الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

إطلاق المقرحي يفجر أزمة بأسكتلندا



kolonagaza7

فلسطيننا

تجه البرلمان الإقليمي في أسكتلندا إلى التصويت على حجب الثقة عن الحكومة لدى انعقاده الأسبوع المقبل على خلفية قرارها الإفراج عن الليبي عبد الباسط المقرحي المدان بقضية لوكربي، وذلك بعد جلسة طارئة عقدها البرلمان الاثنين، دافع خلالها وزير العدل عن قرار إطلاق المقرحي.وفي جلسة الاثنين الطارئة للبرلمان الأسكتلندي طالب بعض النواب وزير العدل كيني مكاسكيل بالاستقالة.وفي السياق ذاته قال نواب في المعارضة إنهم سيسعون لحجب الثقة عن الحكومة لدى انعقاد جلسة البرلمان الأسبوع المقبل، مما يرجح الإطاحة بالحكومة الإقليمية التي يقودها القوميون برئاسة أليكس سالموند.وتتعرض الحكومة الإقليمية في أسكتلندا لانتقادات حادة بسبب اتخاذها قرار الإفراج عن المتهم الوحيد في قضية لوكربي، وفي السياق ذاته قال زعيم حزب العمال الأسكتلندي المعارض يان غراي إن وزير العدل مكاسكيل "أساء التصرف في هذا الموضوع برمته من البداية إلى النهاية".وتساءل غراي "هل يدرك (مكاسكيل) مدى شعورنا بالخجل عند رؤية علمنا يرفع خلال استقبال مفجر مدان" في بلده.

مسودة تقرير تم تسريبه:لجنة بمجلس الأمن تعجز عن الاجماع بشأن طلب عضوية فلسطين

kolonagaza7

مسودة تقرير تم تسريبه:لجنة بمجلس الأمن تعجز عن الاجماع بشأن طلب عضوية فلسطين
فلسطيننا - أوضحت مسودة تقرير للجنة مهمة بمجلس الأمن الدولي تم تسريبها حصلت عليها رويترز اليوم الثلاثاء ان الأعضاء لم يتمكنوا من التوصل الى اجماع بشأن قبول عضوية فلسطين بالامم المتحدة.
وقالت مسودة تقرير لجنة قبول الأعضاء الجدد "عجزت اللجنة عن التوصل بالاجماع الى توصية لمجلس الامن."
ووزعت المسودة على الاعضاء الخمسة عشر بمجلس الامن يوم الثلاثاء.
وتؤكد الوثيقة المؤلفة من أربع صفحات ان المسعى الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة سيفشل بسبب الخلاف المستعصي في مجلس الامن. ويقول مبعوثون غربيون ان المسعى الفلسطيني محكوم عليه بالفشل أصلا بسبب تعهد الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو) ضده اذا حدث وطرح للتصويت في المجلس.
وتقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم 23 سبتمبر ايلول بطلب الحصول على العضوية الكاملة بالامم المتحدة لدولة فلسطين.
وما زال باستطاعة الفلسطينيين الدعوة الى تصويت في مجلس الامن لكن دبلوماسيين يقولون انه ليس من الواضح ما اذا كانوا سيفعلون ذلك نظرا الى أن من غير المرجح ان تحتاج واشنطن الى استخدام الفيتو لعرقلته.
وسيسجل الفلسطينيون نصرا معنويا ويرغمون واشنطن على استخدام الفيتو لو استطاعوا جمع تسعة اصوات مؤيدة في المجلس. ويحتاج صدور قرار من المجلس الى تسعة اصوات مؤيدة وعدم استخدام حق النقض ضده.
لكن دبلوماسيين في الامم المتحدة يقولون ان الفلسطينيين لم يضمنوا حتى الان الا ثمانية أصوات مؤيدة.
وتوضح مسودة التقرير انقسام المجلس الى ثلاث مجموعات تخطط احداها لدعم المسعى الفلسطيني وتعارض أخرى المسعى في حين تعتزم مجموعة ثالثة الامتناع عن التصويت. ولم تحدد المسودة الدول.
وقال دبلوماسيون مشترطين عدم الكشف عن أسمائهم ان المسودة قد تعدل قبل تقديمها رسميا الى مجلس الامن يوم الجمعة.

افتخار سوبر إجرام



kolonagaza7

بقلم/ توفيق أبو شومر
ما أكثر الذين لا يعرفون شيئا عن الوحدة العسكرية في جيش الدفاع الإسرائيلي والتي تسمى وحدة المتفجرات (ريمون) !
نشرت صحيفة معاريف شذرات عن هذه الوحدة التي أسسها شارون عقب حرب 1967 وعيَّن مائير داغان (جزَّارا) لها!!
وترقى داغان بعدئذٍ ليصبح رئيسا للموساد بفضل كفاءته في التمثيل بجثث القتلى الفلسطينيين!
هذا الجزار الذي افتخر علانية بقتل مائتين وتسعين فلسطينيا في غزة بعد عام 1967 من مجموع المسجلين كمطلوبين للتصفية وعددهم ثلاثمائة، ولم ينجُ من هذا الجزار سوى عشرة فقط!
ولم يكتفِ داغان بقتلهم بالرصاص ، بل قام بقطع رؤوسهم بعد القتل!!
أوردتْ صحيفة القدس العربي في 9/11/2011 اقتباسا من صحيفة يديعوت أحرونوت ذكره الصحفي زهير اندراوس يصف فيه جريمةً بشعة ارتكبها ضابط إسرائيليٌ كبير في منطقة الخليل، عندما اغتال فلسطينيا بريئا غير مسلح ( عيسى دبابسة) أمام أسرته وأهل قريته، ثم سرق جثته ووضعها فوق منضدة السفرة لإحدى أسر المستوطنين في البؤرة الاستيطانية حافاة عمون،وتربط هذا الضابط الكبير صداقة بأسرة المستوطن الذي قُتل أحدُ أبنائه، وقد وعدهم الضابط الكبير بإشفاء غليلهم، وقال لهم: "استمتعوا... أحضرتُ لكم جثة القاتل!!"
وقد حصل هذا القاتل على أرفع وسام عقب هذه العملية من قائد وحدته!
هذه نُتَف من الجرائم التي تظهر في الصحافة الإسرائيلية على استحياء، وهناك آلاف القصص التي يحظرُ الرقيبُ العسكري الإسرائيليُ نشرها.
وأنا أتساءل هل هناك مراكز توثيق فلسطينية تقوم بتوثيق هذه الجرائم؟
وأنا لا أقصد الجمعيات والمؤسسات والمراكز الحقوقية الخاصة، التي تؤدي واجبها الاجتهادي بما يتوفر لها من معطيات ،وإنما أقصد المركز القومي الفلسطيني للرصد؟!!
وهل هناك بالفعل مركز فلسطيني وطني للرصد يأخذ على عاقه مهمة رصد السوبر جرائم التي ترتكب في حقنا من قبل المحتلين؟
وإذا كان هذا المركزُ موجودا بالفعل، فهل هناك ملفات قضائية جاهزة لملاحقة جزَّاري الشعب الفلسطيني؟
وهل نحن جاهزون لتقديم بلاغات بالملفات الجنائية لكبار مجرمي الحرب الإسرائيليين للمحاكم وللقضاء الدولي في كل بلدان العالم، بمثل جاهزيتنا للاحتفال وتخصيص الندوات وورشات العمل والتصفيق بانضمامنا لدول العالم والمنظمات الدولية ومراكز الحقوق والقانون؟!!
أم أننا سنظلُّ نُحيي إلى الأبد حفلاتِ الزفاف (والفردعوس) قبل أن نُُحدِّدْ من هو العريس، ومن هي العروس؟!!

المؤشر الإعلامي يوم الأربعاء 9/11/2011 السنة الثالثة العدد 1040

kolonagaza7

مع تحيات فؤاد المشيخص


المؤشر الإعلامي يوم الأربعاء 9/11/2011 السنة الثالثة العدد 1040
النشاطات العسكرية في الدول المجاورة والنشاطات العمرانية القوية في المملكة من أسباب إثارة الأتربة
http://www.al-jazirah.com/20111109/lp1d.htm
فستق بطعم المخدرات في سجن حفر الباطن
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=75295&CategoryID=5
لا لأسلوب الاستجداء والتمنن في العلاقات بين المواطن والمسؤول
د.فوزية عبدالله أبو خالد
http://www.al-jazirah.com/20111109/ar3d.htm
التحيز والتصنيف
بدر سليمان العامر
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=8128
الإرهاب البحرو- إيراني
سمر المقرن
http://www.al-jazirah.com/20111109/ar5d.htm
أوجدوا حلاً لهن
عابد خزندار
http://www.alriyadh.com/2011/11/09/article681817.html
حكاية بنت مغتصبة!
محمد المزيني
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/326982
السعوديون في دبي
بدرية البشر
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/327066
"السعوديين خرّبوا علينا دبي"!
صالح الشيحي
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=8130
3 مليارا في 10 أيام
ماجد بن رائف
http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=146902
(الدوخلة): استشارات نفسية وحقوقية وصحية.. في (سرية تامة)
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/327053
حملة تشجّع على التبرع بما لا تحتاج لمن يحتاج
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/327054
81 ألف زائر لمهرجان الدوخلة في سنابس
http://www.alyaum.com/News/art/35461.html
الغالبية تنوي السفر للخارج خلال الأشهر المقبلة
دول الشرق الأوسط المفضلة لدى السياح السعوديين تليها دول آسيا ثم أوروبا
السعوديون أكثر الراغبين في السفر بغرض السياحة بين شعوب الشرق الأوسط
http://www.alriyadh.com/2011/11/09/article681915.html
جعلت الأرض قشرة رقيقة لا تحتمل الرياح.. الصعب لـ«الجزيرة»:
أمين عام «أوبك» يستبعد أن يتجاوز إنتاج أوبك 30 مليون برميل يوميا
المملكة أنتجت 9.4 ملايين برميل نفط في أكتوبر
http://www.alriyadh.com/2011/11/09/article681955.htm

الاتحاد الاوروبي يستعد لتجميد قروض المصرف الاوروبي للاستثمار المخصصة لسوريا



kolonagaza7
الجديدة – بروكسل: يستعد الاتحاد الاوروبي لتجميد قروض المصرف الاوروبي للاستثمار المخصصة لسوريا، وذلك في اطار حزمة جديدة من العقوبات ضد دمشق، كما افادت مصادر دبلوماسية الثلاثاء.
وقال دبلوماسي ان العقوبات الجديدة تشمل تعليق اي قرض يعتزم المصرف منحه لسوريا اضافة الى تجميد الافراج عن اي دفعة من اي قرض سبق وان تم اقراره لدمشق ووقف كل المساعدات التقنية التي كان المصرف يقدمها لسوريا (تمويل دراسات الجدوى الاقتصادية والتدقيق المالي…).
ومن المقرر ان تتم المصادقة رسميا على هذه العقوبات الاثنين خلال اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل، كما افاد دبلوماسي آخر مشيرا الى ان هذا الموضوع لا يزال موضع بحث على مستوى خبراء الحكومات ال27 الاعضاء في الاتحاد.
وبين العامين 1979 و2010 منح المصرف الاوروبي للاستثمار قروضا الى سوريا ناهزت قيمتها الاجمالية 1,7 مليارات يورو، نصفها مخصص لقطاع الطاقة. واقر المصرف قروضا للفترة بين 2007 و2013 تزيد عن 10,7 مليارات يورو مخصصة لتمويل مشاريع في تسع من الدول الشركاء للاتحاد، بينها سوريا.
وفي 2009 منح المصرف قروضا بقيمة 275 مليون يورو الى قطاع الطاقة السوري واخرى بقيمة 50 مليون يورو لتطوير البنى التحتية الحضرية في هذا البلد. وفي 2010 ابرم البنك عقودا بقيمة 55 مليون يورو لمشاريع في مجالات معالجة المياه في سوريا واخرى بقيمة 130 مليون يورو لتحديث وتطوير قطاع الصحة السوري.
وسبق للاتحاد الاوروبي ان فرض سبع حزمات من العقوبات على دمشق، بينها خصوصا حظر على صادرات الاسلحة والنفط. وبحسب الامم المتحدة فان قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا اسفر عن اكثر من 3500 قتيل منذ منتصف آذار/مارس.

“مخاوف جدية” حول “بعد عسكري محتمل” للبرنامج النووي الايراني



kolonagaza7
الجديدة – فيينا (ا ف ب) – ابدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية “مخاوف جدية” من امكان وجود “بعد عسكري” للبرنامج النووي الايراني استنادا الى ما لديها من معلومات “جديرة بالثقة”، كما جاء في تقرير سري اطلعت عليه وكالة فرانس برس الثلاثاء.
وجاء في التقرير ان “الوكالة لديها مخاوف جدية من وجود بعد عسكري محتمل للبرنامج النووي الايراني”، مؤكدة ان هذه المخاوف تستند الى معلومات “جديرة بالثقة”.
وتابعت “تؤكد هذه المعلومات ان ايران اجرت انشطة تهدف الى انتاج سلاح نووي” كما تشير الى ان “هذه النشاطات جرت قبل 2003 في اطار برنامج منظم وان بعضها يمكن ان يكون مستمرا”.
وناشدت الوكالة الدولية ايران الى التواصل معها “من دون اي تأخير” لتوضيح هذه المعلومات المدرجة في ملحق بالتقرير.
غير ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي رفض مسبقا الثلاثاء في يريفان اي اتهام بامتلاك بلاده برنامجا نوويا عسكريا. واكد ان الوكالة الذرية لا تملك “اي دليل جدي” على وجود برنامج كهذا.
وتشتبه الدول الغربية في سعي ايران الى امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني، الامر الذي تنفيه طهران على الدوام.
ولم تخف واشنطن وحلفاؤها النية باستخدام تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتشديد العقوبات المفروضة بشكل فردي على ايران ومحاولة اقناع موسكو وبكين بتشديد عقوبات الامم المتحدة المفروضة بموجب اربعة قرارات منذ 2007.
وسيناقش التقرير في اجتماع مجلس امناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 17 و18 تشرين الثاني/نوفمبر.

فرنسا تقول ان السلطات السورية لم يعد ممكنا الوثوق بها



kolonagaza7

لجديدة – باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان تصرفات السلطات السورية “غير مقبولة على الاطلاق” وانها “لم يعد ممكنا الوثوق بها” وذلك بينما قال سكان ونشطاء ان قوات من الجيش ومسلحين موالين للرئيس بشار الاسد دخلوا أحد الاحياء السكنية في مدينة حمص بعد ستة أيام من قصف بالدبابات أسقط عشرات القتلى ومئات المصابين.
وقالوا ايضا ان ستة مدنيين من بينهم امرأتان وطفل في الثامنة من العمر قتلوا في اماكن اخرى في حمص وريفها مع استمرار حملة الجيش لقمع الاحتجاجات وتمرد ناشيء ضد الاسد.
ومتحدثا بعد لقاء في باريس يوم الاثنين مع الناشطة اليمنية توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام قال جوبيه “قبولها (الحكومة السورية) خطة الجامعة العربية اعقبته بعد ساعات فقط بجولة جديدة من القمع ومذابح جديدة.”
واضاف جوبيه ان سوريا تشهد “جولة جديدة من القمع” بعد المبادرة العربية وان فرنسا تعمل على زيادة الضغط الدولي على دمشق وتعزيز الروابط مع المعارضة السورية.
وقالت المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) ان 100 شخص على الاقل قتلوا في حمص الاسبوع الماضي معظمهم بنيران اطلقتها دبابات على حي باب عمرو وسط غضب عربي وغربي متزايد لارتفاع عدد الضحايا.
ولم يصدر تعقيب من السلطات السورية بشان هجومها العسكري في حمص لكنها قالت مرارا ان “ارهابيين” يعملون في المدينة يقتلون المدنيين والشرطة وان السكان المحليين يريدون “تطهير” المدينة منهم.
وأفاد نشطاء باعتقال عشرات الاشخاص يوم الثلاثاء في اللاذقية وضواحي دمشق وسهل حوران الجنوبي لينضموا الي الالاف الذين اختفوا منذ بدء الانتفاضة ضد حكم اسرة الاسد الذي مضى عليه 41 عاما في مارس اذار.
وتقول السلطات ان متشددين اسلاميين وعصابات مسلحة مدعومة من الخارج قتلوا 1100 على الاقل من افراد قوات الامن اثناء الاضطرابات المستمرة منذ سبعة أشهر. وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 3000 شخص قتلوا في الحملة التي تشنها حكومة الاسد. وقدر ناشطون سوريون عدد القتلى المدنيين بحوالي 4200 .

بداية أزمة بين برلين والعدو: ألمانيا تطلب تحويل أموال السلطة وليبرمان يرفض



kolonagaza7

ترجمة خاصة- المشهد الصهيوني
كشفت صحيفة هآرتس الصهيونية اليوم النقاب عما وصفته تصعيد التوتر في العلاقات بين ألمانيا والعدو الصهيوني عقب اعتراض برلين على التصرفات الصهيونية بحق السلطة الفلسطينية.
وقالت الصحيفة وفقاً لترجمة المشهد الصهيوني أن وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله اتصل بنظيره الصهيوني أفيغدور ليبرمان وطالبه بتحول أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية إلا أن ليبرمان رفض الطلب، وتضيف الصحيفة أنه خلال الشهرين المنصرمين تصاعدت حدة الجدل بين ألمانيا والكيان نتيجة الانتقاد الحاد الذي وجهته برلين للكيان بناء عللا سياساتها تجاه الفلسطينيين خصوصاً عمليات البناء الاستيطاني ومثال ذلك توبيخ ميركل لنتنياهو قبل عدة أسابيع والتهديد بتأجيل صفقة الغواصة.
من جانبهم أوضح مسؤولون ألمان أن فيسترفيله اتصل بليبرمان للاحتجاج على التصرفات الصهيونية بتسريع البناء في البؤر الاستيطانية وتجميد تحويل مبلغ 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية الشهر الماضي ما أعاق تسلم الموظفين الفلسطينيين لرواتبهم.
ووصف المسؤولون الألمان المحادثة بأنها صعبة تم خلالها تحذير ليبرمان من خطوات أحادية الجانب إضافية. وأشار المسؤولون أن الغضب الألماني ينبع من عدم تصويت برلين لقبول فلسطين في اليونسكو إلا أن العدو مستمر في سياساته الاستفزازية ما ترفضه برلين بشكل قاطع.
من جانبهم أكد مسؤولون في وزارة الخارجية الصهيونية التصريحات السابقة لكن نفوا أن تكون قد تضمنت أي تهديد.
وكان وزير الخارجية الألماني فيتسرفيله قد صرح تعقيباً على خطة العدو بناء 2000 وحدة سكنية بأنها خطوة ستؤدي إلي مزيد من التصعيد.



تقرير: العدو الصهيوني ما بعد الهجوم على إيران ؟؟



kolonagaza7

ترجمة خاصة- المشهد الصهيوني
كشفت صحيفة معاريف الصهيونية عن تقرير يصف حالة العدو الصهيوني في اليوم التالي للهجوم على إيران, قام بإعداده كل من عبد الله طوقان وأنتوني كوردسمان من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن.
وجاء في التقرير وفقاً لترجمة المشهد الصهيوني أنه في ظل غياب المعلومات الاستخباراتيه الدقيقة منذ العام 1999 فإن أي هجوم على إيران سيحمل نتائج كارثية على العدو الصهيوني.
ويقول التقرير أن أي طائرات حربية صهيونية ستهاجم المواقع النووية الإيرانية سيتم إسقاط ثلثها بصواريخ مضادة للطيران وبرنامج دفاع روسي تستخدمه إيران وأن عملية مهاجمة المواقع النووية ستكون خطيرة ومعقدة والعدو يعلم ذلك.
وسيكون الخيار الصهيوني في حال قرروا الهجوم على إيران, وهو مهاجمة ثلاثة مواقع يعتبرها القلب النابض للبرنامج النووي الإيراني: مركز الأبحاث في أصفهان، مركز تخصيب اليورانيوم في نطنز، ومفاعل المياه الثقيلة في أراك.
سلاح الطيران الصهيوني سيحلق حسب الاعتقاد على طول الحدود بين تركيا وروسيا ومن ثم التغلل في الأجواء الإيرانية من الشمال الجنوبي للعراق، وسيرافق الطائرات الحربية جميع طائرات تزويد الوقود لكن سيصعب عليها تزويد الطائرات بالوقود في الجو خشية رصدها من قبل السوريين أو الأتراك.
في الهجوم نفسه سيتم إطلاق قنابل خارقة للحصون نظراً للتحصينات القوية التي تتمتع بها المواقع (مفاعل نطنز يقع على عمق 25 مترا) وسيكون وزن القنبلة 900 كجم ومنها 2 طن وربع، وتشير التقديرات إلى نجاح الغواصة الروسية المتقدمة من إسقاط العديد من الطائرات الصهيونية.
هذا من جانب، وفي المقابل، سيكتشف الطيارون الذين سيعودون لقواعدهم أنهم عادوا لدولة تختلف عن تلك التي تركوها مسافة الرحلة فقط، الرد الإيراني على الهجوم سيكون حاد جداً, إيران سترد بقوة باستخدام صواريخ أرض- أرض "شهاب 3" التي تغطي جميع أرجاء العدو الصهيوني.
وترجع التقديرات بأن يكون بعضها مزوداً برؤوس كيماوية، وهذه فقط ستكون البداية, وجنباً إلى جنب، ستقوم إيران باستخدام حماس وحزب الله لعمليات انتقامية واسعة النطاق من خلال استخدام الاستشهاديين والصواريخ, إضافة إلى نشوب أزمة نفط في العالم من خلال ضرب المصالح النفطية في الخليج العربي.
الجدل الجماهيري في العدو حول ضرورة قيام الكيان بمهاجمة إيران اكتسب مؤخراً منحى شخصي, رئيس الموساد السابق مئير دغان عبر عن خشيته من غياب قيادة صهيونية مناسبة ومن مغامرات كل من نتنياهو وباراك التي من شأنها أن تعجل الهجوم على إيران.
مقربين من نتنياهو ووزراء يتهمون دغان "بالجنون" وهذه الاتهامات تهدف فرض حظر على السياسيين طبقا لرؤية نتنياهو والمقربين منه، والعمل على تشتيت الجدل عن مسألة ماذا سيحدث في اليوم الذي سيلي الهجوم.
لن نستطيع البقاء
افرايم هليفي، رئيس الموساد السابق، توقع قبل ثلاثة أعوام نتائج هذا الهجوم, وفي مقابلة لصحيفة "التايم" البريطانية في يوليو 2008، قال هليفي أن أي هجوم عسكري على إيران سيسبب نتائج كارثية على المدى البعيد ومن الممكن أن يؤثر على الكيان لمائة سنة قدماً، إضافة إلى التأثير السلبي في الرأي العام العربي، لذا يجب الهجوم كحل أخير.
هليفي لم يغير موقفه، ففي تصريحات نهاية الأسبوع للصحافة الصهيونية أكد أن موقفه لم يتغير وما زال يعتقد أن الأمور واضحة جداً لم أقل كلمة مائة عام بل قلت "قرن" والهدف منها توضيح أن التأثير سيكون طويل المدى وليس تحديداً مائة عام.
بدوره يوافق شلومو جازيت، رئيس شعبة الاستخبارات السابق، كلام هليفي مشيراً إلى ان أي هجوم على المفاعل النووي الايراني سيؤدي لزوال الكيان منوهاً ان العدو الصهيوني لن يستطيع البقاء عقب الهجوم الإيراني وأن النتائج ستكون عكسية جداً.
وأوضح جازيت أن إيران ستصبح دولة نووية على الملأ فيما سيقع العدو تحت رحمة الصواريخ القادمة من إيران وحماس وحزب الله, إيران ستستخدم أيضاً سلاح النفط للحصول على قرار أممي بالعودة لحدود 67 ومجلس الأمن سيفرض علينا قراراً بتضمين القدس أيضاً ضمن هذه القرار الأممي.
وأشار جازيت إلى أن تهديد الصواريخ الإيرانية والضغط الدولي والحاجة اللحظية لإخلاء المناطق لا يمكن للكيان مواجهة كل هذه الظروف وعلى ما يبدو هذا ما يقصده مئير دغان مطالباً بضرورة استخدام التفكير والمسؤولية وضرورة توجيه سؤال للنفس لماذا هذا الهجوم؟
من جانبه اعتبر أبيعام سيلع، أحد مخططي الهجوم على المفاعل النووي العراقي، أن العالم تغير وحدثت الكثير من الأمور عما كان قديماً, وأوضح سيلع انه خلال سنوات عديدة كان الكيان ينتظر ردة فعل انتقامية عراقية منوهاً أنه في أعقاب الهجوم كان علي الكيان تكثيف انظمة الدفاع في المناطق الإستراتيجية في كافة المناطق الأمر الذي كلف الكثير من المال لكن الرد العراقي وصل عام 1991 خلال حرب الخليج. وكان سيلع قد أشار في مقابلة صحفية قبل 16 عاماً أن استخدام الطرق الدبلوماسية هي الحل المفضل على استخدام الطيران الحربي.
مهمة مستحيلة
من جهته قال عوزي عيلام، مدير لجنة الطاقة الذرية أبان الهجوم على المفاعل العراقي، أنه يعارض وبشدة فكرة الهجوم على إيران كما عارض الهجوم على المفاعل العراقي، وعبر عيلام في كتابه "شبكة عيلام" عن خشيته من فرض عقوبات على الكيان على خلفية هجومها على إيران بالإضافة إلى إعاقة عملية السلام في المنطقة.
معارضته كانت قوية في السابق الأمر الذي دفع مناحيم بيغين حينها إلى إبعاده عن اجتماعات الكابينت حتى لا يؤثر على الوزراء.
وأضاف عيلام كنت اعتقد أن صدام حسين سينزل لمخبأه ويقوم بتنفيذ أمور لا علم لنا بها وهذا ما حدث بالفعل, ففي عام 2003 وعقب عمليات التفتيش التي قامت بها الأمم المتحدة تبين أنه لا يملك أي سلاح دمار شامل، لكن في أعقاب الهجوم توجه صدام لهذا الاتجاه وفي عام 1991 كان له مفاعل نووي وسلاح بيولوجي ومدافع طويلة المدى, مهاجمة المفاعل لم تمنع صدام من تطوير سلاح نووي إنما أبطأته.
الهجوم على إيران سيكون مختلفاً في النتائج
وأضاف عيلام " في البداية يجب أن نعلم أن الكيان لوحده لا يمكنه القضاء وبضربة واحدة على كافة مواقع البرنامج النووي الإيرانية، حتى الولايات المتحد لا يمكنها ذلك، فعملية ضرب المنشآت النووية الإيرانية بأسلوب "السرعة" غبي جداً وسيكون له آثار إضافية ستفسد الأمر لنا بدلاً من إصلاحه, ففي حال هاجمنا إيران فسيرد العالم العربي وإيران بصورة صعبة جداً, إيران تمتلك العديد من الحلفاء حماس وحزب الله ولا اعلم تأثير ذلك على مصر والبحرين, مغزى الهجوم فتح جبهة جادة في المنطقة وأمريكا لا تمتلك القوة لمواجهة ذلك وبالتاكيد ليس لدي الكيان قوة أيضاً".
أحد المعارضين للهجوم على إيران بنيامين بن العيزر، وزير الحرب السابق للعدو، أوضح أنه لا يريد سرد تفاصيل مرعبة معرباً عن تضامنه مع أقول دغان وأنه ليس الوحيد في ذلك فهناك العديد من الأشخاص يفكرون بنفس الطريقة.
وأضاف أنه في أحسن الأحوال فإن الهجوم سيعيق العمل في المفاعل النووي الإيراني لكنه لن يوقفه منوهاً انه إيران حينها ستتجه لتطوير البرنامج لأغراض عسكرية, وأشار بن العيزر أن من يعتقد أن الإيرانيين سيلتزمون الهدوء فهو إنسان غير عاقل ويهذي.
داني ياتوم، رئيس الموساد السابق، يصف سيناريو الرعب، "في حال هاجم الكيان إيران ستندلع حرب إقليمية، حزب الله سيطلق صواريخه من جنوب لبنان، حماس من غزة، إيران ستطلق صواريخ وربما سوريا ستنضم للهجوم، سيكون هناك إصابات مهولة، مدعياً أن الكيان سيخوض الحرب وينتصر ولكن الثمن سيكون أضرار جسيمة للبنية التحتية ومدن العدو.
وأوضح أن أعداد المصابين ستكون أقل من المتوقع حال استخدمت إيران قنبلة ذرية حال كانت تمتلك واحدة ولكن هذا سيتسبب في عدم القدرة على النهوض مرة أخرى.
نتاي شروني، مساعد مدير العمليات السابق، عبر أيضاً عن معارضته شن هجوم على العراق عام 1981 معتقداً انه يجب تأجيل الهجوم للحظة الأخيرة في حال لم يكن هناك خيار آخر.
وعلى نفس المنوال عبر شروني عن معارضته شن هجوم على إيران لما يحمله هذا الهجوم من نتائج على الكيان معتبراً أن الكيان لا يستطيع تقييم الأضرار الناجمة عن ذلك، إيران ستطلق الصواريخ سوريا ربما تشارك والنتيجة حرب على جبهات عديدة واصفاً الخطوة بالغباء المطلق، "يمكننا تخطي الهجوم والعيش لكن ليس كما هو الحال اليوم بل سيكون هناك الكثير من المعاناة".
وأوضح شروني أن الكيان تعرض لهجوم صاروخي خلال حرب الخليج لكن الأرقام تغيرت الآن، يجب على الطيارون التعرف على كيفية العيش في ظل هجوم صاروخي من سكان الشمال قبل أن يقوموا بعملهم.
رئيس مجلس ما يسمى "شلومي" جابي نعمان أوضح أنه لا يحب التذكر بأسلوب الحياة تحت تهديد الصواريخ، منوهاً أن أي هجوم على إيران سيعيد الذكريات الأليمة لسكان المنطقة، سيكون الوضع ضياع سنخضع لوضع أمني وسنضطر للاعتماد على الجيش لحل المشاكل إذا استطاع أصلاً, أري صواريخ حزب الله، التعليم معطل الحياة في ظل حالة الطوارئ، المجلس سيقوم بعمله من تحت الأرض والعديد من السكان لن يعجبهم الأمر".
من جهته عبر زئيف ليفنا، قائد الجبهة الداخلية السابق، عن خشيته من أن الهجوم على إيران لن يمس فقط بسكان الشمال بل بكل سكان العدو واعتبر أن من يريد هجوم على إيران عليه تجهيز الوضع الداخلي لحرب مع سوريا وحماس وحزب الله.
ووصف ليفنا الوضع بأن الكيان سيتعرض لصواريخ من كافة الجهات، كل مناطق الكيان ستكون مغطاة بصواريخ صغيرة وكبيرة.
وحذر ليفنا أن هذا الوضع يتطلب الجاهزية القصوى لأن النتائج ستكون العديد من المصابين والكثير من الأضرار وفي النهاية لن يكون الكيان متأكداً من القضاء على القدرة النووية الإيرانية.
وأوضح أن الهجوم يمكن أن يأتي بنتائج عكسية ويسفر عن سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط وهذا أمر يجب التفكير فيه، ففي نهاية المطاف الحديث يدور عن قرار سياسي صعب جداً مع تبعات خطيرة.
الثمن السياسي
المعارضون للهجوم على العراق كانوا يخشون من ردة الفعل العراقية خصوصاً صدام حسين، لكن خافوا أكثر من ردة الفعل الأمريكية, نائب رئيس الحكومة آنذاك، إيغال يدين، ورئيس "أمان" يوهشوع شجاي، اعتبرو أن الهجوم سيثير غضب الولايات المتحدة لعدم إشراكها في الخطة, ساعتين بعد الهجوم على المفاعل العراقي، اتصل مناحيم بيغين بالسفير الأمريكي في الكيان صامويل لويس وأخبره عن الهجوم وفي وقت قصير أدانت الولايات المتحدة وبشدة الهجوم.
"الهجوم على إيران، فيما يتعلق بالعلاقات مع الولايات المتحدة، سيكون على نطاق مختلف تماماً" أوضح البروفيسور إيتمار روبينوفيتش، سفير الكيان السابق لدي أمريكا، أن الحكومة الأمريكية لا تريد إيران نووية، في عام 1981 المفاعل العراقي لم يزعج الأمريكيين، لكن اليوم نراهم منزعجين جداً من المفاعل الايراني".
واشار إلى أن إيران تعتبر اليوم دولة مع طموح مرتفع جداً عما كانت عليه العراق قبل ثلاثين عاماً، فهي معادية لأمريكا على عكس العراق، ولذا فمن المتوقع أن لا تعارض الولايات المتحدة الهجوم على إيران، إضافة إلى العديد من الدول الأخري. لكن في نفس الوقت سينتقدنا كل من أوروبا وهيئة الأمم المتحدة ودول العالم الثالث، سندفع ثمناً سياسياً باهظاً ثمن الهجوم، ليس فقط من الصواريخ وما أسماه الارهاب الايراني ضد المصالح الصهيونية واليهودية.

خوفاً من صواريخ المقاومة: تحصين الأماكن المحاذية لقطاع غزة بشكل كامل



kolonagaza7

ترجمة خاصة- المشهد الصهيوني
أكد وزير ما يسمي الجبهة الداخلية في العدو الصهيوني اليوم متان فلنائي نية الكيان تحصين كافة المناطق المحاذية للقطاع والتي تبعد مسافة 15 كم بشكل كامل خشية من صواريخ المقاومة.
وقالت الإذاعة السابعة الصهيونية وفقاً لترجمة المشهد الصهيوني أن القرار تم تبنيه خلال لقاء جمع فلنائي برئيس ما يسمي الكنيست الصهيوني روبين ريفلين، وكانت الحكومة الصهيونية قد أقرت تحصين المناطق القريبة من القطاع والتي تبعد مسافة 7 كم فقط. ومن المناطق التي سيتم تحصينها وفقاً للخطة الجديدة "أشكول" و"أوفكيم" و "نتيفوت".
ونقلت الصحيفة عن فلنائي أن من الطبيعي أن يتم تحصين التجمعات السكانية ولذا فمن الضروري اتخاذ خطوات مناسبة طبقاً للتهديدات والمسافة التي تبعد عن غزة.

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

شلقم يجازي ” سنمار” !



kolonagaza7

بقلم سلطان الجميري
لقد كان السؤال الذي يدور في ذهني : كيف يمكن لليبيا أن ترد هذ الجميل لقطر والشعب القطري ! لم يدر بخلدي أبداً .. أن يقال عن جيشها الذي خاض المعارك اللوجستية جنباً الثوار بأنهم مجرد ” مرتزقة ” ! وأن ليبيا لن تكون ” أمارة لأمير المؤمنين في قطر ” ! لن أقول هذا ليس أسلوب سياسي ،، لكنني أقول هذا ليس أسلوب عربي أصيل ! خلقه الوفاء .. وشيتمه الإحسان لمن أحسن إليك .. !
نشرت صحيفة (الصنداي تايمز) في أعقاب حزيران1967 مقالا ملخصه ” أن عقربا أرادت عبور أحد الأنهار فرأت ضفدعةً على ضفة النهر فطلبت أن تحملها على ظهرها إلى الضفة الأخرى .. فأبدت الضفدعة تردداً وخافت فلمارأت ذلك العقرب هبت لمعاهدتها أنها ستكون آمنة من اللسع ، فاطمأنت الضفدعة وفعلت ..وعبرت بها وفي حين اقترابها من الضفة الأخرى شعرت الضفدعة بلسع العقرب ..وسرعان مابدءا العقرب والضفدع بالغرق فشرعت الضفدعة بالنقيق وهي تتساءل : لماذا فعلت ذلك ؟ فأجابت العقرب : ولماذا تعجبين ياصديقتي ؟؟ فكلانا عربا !!اللغة التي تحدث بها عبدالرحمن شلقم في برنامج ” مع الحدث ” لايمكن أن تكون لغة ناقد ، ولا لغة محذر ، إنها لغة عدوانية فيها قدر كبير من الإهانة لقطر حكومة وشعباً ! وطعنة في الظهر .. لاتأتي من كريم .. بماذا سيشعر القطريون وهم يرون أيديهم تعظ وأبناءهم يهددون في شوارع طرابلس ! يشار الى ” عبدالرحمن شلقم “ بأنه سياسي محنك ! فهل هناك محنك في العالم يعمل مع القذافي أربعين سنة ! لا أريد أن أعيره بالماضي ، فموقفه في الأمم المتحدة يشكر عليه ! لكنني كمحايد لم أقبل حديثه بهذا الأسلوب تجاه قطر في العلن ! أم أن هذي هي الدبلوماسية التي تعلمها .. !إختيار العبارة المناسبة .. في الوقت المناسب ، دلالة على الحكمة .. والدهاء ، ولم أجد ذرة منه في كلام عبدالرحمن شلقم .. وإذا كانت الوطنية تمر عبر إهانة الرفقاء … فهذه لصوصية ليس لها علاقة بحب الوطن !
لقد كان السؤال الذي يدور في ذهني : كيف يمكن لليبيا أن ترد هذ الجميل لقطر والشعب القطري ! لم يدر بخلدي أبداً .. أن يقال عن جيشها الذي خاض المعارك اللوجستية جنباً الثوار بأنهم مجرد ” مرتزقة ” !وأن ليبيا لن تكون ” أمارة لأمير المؤمنين في قطر ” ! لن أقول هذا ليس أسلوب سياسي ،، لكنني أقول هذا ليس أسلوب عربي أصيل ! خلقه الوفاء .. وشيتمه الإحسان لمن أحسن إليك .. !
إذا كان الأمر كذلك ،،، فنحن نتظر من أمثال شلقم أن يرسل شهادات شكر وتقدير لكل الدول التي لم تتدخل في ليبيا ولم تدعهم ولم تعترف بهم أصلاً .. ! هذا هو المفترض لإن الدول هذه كانت ولازالت حجتها أنها لاتتدخل في الشؤون الداخلية للغير ! لقد كان القذافي نفسه يقول للناس هذا شأن داخلي ! فهل كان يستسيغ الليببون الذين يفقدون أبنائهم إن قتلهم وتعذيبهم شأن داخلي ! هل هذا هو عين العقل والحكمة ،، ! دعوكم من العقل والحكمة الآن .. هل هذا هو الوفاء ! لماذا حين تخطو العرب خطوة للإمام أصبحنا نشك فيها .. ونعتبر أن الأصل هو الخذلان .. وأصبح أكثر قبولاً من مد يد العون !قطر مدت يد العون لليبيين منذ أول يوم .. وخسرت النظام ، يوم كان لدى كثير من دول العالم شك أن يسقط نظام القذافي ، حتى تركيا التي خطفت قلوب العرب بالفتات الذي تقدمه للفلسطينيين ، كانت تفاوض القذافي !
إذا كان هناك شيء أشكر شلقم عليه في مداخلته ،، فهو أنه جمل صورة بعض الدول التي ترددت في مساعدة الشعب الليبي .. وأشعرني أن هذه الحكومات ذكية جداً .. لم تتدخل ليس لإنها لاتريد .. بل لإنها تخشى أن تسمع من أمثال شلقم مثل هذا الكلام .. وتكون بذلك خسرت كل شيء .. ولقيت الشتيمة في نهاية المطاف ! يالعظمة هذه الدول المتخاذلة .. إنها تفكر بعمق .. لذلك ،، تركت الشعب الليبي .. ولم تتخذ موقفا إنسانياً !
إنني أسأل شلقم ،، هل يستيطع أن يشتم فرنسا وقوات التحالف كما شتم قطر ! ونحن قبل مجيئهم لليبيا نعلم أنهم ليسوا مؤسسات خيرية ! شلقم لايستيطع .. وهو يعرف أنهم جاءوا لمصلحة .. لكن “ المصالح ” ليست شتيمة ولاعيب .. ولايوجد دولة في العالم إلا ولها مصلحة في أي تحرك سياسي لها .. !
لماذا الآن أصبحت مساعدة قطر الآن كخة .. ! أنا لاأريد أن أصنع من قطر نموذج ملائكي … لكنني أقول كان بإمكانها أن تتخذ موقفا سلبيا كغيرها من الدول .. وليست بحاجة لنفط ليبيا .. وتسلم من هذه الشتيمة كلها .. ولاتتدخل ! هل كان ذلك سيرضي الليبيين ! الجزيرة ومذيعي الجزيرة .. ماهي أجندتهم ،، والمذيع يكاد يبكي وهو يشاهد الجثث التي تتناثر في مصراته وأجدابيا والبريقة .. وغيرها ،،، الذي حدث لليبيا .. إستنطق كل لسان ،،، وحرك كل الأحجار التي يكتنزها الرؤساء العرب في صدروهم .. !
لقد صفقنا لتركيا حين تحركت لمساعدة غزة .. ونعلم أن تركيا تعمل لمصالحها ،،، لكننا تعاطفنا حتى مع من يبحث عن مصلحة .. ! لكن لشدة يئسنا من أي تحرك .. أصبحنا نرحب من يتحرك حتى ولو لأجل المصلحة .. المهم أن يتحرك .. لإن الناس تموت … ! غيرهم يرى الناس تموت ولايتحرك لا لمصلحة ولا غيرها … !
لنحسن الظن بشلقم بأنه يريد السيادة أن تكون لحكومته الجديدة فقط .. ! حسنا مادخل مساحة قطر .. وشعبها ! أليس هذا تحقير .. وإهانة لاغير !لماذا تشتم قطر بصغرها .. وقلة عدد سكانها ! ماذا أفادكم أيها الليبيون كثرة عدد سكان بعض الدول العربية وكبر حجم دولها ! هل يعاب على قطر أن تكون دولة مختلفة .. تريد أن يكون لها دور .. ! هل الأولى لها أن تلحق بأخواتها العرب .. في الصمت والخذلان .. قطر وقفت مع الشعب المصري .. ومع الشعب التونسي من قبل في ثورته … ! فهل كان لها أجنده ! هل كان للشهيد على حسن الجابر .. أجنده خاصة وهو يلتقط الصور المؤلمة للعالم .. ليحرض الناس للوقوف مع الشعب الليبي !
ربما يقال لكن قطر ” زودتها حبتين ” في المساعدات تجاه ليبيا .. !لماذا نكابر .. ليبيا تحتاج بناء من الصفر .. لم تكن دولة ، كانت مزرعة للقذافي وأولاده ، يفعل فيها مايشاء .. ! يستيقظ من النوم ويصدر قرار .. وقبل أن ينام يلغي القرار .. ! ليبيا لم تجف شوارعها بعد من الدماء .. فلماذا يستعدون القطريين .. ! أنا لا أقول القطريين وحدهم هم من يتم إستعدائهم .. إنه يستعدي كل من يتعاطف ويقف مع الليبيين ! إذا كانت النتيجة أن نقلب لهم ظهر المجن !
هل التأريخ يكرر نفسه .. ليعود سنمار الرجل الرومي الذي بنى قصر الخورنق للنعمان ليستضيف فيه ابن ملك الفرس ، وحين أنتهى من تشييده كافأه النعمان بأن القاه من سطح القصر ليخر صريعاً .. جزاء صنيعه ! هل هذا جزاء القطريين .. !
اليس في ليبيا رجال أذكياء .. وسياسيون حصفاء يكتشفون مخطط قطر المزعوم ، وكانوا فقط بإنتظار ” شلقم ” يتحدث عن دور قطر المشبوه ! إن تصديق شلقم .. وترك عشرات من رجال ليبيا الأوفياء في المجلس الإنتقالي وغيره ، إساءة لليبيين ! أنا لم أقرأ ولم أسمع لمسؤول ليبي نقدا لاذعا لقطر مثل ماتحدث به شلقم ! .. فهل كلهم لايدركون شيء .. وحده شلقم الرجل العبقري .. وحده شلقم الوطني .. وحده شلقم الذي يجب أن يصدقوه الليبيين فيما يقول !
لو أغمضت عيني .. وسمعت كلام شلقم .. لأعتقدت أننا في بداية الآحداث .. لإن هذه اللسان هو نفسه الذي كان يتحدث به من نسميهم الطحالب الخضراء .. كنت أريد أن أعرف ردة فعل أنصار النظام البائد .. فشرعت أتصفح مواقعهم وصفحاتهم .. فوجدت أن معظم التعليقات على كلام حكاية ” شلقم ” تقول : (” شلقم آخيراً يستفيق من نومه ! لقد حذرناكم من قطر .. لقد كان القائد يعلم حقائق قطر وماتخفيه .. ألم يقل لكم سوف تندمون يوم لاينفع الندم ” ) !
إن موقف شلقم ومن معه ، يكبل يد كل دول عربية عن مد يد العون مستقبلاً ! إذا كان هذا هو الحال .. دوعني أعود بكم قليلاً .. لموقف السعودية شعبا وحكومة مع الكويت أيام أزمة الخليج .. لن أتحدث عن حسابات السياسي .. التي قد نختلف حولها ، لكن نتحدث عن حسابات شعب لشعب .. لقد تم إستضافة الكويتين في منازل السعوديين .. درسوا في مدارسنا .. وشيدت لهم مباني خاصة .. وكان يحصلون على مرتبات .. لقد عاشوا معنا كأفراد منا .. بل عاشوا أفضل منا .. وقدمت لهم من الخدمات مالم تقدم للفرد السعودي .. وحين عادوا للكويت شتمونا .. وأحتقروا دورنا !كانت تصرفات من أفراد لايعون مدى ماقدمه الشعب السعودي والحكومة لهم .. ! ولانظلم المثقفين الذين كانوا إلى حد قريب يشيدون ويشكرون موقفنا ولم ينسوه .. هذا هو الوفاء .. فهل نحن العرب أمام تجارب متكررة .. !
لقد إستجاب بعض الناس لكلام شلقم .. فكتب بعضهم بنفس الأسلوب في التحقير والتصغير : ( نحن لم نخرج من شرنقة الطاغية لنزج بأنفسنا في شرنقة دويلة قطر أو الدول الصديقة ، ولم نخرج من عباءة الطاغية لنرتدي شماغ القطريين فوق رؤوسنا ” ! و مقوله آخرى ( ليبيا برقعتها الشاسعة بجغرافيتها الواسعة ، وبموقعها الإستراتيجي برجالها وأحرارها وثوارها ، ليبيا التي ” قطر ” بما تحويه لايمكن أن تشكل نقطة حبر أمام تأريخ ليبيا “) !لم يتعرض أحد لتأريخ ليبيا .. ولا لسيادة ليبيا .. فلماذا تكيلون الشتائم ضعفين .. !لماذا هذه اللغة ! اليس بإمكان الساسة معالجة الأمر ،، بينهم ..إذا كان هناك إساءة فهم .. أم أن كل ساسة ليبيا اليوم مخدوعين .. وشلقم ومن معه وحدهم على حق ويرون أبعاد الأمور !
المجلس الإنتقالي كان يعلم أنه بحاجة لقوات التحالف بضعة أشهر إلى حين بناء الجيش .. وإستتباب الأمن ! .. وحين لم يحدث ذلك ، وقامت قطر بموضوع التحالف ..لطمأنة ليبيا الجديدة .. من بقايا النظام ! بإمكان الليبيين إيصال رسالتهم الى قطر .. بعدم الرغبة في هذه الفكرة ،، بكل إحترام .. لا أن يتحول الموضوع إلى السؤال ( أين التريس ياليبيا .. قطر الصغيرة تريد أن تحمينا ) !
إتهم شلقم قطر بأنها أصيبت بداء القذافي،، وأنا أقول أن شلقم نفسه مصاب بداء القذافي .. وهو الخيانة ،، والغدر ! كنت سأتفهم لغة النقد العارضة .. لكن ماقاله شلقم .. أشعرني أنه لازال في نظام القذافي .. ! إنه نفس اللسان الذي كان يستخدمه زبانية القذافي حين تذكر إسم قطر ..بعض الليبيين اليوم مثل من يقول ( شكراً .. وأقلب وجهك ) ! مافائدة شكراً هنا .. إذا كان بعدها شتيمه .. !
إذا كان ” شلقم ” وطنياً ، ومصدق على أي حال ، فعلى الليبيين أن يصدقوه حين قال أن موسى كوسا ” مبعوث الموت ” ، صديقه ويعرفه جيداً، ولايعلم أن يده ملطخة بدماء الليبيين ! لماذا يصدق في تهمة قطر ولايصدق في موسى كوسا !
أيها الليبيون .. الشعب القطري إستمع إلى شلقم ! يشتمهم ،،،
kolonagaza7

مبارك يؤيد مبارك .. ولا عزاء للثورة

kolonagaza7

سيد أمين
أكدت محادثة هاتفية مع ام مكلومة امرا كان يقينيا بالنسبة لى , فى ان الثورة لم تكتمل وأننا نعيش فى مرحلة خداع كبري.
قالت الام البائسة التى تخشى على ابنها الاصغر من ان يعود اليها جثة هامدة ذات يوم جراء قيامه باعمال السرقة والسطو والبلطجة ان قوات مشتركة من الشرطة والجيش قامت بإلقاء القبض عليه إثر تزايد اعمال السطو فى تلك القرية النائية بمحافظة قنا , الامر الذى اسعدها واسعد اشقائه الكبار الذين أهان كرامتهم بافعاله الوضيعة , فضلا عن اعتقاله سيجعله فى مأمن من شر نفسه قبل شر الناس عليه كما قامت بإرشاد تلك القوة بالأماكن التى يحتفظ فيها بالمخدرات والمسروقات.
وأضافت "انه فى يوم التالي فوجئت به كما فوجئ الجميع يعود إليهم مجددا مؤكدا أنهم قالوا له "شد حيلك" وبالطبع لم يصدقوه وظن اشقائه انه هرب من قبضة القوة التى اعتقلته فقاموا بسحبه بالقوة واعادته الى قسم الشرطة لكنه عاد مجددا فى نفس الليلة مكررا على اسماعهم نفس الكلام
وفى واقعة مشابهة أكد أحد مشايخ البلد المعنيين بحفظ الامن فى القرية "أن تعليمات جاءت اليه بالارشاد عن اماكن تواجد اسماء عدد من المسجلين حتى يتم القبض عليهم ولما فعل وألقت الشرطة بالفعل القبض عليهم فوجئ بانهم يعودون ولكن أكثر عنفا واجراما ".
انتهى كلام السيدة والشيخ ولكن ان نلفت الإنتباه الى ان البلطجية الذين تحولوا الى تشكيل عصابى منظم فى طول البلاد وعرضها مجرد لصوص اطلق عليهم مسجلين أى أنهم مسجلين الاسماء والعناوين والجرائم ويسهل اعتقالهم ولكن لو صدقت النوايا.
وإذا كان الأمر كذلك فتعالوا بنا الى ميدان التحرير إبان الثورة المجيدة , لقد كان الجميع كتلة واحدة , ذابت بينهم الافكار والعصبيات الدينية والفكرية والاقاليمية والعرقية , وتجرد الثوار وهم بالملايين من ضيق أفق ذواتهم وانانيتهم الى أفق أرحب يفتدى مصر بروحه ودمه , ووجدنا السلفى يأخذ بيد المسيحى , الشيوعى مع الليبرالى , والقومى مع الشعوبى , والمثقف مع الأمى ثقافيا , والصعيدى مع البحرواى , الجميع يخدم فى محراب مصر ويفتدى من اجلها, إذن من اين جاءت العصبيات المتنوعة التى تعيشها مصر ومن أشعل اوراها؟
رأينا كيف اقترح الثوار على مختلف مشاربهم خارطة طريق لتعافى مصر ومضيها بسلاسة فى طريق الديمقراطية والتحرر انتقالا من الاستبداد والهيمنة الاجنبية , فمن يا ترى فرق بينهم ؟ ومن غرر بمن لاقصاء الاخر؟
رأينا دعوة لإستفتاء المبادئ الدستورية المؤقتة ترافقها حملة اعلامية مغرضة تهاجم فئة من الثوار مصرة على استكمال الثورة لدرجة أنه تم اتهامها بالعمالة للخارج وفى المقابل تم التغرير عن طريق الثناء على فئة اخري وتسريب معلومات مفضوحة عن انها هي التى تستهدفها الفئة الاولى بالإقصاء من خلال تظاهراتها وكرد فعل راحت توجه سهام نقدها لأشقائها الثوار.. وسقطت الثورة فى المنتصف؟
وراحت وسائل الاعلام تروج لفكرة ان التيارات الليبرالية على اتساع افكارها وكياناتها وتنوعها يسعون الى إلغاء المادة الثانية من الدستور التى تقر بأن الدين الاسلام مصدر رئيسى من مصادر التشريع رغم ان اقصى تيارات هذا الفكر رفضا لهذه الفكرة نفت مرارا وتكرارا ذلك بما فيها التيار الشيوعى والمسيحيين.
راينا ذلك الاستفتاء الذى شطر الثوار الى فصيلين ثم لا هذا ولا ذاك تمت ترضيته فى النهاية التى كنا نعرفها بدليل انه تمت الدعوة مؤخرا لالغاء هذه المبادئ الدستورية ومحاولة قلبها لصالح الفصيل الاول الذى يعى انه سيغرر به ايضا؟
وبعد أتت المؤامرة أكلها لحين من الوقت وتم شق الثوار الى كتلتين كبيرتين تم البدء فى تفتيت كل كتلة من الداخل عبر الاعلان عن امكانية البدء فى تأسيس الاحزاب , وما كان الغرض من تلك الدعوة الا حصر كل تمايز فكرى فى مطالبة الذاتية واظهار تلك الفوارق الفكرية وتنميتها ومحاولة اثارة النزاعات بينها.
ومنطقيا كيف نبدأ فى تأسيس أحزاب جديدة والثورة لم تكتمل بعد , وماذا عن مصير أحزاب " أمن الدولة " وهى تبلغ نحو 16 حزبا انشئها هذا الجهاز فى النظام السابق - ان كان سابقا بالفعل - من أجل اكمال الديكور الديمقراطى مع ان كل اعضائها لا يبلغون الألف شخص , ثمة انه لا عدالة فى ان يشترط فى زمن الثورة وجود توكيلات لاكثر من خمسة الاف عضو موزعين على جميع محافظات الجمهورية من اجل انشاء حزب سيساسى فى حين اناى حزب من – احزاب امن الدولة – تم انشائه بخمسين عضوا فقط دون شرط أو قيد للتوزيع الجغرافى.
وبإلقاء نظرة على ما اسفرت عنه هذه الخطة سنجد ان مصر بها نحو سبعة احزاب للتيار الدينى ومثلهم للتيار الليبرالى واليسارى والقومى نصفهم نشأ بعد الثورة فى حين بقى 16 حزبا تابعين للنظام السابق ونحو سبعة احزاب اسسها رجال الحزب الوطنى , بمعنى اننا حظرنا حزبا واحدا للحزب الوطنى وانشأنا سبعة احزاب كلهم "حزب وطنى" دفعة واحدة.
وحتى قانون الغدر الذى طالب به الثوار للحيلولة دون استيلاء رجال الوطنى على السلطة مجددا حينما تمت الاستجابة له اشترط ان يحظر الشخص سياسيا بحكم محكمة , وهذا بالطبع مستحيل لان هذا الشخص بصفته مسئولا سابقا اخذ كل ادلة جرائمه معه , فضلا عن تبديدها فى الحرق المتعمد للمصالح الحكومية .
هى نفسها اساليب المستبد المخلوع فى الحكم , المستبد الذى عمل طيلة فترة حكمه على تسطيح وعى الناس من اجل الاستمرار فى قيادتهم كقطيع لمدة ثلاثين حولا سوداء مستخدما اساليب الاحتيال والتفتيت والتخوين والتخويف بين الكتلة المثقفة ومحاولة فصلهم نهائيا عن باقى الشعب الذى تقول تقارير صادرة عن منظمة العلوم و الثقافة العالمية أن 94,6% منه يعانون من جهل سياسى.
ومن المشاهد المثيرة للعجب بل للسخرية ما قيل انه جاسوس اسرائيلى جاء لمؤازرة ثوار مصر فى ميدان التحرير , حيث بدا "جرابيل" وهو يلتقط الصور التذكارية لنفسه فى الميدان وكأنه يقول أنا جاسوس اسرائيلى جئت للعمل مع الثوار لتخريب مصر " , وليس بيدنا شئ سوى ان نقول لو كان رجال الموساد الاسرائيلى الذى استطاع اسقاط النظام السوفيتى الحديدى بمثل تلك "الخيابة" , لكانت اسرائيل هى" الصومال" أفشل دولة فى العالم.
الغريب ان نيابة امن الدولة وجهت تهمة تصوير منشأت عسكرية له فى "ميدان التحرير " ولا نعرف اين هى ربما كانت ترتدى "طاقية الاخفاء", ثم بعد ذلك قايضت مصر اسرائيل به مقابل متهمين جنائيين مصريين محبوسين فى سجونها المكتظة بالاسرى الفلسطينيين.
وتزداد الصورة انكشافا فى تلك التراجعات المتوالية فى شهادات شهود الاثبات ضد مبارك لدرجة جعلتنى اتخيل ان الشهادة التى ادلى بها هؤلاء الشهود امام النيابة نجمت بعدما اعتقدوا بان نظام مبارك سقط فعلا ولكن تراجعوا عن اقوالهم بعدما تاكدوا ان مبارك لا زال حاكم مصر.
ومن الاشياء الغريبة ونحن نتحدث عن مبارك وامواله ان تصدر المحاكم المختصة بعد مرور تسعة اشهر كاملة من الثورة حكما بالتحفظ على امواله , الامر الذى يطرح تساؤلا اذا كانت الاموال الموجودة داخل مصر لم يتم التحفظ عليها طيلة تلك الفترة فما موقف امواله فى الخارج؟ وهل تبقت للمخلوع اموالا فى مصر فعلا؟
الغريب ان مبارك لا زال يلتقى داخل المستشفى الفندقى المحبوس فيه كبار قيادات العالم واخرهم امير البحرين الذى التقاه لمدة خمسة ساعات ولعب معها الشطرنج بحسب مواقع غربية .
ويجب هنا ان نشير الى ان المستشفى الطبى العالمى المحبوس فيه المخلوع بنته القوات الامريكية من اجل نقل جراحاها اليه فى غزو العراق ثم تنازلت عنه بعد سقوط عاصمة الخلافة العباسية وهو ما يعد دليلا ملموسا على جرائم مبارك فى حق البلدان العربية الشقيقة.
وحتى عن مهزلة محاكمة مبارك فبعد تراجع الشهود المتكرر نذكر بما ذكره الكاتب الصحفى عادل حمود فى مقال له – والمسئولية عليه - من ان القاضى أحمد رفعت المكلف بمحاكمة مبارك إلتقاه بعد احدى المحاكمات لمدة طويلة.
وتعالوا نذكر ايضا ما ذكره طلب رد القاضى الذى تقدم به المحامون عن أسر الضحايا حيث ذكروا ان عصام رفعت رئيس تحرير الاهرام الاقتصادى وشقيق القاضى المذكور كتب مرارا وتكرارا مقالات يتغزل فيها فى مبارك ونجله وزوجته , كما ان قرارا جمهوريا – أصدره مبارك- أسند إليه ملف تصدير الغاز لاسرائيل برفقة حسين سالم, مع ان قضية الغاز ينظرها المستشار المذكور فهل يحاكم القاضى شقيقه؟
وفى انتخابات نقابة الصحفيين الماضية راح الصحفيون الذين تم الزج بهم فى صفوف اعضاء نقابة نقابة الصحفيين من اجل تخريب تكوينتها الفكرية وهم قرابة ثلاثة الاف عضو من اصل نيف وسبعة الاف يجمعون على اسماء معينة ويحشدون لها حتى ولو كان بعضهم لا يعرفون تلك الشخصيات وكأنها امليت عليهم , فضلا عن قيام كل محررى الداخلية والعسكرى بالترشح من اجل تفتيت الاصوات للمرشحين الثوار فهل جهاز امن الدولة لا زال قائما ؟ قطعا نعم.
والشواهد هنا لا تنتهى بدليل عصام عطا ذلك الفتى الذى قتل تعذيبا بذات اساليب جهاز امن الدولة وهى الواقعة التى تتماثل مع ما حدث مع خالد سعيد وسيد بلال , يضاف الى ذلك المصادرات المتكررة للصحف والفضائيات وتقييد حرية الاعلام , الأمر الذى يدعونا للتساؤل : هل حدثت فى مصر ثورة بالفعل ام ان النظام كان يجدد شبابه فقط لا غير.
Albaas10@gmail.com

بسد ساد الأسد (1) في موقع "تللسقف"

kolonagaza7

http://www.tellskuf.com/index.php?option=com_content&view=article&id=16389:aa&catid=32:mqalat&Itemid=45
مصطفى منيغ
بسد ساد الأسد (1)
رسالة مفتوحة عسى يستدرك بشار الأسد ما يفهم به أن الشعب إذا قال له "لا" فما عليه إلا وضعها بداية لنهايته ، وإن تجاهل ذلك فلن يكون سوى القرد الذي وإن البسوه حريرا قردا يبقى .

ورّثك والدك حُكْم سوريا وما كان مَلِكا له هذه الميزة ، فكان عليك أن تسوس جمهرة من "البعثيين" المخلصين للأسد الأب (ومن بعد) الأسد الابن ، أن تسوسهم بما يرضيهم وليس بما كان عليك أن تطمح إليه من وضع نفسك جسر انتقال من مرحلة إلى أخرى تلجها سوريا وهي أكثر ثقة لتنعم بنظام أزيد مصداقية وهو يسعى إلى ديمقراطية أركانها الحرية والمساواة والعدل ، لكن "الجمهرة"تلك كانت أقوى منك ، وأحرص بما تتوفر عليه من إمكانات ما تراكم لصالحها من مظاهر ، فاستطاعت أن تسوسك عكس ما اعتقدت ، بل وجدت نفسك وسط خلية مهيكلة ، بالكاد تعيش للحظات حياتك الخاصة قانعا وراضيا بديكور رأيته يتآكل فيتلاشى من حولك ، ليحصل ما حصل ولا زال ولينطلق سيل الشعب السوري الهادر طالبا إسقاطك ونظامك ألبعثي المتجاوز متطلعا إلى اختيار يساير حقه الشرعي ، مادامت سنة الحياة تمنحه صلاحية انتقاء ما يخدم مصالحه المصيرية بكيفية بدأت تتشكل انطلاقا مما تعلن عنه شعارات واضحة وصريحة لا رجعة عنها تؤكد أن سوريا وشعبها أكبر ممن يوهم نفسه باستعادة السيطرة عليهما ليحكمهما كما كان يفعل بالأجهزة الأمنية البغيضة البعيدة كل البعد عن الشعور أن الباطل هو الاستثناء والحق هو القاعدة وهذه الأخيرة تشكلت مع كل مظاهرة استشهد فيها من استشهد من شرفاء الوطن وفضلائهم وأبرارهم الذين استطاعوا بصدورهم العارية مواجهة أعتا أسلحة تلك الأجهزة الجهنمية البعيدة كل البعد عن أخلاقيات احترام حقوق الإنسان في أي عصر كان . ... طالما استمعت إليك ، كمواطن عربي ، يهمه مستقبل هذا العالم الممتد من المحيط إلى الخليج . فلم أكن أصورك إلا بالمتحدث باسم من يحركك غير الواثق من نفسه الضعيف تأكيدا عن جرأة بسط فكرة مهما كانت متواضعة يبلورها قرارا جمهوريا يَعْبُر به الشعب السوري إلى عالم قد تشرق فيه شمس حرية ظلت مطمحا غاليا في لب وفؤاد كل مواطن صوره التاريخ العربي على مختلف الأزمنة أنه منتسب لأمة سورية أبية أعطت الأمثلة بوقوف المجد والعزة حيث وقفت جنبا لجنب. لذا ما كنت تقوله بصفتك رئيس جمهورية لم يعادل ما يتمنى حتى الطفل السوري أن يكون من يقود بلده من الشجاعة حتى يمزق أوراق ملت سوريا من تكرار سماع ماهو مكتوب فيها إلى كلمات مختصرة تبشر بانبثاق عهد جديد أوله حرية ووسطه مساواة وآخره عدل . ... طبعا لن يكون هذا اليوم العاشر من هذا الشهر كما أراده " الشرع" نائبك ، وإنما كما يرغب فيه ويناضل من أجله الشعب السوري البطل ، يوما يؤرخ به عن ذاك الاستسلام الطبيعي للنظام السوري ، لما أحس هذا الأخير بأن ساعات الجد اقتربت وأنك يا بشار ومن معك أصبحتم معلقين بلحظة حسم وشيكة الوقوع ، إذن ماهو لقاء تشاور أو حوار وطني ولا هم يحزنون ، بل رقصة من رقصات المذبوح يوهم بها نفسه أنه لا زال على قيد الحياة رغم فقدان وعيه . ما كان للقاء وطني للتشاور أو للحوار يتم وسلاحك يا بشار ينقش على أجساد الثائرين على حكمك (في زحفهم المبارك صوب نزع حريتهم بسواعدهم المصبوغة بحمرة دمائهم الطاهرة) الدليل القاطع والبرهان الساطع أن أرواح السوريين ودماءهم لا تساوي شيئا أمام تشبثك ومن معك بكراسي الحكم ، وما كان هذا اللقاء يتم وعشرات الآلاف من خيرة أبناء الشعب السوري العظيم يتدورون جوعا وعطشا وألما في زنازين سجونك الحقيرة المظلمة ... اللقاء بما فيه من خدام نظامك و مصالحهم الضيقة، غير صفحة في كُتيّب يعرضها تاريخ انتفاضة الشعب السوري الأبي حينما تصبح وأدوات حكمك في خبر كان الفعل الماضي المعتل الأجوف .
(يتبع)
مصطفى منيغ / صحفي/ رئيس تحرير جريدة "السياسي العربي" / رئيس تحرير موقع kolonagaza7

كوردستان والحداثة في البناء ومسيرة التقدم.. تحديث التعليم الآليات والضرورات



kolonagaza7

الأستاذ الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي
تمضي مسيرة البناء في كوردستان في تعاظم خطوات الإعمار وغنى مفرداتها وتركيبها بطريقة تتكامل فيها العناصر وتتلاحم إيجابا. فسياسيا برزت خطة الإصلاح والتغيير بوصفها انعكاسا لإرادة القيادات المنتخبة وتمثيلا لطموحات القوى الشعبية وما وضعته من ثقة في قيادتها.. إنّ الأوضاع الجديدة تسير بوقع حثيث نحو آفاق مفاهيم المؤسسات الديموقراطية وآلياتها ممتاحة من تجاريب الدول الديموقراطية العريقة.. ومن هنا فإنّ التوقعات تؤكد نجاحات نوعية لن تقف عند مفردة بناء مجمع سكني أو مشروع خدمي أو إنتاجي حسب بل ستكون في آليات العيش وتعاطي الوجود المجتمعي المدني والرسمي مع هذه المتغيرات النوعية.. فما الذي يمنحنا مثل هذه القراءة؟ إنّ الدافع وراء هذه القراءة يكمن في توظيف تجاريب وخبرات عريقة من جهة وفي اعتماد توازنات جدية مهمة تخص أولويات مفردات التخطيط وفي اعتماد التكنوقراط والعقل العلمي في المجتمع.. ولعل من بين أبرز الأمور هو ذياك الاهتمام والأولوية بشأن منح التعليم بخاصة منه التعليم العالي ومراكز البحث العلمي خصوصية ومكانة مناسبة.. ومتابعة هذا الأمر بالعمل على دراسات لأدوات التغيير والتطوير واستخدام نظم الحداثة في الجهود العامة وتحديدا هنا في مجال التعليم العالي... إن قراءة التجاريب الموجودة في الدول المتقدمة ودراسة وسائل توظيفها كوردستانيا بات معلما مهما.. فتلك التجاريب تتعامل مع واقع السوق المعاصر وما ينتظره من مخرجات التعليم العالي الأحدث في ضوء قيم السبق في البنى الاقتصا – اجتماعية وما تتطلبه من مشروعات وآليات بناء.. وكوردستان الجديدة تحولت نحو نظم اقتصاد جديد يتطلع لمتغيرات تستجيب لحاجات المجتمع بما ينقله باتجاه عالمنا المعاصر... ومثل هذا يتطلب قوى إنتاجية مختلفة بخاصة منها عنصر القوى البشرية وما تتطلبه من تنمية عميقة وجوهرية... وطبعا تلك التنمية ربما تأتي أولا من التعليم الأساس التخصصي المهني وأيضا من طبيعة الثقافة العامة السائدة وما تمتلكه من زخم فعلي ولكنها لن تكون وافية كافية بهذه المفردات ما لم تُرفد بنظم التعليم العالي التخصصي الذي يقرأ حاجات السوق بدقة. ومن الطبيعي أن تجابه عمليات التحديث عقبات تخص الإمكانات المادية ماليا بشريا؛ فلا الطاقة الاستيعابية للجامعات الموجودة بقادرة على استيعاب الزخم الكبير لخريجي الثانوية العامة [الإعداديات] ولا إمكانات التغيير التقليدية في الجامعات القائمة بقادرة على ملاحقة السرعة المؤملة في التغيير إذا ما بقيت في نطاق طبيعة آليات العمل المعتاد فيها وإذا ما تقيدت بمحددات روتينية تقليدية مفروضة مركزيا فوقيا من بغداد... وقد بات اليوم متأخرا أن تنتظر (أربيل) تلك المتغيرات المتلكئة المتباطئة في (بغداد) بخاصة في مجال التعليم العام والتعليم العالي.. فتلكم القضية ممكنة قانونيا وإجرائيا في فديرالية كوردستان المتسارعة في عنصر تطورها وتقدمها... إنّ نظام التعليم برمته بحاجة لمجلس أعلى للتعليم يمتلك الصلاحيات في الأداء والحركة وإلى مؤتمر دوري الانعقاد بشأن رسم خطى التغيير ينعقد بمستويين سنوي ونصف سنوي لمتابعة مفردات عمله.. ويكون من بين أعضاء المجلس الأعلى للتعليم والمؤتمر خبراء دوليين ومنهم من الأصول الكوردستانية والعراقية لقربهم من الواقع وطبيعته وحاجاته... ومن الطبيعي أن يكون اتخاذ النظم البديلة وسيلة للتقليل من الكلف المادية والبشرية ما يساعد على حل إشكالات التغيير المتسارع والمحتاج للعامل الزمني وأسقفه المتاحة لمطاردة سوق العمل.. وهنا سيكون التعليم الألكتروني النظام التعليمي ذو الأفضلية في تلبية حاجات السوق ومطالب التطور والتغيير... ولدى الإدارة الكوردستانية بالخصوص مؤسسات صديقة وجامعات عاملة تمتلك زخم التبني من جهة التعليم الكوردستاني العالي وتلبية مطالب الواقع المتعاظمة... على سبيل المثال (جامعة ابن رشد في هولندا) التي تمثل تجربة رائدة في التعليم الألكتروني من جهة مثلما تمتلك مراكز بحثية وخطط صارت اليوم قيد التنفيذ في دراسة الواقع الكوردستاني والعمل على تلبية مطالبه علميا أكاديميا في مخرجات البحث العلمي والدراسة في هذه المؤسسة الجامعية الفتية.. وفي إعداد برامج مهمة للتحديث والتطوير والتعليم المستمر بما يوفر موارد مالية كبيرة للإقليم وتنمية بشرية متقدمة مميزة في مختلف مناحي سوق العمل الجديدة والتوظيف والمؤسسات العاملة في كوردستان... إنّ إجراءات جدية منتظرة يمكن تكثيفها في الآتي: 1. قرار بتفعيل وتشكيل مجلس التعليم العالي المرتبط باستقلالية ببرلمان الإقليم ورئاستي الحكومة والإقليم.. 2. تشكيل لجان التطوير العليا لدراسة الأوضاع في الجامعات ومراكز البحوث والمنتظر من جديدها ومن آفاق التغييرات فيها وآلياته.. 3. انعقاد المؤتمر السنوي وترتيب هيأة إدارته المرتبطة بمجلس التعليم الأعلى وبلجنة متابعة مؤقتة على أن يتسم باستمرارية الانعقاد ومتابعة إجراءات التنفيذ سواء منها الاستراتيجية أم المنظورة العاجلة.. 4. إقرار تحديث القوانين وتطويرها مع إدخال نظام التعليم الألكتروني تحديدا في إطارها... 5. إصدار قانون التعليم الألكتروني وتشريعه في برلمان الإقليم عاجلا للأهمية.. علما أن دولا عديدة في المنطقة قد اصدرت هذا القانون بمراسيم سامية فيها... وربما كانت بغداد تدرس هذا الأمر لكن ببطء وعراقيل الروتين الذي تعاني منه المؤسسات للأسباب المعروفة وهي الأسباب التي لا علاقة لها بالتعليم وبمسيرة البناء والتقدم.. ويمكن هنا بالخصوص الاستعانة بجامعات وخبرات دولية وبمؤسسات عاملة كـ جامعة ابن رشد في هولندا، بسبب من جاهزية مفردات ومقترحات ومشروعات واكتمالها منذ سنوات.. ولعل هذه القراءة هي رسالة من الرسائل العديدة التي تتطلع إلى أن تكون خارج الروتيني والتقليدي وهي موجهة إلى جهات التعليم عامة وإلى أعلى مصادر القرار الكوردستاني التي نتوسم فيها حيوية التعامل والقرار وفعله غير الروتيني والحداثي الذي يمتد عميقا في جوهر القضايا كما هو الأمر واقعيا منذ انطلاقة المسيرة الكوردستانية المظفرة... * رئيس جامعة ابن رشد في هولندا رئيس لجنة الأكاديميين العراقيين في المهجر






فتوى التقدمية بخصوص الشيخ العبيكان و خوضه في أولي الأمر

kolonagaza7

صدرالشيخ محسن العبيكان المستشار القضائي بوزارة العدل السعودية فتوى مضادة للدعوات التي رصدت مكافأة مالية لكل من يأسر جنديا صهيونيا لمبادلته بأسرى فلسطينيين وعرب محتجزين لدى الكيان المحتل منذ عشرات السنين.
وصف الشيخ عبد المحسن العبيكان دعوى أسر الجنود الإسرائيليين مقابل مكافأة مالية بالتصرف المستهجن والفردي ويدعو إلى العجب قائلاً أن الدعوة تعدٍ صريح على صلاحية ولاة الأمر.وعلق العبيكان في حديثه لصحيفة " سبق " بأن مطالبة المواطنين بأسر جنود إسرائيليين ودفع مبالغ مالية مقابل ذلك تدخلاً بالجهاد في سبيل الله وهو أمر منوط بولي الأ...مر، منتقداً الداعي لذلك ومضيفاً أنه " تدخل بشيء لا يعنيه " .وأشار إلى أن الدعوة تعَدّ تعدياً للحدود". وقال: "إن كل هذا الأمر لا يصح لا شرعاً ولا عقلاً ولا عُرْفاً". محذراً من أن هذا قد يضر بالسعودية، وقال: "للأسف، هذا الأمر قد يتسبب في الإضرار بالسعودية وسمعة السعودية بل والمسلمين عموماً".جاء ذلك على خلفية تناقل وسائل الإعلام المرئية والمقروءة خبراً مفاده مطالبة الشيخ عوض القرني بأسر جنود إسرائيليين لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين على غرار صفقة شاليط وحماس واستعداده دفع مبلغ 100 ألف ريال مقابل ذلك، الأمر الذي تطور لاحقاً لتأييد الأمير خالد بن طلال للفكرة وعرضه مبلغ 900 ألف دولار؛ ليكمل المبلغ إلى مليون دولار لمن يأسر جندياً إسرائيلياً.

وأضاف الشيخ العبيكان قائلاً "إن مذهب أهل السنة والجماعة أكد أن الجهاد في سبيل الله منوط بولاة الأمر". مستدلاً بقول الإمام الطحاوي - رحمه الله - في عقيدته: "ونرى الجهاد مع كل إمام برًّا كان أو فاجراً". مؤكداً أن هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة.وأشار الشيخ العبيكان إلى أن كل ما يتعلق بالجهاد من قتل المحاربين وأَسْرهم متفرع من إقامة الجهاد في سبيل الله، والجهاد منوط بولاة الأمر.وأضاف "إني لأعجب ممن يتعدى حدوده، ويتصرف تصرفات مستهجنة وفردية، قد تدعو إلى العجب، وتدعو إلى الانتقاد الشديد؛ لسبب أنه يدخل في شيء لا يعنيه".واستدل الشيخ العبيكان بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه". مؤكداً أن إطلاق هذه الدعوات من سعوديين بأَسْر جنود إسرائيليين "يُعَدّ تعدياً للحدود". وقال: "إن كل هذا الأمر لا يصح لا شرعاً ولا عقلاً ولا عُرْفاً". محذراً من أن هذا قد يضر بالسعودية، وقال: "للأسف، هذا الأمر قد يتسبب في الإضرار بالسعودية وسمعة السعودية بل والمسلمين عموماً".ونصح الشيخ عبد المحسن العبيكان بترك هذه الأمور: "ينبغي أن يُترك ذلك الأمر كله للعقلاء وللقادة، وألا يتدخل الإنسان في شيء لا يعنيه".وقال: "إن من ينظر في هذه الأمور القضاء. إذا عُرض الأمر يُرجع فيه للقضاء؛ لأنه هو الذي يحدد المسؤولية والعقوبة".
علما وان البداية كانت مع مستوطنين صهاينة رصدوا مكافآت مالية لكل من يقتل أسيرا محررا بعد تنفيذ صفقة التبادل الأخيرة بين حماس والكيان الصهيوني. فأعلن الشيخ عائض القرني رصد مائة ألف دولار أمريكي لكل من يأسر جنديا صهيونيا رداً على دعوات المستوطنين الصهاينة لقتل الأسرى.
الشيخ القرني لم يدع للقتل فقط دعا لأسر جنود محتلين لمبادلتهم بأسرى يقبعون في السجون الصهيونية منذ عشرات السنين، وربما لم يعلم بهم العبيكان لأنه مشغول أمور أخرى غير التفكير في مأساة شعب أطرد من أرضه ويتعرض أحراره للسجون والتعذيب.
الصهاينة كعادتهم دعوا لقتل الشيخ القرني ورصدوا مكافأة قدرها مليون دولار لقتله، فقام أحد أمراء السعودية برصد تسعمائة ألف دولار تضامناً مع الشيخ القرني ليصبح المبلغ مليون دولار لكل من يأسر جندي صهيوني لمبادلته بالأسرى لدى الكيان.
ورغم أن تلك المكافآت ذات مدلول رمزي ومعنوي أكثر منه مادي أو سياسي، لأن كل الفصائل الفلسطينية تعمل على أسر جنود صهاينة منذ عشرات السنين ومن قبل أن تخرج تلك المكافآت، إلا أن ذلك لم يعجب حاخام آل سلول الأكبر فقال في تصريح نقلته وكالات الأنباء : إن مطالبة أي مواطن سعودي بأَسْر جنود إسرائيليين ودفع مبالغ مالية لمن يقومون بهذا العمل فيهما "نوع من التعدي على صلاحية الإمام وولاة الأمر". مؤكداً أنهما "أمر متعلق بالجهاد في سبيل الله، الذي هو منوط بولي الأمر".
وكأن أحداً طلب من المواطنين السعوديين أسر جنود؟! أما ولي الأمر فهو بالطبع مشغول ما بين واشنطن والمغرب فهل سيجد وقتاً للتفكير بالأسرى في سجون اليهود؟؟
لا شك أن كل أمر يمس اليهود يصيب العبيكان وأشباهه في مقتل فما بالنا بالحديث عن الجهاد وأسر الجنود؟
العبيكان يعيش في قصره المنيف بين خدمه وجواريه ولا يهمه أو لا يدري بأن المسجد الأقصى أسير وليس فقط آلاف المسلمين من الفلسطينيين وغيرهم، وغاب عن بال الحاخام كل الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تدعو للذوذ عن بلاد المسلمين والجهاد في حالة وقوع المسلمين تحت الاحتلال حتى دون الرجوع لولي الأمر – على افتراض أن ولي الأمر غير مشغول في قصره في المغرب-
وفتوى العبيكان هذه ليست الأولى من نوعها، فهذا لمفتي غفر له اللهله تاريخ طويل في تفصيل الفتاوى بما يتماشى مع مصلحة إسرائيل وأمريكا. ففي ذروة الهجمة الصهيونية الشرسة على لبنان في صيف عام 2006 أصدر فتوى تحرم التعاطف مع حزب الله الذي لقن العدو درساً لن ينساه هو وعملائه، فجاءت تلك الفتوى متناغمة مع الدعاية الصهيونية التي قامت بالترويج لها وتوظيفها بما يخدم الكيان العبري. ولأن التضامن مع حزب الله حرام لأنه شيعي يتوجب التضامن مع اليهود لأنهم ليسوا شيعة!
وفي أبريل من العام2008 أصدر فتوى بتحريم العمليات الاستشهادية ضد اليهود وقال أن من يقوم بذلك يذهب للنار، كما حرم المقاومة وقال أن إسرائيل قوية وبالتالي لا يجوز مقاومتها
وفي شهر أكتوبر من العام 2008 أصدر فتوى تبيح للمرأة ضرب زوجها!
وقبلها أصدر فتوى بجواز إرضاع المرأة للكبير
وفتوى تحرم أداء الحج بتأشيرة العمرة
وغيرها الكثير من الفتاوى المثيرة للجدل وبالطبع حكام السعودية يناسبهم هذا النوع من المشايخ الذين يصدرون الفتاوى بما لا يغضب اصدقاءهم الامريكان والصهاينة
مصيبتنا الكبرى ليس في وجود الاحتلال فحسب، ولكن في وجود مشايخ السلاطين أمثال العبيكان الذين لن نتحرر شبراً واحداً طالما أنهم موجودين ويصدرون أمثال تلك الفتاوى خدمة لأعداء الأمة. إن شخصاً مثل العبيكان مكانه هو مصحة الأمراض العقلية وليس قصور السلاطين.
والشيخ العبيكان باحالتة المسألة الى أولي الأمر نتساءل هنا عن أي أولي أمر نتحدث هل يقصد بذلك سلطة أوسلو التي تفاوض الصهاينة منذ عشرين سنة د
ون تحقيق حتى الحد الادنى وهو تحرير الاراضي المحتلة عام 1967 اذا أحسنا الظن بهم كثيرا ليكون ذلك مجرد خطوة أولى على طريق تحرير كل فلسطين ولكن الوقائع وسير تحركاتهم والنتائج غير الموجودة أصلا لا تشير الى شيئ من ذلك اطلاقا
او انه يقصد حكام السعودية الضالعون تماما مع القوى الاستعمارية والصهيونية في كل المؤامرات التي تحاك ضد هذه الامة المسكينة وتفقيرهم لشعبنا في الحجاز وانفاقهم المليارات في صفقات سلاح فاسد ليس له من نفع للامة سوى اهدار عديد المليارات وفي النهاية يرتد هذا السلاح في وجه الامة العربية فقط دون استعماله ضد الغزاة الصهاينة كما حصل في اليمن في عهد عبد الناصر او ضد العراق فيما يسمى تحرير الكويت او ضد الشعب البحريني المنتفض ضد حكامه الفاسدين
ام انه يقصد باولي الامر الحكام العرب في مجموعهم فهل لهم صفة شرعية بعد انطلاق فعاليات الربيع العربي ومناداة الامة العربية باسقاطهم الواحد تلو الآخر اما اذا كان يقصد الحاكم الشرعي الوارد في قوله تعالى
يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا النساء (آية 59)
فان ذلك يتطلب أن يكون الحاكم ملتزما بكل أحكام الشرع ومنها قوله تعالى
وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
أي اتبعوا رسله وأطاعوا أمره واجتنبوا زجره " وأقاموا الصلاة" وهي أعظم العبادات لله عز وجل " وأمرهم شورى بينهم " أي لا يبرمون أمرا حتى يتشاوروا فيه ليتساعدوا بآرائهم في مثل الحروب وما جرى مجراها كما قال تبارك وتعالى " وشاورهم في الأمر " الآية ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يشاورهم في الحروب ونحوها ليطيب بذلك قلوبهم وهكذا لما حضرت عمر بن الخطاب رضي الله عنه الوفاة حين طعن جعل الأمر بعده شورى في ستة نفر وهم عثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم فاجتمع رأي الصحابة كلهم رضي الله عنهم على تقديم عثمان عليهم رضي الله عنهم" ومما رزقناهم ينفقون " وذلك بالإحسان إلى خلق الله الأقرب إليهم منهم فالأقرب .
وكذلك قوله تعالى
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} [سورة آل عمران: آية 159‏].
بحيث يكون بهذا النص القرآني الرسول ذاته عليه السلام مأمورا بالشورى وفي حادثة خالف فيها الصحابة تعليمات الرسول عليه السلام وأدى ذلك الى هزيمة عسكرية للمسلمين ومع ذلك يؤكد الله على الرسول ضرورة الشورئ التي يجعلها الله صفة من صفات المؤمنين فهل ان الحكام العرب بملوكهم وأمرائهم و رؤسائهم تنطبق عليهم مواصفات العاملين بشرع الله أم ان جميعهم ارتكبوا فظائع ما أنزل الله بها من سلطان مما أدى الى ثورة شعبية عارمة للاطاحة بهم وقد بدأ العد العكسي لوجودهم بسقوط البعض منهم والبعض الآخر على قاب قوسين أو أدنى في انتظار الدور على الجميع بمن فيهم من سمى نفسه أميرا للمؤمنين وطبق الشريعة وعوض أن يتحقق العدل فاذا الذي يحصل هو انقسام بلده ووقوع حروب اهلية مدمرة فيها فهل هذا هو الشرع الالاهي وهل هؤلاء هم أولو الأمر عند شيخنا الوقور غفر الله له وهداه الى سواء السبيل .--

الناصر خشيني نابل تونس

خيمة للإسعاف الأولي يقيمها الهلال الأحمر داخل حديقة الحيوانات بقلقيلية أيام العيد

kolonagaza7

كعادتها في الأعياد والمناسبات والمواسم وحرصاً منها على سلامة المواطنين أقامت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني خيمة إسعاف أولي داخل متنزه وحديقة الحيوانات بقلقيلية وذلك لتقديم الإسعافات الأولية عند حدوث أي طارئ لأي مواطن خلال أيام عيد الأضحى المبارك، حيث تكتظ الحديقة بالمتنزهين خلال هذه الايام.
وقالت الجمعية في بيان لها أنها أقامت هذه الخيمة منذ أول أيام العيد وسوف يستمر العمل بها حتى ليلة السبت القادم الموافق 12/11/2011م وأنها تقدم خدمة الإسعاف الأولي من خلال نخبة من المتطوعين والمتطوعات المسعفين والقادرين على التعامل مع أي طارئ قد يحدث لأي مواطن، وأن أي حالة مرضية تحتاج إلى النقل إلى المستشفيات يتم الاتصال والتواصل من خلال الخيمة مع مركز الإسعاف والطوارئ التابع للجمعية ليتم نقلها بواسطة سيارات الإسعاف.

سقوط الجنرالات" الاصدار الرائع والمعدل لعصائب اهل الحق

"سقوط الجنرالات" الاصدار الرائع والمعدل لعصائب اهل الحق والمتضمن للقطات حصرية لعملية أسر الجنود البريطانيين ال5 وأسر الأمريكيين ال5 من كربلاء وأسر عيسى سلومي وغيرها من العمليات النوعيةسقوط الجنرالات هذه المرة مع الترجمة ويختلف هذا الاصدار عن النسخة الاولى من ناحية الترجمة واضافة عمليات جديده وصور عن العمليات النوعية التي نفذها ابطال المقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق من العراق مثل تدمير قاعدة فالكون التي ادعت بعض الفصائل تبنيها واسر المستشار البريطاني وحراسه الاربعة وقتل سبعة واسر نقيب وملازم ٣و جنود امريكان من النخبة الاولى في كربلاء واسر رئيس المهندسين في الفرقة المجوقلة الامريكية عيسى سلوميالاصدار الذي طالما انتضرناه من الاعلام الجهادي للمقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق سقوط الجنرالات هذه المرة ***مع الترجمة ويختلف هذا الاصدار عن النسخة الاولى من ناحية الترجمة واضافة عمليات جديده وصور عن العمليات النوعية التي نفذها ابطال المقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق من العراق مثل تدمير قاعدة فالكون التي ادعت بعض الفصائل تبنيها واسر المستشار البريطاني وحراسه الاربعة وقتل سبعة واسر نقيب وملازم و3 جنود امريكان من النخبة الاولى في كربلاء واسر رئيس المهندسين في الفرقة المجوقلة الامريكية عيسى سلومي وتضمن ايضاً العملية النوعية التي كانت السبب وراء انسحاب قوات الاحتلال الامريكي من قاعدة الحدود في ميسان والعملية التي كانت السبب وراء هروبهم من ميسان بشكل كامل وعمليات نوعية اخرى تثبت مدى قوة وجهوزية المقاومة الاسلامية التي لم ولن تضعف وتتقاعس عن مقاومة الاحتلال كما وعدت بانها لن تهدء ولن تتوقف حتى تحرير اخر شبر من بلدنا وتطهيره من دنس الاحتلال البغيض ونتترككم مع الاصدارعصائب أهل الحق :استهداف كوغار امريكي في النهروان يوم الأحد في 2/10/2011عصائب أهل الحق:قصف قاعدة التاجي في بغداد يوم الأحد في 2/10/2011عصائب اهل الحق:دك قاعدة الاحتلال الامريكي في البصرة ب4 صواريخ غراد ويمكن مشاهد القاعدة أثناء القصف في 5/10/2011عصائب اهل الحق:دك قاعدة الاحتلال الامريكي في البصرة يوم الخميس في 6/10/2011عصائب اهل الحق:تدمير كوغار أمريكي في بغداد الكرخ يوم الأحد في 29/5/2011عصائب اهل الحق:تدمير كوغار أمريكي في بابل/المحاويل في يوم الثلاثاء 7/6/2011عصائب اهل الحق:تدمير كوغار أمريكي في الكوت/شارع المفتاح يوم الاثنين 13/6/2011عصائب اهل الحق:قصف قاعدة سبارهوك في ميسان ويمكن مشاهدة القاعدة أثناء القصف من زاويتين مختلفين يوم الأحد 10/7/2011عصائب اهل الحق:قصف قاعدة طليل في الناصرية يوم الجمعة 10/6/2011عصائب اهل الحق: قصف قاعدة سبارهوك الامريكية في البتيرة ب5 صواريخ كاتيوشا مما أدى الى تدميرها بالكامل وانسحاب القوات الأمريكية منها نتيجة احتراقها بالكامل ، وكان نجاح العملية كبير حيث كانت السبب وراء انسحاب الاحتلال الامريكي من محافظة ميسان وقد نفذت العملية في 2011/10/12عصائب اهل الحق:تدمير أحد أبراج الإحتلال في بغداد ـ المشتل يوم الخميس في 12/5/2011عصائب اهل الحق:استهداف كوغار أمريكي في النجف الأشرف يوم السبت 30/4/2011عصائب اهل الحق: استهداف كوغار أمريكي في بغداد/الكرخ/التاجي يوم الجمعة 29/4/2011عصائب اهل الحق: استهداف همر أمريكي في الفلوجة/الكرمة يوم الجمعة 15/4/2011عصائب اهل الحق:قصف قاعدة سبارهوك في ميسان يوم الثلاثاء 5/4/2011عصائب اهل الحق:قصف قاعدة مطار إبن فرناس في ديالى ويمكن مشاهدة القاعدة بعد القصف في يوم الأحد 27/3/2011عصائب اهل الحق:تدمير آلية نقل لوجستي في بغداد/الكرخ/الشعلة يوم السبت 28/5/2011عصائب اهل الحق:قصف قاعدة سبارهوك في ميسان بالصواريخ وقذائف الهاون من مربضين مختلفين ويمكن مشاهدة القذائف تسقط بعدسة التصوير الليلي يوم الأحد 8/5/2011 عصائب اهل الحق:قصف قاعدة سبارهوك في ميسان يوم الأربعاء 25/5/2011
لمصدرhttp://iraq-moqawama.com/view.php?type=c_art&atid=438
خطبة الامين العام للمقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق من العراق في صلاة عيد الأضحى 2011


من فضائية العهد: تقرير اعداد ابراهيم العگيلي حول خطبة سماحة الشيخ قيس الخزعلي (ايده الله)








تفريغ الخطاب مكتوبا





kolonagaza7

قوات الاحتلال تشتم المقاومة الاسلامية و المقاومة تحصد جنود الاحتلال في اسبوع دموي لقوات الاحتلالمرة اخرى تحتار امريكا بكيفية التصدي للمقاومة الاسلامية بعد ما اعلنوا كل قادتها العسكريين فشلهم واستسلامهم امام المجاهدين من ابناء المقاومة الشريفة فهي قد تركت الخيار العسكري بسبب ضعف الاليات العسكرية (الاسطورة) التي كانو وما زالوا يوماً بعد يوم يضاعفون تدريعها تارة ويبدلون آلية اكبر بدل آلية اصغر منها تارة. فنرى اليوم الناطق باسم القوات الاميركية في العراق جيفري بوكانن يصف المقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق من العراق بقوله أن "احدى هذه المجموعات تطلق على نفسها اسم عصائب اهل الحق ولكني افضل ان اسميها عصائب أهل الباطل" وهذه ليست المرة الاولى فقد صرح في وقت سابق بمثل هذا التصريح ولكن اضاف عليه "ولكني افضل ان اسميها عصائب أهل الباطل مثلما يسميها احدهم " في اشارة منه الى السيد (.....) سامحه الله ونقصد بدعائنا السيد ان يسامحه الله وليس بوكانن بطبيعة الحال. وفي بعض الاحيان يتهم بوكانن المقاومة الاسلامية بتنفيذها اجنده خارجية وهذا التصعيد وتحريك الادوات الاعلامية التي يمتلكها ليبرر فشله وهزيمته امام اسبوع كان كنار الصاعقة عليه فقد شهد الاسبوع الفائت عدة عمليات في شمال ووسط وجنوب العراق وهي كالآتي:1- اعطاب الية كوكر لقوات الاحتلال الامريكي في الديوانية في يوم السبت 2011/11/5 الساعة 10.00 صباحاً وكانت اصابتها مباشرة2- اعطاب ناقلة دعم لوجستي وتدميرها بالكامل لقوات الاحتلال في صلاح الدين في يوم الجمعة 2011/11/4 في الساعة 7.30 مساءً وقد اعترف الجيش الامريكي بمقتل جندي فقط !!3- اصابة الية نوع كوكر للاحتلال في التاجي شمال بغداد في يوم الخميس 2011/11/3 الساعة 9.30 مساءً تم تدميرها اثناء سيرها في الطريق السريع في التاجي.4- تدمير الية نوع كوكر لقوات الاحتلال اثناء سيرها في الطريق السريع في منطقة النيل في الحلة صباح يوم الخميس 2011/11/3 الساعة9.00 5- قصف قاعدة فكتوريا لقوات الاحتلال غرب بغداد بخمسة صواريخ كاتيوشا في يوم الاربعاء 2011/11/2 حيث سقطت الصواريخ داخل القاعدةوتصاعت سحب الدخان منها6- تفجير عبوة ناسفة على رتل للاحتلال اثناء مروره في منطقة التاجي في مساء يوم الثلاثاء 2011/11/1الساعة 11:00مساءً مما ادى الانفجار الى اعطاب الية نوع كوكر 7- تدمير ناقلة دعم لوجستي كبيرة لقوات الاحتلال الامريكي في منطقة الشعلة شمال غرب بغداد في صباح الاثنين 2011/11/31 الساعة 2.15 صباحاً وادى الانفجار الى انقلاب الآلية واحتراقها بالكامل وتم تنضيف الشارع من قبل قوات الاحتلال من كل آثار التدمير واجلاء القتلى واستمر الاجلاء الى بزوغ الفجر8- قصف قاعدة الاحتلال في الدجيل بـ(4) صواريخ غراد في مساء يوم الاحد 2011/10/30 الساعة 9.00مساءً وكانت الاصابة دقيقة فقد تصاعدت اعمدة الدخان من داخل القاعدة9-اعطاب الية نوع كوكر لقوات الاحتلال الامريكي جنوب الحلة في يوم السبت 2011/10/29 في الساعة 1:15بعد منتصف ليلة فتحية اجلال واكبار لرجال الحق واهل الحق من ابناء المقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق الذين احرقوا بهمتهم كل اوراق الاحتلال الامريكي لتشويه سمعة العراق حين ما وصفوه بانه رحب بتلك القوات وكان خانع لها وحاشاه من شعب ابى الضيم كأمامه الحسين عليه السلام الذي طال ما علمهم الشعار الحسيني الاصيل هيهات منا الذلة.الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ [آل عمران : 173]http://iraq-moqawama.com/view.php?type=c_art&atid=437

في يوم الأضحى وأيام التشريق



kolonagaza7

اسأل الله أن يكرمك بالتوفيق، وأن يسعدك في الدنيا والآخرة، وأن يجعل كل أيامك أعياداً..

أصالة: خفت على توأمي إن تم اغتيالي.. وحقير من ينعت الثوار بالعصابات المسلحة



kolonagaza7

الاتجاه الديمقراطي- العربية نت:
أكدت الفنانة السورية أصالة نصري تعرضها لتهديدات يومية بسبب موقفها المناهض لنظام الأسد، وأوضحت في تصريح لصحيفة "المصري اليوم" أنها لاتزال تتلقى آلاف الرسائل التي تتضمن أبشع أنواع الشتائم بالأم والأب.
ولم تخف أصالة شعورها بالخوف على مصير توأمها في حال قام النظام السوري بتصفيتها جسديا لكن ذلك حسب قولها لم يثنها عن دعمها للمتظاهرين من أبناء بلدها رغم دعوة والدتها لها بالهداية والرجوع عن مواقفها.
وأعربت في ذات السياق عن اندهاشها من موقف فناني بلدها الذين التزم بعضهم الصمت تجاه المجازر وآخرون أعلنوا تأييدهم للنظام موضحة أنه من واجب الفنان أن يدين الدموية مهما كلفته التضحيات.
وأضافت: "أعترف بأنني لست سعيدة بأن يتحول الفنانون في بلدي إلى واجهة للخزي والعار، ففي مصر مثلا كانت هناك نسبة من الفنانين يؤيدون الثورة وأخرى تؤيد الرئيس السابق، لكن ٩٩% من الفنانين السوريين ضد الثوار، وأنا ضد أي شخص حقير يقول إن الثوار عصابات مسلحة رغم أننا شاهدناهم وكانوا شبابا وأطفالاً ونساء عزلاً لا يحملون حتى سكيناً".

صحيفتان اسرائيلية وأمريكية تكشفان عن مخطط لاغتيال الملك الاردني عبد الله الثاني



kolonagaza7

القدس- الاتجاه الديمقراطي:
نشرت صحيفة «يديعوت احرونوت» الاسرائيلية يوم الجمعة الماضي وبشكل عرضي مقالا للكاتب الاسرائيلي اليساري جدعون عوفر يلخص فيه الكاتب ما انتهى اليه التقرير الذي اصدره معهد ترومان لابحاث تقدم السلام التابع للجامعة العبرية في القدس تحت عنوان الثورة السورية وانعكاساتها على على المنطقة العربية وعملية السلام برمتها، يرى الكاتب أن اخطر ما جاء فــي التقرير على الاطلاق هو الفصل الثالث منه الذي جاء أيضا تحت عنوان فرعي: الأردن الى أين في المعادلة المستقبلية؟
ويتساءل الكاتب عوفر، عن كيفية الخلاص من الملك عبدالله الثاني الذي سكت عنه تقرير المركز.
ويأتي ذلك بعد أسبوع من نشر «واشـنطن بوست» في عدد لها تســاؤلا تحت عنوان: ماذا لو تم اغتـيال الملك عبدالله الثاني بأيد أردنية؟
المشكلة التي حللها الكاتب في تقرير الصحيفة الاسرائيلية يقول انه بالفعل هناك تفكير جدي وفي العمق للخلاص من عبدالله الثاني لأن الخلاص منه يترتب عليه اشــياء بالغة الأهمية ستغــير تاريخ الصراع في المنطقة وذلك من خلال انشاء وطن بديل للفلسطنيين في الأردن.
إذن ما سيناريو الاغتيال وما النتائج التي يمكن أن تتمخض عن ذلك؟
ثم ما الأطراف التي ستدعم هذا الخيار بالغ الأهمية وما مصلحتها؟ ثم ما شكل الأردن القادم؟
بالطبع ستظهر عملية الاغتيال أنها نفذت بأيد أردنية من مجموعة من عسكر الحماية وهم من العشائر البدوية الأردنية وستقوم الآلة الإعلامية في الأردن بتسويق هذا الخبر بعد اخراجه بطريقة مضللة على نحو يبدو معه أن هذه مجموعة من الخونة الغادرين التي تنتمي الى العشائر والمرتبطة بحركات تدعي الوطنية ليتم الخلاص من هذه الحركات ومن رموزها بأسرع وقت ممكن قبل أن تكشف عن مخطط المؤامرة الكبير.
ويقول عوفر بناء على تحليله للتقرير السري المشار اليه سالفا ان على اسرائيل ان تدعم العهد الجديد بكل ما أوتيت من قوة وأن تسخر له كل امكانياتها المتاحة وغير المتاحة وان تضغط على الولايات المتحدة وأوروبا لمنع انزلاق البلد الى مواجهات مسلحة كما عليها أن تدعم الجيش الأردني ليحفظ الأمن في هــذه المرحـلة العصيبة.
ما هو غريب في أمر هذا المقال انه في اليــوم الثاني لنشره على موقع الجريدة الالكتروني تم حذفه من الموقع كما أعلن ذلك موقع الشبكة الذي يعنى بترجمة أهم المقالات التي تنشر في الصحف الاسرائيلية الى اللغة الانجليزية.2011-11-07

طبول الحرب الإسرائيلية



kolonagaza7

الاتجاه الديمقراطي:

بقلم / معتصم حمادة

عودة للصحافة الإسرائيلية، كمرآة عاكسة للرأي العام، وحالة الجدل في صالونات تل أبيب، وخلف الجدران السميكة للمكاتب والدواوين في القدس المحتلة، تقودنا إلى قراءة المزيد من علامات عدم اليقين، وعدم الإحساس بالاستقرار والثقة بالمستقبل ولدى صف جديد من النخب الإسرائيلية.
وإذا كان حاييم رامون قد أحس، عشية ذكرى حرب تشرين، بالخطر الذي يحيق بإسرائيل، وإذا كان قد توصل أن الحل الوحيد للتخلص من هذا الخطر هو في دفع حكومة ننتنياهو إلى الدخول في عمليات سلام مع الدول العربية (دون التخلي عما أسماه مصالح إسرائيل)، فإن جولات العنف التي شهدتها المنطقة، جراء العدوان الإسرائيلي المفاجئ على قطاع غزة، وما استتبعه من ردود الفعل لدى الفصائل الفلسطينية، وفرت فرصة ليطل جنرالات إسرائيل على الرأي العام باقتراحاتهم، في اتجاه معاكس لدعوات رامون.
اللواء (احتياط) إسرائيل زيف (معاريف 30/10/2011) قرأ ما جرى ووجد نفسه كرجل عسكري أمام ضرورة «عملية حسم». فقد اتهم حماس بأنها تمارس لعبة مكشوفة حين تعلن التزامها التهدئة، وتسمح بالمقابل لآخرين قصف الجوار الإسرائيلي ويدعو زيف إلى وضع حد لهذه المناورات من حماس ـ كما يصفها ـ. وأعلن يقينه أن جيش إسرائيل بصدد التحضير لعملية الحسم هذه، وأن السؤال بات محصوراً في معرفة متى ستتم هذه العملية.
وإذا كان إسرائيل زيف غير معروف لكثيرين فإن عوزي ديان، الجنرال الإسرائيلي المعروف، له الرأي نفسه. ديان كان في وقت ما رئيس مجلس الأمن القومي في إسرائيل، ويعتبر مستشاراً عسكرياً وسياسياً من الصف الأول لدى مراكز البحث ومراكز القرار في إٍرائيل.
ديان يعتقد (إسرائيل اليوم ـ 30/10/2011) أن حل قضية الصواريخ من غزة لا يكون بـ «القبة الحديدية». بل بـ «القبضة الحديدة». و«القبة الحديدية» هو السلاح الإسرائيلي الذي أدخل مؤخراً إلى الخدمة لمنع صواريخ المقاومة من الوصول إلى أهدافها، والعمل بدلاً من ذلك على تفجيرها في الجو. والقبة الحديدية فشلت هذه المرة، وسقطت الصواريخ على عدد من الأهداف الإسرائيلية، ووقع في صفوف الإسرائيليين خسائر بشرية ومادية، رداً على المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل خلال ساعات في القطاع.
ديان يدعو هو الآخر إلى الحسم العسكري مع القطاع، وإلى تكرار تجربة «حملة الرصاص المصبوب» (2008 ـ 2009) مع التركيز هذه المرة، ليس على تهديم البنية التحتية (إستراتيجية «صاحب الدارجن») بل علي قتل أكبر عدد من القادة في الصف الأول، كما في الصف الثاني، لشل الحالة السياسية والعسكرية في القطاع.
ولا نعتقد أنها الصدفة وحدها جمعت بين إسرائيل زيف وبين عوزي ديان. بل لعل الرجلين يعكسان أجواء معينة تسود أوساطاً غير هامشية في إسرائيل، بدأت منذ الآن تدق طبول الحرب. ولعل هذا ما يدعونا لأن نتساءل مع زيف: مادامت إٍسرائيل قد عزمت القيام بعدوان جديد على القطاع.. يبقى علينا أن نعرف متى سيقع هذا العدوان.. وأن نتأهب له سياسياً وعسكرياً، خاصة وأن إسرائيل، إذا ما نفذت عدوانها، ستجد نفسها طليقة اليد هذه المرة في القصف هنا وهناك. فجلعاد شاليت عاد إلى بيته ولم يعد هناك خطر إصابته بالخطأ.
***
وإذا كان زيف وديان، المتقاعدان، مازالا مصرين على ارتداء خوذة الحرب، وتحويل القلم إلى مدفع، فإن حاسة الشم لدى ثلاثة من المعلقين الإسرائيليين، قادتهم إلى الاعتقاد أن حكومة نتنياهو تحضر لعدوان على إيران.
روبين بيرغمان (يديعوت احرنوت ـ 30/10/2011) وأمير اورون (هآرتس 30/10/2011) واتيان هابر (يديعوت أحرونوت 30/10/2011). اتفقوا، دون أن يلتقوا، ودون أن يتشاوروا، أن في الجو رائحة تشي بأن حكومة نتنياهو بصدد التحضير العملي لعدوان على إيران يستهدف صناعتها النووية. فإيران الآن متهمة بالتحضير لمؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن. فضلاً عن أنها منشغلة بسلسلة من الخلافات السياسية على المستوى القيادي الأول. وسوريا تعيش وضعاً خاصاً. وحزب الهف لم يعد بإمكانه أن يتحرك دون أن تتحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية تحركه. وعمليات الناتو في ليبيا وصلت إلى نقطة النهاية. إذن، يمكن توجيه الضربة إلى إيران قبل فوات الأوان، وقبل أن يدخل الموعد المفترض (إسرائيلياً) لولادة القنبلة النووية الإيرانية المنطقة الحمراء. هذا التخوف من قبل ثلاثة من كبار المعلقين الإسرائيليين، هو ما دفع وزير حرب إسرائيل ايهود باراك إلى نفي نية حكومته وعزمها توجيه ضربة ما إلى إيران.
وهذا النفي، بالسياسة، يقلق أكثر مما يطمئن. إذا ما الذي يدعو باراك إلى نفي أمر غير موجود. ويعتقد البعض في إسرائيل انه لولا وجود أمر ما في حسابات باراك ونتنياهو لما صدر هذا النفي.
***
هل يمكن الفصل بين الدعوة للعدوان على غزة، وبهدف اقتلاع المقاومة منها (كما يتمنى قادة إسرائيل وجنرالاتها) وبين تحذير البعض من خطورة القيام بعدوان على إيران.
هذا الجدل، إضافة إلى جدل يتناول شؤوناً أخرى، كالسياسة الاقتصادية الواجب إتباعها بعد أن تفجرت الخلافات الاجتماعية داخل إسرائيل، هو ما دفع بعض المعلقين ليرى أن إسرائيل تعيش ـ حقاً ـ حالة قلق، وأن الحل لإخراج الوضع من حالة القلق هذه هو في الدعوة إلى انتخابات مبكرة، بحيث ترحل حكومة نتنياهو، والتي يرى البعض أنها عاشت أكثر مما يجب، وتأتي بدلاً منها حكومة تكون على رأسها رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش. فالحزب، هذا،بدأ، كما تقول الاستطلاعات، يستعيد بعضا من مواقعه التي خسرها في مواجهة الليكود وكاديما، وهناك من يعتقد أن نتنياهو ضائع بين سياسة الرعاية الاجتماعية (الغريبة عن مفاهيمه) وسياسة الخصخصة وتقليص دور الحكومة في دعم الفئات الدنيا والوسطى (وهي السياسة الأثيرة على قلبه منذ أن تولى حقيبة المال في أول حكومة تطأ قدماه سجادها الأحمر). فضلاً عن كونه حائر في حسم مواقفه من عدد من القضايا الكبرى كالمفاوضات مع الفلسطينيين، والموقف من الحراك العربي، وكذلك الموقف من إيران وغزة وحزب الله في لبنان. حتى أن البعض توقع أن يكون شهر أيار (مايو) القادم هو الموعد المرتقب للانتخابات الإسرائيلية المبكرة.
ترى أيه أحداث ستفاجئنا، من الآن إلى شهر أيار (مايو) القادم.
· كاتب فلسطيني- دمشق.

"نيويورك تايمز" تكشف عن تفاصيل تقرير الأمم المتحدة بشأن إيران



kolonagaza7

الاتجاه الديمقراطي:
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسئولين غربيين قولهم إن التقرير الذى توشك الأمم المتحدة عن الكشف عن تفاصيله بشأن برنامج إيران النووى والخاص بمفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتضمن أقوى دليل حتى الآن على أن الجمهورية الإسلامية قد عملت فى السنوات الأخيرة لتطوير تكنولوجيا تفجير متطورة، والتى تستخدم فى المقام الأول فى تحريك السلاح النووى.
وأشار المسئولون الذين لم تكشف الصحيفة عن هويتهم إلى أن التقرير يثير القلق من وجود نشاط فى قاعدة عسكرية تسمى بارشين.. وأضافوا أن الخبراء حددوا هيكلا هناك يعتقد البعض أنه كبسولة لاختبار ما يسمى بجهاز التفجير الداخلى. ومثل هذه الأجهزة تستخدم فى إحدات تفجيرات نووية. كما يتناول التقرير أيضا تفاصيل كيف تلقت إيران مساعدة من أحد العلماء الروس الذى كان يحاضر فيها، لكن لم يتضح ما إذا كان هذا العالم يعرف أنه يساهم فى تطوير برنامج للتسلح النووى.
وتمضى الصحيفة فى القول إن اللمسات النهائية لا تزال توضع على التقرير، والملاحق الخاصة به، والتى تحمل تفاصيل خاصة بالتفتيش، ومن المتوقع الكشف عن التقرير يوم الأربعاء المقبل.. لكن روسيا والصين استبقتا الأمر وأرسلا احتجاجاً دبلوماسياً المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو يحثونه على عدم الكشف عن تفاصيل الأدلة الجديدة علانية.
وتشير الصحيفة إلى أن القضية الإيرانية لم تحسم بعد، فالقيود التى فرضتها إيران على المفتشين قد عكرت الصورة.. ومهما كانت مدلولات الأدلة الجديدة بشأن ما تسميه الوكالة الدولية للطاقة الذرية "أبعاد عسكرية محتملة" لبرنامج إيران النووى، فإن الرهان الوحيد المؤكد هو أن هذا المزيج من حدس ومنطق المفتشين النووين سيقارن فى دائماً بالأخطاء الفادحة للمخابرات الأمريكية فى العراق عام 2003.
فها هى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تماما مثلما كان عليه الوضع قبل 8 سنوات، توشك أن تسقط فى دوامة السياسة بشأن كيف يمكن أن يستجيب للمعلومات الغامضة عن وجود أسلحة. وها هى الوكالة التى اعترضت من قبل على ادعاءات إدارة جورج بوش السابقة بشأن البرنامج النووى العراقى، تصعد من حدة الأمر ضد إيران التى استأنفت العمل على تكنولوجيا لتصنيع قنابل نووية، وذلك بعد سنوات من الإحباط بشأن التساؤلات التى لم ترد عليها حكومة طهران.
وعن الموقف الأمريكى الحالى، قالت نيويورك تايمز إن إدارة أوباما تعى تماما كيف أثرت حرب العراقى على مصداقية الولايات المتحدة، ولذلك فإنها تعمدت أن تتراجع فى الموقف الإيرانى الحالى إلى المقاعد الخلفية، وحريصة على أن تكون الاستنتاجات التى يتم التوصل إليها قادمة من الوكالة الدولية حتى إذا واصلت الضغط من أجل مزيد من العقوبات الدولية ضد إيران.. وعندما زار مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمانو للبيت الأبيض قبل 11 يوما للقاء كبار مسئولى للأمن القومى الأمريكى بشأن التقرير القادم، رفضت الإدارة الأمريكية حتى أن تؤكد ما إذا كان قد دخل البيت الأبيض.
براك: اسرائيل لن تفاجأ بمضمون تقرير الوكالة الذرية حول البرنامج النووي الايراني
إلى ذلك، في تصريح لوزير الجيش الاسرائيلي ايهود براك قال فيه أن اسرائيل لن تفاجأ بمضمون التقرير الجديد الذي ستنشره الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الايراني لانها تتابع منذ سنوات النشاط الايراني في هذا المجال.
واضاف اننا نقف حاليا امام الفرصة الأخيرة لفرض عقوبات وصفها بقاتلة وشديدة وصارمة على طهران من أجل وقف برنامجها النووي لتستهدف بشكل خاص قطاع النفط من خلال وقف استيراد النفط من ايران.
واردف براك قائلاً في سياق مقابلة اذاعية ان اسرائيل من جهتها ما زالت توصي دول العالم بعدم استبعاد اي خيار آخر في التعامل مع الملف النووي الايراني.
وتعقيبا على الانباء التي نشرتها الصحف الاسرائيلية خلال الاسبوعين الاخيرين بشأن احتمال توجيه ضربة عسكرية اسرائيلية لايران قال براك ان النقاش العام حول هذا الموضوع كان سطحيا ليس الا
ومن المتوقع ان تنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم تقريرها الجديد حول المشروع النووي الايراني بشكل نهائي.
وتوقعت مصادر سياسية كبيرة في "إسرائيل" أن يكون هذا التقرير اكثر صرامة من التقارير السابقة وأن يشير بشكل قاطع الى قيام ايران بتطوير أسلحة نووية.
واضافت المصادر أن إسرائيل تسعى لاقناع الاسرة الدولية بفرض سلسلة أخرى من العقوبات الصارمة على طهران . وأعربت عن أملها في أن تستجيب دول العالم لهذا الطلب بما في ذلك روسيا والصين اللتين عارضتا هذا التحرك في الماضي.
البيت الأبيض: التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيعزز القلق
وفي واشنطن اوضح الناطق بلسان البيت الابيض ان التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية المتوقع صدوره سيعكس بل سيعزز القلق الذي تشعر به الولايات المتحدة ازاء البرنامج النووي الايراني.
واضاف ان واشنطن ستعمل من أجل تشديد الضغط على حكومة طهران وعزلها من اجل حملها على نبذ طموحات للحصول على اسلحة نووية.
وردا على سؤال للصحفيين حول احتمال توجيه ضربة عسكرية لايران قال الناطق ان الولايات المتحدة تركز جهودها في المجال الدبلوماسي لاقناع طهران بالوفاء بالتزاماتها الدولية.
ألمانيا: النقاش الدائر في اسرائيل يعزز القيادة الايرانية اكثر مما يضعفها
وبدوره انتقد وزير الخارجية الالماني غيدو فِسترفيله النقاش العام الدائر في اسرائيل حول احتمال توجيه ضربة عسكرية لايران. وقال فسترفيله في حديث لاحدى الصحف الالمانية إن هذا النقاش ينطوي على مخاطر ويعزز القيادة الايرانية أكثر مما يضعفها. وأشار الى ان لايران الحق في استخدام الطاقة النووية للاغراض المدنية إلا أن عليها أيضا أن تستبعد الاستخدام العسكري.
فيما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم, انَّ ايران كانت قد اسْتَعانَت بعلماء اجانب, في سَعْيِها لانتاج اسلحةٍ نوويه .
روسيا تحذر من شن هجوم عسكري على ايران
من جهة ثانية حذر وزيرُ الخارجية الروسي من انَّ شنَّ هجوم عسكري على ايران, سيكون بمثابةِ خطأ فادح, قد تَنْجُمُ عنه تداعياتٌ لا يمكن التنبؤُ بها .
الخارجية الايرانية: دول الغرب لا تملك ادلة حول نية ايران انتاج راس حربي نووي
وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ان دول الغرب لا تملك اي دليل جدي حول نية ايران انتاج راس حربي نووي وان الضغوط التي تمارسها هذه الدول والولايات المتحدة على طهران لا تعتمد على اي ادلة او اعتبارات جدية.جاء تصريح الوزير صالحي خلال زيارة لارمينيا.
الصين تدعو ايران الى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية
وفي بكين دعت الحكومة الصينية ايران الى ابداء المرونة والصدق والتعاون بجدية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما حثت الوكالة على ان تكون عادلة وغير منحازة. واكدت الخارجية الصينية ان بكين تعارض انتشار الاسلحة النووية وقيام اي دولة في منطقة الشرق الاوسط بتطوير اسلحة نووية.
هذا وتوقعت مصادر اسرائيلية مسؤولة ان يشكل التقرير الجديد المزمع نشره اليوم حول المشروع النووي الايراني اساسا لمطالبة دول في العالم بينها اسرائيل بتشديد العقوبات الدولية على طهران.
واشارت هذه المصادر الى ان الدوائر الامنية والاستخبارية الاسرائيلية تحذر منذ فترة طويلة من النوايا الايرانية في المجال النووي.

المؤشر الإعلامي يوم الثلاثاء 8/11/2011 السنة الثالثة العدد 1039

kolonagaza7

مع تحيات فؤاد المشيخص

الأمن يفكك شبكات إجرامية بالحواسيب المتطورة
http://www.shms.com.sa/html/index.php
2803 كاميرات راقبت التحركات بعرفات ومنى ومزدلفة
http://www.shms.com.sa/html/index.php?edition=2116&sid=9
نفايات الحجاج: استثمار منسي وعائدات معطلة بملايين الريالات
http://www.alriyadh.com/2011/11/08/article681725.html
السعوديون يضخون 3.3 مليارات ريال في الخارج خلال عيد الأضحى
http://www.alriyadh.com/2011/11/08/article681722.html
في (ولاية الفقيه)
زهدي الفاتح
http://www.al-jazirah.com/20111108/ar4d.htm
استيقاظ الهامشيين.. ومتلازمة القطيع
سالمة الموشي
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=8108
حملات لتشـويه السعودية !
عبد الله منور الجميلي
http://www.al-madina.com/node/337320
لا تقولوا بأننا مجتمع مغلق..
عبدالله ثابت
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=8109
الغرب يجاهد ويحرم علينا الجهاد
د. عائض القرني
http://www.aawsat.com//details.asp?section=17&article=648856&feature=1&issueno=12033
رؤية الغنوشي
أنس زاهد
http://www.al-madina.com/node/337364
دروس المنْفى.. الغنوشي وآخرون
أ.د. عاصم حمدان
http://www.al-madina.com/node/337402
أكنا ننتظر الدوائر التلفازية المغلقة لتكون ضوابطنا الشرعية ؟ (1-2)
د. سهيلة زين العابدين حماد
http://www.al-madina.com/node/337356
ماذا يريد المارقون؟
جبران بن عبدالله بن جبهان
http://www.al-jazirah.com/20111108/rj4d.htm
صادرات المملكة غير النفطية ترتفع إلى 41 بليون ريال خلال 3 أشهر
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/326746
يجدن التحدث بـ7 لغات
15 مرشدة سعودية يجبن المشاعر المقدسة للتعامل مع الأطفال التائهين في الحج
http://www.aawsat.com//details.asp?section=54&article=648892&issueno=12033
اتهم الإدارات بترك الخيط والمخيط للمدربين.. صالح الداوود لـ»الجزيرة»:
60 % من أجانب الأندية سيغادرون في يناير والسبب كالعادة سوء الدبرة!
http://www.al-jazirah.com/20111108/sp2d.htm
بيت شعبي بسيط من جريد النخل
مهرجان (الدوخلة) يعيد (العشة) إلى الحياة
http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=75191&CategoryID=3
31 ألف زائر يتوافدون على (الدوخلة)... و (المطر) يلغي فعاليات
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/326756
نفاد تذاكر (خمس بيبان)... و27 ألفاً يزورون الموقع يومياً
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/326755
متوسط استهلاك المياه يومياً 250 لتراً
المملكة أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم.. وتستحوذ على 30% من الطاقة الإنتاجية
السعودية تعكف على إنجاز مشاريع تحلية بقيمة 45 مليار ريال
http://www.alriyadh.com/2011/11/08/article681732.html

مشاركة مميزة