الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

محافظ قلقيلية يستقبل وفدا برلمانيا أردنيا







kolonagaza7

استقبل العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية في مكتبه اليوم وفدا برلمانيا أردنيا يترأسه بسام حدادين للإطلاع على أوضاع المحافظة وتعزيز العلاقات بين الشعبين الشقيقين .
وشارك في الاستقبال د.عبد الرحيم برهم عضو المجلس التشريعي ، ومحمود ولويل أمين سر حركة فتح ، وإبراهيم نزال رئيس الغرفة التجارية ، وقادة الأجهزة الأمنية .
وخلال اللقاء رحب المحافظ بوفد البرلمانيين من المملكة الأردنية الهاشمية ، مشيدا بالعلاقات المميزة بين الشعبين معتبرا الشعب الأردني والفلسطيني شعبا واحدا ، مشيرا إلى أن محافظة قلقيلية تتميز بتلاحم الدم الأردني الفلسطيني الذي سال دفاعا عن الأراضي الفلسطينية .
وأكد المحافظ على أن الأردن تمثل الرئة التي يتنفس من خلالها الشعب الفلسطيني ، معبرا عن تطلعه على أن تكون العلاقات متينة في شتى المجالات خاصة في البعد الاقتصادي والاجتماعي .
وقدم المحافظ شكره لجلالة لملك عبد الله الثاني والوفد البرلماني والشعب الأردني على وقفته إلى جانب الحق الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ،مشيرا إلى وحدة الصف بين الشعبين الأردني والفلسطيني .
وأكد المحافظ على ضرورة خلق أشكال من التعاون بين الجانبين الفلسطيني والأردني لتعزيز الشراكة التجارية والصناعية بين البلدين ، للعمل على الاستغناء عن البضائع الإسرائيلية وان لا تبقى الأراضي الفلسطينية سوقا استهلاكية للبضائع الإسرائيلية .
ومن جانبه عبر بسام حدادين عن سعادته لزيارة الأراضي الفلسطينية ، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو دعم صمود الشعب الفلسطيني والتواصل والدعم السياسي للأراضي الفلسطينية داعيا الجميع لزيارة الأراضي الفلسطينية لدعم صمود الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة .
وأكد حدادين على دعمه لسياسة الرئيس محمود عباس في معركته السياسية لإقامة الدولة الفلسطينية ، مشيرا إلى أن دعم سياسة الرئيس عباس ركنا من أركان السياسة الأردنية .
ودعا حدادين إلى تحرك الصناعيين من الشعبين للعمل على وجود أشكال من التعاون لما له من فائدة تعم على الشعبين ، داعيا الغرف التجارية والزراعيين للتحرك من اجل التأثير على صانع القرار .
وفي نهاية اللقاء توجه المحافظ والوفد إلى صرح شهداء الجيش العربي الأردني وصرح الشهداء الفلسطينيين لوضع أكاليل الزهور على الصرح وقراءة الفاتحة على روح الشهداء مستذكرين التضحيات التي قدموها دفاعا عن الوطن .

الفلسطيني في المرآة اللبنانية

kolonagaza7

الإثنين، 21 تشرين الثاني، 2011
يستسهل لبنانيون كُثر إطلاق أوصاف، أقل ما يمكن أن يقال فيها أنها غير لائقة تجاه أي إنسان (هيثم الموسوي)أصغر الصغائر قد تشكل مادة خلافية يتنازع حولها مواطنو بلاد الأرز. فكيف إذا كان الأمر يتعلق بموقفهم من القضية الفلسطينية التي لم يقفوا يوماً على الحياد تجاهها؟
إذا كانت القضية الفلسطينية نفسها موضع خلاف بين اللبنانيين لجهة الوقوف الى جانبها او ضدها، حسب الخنادق الأيديولوجية الطائفية المعقدة، فإن مسألة اللاجئين الفلسطينيين تعد عقدة العقد التي يختلفون حولها حد القطيعة، خصوصا بعد ما تراكم بين الفلسطينيين واللبنانيين من تاريخ لا يرغب البعض، من الجهتين، باستعادته، وإن كانت ذكراه ماثلة امام ناظريه. ففيما يرى البعض الفلسطيني زائراً غير مرغوبٍ فيه، يرى آخرون أنه ضيفٌ يجب إكرامه وعدّه من أهل البلد، ولو مؤقتاً، نظرا للمدة التي أجبروا على المكوث فيها هنا. يرى مؤيدو الرأي الأول أنهم يشاركون اللبناني، رغماً عنه، لقمة عيش يحصل عليها هو بشق الأنفس. في المقابل، يستند أصحاب الرأي الأخير إلى أن مجرد دخول الفلسطيني في الضمان الاختياري لن يحوّله إلى عدو. كما أن منحه الحق في العمل لن يكون المسبب الأول للبطالة وهجرة الشباب اللبناني. فالسياسات الاجتماعية للدولة، كانت ولا تزال، السبّاقة في هذا المجال.
يستسهل لبنانيون كُثر إطلاق أوصاف، أقل ما يمكن أن يقال فيها أنها غير لائقة تجاه أي إنسان، فكيف إذا كان الموصوف فلسطينياً؟ فاللاجئون الفلسطينيون بنظر شريحة واسعة من اللبنانيين يعيشون في «بؤر مرعبة» تسمى «مخيمات» تغص بالسلاح المهيأ دوماً للقتل. مخيمات وُجدت رغماً عن أهل لبنان، وتستمر جزراً معزولة خارجة عن سلطة الدولة بحسب مواقف كثيرين.
تشكل هذه المخيمات إذا حالة رعبٍ لكثيرين منهم. فقدما جورج مثلاً، الذي يقطن في منطقة أنطلياس والمتبني لشعار أنتم الأرزة ونحن خطها الأحمر، لم تطأا يوماً أرض مخيم ضبيه الذي يبعد مجرد أمتاراً قليلة عن مكان سكنه. ليس هذا فحسب، فالقواتي العنيد، كما يحب أن ينادى، يرفض التعرف إلى أي فلسطيني كي يحافظ على مسافة «تجعله بعيداً عن المشاكل». أما إذا صدف والتقى بشخص علم لاحقاً أنه فلسطيني فإنه يقطع علاقته به على الفور! يرى جورج أن ذلك يحافظ على صورته في محيطه الرافض لأي علاقة «معهم». موقف جورج يجابه بالرفض من قبل كميل، المسيحي المعتدل، الذي يرى أن للفلسطينيين حق الوجود في لبنان مثلهم «مثل أي أجنبي»، لكنه يقرن ذلك بشرط تخليهم عن السلاح: «نعطيهم حق العيش على أرضنا، لكن يجب أن يكونوا مسالمين كأي جالية أخرى». أما في ما يتعلق «بتملكهم على أرضنا»، فيرى كميل، الذي يلف يده بخيط برتقالي وتتدلى من رقبته صورة الجنرال ميشال عون، أن على القانون اللبناني أن يمنع حق التملك، ليس على الفلسطيني فحسب، بل على الجميع، قاصداً الاجانب. ويخص بذلك الخليجيين الذين «سيستولون على لبنان عما قريب إذا استمرّت وتيرة شرائهم للأراضي على ما هي عليه». وجود الفلسطيني في لبنان أمرٌ مفروغٌ منه بالنسبة إلى كميل، لكنه يرفض أن يُمنح حق العمل في كل المهن لأن ذلك يضيّق فرص العمل أمام اللبناني. ويسأل كميل: «لماذا لا يمتهن الفلسطيني الأعمال التي يقوم بها السوري والمصري». فهو لم ير يوماً فلسطينياً يعمل في محطة بنزين، علماً أن العديد من المغتربين اللبنانيين بدأوا عملهم في محطات بنزين في بلاد الهجرة.
لكل شخص نظرته الخاصة تجاه مسألة اللاجئين الفلسطينيين التي إما تكون قد تكوّنت عن قناعة أو اكتسبها صاحبها من محيطه وأهله. فالفلسطيني كان دوماً «عدو المسيحي وصديق المسلم» بحسب ما يردده كثيرون من سكان المنطقة الشرقية. فالمقاتلون المسلمون الذين شاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية تدربوا على أيدي الفدائيين الفلسطينيين. المعادلات قد تتغير، إنما تبقى النظرة المتعالية لفريق من اللبنانيين هي السائدة. فماريان، التي تصنف نفسها مسيحية متطرفة، تحمل موقفاً رافضاً «للتعاطف مع الفلسطينين الذين لا يتعاطفون مع انفسهم». فهي ترى أن سلوكهم في لبنان لا يدل على أنهم يريدون العودة إلى ديارهم. اما كيف ذلك؟ فتقول إنهم «لا يفوتون فرصة إلا ويطالبون فيها بحقوق لا ينالها اللبنانيون أنفسهم لما في بلدهم من محسوبيات»! بنظر هذه «المسيحية المتطرفة»، يطمح هؤلاء للبقاء في «وطن لا يكاد يتسع لأهله، فكيف وهم فيه؟». تؤكد ماريان أن للفلسطينيين إمكاناتهم الموزعة في دول الاغتراب، لكنها ترى أن المشكلة الأساس تكمن في قياداتهم الذين «لا ينظرون إلى شعبهم الفقير». تشارك لينا ماريان في موقفها. فلينا، المسيحية اليمينية، ترفض أن يكون «لبنان وطناً بديلاً لأي كان».وهي ترى ان الفلسطيني طامح لاستبدال وطنه ببلدها. كيف تحققت من هذا الامر؟ لا يبدو أن هناك جواباً، لكنها تكره الفلسطيني الذي «يفرض شروطه في بلدٍ وفّر له الحماية طوال سنوات»، فترى الفلسطيني لم يمن على لبنان ولو بنظرة امتنان، الأمر الذي ترى فيه «وقاحة». وتستغرب لينا جنوح الفلسطيني نحو الحرب دوماً، إذ إنها لم تر فيه الإنسان المسالم في أي من المراحل التي مر فيها لبنان كما تقول: «يصرون على حمل السلاح ويطلقون النار على صدور عناصر جيش البلد الذي استقبلهم»!. تخلص لينا وماريان إلى أن الحل لمشكلة الفلسطينيين يكون ببحثهم عن وطن آخر بديلاً عن لبنان. حال ماريان ولينا تنسحب على مروى التي ترفض وجود الفلسطيني في لبنان. فهي ترى فيهم «شعباً حاقداً» مستندة بذلك إلى مقولة كانت ترددها جارتها الفلسطينية «قضيتنا ملح يجب أن يتجرّعه كل العرب ليذوقوا المرارة».
في المقلب الآخر، يبرز موقف مخالف للآراء السابقة. فإدمون العوني يستنكر عدم التعاطف مع قضية الشعب الفلسطيني المشرد. فهو يرى في القضية الفلسطينية خصوصية يجب أن تُمنح للفلسطيني دون غيره. ويستند في رأيه إلى أن الشعب الفلسطيني من بين شعوب العالم هو الوحيد الذي بات بلا أرض بعدما هجّره الاحتلال الإسرائيلي منها. ورغم موقف إدمون المتعاطف مع القضية الفلسطينية، فهو يرفض التعاطي مع مطالب الفلسطينيين على أنها سلة واحدة. فيرى أنه يجب التعاطي مع كل مطلب على حدة لما فيه خير لبنان ومصلحة الفلسطينيين من دون أن يضر الواحد بالآخر. ويلفت إدمون، الذي لا يتعب من تكرار أقوال جنراله البرتقالي، إلى ضرورة التنبه من أن بعض المطالب قد تترجم بصورة غير مباشرة لمصلحة التوطين. من جهته، يتبنى داني موقف إدمون المؤيد للفلسطينيين، لكنه يشير إلى اعتبارات يجب أن تراعى. فالتعاطف مع الشعب الفلسطيني، بحسب ابن العائلة العونية، واجب من منطلق الحس الإنساني، لكنه يرى أن الوطن اللبناني ضيق على أهله. ويشير داني إلى أنه في حال حصول الفلسطينيين على الحقوق التي يتمتع بها اللبناني، يسقط حق العودة. وعندما تتحرر فلسطين فإنهم لن يجدوا مبرراً لعودتهم بعدما أسسوا حياتهم في لبنان، علماً أن معظم الفلسطينيين المقيمين في لبنان ولدوا وترعرعوا هنا.
-------------------------------------------
حصلت موجة تجنيس لفلسطينيين في خمسينيات القرن الماضي وستينياته في عهود الرؤساء السابقين كميل شمعون وفؤاد شهاب وشارل حلو. وذاعت أسماء مجنسين دخلت مجال الشأن العام من دون إشارة إلى أصلها الفلسطيني، فيما ذكر بعضها أصله وفاخر به. ومنها منى الياس الهراوي، جوني عبدو،سمير قصير. إضافة إلى زوجات سياسيين لبنانيين أمثال زوجة النائب الأسبق نسيب لحود، عبلة فستق. والوزير الأسبق ميشال سماحة المتزوج من سيدة فلسطينية من آل عريضة. وزوجة الرئيس رفيق الحريري، نازك عودة. وكذلك زوجتا محمّد عبد الحميد بيضون ومروان حمادة.
المصدر: نانسي رزّوق – الاخبار

دماء في مصر، ودموع في إسرائيل !

kolonagaza7

د. عادل محمد عايش الأسطل
في ضوء الأحداث الجارية في مصر، ولليوم الخامس على التوالي، على خلفية تباطؤ المجلس العسكري، الذي أطبق بقبضته على مقاليد الأمور، في تنفيذ المطالب الأساسية التي قامت عليها ثورة 25 يناير، وما تخللها من أعمال عنف، بعدما قرر المشير "حسين طنطاوي" مؤخراً "لإزالة القفازات" من كلتا يديه، مما أدى إلى مقتل العشرات وإصابة المئات، وإلقاء آخرين في السجون، الأمر الذي حدا بالحكومة المصرية، التي يرأسها "عصام شرف"، إلى تقديم استقالتها، احتجاجاً على عدم تخلي المجلس العسكري عن السلطة، بالرغم من أن الأخير، قد أكد على إجراء الانتخابات كما هو مقرر لها في 28 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتسليم السلطة في مدة أقصاها يونيو 2012.
وكان اضطر إلى قبوله استقالة حكومة "شرف" نهاية المطاف، وخاصةً في ضوء ما وصلت إليه الأمور في الميدان، وبعد أن كثر الحديث عن أن تلجأ حكومة "شرف" إلى الاستقالة من جانبٍ واحد، نظراً لمجريات الأمور، من حيث ازدياد الأوضاع تفاقماً واتساعاً، بحيث لم تستطع حكومته إلى تقديم أي نوعٍ من شأنه أن تجد حلاً سحرياً لوقف الاحتجاجات، أو أن تحِد منها على الأقل، في حين جرت التكهنات، أن يكلف المشير طنطاوي، "محمد البرادعي" بتشكيل الحكومة الجديدة، وحتى في ظل الانتخابات المزمع إجرائها أواخر الشهر الجاري.
وفي غمرة الأحداث الدموية الجارية، والأوضاع المضطربة في أنحاء مصر، كانت أعربت "إسرائيل" عن قلقها إزاء استقالة الحكومة في القاهرة، والمزيد من مخاوفها ليس على مصر أو الحكومة المصرية أو الشعب المصري، بل على مصير مصالحها المرتبطة مع مصر، فهي لاتكاد ترفع يدها على مركز القلب تماماً، ولا تنفك عن ذرف الدموع تلو الدموع، على حساباتها، الأقرب إلى السقوط والضياع، وأولها المسألة الأهم "اتفاقية السلام" الموقعة منذ العام 1979، والتي تعتبرها "إسرائيل" بمثابة "مصدر قوة استراتيجي لها"، وإن لم تكن بالشكل الكامل، الذي يلبِ الرغبات الإسرائيلية، ولكنها تعتبر اتفاقية مثل هذه، بمثابة إنجاز مهم صنعته القوة الإسرائيلية، فإن لم تنفع كما يجب، فهي على الأكثر لن تضر، وكانت على الأقل قد كفت "إسرائيل" الكثير من القلق في هذا الجانب، وكانت قالت مؤخراً مصادر دبلوماسية إسرائيلية، أن كان هناك تحسن في العلاقات بين البلدين، وخاصةً بعد أحداث السفارة الإسرائيلية، وفي أعقاب صفقة "غلعاد شاليت" والإفراج عن غبريئيل إيلان. ومعالجة خط أنابيب الغاز، والتعاون فيما يتعلق بالتطورات الأمنية في سيناء، والمزيد من الآمال المتعلقة في التعاونات المختلفة والمستمرة.
وكان السفير الإسرائيلي في مصر" اسحق ليبانون" قد عاد إلى العاصمة المصرية القاهرة بعد الأحداث التي انتهت حينها بالهجوم على السفارة، من قبل المحتجين المصريين، وهروب البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية منها، الذي عقد من فوره، جلسة خاصة مع كبار المسئولين المصريين، للتباحث حول الأمور الجارية والمستقبلية، حيث انتهت الجولة بوعود مصرية، بالحفاظ على العلاقات الإستراتيجية بين إسرائيل ومصر.
لكن من جانبٍ آخر، وبالرغم من كل تلك التطمينات المصرية، والإجراءات الاحترازية، فقد رأت القيادة الجنوبية الإسرائيلية، الإسراع في الانتهاء من السياج الأمني بين مصر وإسرائيل، وسرعة انجاز الخطة الموضوعة فيما يختص بتركيب معدات ومجسات إضافية للاستشعار عن بعد، وحتى 3 كم في عمق الأراضي المصرية، بعد أن تم وضع بعضها من قبل "كتيبة جمع المعلومات الاستخبارية" على الحدود المصرية.
وأيضاً في "إسرائيل" وخاصة في لجنة الدفاع، ما يزالون يتخوفون من أن تنحرف مصر عن مسارها السلمي، ولأي سبب، وسواءً كان بطريق وصول الإسلاميين للحكم، وخاصةً جماعة "الإخوان المسلمين" أو من قبل ضغط الشارع المصري، الذي ما فتئ يعارض المعاهدة، أو يعارض بعض تفاصيلها على الأقل، حين ذكروا أن الشكوك لا تزال كبيرة في الجانب المصري، لا سيما وأنه إلى حد الآن ليس من الواضح أن تنشأ حكومة بعد الانتخابات، في حال إجرائها، تسعي إلى تنشيط العلاقات بين الجانبين، بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك المزيد من القلق الآتي من جراء التطورات المخيفة داخل جزيرة سيناء، التي تحتوي جهات معادية والتي تسعى بكل جهودها الرامية إلى زيادة الهجمات ضد "إسرائيل" أو ضد المصالح الإسرائيلية، وهناك نوع آخر من أعمال الشغب، والحاصلة في مدينة العريش، والتي من شأنها المس بالأمن الإسرائيلي، والمصالح الإسرائيلية أيضاً، وقد تأكد ذلك حينما أغارت قوات الأمن المصرية، على مجمّع لمجموعة متطرفة، تنتمي إلى منظمة "التكفير والهجرة" التي يُرجح أن تكون تابعة لتنظيم القاعدة، حيث شارك أعضاءها في أنشطة معادية أخرى، ضد أهداف الجيش والشرطة في سيناء، ودمرت أنابيب الغاز، أكثر من مرة، التي تصل بالغاز المصري إلى كل من "إسرائيل" والأردن.
ولهذا فإن هناك أصوات تجهر بالتحذير والنذير، بأن على "إسرائيل" أن تستعد للأسوأ، وبدايةً بتسريع بناء السياج على طول الحدود الإسرائيلية- المصرية، وذلك لوقف المتسللين ومنع الهجمات المفترضة، وكان قال الجنرال قائد الأركان الإسرائيلي "بيني جانتس" مؤخراً أنه بحلول نهاية عام 2012، سيتم إغلاق الحدود بين البلدين، بالرغم من أنها ليست حدوداً مع العدو، وإنما لمنع الخطر".
وكانت "إسرائيل" تشعر بالقلق أيضاً لأسباب مشابهة، وزاد من القلق والخوف أن يضر بالتعاون مع مصر بعد تصاعد الدور السياسي للإسلاميين وحصولهم على السلطة.
وبما أن "إسرائيل" كانت ولا تزال، لا تريد ولا تضمن في نفس الوقت، بإمكانية الاعتماد على المصريين، فإنها ولهذا الأمر، ما فتئ الكثيرين من السياسيين والعسكريين على حدٍ سواء، يطالبون بأن تلجأ "إسرائيل" إلى تطبيق نظرية الاعتماد على النفس، دون الارتكان إلى الآخرين، وحتى في ظل معاهدات سلام، وكان قال مسئول دفاعي كبير، في ظل الأوضاع المتدهورة في المنطقة – الربيع العربي- فإنه ليس هناك أي وسيلة أو مبرر لخفض ميزانية الدفاع الآن.
وكان ذلك رداً على نداءات تهدف إلى تقليص ميزانية وزارة الدفاع الإسرائيلية، وخاصة في ضوء تهالك الجيوش العربية جراء الثورات العربية - كما ادعت - من أن تشن الحرب على "إسرائيل" وتوجيه المتوفر منها إلى وزارات أخرى، لسد النقص الحاصل فيها، والتي نتج عنها الحركات الاحتجاجية في "إسرائيل".
وكان اقترح السفير السابق "زافي مازيل"، حينما قال": نحن نذهب إلى الفوضى المتزايدة مع مصر فلا يمكن لنا بأي حال، أن نتحمل مسؤولية ما يحدث فيها أو نركن إليها، وليس باستطاعتنا، التأكد من أن الانتخابات في حال إجرائها، أن تأتي بحكومة تضع في أولوياتها، العلاقات الدبلوماسية والإستراتيجية بين البلدين، موضع الاحترام وعلى طول الوقت.
إذاً فإن "إسرائيل" وفي ضوء المعطيات الواردة من كافة الاتجاهات ناحيتها، فهي ترى أنها في أكثر من مأزق، سياسياً وأمنياً، وهي أيضاً تجد نفسها في حيرةٍ وارتباك وتردد، وخاصةً حين تختلف رؤيتها الآنية والمستقبلية مع الرؤية الأمريكية، وهذا لدى القادة في "إسرائيل" أصعب ما يكون.

تزامناً مع مسيرات تنطلق من عدة دول..حركة الجهاد تستعد لأكبر تظاهرة للمطالبة بحماية القدس




kolonagaza7

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عن تنظيمها لمسيرات حاشدة للمطالبة بحماية مدينة القدس يوم الجمعة القادمة، تزامناً مع مسيرات مليونية ستنطلق في عدد من الدول تضامنا مع الشعب الفلسطيني. وقالت الحركة في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه انه من المتوقع أن تنطلق التظاهرة بعد صلاة الجمعة , من المسجد العمري وسط مدينة غزة، داعيةً المواطنين لأداء الصلاة في المسجد العمري , حيث من المقرر أن يكون عميد الأسرى المقدسيين الذي تحرر إلى غزة ضمن "صفقة وفاء الأحرار" فؤاد الرازم خطيب الجمعة.وحسب منظمي المسيرة فإن اختيار الرازم خطيباً يحمل دلالة هامة للتأكيد على مواصلة المحررين لدورهم الجهادي واستنهاض الأمة لتحرير القدس من دنس الاحتلال وسط التركيز على اعتبار ان هذه التظاهرة فعالية وطنية وشعبية.وقال القيادي في الحركة محمد الحرازين: "إن المشاركة ستكون لكل الجماهير الفلسطينية", مضيفاً إلى "أن المسلمين في كافة أنحاء العالم يتلهفون شوقاً لتحرير المسجد الأقصى وشد الرحال للصلاة فيه".وأوضح الحرازين " ما تتعرض له المدينة المقدسة ومسجدها على يد الاحتلال يشكل استفزازا لكل مسلم غيور، لافتا إلى أن المسيرات التي ستنطلق هي صرخة غضب وتحذير للصهاينة من المساس بالمسجد الأقصى".وتأتي أهمية هذه التظاهرات الشعبية كونها تتزامن مع "الربيع العربي" الذي يحمل بشائر قرب تحرير فلسطين، كما أنها تأتي في وقت تواجه فيه القدس التهويد لاسيما باب المغاربة الذي دخل منه النبي محمد عليه الصلاة والسلام للمدينة المقدسة.
المصدر:نداء القدس+وكالات

تنظيم ورشة عمل حول تشكيل المجلس الاستشاري الثقافي



kolonagaza7

غزة / وزارة الثقافة
نظمت وزارة الثقافة الفلسطينية ورشة عمل خاصة حول تشكيل المجلس الاستشاري الثقافي، بحضور وزير الثقافة د. محمد إبراهيم المدهون إلى جانب لفيف من المثقفين وأصحاب الفكر والرأي والكتاب وذلك في مقر وزارة الثقافة بمدينة غزة .
من جانبه أثني الوزير المدهون على دور المثقفين والكتاب في خدمة المشهد الثقافي الفلسطيني ووضع إستراتيجية وطنية ثقافية تكون مرجعاً للثقافة والمثقفين الفلسطينيين .
في سياق متصل أكد الوزير المدهون على ضرورة تأسيس المجلس الثقافي على أن يساهم في إقرار الخطة الإستراتيجية للثقافة الفلسطينية من خلال المجلس، متمنياً أن يضم المجلس أطياف وألوان مثقفي شعبنا الفلسطيني العظيم .
بدورهم ثمن المثقفون بادرة تأسيس المجلس الاستشاري الثقافي الفلسطيني مقدرين هذه الخطوة ، ومؤكدين على أهميتها ودورها في الحفاظ على الموروث الثقافي الفلسطيني والارتقاء به .
في ذات السياق، شدد الحضور على ضرورة تطوير المشهد الثقافي الفلسطيني والارتقاء به عبر بناء جسم ثقافي يساهم في تعزيز وترسيخ المفاهيم الثقافية الهادفة، وتم الاتفاق على أن يتم التواصل في جلسات متواصلة لبلورة الفكرة المطروحة والخروج بتأسيس مجلس استشاري ثقافي فلسطيني .

الاثنين، 21 نوفمبر 2011

في الجامعة العربية الأمريكية في جنين كتلة الاستقلال الطلابية تطلق"أسبوع الثقافة الوطنية"

kolonagaza7

جنين-
أطلقت كتلة الاستقلال الطلابية في الجامعة العربية الأمريكية في جنين اليوم الاثنين سلسلة من الفعاليات تحت اسم"أسبوع الثقافة الوطنية".
وتتضمن الفعاليات التي تقام في مبنى عمادة شؤون الطلبة في الجامعة معرضاً للصور بعنوان "فلسطين في الذاكرة" ويشمل صوراً للقرى التي تم تهجيرها أو تدميرها على أيدي العصابات الصهيونية في نكبة عام 1948.
كما تتضمن الفعاليات ذاتها عرضاَ لفيلم "نساء في الصراع" ويصور حياة المناضلة والأسيرة المحررة عائشة عودة.
إلى ذلك يتضمن"أسبوع الثقافة الوطنية" معرضاً لطائفة من الكتب التي أصدرتها وزارة الثقافة الفلسطينية.
ويأتي هذا النشاط من كتلة الاستقلال الطلابية، وهي الذراع الطلابي للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني"فدا"، ضمن سعي الكتلة للنهوض بثقافة الطلبة خصوصا على صعيد تطوير وعيهم بتاريخ القضية الفلسطينية ومراحل النضال الوطني الفلسطيني.

"المرصد الأورومتوسطي" يدين استهداف المتظاهرين السلميين بغازات محرَّمة دوليًا في القاهرة

kolonagaza7

أدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بشدة استهداف المتظاهرين السلميين على يد قوات الأمن والجيش المصري في مدينة القاهرة، واستخدام القوة المفرطة ضدهم التي أدت لمقتل عشرين مدنياً وإصابة أكتر من ألف وخمسمائة آخرين، وفق إحصائية رسمية لوزارة الصحة المصرية.
واعتبر المرصد في بيان له الاثنين (21/11) أنّ استخدام قوات الأمن والجيش للغاز المسيل للدموع والرصاص الحي وسلاح القناصة، في فض اعتصام سلمي هو أمر غير مقبول ويتناقض بشكل تام مع كافة المواثيق والأعراف الدولية التي ضمنت حق الاعتصام السلمي وعدم التعرض للمدنين.
وقالت المديرة الإقليمية للمرصد أماني السنوار، إنّ شهادات متواترة لنشطاء مصريين أكّدت استخدام قوات الأمن والجيش لنوع خطير من الغاز المسيل للدموع المحرَّم دوليًا ويُدعى غاز(CR) ، مضيفة أنّ المرصد حصل على شهادات متطابقة لأعراض الإصابة بهذا الغاز الذي يؤدي إلى التقيؤ اللا إرادي دون غيره من الغازات، إلى جانب أعراض الشلل وفقدان القدرة على الإبصار المؤقتيْن.
وأضافت السنوار أنّ المرصد وثق استخدام هذا الغاز ضدَّ المتظاهرين للمرة الأولى منذ تصاعد حركة الاحتجاج السلمي بمصر في الخامس والعشرين من يناير (كانون ثاني) الماضي، لافتة إلى أنّ المرصد حصل على افادات لناشطين من داخل ميدان التحرير تفيد باستخدام الأمن لعبوات غاز (CR).
واستنكر المرصد هذا الانتهاك الخطير بحق المدنيين باستخدام غاز محرَّم دوليًا ضدهم، ومصنُّف على أنه مادّة مسرطنة وقاتلة عند التعرض لها لفترات طويلة، قد جرّمت اتفاقية باريس بشأن الحرب الكيماوية المبرمة عام 1993 استخدامها، إلى جانب كل من اتفاقية لاهاي عام 1907 التي حرّمت استخدام الأسلحة السامة والتي تسبب عذابًا، وبروتوكول جنيف للعام 1925 الذي يحظر استخدام الغازات الخانقة والسامة.
وطالب المرصد الذي يتخذ من جنيف السويسرية مقرًا رئيسًا له، قيادة الأمن والجيش المصري إلى التوقف فورًا عن استهداف المدنيين، واحترام حقهم بالاعتصام السلمي، إلى جانب معاقبة المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت بحقهم خلال الثمانية وأربعين ساعة الماضية، لا سيما فقأ أعين عشرات من النشطاء والصحفيين، واستهداف آخرين في الصّدر على يد قناصة، وسحل المصابين أو القتلى داخل ميدان التحرير كما أظهرت فيديوهات نشرها النشطاء.
ودعا المرصد الحقوقي جميع المؤسسات الحقوقية المحلية في مصر، والدولية إلى توثيق شهادات النشطاء والمدنيين المتضررين، وتوحيد جهودها من أجل حماية المدنيين وصون حقهم بالتعبير والاحتجاج السلمي، كاشفاً أنه بصدد حشد موقف دولي يجرِّم قيادة الجيش والأمن المصريين التي أعطت أوامرها بانتهاك المدنيين بهذه الصورة السافرة والمخلة بالقانون.

الشرطة تلقي القبض على 9 أشخاص متهمين بالنصب وعدم دفع الدين في بيت لحم

kolonagaza7

بيت لحم – ألقت الشرطة في بيت لحم اليوم القبض على 9 أشخاص متهمين بالنصب والاحتيال وعدم دفع ديون مستحقة وإصدار شيكات بدون رصيد، اثنين منهم فارين من وجه العدالة وصادر بحقهم أوامر حبس.
أوضح بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام إلى أن شرطة قسم التنفيذ القضائي بشرطة محافظة بيت لحم نفذ اليوم 38 مذكرة قضائية منها 17 أمر حبس لعدم دفع الدين والنصب والاحتيال وتم توقيف 9 أشخاص بموجب أوامر حبس صادرة عن المحاكم كذلك تم تنفيذ 21 استدعاء لأشخاص مطلوبين بقضايا وشكاوى مقدمة للنيابة العامة.
وذكر النقيب عمار موسى مدير قسم التنفيذ القضائي ”قمنا هذا اليوم بمرافقة مأمور المحكمة للحجز على ممتلكات شخص فار من وجه العدالة في بيت ساحور، وعندما تبين لأفراد الشرطة بان الشخص المطلوب داخل منزله، طلب منه الخروج فرفض وحاول ذويه أيضا منع الشرطة من دخول المنزل وبعد مفاوضات معهم استغرقت عدة ساعات مع بقاء الشرطة في محيط المنزل، حتى صدر قرار من نيابة بيت لحم يسمح للشرطة باقتحام المنزل واستخدام القوة في حال لزم ذلك من اجل إلقاء القبض عليه، ومع ذلك استمرت المفاوضات مع الشخص المطلوب وذويه حتى قام بتسليم نفسه وتم إحالته إلى النيابة العامة لوجود ثلاثة أوامر حبس صادرة بحقه وقضايا مقدمة ضده بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد”.--

بالفيديو .. عمر سليمان يعلن "تنحي المجلس العسكري" وتكليف مبارك بإدارة البلاد 21/11/2011 21:50

kolonagaza7


القاهرة: يتداول المصريون على هواتفهم المحمولة تسجيلاً هزلياً على سبيل السخرية يظهر فيه عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق في صورته الشهيرة ووراءه رجل، فيما يعلن خطاب التنحي الشهير ولكن بصيغة تبادلية هذه المرة معلنا: "إن المجلس العسكري قرر التنحي عن السلطة وتكليف السيد حسني مبارك بإدارة شؤون البلاد"!
وفي الفيديو الذي يتم تداوله أيضا على موقع اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي تظهر مذيعة على شاشة التلفزيون الرسمي لتقول: "سيداتي سادتي نقدم لكم الآن بياناً هاماً من رئاسة الجمهورية".
ثم يظهر عمر سليمان ليتلو ذلك البيان قائلاً: "بسم الله الرحمن الرحيم.. أيها المواطنون.. في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد قرر المجلس تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلّف الرئيس محمد حسني مبارك بإدارة شؤون البلاد والله الموفق والمستعان".
ورغم أن التسجيل يتخذه المصريون المشهورون بالنكات كموقف يعبر عن المواجهات التي تجري في ميدان التحرير بين قوات الأمن والجيش والمتظاهرين، إلا أن الكاتب المعروف فهمي هويدي تعامل معه دون استغراب ولكن بشعور مليء بالمرارة والحسرة كما كتب في مقاله اليوم الاثنين بجريدة "الشروق" المصرية.
وقال إن بعض القنوات الخاصة ظلت تبث أحداث ميدان التحرير حتى فجر أمس، الأمر الذي أتاح لنا أن نرى صوراً تكاد تكون نسخة مما شاهدناه في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.
وأضاف: "ساءت سمعة المجلس العسكري، الذي ينبغي أن نعترف بأن رصيده لدى الرأي العام في تراجع مستمر، وكلما طالت مدة بقائه في السلطة ازدادت أخطاؤه وانفض الناس من حوله، حتى أولئك الذين دافعوا عنه ووقفوا إلى جواره طول الوقت، وقد كنت واحدا منهم، لكني لا أخفي شعورا بالإحباط والحيرة، أسهمت فيه الممارسات غير المفهومة التي يصعب الدفاع عنها".
ولم تقف سخرية المصريين عند هذا الحد، إذ أصبح بائع لحلوى تسمى "غزل البنات" مثارا للضحك، فهو يظهر وسط الجموع المحتشدة في الميدان لعرض تلك الحلوى التي تظهر بوضوح ويجري معهم عندما تهاجمهم قوات الأمن، وسرعان ما يعود متجولا بتجارته بشكل عادي رغم تناثر الجثث والإصابات. وصار بائع "غزل البنات" نسخة جديدة متطورة من أشخاص مجهولين نالوا شهرة خلال الأحداث منذ يوم تنحي مبارك بدءا بـ"الراجل اللي ورا عمر سليمان" و"الراجل أبو جلابية" الذي ظهر في أحداث الشغب الجماهيري التي رافقت مباراة للزمالك المصري مع نادي الإفريقي التونسي في دوري أبطال إفريقيا.
المصدر: العربية نت

جمعية فرسان الغد الشبابية تنظم اليوم الرياضي للأطفال في بيت حانون

kolonagaza7


تتشرف جمعية فرسان الغد الشبابية بدعوتكم للحضور والمشاركة في فعاليات اليوم الرياضي للأطفال على ارض ملعب نادي شباب بيت حانون الأهلي

وذلك اليوم الثلاثاء 22/11/2011 الساعة 9:30 صباحا ، ضمن شراكة العمل المجتمعي مع المؤسسة الكندية الحق في اللعب

حضوركم يزرع بسمة أمل في أطفالنا

جدولة برامج تدريبية للدفاع المدني في مديرية تربية رام الله



kolonagaza7

رام الله : 21/11/2011 : عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة اليوم إجتماعاُ مع مديرية التربية والتعليم في المحافظة لجدولة برامج تدريبية مشتركة للهيئة التدريسية والطلاب والعاملين في مرافق مديرية التربية .
وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الإجتماع ضم مدير التربية والتعليم في المحافظة الأستاذ أيوب عليان ومدراء الأقسام والدوائر المعنية ومدير الدفاع المدني في المحافظة المقدم محفوظ حنايشة وعدد من الضباط ، فقد تم تقديم برنامج عمل من الدفاع المدني للشروع بالعمل يتضمن العديد من البنود التي تهدف إلى تهيئة الموظفين والمعلمين والطلاب ومربيات رياض الأطفال حول علوم الدفاع المدني وطرق التعامل مع الحوادث والإخلاء في حال وقوع أي كارثة والكشف على مباني المدارس ورياض الأطفال وحافلات نقل الطلاب وتوفير وتطبيق شروط الوقاية والسلامة العامة ودراسة المخططات وتفعيل لجان الطوارئ ومتابعة العمل من ذوي الاختصاص والكشف الدوري والمهني لهذه المباني .
من جهته أشاد عليان على الجهد المبذول من الدفاع المدني وأبدا استعداده التام للتعامل وإنجاح البرنامج لما له من فوائد الحد من الإصابات وطرق التعامل السليمة مع الحوادث .
كما أكد حنايشة على جهد الدفاع المدني للوصول إلى مجتمع واعي لما يحيط به من مخاطر وان يكون مستعد لتعامل مع أي حادث طارئ مهما كانت قوته أو تأثيره وان عملية التعاون والتكامل ستستمر على كافة الأصعدة والمستويات في المحافظة لإتمام رؤية الدفاع المدني .
مشيراً إلى أن المواطنين شركاء في بناء الوطن والحفاظ على مقدراته كل حسب تخصصه ومكان عمله وشكر بدوره مديرية تربية رام الله ممثله بمديرها الأستاذ أيوب عليان على استقبالهم واستعدادهم للتعاون من اجل إنجاح وإتمام برامج الدفاع المدني .

لبنان بمخيماته وقواه الوطنية والاسلامية يحيون ذكرى رحيل الياسر السابعة















kolonagaza7






كانت بيروت اليوم على موعد مع الذكرى السابعة لاستشهاد الرئيس الرمز القائد ياسر عرفات في قاعة البيال التي ضاقت بالوفود والحشود الجماهيرية والسيا سة اللبنانية والفلسطينيه التي امتها من مختلف مخيمات وتجمعات شعبنا في لبنان. تقدمها ممثلين عن فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية ورئيس مجلس النواب اللبناني والاخوة اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد وسلطان ابو العينين والسفيرين عبدالله عبدالله واشرف دبور.وامين سر الساحة اللبنانية الحاج فتحي ابو العردات وقائد قوات الامن الوطني ابو عرب والاخ قائد الكفاح المسلح الفلسطيني في لبنان محمود عيسى "اللينيو .وقيادات فصائل م ت ف وقوى التحالف الفلسطيني والعديد من القوى الوطنية اللبنانية والمؤسسات والجمعيات اللجان الشعبية الفلسطينية واللبنانية..

أخبار الدعوة - خدمة من مكتب الصناعية التعاوني بجدة (24/ 12/ 1432هـ

kolonagaza7



البيروتي : الجهاد أربعة أنواع
عبد الرحمن السيالي - جدة







وخطيب جامع التعاون الشيخ الدكتور عصام البيروتي في خطبة الجمعة يوم أمس إن الجهاد في سبيل الله أربعة أنواع هي جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا إن استطعت الجهاد فيها يوفقك الله إلى الصراط المستقيم والهداية، ويوجد جهاد يحتاج إلى جهد وعراك ونقاش وغيره وأذكر وسيلتين للتغلب عليه فالشيطان توعدنا بعد أن تكبر على أوامر الله عز وجل وكما أخبرنا سبحانهُ على لسانِِ الشيطان « لأَ قعُدَنَّ لَهُم صرِاطَكَ المُستَقِيمَ « ونحن ندعو الله في اليوم سبع عشر مرة في كل صلاة نقرأ الفاتحة ونقول « اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ « وبعد ذلك يأتي الشيطان ليغوي أبن آدم عن الصراط المستقيم، هو من جعل الناس يقطعون أرحامهم وجعل الابن يعق والديه، جعل الناس يتركون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فمن السنة أن تصلوا النوافل في بيوتكم فأفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة لأن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة فاليوم التقنية الحديثة وفرت لنا هذا فجهاز الايفون واللاب توب وغيرها تستطيع من خلالها أن تجعل سورة البقرة تقرأ في بيتك ولتفك عنك عقد الشيطان عليك بأداء صلاة الفجر لتصبح طيب النفس لان الشيطان يخرج من صدرك وعليك الإمساك عن فضول البصر والكلام فالإنسان يتجنب كل شيء لكنه أوقات لا يتجنب الغيبة والنظر الى الحرام.








ميثاق شرف للمواقع الدعوية السعودية على الإنترنت
البعد عن كل ما يثير الفتن والفرقة
الرياض :الندوة
اصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد كتاباً يتضمن أوراق العمل التي طرحت في الندوة الأولى للمواقع الدعوية السعودية على الانترنت (نحو مستقبل أكثر تأثيراً) والذي نظمته الوزارة خلال الفترة 7-8/11/1432هـ الموافق 5-6/10/2011م في الرياض.وكان المشاركون في الندوة قد وافقوا على ايجاد ميثاق شرف يتضمن السياسة العامة للعمل الدعوي على الإنترنت يحقق المقاصد الشرعية ويحفظ المنهج الصحيح في الوسائل والغايات الدعوية، وذلك وفق القواعد الآتية:1- الانطلاق في العمل الدعوي عامة وعلى الانترنت خاصة من تقوى الله - تعالى - والاخلاص له ، ومراقبته الدائمة في السر والعلن.2ــ التزام مرجعية الكتاب والسنة وفق منهج السلف الصالح في العقيدة والشريعة، والتعامل من المخالف من المسلمين وغيرهم.3ــ مراعاة الحكمة في الدعوة إلى الله ــ تعالى ــ على الإنترنت وبخاصة في الأولويات المتعلقة بالمضامين والوسائل والشرائح المستهدفة .4ــ الحرص على جمع الكلمة ووحدة الصف بين المسلمين عامة ، وفي المملكة العربية السعودية بصفة خاصة ، والبعد عن كل ما يثير الفتن والفرقة والنزاع .5ــ تعزيز الوسطية والاعتدال في الدعوة إلى الله ــ تعالى ــ ، ومواجهة مظاهر الخروج عنها إفراطًا أو تفريطاً والقيام بهذه المسؤولية بشكل فاعل .6ــ توثيق رابطة العلاقة بين الراعي والرعية بما يحفظ الجماعة ويعزز الوحدة والانتماء للوطن.7ــ تنمية روح التعاون بين المواقع الدعوية بما يحقق التكامل المنشود في خدمة أهداف الدعوة إلى الله ونبذ مظاهر الصراع السلبي أياً كانت دوافعه .8ـــ أن يكون الكشف عن فتن الشبهات والشهوات بحكمة وواقعية ومعالجتها وفق المنهج الشرعي .9ــ البعد عن الترويج للفتاوى الشاذة ، والأحاديث الباطلة ، والإشاعات المغرضة ، وما يثير البلبلة ويسيء إلى مكانة ولاة الأمر والمؤسسات الشرعية والعلماء المعتبرين ، وأن لايتصدى للفتوى والدعوة إلا المؤهلون من طلاب العلم وأهل الاختصاص .10ــ إشاعة ثقافة الحوار وفق آدابه الشرعية والتزام العلم والعدل والأمانة في الأقوال والنقول وتلمس أوجه الخير والبر وانتهاج النقد الهادف البناء .11ــ الالتزام بالانظمة المرعية في المملكة العربية السعودية بما فيها حقوق الملكية الفكرية تحقيقاً للمصلحة والانضباط والاجتماع .12ـ تكامل الجهود وتضافرها بين المواقع الدعوية السعودية والجهات الرسمية ذات العلاقة بما يخدم الدعوة إلى الله تعالى .وكان بتوجه معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وإشراف مباشر من معاليه بادرت الوزارة ممثلة في وكالتها لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد إلى عقد هذه الندوة للمواقع الدعوية السعودية على الانترنت , وقد حددت أهدافها بالآتي:1. تشجيع العمل الدعوي على الإنترنت, وتحفيز القادرين على الإسهام فيه.2. دراسة واقع الدعوة على الشبكة العالميــــة للمعلومات “الإنترنت”.3. تفعيل التكامل بين الجهود الدعـــوية علــــى “الإنترنت”.4. تنسيق الجهود في محاربة الغلو والإرهاب.وقد اجتمع في هذه الندوة نخبة من المختصين والعاملين في مجال الدعوة إلى الله عبر الشبكة العالمية للمعلـــومات “الإنترنت”, والمشـــرفين على المـــواقع الـــدعوية السعـــودية, وذلك في يـــومي الأربـــــعـــاء والخميس 7ــــ 8/11/1432هـ بفندق الماريوت بمدينة الرياض, وانتظمت أربع جلسات ألقي فيها ( 23 ) ورقة عمل وبعد مناقشات ومداخلات خلص المشاركون إلى التوصيات الآتية : ــــ1. التوكيد على القيام بواجب الدعوة إلى الله من خلال “الإنترنت” وضرورة استثمار الوسائل الممكنة في ذلك, وحث طلاب العلم والدعاة والباحثين بضرورة المشاركة بما يقدرون عليه.2. العمل على سد الفراغ في التخصصات التي لا تزال بحاجة إلى كثير من الاهتمام, وبخاصة مجالات الطفل والأسرة والمسلم الجديد.3. العمل على ألا يتصدى للدعوة من خلال “الإنترنت”؛ إلا المؤهلون من طلاب العلم وأهل الاختصاص وألا يتصدى للفتوى إلا المؤهلون لها وفقا للضوابط الصادرة في هذا الشأن .4. العمل على تفعيل استخدام برامج الإنترنت ووسائل الاتصالات الإلكترونية المختلفة في عقد الاجتماعات وتنظيم الدروس والمحاضرات والدورات والتعليم عن بعد.5. الحث على استثمار العمل التطوعي في مجال الدعوة إلى الله وتنظيمه تحت إشراف جهات موثوقة, والإفادة من تلك الطاقات المعطلة من المئات من الشباب من الجنسين في ذلك.6. العمل على تقديم مواد علمية وخدمات وإعلانات للتعريف بالإسلام ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم في المواقع العالمية الكبرى على “الإنترنت”.7. العناية بإيجاد المواقع التي تُعنى بالدعوة إلى الله باللغات الحية, كالإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والصينية، والألمانية, واللغات التي تقل الدعوة إلى الله عبرها، كالإسبانية، والبرتغالية والإفادة من طلاب وطالبات المنح في ذلك وإعدادهم للدعوة إلى الله علميا وفنيا, مع مراعاة الجوانب اللغوية والنفسية والثقافية في الدعوة الإلكترونية لغير المسلمين (باللغات العالمية).8. العمل على إيجاد مواقع متعددة مختصة بالطفل؛ تعنى بتعليمه وتثقيفه وتهذيب سلوكه, وتستخدم البرامح العلمية والترفيهية المناسبة.9. تدريب عدد من الكوادر الشابة وتنمية مهاراتِهم العلمية للتصدي للهجمات الشرسة المنظمة ضد الإسلام والمسلمين والتصدي للمواقع الخبيثة التي تعمل على إثارة الفتن والشبهات والشهوات.10. اعتماد تدريس مواد دراسية حول الدعوة الإلكترونية في كليات الدعوة والإعلام.11. تبني وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مشروعاً إلكترونياً للتدريب على الأعمال الدعوية من خلال “الإنترنت”.12. العمل على إقامة دورات ولقاءات إعلامية, تخدم كتاب المواقع الدعوية.13. حث شركات الاتصالات على القيام بنشر رسائل دعوية وخدمات مجانية في مجال التعريف بالإسلام من خلال شبكات الهاتف المحمول باللغات العالمية.14. العمل على تعزيز ثقافة التخطيط الاستراتيجي بين المواقع الدعوية السعودية ، والإفادة مما لدى الآخرين من جهود علمية مميزة في الرفع من مستوى المهنة الدعوية؛ كعقد المؤتمرات، وإنشاء الرابطات، وإقامة الدورات المتخصصة, وإعداد برامج علمية للتدريب على التخطيط الاستراتيجي الناجح، والتعاون مع المراكز البحثية في ذلك.15. العمل على توفير الضمانات الحقيقية لتقويم الخطط الاستراتيجية للمواقع الدعوية، سواء بالبرامج العلمية المتخصصة أم بتحديد اللوائح التنظيمية والإجراءات اللازمة.16. ضرورة الاهتمام بمعايير الجودة ونشر ثقافة تطبيقها في المواقع العلمية والدعوية، وبيان أن ذلك من إحسان العمل ، ويسهم في النهوض بمستوى المواقع العلمية والدعوية ومعالجة كثير من الأخطاء الشائعة.17. إنشاء مـــــوقع متخصص في معــــايير جودة المـــواقع العلمية والـــــدعوية يقــــدم ثــــــلاث خدمات مهمة هي:• تتميم دراسة المعايير الموجودة وتحديثها وتقريب الوسائل المعينة على تحقيقها.• تقويم المواقع العلمية والدعوية وتصنيفها إلى مستويات، وإبراز المواقع المطبقة لها بنسبة مرضية.• إيجاد فريق من المحكَّمين في التخصصات التي تدعو الحاجة إليها لمناقشة جوانب الإجادة والتقصير في المواقع المعروضة للتحكيم، وإيجاد نافذة للتواصل مع أصحاب هذه المواقع، وتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة.18. تنظيم فعاليات تنشيطية لتحفيز أصحاب المواقع الدعوية والعلمية إلى تحقيق معايير الجودة، كالمسابقات والملتقيات والمعارض الدعوية.19. التوكيد على ضرورة الاهتمام بالتطوير الفني والتقني في المواقع الدعوية بما يواكب تطورات الشبكة, ودعوة خبراء البرمجة والمهندسين المختصين للإسهام في تطوير المواقع الإسلامية الدعوية على الإنترنت وحمايتها ودعمها فنياً وبرمجياً, ودعم وتشجيع الجهود البحثية التي تهدف إلى تطويع التقنيات المعلوماتية في خدمة الدعوة إلى الله.20. ضرورة دعم الجهات الحكومية ذات الاختصاص كوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة الثقافة والإعلام للمواقع الدعوية السعودية ومن صور الدعم المنشود الآتي:• تأليف لجنة عليا للمواقع الدعوية السعودية على “الإنترنت” يرأسه معالي الوزير حفظه الله ويكون له اجتماع فصلي ، وله جمعية عمومية سنوية لكل المسؤولين على المواقع.• إنشاء رابطة للمواقع الدعوية على “الإنترنت” تتولى التنسيق بين المواقع، وتقديم المشورة للدعاة الراغبين في دخول ميدان الدعوة الإلكترونية، وتتولى وزارة الشؤون الإسلامية إدارة هذه الرابطة والإنفاق عليها لضمان نجاحها واستمرار أدائها.• العمل على إصدار نشرة إلكترونية دورية تعنى بشؤون وسائل الدعوة إلى الله عبر الإنترنت وإتاحتها للمتصفحين عبر الإنترنت من خلال موقع الوزارة وغيره ، بحيث تتابع هذه النشرة الجديد في وسائل الدعوة عبر الانترنت.• إقامة جائزة سنوية برعاية وزارة الشؤون الإسلامية لأفضل المواقع الدعوية.• وضع ضوابط لجميع المواقع الدعوية السعودية أو ميثاق شرف أو دستور تلتزم به وتعمل في ضوئه.• المساعدة في تيسير الأذونات لأصحاب المواقع الدعوية السعودية من قبل وزارة الثقافة و الإعلام وعمل آلية لذلك.• العمل على إيجاد البرامج المؤثرة في إقناع المحسنين وأهل الخير في الاستثمار الأخروي في هذه الوسائل الحديثة، فالعصر عصرها وأثرها لا ينكره أحد.21. التوكيد على ضرورة التعاون والتنسيق بين المواقع الدعوية السعودية المختلفة لتوفير الطاقات والحصول على أفضل النتائج وهو ما يفضي إلى التكامل المنشود بينها ويمكن الإفادة في ذلك من الآتي:• إيجاد البرامج التي تكفل التنسيق والتعاون بين المواقع كإقامة الندوات والمؤتمرات وورش العمل والملتقيات التنسيقية, والتي يتم من خلالها تبادل الخبرات العلمية والفنية.• تأسيس هيئة غير ربحية لدعم التعاون والتنسيق بين المواقع والمنتديات الدعوية بعد استيفاء المتطلبات النظامية لذلك .• تبادل المواد العلمية المتخصصة والإفادة من المواقع الأكثر تخصصا أو الإحالة إليها فيما تتميز به.• إنشاء لجان تنسيقية لجميع المواقع الدعوية والعلمية، وتتألف من كوادر عالية الخبرة؛ فنية وعلمية وشرعية ودعوية، من أجل توحيد الجهود والآليات، وتوزيع الأدوار والمهام لكل موقع على حدة.• القيام بالدعاية الإعلامية بعضها لبعض، داخل كل موقع والدلالة على عناوين المواقع المهمة والنافعة.• العمل على تكرار هذه الندوة سنويا لتقييم التكامل بين المواقع الدعوية ورأب أي صدع قد يؤثر على ذلك التكامل.22. التوكيد على ضرورة مكافحة الغلو والإرهاب والفكر العنيف القائم على التكفير والتفجير من خــــلال المــــواقع الــــدعوية السعــــودية على “الإنترنت”, واستخــــدام الـــوسائل والأساليب الناجعة في ذلك ومنها:• إنشاء موقع تحت مسمى (الكشاف) أو (الكاشف) يرد على الانحرافات العقدية والفكرية عموما وينقض شبهها, ويكون موسوعة فكرية تعالج الانحرافات والشبه.• وضع أقسام تحارب الغلو والإرهاب في المواقع الحكومية التي يحتاجها كل مواطن, أوالإحالة بشكل لافت إلى المواقع المختصة في ذلك.• إلزام مواقع المكاتب التعاونية التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، و المواقع التعليمية التابعة لوزارة التربية التعليم، بإيجاد صفحة أو منتدى يعنى بالأمن الفكري.• الإفادة من المجموعات الدعوية وما يسمى بـ(القروبات) وذلك بإيجاد مجموعات متمكنة في العلم تقوم بإغراق المواقع السعودية، والبريد الإلكتروني بالنشرات التوعوية المختصة بالأمن الفكري.• العمل على تغذية مواقع الوسائط كـ (youtube) ونحوه, بأكبر كم ممكن من المواد الصوتية والمرئية في التوعية في مجال الأمن الفكري.• إيجاد مكتبة الكترونية علمية مختصة بالأمن الفكري، تضم الكتب، والفتاوى ، والبيانات الصادرة من الجهت العلمية التي تبين حقيقة الفكر الضال، والرد على الشبه وكشفها، وتنشر في “الإنترنت”، وتوزع في أقراص مضغوطة في كافة الجهات.• ضرورة وضع عملية التوجيه الفكري عبر مواقع الانترنت في يد مجموعة من المتخصصين المتمكنين علميا لا الهواة ولا المبتدئين.23. ضرورة مكافحة المواقع التي تنشر الفساد والشر بشتى الوسائل الممكنة ومنها:• العمل على حجب المواقع الضارة التي تدعو إلى الفساد والشر والتعاون مع الجهات المختصة في ذلك.• التوكيد على أهمية تضافر الجهود في مواجهة الغزو الفكري سواء منه العقدي أم الأخلاقي.• توسيع الوعي بمخاطر “الإنترنت” على الأجيال في حال تركها دون رقابة أوضوابط.• العمل على حلول لمشكلة التعامل الخاطئ مع “الإنترنت”, وذلك بإعداد البحوث الميدانية في ذلك وعقد المؤتمرات والندوات المختصة في المجالات التربوية والنفسية والطبية والتنسيق مع الجهات المختصة في ذلك.24. ضرورة التوعية بالأنظمة الصادرة التي تنظم التعاملات الإلكترونية والإشادة بالجهات التي عملت على إصدارها.25. المسارعة في تفعيل ما يمكن تطبيقه من هذه التوصيات لتكون دافعا نحو الاستمرار في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

























الرياض - «الحياة»
حضور الدعاة والعلماء والقضاة في الموقع الاجتماعي «تويتر» لافت. ليس حضوراً فحسب، بل مشاركة وتفاعلاً واندماجاً بشكل حميمي مع شرائح المجتمع كافة. في «تويتر» كل يغني على ليلاه، والقضاة يغردون حول شجون المهمة التي أوكلت لهم حتى أصبح مركزاً معلوماتياً يحوي كل أخبارهم، وبدا بعضهم متحرراً من عبء الوظيفة، يتناقشون كما لو كانوا في مجلس واحد. هاشتاق قاض، أصبح بمنزلة المركز الإخباري المباشر لمستخدمي الإنترنت، لمتابعة التواصل القضائي بين القضاة السعوديين، وفيه يستقبل القضاة التواصل مع شرائح المجتمع بالكثير من الأريحية والترحاب، ومن خلاله يساهمون في الرفع من مستوى الوعي الحقوقي والقضائي وشرح كيفية إجراءات التقاضي وقواعد الاختصاص المحلي والدولي والولائي للقضايا المعروضة، يقدمون التوضيح برأي هادئ عما يثار في الساحة القضائية والإعلامية وقضايا الرأي.القاضي ياسر البلوي يرى أن المظهر القضائي السعودي الرقمي الجديد، المتمثل في مشاركة القضاة في «توتير»، له أهداف نبيلة من خلال المحافظة على المكتسب التاريخي لمسيرة القضاء السعودي المفتخر بالهوية الإسلامية كمرجعية والتمسك بعمقه المتجذر في المجتمع السعودي. وأكد أن هذه التجارب الرقمية القضائية، بحاجة لفهمها والتفاعل معها والتعلم منها، خصوصاً في وسط هذه الهجمة الخارجية الساعية إلى توجيه الإساءة إلى القضاء السعودي وتأخره وإغراق الساحة الإعلامية الخارجية بالتحليلات والأخبار المغلوطة عن القضاء والقضاة، وهذا ما جعل الحاجة ماسّة لتشكيل وعي مجتمعي، يناهض كلّ مساعي القرصنة لقضايا الوطن وهموم مواطنية.أحد القضاة يقول : لنا كل صباح تغريدات إيجابية في الحياة تناقش همومنا وهموم الوطن بمزاج قضائي إنساني شخصي. هناك من يطرح في الهاشتاق، قائلاً إن القضاة يمثلون كياناً عريقاً ومؤسسة مهمة تتعرض الآن لمشاعر ليست موضوعية، تهدف لخلخلة التوازن المجتمعي السعودي بهز ثقة الشباب في القضاء السعودي، وليس من المنطق أن يستحي أو أن يخجلوا عن تغيير هذه المشاعر السلبية تجاههم وتجاه القضاء السعودي.ويؤكد آخر أن المجتمع يريد صوت القضاة، خصوصاً في ما يطرح في الساحة الإعلامية عنهم في ظل غياب أي جهود حقيقية من مجلس القضاء ووزارة العدل عن الدفاع عن عرض الدولة في قضائها وعدالتها. وفي ظل غياب أي فعالية رسمية من وزارة الاعلام ووزارة العدل في تفعيل الأوامر الملكية السامية وتعليمات المطبوعات والنشر والقاضية بمنع التعاطي الإعلامي أثناء الحكم الابتدائي وقبل الفصل القضائي في القضايا المعروضة. الهاشتاق رسم صورة عن المزاح العام للقضاة في المملكة العربية السعودية ولوحظ حجم الرقي في التعامل والهدوء في الرد على المشاعر المحبطة والغاضبة من شرائح المجتمع.

أحد القضاة يقول : «لم أتخيل حجم هذه الروح الأخوية بين الزملاء القضاة وهذا التواصل البناء المتبادل مع شرائح المجتمع... حقيقة مجتمع القضاة مجتمع ناهض كنت أعتقد بأن بيننا وبين المحامين وبين شرائح المجتمع هوات شاسعة من الخلاف وردات الفعل يصعب تجسيرها بسهولة. ولكن «تويتر» خلق جواً من التفاهم يستحق الإشادة.وآخر يقول: «القضاة يحتاجون مزيداً من الاقتراب مع مجتمعاتهم ومشاركة لهم في حواراتهم الهادفة ولقاءتهم الثقافية وفق آلية تتناسب مع طبيعة عملهم». كما تناول الهاشتاق، تغريدات تتحدث عن تقنين الأحكام القضائية، وأخرى تطالب بدورات تدريبية «عن بعد» في الشأن القضائي، لأن البرامج قد لا تتيسر للجميع، عبر الفيديو، وقد تستخدم لبث أنشطة وزارة العدل، إضافة إلى دورات عن الثقافة القضائية العالمية.ما يدور في الساحة القضائية العالمية لم يغب عن الهشتاق إذ تم طرح القضاء الليبي في تغريدة تقول: عادت مرجعية الشريعة إلى القضاء الليبي، ولكن الذين يطمسون القضاء الإسلامي بجمودهم أسوأ أثراً من الذين يطمسونه بجحودهم، وهناك أعين ترى الحوافز الممنوحة للقضائي الإماراتي والبريطاني بنظرة غبطة.المحافل القضائية أيضاً تعرضت للتطارح والحوار ومنها ملتقى البدائل إذ تعرضت لتغريدات متباينة من مشجع للفكرة وداعم لها ومن ناقد لها ولغياب توجيه الدعوة للقضاة للمشاركة في هذا الملتقى بينما وجهت الدعوة لكتاب العدل وقضاة ديوان المظالم. تحدث الهشتاق عن نقل تجربة نوادي القضاة الثقافية، وعن سبب غياب وجود نواد رياضية للقضاة أسوة بنوادي الضباط في القوات المسلحة والقطاعات الأمنية. كما تناولوا مشاريع توطين القضاة في المناطق النائية وعن غياب مشروع الحوافز الوظيفية وحاجة السلم القضائي لإعادة النظر أسوة بالكفاءات الأكاديمية وسلم الكادر الطبي والهندسي، وتحدثوا عن غياب مشاريع الإسكان والتأمين الصحي من الوزارة وغياب التنسيق الإلكتروني لخدمات المجلس ووزارة العدل لشؤون القضاة الوظيفية ومتعلقاتها.وهناك من يشيد بالتباين في أحكام القضاة، قائلاً: «بعد القرن الأول والقضاة مقننون، ووضعنا الحالي في السعودية ليس له مثيل إلا القرن الأول، فلسنا على المذهب الحنبلي ولا غيره في الثقافة القضائية العالمية أن التباين بين القضاة صحي، بل تفاخر بعض الدول بالتفاوت، وتعده من الثراء». هناك من يؤيد ذلك بالقول: إن التقنين دعوة للجمود فلا اجتهاد ولا بحث وهذا يتناقض مع زماننا الذي كثرت نوازله التي تحتاج إلى بذل الوسع والجهد في كل حادثة وجديد وأن كل عملية تقنين معناه نشوء مظهر من مظاهر التحايل عليه. المحامون كان لهم تعاط ناشط مع هذا الهشتاق وربما كانوا قياصرة أكثر من القيصر نفسه (القاضي) في الدفاع عن القضاة وحقوقهم. أحد المحامين يقول : أمران فقط سيعجلان من عجلة التقاضي تجريم تغيب المدعى عليه، والحكم بمصاريف الدعوى بجلسة الحكم وحينئذ لن نحتاج لكثير قضاة.ومن القضايا التي تم طرحها، القضايا المتخصصة في التنفيذ وتجربة بدائل السجون وعوائقها وعن القضاء التربوي وبعض المصطلحات كالفرق بين الأمر الملكي والأمر السامي والمرسوم الملكي وكان هناك تغريدات عن الترجمات عن التقنيات الحديثة في تقنية البدائل ومهارات رصد الكواكب بالتليسكوب وبعض البرامج التقنية.وعن مهارات الحياة فـ 20 فكرة تساعدك علي تخفيف مشاغل الدنيا وضغط العمل والعائلة فتعيش بسعادة وهناء. كما كان لمحققي التحقيق دور بارز في هذا الهشتاق، وكذلك جمعية الدراسات القضائية «قضاء» كان لها تواصل قوي ومثمر في تغطية مناشطها في جامعة الإمام.












يذكر أن الكاتب خالد السالم تناول تغريدات القضاة في «توتير» وأكد أن القاضي إنسان، يحتاج إلى التواصل مع من حوله، والتفاعل مع الأحداث في محيطه، وإبراز رأيه فيها، وتقديم اجتهاده العلمي ونتاجه الأدبي.. «فلماذا إذاً نستكثر على القاضي الدخول في الشبكات الاجتماعية لتكوين علاقات مهنية، والتعبير عن آرائه واهتماماته، والاطِلاع على المستجدات في محيطه، واستيعاب آراء الناس وتوجهاتهم»، وأشار إلى قصة قاضية في تكساس بالولايات المتحدة تعمل في محكمة الأحداث (الصِّغَار) تطلب من الأحداث الذين تنظر في قضايا انحرافهم، الارتباط معها في موقعي «فيسبوك» و«ماي سبيس» لمتابعة نشاطهم يومياً. وإذا عرَض الحدث في صفحته أي أمر يخلّ بالقانون، كتناوله مواضيع الجنس أو العنف أو المخدرات، استدعته القاضية إلى المحكمة فوراً لتعنيفه وتنبيهه إلى خطئه.



















أكد الدكتور محمد الأمين خطري الطالب مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة تحديه لأي فاعل خير يدعي ان الاوقاف عطلت عمله الخيري. وقال الخطري إن ترسيم الأئمة والمؤذنين يتعلق بالنظام نفسه حيث إن النظام لا ينظر لوظائف المساجد على أنها وظيفة رسمية وهي وظيفة تعبدية والمكافأة التي تعطى للإمام والمؤذن ليست راتبا وإنما مكافأة، مؤكدا أن إقامة الندوات والمحاضرات الدينية في المنازل من قبل بعض النساء الداعيات تعتبر مخالفة جاء ذلك في هذا الحوار.
* ماذا عن خطط فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في موسم الحج؟
** نحن نضع خطتنا لموسم الحج مع نهاية كل موسم حيث نقوم بدراسة السلبيات والايجابيات، وذلك بناء على توجيهات معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد وتعتمد خطتنا بتكليف عدد كبير من موظفي الفرع بالقيام لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك في المواقع التي يرتادها الحجاج منها مسجد قباء والقبلتين والخندق والميقات وسيد الشهداء ومسجد الإجابة ومسجد الجمعة ونخدم جميع المساجد التي يرتادها الحجاج وتم تكليف 350 موظفا في موسم حج هذا العام بين إداريين وعمال ومشايخ علم يوجهون الحجاج في أمور دينهم ودنياهم وفي أداء نسكهم للحج بالشكل الصحيح بعيدا عن الشركيات أو البدعيات
* كم عدد المساجد والجوامع بالمدينة المنورة.
** يصل عدد المساجد والجوامع بمنطقة المدينة المنورة حوالي 4 آلاف مسجد وجامع ومنها 1450 مسجدا داخل المدينة المنورة وجميعها تحت إشراف الفرع.
مواجهة المشكلات
* ما أهم المشاكل التي تواجهكم في موسم الحج؟
** نحن نعمل والذي يعمل لابد أن تواجهه بعض المشاكل ولكن الاهم من وجود المشاكل هو كيفية معالجتها ونحن حريصون على حل كل مشكلة أولا بأول والحمد لله لم تظهر لدينا مشاكل نستطيع أن نسميها مشكلة ونعالج كل ما تواجهنا مشكلة بالطريقة الصحيحة
مساجد صغيرة
* هناك مساجد صغيرة داخل المدينة المنورة المساجد التي في القرى مهملة من قبل الصيانة ويشتكي المصلون من نقص بعض الخدمات بها لماذا؟
** نحن في فرع الوزارة لا ندعي الكمال أبدا ونؤمن أن هناك أخطاء لدينا ونحرص على معالجتها دون تأخير ونحرص على أن تكون بيوت الله في أبهى صورة لراحة المصلين في أي مكان كانت وهناك متابعة مستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة الذي يحثنا دائما على الاهتمام ببيوت الله وإظهارها بالمظهر اللائق حرصا على راحة المصلين ويعلم الله إننا نحرص على أن تعم النظافة والصيانة جميع المساجد التابعة لمنطقة المدينة المنورة.
أئمة المساجد
* يطالب اغلب أئمة المساجد والمؤذنين بالمدينة المنورة بترسمهم على وظائف رسمية متى سيكون ذلك؟
** الحقيقة إن قضية ترسيم الأئمة والمؤذنين تتعلق بالنظام نفسه حيث أن النظام لا ينظر لوظائف المساجد على أنها وظيفة رسمية وهي وظيفة تعبدية والمكافأة التي تعطى للإمام والمؤذن تسمى مكافأة وليس راتب وظيفة رسمية وذلك مقابل ما يؤدونه من عمل ولو هناك تأخير في تعيين بعض الأئمة والمؤذنين يكون بسبب أولوية التقديم ونحن في الفرع حريصون على تعيين الجميع.
* يعاني بعض فاعلي الخير من فرع وزارة الأوقاف من الروتين لمن يريد بناء مسجد خيري كيف تعلقون على ذلك؟
** أتمنى أن يأتي فاعل خير ويتحدث معي عن المعوقات التي تواجهه لبناء مسجد خيري ويعلم الله نحن حريصون على فاعلي الخير ونقدم له كل سبل الراحة ولا تنسى انه في المقام الأول هو فاعل خير فكيف لا نساعده لنكسب معه الخير واتحدي أن يأتي فاعل خير ويقول انتم عطلتم عملي.
فاعلو الخير
* يشتكون المصلون في بعض المساجد من انقطاع الماء بدورات المياه هل توفير الماء من اختصاصكم؟
** انقطاع الماء وارد في أي مكان حتى عن بيوتنا تقطع علينا الماء ومؤسسات الصيانة والنظافة هي المسؤولة عن توفير الماء وفي حال ورود إخبارية من أي مسجد عن عدم وجود الماء أو انقطاع الكهرباء على الفور نقوم بالاتصال على المؤسسة المتعهدة وهي تقوم بتوفير الماء ومتابعة الكهرباء وفي بعض الأحيان أقوم بالاتصال على مدير مصلحة المياه جزاه الله خيرا لأنه في الحقيقة رجل متجاوب معنا ويقوم بتوفير الماء للمسجد ولا تنسى إن هناك أحياء تقطع عنها الماء لمدة 4 أيام ومنها المساجد.
سوق الخضار
• مسجد سوق الخضار بالمدينة المنورة يشتكي المصلين من عدم نظافته وقطع الماء عنه باستمرار أين الأوقاف منه؟
** الشيء الذي لا تعرفه ولا يعرفه القارئ الكريم إن مسجد سوق الخضار لا يتبع للأوقاف وإنما نتعامل مع هذا المسجد بصفة ودية لكي لا تتعطل أمور المسجد وسبق وان طلبنا من القائمين على المسجد إن يسلمونا المسجد وليس لدي أي علم عن سبب عدم تسليمهم المسجد للأوقاف ومع هذا نحن في فرع الأوقاف فرشنا المسجد وأدخلنا الكهرباء وأمددننا المسجد بكل ما يحتاجونه كل ذلك حرصا منا على راحة المصلين الموجودين هناك حتى المؤذن والإمام تم تعينهم من قبل الفرع








خبراء يناقشون زيادة الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف
خالد الحميدي ـ مكة المكرمة
ينظم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج و العمرة «الملتقى العلمي الـ 12 لأبحاث الحج»، وذلك في قاعة الملك عبدالعزيز في جامعة أم القرى في شهر جمادى الثاني. من جهته، أكد الدكتور عبد العزيز سروجي، أن الملتقى يهدف إلى استقطاب الباحثين المتخصصين في الجامعات والمعاهد البحثية السعودية.فيما حدد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة 20 ربيع أول 1433هـ، آخر موعد لقبول ملخصات الأبحاث وأوراق العمل، كما حدد 10من ربيع الثاني المقبل يوم إشعار بقبول ملخصات الأبحاث وأوراق العمل، على أن يكون آخر موعد لقبول الأوراق الكاملة للبحوث و أوراق العمل في 10 جمادى الأول من العام المقبل.وأكد سروجي، أنه في نهاية كل ملتقى علمي تلخص وتجمع جميع التوصيات التي خرجت بها أوراق وأبحاث ورش العمل، وترفع إلى المقام السامي لاعتمادها أو العمل ضمن التوجيهات السامية حيال التوصيات، ومن ثم ترسل إلى الجهة ذات العلاقة لتطبيقها على أرض الواقع، ضمن تعاون بين المعهد والجهة ذات العلاقة في ذلك، ومن التوصيات التي طبقت منع دخول المركبات لأقل من 25 راكبا وزيادة الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف.






مفتى السعودية: توكيل المشاريع بين مقاولى الباطن غش للأمة وكسب حرام
قال مفتى عام السعودية عبد العزيز آل الشيخ اليوم الجمعة، إن توكيل وتقاذف المشاريع العامة بين مقاولى الباطن يشوبه الكثير من التدليس والغش والكسب الحرام، لأنه يتم على حساب الإخلاص فى التنفيذ، مطالبا بتسليم المشاريع العامة لمن لديه خبرة وأمانة، ويتجنب الخداع والتدليس والإجحاف.وحث آل الشيخ العاملين فى مجال المقاولات على مراقبة الله، والحذر من غش الأمة، وعلى مسئولى المشاريع مراقبة الله فيما ينفذونه، مشيرا إلى ضرورة محاسبة القائمين على المشاريع العامة، والذين يوكلون مهمة تنفيذها إلى شركات مقاولات من الباطن.وأوضح المفتى "تتقاذف المشاريع أياد عدة، لتحصل فى الأخير الشركة المنفذة على الجزء اليسير من الميزانية المخصصة للمشروع، وهو ما ينعكس على المحصلة النهائية للمشروع"، مطالبا بمحاسبة الجهة التى يعود لها المشروع باعتبارها الجهة المسئولة. وأشار إلى أن المال المكتسب بالطريقة السابقة يعد من الأموال الحرام، بل هو دخل بغير حق، وأن من يفعل ذلك سيحاسب يوم القيامة، لعدم الإخلاص فى التنفيذ، مطالبا العلماء بإحالة المسئولين المتورطين فى الإدلاء بتصريحات كاذبة حول إتمام مشاريع منوطة بهم إلى القضاء، ومحاسبتهم على كذبهم أمام الرأى العام، مؤكدين على أن المتخاذلين عن إتمام المشاريع متورطون فى خيانة عظمى.يذكر أن أبرز تلك المشكلات التى فجرت هذه القضية "كارثة سيول جدة" التى جاءت فى أعقاب تنفيذ مشاريع جبارة، شابها الكثير من الغش والتدليس، وتفاقمت المشكلات فى مشاريع الأنفاق والجسور بالمدن الكبرى التى تجاوزت مدة التنفيذ المحددة ما تسببت فى اختناقات مرورية يصعب معالجتها.




رجل دين سعودي: مشاركة فارسبأولمبيادلن"لاتجوز"
الرياض ـ أكد عالم دين سعودي على "عدم جواز" مشاركة السعودية في أولمبياد لندن 2012 بمنتخب نسائي للفروسية، منتقداً "ديكتاتورية" الحضارة الغربية.ورد الشيخ محمد النجيمي عضو مجمع الفقه الإسلامي في السعودية، في حديث عبر قناة "روتانا" المملوكة للأمير السعودي الوليد بن طلال، على سؤال حول إلزامية مشاركة المرأة في أولمبياد لندن، قائلاً "لا يجوز للمرأة المسلمة".وكرّر النجيمي تأكيده، رداً على سؤال آخر حول مشاركة السعودية بمسابقة الفروسية خلال الألعاب الأولومبية في لندن، قائلاً "لا يجوز".وعن تهديد اللجنة الأولمبية الدولية باستبعاد الدول التي لا تشارك معها المرأة بدور فعّال في الأولمبياد، قال النجيمي "لا يجوز أن نخضع لهم، هذه ديكتاتورية الحضارة الغربية، وسنصمد مثلما صمدنا 15 عاماً في شأن الإنضمام لمنظمة التجارة العالمية".ويأتي ذلك بعد أن هددت رئيسة اللجنة الأولمبية الدولية آنيتا ديفرانتز، باستبعاد أي دولة لا تشارك معها المرأة بدور فعّال، مشيرة الى أنه "لن تُقبل المشاركات الصورية كما حدث سابقا"ً.ووجّهت هذه الرسالة الى السعودية وبروناي وقطر، وفيما أكدت بروناي وقطر المشاركة بمنتخب نسائي، لم يُعلن حتى اليوم قرار السعودية الرسمي بهذا الشأن.وكانت وسائل إعلام سعودية قالت إن المملكة ستشارك في أولمبياد لندن 2012 المقبل بمنتخب نسائي.وتوقعت أن تشارك المرأة السعودية بمنافسات الفروسية نظراً لأن الفارسة دلما ملحس "18 عاماً" شاركت في العديد من البطولات الأوروبية، كما شاركت في أولمبياد الشباب عام 2010، وحصلت على الميدالية البرونزية، وكُرمت من قبل الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز. "يو بي اي"








كاتبة سعودية تطالب بتقنين تعدد الزوجات في السعودية
طالبت الكاتبة الصحافية السعودية سمر المقرن في مقال لها في صحيفة «الجزيرة» بتقنين تعدد الزوجات في السعودية، وجعله مقرونا بالمقدرة المادية، لمحاربة الفقر وحفظ المجتمع من النتائج المترتبة على التعدد من قبل فقراء، يعولون زوجات وأبناء لا قبل لهم برعايتهم، مشيرة إلى ضرورة تدخل هيئة كبار العلماء في القضية بتفعيل الضوابط الشرعية عند التعدد، وتثقيف المجتمع بأضراره إن لم يملك الشخص القدرة، ففي مقالها «الفقر وتعدد الزوجات، تقول الكاتبة: «القضية الأهم في هذا الموضوع هو الخلل الناتج من تعدد الزوجات والنتائج السلبية التي نلمسها في موضوع يعد الأبرز في النقاش على المستوى المحلي وأقصد هنا موضوع الفقر».
أتذكر حينما كنت أعمل محررة ميدانية زرت الكثير من الأحياء الفقيرة، وأجريت عددا من التحقيقات حولهم وكذلك تناولت عددا من قضايا النساء والتسول. وجدت أن العامل المشترك في كل هذه البيوت هو تعدد الزوجات، إذ إنني لم أجد فيهم من هو متزوج بواحدة وأغلبهم لديه ثلاث وأربع وأقلهم اثنتين. إذا كان ضعف المستوى التعليمي والفكري والجهل يجعل الرجل يقوم بمثل هذا التعدد ويجعل المرأة تقبل به، وتعلق الكاتبة بقولها: إن هذه الفئة تعد غير مدركة لأن تنتج ضحايا من أطفال لا ذنب لهم ليكون مصيرهم التشرد والفقر.

الأحد، 20 نوفمبر 2011

لأمن يحيل مدنيين للقضاء العسكري

kolonagaza7

تدين هود إحالة ثلاثة عشر مواطنا يمنيا من شباب الثورة بينهم طلاب من جامعة صنعاء وخريجي ثانوية من المدنيين إلى المحاكمة العسكرية بعد أن تم سجنهم بشكل تعسفي منذ 21 سبتمبر الماضي على الرغم من توجيهات النيابة بالإفراج عنهم لعدم وجود تهمة بحق أيا منهم.
إن إحالة مواطنين مدنيين إلى القضاء العسكري هو سابقة خطيرة تناقض أهم حقوق الإنسان في المحاكمة أمام القاضي الطبيعي التي نص عليها القانون الدولي في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في المادة الرابعة عشر التي نصت على "حق كل فرد، لدى الفصل في أية تهمة جزائية توجه إليه أو في حقوقه والتزاماته في أية دعوى مدنية، أن تكون قضيته محل نظر منصف وعلني من قبل محكمة مختصة مستقلة حيادية" وهو ما لا يتوفر في القضاء العسكري الذي يختص بجرائم العسكر ويعمل فيه قضاة ينتمون للجيش .
إن هود تشعر بقلق بالغ تجاه هذا التطور الخطير في السياسة الممنهجة التي تتبعها السلطات في انتهاك حقوق الإنسان وتدعوا السلطات إلى الإفراج الفوري عن كل المعتقلين والمخفيين قسريا وتعويضهم تعويضا عادلا والكف عن سياسات انتهاك حقوق الإنسان.
كما تجدد هود دعوتها لا حترام القضاء وإلغاء مايسمى باللجنة الخاصة المشكلة من الأجهزة الأمنية والتي تمارس عملها بمخالفة القانون وقرارات القضاء والنيابة العامة ما يعني حرمان المواطنين من حقهم في التقاضي العادل ومصادرة لاختصاصات القضاء وإضعاف هيبته الأمر الذي يؤثر على السكينة العامة والسلم الاجتماعي.
مصدر الخبر منظمة هود

حزب القلق وحزب المصالحة

kolonagaza7

بقلم د.مازن صافي*
يتشارك الكثير من الناس في الكثير من الأشياء ، غير أن الاختلافات بينهم كبيرة ، فتفكيرهم متباين ولديهم قيم ودوافع وأهداف مختلفة ، بل متنافسة أحيانا ، وتنشأ الصراعات طبيعيا من هذه الاختلافات .. لكن لماذا يدخل المختلفون في صراعات إذا سلمنا بأن الفوائد في الاتفاق أكبر بكثير مرحليا ومستقبليا من تثبت عناصر الخلاف والاختلافات ، بمعنى في حال التوصل إلى حل وسط لإنهاء الخلافات ، حتى وان استدعى ذلك تقديم كل طرف تنازلات " اتفاقية " لهدف الالتقاء عند نقاط يمكن البدء من خلالها .. لماذا لا نبدأ .. ويا لها من خسارة أن تؤدي الاختلافات بين الناس إلى ضياع فرصة دفعهم نحو أقل قاسم مشترك واعتباره حل للمشكلة ويا لها من مشكلة وخسارة أن نفشل في إطلاق العنان لمبدأ التعاون الخلاَّق من أجل التوصل الى حلول للمشكلة أفضل بكثير مما يتصوره كلا الطرفين .
أعجبني جدا وصف اطلقه السيد الاعلامي الاستاذ ناصر اللحام حين وصف من هم ضد المصالحة بــ " حزب القلق " .. نقول أن حزب القلق من نتيجة تمسكه بالانقسام أو اللامصالحة واللانقسام ، إنما يعمل على اضعاف الموقف الفلسطيني عربياً ودولياً وإعطاء اسرائيل كل المبررات التي اتاحت لها ممارسة سلسلة متتالية من الأعمال العدوانية في الضفة الغربية وغزة على حد سواء. لقد شكل التوقيع على اتفاقية المصالحة عامل الصدمة لحزب القلق لأن الحدث نفسه كان مفاجأة كبيرة حتى للقيادات الفلسطينية التي لم تكن تتصور انه سيتم القبول بالمصالحة بهذه السرعة . بل حتى أعضاء الحركات والتنظيمات ومن يشكلون الصفوف الأولى كانوا في تساؤل حول " ماذا يحدث أو سيحدث " .. وظهر ايضا أن حزب القلق ليس وحدة من صُدم بل أن اسرائيل كانت من اكثر المتضررين من اتفاقية المصالحة إذ عمدت قيادتها فوراً الى رفض ما تم التوصل اليه بين فتح وحماس والى تهديد الرئيس محمود عباس بوقف المفاوضات وبعرقلة اقامة دولة فلسطينية مستقلة متهمة حركة حماس بأنها ضد السلام وبأنها " منظمة ارهابية تؤمن بالعنف " . اما الولايات المتحدة الأميركية فقد صدر عنها موقف مقتضب اذاعته الناطقة بلسان وزارة الخارجية هايدي برونك – فولتون المحت فيه ان واشنطن لا تعترف إلا بالسلطة الوطنية الفلسطينية وبأنها ستعيد النظر في المساعدات التي تقدمها للفلسطينيين في حال تشكيل حكومة جديدة . الان وبعد ستة شهور من توقيع المصالحة " بلا تطبيق فعلي " ظهر جليا للقيادة الفلسطينية أن اسرائيل مبرمجة فقط على الاستيطان والامعان في تفريغ السلطة من محتواها السيادي ومستقبلها السياسي وأن الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت العداء المباشر لخطوة القيادة حين توجهت لطلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة لتصبح الدولة الـ194 ولكن قامت بكل ما تملك لأجل يكون قرار لجنة العضوية بالأمم المتحدة ( لا ) للدولة الفلسطينية.. وبالتالي تم تنفيذ الشق الأول من التهديد الاسرائيلي فالسرطان الاستيطاني يتمدد بلا توقف ، وإفشال مساعي الحصول على الدولة قد تم ، ودخلت السلطة ايضا في أزمات مالية أثرت في بعض الأحيان على رواتب الموظفين وبعض مشاريع السلطة التنموية والاقتصادية .. وتعود الان التهديدات على نفس الشاكلة .. تهديد سياسي ضد شخص الرئيس أبومازن والتلويح بتهديد مستقبل السلطة والدعم المالي والمشاريع الاقتصادية التي تقدم لها ... قالوا في التحليلات السياسية حين تم التوقيع ان جملة امور دفعت بحركتي فتح وحماس للتوصل الى اتفاقية المصالحة .. اليوم ايضا يقال الكثير حول لقاء الرئيس محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل ..
ان الجماهير الفلسطينية تطالب بانهاء الانقسام الداخلي والشروع فورا في تنفيذ بنود المصالحة .. نحن على ثقة في حزب تطبيق المصالحة أن القيادة الفلسطينية والرئيس أبومازن يعلم جيدا أن الأمريكيين لا يملكون أي نية نحو اجبار اسرائيل اعادة الحقوق الفلسطينية أو عدم الوقوف في وجه الدبلوماسية الفلسطينية .. وايضا يعلمون ان اسرائيل تمارس سياسة المماطلة والتسويف والعنجهية لغرض الهروب من المشاك الداخلية وايضا لاستمرار المد السرطاني الاستيطاني وخاصة في مدينة القدس .. الدول المانحة اليوم سوف تقف مع حزب القلق ضد حزب المصالحة .. سوف تلوح او تهدد بأنها لن تستطيع الايفاء بالتزاماتها " لاسباب وهمية ..؟! " وتحت ذرائع معروفة .. أمام كل هذا نقول لكل من هو في " حزب القلق " .. ان " حزب تطبيق المصالحة " يناديكم أن تعملوا على تطبيق المصالحة وما يليها .. وأن يعمل الجميع تحت مظلة الوحدة الوطنية .. ونقول للمجتمعين يوم 22 من الشهر الجاري .. أن موسم الخير قد بدأ .. وان الخير كل الخير في المصالحة .. توكلوا على الله ولا تنظروا لتهديدات إسرائيل و أمريكا .. جماهيركم جماهير الشعب الفلسطيني معكم تساندكم وتنتظر النتائج الايجابية في اللقاء المصيري القريب .
تنويه : أعضاء حزب القلق هم كل من لا يؤمن بحتمية المصالحة الفلسطينية وانها مستقبل الجماهير الفلسطيينية والذين ينظرون فقط لمصالحهم الذاتية والانانية ..
ملاحظة : قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الفيدرالية (الشيوخ) الروسي ميخائيل مارغيلوف : ( إن 'الخلافات' بين حركتي فتح وحماس تشكل عائقا جوهريا أمام التوصل إلى تسوية سلمية لمشكلة الشرق الأوسط، كما أنها تعتبر عاملا يقوض هيبة فلسطين عالميا. )
* كاتب فلسطيني

الفلكيون دخلوا على خط الثورة .. عالم فلكى يؤكد ان مبارك لا زال يحكم مصر

kolonagaza7

سيد أمين
فى بادرة غريبة ادخلت رجال الفلك فى السياسة .. أكد أحد علماء الفلك أن الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك لا زال يحكم البلاد ويتحكم فى مجريات الأمور فيها.
وقال أحمد سويدان الذى عرف فى محافظة أسوان بقدرته على قراءة الطالع أن مبارك يلتقى بقيادات نافذة فى الدولة بشكل منتظم ويضع الخطط ويصدر التوجيهات لاجهاض الثورة والحيلولة دون اتمامها وأنه حتى ثلاثة أسابيع مضت كان مخطط التوريث لجمال مبارك لا زال قائما.
وأضاف "سويدان" فى اتصال هاتفى بمنسق الحملة الوطنية لتوثيق جرائم مبارك سيد أمين أن حرصه على انجاح الثورة دفعه للاتصال من أجل توصيل صوته للإعلام بأن ما يحدث فى مصر من فوضى وشتات هو مخطط مدروس بعناية من قبل شخصيات قال عنها أنها يهودية بالتنسيق مع الرئيس مبارك.
وفجر "سويدان " مفاجأة حينما أكد ان مبارك يستعين بنحو سبعة سحرة مغاربة الجنسية يقومون بتهيئة الاجواء الشعبية لتقبل استمرار بقاء النظام القائم وانه اوصى الشخصيات النافذة فى البلاد بان يقوموا بتسليم السلطة للفريق احمد شفيق رئيس الوزراء السابق وان هؤلاء السحرة يعملون على اضفاء حالة من القبول على شخصيته لدى عامة الشعب.
وقال ان حالة الفوضى فى البلاد قد تستمر لعدة سنوات مقبلة ولكن فى نهاية الامر قد يستقر الوضع لصالح خلع مبارك وعصابته بشكل حقيقى من البلاد التى ستشهد بعد ذلك حالة من الازدهار لم تكن تعرفها من قبل.
واضاف ان نجاح الثورة مرهون باستمرار المظاهرات المناهضة للنظام ووحدة الثوار وضرورة عدم تشرذمهم الى فئات متناحرة وهو ما تهدف له الخطة التى يسعى مبارك والجهات الصهيونية التى تدعمه لتنفيذها.
واكد سويدان ان العديد من القيادات الحاكمة الأن قاموا بزيارة مبارك فى عيد الأضحى الماضى وقدموا له التحية ( ) وان مبارك ليس مسجونا فى المستشفى .
وفى لفتة مدهشة قال سويدان انه يدعو كل الشخصيات التى تعمل فى مجال الفلك التعاون معه من أجل ابطال مفعول سحر السحرة الذين يستعين بهم الرئيس المخلوع – على حد زعمه.
يذكر ان العديد من القنوات الفضائية نقلت عن رجال فلك توقعهم بخلع مبارك قبيل احداث الثورة باشهر قليلة , ومع ذلك يبقى قول المتنبى السيف اصدق انباءا من الكتب .. فى حده الحد بين الجد واللعب.

مناشدة بتوفير احتياجات الأسرى من ملابس شتوية وأغطية



kolonagaza7

أكد مركز الأسرى للدراسات بأن هنالك تخوفات جدية على حياة الأسرى من شدة البرد فى المعتقلات والسجون الاسرائيلية ، مضيفاً المركز أن الأسرى يصارعون برد الشتاء نتيجة منع الزيارات لأهالى الأسرى ولفترات طويلة كأسرى قطاع غزة تحت حجج واهية ، وعلى اثرها حرمان الأسرى من إدخال ملابس الشتاء والأغطية والحرامات .
وأكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن معاناة الأسرى تتضاعف فى ظل المنخفض الشديد الذى أصاب المنطقة حيث شدة البرد ونقص الأغطية وقله الرعاية الطبية ومعاناة ذوى الأمراض المزمنة فى حين مماطلة الادارة من توفير وسائل تدفئة للأسرى ورفضها فى تزويدهم بالدواء المناسب والأغطية والملابس الشتوية التي يوجد نقص فيها.
واعتبررأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات أن الصمت عن هذه الانتهاكات محلياً وعربياً ودولياً يشجع الحكومة الصهيوينة وإدارة مصلحة السجون للاستمرار في استهتارها بحياة الأسرى والعبث بمبادئ حقوق الإنسان وبالقوانين والمواثيق الدولية .
وطالب حمدونة المؤسسات المعنية بقضية الأسرى وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولى بادخال احتياجات الأسرى من ملابس شتوية وأحذية وأغطية للأسرى ، والتنسيق من جانب الصليب مع الجانب الاسرائيلى لنقل تلك الاحتياجات من الأهالى لأبنائهم فى السجون.
جدير بالذكر أن مركز الأسرى للدراسات تلقى مجموعة من المكالمات والمناشدات والرسائل من أسرى القطاع القابعين في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي ، لاسيما تلك التي تقع في صحراء النقب ( نفحة ، ريمون ، النقب ) ، ومن ذويهم أيضاً ، يناشدونه فيها بالتدخل من أجل توفير احتياجاتهم الأساسية في فصل الشتاء من ملابس شتوية وأغطية وأحذية وارسالها لهم على وجه السرعة ، للحد من معاناتهم في هذا الفصل ولحمايتهم من أمراض الشتاء التي لن تجد صعوبة في مداهمة أجسادهم والتسلل لعظامهم في ظل النقص الحاد جداً بالإحتياجات الأساسية .
وأعرب الأهالي عن قلقهم الشديد على أبنائهم في ظل النقص الحاد في تلك الاحتياجات وما يتردد لمسامعهم عن أجواء الصحراء في فصل الشتاء ، موضحين بأنهم كانوا في سنوات ماضية يدخلون هذه الإحتياجات عن طريق الزيارة ، إلا أنهم منذ منتصف حزيران 2007 ممنوعين من زيارة أبنائهم ، مطالبين الصليب الأحمر بتوفير تلك الاحتياجات وارسالها لأبنائهم الأسرى وبسرعة فائقة لاسيما وأن فصل الشتاء قد دخل فعلاً .

بيان صحفي من غزة تعقيبا على لقاء عباس مشعل

kolonagaza7

يجري الحديث عن لقاء مرتقب بين الرئيس وخالد مشعل من اجل بحث سبل تفعيل المصالحة وإنهاء ملف الانقسام نحن كوادر ومناصري فتح غير المؤطرين في غزة سعداء جدا بهذا اللقاء وندعو الله بان يكون خاتمة حالة الانقسام الذي أورث شعبنا الكثير من الويلات والتراجع على المستوى الوطني والاجتماعي وإننا نؤكد بأننا سندعم قرار الرئيس بالمصالحة مهما كان شكل الاتفاق الذي سيوافق عليه الرئيس إيمانا منا بأهمية المصالحة لشعبنا ومصالحه الوطنية العليا وان مبادئنا الثورية التي تربينا عليها في فتح تجعلنا نترفع عن صغائر الأمور .
ولكننا في ذات الوقت نتمنى على قيادة حركة فتح متمثلة بلجنتها المركزية ومجلسها الثوري والسيد الرئيس أبو مازن القائد العام للحركة بان نكون كأبناء فتح في غزة حاضرين في ذهنه وهو يعمل على إنهاء الانقسام وإجراء المصالحة الوطنية فنحنن أبناء حركة فتح في غزة نعتبر أنفسنا من دفع ضريبة الانقسام وذاق ويلاته وعانى من آثاره ونؤكد أننا ظلمنا وغبن حقنا من حكومة الدكتور سلام فياض إضافة إلى معاناتنا في غزة واضطهادنا على خلفيتنا التنظيمية .
فنحن نطالب الرئيس والقيادة الفتحاوية بان لا تكون مصالحة وطنية فقط وإغفال المصالحة الذاتية بتصويب المسار الخاطئ الذي اتبع بحق أبناء حركة فتح في غزة ونذكر بان من أجلسكم على كراسيكم في اللجنة المركزية والمجلس الثوري هي القاعدة الفتحاوية المطحونة وإننا من غزة نستصرخ ضمائر من بقى لديه ضمير حي في اللجنة المركزية والمجلس الثوري بإعادة تصويب أوضاع أبناء فتح في غزة وعدم تركهم يعيشون شعور الوحدة واليتم الذي خلفه القرارات الجائرة التي اتخذت في حقهم طوال الفترة الماضية .
وإننا لا نعلم المبرر للاستمرار في التنكر لحقوق أبناء غزة وترك آلاف الأسر فيها تواجه مصيرها رغم التزامها الكامل بقرارات الشرعية ومع ذلك يستمر الظلم المتلاحق بحق غزة والذي كان آخره الفصل الجائر بحق موظفي البطالة الدائمة ليضيف معاناة جديدة تضاف إلى معاناة من يتم قطع رواتبهم ومعاناة موظفي 2005 وغيرها من المعانيات المعلومة للقاصي والداني في الوقت الذي تحتضن فيه كافة الفصائل أبنائها وتحل مشكلاتهم وتسعى إلى تصويب أوضاعهم وتحسينها بما فيها فصائل اليسار مع احترامنا الشديد لهم وتقديرنا لقيادتهم الباحثة عن مشكلاتهم ويبقى أبناء فتح وحدهم يستشعرون الغربة والحرمان .
إننا نناشد الجميع كل من يسمع ندائنا ويرى شكوتنا بان لا تترك غزة تغرق بشكواها دون سامع أو مجيب ونتمنى أن نجد من يصوب مسار وطريقة التعامل مع أبناء فتح في غزة .
‏20‏/11‏/2011
مناصري وكوادر فتح
غير المؤطرين _غزة

بيان صادر عن الاتحاد العالمي لحماية الطفولة بمناسبة اليوم العالمي للطفولة

kolonagaza7

تحت التأسيس )
بمناسبة اليوم العالمي للطفولة
بمناسبة اليوم العالمي للطفولة فإن الاتحاد العالمي لحماية للطفولة يتقدم بالتهنئة وكل مشاعر المحبة والأمل لأطفال العالم عامة ولا سيما أطفال فلسطين على امتداد أرض الوطن وفي كل مواقع اللجوء والشتات، مؤكدا على رؤيته المستمرة بأن أطفال فلسطين هم مستقبلها الحي الواعد,وأنهم نسيج المستقبل.
باعتبار أن الطفل، بسبب عدم نضجه البدني والعقلي، وفي نفس الوقت عدم القدرة على الدفاع عن أنفسهم، لذلك يحتاجون إلى إجراءات وقاية ورعاية خاصة، بما في ذلك حماية قانونية مناسبة، قبل الولادة وبعدها. أن الحاجة إلى توفير رعاية خاصة للطفل قد ذكرت في إعلان جنيف لحقوق الطفل لعام 1924 وفى إعلان حقوق الطفل الذي اعتمدته الجمعية العامة في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1959 والمعترف به في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تم عملية أقرار قانون حقوق الطفل.ولذلك يتوجه الاتحاد العالمي لحماية الطفولة إلى المجتمع الدولي بكل قواه الفاعلة لكي يتحمل مسئولياته في حماية كل أطفال الدول التي تتعرض الى ازمات سواء داخلية او خارجية ولا سيما حماية اطفال فلسطين من الآثار المدمّرة للاحتلال الاسرائيلي، واعتداءاته المتكررة التي يروح ضحيتها الأطفال أنفسهم، وحصاره الخانق الذي يسد منافذ الأمل أمام هؤلاء الأطفال ويقيم في وجوههم سدوداً من الاحباط واليأس، لأن دولة الاحتلال ومن خلال استمرار احتلالها، وعملياتها العسكرية العدوانية الدموية، ومن خلال استمرار حصارها الظالم، وتقطيع أوصال الأرض الفلسطينية بالحواجز ونقاط التفتيش والجدار والهجمات الاستيطانية، إنما تزرع الأشواك في طريق الأطفال وفي قلوبهم، وترسم صورة مشوهة وقاسية للمستقبل الآمن الذي يحلم به أطفال فلسطين أسوة بكل الأطفال في العالم.وفي هذا اليوم الهام يتوجه الاتحاد العالمي لحماية الطفولة الى المؤسسسات و القوى الفلسطينية بضرورة عمل الكثير من أجل حماية واحترام وتطبيق حقوق الأطفال الفلسطينيين، فقبل حوالي عام تم انجاز قانون الطفل الفلسطيني، فقد دخل هذا القانون حيز التنفيذ، الا ان المطلوب حاليا هو تفعيل هذا القانون من خلال اصدار اللوائح التنظيمية وتحديد نطاق ومسؤوليات كل وزارة من الوزارات الفلسطينية في تنفيذ الجزء المتعلق بها في القانون، عن طريق وضع السياسات والبرامج المتعلقة بالأطفال الفلسطينيين
وختاما على ضوء ذلك فاننا ندعو المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الطفل وحقوق الانسان على العمل يدا بيد من أجل تحويل هذا اليوم لعنوان فرح وأمل من خلال، تعزيز احترامنا لأطفالنا وحقوقهم، فالطفولة يجب ان لا ينظر لها كمرحلة تمهيدية لمرحلة النضوج، انما هي مرحلة نمائية مستقلة بذاتها يجب ان يحياها أطفالنا، ويجب علينا كناضجين ان نساعدهم على تحقيق ذلك.

غينتس : سنشن حرباً على غزة



kolonagaza7

القدس - الهدف
صرح الجنرال بيني غانتس رئيس اركان الجيش الاسرائيلي بان جيشه سيشن حربا على قطاع غزة من اجل تكبيد الفصائل الفلسطينية هناك ثمنا باهظا.واضاف حسب ما تناقلته وسائل اعلام عبرية ":انه اذا لم يكن هناك مفر من ذلك فان الجيش سيقوم بحملة عسكرية في قطاع غزة ستكون نتائجها مؤلمة جدا بالنسبة للمنظمات "الارهابية" هناك".واضاف ان اطلاق مثل هذه الحملة سيتم بشكل منظم ومدروس.واكد الجنرال غانتس انه لا يمكن لاسرائيل ان تبقى مكتوفة الايدي في الوقت الذي يعيش فيه مئات الالاف من مواطنيها في الجنوب تحت تهديد مستمر .

عريقات: مصالحة حماس فوق ضغوطات أمريكا وإسرائيل



kolonagaza7

رام الله - الهدف
أكد صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن الضغوطات الأمريكية و(الإسرائيلية) التي تُمارس على قيادة السلطة وحركة فتح لن تفشل اللقاء المقرر عقده بين رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الخميس المقبل.
وشدد عريقات في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن المصالحة مصلحة عليا وفوق كافة الضغوطات الخارجية والداخلية، مشيراً إلى أن القرارات الأمريكية و(الإسرائيلية) التي تهدف لإفشال جولات المصالحة المقبلة لن تفلح.
وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن الولايات المتحدة الأمريكية و(إسرائيل) قطعتا المساعدات عن السلطة بعد إعلان فلسطين دولة في منظمة "اليونيسكو" الدولية.
وكانت صحيفة معاريف (الإسرائيلية) ذكرت في عددها الصادر اليوم، أن الإدارة الأمريكية تبذل جهدا حثيثا بالتعاون مع (إسرائيل) من اجل الضغط على السلطة الفلسطينية ومصر للحيلولة دون تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حركتي فتح وحماس دون الاعتراف بشروط الرباعية الدولية.
وأفادت الصحيفة، أن رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو نقل رسالة شديدة اللهجة إلى الجانب المصري قبل عدة أيام مفادها بأن (إسرائيل) ستقطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية إذا لم تعترف تلك الحكومة بشروط اللجنة الرباعية.

أطفال غزة الأكثر تضررًا من الحصار




kolonagaza7

غزة - الهدف
أكد برنامج غزة للصحة النفسية أن الأطفال الأكثر تضررًا بقطاع غزة جراء العدوان والحصار الإسرائيلي وأنهم يعانون سوء التغذية وفقر الدم نتيجة ما يتعرض له أهلهم من فقر وبطالة وعدم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم.
وقال البرنامج في بيان صحفي أصدره بمناسبة اليوم العالمي لحماية الأطفال الذي يوافق 19 نوفمبر/ تشرين ثاني من كل عام تلقت "صفا" نسخة عنه: إن "الضرر الذي يلحق بالأطفال يؤثر على كل مرحلة من مراحل نموهم، كما لا ننسي الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزه وما سببته من صدمات نفسية لهم".
وأوضح أن الفقر والبطالة والأوضاع السياسية والاقتصادية السيئة التي يعيشها قطاع غزة خلفت آثارًا سلبية عديدة على الطفل الفلسطيني منوهًا إلى أن الدراسات النفسية كشفت مدى تأثره بهذه الظروف وخطورة الانعكاسات السلبية على تطوره النفسي ومستقبله على المدى المتوسط والبعيد.
وأضاف البرنامج "بغياب فرص العمل تعطل دور الآباء ولا يشعرون بقيمتهم كمعيلين للأسرة ومسئولين عن توفير احتياجاتها، مما دفع الأطفال إلى الذهاب للبحث عن عمل وفي الغالب في ظروف غير آمنة أو يلجئوا إلى البحث عن نماذج بديلة لطلب الحماية".
وشدد على أن الدفاع عن حقوق الطفل الفلسطيني يتطلب ما هو أكثر من مجرد الأقوال و ترديد الشعارات التقليدية التي تعبر عن القلق إزاء الوضع أللإنساني له.
وطالب البرنامج بحشد الدعم الدولي لحل سياسي عادل للقضية الفلسطينية وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني من أجل بناء السلام ومنع العنف المستمر والمنظم الذي يمارس ضد الأطفال في فلسطين والعالم .
وناشد المؤسسات والجهات ذات العلاقة بحقوق الطفل العمل الجاد من أجل ضمان تمتع الأطفال الفلسطينيين بحقوقهم، وأن تتصدر قضيتهم اهتمامات كافة الفئات في المجتمع ووضع الخطط المتكاملة من كافة الجهات الرسمية والأهلية لتقديم مشاريع تهدف إلى خدمتهم وحمايتهم وضمان حقوقهم ورفاهيتهم.

اللواء الطيراوي: كلنا فلسطينيون من أجل فلسطين, وكلنا أردنيون من أجل الأردن



kolonagaza7
العلاقات العامة والإعلام: 21/11/2011
أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح, رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال اللواء توفيق الطيراوي عمق العلاقة الفلسطينية الأردنية وشراكة الدم التي تربط الشعبين, مثمناً دور القيادة الأردنية والشعب الأردني الشقيق الذي يقف داعماً للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ومطالبه العادلة في الحرية ونيل الاستقلال.
جاء ذلك خلال لقاءه بالوفد البرلماني الأردني الذي زار جامعة الاستقلال (الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية) ظهر اليوم, ضمن زيارته للأراضي الفلسطينية, حيث التقى الوفد الضيف بطلبة جامعة الاستقلال في مسرح الشيخ هزاع بن زايد في مقر الجامعة, وكان في استقبالهم العميد ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار, و د.نايف جرَاد القائم بأعمال رئيس الجامعة, واللواء الركن يونس العاص نائب رئيس الجامعة للشؤون العسكرية, ود. كمال سلامة نائب الرئيس للشؤون الإدارية, د. رجاء سويدان القائم بأعمال عميد كلية التدريب والتنمية, وكان في رفقة أعضاء البرلمان السفير عواد السرحان,والوزير المفوض أحمد عناب, والكاتب الأردني حمادة فراعنة.
وأضاف الطيراوي في كلمته: " أن زيارتكم لهذه الأرض المقدسة التي باركها الله, يمثل دعماً كبيراً لكافة أبناء الشعب الفلسطيني, ويعكس حجم تضامنكم معه على كافة المستويات, ونحن من هنا نثمن دعمكم ونشد على أيديكم في استمرار وقوفكم إلى جانبنا,وستبقى الأواصر القوية بيننا مهما طال الزمان، فقوة شعب فلسطين وقضيته من قوة الأردن وسلامته, ولا يمكن لأيٍ كان أن يفرق بيننا, فكلنا فلسطينيون من أجل فلسطين,وكلنا أردنيون من أجل الأردن, وسنحقق حلمنا بإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على ترابنا الوطني, هذا الحق الشرعي الذي لم ولن يضيع مادام وراءه من يضحي ويصبر ويطالب".
فيما أعرب النائب بسام حدادين الذي ألقى كلمته أمام الطلبة, عن سعادتهم الكبيرة والفخر العظيم بزيارتهم لفلسطين عموماً ولهذا الصرح العلمي الأمني المميز خصوصاً, وأضاف :" نحن بين أشقائنا الذين جسدنا معهم علاقات الوحدة والأخوة الراسخة على مدار السنين, وأكد تكاتف الشعب الأردني والقيادة الملكية معه لصون حقوقه ومطالبه المشروعة, ورفض كل الممارسات الصهيونية بحقه, وقال: "نرى فيكم الجندي الأمامي الذي يدافع عن الأردن والوطن في وجه الاحتلال الغاشم وخططه الاستيطانية, فآن أوان الربيع الفلسطيني كما قال قائد مسيرتكم الرئيس أبو مازن, ولترفعوا يا أبنائي وبناتي رؤوسكم عالياً فأنتم من أسرتم العالم بصمودكم أيها الفلسطينيون".
من ناحيتها أشادت النائبة وفاء بني مصطفى في كلمتها بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه هذه الجامعة الفتية, والتي استطاعت بعمرٍ زمني قصير أن تصل إلى مستوىً يضاهي مثيلاتها في الدول العربية, ووجهت كلمتها للطلبة قائلةً:" وجودكم في هذا المكان يمثل أسمى أشكال النضال, نضال العلم والبناء الذي يؤسس لدولة حقيقية على أسس علمية منهجية راسخة, وما يسرني بحق وأنا أراكم, هو وجود الطالبات الفتيات اللواتي تعلمن من أمهاتهم كيف يكن نساء فلسطين, اللواتي طالما علمونا معنى الصبر والتضحية, فلكم منا كل الحب والتقدير".
وشملت الزيارة أيضاً على عرض فيلم تعريفي عن الجامعة ورؤيتها المستقبلية وبرامجها التدريسية, كما وتم اصطحاب الوفد في جولة ميدانية للتعرف على الجامعة ومرافقها عن قرب.

مشاركة مميزة