية العام ألفين بدأت مصلحة السجون تحت مظلة الدواعي الأمنية بإغلاق الباب المفتوح من الأهل تدريجياً، وما كان مسموحاً بالأمس صار يمنع من الدخول اليوم، وفي سياسة ممنهجة صار ما يُمنع إدخاله عن طريق الأهل يُوفر في الكنتينة كمشتريات مسموح بها إضافة إلى إلغاء (الأسكباه) وتحويلها إلى مبيعات في الكنتينة.
فما الذي يحدث بالضبط أهي التجارة بأموال الأسرى وسرقتها ؟ أجاب الهور: نعم ببساطة فإنّ الحذاء الرياضي – مثلاً – يشتريه الأهل بـ 100 شيكل يوفر في كنتينة السجون الصهيونية، وتابع الهور حديثه قائلاً "وبحسبة صغيرة فإن متوسط ما يصرفه المعتقل من الكنتينة الشهرية يساوي (564) شيكل وحيث أنّ عدد أسرى المقاومة في السجون وصل إلى (7600) معتقلاً فإنّ الصرف الشهري يساوي لأسرى المقاومة يبلغ (4.286.400) شيكل إي بمبلغ سنوي يقدر بـ (51.436.800) شيكل.
وحين توجّهنا للأسير زهير سكافي والذي أمضى في السجن (3650) يوماً وهو المسؤول عن إدارة الكنتينة في سجن إيشل، سألناه عن نسبة الأرباح لشركة المبيعات الصهيونية أجاب: "هذا أمر تتملص منه الشركة من إطلاعنا عليه ولا نستطيع تحديده بالضبط لعدم معرفتنا بأسعار السوق، ولكنّ الأسعار خيالية، وتقدر من خلال بعض المشتريات أن النسبة تصل في أعلى معدلاتها إلى (500%) ولا تقل عن (200%) ولكنا متأكدون أنّ أرباح مصلحة السجون تبلغ (7%) من إجمالي الأرباح.
وبناءً على قوله هذا فإن أرباح مصلحة السجون السنوية تساوي (3.600.000) شيكل في أدنى تقدير لها.
المصير المجهول:
اتفاقيات جنيف لعام 1949 القسم الثاني / الفصل الثاني / المادة 28 تنص على أنّه (تستخدم الأرباح التي تحققها مقاصف المعسكرات لصالح الأسرى وينشأ صندوق خاص لهذا الغرض ويكون لممثل الأسرى الحقّ في الاشتراك في إدارة هذا الصندوق، غير أنّ جمال الهور نفى وجود هذا الصندوق وقال "مصلحة السجون لا تجيب عن أي استفسار بهذا الشأن"، وأضاف الهور "هي تراوغ بقولها أنها تعيد الأرباح كمشتريات عامة كالمراوح والتلفاز وطاولة التنس"، وأردف الهور حديثه بالقول "حتى ولو كان هذا على حسابنا فإن الأرباح فوق ذلك بكثير".
وعقّب ممثل المعتقل الأسير عثمان بلال (5475) يوماً في الأسر على هذا القول بقوله: "هناك صندوق يسمى (صندوق رفاهية الأسير) ولا علاقة لنا بإدارته، ولا نملك أي معرفة حجم الواردات أو المخرجات منه وإليه، وأعتقد أنّ الجزء الأكبر من الصرف يذهب لصالح الأسرى الجنائيين على الحفلات الموسيقية والقضايا الترفيهية والفطام عن المخدرات، أما نحن أسرى المقاومة فحقنا مهضوم وضائع.
والغريب أنّ اتفاقيات جنيف في فصلها الخامس / المادة 94 ضمنت للأسير حقّه في الأنشطة الذهبية والتعليمية والترفيهية والرياضية، وتتخذ جميع التدابير الممكنة التي تكفل ممارستها، فهي ليست على حساب الأسير ولا تقتطع مصاريفها من أمواله وإنّما هي واجبٌ يقوم به السجان فكيف تنظر لما يحدث؟ فقال عثمان: "(تسمية الصندوق) رفاهية الأسير بهذا الاسم ابتداءً هو اعتداء على حقوق الأسرى الأساسية وعدم إطلاع ممثل الأسرى على هذا الصندوق هو اعتداء آخر، وأن تُصرف أمواله لمعالجة مدمني المخدرات وتسرق أموالنا لترفيه أسرى الجرائم والسرقات هو أشدّ الاعتداءات لأنّها جريمة أخلاقية وإنسانية أن يساوى ويخلط بين أسير المقاومة وأسرى الجرائم".
وأضاف بلال "هذا في ميزان النازية الصهيونية لا شيء مادامت الربحية عالية والتجارة تدرُّ الأموال الطائلة".
الضرائب.. من يتابعها؟
وفي رسالة موجهة لوزارة الأسرى لأنها الخاسر الأكبر لأن حجم مدفوعاتها السنوية تصل إلى (27.360.000) شيكل قال جمال الهور: (لو حُصّلت الأرباح وأعيدت للأسرى لخفّ الحمل عن الوزارة ولقلّ حجم المدفوعات) وفي تعليقه على الضرائب قال (هناك حقّ للسلطة الفلسطينية بالضرائب التي تحصلها دولة الاحتلال من الكنتينة والتي تقدر سنوياً (8.229.888) شيكل وهو حقّ كفلته اتفاقية باريس الاقتصادية) وتابع الهور حديثه بالقول (هذه الأرباح والضرائب المسروقة يجب أن تتابع قضائياً وقانونياً هي رسالة للجمعيات الحقوقية والإنسانية لتعقب مصاصي الدماء في المحاكم لتعود للأسرى حقوقهم الإنسانية المشروعة أخلاقياً ودولياً على رأسها أموالهم المسروقة).
ولا عجب...
إذا كان المحتل سرق منا أحلامنا وأعمارنا لا يعني ذلك أن نسمح له بسرقة أموالنا والحقيقة تقول (إنّ الذي يفرط بالدرهم يضيع الدينار).
المصدر kolonagazza

من أجل نصرة القدس والدفاع عن مقبرة "مأمن الله" التي تضم بين جنباتها رفات العديد من الصحابة والشهداء

kolonagaza7
إيماناً بأهمية وسائل الإعلام ودورها في كشف انتهاكات الاحتلال وجرائمه في مدينة القدس وخاصة ما يحدث لمقبرة "مأمن الله" التي تتعرض قبورها للتجريف والهدم كل ليلة، وهي المقبرة التي تضم نحو 70 ألفاً منهم العديد من الصحابة والتابعين والعلماء والشهداء..، وذلك بعيداً عن الأضواء لإقامة ما يسمى بـ "متحف التسامح" وبعض المشاريع الترفيهية، فإننا ندعو كافة وسائل الإعلام إلى القيام بدورها ومسؤوليتها لنصرة القدس ومعالمها وموروثها التاريخي والإنساني، بتسليط الضوء على ما تتعرض له مقبرة "مأمن الله" من خلال:
1. تسليط الضوء على الانتهاكات والممارسات الصهيونية.
2. التعريف بتاريخ المقبرة وأهميتها، الإسلامية والحضارية والإنسانية.
3. التعرض لدور ومسوؤلية السلطة الفلسطينية والمنظمات الدولية المعنية وفي مقدمتها منظمة "اليونيسكو" لوقف الاعتداءات الصهيونية.
المكتب الإعلامي
الأربعاء 1 رمضان 1431 هـالموافق 11 آب/أغسطس 2010 م

رمضان في السجن مجدداً


kolonagaza7
بقلم القيادي الأسير حسام بدران
أمامة - 12/8/2010 م
ها هو رمضان يعود على الأمة الإسلامية بخيره وفضله، ترافقه البركة وتصاحبه ذكريات النصر والتمكين، لكنّ أجزاء من هذه الأمّة ما زالت تعيش صنوفاً من المحنة والابتلاء وهي تستقبل رمضان على أمل حدوث تغييرٍ على واقعها، وتتضرع إلى الله في ركعات ليل مُفعمٍ بالايمان بأنّ يرفع عنها إجرام المتكبرين وجبروت الظالمين.
ونحن ببعدنا الاسلامي وانتمائنا الاصيل نستذكر معاناة الأفغان؛ وجراح العراق؛ وآهات الشيشان؛ وصرخات المضطهدين في مشارق الأرض ومغاربها، غير أننا نستشعر أوجاعنا الفلسطينية أكثر، ونلمس بأكفنا قطرات الدم الساخن التي تسيل كل يوم على طريق التحرير، ونشْتّم رائحة المؤامرة تحاك ضد شعبنا حيث يصوغها الاحتلال ومن خلفه طغاة الأرض، وتشارك فيها أنظمة عربية باعت نفسها للشيطان، وتساهم في التنفيذ للأسف يد فلسطينية آثمة انسلخت من جذورها وتمادت في غيّها وتاهت عن هويتها وعملت على قمع الشعب وملاحقة المقاومة واعتدت على الآمنين فلم يبق من فلسطينية هؤلاء إلا العناوين والأسماء.
أما نحن الأسرى فما زلنا نعيش خلف القضبان، تمر علينا السنوات تلو السنوات ونحن بانتظار الفرج. كم من رمضان زارنا ونحن في أقبية التحقيق أو في زنازين العزل الانفرادي؟! حتى إن بعضنا قد استقبل شهر رمضان في السجن أكثر من ثلاثين عاماً متوالية كما فعل عميد الاسرى نائل البرغوثي، وآخرين اعتادوا على صيام رمضان في غرف السجن المليئة بالظلم والعتمة، حتى نسي البعض منهم طعم رمضان في الخارج.
اشتقنا إلى الفرحة الجماعية التي ترافق قدوم هذا الشهر المبارك، اشتقنا إلى صلوات الفجر في المساجد، وإلى ركعات التراويح في أول الليل، وإلى هرولة الناس إلى الأسواق قبيل موعد الإفطار، وإلى ضحكات الاطفال في الشوارع، وإلى حلقات العلم والذكر عقب الصلوات.
اشتقنا لاجتماع العائلة حول مائدة الافطار، اشتقنا إلى أم توقظنا بحنانها عند السحور، ونحنّ لسماع طبول "المسحراتي" وترانيمه العذبة، كما ونتطلع إلى صرخات المآذن تصرخ بالتكبير ليل نهار، غير أنّا قد رضينا بما كتبه الله لنا، وها نحن نستقبل شهر رمضان بما هو أهل له، تطيب قلوبنا لقدومه، وترتقي أرواحنا لحضوره، وتسمو نفوسنا سعادة به، ونحمد الله على أن بلغنا إياه وله الشكر على نعمته وفضله.
ومع قدوم رمضان نرسل دعوة لأمتنا الإسلامية بأن تتصالح مع خالقها أولاً ومع نفسها وذاتها ثانياً، وأن تتوحد كلمتها لتعود كما كانت خير أمة أخرجت للناس.
ودعوة أخرى إلى شعبنا الفلسطيني بأن يعزم أمره، وأن يشد الرحال خلف مشروع المقاومة، وأن يظل على موقفه في رفض كل الحلول المنقوصة والاقتراحات المكررة التي ثبت عقمها وفشلها مرات متتالية.
دعوتنا إلى من يملكون القرار على الساحة الفلسطينية بأن يتقوا الله في هذا الشهر المبارك، وأن يعيد بعضهم حساباته مستذكراً بأنّها أمانة وأنه سوف يُسأل عنها أمام الله يوم القيامة، يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ولا شرق ولا غرب حتى لا يندم هؤلاء ساعة لا يُجدي الندم.
دعوتنا إلى القوى والفصائل الفلسطيني ونقول لهم هذا زمن التوافق وساعة المصالحة ووقت الحفاظ على وحدة هذا الشعب وانهاء حالة الانقسام. لقد آن الاوان بأن يدرك الجميع أن استمرار هذا الانقسام على حاله يعيق مشروع المقاومة والتسوية على حدٍ سواء. غير أن هذه الوحدة المنشودة يجب أن تقوم على أساس الحفاظ على الثوابت الفلسطينية وأن تضمن استقلالية القرار الفلسطيني، وأن تُبنى على قاعدة احترام خيارات الشعب الفلسطيني.
دعوتنا إلى أهلنا وأصدقائنا وأحبائنا بأن يتذكرونا بدعاء خالص عند السحر أو بعيد الافطار بأن يفرج الله كربنا ويفك أسرنا وأن يرفع عنا هذا الظلم الذي طال أمره.
أما نحن في سجون الاحتلال فسوف نبقى على العهد ونحن نستقبل رمضان بصيام أيامه في هذا الحر الشديد وقيام لياليه المباركة وكما اعتدنا بأن ندعو لانفسنا وأهلنا وكذلك شعبنا وأمتنا حتى يأذن الله بالفرج من عنده أنّه سميع مجيب، ولسان حالنا يقول: مرحباً بك يا رمضان وأهلاً بقدومك على أمل أن يكون لنا اللقاء في العام القادم بين أهلنا وذوينا وفي ساحات المسجد الاقصى المبارك.
المصدر : kolonagazza

أجهزة عباس تختطف 2 من أنصار حماس وتواصل مسلسل الاستدعاءات اليومية

kolonagaza7
أمامة - 12/8/2010 م
واصلت أجهزة عباس حملتها ضدّ حركة حماس وأنصارها في الضفة المحتلة، حيث اختطفت اثنين من أنصارها في محافظتي نابلس وقلقيلية.
ففي محافظة نابلس:
اختطفت أجهزة عباس فاير البشتاوي بعد مداهمة منزله في المدينة مع العلم أنّه مختطف سابق وهو شقيق المختطف فاروق البشتاوي.
وفي محافظة قلقيلية:
اختطفت أجهزة عباس في المدينة الموظف في بلدية قلقيلية فراس عودة، وهو مختطف سابقاً عدة مرات ولفترات طويلة.
وفي محافظة جنين:
تواصل اختطفت أجهزة عباس في جنين منذ ما يزيد عن الشهر اختطاف كل من؛ الأستاذ يوسف توفيق أبو الرب من قرية جلبون وهو محاضر في القدس المفتوحة، والأسير المحرر محمد رضوان ياسين من قرية دير أبو ضعيف وهو مدير أوقاف جنين سابقاً وإمام وخطيب مسجد خالد بن الوليد، وكلاهما مختطفان سابقاً عدة مرات.
وفي محافظة رام الله:
واستمراراً لمسلسل التنسيق الأمني اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الطالب في جامعة القدس محمد نوح هريش بعد مداهمة منزله ببلدة بيتونيا، يذكر أنّ هريش تعرض للاستدعاء عدة مرات من قبل أجهزة عباس في المدينة.
ومع إطلالة شهر رمضان المبارك، واصلت أجهزة من حملات الاستدعاء لأنصار الحركة وأفرادها؛ وجلّهم من الأسرى المحررين والمختطفين سابقاً، حيث تركزت الحملة في محافظات نابلس وطوباس وقلقيلية، حيث يطلب منهم الحضور بشكل يومي إلى المقرات والمكوث ساعات طويلة سعياً للإذلال والتضييق، في حلقة من حلقات الاعتداءات المتواصلة.
المصدر:kolonagazza

الخميس، 12 أغسطس 2010

الهيئة العليا لأسرى حماس تهنئ شعبنا وأمتنا وتدعو الجميع للتوحد خلف مشروع المقاومة

kolonagaza7
أمامة - 12/8/2010 م
تقدمت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة المقاومة الإسلامية – حماس – في السجون والمعتقلات الصهيونية بالتهنئة لشعبنا وأمتنا بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.وقالت الهيئة في برقية أرسلتها من سجن النقب الصحراوي بأنّ رمضان جاء هذا العام وما زالت أمتنا وشعبنا يعيشون أصنافاً من المحنة والابتلاءات، فالقدس يجري تهويدها وطرد أهلها بتسارعٍ كبير وآلاف الأسرى ما زالت تكبلهم قيود الظلم الصهيوني والإستيطان يتغول في الضفة والقدس.وناشدت الهيئة أمتنا الإسلامية بأن تتصالح مع خالقها أولاً ثم مع نفسها وذاتها ذاتياً حتى تتوحد كلمتها، لتعود كما كانت خير أمة أخرجت للناس.واختتمت الهيئة برقيتها بدعوة شعبنا الفلسطيني بأن يتوحد ويتخندق خلف مشروع المقاومة، كما دعت الله عز وجل أن يكون هذا الشهر هو شهر المصالحات أيضاً وأن يكون فاتحة خير على أمتنا وشعبنا، وأن يعم الصلح والوئام والمحبة والسلام هذه الديار
المصدرkolonagazza

ممنوع اميركياً على الجيش اللبناني مواجهة اسرائيل

kolonagaza7
د. صالح بكر الطيار/ رئيس مركز الدراسات العربي الاوروبي
وقع يوم 3/8/2010 اشتباك مسلح بين الجيش اللبناني والقوات الإسرائيلية في منطقة العديسة في جنوب لبنان بسبب اصرار القوات الإسرائيلية على ازالة شجرة من داخل الأراضي اللبنانية لأنها تحجب عمل كاميرا تريد اسرائيل وضعها لمراقبة الحدود مع لبنان ، وأسفر الإشتباك عن مقتل عسكريين لبنانيين ومدني وإصابة عدة جرحى مقابل مقتل ضابط اسرائيلي وأصابة عدة جنود بجراح. وأستنفرت على ضوء ذلك الدبلوماسية اللبنانية والإسرائيلية وتم تقديم شكاوى متبادلة الى مجلس الأمن ، وأندلعت حملة تصريحات من الجهات المعنية حيث اشاد الجانب اللبناني بصمود جيشه وبالبطولة التي بذلها فيما كانت التصريحات الإسرائيلية تعبر عن دهشتها لدخول الجيش اللبناني في مواجهة مع الجيش الإسرائيلي لأنها تريد من القوى الأمنية اللبنانية ان تكون بمثابة حرس حدود لضمان امن اسرائيل ، أو على الأقل هذا ما كانت واشنطن تنقله الى الجانب الإسرائيلي لتبرير اسباب دعمها العسكري المتواضع للبنان . ولهذا بقدر ما كانت المواقف الإسرائيلية ناقمة ضد الدولة اللبنانية بقدر ما كانت منتقدة للدعم العسكري الأميركي الى حد وجدت فيه وزارة الخارجية الأميركية نفسها مضطرة الى التبرير بأن السلاح الذي استخدمه الجيش اللبناني في الإشتباك ليس من ضمن المساعدات العسكرية الأميركية . وبما ان التبرير الأميركي لم يقنع كثيراً الجانب الإسرائيلي فقد تم الإيعاز الى اللوبي الإسرائيلي في الكونغرس الأميركي حيث اعلن هاورد برمان، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي الديمقراطي أنه جمد مساعدة بقيمة مائة مليون دولار مخصصة للجيش اللبناني . وبعث ايك سكيلتون، رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب، وهو عضو ديمقراطي موال للبيت الأبيض، برسالة إلى روبرت جيتس، وزير الدفاع، يطلب فيها إطلاعه رسميا على الوضع في لبنان، بما في ذلك "الإجراءات الموجودة حاليا" لحماية المساعدات العسكرية" المخصصة للبنان . واللافت ان النائب البارز في الحزب الجمهوري اريك كانتور لم يكتف بالتجاوب مع اسرائيل لمعاقبة الجيش اللبناني بل اشترط ان يثبت الجيش انه لا يتعاون مع "حزب الله" . وكشف كانتور ان بلاده قدمت مساعدة عسكرية للجيش قيمتها 720 مليون دولار منذ عام 2006 لبناء جيش مهمته "لجم قوة" "حزب الله مما يعني انه ممنوع على الجيش اللبناني سحب سلاحه بوجه إسرائيل بل استخدامه في مواجهات داخلية فقط . ومعلوم انه جل ما قدمته الولايات المتحدة الى الجيش اللبناني منذ العام 2006 لم يكن سوى بعض الدورات التدريبية لعناصر من الجيش وتزويده بـ575 عربة "هامفي" و200 شاحنة وبعض أجهزة الاتصال وقطع غيار، أضافة الى رشاشات وبنادق خفيفة . وكانت واشنطن ترفض بإستمرار تزويد لبنان بأي اسلحة ثقيلة لحماية حدوده كما كانت تضغط على أي دولة لمنعها من ان تساعد لبنان في هذا الأطار . هذا الواقع كشف عن خطورة المخطط الأميركي وأوضح بشكل لا لبس فيه عن خلفية المساعدات العسكرية لتضاف بذلك الى فضيحة أخرى سبق وتم الكشف عنها وتتلخص بأن الدورات التدريبية التي تقيمها القوات الأميركية لقوى امنية لبنانية يجب ان تشمل فقط عناصر حائزين على رضى واشنطن وليسوا خارج التصنيفات الأميركية السياسية والأمنية . ولعل هذا ما دفع برئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان الى التصريح بأن لبنان لا يقبل الحصول على أي مساعدات عسكرية مشروطة داعياً الحكومة والشعب الى التأزر ، ومقترحاً تقديم تبرعات شعبية الى الجيش ليتسنى له شراء احتياجاته من السلاح دون قيد او شرط ومن أي جهة يراها مناسبة . وفعلاً لقي هذا المقترح اقبالاً شعبياً حيث اتصل العديد من المواطنيين بالقصر الجمهوري للإعراب عن استعدادهم للمساهمة مالياً كما لقي المقترح ترحيباً من سائر القوى السياسية اللبنانية . ومن المنتظر ان يحدد مجلس الوزراء في اول جلسة له الأليات التنظيمية لكيفية قبول الهبات والتبرعات

ترقبوا.. الليلة زخات من الشهب المثيرة والغزيرة في سمائن


kolonagaza7
أرض كنعان الاخبارية
أعلنت الجمعية الإسرائيلية للدراسات الفلكية وعلوم الفضاء عن وابل مدهش من الشهب التي يمكن مشاهدتها في فضاء بلادنا بعد منتصف الليلة الخميس/الجمعة. وعلم موقع "ارض كنعان" أن مثل هذه الظاهرة الرائعة تحدث مرة واحدة في السنة، عندما تدخل الكرة الأرضية محيط الغبار المنتشر حول الشمس وفي مدارها، وأن الشهب التي ستظهر بألوان مختلفة هي عبارة عن أجزاء الغبار، وأضاف إن هذه الشهب ستظهر بكثرة بعد الساعة الثانية عشر منتصف الليل، وأنها ستكون ليلة غير مقمرة (بداية هلال رمضان) وأن الشهب ستظهر بمعدل 100 شهاب مضيء في الساعة الواحدة.
وأكد الفلكي الإسرائيلي يجئال فاتال، رئيس الجمعية للدراسات الفلكية في إسرائيل على أن الوابل من هذه الشهب سيكون الليلة الخميس/ الجمعة وأنها ستبلغ ذروتها بين الساعة الثانية بعد منتصف الليل والخامسة فجرا، مشيرا إلى أن من يرغب في مشاهدة هذا الكم الهائل والمثير من الشهب التي ستجتاح سماء إسرائيل عليه أن يبحث له عن مكان مظلم بأقل كمية من النور ليشاهد كم هو جميل ومثير مشهد الشهب الملونة اللامعة.
من جهة أخرى أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة -المملكة العربية السعودية- أن سماء المملكة والمنطقة العربية ستشهد فجر غد الجمعة 3 رمضان حسب تقويم أم القرى ذروة تساقط شهب البرشاويات التي تعتبر من الشهب المميزة التي يتم رصدها وفق ما أعلنت الجمعية.
وقال رئيس الجمعية المهندس أبو زاهرة أن الكرة الأرضية بدأت في الدخول إلى بقايا مخلفات غبار ذيل المذنب "سوفت توتل" مصدر شهب البرشاويات في 20 شعبان.
وعند الذروة يتساقط منها حوالي 50 شهابا في الساعة، وهي تتحرك بسرعة 61 كيلومترا أو 38 ميلا في الثانية. وفي العام الحالي إضاءة القمر لن يكون لها تأثير نظرا لأن القمر في طور الهلال الجديد لشهر رمضان ويغرب مبكرا. ما يتيح الفرصة لكي تكون السماء مظلمة وإمكانية مشاهدة الشهب ضعيفة السطوع إلى ما قبل شروق الشمس.
وأوضح أن الشهب عبارة عن دقائق صغيرة تتراوح أحجامها من ميليمترات إلى بضعة سنتيمترات، هذه الدقائق الصغيرة ما هي - في العادة- إلا عبارة عن آثار ذيل المذنبات التي تدور حول الشمس.
تتقاطع من فترة إلى أخرى مسارات آثار هذه المذنبات مع مسار الأرض وتصطدم هذه الدقائق بالغلاف الجوي الأرضي. ونتيجة أن هذه الدقائق ذات سرعات كبيرة جداً فإنها تحتك بالغلاف الجوي ومن ثم تحترق هذه الدقائق ويظهر في السماء ما يعرف بالشهاب أو الشهب ويرى في فترات قصيرة غالباً ما تكون أقل من ثانية. ويزيد عدد الشهب أو ينقص طبقا لكمية الدقائق التي تحتك وتصطدم بالغلاف الجوي الأرضي.
يذكر أن نقطة إشعاع أو نقطة تساقط شهب البرشاويات هي في كوكبة فرساوس، ويمكن العثور عليها بالنظر إلى الأفق الشمالي الشرقي بعد الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، ويجب أن يكون الرصد في منطقة بعيدة

الاجتماع التحضيري الخاص بقافلة الاتحاد العام للطلبة العرب المتجهة إلى غزة::

kolonagaza7
بدعوة من اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب التقت في مقر الاتحاد بدمشق يوم الاثنين الموافق 9/8/2010 العديد من المنظمات الطلابية والشبابية العربية الأعضاء في اللجنة التنفيذية ( مقيمين + غير مقيمين) بالإضافة إلى المنظمات المشاركة في قافلة الاتحاد العام للطلبة العرب المتوجهة إلى غزة المحاصرة للمشاركة في الاجتماع التحضيري الخاص بالقافلة. وبدأ الاجتماع أعماله برئاسة الأخ نضال عمار الأمين العام للاتحاد العام للطلبة العرب، وقد رحب بالأخوة الحضور وشكرهم على حرصهم الكبير على نجاح قافلة الطلبة العرب المتجهة إلى قطاع غزة المحاصر، واستعرض الأعمال والتحضيرات والاتصالات التي قامت بها اللجنة التنفيذية من أجل إنجاح القافلة ، وخاصة مع سفارة جمهورية مصر العربية بدمشق، وقد أسفرت هذه الاتصالات والاجتماعات واللقاءات على موافقة الجهات الرسمية في جمهورية مصر الشقيقة مشكورة على دخول قافلة الطلبة العرب إلى غزة عن طريق معبر رفح المصري.
وبعد مناقشة مستفيضة لجدول الأعمال اتفق المجتمعون على الآتي: أولاً: في المجال النضالي والإنساني : 1. التأكيد على ضرورة رفع الحصار المفروض ظلماً وجوراً على أهلنا الصامدين في قطاع غزة من قبل الكيان الصهيوني والإدارة الأمريكية والقوى الغربية والامبريالية العالمية. 2. الوقوف إلى جانب أهلنا الصامدين في غزة، والتأكيد على ضرورة المصالحة الوطنية الفلسطينية والوقوف صفاً واحداً في وجه الاحتلال الصهيوني لأراضي فلسطين. 3. الضغط على المجتمع الدولي بكافة هيئاته ومؤسساته من أجل رفع المعاناة عن أهلنا في قطاع غزة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة كافة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم دون قيد أو شرط.
ثانياً: في مجال دعم وإنجاح قافلة الطلبة العرب: 1. تقديم مساعدات عينية لأطفال وتلاميذ غزة ، متمثلة بحقائب مدرسية وكراسات وقرطاسية. 2. تم تحديد موعد تسيير قافلة الطلبة العرب إلى غزة خلال الفترة 25- 30 /9/2010.
3. سيكون مكان التجمع لأعضاء الوفد المشارك في القافلة بالقاهرة وبعدها يتم التحرك جماعياً بالقافلة إلى معبر رفح المصري. 4. سيشارك أعضاء الوفد القادمين من الأردن الشقيق في القافلة عن طريق العقبة- نويبع - العريش. 5. سيتضمن البرنامج الخاص بالقافلة ، لقاءات ومهرجانات تضامنية مع الأخوة والأشقاء والطلبة الموجدين في قطاع غزة المحاصر. 6. تم تحديد موعد أقصاه 25/8/2010 لإرسال المبالغ المالية المقدمة من قبل المنظمات لدعم القافلة إلى حساب اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب. 7. تم الاتفاق على ضرورة التواصل مع الأخوة في الاتحاد العام لطلبة الجماهيرية العظمى والمنظمات الأعضاء وبعض الهيئات والمؤسسات العربية من أجل تقديم الدعم المادي والعيني لإنجاح القافلة. 8. تم الاتفاق على رفع ملحق إضافي بأسماء بعض الأخوة من المنظمات الطلابية والشبابية العربية إلى السفارة المصرية بدمشق من أجل الموافقة على مشاركتهم في وفد القافلة المتجهة إلى غزة. 9. استمرار اللجنة التنفيذية للاتحاد، بالعمل من أجل إنجاح تسيير قافلة الاتحاد العام للطلبة العرب المتوجهة إلى غزة عن طريق معبر رفح المصري وإعلام المنظمات المشاركة بكافة التفاصيل فور ورودها وحدوثها ومخاطبة الجهات المصرية والفلسطينية بالخصوص.
دمشق: 9/8/2010م اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب والمنظمات المشاركة بالاجتماع التحضيري للقافلة

ليبرمان: ليبيا ستبني بيوت في غزة مقابل الإفراج عن حداد


kolonagaza7
القدس المحتلة-ميلاد
اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان ان بلاده ستنفذ اتفاقا مع ليبيا يقضي بتمويل الاخيرة اعمال بناء بيوت جديدة في قطاع غزة مقابل اطلاقها سراح المواطن الاسرائيلي رفائيل حداد، الذي كان مسجونا في طرابلس بتهمة التجسس لمصلحة اسرائيل.وعاد الاسرائيلي حداد الذي امضى خمسة اشهر في السجن في ليبيا بتهمة التجسس امس الاثنين الى اسرائيل يرافقه وزير الخارجية افيجدور ليبرمان الذي اصطحبه من فيينا.ونقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن ليبرمان قوله لدى وصوله الى مطار بن جوريون الدولي قرب تل ابيب برفقة حداد "اننا سننفذ كل ما تعهدنا به"، مضيفا ان اطلاق سراح حداد كان "مفاجأة جيدة بكل تأكيد".ووصف ليبرمان المطالب الليبية في الشأن الفلسطيني بانها "مسؤولة"، وقال ان الليبيين "تصرفوا بشكل مسؤول ومطالبهم كانت معقولة ومنطقية وانا احترمها".واضاف "انه يريد تقديم الشكر الى ليبيا وانه يعتقد ان التوصل الى الاتفاق "لم يكن سهلا".وكان العضو العربي في الكنيست احمد الطيبي قد كشف امس عن الصفقة بين اسرائيل وليبيا بواسطة طرف ثالث، وانه مقابل اطلاق سراح حداد، فان مؤسسة صندوق القذافي التي يرأسها سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، وقعت اتفاقا مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".ويقضي الاتفاق بان تحول مؤسسة القذافي مبلغ 50 مليون دولار امريكي الى "الاونروا" للبدء في بناء 1250 بيتا في قطاع غزة وفي المناطق التي تم تدمير بيوت فيها خلال الحرب على غزة.وكان حداد قد اعتقل في مارس/آذار الماضي بتهمة التجسس بعد التقاطه صورا لمبان يهودية قديمة في ليبيا لحساب جمعية تاريخية يهودية مقرها في اسرائيل، وافرج عنه الاحد وسمح له بمغادرة ليبيا الى فيينا حيث كان أفيجدور ليبرلمان بانتظاره.وفي ليبيا, ذكرت صحيفة "اويا" ان "الجاسوس الاسرائيلي" طرد بعد اعتقاله لانه قام بتصوير مبان يهودية قديمة في طرابلس. وقد دخل الاراضي الليبية قادما من تونس وزار بنغازي ودرنة, شرق طرابلس.وكان يفترض ان يخضع للمحاكمة لكن تدخل وسيط اوروبي افضى الى طرده الى فيينا، بحسب الصحيفة.وكان عشرات الالاف من اليهود يعيشون في ليبيا لدى قيام اسرائيل في 1948, لكن عددهم تضاءل بشكل كبير ولم يبق منهم سوى سبعة الاف في 1967 تم ترحيلهم.

بولندا تسلم الجاسوس الإسرائيلي أوري برودسكي لألمانيا


kolonagaza7

وارسو -ميلاد
رغم الضغوط التي مارستها تل أبيب لمنع تلك الخطوة ، قامت بولندا الخميس بتسليم الجاسوس الإسرائيلي أوري برودسكي إلى ألمانيا التي كانت اتهمته بالتورط بتزوير جواز سفر فيما يتعلق باغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي .ومن جانبها ، كشفت وسائل الإعلام الألمانية أن اوري برودسكي وصل بالطائرة بعد ظهر الخميس إلى برلين .وكانت الشرطة البولندية اعتقلت الإسرائيلي يوري برودسكي في مطار وارسو في 4 يونيو / حزيران الماضي بعد أن أصدرت ألمانيا مذكرة اعتقال أوروبية ضد هذا الشخص المسئول عن الحصول على جواز سفر ألماني بطريق الاحتيال ثم استأنف برودسكي حكما يخول بترحيله إلا أن محكمة استئناف بولندية أيدت في 6 أغسطس قرارا بتسليمه إلى ألمانيا .ورغم أن القضاء البولندي وجه له تهمة التزوير في أوراق رسمية إلا أنه استبعد تهمة الجاسوسية التي وجهها إليه القضاء الألماني.ووفقا لخبراء ، فإنه لا يمكن أن يحاكم برودسكي في ألمانيا سوى على التهمة التي تم تسليمه على أساسها وهي تزوير أوراق رسمية وأقصى عقوبة لتلك الجريمة من جرائم الحق العام هي السجن ثلاث سنوات وأقلها الغرامة.وستتولى نيابة كولونيا في غرب ألمانيا القضية نظرا لأنه حصل في تلك المدينة على جواز السفر الألماني المزور .ومن جانبها ، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن برودسكي كان شارك في إعداد الكوماندوز الذي اغتال محمود المبحوح في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي في أحد فنادق دبي.يذكر أن شرطة دبي حملت المخابرات الإسرائيلية مسئولية الجريمة وقد استخدم فريق الاغتيال جوازات سفر بريطانية وأيرلندية وفرنسية واسترالية وألمانية مزورة مما أدى إلى اندلاع أزمات دبلوماسية بين إسرائيل وتلك الدول طردت على إثرها كل من بريطانيا واستراليا دبلوماسيين إسرائيليين.

القبض على "المهدى المنتظر


kolonagaza7
القاهرة-ميلادأ
لقت أجهزة الأمن بمحافظة الفيوم المصرية الخميس القبض على عاطل ادعى أنه "المهدى المنتظر" وأن لديه القدرة على تسخير الجان لقضاء حوائج الناس .وكانت أجهزة الأمن بمحافظة الفيوم "100 كم جنوب القاهرة" قد تلقت معلومات تفيد بقيام عاطل يدعى رمضان عبدالتواب "34 عاما" من قرية الصبيحى مركز يوسف الصديق بادعائه أنه "المهدى المنتظر" وأنه يمتلك القدرة علي تسخير الجان وحل مشاكل المواطنين والقيام بأعمال سحر وشعوذة مقابل أجر رمزى وهدايا عينية .وبعد التأكد من صحة المعلومات وإتخاذ الإجراءات القانونية داهمت قوة من الشرطة منزل المتهم، وتمكنت من إلقاء القبض عليه، وضبطت مجموعة من الكتب و "الأحجبة" والأوراق الخاصة بأعمال السحر، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق .يذكر أن الشاب حاصل علي دبلوم تجارة وادعى انه تعرف علي المسيخ الدجال وان لديه جيشا من الملائكة ويعلم الكثير والكثير من الحقائق الخافية، ويقول إنه وأسرته من ذرية الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وان جدهم الأكبر هو الإمام الحسن بن علي .وعمل في الفلاحة وفجأة توقف عن العمل وشعر بضيق وتعب منذ سنتين، وقال انه في ذلك الوقت رأي رؤيا ان ابواب السماء تفتح له ورأي نجوما وشموسا وبعدما استيقظ وجد ملاكاً يحدثه بأنه الشيخ "محمود" وانه جاء ليعاونه علي محاربة الفساد في الدنيا.وأضاف الشاب أن الشيخ محمود بشره بأنه المهدي المنتظر وان الفساد سينتهي من الدنيا وسنحرر القدس والعراق، وكانت البشري الكبري عندما كشفوا لي عن حقيقة المسيخ الدجال وهو عمي وأخبروني انه من نسل فرعون وانه ليس عمي وليس من ذرية الحسن.وعن صحة انه المهدي المنتظر استشهد بخطبة لاحد الدعاة تنطبق عليه حول علامات الساعة وصفات المهدي المنتظر مؤكدا ان هده الصفات تنطبق عليه .يذكر ان محمد هو الأخ الأكبر بين اشقائه الثمانية فأسرته مكونة من الأب والأم و5 بنات و4 ذكور السمة الغالبة عليهم جميعا عندما تجلس معهم هي اهتزاز يدهم اليمني باستمرار دون انقطاع ولم يتزوج أي منهم .واشار "المهدى المزعوم" إلي أن هذا بفعل الجان الذي يسلطه عليهم المسيخ الدجال ليؤذيهم ولا تتكاثر ذريتهم، كما اكد ان منزله هو أفضل مكان في العالم يمكن ان تستريح فيه النفس البشرية وان تحته كنزا يكفي الدنيا كلها ويفيض ولكن لم يأت وقت فتحه، ولم يخف جهله قائلا "أنا ولا احفظ شيئا من القرآن" .

لن تحصدني لأني زرعتك

kolonagaza7
تأليف : مصطفى منيــــغ
للنسيان متى شئنا ، خلاص وهروب مما عشنا مرحلة أو جزءا ضئيلا من عمر يطول أو يقصر لا فرق ، ومتى أدركنا بالفاعل نضحك على أنفسنا ما دامت الذاكرة قادرة على استقراء ما كتب من أيام مرت علينا أو مررنا عليها بحلوها ومرها . نشيخ وما عدنا نستحمل صورة ما يتجول حيالنا أو بالقرب منا لأسباب عديدة ، منها ما يؤلمنا الإقرار به ، ومنها ما يجعلنا مسخرة تتحرك بلا أي اتجاه، وساعتها نتذوق عذوبة الماضي ونتعجب من سرعة حدوث ما حدث لنا ووقوفنا على الحقيقة المعكوسة كما كانت دوما بالنسبة لنا نحن الفارين من بهجة الدنيا ولعنتها أيضا لمعانقة أهداف شابة جديدة تغرينا للمشي الطويل حفاظا على الرشاقة دون أن ندري أن جسدنا لم يعد يحتمل ، فلو كنا كهؤلاء الذين احترمتهم دولهم المقدرة لحقوق الإنسان متى بلغ عمرا مشابها لعمرنا ، لمنحت لنا الفرصة لنتجول جولاتنا الأخيرة فوق أديم البسيطة قبل أن يضمنا ثراها وإلى يوم النشور، لكن هو الحظ الذي قذف بنا إلى حيث حرقنا طاقاتنا من أجل ضياع وقت ( حسبناه لمدة أننا ملأناه حينما أخلصنا للوطن وأدينا الأمانة على أحسن وجه ) نتعجب ممن لايكترث إلا بما حصدته يديه من غنائم وما عدا ذلك غباء متروك لمن كان على شاكلتنا مكرس على طبيعة الأحداث المصطنعة بحنكة ودراية تبتدئ كما تنتهي “مصلحة“ تدر على صاحبها منفعة البقاء في نفس المقام ، جلس زيد أو عمرو قام . هو الاختيار اللامحسوب بدقة فرضته (لحد بعيد) تلك الوثبة من ضفة لأخرى ساهمنا كجيل في الانتقال إليها بغير تدريب لمواجهة صروف شغلتنا عقدا بعد آخر لنجد أنفسنا آخر المطاف أننا زرعنا وتعبنا ليحصد خيراتنا من حصد بغية اكتناز ما يقيه من إدراكنا للحقائق ، فلا نجد ساعتها غير مسلك حمل الشعارات الجوفاء في أوقات مخصصة لقيلولته داخل أماكن معزولة من ضجيج أصواتنا المجروحة بفوات الأوان ،
ولا يبقى لنا إلا أن يجرفنا النسيان لنصبح “كان ياما كان” على ألسنة فلان وفلان مما سيضحك عليهما الزمان حيثما اكتشفا أن أبواق الخدمة بالمجان ، مصير نافخيها الخذلان فالهذيان وإتباع مصير مياه الوديان.

"مباحث أمن الدولة" تقرر منع أهالى طوسون من تنظيم الدورة الرمضانية و تسمح بافطار جماعى

kolonagaza7
القاهرة : اللواء الدولية
منعت قوات الأمن المحاصرة لمقر اعتصام أهالى طوسون المعتصمين أمام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من تنظيم الدورة الرمضانية الرياضية التى كان من المقرر انطلاقها مساء اليوم، وشهدت المنطقة المحيطة بالوزارة حالة من الاستنفار الأمنى ومنع المواطنين والسيارات من المرور بالشارع المواجه للوزارة ومقر الاعتصام.
وقال أشرف عبيد المتحدث الرسمى باسم أهالى طوسون إن حالة من القلق انتابت رجال الشرطة فور علمهم بتنظيم الدورة الرمضانية ومنعوا المارة من السير فى الشارع، كما منعوا رجال الإعلام والصحافة من دخول المنطقة نهائيا الا أننا نجحنا بالأتفاق مع قوات مباحث أمن الدولة فى تنظيم الإفطار الرمضانى الذى دعونا إليه كافة القوى السياسية والوطنية، والإعلاميين والصحفيين وأنه سيكون فى اليوم الثالث من رمضان.
وقد أشارت بعض المصادر الى وجود تنسيق بين مدير مباحث أمن الدولة اللواء حسن عبدالرحمن و أهالى طوسون المغتصبين لأراضى الدولة و المعتصمين أمام وزارة الزراعة و وزارة الدولة للتنمية المحلية بالدقى ، و هو ما أشارت اليه بعض المصادر الأمنية .
و من ناحية أخرى أصدر الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا بترقية اسم المرحوم اللواء أحمد رأفت رشدى المصيلحى نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة إلى رتبة مساعد وزير الداخلية وذلك تقديرا لما قدمه من بذل وعطاء خلال مسيرة عمله بوزارة الداخلية. كان اللواء أحمد رأفت قد توفى فى ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة الماضى إثر أزمة قلبية تعرض لها أثناء تأديته عمله بمكتبه. وتم تشييع الجنازة عسكرياً من مسجد الشرطة عقب صلاة الجمعة، وتقدم المشيعين اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية واللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية والمهندس سامى عمارة محافظ المنوفية وعدد كبير من القيادات الأمنية ورؤساء الأجهزة التنفيذية ، إضافة إلى عدد من علماء الأزهر ورجال الدين المسيحى. يذكر أن اللواء أحمد رأفت كان يعد الرجل الثانى بجهاز مباحث أمن الدولة ، وحفل سجل عمله بالعديد من الإنجازات التى حققها أثناء تكليفه بالمهام المتعددة ما جعله يتولى العديد من المناصب انتهت بمنصب نائب رئيس مباحث أمن الدولة .
وأشارت المصادر الأمنية الى أن وفاة اللواء رأفت أبقت على تجديد و مد خدمة اللواء حسن عبدالرحمن لمدة عام بعد ضغوط مورست على اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية ، و ذلك بعد التقارير الرقابية التى تم اسدائها لوزير الداخلية فى اطار توعيته عند اصدار القرارات الخاصة بتسيير أمور الوزارة .
وتساءلت تلك المصادر عن الجهة التى منحت اللواء حسن عبدالرحمن درجة الدكتوراة حتى يضاف الى لقبة "اللواء الدكتور" حسبما نشرت جريدة الأهرام فى خبر مدفوع الأجر من أموال الوزارة ، و أكدت تلك المصادر أن اللواء عبدالرحمن ، فى وقت قريب وبعد انتخابات مجلس الشعب مباشرة سيحال الى الأستيداع بعد أن جمعت تلك الجهات الرقابية لأموالة وأموال ابنائه القصر و زوجته و بعض اخوته فى الأشتراك فى بعض المشروعات و البنوك .
عامر عيد

لا اتفاق بين ميتشل ـ عباس، وواشنطن تتشاور مع اللجنة الرباعية بشأن عملية التسوية في الشرق الأوسط

kolonagaza7
سوريا الغد
زار المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، أمس الضفة الغربية حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بهدف تحديد موعد لإطلاق المفاوضات المباشرة. وفيما انتهى الاجتماع كالمعتاد من دون اتفاق، بحسب ما أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، الذي قال إن الانتقال إلى المفاوضات المباشرة مربوط بمرجعية حل الدولتين ووقف الاستيطان. والنتيجة، لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان واشنطن تتشاور مع اللجنة الرباعية للشرق الاوسط بشان سبل استئناف المفاوضات المباشرة بين حكومة الاحتلال الاسرائيلي والفلسطينيين. وقال كراولي ان وزيرة الخارجية هيلاريكلينتون تشاورت خلال الايام الماضية مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف والممثل الخاص للرباعية رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير.واضاف كراولي 'نحن نجري اذا مشاورات مع الرباعية ونسعى الى معرفة كيف يمكن تشجيع الطرفين على بدء مفاوضات مباشرة' وذلك في الوقت الذي كان ميتشل يلتقي مع عباس في رام الله.

أوســـاط عربية ودوليـــة: ما قدمه نصر اللــه يـــؤكـــد ضلــوع إســـرائيل باغتيـــــال الحــريــــري

kolonagaza7
سانا-الثورة
أكدت أوساط سياسية عربية ودولية أن ما قدمه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في مؤتمره الصحفي فتح باباً عريضاً في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري وأشار بالملفات والوقائع والقرائن الى ضلوع العدو الاسرائيلي بجريمة الاغتيال.
في هذه الأثناء أكدت الخارجية اللبنانية أنها بصدد رفع شكوى الى مجلس الأمن بعد اكتمال الملف النهائي بشأن العملاء والجواسيس وشبكاتهم في لبنان بينما ادعى القضاء اللبناني على عميل للموساد بجرم التعامل مع العدو.‏
فقد قال العماد ميشال عون رئيس تكتل التغيير والاصلاح اللبناني ان ما قدمه السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله كان معلومات قيمة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وخاصة لجهة قيام اسرائيل عبر عملائها بجمع المعلومات عن الشخصيات التي يراد استهدافها لمعرفة تنقلاتهم وتحديد الممرات الاجبارية التي يمرون بها والتي تشكل أهمية كبرى عند اقامة كمين محدد أو تغطية الاغتيال.‏
وأضاف عون في حديث لقناة المنار: ان الاحداث التي سبقت أو رافقت المعلومات التي رواها نصر الله والمتعلقة بمحاولة ايقاع ذات البين بينه وبين رفيق الحريري رئيس الوزراء الاسبق تدل أن هناك مسارا طويلا لعدة سنوات يصلح لانطلاق تحقيق جديد.‏
ودعا عون الى اعادة النظر في عورات التحقيق من قبل الاطراف المعنية به وعدم السكوت عن الذين حاولوا تحويله وتضليله وحرفه وتزوير الافادات وخاصة شهود الزور.‏
وفي هذا السياق اكد الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان فايز شكر ان المؤتمر الصحفي للامين العام لحزب الله الذي قدم فيه قرائن ودلائل حول ضلوع اسرائيل في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري هو بمثابة خارطة طريق حقيقية من شأنها ان تؤدي الى كشف حقيقة من اغتال الحريري.‏
الحص: أثبتت عدم استبعاد إسرائيل في الاغتيال‏
بدوره قال الدكتور سليم الحص رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق ان المؤتمر الصحفي للسيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله كان مميزا لاكثر من اعتبار فقد كان غنيا بما تضمن من معلومات لها دلالاتها الواضحة وكان موفقا في اثبات عدم جواز تجاهل أو اغفال أو اهمال أو استبعاد أي تحقيق في احتمال مسؤولية اسرائيل عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.‏
أرسلان: القرائن تثبت أن إسرائيل اغتالت الحريري‏
من جهته قال النائب طلال ارسلان رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني انه لاول مرة تظهر قرائن ودلائل تثبت أن اسرائيل لها ضلع ودور أساسي في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري ولاول مرة هنالك قرائن تكشف للرأي العام اللبناني والعربي والدولي أنه خلال السنوات الخمس الماضية كان هناك تضليل مفضوح لكل ما يتعلق بحقيقة اغتيال الحريري.‏
جنبلاط: فتحت باباً عريضاً‏
إلى ذلك قال وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني ان القرائن التي تقدم بها السيد نصر الله فتحت بابا عريضا فيما يتعلق بكيفية حصول جريمة اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق.‏
وأضاف جنبلاط أن الاتهام كان موجها الى سورية ثم فجأة تحول الى حزب الله وهذا يعني أن هناك من أتى وحور التحقيق عن أهدافه الحقيقية مرة أخرى ويجب أن يشكل ذلك دافعا لوقفة تأمل ومراجعة من قبل بعض القوى في لبنان من أجل تثبيت العدالة وعدم جر البلاد الى فتنة.‏
واستغرب جنبلاط أن تقوم جهات في المحكمة بتسريب معلومات الى أوساط مشبوهة أو الا تفعل شيئا في حال لم تكن هي وراء التسريبات الصحفية.‏
مراد: الملفات والوقائع‏
ترجح العامل الإسرائيلي‏
من ناحيته قال عبد الرحيم مراد رئيس حزب الاتحاد في لبنان ان الملفات والوقائع التي قدمها السيد نصر الله تؤكد وتوجه الامور بدقة باتجاه محدد نحو فرضية العامل الاسرائيلي في جريمة الحريري مستندة الى وقائع معينة بما يتعلق بالعملاء والجواسيس وشهود الزور والاتصالات الهاتفية والاستطلاعات الجوية.‏
وأضاف مراد: على حكومة الوحدة الوطنية بعد كل هذه الدلائل والوقائع أن ترفعها الى المحكمة الدولية وعليها أن تتخذ موقفا واضحا من المحكمة في حال تجاهلت هذه الوقائع.‏
البعريني: المعلومات‏
تؤكد ضلوع العدو بالجريمة‏
من جهته أكد وجيه البعريني رئيس التجمع الشعبي العكاري ان المؤتمر الصحفي للسيد حسن نصر الله قدم معطيات ومعلومات وقرائن تسلط الضوء على ضلوع العدو الاسرائيلي في جريمة اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق.‏
ودعا البعريني في بيان أمس الجهات اللبنانية المعنية لان تأخذ موقفا على اساس هذه المعطيات لكي يسير التحقيق في اتجاهه السليم بما يصون البلد من الفتنة التي يريدها الاعداء للبنان.‏
من ناحيته اكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب اللبناني نوار الساحلي ان التحقيق الدولي بجريمة اغتيال الحريري سياسي في ضوء المعطيات والحقائق التي قدمها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله متسائلا:اليس اكتشاف أكثر من 150 عميلا خلال السنوات الاخيرة يدل على انتهاك اسرائيل للقرار 1701 وحرب أمنية على لبنان معتبرا ان كل عميل يسقط هو نصر للبنان.‏
علماء لبنان: براهين‏
نصر اللــــه تدين إسرائيل‏
بدورها اكدت ندوة علماء المسلمين في لبنان ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان باتت منصة بيد البعض وفي مقدمتهم اسرائيل لاطلاق الاتهامات ولاسيما ضد المقاومة الوطنية اللبنانية وضد كل الرافضين للمشروع الامريكي الاسرائيلي في المنطقة.‏
وقال منسق الندوة الشيخ عبد السلام الحراش في بيان بعد اجتماع للندوة أمس ان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قدم القرائن والبراهين التي تدين العدو الاسرائيلي بجرائم الاغتيال في لبنان وتورطه في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.‏
وفي تصريح لمراسل الثورة في بيروت الزميل يوسف فريج قال الوزير السابق كريم بقرادوني ان ماقدمه السيد حسن نصر الله هو بمثابة قرار ظني صادر بحق اسرائيل ولايمكن بعد اليوم ان يصدر قرار عن اي محكمة مالم يأخذ بعين الاعتبار ماقدمه امين عام حزب الله من وثائق ومعلومات وصور ودلائل.‏
واضاف في اعتقادي ان اي قرار ظني هو مجبر بأن يأخذ هذه المستندات في الحسبان وان يضمنها قراره الظني وان يرد عليها سلباً أو ايجاباً لكنه لايمكن القفز فوقها وكأنها لم تكن وفي حال لم يعالج القرار الظني هذه المعلومات والمعطيات وبصورة خاصة الشهود الزور فإن القرار سيكون مشكوكاً فيه بالتأكيد.‏
من جهته اعتبر الباحث والمحلل السياسي غسان الشامي ان احداً في لبنان لم يقدم ولو اشارة الى الدور الاسرائيلي وكأن اسرائيل تأتي من مرتبة القداسة وليس لها أي سوابق في اغتيال قادة ومقاومين وهذا جزء من السوء في التحقيق اللبناني والدولي الذي استبعد أي فرضية تتعلق باسرائيل.‏
من جانبه اكد رئيس مركز الشرق للدراسات الاستراتيجية غالب قنديل ان ماعرضه السيد حسن نصر الله هو كناية عن مجموعة من الوقائع الصلب والمعطيات البالغة الدقة والأهمية التي يمكن ان نقول إنها وهي ليست كل مابحوزة المقاومة.‏
رحمة: فتح مسارات جديدة‏
من ناحيته أكد حزب التضامن الذي يترأسه النائب اللبناني اميل رحمة ان السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله فتح أعين اللبنانيين على مسارات جديدة كان يفترض الا تغفل ولا تهمل منذ الخطوة الاولى على طريق التحقيق في اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الاسبق.‏
كما أوضح خالد حدادة الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني ان السيد حسن نصر الله قدم قرائن جدية وجديرة بأن تقدم الى القضاء اللبناني فليأخذ المبادرة ويضعها امام من يراه مناسبا لاجراء تحقيق جدي وموضوعي لافتا الى ان ما قدمه نصر الله من قرائن تفتح مسار التحقيق باتجاه مسؤولية اسرائيل التي لها مصلحة دائمة بافتعال الفتن لتحقيق مشروعها.‏
الحكيم: ما تم‏
عرضه مهم وخطير جداً‏
كما دعا مصطفى الحكيم رئيس حزب النجادة اللبناني لجنة التحقيق الدولية الى الاستفادة من القرائن التي قدمها نصر الله في مؤتمره الصحفي والتي تتهم اسرائيل بتنفيذ جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري وما جرى بعدها من عمليات اغتيال في لبنان.‏
ورأى الحكيم في تصريح أمس ان ما تم عرضه خلال المؤتمر الصحفي حول العملاء اللبنانيين الذين يتجسسون لصالح مخابرات العدو الاسرائيلي مهم وخطير جدا ويجب عدم التعتيم عليه لان لبنان مخترق بشكل فاضح.‏
من جهته اكد الوزير السابق زاهر الخطيب الأمين العام لرابطة الشغيلة في لبنان ان القرائن المتماسكة التي عرضها السيد نصر الله ترتقي الى مستوى الادلة من حيث الاستطلاع الجوي والميداني واعترافات الجواسيس والعملاء.‏
وطالب الخطيب ان تستعمل كل هذه القرائن والاعترافات لتشكل ادلة متماسكة لوضع اسرائيل في قفص الاتهام ووضع لجنة التحقيق امام مسؤولياتها.‏
واكيم: تكليف جهة قضائية للنظر في المعلومات‏
بدوره اكد نجاح واكيم رئيس حركة الشعب في لبنان ان المعلومات والقرائن التي كشف عنها السيد حسن نصرالله تستحق التوقف عندها والتمعن فيها داعيا الحكومة اللبنانية الى تكليف جهة قضائية مختصة بتلقي هذه المعلومات والقرائن والنظر فيها.‏
الأشعل: إدخال إسرائيل إلى ملف التحقيق كمتهم‏
وفي هذا السياق قال عبد الله الاشعل الخبير في القانون الدولي ان القرائن التي قدمها السيد نصر الله هي عبارة عن مجموعة من الشواهد التي يمكن أن تساعد التحقيق في نقطة معينة اثباتا أو نفيا وهذه القرائن يجب أن تقرأ مع مجمل عملية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق ويجب أن تؤخذ من قبل المحكمة الدولية على محمل الجد.‏
وأضاف الاشعل في حديث لقناة المنار ان القرائن التي قدمها نصر الله يجب أن تدخل اسرائيل الى ملف التحقيق كمتهم.‏
جوني: التحقيق مع الإسرائيليين‏
بدوره قال حسن جوني أستاذ القانون الدولي بالجامعة اللبنانية ان على دانيال بيلمار المدعي العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أن يذهب الى اسرائيل فورا ويقوم بالتحقيقات ويأخذ كل ما قاله نصر الله كقرائن على الاقل وعليه أن يطلب من الدولة اللبنانية ومن الاجهزة الامنية فيها أن تعطيه هذه الملفات.‏
وأضاف جوني في حديث لقناة الجزيرة: ان التحقيق يجب أن يأخذ ما قاله نصر الله ليس كدليل ولكن على الاقل كقرينة من الناحية التقنية وكاخبار وعلى ما يبدو أن هناك كثيرا من الامور لم يعلنها نصر الله.‏
من جهته قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة ان نصر الله ألقى بشكوك حقيقية حول حيادية اللجنة التي تحقق في اغتيال الحريري لان اللجنة وجهت الاتهام الى سورية ثم ثبت بعد ذلك أن ليس لها أي علاقة بهذا الموضوع والان هي توجه الاتهام نحو حزب الله دون دليل قاطع.‏
وأضاف نافعة ان المؤتمر الصحفي الذي عقده نصر الله أعطي قرائن يمكن لها على أقل من ناحية الاستنتاج السياسي أن تثير شكوك اللجنة وخاصة أن هناك معلومات مهمة جدا ذكرها نصر الله وهي تتعلق بتحليق طائرة الاواكس قبل الحادث بيوم وفي نفس يوم الحادث اضافة الى الطيران الحربي كما أنه يجب التحقيق في أمر العميل الذي كان موجودا على مسرح الجريمة.‏
من جهته قال عمر نشابة الخبير في القانون الجنائي ان كلام نصر الله يفتح افاقا جديدة للتحقيق ويبرز عرضا ممنهجا ومنظما للدوافع والخلفيات والقرائن ويربط بينها جميعا ليقدم طريقة عمل اسرائيل وآلياتها الاستخبارية.‏
وقال نشابة: أما الخطوة الثالثة وهي الاهم هل سيكون بامكان بيلمار والمدعي العام الدولي أن يقوما باستدعاء أي اسرائيلي للاستماع الى افادته عندما تقدم هذه المعلومات والقرائن.‏
وفي هذا السياق قال معن بشور المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية في لبنان ان الاتهامات الاسرائيلية المتكررة لحزب الله في جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري هي حرب امنية قضائية كاملة تبدأ بالاتهام وتنتهي بالفتنة.‏
ودعا بشور الحكومة اللبنانية الى ان تبادر الى تشكيل لجنة خاصة لدراسة المعطيات والقرائن التي قدمها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ومن ثم ارسالها للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان ودعوتها لدراسة فرضية التورط الاسرائيلي في جريمة اغتيال الحريري.‏
وفي هذا الإطار أكد رامين مهمان برست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية أهمية الوثائق التي عرضها السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله في كشف التورط الاسرائيلي باغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق.‏
الخارجية اللبنانية: بصدد رفع‏
شكوى بشأن ملف العملاء لمجلس الأمن‏
في غضون ذلك أعلن وزير الخارجية اللبناني علي الشامي ان الخارجية اللبنانية جمعت كل المعلومات المتوافرة لديها عن شبكة العملاء الاسرائيليين في لبنان تمهيدا لرفعه الى مجلس الامن الدولي.‏
وقال الشامي في تصريح له أمس ان الملف النهائي لهؤلاء العملاء قد اكتمل وان الخارجية اللبنانية بصدد رفع شكوى بشأنه الى مجلس الامن الدولي بالتنسيق مع الوزارات المعنية والتعاون معها.‏
وأوضح الوزير اللبناني ان وزارة الخارجية اللبنانية على اتصال دائم ومستمر مع بعثتها في نيويورك وهي تتابع مجريات الشكوى المتعلقة بالاعتداء الاسرائيلي الاخير الذي وقع في منطقة العديسة في الجنوب اللبناني.‏
القضاء اللبناني‏
يدعي على عميل للموساد‏
بموازاة ذلك ادعى القضاء اللبناني أمس على العميد المتقاعد الموقوف فايز كرم وعلى الياس كرم الفار من وجه العداله وعلى كل من يظهره التحقيق في جرم التعامل مع مخابرات العدوالاسرائيلي او مقابلة ضباطه في الخارج وتزويده بالمعلومات هاتفيا عن لبنان وعما يدور فيه مقابل تقاضي مبالغ من المال وحيازة اسلحة.‏
وقالت الوكالة الوطنيةاللبنانية للاعلام ان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر احال الموقوف فايز كرم وملف الفار الياس كرم الى قاضي التحقيق العسكري لاستكمال الاجراءات والتحقيقات اللازمة.‏
من جهة أخرى جدد الطيران الاسرائيلي خرقه للاجواء اللبنانية.‏
وقال بيان لمديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني ان طائرتي استطلاع اسرائيليتين معاديتين خرقتا الاجواء اللبنانية من فوق الناقورة ونفذتا طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب وبيروت والبترون.‏

مشاركة مميزة