السبت، 7 أغسطس 2010

سأبيع "بيت دراس"


kolonagaza7
د. فايز أبو شمالة
سأبيع قرية "بيت دراس"، وسأعترف بدولة اليهود على كل الأرض الفلسطينية التي اغتصبوها سنة 1948! فما رأيكم؟ هل يعجب هذا الاعتراف من قام بنشر مقالين للتشهير بي في يوم واحد؟ سأرضيكم، وأرضي من كلفكم بالكتابة، ولن أكتفي بذلك، وإنما سأصف المقاومة الفلسطينية بالعنف، وسأنبذ الإرهاب الفلسطيني، وسأكره حركات المقاومة، وسأصفق لمن يعتقل مقاوماً، وألعن كل من يساهم في توصيل قطعة سلاح إلى قطاع غزة! فما رأيكم؟ أيرضيكم هذا؟ أيوقف مثل هذا الموقف السياسي حملة التشهير ضدي؟!
سألعن الانقسام على طريقتكم، وأحمّل مسئولية تعثر المفاوضات مع الإسرائيليين، وتأخر قيام الدولة الفلسطينية لحركات المقاومة، التي تزعج المستوطنين على الطرق الالتفافية، وفي المحيط الأمني للمستوطنات، وسأوافق على تبادل الأراضي التي تقام عليها المستوطنات بأخرى أقل جودة، وسأدعم استئناف المفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين دون تردد، وسأقبّل راحة يد السيد سلام فياض في مقالاتي اللاحقة، وسأهتف بحياة حكومة رام الله الشرعية، وأكتب غزلاً بشخصياتها التي أذلّت الإسرائيليين على طاولة المفاوضات، وأحرجتهم أمام المحافل الدولية. فما رأيكم؟ هل يوقف هذا حملة التشهير ضدي؟
سأصفق لمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني، وسأعلن التزامي بكل الاتفاقيات التي وقعتها مع إسرائيل بما في ذلك اتفاق "أوسلو"، واتفاق الخليل، واتفاق "واي ريفير"، وسأردد بلا تفكير، وبلا تردد: حماس هي التي تقطع الكهرباء عن قطاع غزة، وحماس هي التي تحاصر الناس، وحماس فرّت من أرض المعركة التي استهدفت رأس حماس، وحماس هي السبب في تفشي البطالة، وتوقف الصناعة، وإغلاق المعابر، وتأخر الرواتب، وحماس هي سبب طلاق كل رجل من زوجته، وسبب آفة تعدد الزوجات، وتساقط الثمر عن الشجر، وهي السبب في ارتفاع الحرارة، وفي صخب البحر، فهل يرضيكم ذلك؟
يا كل أولئك، يا أيها العابرون على الفكر والثقافة والعلوم الإنسانية، يا أيها المارون عن العلوم السياسية، ويعجزكم النقاش بالحجة والدليل، لن يرتجف قلم الحق أمام تطاول الباطل، ولن تنكسر إرادة المقاومة، ولن أبيع قريتي "بيت دراس"، ولن ألغي عقلي، وأغمض عيني، وأكتب ببلاهة ما يرضيكم، ويدغدغ مزاجكم، ويخدم أهدافهم، لأصير قدوة لكم، تضعون تاجاً من تدليسكم على رأسي. وإنما سأردد على مسامعكم: لن أعترف بإسرائيل، ولن أوافق على ما وقعته منظمة التحرير من اتفاقيات، ولن أهتف لسلام الضعفاء، ولن أصبغ وجهي الذي فطرني الله عليه بالألوان، سأظل في خندق الحق، أنصر البندقية، وأناصر رجال المقاومة، وأهتف صباح مساء: لي ولأمثالي كل فلسطين. كل فلسطين.
فما الذي يخيفكم في ذلك؟ ولماذا غدوتم من مقالي منزعجين؟ وأقسم: أنني أنشد لكم الصفح والمغفرة، وأطلب لكم الهدي من الله قبل أن تلفّكم خسارة الخاسرين.

سليمان يرافقه المر تفقد مقر قيادة اللواء 11 وحاجز العديسة وطليس وأسارتا أطلعاه على تفاصيل العدوان

الرئيس سليمان خلال جولته الجنوبية
الرئيس سليمان مطلعاً على المكان الذي وقعت فيه المواجهة مع العدو الاسرائيلي

kolonagaza7
رئيس الجمهورية أطلق حملة وطنية وعربية ودولية لتسليح الجيش: لا نلزم أحدا بإعطاءنا هبات ولكن عدم بيعنا السلاح موقف سياسي
ملتزمون القرار 1701 والتعاون مع "اليونيفيل" وإسرائيل تخرق
التشكيك بولاء ضباط الجيش وجنوده ووحداته يهدف إلى زرع الفتنة

ثريا حسن زعيتر
حملت زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى منطقة الجنوب صباح السبت 7 آب الجاري، جملة من الرسائل والدلالات، في توقيتها ومغزاها والمواقف التي أطلقها، وخصوصاً أنها الجولة الأولى له بعد تصدي الجيش اللبناني لقوة من الاحتلال الإسرائيلي في منطقة عديسة الحدودية..
وأطلق الرئيس سليمان حملة وطنية وعربية ودولية لتسليح الجيش اللبناني، داعيا "الدول الشقيقة والصديقة إلى مساعدة الجيش بمختلف انواع الاسلحة التي تمكنه من الدفاع عن لبنان اذا كان همها قيام الدولة"، ودعا "اللبنانيين القادرين الذين يريدون الاستثمار في لبنان إلى ان يستثمروا ايضا في الجيش اللبناني عبر تمكينه من امتلاك السلاح المناسب"، لافتا ردا على حملة اسرائيل لدى الدول لمنع تسليح الجيش الى "وجوب انطلاق حملة تبرع لبنانية لتسليح الجيش وتجهيزه بشكل لائق لتنفيذ مهمته الوطنية لان في ذلك فائدة للجميع".
ولفت الى ان "الجيش اللبناني هو صمام الامان للوحدة الوطنية والوطن ومن يستطيع القيام بمهامه على الحدود في مواجهة العدو الاسرائيلي يستطيع القيام بمهامه في الداخل"، ورأى ان "التشكيك بولاء ضباط الجيش ووحداته وجنوده يهدف الى زرع الفتنة واستفراد الجيش كما كانت اسرائيل تحاول قبل عام 2006 الاستفراد بالمقاومة"، مؤكدا ان "اسرائيل لا تستطيع الاستفراد بالجيش والاستمرار بالاعتداء عليه لانه شرعي ومعترف بشرعيته لبنانيا ودوليا وهو الاساس في الشرعية وفي الوطن وكل القدرات القومية بتصرفه"، مؤكدا "التزام القرار 1701 والتعاون مع "اليونيفيل".
زيارة الجنوب
كلام سليمان جاء في خلال زيارة تفقدية للجنوب اليوم شملت مقر قيادة اللواء الحادي عشر وحاجز العديسة الذي قصفه العدو الاسرائيلي واستشهد بنتيجته عسكريان للجيش اللبناني ومراسل صحيفة "الاخبار" في الجنوب.
قيادة اللواء الحادي عشر
رافقه في الجولة وزير الدفاع الياس المر ورئيس الاركان في الجيش اللواء شوقي المصري ومدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل ووفد عسكري واعلامي، وكان في استقباله في مقر القيادة قائد منطقة العمليات في الجنوب العميد خليل المسن، قائد اللواء العميد الركن صادق طليس وقائد القوة الدولية في الجنوب الجنرال ألبرتو أسارتا وقادة الالوية والوحدات المنتشرة في الجنوب وكبار الضباط.
واطلع من العميد طليس والجنرال أسارتا على تفاصيل ما حدث، داعيا الى "مزيد من التنسيق بين الجيش والقوة الدولية لتطبيق القرار 1701 الذي لا تزال اسرائيل تخرقه باستمرار، والخرق الاخير كان عدوان الثلثاء الفائت".
ثم ترأس سليمان اجتماعا حضره ضباط اللواء الذين عزاهم بشهداء العدوان، ونوه "بعزم الجيش وجهوزيته للحفاظ على الحدود والدفاع عن الارض"، مكررا "تصميم الدولة على تسليح الجيش بأسلحة دفاعية متطورة".
وقال: "افتخر بزيارة اللواء الحادي عشر بعد عمل بطولي قام به كالعادة، ويعز علي ان اتقدم اليكم بالتعزية بالشهداء الذين سقطوا، اي الشهيدين العسكريين والشهيد الصحافي، واتمنى للجرحى الشفاء العاجل، وانقل اليكم اجماع كل اللبنانيين على الموقف المشرف الذي اتخذتموه وهو موقف ليس ببعيد ابدا عن الجيش وينطبق على الدور الاساسي الذي يقوم به الجيش اللبناني وهو الدفاع عن الوطن والارض، وهو الدور المناط بالجيش والذي استعاده بعد حرب تموز 2006 بشكل كامل واساسي، ويجب ان يثبت الجيش دائما انه يملك فعلا الدور الاول والاساسي للدفاع عن الارض".

الرئيس سليمان خلال جولته الجنوبية
أضاف: "دور الجيش ليس هنا فقط، بل ابعد من ذلك، ولكن الدفاع عن الارض يعطي الصورة للجيش، صورة الجيش الوطني الموحد الذي استطاع المحافظة على الحريات والديموقراطية وحارب الارهاب وامسك بوحدته الوطنية، مما ادى إلى عدم تقسيم البلاد في الفترة الماضية، وما يزال الجيش يقوم بهذا الدور ويعبر افضل تعبير عن صورة الوحدة الوطنية التي هي اهم سلاح لمحاربة عدونا، لان كل هدف العدو هو ضرب الوحدة الوطنية. الجيش صمام الامان للوحدة الوطنية وللوطن، ومن يستطيع القيام بمهمته على الحدود، يستطيع القيام بها في الداخل، واذا لم يستطع تنفيذها على الحدود لا يستطيع ذلك في الداخل، ورب البيت اذا لم يستطع حماية اولاده يفقد طاعتهم. عليه حماية ابنائه من الغريب لكي يحصل على طاعتهم".
ورأى ان "التشكيك وزرع الفتنة هو عمل اسرائيلي دائم عليكم التحسب له، والآن التشكيك بولاء الجيش والسؤال عن اوامر من ينفذ، الجيش فرد واحد. في تموز 2006 عندما بدأوا باستهداف الثكنات، استهدفوا مخفر الشمال وكانت مهمتهم منع تهريب الاسلحة من المخيم الى العريش في مصر للقيام بعمليات في اسرائيل، لذلك كان يهمنا منع حصول هذا العمل عبر لبنان. اذا تحدثنا بمنطق وتجرد هذا العمل لم يكن ضد اسرائيل لانه يمنع وصول السلاح الى المقاومة الفلسطينية، لماذا استهدفوا هذا المخفر؟ الهدف قتل العسكريين وان يسقط ضحايا من الطائفتين السنية والمسيحية لزرع الخلاف مع الطائفة الشيعية، ويعكس ذلك خلافا داخل الجيش، ونحن التقطنا الرسالة مباشرة وتحدثنا معكم واكدنا ان الرد الوحيد هو اننا جميعا ضد اسرائيل ولا نقاش في ذلك، واستطعنا تجاوز تلك المرحلة". وتابع: "يشككون اليوم بالولاء، وان هذا الضابط يتبع لهذه الجهة او تلك. كل ذلك غير صحيح، هذا اللواء الحادي عشر ذاته قام في 7 شباط بردة الفعل عينها عندما حاول العدو الدخول الى مارون الراس ولكن في حينه لم يسقط قتلى وجرحى، وتم تدمير الآلية المدرعة التابعة للجيش اللبناني وتدخلت حينئذ الدول طالبة عدم اطلاق النار على الاسرائيليين، واتصلوا بي طالبين ذلك وكان جوابي اننا سنطلق النار على أي خرق، وهذه المرة حصل الامر نفسه مع بالغ الاسف لسقوط شهداء، ولكن ضريبة الكرامة مرتفعة دائما".
أضاف: "الاسرائيليون يستغربون كيف ان الجيش تصدى لهم. في المرة السابقة استغربوا والآن ايضا. الجيش واجه التصدي وله تاريخ كبير بالتصدي لاسرائيل، من المالكية الى 12 ايار 1970 في العرقوب حيث قاتل قتالا بطوليا، وعام 1972 عند محاولة الاختراق عبر محاور، وحينئذ نال اعجاب العالم ولم تستطع اسرائيل تحقيق اهدافها، وخلال "عناقيد الغضب" وتصفية الحساب، حتى اللواء الحادي عشر قدم الشهداء خلال "عناقيد الغضب" وكنت انا قائده واستهدفوني في رأس العين في صور واستشهد سائقي. فالجيش كان دائم الحضور بما أتيح له من انتشار وعتاد ولم يقصر يوما. وفي التحرير عام 2000، لو لم يكن الجيش داعما للمقاومة لما كان التحرير ليحصل، وكذلك في عدوان تموز 2006 الذي نعيش في ايامه، ايضا ادى الجيش دورا بطوليا في اماكن عدة، وكان يسعى إلى الاشتباك مع العدو وقدم خمسين شهيدا. ان تاريخ الجيش هو تاريخ مشرف بالتصدي لاسرائيل".
ولفت الى ان "اسرائيل كانت في البداية تحتج على المقاومة وتصفها بالارهاب. الآن يوجد جيش لبناني. سقطت ذريعة الاحتجاج بالارهاب ولن يستطيعوا الاعتداء على الجيش والاستفراد به لانه شرعي ومعترف بشرعيته عبر الدولة اللبنانية ودول العالم، والاعتداء على الجيش هو اعتداء على الشرعية اللبنانية. العدو يقوم باختراع امور علينا عدم الاخذ بها. في السابق حاولوا استفراد المقاومة فكان الجيش داعما لها ومنع استفرادها وخصوصا في عدوان تموز 2006 عندما اشتبك الجيش مع العدو الاسرائيلي. واليوم يروجون لمقولة ان الجيش اصبح مقاومة، فالجيش هو الجيش. هو الاساس في الشرعية وفي الوطن، وهذا لا يمنع ان الشعب بكل قدراته والقدرات القومية للبنان هو في تصرف الجيش فهذا امر ضروري ومشرف لدوركم الجامع. القرار السياسي يغطيكم والقرار العسكري واضح ولا لبس فيه. القرار السياسي يؤمن لكم التغطية في خطاب القسم والبيان الوزاري وعبر رئيس الدولة وهو الحاضن الاساسي للدور الوطني الذي تقومون به. الشعب لم يعد يخاف، فلديه إرادة الصمود بجانب الجيش، واسرائيل لا تستطيع بذلك استفراد الجيش لا عالميا ولا ديبلوماسيا ولا سياسيا، لذلك يحاول العدو سلوك طرق اخرى عبر تهديد الحكومة بضرب مؤسساتها والبنى التحتية. نحن لا نتحدى ولكننا نقول لهم، ضربتم الجسور وبدل تكلفة جسر، جاءتنا أموال لبناء جسرين، وبالأمس كان امير قطر هنا".
وقال سليمان: "ضرب البنى التحتية لا يكسر وطنا واستشهاد عسكريين او مقاومين او مدنيين يؤدي الى جيل اشد التزاما للوطنية. هم باتوا يعرفون هذا الامر لذلك يلعبون على الفتنة الطائفية ويحاولون عبر التهديدات الوصول الى غايتهم، واذا لم يتمكنوا من إحداث الفتنة يقومون بالحرب، وايضا يكون هدف الحرب هو الفتنة التي اذا اندلعت يوقفون الحرب، لانها تكبدهم الخسائر ويعرفون ان حروبهم على لبنان تكبدهم الغالي والثمين وتكشفهم امام الرأي العام وانسانيا، وغزة مثال على ذلك اذ ازدادت الصلابة ضدهم. واليوم يقومون بجرف المقابر بالقدس. هؤلاء ليسوا طلاب سلام".
وتابع: "نحن في لبنان لم نهاجم يوما اسرائيل والاعتداءات دائما تقوم هي بها، وكل اللبنانيين اعلنوا، ومن ضمنهم المقاومة، ان لا نية لديهم بمهاجمة اسرائيل. لماذا اذا هذه العنجهية والكبرياء؟"
وأكد "التزام القرار 1701 والتعاون مع "اليونيفيل" ولكن اسرائيل هي التي لا تلتزم، وفي اليوم التالي للمواجهات التزم الجيش قرار "اليونيفيل" ولكنهم لم يصبروا لكي يتواصلوا مع هذه القوات لمناقشة الموضوع وترك المجال امام "اليونيفيل"، إذ ان القرار الذي اتخذته لاحقا كان يمكن ان تتخذه في اليوم نفسه. هم الذين خرقوا القرار 1701 والى الآن لم ينسحبوا من الجزء الشمالي من بلدة الغجر، ناهيك عن شبعا والمياه وشبكات التجسس والتهديدات اليومية. نحن ملتزمون التعاون مع "اليونيفيل" واعرف ان هناك تحفظات كثيرة من لبنان على الخط الازرق، سنسعى الى تصحيح هذا الخط لالغاء التحفظات واذا لم نستطع، سنعمل لوضع آلية لمعالجة الاشكالات نتفق عليها عبر "اليونيفيل". لبنان معنويا او وطنيا او ماديا، يصبح ممكنا. هذه الحملة يجب ان تنطلق. حملة تبرع من اللبنانيين لتسليح الجيش وتجهيزه بشكل لائق لتنفيذ مهمته الوطنية، وفي ذلك فائدة للجميع، لاولادنا ولنا وللمغتربين الذين لا يقصرون في مساعدة لبنان في كل المجالات ولن يقصروا في مساعدة لبنان لتأمين المبلغ اللازم لتسليح الجيش".
وختم سليمان: "مهمتكم صعبة ولكن ارادتكم اصلب من صعوبة المهمة، وانا مطمئن للدور الذي تقومون به. فكروا دائما بأن كل عمل تقومون به وكل شهيد يسقط هو فداء للوحدة الوطنية ولتعزيز فكرة الدولة اللبنانية، وكل نقطة دم تسقط من عسكري هي لتعزيز فكرة قيام الدولة السيدة الحرة المستقلة".
حاجز العديسة
الرئيس سليمان مطلعاً على المكان الذي وقعت فيه المواجهة مع العدو الاسرائيلي
بعد ذلك، انتقل سليمان والوفد المرافق الى المنطقة التي حصلت فيها مواجهة الاعتداء الاسرائيلي واطلع على تفاصيل المواجهة وتفقد الامكنة التي تعرضت للقصف الاسرائيلي ومكان استشهاد الجنديين والمراسل الصحافي.
وقال سليمان للصحافيين ومندوبي وسائل الاعلام الموجودة هناك: "لا يستطيعون استفراد الجيش اللبناني، في الماضي كانوا يستفردون المقاومة عبر القول انها غير شرعية. اليوم توجد شرعية متمثلة بالجيش اللبناني وكل لبنان يقف وراء الجيش، لذلك الاستفراد لن ينفع، فالجيش مدعوم من الداخل ومدعوم ديبلوماسيا ومن الشرعية الدولية، لذلك استفراد الجيش غير وارد. اما الحملة التي يقومون بها لعدم تسليح الجيش، فقد اطلقنا حملة مضادة تهدف الى تسليح الجيش عبر الدولة. لا نستطيع إلزام احد اذا كان لا يريد اعطاءنا هبات، لكن اصدقاءنا ملزمون بيعنا السلاح، وإلا يصبح ذلك موقفا سياسيا. على اشقائنا مساعدتنا وعلى اللبنانيين القادرين اذا ارادوا دولة قوية، وارادوا الاستثمار في الدولة، عليهم الاستثمار في الجيش اللبناني الذي هو الاساس لبناء الدولة اللبنانية وهو الجامع والموحد وتلتف حوله كل المؤسسات. يجب دعم الجيش. وهذه الحملة ستبدأ وسيتخذ مجلس الوزراء قرارا بإقرار خطة خماسية او ثلاثية كما ترفعها وزارة الدفاع لتسليح الجيش لكي يستطيع حماية كرامة الوطن بيده، وكل نقطة دم تسقط من الجيش اللبناني ومن كل مواطن لبناني، شهيدا او جريحا، تؤسس وتمكن قيام الدولة اللبنانية السيدة الحرة المستقلة".
مع جنود اللواء
وتفقد سليمان الجنود المرابطين في تلك المنطقة وحياهم، منوها بصمودهم وشجاعتهم، وقال: "اتقدم منكم بالتعزية بالشهداء الذين سقطوا، ان كان العسكريين وان كان الصحافي، واتمنى للجرحى العسكريين والمدنيين الشفاء العاجل".
أضاف: "انتم ابطال، وكنتم دائما في الساحة، واعرف كم ان الجيش اللبناني من مواجهة المالكية الى كل المواجهات وعلى الرغم من نقص العتاد، مستعد للتضحية، بالارادة الوطنية وبالايمان بالدفاع عن الوطن. وأعرف اللواء الحادي عشر الذي كنت قائدا له وحصلت الحادثة عينها في 7 شباط 2007 في مارون الراس، وتعرض هذا اللواء للقصف خلال "عناقيد الغضب" في صور واستهدفوني شخصيا واستشهد سائقي واعرف ارادة هذا اللواء وارادة كل ألوية الجيش".
وتابع: "اليوم انتقلت اسرائيل من منحى الى آخر، والآن باتت تشكك بولاء الجيش عبر القول ان الجيش غير شرعي وولاءه ليس للدولة. ولاء الجيش لقيادته التي تنفذ القرار السياسي للدولة اللبنانية، والقرار السياسي اليوم هو قرار متوازن يتطلع الى مصلحة الوطن بشكل جيد، والحكومة والشعب بجانبكم، وكل قدرات اللبنانيين تقف وراء الجيش، وسنبدأ السعي جديا في هذا الاتجاه وقد طلبت تسليح الجيش وتجهيزه وسنقر هذا بأقرب وقت. لا ننتظر الهبات. من يريد اعطاءنا هبات نحن نشكره ولكن نحن سنشتري السلاح ومن المفروض ان يبيعونا السلاح الذي نستطيع عبره اثبات اننا عماد الدولة اللبنانية وأساسها ولا تكتمل اساسات الدولة وتقوى مؤسساتها الا بقوة الجيش".
وقال: "انتم في حاجة الى سلاح مضاد للطائرات وللدبابات. نحن لم نهاجم اسرائيل يوما، لكنهم يريدون احداث فتنة في لبنان. هدف كل ما تقوم به اسرائيل هو الفتنة داخل الجيش والمجتمع اللبناني، واذا تمكنوا من ذلك، لا يهاجمون لبنان والا يهاجموننا لاحداث الفتنة. نحن بالمرصاد لكل ذلك، وقفنا في وجههم في عدوان 2006 عبر الوقوف بجانب المقاومة وهزمنا اسرائيل. ضربونا في الشمال واستهدفوا مخفرا يمنع تهريب السلاح والهدف كان اسقاط شهداء من طائفة معينة لاحداث شرخ في الجيش واحداث فتنة في البلد، فهمنا الرسالة وانتم ايضا، وكان الرد بالتمسك بوحدتنا ضد اسرائيل".
وأكد ان "سبيل الخلاص للبنان هو وحدة الجيش وقيامه بدوره مهما غلت التضحيات، وعندما تقومون بدوركم، يؤدي لكم الجميع التحية ويضع امكاناته بتصرفكم".
وختم سليمان: "اطلب من اللبنانيين جميعا، الذين يريدون استعادة لبنان قوته وعافيته ان يقوموا بجهود لتسليح الجيش اللبناني وتجهيزه. لا يجوز ان تكون مراكزكم ضعيفة في مواجهة القصف العدواني الاسرائيلي، لان هذا العدو لديه دائما نوايا عدوانية ويجب ان يكون لديكم الامكانات لتحصين مراكزكم وامتلاك السلاح الكافي لمقاومة العدو. ثقتي بكم عمياء، وأثق تماما بأنكم لن تخذلوا لبنان ولن تخذلوا المواطنين".
بعد انتهاء الزيارة، عاد الرئيس سليمان والوفد المرافق الى القصر الجمهوري في بعبدا.
المصدر: جنوبيات

kolonagaza7
وجابر بطة .. الشاعر الذي أحفظه.. ولم أره حتى هذه اللحظة
بقلم : د. زاهر الجوهر حنني
أستاذ الأدب الفلسطيني المشارك/جامعة القدس المفتوحة/ قلقيلية
لم أكن قد تجاوزت الرابعة عشرة من عمري يوم التقيته للمرة الأولى، كنت آنذاك محبا للبحث عن الشعر وقراءته، يوم كان الشعر ممنوعا، وكتابته جريمة يحاكم الاحتلال عليها، وكان عشقه مغامرة قد لا تحمد عقباها، لفتت انتباهي في ديوانه الأول (لا تحزني- المكتوب بخط اليد) كلمات ما زلت أحفظها عن ظهر قلب منذ أكثر من ربع قرن؛ لما كان لها من تأثير في حياتي؛ إذ بدأت الاهتمام بالعلم اهتماما خاصا بعدما قال (لي):
" لا تعجبوا يا قارئي هذا الكتاب..
من شاعر شاء الزمان له العذاب..
فجفا المدارس والدروس ولم يقدر ما العقاب... "
قلت لنفسي آنذاك لن أكون مثلك، ولن أجفو المدارس والكتب، وكنت كذلك. كيف لا وأنا الذي كنت أملأ الفراغات التي تركتها تجنبا لسطوة الجلاد المحتل يا جابر، في ذلك الديوان، ومنذ ذلك الديوان عرفت الشاعر جابر بطة، ولم يتسن لي لقاؤه.
بعد ذلك بأكثر من عشر سنوات كتبت رسالتي للماجستير، التي كان موضوعها (شعر المعتقلات في فلسطين) دون الحصول على ديوانه "أناشيد الفارس الكنعاني" الذي غاب عن الدراسة عن غير قصد بالطبع، وعندما قرأت الأناشيد تمنيت لو كان بضمنها، فقد أعجبت بها كثيرا، تلك الأناشيد التي عبرت خير تعبير عن كينونة الفلسطيني الذي يقبع خلف زنازين القهر الصهيونية، وتحدت الجلاد وطارت من خلف القضبان لتصل إلي، وإلى كل فلسطيني يعشق الوطن ويتنفس ليعيش من أجله، ونقلت إلينا جميعا تجربة الحرية في (باستيلات) العدو الصهيوني الذي لم يستطع يوما حرماننا من الحلم، ومن التغريد للوطن وللحرية، ولم يستطع أن يمنع جابر من تقديم فلذة كبده (ولده وسام) قربانا على مذبح الحرية من أجل الوطن الأغلى.
وكان له ، وكان لنا أن تتحطم قضبان الزنازين، وينكسر القيد ويخرج جابر من المعتقل ليتنسم عبير الوطن بحرية لطالما تغنى بها، منذ أن قال:
ســـأواصــل المشــوار حتـى موطـني يضحـي الطليــق
وأراك يـــا علمـــي تـــّرف بكــلّ رابيـــةٍ خفــوق
لكن كل شيء كان مختلفا، أليس كذلك يا أبا وسام، لم يعد الوطن الذي رسمته بعيون الأسير كما رسمته، ربما كان أجمل، ربما، وليته كان أكثر حرية مما هو عليه، وليته يصير ما نتمناه، ولكنه هو هو يظل الوطن الذي نعشقه، ألست من يحاول رسمه:
حاولت رسم أميرة الأحلام
فانبثق القمر
فأطل لون الفجر والميلاد
من برق حجر
وعندما درست (القادة الشهداء في ضمائر الشعراء) كانت أناشيد الفارس تلقي بظلالها على شخصية الرمز والقائد الفلسطيني الكبير الشهيد ياسر عرفات –رحمه الله-، فهو مفتاح كلمة السر لفلسطين في ثورتها المعاصرة، وهو الرمز والقائد وهذا معناه أكثر مما يتصور البعض من أنها مجرد كلمات تقال خالية من المضمون، بل هي أكثر من ذلك بكثير، خصوصا إذا أراد الشاعر تأكيدها، فمنذ أن افتتح الديوان بقصيدته الأولى بقوله:
كحل عيونك من ثرى الأوطان واحنِ الجبين لفذها المتفانــي
إلى أن قال:
نـاموس درء بلائهـا بفدائهــا مـا كان في خطب ولغو بيــان
عهد الوفاء لمن يصون حياضنا روحي فداه ومهجتـي وجنـاني
كانت الرسالة واحدة واضحة، الإيمان بالقائد الرمز وسيرته المعطرة بالتضحية والفداء، فالوطن قائد ومسيرة، والمسيرة طويلة وشاقة وعسيرة، ولكن كل شيء يهون من أجل هاتيك العيون.
وكانت الصفحة الأخرى، يا أخي الشاعر جابر يوم وصلني منك هذا الديوان (رسائل لأناشيد البحر) الذي أقوم بتصفحه بداية بروية ثم بعمق وأعيش تفاصيله بكل حب، وبكل ما يمنحني من الدفء والعفوية والصدق والأخوية، وأنسى الناقد في داخلي، وأعيشه بأحاسيسي، وما الناقد إلا مجتمع الأحاسيس والفكر معا! إذن هذه هي التجربة التي لا أستطيع أن أعرّف قرّاءنا عليها، ولا أستطيع الادعاء أنني أعرفك أكثر منهم، وعلى الرغم من ذلك أستطيع القول أنني أعرفك قبلهم، وقد تأكد لي ذلك حين قرأت قولك في هذه الرسائل:
هي ألا تكون
كما تم رسمك
في حيزات الدروب القصيّة.
لأنه يقال: كثيرون مروا على هذا التراب، ولكن قليلون هم الذين تركوا آثارا تدل على عظمة من مروا فوقه، ونحن لا نرضى أن نكون كمن تدوسهم الحوافر عند مرور القوافل.
وأجدك مجددا فيك، أنت كما أنت، ويح شعري، أتحدث عنك وكأنني أعرفك كما أتمنى أن أعرفك. ما قصتك مع البحر؟ أهو البحر الذي أعرفه أنا؟ أم هو البحر الذي تريد أن تصوره أنت لنا؟ ولماذا البحر يا عاشق البحر والبر يا عاشق البرد والقر، يا صاحب الخير ويا عدو الشر، لم تذكر البحر إلا في العناوين، وكأن حدك مثل حد سكين، ترسم أشياء كثيرة وتصورها، وتجملها لنا وكأنك تشتهيها، وتشهّينا لها، وعندما يجيء البحر تخاف منه، أم أنك نسيت (آنذاك) شكله من بعد ما سرق زرقته السارقون؟ كم مرة زرت البحر (بحرنا) وكم مرة غاب عنك بهاؤه؟ هل تستطيع مخاطبته شاحبا عبوسا قمطريرا!؟
بحرنا هو انتفاضتنا الرائعة الأزلية الأبدية، مجبولة بدمائنا الزكية، وأناشيدنا هي أناشيده الصاخبة العاتية الهادئة المخملية، ورسائلنا هي نكهة وجودنا الأصيل، لهذا كانت رسائلك تحملني إلى كل ما عشناه في وقت الغضب، وما زالت تحملني شخصيا إلى تلك الأيام التي لا تغيب عن بالي، ولا أكتمك سرا أنني ما زالت في حالة غضب ويبدو أنني لن أتخلص منها إلى أن يكون ما نريد، أما أنت فقد رسمت الطريق بقولك:
اليوم قد قامت قيامتها البلاد
هذي جهنم أشرعت أبوابها
هذي بلادي أخرجت أثقالها
غضب غضب ..
أم أنك تنسى، وهل تنسى؟ تلك الأيام التي:
أماه نحن هنا فريق
أبداً بوجه "الغول" يا أمي فريق
لا فرق بين أخ وشيخ أو رفيق
فطريقنا ذات الطريق
الصبح وجهتنا ..
ولا إلاّه يا أمي طريق
أحييك، وسأظل احيّي فيك وفاءك لأولئك الذين رسموا لنا جميعا معالم الطريق، وصدقني لن أعاتبك على بعض ما وقع من هنات ليس لها قيمة أمام عبقرية الفلسطيني المنتمي، المبدع، المتحدي، الأصيل، الذي تظل هواجس الوطن فيه وطنا، ويظل الوطن هاجسه الأبدي، انظر إليك وأنت تعزف قائلا:
ستظــــل فــي ســـفــر النـضـال قصيـــدةً
مــا خطهـــــا الأدبـــــاء والشعـــــــراء
ستظـــل فــي كبـــد السمــــــاء منــــارةً
يجلــى بهـا عتــم الدجــى ويضـــــــــــاء
ستظــل فـــي حقــب الدنــى أسطورة
يحكــــي بهــــا الـــراوون والقــــــــراء
حــق علينـــا أن تــــراق دماؤنــــــــــا
كــي يســـعـــد الأحباب والأبناء
قـــروا مقامــــــاً أيهــا الشهـــــــــداء
فالعهـــد عهــــــد والعهــــود وفــــــاء
واعذرني على تقصيري، فالمقام يستحق مني أن أقول أكثر وأكثر، ولكنك تقول، وستظل تقول وسأظل أنتظر ما تقول. بل إنني أنتظر ما قد قلت بعد خروجك من المعتقل، بقدر انتظاري للقائك.
واقبل تحياتي

مفاجأة نصر الله عرتهم قبل ان ينطقها

clogent
kolonagaza7
احمد مهدي الياسري
نعم ياسيد الانتصارات والقها .. نعم كما قلت وصدقت يانصر الله ياسيد قادة العرب هناك من الاعراب من سيدافع بعد خطابك المزلزل عن اسرائيل ومن سينبري للصراخ نيابة عنها ..
لطالما يأسرني هذا العملاق الواثق من نفسه ومن تاريخه ومن ايمانه وحركته ومن قوله ومن مالديه ومن ما يطرحه من ثقل لايكاد الوضع يتحرك باتجاه بغية اخرى يراد منها التلاعب بخطوط الانسانية الحمراء وبمقدرات الامة التي اثقلت كاهلها الهزائم والانتكاسات والتوجهات البعيدة عن مصالحها حتى ينبري سيد العنفوان بقوة جارفة ليقلب الطاولات على رؤوس خاوية ترتعب وتفقد صوابها كلما اطل بطلته المدوية ليحرك الواقع وفق وجهة ترضي الله وتفرح المظلومين على هذه البسيطة , واقع يريده المتخاذلون خامدا كمستنقع الجيفة ان تحركه تفوح منه روائح كريهة ..
هذه الاصوات النكرة تعلم وغيرها وسيكتب التاريخ ان هذه الحالة ماركة مسجلة باسم العبد الفقير المتكون في الاصلاب الشامخة والمولود من رحم الايمان المطهر والمترعرع في اتون المعاناة والالم والصبر والمتربي في بيوت الزهد بالدنيا لم تنجسها الجاهلية بانجاسها ولم تلبسها من مدلهمات ثيابها بيوت طاهرة لطالما نالتها ايادي الظلم والحرمان والجور بالكثير من الاذى والظلم والبطش حتى استحقت ان تكون الانتصارات ماركة مسجلة باسمها نصر من الله في زمن عزت فيه الانتصارات وعلت الاصوات النكرات ..
نصر من الله يتحرك بعين الله , يقول اقل مما يعمل ويعمل بصمت مدوي اثره ان صمت اقوى من أي صوت يعلوه ضجيج وصخب الفجور والعهر السياسي والاخلاقي الملازم لانظمة فوضوية تعتقد انها تتحكم بزمام الامور ولاتعلم انها اوهن من بيت العنكبوت .. نعم هو صمت ان نطق ترنح في حصونه المنيعة وارتجف اعتى الطغاة وتلك حالة فريدة في زمن الهزائم لولاها لما شعرنا نحن المراقبون التواقون العاشقون الساعون لمثل هذا العز بكل هذا الزهو الذي نحن فيه ..
المتابع للتطورات على الساحة اللبنانية يرى مشهدا له ثقله في التاريخ ومنه نستطيع ان نؤسس لمدرسة تنفع الجميع بمدلولاتها وما تحتويه من تسديد و تحكم وتقنية تنتج الانتصرات من رحم الهزائهم وهو امر لايمكن ان يكون الا في مدرسة الايمان والتقوى والوثوق بالنصر حينما تتوفر مقوماته واساساته المتينة ..
اطلق سماحة السيد نصر الله العنان للافكار ان تبحر كيفما تشاء ووفق ماتشاء تشرق حينا وتغرب في الاحيان الاخرى وحرك ساكنهم وصمتهم المريب حينما قال بضع كلمات وعد من خلالهما انه سيضع العالم امام حقائق وصل الحزب اليها تثبت ان الجريمة التي ارتكبت بحق رفيق الحريري انما هي صناعة اسرائيلية وان ماتسمى بـ " المحكمة الدولية " التي في نيتها الصاق التهمة بالحزب انما هي اجندة تحركها اياد خفية تريد استثمار دم رفيق الحريري لانجاز عدة اهداف ليس اقلها القضاء على قوة حزب الله اولا واخراج الجيش السوري من لبنان وهو ماتم من قبل واضعاف الدور الشيعي في لبنان والتحكم بالحدود اللبنانية والقرار اللبناني عبر عملاء يحسنون فن الانبطاح والعمالة اضافة الى جعل لبنان في دائرة الاستسلام والركوع العربي بعد ربطه بمعاهدات كالتي جرت مع السادات او تلك التي وقعت في وادي عربة ..
المشكلة والعظمة التي في حلقوم جميع اطراف المنظومة المهزومة هو هذا المزعج ذو العمة السوداء والقول السديد الدقيق الموجع البليغ الذي كلما تنفسوا نفسا مقززا او فكروا بحركة معينة اتتهم الضربة المحمدية الحيدرية الحسينية الحسنية بيده وروحه المسددة وعلى قفاهم لتجعلهم في موقف لايحسدون عليه ..
محور الاعتلال العربي له اعلام مرتزق وموجه ولكنه غبي الى الحد الذي لايتناسب بامكاناته الهائلة مع انتاجه المهين لانه طالما انتقل من هزيمة الى اشنع منها هو ومن ورائه من حكومات معتلة مريضة هرمة ومن هذه الابواق كمثال الشرخ الاوسخ " الشرق الاوسط " وهذه الوسيلة الاعلامية لاهم لها ولاهم لطارق الحميد فيها سوى الانتقاص من عظمة هذا النبيل القوي وخلفيته الايمانية ويحاول هذا القزم ان يطال من قامة هذا العملاق الذي يعتقد حينما يشتمه او يسئ اليه او يرميه بحجارته البالية انه يحسن صنعا لاسياده في تل ابيب وعملائهم في محور الاعتلال العربي ولن اطيل في وصف احقاد وسموم هذا الوهابي الصهيوني الاكثر صهيونية من شارون وغولدا مائير وشامير وبيغن وحتى اكثر من هرتزل ذاته لانه عار مكشوف للجميع ولكن ساتناول اخر ماجاد به قيحه في مقال داعم لاسرائيل وكما توقع العملاق نصر الله حينما قال في اخر كلمه له " ومفترض أن ما قلته وما سأقوله في الموضوع الإسرائيلي لا يزعج أحداً، إلا إذا أراد احدهم أن يخرج ويدافع عن إسرائيل، هذا بحث آخر وهذا شأنه " والمقال الداعم لاسرائيل نشره في ذات الصحيفة الصفراء والذي قال فيها تحت عنوان خبيث كطلته الصفراء " نصر الله فوق الشجرة! " وتناول هذا المرتزق القضية التي تناولها السيد المجاهد نصر الله وهي التطورات المرتقبة والتي تخص جريمة اغتيال رفيق الحريري واعتقد هذا الهزيل انه قد ادلى بدلوه المثقوب فيها طارحا تساؤلات يعتقد انها محرجة للسيد وللحق وهنا اود ان اجيب عليها قبل ان تجيب عليها وفق تسلسلها المنطقي ادلة الحزب التي سيضعها السيد نصر الله امام العالم والتاريخ مع اعتذاري من السيد ومالديه انا متيقن انه لن يقول سوى ماسيجعل من هؤلاء الاقزام اضحوكة امام التاريخ ..
قال طارق المتطاول على اسياده معتقدا انه سيحرج المقاومة وسيدها وعزها «اللافت أن نصر الله يقول إنه سيقدم الأسبوع المقبل دليلا على تورط إسرائيل في اغتيال الحريري. لكن السؤال هنا هو: لماذا انتظر نصر الله واحتفظ بهذا الدليل طوال هذا الوقت، ولم يظهره حين كانت أصابع الاتهام متجهة نحو سورية؟ أولم يكن من الأجدر فضح الإسرائيليين؟ » وقبل ان نثبت لهذا الاحمق انه احمق اود ان اضع تصريح آخر وتسؤالات مشابهة نشرتها ذات الصحيفة في ذات الموضوع والتوجه نقلته عن احد اقطاب ومحور الاعتلال قال في ذات السياق الذي تناوله طارق الحميد وهو عضو كتلة القوات اللبنانية النائب أنطوان زهرا أن الذي نقلت عنه الشرخ الاوسخ قوله «مصداقية المعطيات التي لدى السيد حسن نصر الله تسقط لأنه مر عليها 5 سنوات من دون أن يكشفها، وسننتظر ما سيصدر عنه لكي نرى إلى أي درجة يمكن التعاطي معه بجدية» وعليه وللرد على هذه الاثارات الميتة اقول لمن يقول ان كانت المعطيات التي سينشرها السيد بعد خمس سنوات تعتبر ساقطة فان ماستقوله المحكمة بعد خمس سنوات هو ساقط ايضا وعليك ومن خلفك توجيه هذا الخطاب الى المحكمة ومن ورائها الى الى السيد نصر الله وهذا اولا ..
اما سؤال طارق الحميد فجوابه سهل للغاية ياطارق وانا متيقن مما اقول ولو كانت لديك ادنى مقومات العقل والعدل في التعاطي مع هكذا ملفات ولو كنت لاتتحرك وفق احقادك ومن يدفع لك لتتطاول على العمالقة تقزم حكامك امام انتصاراتهم المدوية لما طرحته بهذا الغباء الذي اصغر طفل سيجيب عليه واجاب عليه السيد العملاق في ذات خطابه المزعج لهذا المحور التآمري الخبيث حينما قال ساكشف لاول مرة عبر الكشف عن تلك الحقائق احد الاسرار المهمة للمقاومة ولا احسبه سوى انه سيكشف عن عملية اختراق نوعية للعدو كان قائد المقاومة لايريد احراق ورقتها قبل هذا الوقت لان نفع ذلك قد يكون اكبر حتى قبل هذا الحين أي خلال السنوات الماضية وانه اجدى ان تم التكتم عليه اكثر مما لو تم كشفه ومثله وجنده من يقدر الامور ومثله من يعرف متى وكيف واين يكشف مايجب كشفه وهذا اولا ..
السيد العملاق نصر الله وجنده الميامين حينما تكون امامهم كهذه الاحداث الجسام من المنطقي ان يكون له تحرك موازي يسعى لكشف الحقيقة ومثله وحزبه لايحتاجون لامثال هذه العمليات التي لايفكر عاقل بنتائجها الا وتاخذه بصيرته الى ناحية العدو وخدمته وهو ماحصل فالذي استثمر دماء الحريري واستفاد منها واستخدمها لاغراض سياسية هو ذاته القاتل ولن يصعب علينا تحديده فمن ضغط لاخراج الجيش السوري بعد هذه الحادثة ومن دعى لسحق سلاح المقاومة المتمثل بسلاح حزب الله الرافضي تحديدا ومن دعم الحرب الاخيرة على الشعب اللبناني ومقاومته الرافضية ومن دفع المليارات في الانتخابات اللبنانية الاخيرة هو ذاته المستفيد الاكبر من دماء وشواء جسد الحريري ومن معه في تلك المجزرة المعروفة ..
حزب الله لايفعل الحماقات ومحسوبة بدقة اقواله فكيف بافعاله ولولا هذا وذاك ما انتصر نصر الله وجنده كل تلك الانتصارات ومثله لايقال له لماذا صبرت كل هذه السنين ..
ياطارق الذي جعل من ماتسمى بـ " المحكمة الدولية " ان تنتظر طوال السنوات الخمس المنصرمة لتبحث وتحقق لتصل الى الحقيقة من الممكن ان يكون ايضا في متناول حزب الله وجنده ان يدقق ويبحث لسنوات عن تلك الحقيقة وما المانع ان يكون الحزب قد احتاج لهذا الوقت ايضا ليصل الى كامل الحقيقة والتي تحاول ان تدافع عن اسرائيل وتفندها قبل ان تطلع عليها يوم الاثنين المدوي القادم ولم تقل للمحكمة لماذا انتظرتم كل هذه السنوات لكشفها ..
مالضير ياطارق لو شغلت دماغك الملئ بالامراض والاحقاد وانتظرت حتى يدلي السيد بدلوه وقد تكون الادلة قد وصلت الى مراحل مهمة من الدقة لديه في وقت قريب أي قبل مدة قد تكون قبلسنة او اقل او اكثر قليلا أي اقل من المدة التي احتاجتها المحكمة الدولية وكان الحزب لايريد ان يثير التوتر في المنطقة ولايريد ان يجعل منكم وانت ومن ورائك بالذات اشر المستثمرين لمثل هذه الامور ونعلم ان لسان حالك سيقول ان الوضع هادئ والسيد يتحرش باسيادك في تل ابيب وانه يريد اشعال المنطقة بحرب جديدة وهذه المبررات والوضع في المنطقة من المنطقي ان تكون في حسابات وحكمة السيد وحزبه وهو خير من يقدر الامور حق تقديرها ..
ياطارق ان مثل السيد نصر الله يعلم المصلحة ويعلم ان المعلومة لديه حمالة اوجه وان الوجه الاصلح هو مايتناسب مع اثر طرح تلك المعلومة من عدمه وهو مافعله سيد المسلمين والعرب والمقاومة وتاج راس الاحرار لا العبيد امثالك ..
ياطارق سل سيدك في الرياض وفي القاهرة وعمان كم من الاسرار التي تخدم الامة وتكشف الكثير من الفضائح يغطون عليها لا لمصالح الامة بل لمصالحهم الضيقة وخشية من اسيادهم وخدمة للاعداء ولكن من هو مثل نصر الله يحتفظ بالاسرار لاجل ان تكون وتطرح في يوم كاليوم الذي تنتظره واسيادك مرتجفون خائفون مرتعبون ..
اعتقد ان الاطالة مع هؤلاء غير مجدية فهم مصداق لقول الله تعالى :
" سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ "
" فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ "
" أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه بعد ما عقلوه وهم يعلمون " .. صدق قول الله في هؤلاء القوم المنحرفون .
وحتى يدوي سيد الحكمة والانتصار بقولته وصولته وانتصاراته في الايام القادمة نتمنى ان تبقى تلك القلوب المترجفة المرتابة التي تكاد ان تكشف عن احقاد تكنها في دواخلها ونفسها بنفسها على قيد الحياة لان لسان حالها هو من يقول " يكاد المريب يقول خزوني " وليس كما قال المرتزق القلاب في ذات الشرخ ماقاله طارق ومن وراء طارق والغريب ان صراخ هؤلاء اعلى من صراخ اسرائيل وهي من يعنيها اتهام السيد ولا ادري ولايدري كل احرار الارض مادخل الاردني القلاب والسعودي طارق ووووومن ورائهم ليصرخوا بهذا الصراخ والعويل وليدافعوا عن اسرائيل ويتطاولوا على سيد الامة وحكامها اكثر من اسرائيل التي هي صامتة واقل ضجيجا من هؤلاء حتى هذه الساعة .

نصرالله، ومن يقف وراء الاغتيالات في لبنان ؟

luric
kolonagaza7
د. محمد احمد جميعان
ليس من الهين اتخاذ قرار التصفية الجسدية او الاغتيال (السياسي)تجاه أيقائد او رمز او ناشط او مثقف في أي زمن كان ،ما لم يكن هناك مكاسب كبرى او أهداف عظمى لا يمكن تحقيقها لا بحتمية هذا الاغتيال ، سواء كان هذا القرار من مجموعة مناوئة او تنظيم سري او جهاز استخباري لدولة او كيان حزبي مستقل ،ليس من باب الرأفة و الرحمة لدم يراق من قبل هؤلاء الذين يفترض ان يدركوا معنى الحياة وإزهاق الروح فحسب ،وإنما وقبل كل شيء من اجل نجاح الاهداف اولا ، وعدم كشفهم ثانيا كجهة منفذة التي في سبيلها تم التخطيط والتنفيذ و تعدي العقبات وتذليل الصعوبات لتصفية هذا المسؤول او ذاك المتحمس لفكر او لفكرة ما يدافع عنها او يهاجم في سبيلها ذلك التنظيم او تلك الدولة او يحرض عليها او يشكل عليها خطرا ما ..
ولعل الأصعب والأخطر والأعظم حين يكون الهدف من الاغتيال غير مباشر يقصد منه إشاعة الفوضى و الاضطراب السياسي والاجتماعي التي من شانها خدمة الدولة او ذاك التنظيم لتحقيق مأربهم فيما بعد …؟!
ان طبيعة العمليات (اغتيال بعض الرموز الوطنية والشعبية اللبنانية التي أصبحت معروفة للجميع من الرئيس رفيق الحريري الى آخره )التي نفذت على الساحة اللبنانية مؤخرا اتصلت مع بعضها البعض في اغلبها في سلسلة مترابطة متواصلة مبرمجة كان لها قواسم مشتركة تمثلت فيما يلي:
أولا :الدقة المتناهية في الاستطلاع الميداني والحصول على المعلومات الدقيقة و التخطيط المحكم ، والتوقيت الملائم ،والمكان المناسب ،وحجم المتفجرات وطريقة التنفيذ الذي يخدم الهدف فقط وبدقة عالية جدا حيث كان التنفيذ الدقيق الذي لا يخطئ الهدف انطلاقا من القاعدة الاستخبارية (ان العمل الاستخباري لا يحتمل الفشل )سواء من حيث التنفيذ او عدم الكشف او عدم ترك دلائل ومؤشرات للجهة المنفذة…
ثانيا : التقنية العالية التي استخدمت في تعطيل أجهزة الاتصال والكشف والوصول ونوعية المتفجرات الفاعلة والمؤثرة والقدرة على زراعتها وتفجيرها دون إثارة شك وريبة رغم تكرار العمليات ومستوى الوعي الذي تولد من هذا التكرار..
ثالثا:الحرص الشديد على عدم ترك إي دليل إجرامي او تحقيقي يمكن من خلاله التعرف على هوية المنفذين من خلال التقييد التام بالمهارات الاستخبارية كالاختفاء وخطة الهرب والانسحاب السريع المنظم بعد التنفيذ وما الى ذلك …
رابعا :الخبرة والاحتراف والقدرة الميدانية الفائقة التي تنم من عن تدريب عالي المستوى للمجموعة المنفذة والتي استطاعت تكرار هذه العمليات من الاستطلاع والوصول الى الهدف وزراعة المتفجرات و الانسحاب وإعادة التنفيذ مرة أخرى وبنفس الأسلوب والدقة والتقنية دون ترك أي اثر يمكن الاستفادة منه .
خامسا :ان طبيعة الشخصيات التي تم اغتيالها تمثل رموزا وطنية شعبية لبنانية ذات بعد سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي كان لها موقف موحد وواضح من مجمل القضايا اللبنانية لا سيما الموقف من الوجود السوري في لبنان مطالبة برحيله على أساس وثيقة الطائف وبقية توابعها…مما يعني ان المستهدف لهذه الشخصيات يحقق اكثر من غرض في وقت واحد ،تصفية هذه القوى وخلط الأوراق وإشاعة الفوضى وبث التشكيك وبالتالي وضع لبنان في حالة عدم استقرار تخدم مصالحة..
سادسا:استخدام التضليل والخداع الاستخباري من ذات العمل التخريبي الذي اتبع لإخفاء الهدف الحقيقي من وراء الاغتيالات من خلال العمليات الصغيرة التي نفذت بوضع عبوات ناسفة او سيارة مفخخة في بعض المواقع التي كانت الخسائر فيها محدودة وخرجت عن منهجية الاغتيالات نفسها (لتعطي انطباعا بعدم الاحتراف والخبرة من قبل المنفذين)إنما هي عمليات قصد منها تضليل التحقيق وإخفاء الهوية الحقيقية لمنفذي الاغتيالات من خلال خلط الأوراق وإشاعة الفوضى والبلبلة لأنه في الحقيقة ان الأسلوب والتقنية والتنفيذ والانسحاب في هذه العمليات الصغيرة كانت في سياق الاغتيالات نفسها وتتمتع بالاحتراف والخبرة والدقة نفسها للحد الذي لم يترك أثرا أيضا يمكن ان يستفيد منه المحققون.
سابعا:عدم الإعلان عن الجهة المنفذة او هويتها او مقاصدها او مطالبها بل ان الشريط الذي ظهر وبثته الفضائيات في أعقاب اغتيال الرئيس رفيق الحريري وأعلن فيه عن الاغتيال والهدف والمقاصد كان مرتبكا ومهلهلا ولا ينم عن هوية الفاعلين بقدر ما ينم عن جهة استخبارية فبركت هذا الشريط كغطاء للأهداف التي تقصدها من وراء العملية ، بل ان التحقيقات لم تستطع ان تصل الى أي فرد او مجموعة لها صلة او وجود بهذا الشريط سوى ان الشخص الذي ظهر في الشريط اختفى من بيت أهله قبل أيام من تنفيذ العملية …؟!ولم يتم بعد ذلك تبني او الإعلان عن بقية العمليات التي تمت بعد ذلك مطلقا من أي جهة كانت…؟!
ثامنا : التكرار في تنفيذ العمليات يؤكد ان هناك سيطرة تامة تنم عن قدرات وامكانيات تجعل المنفذين في مأمن وتتوفر لهم التسهيلات اللوجستية والبيوت الامنة، في اطار شبكة متكاملة اصبحت على دراية وخبرة في تنفيذ واجباتها..
ان كل ذلك يؤكد بشكل قاطع استبعاد ان يكون وراء هذه الاغتيالات مجموعات او تنظيمات سرية من أي لون كان،بل ان وراء كل هذه العمليات جهة استخبارية واحدة تتلقى القرار من قيادة سياسية واحدة ليتم بعد ذلك وضع القرار محل التنفيذ حيث تعطي التوجيهات وتقدم المعلومات ،وتزود المنفذين بالتقنية اللازمة والتمويل والمتفجرات والأسلحة التي تخدم الغرض وقد هيأت المجموعة المنفذة نفسيا ودربتها عمليا بمستوى عال للقيام بهذه المهمة في إطار تكتيك مبرمج ومعد مسبقا يستهدف تشكيل مكاسب تراكمية تؤدي في النهاية الى أهداف عظمى تتحقق،لعلها تتمثل في إثارة الفوضى و الاضطراب السياسي والاجتماعي والطائفي الذي من شانه وضع لبنان على عتبة الحرب الأهلية ان لم تكن الحرب نفسها "ان استطاعت الى ذلك سبيلا"
ولكن ان لم تستطع فهي تحقق الأدنى الذي يخلق نزاعا وتوترا وعدم استقرار يخدم الإغراض المتوخاة من ذلك والأسئلة التي يجب طرحها والإجابة عليها من له مصلحة في كل ذلك ؟ ومن يملك القدرة والتدريب والتقنية العالية على التنفيذ بهذا المستوى الدقيق ؟ ومن هي الجهة التي لديها أهداف عظمى في لبنان لا يمكن تحقيقها إلا بالاغتيال ؟ ولماذا الإصرار على تنفيذ مزيدا من الاغتيالات رغم الحذر والاحتياطات الأمنية والتحذيرات المسبقة لهؤلاء الشخصيات ؟ وهل حققت الاغتيالات السابقة بعض الاهدف مما دفع ويدفع الجهة المنفذة تنفيذ المزيد منها ؟
ان الحكمة والسياسة والاهم من ذلك معطيات التحقيق تقتضي ان توضع كافة الاحتمالات في الحسبان ولعل الاحتمال الأقوى أجهزة الموساد الإسرائيلية بما لديها من خبرة وتقنية ومهارة وقسم متخصص بذلك بل وله سوابق معروفة ومدركة للجميع هي التي تقف وراء هذه العمليات لا سيما ما كشف مؤخرا في لبنان نفسه عن مجموعة اعترفت بارتباطها بالموساد الإسرائيلي وأنها نفذت مجموعة من الاغتيالات..
ناهيك ان لإسرائيل مصلحة كبرى في خلق عدم الاستقرار والفتن والشقاق في لبنان والدول ألمجاورة لها لأضعافها وارباك المقاومة فيها خدمة لبقائها سيما، أنها لم تستطع ان تخترق المقاومة اللبنانية ، ولم تستطع ان تقضي عليها بل ان هذه المقاومة أرغمتها على الانسحاب لأول مرة في تاريخ إسرائيل وخلقت معادلة استراتيجية جديدة أصبحت معها هذه المقاومة تشكل تهديدا مباشرا لبقاء إسرائيل في المنطقة باعتراف شمعون بيريز نفسه ..أليس ذلك مدعاة للتأمل والتفكير والتحقيق ..ومرة أخرى أقول احتمالية كبيرة ان يقف الموساد واذرعه المختلفه وراء هذه العمليات ؟
ما سبق نصه تحليل كنت قد كتبته ونشر بتاريخ 27/ 11/ 2006 اي بعيد اغتيال الرئيس الحرير وبعض الاخرين من القيادات والنشطاء على الساحة اللبنانية ، والان وقد توفرت حصيلة كبيرة من المعلومات بعد اعتقال نحو مئة عميل او يزيد يرتبطون باجهزة المخابرات الاسرائيلية في مفاصل ومواقع مهمة وحساسة ومسيطرة عسكرية ومدنية على الساحة الللبنانية ، كلها تؤكد ان لاسرائيل سيطرة تامة وقدرة فائقة ومصلحة ولا شك في تنفيذ هذه الاغتيالات ، وكلنا بانتظار المؤتمر الصحفي للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لنسمع المزيد المزيد..

فصائل الممانعة :حقنا في القدس عقائدي تاريخي لا تنتزعه كل مؤامرات التهويد

akolonagaza7
حقنا في القدس عقائدي تاريخي لا تنتزعه كل مؤامرات التهويدلا زالت مؤامرات التهويد مستمرة بكافة أشكالها ضد كل ما هو فلسطيني في مدينتنا المقدسة القدس الشريف .فمن إقامة للكنس على حساب مقدساتنا وآثارنا العربية والإسلامية إلى الاستمرار في بناء المستوطنات فوق أراضي أهلنا المقدسيين التي تصادرها قوات الاحتلال بغطرسة القوة مرورا بالمحاولات الدنيئة والخبيثة لطمس وسرقة المعالم والآثار الدينية والتاريخية للعرب الفلسطينيين في القدس وضمها للتراث الصهيوني المزعوم والاستمرار في الحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك بغرض هدمه وإقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه .ولم يتوقف مسلسل التهويد بل طال سكان القدس فبعد هدم البيوت وقرارات طرد نواب الشعب الفلسطيني المنتخبين جاء قرار الاحتلال الجديد والمستند لحالة الضعف والصمت العربي وخضوع السلطة في رام الله لإرادة الاحتلال باستئناف المفاوضات المباشرة مع العدو ليرتكب اكبر جريمة تهجير وذلك بطرد كل فلسطيني يحمل هوية الضفة الغربية من مدينة القدس في خطوة تعتبر الأخطر في مسلسل إفراغ المدينة من سكانها الأصليين وأمام هذه المؤامرات الدنيئة والخبيثة فإننا في فصائل المقاومة والممانعة فإننا نؤكد على ما يلي:أولا: نؤكد على حقنا التاريخي والديني في القدس وان كل مؤامرات التهويد لا يمكنها أن تنتزع هذا الحق المقدس .ثانيا: نؤكد على عروبة وإسلامية القدس ونحيي صمود أهلها وتحديهم لغطرسة الاحتلال وقراراته العنصرية ونثمن دورهم الريادي في إفشال مؤامرات العدو ضد المدينة ومقدساتها وآثارها العربية والإسلامية. ثالثا:ندعو محمود عباس وسلطة رام الله الى التوقف الفوري عن التنسيق الأمني مع العدو وعدم الرضوخ لاملاءات الاحتلال بالذهاب لمفاوضات مباشره او غير مباشرة لأنها تعطي العدو الغطاء للاستمرار بعدوانه ضد شعبنا ومقدساتنا وحقوقنا .رابعا : إن المقاومة هي خيارنا الاستراتيجي لمواجهة الاحتلال وسياساته العدوانية والتنازل عن ذرة من تراب القدس عبر أي شكل من أشكال المفاوضات هو تفريط بديننا وعقيدتنا وانتمائنا ووطنيتنا .عاشت القدس إسلامية عربية حرةالمجد لشهدائنا الأبرار الحرية لأسرانا البواسلالشفاء العاجل لجرحنا الأبطالوإنها لمقاومة نصر بلا مساومةفصائل المقاومة والممانعة -فلسطينالسبت 7/8/2010م

إخلع بالتي هي أحسن


kolonagaza7
رياض خالد الأشقر / مختص في شئون الأسرى ومدير الدائرة الإعلامية بوزارة الأسرى
بعد منتصف الليل قام احمد من "برشه" وبدء يقطع الغرفة ذهاباً واياباً، ويغلق شفتيه ليكتم ألماً يكاد أن يخرج رغماً عنه، ويتحرك بخفه حتى لا يزعج زملاء الأسر النائمين، وخاصة أولئك الذين لم تتسع الغرفة لهم فينامون على الأرض، ولكن هيهات لرفاق القيد أن يأخذهم النوم وزميل لهم يتألم، فبدءوا يستيقظون واحداً تلو الأخر يواسون احمد الذي لولا الخشية من شماتة الجلاد لصرخ بأعلى صوته من شدة الألم الذي يعانى منه نتيجة وعكة أصابت أسنانه .
لم يكن هذا اليوم هو الأول للأسير أحمد الذي يعانى فيه من وجع في أسنانه بل هو الثاني والستين ، وقد قدم طلباً أكثر من مرة للإدارة لكي يتم عرضه على طبيب أسنان متخصص ليكتشف سبب تلك الآلام الرهيبة التي تجتاحه بعد منتصف كل ليلة ولكن ليس هناك جواب.
وبعد مناشدات عدة من الأسرى، ومن مسئول القسم الذي يقبع فيه احمد، اخبره السجان بأن له موعداً مع الطبيب غداً، استبشر احمد خيراً بان معاناته سوف تنتهي، وانه سينام ملء جفنيه ، بعد أن فارقه النوم لشهور طويلة، وفى تلك الليلة لم ينم احمد، ليس شوقاً للقاء الطبيب ، إنما اشتد عليه الألم بشكل كبير، وكأن أسنانه قد علمت بان له موعداً مع الطبيب فأرادت الانتقام منه .
تجهز احمد في اليوم التالي وانتظر طويلاً ، دون جدوى فلم يحضر السجان لاصطحابه إلى العيادة ، وحين السؤال اكتشف بان الطبيب في إجازة للاحتفال "بعيد ميلاد جاره العزيز"، وبذلك ألغى الحجز الخاص به، وعليه الانتظار حتى يُحجز له مرة أخرى، وتبخرت أحلام احمد براحة البال ، واستمر عذابه لأسبوعين جديدين حتى تم إبلاغه مرة أخرى بأنه سيعرض على الطبيب .
وفى اليوم التالي بالفعل حضر الشرطي وأخرجه من الغرفة ، واقتاده حتى باب غرفة الطبيب ، وهناك فقد قيوده ، وتهامس السجان مع الطبيب وهما ينظران إلى احمد نظره حقد وكراهية ، فهم من خلالها أن السجان يوصى الطبيب بان يسعى بكل طاقته لاستمرار ألام احمد لأنه يعد احد المخربين الإرهابيين .
جلس احمد على الكرسي الخاص بعلاج الأسنان، على أمل أن تنتهي تلك الأيام السوداء، وجلس السجان قريباً منه، وإذا بذلك الشخص المسمى طبيب يلقى نظرة سريعة على اسنان احمد ، ثم يتناول من جواره آله حادة "كماشة" ويقول له افتح فمك ، يسأله احمد ماذا تريد أن تفعل بهذه الآلة المخيفة ؟ قال له أريد أن اخلع لك 3 من طواحينك انتهت صلاحياتها، ولا اضمن لك مضاعفات وتداعيات الخلع ، استهجن احمد هذا العلاج السريع دون فحص أو تصوير، وقال هذا هو العلاج لديكم، ألا يوجد بديل فأسناني بحاجة إلى تنظيف وحشو أو زراعة وليس لخلع وإعدام، فرد عليه الطبيب بلهجة قاسية تخلو من كل معاني الإنسانية التي يقسم عليها الأطباء حين مزاولة أعمالهم " نحن نخلع ولا نزرع"، فإما أن تخلع أو تعود إلى غرفتك، ولا تطلب الطبيب مرة أخرى، وهو يشير بيديه إلى السجان الذي تهياً بالفعل لإعادة احمد إلى الغرفة، فاسقط من يد الأسير، فآلامه لا يتحملها بشر، فاضطر إلى خلع ثلاثة من أسنانه رغماً عنه دون شفقه أو رحمه حيث لم يخضع الأسير للبنج الذي يستخدم في مثل هذه الحالات ،وألقى له بعدة حبات من الاكاموال ليستخدمها كمسكن للألم .
عاد احمد إلى غرفته وهو يترنح ولا يكاد يشعر بنفسه ، وألقى جسده على اقرب سرير قابلة، ولا يعرف مصدر الألم، ففي البداية كانت أسنانه تؤلمه، أما الآن فجسده كله يئن تحت وطأة عملية الخلع، وابتلع 3 حبات من ذلك المسكن مرة واحدة ،علها تخفف قليلاً من آلمه ولكن دون فائدة.
هذا هو حال الأسير الفلسطيني الذي يتعرض لألام في الأسنان، ليس من علاج سوى الخلع وبطريقة العصور الوسطى لكي يفكر غيره من الأسرى ألف مرة قبل طلب الطبيب، ولعل العبارة الصغيرة التي نطق بها ذلك الطبيب قاصداً موقفاً بعينه، لخصت تاريخ ذلك الكيان الغاصب الذي قام على القتل والدمار والمجازر، وبني وعمَّر دولته الزائلة على أنقاض منازلنا ومساجدنا ومدارسنا، فهو بالفعل "يخلع ولا يزرع " .

هيئة المعابر والحدود : حركة المعابر ليوم امس الجمعة 6-8-2010

kolonagaza7
أصدرت هيئة المعابر والحدود تقريراً حول حركة سير المعابر ليوم أمس
وأفادت هيئة المعابر والحدود في بيانها اليومي أن حركة سير المعابر ليوم امس الجمعة 6-8-2010
على النحو التالي :
أولا : معبر رفح البري
أكدت هيئة المعابر والحدود أن معبر رفح عمل ا الجمعة 6-8-2010 وتم مغادرة329من المواطنين من بينهم 163من المعتمرين وعودة 407من المرضى والعالقين من الجانب المصري في حين بلغت نسبة المرجعين 7مواطن .
ثانيا : معبر كرم ابو سالم
الاثنين5-7
وأشارت هيئة المعابر انه تم فتح معبر كرم أبو سالم يوم الجمعة 6-8-2010 لدخول 13شاحنة فقط منها 12 شاحنة قطاع خاص و1شاحنة قطاع المساعدات لوكالة الغوث تحمل مواد غذائية
ثالثا : معبر بيت حانون
وعن حركة المعابر في معبر بيت حانون أفادت هيئة المعابر والحدود أن معبر بيت حانون عمل الجمعة 6-8-2010 بشكل جزئي وكانت حركة السفر على النحو التالي:
المسافرين المغادرين
إجمالي عدد المسافرين المغادرين من والى قطاع غزة 40مسافر وهم 2من المواطنين و24من الأجانب و14من فلسطيني
المسافرين القادمين
إجمالي عدد المسافرين القادمين من والى قطاع غزة 54مسافر وهم 19من المواطنين و12من الأجانب و23من فلسطيني 48أما عدد المسافرين القادمين وهم19مسافر
وهم من أصحاب الفئات التالية : 5علاج و4مرافقة و3 عمل وو4 زيارة و1 تجارة و2 اخرى

اصابة عدد من الموطنين بقنابل غاز أطلقها جنود الاحتلال في الخليل وسلفيت

kolonagaza7
محافظات – اصيب اليوم عدد من المواطنين نتيجة اعتداء جنود الاحتلال عليهم بقنابل الغاز خلال مداهمة منازلهم في الخليل .
وذكر بيان ادارة العلاقات العامة والاعلام في الشرطة أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم العروب والقوا قنابل الغاز والصوت على عدد من الصبية الذين رشقوهم بالحجارة واصيب الفتى عمرو امجد الحدوش 12عام قنبلة غاز بالصدر و الفتى إيهاب ياسر حسان 14عام قنبلة غاز بالقدم ، كما قامت مجموعة من المستوطنين بالقرب من مستوطنة خارسينا منطقة البويره بالاعتداء على عدد من منازل المواطنين عرف منها منزل المواطن مصباح الزعتري و منزل المواطن مازن مسوده و منزل المواطن خضر مسوده مما ادى لاصابة المواطن شريف عبد الرحمن سلطان 43 عام بقنبلة غاز بالصدر أطلقها حارس المستوطنة و المواطن همام شكري سلطان 24 عام مصابا برضوض اثر الاعتداء عليه من قبل المستوطنين ن فيما اقامت قوات الاحتلال حاجزاً على مدخل بلدة الظاهرية دون اعتقالات.
وفي محافظة سلفيت ادخل لمشفى الشهيد ياسر عرفات المواطن حازم باسم محمود صبح 16 عام من سكان مخيم الفارعة اثر اصابته بالغاز المسيل للدموع من قبل الاحتلال اثناء مسيرة بلعين
وفي محافظة نابلس اقامت قوات الاحتلال حاجزاً على مدخل بلدة قبلان دون اعتقالات ، و قامت مجموعة من المستوطنين بإشعال النار في منطقة جبليه وعرة قريبة من مستوطنة اتيمار وبلدة بيت فوريك ومن ثم امتدت النيران للمناطق الزراعية حيث التهمت عدد كبير من الاشجار. كما تواجدت القوات بين قرية بيت دجن وبلدة بيت فوريك دون اعتقالات.
وفي محافظات طولكرم و أريحا و بيت لحم فقد اقتحمت قوات الاحتلال عددا من بلدات المحافظات دون البلاغ عن احداث او اعتقالات

الحملة الشعبية لمقاومة الحزام الأمني تبحث مع الصليب الأحمر مساعدة المتضررين من الحزام

kolonagaza7
غزة: اللجنة الإعلامية : بحث وفد من الحملة الشعبية لمقاومة الحزام الأمني بمحافظات غزة مع الصليب الأحمر الدولي السبل والآليات الكفيلة لمساعدة المزارعين المتضررين من إنشاء الاحتلال الإسرائيلي لحزام امني عازل بعرض 300م شرق وشمال القطاع .وقدم الوفد الذي ضم منسقي الحملة بمحافظات القطاع شرحا كاملا للصليب الأحمر حول الأضرار المترتبة لإنشاء الاحتلال لهذا الحزام على المزارعين والثروة الزراعية في القطاع ، حيث طالبوا الصليب بالتدخل لدى الاحتلال من اجل السماح للمزارعين بالوصول إلى أراضيهم وفلاحتها ، وخاصة أن عدد كبير من سكان القطاع يعتمدون على الزراعة كمصدر أساسي للدخل . من جانبها قالت نائبة مدير الصليب الأحمر بالقطاع "ماتين " أنهم يسعون إلى مساعدة المزارعين قدر الإمكان للوصول إلى أراضيهم وأنهم طالبوا أكثر من مرة من الاحتلال الإسرائيلي بالسماح للمزارعين للوصول إلى أراضيهم وزراعتها .وأوضحت ماتين انه عقب قيام الاحتلال الإسرائيلي بقتل المواطن الأعزل : احمد سالم ، خلال المسيرة السلمية للحملة ، قاموا بتكثيف الاتصالات بالاحتلال من اجل السماح للمزارعين للوصول إلى أراضيهم واخبرهم الاحتلال انه بإمكان أي مزارع مدني الوصول الي أرضه .وعبرت عن أملها في أن ينجح المزارعين بالوصول الي أراضيهم بسلام ، مشيرة الي أن الصليب على استعداد للتعاون لحل أي إشكالية تواجه المزارعين لحلها مع الجانب الإسرائيلي .من جانبه أوضح مسئول الحماية بالصليب الأحمر بالقطاع " بيير " أنهم اعدوا استبيان كامل عن المتضررين من الحزام الأمني وسيتم تنفيذ عدة مشاريع لدعم المزارعين المتضررين لإعادة زراعة أرضيهم .وفي سياق متصل قال محمود الزق المنسق العام للحملة الشعبية بالقطاع أن فعاليات الحملة الشعبية هي ذات طابع سلمي تهدف للاحتجاج على إنشاء الاحتلال للحزام الأمني والعمل على مساعدة المزارعين للوصول الي أراضيهم .ودعا الزق كافة أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في فعاليات الحملة الشعبية التي تهف الي مقاومة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد المزارعين الفلسطينيين .وشكر الزق الصليب الأحمر على وقوفه الي جانب المزارعين الذين يتعرضون للاعتداءات الإسرائيلية .وطالب الزق الاحتلال بالتوقف عن إنشاء المناطق العازلة لأنها لن تجلب الأمن للاحتلال .

موسم هادئ خالي من البعوض والجرذان


kolonagaza7
قسم الإعلام:
قال المهندس كمال الكولك رئيس قسم الصحة الوقائية في بلدية غزة إن موسم الصيف الحالي هادئ و أصبح خالي من البعوض، بعد تمكن طواقم مكافحة البعوض من الحد من مشكلة إنتشار حشرة البعوض موسم الصيف الحالي، لافتاً أن البلدية لم تتلق منذ الشهر الماضي أي شكوى بخصوص حشرة البعوض.
كما كشف الكولك عن تحقيق نتائج مرضية في مجال مكافحة القوارض هذا العام بعد استخدام أنواع جديدة من السموم لا يمكن للجرذان اكتشافها، و القضاء على كثير من أماكن تواجدها.
و أوضح رئيس قسم الصحة الوقائية أن برنامج مكافحة البعوض اعتمد هذا العام على كسر دورة حياتها عن طريق التعامل مع اليرقة التي تعيش في مصارف مياه الأمطار أو البرك الراكدة، وبالتالي يتم القضاء عليها إما بالتخلص من المياه الراكدة أو رش تلك البرك، وقال :" نحاول التقليل قدر الامكان من استخدام المبيدات الكيمائية حتى لا نساهم في زيادة تلوث البيئة ونستخدمها عند الضرورة ".
و أشار إلى أن طواقم مكافحة البعوض تعمل على مكافحة حشرة البعوض بشكل مبكر، " حيث يتم التعامل مع المشكلة منذ نهاية موسم الشتاء بالبحث عن تجمعات المياه التي تشكل محضن ليرقات البعوض".
و أوضح أن طواقم البلدية تعمل بمجرد إنتهاء فصل الشتاء على تقسيم المدينة على هيئة مسح البيوت من بيت لبيت، بحثاً عن أي تجمعات للمياه .
وبخصوص مكافحة الذباب، أكد الكولك أن مكافحتها تجري في أماكن انتشارها ، حيث يُعْتمد في مكافحتها على نصب مصائد خاصة في مزارع الدواجن و الماشية و محيطها للذباب، و حث القائمين على المزاع تنظيفها و ترحيل مخلفاتها أول بأول، و الحرص على عدم سكب المياه على الروث، وبقاؤه جافاً، و تقديم المخالفين لمحكمة البلدية.
مكافحة القوارض
وعن مكافحة القوارض أشار رئيس قسم الصحة الوقائية أن القوارض في المدينة تنقسم إلى قسمين؛ الفأر المنزلي و الفأر النرويجي ( الجرذ) ، الذي يعتمد في غذاؤه على السكريات و انتشاره قليل و مكافحته بسيطة، " أما الفأر النرويجي فينتشر في قطاع غزة ويتركز في مناطق الدواجن أو المناطق المهجورة، و سبب تواجده يرجع الى احتفاظ المواطنيين بكثيرة من النفايات الصلبة التي لا لزوم لها".
ولفت الكولك أن البلدية تمتلك فريق متخصص في مكافحة القوارض يقوم بتجهيز طعوم سامة للجرذان، منها مبيد يحتوى على مواد تمنع تجلط الدم، " ومن المعروف أن الجرذان اذا تغذت على مواد سامة تأخذ حذرها في المرة القادمة ولا تستخدم هذا النوع من السموم ، لكن مع هذا المبيد تموت الجرذان بعد تناوله بـ 48 ساعة، وبالتالي يصعب على الجرذان اكتشاف السم، عكس السم الأسود الذي تموت الجرذان فيه بمجرد تناوله فلا تعود لتناوله مرة أخرى"، لافتاً إلى أن الفترة الحالية اعطت نتائج إيجابية في مجال مكافحة الجرذان.
وبين أن هذا النوع من السموم أكثر أمناً بالنسبة للمواطنين من باقي السموم الأخرى بحيث أن الكمية القليلة لا تؤثر على الانسان، فلو بلع طفل صغير جزء صغير من الكمية فلا يتأثر بشكل كبير، كما أن تلك السموم آمنه بالنسبة للقطط التي لا تتناول الذرة؛ فبالتالي فإن المستهدف الرئيس يكون الجرذان.
تجهيز السموم
وعن تجهيز السموم يشير صخر رجب نائب رئيس وحدة مكافحة القوارض أن عملية التجهيز تتم داخل مكان مخصص يستخدم فيه العلف الحيواني أو ذرة مجروشة و يضاف عليه زيوت نباتيه، والمادة السامة حيث يتم خلطها و تعبئتها بأكياس حجم 200 الى 250 جرام للكيس الواحد، حيث يتم شهريا خلط 1500 كيلو جرام من العلف بمعدل 3600 باكو.
و أوضح أن الطعوم السامة يتم توزيعها في الاماكن التي تعرف بأنها مصدر لهذه الجرذان " و غالباً تكون الاسواق وخاصة أسواق ومزارع الدواجن والبيوت المهجورة ، اضافة الى شكاوي المواطنين الذين لديهم مخازن أو مستودعات لقطع غيار السيارات أو هياكلها".
ولفت إلى أن توزيع السموم على المواطنين الذين يحاتجون تلك السموم من خلال مكاتب ادارة الصحة والبيئة و عن طريق لجان الاحياء لتصل المواطنين وقت الحاجة.
مخاطر تحدق بالعاملين
و أشار رجب إلى المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها العاملون الذين يتعاملون مع السموم خاصة في ظل قلة الامكانيات والاعتماد على وسائل وقاية بدائية، منوهاً إلى أن العاملين في خلط السموم يحتاجون إلى نوعيات خاصة من الطعام، ووجبة حليب يومياً للتخلص من المواد السامة التي يمكن أن تدخل إلى الجهاز الهضمي.
وذكر أن البلدية تحاول أن توفر بعض الامكانات، و وسائل الوقاية قدر الإمكان، والتقليل من التعامل مع السموم التي تكون على شكل بودرة بسموم سائلة لا يتم استنشاقها من العاملين.

برعاية وزارة الأوقاف والشئون الدينية:


kolonagaza7
شبكة مساجدنا الدعوية تستعد لإطلاق مسابقة
نداء المساجد الالكترونية الرمضانية الرابعة

غزة – شبكة مساجدنا الدعوية:
أكدت شبكة مساجدنا الدعوية أنها أنهت كافة استعداداتها لإطلاق مسابقة نداء المساجد الالكترونية الرمضانية الرابعة، والتي تطلقها للعام الرابع على التوالي بهدف إثراء ذاكرة روّاد المساجد والشباب المسلم.
وبينت الشبكة في تصريح صحفي صدر عنها أن وزارة الأوقاف والشئون الدينية وافقت على رعاية ودعم وتمويل مسابقة نداء المساجد الالكترونية الثقافية الرمضانية الرابعة، التي ستنفذها شبكة مساجدنا الدعوية خلال شهر رمضان المبارك من العام الهجري الجاري 1431هـ.
من جهته أكد الأستاذ وفا عياد المشرف العام على شبكة مساجدنا الدعوية على أن الشبكة حريصة على الاستمرار مع جمهورها الكريم في كل زمان خاصة في شهر رمضان المبارك، لما له من نفحات إيمانية رائعة.
مضيفا أن من أهداف المسابقة هو مواكبة مستجدات المجتمع، وإثرائه بزادٍ ثقافي يرفع من المستوى الديني والعلمي والأدبي خاصةً لدى رواد المساجد، ونشر الثقافة الإسلامية، وترسيخ المفاهيم لدى الشباب، وإطلاعهم بعظمة هذا الدين الذين ينتمون له.
لافتا أنه ومن خلال هذه الفعالية الالكترونية تسعى الشبكة إلى إثراء شهر رمضان بالأنشطة والبرامج الثقافية، ودعوة الشباب لاستثمار الوقت بما هو نافع وبما يعود عليهم بالرقي. وتوجيه الطاقات الشبابية إلى المكتبات العامة، وتشجيعهم على البحث والوصول للمعارف المختلفة.
وبين أن المسابقة تحمل 50 سؤالاً جامعة في القرآن وعلومه، والحديث وعلومه، والسير والمغازي، والتاريخ والأعلام، وفلسطين والقدس، والثقافة العامة؛ سيتم نشرها مع إطلالة هلال شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه هناك العديد من الجوائز القيمة تنتظر المشاركين فيها.
وثمن عياد الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الأوقاف والشئون الدينية من رعاية المسابقة في عامها الرابع، معرباً عن فخره لهذه الرعاية، لافتا أن الشبكة ستعمل على إخراج هذه المسابقة - التي ينتظرها المئات – بشكل رائع ومميز.

مفوضية الإعلام والثقافة تحذر من رسائل الكترونية معادية تطلب معلومات شخصية من المشتركين بموقع الحركة

kolonagaza7
فتح ميديا
أكد المدير التنفيذي لمفوضية الإعلام والثقافة في حركة فتح عضو المجلس الثوري موفق مطر بأن المفوضية لا علاقة لها بالرسائل الالكترونية التي وصلت للمشتركين في موقع حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" مفوضية الإعلام والثقافة والتي تطلب من المرسل اليهم تعبئة معلومات شخصية ومهنية في نموذج بيانات مرفق، موضحا بأنها رسائل مدسوسة مصدرها جهات معادية . وأضاف مطر بأن عنوان البريد الالكتروني لمفوضية الإعلام والثقافة يختلف عن العنوان الذي تم استخدامه في دس الرسالة المعادية والتي وصلت لمشتركين في موقع المفوضية ولآخرين غير مشتركين.وطالب مطر المشتركين بأخذ الحيطة والحذر من فتح رسائل مشبوهة، وعدم التعامل معها مؤكداً بأن المفوضية لم ترسل أية رسائل الكترونية بهذا الخصوص، مشددا على ضرورة الاستفسار من المفوضية حول أية رسائل مثيرة للشكوك.وأكد مطر احترام الخصوصيات الشخصية والمهنية للصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية والشخصيات السياسية والوطنية والأطر القيادية وكل المشتركين الكرام وحرص مفوضية الإعلام بحركة فتح على ايصال الحقائق والمعلومات الدقيقة لكل الباحثين عنها. متمنيا على المشتركين اعتماد عنواني البريد الالكتروني لموقع المفوضية وهما:info@fatehmedia.net info@fatehmedia.ps

رسالة المفاوضات وعنوانها المراوغ

kolonagaza7
ماجد الشّيخ
لا يفرّق الصهيوني بين مشروع استعمار فلسطين، وقيام "دولة يهودية" على كامل الأرض، وبين تواصل الاستيطان فوق كامل الأرض الفلسطينية نفسها، فالمشروع الصهيوني كما تجسّد ويتجسّد حاليا فوق أرض فلسطين التاريخية، هو صنو استمرار البناء الاستيطاني الإحلالي ومخططاته الهيكلية، التي تفوق مساحات الاستيطان الفعلية بعشرات بل مئات المرات. كل ذلك على حساب الأرض وأصحابها من الفلسطينيين، نفيا لهم ولهويتهم الوطنية، وذلك على الضد من القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، حيث يؤكد الطرف الرسمي الفلسطيني التزامه بها، بينما لا يلتفت الجانب الإسرائيلي في سياق تطبيقاته العملية لمشروعه الاستعماري؛ لا إلى القانون الدولي، ولا إلى أيّ من قرارات الشرعية الدولية. وحتى إزاء المفاوضات – مباشرة أم غير مباشرة – لا يلتفت المفاوض الإسرائيلي إلاّ إلى ما يخدم مشروعه الأساس، من دون تأتأة ومن دون لف أو دوران. لهذا تواجه الإدارة الأميركية، ربما ما يفوق الصعوبة، في الانتقال إلى المفاوضات المباشرة، كما وقد تواجه عقبات في إقناع الجانب الفلسطيني بالموافقة عليها، في ظل التزاماته ومطالبته حكومة نتانياهو تنفيذ التزاماتها إزاء عملية التسوية السياسية، تلك التي لا يعتبرها اشتراطات فلسطينية، لا سيما في ضوء الإخفاق الأميركي المباشر، أو عبر الوسيط جورج ميتشيل، في جهود تتواصل منذ عام ونصف حتى الآن، من دون أن تنجح في إقناع الائتلاف اليميني الإسرائيلي بتجميد الاستيطان، أو تحقيق إنجاز ولو أولي يمكن البناء عليه، في ملفي الحدود والأمن في المفاوضات غير المباشرة التي من المفترض أن تنتهي في أيلول (سبتمبر) المقبل. ومرة أخرى جديدة، تواجه مساعي الإدارة الأميركية صعوبات من نوع جديد، كونها مطالبة – فلسطينيا – بوقف الإستيطان، وبتحديد مرجعية وسقف زمني للمفاوضات، وتحديد طبيعة الأراضي الفلسطينية، قبل الانتقال إلى المفاوضات المباشرة، وتوفير ضمانات أميركية – إسرائيلية بأن تتناول المفاوضات إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 بما فيها القدس، وهي هنا من نوع المقاربات التي تحسم مصير المفاوضات قبل أن تبدأ، أو هذا على الأقل ما يمكن أن يُواجه باعتراضات إسرائيلية وأميركية كذلك، استجابة لوجهة النظر الإسرائيلية التي باتت تستولي على خطوات الإدارة الأميركية. هذا في الوقت الذي لا يملك الطرف الفلسطيني سوى مقاربة اشتراطاته للموافقة على دخول حلبة المفاوضات المباشرة، بعد أن فشلت واشنطن في توفير مقومات مواصلة المفاوضات غير المباشرة، بإخفاقاتها في حمل حكومة نتانياهو على تقديم ما يفيد ملفي الحدود والأمن، بدعوى أن فيهما تفاصيل تتطلب طاولة مفاوضات مباشرة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الموقف الفلسطيني يبدو كالمستجير من رمضاء الولايات المتحدة وإسرائيل، بنيران لجنة المتابعة العربية والاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية الدولية والإدارة الأميركية ذاتها مرة أخرى، حيث الضغوط السلبية تحاصر مركز القرار الفلسطيني، وتدفعه دفعا نحو التخلي عن اشتراطاته، حتى التي تبدو مسبقة، للدخول إلى مفاوضات بلا سقف وبلا مرجعية، في ظل فرض حكومة نتانياهو لاشتراطاتها ومواقفها المبهمة والواضحة في الآن نفسه؛ ومن أراد أن يأخذ بما هو مُبهم من مواقف، فهو الطرف الأميركي الساعي إلى إدارة الأزمة، في وقت أمسى واضحا فيه أن ليس باستطاعته إيصال الأطراف المعنية، إلى حلول عملية لإطار التسوية الراهن في المنطقة. ومن أراد أن يأخذ بما هو واضح من مواقف إسرائيلية، وهو الطرف الفلسطيني، فهو لا يقوى على مجابهة ضغوط الأطراف جميعها، ناهيك عن رفضها. وقد ذهب نتانياهو في تصريحات له، إلى حد القول أنه يسعى لإيجاد قوة ضاغطة دولية؛ عربيا وأوروبيا على السلطة الفلسطينية، للشروع في المفاوضات المباشرة في أقرب وقت ممكن. إن استمرار مسلسل الضغوط على الجانب الفلسطيني، بات لعبة أميركية – إسرائيلية مكشوفة، ففي ظل الفشل الأميركي حتى في إدارة الأزمة طوال عام ونصف حتى الآن، لم يعد هناك من ثقة يمكن محضها لإدارة أوباما، وهي تخفق المرة تلو الأخرى، بالنظر لانحيازاتها المفضوحة، في تحديد الطرف الذي ينبغي ممارسة الضغوط عليه، على الأقل لتيسير أمور التمهيد للمفاوضات، وليس تحقيق إنجازات في جولاتها المُجهضة حتى الآن، فالشريك الإسرائيلي كحليف إستراتيجي للولايات المتحدة، ما فتئ يعلن على الملأ، تردده في قبول شراكته مع الطرف الفلسطيني، ناهيك عن توجهاته المباشرة لإستبعاد أي قواعد لتسوية ممكنة معه، بينما يقوم الحليف الأميركي بالسعي لإعادة انتظام طرفي التفاوض على طاولات لا تعد إلاّ بالإخفاق مرة وبالفشل مرات. ولكن دون أن تحشر واشنطن أنفها أو تدسها إلاّ في ماعون الطرف الفلسطيني للتأثير عليه، فيما هي تتجاهل ما في ماعون الطرف الإسرائيلي، الفاقد لأهلية التفاوض أصلا، طالما أن حكومة نتانياهو، وبشكل متعمّد، تسعى للحفاظ على "مبدئية الاستيطان"، كقاعدة أساس من قواعد المشروع الصهيوني غير القابلة للنقض، بالرغم من استثنائية الخطوة الشارونية بالانسحاب الأحادي الجانب من قطاع غزة عام 2005. من هنا سعي العديد من شخصيات في اليمين الصهيوني، لتفعيل مبادرات واقتراحات تتمحور أهدافها في الإبقاء على "إسرائيل دولة واحدة" مهيمنة، حتى لو أدى ذلك إلى عملية تجنيس أو توطين الفلسطينيين حيث هم (في فلسطين التاريخية) ومنحهم "هوية مواطنة" إسرائيلية، وذلك كبديل من "حل الدولتين" الذي بات متعذرا، بفعل "الموقف المبدئي" الصهيوني العامل وفق "قانون نفي" فلسطينية الأرض، وكذلك بفعل التوسع الاستيطاني الذي مزّق الأرض، وجعل من إمكانية إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا إمكانية غير واقعية. فأيّ "دولة واحدة" هي التي يلوّح الفلسطينيون بها؛ إن لم تكن هي ذاتها "الدولة الإسرائيلية" المهيمنة على كامل أرض فلسطين التاريخية، بفعل ميزان القوى الراهن؟ وأيّ مفاوضات مباشرة تسعى واشنطن لانتظامها من جديد، وبعد أن فشلت أو أفشلت كل محاولات استئنافها، لا سيما وأن "رسالة المفاوضات" باتت تُقرأ من عنوانها: الهروب أو التهرب والمماطلة فيها وفي زمنها إلى ما لا نهاية، حيث السقوط في وهدة الفشل وهاويته، هي الإمكانية المتاحة حتى اللحظة وفي كل لحظة.

التشريعي يستقبل وفدا بريطانيا رفيع المستوى


kolonagaza7
لرئيس المجلس التشريعي اللورد البريطاني هيلتون ، وعضو مجلس البريطاني المنتخب السيدة ياسمين قريشي في مقر المجلس التشريعي بمدينة غزة ، بحضور كلاً من النائب م.إسماعيل الأشقر ود. سالم سلامة ، د. محمد شهاب ..ورحب د.بحر بالوفد القادم ضمن قافلة أميال من الابتسامات 2، وعبر عن تقديره عالياً وشكره لهذه الزيارة التي تؤكد على رفض الحصار الظالم على قطاع غزة، مؤكداً على رفض قرار الإبعاد الصهيوني بحق النواب المقدسيين المخالف لكل القوانين الدولية والإنسانية واتفاقية جنيف الرابعة. وبين بحر للوفد رفض سياسة الاحتلال الظالم على أهلنا في غزة والضفة والقدس المحتلة التي تتعرض لعملية تهويد وتدمير طالت المقدسات الإسلامية والمسيحية وحتى مقابر لم تسلم من التدمير .من جهته أوضح اللورد البريطاني هيلتون أن هذا الزيارة تأتي لتؤكد على ضرورة رفع الحصار، كما أني زرت النواب المقدسيين المهددين بالإبعاد وعبرت عن رفض سياسة الإبعاد، ووجهت رسالة إلى وزارة الخارجية البريطانية العمل على وقف قرار الإبعاد .وقد عبر اللورد عن شكر العظيم لتنظيم هذه الزيارة ، وأن مشاهد الدمار التي شاهدها في المجلس التشريعي ومباني وزارة الصحة ومقرات الأجهزة الأمنية ، مؤكداً على ضرورة إدخال المواد الخام لإعادة الاعمار ، والسماح بالتنقل والسفر لجميع الناس. وبدوره بين النائب إسماعيل الأشقر للوفد أن المشكلة الحقيقية هي نتيجة الاحتلال الظالم الذي يفلت كل مرة من العقاب ومن جرائمه التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني بالتواطئ مع أمريكا والاتحاد الأوروبي، ولا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يبقي يدعم إسرائيل، الشعب الفلسطيني لا يحتاج إلى مساعدات إنسانية فقط ، بل هو شعب له قضية عادلة ونطلع إلى انهاء هذا الاحتلال. وقد شارك في اللقاء النواب د.سالم سلامة ود.محمد شهاب، واطلع بحر الوفد على آثار الدمار في المجلس التشريعي بغزة بعد قصفه أثناء الحرب على غزة.

بيان شجب واستنكار مشاركة "الفنان" التونسي محسن الشريف في حفل غنائي في إيــلات

kolonagaza7
غزة المحاصرة - الأراضي الفلسطينية المحتلة تدين كل من حملة طلاب فلسطين للمقاطعة الأكاديمية لإسرائيل وجمعية أساتذة الجامعات في فلسطين بأشد العبارات قيام "المطرب" التونسي محسن الشريف بالغناء والهتاف باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حفل شارك فيه فنانون تونسيون – منذ أشهر - في مدينة إيلات جنوب إسرائيل.
لقد نسى أو تناسى "الفنان" الشريف ورفاقه أن الدولة التي زاروها و هتفوا باسم رئيس وزرائها قامت بعمليات إبادة جماعية وتطهير عرقي لأكثر من 750 ألف فلسطيني عام 1948 وإخضاع 3.6 مليون فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية تحت وطأة الاحتلال والاستعمار والفصل العنصري-الأبارتهايد منذ عام 1967، وتاريخ حافل من عمليات الإعدام الميدانية غير القانونية بحق القيادات والنشطاء الفلسطينيين إضافة إلى اعتقال وسجن عشرات الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني منذ عام 1948 وبناء جدار الفصل العنصري، والعدوان الهمجي الأخير على قطاع غزة المحتل وقتل ما يقارب 1440 مدني، منهم 400 طفل على الأقل خلال 22 يوم فقط.
هذه المشاركة العربية في دولة تمثل أطول احتلال عسكري كولونيالي في القرن العشرين وجهت رسالةً للفلسطينيين مفادها أنَّ معاناتهم، الناجمة عن الاستعمارالاستيطاني والعنصرية، غير هامّة، كما أنها كذلك صفعة قوية لكل الفلسطينيين والشرفاء الذين يناضلون من أجل التصدي لمحاولات إسرائيل المتعنتة والمتواصلة لإسكاتهم وكتم أصواتهم.
إنه لمن المفجع حقا أن يقوم بعض العرب بتجميل صورة إسرائيل الملطخة بدماء إخوانهم العرب الفلسطينيين من الأطفال والنساء والشيوخ، والضرب بعرض الحائط ببيانات مؤسسات حقوق الإنسان الدولية والإسرائيلية منها مثل مؤسستي بتسيلم وغيشا حول ما يجري في الأراضي المحتلة من انتهاك صارخ للحقوق المدنية والإنسانية للفلسطينيين التي كفلتها القوانين الدولية.
السؤال الذي نطرحه نحن في المقابل، لماذا يجب أن يقبل مثقفونا وفنانونا أي "توازن" مع الإسرائيليين في طرح أعمالهم الفنية حول أي موضوع يتعلق بالقضية الفلسطينية أو القضايا الإنسانية عموماً؟ لماذا لم يُشترط على الفنانين السود في جنوب أفريقيا، مثلاً، أن "يوازَنوا" مع فنانين أفريكان في ظل نظام الأبارتهايد البائد؟ ولماذا لا يحذو الشريف حذو فنانين عالميين كثر امتنعو عن المشاركة في مهرجانات داخل دولة الكيان ومنهم إيلفيز كوستيلو وبيورك وووتر روجرز وسنوب دوغ وجيل سكوت هيرون وسانتانا وستينج وبيكسيز وغيرهم الكثير ممن يرفضون اقامة أي عمل فني أو غنائي هناك؟
إن كون الحفل قد ُأجري في هذا الزمن بالذات، ما بعد المجزرة الإسرائيلية ضد شعبنا في قطاع غزة المحتل، يعتبر إمعاناً من هذا "الفنان" التونسي والذي لا يمثل إلا نفسه في الترويج لصورة إسرائيل ,المشوهة في العالم, على أنها دولة "عصرية" و"ليبرالية" متقدمة، تنتج فناً وثقافة وعلماً على أرقى المستويات، لا دولة احتلال وأبارتهايد وتطهير عرقي، ولا دولة متهمة من قبل الأمم المتحدة وأكبر مؤسسات حقوق الإنسان العالمية بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات أخرى خطيرة للقانون الدولي وحقوق الإنسان في غزة والقدس والنقب والجليل وغيرها من الانتهاكات.
غزة المحاصرة
حملة طلاب فلسطين للمقاطعة الأكاديمية
جمعية أساتذة الجامعات في فلسطين

جامعة الأزهر تمنح الباحثة الإعلامية "نفين أبو هربيد" درجة الماجستير


kolonagaza7
غزة / سما / منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الازهر درجة الماجستير للباحثة والزميلة الإعلامية نفين محمد أبو هربيد عن رسالة بعنوان " دور وسائل الإعلام المحلية المسموعة و المرئية في التنشئة السياسية للشباب الفلسطيني " وذلك في قاعة المؤتمرات بمبنى الكتيبة في جامعة الأزهر.وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور كمال الأسطل أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر بغزة كرئيسا" للجنة بصفته المشرف على هذه الدراسة ، و ضمت اللجنة عضوية كل من الدكتور رياض العيلة أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر أيضا" كمناقشا" داخليا" ، و الدكتور رفيق المصري أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة الأقصى بغزة كمناقشا" خارجيا" ، و قد دارت المناقشة في جو علمي و أكاديمي سليم ، واستطاعت الباحثة عرض مشكلة الدراسة و أهدافها وملخص عنها و كذلك توصياتها بشكل مميز نال إعجاب لجنة المناقشة و الحاضرين ، و كان من أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة التي تكونت من خمسة فصول استخدمت بها الباحثة المنهج الوصفي التحليلي و أداة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات الميدانية ما يلي:*حظيت وسائل الإعلام المحلية في قطاع غزة خلال فترة الدراسة بنسبة متابعة مرتفعة من قبل شريحة الشباب ، رغم أن مساحة البرامج التي كانت تناقش قضاياهم المختلفة لم تكن ترضي طموحهم .* اقتصرت متابعة كثير من الشباب الفلسطيني في قطاع غزة على وسائل الإعلام التابعة لأحزابهم فقط ، وامتنع الكثيرون عن متابعة وسائل الإعلام التابعة للأحزاب الأخرى ، مما جعلهم أسرى ما تقدمه هذه الوسائل من معلومات و أفكار .* ساهمت وسائل الإعلام المحلية في قطاع غزة خلال فترة الدراسة في زيادة حدة التعصب الحزبي ، و لم تقم بدورها في مواجهة أسباب الفرقة و النزاع الداخلي ، بل كان بعضها أداة لبث الإشاعة و التضليل .* لم تقم وسائل الإعلام المحلية في قطاع غزة بالدور الواجب عليها في التنشئة السياسية للشباب ، ولم تبذل جهدا" كافيا" في بث مفاهيم الوحدة الوطنية الحقيقية .و كان من أبرز توصيات الدراسة ما يلي:* ضرورة الإدارة الجيدة ، والتخطيط السليم من قبل القائمين على الوسائل الإعلامية المحلية من أجل الاهتمام بموضوع التنشئة السياسية للشباب الفلسطيني، وإفساح المجال لتحقيق هذا الهدف بمسئولية ومهنية .* الاستعانة بالمختصين في مجال الإعلام و السياسة معا" من أجل تحديد المحتوى الذي تقدمه البرامج الإذاعية و التلفزيونية في مجال التنشئة السياسية للشباب .* إصدار وتطبيق قوانين خاصة بالإعلام في فلسطين، بحيث تحدد هذه القوانين الخطوط الحمراء في التجاوزات لكل وسيلة إعلامية .* توصي الباحثة بعقد ورشات عمل و ندوات للشباب الجامعي و غير الجامعي ، لتعريفه بحقوقه و واجباته السياسية و توضح له مبادئ التنشئة السياسية دون تعصب أو فئوية .* توصي الباحثة أيضا" بضرورة إدخال التنشئة السياسية كمقرر ضمن المنهاج الدراسي للمدارس الإعدادية و الثانوية على أقل تقدير ، لتوعية الشاب منذ البداية بآليات التنشئة السياسية ، وتزوده بكثير من المفاهيم التي تهمه حتى لا يكون أسير ما تبثه وسائل الإعلام وحدها .وفي الختام أوصت لجنة المناقشة بمنح الباحثة درجة الماجستير في "دور وسائل الإعلام المحلية المسموعة و المرئية في التنشئة السياسية للشباب الفلسطيني "مع التوصية بنشر الرسالة.وتعتبر الاعلامية نفين أبو هربيد من الشخصيات الإعلامية التي كان لها دوراً بارزا في المجال الاعلامي بمختلف اشكاله وألوانه كما ان لها بصمتها الخاصة في الحقل العلامي والتي لا يمكن لاحد ان يغيب دورها.

دعوة لحضور حلقة نقاشية حول المفاوضات المباشرة

kolonagaza7
الزملاء والزميلات المحترمين والمحترمات
مرفق دعوة للمشاركة وللتغطية الإعلامية
يسر مركز حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" دعوتكم/ن للمشاركة في حلقة النقاش حول" المفاوضات المباشرة بين الضغوط الخارجية والداخلية: الحق في المشاركة والبدائل الممكنة " في قاعة فندق "بيوتي إن" مقابل مركز السكاكيني ،وذلك يوم الاثنين الموافق9/8/ 2010 من الساعة الحادية عشرة وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر.
المتحدثون في الورشة
الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية
الدكتور أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية الموحدة للتغيير
الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية
السيد قيس عبد الكريم أبو ليلى عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
السيد عبد الرحيم ملوح نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
السيد صالح رأفت الأمين العام للاتحاد الديمقراطي فدا
السيد بسام الصالحي الأميـن العام لحزب الشعب الفلسطيني
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
في حال وجود أسئلة أو استفسارات الرجاء الاتصال على هاتف رقم 022985254 أو جوال رقم0599525094
عمر رحال
مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"
Omar Rahal
Human Rights & Democracy Media Center “SHAMS”
Ramallah-Palestine
Tel: 0097022985254
Fax: 0097022985255

دعـــوة خـاصـة

kolonagaza7
تتشرف إدارة مهرجان غزة الدولي الثاني للأفلام الوثائقية 2010 بدعوة سيادتكم لحضور
اللقاء الحواري حول
"واقع مهرجانات السينما التسجيلية في فلسطين"
وذلك يوم الاثنين الموافق 9-8-2010 الساعة 11.00 صباحا في منتجع "كريزي وتر بارك" – قاعة الاجتماعات – الشيخ عجلين – مقابل نادي الفيصل للفروسية.
المتحدثون : أ.سعود مهنا – أ.اعتماد وشاح – أ.عوض أبو الخير
تدير الحوار: الإعلامية/اعتماد أبو طاحون
الدعوة خاصة, للتأكيد أو الاعتذار عن الحضور يرجى الاتصال على الناطق الاعلامي باسم المهرجان شادي عصفور رقم 0598916947
معا وسويا دائما لأجل حرية الأرض والإنسان،،،
إدارة مهرجان غزة الدولي الثاني
للأفلام الوثائقية 2010

«حماس» و«فتح» تتنافسان على انتهاكات حقوق الإنسان في الاراضي الفلسطينية0

kolonagaza7
كادر سابق في حركة فتح – قطاع غزه
نعم انها الحقيقه التي يتوجب الاعتراف بها والعمل على وقفها والحد من تلك التجاوزات حتى يستطيع المواطن ان يلتقط انفاسه ويستطيع ان يحضر نفسه لجوله جديده من الصراع مع الكيان الصهيوني فالهوث وراء تعزيز سلطات زائفه بين الطرفين جعلتهم يخرجون عن القيم الأساسية للشعب الفلسطيني وتجعلهم يخرجون عن القانون ويمارسون اوجه كثيره وعديده تنتهك الحقوق الأساسية للمواطن الفلسطيني التي اقرتها القوانين الفلسطينية .فحين يتحدث اللواء عدنان الضميري عن ان السلطة برام الله لاتمارس الاعتقال السياسي ولا يوجد هناك معتقلين سياسين لديهم فهذا غير صحيح ومراكز حقوق الانسان تقول وتؤكد هذا الامر فتغيير الحقائق بوسائل الاعلام يختلف عن الحقيقه الموجوده ويختلف عن ماينقله الطرف المعتدى عليه الا وهو حماس في الضفه الغربيه صحيح انه يمكن ان هناك تضخيم بالامور وبالاعداد ولكن هذا يحدث وموجود والانتهاكات لاتزال تحدث هنماك .اما بغزه فقد تحدث وزير داخلية غزه فتحي حماد عن عدم وجود أي معتقل سياسي في سجون حماس وانه لايمارس أي نوع من التعذيب في داخل تلك السجون وهذا ينافي ماتحدثت به مؤسسات حقوق الانسان ومايرويه الخارجون من تلك السجون حين يتم التسليم عليهم اضافه الى متابعات مراكز حقوق الانسان التي ترصد مثل تلك الانتهاكات الدائمه لهذه الحقوق واسماء المعتقلين على خلفيه التخابر مع رام والله والموجودين باقبيه التحقيق موجوده ويتم الاعلان عنها بمناسبات مختلفه .ان تحوير الحقائق وتغيير الصوره في المسميات هو ماتتبعه السلطتنا برام الله وغزه فهم يعتبرون مايتم من انتهاك بحقوق الانسان تتم وفق القوانين الفلسطينيه فرام الله تعتمد القوانين الفلسطينيه المقره من المجلس التشريعي والتي تسمح باعلاعتقال على خلفيات موجوده في القانون ولكن يتم التحايل عليها بطريقه او باخرى وسلطة حماس تعتمد قانون العقوبات العسكري التي تستخدمه منظمة التحرير وهذا القانون يتيح محاكمة المتصلين برام الله كالمتصل بعميل خارجي على الرغم من ان حماس لاتعترف بمنظمة التحرير الفلسطينيه وهي غير عضوه بمنظمة التحرير الا ان تلك القوانين تخدم اغراضها .الاعتراف بهذه الانتهاكات ووقفها والحد منها يتيح للمواطن الشعور بدرجات عاليه من الامان والاطمئنان على اسرته وحياته ومعتقداته السياسيه وتتيح له ان يحضر نفسه ويجهز اسرته لمواجه اخطار ممكن ان تحدث ضده من العدو الصهيوني وخاصه وان سيد المفاوضات احمد قريع يقول ان المفاوضات بعد 19 عام منها عادت الى المربع الاول وهذا يجعلنا ان نحضر انفسنا الى اخطار ممكن ان تاتي وخاصه ان الجو السياسي العام ملبد باستعدادات وتدريبات اسرائيليه لاحتلال الضفه والقطاع من جديد .ونعيد على اخوتنا نشر التقرير الخاص بمركز حقوق الانسان والذي نشره موقع سما الاخباري كما ورد بالخبر كشف تقرير جديد للهيئة المستقلة لحقوق المواطن أن أجهزة الأمن التابعة لحركة «حماس» في قطاع غزة وتلك التابعة لحركة «فتح» في الضفة الغربية، تتنافس على انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.وأظهر التقرير الذي تناول الانتهاكات في تموز (يوليو) الماضي أن بعض هذه الانتهاكات يأتي كرد فعل من أجهزة إحدى السلطتين ضد الأخرى، وانه غالباً ما يطاول أنصار الفريقين. كما بيّن أن هذه الانتهاكات تتراوح من الاعتقال التعسفي والتعذيب والمنع من السفر والفصل من الوظيفة. وأشار الى تزايد حالات احتجاز الأشخاص من دون مراعاة أحكام القانون الأساسي وقانون الإجراءات الجزائية، والى استمرار إشكالية عدم تنفيذ قرارات المحاكم أو المماطلة أو الالتفاف عليها في الضفة، وإحالة الحالات التي يصدر فيها قرارات بالإفراج على القضاء العسكري. وأكد وجود إشكالية في عدم تزويد الحكومة المقالة في غزة بدفاتر جوازات السفر من جانب وزارة الداخلية في رام الله، وظهور حالات مصادرة جوازات سفر في قطاع غزة.
التعذيب أثناء التوقيف:
وأفادت الهيئة انها تنظر بخطورة بالغة إلى استمرار قيام الأجهزة الأمنية بانتهاك حق الموقوفين والمحتجزين في شأن سلامتهم البدنية، معتبرة كل أشكال سوء المعاملة والتعذيب التي تمارسها الأجهزة الأمنية في غزة والضفة أعمالاً محظورة يجب تحريمها ومعاقبة مرتكبيها باعتبارها أعمالاً مُجرمة. وأضافت: «استمرت الهيئة خلال تموز (يوليو) والأشهر التي سبقته في تلقي شكاوى يدعي مقدموها تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة من الأجهزة الأمنية، سواء العاملة في الضفة أو التابعة للسلطة القائمة في غزة». وأوضحت: «في الضفة، تلقت الهيئة خلال تموز 132 شكاوى ضد الأجهزة الأمنية، كان من بينها 11 شكوى من مواطنين يدّعون تعرضهم الى التعذيب أو سوء المعاملة، أي ما نسبته (8 في المئة) من عدد الشكاوى ضد الأجهزة الأمنية. وقالت إن الشكاوى تناولت ادعاءات التعذيب بين الشبح والضرب واللكم والضرب على القدمين والتهديد والتعذيب النفسي، إلى جانب سوء المعاملة.وفي قطاع غزة، قالت الهيئة إنها تلقت خلال الشهر نفسه 56 شكوى ضد الأجهزة الأمنية، 6 منها ادعى فيها المواطنون تعرضهم الى التعذيب أو سوء المعاملة، أي ما نسبته (11 في المئة) من عدد الشكاوى ضد الأجهزة الأمنية في غزة أثناء الاحتجاز لدى جهازي الأمن الداخلي والشرطة التابعين لوزارة الداخلية في الحكومة المقالة. وأضافت إن ادعاءات التعذيب تنوعت وفقاً لإفادات المشتكين بين الشبح لساعات طويلة والضرب على القدمين (الفلكة) وتقييد الأيدي إلى الخلف وتعليق الجسم بخطاف في نافذة مرتفعة، وعصب العينين لفترات طويلة، إضافة إلى الضرب بالعصي، والركل بالأرجل والضرب بالأيدي على أنحاء الجسم، إلى جانب سوء المعاملة.
اعتقال تعسفي:
ورصدت الهيئة انتهاكات للحق في إجراءات قانونية عادلة، ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي، أي الاعتقال على خلفية سياسية. وقالت انها ما زالت تنظر بخطورة بالغة لاستمرار حالات الاعتقال التعسفي والاعتقال من دون إتباع الإجراءات القانونية في عملية التوقيف، ما شكل نوعاً من حجز الحرية الشخصية من دون مسوغ قانوني. وأضافت: «تم إسقاط أحد أبرز حقوق المواطنين المحتجزين في ضرورة عرضهم على قاضيهم الطبيعي (القضاء المدني)، ما شكل مخالفة جسيمة للقانون الأساسي الفلسطيني، وقانون الإجراءات الجزائية، نظراً لاستمرار الأجهزة الأمنية بالتوقيف على ذمة القضاء العسكري».وتابعت: «استمرت تلك الاعتقالات في كل من الضفة وغزة بوتيرة متفاوتة، وتلقت الهيئة العديد من الشكاوى من مواطنين تم اعتقالهم وحجز حريتهم في شكل تعسفي. ففي تموز (يوليو)، تلقت في الضفة 167 شكوى، من بينها 132 شكوى ضد الأجهزة الأمنية، تركزت 88 منها على عدم صحة إجراءات التوقيف كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً». واضافت: «أما في غزة، فتلقت الهيئة خلال تموز 78 شكوى، من بينها 56 شكوى ضد الأجهزة الأمنية العاملة في القطاع والتابعة لوزارة الداخلية في الحكومة المقالة، منها 24 شكوى يدعي المواطنون من خلالها عدم صحة إجراءات التوقيف، والاعتقال على خلفية سياسية».
حرية العمل الصحافي:
ورصدت الهيئة في هذه الفترة اعتداءات على حرية التجمع السلمي والاعتداء على حرية الصحافيين، مثل منع توزيع الصحف وتوقيف صحافيين في غزة.
عدم تنفيذ قرارات المحاكم:
وقالت الهيئة في تقريرها انه لوحظ خلال تموز كما في الأشهر السابقة استمرار ظاهرة عدم تنفيذ قرارات المحاكم أو الالتفاف عليها أو المماطلة في تنفيذها، وتركز ذلك في الضفة. وأضافت: «ففي مجال محكمة العدل العليا ومحكمة البداية والقرارات الصادرة عنهما، وثّقت الهيئة عدداً من الشكاوى في شأن صدور قرارات من المحكمة العليا، ولم تقم السلطة التنفيذية بشقيها الأمني والمدني، بتنفيذ تلك القرارات حتى لحظة إعداد هذا التقرير.
حق التنقل والسفر:
وشددت الهيئة على أن معاناة المواطنين في قطاع غزة لا تزال قائمة بسبب استمرار قضية نفاد الدفاتر الخاصة بجوازات السفر في محافظات غزة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2008 وحتى نهاية تموز (يوليو). وبحسب معلومات الهيئة التي حصلت عليها من المسؤولين في وزارة الداخلية في الحكومة المقالة، فإن وزارة الداخلية في الضفة لا تقوم دائما بإرسال دفاتر الجوازات لمواطني غزة، ما يتسبب في حرمانهم من حقهم في السفر والتنقل، بالإضافة إلى الحاجة الملحة للحالات الخاصة، منها الحالات المرضية التي يتقرر علاجها بالخارج، والطلاب الجامعيون الذين يدرسون خارج البلاد، إضافة إلى حاجة الآلاف ممن انتهت صلاحية جوازاتهم وحاجتها للتجديد.
وأوردت العديد من الانتهاكات للحق السفر، خصوصاً في قطاع غزة، منها مصادرة جواز سفر أعضاء في حركة «فتح»، ومنع مواطنين ينتمون الى الحركة من السفر الى الضفة، ورفض السلطة الفلسطينية في رام الله إصدار جوازات سفر لحالات معينة في قطاع غزة.
الفصل من الوظيفة العمومية:
وقالت الهيئة إن وزارة التربية والتعليم العالي ما زالت تصدر قرارات بالفصل أو بتوقيف إجراءات التعيين بحق العاملين في جهاز التربية والتعليم والعالي. وأضافت: «تلقت الهيئة خلال تموز (يوليو) 12 شكوى ضد الوزارة بهذا الصدد، ليرتفع عدد تلك الشكاوى إلى ما يزيد على 455 شكوى خلال هذا الشهر والأشهر السابقة، يدعي المشتكون فيها إن فصلهم تم بقرار من وزيرة التربية والتعليم العالي بدعوى عدم موافقة أو عدم توصية جهات غير مخولة قانوناً بتلك المهمة». واعتبرت هذا الإجراء مخالف لقانون الخدمة المدنية والقانون الأساسي الفلسطيني، وانتهاك لحق المواطن في تولي الوظائف العامة في الدولة على قدم المساواة ومن دون أي تمييز.

الدفاع المدني يخرج دوره لمتطوعيه وأنصاره في مخيم الجلزون












kolonagaza7
القدس : 7/8/2010 : خرج الدفاع المدني مجموعة من متطوعيه وأنصاره في مخيم الجلزون شمال رام الله خلال حفل نظم في قاعة جنداس بالمخيم بعد ظهر اليوم .وذكر تقرير لإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن التخرج جاء بعد أن أتم متطوعي المخيم كافة متطلبات التدريب والتدرب على أعمال الدفاع المدني بما في ذلك المتخصصة في مجال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف الأولي المتخصص .وفي كلمته أمام الخريجين والحضور أشاد العميد أحمد رزق "أبو ربيع" مدير عام الدفاع المدني بمفهوم التطوع لدى أبناء الشعب الفلسطيني، كما أثنى على المتطوعون ما أجهدوه من التزام وتعاون وتلقيهم التدريبات التي تخدم المجتمع أينما تواجدوا ، ثم إستعرض بكلمته مقدمة عن نشأة الدفاع المدني ومهامه ووظائفه والقوانين التي يعمل من خلالها وهدف إقامة الدورة وسعي الدفاع المدني نحو تشكل فرق المتطوعين في مختلف الأماكن والتجمعات السكانية لما لها من أهمية مساندة مع طواقم الدفاع المدني في الحوادث وخلافها وتقليل الخسائر قدر الإمكان ، وذكر أن الدفاع المدني الفلسطيني عليه مسؤوليات وواجب تجاه المواطن والوطن ونلتزم جميعاً به على صعيد حماية الأنفس والممتلكات ، أن التدريب هو الجزء الهام دائماً ، كما أن أي قطرة عرق تنزل وجهد يبذل في التدريب تحمي المجتمع والمؤسسة من نهر دماء وضحايا وسيطرة أولية على الحوادث لحظة وقوعها وتوفر حماية للممتلكات والمال ، فالهدف هنا حماية الإنسان ؛ فكلما تقدمنا بالتدريب قللنا المخاسر وتجنبنا المخاطر ؛ وأشار في حديثه إلى أن الدفاع المدني حتى اللحظة أعد بناء 30 فرقة من المتطوعين وأنصار الدفاع المدني في كافة محافظات الضفة .من جانبه أشار السيد محمد أبو عراد مدير مدير اللجنة الشعبية في المخيم بكلمته إلى العمل التطوعي وأهمية مثنياً على ما تقدم به العميد رزق من إعادة الإعتبار للعمل التطوعي ، وتحدث عن الحوادث التي شهدها المخيم في الفترة الماضية مؤكداً أهمية هذه الفرقة وتواجدها في المخيم .وتحدث الدكتور شاكر الرشد مدير القسم الصحي بالوكالة في المخيم إلى أهمية التوعية في الحفاظ على السلامة مشيراً إلى أن قلة التوعية كان لها نتائج غير محمودة وخصوصاً في التعامل مع الحوادث التي شهدها سكان ومنازل المخيم ، كما تناول في كلمته الحديث عن أهمية التعامل مع الإصابة وآلية نقلها بالصورة الصحيحة ، مشيداً بان المتطوعون سيعملون على التعامل مع الحوادث وتدريب المواطنين والسكان على ما تلقوه من علوم وفن ؛ مشيراً أن المتدربين موزعين بسكنهم على معظم أحياء المخيم وهذا ما عناه لرشد أي الوصول لأي طارئ في المخيم في اقل وقت ممكن ونشر الوعي والتوعية والتدريب للمحيطين بكل متطوع . كما وشكر المتطوعون جهاز الدفاع المدني وقيادته والمدربين على تواصلهم وما قدموه من تدريبات تخدم المجتمع بشكل خاص والوطن بالعموم في الكلمة التي مثل بها المتطوع رامي البياري زملائه ، وأشادوا بما تميزوا به من إهتمام وجدية ومنحهم التدريبات اللازمة وأشاروا إلى أن المتدرب يجب أن يتسلح بالعلوم الإدارية والفنية والتدريبات النوعية لكي يتصدر في المقدمة دائماً مع الحث على التواصل دائما ً ما بين أبناء المجتمع والمتدربين والدفاع المدني لما يقدم من خدمات ومساندة وتقليل الأضرار أو الحيلولة دون وقوعها قدر الإمكان مع الدفاع المدني مؤكدين الإستمرارية في البرامج التدريبية والحصول على كل ما هو جديد لخدمة المجتمع والوطن .ونهاية الحفل تم عرض عن التدريب الذي تلقاه المتطوعون في علوم الإطفاء والإنقاذ والإسعاف الأولي المتخصص ومن ثم توزيع الدروع والهدايا لطاقم التدريب في الدفاع المدني والمشرفين عليه وتوزيع الشهادات وبطاقات المتطوع على الخريجين .

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يدين الاعتداء على 3 صحفيين بالضفة الغربية واغلاق محطات تلفزيونية واذاعية محلية

kolonagaza7
يبدي منتدى الاعلاميين الفلسطينيين قلقه الشديد من قيام عدد من موظفي وزارة الاتصالات والضابطة الجمركية بالضفة الغربية بالاعتداء على عدد من الصحفيين واغلاق عدد المحطات المحلية التلفزيونية والاذاعية في محافظة نابلس .وكان موظفون بوزارة الاتصالات وعناصر من الضابطة الجمركية قد أغلقت تلفزيون نابلس المحلي واعتدوا بالضرب والشتم على ثلاثة صحفيين لأنهم طالبوا بحقهم بالاطلاع على قرار اغلاق مؤسستهم ، واتهمتهم اذاعة محلية بمصادرة أجهزة البث ، وهو تطور خطير في تعامل المؤسسة الحكومية مع وسائل الاعلام .ويؤكد منتدى الاعلاميين على أهمية و ضرورة تنظيم عمل المحطات التلفزيونية والتزامها بالمعايير والضوابط المتفق عليها والتوافق على رسوم مناسبة تأخذ بالاعتبار الأوضاع الاقتصادية وظروف العمل كما فعلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطاع غزة مشكورة .وفي الوقت الذي يؤكد منتدى الاعلاميين على حق الجهات القانونية والتنفيذية في متابعة أمور التراخيص ، بل ضرورة عمل جميع المؤسسات الاعلامية والاذاعات وشبكات التلفزة وفقا للقانون ، فانه يدعو وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى اعادة النظر في أسلوب عملها مع وسائل الاعلام الفلسطينية .ويقدر منتدى الاعلاميين اعتذار وزير الاتصالات بالضفة مشهور أبو دقة للصحفيين عن الحادث و اعتباره حدث فردي لا علم للوزارة به ، لكنه يطالبه بالخروج عن حالة الاستنكار إلى الدور الفعلي في حل المشكلة ومتابعتها ومحاسبة المسئولين عنها .ويطالب منتدى الاعلاميين حكومة رام الله وقف حملات الاعتقال و الاستدعاء وملاحقة الصحفيين والافراج الفوري عن خمسة صحفيين معتقلين بالضفة الغربية الاعلامي الدكتور فريد أبو ضهير أستاذ الصحافة بجامعة النجاح الوطنية والصحفي أحمد البيتاوي والصحفي محمد أنور مني والصحفي عامر أبو عرفة والصحفي طارق ابو زيد .ويدعو المؤسسات الصحفية والحقوقية الفلسطينية والعربية و الدولية خاصة اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة صحفيون بلا حدود بالتدخل العاجل لمنع ملاحقة الصحفيين وقمع الحريات والافراج عن الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية .ويدعو نواب المجلس التشريعي والقوى الوطنية و الاسلامية الى التدخل والضغط على الأجهزة الأمنية للالتزام بالقانون وعدم ملاحقة الصحفيين ووسائل الاعلام والغاء المحاكمات غير القانونية .
منتدى الإعلاميين الفلسطينيين
السبت: 6-8-2010م

الشرطة : وفاة مواطن بتماس كهربائي في اريحا

kolonagaza7
اريحا - لقي المواطن زياد محمود سلامه سمرات 30 عام اليوم مصرعه اثر تعرضه لتماس كهربائي في محافظة اريحا . واوضح بيان ادارة العلاقات العامه و الاعلام بالشرطة ان الشرطة تلقت بلاغا من المستشفى حول وصول مواطن من بلدة الديوك قضاء محافظة اريحا مفارق الحياة للمستشفى متاثرا بصدمة كهربائية تعرض لها اليوم . وبدورها توجهت الشرطة الى المكان برفقة النيابة العامه للكشف على الجثة و التحفظ عليها لحين استكمال اجراءات الطبيب الشرعي للوقوف على ملابسات الوفاة .

الشرطة والدفاع المدني تسيطر على عدة حرائق في الخليل

kolonagaza7
الخليل – سيطرت الشرطة اليوم وبالتعاون مع الدفاع المدني على عدة حرائق شبت في مركبات ومنازل المواطنين في مناطق مختلفة من المحافظة . وأوضح بيان العلاقات العامة والإعلام للشرطة " بأن الشرطة تلقت بلاغ باشتعال النيران في مركبة ومنزل في مدينة دورا , على الفور تحركت قوة من الشرطة إلى المكان وتم إبلاغ الدفاع المدني , حيث تمت السيطرة على الحرائق , ومن خلال التحقيق تبين بأن الحرائق قد تمت بفعل فاعل حيث لوحظ وجود آثار لزجاجات حارقة داخل المنزل والمركبة , ولا يزال التحقيق جار لمعرفة الفاعل , كما تمكنت الشرطة وطواقم الدفاع المدني من إخماد حريقين شبا في منازل المواطنين ببلدات خاراس وبيت أولا وذلك بسبب تسرب للغاز داخل المنازل " . وناشد البيان الأخوة المواطنين ضرورة مراعاة إجراءات السلامة والتأكد دائما من إغلاق اسطوانات الغاز عند عدم استعمالها وذلك من أجل سلامتهم .

حماس: أمن الضفة يعتقل قياديا كبيرا

kolonagaza7
الضفة الغربية- صفا
قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلت عميد كلية الشريعة السابق في جامعة النجاح الوطنية خضر سوندك بعد اقتحام منزله منتصف الليلة الماضية بمدينة نابلس في الضفة الغربية.وأضافت الحركة في بيان وصل "صفا" نسخة عنه السبت أن الأجهزة الأمنية اعتقلت أيضًا نجله الأسير المحرر عبد اللطيف سوندك. كما أنّ نجله الأكبر أنس اعتقل منذ أسبوعين. وأشارت إلى أنّ خضر سوندك شخصية أكاديمية معروفة ويُعد من أبرز الشخصيات الاعتبارية في العمل الخيري والاجتماعي على مستوى شمال الضفة، وهو أسير محرر اعتقل خمس مرات لدى قوات الاحتلال، كما أنه معتقل سابقًا عدة مرات لدى الأجهزة الأمنية. وذكرت أنّ استهداف سوندك يأتي ضمن حملة اعتقالات واسعة يقوم بها جهازي الأمن والوقائي والمخابرات في مدينة نابلس بحق العشرات من رموز الشعب والأكاديميين وقياديي الحركة وأنصارها.

إفطار جماعي أمام سجن الشيخ صلاح السبت القادم


kolonagaza7
الرملة- صفا
أعلنت الحركة الإسلامية بالأراضي المحتلة عام 48 عن استعدادها لتنظيم إفطار جماعي السبت القادم أمام سجن الرملة الإسرائيلي، حيث يقبع رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح.وبين نائب رئيس الحركة الإسلامية بأراضي 1948 كمال الخطيب أن الحركة وجموع فلسطيني 48 سينظمون الإفطار تضامنًا مع الشيخ صلاح المعتقل بالسجن.وأوضح الخطيب في تصريح لـ"صفا" أن الإفطار يحمل رسالة للشيخ وللمؤسسة الإسرائيلية أنه ليس وحيدا وأن أنصاره ماضون على دربه. وأكد أن الشيخ صلاح بصحة جيدة ومعنويات مرتفعه، والحركة الإسلامية ماضية في مشروعه الدفاعي عن القدس والأقصى. وأدخل الشيخ صلاح السجون الإسرائيلية أواخر الشهر الماضي ليقضى حكمًا مدته خمسة أشهر وذلك بعد القرار الذي أصدرته المحكمة المركزية الإسرائيلية بمدينة القدس بسجنه على خلفية مشاركته بأحداث باب المغاربة عام 2007.

مشاركة مميزة