الخميس، 29 يونيو 2023

البهلولية والبندقية الإيطالية

kolonagaza7

البهلولية والبندقية الإيطالية

مراكش : مصطفى منيغ

القسوةُ حَطَب الظُّلْمِ تُشعِلُه رغبة الانتقام ، والرَّحمة بَلْسَم يشفي الرأس مِن بقايا صُدَاعِ النَّدَم ، عن تصديق مَن أغلقوا حتى للإبْرَةِ الخُرْم ليلحقوها بالعَدَم ، لتغدو مجرَّد سِلْك بنحافته وصغره غير مهم لفقدانه أبسط المَهام   ، تعبث به أخفّ رياحٍ ليستقرَّ رفيقاً لجيب مجهول بلا تقويم  أو قَوَام ، يُوخِز به ضمائر رواد السَّحرة على امتداد أعوام ، وصولاً لتغيير مهنة سياسية بأخرى أشْقَى بُعْدُهَا التَسَلُّط على مداخلِ المساجدِ مُراقِباً عَنْ قَصْدٍ المؤمنين من العَوَام ، غير مشفق حين التبليغ المحنَّط بالافتراء لا عن بعيد أو ابن عَم ، لم تكن مدينة القصر الكبير هكذا محرومة من أبسط مقومات السلام ، بها الأسرة الكبيرة مَن شاء يكْدَح ومَن تكاسَلَ شرب مِن دمه البرغوث ليسرح بين الدروب بأغرب كلام ، أسرة كبيرة  لمدينة عتيقة  تتمتع بحرية التصرف تحرسها بنادق المحتل الاسباني مُزيّن صدره بأرفعِ وِسام ، وتروي "قِلَّة" عطشها بتجرُّع عرق المشتغلين على نيتهم نهاراً وجزءا ممَّن يُغيِّبه في ساعات متأخرة الظلام ، لا يشتكون مادام هناك بالفعل تنظيم ونظام ، وتوقير ما جعلته بدع ذاك الزمان الغبيِّ يقوم مقام الذكيّ المحترم ، فتختلط المفاهيم ويعَسْعِس الشيطان ليختار العدو من الحليف بمفعول الاستحواذ مُلَغّم ، ذاك يقذفه عسى الجنون يصيبه  فتنجِّيه قوة الإيمان صلاةً وزكاة وبالصِّيام ، وداك يقربه عسى المجون يغمره لدرجة الإدمان فيحاكم مهما طال بارتكابه ما يستحق عليه الإعدام .

... قد َيَخشَى السَّوْدَق الحمامَة ، إن غاب الصِّدْق عن الصِّمَامَة ، وحَلَّ حال المُكتفي بأكل الجُرامَة ، غير عابئ بالمَلامَة ، إذ لا سلطان على جائع إلى يوم القيامة ، الجهل مًعَطِّل البَدْلَ لجَمْعِ الشَّمل واضح العلامة ، في مكان مُقَدَّم فيه النَّاعِق والسَّارِق ولبيوت بعض الشرفاء مُختَرِق بلا استئذان أو لأبوابها طارِق التَّاركين حيث اجتمعوا أسوأ إقامَة . ساعتها كان الإسباني المحتل على أهبة الرحيل ليزكيهم بنياشين تجعل منهم حُماة مرحلة لا تطابق اسم الانتقالية وإنما "تَرْحَل وتعود لهم بالسَّلامَة" ، إذ "سبتة" و"مليلية" مسماري جُحَا ذات الاسباني لاَءَمَتْهُ مناظر لابسي العمامَة ، الملهوفين على عبور حدود العبث بين المترامي على حقوق الغير والساكت عليه كأنها أوامر عن أسباب واهية مُسَلّمة . الثُّبُور لمن تحرك في القضية حتى لا تكون حركة منعدمة البركة تنتهي بأشرس معركة قد تحوِّل تطوان الحمامة ، إلى غراب احترق ريشه فلفُّوا منقاره بكمامَة ، حتى لا يحكي عمَّا جرَى بالقرب من جزيرة "ليلَى" حيث تمَّ الاتفاق على بداية المؤامرة ، بين أباطرة حشيش المملكة المغربية والسوائل الكحولية المُصنَّعة في المملكة المتحدة والسجائر الشقراء الأمريكية والبعض ممَّن في الصفوف الأماميَة على سبيل التنويه لأغرب إعارَة ، تشمل بعض المراقبين المتورِّطين في اقتسام الربح والخسارة متى ضمتهم القوانين كمتلبِّسين وليس عبارات تُبلِغُها إشارة ، سيهدأ الحال ثم يستأنف النشاط المشبوه طريقه بإقدام لا يعترف بمثل المخاطرَة ، إذ رئين الذهب وقعه في حاسة سمع الجشعين كمعزوفة يطير لحنها بخيال هؤلاء فوق متاريس منع المنكر والحفاظ للدولة على ما تبقى فيها من حُرمة  إذ مِن الصعب عليها التنحي عن الكرامة ، نزولا لعصابات لا انتماء يصونون الوفاء لأصله ولا مستقبل يخشون على تلويث ما ادخروا من أجله ولا مكان يقبل إيواءهم مُطوَّلاً بعد فراغ أيديهم من دفع المقابل أضعافاً مضاعفة كنتيجة أرزاق مكتسبة عن طُرُقٍ مُحَرَّمَة .   

... البعض يسمعون ودون أن يتحقَّقوا لا يكتفون بترويج ما سمعوا بل يضيفون إليه الهَوَائِل ، ليتهم ينهضون لمسح أسمائهم من قائمة الكسالَى الخمائل ، ليحظوا بتحرُّك يقرّبهم من صحة المقصود ممَّا سمعوا بالحجَّة والدلائل ، ما كان اليهود في مدينة القصر الكبير مجرَّد أناس لا فائدة فيهم منعدمي الشمائل ، دخلاء متى تمكنوا استحوذوا ومتى استحوذوا جمعوا من المغانم  ما يشيدون بها كحفدة سلائل ، الحد الفاصل  بينهم وباقي البشر وكأنهم بالفعل من الشعب المختار ورثة الجلائل ، وهذا كله غير صحيح بل كان اليهود هناك في المدينة يشقون كغيرهم لربح قوت يومهم في صبر وتبات يتجنبون معظمهم الرذائل ، يبتعدون ما أمكن من ضجيج تربية تقذف مَن تقذف بقساوة اللسان واستعمال لإلحاق الأذى باليهود أحقر الوسائل ، وهم في تجلدهم المثالي يحققون حسن تواجدهم بحثاً عن قاسم مشترك يضمهم وباقي الأهالي  الفضائل، لمواجهة تحديات مرحلة ما يقارب تعاستها في مقدوره تحويل قلب المكان إلى رسم يُستدَّل به على  بقايا أطلال لأشرف عوائل.

... وهناك في الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط وبالضبط في عاصمة المملكة البلجيكية ، مصير رجل وامرأة يتبيّن مواصلة الالتحام ، رغم شبه تعتُّر ما بينهما من وئام ، أو الوقوف للإعلان أنَّ ما كان منهما أصبح ذاك المحذوف وبالمعروف ، طبعا الحسناء البهلولية تبادر لأخذ الكلمة ، مجتهدة ما أمكن حتى أميل لما تطمحُ إليه من تشييد جديد لعشِّنا المشترك المثالي الفريد بأَحَبِّ ما للحُبِّ من حُب وأصدق ما للصدق من صِدق وأحسَن ما للحُسنِ من حُسن ،  فأشعرُ بها كوردة وحيدة قُطفَت لتوضَعَ في كوب ماءٍ تتطلَّع للمستحيل كي تعود لنضارتها الأولى وسط بيئتها الطبيعية قبل أن تذبل ، ويتبخر أجود ما فيها المُشبَّه بلون وجنتي عذراء تُزَفُّ لبعلها في أول وصال ينبني عليه تأسيس أسرة خلية مجتمع سعيد كأقدس ما في الدنيا من عمل ، بعد أخدها نفساً طويلا خاطبتني قائلة :

   حظِّي أن أسايركَ ولا مَرَدَّ لما أحببتُ فيك ، صدق مشاعرك ، وتحدِّيك الدبلوماسي النبيل لفرض قناعاتك ، بما هو متحضِّر لا مساس فيه بحرية الآخرين ، بل هو اجتهاد فكري يستوجب الوقوف عنده بما يلزم من تخصص أكاديمي صرف ، وثقافتكَ الشاملة العالية المنبع والإشعاع  ، السريعة التأثير على من وقف لمناقشتك وخاصةُ باللغة الاسبانية التي برعتَ فيها نطقاً وكتابة . قدري أن أسايرَكَ غير مرغمة ، ولا مكسورة الجانب ، ولا يتيمة الحيلة ، ولا مُقلِّلة من شأني بما أملك كامرأة ناجحة في عملها الأصلي وما يتفرَّع عنه من رئاسة لمجموعة بشرية همُّها الأكبر الوصول بالوطن إلى شطِّ النَّجاة ، مهما كانت التضحيات ، ما دامت إسرائيل تستحقُّ العيش لمنح اليهود "الاستقرار" مِلْح الوجود ، بيقين ممدود لفَّ الأرض وإلى نقطة ارتكاز يعود ، كدولة وأمة وليس كياناً تافهاً يحتضن مَن لصقت بهم في الشتات لعنة المذلة . بخاطري وعقلي وفؤادي وضميري والكرويات البيض كالحمر الجاريات كدم في عروقي أسايرك ، وأعلمُ "لماذا"، وكذا الإجابة عن "كيف" ، باستخلاص الملخَّص المُحدِّدِ إلى "متى" ، وهي العناصر الثلاث القائم عليها عِلم الإخبار . قد نختلف عزيزي مصطفى منيغ في الأسلوب المعبر عن الرأي ، لكن نحن ذات واحدة مخلصة لمن وحدها الحب إذن لنستأصل الخلاف من جذوره ، مهما كان جوهرياً عميقاً أو سطحياً خفيفاً ، لنكن مع فلسطين وما المانع أن لا نكون مع إسرائيل ، معادلة صعبة أليس كذلك ؟؟؟، لكنها عند علماء الرياضيات السياسية   ليست بالمستحيلة ، فكل متعامل مع الأرقام يجد نفسه حاملاً منها حسب ما استحقه بمجهوده الفردي أو داخل الجماعة  ، ليس المهم التدقيق في ذاك المجهود بل الأهم في النتائج المُحَصَّل عليها ، عِلماً أن القوي أسرع تمكُّناً ممَّا يريد وقتما يريد ، ولو كانت قوته فيما يبتكره من أفكار ، تزيد من إصلاح غير القابل للإصلاح ، بحجة الحفاظ على التراث وما سجله  التاريخ في مرحلة أكل عليها الدهر وشرب ولن يعود كواقع معاش أبدا ، لذا قررتُ أن اصطحبك معي في رحلة تكتشف من خلالها حقائق قد تغيِّر (لحد ما قناعاتك) وتقارن بعدها وعلى ضوئها مصير القضية ووضوح الرؤية للبحث عن حل ملائم لإنهاء النزاع إن كان فعلاً قابلاً للنهاية . حبيبي الغالي مصطفى منيغ ما بيدي حيث أنا موضوعة قبل ظهورك المفاجئ في حياتي ، أردتُ التملَّص بداية فوجدتُ التقرُّب منك يزداد حِدَّة ، العقل لا يرفضه ، والفؤاد يتمنَّى استمراره متجدداً كفجر كل يوم طالع بما هو نافع ، شمس علاقة دافقة ، وخفقان إعجاب منتظم دقيقة وراء دقيقة ، ورؤية تفاؤل مضيئة بالحياة الحيوية مُشرقة ، كنتُ في قمة السعادة وأنت بجواري ، لا استأنس بك في وحشتي فقط ، بل كساكن داخل دواخل وجداني ، طلبوا منى أن أسأل ماضيك ، فأجبتهم يكفيني حاضره معي ، ومستقبلي معه ، ولما يئسوا استعانوا بحيَلٍ مخابراتية كأطفال يصطادون السمك في الصحراء ، وقتما إلتهبتهم حقيقة ما بيننا من قدسية حب تمنوا أن يكونوا أمثلة مصغَّرة منا .

...ابتسمتُ وما كان عليَّ أن أفعل ، حتى لا تعتقد أنني أجاريها في كل ما عبَّرت عليه بصدق تامّ ، المهم أن أفرغ في مُخيِّخِها ما يجعلها راضية والعكس صحيح ، ما الكلام غير معلومات سطحية يتقرَّب سامعه لما نريد أن يتقرَّبَ إليه بغير التزام ، إذ الاتفاق أخذ وعطاء وتفاوض له شروط إن كان وراءه الحصول على رخصةٍ ما ، أو فقدان جزء من كرامة . صعب جداً فهم أبجدية المرأة اليهودية عموما ، والأصعب إن كانت رئيسة أي شيء يضم الرجال ، حيث تتحوَّل إلى شعلة قد تحرق مَن يظن نفسه غير قابل للاشتعال في لحظة ، ليصبح أسير أي شيء فيها ، بقدر ما يتمنَّى الإمساك به ، بقدر ما يكتشف أنه سيد السادة المغفلين بعد فوات الأوان ، أن الواقفة أمامه  كرئيسة في العمل ، وإن صبغها جمال الأنوثة الأخاذ ، حيَّة تلدغ بسم يشلّ الحركة زمناً كافياً لينهض ذاك المعني مسترجعاً ًالنظر البريء ، المهتمّ بما يتحمَّله من مسؤوليات وما عليه حيالها من واجبات  . المرأة اليهودية حاكمة متحكِّمة بعدما وصلت لنقط ضعف مَن يشاركها عالمها الصغير الضيِّق الخاص ، الخاضعة طبعاً لتعاليم دين يُعتبر عند البعض أن الغموض يكتنفه متى شاء المعتنق التصرُّف حسب قدراته الفكرية ، التي غالباً ما يجعلها في نفس الميدان محدودة ابتعاداً عن تعقيدات التطرُّف البالغ عند جماعة حداً لا يُطاق ، مًبتَكراً في مجمل نصوص تنظيماته البعيدة أحياناً عن المنطق ، الغير ملائمة مع تعاليم الدين اليهودي نفسه ، بما يتخلَّل الفاعل  من تناقضات ، المرأة اليهودية الأصيلة تحبُّ وفق أسس دينية معيَّنة لا تزيغ عن تنفيذها قلباً وقالباً ، بل لها من الطقوس لا يتكيف معها إلا اليهود الممارسين عن حق لشعائرهم الدينية مهما اختلفت من فريق إلى آخر . البهلولية وإن تخلَّت بمحض إرادتها عن الديانة العبرية ، منذ تطوُّر ما بيننا لدرجة العيش معاً تحت سقف بيت جمعنا ، ظلَّت متمسِّكة بيهوديتها متفاخرة بمثل التمسك علانية.

... رافقتُها فيما قرَّرَتْها رحلة أوربية بدأناها مباشرة من إيطاليا  ، ولما وصلنا إلى مدينة البندقية اكتشفتُ العجائب والغرائب الآتية : ...

الصورة : مصطفى منيغ في مدينة البندقية الإيطالية

مصطفى منيغ

aladalamm@yahoo.fr

 

البهلولية والبندقية الإيطالية

https://sudaneseonline.com/board/505/msg/1688007765.html

2

https://www.amad.ps/ar/post/506494

3

https://www.amad.ps/ar/post/506494/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%87%D9%84%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%AF%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9

4

https://www.amad.ps/ar/tagsPost/97166

5

https://sawaleif.com/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%87%d9%84%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%af%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%8a%d8%b7%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-794234/

6

https://www.alfaraena.com/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%87%d9%84%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%af%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%8a%d8%b7%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%83%d8%b4/

7

https://web.facebook.com/sudaneseonline/?_rdc=1&_rdr

8

https://sotkurdistan.net/2023/06/29/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%87%D9%84%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%AF%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%83%D8%B4/

9


الثلاثاء، 27 يونيو 2023

kolonagaza7

البهلوليَّة والمخاطر اللَّيليَّة

مراكش : مصطفى منيغ

جديدُ العُمْرِ مَا مَضَى لم يُثمِر غير الذِّكرَى ، مَجْمَعها شياطين أنس صفاتهم إن طال فيهم التمعٌّن كانوا من أشكالٍ أخرَى ، الغدر شيمتهم قبل النِّفاق يحسبونه تلهِيَة صُغْرَى ، حتى يتبخَّروا إلى حينٍ مع مصيبة كُبْرَى ، وهكذا الأيام ترافق الصالح مع الطالح في موقعٍ لا مكان فيه لسماع أطيب بُشرَى ، فقط تداخل التَّزاحم للحصول على ما لا يُرَى ، كمن باعوا أنفسهم ولتحقيرِها متى عمَّرت اشترى بالنيابة عنهم مَن اشتَرَى ، يبكون مِن الدَّاخل صامتين خلف ستارِ حالٍ فَريدٍ بما جَرَى ، لأصاحبِ أخلاقٍ ومبادئ تتضاربهم هواجس الحيرة مِن مواجهة مَن أمامهم دون حياء كقلم خَشَبيٍّ انبَرَى ، يَحتلّ عقول الأبرياء بكَذِبٍ يصطاد بلا صنَّارة الطامع في الارتقاء بلا عناء عن خلل له دارَى ، بمجرَّد إمضاء على بياض ورقة مصرفية مسلَّمَةٍ لمن عند الحاجة اليه لا يُجَارَى، كأن الأرض بلعته لزمنٍ بعده في الأقرب منها على هواه يَتَجارَى ، ليكتوي بنار حِيَلِهِ مَن اكتوى بلا أحدٍ عنه تَحَرَّى ، حتى السلطة مُغَيّبَة بما تراه الأجدر والأقوى محرومة من الكَرَى ، تَفنُّناً في إرضاء أصحاب المعالي والمفاخر والأمجاد أسياد المدن والقُرَى ، الكل مَن حولِهم عيونهم لا تغادر الانتباه المفرط أي حركةٍ لذئب نازحٍ من "دوَّار" بضغط الجوع عَوَى عواء يفيق عن غفلتهم السُّكارَى ،

فهؤلاء قوم أطلقوا على كل فريق اسماً للتعريف عند إحصاء نقط المخاطر اليمنى كاليُسرَي ، من ضفتي نهر يخفي من زمان أبعد بكثير من كِسْرَى ، دلائل حضارة انبثقت ليكون الناس معها سواسية أحراراً لا تشوبهم عاهة دكتاتورية ولا مَعَرَّى ، أجل هؤلاء قوم كلما تحصيلهم للمنافع انتظاره المُحَدَّد (لشروطِ وَضْعِيَّةٍ سَنَّها طرف واحد على مزاجه مُجحفة) استوفى ما داموا في القهر مَهَارَى.

 ... لم يكن محيط القصر الكبير كمدينة أسلم ممَّا يجعلها آمنة و حولها الكوارث المصطنعة ناشرة نفوذها من طرف زعامات محلية يباركها الخوف ويتجنَّبها المسؤولون على حماية الأهالي بقوة القانون ويظلون على مصالحها سَهارَى ، وينأى عن طريقها كل دافع لضريبة النجاة كثلة من حيارَى ، ويصفِّق لها متقن القفز على الحبال ليجد نفسه على رأس مجال قد تولَّى عليه منصبا مع الأكفاء لم ولن يتبارَى ، راتبه مهما بلغ لا يكفيه فهناك من يقاسمه بالنصف وإن اشتكى مِن شُرْبِ دمه ارتوى مَن ارتوى ويرحل مع شقاء العُسْرَى ، فالمنتسبون للكوارث لا يملكون من سمة البشر إلا إفراغ بطونهم والتبوّل في أي مكان أما الباقي فمسكون بالشر أعوج من مُعْوَج كالمثل القائل على صيغة السائل متى ذيل الكلب استَوَى و للاستقامة أَقْرَى.

... وأنتقل إلى بروكسيل ، حيث البهلولية داخل بيتها الفخم ،  وتحديدا في حجرة نومها الأفخم ، تجلس بجواري على أريكة مبطّنَةٍ بقماش حريري أزرق مُستورد من مدينة دلهي الهندية ، المحشوة بريش معالج بأيادي انجليزية ، لتكون الجلسة فوفها تتغلّب على الليونة براحة تساعد على إطالتها ، مرشوشة الجوانب بعطرٍ فرنسي لا يزيده أي هبوب وإن كان بغباره لطيفاً إلا قوة في نثر رائحة تليق بالمقام ، ساعة السياحة الذهنية مع أجود وأنبل وأطيب غرام ،  تجلس في أتم زينتها بوجه أضاء جسدها بتيار يدغدغ أحاسيسي فينقلني من مرحلة الاقتناع إلى المطالبة بالمزيد ، إذ للحُسن أظافر متى نهشت خيال عاشق ، أجبرته على أحلى اقتتال ، يُحيي بما يزرع من نبال، ذاك المُحاط بالرَّغبة الطبيعية الحلال، المحروس بضفتي مبادلة نفس المشاعر المكتملة بها متعة الحياة من أولها لغاية الزوال.

قالت وصوتها أقرب للوشوشة المقصودة عن إغراء تتقن توظيفه في الوقت المناسب : فيما تفكر وأنا برفقتك بعد غياب ثلاثة أيام حسبتها ثلاثة أعوام ؟، إن كنتَ لا تفكر في المغرب ، فهذا تقصير منكَ في حق مَن تعشقكَ فوف كل عشق معروف أو مجهول أو عَمَّ فانقرض ، بالتأكيد تفكِّرُ في المغرب لأنك تحبُّه كما نحبُّه نحن معشر يهود العالم ، لا تقلق فالملك الحسن الثاني قادر على بناء دولة كما نبنيها نحن في إسرائيل ، الفارق أن الدولة المغربية عمرها بالقرون من مولاي علي الشريف العلوي إلى الآن ، ودولتنا لم يكتمل القرن الواحد على تأسيسها من الصفر، نحن اليهود نحب الملك كما الأخير يحبنا لذا لا خوف ولا قلق علينا معا ، لا نعارض إن تعاطف مع الفلسطينيين بكونهم عربا ومسلمين ، لكننا من جنس جنسيته المغربية نحسبه الأقرب من غيره لنا .

قلت لها مغيِّراً وجودي تلك اللحظة ، من قمة السعادة إلى انخفاض ملحوظ في الارتياح : ما تدخلتُ في قناعاتك يوماً ولا أريد أن أتدخلَ لأنكِ حامله من نِعَمِ العِلمِ ما يكفي لتتبيني الطريق السالك من المسدود ، ولتنتخذي القرار الناجع ، في الوقت غير الضائع ، متحملة مسؤوليات اختياراتك عن جدارة واستحقاق . إن سهوت للحظات وأنا بجانب ملكة الجمال نفسه ، فما كنت مفكراَ في المغرب قلقاً عليه ، فهناك من الرجال والنساء ما لا يحتاجون أي شيء للدفاع عمَّا نحسبه صادقين القول و الفعل أشرف وطن ، نضحي بأرواحنا من أجل بقائه مُصان الكرامة رافع الهمة مهاب في السفح والقمة ، بل كنتُ أفكر في فلسطين ، إن كان غيري معك يرى ما أراه ويتمتع بما أتمتع به من مباهج الحياة ، لنسي الدنيا ومن فوقها حتى أقرب الناس اليه والديه ، لكنني على عهدٍ مع تلك الأرض الطاهرة أن لا يرتاح لي بال حتى أرى أهلها الصغار منهم قبل الكبار ، يضحكون بقلوبهم فرحاً وبعقولهم تحمُّلاً لمسؤوليات تدبير شؤون وطنهم الحر المستقل القادر على تعويض ما فات رغم كيد الكائدين .

... هرولت في اتجاه الحمام لتعود وقد نظَّفت وجهها الصبوح ممَّا عَلق به من مساحيق ، لتخاطبني بهدوء : أحببتكَ كما لم أحب بشراً من قبلك ، حاولتُ ما أمكن أن أرضي حبِّي الكبير هذا في إسعادِ شخصكَ ، بعيداً عن أي مؤثرات ولا ضغوطات عاطفيَة رابِطَة العقل بمكان ، ولا الطموح بتحقيق أي رغبة مهما طال أو قصُر الزمان . عشقتُ فيكَ نفسي فتصرَّفتُ معكَ كأنَّكَ أنا وأنتَ ولا أحد بيننا، ولم أجد فيكَ إلاَّ ما تتمنَّاه أنثَى أو يزيد ، حينما آزرتني في معركتي مع الجهاز كي لا أخسرك وأضيع بعدكَ ضياعاً لا تستقِّر صاحبته حتى في قبرٍ يجده مَن يريد الترحُّم عليها ، قيمتكَ عندي تفوق بكثير دولة إسرائيل ، لأنَّك علَّمتني دون أن تشعر أن الإنسان في الآخرة لا ينتسب إلى مكان وإنما لما كان هو نفسه ، فيُحاسب عليه منفرداً ، حيث لا جماعة صهيون تحميه ، ولا جهاز مخابرات يشهد بذكائه ونبوغه وكفاءته ، يبقى الأمر في حوزة خالقه ، وحتَّى لا تُلاحقني مخاطر المقبِلة من اللَّيالي، قرَّرت ما يلي : ...

مصطفى منيغ

سفير السلام العالمي

https://almaghrebalkaber.blogspot.com


قلقيلية: وداع حجاج أسر الشهداء والجرحى من المحافظة.

kolonagaza7

قلقيلية: وداع حجاج أسر الشهداء والجرحى من المحافظة.









غادر في ساعات مبكرة من صباح اليوم حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين لأسر الشهداء والجرحى والأسرى من محافظة قلقيلية متوجهين إلى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج لهذا العام، والبالغ عددهم ستة حجاج.

وكان على رأس المودعين نائب محافظ محافظة قلقيلية اللواء حسام ابو حمدة، ومدير دائرة أسر الشهداء والجرحى أيمن هزاع شريم، ونائل غنام مدير هيئة شؤون الاسرى والمحررين ولافي نصوره مدير نادي الاسر، وأهالي الحجاج .

وفي كلمته خلال مغادرة الحجاج نقل نائب المحافظ تحيات المحافظ للحجاج وأسرهم، متمنيا لهم التوفيق في رحلتهم إلى الديار الحجازية، وأن يكونوا خير سفراء لوطنهم وينقلوا صورة المعاناة والقهر والظلم الذي يقع على الشعب الفلسطيني خاصة ما يقوم به جيش الاحتلال من قتل يومي، وما يقوم به قطعان المستوطنين من أعمال تدمير وتخريب وقتل للفلسطينيين.

من ناحيتهم ثمن مدير رعاية أسر الشهداء والجرحى ومدير نادي الاسير ومدير هيئة شؤون الاسرى والمحررين مكرمة خادم الحرمين الشريفين لأسر الشهداء والاسرى والجرحى وشكروا محافظة قلقيلية على اهتمامها بأسر الشهداء، داعين الحجاج للتعاضد والتعاون والتكافل خلال فترة الحج.

العلاقات العامة 

 


في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب

kolonagaza7

في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب: المركز يطلق تقريراً حول استخدام الاحتلال الإسرائيلي للتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة ضد الفلسطينيين

 

أطلق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الإثنين الموافق 26 يونيو 2023 تقريراً بعنوان "استخدام الاحتلال الإسرائيلي للتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة ضد الفلسطينيين"، والذي يكشف المركز فيه عن صور التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين والجهات المتورطة فيه، مستعرضاً العديد من الحالات التي رصدها ومؤكداً على استخدامه بشكل منهجي من قبل الاحتلال ضد الفلسطينيين.

 ويأتي إطلاق هذا التقرير ليوافق اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، والذي أعلنت عنه الأمم المتحدة بموجب قرارها 52/149 الصادر بتاريخ 12 ديسمبر 1997، بهدف تسليط الضوء على معاناة الضحايا والسعي للقضاء التام على التعذيب وتفعيل اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة الصادر في 26 يونيه 1987.

 

وتنسجم منهجية التقرير مع الملاحظات الختامية التي قدمتها لجنة مناهضة التعذيب لدولة الاحتلال الإسرائيلي في العام 2016، والتي أكدت على ممارسة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأصناف مختلفة من التعذيب والمعالة الاإنسانية والحاطة بالكرامة ضد الفلسطينيين، وطالب سلطات الاحتلال باتخاذ التدابير اللازمة لحظر هذه الممارسات والتي تتم وفق سياسة ممنهجة تتبعها سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

 وتوصل التقرير إلى أن سلطات الاحتلال لم تلتزم بأي من الملاحظات الختامية الصادرة عن اللجنة رغم مرور نحو سبع سنوات عليها، ولم تغير تلك السطات من سياساتها التي تمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ترتكب ضد الفلسطينيين.

 وقد رصد التقرير صور التعذيب التي تستخدمها سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين، والتي تشمل ولا تقتصر على: الشبح، الضرب، الخنق، التعذيب القسرية، الإهمال الطبي، الحرمان من النوم، والإهانة في سجون ومراكز توقيف الاحتلال.  كما عرض التقرير صور المعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة التي يستخدمها الاحتلال والتي كان أبرزها: سياسة الاغتيالات والاستهتار بأرواح المدنيين واستخدامهم كدروع بشرية، التنكيل بالمواطنين على الحواجز الإسرائيلية في المدن الفلسطينية، سياسة هدم المنازل كعقاب، الاعتقال الإداري، حجز الجثامين، واعتداءات المستوطنين المحميين من جيش الاحتلال.

 وبين التقرير تورط أطباء السجون والقضاء الإسرائيلي وخاصة المحكمة العليا الإسرائيلية في التعذيب الذي تمارسه سلطات الاحتلال.  وقد صدرت عدة قرارات من هذه المحاكم كشفت إباحة صور مختلفة من التعذيب ضد المعتقلين الفلسطينيين بموجب النظام الإسرائيلي.  كما كشف التقرير تورط الجهات القضائية في حماية مرتكبي جرائم التعذيب من الإسرائيليين. ووفق إحصاءات للجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل، فإن أكثر من 1300 شكوى تعذيب ضد السلطات الإسرائيلية قدمت لوزارة العدل الإسرائيلية منذ 2001 وحتى 2021.  ولم يتمخض ذلك إلا عن فتح تحقيقيين، ودون أي إدانة"

وكشف التقرير عن عدد المعتقلين الفلسطينيين الذين قتلوا جراء التعذيب أثناء التحقيق في المعتقلات الإسرائيلية منذ العام 1967 وحتى إعداده، حيث بلغ 73 معتقلاً.  وبين التقرير استخدام سلطات الاحتلال للتعذيب المعاملة اللاإنسانية الحاطة بالكرامة ضد الأطفال الفلسطينيين بشكل منهجي.

 

وقد خلص التقرير إلى عدة توصيات كان أبرزها حث المجتمع الدولي وخاصة الدول السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف واتفاقية مناهضة التعذيب للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلية لوقف سياسة التعذيب التي تستخدمها سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين، وإلزام دولة الاحتلال باحترام اتفاقيات جنيف واتفاقيات حقوق الإنسان بالتوازي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وطالب التقرير بفتح تحقيق دولي فوري ومحايد في جميع الشكاوى المتعلقة بالتعذيب أو سوء المعاملة، وتقديم المشتبه فيهم إلى المحاكمة وفق الأصول، ومعاقبتهم، إذا ثبتت إدانتهم، على نحو يتناسب مع خطورة أفعالهم

 


kolonagaza7



أصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الخميس الموافق 22 يونيو 2023 تقريره السنوي الـ (26) حول حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الزمنية بين 1 يناير -31 ديسمبر 2022.

يتضمن التقرير قسمين رئيسيين، الأول عبارة عن تقرير شامل ومفصل عن انتهاكات حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك جرائم الحرب وانتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة على مدار العام، وكذلك انتهاكات حقوق الإنسان ومعوقات التحول الديمقراطي المتصلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية، في نطاق ما تمارسه من صلاحيات.

ويستعرض القسم الثاني نشاطات المركز خلال الفترة الممتدة أيضاً من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 2022.  ويغطي القسم نشاطات المركز المختلفة التي نفذها على مدار العام، بما يشمل الدعم القانوني لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بما فيهم النساء ضحايا العنف، وكذلك نشاطات الحشد والمناصرة على المستويين المحلي والدولي، والتي تشمل تعزيز العلاقة والتنسيق مع منظمات حقوق الإنسان؛ تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني الفلسطيني؛ ومشاركات المركز في المؤتمرات واللقاءات الدولية، اللقاءات مع الوفود والشخصيات الزائرة، اللقاءات مع وسائل الإعلام.

 وخلال العام 2022 واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتراف جرائم القتل ضد المدنيين الفلسطينيين، وتصاعدت بشكل ملحوظ في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، بفعل تكثيف عمليات الاقتحام المستمرة للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وتنفيذ جرائم اغتيال وإعدام ميداني.  واتخذت دولة الاحتلال خطوات متسارعة لخلق المزيد من الوقائع لتكريس نظام الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني، وتقويض أية إمكانية تمكن الشعب الفلسطيني من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير وفي إنهاء الاحتلال.  وواصل الاحتلال قضم الأرض الفلسطينية المحتلة لصالح التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، بما فيها القدس، وتفتيت الجغرافيا الفلسطينية بمشاريع الاستيطان وجدار الضم والحواجز العسكرية.  كمل تصاعدت اعتداءات المستوطنين على المدنيين وممتلكاتهم بحماية قوات الاحتلال بما في ذلك جرائم إطلاق النار وقتل وإصابة مدنيين، وتجريف واقتلاع أراضي المواطنين ومزروعاتهم.   وتصاعدت عمليات هدم المنازل في الضفة الغربية على خلفية العقاب الجماعي، وفي المناطق المصنفة (c) بدعوى عدم الترخيص، وكذلك في مدينة القدس المحتلة بهدف طرد المواطنين الفلسطينيين منها وتهويد المدينة لخلق أغلبية يهودية.   واستمرت سلطات الاحتلال كذلك في استهدافها للمجتمع المدني الفلسطيني، بما في ذلك استهداف منظمات حقوق الإنسان، وحملات التشويه لنزع المصداقية ومنع التمويل عن مؤسساتهم. 

أما في قطاع غزة، فعلاوة على استمرار الحصار غير القانوني وغير الإنساني المستمر منذ أكثر من 16 عاماً، وما يخلفه من آثار كارثية على مجمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والقيود على حرية الحركة للمدنيين، فقد تواصلت جرائم قتل المدنيين وهدم ممتلكاتهم.  وشهد قطاع غزة خلال هذا العام عدواناً جديداً استمر عدة أيام، دكت خلاله آلة الحرب الإسرائيلية مختلف مناطق القطاع، أوقع عشرات القتلى والجرحى، ودمر مئات المنازل والمنشآت المدنية، وأحدث دماراً واسعاً في البنية التحتية والمرافق الحيوية.

 ووثق التقرير مقتل (187) فلسطينياً، بينهم (137) مدنياً، منهم (41) طفلاً، و (7) نساء.  بين القتلى (155) فلسطينياً في الضفة الغربية، بينهم (118) مدنياً، منهم (33) طفلاً، و(4) نساء، و(32) فلسطينياً في قطاع غزة، بينهم (19) مدنياً، منهم (8) أطفال، و(3) نساء.   

وأوضح التقرير استمرار معاناة الفلسطينيين جراء سياسة الحصار التي تفرضها قوات الاحتلال، خاصة في قطاع غزة، في ضوء استمرار فرض الحصار غير القانوني وغير الإنساني للعام الـ 16 على التوالي، وتشديده خلال العدوان على غزة، بما في ذلك منع توريد كافة السلع والبضائع إلى القطاع، بما في ذلك الاحتياجات الأساسية.  وكذلك استمرار القيود على الحركة في الضفة الغربية، وانتشار الحواجز العسكرية التي تقطع أوصال المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وفرض القيود على السفر للخارج.  كما تصاعدت القيود المفروضة على مدينة القدي المحتلة، بما فيها القيود على دخول المسجد الأقصى.

وأظهر التقرير استمرار سلطات الاحتلال في اعتقال نحو (4600) معتقل في سجونها، في ظروف غير إنسانية، بينهم (160) طفلاً، و (34) امرأة.  بين هؤلاء المعتقلين (600) معتقل مريض، بعضهم يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة، يخضعون لشتى أنواع التعذيب.  وقد أدت سياسة الإهمال الطبي التي يتعرض لها المعتقلون لوفاة معتقلين اثنين، بينهما امرأة، رفضت سلطات الاحتلال جميع المناشدات لإطلاق سراحهما.  وتصاعدت خلال العام عمليات الاعتقال الإداري، وأصدرت تلك السطات (2134) أمر اعتقال لمواطنين من الضفة الغربية. 

كما أوضح التقرير استمرار قوات الاحتلال في تنفيذ سياسة هدم وتدمير الممتلكات والأعيان المدنية، حيث قامت بقصف وتدمير العشرات من المنشآت المدنية، خلال عدوانها الذي شنته على القطاع في أغسطس 2022.   كما استمرت السلطات المحتلة في انتهاج سياسة هدم وتدمير ممتلكات الفلسطينيين وأعيانهم المدنية في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة، في إطار خططها للتوسع الاستيطاني ومصادرة أراضي المواطنين وتهويد المدينة المحتلة بشكل كامل.

كما تصاعدت جرائم الاستيطان واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، بشكل غير مسبوق، حيث سجل العام إعطاء دولة الاحتلال تراخيص لبناء (12934) وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.  وفي المقابل هدمت تلك القوات (318) منزلاً، و(583) منشأة فلسطينية.

 واستمرت سياسة استهداف مكونات المجتمع المدني الفلسطيني، بهدف القضاء عليه، كان من أبرزها إغلاق سبع مؤسسات أهلية فلسطينية في رام الله، بعد اقتحامها ومصادرة بعض محتوياتها.  فضلاً عن استمرار حملات التشويه من قبل الجهات الرسمية في دولة الاحتلال ومؤسسات يهودية يمينية بهدف نزع الشرعية والمصداقية عن هذه المؤسسات لإضعاف دورها في تعزيز وتنمية المجتمع الفلسطيني. 

وأوضح التقرير استمرار استهداف الصحفيين، بما في ذلك الاعتداءات الجسدية بحقهم، من قتل وإصابة وضرب واحتجاز ومنع من التغطية والتصوير.  وشكل مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة فضائية الجزيرة، بيد قناص من جنود الاحتلال، ذروة هذه الاعتداءات.  

وانتقد التقرير أداء المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية، السيد كريم خان، الذي لم يتخذ أية خطوة في التحقيق الذي تم فتحه منذ مارس 2021 في الوضع في فلسطين، على الرغم من جرائم الحرب التي اقترفتها سلطات الاحتلال.

أما على المستوى الفلسطيني الداخلي، فما يزال الانقسام في النظام السياسي في السلطة الفلسطينية يلقي بظلاله الثقيلة على مجمل مناحي الحياة للفلسطينيين.   ومر العام 2022 دون أن يتمكن الفلسطينيون من إجراء الانتخابات العامة (تشريعية ورئاسية)، منذ آخر انتخابات تشريعية جرت في العام 2006.  ويمارس طرفا الانقسام، منذ ذلك الوقت صلاحيات التشريع كلا في منطقة نفوذه، حيث يصدر الرئيس قرارات بقانون في الضفة الغربية، فيما تمارس كتلة التغيير والإصلاح صلاحية التشريع في قطاع غزة باسم المجلس التشريعي. 

وترتب على ذلك استمرار الانقسام في السلطتين التشريعية والقضائية، وانعكس ذلك على مجمل حقوق الإنسان في السلطة الفلسطينية، حيث واصلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة اعتقال واستدعاء واحتجاز مواطنين بشكل تعسفي، دون اتباع الإجراءات القانونية، في مخالفة لأحكام القانون الأساسي وقانون الإجراءات الجزائية، وكذلك التزامات فلسطين التعاقدية، بما فيها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية مناهضة التعذيب.

 كما استمرت القيود على حرية الرأي والتعبير في فلسطين، في ظل استقرار حالة الردع التي أوجدها القمع المستمر للحريات التعبير، والتي تصاعدت منذ الانقسام الفلسطيني في العام 2007.

 كما شهد العام 2022 المزيد من القيود على الحق في تشكيل الجمعيات، بما فيها تعديل نظام الشركات غير الربحية بموجب قرار من مجلس وزراء، والذي وضع قيوداً مبالغاً فيها على عمل وتمويل الشركات غير الربحية، بذريعة مكافحة الإرهاب.

واستمر إصدار أحكام الإعدام وتنفيذها في قطاع غزة، بل وشهد العام تطورات خطيرة فيما يتعلق بعقوبة الإعدام هناك، فقد تم تنفيذ 5 أحكام بالإعدام، بعد أن توقف تنفيذها منذ العام 2017 في قطاع غزة.   كما شهد هذا العام ارتفاعاً في إصدار أحكام إعدام جديدة (ليست تأييد لأحكام سابقة)، بشكل غير مسبوق منذ قيام السلطة الفلسطينية بلغت (27) حكماً جديداً.

 يشار أن التقرير يصدر باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم توزيعه على نطاق واسع محلياً ودولياً، بما في ذلك مؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات حقوق الإنسان الدولية والمحلية، والمؤسسات الرسمية والحكومية، والبعثات والهيئات الدبلوماسية؛ مؤسسات الأمم المتحدة وأجسامها المختلفة؛ والصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة.

 


مشاركة مميزة