السبت، 8 ديسمبر 2012

326 محامية وحقوقية العربية يعربن عن قلقهن تجاه أوضاع مأساوية لسكان مخيم ليبرتي

kolonagaza7
                                                               
مناشدة المحاميات العربيات الأمم المتحدة
326 محامية وحقوقية العربية يعربن عن قلقهن تجاه أوضاع مأساوية لسكان مخيم
ليبرتي ويدعن الأمم المتحدة الى اعلان ليبرتي مخيما للاجئين ويحذرن من نهب
ممتلكات سكان أشرف
ادانت 326 من المحاميات والحقوقيات العربيات في بيانهن المشترك الموقعة عليه،
مؤامرات وضغوط غير قانونية ولا انسانية فرضتها الحكومة العراقية على سكان مخيمي
أشرف وليبرتي بناء على طلب النظام الإيراني مؤكدة على ضمان حقوق هؤلاء اللاجئين
في اطار القوانين والمعاهدات الدولية قائلة: « إن مخيم ليبرتي حاليا يعتبر
مكانا أسوأ من السجن فعلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والأمم المتحدة اعلان
المخيم رسميا مخيما للاجئين يخضع لقوانين اللجوء وعلى الحكومة العراقية
الاعتراف به. كما يجب رفع المضايقات والحصار الجائر المفروض على سكان ليبرتي
والسماح للعوائل والمحامين باللقاء مع السكان ويتمتع السكان بحرية التنقل». 
وأكدت الحقوقيات الموقعات للبيان على انه يجب الاعتراف بحق تملك الثابت على
الممتلكات بمثابة أبسط حقوق هؤلاء اللاجئين وحذرت من أي محاولة لسرقة ونهب
ممتلكاتهم قائلة: « لا يجوز للحكومة العراقية تجاهل وانتهاك حق سكان أشرف في
التملك على اموالهم باعتباره حقهم الثابت وسرقة مئات ملايين الدولارات من
ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة بذرائع مختلقة رضاءا للملالي الحاكمين في
إيران». 
وفي ختام البيان المشترك الصادر عن 326 محامية وحقوقية العربية اشار الى لا
مبالاة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ومواقفه الغير
حيادية في التعاون مع الحكومة العراقية موكداً: « على الأمين العام للأمم
المتحدة ان يتدخل مباشرة وتعين ممثلا جديدا محايدا وموثوقا دوليا في العراق
بدلا من مارتين كوبلر بسبب دوره الفاشل والمتحيز للحيلولة دون هذا الظلم السافر
بحق السكان. ومن الواضح جدا انه على معالي بان كي مون والمسؤولين في الأمم
المتحدة ان لا تسمحوا بتشويه سمعة الأمم المتحدة والتمهيد لفضيحة فادحة في
المستقبل نتيجة مخطط مخجل ومبرمج وضعته الحكومة العراقية ومارتين كوبلر مشتركا
لنهب اموال اللاجئين في مخيمي أشرف وليبرتي».

لجنة المحاميات العربية للدفاع عن 1000 امرأة في أشرف
7/12/2012


الجبهة الشعبية - القيادة العامة تنعي بطرك العروبة اغناطيوس الرابع هزيم:

kolonagaza7 
في نعيها لرحيل المرجع الروحي والفكري العلامة الكبير البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم
وجهت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة: برقية تعزية إلى البطركية الأرثوذكسية جاء فيها:
السدة البطركية الأرثوذكسية المحترمون :
عندما تخلو اليوم الأمة من سيد جليل ومن علاّمة فذّ في الفكر والفلسفة واللاهوت والمعرفة، عندما تخلو من معلم ثرّ بوزن اغناطيوس الرابع هزيم يعني أن قلب الوطن في ارتعاش، يعني أن الحمام الرمادي على سور كنيسة القيامة في القدس ومثيله في الجامع الأموي، دموعه تفيض لا نوراً فقط، لا حزناً فقط ، تفيض انكساراً في الذات لايلبث والحمد لله ان يصير حكمة من ذات الجوهر الذي البسه السيد المسيح في حياته لغصون الزيتون ولصدر الفقراء المظلومين .
ونحن أبناء فلسطين أيها السيد الراحل واثقون بأنك كنت وكذلك من سيجلس على عرشك: كنت الاسم المقدس والمشيئة الكلمة والملكوت الفارد جناحيه على أبناء الرعية وهم كثر كعدد نجوم السماء منهم من اسلم بالقران ومنهم من اسلم بالإنجيل ومنهم من اسلم بكتب الحكمة الآخر: لك تليق الأناشيد، لك تليق دموع المريميين على جدائل بنات القدس وسهوب حمص وحماة وأودية الغاب الكبير.
أيها الراحل الباقي.. إن شعبك إن رعاياك في دمشق، في باب توما، في القصاع، والقصور وكل الدساكر والأديرة والجبال: كل هؤلاء يقتدون بك، يقتدون بالسيد المسيح الذي طرد اليهود والفريسيين من الهيكل.. المسيح الذي وضع اللبنة الأولى في المقاومة عندما قال: "ومن لم يكن عنده سيففليبعرداءهويشتره"، وهكذا رعاياك اليوم هم في قلب المواجهة، يدافعون عن الوطن، ينتصرون على المتفجرات بالشموع والصلوات، بالإيمان بالتمسك بكل حبة تراب في هذا الوطن، إنهم مدركون بان دفاعك المبدئي عن سورية هو ذود عن فلسطين، ذود عن الأقصى المبارك، ذود عن كنيسة البشارة في الناصرة وعن كنيسة القيامة في القدس، مفهوم ينتصر على التاريخ ولا ينهزم.
 
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة
7/12/2012

الجبهة الشعبية القيادة العامة ترحب بدعوة مشعل في خطابه الي انهاء الانقسام واجراء الانتخابات وتطالب بانعقاد لجنة تفعيل منظمة التحرير فورا

kolonagaza7

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين                                                  الرقم :173/ص.إ.ق
  القيادة العامة                                                            التاريخ 8/12/2012م
 
       المكتب الإعلامي
                                    بيان سياسي  
 
الجبهة الشعبية القيادة العامة ترحب بدعوة مشعل في خطابه الي انهاء الانقسام  واجراء الانتخابات
وتطالب بانعقاد لجنة تفعيل منظمة التحرير فورا 
رام الله
وصفت الجبهة الشعبية القيادة العامة في بيان صدر عنها اليوم السبت الخطاب الذي القاه خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في  الذكري العشرين لانطلاقة حركة حماس بالخطاب المسؤول والوحدوي والملئ بالمواقف السياسية الهامة خصوصا علي المستوي الفلسطيني الداخلي .
واعتبرت الجبهة في بيانها ان المواقف السياسية التي اطلقها السيد مشعل في هذا الخطاب تصلح لان تكون قاعدة وارضية لبرنامج سياسي موحد يكون منطلقا لتحقيق الوحدة  وتجاوز الانقسام الذي يعصف بالساحة الفلسطينية منذ سنوات .
وقالت الجبهة ان المفهوم الذي اطلقه السيد مشعل لشعار الوحدة الفلسطينية بتصريحه بان الوحدة الفلسطينية تعني سلطة واحدة ومجلس واحد ومنظمة تحرير واحدة ممثلة لجميع الفلسطينيين في الداخل والشتات هو مفهوم صحيح ونوافقه عليه وندعو الي ترجمته عمليا بالاسراع في عقد لقاء وطني بين جميع فصائل العمل الوطني والاسلامي وخصوصا لجنة تفعيل منظمة التحرير لوضع البرنامج السياسي الموحد وصولا الي الانهاء الفعلي للانقسام الفلسطيني بتوحيد هذه المؤسسات تحت سلطة واحدة وقيادة واحدة.
ورحبت الجبهة في بيانها بالموقف الذي اعلنه السيد مشعل بموافقة حركته علي اجراء الانتخابات لكل الهيئات الفلسطينية والاحتكام الي صناديق الاقتراع كون الانتخابات هي المعبر الحقيقي عن راي الشعب الفلسطيني في فصائله وقواه.
وختم بيان القيادة العامة بتوجيه التهنئة الي الاخوة في حركة حماس بمناسبة انطلاقتهم العشرين متمنين لهم مزيدا من التوفيق في خدمة قضايا شعبهم وامتهم .
للاتصال 0597651212
المكتب الإعلامي
الجبهة الشعبية القيادة العامة
فلسطين

الثورةالمضادة بقيادة وتحريك الصهيونيةوأمريكا تستبيح مصر

kolonagaza7
أمريكا والدولة الصهيونية وراء كل ذلك الشغب على الرئيس المنتخب والثورة!
وبأمرهم وتدبيرهم شكل مبارك المحكمة الدستورية بهذه الهيئة [ الموسادية ]!
     [ الخونة ] يريدون القضاء على مكاسب الشعب وتدمير مصر!
[ مقدمة كاشفة]
كان هذا بتاريخ 22يوليو الماضي-قبل 5 شهور .. فانظروا كيف تطورت الأمور ..واعرفوا أعداء مصر الهدامين ..الذين انكشفوا بكل وضوح وعملاء أعدائها الذين يريدون إعادة عهود الظلم والظلام !.. وعبادة أمريكا والصهيونية
.. 
وعمار يامصر ..بالرغم من أنوفهم
[ لغز] إسرائيل ..والمحكمة الدستورية
يوم الخميس الماضي 12 يوليو 2012م، ذكر مراسل التليفزيون الإسرائيلي في واشنطن أن: "أمريكا تعمل سرًّا وبشكل وثيق مع أوساط قضائية مصرية والمجلس العسكري من أجل تقليص المناورة أمام مرسي"!
بعده بساعات نقلت الإذاعة العبرية عن وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق بن إليعازر (صديق مبارك الأنتيم) قوله: إن "المحكمة الدستورية في مصر باتت أكبر ضمان لتقل
يص الأضرار الناجمة عن ثورة 25 يناير"!!
بعد ذلك بدقائق قال أمنون أبراموفيتش -المعلق في التليفزيون الإسرائيلي-: "لم يتصور أحد في إسرائيل أن ينبري القضاء المصري تحديدًا لمواجهة صعود الإسلاميين برئاسة مرسي"! ثم قال موشيه يعلون -نائب نتنياهو- للإذاعة العبرية: إن المحكمة الدستورية في مصر تقوم بدور عظيم لمنع تثبيت حكم القوى الظلامية (يقصد الإسلامية) بقيادة مرسي!
قبل هذا في 11 يوليو الجاري ذكرت القناة الثانية للتليفزيون الإسرائيلي أن: "إدارة أوباما طمأنت إسرائيل مسبقًا بما ستُقدم عليه الجهات القضائية المصرية ضد مرسي"!!
ويوم 10 يوليو الجاري أعلنت الإذاعة العبرية -بحسب نشرة المشهد الإسرائيلي (israeliscene)- أن "واشنطن وتل أبيب احتضنتا جلسات عصف ذهني طويلة لمسئولين أمريكيين وإسرائيليين حول سبل محاصرة مرسي".
حد فاهم حاجة؟! ماذا يعني قولهم: إن أمريكا تعمل سرًّا وبشكل وثيق مع أوساط قضائية مصرية والمجلس العسكري من أجل تقليص المناورة أمام مرسي؟! ومن أين جاءت هذه الثقة لصديق مبارك الأنتيم (إليعازر) من أن المحكمة الدستورية باتت -وفق رؤيته- هي حائط الصد ضد الثورة المصرية؟!
ومن أين حصلت قناة التليفزيون الإسرائيلية الثانية على معلوماتها بأن: (إدارة أوباما طمأنت إسرائيل مسبقًا بما ستقدم عليه الجهات القضائية المصرية ضد مرسي)؟!.. هل عرفوا النتيجة من (الكنترول) مثلاً قبل أن يعرف المصريون أحكام المحكمة؟ أم أنهم اطلعوا قبل كل المصريين على ما في أدراج المحكمة، كما سبق أن اطلع عليها الدكتور الجنزوري -من الكنترول أيضًا- وهدّد رئيس البرلمان د. الكتاتني بقرار حل البرلمان الذي قال إنه سيتم فقط إخراجه من أدراج المحكمة الدستورية.. وقد كان!
وهل لتضاعف الصادرات الإسرائيلية لمصر أربع مرات (من 12 مليون دولار إلى 46 مليونًا) في ظل حكم العسكر -كما قالت صحيفة (كالكيلست) العبرية إبريل الماضي- له علاقة بهذا الحصار للرئيس مرسي الذي تتحدث عنه إسرائيل وتشجِّع العسكر والمحكمة الدستورية عليه؟!
وهل لهذا علاقة بما قاله نتنياهو لقادة العالم يوم 2 يوليو الجاري: إن (رفض مرسي الرد على مكالمتي يبرز أهمية حفاظ العسكر على معظم الصلاحيات في مصر)، بحسب التليفزيون الإسرائيلي؟!
أذكركم فقط بما قاله "يحزكيل درور" -أبو الفكر الإستراتيجي الإسرائيلي- من أن (مرسي كرئيس منتخَب يمكن أن يقود مصر نحو نهضة تغيِّر موازين القوى القائمة، ويجب منع ذلك بكل قوة)!! 
 abdallah_shabeeb@hotmail.com

الجمعة، 7 ديسمبر 2012

درسٌ مــن الربـــــيـــع

kolonagaza7
مرحباً ana.kaba
درسٌ مــن الربـــــيـــع 
توكل عبد السلام كرمان*
الحائزة على جائزة نوبل للسلام 
الربيع العربي ليس تلك الحكومات التي تعقب سقوط الأنظمة ، بل هو الشباب العربي مفجر الثورة وحامل وحامي مشروعها الكبير ، ربيعنا هو ذلك الشباب الذي ضاق من دولة الفساد والاستبداد دولة الفرد والعائلة ، وامتلك الحلم بدولة المواطنة المتساوية .. الكافلة للحقوق والضامنة للحياة الحرة والكريمة ، هو ذلك الشباب الذي امتلك الشجاعة والقدرة الكافية على التضحية في سبيل إسقاط تلك الانظمة وتغييرها .  وبالتالي يجب أن لا يتم الحكم على نجاح أي من ثورات الربيع العربي بناء على مدى نجاح وفشل الحكومات التي أعقبت سقوط الأنظمة ، بل على مدى احتفاظ شباب الربيع بثقته بنفسه وبقدرته على تكرار الفعل الثوري السلمي واستدامته لضمان تحقيق أهداف ثورته ومقاومة أي انحراف أو تقصير عن تحقيق الغايات التي قامت لأجلها الثورة . 
يمكن القول أن الدرس الأول من ثورات الربيع العربي، هو
 أن الحكومات ومسؤوليها في نظر شباب الربيع مسيؤون عليهم يومياً إثبات براءتهم ، وأنهم مشاريع مستبدين من الحمق الركون على حسن نواياهم ، بل بالمراهنة والاعتماد على الرقابة والمساءلة الشعبية الدائمة والمتلازمة مع الفعل السلمي المستدام في الشوارع والساحات والميادين ، وعليه .. فإن حيوية الشوارع والميادين في دول الربيع العربي هي مقياس نجاح ثوراتنا الربيعية ، لا صفاء الجو للحكومات ، ولا قدرة مسؤوليها على إقناع الشباب أو خداعهم أو قمعهم وإسكاتهم ، تحية كبيرة لشبابنا العظيم في تونس ومصر واليمن وليبيا و سوريا ، تحية لكل شارع لا يرضى .. ولكل شاب لا يقنع. 
صفوة القول : لا قلق ولا مفاجآت ، هذا هو الربيع العربي .. هذا ربيعنا الممتد ، أنظمة تحاكمها الساحات وحكومات تحكمها الميادين
 .

tawakkol karman توكل كرمان 

حتى يعلم الناس كافة والمصريون خاصة

kolonagaza7

حتى يعلم الناس كافة والمصريون خاصة سر إشعال الموساد وأمريكا للشارع المصري ضد الشرعية والديمقراطية الشعبية والثورة الجماهيرية والأخلاقية !
ملاحظة مضيئة:
ههذه الوثيقة قديمة .. وفيها بيان لمن كان له عقل .. ومراعاة للحساسيات - وبعض الظروف - كضمان نجاح المؤامرة -.. لم تذكر بعض الأسماء وخصوصا البارزة والقانونية والحقوقية والقضائية-..كبعض أعضاء ما سمي بالمحكمة الدستورية [ وكر الموساد الذي ينقض على الشرعية الجماهيرية ]وغيرها من أركان التآمر على مصر والمحافظة على [ انتكاسها وعبوديتها لأمريكا والصهيونية سيدة [ المعددين والمهوشين والمهيجين] على أهم إنجازات الثورةالشعبية: الرئاسة والدستور والبرلمان ..إلخ.. والحرية ..والتي إن زالت فسيكونون أول ضحاياها..
-مع أن هناك وثيقة أخرى سبق نشرها فضحت دور المحكمة الدستورية في المؤامرة لهدم إنجازات الثورة المصرية
يا مصريون.. لا تسمحوا لأعدائكم الموساد الصهيوني والمخابرات الأمريكية أن يدمروا مجزات ثورتكم ..وثمرات دماء أبنائكم وتضحياتكم .. متذرعين ببعض العملاء الدجالين البارزين ..ومن ورائهم جيوش من البلطجية المأحورين ..وفلول الحزب الوثني المباركي وذيول النظام المهدوم وحثالة الفاسدين والمنحرفين والخونة !!

ويكيليكس يكشف المصريين الممولين اميركيا
 كشفت وثائق سرية سربها موقع "ويكيليكس" الشهير عن قيام السفارة الأمريكية بتمويل بعض النشطاء المصريين سرًا خلال السنوات الأخيرة كما كشفت برقيات دبلوماسية مسربة عن المزيد من أسماء شخصيات عامة وحقوقية مصرية ممن ترددوا على السفارة الأمريكية في فترة حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ووفق العديد من البرقيات الدبلوماسية التي سربها الموقع الشهير، وحصول وكالة أنباء أمريكا "إن أرابيك" في واشنطن على نسخ منها، فقد تلقى عدد من المنظمات الأهلية والحقوقية دعما مباشرا – بعضه بدون تصريح الحكومة المصرية – من هيئة المعونة الأمريكية كما تبين حرص السفارة الأمريكية على عقد لقاءات بعضها غير معلن مع شخصيات عامة مصرية ونشطاء وآخرين ساعين للتمويل وآخرين بغرض الاطلاع على الأوضاع الداخلية.
وتشير الوثائق التي سربها موقع "ويكيليكس" الى إصرار السفيرة الأمريكية السابقة "مارجريت سكوبي" على السرية ليست سرية اللقاءات فقط ولكن سرية بعض الأسماء التي أمدت السفارة بمعلومات وقراءات لمستقبل مصر السياسي.
وكشف موقع "ويكيليكس" عن البرقية رقم 08CAIRO941 الصادرة من القاهرة والتي كتبتها السفيرة "مارجريت سكوبي" وتقول فيها: "السفارة في القاهرة مستمرة في تنفيذ أجندة الرئيس (الأمريكي) للحرية، ونحن على اتصال وثيق مع نطاق واسع من المعارضة السياسية ونشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان والصحفيين من الصحافة المستقلة والمعارضة علاوة على المدونين الذين يروجون للديمقراطية وحقوق الانسان".
وتقول وثيقة أخرى وتحمل رقم (09CAIRO325) إن السفيرة "سكوبي" دعت عددا من النشطاء الآخرين الى حفلات استقبال وحفلات شاي ولقاءات خاصة في منزلها على العشاء أو الغداء للحصول على معلومات عن الأوضاع السياسية والحقوقية في مصر.
ونشرت وكالة أنباء أمريكا "إن أرابيك" قائمة الأسماء التي وردت بالوثائق مع ظهور المزيد منها بالإضافة الى القائمة الحالية التي سربها "ويكيليكس" لمصريين أدلوا بمعلومات للسفارة الأمريكية أو تلقوا تمويلا وهم:
1- هشام قاسم، مؤسس جريدة المصري اليوم، والفائز بجائزة الديمقراطية لعام 2007 الصادرة عن الوقف القومي الأمريكي للديمقراطية وهو مؤسس والعضو التنفيذي في جريدة المصري اليوم.
2- أسامة الغزالي حرب، عضو نقابة الصحفيين المصرية، وكان عضوا في الحزب الديمقراطي الحاكم سابقا وكان يحرر منشورة السياسة الدولية التابعة للأهرام.
3- أنور عصمت السادات، عضو سابق في الحزب ويقود منظمة أهلية غير مسجلة علاوة على حزب كان غير مصرح به هو حزب الإصلاح والتنمية.
4- حسن نافعة، الأكاديمي المصري المعروف.
5- هالة مصطفى، الصحفية المصرية محررة منشورة الديمقراطية التابعة لمؤسسة الأهرام القاهرية.
6- الدكتور حسام عيسى، عضو الحزب الناصري وأستاذ القانون.
7- داليا زيادة، ناشطة ومدونة تمثل في مصر منظمة شيعية أمريكية اسمها "الكونجرس الإسلامي الأمريكي"، وكانت مقربة من الرئيس الأمريكي جورج بوش.
8-هشام البسطويسي، قاض سابق رشح نفسه للانتخابات الرئاسية في مصر.
9- حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والتي تسعى للترويج لحرية العقيدة بين المسلمين والمسيحيين وهو ايضا عضو اللجنة التوجيهية فى مراقبة سياسات الميول الجنسية المدافع عن حرية الميول الجنسية.
10-جميلة إسماعيل، الناشطة والزوجة السابقة لأيمن نور أحد مرشحي الرئاسة المصرية.
11- نجاد البرعي، مدير منظمة الممولة المتحدة من برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التي أطلقها الرئيس السابق جورج بوش.
12- حافظ أبوسعدة، مير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.
13- منى ذوالفقار، عضو المجلس المصري لحقوق الإنسان والمقربة من سيدة مصر الأولى سابقا سوزان مبارك.
14- مايكل منير، رئيس الرابطة الأمريكية للأقباط ومؤسس المنظمة غير الحكومية المصرية، المسماة "يدا بيد" التي تعمل على تعزيز القاعدة الشعبية السياسية المشاركة في مصر.
15-وائل نوارة، حزب الغد.
16-إنجي حداد، مديرة المنظمة الإفريقية المصرية لحقوق الإنسان.
17-غادة شهبندار رئيسة منظمة لمراقبة الانتخابات "شايفنكم".
18- باربارة سعد الدين إبراهيم، الزوجة الأمريكية للناشط المصري الأمريكي سعد الدين إبراهيم والكاتب في جريدة المصري اليوم الخاصة.
19- أحمد سميح، مدير معهد الأندلس للتسامح ومكافحة العنف ومحرر في راديو حريتنا على الإنترنت.
20- مازن حسن، مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية.
21- حمدي قناوي، موظف في منظمة الإصلاح القانوني العقابي العربي والعضو المؤسس للمركز العربي للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب من الناحية القانونية.
22- دعاء أمين، تنفيذية ومدربة في معهد الأندلس للتسامح ومناهضة العنف، وحقوق الإنسان.
23- مروة مختار، ناشطة في مجال حقوق الإنسان.
24- المحامي ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء.
25- عمرو الشوبكي المحلل السياسي من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وأحد الأعضاء المؤسسين لحركة كفاية.
رابط التقرير على ويكيليكس:

رسالة عربية إلى مصر وشعبها

kolonagaza7
د. مصطفى يوسف اللداوي
رسالة عربية إلى مصر وشعبها
بقلوبٍ حزينة يعتصرها الألم ويسكنها الخوف والقلق، يتابع العرب والمسلمون جميعاً ما يجري في أرض مصر الكنانة، أم دنيا العرب، مهد الثورة العربية الأكبر، وساحة التغيير الأهم، ومناط الأمل ومنتهى الرجاء، الأكثر سكاناً والأعظم تاريخاً، التي كان لسقوط نظامها دويٌ هائل، وهزاتٌ ارتدادية لم تنتهِ، فهي مارد العرب النائم، وعملاق الأمة الغافل، وسيفها المسكون في غمده، ولكنها وقد هبت من سباتها، وانطلقت من عقالها، وحطمت أغلالها، وأسقطت أصنامها، واستبدلت شعاراتها، وغيرت أهدافها، بثورةٍ صنعها خيرةُ شبابها، وعيون رجالها ونسائها، فقد باتت تهدد المحيط والجوار، والإقليم والعالم، وكل من له مصلحة بغيابها، وغاية بضياعها، ومنفعة ببعدها وغربتها، فخشيت الدول الكبرى والكيان الصهيوني من مصر الجديدة، التي استعدت لتكون الحاكمة والرائدة والقائدة، صاحبة المبادرات، وصانعة الانتصارات، موئل الرجال، وأرض الأجناد، وكنانة العرب التاريخية في كل الحروب، فهم أكثر من يدرك أن العرب مع مصر يختلفون، وفي ظل قيادتها يتقدمون، وتحت راياتها ينتصرون، وبغيرها يتشتتون ويتفرقون، وتسقط راياتهم وتذوي شعاراتهم، فتذهب ريحهم وينقسمون وينهزمون، وهذا ما يتمناه أعداء الأمة وخصومها.
كلنا نحن العرب والمسلمين قد علقنا آمالنا على ثورة مصر، وتابعناها بشغفٍ وقلق، وجلسنا الساعات الطوال أمام المحطات الفضائية نتابع يوميات الثورة، وتفاصيل الأحداث، واستمعنا إلى مختلف التصريحات والتوقعات والتحليلات، وعرفنا أسماء الشوارع والميادين، وحفظنا أسماء الشهداء وأعداد الجرحى والمصابين.
بنجاح الثورة وسقوط النظام، حلمنا في ظل مصر بمستقبلٍ واعد، ومجدٍ قادم، وعدلٍ شامل، وتضامنٍ عربيٍ أكيد، ومنينا أنفسنا أن التاريخ سيكتب من جديد، وستكون في سجل العرب صفحاتٌ جديدة، وأيامٌ خالدة، فالثورة المصرية كانت أحداثها تجري في مصر، ولكن رجالها كانوا كل العرب والمسلمين، وساحاتها وميادينها لم تقتصر على ميدان التحرير بالقاهرة، بل كانت ميادين العرب كلها تنتظر بفارغ الصبر، تتابع وتترقب وتتربص، وإليها خرج مئات الآلاف من الجماهير العربية تحتفل بسقوط الصنم، وانتهاء زمن الاستخداء، وبداية عصر الثورة والعزة والكرامة، فقد نجحت ثورة العرب، وانتصرت شعارات الأمة، وأصبح لنا جميعاً دولةً عربية كبرى وقوية، قادرة على الفعل والتأثير والتغيير، وبإمكانها أن تكون القدوة والمثال، والرائد والقائد وحادي الركب وطليعة المسيرة.
اليوم أحلام العرب تتطوح، وآمالهم تكاد تتمزق، وطموحاتهم التي تطلعوا إليها تكاد تهوي وتسقط، ومثالهم الكبير يتراجع، وكبيرهم الذي يركنون إليه ويعتمدون عليه قد أصابه الضعف والوهن، أو حل في صفوفه الفرقة والاختلاف، فهدد وحدة النسيج، وسلامة الصف، وسمو الشعارات، ونبل الغايات والأهداف، فكان الاختلاف المدمر الذي نفخ في صدور الحاسدين والمارقين روحاً جديدة، وبعث فيهم الأمل من جديد، فمصر التي كانت لهم يوماً سنداً ومعيناً فغابت لتكون خصماً ونداً عنيداً، ها هي تحاول العودة إلى القفص من جديد، وتتمايل لتدخل الحظيرة التي اعتادت على العيش فيها سنين طويلة، فبعض أهلها قد أغضبهم وأزعجهم عودة مصر القديمة، صاحبة التاريخ والحضارة، فلم يرضهم أن يكون لرئيسهم دورٌ ومهمة، وانجازاتٌ وطنية وجهودٌ قومية، وأن يتطلع إليه القادة والزعماء، وأن يتصل به الملوك والرؤوساء، يطلبون منه النصرة والعون، والنجدة والمساعدة، فأصابتهم الغيرة على عدوهم، خوفاً عليه وحرصاً على مستقبله، فانتفضوا نيابةً عنه، أو بأمرٍ منه، ليحولوا دون استمرار الثورة، ومواصلة التغيير، فهذا أمرٌ لا يروق لكثيرين، ولا يرضي الأعداء والمتربصين.
أيها المصريون يا صناع الثورة، يا جند الحق، ويا كنانة العرب المجيدة، أيها الأجناد المباركة والشعب الأصيل، اسمعو واعوا، وأنصتوا وأصيخوا السمع لأبناء أمتكم، فلا تقتلوا أنفسكم وأمتكم ارضاءاً لعدوكم، وحرصاً على زيفٍ صنعه شيطانٌ لكم، وسول به لكم مارقون ومضللون، فاسدون محتالون، فهذه الثورة المجيدة ليست ملكاً لكم وحدكم، فنحن وإياكم فيها شركاء، فقد كنتم على الأرض جنوداً وفي الميادين ثائرين ومحتجين، وكنا لكم خارج مصر مساندين وداعمين، مناصرين ومدافعين، فلا تفجعونا بسقوط الثورة، ولا تعجلوا بتفكيك ملككم، وضياع مجدكم، فهذه الثورة هي خير ما صنعته أرواحكم، وحققته سنوات معاناتكم، واعلموا أن الزمان لا يجود علينا بمثلها، ولا يكرر منحته لنا، فاحفظوا ثورتكم وكونوا لها خير جندٍ وحراس، ولا تسمحوا لأحدٍ بأن يستغل اختلافاتكم، وأن يعمق تبايناتكم، إذ هذا حلمهم وغاية أمانيهم، وله يعملون ومن أجله يخططون، واعلموا أن الاختلاف هو من طبائع البشر وسمات الخلق، لأنه الطريق إلى التميز، والوسيلة إلى الصفاء والنقاء واعتماد الأصلح والأجود، ولكنه لا يقود بحالٍ إلى نكث الغزل وتدمير البيت، والقضاء على الحلم، والانقلاب على دماء الشهداء ومعاناة الجرحى والمصابين.
أيها المصريون رئاسةً وحكومة ومعارضة وشعباً، نستحلفكم الله العظيم ألا تفجعونا في ثورتنا المباركة، وألا تجهضوا آمالنا، وألا تقتلوا أحلامنا، وألا تستعجلوا الخطى، وألا تحكموا على بعضكم بالفشل أو بالغدر والخيانة والاستئثار، وألا تنجروا وراء المؤامرات، وألا تستجيبوا للنصائح المشبوهة والانتقادات الملغومة، فالوقت ما زال مبكراً لفرض الأحكام وإطلاق المواقف، إذ لم يمض وقتٌ طويل على ثورتكم، ولم يتسنَ لقيادتكم المنتخبة أن ينفذ وعوده، وأن يطبق الإصلاحات المرجوة، رغم أنه ماضٍ في جهوده، وعازمٌ في خطواته، وصادقٌ في نواياه لجهة الإصلاح والتغيير واحترام الرأي الآخر، وتقدير المعارضة والتسليم بخيارات الشعب ومطالبه، فأمهلوه ولا تستعجلوه، وأعينوه ولا تربكوه، وأمنوه ولا تخيفوه، وساعدوه وناصروه، واحتكموا معه إلى رأي الشعب وحكمه، فالاستفتاء خيرٌ حاكماً وأصدق قيلاً، إن كانت غايتنا رضاه وسعينا لصالحه، وضابطنا الحق وشعارنا العدل.

moustafa.leddawi@gmail.com             بيروت في 7/12/2012
-- 

الأحد، 2 ديسمبر 2012

حركة فتح إقليم مصر تهنئ شعبها الفلسطيني وأمتها العربية بالانتصار الفلسطيني في الأمم المتحدة

kolonagaza7

القاهرة- مكتب الإعلام
30 نوفمبر 2012
تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إقليم جمهورية مصر العربية بأطيب التهاني للشعب الفلسطيني والأمة العربية بمناسبة حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، هذه الخطوة التي نعتبرها مبعثًا جديدًا على طريق الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس انتصاراً لدماء الشهداء وآهات الثكلى وآلام الجرحى وعذابات الأسرى، وانتصارًا لصمود وصبر شعبنا الفلسطيني العظيم بدءًا من انطلاقة شرارة الثورة الفلسطينية المعاصرة 1965.
ونحن إذ نهنئ أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم وأمتنا العربية العريقة، نأكد على أن خطوة الدولة في الأمم المتحدة تثبت حقوقًا طال انتظار تحقيقها على صعيد الأمم ودول العالم، وأن هذا الجهد الوطني العربي بامتياز والذي قاده الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأثمر عن نصر سياسي للشعب الفلسطيني العظيم، في مواجهة الأخطار الكبرى التي تهدده، والتحديات التي يواجهها، ولا سيما الاحتلال ويهودية الدولة، إننا نعتقد أن هذا الانجاز الاستراتيجي للفلسطينيين جميعًا ولقضيتهم الكبرى لم يكن ليتحقق لولا الصبر والعناد على الحق، ولولا الشجاعة التي سطرتها القيادة الفلسطينية في الثبات على المواقف الوطنية الثابتة وتوطيدها.
--

مكتب إعلام - حركة فتح – إقليم مصر
   0020225741294
   0020227736120

الأسرى للدراسات : شهداء الحركة الأسيرة أهم القضايا التى يجب أن تطرح فى بغداد وأمستردام

kolonagaza7
أوصى الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن بأن تكون قضية شهداء الحركة الوطنية الأسيرة وخاصة ممن استشهدوا بدم بارد وبشكل مباشر فى السجون الإسرائيلية على أيادى القوات الخاصة التابعة لمصلحة السجون وعلى رأسها "  متسادا ودرور ومبتسعيم " وغيرها تعتبر أهم القضايا التى قد تناقش فى مؤتمر العراق المنوي عقده بين 11-12 ديسمبر الحالى ، وقد تكون تلك القضية أنجح القضايا التى يمكن أن تتبناها فلسطين عبر مندوبها بعد اعتراف العالم لمحكمة الجنايات الدولية فى العاصمة الهولندية " أمستردام " .
وأكد حمدونة أن أقل ما يمكن وصفه فى هذه المجال أن الاحتلال يرتكب جرائم حرب مخالفة للقانون الدولى الانسانى والاتفاقيات الدولية بقتله معتقلين أبرياء عزل تحت أى مبرر .
وأضاف إن الموقعين من قبل الحكومات الممثلة في المؤتمر الدبلوماسي، المعقود في جنيف من 21 نيسان/أبريل إلى 12 آب/أغسطس 1949، بقصد مراجعة الاتفاقية المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب، المبرمة في جنيف بتاريخ 27 تموز/ يوليه 1929، قد اتفقوا فى الباب الأول ضمن الأحكام العامة في المــادة (3) أن الاعتداء على الحياة والسلامة البدنية ، وبخاصة القتل بجميع أشكاله، والتشويه، والمعاملة القاسية، والتعذيب للأسرى مخالف للقانون الدولى الانسانى .
وأوصى حمدونة المؤسسات العاملة فى مجال الأسرى وعلى رأسها وزارة الأسرى بجمع شهادات مشفوعة بالقسم لتقديمها لمحامين دوليين لرفع دعاوى على مرتكبى جرائم الحرب ضد الأسرى فى السجون الاسرائيلية ، مبيناً أن وزارة شئون الأسرى والمحررين فى تقرير سابق نشره باسمها أ .عبد الناصر فروانة  أكد فيه "  منذ آب / أغسطس عام 1988 استشهد جراء هذه السياسة ( إطلاق الرصاص الحي على المعتقلين ) سبعة معتقلين حسب ما هو موثق لديها وهم : أسعد جبرا الشوا من مواليد 1969 ومن سكان حي الشجاعية بمدينة غزة واستشهد بتاريخ 16-8-1988 ، بسام إبراهيم الصمودي من مواليد 1958 وسكان قرية اليامون واستشهد بتاريخ 16-8-1988 ، نضال زهدي عمر ديب من رام الله واستشهد بتاريخ 8-2-1989 جراء إطلاق النار عليه من قبل حراس المعتقل ، عبد الله محمد إبراهيم أبو محروقة من مخيم دير البلح بقطاع غزة استشهد بتاريخ 12-9-1989 بعد إصابته بعيار ناري من قبل جنود الاحتلال داخل معتقل أنصار 2 بغزة ، صبري منصور عبد الله عبد ربه من قرية الجيب استشهد بتاريخ 7-7-1990 ن بعد إصابته بالرصاص في معتقل عوفر ، موسى عبد الرحمن من نوبا بالضفة الغربية واستشهد بتاريخ 18-1-1992 ، جراء إصابته برصاص حرس المعتقل ، محمد صافي الأشقر من قرية صيدا بطولكرم واستشهد بتاريخ 22-10-2007 نتيجة إصابته بعيار ناري في سجن النقب خلال قمع الأسرى من قبل قوات نخشون وميتسادا وأصيب معه قرابة ( 250 معتقل ) بإصابات مختلفة . وحسب إحصائيات وزارة الاسرى ومنذ العام 1967 استشهد داخل سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي ( 203 ) أسيراً وفق ما هو موثق ، منهم ( 71 ) أسير نتيجة التعذيب ، و( 54 ) نتيجة الإهمال الطبي ، و(71 ) أسير نتيجة القتل العمد بعد الاعتقال مباشرة ، و( 7 ) معتقلين استشهدوا جراء إطلاق النار عليهم " .
وناشد حمدونة المؤسسات الحقوقية والمتعاونة مع مؤسسات دولية أن تجعل من هذه القضية أولى القضايا بعد اعتراف العالم بمكانتنا الدولية ، وأن يكون أحد أهم توصيات مؤتمر الأسرى فى بغداد لتوفير الامكانيات اللازمة هناك للبدء بالمعركة الحقوقية مع الاحتلال الاسرائيلى .
ودعا حمدونة المتخصصين والباحثين والمؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات الحقوقية والمنظمات المتضامنة مع الأسرى والداعمة لهم بتناول ملف شهداء الحركة الوطنية الأسيرة ، وطالب الإعلاميين بإثارته كانتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية والقانون الدولى الانسانى .
________________________________________
مركزالأسرى للدراسات
The prisoners centre for studies
مستعد للتعامل مع أي جهة في قضايا الأسرى والإسرائيليات
للمراسلة على
البريد الالكتروني
للاتصال من فلسطين على الرقم
0599111303
للاتصال من خارج فلسطين على الرقم
00970599111303

عرس فلسطيني بلا عروسة

kolonagaza7
د. فايز أبو شمالة
هاص الجمع واحتفل، ورقص القوم في شوارع خان يونس وغزة ورام الله، وهتفوا للنصر الفلسطيني الكبير، وتعالت صيحات النصر،  وزعقت أبواق السيارات بعد منتصف الليل مرحبة بقرار الأمم المتحدة، حتى أنني ظننت من فرط المفاجأة أن اليهود قد فروا هاربين، وأن الليلة سيتم زفاف أرض فلسطين إلى الشعب الفلسطيني محررة بلا غاصبين!
عرس في فلسطين بلا عروسة، عرس كبير أرادت من خلاله القيادة الفلسطينية في رام الله أن ترد على النصر الذي حققته المقاومة الفلسطينية على العدو الصهيوني في ميدان القتال، عرس فلسطيني قال فيه المفاوضون للمقاومين: ونحن لا نقل عنكم كفاءة، فإن كنتم قد فاجأتم العدو بإعدادكم الرائع للمقارعة والنزال، وانتصرتم، فإننا نفاجئه بإعدادنا السلمي للمواجهة في الأمم المتحدة، وقد انتصرنا، ولا تنظيم أفضل من تنظيم، جميعنا في ميدانه ينتصر.
هيصة كبيرة ذكرتني بسجن نفحة الصحراوي في 15/11/1988، حين فرحت مع الفرحين، بعد أن اختلط مذاق النعناع برائحة الياسمين، حين وقفت شخصياً في باحة سجن نفحة الصحراوي، وعزفت على الناي، وكان جميع السجناء يرقصون ابتهاجاً بإعلان الاستقلال، في ذلك اليوم صارت فلسطين دولة مستقلة، واعترف العالم بذلك الاستقلال، وصار الشعب الفلسطيني يحتفل كل عام بعيد الاستقلال.
ما أريد أن أسأله للساسة الفلسطينيين: هل ستعودون إلى المفاوضات مع إسرائيل التي ازعجتها دولة فلسطينية بصفة مراقب، لتطلبون منها دولة على الحقيقة؟ وهل ستقبلون الوساطة الأمريكية للحصول على دولة، وهي التي حرضت العالم ضد دولة فلسطينية بصفة مراقب؟
وإذا كان الشعب الفلسطيني يحتفل كل عام بذكري الاستقلال، فهل معنى ذلك أننا سنحتفل في نوفمبر من كل عام بذكري الاستقلال وذكري الإعلان عن قيام دولة بصفة مراقب.
وإذا كان الاعتراف بفلسطين دولة بصفة مراقب قد تم في نفس اليوم الذي صدر فيه قرار التقسيم سنة 1947، فهل معنى ذلك أن قرار دولة بصفة مراقب قد جب ما قبله من قرارات؛ مثل قرار التقسيم، وقرار عودة اللاجئين؟
وإذا كان الإعلان عن قيام دولة فلسطينية مستقلة سنة 1988، قد ظل حبراً على ورق، ولم يتحقق شيء من الاستقلال على الأرض، بل ازداد الاستيطان توسعاً وتمدداً، فهل قبول فلسطين دولة بصفة مراقب يعني مزيد من الزمن الضائع، ومزيد من التوسع الاستيطاني، ليقابله المزيد من الفرح والرقص الفلسطيني؟
أزعم أن الذي يجرى على أرض فلسطين في هذه الأيام هو عرس، هو عرس بلا عروسه، لأن العروسة تنام مرغمة أو طائعة في مخدع الإسرائيليين، ويداعب العريس اليهودي وجنتيها تحت سمع وبصر القيادة الفلسطينية، التي تطالب العريس بأن يكون رقيقاً وحنوناً معها، بعد أن اكتفت القيادة باستراق النظر من خلف الأبواب، فهي لا ترغب بالمواجهة، والقيادة تعترف بأنها لا تقوى على المنازلة في ساحات الوغى، ورضيت القيادة من فلسطين بعذري الهوى.
في أعرافنا الفلسطينية، وفي شرعنا، لا يمكن أن تزف العروسة إلى رجلين في ليلة واحدة، الذي يفوز بالعروسة هو الأقوى، وهو الذي يدفع مهر عروسته بالدم، وهو الأكثر قبولاً وجمالاً وعلماً وقوة وإرادة، وعلى الاخر الضعيف أن ينهزم بهدوء، وأن يراجع حساباته، وأن ينافس عدوه بالإعداد الجيد للمعركة وليس بالتهريج المتقن.
حدثني الأستاذ فريح أبو مدين، وزير العدل السابق، وقال: إن رجال القانون في الضفة الغربية يختصرون كل ما جري في الأمم المتحدة بجملة واحدة، تقول: إن عباس قد سعى للحصول على رخصة قيادة سيارة، ونسي أن السيارة في حوزة إسرائيل !.

مشاركة مميزة