السبت، 10 سبتمبر 2011

اقتحام سفارة "إسرائيل" بالقاهرة.. رؤية قانونية




kolonagaza
بحث قانوني من إعداد الدكتور// السيد مصطفى أحمد أبو الخيررئيس المجلس الاستشاري للجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)أستاذ في القانون الدولي العام
فى تطور مفاجئ ولكنه لم يكن مستبعدا ، تم إنزال العلم الإسرائيلي من على السفارة بالقاهرة للمرة الثانية، وزاد على ذلك أنه تم اقتحام أحد أدوار السفارة الثلاث، من قبل مجموعة من الشباب المصري ، ونتج عن ذلك وفاة أحد المصريين واصابة أكثر من مائتين من الشباب، وقد قامت الشرطة المصرية بالتعامل مع المتظاهرين والمعتصمين حول السفارة لمنعهم من أحداث أى اضرار بالسفارة ، ولكن الأمر كان أكبر من أن يمنع، نتيجة الأعداد الهائلة من المتظاهرين والمعتصمين حول مبنى ، كما قامت السلطات المصرية ببناء جدار حول السفارة فى محاولة لحماية ولكن قوة المتظاهرين كان أشد وأقوى.
وقد تجمعت عدة أسباب أدت إلى هذا التطور الكبير ، تتمثل هذه الأسباب في الآتي:
1- قيام ثورة 25 يناير التى كان من أهم أسباب قيامها تصرفات إسرائيل المستفزة ، وأهمها حدوث أكثر من خمسين حادث إطلاق نار على الحدود المصرية ونتج عنه وفاة الكثير من المصريين، وأتضح أن هذه الحوادث متعمدة من قبلهم.
2- الحادث الأخير وما نتج عنه من قتل أحد الضباط المصريين وبعض الجنود ، ورفض إسرائيل الاعتذار أو حتى إجراء تحقيق فى الحادث .
3- تراخى المجلس العسكري المصري فى اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل ، حتى بدا هذا التراخى فى نظر الكثيرين كأنه نوع من التواطؤ ، وشعر الكثير من المصريين أن تعامل المجلس العسكري مع إسرائيل يتشابه إلى حد كبير تعامل النظام السابق مع كيان الإحتلال في مثل هذه الحالات.
4- التعامل التركى مع إسرائيل فى أحداث الأعتداء على سفن الحرية ، واتخاذ تركيا إجراءات جدية وتصاعدية ضد إسرائيل، وعلى رأسها طرد السفير الإسرائيلى من أنقرة، وتخفيض التمثيل الدبلوماسى وتعليق كافة العلاقات الاقتصادية والعسكرية معه ، فضلا عن التهديد باللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة قتلة الأتراك التسعة ، مع العلم أن إسرائيل عرضت تعويض كل قتيل تركى بمليون دولار ومع الآسف لما حدث، وهذا ما رفضته تركيا، وأصرت على الأعتذار الرسمى وهذا ما رفضته إسرائيل وترفضه حتى الآن ، وقبلت دفع التعويضات المالية.
5- أحساس غالبية الشعب المصري أن الأمور لم تسير كما كان يريد بعد إسقاط النظام المصري ، وخاصة وأن الأمور لم تصل إلى ما كان يحلم به الشعب المصري.
فرض القانون الدولى حمايته على مبانى السفارات والقنصليات فى الدول ، حيث نصت المادة (22) من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961م على (تتمتع مباني البعثة بالحرمة. وليس لممثلي الحكومة المعتمد لديها الحق في دخول مباني البعثة إلا إذا وافق على ذلك رئيس البعثة. على الدولة المعتمد لديها التزام خاص باتخاذ كافة الوسائل اللازمة لمنع اقتحام أو الإضرار بمباني البعثة وبصيانة أمن البعثة من الاضطراب أو من الحطّ من كرامتها .لا يجوز أن تكون مباني البعثة أو مفروشاتها أو كل ما يوجد فيها من أشياء أو كافة وسائل النقل, عرضة للاستيلاء أو التفتيش أو الحجز لأي إجراء تنفيذي.).
باستقراء المادة سالفة الذكر يتبين أن التزام الدول فى حماية مبانى السفارات والقنصليات، هو التزام ببذل عناية وليس بتحقيق نتيجة ، فالواجب على الدول بذل كل ما تستطيع لحماية مبانى البعثة الدبلوماسية، كل دولة حسب قدراتها وقوتها، وليس هناك معيار محدد لذلك، ولكن يترك الأمر حسب ظروف كل حالة وكل دولة على حدة ، ولا تلتزم أى دولة بأكثر مما فى قدراتها ، حيث الواجب عليها أن تبذل كل ما فى وسعها لحماية مبانى البعثة، لذلك يطبق هنا معيار الرجل العادي، وهو المعروف في القانون.
وبتطبيق المادة سالفة الذكر على حالة اقتحام سفارة إسرائيل بالقاهرة، يتضح لنا أن الحكومة المصرية ألتزمت بأحكام القانون الدولي ، ولا تتوافر المسئولية الدولية القانونية فى حقها، ولا تعد مخالفة لقانون العلاقات الدبلوماسية خاصة، والقانون الدولي عامة لما يآتي :
1 – أن مصر دولة فى حالة ثورة ، وحالات الثورة في القانون الدولي من حالات القوة القاهرة التى ينتج عنها التخفيف من الالتزامات القانونية الدولية، حيث تكون الأمور خارج سيطرة الحكومة ، مما ينفي عن مصر تهمة التراخي في حماية مباني البعثة.
2 – الواضح من أستقراء ما حدث أن مصر قد بذلت كل ما فى وسعها لحماية السفارة ، حيث قامت ببناء جدار عازل حول السفارة لحمايتها من المتظاهرين والمعتصمين حولها، مما يدل على التزام مصر بأحكام المادة (22) السالفة.
3 – كثرة الاصابات التى وقعت فى المقتحمين والمتظاهرين والمعتصمين حول السفارة ، والذى يربو على أكثر من مائتين، وتصرف الأمن المصري ، يدل دلالة واضحة على أن الأمن المصري قام بواجبه بقدر لايمكن القول معه أن تراخي في حماية السفارة أو قصر.
4 – تطبيقيا لمبدأ الأيدى النظيفة فى القانون الدولي ، ومفادة ألا تكون تصرفات المضرور من الجريمة قد ساهمت فى ضرره ، أو في أرتكاب الجريمة، فقد ساهمت تصرفات إسرائيل من قتل بعض المصريين بدم بارد وتكرار ذلك أكثر من خمسين مرة عن عمد، وعدم إجراء أى تحقيق فى ذلك ، ولا حتى الأعتذار أو الآسف، ساهم بشكل كبير فيما وصلت إليه الأمور من اقتحام السفارة والمطالبة بطرد السفير.
ترتيبا على ما سلف ، وطبقا للقواعد العامة في القانون الدولي وخاصة قانون العلاقات الدبلوماسية، يتبين أن الحكومة المصرية قد أوفت بكلمل التزاماتها فى حماية مبانى البعثة المتمثلة فى السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، ولا يتوافر فى حقها المسئولية الدولية القانونية.

هدد بإعلان التعبئة العامة... الأسد يعد للحرب مع اسرائيل؟



kolonagaza7

دمشق- وكالات:
هدد الرئيس السوري بشار الأسد باعلان التعبئة العامة في تطور اعتبره مراقبون مؤشرا على الاستعداد لخوض حرب مع الكيان الاسرائيلي وهو ما لم يستبعده أيضا أكبر قاض فرنسي لمكافحة ما يسمى «الارهاب». أصدر الرئيس السوري بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 104 (الخاص بالتعبئة).وذكرت مصادر سورية أن هذا المرسوم لا يعلن التعبئة العامة حاليا ولكنه يحدد أسسها بشكل عام وهو ما تتبعه الدول حتى في حالات السلم.
وفسرت مصادر سورية هذا المرسوم على أنه تحويل للبلاد بشكل عام والقوات المسلحة بشكل خاص من زمن السلم الى زمن الحرب استعدادا للدفاع عن سيادة الوطن ومواجهة الأخطار الداخلية والخارجية.وذكرت المصادر ان هذا المرسوم يجيز أيضا وضع جميع مواد البلاد البشرية والمادية في خدمة المجهود الحربي في منطقة محددة أو أكثر وحسب الحالة التي تستدعي ذلك.
وفي سياق متصل قال أكبر قاض في فرنسا في مجال مكافحة ما يسمى «الارهاب» إن رد فعل سوريا قد يكون عنيفا تجاه الغرب مع تزايد الضغوط لانهاء حكم نظام الرئيس بشار الأسد.
وقال مارك تريفيديك حين يقع نظام دكتاتوري على حد وصفه، تحت ضغط كبير واذا كان يبحث عن سبل لخفض الضغوط الدولية على نفسه فإنه يمكن ان يلجأ الى استخدام أسلحة الضعيف ضد القوي»...وأضاف «نعلم كيف حل نظام مثل هذا مشاكل معينة في لبنان في الثمانينات».
ولم يقدم تريفيديك أدلة على أنه يجري التخطيط لهجوم من هذا النوع لكنه قال ان حكام سوريا لهم تاريخ من اللجوء الى وسائل غير تقليدية لممارسة النفوذ في الخارج.2011-09-10

وزير خارجية البحرين: عدم حماية السفارة الاسرائيلية بالقاهرة انتهاك لاتفاق فيينا



kolonagaza7

الاتجاه الديمقراطي- وكالات:
عقب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على حادثة اقتحام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، قائلاً: إن "عدم حماية السفارة الإسرائيلية فى القاهرة انتهاك جسيم لاتفاق فيينا الذى تم التصديق عليه عام 1961 حول العلاقات الدبلوماسية"، مشيرا إلى أن السفارات ينبغى أما حمايتها أو إغلاقها، ولا ينبغى الرد على انتهاك بانتهاك مماثل .
تعليقات آل خليفة على الإحداث والتى كتبها على حسابه الشخصى على موقع تويتر فتح هجوما عليه معتبرينه من مؤيدى إسرائيل، وهو ما دفع وزير خارجية البحرين للتعليق على تويتر بقوله "أنا لا أتعاطف مع أحد، وإنما المسألة متعلقة بسيادة القانون والالتزام به "، مؤكدا على أن اتفاق فيينا يتعلق بل ويحكم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .
وقال آل خليفة "لا أخشى على السفارة أو إسرائيل، وإنما ما يقلقنى هو أن انتهاك القانون والصور التى تعرض عن ذلك ستلعب دورا كبيرا فى تشويه صورة مصر .. وهذا ينطبق كذلك على السفارة السعودية فى القاهرة وكل السفارات الأخرى".
وجدد آل خليفة تأكيده على أنه "لست مؤيد لإسرائيل .. أنا أتكلم عن مسئولية الدولة فى هذا الشأن ، فإن لم ترغب فى حماية السفارة فلتطلب رسميا إغلاقها".2011-09-10

أمد معبر رفح الأزمة و الحل

kolonagaza7

(أمد) يفتح ملف معاناة سفر الفلسطينيين عبر معبر رفح بحثاً عن حلول تضمن الكرامة( فيديو)
غزة / أمد / خاص / أن تخرج من بوابة معبر رفح البري ، وتصل إلى الجانب المصري بسلام ، انجاز قد يسبقه محاولات عديدة ، حتى أذا ما كنت مسافراً عادياً أو مزوداً بتنسيق مصري سابق ، أو مريضاً أو طالباً تريد الإلتحاق بجامعتك، أو صاحب إقامة في بلد ما وتريد أن تصلها قبل أن تفقد الإقامة والعمل وحصاد عمرك هناك ، يحكم فوزك بالعبور أو فشله ، رزمة من الاجراءات والقرارات والظروف ، وربما المزاجيات التي يحملها لك الجانب المصري ، وعليك بعد تعب شديد اللهجة ،أن تتفهم ما يقوله لك أمن المعبر بالجانب المصري ، فإذا عدت من حيث أتيت ورجعت الى بيتك في غزة ، قل لتعبك وما أنفقته من مال ، 'بعوض الله ' وعليك أن تنام وتحلم بأجنحة بيضاء ترفعك عن عذابات المعبر.
وإن كنت فشلت بالوصول الى الجانب المصري ، وتم ضبطك متلبساً بشاهد الكمبيوتر لدى أمن حماس في المعبر ، لأنك 'موظف رام الله ' وجاءك النبأ الصادم بسحب جواز سفرك ، ومنعك من السفر ، عليك أن تلف حول نفسك عشرة ثم تجلس على كرسي بائس لتتفحص هويتك الوطنية ، وتتأكد من بياناتك ، قبل أن تشك أنك اسرائيلياً او معادياً لحكم واقع ، ولا تجعل من هذه الغربلة أن تستفزك ، حتى تهان وتهدد بالسجن أو الطرد ركلاً بالاقدام .
معبر رفح البري الذي يحشد المئات المسجلين والمسموح لهم بالسفر ، يحكي عن هؤلاء قصص المعاناة دون تحريف ، ولأن (أمد) يتابع هموم المواطن كان عليه أن يرصد أهم ما يعاني منه المواطن في قطاع غزة ، لذا تواجد في ورشة إعدت خصيصاً لمناقشة أزمة المعبر ، وتصدرها ثلة من المثقفين والمسئولين وأصحاب الرأي ومنهم قيادات بالفصائل الوطنية والاسلامية :
راوية الشوا نائب بالمجلس التشريعي ، تتابع أزمة المعبر وتعمل على صياغة مخارج معقولة لتخفيف حدة الأزمة ، تقول :' أن ازمة المعبر أزمة سياسية وأمنية وإقليمية ، وعلى الرئيس محمود عباس أن يكرر زياراته لمصر والضغط على القيادة المصرية لحل هذه الأزمة ، وتخفيف معاناة المواطن الفلسطيني ، وعلى حماس أن تعترف أنها فشلت بإدارة المعبر ، لإيجاد حلول وطنية معقولة مع الجانب المصري ، وتحسين تنقل الفلسطينيين ، وإبقاء الوضع على ما هو عليه إهانة لكرامة المواطن الفلسطيني'.
المخرج السينمائي علي أبو ياسين ينتقد مبنى المعبر ، نافياً أن يكون بوضعه الحالي لائقاً او قادراً على استيعاب المسافرين الفلسطينيين ، ويقول ' هذا ليس معبراً ، ولا يمكن أن يلبي احتياجات المواطنين في قطاع غزة '.
جيهان السرساوي وهي ناشطة شبابية ، تعطي شهادة عن معاناتها الشخصية في معبر رفح البري ، ولكن صناعة معاناتها هو الجانب الفلسطيني وتحديداً أمن حماس الذي منعها من السفر وسحب منها جواز سفرها ، وحرمها الوصول الى الجانب المصري .
وتقول :' معبر رفح معاناة مركبة ، ويتحمل مسئولية ذلك ، إدارة حماس ، رغم أنهحق المعبر حق من حقوق الدولة '.
جميل مزهر عضو القيادة السياسة للجبهة الشعبية في قطاع غزة يقول أن الاجراءات المعمول بها في معبر رفح انتهاكاً واضحاً لحقوق المواطن الفلسطيني.والواسطة والمحسوبية هي معيار السفر عبر المعبر .
اما الدكتور غازي حمد القيادي بحركة حماس والمكلف من قبلها بإدارة معبر رفح البري يقول:' معبر رفح ، أزمات وليس فقط أزمة ، ولقد فتحنا مع الأخوة المصريين موضوع الترحيل كثيراً ، ومعاناتهم في مطار القاهرة الدولي ، ونحن مازلنا نسعى لحل الكثير من المشاكل في المعبر ، والأمر غير متعلق بحكم حماس ، حتى ولو كان حكم فتح علينا أن نقنع أنفسنا بالاخطاء التي يتحمل اعباءها المواطن العادي لتجاوزها.'
مواطنة من غزة تقول أن ما يعانيه الفلسطيني في مطار القاهرة الدولي ، لا يمكن قبوله ، فأيام البقاء في المطار أيام إهانة وإذلال ، تمس بقوة بكرامة كل فلسطيني .
خليل أبو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الانسان في غزة ، ينتقد السياسيين الذين يسافرون ويعرفون معاناة شعبهم في معبر رفح ، ولا يعملون على مناقشة أوضاعهم مع الجانب المصري ، بينما يفكرون بأنفسهم وتنقلهم بحرية ، تاركين الأزمة ترواح بمكانها .
الكاتب أكرم عطا الله يقول أن مصر وحماس والسلطة الفلسطينية يتحملون مسئولية ما يجري في معبر رفح ، و حماس عليها حل أزمة المعبر ، بحكم سيطرتها على قطاع غزة ، وإيصال الواقع الى ما هو عليه الآن ، وبما أنها سلطة ، فعليها أن تحل لا أن تشكي .
المادة المرئية التي تم تصويرها من ورشة خاصة عقدت لمناقشة أزمة معبر رفح في قطاع غزة ، تسلط الضوء على ما يعانيه المواطن الذي حرم من حقه الطبيعي في التنقل حسب نصوص حقوق الانسان واتفاقيات جنيف الدولية ، و(أمد) الذي حصل على هذه المادة لا يتحمل ماجاء على لسان المتحدثين إنما يطالب معهم بوضع حلول معقولة لضمان حرية تنقل الفلسطينيين ، في ظل تحكّم الإحتلال الاسرائيلي لباقي معابر قطاع غزة ، والتي حولها الى معابر أمنية ، حرمتّ على كثير من مواطني القطاع

أمد معبر رفح الأزمة و الحل



قمة الشباب الفلسطيني تدعو لمساندة توجه القيادة إلى الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بدولة مستقلة وكاملة العضوية في هيئة الأمم المتحدة

kolonagaza7

البيرة ـ منتدى شارك الشبابي ـ 10/9/2011: أطلق شباب فلسطين نداء، أكدوا فيه حقهم في المشاركة وان مشاركتهم ليست منحة، وإنما واقع يبنونه بمبادراتهم وطاقاتهم، وان مشاركتهم على المستوى المحلي استحقاق غير قابل للتأجيل أو المماطلة أو الوعود، وان من يتحمل هموم الوطن ويناضل من أجل حريته، ويبني مؤسساته أولى بأن يحمل مسؤولية الحكم المحلي.
جاء ذلك خلال عقد قمة الشباب الفلسطيني الأولى، أمس، بتنظيم وإشراف منتدى شارك الشبابي، تحت" مشاركة الشباب في هيئات الحكم المحلي: شباب مشارك في القرار، شباب يصنع التغيير" مشاركتنا ليست منحة، مشاركتنا واقع نبنيه بمبادراتنا وطاقاتنا وذلك برعاية رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض، ومثله وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي، وبمشاركة وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده، في قاعة منتزه بلدية البيرة، بحضور مدير عام مؤسسة CHF الدولية لانا أبو حجلة، ومستشار رئيس الوزراء جمال زقوت، وممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو، وعدد من وكلاء الوزارات ورؤساء البلديات والهيئات المحلية، وممثلين عن النقابات وأعضاء المجالس المحلية الشبابية في المحافظات المختلفة.
ودعت قمة الشباب، صناع القرار والمؤسسات المختلفة، لسماع صوت الشباب بقلوبهم لا أن يصموا حتى آذانهم عن صوت صادر عن ضمير الشعب، وأكد شباب فلسطين في قمتهم، انهم لا يريدون انتزاع دورا من أحد، حسبهم دورهم وحقوقهم.
وأعلنت قمة الشباب عن فكرة تشكيل اتحاد للمجالس المحلية الشبابية كإطار ناظم لعمل المجالس، والتأكيد على أهمية دمج الشباب في صنع القرارات والسياسات، خاصة على المستوى المحلي، كمدخل للمشاركة بمستوياتها المختلفة، ما يقود إلى تحقيق التغيير الإيجابي على المستوى المحلي، ضمن منظور تنموي شمولي، وأكدت نتائج القمة على ضرورة أن تكون المجالس المحلية الشبابية نواة لإقرار تمثيل شبابي قانوني في مختلف دوائر الحكم المحلي.
ودعت القمة، المشرع الفلسطيني إلى وجوب خفض سن الترشح للهيئات والمجالس البلدية والمحلية من 25 سنة إلى 22 سنة، لتمكين شباب فلسطين من المساهمة والمشاركة في بناء المجتمع عبر هيئاته المحلية، ودعت المجالس المحلية الشبابية إلى إجراء مراجعة للاقتصاد الكلي والبحث عن سبل لزيادة الطاقة الاستيعابية لسوق العمل، وتطوير القوانين والتشريعات، وإيجاد مشاريع مستدامة تستهدف خفض معدلات البطالة.
وأعلن رئيس الوزراء عن طريق مستشاره جمال زقوت، أنه بعد عودته من الخارج سيعقد جلسة خاصة مع المجالس المحلية الشبابية لبحث نتائج قمة الشباب.
حيث أكد ممثل رئيس الوزراء، وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي بأن الشباب طاقة واعدة وفاعلة في التنمية المجتمعية، مشيدا بمبادرات منتدى شارك الشبابي التي وصفها بالخلاقة في توطين فكرة المجالس المحلية الشبابية لتحاكي المجالس والهيئات البلدية والمحلية، مؤكدا دعم وزارة الحكم المحلي للمجالس المحلية الشبابية لا سيما نواتها المكونة من 12 مجلسا شبابيا.
وحث د. القواسمي منتدى شارك والشباب على السير قدما في إنشاء وتشكيل المجالس المحلية الشبابية، مؤكدا دعم الوزارة والحكومة وصندوق البلديات هذه المجالس الشبابية وتعزيز تجربتها لما لها من أهمية في ترسيخ تجربة الديمقراطية وتعميق أسس المشاركة الشبابية في تحمل المسؤولية المجتمعية.
وشدد على ضرورة تمكين الشباب، مرحبا بمشاركة الشباب في المساهمة في اتخاذ القرارات ورسم السياسات، منوها إلى إقرار الوزارة لورقة السياسات المتعلقة بالمشاركة في الحكم المحلي والتخطيط والتنفيذ.
وقال د. القواسمي:"إن قمة الشباب تعبير حيوي عن المشاركة والمسؤولية المجتمعية، وهي إطار شعبي شبابي لحشد الجهود وتصويبها نحو المساهمة في بناء حكم محلي عصري في فلسطين، لقد ركزنا في إستراتيجية الوزارة على عناصر الحكم الرشيد التي تتجاوز حدود تقديم الخدمات، وتنقلنا بالممارسة والفعل إلى مستوى من الحكم المحلي، الأمر الذي يعزز المشاركة والمساءلة وتمثيل الشباب في الهيئات المحلية، وصولا لحكم محلي قادر على إدارة دفة التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة.
وفي هذا السياق نثمن مبادرة منتدى شارك لعقد هذه القمة، التي تمثل نقلة نوعية في علاقة الشباب بالحكم المحلي، بما يشمل تعزيز مشاركتهم وتوسيع إطار تمثيلهم، كما تحملهم لمسؤوليات التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم المحلية".
وتطرق د. القواسمي إلى ما تضمنته ورقة مشاركة الشباب في هيئات الحكم المحلي، حيث أنها بحاجة إلى حوار جاد ومعمق مع الهيئات المحلية واتحاد البلديات وصولا إلى وضع إطار قانوني إذ أن الفكرة الأساسية إعطاء دور إضافي للهيئات المحلية، مرحبا بالعديد من الأفكار التي وردت في الورقة.
وقال القواسمي لدينا طاقات واعدة حيث يجب استنفاذها في تفعيل الهيئات المحلية معلنا دعمه لإنشاء اتحاد المجالس المحلية الشبابية.
بدوره أكد وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده، على الحاجة الماسة لمثل هذه المجالس المحلية الشبابية في كل التجمعات السكانية باعتبارها تشكل رافعة أساسية لتمكين المجتمع، وقال: "هناك حاجة ماسة جدا ان يكون هناك من يدق جدران الخزان ويعلق الجرس لأننا أمام لحظة تاريخية في استحقاق أيلول.
وقال د. أبو لبده"أن الانعتاق من الاحتلال وتحقيق الاستقلال والسيادة، يقتضي بالضرورة بناء اقتصاد وطني مستقل ومعتمد على الذات ما معناه فك عرى التبعية لاقتصاد المحتل، والحد من الاعتماد على المساعدات الخارجية، وهو ما يتطلب منا الاستثمار في مواردنا الوطنية. وبالنسبة لنا فان أحد أهم الموارد في فلسطين الإنسان بقدرته على الإبداع والعمل، والانخراط في عمليات التنمية، ونحن اليوم وعبر هذه القمة نقدم نموذجا لشباب يشاركون في بناء مجتمعهم عبر استثمار أمثل في الموارد البشرية".
وأكد د. أبو لبده على عدالة المطالب التي تناولتها ورقة "البطالة والتمكين الاقتصادي" منوها الى الجهد المبذول لغايات التنمية الاقتصادية والتشغيل وبالتالي فهناك حاجة ماسة لوقفة مع الذات ما يستوجب التكامل في القضايا التي تشكل استحقاقات.
وقال د. أبو لبده إن رفع حصة المنتج الوطني في سلة الغذاء الفلسطينية إلى 30% يخلق 50 ألف فرصة عمل، داعيا إلى إعطاء المنتج الوطني فرصة لتسويقه في السوق المحلية حيث تبلغ حصة المنتج المحلي في سلة الغذاء الفلسطينية 15% فقط مقابل 85% لمنتجات أجنبية بما فيها إسرائيل.
وقال د. أبو لبده يجب البدء بتحرير سوقنا أولا وتنظيفه من منتجات المستوطنات وتعظيم الفائدة من خلال التدخلات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في دعم وتنمية المشاريع الصغيرة والتي تشكل 97% من المشاريع الإنتاجية والاقتصاد الوطني.
وأبدى د. أبو لبده دعمه لاتحاد المجالس الشبابية وضرورة الاستمرار في إنشاء المجالس المحلية الشبابية لتعم كافة المحافظات والمدن بهدف تأطير القطاع الشبابي في بوتقة العمل والبناء، كما شدد على مشاركة المرأة في الاقتصاد الفلسطيني والذي وصفه بالهامشي والسبب على حد تعبير د. أبو لبده ان النظام السياسي الفلسطيني غير عادل منوها الى ان مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني لا تتعدى 15% ويجب رفعها كحد أدنى الى 30%، داعيا الى ضرورة خلق البيئة التي تشجع عمل المرأة منوها الى ان هذه القضية تشكل تحدي كبير حيث اننا بحاجة ماسة جدا لوقف تعطيل وتعطل هذا النصف الحيوي والفاعل من المجتمع.
وانتقد د. أبو لبده بشدة الإجراءات البيروقراطية في المؤسسات الفلسطينية كافة، مؤكدا على أن المطلوب تشجيع مساهمة الشباب في إحداث النقلة الاقتصادية، معربا عن أمله في أن تفرد المجالس المحلية الشبابية جزء خاص من برامجها واهتماماتها بالقضايا والشأن الاقتصادي وبخاصة في قضية مقاطعة منتجات المستوطنات وتنظيف السوق المحلي منها وفرض المقاطعة الشاملة على كل المنتجات الاستيطانية، وتفعيل مساءلة الشباب للجهات حيث أننا بحاجة إلى رصد مدى تفاعل المؤسسات مع احتياجات الشباب الهادفة إلى دمجهم وتمكينهم اقتصاديا.
وتطرق د. أبو لبده إلى مهام الوزارة وخططها وبرامجها، مؤكدا في الوقت نفسه إلى تأجيل الانتخابات المحلية خطأ معتبرا هذه الانتخابات استحقاق يجب أن ينجز، وان تحرير السوق مستمر ونفض كل مؤسسة مترهلة.
من جهته قال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة صممت هذه القمة لتكون منبرا لشباب فلسطين، لمناقشة قضاياهم، وهمومهم، ومواقفهم من مختلف القضايا المجتمعية، وخاصة على المستوى المحلي. وتابع: الهدف من القمة ليس مجرد الوصول لتوصيات ترفع إلى صناع القرار، بل ستمثل يوما مميزا وانعطافة باتجاه امتلاك الشباب لزمام المبادرة، فقد مل الشباب انتظار التغيير الذي يأتي بقرارات عليا، فالقمة فرصة للشباب للمساهمة الفاعلة والخلاقة في صنع القرار بالتوازن والتكامل مع باقي الفئات والشرائح المجتمعية.
واعتبر زماعرة القمة انطلاقة جديدة لفكرة المجالس المحلية الشبابية، وللإعلان عن توسيع التجربة في المناطق الفلسطينية المختلفة، ليأخذ الشباب موقعهم الصحيح في خدمة مجتمعاتهم المحلية، والمشاركة في ترسيخ التجربة الديمقراطية، والمساءلة الشعبية لصناع القرار، والمساهمة الفاعلة في صناعة القرار على المستوى المحلي، وتحديد اتجاهات التغيير.
وقال: يأتي عقد قمة الشباب الفلسطيني لتعميق مشاركة الشباب والبناء على خبراتهم ومبادراتهم الفردية والمؤسسية، محليا ووطنيا، حيث ستشكل قمة الشباب الفلسطيني، تشكل حيزا لتبادل التجارب، وتعميقها وصولا لأفضل الممارسات.
بدوره قال مدير مشروع المجالس المحلية الشبابية وسام الشويكي، شارك في قمة الشباب 12 مجلس محلي شبابي في 12 تجمع سكاني، والتي تتكون هيئاتها العامة من 6000 شاب وفتاة في الفئة العمرية 15-22 عاما، انتخبت بشكل ديمقراطي من بينها 143 عضوا منتخب يشكلون المجالس.
وقال الشويكي ان هذه القمة تعقد بعد أن شارك 1500 شاب وفتاة في 36 ورشة عمل حول موضوع الانتخابات والمجالس المحلية الشبابية.
وخلال جلسات القمة قدم كل من روان ناصر من مجلس محلي شبابي الطيبة ومحمد غروف من مجلس محلي شبابي اريحا، ورقة عمل حول"المشاركة الشبابية"، أكدا فيها على تعزيز وتفعيل مشاركة الشباب في الشأن المحلي، بما يشمل انخراطهم في هياكل وبنى مؤسسية، أو برامجية تنفذ على المستوى المحلي. وصولا إلى أوسع مشاركة شبابية، بما يشمل جميع الهيئات والمجالس المحلية.
وطرحت الورقة فكرة تشكيل اتحاد للمجالس المحلية الشبابية بعد النجاحات التي تحققت في عامين من عمل المجالس، بدء من نجاح العملية الانتخابية، وتفعيل مشاركة الشباب في مجتمعاتهم المحلية، وتعميق المسؤولية العامة والعمل التطوعي، والمعرفة والمهارات الخاصة بالعمل المحلي، خاصة صناعة القرار، والتشبيك، والمهارات الإدارية.
وأكدت الورقة على أن تعميق نجاح هذه الفكرة وتعميمها، يحتاج لتوفر إطار موحد يقوم بنقل التجربة، وضبطها، وتوحيد الجهود، والتشبيك المؤسساتي، وتوسيع حيز الحوار المجتمعي حول ضرورة وفاعلية المشاركة الشبابية على المستوى المحلي. وعليه، فإن الانتقال لمستوى أعمق وأوسع وأكثر نجاحا يعتمد بالدرجة الأولى على توفر إطار تنظيمي حاضن وداعم ومدافع عن المجالس المحلية الشبابية، وقادر على حشد الموارد وتعميم الفكرة ونقلها.
فيما قدم كل من حسن غروف من مجلس محلي شبابي أريحا، وسجى طميزي من مجلس محلي شبابي اذنا، ورقة عمل حول "البطالة والتمكين الاقتصادي"، التي أوصت بتبني نهج الاستثمار المعتمد على العمالة المكثفة، وإجراء مراجعة دقيقة بخصوص الفجوة بين التعليم والعمل في كافة قطاعات التعليم، بما في ذلك التعليم العالي والثانوي والأساسي، والتدريب المهني والتقني، وإقامة مشاريع مجتمعية مع ضمان ملكية المجتمع لرأس المال والتكنولوجيا، والاستثمار بثقل في تقديم الإرشاد الوظيفي والأكاديمي على مستوى التعليم الثانوي والجامعي، ومراجعة وتطوير وتمتين قدرات منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية ذات المسؤولية عن الشباب، والتركيز على استدامة المؤسسات وتبني الاستراتيجيات الموصى بها لاستبدال العون الأجنبي بعوائد تجنيها الحكومة، إضافة إلى تبني استراتيجيات لتحسين صورة المنتجات الفلسطينية والوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية.
أما ايمان أبو هلال من مجلس محلي شبابي أبو ديس، وأنس القواسمي من مجلس محلي شبابي بيت فجار فقدما ورقة عمل حول "القوانين والسياسات"، والتي تضمنت أولوياتها تعزيز وتوسيع وتطوير مشاركة الشباب والطلائع في جميع مجالات الحياة، وتنمية وتعزيز قيم المواطنة والانتماء والحقوق المدنية لدى الشباب، وتمكين الشباب، اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، إضافة إلى تحسين نوعية البرامج والخدمات المقدمة للشباب والطلائع وتسهيل وصولهم وحصولهم عليها ووتشمل: المجالات الرياضية والترفيهية و(التعلم اللا منهجي) والترويحية، والتعليم والتعليم المساند، والصحة العامة والنفسية والإنجابية، والبيئية، والثقافية.
البيان الختامي للقمة
وفي ختام فعاليات القمة صدر بيان ختامي جاء فيه: "نحن شباب فلسطين، أبناء هذا الحراك الشبابي العربي المطالب بالحرية والعدالة والكرامة، جيل التحدي والبناء، جيل التغيير، والحرية المعمدة بالتضحيات... نقف اليوم، أمام مرحلة جديدة نضجت فيها كل عوامل التغيير، نقف اليوم، لنعلن أن نضالنا من أجل الحرية مبدأ واحد غير قابل للتجزئة أو التأجيل، أن حقنا في المشاركة استحقاق وليس منحة من أحد، أن شباب فلسطين –منذ اليوم- سينطلقون لتجسيد حقوقهم واقعا على الأرض"...
نداءنا، هو نداء المشاركة
اليوم، وبمناسبة القمة، نرفع صوتَنا عاليا، أن مشاركة الشباب في المؤسسات المختلفة، المحلية والوطنية، الحكومية والأهلية، هي أساس الديمقراطية والتعددية وتواصل الأجيال، هي أساس الإبداع، وهي حيز لإطلاق طاقاتنا من أجل إنهاء الاحتلال وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
نداءنا هو نداء الحرية والوحدة والاستقلال والتحرر
ندائنا لمساندة توجه القيادة إلى الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بدولة مستقلة وكاملة العضوية في هيئة الأمم المتحدة ، ندائنا نداء الوحدة الوطنية والمصالحة والعودة إلى اللحمة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال والتخلص من تبعاته.
نداءنا، هو نداء التغيير
خرجوا بصدورهم العارية، هاتفين بإسقاط النظام... ونحن هنا، نطالب بالتغيير، نريد عدالة اجتماعية، مشاركة فاعلة، ديمقراطية تعددية، حرية في الرأي والفكر والمعتقد، إعلان شباب فلسطين، فرصة لفتح قنوات الحوار مع صناع القرار قبل فوات الأوان، لا ننشد منة أي مكرمات أو عطايا، كل ما نقوله، أفسحوا أمامنا الطريق، لتروا بأعينكم كيف يبني شباب فلسطين غد شعبهم ومستقبله بكد وعطاء وإبداع.
نداءنا، هو نداء الكرامة
من يضحي من أجل وطنه ويناضل عقودا للتحرر من الاحتلال، قادر على قيادة التغيير، نضال شباب فلسطين، هو نضال من أجل حياة أفضل، من أجل نيل الكرامة... كرامتنا أن نرى حكما عادلا لفلسطين، أن تبنى مؤسساتنا ضمن معايير الجدارة والاستحقاق، لا الواسطة والمحسوبية، كرامتنا، أن نملك الحق في أن نعتقد ما نريد، وان نعبر عنه بحرية، كرامتنا أن نصير يوما ما نريد.
اليوم، ونحن نطلق نداء شباب فلسطين، ندعو صناع القرار والمؤسسات المختلفة، لسماع صوت الشباب بقلوبهم لا أن يصموا حتى آذانهم عن صوت صادر عن ضمير الشعب، صوت يعكس حلما يمزج الزيتون في نابلس، برائحة برتقال يافا، ينسج من ثوب نصراوية في جليل الوطن حلة خضراء للنقب، صوت يحلم بربيع يعود فيه المهجر، وينصف فيه المظلوم، ويعزف فيه ناي الفرح أغنية الوطن الخالد فينا.
شباب فلسطين، لا يريدون انتزاع دورا من أحد، حسبهم دورهم وحقوقهم
المجالس المحلية الشبابية في 10 سبتمبر 2011

السفارة الأردنية في قطر وصفة للشلل!

kolonagaza7

تقدمت بطلب تجديد جواز سفر قبل شهر ونصف وهناك خياران إما أن تنتظر لشهر حتى يرسلوا طلبك للحصول على موافقة المخابرات في الأردن أو تدفع ما قيمته 140 ريال كطلب مستعجل يرسل بالفاكس لتحصل على رد خلال عشرة أيام بدلا من شهر، اخترت الخيار الثاني، ولم أراجع السفارة إلا بعد أكثر من شهر، وفوجئت أمس الأول يخبرونني أن الموافقة لم تأت بعد، وسألتهم لم لم يتابعوا طلبي، فرد الموظف بأنه كان عليك أن تراجع مبكرا لتذكرنا أن الموافقة لم تأت!
لست في وارد كتابة مقال لكن أردت أن أسجل بعض الملاحظات التالية ليطلع عليها أولو الأمر سريعا:
· لا شك أن الموظفين الأردنيين والسودانيين العاملين في السفارة لطيفون لكن الموظف يظل موظفا، فلا قرار ولا قدرة على المرونة،
· سعادة القنصل يأتي إلى الدوام العاشرة، وعليك أن تتخيل أن وزارة الخارجية مثلا في قطر ومعظم الدوائر الحكومية تبدأ عملها الساعة السابعة، وعليك أن تتخيل كم من الوقت يضيع هذا القنصل على الناس الذين عليهم مراجعة أكثر من دائرة حكومية ويواجهون صعوبة في الحصول على إذن من أرباب العمل لمشوار أو إنهاء معاملة،
· تطلب تصديقا أو ختما ـ لا يستغرق دقيقة ـ على أي ورقة يطلبون منك العودة بعد الثانية عشرة لاستلامها، ينسى هؤلاء أن هذا المراجع هو مرهون بعمل وبمزاج مدير أو كفيل وهو لا يملك امتداد عائليا في الغربة ليساعده أحد أفراد العائلة في إنهاء أو توقيع معاملة بالنيابة عنه في بعض الأحيان،
· لا يخلو الأمر من الانتظار طويلا لمقابلة سعادة القنصل ومرور أصحاب الشأن أو من لهم علاقات أو اتصالات مسبقة على حساب المنتظرين البؤساء،
· لا تجد مغسلة أو دورة مياه لا للرجال ولا للنساء، يشعرك المكان والجو الصحراوي للسفارة بأن عليك أن تدفع وتنتظر ثم تختفي (تدير بوزك)!
· يحزنك أيضا إن كنت تحمل جواز أردني مؤقت وتعامل معاملة الأردني في الخارج بالسراء والضراء، محبوبا أو مغضوبا عليه، لأن كثيرين لا يميزون بين جواز دائم وجواز مؤقت ثم يطلب منك دفع ما يقارب 200 دينار ـ ثمن عروس ـ (كان سابقا 350 دينار حسبما أتذكر) لتجديد جواز سفر، ضعف الآخرين.
موسى الملاحي

قلقيلية : اجتماع يناقش التحضيرات لفعاليات أيلول وإعلان الدولة ( 194 ) في الأمم المتحدة




kolonagaza7

أكد مجتمعون على ضرورة الالتفاف حول القيادة الفلسطينية في سعيها لإعلان " الدولة 194 " في الأمم المتحدة .
جاء ذلك خلال اجتماع عقد في محافظة قلقيلية ترأسه العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية .
وشارك في الاجتماع رؤساء البلديات والمجالس المحلية ورؤساء الجمعيات في المحافظة .
وخلال الاجتماع طالب المحافظ بضرورة أن نقوم بتعبئة وطنية حقيقية ، ونلتف حول القيادة الفلسطينية في سعيها لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية .
وأشار المحافظ إلى الدور الهام الذي تلعبه البلديات والمجالس المحلية والجمعيات في شحذ الهمم والتعبير عن إرادتنا الوطنية بما يتناسب وطبيعة الحدث ، من خلال تنظيم فعاليات في كافة المدن والتجمعات في المحافظة .
بدوره حيا نعيم الأشقر منسق اللجنة الوطنية لفعاليات الدولة 194 الجهود التي تقوم بها كافة المؤسسات الرسمية والشعبية من اجل إخراج فعاليات تعبر عن أصالة شعبنا وعمق انتمائه .
وناقش المجتمعون برنامج الفعاليات المقرر خلال شهر أيلول ، وتم الاتفاق على عقد لقاءات موسعة في المجالس المشتركة الثلاث في المحافظة ، لتحديد دور البلديات والمجالس المحلية .

بلدية غزة تنتهي من تنفيذ رزمة مشاريع في مدينة غزة

kolonagaza7

قسم الإعلام :
إنتهت بلدية غزة من تنفيذ مجموعة من المشاريع الهامة في مدينة غزة شملت إعادة تأهيل بعض الشوارع و إقامة شبكات صرف صحي، و تطوير حدائق المدينة، و أفاد د. نهاد المغني مدير عام الهندسة و التخطيط في بلدية غزة أنه تم الإنتهاء من مشروع تطوير المنطقة المحيطة بحديقة برشلونة في حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة.
واشتمل المشروع الممول من صندوق كتالونيا و بلدية برشلونة على تعبيد الشوارع المحاذية للحديقة، وتنسيق أحد الميادين الواقعة بين أبراج تل الهوا .
كما أشار د. المغني إلى الإنتهاء من مجموعة مشاريع لإنشاء شبكات للصرف الصحي في عدد من أحياء المدينة شملت حي الشجاعية، و النصر ، و الرمال الجنوبي ، و التفاح، منوهاً إلى أن المشروع ممول من صندوق تطوير ودعم البلديات بقيمة 200 ألف يورو.
حدائق المدينة
وبخصوص تطوير الحدائق، لفت مدير عام الهندسة و التخطيط إلى الإنتهاء من مشروع تطوير متنزه الشجاعية الذي يقع عند تقاطع شارع عمر المختار مع شارع صلاح الدين مقابل سوق البسطات ، موضحاً أن أعمال التطوير اشتملت على ترميم الدرج الرئيس للمتنزه ، وتركيب شبكة ري للحديقة وزراعتها بالإنجيل ، وتركيب شبكة إنارة للحديقة.
و ذكر أن المشروع من تمويل بنك التنمية الألماني (KFW) عن طريق صندوق دعم و تطوير البلديات بقيمة 55 ألف يورو.
و أشار د. المغني إلى الإنتهاء من المرحلة الأولى لتطوير عدد آخر من حدائق المدينة شملت متنزه البلدية الرئيس ، وحديقة الجندي المجهول، إضافة إلى حديقة القبة شرق حي الشجاعية، حيث بلغت قيمة المشروع 55 ألف يورو بتمويل بنك التنمية الألماني (KFW) عن طريق صندوق دعم و تطوير البلديات

بلدية النصيرات تعقد ورشة عمل للتعريف بالتخطيط الاستراتيجي



kolonagaza7



بلدية النصيرات – الإعلام
عقدت بلدية النصيرات، الخميس 8/9/2011، في صالة التدريب بمقر البلدية ورشة عمل بعنوان "تعريف عام بعملية التخطيط التنموي الاستراتيجي وأدوار الجهات ذات العلاقة".وضمّت ورشة العمل كلاً من أعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر ورؤساء الأقسام العاملين في البلدية.وبناءً على قرارٍ من المجلس البلدي فقد تم تشكيل ثلاثة لجان بهذا الخصوص، وهي (لجنة التخطيط التنموي الاستراتيجي مكونة من أعضاء المجلس البلدي ويرأسها رئيس البلدية، لجنة بناء المؤسسات وتتكون من مدراء الدوائر وعضوي مجلس بلدي ويترأسها عضو مجلس بلدي، وفريق التخطيط الأساسي والذي يتكون من مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام).وألقى المحاضرة مدير الدائرة الفنية في بلدية النصيرات المهندس "خليل إسماعيل"، متحدثا عن أهمية التخطيط التنموي والاستراتيجي ودور الهيئات المحلية والجهات ذات العلاقة في وضع الخطة، ومراحل التخطيط ودور اللجان والمجتمع المحلي في ذلك.وأكد "إسماعيل" في ختام ورشة العمل، على أنه ستكون هناك لقاءات مكثفة قادمة ومنفردة لكل لجنة من اللجان، لتوزيع المهام والأدوار.

جبهة العمل المقاوم تشيد باقتحام السفارة الصهيونية في القاهرة

kolonagaza7

تعليقاً على اقتحام السفارة الصهيونية في القاهرة وفرار السفير الصهيوني أصدرت جبهة العمل المقاوم البيان التالي:
تشيد جبهة العمل المقاوم بالعمل البطولي لثوار مصر العزة والكرامة بمحاصرة وكر الجاسوسية والفتن والتخريب في القاهرة واقتحامه وهدم الجدار العازل وحرق علم الكيان الغاصب وتطهير مبنى السفارة من رجس هؤلاء الصهاينة بعد الحصول على الوثائق التآمرية، وإجبار السفير وزبانيته على الفرار كرهاً وخوفاً.
إن هذا العمل ينم عن أصالة الشعب المصري وثورته الحقيقية، وتحفظ دماء الشهداء والجرحى الذين سقطوا لإسقاط الطاغية الداعم الأكبر للعدو الصهيوني والمتعامي عن المجازر التي ترتكب من قبله في غزة ولبنان بل وتغطيته الدائمة لها. هذا العمل يوجه البوصلة الحقيقية لهذه الثورة في الاتجاه الصحيح بعيداً عن السقوط في فخ الصراع السياسي والطائفي الذي يراد لمصر أن تقع فيه، وبعيداً عن الحسابات الضيقة والمناورات السياسية المزيفة.
إننا إذ نحيي جميع الذين قاموا بهذا العمل ونشد على أيديهم، نؤكد على حتمية وضرورة الاستمرار بفعاليات التظاهر والتعبير والضغط حتى إسقاط اتفاقية الذل والعار (كامب ديفيد) وقطع كل العلاقات مع الكيان الغاصب لاستعادة دور مصر الريادي والقيادي للأمة في المواجهة ومحو كل آثار الذل والعار، وتحقيق أهم أهداف ثورة الشعب المصري.
10 - 9 - 2011

إستراتيجية عراقية لمنع السعودية من ضم الكويت ؟

kolonagaza7

هادي جلو مرعي
فشلت ثلاث محاولات عراقية سابقة لضم الكويت ..الأولى إنتهت عند عمود كهرباء, كان ضحيتها البطل ذاته الملك غازي ,في العام 1939. والثانية إنتهت قبل أن تصل رياحها الى الحدود الجنوبية في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم. أما الثالثة والأخيرة فقد إنتهت بكارثة على يد الدكتاتور صدام حسين في أوغست من العام 1990, ولا نعلم متى ستكون الرابعة ؟ وهل ستكون عسكرية أم (تلقائية)؟ وفي ظل إفتقاد القيادة الكويتية الى الحكمة في التعامل مع بغداد فإن الأمور مرشحة للتطور بإتجاهات عدة ,وبأشكال مخيفة, ومع تنامي روح الإنتقام لدى الكويتين فليس واضحا الطريقة التي سيرد بها العراق ؟.
يحذر مراقبون وباحثون من مساعي سعودية لتحويل جزيرة العرب وما يحيط بها من جزر صغيرة الى مسمى (الولايات المتحدة السعودية), بدأت من خلال محاولات التدخل في الشؤون الداخلية لبلدان جوار وجزر في الخليج ومن بينها اليمن وقطر التي تتنازع للبقاء بعيدا عن الطموحات السعودية من خلال تحالفات تثير السخرية (أمريكا ، إسرائيل، إيران ، الخ)..
تضم الولايات المتحدة السعودية, وعاصمتها الرياض دول وجزر (اليمن ، عمان، البحرين، قطر ، الإمارات ، الكويت) ,وتلك المحاولات ماضية رويدا بترتيب وموافقات من الولايات المتحدة الأمريكية التي وقعت عددا من الإتفاقيات الدفاعية مع هذه الدول .
لكن ما تتمناه الرياض ليس ممكنا بالفعل ..فعمان واليمن ليستا جزرا نفطية ,وهما تضاهيان السعودية في الوجود الحضاري, فمنذ كانت جزيرة العرب (السعودية) كانت عمان ,وكانت اليمن اللتان تملكان عمقا حضاريا لا تملكه المملكة .
التطورات الإقليمية وإتجاهات الصراع والمصالح الدولية تدفع الى شكل آخر من التوازنات والتشكلات السياسية والجغرافية ,وقد تؤدي الى نشوء منظومة إقليمية جديدة مرتبطة بأطماع التوسع, أو لضرورات واقعية كما هي العلاقة بين السعودية وجزيرتي قطر والبحرين من جهة, وبين عمان والأمارات من جهة ثانية ,وبين العراق والكويت من جهة ثالثة.. والتشكل الجديد يتمثل في ضم قطر والبحرين الى المملكة العربية السعودية, بينما تعود الكويت الى العراق, وتكون الأمارات جزءا من سلطنة عمان. وهذا يعتمد إضافة الى التحولات السياسية والإقتصادية عاملا مهما يتمثل بنفاد مخزون النفط في الصحاري الممتدة على شواطئ الخليج ما سيجعل من قطر والبحرين والإمارات والكويت مجرد هياكل كونكريتيه تعوي بجنباتها الريح ولا يعود من قيمة لها سوى أن تكون تحت عباءة البلاد العريقة في وجودها الحضاري .. الأمر بالغ الخطورة هو أن تتجاوز المملكة السعودية الخطوط الحمراء, وتطمع بضم الكويت اليها ,إضافة الى قطر والبحرين حيث ترتبط معها بحدود برية تسهل السيطرة عليها.
في حال ضمت السعودية الكويت إليها ترى ما هو رد الفعل العراقي ؟ وهل سينتظر حكماء السياسة العراقية لحظة الحقيقة تلك أم إنهم سيسارعون الى إتخاذ خطوات إستباقية تمنع الرياض من تنفيذ هذا المخطط المرعب وتعتمد إستراتيجية بعيدة المدى ,وعلى صعد السياسة, والإقتصاد, والثقافة ,والحضور العسكري ..
على الصعيد السياسي لابد من التعامل مع الكويت بواقعية, وتدعيم العلاقات معها وفق المعايير والأعراف الدولية دون المساس بوجودها وسلطتها وإستقلاليتها ,وعدم إشعارها بأنها مهددة ,بل تأكيد ضرورة أن تراع في علاقتها مع العراق الإحترام المتبادل ,وتجنب الإستفزاز كما يحصل منها الآن من تصرفات تفتقد الحكمة كبناء ميناء عملاق على الخليج قد يؤدي الى خنق العراق إقتصاديا ,وفرض حصار بحري عليه وتعطيل موانئه ,والتجاوز على حقوله النفطية وحدوده .
وعلى الصعيد الإقتصادي فلا بد من فتح الحدود على التبادل التجاري, وإقامة معارض مشتركة ,والسماح للشركات الكويتية بالعمل في مجال البناء والإعمار في مدن العراق المختلفة ,وكذلك إنشاء سوق حرة متاحة لمواطني البلدين ..
أما على الصعيد العسكري فلابد من بناء قواعد عسكرية في المناطق المحاذية للسعودية والكويت تكون مجهزة بأحدث المعدات الثقيلة والأسلحة ,وأجهزة المراقبة الجوية, وتهيئة مراكز للإستخبارات ,ووضع قوات خاصة تبعث إشارات الى السعودية مفادها,إن الكويت تمثل عمقا إستراتيجيا للعراق.. وإذا كان ضمها الى هذا البلد غير ممكن في الوقت الراهن,فلا أقل من منع السعودية عن محاولاتها في ضمها .
من المهم إشعار السعوديين إن التفكير بضم الكويت يمثل تهديدا للعراق ,وإن الرد على ذلك لا يكون بالكلمات, بل قاسيا وصاعقا ,وفعالا ,لا يتيح الفرصة للطرف الآخر التفكير في ذلك,لا الآن ,ولافي المستقبل .وبخلاف ذلك فإن السعودية يمكن أن تفعل الكثير وهي تعتمد تماما على النفوذ الأمريكي في المنطقة .
لكن وقبل ذلك علينا أن نراقب التطورات في المشهد العالمي والإقليمي, وكيف تتجه الأحداث, فالوضع خطير الى درجة يصعب تصورها, أو التنبؤ بما ستؤدي إليه ..
الأمور يمكن أن تأخذ مسارات خارج السيطرة ولا بد من الحذر ..
hadeejalu@yahoo.com
kolonagaza7

by Saed Bannoura - IMEMC & Agencies

The Al Hayat Paper in London reported Friday that a third round of indirect prisoner-swap talks was held in Cairo last Tuesday under direct Egyptian supervision mediating between the Hamas movement and Israel, in an attempt to reach a prisoner swap deal. Yet, Israel presented a list of detainees it will not release under any condition.

Palestinian Detainees - Image Palestinian Prisoners Society
Al Hayat reported that Cairo prepared a draft that includes all points of agreement, and new ideas that are said to help advance prisoner swap talks that would ensure the release of Israeli soldier Gilad Shalit in exchange for the release of hundreds of Palestinian detainees imprisoned by Israel.Israel agreed to release all female prisoners, and Arab-Palestinian prisoners from Jerusalem and the 1948 territories (Israel).During previous rounds of talks, Israel presented a list that contains the names of 120 detainees that it will not release under all circumstances. But according to the new report, the list dropped to 40 detainees. The Al Hayat further reported that Israel also agreed to reduce the number of detainees it insists on deporting out of Palestine. It is worth mentioning that the Hamas negotiations team is headed by Ahmad Al Ja’bary, a senior leader of the Al Qassam Brigades, the armed wing of Hamas, and David Midan, representing the Israeli Prime Minister. Corporal Gilad Shalit was captured when three Palestinian resistance groups in Gaza carried out a cross border raid on a military base in June 2006; two Israeli soldiers and two fighters were killed.Shalit is the only Israeli prisoner in Palestinian hands; Israel is holding captive more than 7500 Palestinians, including dozens of women and children.

Israel: “Snipers Fired Ten Rounds Into Homes Close To Gaza Border

kolonagaza7

Saed Bannoura - IMEMC & Agencies

Israeli sources reported Friday that “Palestinian sharpshooters fired ten rounds into homes in Nativ Hasara settlement, close to the border with Gaza. No injuries were reported.
The sources said that at least ten rounds were fired at a number of homes in the settlements, inflicting damages to the homes but leading to no injuries. The Police asked the residents to remain alert, and to stay in protected areas.According to the Israeli report, the sharpshooters also fired round of live ammunition towards a Kibbutz in the area; no injuries were reported.Earlier on Friday, a homemade shell was fired from Gaza into an area in the Western Negev leading to no damages or injuries, Israeli sources claimed.

Tunisian Foreign Affairs Ministry confirmed that it popularly and officially supports the Palestinian statehood recognition at the United Nations.



kolonagaza7

IMEMC News

“We fully support the Palestinian move and urge all UN member states to vote for the Palestinian bid. We also support the Palestinian people’s right to establish an independent Palestinian state with Jerusalem as its capital,” it assured. Palestinian ambassador inTunisia, Salman Al-Harfi, separately held several meetings with the Director-General of the political affairs at Tunisia’s Foreign Ministry, ambassador Mohammed Najeeb Khashaneh, head of Supreme Commission for the protection of revolution’s aims, Eyad Ashour, head of Tunisian State Television, Mukhtar Rassaa, and the Dean of Tunisian advocates, Addel-Razaq Al-Keelani, Palestine News & Information Agency (WAFA) reported. The meetings came as the Palestinian ambassadors abroad are taking actions and conducting diplomatic campaigns to garner further support to the Palestinian bid. Al-Harfi discussed with Tunisian officials the latest ongoing political situation in Palestine, involving the political interactions and developments, especially the international and regional pressure imposed on the Palestinian leadership to void its bid of Palestinian statehood recognition in the 1967 borders, and to prevent it from obtaining a full membership at the UN and the Security Council. “The Palestinian leadership is determined to file the Palestinian bid to the UN and international legitimacy,” he told reporters, “The Palestinian embassy in Tunisia discussed the tactivities the Palestinians would be conducting in Tunisia.” For its part, the supreme commission of the Tunisian revolution and all its groups declared their unconditional support to the Palestinian statehood bid at the United Nations. They expressed their strong support for the just Palestinian cause, and the ending of the Israeli Occupation. The commission issued a political statement declaring that it absolutely supports the Palestinian bid for full membership at the UN, and establishing an independent Palestinian state. The national commission of the Tunisian advocates sent letters to UN Secretary-General, Ban Ki-Moon, ambassadors of the EU, US, China, Russia and the international Federation of lawyers calling on them to the back the Palestinian statehood recognition bid at the UN.Furthermore, the Palestinian embassy agreed with the head of Tunisias State Television to broadcast the Palestinian President address before the UN headquarter on Sep 22.Moreover, the Tunisian State TV would broadcast some press activities planned by the Palestinian Embassy, and will live stream the official Palestine State Satellite Channel as well as holding interviews to clarify the Palestinian vision regarding the reason for the UN bid, the TV would also be hosting Palestinian folklore groups.

راديو صبا أف أم في جنين يبدأ حملته لدعم استحقاق أيلول

kolonagaza7

الزبابدة – رامي دعيبس.
بدأ راديو صبا أف أم حملة اعتبارا من اليوم السبت لدعم توجه القيادة الفلسطينية نحو الأمم المتحدة بدعم من الحملة الوطنية فلسطين الدولة 194 في جنين ومحافظة جنين.
وقال الصحفي رامي دعيبس مدير البرامج في راديو صبا أف أم أن الحملة التي تم البدء فيها تتمثل في العديد من النشرات الإذاعية الداعمة إلى دعم توجه القيادة إلى الأمم المتحدة إضافة إلى إقامة حلقات إذاعية واستضافة السياسيين الفلسطينيين وكذلك تغطية كافة النشاطات اليومية التي ستقام في الوطن ودول العالم دعما لاستحقاق أيلول ونقل خطاب سيادة الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة.
ودعا دعيبس كافة قطاعات الشعب الفلسطيني إلى المساعدة كل في اختصاصه في تقديم كل الدعم والإسناد للقيادة الفلسطينية نحو الأمم المتحدة أسوة بباقي دول العالم داعيا كافة الفعاليات إلى التواصل مع راديو صبا أف أم لتغطية كافة النشاطات الداعمة لاستحقاق أيلول.
With RespectRami DaibesJournalistJenin - PalestineJawwal: 0599708255

أبو شكيان: البلدية بصدد تنفيذ مشاريع كبيرة بالنصيرات



kolonagaza7

بلدية النصيرات - الإعلام
أشار رئيس بلدية النصيرات الأستاذ "محمد أبو شكيان" إلى أن البلدية بصدد البدء بتنفيذ مشاريع كبيرة في الوقت القريب، كاشفاً النقاب عن أن البلدية تمكّن.ت من استئجار قطعة أرض تعود لآل المصدر وسط مخيم النصيرات بمساحة 53 دونم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.ولفت "أبو شكيان" خلال زيارته لمؤسسات اجتماعية في مخيم النصيرات، إلى أنه سيتم نقل سوق يوم الاثنين من كل أسبوع إلى القطعة المستأجرة خلال وقت قريب، حتى يتم البدء ببناء السوق المركزي الكبير، والذي سيُبنى على الطراز العالمي والمتطور.ونوّه إلى أن البلدية منحت المكاتب الهندسية المُشارِكة في تقديم المخططات المعمارية للمبنى الفرصة لتقديم المخططات النهائية المتعلقة بالسوق، مؤكدا على أن التمويل بهذا الشأن مضمون، خاصة وأنه مشروع استثماري يعود بالنفع على الجميع.وخلال الزيارة أثنى رئيس بلدية النصيرات على ما تقدمه المؤسسات المجتمعية من خدمات لأهالي المخيم وأبناءه وبناته، مشددا على العلاقة الوطيدة التي تجمع البلدية بالمؤسسات.وفي إطار الزيارة، تطرق "أبو شكيان" لبعض المعيقات التي وقفت كتحدٍ أمام البلدية، موضحا أن رحيل المشروع الدنمركي أوقف العديد من المشاريع لبعض المؤسسات.وقال: "بالإضافة إلى ذلك، فإن العمل لدينا مضاعف لأننا كنا نقوم بتغطية العجز الذي تتسبب به وكالة الغوث عندما كانت تتوقف سيارة النظافة الخاصة بهم عن العمل، وهو ما يجبرنا في البلدية على القيام بواجبنا الإنساني تجاه مخيمنا وحرصنا على نظافته".ودعا "أبو شكيان" مدراء المؤسسات ورؤسائها لمزيد من التواصل مع بلدية النصيرات وإبداء الملاحظات على أدائها، بما يخدم مصلحة المخيم ويطور الأداء.الجدير بالذكر أن زيارة رئيس بلدية النصيرات لاقت ترحيبا واسعاً وكبيراً من مدراء المؤسسات الاجتماعية والخدماتية في المخيم، مثمنين الدور الذين تقوم به البلدية في خدمة المخيم، مثنين على أدائها وانجازاتها الواضحة للجميع.

الاسير نزار سمير التميمي يكمل عامه الثامن عشر في سجون الاحتلال



kolonagaza7

خاص- المركز الفلسطيني للدفاع عن الاسرى
افاد المركز الفلسطيني للدفاع عن الاسرى ان الاسير نزار سمير التميمي من مدينة رام الله ويبلغ من العمر 40 عاما.
وذكر الباحث في شؤون الاسرى ثامر سباعنه ان الاسير التميمي يقضي حكما بالسجن المؤبد صدر بحقه لمشاركته في عملية عسكرية لحركة فتح ضد أهداف إسرائيلية.
واضاف سباعنه ان الاسير نزار التميمي كان قد تزوج من داخل السجن بابنة عمه الاسيره احلام التميمي التي تقضي حكما بالسجن 16 مؤبد ، كما ان والدة الاسير نزار شهيده في الانتفاضه الاولى وهي الشهيده باسمه التميمي واستشهدت يوم محاكمة نزار حيث تم الاعتداء عليها من قبل امن المحكمه وتسببوا لها نزيف في الدماغ نتيجة الضرب المبرح مما ادى الى استشهادها
--

المؤشر الإعلامي يوم السبت 10/9/2011 السنة الثالثة العدد 980

kolonagaza7

مع تحيات فؤاد المشيخص

تواجه تهمة تجنيد عناصر لتنظيم القاعدة
وحيازة أسلحة والشروع في خروجها لمواطن الفتنة
القضاء يستمع لأقوال
هيلة أول امرأة تحاكم بتهمة الإرهاب
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110910/Con20110910443739.htm
راقٍ شرعي يحاول تطليق زوجة بـ(تشويه السمعة)
http://www.al-jazirah.com/20110910/lp2d.htm
المفتي يفضح مفسري الأحلام..
والتشهير حل العبيكان لـ(وليمة صامطة)
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=68625&CategoryID=5
تقرير حديث يتزامن مع خطة لتسريع توظيف خريجي التعليم العالي
70 ألف أجنبي في وظائف
حكومية نصفهم بـ(الجامعية والدبلوم)
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=68574&CategoryID=5
إجلاء 3500 أسرة سعودية (معلقة) من سورية
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/305949
رئيس مركز وادي الفرع: لا أعلم بالمداهمة
4 نساء يمنعن لجنة إزالة التعديات من هدم منزلهن
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110910/Con20110910443897.htm
بل أنتم بشٌر ممَّن خَلَق
د. حمزة بن محمد السالم
http://www.al-jazirah.com/20110910/lp4d.htm
يعطلون الشيخ
سعد الدوسري
http://www.al-jazirah.com/20110910/ms7d.htm
إعاقة الإصلاح.. شهادة من العبيكان
مهنا الحبيل
http://www.al-madina.com/node/325760
مظاهر العنصرية في المجتمع السعودي
عبدالعزيز السماري
http://www.al-jazirah.com/20110910/ar5d.htm
مركز دراسات لمواجهة العنصرية
فادية بخاري
http://www.al-madina.com/node/325761
صوموا لرؤيته: هل المقصود الرؤية العيانية؟
يوسف أباالخيل
http://www.alriyadh.com/2011/09/10/article665946.html
الأطفال المعاقون بلا مدارس
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله
http://www.al-jazirah.com/20110910/ln37d.htm
أين صاحبي حسن ..؟!
http://www.al-madina.com/node/325864
عزيزة وأسماء: عدم الدعوة تهميش وضعف في الوعي
ملتقى الكتاب الصحافيين السعوديين الأول يغيب المرأة
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110910/Con20110910443802.htm
414.6 مليار ريال إجمالي التحويلات الأجنبية
للخارج منذ 2006 حتى الربع الأول لـ2011
تحويلات العمالة في المملكة
ترتفع إلى 500 مليار بنهاية 2011
http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=68664&CategoryID=2
المواطنون في تفاعل مع (الجزيرة):
منع استضافة الدعاة لإلقاء المحاضرات داخل
المقرات الانتخابية إعلان للمساواة بين المرشحين
http://www.al-jazirah.com/20110910/xk4d.htm
أصوات نسائية تعارض استقدام مغربيات للعمل في منازلهن
بعضهن طالب مجلس الشورى بالتدخل
وأخريات هددن بالاستقالة من عملهن
http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=68660&CategoryID=3
خلاف بين السعوديات والمغربيات بعد القرار
http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=68643&CategoryID=3
الأهالي يتطلعون لمرحلة جديدة من الخدمات الغائبة
90 قرية في مراكز جنوب
الطائف تنتظر الإسفلت منذ عقود
http://www.al-madina.com/node/325745
المملكة ترصد 94 مليارا لتطوير وسائل النقل
http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=143046
أجراها المركز الفكري في «بوز آند كومباني»
على 3 دول هي السعودية وقطر والإمارات.. دراسة استقصائية:
شباب الخليج قلقون
من وضعهم الاقتصادي ودخولهم المالية
http://www.aleqt.com/2011/09/10/article_578325.html

حيثيات طرد السفير الإسرائيلي من تركيا

kolonagaza7

بقلم: مأمون شحادة
ليس من الغريب أن يخرج قبطان سفينة مرمرة، السيد أردوغان، بخطاب ممزوج برشفة قهوة على الطريقة التركية، فعملية احتساء الأخيرة عند ذلك البحّار مختلفة، ومؤدلجة، ومتمحصة، ليصل عبقها إلى ثكنات المؤسسة العسكرية، وكأن الرشفة الأولى هي تماماً مثل ما قبل الأخيرة.
هكذا هي التلميحات الأردوغانية، احتساء جيد، وارتشاف متدرج يقلب صفحات ذكريات المؤسسة العسكرية التركية بطريقة الضرب على الخاصرة لإنهاء حكم العسكر.
قبل عام ونصف من كتابة هذا المقال نشرت مقالاً بعنوان: "الجيش والبوصلة السياسية لأردوغان"، تحدثت فيه عن سعي أردوغان للحد من العلاقة الوثيقة بين مؤسسة الجيش التركي ودولة الاحتلال الإسرائيلي- لإضعاف المؤسسة وليس استهدافاً لإسرائيل- موضحاً أمثلة تبين مدى متانة تلك العلاقة، حينما كانت مؤسسة الجيش تمنع أي إجراء يحد من العلاقة مع "إسرائيل"، تَمَثّل ذلك في العام 1997 حينما تم الاتفاق بين مؤسسة الجيش و"إسرائيل" على المناورات التدريبية العسكرية، والمسمى "تقدير المخاطر"، من دون علم أربكان، الذي أُجبر على مقابلة وزير الخارجية "الإسرائيلي" بقوة الجيش.
وهذا ما حدث أيضا في العام نفسه، حينما دعت بلدية "سنجان"، وبأمر من أربكان إلى تظاهرة ضد الأعمال الإسرائيلية في القدس، ما أدى إلى تدخُّل مؤسسة الجيش، واعتقال رئيس البلدية، الذي شكّل إحراجا لحكومة أربكان أمام هذه التصرفات.
وبما أن العلاقة "التركو-إسرائيلية" تمثل بنداً قوياً لسيادة العسكر في الجمهورية التركية، كان لا بد لأردوغان من استهداف هذا البند وإظهار نوع من قطع العلاقة بين الجانبين شكلياً، مثلما حصل في دافوس وغيرها... وأخيراً طرد السفير الإسرائيلي.
فليس المقصود بعملية الطرد دولة الاحتلال الإسرائيلي، بل المقصود مؤسسة الجيش، لإظهار الكم الديمقراطي الكبير الذي أصبح يتمتع به المجتمع التركي، حكومة وشعبا،ً وفق سياسة داخلية عنوانها "استقلال القرار السياسي عن تلك المؤسسة".
إن طرد السفير "الإسرائيلي" عن الأراضي التركية ليس إلا زوبعة في فنجان، وحيثيات معالمها ترتسم بالمثل القائل: "إياك أعني واسمعي يا جارة"، لأن العلاقة "التركو-إسرائيلية" أكبر مما يتوقعه أي محلل سياسي أو خبير عسكري، فعاجلاً أم آجلا سيعاد ترميم العلاقة، لأن العمق الاستراتيجي، والثقل الإقليمي الذي تبحت عنه تركيا في المنطقة أكبر من أن يكتب في مقال سياسي أو بحث علمي.

كاتب فلسطيني
wonpalestine@yahoo.com

أيها العراقيون .. انتفضوا، يرحمكم الله

kolonagaza7

بعضُ الغضبِ يعتمل في النفسِ كساقيةٍ تدور حول نفسـِها، فالحيوانُ المعصوبُ العينين يظن أنه حرٌ يجري، ويلهث، ويهرّول، بل ويطارد فريستـَه.وبعضُ الغضبِ يـَكـْمـُن في سكونٍ عجيبٍ كأنه حالةُ رضا، ومتـّعة، وشلل!أما غضبُ العراقيين فهو من نوع مختلف تماماً، يستفزه طاغيةٌ فلا يتحرك من موضعـِه قيد شعره، ويأتي حصارٌ من الخارج فيموت مليون عراقي، وأكثرهم أطفال ونساء وضــِعاف فيقتنع العراقيون أنَّ الجريمةَ مقسّمة بالتساوي بين شيطان البعث و .. شيطان اليانكي.تأكل من قبل ذلك حربٌ جهنمية المليونَ الأول من ضحايا غطرسة هي أيضا مقسـّمة مناصفة بين جنون الآيات في قـُم، وجنون غير الآيات في بغداد، والضحايا من المجيـَّشين، علمانياً أو دينياً أو حزبياً أو تبشيرياً أو هـَوَسيـّاً أو من المطيعين الطيبين الذين لا خيار ثالث لهم، فإما الفرم من السلطة أو .. الفرم تحت آلة حرب أشعلتها السلطة!أيها العراقيون،هل يمكن أن يصبح دورُ وارثي أعرق الحضارات في العالم مشاهدة الشباب على الشاشة الصغيرة وهم يثورون على أوضاع الذل والعبودية والاستخفاف والاستحمار والاستنعاج والاسترناب، ثم الاكتفاء بتشجيع فريق دون آخر كأن الثورات مباريات نهائي الدوري لكرة القدم، وينتهي يوم العراقي كأنه فقد القدرة على الغضب والتمرد والثورة والاحتجاج والعصيان؟هل خفت وهج العراقي في الدفاع عن كرامته بعدما بـَصـَمَ بالموافقة على تقسيم طائفي بغيض تتجزأ فيه الهوية العراقية وفقاً لنزعات نرجسية متخلفة لدىَ قادة أوهموا العراقي أنه حر ما دام يعتنق المذهبَ الصحيح، وأنه مستقل ولو كان يسكن منطقة صغيرة يحميها العم سام، وأن مستقبله آمن في ظل قطعة الكعكة التي قطعتها له جماعات جاءت على ظهر دبابة أو شربت من النهرين لكنها ارتوت من خطبة هستيرية طائفية يوزع بعدها زعيم الطائفة مفاتيح الجنة وصكوك الغفران على فئة دون أخرى!المطلوب مليونية عراقية لا يرفع خلالها عراقي واحد شعاراً يشير إلى طائفته أو مذهبه أو فرقته، فقد آن الوقت لخروج قوات الاحتلال، وإزاحة حكومة المنطقة الخضراء التي تتلقى توجيهاتها من البيت الأبيض، وإعادة رجال الدين إلى صوامعهم ومساجدهم وكنائسهم ومعابدهم، فقد آذوا العراقيين كما فعلت قوات الاحتلال أو أكثر، وأبو غريب في عهد صدام حسين لا يختلف عنه في العهد الأمريكي ومع حكومة خضراء المنطقة، سوداء السريرة، حمراء اليد، أتى بها المحتل لتلعب دورَ المحلل.المطلوب ثورة عراقية لا تستثني شبرا واحداً من أرض الرافدين تــُحرر الوطن والثروة والدينَ والترابَ والمستقبل، وتــُنهي عملية الإخضاع الأليم والقسري الذي جعل العراقيين يتحسرون على عهد طاغية صنع العبوديةَ لثلاثة عقود، ومـَرَّ علىَ مكاتب أجهزة أمنه نصفُ العراقيين، تقريبا، وذاق مرارةَ الذلِّ والتعذيب والانتهاك ستةٌ من كل عشرةِ بالغين!أيها العراقيون،تدفعون ثمناً باهظاً لخلافات سياسية مضت عليها قرون طويلة، وتعيد قوى التخلف والغباء إحياءَها من جديد، فيعيد العراقي اكتشافَ أخيه، السـُنــّي أو الشيعي، على ضوء هـَوَس خطيبٍ مفوّه اعتلىَ المنبرَ وجعلكم دُمَىَ تتحرك، وتناقش، وتتجادل في صوابية الوقوف مع طرف دون آخر رغم أن الأشخاص المعنيين ماتوا، وشبعوا موّتاً لأكثر من ألف عام.أيّ حماقة تلك التي تجعل عراقياً يؤكد أنه على حق ويأتي بشاهد زور وهو بطن أمـَّه، فهل منكم من سأل أمـَّه قبل مولده عن مذهبه وطائفته وهويـّته الدينية وتـَشـَيـُّعه أو إتباعه لمذهب أهل السـُنـّة أو حتى حامل الصليب أو عابد النار؟أغلب الظن أنْ لو بعث الله، تعالى، أصحاب النبي، صلوات الله وسلامه عليه، وأهل بيته وأنصاره وناقلي سيرته وسنته وأحاديثه ليقفوا على المشهد العراقي لأعلنوا في نهاية اليوم براءتهم الكاملة من كل المذاهب والفـِرَق والجماعات والكتب،السـُنـّية والشيعية، التي تخوض في خلافات عنعنية لا يربطها منطق أو موضوعية أو عقل أو شفافية أو تسلسل غير مقطوع في زمن أو مكان اخترقته الإسرائيليات فأضافت إلى ما فيه ما لديها، وانتهىت ( فـَرَّقْ .. تـَسـُدْ) إلى سيادة تامة لتقطيع الأمة.أنا كمسلمٍ لستُ مَعنياً بخلافات عاد أصحابـُها إلىَ تـُرابِ الأرض قبل موّلدي بمئات الأعوام، فأمامي مشهد مكتـَظ ومكـَدّسٌ ومليء بآلاف القضايا والهموم الحياتية اليومية التي خلقني العليُّ القدير في زمنـِها، أو صنعها في زمني، فكيف بالله عليكم ترضوّن أنْ يتلاعب بكم الطاغيةُ، ثم قوات الاحتلال، فأذنابـُهم ومتعاونوهم من قـَتـَلة ولصوصِ مصارف ولاعبي الثلاث ورقات ومهرّجي السياسة؟أيها العراقيون،الطائفية مميتة، والتمييزُ بين أبناء الوطن الواحد استعلاءٌ أحمق، والبحثُ عن معارك في الخارج لتغطية الفشل في الداخل ستــُدخل العراقَ في دوّامةٍ لا يخرج منها، لا قدر الله، إلا جثة هامدة كما يريد له مصاصو دمائه و .. نفطــِه!ماذا تنتظرون؟الثورة قادمة لا مهرب منها في الأردن والجزائر والسودان، أما السوريون فهم علىَ مرمى حَجَرٍ من الاحتفال بأول أعيادِهم منذ عام 1958 عندما حقق العربُ حُلمـَهم في الجمهورية العربية المتحدة، وأكاد أرى بوضوح عقدة حبل المشنقة الذي سيلتف حول عنق بشار الأسد، ولو لم تكن بطون الصوماليين خاوية لا تحملها الأقدام لسبقوا جيرانـَهم في الثورة على مصاصي دمائهم، فكيف يكون العراقي آخر من يغضب لكرامته، ولتجزئة وطنه العريق سـُنيــّاً وشيعياً وتـُركمانيا وكـُرديـّاً ومسيحياً و...؟أيها العراقيون،حتى لو لم تثوروا لكرامتكم المسلوبة، ولعراقيتكم المجزّئة، فانتفضوا، رحمكم الله، لثروتكم المنهوبة.العراق يراد له الآن معارك جانبية وجاراتية تـُلهيه عن ناهبيه في الداخل، سواء كانوا من الوطنيين المتعاونين مع الاحتلال أو من قوات الاحتلال نفسه، فلا تجعلوهم يمتطون ظـُهورَكم مرة أخرى، فمعركتـُكم الحقيقية هي تحرير العراق من دخلاء الخارج و.. الكوهينيين في الداخل.الدرس العراقي الذي ينتظره العالم كله سيعيد وجهاً مشرقا لبلد التسامح والمحبة والثقافة والفكر، ولن يخرج المحتل بمفرده لكن سيصحب معه أعوانـَه ومُريديه وحوارييه ومالكيـّيه وعلاويـّيه وجلبيـّيه , ..مليونية عراقية تعيد الوطن جسداً واحداً، وتضرب الطائفية في مقتل، وتــُنزل أباطرة التفرقة بين أبناء الوطن الواحد من بروجهم المشيّدة بالحقد والكراهية، وتكتظ مساجد الشيعة بأهل السـُنـّة، ويخطب رجل دين سُنّيٍّ في مسجد شيعي، مؤكداً أن المساجد لله وحده لا شريك له.مليونية عراقية من أجل التسامح يعود بعدها المسيحيون العراقيون إلى أحضان وطن غادروه وهم كارهون، وهجروه مع أمان كان يصحبهم لمئات الأعوام في بلد كانت كل طائفة فيه تؤْثــِر الأخرى على نفسها.جمعة مليونية عراقية من أجل العيش في وطن واحد لا يـُفـَرّق بين الشركاء فيه، ولا تعرف رشفةُ ماء من دجلة أو الفرات في أي بطن تستقر!أيها العراقيون،ما أبأس وطن لا يغضب أبناؤه، فاغضبوا، وانتفضوا، واعتصموا، واتحدوا، وانبذوا خلافاتكم واختلافاتكم المذهبية البلهاء التي أورثكم إياها سادة الكراهية والحقد من رجال الدين، وارفضوا كل صور المقارنة بين المذاهب، ولا تنصتوا لمن يحاول اقناعــَكم أنَّ جماعة عراقية هي أفضل أو أقرب إلىَ الله من جماعة أخرى.استعيدوا عراقــَكم لكم ولنا، فازدهارُ العراق الحـُرّ والديمقراطي والموحـَّد والمستقل والمتسامح هو عنوان الاستقرار في المنطقة برمتها، وهو أقل ما تقدمونه لأجيال قادمة ستلعن من ترث منه جـُزءاً من الوطن، وتتذكر بمحبةٍ وفـَخـْرٍ واِعتزازٍ مَنْ يورثها الوطنَ كاملاً.أيها العراقيون .. انتفضوا، يرحمكم الله!وسلام الله على العراقمقالات سابقة للمؤلف:أيها الفلسطينيون: انتفضوا، يرحمكم الله!أيها السودانيون: انتفضوا، يرحمكم الله!أيها الجزائريون: انتفضوا، يرحمكم الله!

محمد عبد المجيد

طائر الشمال

أوسلو في 9 سبتمبر 2011

Taeralshmal@gmail.com

جمعة تصحيح المسار ,صححت المسار …



kolonagaza7
ALTAWHID.ORG

أبطال مصر اقتحموا السفارة الصهيونية والسفير يفر مع أسرته وطاقم سفارته إلى مطار القاهرة ويغادروا إلى فلسطين المحتلة
وأخيرا صحح المسار وطرد السفير الصهيوني من القاهرة ، الشباب المصري البطل حوَّل الحلم إلى حقيقة، انطلقوا من ميدان التحرير إلى وكر التجسس، هدموا الجدار ، تسلقوا مبنى السفارة إحرقوها، وثائق سرية جدا تتطاير في سماء القاهرة ، أوباما يستنكر، وأحزاب إسلامية أساسية لم تشارك ! لماذا؟
حددوا الهدف وتوجهوا بكل عزيمة إلى مبنى السفارة شباب لم يتلوثوا بلوثة الخوف والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء ولم يتربوا على الخنوع ، اتجهوا صوب السفارة الصهيونية في القاهرة اقتحموها وأحرقوها
ذكرت مصادر المطار ان عشرات الاسرائيليين وصلوا المطار بانتظار خروجهم من البلاد، وذلك بعد اقتحام المحتجين المصريين للمبنى الذي يضم مقر السفارة الاسرائيلية في القاهرة.
ودعا الرئيس الامريكي باراك اوباما مصر لحماية السفارة الاسرائيلية من المتظاهرين واجرى اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.
واعرب اوباما عن “قلقه العميق” من احداث القاهرة واوضح الخطوات التي سترد بها ادارته ومنها مطالبة مصر بالتزام بتعهداتها وحماية السفارة الاسرائيلية في القاهرة.
وكانت حكومة الكيان الصهيوني طلبت مساعدة الولايات المتحدة في حماية سفارتها بالقاهرة في مواجهة المتظاهرين المصريين.
وذكر بيان من وزير الدفاع الصهيوني أنه تحدث مع نظيره الامريكي ليون بانيتا ودينيس روس مبعوث ادارة الرئيس اوباما وانه “طلب منهم حماية السفارة من المتظاهرين”.
وكان عشرات من الشباب المصريين الأبطال اقتحموا مقر السفارة الصهيونية بالقاهرة، وبثت قنوات فضائية صورا لوثائق وأوراق تحمل ختم سري تتساقط من الطابق الذي تحتله السفارة في البناية القريبة من نيل القاهرة.
وقال متظاهرون إن الاقتحام حصل لمخزن تابع للسفارة الإسرائيلية، والمتظاهرون أخرجوا وثائق مهمة كانت موجودة فيه.
وأطلقت قوات الأمن المصرية قنابل الغاز المسيل للدموع والعيارات النارية لتفريق المتظاهرين في محيط السفارة، بينما قالت وزارة الصحة المصرية إن 448 شخصا أصيبوا إثر إطلاق قنابل مسيلة للدموع والمحاولات المستمية للأمن المصري الدفاع عن السفارة وجرى تدافع متظاهرين اثناء إسقاط الجدار الخرساني الذي بني مؤخراً أمام السفارة الصهيونية ، ورد المتظاهرون على استشهاد أحد المحتجين وجرح المئات بحرق عدد من سيارات الأمن المصري .
وذكرت وسائل الاعلام الصهيونية أن السفارة كانت خالية من العاملين وان احدا لم يصب باي اذى.
بينما صرح مسؤول صهيوني بان المتظاهرين المصريين الذين اقتحموا المبنى الذي يضم السفارة وصلوا الى بهو المدخل ولكنهم لم يدخلوا الى السفارة قط.
وقال المسؤول الذي كان يتحدث في القدس حيث تتابع وزارة الخارجية الاحداث في القاهرة إنه يبدو ان الوثائق الدبلوماسية الاسرائيلية التي القيت من نوافذ البرج الذي يضم السفارة “منشورات واستمارات كان يتم الاحتفاظ بها في البهو.”
جدار
وكان أحد الناشطين قد قام بنزع العلم الصهيوني عن السفارة، ثم ألقى به من ارتفاع 20 طابقا.
وكان عشرات النشطاء المصريين قد نجحوا في هدم جزء من جدار أقيم حول البناية التي تحتل جزءا منها مكاتب السفارة.
وتفيد التقارير أن النشطاء استخدموا المطارق لهدم الجدار الإسمنتي الذي أقامته السلطات المصرية إثر موجة الغضب التي اجتاحت الشارع المصري بعد مقتل خمسة جنود مصريين برصاص إسرائلي الشهر الماضي.
وقال شهود عيان إن رجال شرطة وجنودا مصريين كانوا يراقبون عملية الهدم عن كثب، بعد أن حاولوا منع النشطاء دون جدوى.
وادعت السلطات المصرية إن الجدار أقيم من أجل حماية السكان المصريين للعمارة، وليس السفارة الصهيونية بينما قال سكان مبنى السفارة والأبينة المجاورة إن بناء الجدار أقيم لحماية السفارة الصهيونية حصرا وأعاق حركة المواطنين المصريين القاطنين في محيط السفارة
أوساط إعلامية مطلعة توقعت أن يدفع ذلك الشعبين الأردني والقطري إلى تكرار السيناريو المصري في عمان والدوحة فيستهدفوا السفارة الصهيونية في عمان والممثلية الاقتصادية الصهيونية في الدوحة.
وختمت هذه المصادر باعتبار ما حدث من اقتحام للسقارة في القاهرة مفاجأة من العيار الثقيل وسيكون لها انعكاس إيجابي في تصويب مسار الثورات العربية التي حاولت الإدارة الأمريكية ركوب موجتها وحرفها عن مسارها.

رسالة للأصوات الشاذة المطالبة ببقاء الاحتلال وقرار بتسليح عشائر استجابة لها إن أخلف الاحتلال وعده بالإنسحاب




kolonagaza7

كتائب حزب الله تخاطب من نادى بإبقاء الاحتلال: ليس غريبا أن يكون صوتك منسجما مع مطالب المتصهينين في الكونجرس الامريكي لإبقاء الاحتلال, وانت وصدام من أدار الحرب بين الاكراد والعرب

أصدرت المقاومة الاسلامية كتائب حزب الله بياناً, قالت فيه " اليوم وقد توحد موقف أبناء المقاومة الاسلامية وأبناء العشائر العراقية والشرفاء من الحكومة العراقية مطالبين الإحتلال بالرحيل وإنهاء وجوده, نسمع صوتا شاذاً ومعروفاً بارتباطاته المشبوهة, ينادي ببقاء الإحتلال متوعداً الشعب العراقي بحرب أهلية اذا ما خرج الاحتلال"وأضاف البيان ," ليس غريباً أن يكون ذلك الصوت منسجماً مع المطالب الأخيرة للمحافظين المتصهينين في الكونجرس الأمريكي المطالبين ببقاء أكثر من عشرة الآف جندي أمريكي في العراق." مؤكدة ان الحرب الاهلية بين مكونات الشعب العراقي قد حدثت مرتين "الاولى بين الاكراد والعرب وبين الاكراد انفسهم وذلك عندما كنت انت وصدام تديران دفة تلك الحرب لأسباب لايسمح المقام بذكرها, اما الحرب الثانية فقد حدثت حين دخل الاحتلال الامريكي العراق, وعليه فعند خروج الإحتلال وعملائه سيكون الشعب العراقي شعباً واحداً متآخياً متحاباً".وخاطبت الكتائب أبناء الشعب العراقي , بالقول ," يا أبناء شعبنا ... ونحن نعيش مرحلة حرجة متعلقة مصير الإحتلال وهزيمته نقف بإجلال امام المواقف الشريفة التي يسجلها أبناء عشائرنا , فأصواتهم العالية وراياتهم المرفوعة تهدد الإحتلال من ارتكاب خطأ فادح بإبقاء بعض جنوده بعد نهاية هذه السنة , وهم بذلك يعبرون عن مواقفهم المنسجمة تماما مع مواقف المقاومة الاسلامية التي رفعت الجهاد منذ اليوم الاول للاحتلال".وأعلنت الكتائب في بيانها انها اتخذت قرارا بتسليح العشائر العراقية استجابة لطلبات العديد منها , اذ قالت ," نحن في كتائب حزب الله وإستجابة للعديد من طلبات أبناء العشائر العراقية قد اتخذنا قرارا بتسليحهم ما أمكن ذلك إذا ما أخلف الاحتلال وأبقى على جنوده بعد يوم 31/12/2011".واضافت الكتائب في بيانها , " حرصاً منا على لحمة الشعب قررنا أيضاً العفو عن جميع من عمل في خدمة الاحتلال وإيقاف جميع الملاحقات القانونية التي اعددناها بحق هؤلاء ولكن بشرط أن يستغلوا الايام القليلة المتبقية من عمر الاحتلال ويتركوا خدمته ويعودوا الى احضان شعبهم, أما من تلطخت أيديهم بدماء العراقيين خدمة لمصلحة العدو فإن أولياء الدم هم من بيدهم العفو عن هؤلاء.وختم البيان بالقول , " إن الإحتلال يجب أن يخرج من العراق, وإن ابناء الشعب العراقي يمتلكون القدرة والاستعداد لحماية وبناء بلدهم, وإن من ينادي ببقاء الاحتلال قد ربط مصيره بمصير الاحتلال وباع نفسه رخيصا فعليه أن يرحل مع اسياده ليعيش باقي عمره عميلا ذليلا, أما من وقفوا شامخين رافضين الاحتلال ووجوده فإننا لايسعنا الا أن نحييهم ونشد على ايديهم ونعاهدهم بان نكون جنودا مخلصين لحماية شعبنا وبلدنا بوجه كل الطامعين والمتآمرين على العراق وشعبه".

دليل سلاطين العرب بقلم / توفيق أبو شومر



kolonagaza7

أدب ساخر
صدر مؤخرا كتاب دليل السلاطين العرب، عن دار نشر( مخابرات دوت كوم)
يحتوي الكتاب على مائتي صفحة من القطع الكبير، وفيه إرشادات لنيل رضا سلاطين العرب، ومما جاء في الكتاب التوصيات التالية:
الأولى:
على رعية السلطان أن يواظبوا على رفع صورته في كل مكان حتى على معاطفهم وأن يحسنوا اختيار صورة سلطانهم ، فإذا كان سلطانُهُم دميما، فعليهم أن يلتزموا بنشر صور السلطان( الرسمية) فقط !! والتي يوزعها ديوان أمن رئاسة السلطان ، وهي صور السلطان في ريعان الشباب، وميعة الصبا، بعد إزالة تعرجات الجبهة،وبقايا جدري الخدين،وترميم حفرتي الأنف،وإزالة شعيرات الذقن البريَّة،وإبراز العينيين من محجريهما، مع تحديدهما بالكحل العربي الأسود الأصيل!!
ويجب تكليف الفنانين والمثَّالين بملء الشوارع والساحات بصور السلطان وتماثيله حتى تتحول صورة السلطان في الليل إلى كوابيس ، تثير الرعب في أحلام الرعية، فيحجمون عن نقد السلطان وذمِّهِ!
وعلى رافعي صورة السلطان في منازلهم ومكاتبهم ودوائرهم الرسمية والخاصة،أن يلتزموا برفعها في أعلى سقف الغرفة، بحيث يبدو السلطانُ سلطانا علويا لا تكبره صورةٌ أو شعارٌ، حتى ولو كانت الصورة في غرفة النوم !
وعليهم أن يختاروا لها بروازا مُذهَّبا، لا نظير له أبدا!!
الثانية:
يجب على رعية السلطان الذي هُزم في معركة واحدة ، أو في عدة معارك،أن يُكثروا من الإشادة ببطولاته وانتصاراته على أعدائه، وأن ينحتوا له من التاريخ ما يؤيد بطولاته وانتصاراته، وأن يسموا الهزيمة نكسة أو كبوة جواد، أو خطة مُبرمجة!
الثالثة:
على التربويين ومؤلفي المناهج المدرسية أن ينحتوا للسلطان وآبائه وأجداده قصصا تماثل بطولات القادة الشجعان أو قصص الأنبياء والرسل، وأن تكون أسئلة الامتحانات في هذه القصص، وبخاصة في امتحانات الشهادات العامة!
الرابعة:
يجب على أصفياء السلطان وخلصائه أن يستميلوا الشعراء والأدباء والمثقفين ويُغروهم بالمال والمنصب والجاه بشرط أن يكونوا من أتباع وروّاد مدرسة الشاعر ابن هانئ الأندلسي الذي قال يمدح السلطان (المعز):
ما شئت لا ما شاءت الأقدار
فاحكم فأنت الواحدُ القهَّارُ !!
الخامسة:
ينبغي إجزال العطايا والمنح والموائد والمناصب لأئمة المساجد، لكي يقوموا بالدعاء للسلطان ليل نهار على منابرهم، في كل الصلوات، وأن يجعلوا الدعاء للسلطان سُنَّة مؤكَّدة، و فرضا من الفروض!
السادسة:
على مسؤولي الإذاعة ووسائل الإعلام أن يُكلفوا المطربين والمطربات بتلحين الأغاني الرسمية، التي جاءت على ألسنة شعراء السلطان ، أو من هم مرشحون لأن يكونوا شعراء السلطان، بحيث تُذاع الأغاني السلطانية عشر مرات في اليوم الواحد كحد أدنى ، وعشرين مرة في المناسبات السلطانية ،بشرط أن تكون الأغاني على وزن:
أنت السبع، أنت الصقر، أنت الليث ، أنت النمر، أنت العم أنت الخال، يا قاهر الأبطال،وقائد مسيرة النضال!!
أو، بالروح بالدم نفديك يا عم،بالروح بالمال نفديك يا خال!!
السابعة:
يحتوي الدليل على جدولٍ بألقاب السلطان ، وهي تبدأ من الألقاب الدينية الإيمانية ، وتنتهي بألقاب العظمة الإمبراطورية، ويُستحسن استعمال كنية السلطان بدلا من اسمه، إن كان له ابن سيتولى عرشه يبدأ (بأبي...)!!
مع الحذر كل الحذر من ذكر إخوته تصريحا أو تلميحا، ممن ينافسون ابنه على خلافته!!
الثامنة:
إرسال برقيات التأييد والمبايعة للسلطان، حتى في عصر الإنترنت، وزوال النظام البرقي، ينبغي أن يواظب الرعية على إرسال البرقيات في كل احتفال لأنها دليلُ على التزام الرعية بالتراث الحزبي العربي الأصيل!! بشرط أن تكون البرقيات بأسماء القبائل والعشائر، والمخاتير والوجهاء،ورؤساء الأحزاب والهيئات والمؤسسات، على أن تكون بالصيغة التالية:
" الآن حصحص الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا... إن ينصركم الله فلا غالب لكم، لقد كان ارتقاؤكم للعرش بمشيئة الله مبعث الخير والبركة على بلادنا، نحن شيخ مشايخ العربان نعاهدكم أن نظل جنودكم الأوفياء... اضربوا بيد من حديد كل من تسوِّل له نفسه الاقتراب من حدود السلطنة!!
وهناك نموذجٌ ثانٍ للبرقيات للراغبين في التميُّز:
الله أكبر... الله أكبر... وأما الزبد فيذهب جفاء، وأما ما ينفع الناس، فيمكث في الأرض .عاش السلطان، ولتذهب إلى الجحيم طغمة الفساد، وأعداء البلاد!
القافلة تسير والكلابُ تعوي!! لقد أيدك الله بنصره، فلا عزيز إلا أنت ، ولا ناصر إلا أنت ، سيروا والله يرعاكم ، ونحن من ورائكم جنودا ودروعا حتى النصر أو الشهادة!"
وللدليل السلطاني العربي بقية !!

السيد المستشار / وزير العدل

kolonagaza7

تحية طيبة وبعد
مقدمة لسيادتكم الاستاذ / محمود رضوان المحامي رئيس حركة محامون ضد الفساد و عضولجنة الحريات بنقابة العامة للمحامين وكيلا عن أهالي المعتقلين المصريين بالمملكة العربية السعودية و محلهم المختار و يصح مخاطبتهم عليه في 26 شارع شريف عمارة الإيموبيليا – الجناح البحري شقة529 الدور الخامس .
· مكتب التعاون الدولي بوزارة العدل
طلب لتسليم تسع معتقلين مصريين سياسيا
بالمملكة العربية السعودية للسلطات المصرية
1- المعتقل / عبد الله ممدوح زكي الدمرداش ومدة الإعتقال : 3 سنوات وشهر
السجن المعتقل به : السجن السياسي بالدمام المنطقة الشرقية - عمل المعتقل قبل الإعتقالة : مهندس أتصالات بشركة شلمبرجير
2- المعتقل / أحمد محمد السعيد حسن ومدة الإعتقال : سنتان ونصف
السجن المعتقل به : السجن السياسي بالدمام المنطقة الشرقية عمل المعتقل قبل الإعتقالة : محاسب

3- المعتقل / مصطفي أحمد أحمد البرادعي ومدة الإعتقال : عام و ثلاث شهور
السجن المعتقل به : سجن مباحث أبها عمل المعتقل قبل الإعتقالة : عامل عادي
4- المعتقل / خالد محمد مرسي عمر هندوم ومدة الإعتقال : 7 سنوات
السجن المعتقل به : أبها - عمل المعتقل قبل الإعتقالة : مكتب الحج و العمرة في الرياض
5- المعتقل / مصطفي عبد التواب سليم اسماعيل ومدة الإعتقال : سنتان ونصف
السجن المعتقل به :منطقة المباحث السجون بالدمام – عمل المعتقل قبل الإعتقالة : عامل عادي
6- المعتقل / يوسف عشماوي يوسف عشماوي - ومدة الإعتقال : 3 سنوات و شهر السجن المعتقل به : أبها - عمل المعتقل قبل الاعتقال : مبرمج و مطور برامج حاسب
7- المعتقل / أحمد محمد هلال ومدة الإعتقال : سنتان
السجن المعتقل به : الذهبانا - عمل المعتقل قبل الإعتقالة : مدير مؤسسسة تعليمة
8- المعتقل / عبد الرحمن محمود إبراهيم زيد ومدة الإعتقال / سنة وشهرين
السجن المعتقل به / ابها في جنوب المملكة - عمل المعتقل قبل الإعتقال :
9- المعتقل / أحمد جلال داخلي عبد الحافظ ومدة الإعتقال / ثلاث سنوات
السجن المعتقل به / ابها في جنوب المملكة - عمل المعتقل قب الإعتقال / يعمل بوكالة اثنان للدعاية والاعلان كمصمم جرافيك
أستنادا علي الاتفاقية الدولية الموقعة بين وزارة العدل المصرية و وزارة العدل السعودية علي تبادل المحكوم عليهم و المجرمين بين البلدين ، لما كان الإعتقال السياسي هو (( كل شخص تم توقيفه أو حجز حريته بدون قرار قضائي بسبب معارضته للنظام البائد، في الرأي أو المعتقد أو الانتماء السياسي أو تعاطفه مع معارضيه أو مساعدته لهم )) ومادام الاعتقال السياسي ، محظور في جميع المعاهدات والاتفاقات الدولية ومواثيق حقوق الإنسان .
فكان الأولي بالرعاية للحكومة المصرية ممثلة في وزارة العدل المصرية أن تحمي الرعاية المصريين بجميع الدول الموقعه علي أتفاقيات التعاون القضائي لتحمي كل معتقل مصري بهذه الدول و تراقب و تندد و تحذر و تتصدر و تدافع عنهم بكل قوة .
ولكن الواقع المرير أن هؤلاء المعتقلين المصريين سواء بالمملكة العربية السعودية أو بجميع الدول عالم لا يجدون من يدافع عنهم ينقذهم من الهلاك وضياع الحقوق المشروعه للمواطن فى الخارج .
ولما كان وزارة العدل المصرية هي المكلفة بإقامة العدل علي وبين المواطنين المصريين سواء كانوا داخل مصر أو خارج ارض الوطن و مادام يحملون الجنسية المصرية فيجب أن ترعاهم وزارة العدل و الحكومة المصرية أستنادا لحقهم في الحماية و الدافع القضائي داخل و خارج ارض الوطن .
فلم تقم وزارة الخارجية المصرية بالواجب المنوط بها علي أكمل وجه، ولذلك لعدم خبراتها في النواحي القانونية و القضائية و قدم قدرة السفير المصري بالمملكة العربية السعودية للتدخل و السؤال عن المعتقلين المصريين (( الإعتقال السياسي )) بسبب الفهم الخاطيء للإعتقال و الضعف السياسي لسفرائنا بالمملكة العربية السعودية .
بالإضافة إلي ذلك هناك آلاف المصريين معتقلين و ملفقه إليهم تهم كيدية و الباقي مقدم ضده بلاغات هروب من الكفيل بالإضافة إلي المعاملة السيئة التي يتعرض إليها المصريين العاملين بالسعودية .
لن نترك حقوق المصريين المعتقلين بالسعودية و لن نترك من إستهان بحقوق المصريين وحتي ولو علي منصبة ، سوف نقتص منه و نجعله عبرو لمن يعتبر .
الإستهانة بكرامة المصريين بالممكلة العربية السعودية جريمة لا تغتفر ، والساكت عن الحق شيطان أخرس! ، الحرية حق من حقوق الأنسانية فلا يمكن أن نقبل الإستهانة بها و لا المساس بها لإي مواطن مصري خارج أرض الوطن .
لذلك نرجو من سيادتكم التدخل مباشرة في هذا الملف و مخاطبة وزارة العدل السعودية لتسليم المعتقلين المصريين سياسيا للسلطات المصرية لأتخاذ ما تراه مناسبا معهم .

بناءا عليه
نتشرف بطلب
تسليم تسع معتقلين مصريين سياسيا بالمملكة العربية السعودية للسلطات المصرية السالف ذكرهم .
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام و التقدير
مقدمة لسيادتكم
محمود رضوان
المحامي
محامي أهالي المعتقلين
رئيس حركة محامون ضد الفساد
للاتصال 0121377561
01512307275

الجيش السوري يعلن التعبئة العامة ويستدعي الاحتياط ويعد لعملية عسكرية واسعة تحت اسم 'بيرق الأسد'



kolonagaza7

غزة - دنيا الوطن

قالت تقارير صحافية سورية أمس الخميس ان القيادة السورية اتخذت قراراً حاسماً لشن عملية عسكرية واسعة النطاق خلال الأيام المقبلة في عدد من المناطق في الداخل السوري. ووفق تلك التقارير فإن هدف هذه العملية يندرج في إطار ما سمته 'القضاء على التمرد المسلح الذي أعلنته التنظيمات الإرهابية ضد المواطنين المدنيين وعناصر الجيش وقوى الأمن منذ عدة شهور'.وحسب ما ورد في هذه التقارير فإن العملية العسكرية المرتقبة ستحمل اسم 'بيرق الأسد'، في إشارة ربما الى قوة النظام السوري على المستوى اللوجستي والسياسي.وفي السياق ذاته نقل موقع 'سيريانديز' الإلكتروني في سورية عن مصادر واسعة الإطلاع قولها ان الأجهزة السورية المختصة تعتزم البدء بعملية نوعية أُطلق عليها اسم 'بيرق الأسد' خلال الأيام القليلة القادمة، وهي العملية الحاسمة للقضاء على 'عناصر الإرهاب' في البلاد وفق تعبير الموقع، مضيفاً أن 'هدف العملية تمشيط وتطهير وقضاء نهائي على 'الإرهاب' المنظم التي تشهده بعض المناطق السورية منذ فترة ليست بالقصيرة، وأن هذه العملية ستبدأ من مدينة عامودا وجبل الزاوية شمالاً وستمتد لتشمل قرى على الحدود الأردنية مع التركيز على الحدود اللبنانية والقرى المشتركة التي باتت مكمناً لـ'الإرهابيين' ومركزاً لشن هجماتهم العدوانية'.وزاد الموقع ذاته أن تلك العملية ستوثق بالصوت والصورة وسيرافقها إعلام حربي نوعي كتوثيق للعمليات الأمنية التي سيتم عرضها لاحقاً للرأي العام المحلي والدولي.وفي المقابل يتخوف حقوقيون وناشطون من أن تجري هذه العملية تحت مسمى القضاء على' المجموعات المسلحة' في حين تكون الغاية الأساسية منها هو القضاء النهائي على مراكز الاحتجاج الشعبي ضد النظام السوري لا سيما في المناطق التي تستمر فيها المظاهرات وفي مقدمتها أحياء واسعة من مدينة حمص.جاء ذلك بينما أصدر الرئيس السوري مرسوماً تشريعياً يتعلق بما يسمى 'التعبئة العامة' دون أن يعني ذلك أنه (الأسد) قد أعلن حالة التعبئة العامة. وأوضح المرسوم أن التعبئة هي تحويل البلاد بشكل عام والقوات المسلحة بشكل خاص من زمن السلم إلى زمن الحرب استعداداً للدفاع عن سيادة الوطن ومواجهة الأخطار الداخلية والخارجية بما فيها الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية، ووضع جميع مواد البلاد البشرية والمادية في خدمة المجهود الحربي وفقاً لمقتضيات مصلحة البلاد. وحسب موقع 'الاقتصادي' السوري، الذي نشر الخبر قبل وكالة (سانا) للانباء، حدد المرسوم مهام السلطات التشريعية والتنفيذية في مجال إعداد التعبئة وتنفيذها، وكذلك واجبات المؤسسات والشركات والمواطنين في مجال إعداد التعبئة وتنفيذها، ومهام أجهزة السلطة التنفيذية وأجهزة الإدارة المحلية في المحافظات والمناطق والنواحي والبلدات في مجال التعبئة.كما ألزم المرسوم الحكومة السورية بتزويد الجيش والقوات المسلحة بالوسائط المادية ومصادر الطاقة والخدمات الأخرى وفقاً لمتطلبات التعبئة، وكذلك تنظيموإعداد الخطط اللازمة لتحويل أجهزة الدولة واقتصادها على مختلف المستويات لصالح التعبئة. كما بين المرسوم أنه سيتم استدعاء المواطنين إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة وفقاً لهذا المرسوم التشريعي ولقانون خدمة العلم النافذ في الجمهورية العربية السورية.وحدد المرسوم حالات إعلان التعبئة عند وقوع الحرب بين سورية ودولة أو أكثر أو التهديد بوقوعها، وكذلك عند توتر العلاقات الإقليمية والدولية، وعند حدوث اضطرابات داخلية تهدد أمن الوطن، وعند مواجهة الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية.ويأتي هذا المرسوم لينظم مسألة التعبئة العامة في سورية رغم النفي المتكرر من قبل مسؤولين عسكريين وسياسيين غربيين نية حلف شمال الأطلسي توجيه ضربةعسكرية لسورية على خلفية ما تسميه الدول الغربية 'القمع الدموي' للمحتجين في سورية من قبل النظام وأجهزته الأمنية

مقتل الاعلامي العراقي هادي المهدي عشية تظاهرات اليوم الجمعة



kolonagaza7

شبكة الوليد للإعلام – بغداد :
عثر على الإعلامي هادي المهدي مقتولاً في منزله بالكرادة الشرقية ،ويعد المهدي أحد أبرز منظمي التظاهرات الشعبية التي شهدتها العاصمة بغداد منذ 25 من شباط الماضي للمطالبة بتحقيق الخدمات بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة
وأفاد مصدر في وزارة الداخلية، أمس الخميس، بأن قوة أمنية عثرت على جثة الإعلامي العراقي هادي المهدي مقتولا في بيته وسط بغداد.
وقال المصدر في تصريح صحافي ، إن "قوة من الشرطة عثرت، مساء اليوم، على جثة الإعلامي هادي المهدي مقتولا في منزله الواقع في منطقة الكرادة داخل، وسط العاصمة بغداد".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادث، ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته".
ويأتي حادث مقتل الإعلامي والناشط هادي المهدي عشية موعد التظاهرات التي دعا إليها عدد من المنظمات غير الحكومية.
من جهته أكد عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي، أمس الخميس، أن الدلائل الأولية تشير إلى أن يكون قاتل الاعلامي هادي المهدي أحد معارفه، مشيرا إلى أن المهدي كان ينوي المشاركة في تظاهرات غد التاسع من أيلول.
وقال الربيعي في تصريح صحافي، إن "الأدلة الأولية ترجح أن يكون قاتل الاعلامي هادي المهدي أحد معارفه"، مؤكد أن " المهدي كان يقوم بواجب ضيافة القاتل الذي أطلق عليه طلقتين من مسدس كاتم للصوت في رأسه من الخلف وأرداه قتيلا".
وأضاف الربيعي أن "جثة المهدي لا زالت في مطبخ المنزل حيث قتل"، مشيرا إلى أنه "تم العثور على كاميرة مراقبة في أحد المنازل القريبة من منزل المهدي التي صورت كل من دخل منزله لحظة الحادث".
وسبق للمهدي أن اعتقل من قبل القوات الأمنية بعد تظاهرات 25 شباط الماضي، واتهم القوات الأمنية حينها بالاعتداء عليه بالضرب وعلى مجموعة من زملاءه حين كانوا جالسين في أحد مطاعم بغداد، بعد التظاهرات وتقدم المهدي حينها بشكوى إلى مجلس القضاء الأعلى على خلفية الحادث.
ونصت الشكوى التي رفعها المهدي حينها أنه "يتقدم بالشكوى ضد القائد العام للقوات المسلحة بشخصه ووظيفته جراء تعرضه للاختطاف والاعتقال بدون مذكرة قضائية وبدون جرم وتعرضه للإهانة والضرب واصابته بكدمة خطيرة في راسه وورم في ساقه اليسرى، والفت "نظر الرأي العام العراقي اننى وبعد تقديمي ونشري لهذه الشكوى وفي حال تعرضي او أسرتي لأي خطر فأنني احمل مسؤولية ذلك على عاتق نفس الجهة التي اشتكيها واتظلم منها".
وكانت منظمات مجتمع مدني وناشطون قد دعوا في الـ24 من آب الماضي، إلى تظاهرات حاشدة في ساحة التحرير وساحات المحافظات في التاسع من أيلول الحالي، لمطالبة حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بتقديم استقالتها، والتي أكدت فيها أن التظاهرات تأتي بعد المهلة التي قدمت لحكومة المالكي للاستقالة والاعتذار عن قمع المتظاهرين، كما هددت بتحويل التظاهرات إلى اعتصام حتى إسقاط الحكومة في حال عدم تلبية مطالبها.
يذكر أن العاصمة العراقية بغداد تشهد بشكل يومي أعمال عنف تودي بحياة مدنيين وعسكريين ومسؤولين حكوميين كان أعنفها في الـ15 من آب الماضي، حيث شهدت تسع محافظات تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 300 شخص، في وقت تعيش فيه البلاد أزمة سياسية في ظل عدم اكتمال تشكيل الحكومة المتمثل ببقاء الوزارات الأمنية شاغرة، فضلاً عن احتدام الخلافات السياسية بين أكبر ائتلافين، القائمة العراقية ودولة القانون.
وكالات

لم يأكلني الذئب في حيفا



kolonagaza7

جواد بولس
شاركت مساء السبت الفائت في مظاهرة الآلاف في جادة بن غوريون في حيفا. ولست آسفًا ولا نادمًا. ففي جميع الأحوال، من الأفضل أن نأسف على عمل قمنا به بدلًا من عمل لم نقم به، فعلى هذا الأخير سيكون أسفنا/ندمنا مطلقًا.
هكذا أفادت حكمة الفيلسوف، وهكذا ميّزت الأيام بين من يجتهد ويكد ويعمل فيجازى أو يقاضى، وبين من يحترف الجلوس على مقاعد ما مر من مرٍّ التاريخ ويصيخ السمع لصهيل أحصنة تركت هناك على فوهة البئر المهجورة، فهذا لن يجازى ولن يسأل أو يساءل لأن الأيام تمضي والحالمون يموتون كما يموت النحل والنمل أيضًا، فينتهي كل شيء وربما عندها سنجد جميع الأجوبة أو نكف عن السؤال.
لست على يقين ولا أعرف إن كانت مشاركتي في مظاهرة احتجاجية في حيفا أو تل- أبيب ستسهم حقًا في حلّ قضية فلسطين وقضية مستقبل الجماهير العربية في إسرائيل. ولست على يقين أن ابن يعقوب واسحق الذي سار إلى جانبي وحاول أن يشبك يده بيدي لن يفرم أصابعي ولن يمسني بداء "الذئبة" لأن الأسطورة تتيح للمجاز جمالية الإحالة والتناص حتى لو بعدت الفكرة واستعصى اللقاح. فذئبة روما أنقذت ريموس وروميلوس فغديا الأبوين المؤسسين لإمبراطورية ما غابت الشمس عنها ولحضارة ما زالت خميرتها تنضج وتثري. أما الصهيونيّة "الذئبة" فقد نهشت عرضي وأرضي وسقت حليبها لأصحاب العجل فتمكنوا من عجل أجدادي الذين عاموا على "عجلٍ" وهاموا على "عَجَلٍ".
لا تشابه بين ذئبة الأسطورة والصهيونية الذئبة فالفرق هائل، من النقيض إلى النقيض، أو إن شئتم كالفرق بين الحياة والعدم، فأسطورة ذئبة روما خيال أحيا وبنى وعمّر ووهب الحياة لطفلين ألقيا لبئس المصير والفناء، فكان حليب الذئبة ترياقًا وحياة وحضارة، أما "ذئبة" الصهيونية فمكّنتها أرانب الحقل وسناجبه من نفسها فكادت أن تتحول إلى أسطورة لولا أولئك الذين آمنوا وأرادوا وجعلوها واقعًا ودولة وكيانًا. (بالإشارة إلى فكرة مقال بقلم الأخ علاء حليحل بعنوان "الاحتجاجات الإسرائيلية: عن العجول والرضاعة من الذئبة" - منشور في موقع قاديتا).
وها أنا أجد فيما قاله علاء سببًا وجيهًا إضافيًا لمشاركتي ذلك "الجمهور، صحيح انه جمهور متنوع، لكنّهم ما زالوا مثل "روميلوس" و "ريموس" يرضعون الحليب من الصهيونية الذئبة". أحقًا أنهم بناة روما وحليبهم حليب القدر أنعمت به عليهم السماء فعاشوا وأنقذوا من موت وضياع وفناء محققين! فإن كانوا كذلك، وهم ليسوا، فلا ضير بالشراكة.
وإنني على يقين بأن مشاركتي في مظاهرة يصرخ فيها بضع عشرات أو مئات الآلاف من شعب كان آباؤه غزاة لأرض آبائي، قبل أكثر من ستة عقود، يصرخون من أجل عدالة اجتماعية تنصف جميع من على هذه الأرض، لن يرتق غشاءً فُضّ ولن يعيد ما سلبه الذئاب والضباع والأسود، لكنه ربما سيصون بكارات شقائق النعمان الجليلية.
وإنني على يقين أن مشاركتي في مظاهرة تحرّك ما أسن من ماء مستنقع يُغرق كل حيّ ويكاد يطمر بوحله جميع ما ومن يحيطه، أفضل أو عساها تؤدي إلى وضع يكون أفضل ممّا نحن فيه وعليه. أفضل لجميعنا عربًا ويهود.
وإنني على يقين أنني حين أشارك في إعلاء صرخة الفقراء والمحتاجين والمسلوبين كرامةَ الإنسان الحر الشريف لا أغفل ولو لثانية أن من يسير بجانبي كان قبل يوم أو سيكون في غد جنديًا في جيش يمارس موبقاته ضد أبناء شعبي الفلسطيني، لكنني أعي في الوقت نفسه أنني وبمشاركتي هذه الاحتجاجات أحاول أن أقرّب المصباح شبرًا أو فترًا أو عقلة إصبع لأضيء ظلام ليل هؤلاء الذين احترفوا سطو الليالي وقنص الغابات عساهم يدركون أن لا كرامة ولا حرية ولا عزة لظالم وقاهر ومحتل.
في هذه المظاهرة وفي غيرها سمعت همس الصواري وأنين الصحوة تتسلل بين فينة وأخرى لتعلن أن لا مفرّ: علينا أن نمحوَ عبء ولعنة تلك الخطيئة الأولى ولنعد إلى المربع الأول وإلى عين العاصفة والإعصار لإننا شعب ودولة محتلين لشعب آخر.
لست بساذج ولا برومانسي ولا بحالم بشحم حورية شقراء أو لسعة "بهكنة" سمراء، لكنني أسأل كما سألت المعارضين المكتفين بالتنظير والنقد والانتقاد وتكثيف الاجتماعات التي فيها نتدارس الأوضاع ونلقي بيانات التحليل والتشخيص والانتشاء من عذوبة وسهولة استرسالنا ورصّنا لمنمق الكلام ومبرهج الشعار، أسأل: ما بديلكم؟ أو أي ضرر وطني أو قومي أو ثوري أو طبقي، تكتيكي أو استراتيجي، تسببه مشاركة بعض القوى العربية في هذه المظاهرات؟ ما هي الأضرار المباشرة أو غير المباشرة التي تسببها هذه المشاركة؟ ولمن منكم ولماذا؟ ما هي العراقيل التي تزيدها وتضعها هذه المشاركة؟ وفي طريق من؟ وأيّ مشروع نضالي كان قاب قوس من الإنجاز والاستواء حتى جاءت هذه المشاركات وأفشلته؟ .
من يشارك عن موقف، يؤمنُ أن لا مستقبل لهذه الدولة إلّا إن ضمنت العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية والمساواة لجميع سكان الدولة، وهؤلاء يتهمون بالواقعيين والإسرائيليين فلا بأس.
من لا يشارك عن موقف، يؤمن أن لا حظ لتحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية والمساواة لأن لا مستقبل لهذه الدولة! هؤلاء ليسوا بالواقعيين ولا بالإسرائيليين ولا بأس أيضًا!
أمّا أنا فلست من المتفائلين لأنه قد قيل أن المتفائل لن يكون شجاعًا، فهو يخشى أن ينظر في عين الموت/القدر!. ولست من المتشائمين لأن الحكيم لن يكون متشائمًا أبدًا، فأنا أشارك لأنني أحب الحياة، أحبها لي ولكم ولهم وللجميع.
jawaddb@yahoo.com

الصراع على السلطة يهدد وحدة ليبيا ما بعد القذافي



kolonagaza7

طرابلس (رويترز) - يتعين على المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا المدعوم دوليا تأسيس حكومة تتمتع بمصداقية في طرابلس حيث تتدافع على النفوذ الكتائب المسلحة التي تكونت بشكل مؤقت ولم يوحدها سوى الحرب على معمر القذافي التي استمرت ستة أشهر.
ومن المقرر اجراء انتخابات ولكنها الان احتمال بعيد على ما يبدو بالنسبة لشتى جماعات المقاتلين الباحثين عن حصة في ليبيا المستقبل.
واتهم محمود جبريل رئيس الوزراء الليبي الفعلي في المجلس الوطني الانتقالي في أول زيارة له للعاصمة طرابلس منذ الاطاحة بالقذافي في 23 من أغسطس اب الاطراف الاخرى ببدء لعبة سياسية مهددا بالاستقالة اذا تفجر الاقتتال داخل الحركة التي أطاحت بالقذافي.
وكان المجلس الوطني الانتقالي عمل من مدينة بنغازي بشرق ليبيا مهد الانتفاضة التي تفجرت في 17 من فبراير شباط.
وتعثر القتال على الجبهة الشرقية لشهور الى أن تمكنت ميليشيات من الجبل الغربي ومدينة مصراتة الساحلية من قلب الطاولة في النهاية على قوات القذافي.
وأقامت هذه الوحدات قواعد في طرابلس وكتبت على الجدران والسيارات بالطلاء أسماء البلدات التي وفدوا منها. ويضع بعض المقاتلين عصابات ويرتدون قمصانا عليها اسم الكتيبة التي ينتمون اليها. وكثيرا ما يطلق المسلحون الجامحون النار في الهواء مما يخيف سكان طرابلس.
واذا لم يكن في هذا ما يكفي فان بعض الليبيين يعتقدون أن فرنسا وبريطانيا وقطر ودولا أخرى ساعدت الانتفاضة بالمال وبالقوات الجوية والقوة الدبلوماسية تؤيد الان معسكرات متنافسة.
وقال موسى يونس متحدثا باسم كتائب مقاتلين من بلدة جادو في غرب ليبيا "الوضع حساس.. كل ما يحدث في الوقت الحالي هو استعراض للقوة... أشعر بالاسف لذلك."
وهؤلاء المقاتلون الى جانب مقاتلين من مصراتة التي عانت من حصار مدمر على أيدي قوات القذافي يشعرون بأن دورهم في الاستيلاء على طرابلس يؤهلهم لحصة في السلطة.
وتساءل يونس الذي يحتل مقاتلوه معسكرا على الشاطئ في منتجع كان مملوكا للقذافي "الكتائب من مصراتة وجادو تخشى أن يأتي أناس جدد من مكان غير معروف ويحاولون السيطرة وسرقة الثورة. هؤلاء الناس من يكونون.."
والى جانب هذه الكتائب هناك مجموعة من المجالس واللجان التي تشكلت حديثا والمتداخلة أحيانا لادارة العاصمة. وكثيرا ما تكون سلطتها محل خلاف.
وقال محمد الفورتية وهو قائد عسكري من مصراتة "يريدون ابقاءنا بعيدا.. لكننا سنبقى في طرابلس." ومضى يقول "اذا كان لديك القوة... سيحترمونك. لدينا القوة لم لا نستخدمها.. لم لا نقاتل لكن وجودنا مهم."
ووجه المجلس الوطني الانتقالي رسائل مختلطة للكتائب التي أقامت معسكرات في طرابلس حيث وجه بعض المسؤولين الشكر لهم على دورهم لكنهم طلبوا منهم برفق أن يغادروا العاصمة بينما يصر اخرون على بقائهم قائلين انه لا يزال لهم دور مع القذافي الذي لا يزال مطلق السراح.
ويقوض اطلاق النار الذي يدوي في طرابلس معظم الايام جهود زعماء ليبيا الجدد لتقديم عاصمة تعود فيها الامور الى طبيعتها وبلد يتحرك نحو حكم ديمقراطي مدني.
وقال متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي ان عبد الحكيم بلحاج وهو اسلامي حارب من قبل في أفغانستان ويرأس في الوقت الحالي المجلس العسكري في طرابلس يتعين عليه الان أن يفرض النظام على قوات المعارضة السابقة.
وقال المتحدث جلال القلال ان بلحاج أمامه تحديات هائلة. عليه أن يضع هيكلا وأن يوحد القوات بالتعاون مع السلطة التنفيذية ووزارة الدفاع.
ولكن بعض الكتائب تنازع بلحاج سلطته ويفترض أن يكون مجلسه العسكري مسؤولا امام لجنة عليا للامن في طرابلس تشكلت هذا الاسبوع.
وقال عبد المجيد مليتا الذي قدمت كتيبته من زليتن الى الجنوب من طرابلس "لم يطلب أحد منا أن نغادر.
"بلحاج صديق وأخ له كتيبة مثلنا تماما. ان وسائل الاعلام هي التي تبالغ في وضعه... كل يعزف لحنه. ولكن الكلمات والعمليات الحقيقية تكمن في المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي."
وسيحكم المجلس الانتقالي الى أن تجرى انتخابات ويوضع دستور ولكن تلك العملية قد تكون طويلة ولن تبدأ الا عندما يعلن أن "ليبيا تحررت".
ولم يحدد المسؤولون في المجلس الانتقالي المطلوب لاعلان كهذا رغم أن البعض يقول ان القذافي يجب أن يقتل أو يعتقل ويجب أن تستلم الجيوب التي لا تزال موالية له في ليبيا.
وفي هذه الاجواء الغامضة تنتشر الشائعات لاسيما قصص التدخل الاجنبي في الصراع على السلطة.
قال مصدر في المجلس الوطني الانتقالي رفض الكشف عن اسمه "الكل يحاول أن يحصل على قطعة من الكعكة. الفرنسيون والقطريون والبريطانيون... يقدمون دعما ماليا وعسكريا ومخابراتيا."
وقال مسؤول عسكري كبير في المجلس الوطني في جلسات خاصة ان القطريين الان يقدمون المال والسلاح لبلحاج ولزعيم اسلامي اخر هو اسماعيل الصلابي الذي يقود نحو ثلاثة الاف مقاتل في كتيبة 17 فبراير ومقرها بنغازي.
وقال ان فرنسا تدعم مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي وجبريل الذي يرأس حكومة المجلس.
ودعا الصلابي المجلس الوطني الى الاستقالة هذا الاسبوعى لان بعض أعضائه كانوا أعضاء في النظام القديم.
واستقال عبد الجليل من منصب وزير العدل في حكومة القذافي بعد أن استخدمت العنف ضد الاحتجاجات. وكان جبريل رئيسا لمركز بحوث اقتصادية في عهد القذافي.
ولم تكن حكومة القذافي علمانية الا أنه قمع بشدة الاسلاميين الذين رأى أنهم خطر عليه.
وقال مسؤول اخر في المجلس الوطني الانتقالي ان تأييد قطر لاكثر من فصيل اسلامي يعبر ببساطة عن اتصالاتهم الاوسع في ليبيا.
وأضاف المسؤول "يمكنهم الحديث لكل الاطراف لانه لا توجد حواجز ثقافية أو لغوية... الفرنسيون لم يتعاملوا أساسا الا مع العلمانيين" في اشارة الى قيادة المجلس الوطني.
والكراهية التي يستشعرها البعض ضد أعضاء المجلس الوطني قد تكون قاتلة في ضوء مقتل عبد الفتاح يونس في يوليو تموز الماضي.
وكان يونس -وهو علماني او على الاقل غير اسلامي- وزير داخلية سابقا للقذافي قبل ان ينشق عليه ويتولي قيادة قوات المعارضة. وقتل بعد ان تم احتجازه على ايدي فريقه من أجل استجوابه.
ويقول مسؤولون ان عبد الجليل وجبريل قاما بتأجيل ظهورهما في طرابلس لانهما منهمكون في حشد التأييد من أجل ليبيا في الخارج ويقول اخرون انهما يخشيان الانتقال الى مدينة قد ينتظرهما فيها خصوم قاتلون.
من محمد عباس
مجلة الوعي العربي

مشاركة مميزة