السبت، 30 يوليو 2011

في الذكرى الرابعة لإستشهادهالشهيد الأسير شادي .. بطل " عين عريك" الشهيرة



kolonagaza7

بقلم / عبد الناصر فروانة
31-7-2011
كلما ازداد قمع الاحتلال الإسرائيلي وظلمه وبطشه ، كلما توهجت جذوة الكفاح والنضال في أنفس الشرفاء ، وكلما أصر هؤلاء على حمل القضية والرسالة ومواصلة المشوار بعزيمة أقوى ، وارادة أكثر صلابة وفولذة ، ذوداً عن كرامة وطنهم وعزة شعبهم وأصالة أمتهم ، ووفاءً وانتقاما لدماء الشهداء وآهات الجرحى ومعاناة الأسرى .
فالحق لا يسقط بالتقادم .. ومقولة " الكبار يموتون والأطفال ينسون " قد سقطت ... فـ ( لا ) الكبار ماتوا بتجاربهم وانتمائهم وتاريخهم وارثهم العريق ، و( لا ) الأطفال نسوا قضيتهم ووطنهم وعشقهم الأبدى لفلسطين الوطن والهوية ، فالأجيال تتوارث تاريخاُ مترابطاً وثورات مستمرة حتى دحر الاحتلال وتحرير الأرض والإنسان .
" شادى " نموذج رائع لأطفال وشبان وأبطال فلسطين ، ولد من رحم المعاناة الفلسطينية في الثالث من تموز عام 1981 في مخيمات الشتات بالأردن ، وعاد الى قطاع غزة بعد توقيع اتفاقية أوسلو ، ليستقر به الحال مخيم المغازي وسط قطاع غزة ليواصل نشأته وطفولته ومسيرة حياته بين أزقته القديمة وشوارعه الضيقة .
" شادي " عاش حياة البؤس والفقر والقهر كآلاف الأطفال الذين ولدوا في المخيمات ، وعانى كغيره من الأطفال مرارة الاحتلال وبطشه ، فكبر وكبرت معه القضية ، ولم تغفل ذاكرته وصايا الأجداد ولم تمحُ شهاداتهم ورواياتهم عن النكبة والتشرد ، كما وأن كلمات والديه عن الاحتلال وظلمه وقسوة الحياة هي الأخرى بقيت راسخة في أذهانه ، فيما مشاهد الموت والقتل والدمار والملاحقة والاعتقال التي رآها بأم عينيه وسمعها بأذنيه هي الأخرى كانت ماثلة أمامه .
انه الشهيد الأسير البطل ( شادي سعيد السعايدة ) .. الذي التحق طواعية بمدارس الثورة ، وتعلم مبادئها وأبجدياتها وأخلاقياتها في صفوف الفتح الآبية ، ومع الوقت أصبح أحد أعضائها المتميزين ، عرف عنه صلابته وجرأته وحبه لوطنه وشعبه ، وتحلى بخصال وأخلاق حميدة أكسبته حب الآخرين وساعدته في نسج علاقات واسعة مع الجميع ، ومن ثم التحق بجهاز الأمن الوطني في السلطة الوطنية الفلسطينية ، لينتقل بعدها للعمل ضمن جهاز الأمن والحماية التابع للأمن الوطني في الضفة الغربية ومع بداية انتفاضة الأقصى إلتحق بكتائب الأقصى التابعة لحركة فتح ..
وبتاريخ 19 فبراير / شباط 2002 امتشق سلاحه مدافعاً عن وطنه وشعبه ومضى صوب حاجز " عين عريك " العسكري القريب من قرية عين عريك غرب رام الله برفقه أحد اخوانه في كتائب الأقصى ليخط مجداً سيبقى ساطعاً في سفر المقاومة والعمليات الفدائية .
" شادي " بطل عملية " عين عريك " الشهيرة ، تلك العملية الفدائية المتميزة التي أحدثت صدمة في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وهزت أركان الاحتلال ، حيث أطلق النار تجاه جنود إسرائيليين تمركزوا عند حاجز " عين عريك " العسكري مما أدى لمقتل ثمانية جنود وإصابة آخرين بجروح قبل أن يتمكن هو ورفيقه من الانسحاب .

وفي الثلاثين من تموز / يوليو 2003 اعتقلته قوات الاحتلال بعد مطاردة استمرت لأكثر من عام ، وتعرض بعد اعتقاله لصنوف مختلفة من التعذيب النفسي والجسدي ، ومن ثم حكم عليه بالسجن الفعلي لمدة 8 مؤبدات ، وخلال فترة اعتقاله تنقل للعيش في عدة سجون وتعرض لجملة من الإجراءات التعسفية والانتقامية والعزل الانفرادي الى أن استقر به الحال في سجن نفحة الصحراوي الذي يقع في صحراء النقب ويعتبر من أشد السجون قسوة .
" شادى السعايدة " اعتقل وهو بصحة جيدة ولم يكن يعاني قبل اعتقاله من أية مشاكل صحية ولم يسبق ان ظهرت عليه أعراض لأمراض خطيرة ، فيما داهمت الأمراض جسده واضعفت قواه البدنية بعد الاعتقال خاصة التهابات الرئة فانضم لجيش الأسرى المرضى ، ولم يعد جسده قادراً على احتواء الألم ، أو تحمل قسوة المرض وأعراضه وتأثيراته الجانبية ، فيما الإهمال الطبي وسوء الرعاية الصحية والمماطلة في تقديم العلاج أدت الى استفحال المرض ، ويبدو كان هدفها كما يسود الاعتقاد دائما قتل الأسير وتصفيته انتقاما منه .
وفي يوم الثلاثاء الموافق 31 يوليو/ تموز عام 2007 تدهورت أوضاعه الصحية ، وبعد إلحاح وضغط من الأسرى في سجن نفحة الصحراوي ، تم نقله الى مستشفى سيروكا في بئر السبع ، حيث توفي فور وصوله للمستشفى ، ليلتحق بقافلة شهداء الحركة الوطنية الأسيرة ، فيما لا تزال السجون والمعتقلات مزدحمة بالأسرى المرضى ، الذين يعانون الأمرين ، قسوة الأسر وآلام المرض ، ولا يزال الإهمال الطبي متبع وفقا لسياسة ممنهجة مما فاقم ويفاقم من معاناة الأسرى المرضى ويعرض حياة الأسرى عموماً لخطر الإصابة بأمراض عدة ، ويعرض الأسرى المرضى خصوصاً لخطر الموت .
( شادي السعايدة ) ... ولد واعتقل واستشهد في شهر تموز ... ولد في مخيمات الشتات وتربى وترعرع في مخيمات البؤس والشقاء ، واعتقل من أرض المعركة والمواجهة بعد تنفيذه عملية فدائية رائعة ، وزج به في زنازين الظلم وغرف القهر في مقابر الأحياء التي تسمى بالسجون ، وبعد غياب عن القطاع والأهل استمر لبضع سنوات في الضفة الغربية ما بين العمل في الأجهزة الأمنية والنضال من خلال كتائب الأقصى والمطاردة والإعتقال .. عاد في الثالث من آب / أغسطس عام 2007 للقطاع الحبيب ولذويه الذين انتظروا عودته ...
لكنه عاد مستشهداً محمولا على الأكتاف ( اجمل الأمهات التي انتظرت إبنها،أجمل الأمهات التي انتظرتُه .. وعاد مستشهداً ، فبكت دمعتين ووردة ، ولم تنزوِ في ثياب الحداد ... آه... آه... آه .. لم تنتهِ الحرب لكنه عاد، ذابلة بندقيته ويداه محايدتان) وتم تشييع جثمانه الى مثواه الأخير بمشاركة عشرات الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني بقطاع غزة .. ليلتحق بقافلة شهداء الحركة الوطنية الأسيرة ... وليكون شاهدا اضافيا على عنجهية السجان وقساوة المعاملة وبشاعة الإحتلال .
" شادي " رحلت قبل اربع سنوات ولم ترحل من قلوبنا وستبقى صورتك محفورة في أفئدتنا عامة وفي أفئدة اخوانك في حركة فتح خاصة .. مت ولم يمت حبنا لك ولأمثالك من الأبطال ورموز المقاومة ولمن استشهدوا داخل سجون الإحتلال ..
فالحركة الأسيرة حفرت اسمك في سجل الخالدين بجانب أبو الفحم واسحق مراغة وعمر القاسم والجعفري وحلاوة وأبو هدوان .. ، وفلسطين تفخر بك وبجرأتك ، وألسن أطفالها وشبانها وشيوخها يرددون دوما سيرتك بافتخار وعزة ، وستبقى أبد الدهر في قلب كل مواطن .. فنم قرير العين يا شهيدنا وإنا على العهد سائرون ..

يوميات الثورة السورية الكبرى|| 31||

kolonagaza7

- الاجتماع التشاوري للائتلاف العلماني الديمقراطي السوري المنعقد في مدينة بون بالمانيا
بمبادرة من بعض الاحزاب والشخصيات الوطنية المعارضة، عقد بتاريخ 3 و 4 تموز 2011 لقاء تشاوري في مدينة بون الالمانية، بغية تأسيس ائتلاف وطني علماني ديمقراطي، كجزء لا يتجزأ من الحراك الشعبي والسياسي للثورة السورية الهادف للتغيير الوطني الديمقراطي وبناء الدولة العلمانية البرلمانية التعددية الديمقراطية.ناقش المجتمعون الوضع الراهن للثورة السورية، وأكدوا التزامهم التام بمطالب الشعب السوري المتمثلة باسقاط ا لنظام القائم على الأستبداد والفساد والطائفية , وذلك بغية أستعادتها للحرية والكرامة. وتشارك المجتمعون القناعة بأن الرد على استبداد وبربرية هذا النظام هو تبني النظام البرلماني التعددي الديمقراطي، والرد على الفساد الممنهج والمبرمج لهذا النظام هو بنظام يؤمن بالشفافية والمحاسبة للفاسدين والمفسدين واستعادة أموال الشعب للشعب. وعرف المجتمعون العلمانية التي يؤمن بها الائتلاف العلماني الديمقراطي بأنها تلك التي تكرس الحياد في المجال العام و تفصل الروحي عن الزمني و المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة ، وأنها المرتبطة عضويا مع الديمقراطية بما تعنيه من تحقيق لمبدأ المحاسبة و المراقبة و فصل للسلطات الثلاث و احتكام لإرادة الشعب و تكريس لسيادته العليا و صون للحريات العامة ، و مع اعتماد الشرائع الدولية لحقوق الإنسان مرجعية عليا للعقد الاجتماعي السوري الجديد ، تتشكل الذرى المعيارية للائتلاف ، و تتحدد ثوابته السياسية و القيمية ، التي يعول عليها أن تكون الضامن الصاد لأي تعصب أو تطرف أو شمولية تتخذ من الدين أو الموقف الفكري أو الهدف السياسي غطاء لها .وناشد المشاركون كل القوى العلمانية ، أحزابا و منظمات ومؤسسات مجتمع مدني و شخصيات مستقلة ، التي لم تقرر بعد المساهمة الفاعلة في هذا الائتلاف ،أخذ مواقعها و تحمل مسئولياتها في تأسيسه، و المشاركة في صوغه ، تيارا سياسيا و ثقافيا ينتصر للإنسان و حقوقه في سوريا ، و يراهن على الدخول بمقولاته و محدداته في صراع أفكار اجتماعي سلمي منتج للجديد و محقق للتقدم ، كان حضور هذا اللقاء هم : رندة قسيس - كاتبة وفنانة تشكيلية / مامو جان - الحزب الديمقراطي الكردستاني / الدكتور توفيق حمدوش - الحزب الديقراطي الكردستاني / عبد الباقي الاسعد – منظمة الدفاع عن حقوق الانسان / حسين درويش – المجلس الاقليمي لمناهضة العنف والارهاب / نشأت ظاظا – حزب يكيتي الكردستاني – سوريا / أحمد الجبوري – حركة الوفاق الوطني السوري / محمود الفيصل – ناشط مستقل / بشير بطال – حزب يكيتي الكردستاني – سوريا / عمار داوود – ناشط مستقل / عبد الباري رشيد – حزب الاتحاد الشعبي الكردي – سوريا / شادي حاجي – حقوقي وناشط مستقل / حاجي سليمان – حقوقي وناشط مستقل / جورج شاشان - المنظمة الآشورية الديمقراطية / جنكيزخان حسو - ناشط مستقل / فؤاد سطيفو - المنظمة الآشورية الديمقراطية / محمود عز الدين - ناشط مستقل / جان عنتر - الحركة السريانية الديمقراطية / فراس قصاص - حزب الحداثة و الديمقراطية / هاشم سلطان – حزب الانفتاح / مازن ميالة – ناشط مستقل .
- مؤتمر التضامن مع سورية - باريس 4/7/2011م :
في قاعة سينما «سان جيرمان»، في الحي اللاتيني من العاصمة الفرنسية باريس وبرعاية الكاتب الفرنسي برنار هنري ليفي ومجلة " قاعدة اللعبة " عقد في الرابع من تموز يوليو 2011م مؤتمر للتضامن مع الثورة السورية , الأسماء الفرنسية المشاركة بحسب " الكاتب نبيل طعمة "، أقل ما يقال فيها أنها صديقة إسرائيل والمدافع الأول عن مصالحها في فرنسا. من الاشتراكي لوران فابيوس، إلى سيسيل دوفلو، الناطقة باسم الخضر، وعمدة باريس برتراند دولانويه. وزير الخارجية الفرنسية الأسبق برنار كوشنير، الوزير الأكثر انحيازا للدولة العبرية في الكي دورسيه، برنار هنري ليفي، المدافع الشرس عن إسرائيل، واحد اللاعبين لحسابها لتطويع الربيع العربي، اندريه غلوكسمان، فيلسوف اليسار الماوي في السبعينيات، قبل أن ينقلب مؤيدا متحمسا للمحافظين الجدد، ومدافعا عن «العالم الحر» وإسرائيل. فريدريك إنسيل الذي بدأ حياته مناضلا في شبيبة الـ»بيتار» (حركة شباب الليكود في فرنسا)، وهو صهيوني متطرف ويطرح مواقف عنصرية ضد العرب، ويقدم نفسه كخبير في قضايا الإستراتيجية. فاضلة عمارة، التي لم يعرف لها أي نشاط في التظاهرات المؤيدة للقضايا العربية، فرانسوا بايرو، المعتدل الوسطي في الداخل، والمؤيد كليا لإسرائيل في السياسة الخارجية. دومينيك سوبو، الأمين العام لحركة مناهضة العنصرية الفرنسية ونواتها اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا. ألكسندر غولد فارب النائب السابق في الكنيست الإسرائيلي عن حركة «تسوميت» العنصرية، ومساعد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك ومستشاره لشؤون الصناعات الأمنية والعسكرية. من الجانب السوري حضر اللقاء أعضاء في المكتب التنفيذي لمؤتمر أنطاليا وهم عمر العظم، عهد الهندي، عبدا الإله ملحم، لمى الأتاسي، سندس سليمان من حزب الحداثة، اديب الشيشكلي، وملهم الدروبي المكلف بالعلاقات الدولية في جماعة «الإخوان المسلمين» في سوريا وأخرون
مثقفون سوريون أصدروا بيانا رفضوا فيه مبادرة مجلة «قواعد اللعبة» و الكاتب برنار هنري ليفي، وطلب فاروق مردم بك، وبرهان غليون، وصبحي حديدي في بيان مشترك من ليفي ان «يوفر على نفسه عناء التضامن مع الشعب السوري الذي يرفضه». فيما انتقد هيثم مناع المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان، تدخل ليفي في شؤون السوريين، والمشاركين في الاحتفال الباريسي. وقال «إنه لا يمكن لمن يجلس مع الصهاينة أن يشارك في معركة الشعب السوري ضد الديكتاتورية، انها مؤامرة ضد الشباب، الذين جمعوا بين التحرر والحرية في شعاراتهم، ورفعوا راية فلسطين إلى جانب راية سوريا». الناشطة سهير الأتاسي وجهت نداء للمشاركين السوريين في المؤتمر للإنسحاب منه ومقاطعته على اعتبار أن «المعادي لحقوق شعب لا يمكن أن يدعي أنه يدعم ثورة تقوم على الحقوق نفسها»، في إشارة إلى مواقف ليفي المعروفة من الفلسطينيين. بدوره أعلن الشيخ أحمد الأسعد الملحم، أمس، أن عشيرتي الجبور وبني صخر الخرشان اللتين يمثلهما ستقاطعان المؤتمر، مشيراً إلى أن «هذه المشاركة تسيء إلى المعارضة السورية عموماً».
في المقابل برر المشاركون موقفهم بالمشاركة بحاجة الثورة السورية إلى أي منبر عالمي لتتحدث للعالم عن عدالتها ومطالبها المشروعة, د.ملهم الدروبي رد على سؤال لصحيفة السفير عما إذا كان لا يزعجه أن يحضر احتفالا وجهت الدعوة إليه «قواعد اللعبة»، ولا الجلوس إلى جانب صهاينة وأصدقاء لإسرائيل، بقوله: «انهم ليسوا الجهة الوحيدة الداعية إلى الاحتفال، و»قواعد اللعبة» أحد الداعين إلى هذا الاحتفال، إن ما يهمنا ان هناك منبرا، نشرح من خلاله قضيتنا، أن للشعب السوري قضية عادلة ولا بد من شرحها، أما اذا كان المفهوم من حضورنا هو ان نتلقى تعليمات منهم ونصائح، فنحن لا نتلقى تعليمات من احد، ونرفض المشاركة في هذا النوع من الاجتماعات», الغالبية المعارضة للمشاركة في مثل هذه المؤتمرات رأت أن المؤتمر يحمل رسائل سياسية مستقبلية تخص العلاقة بين سوريا الثورة والكيان الإسرائيلي ورغم أنني أتفق تماماً مع وجهة النظر هذه إلا أنني هنا أضع أيضاً وجهة النظر السياسية التي تدرك أن عملية عقد أي مؤتمر أو لقاء بحجم لقاء باريس لا بد وأن يتضمن " بالونات جس النبض" حول سورية الثورة وأعتقد – كإجتهاد شخصي ورؤية سياسية شخصية" أن المشاركين فهموا وقراءة برغماتية كسياسين هذا البالونات وردوا عليها مناورين بالمشاركة في المؤتمر مرددين في قرارة النفس " أن ما يكتب همساً في ليالي باريس يمكن أن يمسح علناً في نهار دمشق المحررة".
- مؤتمر الحوار الوطني 10-11 /7/2011م:
في خطابه الثالث دعا رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى ما أسماه بـ" الحوار الوطني" للخروج بتوافق سياسي حول الكيفية الأمثل لخروج البلاد من أزمتها الراهنة والآفاق المستقبلية وتعديل بعض مواد الدستور., في العاشر من يوليو تموز 2011م بدأ في دمشق مؤتمر الحوار الوطني بحضور مائة شخصية سورية موالية للنظام في ظل مقاطعة جلّ أطياف المعارضة السورية لهذا المؤتمر معتبرين أن ما يجري على الأرض من قتل وإعتقال وترهيب وتدمير يناقض الدعوة للحوار .
ترأس جلسات المؤتمر المدعو فاروق الشرع –المسمى نائباً لرئيس النظام – ليؤكد في كلمته الإفتتاحية للمؤتمر ما أسماه" ترحيب النظام السوري بعودة السوريين من الخارج بلاعقبات، ودعوته لكافة الأطياف السورية للحوار لطي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة." وليضيف أن" مجتمعنا لن يستطيع بغير النظام السياسي التعددي الديمقراطي الذي سينبثق عن هذا الحوار ان يصل الى الحرية والسلم الاهلي اللذين يرغب بهما كل مواطن في ارجائه كافة." وأن "سوريا على المحك في ظروف تحتاج الشجاعة"، وزعم المدعو فاروق الشرع أن التظاهر "غير المرخص به" لم يتمخض عنه سوى العنف غير المبرر- مُقِّراً بأن هذا اللقاء التشاوري ينطلق في أجواء من الشك والقلق والريبة، لافتا إلى وجود معيقات طبيعية وأخرى مفتعلة، دون أن يحددها. واصفاً الحوار بأنه ليس منة على أحد وليس تنازلا من الحكومة للشعب. وبالطبع لم ينس الشرع التلميح مجدداً إلى وجود "مؤامرة" تستهدف سورية, قائلا إن الغزو الأميركي للعراق أثار "الغرائز المذهبية" في المنطقة. و أن التاريخ أثبت أن "استعانة العرب بالأجنبي" لم تجلب سوى فقدان الأمن والأرض.
لقد أراد النظام شق صف المعارضة السورية بتصنيفها إلى معارضة "داخلية شريفة " و "خارجية عميلة " وبالطبع كانت الوقائع على الأرض تكذب دعاوي النظام وأباطيله فالعمليات العسكرية والأمنية لم تتوقف ولو لدقيقة واحدة – وكان شعبنا كما عهدناه وعياً ويقظة وفهماً ولذا لم يسفر مؤتمر الحوار إلا عن " خوار" نظام يلفظ أنفاسه الأخيرة شاء من شاء وأبى من أبى.
- مؤتمر العلماء المسلمين – إسطنبول 13/7/2011م:
مؤتمر دولي جمع أكثر من 400 من علماء المسلمين في العاصمة التركية اسطنبول لدعم ومناصرة الشعب السوري، و ضم المؤتمر مشاركة واسعة، إذ حضره ممثلون من المنتدى الإسلامي الأوروبي والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورابطة علماء السنة وعلماء أكراد وعلماء أتراك. وعبر المشاركون في المؤتمر عن مؤازرتهم للشعب السوري في سعيه للحصول على حقوقه المشروعة، وشدد المؤتمر في بيانه الختامي على النقاط التالية:
1-إجماع العلماء على فتوى شرعية بوجوب الوقوف مع ثورة الشعب السوري ومظاهراته السلمية لنيل الحرية.2- حرمة الأموال والدماء وحرمة قتل المتظاهرين السلميين. 3-رفض العلماء للاستعانة بالخارج ورفض المؤامرات على الشعب السوري. 4- الجيش العربي السوري درع الوطن والشعب وعليه أن يحمي الشعب ويقف مع الثورة. 5-دعوة علماء الداخل ليكونوا في الطليعة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 6- التأكيد على احترام حقوق جميع الطوائف والمذاهب والإثنيات وكونهم جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي السوري. 7-التأكيد على ضرورة التداول السلمي للسلطة . 8- شجب البطش الدموي الذي تقوم به السلطات السورية ضد المتظاهريين السلميين والمطالبة بإخلاء السجون وسحب القوات من الشارع 9- إدانة موقف النظام الإيراني ومرشدهم وموقف حزب الله اللبناني المتواطأ مع النظام ضد الشعب السوري. 10-التأكيد على مطالب الشعب العادلة ومساندتها حتى تحقيقها. 11-مطالبة الجامعة العربية بالخروج عن صمتها ومطالبة الأمم المتحدة وكل أحرار العالم بإدانة هذا النظام
- مؤتمر الانقاذ الوطني16/7/2011م:
تحت شعار " من أجل سوريا مدنية ديمقراطية تعددية" انعقد المؤتمر الوطني للإنقاذ في اسطنبول بتاريخ 16-7-2011 م بحضور شخصيات و فعاليات وطنية و ممثلين عن شباب و تنسيقيات الثورة و فصائل العمل الوطني، و بدعوة من شيخ الحقوقين السوريين الأستاذ هيثم المالح وفق وثيقة أطلقها ومجموعة من الناشطين سميت بوثيقة الإنقاذ الوطني جاء فيها :" خضعت سوريا إلى نظام استبدادي، شمولي، قمعي منذ ما يقرب من خمسين عاماً، فأوقع البلاد في فساد وإفساد كبيرين من غير رادع من قانون أو تشريع، الأمر الذي أدى إلى اندلاع الثورة الشبابية السورية رداً على ما قام ويقوم به النظام من قمع واضطهاد، واستباحة للحريات والكرامات وتم تغييب الشعب عن صنع مصيره وإقامة دولته المدنية التي تحفظ للمواطنين حقوقهم وكرامتهم، وتصون أمنهم في ظل نظام يؤسس لحقوق الإنسان في الحرية والحياة الكريمة." وتضيف الوثيقة مبينة هدفها بالقول: تهدف هذه الوثيقة إلى وضع المبادئ العامة لرؤية مستقبلية للخروج من الأزمة الراهنة، عبر مرحلة انتقالية، يتوافق عليها السوريون، ويفرضها الحراك الشعبي، تقودها حكومة إنقاذ وطني تؤسس لدستور جديد، لتشكيل الدولة المدنية العصرية، وسنِّ القوانين اللازمة لذلك، وإجراء انتخابات نيابية ورئاسية، خلال فترة محددة وفق ما يأتي:
1- تكمن رؤيتنا لسورية المستقبل في دولة مدنية تعددية ديمقراطية يتشارك فيها السوريون على قدم المساواة ضمن مفهوم المواطنة المدنية، ودولة الحق والقانون والمؤسسات.
2- يحرص الموقعون على هذه الوثيقة على حماية السلم الأهلي، وتعزيز ثقافة التسامح والعيش المشترك، واحترام خصوصيات كل مكونات المجتمع السوري وثقافاتهم وحقوقهم، في إطار المواطنة المدنية، وقيم العدل والمساواة واحترام حقوق الإنسان.
3- يدعو الموقعون على هذه الوثيقة إلى تشكيل سلطة تنفيذية منتخبة ديمقراطياً، تهدف إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني تضم وزراء (مستقلين) يمثلون كافة مكونات المجتمع السوري والقادة الشباب الذين يقودون الثورة السورية؛ من أجل الانتقال بالبلاد من الدولة الأمنية إلى الدولة المدنية، وتؤسس لإعادة تشكيل الأجهزة الأمنية، وتحديد مسؤولياتها، وبنائها على أساس احترام المواطن وحقوق الإنسان، وأن تخضع للمساءلة أمام السلطة القضائية، وكذلك إنهاء اختطاف الدولة من السلطة القائمة، من أجل التأسيس لدولة ديمقراطية مدنية حديثة تصون وتحترم الشرائع والمواثيق الدولية، وتؤسس لعلاقات متوازنة على قاعدة الاحترام المتبادل مع جميع الدول في المجتمعين الإقليمي والدولي".
كان من المقرر أن يتزامن عقد المؤتمر في إسطنبول بمؤتمر موازٍ في العاصمة دمشق في صالة المهند في منطقة القابون في دمشق إلا أن قوات الأمن هاجمت مقر المؤتمر في يوم الجمعة 15/7/2011م وتساقط الشهداء دفاعاً عنه – ليتم إقرار إلغاءه لاحقاً بعد تلك المجزرة لكنني أقول : كان مؤتمراً لا أخال أن أمالنا وأمال جميع السوريين فيه كانت أقل من أن يكون على غرار المؤتمر السوري العام الذي عقد في 8 أذار 1920م والذي طالب بإستقلال سورية إستقلالها الأول...
لقد كنت من أوائل من وقع على وثيقة الإنقاذ وشرفت بالحضور فيه بأمال عريضة حالمة ولندع الأن إحتراماً لدماء الشهداء وجراحات شعبنا في سورية الحديث عن التفاصيل لنعطي للأيام فرصتها بعد إنتصار هذه الثورة المباركة للحديث عما حدث فيه تفصيلاً وعلى بساط أحمدي كما يقولون ..!!
لن أجد ختاماً لهذه السلسلة من السطور أكثر روعة من مقولة سمعتها صبيحة سفرنا في ختام المؤتمر من الكاتبة والمناضلة السورية الرائعة الأستاذة نوال السباعي حين قالت تعليقاً على ما شاب هذا المؤتمر من خلاف ولغط :
" إن المساحة المستطيلة الفاصلة بين مقاعد المؤتمرين كانت كافية لإشادة 13 قبراً مباركاً لـ 13 شهيداً طاهراً سقطوا من أجل أن ينعقد هذا المؤتمر وكان حرياً بالجالسين المحيطين بقبور الشهداء أن يلتزموا جلال الوقوف بين يدي الشهداء والصالحين!!."
د.محمد شادي كسكين – كاتب وناشط سوري
في الثالث والثلاثين بعد المائة من الثورة المباركة – الخامس والعشرين من يوليو تموز 2011م

جمال مبارك أقال المشير طنطاوي قبل تنحي مبارك



kolonagaza7

غزة - دنيا الوطن

فجر الاعلامي معتز مطر في برنامجه "محطة مصر" ويذاع على فضائية مودرن حرية مفاجأة من العيار الثقيل.قال مطر أن السبب الرئيسي وراء نجاة عبداللطيف المناوي رئيس قطاع الاخبار السابق من مقصلة المحاكمات والسماح له بالسفر الى لندن في حين تم محاسبة معظم القيادات الاعلاميةواكد مطر ان المناوي تلقى خبرا حينما كانت الثورة في أوجها موقعا عليه من جمال مبارك وزكريا عزمي ينص على اقالة المشير محمد حسين طنطاوي ورفض اذاعته انحيازا منه للمشير وللشعب المصري وقام بارسال الخطاب للواء اسماعيل عتمان،وانعقد المجلس الاعلى للقوات المسلحة وقتها بدون مبارك واعلن انه سيظل منعقدا لتحقيق مطالب الشعب المصري.

الولايات المتحدة:اعتقال جندي بتهمة التخطيط للهجوم على قاعدة عسكرية



kolonagaza7

BBC

اعتقل جندي اميركي وبحوزته كمية من المتفجرات وكتابات جهادية قرب قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس.واعتقل الجندي ناصر جيسون عبدو في نزل في كيلين على بعد اقل من كيلومترين من القاعدة وبحوزته ما يكفي من المتفجرات لصنع قنبلتين.وقال مسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي ان الجندي البالغ من العمر 21 عاما كان غائبا عن وحدته العسكرية دون اذن.واعلنت الشرطة ان الجندي كان يخطط للقيام بعمل ارهابي ضد افراد من الجيش.والقي القبض على الجندي عندما ابلغ احد العمال في نزل قرب القاعدة كان يقيم فيه الجندي السلطات بوجود بندقية ومواد مثيرة للشبهة في غرفة الجندي.واشار مسؤول في شرطة بلدة كيلين التي اعتقل فيها الجندي خلال مؤتمر صحفي الى ان المخطط كان يسهتدف افرادا من الجيش.واضاف ان الجندي "خطر جدا وهو حاليا مسجون".يذكر ان قاعدة فورت وود شهدت في 2009 مجزرة راح ضحيتها 13 عسكريا وأدين الرائد نضال حسن، الفلسطيني الأصل، بارتكابها

سورية: خمسة قتلى على الأقل برصاص قوات الأمن في دير الزور ومضايا

kolonagaza7

BBC

قالت تقارير إن القوات السورية قتلت خمسة أشخاص على الأقل في هجومين في مدينتي دير الزور ومضايا.

وقال سكان محليون إن قوات الأمن قتلت بالرصاص ثلاثة مدنيين في دير الزور، شرقي البلاد الخميس.
غير أن المرصد السوري لحقوق الإنسان، قال إن مدنيين قتلا واصيب ستة آخرون بينهم امرأة وطفل مساء الخميس في دير الزور برصاص قوات الامن خلال حملة امنية نفذتها في احياء عدة من هذه المدينة الواقعة شرق البلاد والتي شهدت تظاهرة كبرى مناهضة للنظام.
وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن :"سقط شهيدان مدنيان في دير الزور برصاص قوات الامن في حي الحويقة، اضافة الى ستة جرحى بينهم فتى في ال13 من العمر وامرأة".
وأضاف ان احد القتيلين قضى على الفور فيما توفي الثاني بعد ساعات متأثرا بجروحه.
وقال عبد الرحمن، من مقره في لندن إنه إثر ذلك: " نزل حوالى ثلاثة الاف شخص من ابناء المدينة الى الشوارع وتجمعوا امام منزل المحافظ الجديد سمير عثمان الشيخ حيث تظاهروا احتجاجا على سقوط القتيل".
وقال المرصد في بيان منفصل إن 8 دبابات نشرت في حي الحويقة قرب منزل المحافظ وسط سماع اطلاق رصاص كثيف كما دخلت الدبابات حي الشيخ ياسين وانتشرت دبابات قرب مقهى عثمان بيك بجوار الجسر.
وأضاف أن 6 ناقلات جنود مدرعة دخلت حي الجورة وسمعت اصوات اطلاق رصاص كثيف في حي العرضي واحياء اخرى في المدينة .
وكانت أجهزة الأمن نفذت فجر يوم الخميس حملة مداهمات في احياء الحميدية والجورة والحويقة والعمال والجبيلة وقد تصدى لها الاهالي باقامة سواتر وحواجز ترابية.
كما عادت أجهزة الأمن بعد غياب لتسيير دوريات أمنية جالت في المدينة بسيارات بيك اب عليها رشاشات من العيار المتوسط، في إستعراض للمحافظ الجديد حسبما ابلغ نشطاء من المدينة المرصد السوري لحقوق الانسان
وفي مدينة مضايا ، قرب العاصمة دمشق، أبلغ بعض السكان وكالة رويترز بأن اثنين من المدنيين قتلا في حملة شنتها قوات الأمن.
وكانت المدينة قد شهدت مظاهرات شعبية حاشدة تطالب بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد. وجاءت هذه المظاهرات رغم تمركز الدبابات وعربات الجنود المدرعة في المنطقة.

ندعو إلى هبّة إنسانية عاجلة لتقديم المساعدات إلى سكان الصومال والقرن الإفريقي

kolonagaza7

السبت 29 شعبان 1432 هـالموافق 30 تموز/يوليو 2011 م
تعقيباً على الأوضاع المأساوية التي تعيشها جمهورية الصومال ودول القرن الإفريقي من جفاف ومجاعة ، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:
إنّنا في حركة حماس نتابع بألم ما حلّ في الصومال ودول القرن الإفريقي من جفاف شديد أدى إلى كارثة إنسانية خطيرة تهدّد حياة ومستقبل الملايين من السكَّان.
إنّنا وإزاء هذا الوضع الإنساني الخطير، لندعو أبناء شعبنا الفلسطيني وشعوبنا العربية والإسلامية، وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والهيئات والجمعيات الخيرية والهيئات الدولية كافة إلى هبّة تضامنية عاجلة لتقديم الدّعم والمساعدات وحماية سكان الصومال والقرن الإفريقي من الأخطار التي تهدده جرّاء هذه الكارثة.
السبت 29 شعبان 1432 هـالموافق 30 تموز/يوليو 2011 م

الوقائي اعتقل شقيق المعتقل السياسي محمد الكتوت لمطالبته بالإفراج عن شقيقه

kolonagaza7

أهالي المعتقلين السياسيين ينظمون اعتصاما على دوار الشهداء في مدينة نابلس
أمامة- 30/7/2011م
نظّم أهالي المعتقلين السياسيين في سجون السلطة بمدينة نابلس ظهر اليوم اعتصاماً على دوار الشهداء وسط المدينة للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهم من سجون السلطة بمشاركة نواب من الحركة الإسلامية وممثلين عن بعض الفصائل الفلسطينية .
ورفع العديد الأهالي لافتات و شعارات تطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين قبل حلول شهر رمضان المبارك، "منها هلّ هلال رمضان وأقمارنا خلف القضبان " و "من يرتكب الاعتقال السياسي خارج عن الصف الوطني".
وشارك الأهالي في اعتصامهم النواب الإسلاميين منى منصور و حسني البوريني وياسر منصور من نابلس و النائب فتحي القرعاوي من طولكرم، علما أن القرعاوي هو والد المعتقلين السياسيين حمزة وحازم القرعاوي، كما شارك في الاعتصام ممثل الجبهة الشعبية في نابلس السيد زاهر الششتري الذي بدوره اعتبر بقاء المعتقلين في السجون انتهاك لاتفاق المصالحة الذي وقع قبل نحو ثلاثة أشهر.
واستمرارا لمسلسل ملاحقة الأهالي والمشاركين في الاعتصامات والفعاليات السلمية في الضفة، اعتقل جهاز الأمن الوقائي خلال الاعتصام الشاب حامد الكتوت، شقيق المعتقل السياسي بسجن الجنيد محمد الكتوت بسبب مشاركته بالاعتصام للمطالبة بالإفراج عن شقيقه وباقي المعتقلين، كما أجبر أفراد الأجهزة الأهالي المشاركين على إنهاء الاعتصام مهددينهم باستخدام القوة في حال استمراره.
وكانت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفّة، قد أعلنت عن تنظيمها اعتصام اليوم من أجل "تسليط الضوء على هذه القضية التي تُعد انتهاكاً صارخا للحريات وحقوق الإنسان، ومن أجل إبراز حجم الألم اليومي الذي يعيشه المعتقلون وذويهم جراء استمرار اعتقالهم وتغيبهم عن عائلاتهم وأبنائهم".
يشار إلى أنّ الأجهزة الأمنية تواصل احتجاز العشرات من المعتقلين السياسيين بينهم العديد من المحكومين عسكريا في سجن الجنيد في نابلس في ظل تواصل الاعتقالات والاستدعاءات السياسية في مختلف محافظات الضفة .

مجزرة النروج تكشف حقيقة ما يتهدد اوروبا

kolonagaza7

د. صالح بكر الطيار
لم يعد الإرهاب تهمة تلصق فقط بالحركات الأصولية الإسلامية حسب قاموس التصنيفات السياسية والأعلامية الغربية ، بل كشفت المجزرة التي ارتكبها النروجي انديرس بيرينغ بريفيك عن وجود اصولية مسيحية متطرفة تنتشر على كامل مساحة القارة الأوروبية وتتأثر ايديولوجياً بحركات صهيونية هدفها محو الإسلام من الوجود في اوروبا حتى وأن تتطلب الأمر اعادة احياء " الحملات الصليبية "او اعادة بعث ما كان يسمى تاريخياً ب " فرسان الهيكل " . ولقد كشفت الوقائع من خلال التحقيقات الأولية التي تجري بشأن عملية التفجير التي نفذها المواطن النروجي وسط العاصمة اوسلو ، ومن ثم الجريمة التي ارتكبها يوم الجمعة في 22/7/2011 في جزيرة "يوتويا" والتي ادت الى مصرع 76 شخصاً ان هناك مخططاً محبوكاً بشكل دقيق يمتد من النروج وصولاً الى بريطانيا وأن المسألة ليست مرتبطة بشخص مختل عقلياً كما يحاول ان يروج محامي الدفاع عن بريفيك .
اما القول ان اسباب تصاعد اليمين المتطرف انما يعود للأوضاع الإقتصادية المتردية التي تمر بها معظم الدول الأوروبية فهو كلام مناقض للواقع لان النروج دولة ثرية ولا تعاني من إشكاليات مع قضية اندماج المسلمين ، وأن ازمتها بالدرجة الأولى هي أزمة هوية ثقافية تطال الشباب خاصة وأن الجزار النروجي ينتمي الى منظمة (نوردسيك) وهي منظمة قومية متطرفة ومنتشرة في كافة الدول الاسكندينافية الشمالية وعلى علاقة بالمتطرفين المسيحيين. كما ان لدى القاتل ارتباطات بمنظمة ( اوقفوا اسلمة أوروبا) النشطة في ألمانيا وبلجيكا وهولندا وبريطانيا والتي تتحرك بشكل علني في بروكسل . ومعلوم انه تم تاسيس منظمة ( اوقفوا اسلمة أوروبا ) من قبل شخصين هما (جريفيرز) و (جاش) بهدف "الحيلولة دون ان يصبح الإسلام قوة سياسية مهيمنة في أوروبا." وتقول المنظمة ان عدد اتباعها وصل الى 30 ألفا على الفيس بوك. وقال جاش ان المنظمة غير سياسية وتعارض كلا من الإسلام والنازية . ويعتبر زعيم الحزب الفلمنكي البلجيكي المتطرف فيلب ديونتر عضوا نشطا في المنظمة الى جانب احزاب من هولندا والنمسا وألمانيا وبريطانيا ودول اوروبا الشرقية. كما يعتبر المليونير البريطاني ألان لايك الممول الرئيسي للتنظيمات المسيحية المتطرفة و" الأب الروحي " لها . وما شعار "الحيلولة دون أن يصبح الإسلام قوة سياسية مهيمنة في أوروبا" إلا الفزاعة التي يستخدمها اليمين المسيحي المتطرف للتخويف من الوجود الإسلامي ولزيادة مساحة انتشاره افقياً وعامودياً في اوروبا مستفيداً من استغلال الحكومات الأوروبية نفس الشعار من أجل تضييق حريات المسلمين الدينية والاجتماعية. مما يعني ان هناك تواطؤ بين السياسيين الأوروبيين واليمين المتطرف دون أن تتمكن المؤسسات الاتحادية في بروكسل من التأثير على خيارات هذه الحكومات. ولقد حصل هذا التواطؤ في هولندا والدانمرك والنمسا ، كما في بعض الدول الشرقية مثل المجر . والملاحظ ان كل المنظمات اليمينية المسيحية المتطرفة ترفع نفس الشعارات تقريباً والتي تتمحور حول النقاط التالية : - رفض العولمة - الربط بين تراجع مستوى المعيشة وحضور المهاجرين
- التأكيد على ان الإسلام لا يمكن ان يتعايش مع المجتمعات الغربية وان المجتمع المتعدد الثقافات هو نوع من الوهم . يضاف الى ذلك ان ادبيات هذه المنظمات تبين الى اي حد انها مرتبطة بإسرائيل وتدافع عنها وتتبنى سياساتها ومواقفها وتكن العداء للعرب بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص إضافة الى عدائها للنازية . وهذا الأمر كان واضحاً في كتابات المجرم النروجي وفي مراسلاته وفي الوثائق التي كان يعمل على تجميعها .
وهذه الثقافة العدائية للعرب والمسلمين ليست وليدة افكار التنظيمات المتطرفة فقط ولا هي الوحيدة المسؤولة عنها بل تتحمل المسؤولية الرئيسية دوائر القرار السياسي والإعلامي في الغرب عندما بدأت تبث روح الكراهية ضد الإسلام والمسلمين أثر حصول احداث 11 سبتمبر / ايلول 2001 دون اي تمييز ما بين ارهابي اسلامي يتستر بالدين لأغراض خاصة به ، وما بين عنصر مسلم لا علاقة له ولا لدينه بالإرهاب والعنف والتطرف. وهذه النمط من الثقافة لا زال سارياً حتى الأن بدليل انه ما ان وقعت مجزرة النروج حتى بادرت بعض وسائل الإعلام الغربية الى توجيه اصابع الأتهام الى اطراف اسلامية بحجة ان النروج متورطة في العمليات العسكرية في أفغانستان وليبيا ، وأن المجزرة التي وقعت لا بد ان تكون من صنيعة متطرف مسلم . ولكن سرعان ما اكتشفت دوائر القرار الأوروبي ان من نفذ المجزرة هو نروجي مسيحي . وهنا بدا وكأن اوروبا قد وقعت في إرباك كبير إذ كيف لها ان تواجه مستقبلاً التطرف المسيحي بعد ان كانت كل استعداداتها تنصب على مواجهة التطرف الإسلامي فقط ؟ وكيف لها ان تميز المسيحي المتطرف عن المسيحي المعتدل لطالما انهم جميعاً من نفس الجذور والعرق والدين فيما كان التمييز اسهل في السابق بين المسيحي والمسلم لكون هذا الأخير في اغلب الأحيان لاجئاً او مهاجراً او لديه ملامح مختلفة عن المواطن الأصيل ؟ . والمشكلة لن تنتهي مع محاكمة بريفيك بل انها البداية على طريق المواجهة مع الألاف مما يعتنقون نفس مبادىء بريفيك ، كما المشكلة هي كيف ستواجه حكومات يمينية منظمات وأشخاص من نفس توجهها الإيديولوجي خاصة وأن هذه المنظمات وهؤلاء الأشخاص هم من اوصل هذه الحكومات الى السلطة ؟ . والأنكى من ذلك هو ان مجزرة النروج قد بينت ان جذور الأزمة تكمن داخل البنية الإجتماعية الأوروبية التي تتبنى ثقافة رفض الأخر وعدم الإعتراف به والإستعداد الى حد مواجهته بالعنف وشتى وسائل الإرهاب ، فيما كان الخطاب الرسمي الأوروبي في كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفي بعض الدول الإسكندنافية ، وغيرها .. يتذرع بأن المسلم يشكل تهديداً للعلمانية ، ولسياسة الإندماج ، ولأنه لا يحترم قوانين الهجرة ، ولأنه مشروع ارهابي ، ولأنه السبب في شيوع البطالة وزيادة التضخم ..!!
فهل تحصد اوروبا الأن نتيجة ما زرعته بيديها من مفاهيم مغلوطة ؟ وهل ستدق قضية بريفيك ناقوس الخطر لكي تعيد الحكومات الأوروبية النظر بمشاريعها وسياساتها ؟ وهل ستستوعب اوروبا الأن ان الإرهاب لا دين له ولا انتماء ؟ وهل يدرك الغرب الأن ان ما حصل في النروج قد اسقط نهائياً نظرية صمويل هانتغتون حول صدام الحضارات ..؟ .
رئيس مركز الدراسات العربي الاوروبي

استطلاع:التحركات الشعبية بالأردن ستؤول لفتنة داخلية

kolonagaza7

باريس - خاص
أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي- الأوروبي ومقرّه باريس أن التحركات الشعبية في الأردن ستؤول إلى دمقرطة النظام السياسي بشكل محدث. ورأى 4ر51% ممن شملهم الاستطلاع أن التحركات الشعبية في الأردن ستؤول إلى مزيد من دمقرطة النظام السياسي بشكل محدث ومتطور من حيث البنى السياسية والهياكل والقواعد القانونية لمنظومة متكاملة مما سوف يزيد من مستوى المؤسساتية في النظام ويرفع القدرة على الاحتواء لكل المتغيرات المتسارعة الأمر الذي سيساهم في زيادة درجة الشرعية السياسية للنظام.ورأى 7ر44% أن التحركات الشعبية في الأردن ستؤول إلى فتنة داخلية بسبب الإجراءات الوهمية والتي تقدم على أنها خطة إصلاح، وتوقعوا أن تستثمر قوى متنفذة في الأردن حياد غالبية الشعب وهم الأردنيون من أصل فلسطيني عبر زجهم في سيناريو الفوضى للخروج من تعثر الإصلاح أما 9ر3% رأوا أنه لا يوجد شيء اسمه تحركات "شعبية" في الأردن . وأشار المركز إلى أن المملكة الهاشمية الأردنية تشهد منذ عدة أشهر تحركات شعبية في الشارع للمطالبة بإجراء إصلاحات سياسية والقضاء على الفساد والرشاوى وإيجاد حلول للأزمات الاجتماعية والاقتصادية بعد أن وصلت نسبة البطالة إلى مستويات مرتفعة فيما تعيش أغلبية لا بأس بها من المواطنين ما دون عتبة الفقر .وقال المركز إن النظام يحاول أن يجد دائماً حلولاً سريعاً عبر التواصل مع عواصم غربية وعربية من أجل الحصول على دعم عاجل للإيفاء بالتزامات الدولة التي ليس لديها مداخيل ثابتة من ثروات طبيعية أو قطاعات ذات إنتاجية مهمة بسبب الإمكانيات المتواضعة في البلاد .وقال مركز الدراسات العربي - الأوروبي إنه بسبب التركيبة القبلية المعقدة في الأردن وبسبب الواقع الديموغرافي حيث هناك سكان من أصول أردنية وآخرون من أصول فلسطينية فإن من المتعذر على حركات المعارضة المس بطبيعة النظام ولهذا تحصر المعارضة مطالبها بالدعوة إلى إقالة الحكومة واستبدالها بحكومة أخرى يكون فيها للمعارضة حضوراً ملموساً ، كما تطالب المعارضة بتعديلات دستورية تخص الحريات العامة والتمثيل البرلماني .وأوضح المركز أنه من ايجابيات التحركات الشعبية التي تحصل في الأردن أنها سلمية وديموقرطية ونادراً ما تحصل أعمال عنف ، كما أن التحركات تحصل غالباً أيام الجمعة وهو يوم عطلة نهاية الأسبوع في الأردن، مشيرا إلى أنه النظر لمكانة الأردن فإن عواصم القرار الدولي والإقليمي تراقب عن كثب ما يجري في الأردن خاصة وأن أي تغيير في النظام سيؤدي إلى خلط الأوراق فيما يخص اتفاقية "وادي عربة" للسلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل وسيعيد خلط الأوراق بالنسبة لعلاقة الجوار مع سوريا والعراق والسعودية .وأشار المركز إلى أن الجهة المعارضة الأكثر فعالية والأكثر تنظيماً في الأردن هي" الأخوان المسلمين " وأن كان لديهم مسمى أخر ، مما يعني أن إمساكهم بالسلطة سيدفعهم للتلاقي مع مشروع مماثل في سوريا ومصر وليبيا والى حد ما في اليمن ، وقال إن هذا الأمر يثير الكثير من التخوف عربياً وغربياً رغم أن الأخوان المسلمين يحرصون على أن يقدموا أنفسهم على أنهم يمثلون الاعتدال أو بالأحرى على أنهم امتداد للإسلام التركي .وخلص المركز إلى أن الأوضاع في الأردن لا زالت تمر في حال من المخاض ومن غير الواضح الصورة النهائية التي سيتم تظهيرها في المستقبل

الحركة الشعبية والمؤسسات ينعون المناضلة الكبيرة جميلة صيدم " أم صبري "



kolonagaza7

نعت الحركة الشعبية لنصرة الأسرى والحقوق الفلسطينية والحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين واللجان الشعبية الفلسطينية والهيئة الإدارية لاتحاد المبدعين العرب – فرع فلسطين ومجموعة ريتشيل كوري ومجمع الكرامة للثقافة والفنون برفح المناضلة الفلسطينية الكبيرة جميلة صيدم " أم صبري " عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية وعضو المجلس الثوري لحركة فتح والعضو السابق في المجلس التشريعي الفلسطيني والتي وافتها المنية اليوم السبت الموافق 30 / يوليو 2011م .
وأكد نشأت الوحيدي منسق عام الحركة الشعبية على أن المناضلة الراحلة أم صبري كانت من رموز الحركة الوطنية الفلسطينية التي استطاعت أن تجسد روح الوحدة والكلمة الصادقة ولم تحيد عن الفكرة التي انطلقت من أجلها الثورة الفلسطينية بقيادة الرئيس أبو عمار وهي الطريق إلى فلسطين والقدس .
وأوضح الوحيدي بأن الراحلة الكبيرة أم صبري كانت تعمل من أجل الإنتصار لتلك المرأة الفلسطينية التي صرخت في وجه الإحتلال والسجان الإسرائيلي " قتلتم ولدي واعتقلتم زوجي وشردتم شعبي ولكني حامل وسألد طفلا يطاردكم بحجر حتى ترحلوا عن بلادنا " وأسست قلعة من الوفاء للأسرى وللشهداء الأبرار .
وقال الوحيدي بأن المناضلة الراحلة شاركت في العديد من اللقاءات التوثيقية للذاكرة الفلسطينية والتي نظمها ومنها مجزرة قرية الطنطورة " قضاء حيفا " في 23 / 5 / 1948م وكانت أم صبري تهتم بإنشاء مؤسسات فلسطينية ثقافية وإعلامية وكانت تهتم بالتراث الشعبي الفلسطيني إلى حد بعيد في محاولة لإحيائه مؤكدة على أن المقولة العنصرية للإحتلال الإسرائيلي " أن الكبار يموتون والصغار ينسون " باطلة وكاذبة وأن مصير الإحتلال إلى زوال .
ودعا الوحيدي إلى الحفاظ على الإرث الوطني والثقافي والمعنوي الذي خلفته المناضلة الراحلة جميلة صيدم " أم صبري " وهي زوجة المناضل الشهيد ممدوح صيدم والذي استشهد في 24 / يوليو 1971م خلال معارك خاضتها المقاومة الفلسطينية مع الإحتلال الإسرائيلي .

اكد الامين العام للجان الشعبية الفلسطينية المهندس عزمي الشيوخي ان شعبنا في كافة قواعده الشعبية في الوطن والشتات على جاهزية كاملة للتناغم ميدانيا مع ال

kolonagaza7

وقال الشيوخي في كلمة المقاومة الشعبية خلال الحفل الختامي لمخيم فلسطين خضراء الذي اقامته جمعية القدس للتعاون ان المخيمات الصيفية هي مخيمات الصمود والتحدي ومخيمات الاعداد والاستعداد على طريق الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف وان قوافل الخريجين من الاشبال والزهرات هم قوافل الشهيد البطل الطفل فارس عودة والشهيد البطل الطفل محمد الدرة في مواجهة الارهاب الاحتلالي المنظم ضد شعبنا مؤكد بان قوافل الاشبال والزهرات من خريجي المخيمات الصيفية هم طوابير الصامدين والمناضلين والمرابطين فوق الارض الفلسطينية وهم حماة الديار والاوطان والارض والمقدسات .
واضاف الشيوخي ان طوابير الخريجين من هذه المخيمات وجماهير شعبنا في الوطن والشتات على جاهزية كاملة لاحداث التحرك الشعبي والشبابي اللازم لاستحقاق ايلول سبتمبر بتناغم كامل على الصعيد الميداني الداخلي والخارجي مع القيادة السياسية وعلى راسها الرئيس محمود عباس ابو مازن وبفعل موازي شعبي وجماهيري للفعل الكفاحي والنضالي السياسي في الامم المتحدة في سبتمبر مع القيادة الفلسطينية لانتزاع الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس .
واكد الشيوخي اصرار شعبنا خلف قيادته الواقعية الحكيمة وعلى راسها الرئيس محمود عباس على اقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة فوق ارضنا الفلسطينية المحتلة واضاف ان جماهير شعبنا بكافة القواعد الشعبية في الوطن والشتات وداخل فلسطين التاريخية على جاهزية كاملة لاحداث اكبر واوسع تحرك جماهيري وشعبي في سبتمبر ايلول القادم وان جماهير شعبنا ستنطلق من مراكز المدن ومحيطها للتعبير عن حقنا في اقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة واللتعبير عن رفضنا لاستمرار الاحتلال بكافة اشكالة وايضا سيكون هناك سيول وانهار من البشر تزحف وتتحرك نحو الحدود مع فلسطين التاريخية عبر دول الطوق وجماهير شعبنا واحرار العالم في كافة انحاء المعمورة سيقومون بالفعل الشعبي والجماهيري اللازم امام السفارات في جميع دول العالم يهتفون شعوب الارض تريد اسقاط الاحتلال شعوب الارض تريد انهاء الاحتلال وشعوب الارض تطالب باقامة دولة فلسطين على ارض فلسطين .
وقال الشيوخي اننا من مدينة يطا بلد الشهداء والجرحى والاسرى نطير عبر الهواء والاثير الفلسطيني من جنوب الضفة الفلسطينية المحتلة الى الرئيس محمود عباس برقية تاييد ومبايعة وولاء لقيادته الواقعية الحكيمة باسم اهالي يطا واهالي محافظة الخليل وباسم جماهير شعبنا في الوطن والشتات وناكد للرئيس محمود عباس وقوف كافة القواعد الشعبية خلف قيادته وتاييد جماهير شعبنا لكافة قراراته واجراءاته على طريق النصر والتحرير وعلى طريق فلسطين والقدس المحررة بالوحدة الوطنية بعون الله تعالى .
واشاد الشيوخي باهالي يطا وبتمسكهم بالثوابت والحقوق وبكل ذرة تراب خلف القيادة الشرعية وعلى راسها الرئيس محمود عباس واضاف ان مدينة يطا الاكثر تهميشا وتضحية واستهداف للبرامج الاستيطانية والاحتلالية والاكثر شهداء وجرحى واسرى تستحق من كافة المستويات الفلسطينية المزيد من الاهتمام والدعم والاسناد لتعزيز صمود اهلها المخلصين للوطن والقيادة في يطا الصمود والفداء .
واضاف نموت وتحيى ام العرايس وتوانه ونموت وتحيى سوسيا وام نير ونموت وتحيى يطا بشرقها وغربها وشمالها وجنوبها ونموت وتحيى محافظة الخليل وبيت لحم والقدس الشريف ونموت وتحيى رام الله ونابلس وجنين وطول كرم والاغوار وغزة هاشم غزة العزة والكرامة ونموت وتحيى فلسطين واضاف ونحن نستذكر الشهداء القادة العظام ابو عمار والياسين والقاسم والقسام والرنتيسي وابو جهاد وابو علي مصطفى وابو العباس نؤكد من جديد بان الاحتلال عندما قام باغتيالهم اراد اغتيال الوحدة الوطنية .
وقال ان المقاومة الشعبية الفلسطينية التي تدعمها القيادة الفلسطينية وجميع الفصائل والتنظيمات الفلسطينية تمكنت من الحفاظ على الشخصية الاعتبارية المناضلة لشعبنا على كافة المستويات العربية والاقليمية والدولية وقال ان المقاومة الشعبية الفلسطينية قد تمكنت من استقطاب اكبر دعم واسناد دولي لقضيتنا الفلسطينية العادلة واعتراف عدد كبير من دول العالم بالدولة الفلسطينية لما قامت به جنب الى جنب مع القيادة الفلسطينية السياسية في كافة الساحات والمحافل الدولية .
واوضح الشيوخي بان الرئيس محمود عباس يخوض معركة داخلية ضد الفساد والفاسدين وفق برنامجه الانتخابي لتطهير جبهتنا الداخلية ويخوض معركة سياسية في المحافل الدولية لتحرير فلسطين واقامة دولتنا الفلسطينية المنشودة مجددا الشيوخي باسم جماهير شعبنا في الوطن والشتات القسم والعهد للرئيس محمود عباس بان يبقى الجميع متمسك بالتراب الوطني وقال الشيوخي لن نرحل ابدا لن نرحل مهما ارتكب الاحتلال بحقنا من جرائم وارهاب منظم وسنبقى على العهد والقسم مع كل ذرة تراب من تراب فلسطين واما ان نكون عظماء واحرار فوق ترابنا الوطني واما شهداء وعظام تحت التراب وان شعبنا هو شعب الابداعات النضالية وشعب التمسك بالحقوق والتناوب في حمل الراية وشعبنا هو الحقيقة والاحتلال الى زوال .
وفي نهاية كلمته ثمن الشيوخي المواقف الثابتة والوطنية للجبهة العربية الفلسطينية بقيادة امينها العام جميل شحادة الذي اقيم المخيم الصيفي برعايته ومتابعته واشرافه وحيا الشيوخي الجبهة وشهدائها وجرحاها واسراها وما قدمته الجبهة من اجل فلسطين خلال مراحل الثوره الفلسطينية المعاصرة شاكرا القائمين على المخيم الصيفي واللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وكل من دعم وجود هذا المخيم المميز .

شباب غزة يغرسون الزيتون بالقرب من الجدار في رسالة سلام للعالم من غزة المحاصرة

kolonagaza7

بيت حانون _ غرس مئات الشبان أشجار الزيتون في الأراضي الزراعية المتاخمة للجدار محيط معبر بيت حانون ايرز شمال غزة في رسالة سلام للعالم من غزة المحاصرة ، يذكر أن جمعية فرسان الغد الشبابية وبالشراكة والتعاون مع الاتحاد العام للمراكز الثقافية وفي سياق فعاليات مشروع شباب من اجل مستقبل أفضل 2011 الممول من المساعدات الشعبية النرويجية نظمتا يوم العمل التطوعي زراعة أشجار الزيتون في الأراضي الزراعية المتاخمة للمنطقة العازلة والجدار الفاصل ما بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ، حيث انطلق الشباب في مسيرة حاشدة انطلقت من كلية الزراعة رفع فيها علم فلسطين فقط كما ردد الشبان الأغاني والشعارات الوطنية .بدورها منسقة مشروع شباب من اجل مستقبل أفضل 2011 السيدة / سماح كساب ، قالت الشباب المشاركين في مشروع شباب من اجل مستقبل أفضل 2011 المنفذ من الاتحاد العام للمراكز الثقافية جاءوا من كل محافظات غزة ليشاركوا في يوم العمل التطوعي هنا في بيت حانون بالقرب من الجدار في رسالة تضامن مع المزارعين المهددين دوما من قوات الاحتلال الإسرائيلي ، كما تحدث السيد / يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية قائلا مشاركتنا وفعاليتنا المشتركة مع جمعية فرسان الغد الشبابية كجمعية مستفيدة من المشروع تأتي في سياق التعاون المستمر ما بين الاتحاد العام للمراكز الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة ، وتقدم درويش بالتحية للمزارعين الصامدين في وجه الاحتلال الإسرائيلي مؤكدا على الاستمرار في النضال حتى التحرير .بدوره المدير التنفيذي لجمعية فرسان الغد الشبابية / صابر الزعانين ، قال فعالية بالشراكة مع الاتحاد العام للمراكز الثقافية تحمل رسالة من شباب غزة للعالم بأسره ، رسالتنا من غزة رسالة الحرية والعدل والسلام ، كما أشار الزعانين غرس أشجار الزيتون في الأراضي الزراعية المتاخمة للمنطقة العازلة والجدار تأتي كخطوة مشتركة هدفها تعزيز صمود المزارعين في المناطق المتاخمة للجدار الفاصل ما بين غزة والأراضي المحتلة ، كما تحدث الناشط في جمعية فرسان الغد الشبابية خليل نصير قائلا الشباب المشاركين في اليوم التطوعي من كل محافظات غزة ويمثلون المؤسسات الأهلية كانوا قد تلقوا تدريب مكثف في الاتحاد العام وحصلوا على تدريب إعداد قادة نأمل أن يستفيدوا من تجربتنا الرائدة في العمل التطوعي .في الختام تقدم صابر الزعانين بالشكر الجزيل للشباب المشاركين في اليوم التطوعي وتقدم بالشكر الخاص للاتحاد العام للمراكز الثقافية على جهوده داعيا الزعانين مؤسسات المجتمع المدني للتعاون والشراكة المجتمعية في العمل الأهلي .

الشرطه تلقي القبض على شخصين بتهمة سرقه مدرسة في رام الله

kolonagaza7

رام الله – القت الشرطة اليوم القبض على شخصين متهمين بسرقه اجهزه الكترونية واجهزه خلويه من مدرسة نور الهدى في بلدة بيتونيا قضاء رام الله .واوضح بيان صادر عن ادراة العلاقات العامه والاعلام في الشرطه ان مواطن من سكان خربثا المصباح (صاحب المدرسه ) نور الهدى اشتكى لدى المباحث العامه حول قيام مجهولين بالدخول الى المدرسه وسرقة ثلاثة اجهزه كمبيوتر منها لاب توب من نوع hp وطابعه ملونه وكاميرا تصوير واجهزه خلويه .واكد البيان بانه وبعد البحث والتحري من قبل المباحث تم الاشتباه باحد الاشخاص من بيتوينا وعند اخضاعه للتحقيق اعترف عن قيامه بالاشتراك مع شخص اخر بسرقة المدرسه و ضبط بطرفه جهاز اللاب توب وكاميرا التصوير .واكد البيان بانه تم تحويل المشتبه به مع المضبوطات للنيابه لاجراء المقتضى القانوني بحقه .

خلال الأسبوع الماضي 29 إصابة في 283 حادث حريق وإنقاذ

kolonagaza7

رام الله : 30/7/2011 : تمكنت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن من تحرير وإخلاء 29 إصابة خلال تعاملها مع 230 حادث حريق و53 حادث إنقاذ خلال الأسبوع الماضي.
وفي تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني خلال التقرير الأسبوعي صدر اليوم السبت، أن حوادث الحريق كانت في منازل ومخازن ومحلات تجارية ومركبات وغالبيتها في أعشاب جافة وأشجار زيتون ومثمرة وحرجية نتيجة لإعتداء المستوطنين والإهمال وعبث الأطفال والعمد والتماس الكهربائي ومعظم حوادث الإنقاذ كانت نتيجة حوادث سير وأعطال في مصاعد كهربائية .
على صعيد آخر ذكر التقرير أن إدارة الوقاية والسلامة العامة أصدرت 359 تصريحا بعد الكشف على منشآت ومؤسسات وحرف المختلفة ومطابقتها لشروط الوقاية والسلامة العامة بعد إنجاز 746 جولة ميدانية على تلك المنشآت والحرف والتجمع والمؤسسات ؛ وتم أيضاً الكشف ومنح تصريح عمل لـ 63 مصعدا كهربائيا في محافظات الوطن .
وذكر التقرير على الصعيد التدريبي ورفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين تم عقد 42 دورة تدريبية في علوم الدفاع المدني والسلامة المنزلية شملت ربات منازل ومؤسسات ومصانع وموظفين ومنتسبي الأجهزة الأمنية ومخيمات صيفية ، وتنفيذ تمارين إخلاء فيها والتدريب على السلوك والتصرف السليم خلال الحوادث والتأهب والإستعداد لها ؛ حيث استفاد منها 1720 متدربا .

اللواء علي محسن وحروب الاستنزاف



kolonagaza7

بقلم د.يوسف الحاضري
- اللواء علي محسن الأحمر , شخصية سياسية عسكرية كان إلى ما قبل هذه الأحداث يطلق عليه (أركان حرب الدولة ) في إشارة إلى كونه الرجل الثاني في اليمن بعد رئيسها الصالح وظل خلال حقبة ليست بالقليلة يحكم اليمن من خلف ستار تحت منصبة العام (أركان حرب الفرقة ثم قائدها ) وكان المسئول الأول للحروب الستة ضد جماعة الحوثيين في شمال الشمال اليمني (صعدة) كون هذه المنطقة داخلة تحت إدارة الجيش الذي يتزعمه والتي أنهكت هذه الحروب اليمن وأهل اليمن واقتصاد اليمن واستنزفته استنزاف لا مثيل له على الإطلاق ولن أخوض في غمار هذا البحر كونه متشعب وأمواجه متصارعة وشديدة ولكنها آتت أكلها على جزء كبير من إمكانية اليمن الاقتصادية (كخطوة أولى مخفية لهذا الجلنار العسكري لما سيأتي لاحقا) وتأتي الأحداث الأخيرة التي يحلو لبعضهم أن يطلق عليها (ثورة) تقليدا أعمى لما حصل في بلدان شقيقة أخرى رغم أنها لا تخرج من بين قوسين أسمها (انقلاب) أدخلت اليمن خلال ستة أشهر في محن وفتن ومشاكل لا يعلم مخرجاتها إلا الله وحدة فكان انشقاق اللواء علي محسن من الحكومة الشرعية وجيشها الشرعي بحجة أوهى من بيت العنكبوت (حماية الشباب المعتصمين) عمل أزعج اليمنيين أكثر مما أزعج الرئيس والجيش وظهرت أفكار هذه الانشقاقات من أولى أيامها حيث وجدنا المتحدث الصحفي لعلي محسن المدعو (زعيل) يظهر على القنوات الفضائية يشطح ويكدح ويتكلم بلسان المتكبرين المتعجرفين وقال أنه على استعداد للتضحية بمائتي ألف شاب يمني في سبيل الوصول إلى الكرسي (كون ذلك سيعطيه منصب أكبر من حجمه في حكومتهم الانتقالية القادمة ) ثم ظهرت بوادر هذا الانشقاق سريعا وجليا وواضحا عندما أطلق علي محسن النيران الكثيفة على لجنة الوساطة التي جاءت إليه من قبل الرئيس وعلى رأسها أخوه (محمد محسن ) وشيخ قبيلته وجمع غفير من آله وأصحابه فلم يأخذ فيها (إلاً ولا ذمة ولا قرابة) فقتل منهم من قتل وجرح من جرح حتى أضطر أهلوه وقبيلته أن يتبرءوا منه ومن أعماله ويهدروا دمه كونه سفك دماء أناس مسالمين جاءوا إليه سلميا عزل ولأن الجلنار علي محسن لم يهتم بمثل هذه عادات وتقاليد كون الأمر ليس ذا أهمية مطلقة ضمن مخططاتهم السرية والتي ربطها ربطا وثيقا بالإخوان الإصلاحيين ومن خلفهم القاعدة في اليمن فأصبح ثالث ثلاثة إذا ربطنا الأمر بينه (الجانب العسكري) وبين العجوز الزنداني (الجانب الديني) والفاسد حميد الأحمر ( الجانب المالي) فاكتملت أضلع الموازنة السياسية للقاعدة الإرهابية للاستيلاء على زمام الأمر في اليمن وتهيئتها لتكون ملاذ آمن للقاعدة ومنها تنطلق أعمالهم الإرهابية التخريبية في الخليج والعالم ولكن هذه المعادلة اهتزت نظريتها وتلاشت صحتها وضعفت نتائجها ونتاجها بسبب الوقفة الصادقة القوية من الشعب اليمني أجمع في وجه هؤلاء كلهم ولم تؤثر على آذان اليمنيين التغني والتباكي والرقص على أنغام (الفساد وال33 عام ) وغير ذلك كونهم يدركون أن الفساد أهون بألف مرة ومرة من تسلط القاعدة ومن خلفهم على الحكم في اليمن فالأمن والعافية أهم بكثير من الأكل والشرب فلم يجد الجلنار علي محسن من الاستنجاد بالمفتي الزنداني ومصنعه الخاص بالفتاوى ليعطيه وجنوده جرعات إفتائية كبيرة كي تحمسهم فأتجه هذا القائد العسكري إلى ما يمكن أن يطلق عليه (حرب عصابات) ليستمر في مسلسله الدرامي الطويل (استنزاف الدولة ) استنزاف مالي وعسكري كي يصل إلى مبتغاة ولو بعد حين (انهيار الدولة اقتصاديا ) وما يأتي من خلفها من انهيار بقية أجزائها لتصبح مرتع آمن للقاعدة فأصبح خلال الفترة الأخيرة بمناوشة الحرس الجمهوري هنا وهناك وجره إلى الصراعات في أبين ثم أرحب وذلك من خلال تجنيد طلاب جامعة الإيمان كون أفراد معسكراته منهم من رافض لأفكاره ومنهم من ينتظر لأعمال أكبر ومنهم من هو متفرغ لمناوشة النساء في ساحات الجامعة وانتهاك حرمات بعض المساكن تحت ظلال (حماية المعتصمين) ليصل في الأخير لمبتغاة ومبتغى أسياده في المال والدين مع عدم إغفال الخطة البديلة للهرب بجلدة خارج الوطن حيث وكل السيناريوهات المحتملة قيد التنفيذ (كون هذا السيناريو الأقرب له ) بعد أن أدرك أن الشعب اليمني رافض رفضا تام لمن يدير شئونه رغما عنه حتى لو كان بقوة الحديد والنار فنحن شعب معروف عنا عبر التاريخ ليس لأي قوة عالمية أن تفرض سيطرتها علينا رغما عنا ولكننا شعب سلمي مسالم يمضي بعد السلم واللين والحوار , وخلاصة القول بأن ( اللواء علي محسن ) تجرد عن كل الفكر الولائي للوطن وولي أمر الوطن وتجرد عن كل الفكر القبلي والقبيلة وتجرد عن القسم العسكري الذي أطلقه ذات يوم بالحفاظ على الوطن وأمنه وارتداء رداء الإتباع للفكر القاعدي الإرهابي ومن هذا المنطلق كانت البداية لنهاية شخصية يمنية كانت فأصبحت في خبر هذا ال(كان).

لشرطة تتبرع بالدم لمرضى الثلاسيميا والسرطان في بطولكرم



kolonagaza7

طولكرم – شاركت شرطة طولكرم اليوم بالتبرع بالدم لمرضى الثلاسيميا و السرطان ضمن حملة نظمتها جمعية اصدقاء المريض بالتعاون مع بنك الدم الوطني .وأوضح بيان إدارة العلاقات ألعامه و الإعلام بالشرطة أن الحملة الانسانية بدأت اليوم في مقر جمعية اصدقاء المريض و بمشاركة الشرطة و الامن الوطني و منتسبي المؤسسة الامنية . من جهته قال الدكتور خالد أبو خاطر رئيس مجلس جمعية اصدقاء المريض أن الهدف من الحملة هو توفير دم امن و سليم ليم الاستفادة منه و توزيعه على مستشفيات الوطن بالمجان خاصة لمرضة الثلاسيميا و السرطان . وثمن الدكتور أبو خاطر مشاركة شرطة طولكرم و الأمن الوطني معبرا عن سعادته بهذه المشاركة الفعالة والتي تنم عن صدق الانتماء والولاء لمنتسبي المؤسسة الأمنية في السلطة الوطنية كما أشاد بجهود الشرطة في حفظ الأمن والنظام العام.

الشرطة تقبض على امرأة لعدم سدادها دين بلغ 12 الف دينار في نابلس

kolonagaza7

نابلس – ألقت الشرطة اليوم القبض على امرأة صادر بحقها أوامر حبس لعدم سدادها دين بلغ قرابة 12 ألف دينار أردني في نابلس
وأوضح بيان إدارة العلاقات العامه و الإعلام بالشرطة ان المتهمة صادر بحقها أوامر حبس لعدم سداد دين و إصدار أوراق نقدية ” شيكات ” دون رصيد و فارة من وجه العدالة منذ 6 أشهر .من جهته قال مدير شرطة نابلس المقدم عمر البزور ان شرطة التنفيذ قامت بعمليات مراقبة و تحريات وتم إلقاء القبض على المتهمة كمين محكم ، و تم إحالتها الى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية بحقها

لجان المعلمين الديمقراطيين تطالب بإنشاء نقابة خاصة للمعلمين الحكوميين

kolonagaza7

رام الله - دعت لجان المعلمين الديمقراطيين الى ضرورة انجاز اتفاق المصالحة من خلال الحوار الوطني الشامل بمشاركة جميع مكونات شعبنا الفلسطيني، من اجل توحيد الصف امام التحديات التي تواجه شعبنا وخاصة التوجه إلى الامم المتحدة لانتزاع الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس.
كما دعت في بيان لها الحكومة الفلسطينية الى ضرورة الاسراع وفورا بدفع استحقاقات الموظفين والمعلمين بشكل خاص - بقية راتب شهر حزيران والبدء بصرف راتب شهر تموز- خاصة واننا على ابواب شهر رمضان الكريم بما يترتب فيه على المعلمين والموظفين من التزامات كبيرة. والى تحديد سقف اسعار السلة الغذائية الاساسية منعا لاستغلال الناس وخاصة في ظروف غلاء المعيشة المستفحل، والى دعم السلع الاساسية من قبل الحكومة.
من جهة ثانية دعت اللجان جميع الكتل النقابية للمعلمين للضغط معا من اجل انشاء نقابة خاصة للمعلمين الحكوميين تتمتع بالاستقلالية وتكون جزءا من الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين من خلال تمثيلها بشكل قطاعي – ليس شخصي- في الامانة العامة.
وتوجهة اللجان في بيانها لابناء شعبنا الفلسطيني عامة ولجمهور المعلمين الفلسطينيين خاصة بالتهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، كما وتقدمت بالتهنئة لطلبة الثانوية العامة وذويهم ومعلميهم بنجاحهم وتفوقهم.
30-7-2011

رئيس بلدية أريحا يستقبل وفدا مالطيا



kolonagaza7
Mohammad Azmoty

استقبل رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح ظهر اليوم وفدا مالطيا يقوم بزيارة إلى الأراضي الفلسطينية، يرأسه المحامي جو ميفسود وضم رئيس بلدية عين سيليم المالطية فرانسيسك كوكي ومارك ميسي من مكتب رئاسة الوزراء المالطية، ورحب المحامي صالح بأعضاء الوفد المالطي معتبرا هذه الزيارة خطوة على طريق تعزيز العلاقات الثنائية بين الشعبين والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني خاصة في هذه المرحلة التي يستعد فيها للذهاب الى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية، واضاف أننا نعتز بالعلاقات مع مالطا ونثمن مواقفها الداعمة دائما الى القضية الفلسطينية منذ إعلان الاستقلال, كما دعا كافة الدول الصديقة للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في ذهابه للامم المتحدة والحصول على الاعتراف . واطلع رئيس البلدية المحامي حسن صالح الوفد الضيف على الأوضاع الميدانية لمدينة أريحا وأهميتها الدينية والتاريخية والتعايش الديني الذي تشهده بين مختلف الطوائف اذ يضيف لها ميزة اخرى من ميزاتها الدينية والتاريخية. اما رئيس الوفد المالطي المحامي جو ميفسود أكد دعمه للقضية والشعب الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية ووقف الاستيطان مؤكدا اهمية التعاون مع المدن الفلسطينية والمالطية .اما رئيس البلدية المالطية عين سيليم فرانسيسك كوكي قال بان حرب الفلسطينيين هي سياسية للحصول على الحرية والعدالة واعرب عن امله بنجاح خطوة ايلول بالحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية . وشكر رئيس بلدية اريحا على حسن الاستقبال مؤكدا ضرورة التعاون المستقبلي بين الطرفين.ونفذ الوفد جولة سياحية في عدد من المواقع الاثرية بالمدينة ، وحضر هذا اللقاء مدير الدائرة الهندسية المهندس باسل حجازي ومدير دائرة العلاقات العامة وئام عريقات ورافقهم في الجولة السياحية مروان سمرات من العلاقات العامة في البلدية.
30-7-2011

لجنة شهداء ثورة الخامس عشر من أذار

kolonagaza7

إرتكبت أجهزة الأمن السورية التابعة للنظام مجازر متفرقة في الساعات الماضية وعلى إمتداد الوطن الصامد , وقد ورد إلى لجنة شهداء ثورة الخامس عشر من أذار أسماء جديدة لشهداء الحرية والكرامة في سورية وهم :محافظة اللاذقية :1- الشهيد ياسين عبد الرحيم- 18 سنة - حي قنينص/ مدينة اللاذقية – 29/7/2011ممحافظة دمشق وريفها :1- الشهيد سامر إفندر – بقين – 28/7/2011م2- الشهيد بهاء عباس – كناكر – 27/7/2011م3- الشهيدة الطفلة سناء صلاح درويش – كناكر- 27/7/2011م4- الشهيد جهاد شلهوب- دوما- 29/7/2011م5- الشهيد البطل نورس فضو – دوما – 29/7/2011م 6- الشهيد البطل محمد طه - 18 سنة –الميدان / دمشق – 29/7/2011م7- الشهيد البطل نور غازي – الكسوة / ريف دمشق – 29/7/2011م 8- الشهيد البطل حسن دولي –الكسوة / ريف دمشق- 29/7/2011م9- الشهيد سامر حمود – الكسوة / ريف دمشق – 29/7/2011م10- الشهيد عادل الصياد – الكسوة / ريف دمشق – 29/7/2011م11- الشهيد أحمد الصياد -– الكسوة / ريف دمشق – 29/7/2011م12- الشهيد محمد أحمد الصياد -– الكسوة / ريف دمشق – 29/7/2011م 13- الشهيد محمود طه قاسم – حرستا – 26/7/2011ممحافظة حمص :14- الشهيد فيصل مصطفى الحمود - قرية ابو حوري- 29/7/2011ممحافظة حماة:15- الشهيد خالد الزعبي – 29/7/2011م محافظة حلب:16- الشهيد إبراهيم عمر عبدان – الباب/ تالف - 27/7/2011م محافظة درعا :17- الشهيد البطل الحاج أسامة الشيخ نواف الزعبي- 63 عاماً - انتقل الى رحمة الله أمام منزله بعيد الافراج عنه متأثراً بالتعذيب الذي لقيه على أيدي عناصر المخابرات السورية حيث كان معتقلاً منذ تاريخ 1/7/2011م- 28/7/2011م. 18- الشهيد يوسف محمد البندر - المسيفرة – 29/7/2011م19- شهيد من ال المسالمة – مدينة درعا – 29/7/2011م20- شهيد من ال ابازيد- درعا – 29/7/2011ممحافظة دير الزور:21- الشهيد إبراهيم العسكر – 28/7/2011م22- الشهيد ماجد توفيق العكال – 28/7/2011م23- الشهيد حسام غزال – 27/7/2011م24- الشهيد بلال كبار – 27/7/2011م25- الشهيد إبراهيم صبحي الدرويش – 29/7/2011م26- الشهيد محمد هادي الصياح – 29/7/2011م 27- الشهيد أمير هادي الصياح – 29/7/2011م28- الشهيد كريم عواد المركة – البوكمال- متاثراً بجراحه من يوم سابق – 29/7/2011م29- الشهيد بلال يوسف محيسن العلي– البوكمال – 29/7/2011م30- الشهيد أحمد أسامة النحاس – 28/7/2011م
هذا وتتابع لجنة شهداء ثورة 15 أذار عملية التأكد من بقية الأسماء التي وردتها وستنشرها حال التأكد من صحتها وقد بدأت اللجنة بتضمين بياناتها وقائمتها الإسمية للشهداء الإشارة الى الشهداء الذين تتوفر أسماء عوائلهم منعاً لضياع هذه الحقائق ووقائع سقوط الشهداء على أمل أن تتمكن لاحقاً من الحصول على باقي معلوماتهم . كما تتمنى اللجنة الإشارة للمصدر عند النقل و النشر أو الإقتباس من بياناتها حفاظاً على مصداقية نشر المعلومات , وإذ تتوجه لجنة الشهداء لذوي الشهداء وشعبنا السوري الكريم بأصدق العزاء لتسأل الله سبحانه أن يتغمد شهداءنا بواسع رحمته وأن يلهمنا جميعاً وذويهم الصبر والسلوان - الرحمة والخلود لشهداءنا الأبرار والحرية لشعب سوريةللإطلاع على القائمة الكاملة لشهداء ثورة 15 أذار المباركة وبيانات لجنة الشهداء : لجنة شهداء ثورة 15 اذارد.محمد شادي كسكينفي السابع والثلاثين بعد المائة من الثورة المباركة – التاسع والعشرين من يوليو / تموز 2011م

أندرس والغرب



kolonagaza7

محمود صالح عودة
بعد العمليات الإرهابية التي شهدتها النرويج والتي قتل فيها 76 شخصًا وأصيب 172 آخرون معظمهم من الشباب، سارع كثير من الكتاب والصحفيين ووسائل الإعلام لتلصيق التهمة بالجماعات الإسلامية المتطرفة، ونشرت الأخبار وكتبت المقالات التي تتهم المسلمين بتنفيذ العمليات قبل التحقيق والتدقيق في الخبر.
لم يقتصر الأمر على وسائل الإعلام في الغرب فحسب، بل سقط في التهافت بعض الكتاب العرب والمسلمين، هذا مع التذكير بأن جزءًا لا يستهان به من الصحفيين العرب والأجانب كانوا منصفين وانتقدوا أداء وسائل الإعلام التي سارعت إلى اتهام المسلمين بالعمليات الإرهابية.
لن ندخل الآن في النقاش الطويل حول تعريف الإرهاب، وحقيقة (وكذبة) الجماعات الإرهابية وصلتها بأجهزة المخابرات الدولية، ولا في أداء وسائل الإعلام التي يسيطر الصهاينة على كثير منها. بل نريد أن نركز قليلاً على منفذ الهجمات الإرهابية، المسيحي الماسوني المتطرف أندرس بريفيك، والأيديولوجيا التي حركته، لا سيما أنه صاحب البيان الرسمي (مانيفستو) "2083 - إعلان استقلال أوروبي" ذو الـ1518 صفحة.
يعلن أندرس في بيانه عن عداوته الشديدة للإسلام، إذ يعتبره عدوًا منذ بعثة محمد (ص) قبل أكثر من 1400 عام، الذي وصفه بريفيك بـ"أمير الحرب". كذلك فإنه يعتبر الإسلام أكبر خطر على أوروبا وهويتها المسيحية، ويعتبر "الإنسانيين" و"التعدديين الثقافيين" الذين يبدون التسامح مع المسلمين والمهاجرين عامة "خونة" بدرجات مختلفة.
كما يعتبر أنه يجب طرد جميع المسلمين من أوروبا إلا من يقبل التنصير، ويخوّن من يعطيهم حقوقهم الطبيعية، ويشيّد كثيرًا بإسرائيل التي ما زالت تمارس التمييز العنصري، ويستشهد بكثير من الكتّاب والمحاضرين الصهاينة الذين يدعون لترحيل العرب من داخل فلسطين، ويدعي أنه على كل عاقل أن يدعم الصهيونية، ولقد سرد إحصائيات طرد المسلمين من أوروبا على مرّ التاريخ.
ويرى بريفيك - الذي يعتبر نفسه صليبيًا من فرسان الهيكل الجدد - أن على أوروبا أن تقوم بحملة صليبية جديدة لتحمي مسيحيي الشرق من "الاضطهاد" الإسلامي، ومن "الإبادة الجماعية" التي يمارسها المسلمون بحقهم.
من هذه المقتبسات القليلة (جدًا) نسنتنتج أن الشخص صاحب أيديولوجية عنصرية، لا-إنسانية متطرفة، ولكن هل تختلف الأنظمة الغربية الرسمية كثيرًا عن بريفيك وأيديولوجيته؟ وهل فعلاً لا محل للعقيدة في الصراع بين الشرق (العربي الإسلامي) والغرب؟
فإن الغرب الرسمي وقف خلف بوش وأمريكا الرسمية في "الحرب الصليبية على الإرهاب" بعد عمليات الحادي عشر من سبتمبر بكل ميادينها؛ العسكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وإن معظم الأنظمة الغربية وقفت وما زالت تقف إلى جانب إسرائيل بكل قوة، لا سيما في عدوانها على الشعب الفلسطيني واحتلال أرضه، إذ تعتبر هذه الأنظمة إسرائيل الدولة المتحضرة الوحيدة في الشرق الأوسط.
لو وقفنا عند هذان النقطتان فقط، يتضح لنا أن المنظومة السياسية الرسمية في الغرب تتفق جوهريًا مع أندرس بريفيك، وإن ليس بالأسلوب. فالفرق هو أن الإرهابي بريفيك امتلك الجرأة لتنفيذ ما يعتقده بيده، بينما بعض أنظمة الدول الغربية لها خبرة طويلة في الخداع السياسي ولا تقوم بكل مخططاتها بشكل مباشر، بل تستخدم وسائل وأساليب متعددة أخرى كأجهزة مخابراتها وعملائها لتنفيذ أعمال لا تليق بـ"أخلاقياتها" و"مبادئها" الظاهرة، وفي تفجيرات 11/9 و7/7 عبَر لؤلي الألباب.
ولمن ما زال يظن أن لا دخل للدين في السياسة ولا دخل للعقيدة في الصراع، أنصحهم بقراءة البيان الذي كتبه أندرس بريفيك، وإعادة النظر في ما تقوم به الدول الغربية في بلادنا.

جلالة الملك يدعو الرباعية الدولية لتحمل مسؤولياتها في هذه المرحلة الدقيقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

kolonagaza7

طنجة - دعا جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس الرباعية الدولية، لتحمل مسؤولياتها في هذه المرحلة الدقيقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أن السلام في الشرق الأوسط يمر عبر إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار، عاصمتها القدس الشرقية.
وقال جلالة الملك في خطاب وجهه اليوم السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لاعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين، "وبصفتنا رئيسا للجنة القدس، فإننا نوجه نداء للرباعية الدولية، لتحمل مسؤولياتها في هذه المرحلة الدقيقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".وجدد جلالته التأكيد على أن السلام العادل والدائم والشامل في منطقة الشرق الأوسط، "يمر عبر ضمان حقوق جميع شعوب المنطقة في الحرية والاستقرار والازدهار، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار، عاصمتها القدس الشرقية".وقال جلالة الملك إن القضية الفلسطينية تظل في صدارة اهتماماتنا، ولاسيما في هذه الظرفية التي تشهد انبثاق آمال عريضة، أفرزتها المواقف الإيجابية لبعض الأطراف الدولية الكبرى، والآثار المنشودة من المصالحة الفلسطينية.ومن جهة أخرى أبرز جلالة الملك في هذا الخطاب أهمية علاقات المغرب مع عمقه الإفريقي مجددا التأكيد على حرص جلالته على نهج مقاربة متجددة، قائمة على التضامن، ومبنية على تعزيز الأمن والاستقرار، خاصة في منطقة الساحل والصحراء ؛ فضلا عن خلق شروط تنمية بشرية، تسهم في النهوض بالإنسان الإفريقي، طبقا لأهداف الألفية للتنمية.وعلى صعيد آخر أكد جلالته أن ما يجري من أحداث ومتغيرات في منطقة جنوب المتوسط، يؤكد ضرورة تحقيق نقلة نوعية في مسارات الشراكة بين الشمال والجنوب، من أجل خلق فضاء اقتصادي وإنساني متضامن ومنسجم، تتقاسم شعوبه قيم الديمقراطية والتنمية المشتركة.وأبرز جلالته أنه يمكن لشراكة المغرب مع الاتحاد الأوروبي، بمختلف أبعادها، أن تشكل مصدر إلهام لصياغة هذه المقاربة المتكافئة، ذات المنافع المتبادلة.كما جدد جلالته التأكيد على أن المغرب سيواصل تعاونه مع باقي الشركاء، في القارتين الأمريكية والآسيوية، في إطار شراكات استراتيجية مثمرة، بما يضفي المزيد من الحيوية على شراكاتنا عبر العالم.

جلالة الملك يستقبل الجنرال عبد العزيز بناني رئيس لجنة الترقية للقوات المسلحة الملكية

kolonagaza7

تطوان- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ، اليوم الجمعة بتطوان ، الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية ، رئيس لجنة الترقية للقوات المسلحة الملكية.وأوضح بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أن الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني رفع للنظر السامي لجلالة الملك ، خلاصات ونتائج أشغال الترقية لكافة مكونات القوات المسلحة الملكية البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي. وتجدر الإشارة إلى أن رئيس اللجنة كان قد تلقى التعليمات الملكية السامية بشأن معايير الترقية.وأضاف البلاغ أن جلالة الملك تفضل بالموافقة على جدول الترقية وأصدر أمره السامي بإبلاغ تهانئ جلالته إلى المترقين الجدد وحث مجموع أفراد القوات المسلحة الملكية على أن يظلوا ، خلال أدائهم لمهمتهم النبيلة ، أوفياء لشعارهم المقدس : الله ، الوطن ، الملك .

جلالة الملك يترأس بطنجة حفل استقبال بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد
طنجة - ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، اليوم السبت بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.
وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني وإطلاق المدفعية ل`21 طلقة، تقدم للسلام على جلالة الملك عميد السلك الديبلوماسي الإفريقي ، وعميد السلك الديبلوماسي العربي ، وعميد السلك الديبلوماسي الأوروبي ، وعميد السلك الديبلوماسي الأمريكي، وعميد السلك الديبلوماسي الآسيوي.كما تقدم للسلام على جلالة الملك السادة عباس الفاسي الوزير الأول وعبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب ومحمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين ومصطفى فارس الرئيس الأول للمجلس الأعلى ومصطفى مداح الوكيل العام للملك بالمجلس ومحمد أشركي رئيس المجلس الدستوري وأحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات وشكيب بنموسى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي وعبد العالي بنعمور رئيس مجلس المنافسة وعبد السلام أبو درار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة وعبد العزيز بنزاكور رئيس مؤسسة الوسيط وخليهن ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية والجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي والجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب رئيس المكتب الثالث، والجنرال دو ديفيزيون حميدو العنيكري مفتش القوات المساعدة (المنطقة الجنوبية) والجنرال دو ديفيزيون أحمد بوطالب مفتش القوات الملكية الجوية، والجنرال دو بريغاد محمد لغماري مفتش البحرية الملكية، والجنرال دو بريكاد حدو حجار مفتش القوات المساعدة (المنطقة الشمالية) والشرقي الضريس المدير العام للأمن الوطني، ومحمد ياسين المنصوري المدير العام للدراسات والمستندات، وعبد اللطيف حموشي المدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، ومحمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى.وتقدم للسلام على جلالته، أيضا، رؤساء الكنائس والبيع، المونسينيور فانسان لامديل كبير قساوسة الرباط ، والأسقف صامويل أميدرو رئيس الكنيسة الأنغليكانية بالمغرب ، ويوسف إسرائيل الحاخام الأكبر للمغرب.وبهذه المناسبة قدمت السيدة بهيجة سيمو مديرة الوثائق الملكية لجلالة الملك، نصره الله، كتابا من تأليفها بعنوان "البيعة ميثاق مستمر بين الملك والشعب".إثر ذلك وشح جلالة الملك عدة شخصيات بأوسمة ملكية.وهكذا وشح جلالة الملك بوسام العرش من درجة قائد السيد عبد اللطيف المنوني رئيس لجنة مراجعة الدستور وأعضاء اللجنة السادة عمر عزيمان وعبد الله ساعف وادريس اليزمي ومحمد الطوزي وأمينة بوعياش وأحمد حرزني ورجاء مكاوي ونادية برنوصي وألبير ساسون وعبد الرحمان الليبك وابراهيم السملالي وعبد العزيز لمغاري وأمينة المسعودي وزينب الطالبي ومحمد سعيد بناني ونجيب بامحمد.كما وشح جلالة الملك بعض ممثلي المصالح الأمنية الوطنية التي ساهمت في التحقيقات الخاصة بالاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقهى أركانة بمراكش ، ويتعلق الأمر بالسيد عبد اللطيف حموشي المدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني الذي وشحه جلالة الملك بوسام العرش من درجة ضابط .وبوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط وشح جلالة الملك المراقب العام محمد راجي عن الإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني والعميد الإقليمي توفيق السايغ عن الإدارة العامة للأمن الوطني والنقيب كريم لغماري عن الدرك الملكي والليوتنان كولونيل مهدي إيدير عن القوات المساعدة والمقدم المريبط شوقي عن الوقاية المدنية.ووشح جلالته أيضا بوسام الكفاءة الفكرية السيد نذير الخياط ( ريد وان ) المنتج والموسيقي بالولايات المتحدة الأمريكية الحائز على جائزة "غرامي أوارد 2011 ".


نص الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد



kolonagaza7

طنجة - في ما يلي النص الكامل للخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم السبت ، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين :
" الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.شعبي العزيز،إنه لمن دواعي الاعتزاز أن نحتفل بالذكرى الثانية عشرة لاعتلائنا العرش ، في ظل الدستور الجديد للمملكة، الذي ارتضيناه، ملكا وشعبا، باستفتاء الأمة، تعاقدا متجددا، مرسخا للعهد الوثيق بين العرش والشعب.ونود، بداية، الإشادة بالمشاركة المكثفة، والانخراط القوي للشعب المغربي كافة، في المدن والبوادي، داخل الوطن وخارجه ؛ أفرادا وجماعات، نساء ورجالا، شبابا وكهولا، أحزابا ونقابات وجمعيات، لجنة استشارية وآلية سياسية، ونخبا فكرية، في إنجاز هذا التحول الكبير ؛ الذي تحقق بإرادة وطنية مستقلة. وهو ما يجعله مبعث اعتزاز لجميع المغاربة، وموضع تقدير دولي للنموذج المغربي المتميز.كما نود التنويه بما بذلته جميع السلطات العمومية، والتمثيليات الدبلوماسية للمملكة، من جهود دؤوبة، لحسن تنظيم هذا الاستفتاء الدستوري، بما يقتضيه الأمر من التزام بالقانون، ونزاهة وشفافية وحياد.والآن، وبعد أن قال الشعب كلمته الحاسمة، بالمصادقة على الدستور الجديد، بمضامينه المتقدمة، بما يجعله دستورا لجميع المغاربة، فقد ارتأينا أن يكون خطابنا لك اليوم، منصبا حول المرحلة الموالية للمصادقة عليه. إنها مرحلة تفعيله الأمثل، روحا ومنطوقا، والذي نحن به ملتزمون، وله ضامنون، وعلى حسن تطبيقه ساهرون.بيد أن أي دستور، مهما بلغ من الكمال ؛ فإنه ليس غاية في حد ذاته، ولا نهاية المطاف؛ وإنما هو أساس متين، لتعاقد سياسي جديد، على المضي قدما، في ترسيخ دولة القانون وحقوق الإنسان، والحكامة الجيدة والتنمية ؛ وذلك بإرساء مؤسسات ناجعة وذات مصداقية.ومهما كانت فعالية هذه المؤسسات، فستظل صورية، ما لم تنعكس نتائج عملها على الوطن : صيانة لسيادته وأمنه ووحدته، وتنميته وتقدمه ؛ وعلى المواطنين : حرية، ومساواة، وكرامة، وعدالة اجتماعية.وإذا كنا قد حققنا، شعبي العزيز، طموحنا الوطني الكبير، للدخول في عهد ديمقراطي جديد؛ فإن التحدي الأكبر هو تأهيل وتعبئة كل الفاعلين، ليصبح هذا الدستور واقعا ملموسا، وممارسة يومية، تجسد دمقرطة الدولة والمجتمع معا ؛ وتفتح آفاقا مستقبلية، واعدة بالعيش الحر الكريم، وخاصة لشبابنا وللفئات الشعبية.ويظل عمادنا لرفع تحديات المرحلة المقبلة، الإيمان القوي بثوابتنا الوطنية، والثقة الكاملة في ذاتنا وقدراتنا، وفي مصداقية مؤسساتنا، ووجاهة اختياراتنا، وفي دينامية مجتمعنا ؛ والعمل الدؤوب، والاستثمار الأمثل لمناخ الثقة، الذي كرسه الإقرار الشعبي الجماعي للدستور.شعبي العزيز،إن نهوضنا بأمانتنا الدستورية، في ضمان حسن سير المؤسسات الدستورية ؛ يتجسد، قبل كل شيء، خلال هذه المرحلة الهامة، في حرصنا على حسن إقامتها، في أقرب الآجال، وفق المرتكزات الثلاثة التالية :+ أولا : الالتزام بسمو الدستور روحا ومنطوقا، كنهج قويم ووحيد لتطبيقه. ومن ثم، نعتبر أن أي ممارسة أو تأويل، مناف لجوهره الديمقراطي يعد خرقا مرفوضا مخالفا لإرادتنا، ملكا وشعبا.+ ثانيا : إيجاد مناخ سياسي سليم، جدير بما أفرزه هذا الدستور من مغرب جديد، مفعم بروح الثقة والعمل، والإقدام والتعبئة والأمل، والالتزام بتجسيد جوهره المتقدم على أرض الواقع.+ ثالثا : العمل بروح التوافق الإيجابي، على تفعيل المؤسسات الدستورية، بالاعتماد الجيد للنصوص القانونية، اللازمة والإصلاحات السياسية الهادفة لانبثاق مشهد سياسي ومؤسسي جديد وسليم، جدير بدستورنا المتقدم، وكفيل بعدم إنتاج ما يشوب المشهد الحالي من سلبيات واختلالات.فكل تباطؤ من شأنه رهن دينامية الثقة، وهدر ما يتيحه الإصلاح الجديد من فرص التنمية، وتوفير العيش الكريم لشعبنا الأبي ؛ فضلا عن كون كل تأخير يتنافى مع الطابع المؤقت للأحكام الانتقالية للدستور.وعلى هذا الأساس، ندعو كافة الفاعلين المعنيين، إلى اعتماد جدولة زمنية مضبوطة، تمكنهم وسائر المواطنين، من رؤية واضحة، لإقامة المؤسسات الدستورية، في الآماد القصيرة والمتوسطة.+ فعلى المدى القريب، ينبغي إعطاء الأسبقية لإقرار القوانين الجديدة، المتعلقة بالمؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية.وفي هذا الصدد، تجدر البداية بانتخاب مجلس النواب الجديد، لنتولى بناء على نتائج الاقتراع الخاص به، وطبقا لأحكام الدستور، تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي سيتصدر نتائج انتخاباته، وليتأتى، بإذن الله، تشكيل حكومة جديدة، منبثقة من أغلبية برلمانية، متضامنة ومنسجمة.أما بالنسبة لمجلس المستشارين، فإن إقامته رهينة بالمصادقة على القوانين التنظيمية والتشريعية، المتعلقة بالجهوية المتقدمة وبالجماعات الترابية الأخرى وبالغرفة الثانية ؛ وكذا بإجراء الاستحقاقات الانتخابية الخاصة بها ؛ وفق جدولة زمنية محددة، يتم إكمالها بتنصيب مجلس المستشارين، بتركيبته الجديدة، قبل متم سنة 2012 .وفي هذا الإطار، نحث جميع الفاعلين المعنيين، على العمل البناء لتوفير الظروف الملائمة، لجعل هذا المسار الانتخابي المتعدد والمتوالي يتم في التزام بقيم النزاهة والشفافية، والتحلي بالمسؤولية العالية، وجعل المصالح العليا للوطن والمواطنين فوق كل اعتبار.وانطلاقا مما رسخه الدستور، من إقامة سلطة قضائية مستقلة، فإنه يتعين العمل، في الأمد المنظور، على إقرار التشريعات المتعلقة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وبالمحكمة الدستورية.+ أما على المدى المتوسط ، فيظل التأهيل التشريعي العام، من أهم الأوراش التي على الحكومة والبرلمان النهوض بها، قبل نهاية الولاية التشريعية المقبلة. وهو ما يقتضي بلورة خارطة طريق مضبوطة، لإعداد واعتماد مختلف القوانين التنظيمية،وإقامة المؤسسات المرتبطة بها، الحقوقية منها والتنموية.وإذا كان من الطبيعي أن يعترض التطبيق السليم للدستور الجديد، كأي مسار تاريخي، بعض الصعوبات، وأن تقف أمامه بعض المعيقات؛ فإن على الجميع، كل من موقعه، التعبئة الشاملة، والمشاركة المواطنة والملتزمة، في بناء هذا الصرح الدستوريالمتقدم، بروح الثقة والعمل الجماعي ؛ بعيدا عن نزوعات التيئيس والعدمية، والممارسات التضليلية البالية.شعبي العزيز،إن استكمال بناء الصرح المؤسساتي والتنموي للدستور الجديد، يظل رهينا بالعمل الجاد، من أجل التأهيل العميق والفعلي للمشهد السياسي، واستثمار مناخ الثقة لإعادة الاعتبار للعمل السياسي النبيل في بلادنا.وفي هذا الصدد، فإن الأحزاب السياسية، التي كرس الدستور الجديد مكانتها، كفاعل محوري في العملية الديمقراطية، أغلبية ومعارضة، مدعوة لمضاعفة جهودها لتحقيق مصالحة المواطنين، وخاصة الشباب، مع العمل السياسي، بمفهومه الوطني النبيل، سواء في نطاق الأحزاب، التي أناط بها الدستور مهمة المساهمة في التعبير عن إرادة الناخبين؛ أو بالانخراط في المؤسسات الحكومية، الممارسة للسلطة التنفيذية، أو في المؤسسة البرلمانية، ذات السلطات التشريعية والرقابية الواسعة، أو في هيئات وآليات الديمقراطية المحلية، أو التشاركية، أو المواطنة.وفي نفس السياق، فإن المنظومة الدستورية الجديدة، تتطلب من الفاعلين السياسيين التنافس الجاد، في بلورة مشاريع مجتمعية متميزة، وتجسيدها في برامج تنموية خلاقة وواقعية؛ وكذا في اختيار النخب المؤهلة لحسن تدبير الشأن العام، وطنيا وجهويا ومحليا.بيد أن التكريس الدستوري لمبدإ ربط القرار السياسي بنتائج صناديق الاقتراع، يلقي على عاتق المواطنات والمواطنين النهوض بالأمانة الجسيمة، لحسن اختيار ممثليهم. فعلى الجميع أن يستشعروا أن الأحزاب والاختيارات التي يريدها الشعب، والمؤسسات المنبثقة عن إرادته، هي التي ستتولى الحكم نيابة عنه، وتتخذ القرارات المتعلقة بتدبير الشأن العام، طيلة مدة انتدابها، باختيار منه.كما أن على المنتخبين استحضار أن تلازم المسؤولية بالمحاسبة قد صار قاعدة لها سموها الدستوري، وجزاؤها القانوني، وضوابطها الأخلاقية الملزمة.وبموازاة ذلك، يجدر تفعيل التكريس الدستوري لكل من دور المجتمع المدني، ووسائل الإعلام والاتصال، في البناء السياسي والحقوقي والتنموي ؛ بما يمكنهما من النهوض بمسؤوليتهما الفاعلة، كقوة اقتراحية، وكرافعة ناجعة، وشريك أساسي في توطيد هذا البناء.شعبي العزيز،إن التعاقد الدستوري والسياسي الجديد، بما يكفله من منظومة متكاملة لحقوق الإنسان، وواجبات المواطنة، سيبقى صوريا ما لم يقترن بانبثاق تعاقد اجتماعي واقتصادي تضامني، يجعل كل مواطن ومواطنة يلمس الأثر الإيجابي لهذه الحقوق على معيشه اليومي، وعلى تقدم وطنه.ومن هنا، فإن تفعيل آليات الدستور الجديد، لا يجوز أن يحجب عنا ضرورة مواصلة جهود التنمية؛ بل يتعين أن يكون، بحكامته الجيدة، رافعة قوية لتسريع وتيرتها، في حفاظ على التوازنات الماكرو-اقتصادية والمالية، التي صارت قاعدة دستورية.كما أن توسيع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، التي جاء بها الدستور الجديد، يقتضي مواصلة رفع التحدي الأكبر، للتصدي للبطالة والفقر، والهشاشة والأمية، وذلك من خلال إطلاق جيل جديد من الإصلاحات العميقة لتيسير أسباب ولوج كل مواطن، لجوهر هذه الحقوق، من تعليم نافع، وعمل منتج، وتغطية صحية، وسكن لائق، وبيئة سليمة، وكذا من تنمية بشرية، ولاسيما من خلال مواصلة التفعيل الأمثل لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.وبنفس العزم، فإن التعاقد الاقتصادي الجديد، يقتضي الاهتمام بمنظومة الإنتاج الاقتصادي، وإذكاء روح المبادرة الحرة، خاصة من خلال تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، بما ينسجم مع روح الدستور الجديد، الذي يكرس دولة القانون في مجال الأعمال، ومجموعة من الحقوق والهيئات الاقتصادية، الضامنة لحرية المبادرة الخاصة، ولشروط المنافسة الشريفة، وآليات تخليق الحياة العامة، ولضوابط زجر الاحتكار والامتيازات غير المشروعة، واقتصاد الريع، والفساد والرشوة.شعبي العزيز،إن القانون الأسمى الجديد للمملكة، بما يكرسه من تشبث بالمرجعيات والقيم الكونية المثلى، ومن سمو للمواثيق الدولية - كما صادقت عليها المملكة - على التشريعات الوطنية، يشكل رافعة قوية لعمل الدبلوماسية الوطنية، في خدمة المصالح العليا والقضايا العادلة للمغرب، وتعزيز إشعاعه الجهوي والدولي.وإننا لواثقون بأن هذا التطور المؤسسي والتنموي المتميز، بإرسائه لدعائم الجهوية الموسعة، والحكامة الترابية، بكل مناطق المملكة، وفي صدارتها أقاليمنا الجنوبية ؛ سيشكل دعما قويا لمبادرة الحكم الذاتي، كحل سياسي ونهائي للنزاع المفتعل حول صحرائنا، وذلك من خلال تفاوض جاد، مبني على روح التوافق والواقعية، وفي إطار المنظمة الأممية، وبالتعاون مع أمينها العام، ومبعوثه الشخصي.وإذ نؤكد أن قضية وحدتنا الترابية ستظل أسبقية الأسبقيات، في سياستنا الداخلية والخارجية، فإننا ماضون في الدفاع عن سيادتنا ووحدتنا الترابية، التي لا مجال فيها للمساومة.وانطلاقا من ثوابت سياستنا الخارجية التي عملنا، منذ اعتلائنا العرش، على ترسيخها، فإننا عازمون على المضي قدما في خدمة المصالح العليا للوطن، وتوطيد روابط انتمائه الإقليمي، وتنمية علاقاته الدولية، مهما كانت الإكراهات الناجمة عن السياقات الدولية المضطربة، والأوضاع الإقليمية الصعبة.كما أن تعزيز انخراط المغرب في المنظومة الحقوقية الدولية، طبقا لما كرسه الدستور الجديد، من دسترة قواعد الحكامة الجيدة، كفيل بترسيخ مصداقية بلادنا كشريك اقتصادي ذي جاذبية قوية في ميدان الاستثمار؛ عماده في ذلك رصيده الهام في مجال الشراكات والتبادل الحر مع عدة دول ومجموعات، سواء في جوارنا المباشر، أو مع قوى اقتصادية أخرى وازنة.أما بالنسبة لروابط انتمائنا الإقليمي، فإننا سنظل متشبثين ببناء الاتحاد المغاربي، كخيار استراتيجي ومشروع اندماجي لا محيد عنه؛ مع ما يقتضيه الأمر من تصميم ومثابرة، لتذليل العقبات، التي تعرقل، مع كامل الأسف، تفعيله ضمن مسار سليم ومتجانس.وفي هذا الصدد، فإن المغرب لن يدخر جهدا لتنمية علاقاته الثنائية مع دول المنطقة؛ مسجلين الوتيرة الإيجابية للقاءات الوزارية والقطاعية الجارية، المتفق عليها مع الجزائر الشقيقة.وإننا لملتزمون، وفاء لأواصر الأخوة العريقة بين شعبينا الشقيقين، ولتطلعات الأجيال الصاعدة، بإعطاء دينامية جديدة، منفتحة على تسوية كل المشاكل العالقة، من أجل تطبيع كامل للعلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين، بما فيها فتح الحدود البرية؛ بعيدا عن كل جمود أو انغلاق، مناف لأواصر حسن الجوار، وللاندماج المغاربي، وانتظارات المجتمع الدولي، والفضاء الجهوي.وعلى مستوى انتمائه العربي والإسلامي، فإن المغرب، الذي يتابع بانشغال ما يجري في بعض البلدان العربية الشقيقة من تحولات، يعتبر أنه لا مناص من التعاطي مع قضايانا وتحدياتنا، بروح جريئة واستشرافية، بالحوار التوافقي البناء؛ بعيدا عن كلأشكال التعامل التقليدي، الذي برهن عن محدوديته وعدم جدواه، وذلك لتطويق المخاطر المهددة لسلامة الدول ووحدتها الترابية.وإن خدمة المصالح الحيوية للأمة العربية في هذا الاتجاه، ليقتضي، قبل كل شيء، الاعتماد على روح التعاون والتكامل، والشراكة المثلى بين كل مكونات الوطن العربي، وتكتلاته الإقليمية.وتظل القضية الفلسطينية في صدارة اهتماماتنا، ولاسيما في هذه الظرفية التي تشهد انبثاق آمال عريضة، أفرزتها المواقف الإيجابية لبعض الأطراف الدولية الكبرى، والآثار المنشودة من المصالحة الفلسطينية.وبصفتنا رئيسا للجنة القدس، فإننا نوجه نداء للرباعية الدولية، لتحمل مسؤولياتها في هذه المرحلة الدقيقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ مجددين التأكيد على أن السلام العادل والدائم والشامل في منطقة الشرق الأوسط، يمر عبرضمان حقوق جميع شعوب المنطقة في الحرية والاستقرار والازدهار، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار، عاصمتها القدس الشرقية.أما علاقاتنا مع عمقنا الإفريقي، الذي يشكل مجالا لفرص واعدة، فإننا حريصون على نهج مقاربة متجددة، قائمة على التضامن، ومبنية على تعزيز الأمن والاستقرار، خاصة في منطقة الساحل والصحراء؛ فضلا عن خلق شروط تنمية بشرية، تسهم في النهوضبالإنسان الإفريقي، طبقا لأهداف الألفية للتنمية.كما أن ما يجري من أحداث ومتغيرات في منطقة جنوب المتوسط، يؤكد ضرورة تحقيق نقلة نوعية في مسارات الشراكة بين الشمال والجنوب، من أجل خلق فضاء اقتصادي وإنساني متضامن ومنسجم، تتقاسم شعوبه قيم الديمقراطية والتنمية المشتركة.ويمكن لشراكة المغرب مع الاتحاد الأوروبي، بمختلف أبعادها، أن تشكل مصدر إلهام لصياغة هذه المقاربة المتكافئة، ذات المنافع المتبادلة.وسيواصل المغرب تعاونه مع باقي الشركاء، في القارتين الأمريكية والآسيوية، في إطار شراكات استراتيجية مثمرة، بما يضفي المزيد من الحيوية على شراكاتنا عبر العالم.شعبي العزيز،في هذا الظرف التاريخي المتميز بتدشين عهد دستوري جديد، نستحضر بكل خشوع وإكبار، الأرواح الطاهرة لجدنا المقدس، بطل الحرية والاستقلال، جلالة الملك محمد الخامس، ووالدنا المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، باني الدولة المغربية العصرية، وكافة شهداء الوطن الأبرار، أكرم الله مثواهم.كما نتوجه بالإشادة إلى قواتنا المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والأمن الوطني، والإدارة الترابية، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، على تفانيهم وتجندهم الدائم، تحت قيادتنا، للدفاع عن حوزة الوطن وسيادته، وصيانة أمنه واستقراره.شعبي العزيز،كما أن لكل زمن رجاله ونساءه، ولكل عهد مؤسساته وهيئاته ؛ فإن دستور 2011، بصفته دستورا متقدما من الجيل الجديد للدساتير، يستلزم بالمقابل جيلا جديدا من النخب المؤهلة، المتشبعة بثقافة وأخلاقيات سياسية جديدة، قوامها التحلي بروح الغيرة الوطنية، والمواطنة الملتزمة، والمسؤولية العالية، وخدمة الصالح العام.كما يتطلب انتهاج السياسات المقدامة، الكفيلة بتحصين المكتسبات، وتقويم الاختلالات، والنهوض بالإصلاحات الشاملة.وذلكم هو السبيل الأمثل لتحقيق طموحنا الجماعي لبناء مغرب جديد، موحد ومتقدم، يحقق المواطنة الكاملة لكل أبنائه، ويحفظ كرامتهم، ويصون وحدة الوطن وسيادته. "ربنا آتنا من لدنك رحمة، وهيء لنا من أمرنا رشدا". صدق الله العظيم.والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".

المصريون: قادمون لتحرير القدس



kolonagaza7

القاهرة – المركز الفلسطيني للإعلام
أكد الشيخ مظهر شاهين خطيب وإمام التحرير، أن تواجد الثوار في الميدان، هي الخطوة الأولى لتحرير بيت المقدس.
ووجه شاهين رسالة إلى الاحتلال الصهيوني، خلال خطبة الجمعة (29-7)، قائلًا "إن المصريين قادمون لتحرير بيت المقدس، وإنهم على أتم استعداد للاستشهاد في سبيل الله".
وبدوره دعا الداعية الإسلامي الدكتور صفوت حجازي، الجموع المحتشدة بميدان التحرير إلى رفع العلمين المصري والفلسطيني، مؤكدًا مساندة ثورة 25 يناير لـ"الأشقاء الفلسطينيين" على حد وصفه.
وأضاف حجازي في كلمة له ألقاها من أعلى منصة اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة المواجهة لمبنى الجامعة الأمريكية، أن الثوار المصريين لن يتوانوا عن مساعدة أشقائهم في فلسطين حتى يحصلوا على حقهم المغتصب، مرددًا "على القدس رايحين شهداء بالملايين"، ومن خلفه جموع المحتشدين بالميدان.

(صمتكم يقتلنا) أيها العرب!!

kolonagaza7

بقلم: د أحمد بن فارس السلومأكاديمي ومعارض سوري

(صمتكم يقتلنا) شعار اختارته الثورة السورية العظيمة عنوانا لها في هذه الجمعة المباركة، الجمعة التي سنستقبل في بحرها شهر رمضان المبارك، وهو شهر يعني لنا الكثير، لأنه شهر البطولات والتضحيات، وشهر الصبر والنصر.ولكننا نستقبل هذا الشهر بهذا الشعار الذي يؤلم السوريين والأحرار في كل مكان، إنه الصمت الذي يخيم على العالم العربي والإسلامي تجاه قضيتنا، ولا شيء سوى الصمت حتى الساعة.صمت أقل ما يوصف صاحبه بأنه شيطان أخرس!!(صمتكم يقتلنا) هذا الشعار موجه لجبهتين :الأولى: الجبهة الداخلية في سوريا، فالصامتون في الداخل السوري يسارعون في قتل أحرارنا، لأنهم شماعة النظام في استمراريته وشرعيته، وحجة العالم المتخاذل في ترك نصرتنا.هم يعبرون عن هذه الظاهرة بالغالبية الصامتة، أو بالمحايدين، وهو مصطلح مخيف وظاهرة أدرك الثوار خطرها، ولذلك كتبوا هذا الشعار.وللصامت الذي لا يدرك معنى هذا الصمت ولا ما يترتب عليه كتبت مقالا عنوانه: (أيها السوري الصامت هل تدرك ماذا يعني كونك محايدا ؟؟!!) وهو منشور على صفحات الانترنت.نحن أيها السوريون نعوّل بعد الله عز وجل على سواعدكم، وعلى هممكم، فأنتم من قدح زناد الثورة، وأنتم من سجرها، وأنتم من سيجني ثمارها، ولذلك كان على الكل أن يشارك فيها، والتخلف عنها مساهمة في قتلنا ووأد أحلامنا، هكذا حَكَمت الثورة وانتهى الأمر.الثانية: الجبهة الخارجية، وهنا أشير إلى أن الموقف العالمي مازال يراوح في مكانه، يتلخص الموقف الدولي في الشجب والاستنكار والتهديد الفارغ، وتشديد العقوبات الاقتصادية، التي لا تؤثر على النظام في المنظور العاجل.هذا ما يخص العالم الغربي، وأما العالم العربي فأشد صمتا، ولا يزيدنا موقفه إلا قتلا، فإن العالم الغربي لم يجد تغطية من الجامعة العربية ولذلك اتخذ هذا الموقف المتخاذل.بل لم يكتف بعض العرب بالصمت القاتل حتى منحوا النظام الشبيحي الهبات المالية السخية، جود في غير محله، وعشق للنظام السوري لم نكن نعهده، ولكنهم في الحقيقة لا يريدون من دعم النظام الشبيحي إلا استقرار أحوالهم هم.أدرك السوريون في الداخل والخارج هذا التواطؤ من الأنظمة العربية ، وهذا التخاذل من العالم الغربي، فسموا ثورتهم: (بالثورة اليتيمة) تسمية تحمل في طياتها كثيرا من الألم الذي يعصف بقلوب السوريين.ولعل من أطلق هذه التسمية لم يذكر وقتها أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم هو أبو الأيتام وهو أعظم يتيم، وهو أعظم إنسان، وربما تكون عظمة ثورتنا في يتمها!.أخيرا لكل عربي يدفع للنظام السوري ثمن الرصاصة التي تقتلنا نقول:وظلم ذوي القربى أشد مضاضة........على المرء من وقع الحسام المهندصمتكم أيها العرب يقتلنا، وصمتك أيها العالم يقتلنا، فتبا جدار الصامتين!!
الله الرحمن الرحيم
وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ))
"صدق الله العظيم"
الإخوة كوادر الحركة:
لقد توالت الأحداث متتالية , وكم لاحظنا ورأينا وسكتنا عن تلك الممارسات الحقيرة التي تشنها قياده الأجهزة , وبتنسيق كامل مع شخصيات في اللجنة المركزية, باستهداف كل من هو فتحاوي من قطاع غزة.
وبالرغم من ذلك انتظرنا أن تكون هناك وقفه محترمه من إخواننا بالضفة الغربية, الذين تقاسموا معنى ويلات الاحتلال , وظروف الاعتقال وبنينا سوى وحده الحركة الأصيلة بالضفة والقطاع، ولكن للأسف نجد هذه الفئة مكمومه الأفواه ولن تستطيع الدفاع عن وحدويه الحركة.
فلقد استبشرنا خيرا بنزول الأخ/ محمد دحلان أبو فادى لرام الله , وتقديمه للطعن ضد قرار الفصل وقلنا ستكون هناك أرضيه أخرى للتعامل بين كوادر شقي الوطن، وخرجت قرار المحكمة, وان لم تكن مريضة، إلا أن قبول القرار منها , كان بمثابة وقفه محترمه ونبيلة من الأخ/ محمد دحلان، ولكن تفاجئنا منذ الصباح الباكر بتلك الهجمة المسعورة من ضباط الأجهزة الأمنية , المسماة بالكوماندوز ولكن لو اخترنا الاسم الحقيقي المناسب لها فستكون الكلاب الضالة، فعاثوا فسدوا في الأرض ودمروا كل الجهود الخيرة التي كانت تسعى لوئد الفتنه , وهجموا بأسلحتهم الفتاكة ضد إخوة كان هدفهم تامين الأخ/ محمد دحلان من العصابات الماجوره برام الله، والتي سمعنا عنها من خلال الأيام الماضية وقيامهم بعمليات التهديد والاعتقال , لكل من سمعوا صوته من أبناء غزة, فكيف ممكن أن تكون الحالة والتعامل مع الأخ/ محمد دحلان ، فكانت ضربتهم الأولى نزول مجموعات الكومندوز وضمن خطه أمنيه مكثفه لمهاجمه موقع حراسه , ودخول بيت أبو فادى والاعتداء على ممتلكاته واعتقال حراساته ومصادره سياراته لان تلك السيارات تشكل خطرا على امن الدولة برام الله فما هي الخطوة التالية ستكون يا زعران رام الله.
ولكن نقولها وبصراحه, انه بعد الآن لن نقف مكتوفى الأيدي أمام ممارساتكم الملعونة وسوف نعرى كل تلك الأقزام التي تعالت علينا, وسيكون يوما للحساب القريب , وعندها لن تاخدنا بهم رحمه.
ولن نطلب كعادتنا من القيادة الحركية المتعفنة والتي عملت من ضمن المنطق الجغرافى,. ولن نقول لهم أفرجوا عن أبناءنا , لأننا على قناعه ان السجن لن يبنى على احد, ونحن نعرف أن أبناءنا ضاقوا الويلات من السجون الإسرائيلية فلتكن لهم نفس التجربة
ونقول للجهة التنفذه مارسوا كل أساليبكم الحقيرة, ولكن سيكون لنا لقاءات متكره وجولات سنرى من سينتصر بالنهاية
وأخيرا نطلب من الإخوة كادر الحركة التنظيمية الوقوف وقفه جادة وحازمه ضد هذه الفئة الماجوره
وإنها لثورة حتى النصر

kolonagaza7

مواطن غزي يدعو عباس وهنية لإضاءة أكبر فانوس رمضاني في العالم

kolonagaza7

غزة "القدس" من علاء الحلو
دعا شاب من قطاع غزة الرئيس محمود عباس, ورئيس وزراء حكومة غزة اسماعيل هنية للمشاركة في حفل افتتاح أكبر فانوس رمضاني في العالم وإضاءته وسط مدينة غزة ليلة ثبوت شهر رمضان.
وأكد الشاب مصطفى مسعود خلال لقاء خاص مع "القدس" على أن هذه الدعوة تهدف لانجاز المصالحة الفلسطينية على أرض الواقع من خلال المشاركة في إضاءة الفانوس الأضخم في العالم.
وعن مواصفات الفانوس يقول مسعود: "الفانوس مصنوع من الخشب والجلد الأصفر والأزرق والأحمر, , ويبلغ طوله 15 متر و40 سم, وعرضه 6 متر, سيتم تزيينه بأسماء المدن الفلسطينية وأحبال الزينة, إضافة إلى الإضاءة القوية التي ستجعله لافت للنظر".
وأشار إلى أنه تواصل مع بلدية غزة ووفرت له مساحة الكتيبة ليضئ فيها الفانوس, موضحاً أن الفانوس العملاق سيبقى في ساحة الكتيبة طول أيام شهر رمضان, ليكون مزاراً لأهالي غزة.
وأضاف مسعود: "صنعت العام الماضي فانوس بارتفاع 10 متر وقد حظي على اهتمام كبير, مما شجعني على صنع فانوس أضخم يمكنني من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية", مبيناً أن الفانوس يأتي برعاية بلدية غزة وبعض الشركات, ورعاية إعلامية من مكتب الوطن للصحافة "جريدة القدس".
ويأمل مسعود أن يدخل الفانوس الأضخم موسوعة غينيس, مبيناً أنه سيكون الحدث الأكبر احتفالاً بشهر رمضان الكريم, وأضاف: "منذ لحظة بدئي بالعمل شعرت بالسعادة الواضحة على الكثير من المواطنين لأنهم يشعرون بأن هناك عمل مميز بانتظارهم".
وأضاف: "أريد أن أوصل رسالة للعالم مفادها أن غزة ما زال بها مبدعون يصنعون الحياة, ولهم أهداف, وما زالوا موجودين على قائمة العالم, وقادرين على الوصول للتميز والعالمية بفضل إرادتهم وتصميمهم".
وبارك مسعود للشعب الفلسطيني وللأمة العربية والإسلامية قرب حلول شهر رمضان, آملاً أن يتم إضاءة فانوس أكبر منه في القدس بعد تحريرها من الاحتلال الاسرائيلي.

حملة الأيادي البيضاء....تكرم المرأة الأردنية

kolonagaza7

كرمت حملة الأيادي البيضاء يوم الأربعاء الماضي نخبة من نساء الأردن وذلك في فندق بحضور إعلاميين وصحفيين، وذلك على شرف إطلاق ملتقى المنتجين العرب الخامس.
وقد صرحت سفيرة الحملة / رحاب زين الدين في كلمة لها قائلة(( يشرفني، بمعية إتحاد المنتجين العرب ومن خلال الإعلان عن الملتقى الخامس، في عمان، عاصمة الحب والحرية، العاصمة النموذجية للحضارة والتاريخ والتناغم المجتمعي، تكريم السيدات النموذج، اللواتي شاركن أولا في نهضة مجتمعاتهم، وأحرزن نجاحات متعددة، في أروع صفحات المثابرة والإخلاص، وقد تم إختيارهن من بين المئات من النماذج الأخرى، التي لا تقل أهمية إلا أن مسيرة العطاء الحافلة، جعلتنا جميعا نقف إحتراما لهذه المسيرة، ونختارهن كنماذج ممثلة للمرأة الأردنية، التي أثبتت أنها وفي كل الظروف إمرأة نموذج)).
يذكر أن حملة الأيادي البيضاء التي أطلقها اتحاد المنتجين العرب عام 2008 برعاية كريمة من معالي عمر موسى، تعتبر أكبر حملة لمناصرة قضايا المرأة وقد قدمت الحملة أولى مشاريعها برنامج المرأة النموذج الذي كرم أكثر من (240 إمرأة عربية) ومن السيدات التي تم منحهن لقب المرأة النموذج في الأردن:
الدكتورة/ ريم المرايات
التي تعد من أبرز الكاتبات الأردنيات وأكثرهن تأثيراً في الخاصة والعامة .. وقد ألهمت الشعب الأردني بكتاباتها العقلانية المؤثرة التي تعبر عن القضايا الوطنية لتعكس نبض الشارع الأردني .. بجرأة وصدق.
كما كرمت الحملة الدكتورة/ أمل نصير
التي تمضى حياتها بين الجامعة والبيت، لتنجز الكثير من البحوث والدراسات التي ساهمت في خدمة المجتمع المدني رافعة راية الوطن، محققة تميزاً لامحدود في المجال الأكاديمي.
وقد كرمت الحملة أيضاً السيدة/ عائشة المسيعدين
من قرية بصيرا – محافظة الطفيلة ومنحتها لقب المرأة النموذج، وهي بحق نموذج كأرملة إستطاعت تحقيق النجاحات الكبيرة في مجال الأعمال والمشاريع الصغيرة وكان لها الفضل في تأسيس أول جمعية خيرية في قريتها تعنى بالطفل والمرأة وهي التي ناضلت من أجل أطفالها لتقدم مسيرة حافلة بالنجاح والتصميم.
أما رابع المكرمات فكانت الدكتورة/ فاطمة عناقرة
التي صنعت من الإرادة والتصميم سبيلاً للنجاح ضمن مدرستها الإبتدائية إلى الثانوية ثم معهد معلمات عجلون.. إلى الدراسة والتدريس في آن واحد ثم إلى صناعة نموذج يحتذى به، فإستحقت لقب المرأة النموذج.
وكانت المكرمة الخامسة السيدة/ خولة الشيخ
التي أمتهنت عمل لا يقصده إلا الرجال فكانت أول إمرأة تعمل في مجال السباكة من خلال فكرة بدأت لديها بتقنين إستهلاك المياه في البيوت إلى تنظيم دورات دورية في نفس المجال والمساهمة في أعمال تخدم المجتمع وتقدم واقعاً جميلاً عن المرأة الأردنية.
اما السيدة/ منال نمر داوود
فالحاجة لديها .. أم الاختراع ... فبدأت بروضة للأطفال لتحولها إلى مدرسة فتذهب وتعود إلى مقاعد الدراسة والجامعة من أجل هذا الحلم، وتذهب إلى أبعد من ذلك فتتفوق لتصبح نموذجاً لكل إمرأة لديها طموح أن تكون الأفضل.
والسيدة/ عبلا حمارنة
فهي الإمرأة الفولاذية التي عادت للدراسة بعد 55 عاماً على تركها، ولم تجعل تقدمها في السن عائقاً في سبيل تحقيق حلمها فصارت نموذجاً.. وإستحقت أن تكون المرأة النموذج.
أما الدكتورة/ بانيلوبا شهاب
فهي نموذج آخر من السيدات الأردنيات اللواتي إستطعن من خلال صورة الموظفة الناجحة أن تكون أيضاً صورة للأم الناجحة .. فالعمل والدراسة وإدارة شؤون البيت والتوازن بينهما هو خطة نجاح.. وبغير هذا التناغم لا تكتمل صورة المرأة النموذج .. شخصية قيادية .. إدارية .. متميزة.
السيدة / رويدا سلامة الخوالدة
تميزت هذه السيدة بأنها كانت في مهنتها من الرائدات وهي مهنة التمريض بكل مافيها من صعوبات إبتداءً من رفض الأهل لهذه المهنة الإنسانية... ولكن بإرادتها وحبها لخدمة وطنها إستطاعت التفوق والوصول إلى أعلى رتبة عسكرية في القوات المسلحة وهي رتبة لواء...
وإستطاعت أن تطور نفسها علمياً ومهنياً لتقديم خدمة أفضل لمرضاها واستحقت بجدارة لقب المرأة النموذج.
وقد كرمت الحملة أيضاً مجموعة من الإعلاميات على رأسهم :
الفنانة / قمر الصفدي:
عن دورها الكبير في خدمة الفن الأردني كإمرأة نموذج.
الإعلامية / إخلاص يخلف:
عن دورها الكبير في خدمة المجتمع والمرأة على وجه الخصوص.
كما كرمت الإعلامية / أسيل خريشة:
التي تميزت ببرامجها وحضورها وتفاعلها مع المشاهد والقضايا بحس عال وثقافة واسعة.
وتم تكريم أيضا الإعلامية / لانا مامكينغ:
عن دورها في تسليط الضوء على قضايا المجتمع الأردني وبحثها الدؤوب من خلال الإعلام المرئي والمقرؤ عن حلول هذه المشاكل لتستحق لقب المرأة النموذج.
وكرمت الحملة أيضا الكاتبة / هند خليفات:
التي صنعت من السخرية بوابة للتعبير عن قضايا المجتمع الأردني لتضحكه وتبكيه في ذات الوقت لتصبح بذلك المرأة نموذج.
وآخر المكرمات الإعلامية / عايدة الأمريكاني:
ذات الصوت الدافئ التي غنت للوطن وأعطته من روحها لتصنع من الأغنية الملتزمة حكاية للتاريخ والتراث في آن واحد، فإستحقت لقب المرأة النموذج.
الجدير بالذكر أن حملة الأيادي البيضاء تقوم بتنفيذ ثاني مشاريعها وهو دراما الأيادي البيضاء المقرر عرضه على (70 قناة عربية) بعد شهر رمضان المبارك

بلا مكابرة، كلنا شحّاذون

kolonagaza7

د. فايز أبو شمالة
نحن الشعب الفلسطيني الأكثر خبرة ودراية في فن الشحاذة، نعم؛ نحن فنانون في الشحاذة، وبلا مكابرة، ودون كرامة زائفة، كلنا شحاذون، ولا يسمح الواقع لأي فلسطيني بأن يخرج علينا ويقول: لا، أنا لست شحاذاً! وأرفض هذا التشويه للشخصية الفلسطينية!
لقد صرنا جميعاً شحاذون! فيكف ومتى؟
منذ ذلك اليوم الأول الذي طردنا فيه اليهود من أرضنا في فلسطين، سنة 1948، وصرنا لاجئين، منذ ذلك الزمن ونحن نقف على أبواب وكالة هيئة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين، نشحذ كيس الطحين، وبعض السكر، والبيض المجفف، وعلبة اللحم، والسردين، والتمر، فمن لم يقف على باب الأمم المتحدة للشحاذة، وقف على أبواب الدول العربية التي استوعبت اللاجئين يشحذ الأمن، والمسكن، والعمل الوظيفي!
لقد تربينا على الشحاذة ونحن أطفالٌ، منذ ذلك الزمن الذي وقف أمثالي على باب مراكز التغذية، وقفنا ساعات الطفولة لنشحذ وجبة الطعام، ثم تطور الأمر، صرنا نشحذ الدواء والعلاج من عيادات الأونروا، وصرنا نشحذ الكتاب والكراس في المدرسة، وكبرنا وكبرت معنا الشحاذة، فصرنا نشحذ الملابس الذي تبرع فيها المحسنون الغربيون، وكلما كبرنا كبرت الشحاذة معنا، حتى صرنا نشحذ غرفة نوم تنشئها الأمم المتحدة بجوار بيت القرميد، ثم صرنا نشحذ الأمم المتحدة أن تبني لنا بيتاً، ولم تقف شحاذتنا عند هذا الحد، بل تطورت الشحاذة مع اتفاقية أوسلو لتصل إلى أعلى مستوياتها المعيشية، عندما صرنا نشحذ الرواتب، ونقف في آخر الشهر على أبواب دول العالم متوسلين: اعملوا معنا معروفاً، وشحذونا رواتبنا.
ليت أمر الشحاذة الفلسطينية توقف عند هذا الحد، وحافظنا على بعض كرامتنا، ولم نرتق في الشحاذة سنة 2011 إلى المستوى الذي لم يسبقنا إليه شعب من الشعوب، حيث صار على موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية أن تفرد لنا فصلاً في فن الشحاذة، ولاسيما أن مندوب فلسطين في الأمم المتحدة، السيد رياض منصور، وقف قبل أيام متوسلاً إلى دول العالم، قائلا: أعطونا دولة، أرجوكم، أعطونا دولة، لقد آن للشعب الفلسطيني أن ينال استقلاله، وآن للاحتلال أن ينتهي. قال الرجل كلامه بصدق، وحرقة، وبدموع الملتاع، ويضيف: لقد أعطيتم جنوب السودان قبل أيام دولة، فلماذا نحن الفلسطينيين بلا دولة؟. الرجل ينادي: يا ناس، يا محسنين، يا ذوي القلوب الرحيمة، أعطونا دولة، لقد شحذنا منكم بطاقة التموين، وشحذنا بطاقة التغذية، وشحذنا الرواتب آخر الشهر، اليوم نشحذ منكم دولة، فقط نشحذ دولة، تبرعوا للفلسطينيين بدولة، ولكم الأجر والثواب من عند الله!

الجمعة، 29 يوليو 2011

انسعار الشبيحة الطائفي .. يجبر السوريين على امتشاق السلاح

kolonagaza7

( في ظل انسعار عصابات الشبيحة ..وانكشاف وجهه الطائفي القبيح وإصرارها على إبادة السوريين) أيهاالسوريون .. لم يبق لكم إلا السلاح!
كن عبدالله القاتل ..ولا تكن عبدالله المقتول ..!
أيها العلويون .. اليس منكم رجل رشيد ؟!
..( عبدالله خليل شبيب )
منذ أكثر من شهرين .. قدر أحد الخبراء في الشأن السوري ..أن يسقط النظام الحالي خلال ( 60 أو 70 يوما) بشرطين : 1- أن تبقى الثورة سلمية . 2- وأن تبقى وتيرةالقمع كما هي .
.. وقد مضى زمن أكثر من الذي حدده الخبير .. ولم ترفع الثورة السلمية سلاحا .. إلا الأهازيج والهتافات .. وازدادت سلميتها بل استسلامها ..لدرجة أنها كانت تخلي البلدات أحيانا للمهاجمين من الشبيحة والغزاة التتر ..بل ترك الآلاف سوريا كلها ...وهاجروا خارجها تجنبا لإجرام المهاجمين !
.. كما ازداد شبيحة الجحشيين والمخصيين ..وعصاباتهم ..ازدادوا وحشية وإجراما لدرجة الجنون وما فوق الجنون ..ولدرجة اتباع سياسة الأرض المحروقة فحرقوا الدور والزروع ..وقصفوا المواطنين العزل بالطائرات وقتلوا الناس بالجملة..وأبادوا بعض القرى ومحوها عن وجه البسيطة..كما فعلوا بقرية رامي ..وغيرها !
.. لعل الخبير المذكور أجرى حساباته في ظل ظروف طبيعية ..وافتراض أن الحديث يدور عن بشر من بني الإنسان لهم إحساس وعقول ..
..وربما لم يكن يخطر ببال الخبير ..أن النظام الطائفي الحاقد الفاسد المتستر بورقة توت حزبية عفنة لاتقل عنه فسادا ودموية ..وكُرها لجنس البشر – وخصوصا إذا كانوا محترمين..أو متميزين ..أو نظيفين شرفاء ..حيث أن مجرد وجود هؤلاء – ولو لم يفعلوا أو يقولوا شيئا ..يكشف عورة الفاسدين ..!
.. لقد أكد أركان النظام القرداحي مرارا – وما زالوا يؤكدون في كل مناسبة -أنهم سيحاربون ( الشعب بالطبع ..لا غيرهم ولا محتلي الجولان أو أطراف المؤامرات المزعومة ..إلخ) ..سيحاربون حتى النهاية ..
..يعني حتى نهايتهم أو نهاية الشعب– كما فهمنا وفهم الناس..وكما نبهنا مرارا..!
وما داموا يملكون القوة ..وجميع الأسلحة تحت أيديهم ..ولهم مدد بشري ..لا ينضب بسهولة ..أو في مدى منظور .. وما داموا قد أكلوا الأخضر واليابس .. وسيطرواعلى نفوذ وأموال بطرق غير مشروعة ..وتورطوا في جرائم بشعة .. لا بد من معاقبة مرتكبها – في أي إصلاح أو تغيير .. فهم إذن غير مستعدين لوضع رقابهم تحت سكين العدالة والعقوبة ..ولا الأموال التي نهبوها لتعاد لأصحابها كما أنهم – كما نعلم ونرى ويرى الجميع – لا يبالون لو أبادوا الشعب كله ..وظلوا هم وعصاباتهم وشبيحتهم –وبقابا طائفتهم .. فليذهب الآخرون إلى أي جحيم .. ماداموا- هم - سيظلونهم متمتعين بالثروات والسلطة .. ولذا ..وكمحصل حتمي ..فإنهم لن يستسلموا بسهولة ..ولن يتراجعوا وفيهم عرق ينبض ..وسيظلون يقتلون كل من يعترض طريقهم أو يطالب بحقه وحريته وكرامته التي استلبوها ..! ولن يقبلوا بحل يحقق أدنى درجات العدالة والحرية والمحاسبة الشعبية [والديمقراطية ] لأن ذلك يعني نهاية حتمية لهم ولكل مكاسبهم ..وقد يؤدي إلى حساب عسير .. يجزى فيه كل بما عمل ..وهم لا يقبلون ذلك مطلقا ..ولا يقبلون إلا خضوع الآخرين لهم كليا وعدم مساءلة أي مجرم منهم أو استرجاع مانهب وسلب
.. ولذا .. فلا فائدة من انتظار زوال النظام الجحشي المخصي .. بثورات سلمية ولا باحتجاجات شعبية ..ولو قامت كل سوريا قاطبة بالتظاهر السلمي .. فلن يزيدهم ذلك إلا [ انسعارا وتوحشا وقرما وحقدا ] ..وسيواصلون القتل والتدمير والنهب والإجرام ..وكما قيل ( لا يفل الحديد إلا الحديد ) أماالصدور العارية المسالمة .. فإذا لاقت الحديد فالنتيجة معلومة ..!وقد رأينامنها – وما زلنا نرى – كثيرا من النماذج حتى الآن !
.. وقد ازداد سعارهم وهلعهم وبطشهم حين رأوا ويرون مصير سلفهم[ حسني مبارك والعادلي وصفوت الشريف وشلتهم من ظلمة مصر وخونتها ] .. !
.. لقد سقط آلاف الشهداء عدا عن عشرات أومئات الآلاف من المعتقلين والمعذبين – وقد مات منهم مئات تحت التعذيب بيد لقطاء الشبيحة – وهاجر عشرات الآلاف ..والنظام الجحشي لا يزداد إلا شراسة ودموية وفاشية ..ولا يكف عن جرائمه وتصعيدها يوميا في كل أنحاء سوريا !
.. فإلى متى سيظل الشعب السوري – صابرا مستسلما سلميا – يواجه السلاح الغدار بصدور عارية ..؟!
هل ينتظرون أن تنزل الملاكة لتدافع عنهم ؟ أوأن يتراجع المجرمون القتلة بأنفسهم؟
.. خصوصا وأن أي تدخل خارجي مرفوض من الجميع – أوالأكثرين – وأن المصلحة الأرجح للأعداء والصهاينة خصيصا .تكمن في هذا النظام دون غيره – كما صرح كثيرون ..وكما قال بعض أركان النظام نفسه ( استقرار نظام الأسد استقرار لإسرائيل ...والعكس بالعكس ).. وكما يعلم الكل من تواطؤ النظام 0-عمليا منذ تسليم الجولان – مع الصهاينة وأعوانهم – وإن كان ثوريا تقدميا مقاوما صامدا متصديا ..إلخ .. باللسان والتصريحات فقط .. وأرض الواقع والوقائع تكذب كل ذلك !
.. فلم يبق إلا أن يتدبر السوريون أمرهم .. ويغيروا سلميتهم.. ويواجهوا القتلة بأي سلاح متاح ..ولو سلبوه من أيدي شبيحته الجبناء الذين إذا أحسوا[ بالحامي] وعرفوا أن فريستهم ليست سهلة..وأن أرواحهم ستكون مقابل ما ينهبون ويقتلون ويفتكون ويهتكون ..لاشك سيولي معظمهم الأدبار ؛ وسيتوارى عن الأنظار ..وقد يغادر الدار ..كما فعل رامي مخلوف وغيره !
..وقديما قيل :
والشر إن تلقه بالخير ضقت به ذرعاً ؛ وإن تلقه بالشر ينحسم !
.. لقد تمرد بعض الشباب والضباط ..وتركوا الجيش – وكثير منهم بأسلحتهم.. فلا بدأن يتجمع هؤلاء في مجموعات في كل منطقة ..وينظموا معهم آخرين من الشعب ..ويحاولوا الحصول على السلاح من أي مصدر – حتى من الشبيحة الذين يهربون السلاح – وكالعادة - مستعدون لبيعه لأي كان ..ولو كانوا يعلمون أنه قد يواجههم به ..ما داموا يحققون ربحا مغريا وثمنا مجزيا !
..وإذا انطلقت شرارة الثورة المسلحة .. وسيشتد إجرام النظام الجحشي ..وسيرتكب مزيدات من المجازر بمزيد من الوحشية والجبن ..وعندها سيثور معظم الجيش – وكثير منه من غير النصيرية- وربما بعض أحرار وشرفاء النثصيرية (العلوية ) ..وسيضيق الخناق على بشار وماهر الأسد ..وعائلتهم وعصابتهم..ولن يسمح السوريون ولا العلويون أن تكون سوريا أو طائفة العلويين أوغيرها وقودا لحقد عصابة الأسد ومطامعهم ..وثمنا لعرشهم المتداعي ومكاسبهم ..وطغيانهم وسيطرتهم؟
.. نعم ..ماذا تنتظرون أن السوريون..؟!! لقد سقط منكم آلاف (الشهداء المجّانيين) ودمرت دياركم وممتلكاتكم وزروع بعضكم ..ونهبت أموالكم ومصاغ نسائكم ..ومافي بيوتكم وجيوبكم ..وهتكت- في كثير من الوقائع – أعراضكم ..عداعما لا يعلن ..وديست كرامتكم ..فماذا تنتظرون أكثر من ذلك؟..أو بعد ذلك ؟!
.. لاتنتظروا عونا من أحد ..لا غريب ولا قريب .. !
إنكم ترون ما فعل التدخل الأجنبي في ليبيا والعراق .. فلا يفكر عاقل بتكرار المأساة ..والركون إلى الأعداء – وهم الذين نصبوا حكامكم عليكم .. ولن يرحموكم ..ولن يسمحوا لكم بأية حرية حقيقية ولا حتى [ ديمقاطية ] على مقاسهم .. إلا أن تكون مفبركة محجمة مزيفة مفصلة على قياس العمالة ..وحماية الدولة الصهيونية..كما يفعل الآخرون ومنهم نظامكم - حتى الآن -!
هل تنتظرون نخوة ونجدة العرب والمسلمين ..وأن يسمعوا لاستغاثاتكم ..أو يظهر منهم معتصم جديد ؟
.. لا تسرفوا في الوهم..ولا تستسلموا لأحلام اليقظة !!
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي!
لقد مات المعتصم من زمان ..ولذلك صلاح الدين ..وكل أصحاب النخوة والنجدة والمروءة ..وأصبحت [ عظامهم مكاحل ] كما يقول المثل الشعبي !!
ليكن كل سوري معتصما ..وصلاح الدين وقطز وبيبرس ..وكل مجاهد أخزى الأعداء وطلائعهم الباطنية الخائنة ..وجواسيسهم وعملاءهم الأنذال ..
.. واحرصواعلى ألا يفر كبار الجناة ..وأن تقبضواعلى ماهر الأسد وبشار الأسد ..وسائر القائمة السوداء التي سبق أن نشرناها ..وليحاكموا محاكمات عادلة .. وتنفذ فيهم أحكام الشعب في ساحة المرجة ليشاهد الشعوب والتاريخ نتائج الظلم الوخيمة والخيانة الرجيمة ..وإراقة الدماء البريئة والاعتداء على الحرمات والحريات !!
..وحاولوا كذلك ..أن تلاحقوا – بالإنتربول أوغيره – من فر من الجناة واللصوص أمثال رامي مخلوف وأسرته وغيرهم..!..ولا تنسوا رفعت الأسد الذي يتمتع بقسم من ثمن الجولان – وبما نهب من أموال سوريا ومظلوميها - ..يتمتع بها في منتجعاته الأوروبية .. فلسوريا وشعبها عنده ثأر عظيم ..وأولاده عندكم من كبار الجناة والناهبين ..!
.. وقد آن تُحركوا ضده قضايا لدى المحاكم الجنائية الدولية ..فهو قريب من قبضتها ..ودلائل إجرامه وإدانته ..أكثر من كثيرة وأشهر من مشهورة ..!..ومنكم محامون وحقوقيون وأحرار ..فمتى تتحركون؟ ولماذا – حتى الآن – لم تتحركوا ..ضده وضد على دوبا وعلى حيدر وأمثالهم من الجناة السابقين واللاحقين !!
نداء - آخر ..وربما أخير – إلى عقلاء العلويين :
.. أما أنتم أيها المواطنون العلويون ..من بقي منكم بريئا من دم مواطنيه .. مخلصا لسوريا الحرة الأبية .. لا للعصابة المارقة بائعة الجولان .والتي تحكم سوريا بالحديد والنار والظلم والطغيان منذ أكثر من أربعين عاما ..وتتبادل الحماية مع العدو الصهيوني ...ولعل بينهما من[المخفيات ] ما لا يعلمه إلا الله !
..أيهاالعلويون.. لا تسمحوا لبشار الأسد وماهر الأسد .. وعائلة الأسد والقرداحة ..ومن معهم من المنتفعين- من سائر الطوائف – أن يغامروا بمستقبلكم ..فالمعروف – من زمان وحتى الآن – أن عائلة الأسد تحكم باسمكم وتحت ظلكم وتضرب بسيفكم ..وتستعمل أبناءكم كأدوات للقتل والإجرام وسائر أصناف الأذى ة
والإساءة للشعب السوري .وأنتم لا ترضون بهذا –ولا شك – لا لأنفسكم ..ولا لغيركم .. !
.. ولذا فلا بد من حركة شجاعة من طرفكم ..أن تقوموا قومة رجل واحد ..وتسدوا أبواب المدد والاستقواء بكم في وجه نظام بشارالأسد ..وأن تكفوا سفهاءكم عن الناس .. وتحاسبوا المارقين والجناة منكم ..ونتمنى أن نسمع بوقائع محاسبة وتوقيع عقوبات في الجبل ..على بعض القتلة والمغتصبين والناهبين والمعذبين .. والشبيحة ..
.. يا إخوتنا العلويين .. لا يزال أمامكم فرصة- ولكن تصرفات بشار ونظامه وأعوانه- ومعظمهم من أبنائكم – وخصوصا مرتكبو الجرائم الثقيلة .. نقول لكم: إن تلك التصرفات المتصاعدة في الإجرام – باسمكم – تضيق فرص النجاة – وخط الرجعة - ..والبراءة من النظام العفن المتداعي !
.. ضحوا ببعض مكاسبكم ونفوذكم ..وحتى ببعض أبنائكم الجناة ..في سبيل سوريا ووحدة شعبها ومستقبلها ومصيرها المشترك ... ولا يزال ثوار سوريا كلهم ..يصرون على أنكم جزء لا يتجزأ من الوطن والمواطنين ..وشركاء مصير ومستقبل ..ولا زالوا واعين .. لا يستجيبون لأية محاولة من النظام الأسدي [الجحشي ] بتحويل ثورة الحرية إلى حرب طائفية ..يريدكم بشار وأخوه وعائلته وقرادحته ..أن تقوموا جميعا معه .. لاستئصال الآخرين- وخصوصا اهل السنة والجماعة .. ليبقى منفردا بالحكم ..والمواطنون الآخرون لا يستجيبون لإثارة الفتنة الطائفية التي يبدو أنها آخر – أومن آخر مافي جعبة النظام الخاسر الساقط!
.. فلا تستجيبوا أنتم أيضا .. للمؤامرة ..وكذبوها وقاموها عمليا ..فالسكوت رضا وموافقة !
فلم يبق إلا أن تحزموا أمركم ..وتمتشقوا سلاحكم ..وتتبرأوا من جُناتكم ..وتكفوا سفهاءكم – بأية وسيلة – وتطيعوا العقلاء والشرفاء منكم ..وتشدوا على أيديهم ..وتتلاحموا مع سائر مواطنيكم الذين يرفضون- حتى الآن أية إساءة لكم- مع أنهم- والجميع – حتى نحن غير السوريين – من العرب والمسلمين – أن معظم وقود إجرام الأسد وأجهزته القمعية وشبيحته والمعذبين والقتلة والهاتكين والمنتهكين واللصوص والجناة والناهبين .. هم من أبناء طائفتكم ..ولكنهم يلتمسون العذر للمغلوبين منكم على أمرهم..ولكن- كما تعلمون- ( الساكت على الحق شيطان أخرس !)
..إنا نتمنى أن يغلب صوت العقل والعدل في جبال العلويين..وأن ترفع راية الوطن الواحد الحر المشترك ..
.. ولعلكم تعلمون أن هناك ..مؤامرة لتقسيم سوريا على أن يكون جبل العلويين دولة للنصيرات ..وجبل الدروز دولة للدروز ..و..إلخ .. فلا تنصروا اية مؤامرة على وطنكم ..وحافظواعلى سوريا لتبقى موحدة ..ولتزداد عزا ومنعة ..وتعود لسالف عهدها الذهبي .. وتكون طليعة توحد العرب وعز المسلمين ..ليعودوا لسالف مجدهم وعهدهم ..يكفون الظلم والعدوان عن أوطانهم وشعوبهم..

مشاركة مميزة