الجمعة، 19 أكتوبر 2018

القدس في أسبوع

kolonagaza7

القدس في أسبوع

قراءة أسبوعية في تطورات المواقف والأحداث في القدس المحتلة

غليك يعلن عن تأديته صلوات تلمودية في الأقصى
والاحتلال يخطط لتشويه المنظر التاريخي للقدس

 

تستمر اعتداءات الاحتلال وأذرعه الاستيطانية على القدس ومسجدها الأقصى الذي يشهد اعتداءات دائمة تطال حراسه، التي تتراوح بين الاعتقال والتحقيق والإبعاد لفترات طويلة، وتأتي هذه الممارسات لمنع الحراس من التصدي للاقتحامات شبه اليومية للأقصى، وفي هذا السياق اقتحم عضو "الكنيست" المتطرف يهودا غليك باحات الأقصى وأعلن عن أدائه صلوات تلمودية داخله بحماية من قوات الاحتلال. وعلى صعيد المشاريع التهويدية، تم تسليط الضوء على استهداف السور الشرقي من الأقصى، الذي يشهد حفريات وأعمال تجريف، بالإضافة إلى مشاريع بناء أبراج وقوف السيارات، في سياق تغيير وجه المدينة التاريخي، ولتسهيل استيعاب أعداد أكبر من المستوطنين حول البلدة القديمة.


[اقرأ المزيد]

للاطلاع على نشرة
القدس 
في أسبوع


مؤسسة القدس الدولية
قسم الأبحاث والمعلومات

ما الفرق بين المسلم الملتزم .. والمسلم المتحلل ؟

kolonagaza7
ما الفرق بين المسلم الملتزم .. والمسلم المتحلل ؟

ثمة أناس كثيرون .. ومنذ زمن ليس بالبعيد .. يستخدمون مصطلح ( إسلامي ) للإشارة على تميزه عن المسلم .. بسبب نشاطه .. وحركته .. وربما بسبب ارتباطه بجماعة إسلامية منظمة ..
في الحقيقة .. لا أجد مبررا شرعيا .. لاستخدامه البتة ..
لأن مسلم وإسلامي شيء واحد .. لا اختلاف بينهما ..
فالأول : اسم فاعل لأسلم .. والثاني مصدر لنفس الفعل أسلم .. والاثنان يُعربان صفة ..
فحينما نقول مثلا : الأمة الإسلامية .. أو الأمة المسلمة .. فالمعنى واحد .. والإعراب لكليهما صفة ..
هذا من الناحية اللغوية .. النحوية ..
أما من الناحية الشرعية .. فلم يرد في القرآن أو السنة مصطلح إسلامي البتة ..
وإنما ورد مصطلح المسلم في القرآن .. في صيغة المفرد والمثنى والجمع مثل قوله تعالى (مَا كَانَ إِبۡرَٰهِيمُ يَهُودِيّٗا وَلَا نَصۡرَانِيّٗا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفٗا مُّسۡلِمٗا وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ) ..
والحديث المشهور في صحيح البخاري (عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ) ..
ولذلك ..
فإني أرفض استخدامه .. وأصر على المحافظة على المصطلح الأصلي الرباني .. النبوي .. مع إضافة وصف .. للتمييز بين الملتزم والمتحلل .. وإعطاء معنى أوسع .. وأشمل لكل منهما ..
وأطالب جميع المسلمين بالإقلاع عن استخدام ( إسلامي ) .. واستخدام  المصطلح الشرعي الأساسي .. الذي وضعه رب العالمين .. مع إضافة الصفة المذكورة في العنوان للتمييز بين صنفين من المسلمين ..
الصنف الأول : المسلم الملتزم ..
وهو الذي يسير على منهاج النبوة والصحابة .. ويطبق كل الأفكار .. والقيم .. والمبادئ التي جاء بها الإسلام .. تطبيقا قوليا .. وعمليا .. وحرفيا .. وروحيا .. ويتشرب دمه .. وقلبه .. وعقله .. وسلوكه .. وأفعاله .. بالإسلام .. ويصبغ حياته كلها بالإسلام ..
صِبۡغَةَ ٱللَّهِ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبۡغَةٗۖ وَنَحۡنُ لَهُۥ عَٰبِدُونَ ) ..
فلا يفكر إلا بالإسلام .. ولا يعمل إلا لأجل الإسلام .. ولا يتكلم إلا بالإسلام .. وليس له هم إلا تنفيذ ما يريده الله منه.. مع مراقبة شديدة له .. في كل حركاته .. وسكناته .. وتنقلاته .. فلا يأتي عملا يغضب الله .. لا في سره ولا في علانيته ..
وأهدافه .. وغاياته .. ووسائله .. كلها إسلامية صرفة .. دون زيادة أو نقصان .. ودون تنطع .. ولا تشدد .. ولا مغالاة .. ولا إفراط .. ولا تفريط .. ولا تساهل في تطبيق شرع الله .. بحيث يصبح وكأنه ..  قرآن يتحرك على الأرض ..
وأهم صفات المسلم الملتزم .. والتي تجعله مختلفا عن غيره من المسلمين ..
هي ..
1-    الاعتراف بالوحدانية الخالصة لله تعالى .. والتي هي تطبيق عملي .. وروحي .. وفكري .. لشهادة أن ( لا إله إلا الله ) .. والتي تُعتبر الخطوة الأولى .. في الدخول في الإسلام .. كما أنها تعني أنه لا معبود بحق إلا الله وحده .. ونفي .. وإنكار أي إله آخر .. وأن تكون العبادة خالصة له وحده .. وبالطريقة التي أمر بها .. بحيث لا يشوبها أي شرك خفي أو علني .. مثل طاعة مخلوق في معصية الخالق ..
2-     والإقرار بأن لله الحق كل الحق .. في أن يكون هو الحاكم الأعلى .. في شؤون المسلمين جميعها ..  بدء من السياسة الحكومية في كل الوزارات .. وانتهاء بشؤون البيت الخاصة .. وهو صاحب السلطان الأعلى .. ولا معقب لحكمه ..
 ( إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ ) ..
فهو تعالى .. المالك الحقيقي .. لكل من يدب على وجه الأرض ..
والعباد لا يملكون شيئا .. فهم الفقراء .. المحتاجون له ..
يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ أَنتُمُ ٱلۡفُقَرَآءُ إِلَى ٱللَّهِۖ وَٱللَّهُ هُوَ ٱلۡغَنِيُّ ٱلۡحَمِيدُ ) ..
فلا دستور يُشرع للناس لينظم شؤون حياتهم .. إلا أن يكون مأخوذا من القرآن والسنة النبوية والخلفاء الراشدين حصرا ..
كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك ( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - خَطَبَ النَّاسَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ ، فَلَنْ تَضِلُّوا أَبَدًا : كِتَابَ اللَّهِ ، وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ ") .
(عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ ) ...
3-    العبودية الخالصة .. المحضة لله تعالى .. والتزام كلي .. وتام لأوامره .. ونواهيه .. مع انصياع كامل لقضائه وقدره .. خيره وشره .. دون اعتراض .. ولا احتجاج .. ولا تسخط ..
4-    المراقبة الشديدة لله تعالى في جميع التصرفات والأفعال والأقوال .. بحيث لا تصدر ولا تُمارس إلا بعد التأكد يقينا .. أنها متوافقة مع شرع الله .. ومرضية له تعالى ..
5-    التوافق ما بين الأقوال والأفعال بانسجام تام .. بدون أي تعارض أو تناقض .. بحيث تكون الأفعال تُصدق الأقوال ولا تعاكسها ..
6-    التواؤم .. والتطابق في العمل بين السر والعلن .. فما يظهره للناس من تقى وصلاح وورع .. يبقى كما هو في السر .. ولا يجترئ على الله بارتكاب الموبقات والمنكرات .. بحجة أنه لا يراه أحد من العباد ..
الصنف الثاني : المسلم المتحلل :
هو الذي تَجَرد .. وتَخَلص .. وخَلَع .. وتَعَرى من الالتزام الكامل بالعبودية الحقة لله تعالى .. فهو يعبد الله على هواه .. وعلى مزاجه .. وعلى ما يحقق شهواته .. ومصالحه ..
فَإِن لَّمۡ يَسۡتَجِيبُواْ لَكَ فَٱعۡلَمۡ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهۡوَآءَهُمۡۚ وَمَنۡ أَضَلُّ مِمَّنِ ٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ بِغَيۡرِ هُدٗى مِّنَ ٱللَّهِۚ ).
كما يعبده على حرف .. فإن جاءه خير من الله .. استمر في عبادته .. وإن جاءه شر .. انقلب على وجهه .. وأصبح معاديا لله ..
وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَعۡبُدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ حَرۡفٖۖ فَإِنۡ أَصَابَهُۥ خَيۡرٌ ٱطۡمَأَنَّ بِهِۦۖ وَإِنۡ أَصَابَتۡهُ فِتۡنَةٌ ٱنقَلَبَ عَلَىٰ وَجۡهِهِۦ خَسِرَ ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةَۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡخُسۡرَانُ ٱلۡمُبِينُ ) ..
ولهذا الصنف درجات كثيرة جدا .. ليسوا سواء ..
منهم من ينحرف عن الطريق المستقيم بضع درجات قليلة .. وبعضهم درجات كثيرة ..
مثل :
1-    من يلتزم بأوامر الإسلام ظاهريا .. وقد يكون له لحية طولها عشرة أمتار .. ويدعو إلى الإسلام .. غير أنه يوالي الحكام الظلمة الفجرة .. الذين لا يحكمون بشرع الله .. ويؤيدهم ويدعو لهم على المنابر ..
2-    الصوفيون والعلماء والمشايخ .. ومن ينكبون على العلوم الشرعية ليتفقهوا بها .. غير أنهم لا يهمهم من يحكمهم .. ولا ينكرون عليهم أنهم يحكمون بغير شرع الله ..
3-    ممارسة الكذب والغش والخداع والرشوة ..
4-    ممارسة الأفعال السيئة .. الغيبة والنميمة .. وايذاء الناس .. بالسب والشتم والسخرية والاستهزاء .. والتنابز ( التعاير ) بالألقاب ..
5-    أكل المال الحرام بكل الوسائل .. بالربا والسرقة والاحتيال ..
6-    ممارسة الزنا وشرب الخمر والغناء والتعري والاختلاط .. والانهماك في التمتع بالشهوات والملذات الحرام ..  
7-    ومنهم من ينحرف 180 درجة .. ولا يبقى له من الإسلام إلا الاسم فقط ..
مثل العلمانيين واليساريين والشيوعيين .. والمنكرين للسنة النيوية .. وأضرابهم .. فكلهم سواء ..
والغريب .. العجيب أنه إذا قيل لهم أنتم كافرين : غضبوا واحمرت وجوههم .. وأرعدوا وأزبدوا وقالوا : بل نحن مسلمون ..
وإذا سألتهم عن تصورهم للإسلام ؟؟؟!!!
وجدته .. تصورا هزيلا ومختلا ومضطربا ..
فهو في نظرهم عبارة عن طقوس تعبدية فقط ..
أما منهج الحياة ونظامها بجميع فروعه .. فهو من اختصاص آلهة أخرى من العبيد ..
ويحاربون بضراوة لأجل فصل الدين عن الحياة .. وعن الدولة .. وعزله في المسجد فقط !!!
غير أنهم يريدون من الله .. أن يغمرهم بنعمه المتعددة .. ويعترفون بأنها من الله .. ولكنهم لا يشكرونه !!!
وإذا أصابهم الضر .. أو تتالت عليهم المصائب ..
عجوا .. وجأروا إلى الله .. ورفعوا أكفهم إليه يطلبون منه الفرج .. ويتعهدون بالسير على طريقه .. فإذا ما رفع عنهم البلاء .. رجعوا إلى كفرهم وغوايتهم .. ونسوا عهدهم .. ونكثوا وعدهم ..
( وإِذَا مَسَّكُمُ ٱلضُّرُّ فِي ٱلۡبَحۡرِ ضَلَّ مَن تَدۡعُونَ إِلَّآ إِيَّاهُۖ فَلَمَّا نَجَّىٰكُمۡ إِلَى ٱلۡبَرِّ أَعۡرَضۡتُمۡۚ وَكَانَ ٱلۡإِنسَٰنُ كَفُورًا ) ..
الأربعاء 8 صفر 1440
17 ت1 2018
د. موفق السباعي
مفكر ومحلل سياسي

مؤسسة القدس الدولية توفر النسخة الكاملة من تقريرها السنوي "عين على الأقصى" الثاني عشر

kolonagaza7
لتحميل التقرير كاملاً أنقر هنا 
 
أصدرت مؤسسة القدس الدولية تقريرها السنوي الثاني عشر "عين على الأقصى" كاملًا الذي يرصد تطورات الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد، وتطور التعاطي الإسرائيلي مع فكرة الوجود اليهودي في الأقصى وآليات تحقيق ذلك، ومحاولات تهويد الأقصى عبر الحفريات والأبنية التي يستحدثها الاحتلال أو يطوّرها تحت الأقصى وفي محيطه بحثًا عن آثار يهودية مزعومة تتّصل بـ "المعبد"، أو لإضفاء طابع يهودي على المكان لمنافسة طابعه الإسلامي ومحاولة طمسه.

ويقع التقرير في 202 صفحة، وهو من إعداد قسم الأبحاث والمعلومات في المؤسسة ويتضمن أربعة أقسام ترصد تطور الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى والتفاعل مع هذه التطورات ما بين 1-8-2017 و1-8-2018. كما يتضمن التقرير خريطتين بأبرز مواقع الحفريات والبناء ومصادرة الأراضي في محيط الأقصى وأسفله حتى 1-8-2018.


وأكد التقرير استمرار الاحتلال في استهداف الوضع القائم التاريخي في المسجد الأقصى المبارك بهدف الوصول إلى وضع جديد تكون فيه السّيادة على المسجد بيده، وهو ما بدا واضحًا في تطوّر الاقتحامات وما يرافقها من ممارسات وصلوات تلموديّة تتمّ تحت عين الشرطة وبرعايتها، وعودة الاقتحامات السياسية لأعضاء الكنيست" ووزراء في حكومة الاحتلال".


وبين التقرير أن عدد الذين اقتحموا المسجد الأقصى خلال مدة الرصد ما بين 1/8/2017 و1/8/2018 وصل إلى نحو 33198 مقتحمًا، من المستوطنين وعناصر الاحتلال الأمنية والطلاب اليهود، بارتفاع 40.3% عن العام الماضي، فيما اعتمدت "منظمات المعبد" تكتيكًا يقوم على زيادة الاقتحامات عامًا بعد عام حتى تقدَّم هذه الزيادة كانعكاس لمطالبات شعبيّة يمكن معها إلزام حكومة الاحتلال بالاستجابة لمطالب أخرى وتحويل الوجود اليهودي في الأقصى من مؤقت إلى دائم".

وبيّن التقرير أن سلطات الاحتلال أبعدت نحو 130 مقدسيًا عن الأقصى خلال الرصد، فضلًا عن منع تنفيذ 20 مشروعًا لإعمار الأقصى.
وأكد التقرير أن الحفريات والمشاريع التهويدية التي تهدد الأقصى فوق أرضه، وأسفل منه، وفي محيطه لم تتوقف، بل تطورت في التبني الرسمي الإسرائيلي لها، ومن ذلك تخصيص وزيرة الثقافة نحو 17 مليون دولار لخطة حفريات في محيط الأقصى. وتحوّلَ عدد من هذه الحفريات إلى كُنسٍ يهودية، وقاعات لتنظيم المناسبات الدينية والاجتماعية اليهودية، ومزارات للسيّاح يتلقون فيها شروحاتٍ محرّفة لتاريخ يهوديّ مختلق في المكان.

وفي المواقف والتّفاعل مع الأقصى، أكد التقرير أنّ الموقف الشعبي العربي والإسلامي لا يزال خط الدفاع الأول عن المسجد في ظلّ تهافت المواقف الرسمية واتجاهها إلى مزيد من التراجع أمام صلف الموقف الأمريكي الداعم للعدو الصّهيوني، وأظهر التفاعل الشعبيّ العربي والإسلامي مع القدس والأقصى أنّ رصيد القدس لا يزال عاليًا في وجدان شعوب الأمة على الرغم من جراحها، فقد انطلقت مئات المسيرات والفعاليات في الدول المختلفة دعمًا للقدس ورفضًا لقرار ترمب، وتجلّت ذروة الإبداع في الحراك الشعبي بانطلاق مسيرات العودة في 30/3/2018 في فلسطين عمومًا، وقطاع غزة خصوصًا.

وختم التقرير بسلسلة من التوصيات الموجهة إلى جهات مختلفة لا سيما إلى السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة، والأردن بحكم وصايته على المقدسات، وإلى الدول العربية والإسلامية والجهات العاملة للقدس.


لتحميل التقرير كاملاً أنقر هنا

 
مؤسسة القدس الدولية
نحميها معاً .. نستعيدها معاً

 

دحلان واعلام السلطة

kolonagaza7
مة ما اصبح مفضوحا عندما يعود اعلام السلطة و مراكزه و صحفه و مواقعه من اثارة اقاويل و اشاعات و اتهامات بحق النائب و القيادي في فتح و عضو اللجنة المركزية و المستشار الامني السابق للرئيس عرفات ، سلوك مفضوح في حين ان دحلان قد تجاوز كل هذه الصغائر و من يحيكها و من ينشرها من شلة علي بابا و الاربعين حرامي .

بلا شك ان محمد دحلان تتحدث عنه الارض و الواقع و السلوك و الشواهد عندما يسخر كل طاقاته للبناء و للتوافق الوطني و المصالحة و فك الحصار و الضائقة عن اهالي غزة ، دحلان اكثر من مرة و في اكثر من حوار اعلن عن قلقه بخصوص تعثر المصالحة و تأثيراتها على الواقع الوطني و البرنامج الوطني ، لم ينحاز لهذا الطرف او ذاك رغم ما اصابه من الطرفين من جحود و نكران و اتهامات و غيرها من الاقاويل الباطلة .

يروج اعلام السلطة هذه الايام عن حادثة بيع منزل في القدس في حين ان السلطة و اجهزتها و اجهزة مخابراتها هي المتورطة فعليا عبر عميلها في بيع هذا المنزل من خلال شركة تتبع للمستوطنين الاسرائيليين بعد ان استخدمت كل الضغوط و تجميد المال اللازم لشراء هذا المنزل لحمايته من ان يقع بين يدي المستوطنين ، هذا ما افادت به شهادات كثيرة من القدس ، اتهامات مفضوحة لمحمد دحلان و الامارات العربية و العبرة في النتائج ، فبعد ان قامت السلطة و جهاز مخابراتها بالدخول على خط البيع لعائلة مقدسية تريد ان تبيع و بأي شكل و بأي ثمن فما النتيجة  ؟ ان المنزل وقع في ايدي المستوطنين و بوثائق رسمية .
اما الاشاعة الثانية و هي كما يقولون فرقة اغتيالات تقودها الامارات و محمد دحلان لملاحقة المعارضة اليمنية ، اعلام متكامل و بتنسيق متكامل يستهدف هذا القائد الوطني للحيلولة دونه و دون مرحلة يجب ان يتواجد فيها محمد دحلان بثقله في انقاذ الوضع الفلسطيني و الحال الفلسطيني المتردي .
هي حالة الصراع اللا اخلاقي الذي تقوده مجموعات من السلطة يعتقدون انهم الورثة لمحمود عباس و خياراتهم الشيطانية في مواجهة الخصوم .
الأرض التي تنبت عشبا ليست هي الارض القاحلة التي لا يتواجد فيها سوى الغربان و ما يصدر عنهم من اصوات نشاز و خراب و تدمير ، فالارض التي بها عشب لا يزرعه الا الوطنيون الخيرون الذين لهم ايدي بيضاء حتى في مواجهة خصومهم ، اما الأعداء فالارادة و التحدي هي السبيل و الطريق نحو النصر ، هكذا هو محمد دحلان الذي يعطي و يبني بغير حساب و كما يفعل الاخرون و على رأسهم رئيسهم محمود عباس كما يقول بمكرمات او غيره .
حقل دحلان مليء بالانجاز الوطني و الانساني و في كل الميادين الانسانية و الوطنية و اذا ما تحدثنا عن المواقف الانسانية لمحمد دحلان تجاه شعبه فلا حصر لها من الشهداء للجرحى للطلبة للفقراء لحالة البطالة و هذا ما تبينه الانشطة لشعب يقع تحت الاحتلال و تحت الحصار في غزة و في مخيمات لبنان التي يمنع اهلها من مزاولة 53 مهنة ، اما الواقع الوطني و اطروحات محمد دحلان قد نلخصها في اربعة مبادرات حيه تتناول فكفكة الازمات و الوصول الى انهاء الانقسام و الاتفاق على برنامج وطني واحد وتحديث مؤسسات منظمة التحرير و السلطة التشريعية و التنفيذية اي "تجديد الشرعيات" .

منذ ان كانت المباحثات في شهر 10 الماضي للوصول الى مصالحة في القاهرة دفع دحلان بثقله هو و سمير المشهراوي من اجل انجاز تلك المصالحة ولو كان يعتبر البعض انها على حسابهم و كما اوضح المشهراوي انهم سيكونوا جنود من اجل انجاز تلك المصالحة و القفز عن الماضي المؤلم بكل المقاييس .

قناة الجزيرة في عهد ابو عمار كانت تعتبر محمد دحلان بطلا قوميا ووطنيا في اكثر من 45 لقاء مع قناة الجزيرة تلك اللقاءات المتدرجة منذ ان كان قائد للامن الوقائي الى ان اصبح مستشارا للامن القومي لدى الرئيس عرفات و بقدرة قادر وبعد فشل مشروع الربيع العربي اصبح دحلان مشيطننا بالنسبة لها و مازال كذلك في اعلامها لوقتنا هذا ، و كيف تقوم الجزيرة بعملية الغش الاعلامي لدى مشاهديها لتحشر دحلان في الازمة الخليجية بين قطر و السعودية و قطر و الامارات تلك الازمة المؤسفة التي تقودها قطر في رعايتها لمن فشلوا في ربيعهم المأساوي و ارتباطاتهم بالخارجية الامريكية و غيره .
من الصعب ان نصدق اعلام الجزيرة حينما يحاول و بشكل غير مباشر يلصق ايضا قضية الصحفي السعودي بنشاطات محمد دحلان ، فبرغم قناعتنا ان محمد د حلان قائدا قويا ذكيا ذو فراسة و الا لما كان قد صمد امام كل هذه الهجمات ذات الأمواج العاتية التي شنتها عليه عدة اطراف و التي تشرب من ماعون واحد .
  
الاعلام الموجه الذي تقوده السلطة و بعض الدوائر العربية و الاجنبية باستهداف محمد دحلان من جديد اعتقد سيقابل بالانجازات التي حققها و سيحققها محمد دحلان لشعبه  من هنا تتحدد المواقف و الفهم لما يدور و الى اي مدى و لماذا محمد دحلان مستهدف من اعلام السلطة و الاعلام القطري في موجة تلك المتغيرات في المنطقة

سميح خلف  

مشاركة مميزة