السبت، 13 أكتوبر 2012

تتويج تونس بطلا لليد في بطولة الأمير فيصل بأبركان

kolonagaza7

تتويج تونس بطلا لليد في بطولة الأمير فيصل بأبركان



وينتصر الإفريقي التونسي ليتوج بطلا للعرب اليوم الجمعة في مدينة أبركان ، في نهاية البطولة العربية التاسعة والعشرين للأندية البطلة في كرة اليد..
بطولة الأمير فيصل لهذه السنة في مدينة البرتقال ،تميزت بالارتباك في التنظيم .فقد مُنع الصحفيون من الدخول من البوابة الرسمية للالتقاط صور قريبة من الحدث.. بينما أبيح الأمر لصحفيين آخرين كصحفي الجزيرة الذي مر دون معاناة...
واحتج مجموعة من الصحافيين العرب ، تونسيين وعراقيين وصحافة محلية من بركان على لجنة التنظيم التي منعت بالاستعانة برجال الأمن والقوات المساعدة ، منعت الصحفيين بقوة من الدخول ودام المنع إلى غاية ما بعد بدء حفل تسليم الكأس..وتعالت أصوات الاحتجاج من قبل مدير مكتب أسبوعية الأمل الوطنية بالجهة الشرقية السيد لبيب الزياني الذي استنكرالمنع بشدة وقال"أنه لأول مرة في تاريخ الرياضة يحدث مثل هذا..".وقد حضرحادثة المنع مراسلون لجرائد رياضية كجريدة المنتخب وجهوية كالحدث الشرقي ومواقع الكترونية ..

يذكر أن جرائد وطنية ومحلية أشارت إلى موضوع التنظيم ، وكيف أن الإحتجاج كان شديدا ضد الجامعة الوطنية من قبل الجمهور البركاني بسبب ضعف التنظيم والارتباك الذي شاب البطولة  منذ البداية..
ترى هل كُتب على بركان أن لا تكون في حجم التظاهرات الدولية ؟؟ أم أن هناك من يقصد هذا  الإهمال خصوصا مع النقص المثير للتواجد الصحفي الوطني ...
ستكشف الشهور القادمة عن بعض من هذه التساؤلات لا محالة ...

عبد الله لحسايني






http://aberkanow.blogspot.com/

بحضور وبمشاركة عباس زكي ممثلا عن الرئيس والقيادة الفلسطينية بن جديد يوارى الثرى في جنازة رسمية

kolonagaza7
بحضور وبمشاركة عباس زكي ممثلا عن الرئيس والقيادة الفلسطينية بن جديد يوارى الثرى في جنازة رسمية
سفارة فلسطين بالجزائر تنكس العلم الفلسطيني حدادا علي روح الراحل بد جديد
الجزائر- شارك  الاخ عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات العربية والصين  ممثلا عن الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية في مراسم تشييع جثمان الرئيس الراحل الجزائري الشاذلي بن جديد .
 وقد اكد الاخ عباس زكي  بان مشاركة فلسطين للجزائر هي مشاركة اخوية حميمة قائلا جئت احمل تعازي شعبنا الفلسطيني تحت الاحتلال و تعازي القيادة الفلسطينية و الرئيس أبو مازن (محمود عباس) للمغفور له الرئيس الأسبق شاذلي بن جديد الذي سخر حياته لفلسطين انسجاما مع الارادة الجزائرية ووصايا الرئيس الراحل هواري بومدين .
وأضاف نحن في فلسطين نفتقد أعز الرجال لأنه في مرحلة الجفاف احتضن القضية الفلسطينية و عقد كافة مجالسها الوطنية وتحملت الجزائر مسؤولية جبهة الصمود والتصدي واحتضنت الاعلان عن الدولة الفلسطينية في عهده .
و اضاف  نحن نحمل تحية الشعب الفلسطيني للشعب الجزائري و نشاطره هذا المصاب الجلل .
مؤكدا علي البعد القومي الأصيل الذي جسده الثوار الجزائريون بانتصارهم لقضية العرب الأولى فلسطين قائلا لم يعد خافياً على احد مواقف الجزائر المبدئي   تجاه القضية الفلسطينية وانحيازها الكامل للحقوق الفلسطينية الكاملة والغير قابلة للتفرق ،  مما جعل للجزائر سحر رهيب في حياة مسيرتنا الفلسطينية ..
وقد اشار الاخ عباس زكي الي أن الجزائر هي أول بلد عربي استجاب لنداء فتح وهي تستعد لبدء كفاحها المسلح بعد تكوينها   وخلاياها الثورية التي ترافقت مع بدايات الثورة الجزائرية المعجزة ثورة المليون ونصف شهيد التي انطلقت في الفاتح من نوفبر عام 1954م  والتي شكلت بانتصارها فجراً جديداً تجاوز الجزائر بالانتصار لمجموع قوى التحرر على امتداد الكرة الأرضية وفي المقدمة منها فلسطين.
وفي نفس السياق اشار الاخ عباس زكي الي رحيل الرئيس الشاذلي بن جديد قائلا أيها الراحل إلى المجد الشاذلي ب ن جديد رحلت جسداً ... ولكنك سكنت بالذاكرة الوطنية الفلسطينية التي تتزاحم على إحياء سيرتك الثورية ومواقف الصدق مع فلسطين في كل المنتديات التي شاركت بها في الحكم وخارج الحكم.
فالتحية الى روحك الطاهرة ... والعهد لك ان تستمر مسيرة الكفاح الفلسطيني لتحقيق الأهداف التي سقط من أجلها الشهداء.
الخلود الى شهداء الثورة الجزائرية والثورة الفلسطينية ... وعاشت الجزائر وفلسطين عربية
وقد شارك سفير دولة فلسطين في الجزائر حسين عبد الخالق رسميا في تشيع جثمان الراحل بن جديد الذي ووري الثرى الاثنين بمقبرة العالية شرق الجزائر العاصمة في جنازة رسمية حضرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
وقد اشار السفير الفلسطيني بالجزائر الي أن سفارة دولة فلسطين نكست العلم الفلسطيني التزاما وحدادا مع الجزائر الشقيقة حيث تم اعلان الحداد ثمانية ايام رسميا في الجزائر .
وقد اشار السفير الفلسطيني عبد الخالق الي اننا  تلقينا بمشاعر الألم والتأثر الأخوي الصادق، نبأ وفاة المرحوم الشاذلي بن جديد الرئيس الجزائري الأسبق، بعد حياة قضاها مدافعا عن وطنه وشعبه الشقيق، وقد عرفناه في مسيرته رجل دولة من الطراز الأول، ومجاهدا كبيرا من الأوفياء، وداعما اساسيا لثورتنا ودولتنا الفلسطينية مستذكرين بالكثير من الإكبار والاعتزاز مناقبه ومواقفه المشرفة، في خدمة قضايا شعبه وأمته وفي طليعتها قضية شعبنا الفلسطيني، لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف'.
وكان السفير الفلسطيني قد تقدم بأحر التعازي والمواساة الي الشعب الجزائري والرئيس عبد العزيز بوتفليقة وشارك الجزائر وشعبها  الشقيق بأصدق عبارات التعازي والمواساة الأخوية، بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى، سائلين الله سبحانه وتعالى، أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظ الجزائر بكل خير .
سري القدوة
رئيس تحرير جريدة الصباحt

إستراتيجية واشنطن لقهر إيران

kolonagaza7

هادي جلو مرعي
 
يفخر الإيرانيون إن أمريكا فشلت طوال عقود ثلاثة من عمر الثورة الإسلامية في إسقاط النظام الإسلامي ,أو جره الى دائرة الإستسلام في مواجهات تعددت, وعلى صعد شتى, ليس الملف النووي آخرها.
يرى خبراء أمريكيون إن الحرب الإقتصادية, وفصل الشعب عن النظام الحاكم عبر سياسات متعاقبة ومدروسة كانت واحدة من أسباب اجتمعت ,وساهمت بتفعيل التفكك في المجتمع السياسي في الإتحاد السوفيتي السابق، وهكذا فعلت مع نظام صدام حسين الذي كان صعب المراس؟، هم الآن يرون إن الحرب لن ترغم الإيرانيين -المشهورين بالصبر والعناد- على التراجع الى حد  تنازلهم عن إتمام مشروعهم القومي في بناء المنشآت النووية التي مضى على العمل بها  سنين. الحل يكمن في حرب الإقتصاد، ودعم الإحتجاجات ,ودعم المعارضين ليملكوا المبادرة.
الحركة الخضراء في إيران رغم إنها إنتهت منذ أشهر، وربما مرت بسبات لن يطول بالتأكيد، فهي كالنار التي تختبئ تحت الرماد ,وسرعان ما تثير ريح ما جذوتها ,فتشتعل النيران التي تحرق الأخضر واليابس معا, ثم العقوبات الإقتصادية القاسية والتي تكللت بحزمة من القرارات التي بدأها البيت الابيض من خلال وقف التعامل مع البنك المركزي الإيراني, ووقف التعاملات الدولية معه .وهي الخطوة التي تبعتها خطوات مماثلة إتخذها الإتحاد الأوربي رغم إعتراض بعض القوى اليسارية,عاضد ذلك قيام دول مجلس التعاون الخليجي  بمحاصرة القوى المنظمة سواء حكومات أو منظمات مساندة لإيران ,وهي جزء من معسكرها الممانع,والفكرة المعلنة وقف البرنامج النووي الإيراني الذي يصر الغرب على مراميه العسكرية التي تشكل مصدر خطر دائم على أمن إسرائيل,ولكن الحقيقة مختلفة فعديد من دول العالم التي تعاني من وجود قوى دينية غاية في التطرف كباكستان تمتلك ليس برنامجا نوويا وحسب, بل وصلت الى مرحلة الإنتاج والتفجير المعلن ,ومعها الهند أيضا,وإذن فالقضية مرتبطة برؤية غربية للسيطرة على العالم ,وتركيع اي طرف عالمي لايقبل بهذه الرؤية بمافيها محاولة تركيع روسيا والصين, وتدمير البنية التحتية للإسلام الاصولي والقوى المتعاضدة مع إيران.
ستعاني الجمهورية الإسلامية من ضغوط متزايدة خلال الفترة القليلة المقبلة, وليس بالحصار الإقتصادي وحسب إنما بتفكيك المنظومة الموالية لها.حماس تتجه نهائيا الى أحضان محور الإعتدال وبرعاية قطرية بعد محاصرتها,على أن يتم لاحقا القضاء على الحركات الإسلامية التي ترفض مشروع الهيمنة الغربية والفكر الأحادي في إدارة العالم..وبعيدا عن التعصب والنظرة التي تحكمنا في علاقتنا مع إيران إلا إنه يمكن القول :إن إيران ليست صاحبة مشروع نووي أو إقتصادي يحاول التملص من السيطرة والنفوذ الرأسمالي الغربي,إنما يمثل نموذجا لاتستطيع أوربا وأمريكا ولا الدول العربية-الخليجية خاصة- التعاطي معه لأنه مختلف عقائديا وفكريا ويتبنى توجها من الصعب في يوم ما أن يلتقي بالنموذج المضاد.
ستتنوع أشكال الضغط على إيران ,وتمتد العقوبات لتشمل كل ماله صلة بالإقتصاد والسياسة ,وحشد المعارضة, والإتصال بتنظيمات داخلية ,وإتباع أساليب وتكتيكات مختلفة ومن حين لآخر لقهر إيران وتفكيكها قبل توجيه الضربة النهائية لها.
هذا المشروع لايمكن النظر إليه بمعزل عن التفكير بالقدرات الإيرانية والخطط الذي قد تضعها الدوائر السياسية والإستخباراتية الإيرانية والمؤسسات الإقتصادية لمواجهة الغرب وأمريكا ,لكن علينا أن ننتظر المفاجآت غير المتوقعة,وليس معلوما الى أين تتجه الأمور في عالم متسارع ومتخاصم ومتحفز وقلق,وتنقصه الثقة بالآخر.
إنه مجتمع على فكرة العداء, ويمضي الى المجهول.

رسالة من الكواكبي إلى اهل الشام

kolonagaza7

موسكو ثاني

kolonagaza7
هادي جلو مرعي
هل هي لعبة الضغط القديمة الجديدة يمارسها المالكي ثانية في ذهابه الى العاصمة الروسية موسكو لتحقيق مكاسب سياسية ودعم إقتصادي وعسكري ضروري ومطلوب؟أم هي الحاجة لتنويع مصادر تسليح القوات العراقية؟ولعلها العقيدة السياسية الرائجة في العراق بالتوجه شرقا كلما كان الغرب أكثر تحفظا وريبة وأقل حماسة للتعاون؟ وربما كانت الأسباب عديدة في عالم متحول ومتشابك وتتغير تحالفاته تعبا لمعطيات وظروف متسارعة.
رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أثارته في الفترة الأخيرة سلوكيات أمريكية خاصة في ماتعلق منها بالشأن العسكري وتسليح القوات الوطنية وتدريب القوات والطيارين ونوع الأسلحة التي رغبت بغداد بتوريدها من الشركات الأمريكية،وقد ألح العراق في محاولاته للحصول على السلاح الأمريكي والطائرات الحربية المتطورة وهو المطلب الذي لقي عنتا أمريكيا وتشددا من أطراف محلية ضغطت على واشنطن لجهة منع توريد تلك المتطلبات،وكانت بعثة الطيارين الموفدين الى أمريكا للدراسة أثارت هي الأخرى الحنق عند المالكي الذي سارع الى التوجه نحو دول المنظومة الشرقية ومن بينها روسيا بالتحديد التي رحبت بزيارته ووجهت له دعوة من الرئيس بوتين شخصيا للبحث في تطوير التعاون السياسي والإقتصادي والعسكري، ومع عودة روسيا للبحث مجددا في الأفق الذي يمكن أن تمتد فيه لممارسة دور أكثر حيوية في مواجهة التغول الأمريكي وتحالفه مع دول في الشرق الأوسط وتهديد الوجود الروسي في البحر الأبيض من خلال العمل على إسقاط الحليف المعتق ( سوريا)،وليس أفضل من العراق في هذه المرحلة ليخفف من وقع الخسارة الروسية وهو ماتشترك فيه مع طهران حليفتها المتشددة في مواقفها تجاه واشنطن وحليفاتها العربيات وتركيا.
المالكي من جهته وجد إن الأطراف المحلية المتشددة معه كالسنة والكورد والذين يمتلكون أدوات ضغط عديدة يمكن إستخدامها في أوقات الحاجة، وجد إن هذه الأطراف أكثر فاعلية في الضغط على واشنطن ولديها من المبررات الكثير لتقنع البيت الأبيض لوقف عجلته الدوارة نحو المالكي كما أن لهذه الأطراف تأثير على المنظومة العربية المتحالفة مع واشنطن والتي تساعدها الآن لترتيب الشرق العربي بعد سلسلة فيضانات ضربت فيه منذ عامين من الآن وثورات شعبية أطاحت بحكام كان بعضهم حليفا للولايات المتحدة الأمريكية لعقود وأدى سقوطها لإعادة الحسابات ثانية والتنسيق مع أنظمة بعينها وهي في الغالب بالضد من التوجه الإيراني الروسي الصيني وبالضد من حراك الداخل العراقي الساعي لبناء منظومة سياسية لايمكن أن تستمر طويلا في تقبل سياسة سعودية  تركية أمريكية خاصة وإن التحالف بين بغداد وواشنطن هو تحالف هش فرضته الإتفاقية الأمنية التي وقعها المالكي وبوش الإبن وهي شبيهة بماكان الإنجليز يفعلونه مع الحكومات التي نشأت في ظل وجودهم.
مامن شك في إن العقيدة السياسية العراقية التي توجه من خلالها عبد الكريم قاسم وصدام حسين شرقا ماتزال تجد صدى في الداخل العراقي حيث الريبة تطبع النظرة الأمريكية لما يجري في بغداد ولتحسسها العالي من نوع العلاقة العراقية الإيرانية وتصاعدها في مجالات عدة،ومن جهة أخرى فإن المالكي يجد إن القوات العراقية قادرة وبسرعة على التأقلم مع التكنلوجيا الروسية والصناعات الحربية الشرقية نتيجة الخبرة الطويلة في التعامل معها وعلى الأقل منذ أكثر من خمسين عاما كاملة كانت القوات العراقية بذهنية عسكرية مواتية لتقبل السلاح الروسي وإستخدامه مثلما إن العراقيين بعامتهم يتقبلون هذا السلاح لأنهم تعودوه حتى في حفلات الزواج ومراسيم الموت ومناسبات الصيد.
 
hadee jalu maree
Iraq-Baghdad
Journalist & Writer
(JFO)
009647901645028
009647702593694

من فوهة إعلام إسرائيل بقلم/ توفيق أبو شومر

kolonagaza7
إن المتابعين لأبرز وسائل الإعلام الإسرائيلية يعرفون بأن هناك رقابة شديدة وتوجيها دقيقا على كل الأخبار التي تتعلق بأمن إسرائيل، وأن الرقيب العسكري هو الذي يمنع، ويسمح، ويحدد تفاصيل الأخبار التي تُنشر في معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية.
لذا فإن حادثة اختراق الطائرة مجهولة الهوية حتى الآن أجواءَ إسرائيل، سيظل يلقي بظلاله على كثيرٍ من الأحداث التي ستقع في المستقبل !
ففي يوم السبت الموافق 6/10/2012 في ذكرى مرور 39 عاما على حرب يوم الغفران اخترقت طائرة بلا طيار أجواء إسرائيل، وحلقت في أجواء غزة ووصلت إلى جبال الخليل بدون أن يعترضها أي عائق!
 أقدم الرقيب العسكري الإسرائيلي بعد الخبر على نشر صورة وحيدة عن إسقاط الطائرة من قبل طائرة عسكرية إسرائيلية، وبسرعة طارتْ أخبار الرقيب العسكري إلى كل وسائل الإعلام:
 ((هنَّأ وزير الدفاع سلاح الجو بإنجازاته المتمثلة في إسقاط الطائرة مجهولة الهوية!!))
 وقد نُسبت الطائرةُ في البداية لغزة، ثم نُسبت لإيران ، ثم استقر الرأي بأنها قدمت من لبنان من قِبَلِ حزب الله!!
مع العلم بأن كل تلك الأخبار ظهرت من (فوَّهة) الرقيب العسكري الإسرائيلي، ولم تتمكن كل وسائل الإعلام العالمية من الحصول على خبرٍ آخر غير هذا الخبر، وبعد أقل من أربع وعشرين ساعة، بدأت الرقابة تُسرب أقوالا أخرى تُفيد بأن سلاح الجو ومنظومة القبة الحديدية، ولواقط الاستخبارات في محطة(أوريم) الاستخبارية وفي وحدة المخابرات الخاصة جدا والغامضة والتي تحمل رقم  8200 في هرتسيليا، ورادارات سلاح الجو، كلها فشلتْ في التقاط ذبذبات الطائرة طائرة (الغول والعنقاء والخل الوفي) ويعود السببُ إلى أن الطائرة اختارت يوم السبت، حيثُ المتابعة ضعيفة، بسبب عيد السكوت!!
وما تزال فيالق الاستخبارات، وقوافل الباحثين، وخبراء الأجهزة الغامضة مشغولين حتى اللحظة في تفكيك لُغز طائرة (طاقية الإخفاء)!!
واستغلّ بعضنا هذه (التعمية المقصودة) من قبل أجهزة الإعلام الإسرائيلية، وبدأ يُلغز بما يفيد أنه صاحب هذه الطائرة الشبح، وبهذا يكون قد وقع في فخ المخابرات الإسرائيلية، فتسجَّل أقولُه وتُعمم على كل وسائل الإعلام العالمية، باعتباره صاحب الطائرة الشبح !!:
وغاب عن كثيرين بأن لأجهزة المخابرات الإسرائيلية ضلعا في الطائرة، وأنها قد تكون إحدى ألعاب المخابرات الإسرائيلية، لتدويل الحرب على إيران، ومنحها رخصة مطلقة لتنفيذ عدوانٍ عليها وعلى أنصارها في كل مكان في العالم،من منطلق أن أجواء إسرائيل (الغلبانة) والمحاطة بالإرهابيين أعداء الديمقراطية أصبحتْ مكشوفة لعدوان إيراني يا حرام !!
كما أن الطائرة يمكنها أن تؤجل النظر في الخلافات حول الميزانية في الحكومة الإسرائيلية، مما يعني أن تُجرى الانتخابات في موعدها المحدد أواخر عام 2013
كما أن الطائرة الغامضة قد تُدِرُّ دخلا وفيرا ودعما على خزينة الدولة وترغم مرشحي الرئاسة في أمريكا الضعيفة جدا هذه الأيام بسبب انشغالها بالانتخابات إلى أن يعلنوا دعمهم المالي لإسرائيل في مجال صواريخ أرو وطائرة إف 35 وأن يزيدوا الدعم لمنظومة القبة الحديدية المُتبناة بالكامل من قبل أمريكا!!
ويبدو أن مخابرات إسرائيل قررتْ علاج الآثار الجانبية التي ظهرتْ بعد حدث الطائرة الشبح ، وكان أبرز الآثار الجانبية الخطيرة التي ظهرت في بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية، هي قناعة الإسرائيليين  بأن دولتهم  المصابة (بمرض جنون العظمة الحربي) دولة غير منيعة ولا محصنة، ولذلك أقدمتْ بعد ساعات من ظهور هذا العَرَض الجانبي إلى  عرض العضلات التقليدي العسكري، وهو استهداف مواطني غزة!!
 ومواصلة لمتابعة مسلسلها، أرسلت طائرات الإف 16 إلى النبطية، لتشيع الرعب في نفوس أطفال لبنان بالتحليق المنخفض!!
 ولم يكتف الرقيب العسكري للإعلام الإسرائيلي بذلك، بل سمحتْ أجهزة المخابرات الإسرائيلية لأول مرة لبعض الصحفيين بزيارة موقع عسكري إسرائيلي مختص بإصلاح الروبوتات الآلية العسكرية، وتصوير المركز القريب من غزة ليتمكن من متابعة (الإرهابيين) فيها!! لإنعاش النفوس الإسرائيلية المنكسرة من جراء خبر الطائرة الشبح!!
وجاء في الريبورتاج الذي نشرته جورسلم بوست 8/10/2012:
 في مقر مركز إصلاح الروبوتات الآلية العسكرية التي دخلتْ الجيش عام 2006-2007  التقت صحيفة جورسلم بوست بالمهندسين العاملين في المركز، والذي يشبه حسب وصف الصحيفة شركة آي بي إم العملاقة، والتقت بضابطين روي أبرلاني وسيرجري زافت !
ومن الروبوتات التي يتم إصلاحها في المركز روبوت صغير يُلقيه الجنود في المعركة إلى المكان المقصود، فيسير في كل الظروف، ومهما كانت العوائق مائية أو صخرية، ويتسلق ويصعد السلالم، ويرسل الصور النهارية والليلية، ويوجه بموجات راديو خاصة وسرية، ويقوم حتى بالكشف عن الأنفاق تحت الأرض، ويُفجر العبوات الناسفة، بدون أن يدخل الجنود إلى المكان المفخخ الإرهابي، وهذا يوفر حياة الجنود!!
أما نحن فسوف نظل في انتظار الخبر التالي عن الطائرة الشبح، وهذا الخبر- للأسف-  سيأتي بالتأكيد من فوهة الإعلام الإسرائيلي وحده، أو ننتظر بطلا( إسرائيليا) يكشف لنا أسرار إسرائيل على شاكلة مردخاي فعنونو الذي أماط اللثام عن مفاعل ديمونا !!

انقراض صحف اليسار في إسرائيل بقلم/ توفيق أبو شومر

kolonagaza7
لم يكتسح اليمين الإسرائيلي الديني الحريدي الأحزابَ السياسية ولم يسيطر على مقاليد الأمور في شوارع القدس، ويفرض إرادته على نساء القدس، ويمنعهن من السير في ممرات مشاه الرجال في حي مائة شعاريم، ولم يكتفِ هذا اليمين الحريدي برجم السيارات اليهودية بالحجارة  يوم السبت، ولم يقنع بمطاردة الشبان العرب وقمعهم وضربهم حتى الموت لمنعهم من السير في شوارع القدس فقط، بل إنهم اعتدوا بالضرب على صحفيين إسرائيليين دخلوا أحياء الحارديم في القدس،لأنهم من غير الحارديم، وهاهم اليوم يصلون إلى آخر المواقع المتمردة عليهم، فهم اليوم يعيدون صياغة الإعلام والصحافة في إسرائيل!!
إنهم ينتقلون إلى الخطوة التالية الجديدة، وهي (حردنة)  وتأميم الصحف الإسرائيلية لمصلحة المتزمتين الحارديم، فقد كانت معظم الصحف اليومية  تشكل الرأي العام الإسرائيلي، غير موالية  للحارديم!!
لم يفاجئني خبر إفلاس صحيفة معاريف، والتي بيعت بمبلغ بخس فقط بعشرين مليون دولار يوم 8/9/2012 ، وكانت الصحيفة ملكا خاصا لعائلة (نمرودي يعقوب وعوفر)، وكانت الصحيفة تساهم في سوق الصحافة بنسبة 12% وكانت توصف بأنها في المنتصف بين اليسار واليمين، ويصفها بعضهم بأنها(معتدلة)!!
إن الإفلاس متوقع لكثير من المؤسسات،فهو يقرع أبواب معظم الصحف الورقية في العالم، غير أن مالك صحيفة معاريف الجديد هو الذي دفعني لرصد ظاهرة احتلال التيار الأصولي الحريدي قطاع الصحافة في إسرائيل، باعتباره أهم القطاعات المسؤولة عن توجيه الجمهور، فقد اشترى (نوحي دانكنر) صحيفة معاريف، ونوحي حريدي متزمت عضو الوكالة اليهودية وخريج الدفيئة العسكرية الإسرائيلية دفيئة سلاح الطيران ، ومن أبرز أصدقاء رئيس الحكومة نتنياهو ، فقد مدحه نتنياهو لأنه أنجز أكبر صفقات تجارية لإسرائيل، حين باع شركة الصناعات الكيماوية التي يملكها إلى الصين، فقال نتنياهو:
إنه أنجز أكبر صفقة تجارية في تاريخ إسرائيل!!
وأوردت صحيفة ذي ماركر بأن نوحي دانكنر سيغير اتجاه الصحيفة من الاتجاه الوسطي المعتدل إلى اليمين المتطرف!!
                             أصبحت صحيفة ( إسرائيل هايوم)هي موديل الصحافة الجديد في إسرائيل الصحافة السلطوية، التي تمثل وجهة نظر الحزب الحاكم، حزب الليكود برئاسة نتنياهو، فصاحب إسرائيل هايوم هو المليونير شلدون أدلسون الصديق الحميم لنتنياهو، وهو الليكودي المتعصب!!
 هاهو الموديل الصحفي الجديد[ إسرائيل هايوم] يحلُّ محل أقدم الصحف الإسرائيلية، وينافس أيضا أكثر الصحف الإسرائيلية توزيعا، وهي يديعوت أحرونوت، فقد أثبتت استطلاعات الرأي بأن إسرائيل هايوم هي وحدها التي تنافس يديعوت أحرونوت في التوزيع، بل قد تتفوق عليها، على الرغم من أنها صحيفة حديثة أسست بتاريخ  30/7/ 2007  فهي تحظى بنسبة 37% من سوق الصحافة في إسرائيل!!
وقال عنها الصحفي أورن فرسكو بعد انتخابات عام 2009:
"إن إسرائيل هايوم لم تكتب سوى موضوع واحد فقط هو (الليكود) وعشرات المقالات في نقد حزب كاديما"!!
ووصفها الصحفي بن درور يميني:
" إنها خطر على الديمقراطية)!!"
أما أقدم صحف إسرائيل فهي صحيفة الأرض (هارتس) التي أسست عام 1918 فإنها في طور التفكك بعد إعلانها عن تسريح عدد كبير من صحفييها فهي صحيفة الصفوة الإشكنازية اليسارية ونسبتها بين الصحف الإسرائيلية  6% ، ومؤسسها المليونير سلمان شوكن الذي عاش في ألمانيا، ويرأس تحريرها اليوم ألوف بن!!
أما يديعوت أحرونوت فما تزال متماسكة حتى اليوم رغم انخفاض مبيعاتها، وهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأقدمية، فقد أسست على يد ناحوم كوماروف 1930 ثم باعها لعائلة موزس الثرية (يهودا ورؤفين ونوا وعاموس موزس) وما تزال الصحيفة تحظى بالمرتبة الأولى في التوزيع!
أما عن الجورسلم بوست فقد أسسها الصحفي اليهودي الأمريكي اليساري غرشون أغرون 1/12/ 1932   وكان اسمها الأول( فلسطين بوست) وكانت يسارية تحولت بالكامل إلى اليمين عام 1980  عندما اشتراها دافيد غروفيتش، وصار اسمها الجديد جورسلم بوست، ثم تحولت ملكيتها للملياردير اليهودي الكندي البريطاني السير كونراد بلاك صاحب شركة هولنغر، وأصبح دافيد لنداو رئيس تحريرها، ثم باعها الملياردير عام 2006 لشركة جديدة يرأس تحريرها اليوم  ستيف لند.
فها هو إعلام إسرائيل(الديمقراطي)!! يُغير زيَّهُ المدني المؤقت ، ويُغطي رأسه بطاقية الكيبا الدينية الحريدية، طاقية الحريدي الذي ينتظر الماشيح ليعود إلى هيكله الثالث، ويُحرَّر العبيدَ العبرانيين فقط ، حتى العبيد مثقوبي الآذان!!

لا تجرحوهم في العطاء ففي جروح المنع غناء

kolonagaza7
عندما يجد اليتيم من يقهره وعندما يجد الفقير من يمنعه حقه الذي كفله الله له , وعندما يجد الضعيف من يتجبر عليه بما ملكه الله له , وعندما تجد المرأة من يستأسد عليها وهي أسيرة عنده , ربما تكون كل هذه الجروح – رغم ألمها الشديد – متحملة , وقد يصبر المجروحون على آلامها , وربما يضطرون إلى التعايش مع قسوتها لأنها أمر معتاد يتكرر نتيجة اختلاف تصرفات البشر وأخلاقهم ودرجة تدينهم .
لكن الألم الأشد والأكثر صعوبة عندما يأتيهم الألم من أناس يظنون أنهم يحسنون إليهم ويقضون لهم حوائجهم ويبيتون لياليهم وهم يشعرون أنهم قد أدوا ما عليهم تجاه إخوانهم الذين يقفون بجوارهم في محنتهم .
فكم يكره الضرير شعور الشفقة عليه , ويتألم من فعل كل من يتعمد أن يُذَكره في كل كلمة أو فعل ذلك المعنى البغيض له أنه عاجز ومبتلى , وأنه يشعر بالشفقة نحوه , وكم يكرهون – وذلك من أفواههم – ذلك الاسم الذي تسمى به تلك المعاهد التي يُعزلون فيها عن المجتمع ويدرسون فيها علومهم وتسمى دوما بهذا الاسم أو أشباهه " معاهد النور " , وكأن المبصرين يجلدونهم صباح مساء بتلك الكلمة التي لا يدري المكفوفون لها معنى ينطبع في أعماقهم إلا معنى الحرمان من نعمة البصر .
وكم يكره الفقير ذلك الشعور الذي يصدر ممن يعطيه من ماله ممزوجا بنظرة الشفقة المؤلمة وهو يقدم له من المال ما يضطره لمعاودة السؤال مرة بعد مرة , وكأنه يشعر أنه لن يخرج من دائرة الحرمان أبدا , ولن يكون عضوا فاعلا في الحياة بسبب فقره أو عجزه .
وكم يكره اليتيم حينما يشعر أن ما يناله من اهتمام ورعاية من المسلمين ليس حقا من حقوقه عليهم بقدر ما هو ممزوج بنظرة الشفقة المقيتة التي يراها في أعين كل من رآه أو أعطاه  أو مسح على رأسه .
إن مواساة الفقراء والضعفاء أمر مستحب في الدين , ويحث عليه الخلق الكريم , لكنه إذا قرن دوما بإشعارهم بالعطف والشفقة وأنهم لا يصلحون لشيء سوى لنيل الصدقات وتلقي الإعانات تتحطم نفسياتهم وتجرح كرامتهم , فلا يشعرون بأن لهم نفعا في المجتمع ولن يكون لهم دور فيه , ولن يستفيد المجتمع من مواهبهم وإمكانياتهم ولن يدمجهم فيه , بل سيظلون دوما في عزل دائم ينتظرون فقط العطاء وسيكونون دوما اليد السفلى  
وهناك عادة لابد من تعديلها في سلوكيات كثير من المنفقين لأموالهم أو الباذلين أوقاتهم وجهودهم على إخوانهم , هي أنهم يعطون إخوانهم المحتاجين ما يسد جوعتهم أو يكسي عورتهم  ليعيشوا يوما أو يومين بلا مسألة  , يعطونهم ليأكلوا وليشربوا وليلبسوا , يعطونهم عطاء استهلاكيا فقط ليبقيهم على تلك الحاجة أبد الدهر .
لكن العطاء الايجابي البناء الفعال الذي يركز على بناء إنسان قادر على أن يخرج من ربقة السؤال ومذلته , لاشك أنه أفضل وأعظم أجرا , ويتمثل في تعليمهم علما أو مهنة يتكسبون منها , أو التكفل بهم دراسيا حتى يتفرغوا للنجاح في العلم إن كانوا من أهله , أو الشفاعة الحسنة لهم في نيل وظيفة تتناسب مع ما يحملونه من علم أو خبرة , كل هذه المظاهر وغيرها من أفكار بنائية تدخلهم في خانة المعطين لا الآخذين وتحقق لهم كرامتهم التي يهدرها ذل الحاجة .
إن الرحمة والشفقة والعطف في حد ذاتهم ليسوا مذمومين , بل على العكس تماما . فهم من شيم المؤمنين الأتقياء , فينبغي على المؤمن أن يكون رحيما شفيقا عطوفا على إخوانه من ذوي الحاجات والضعف , لكنها محمودة عندما يقتصر وجودها داخل قلب المعطي , وهي مذمومة جدا إذا ظهرت في تصرفات المعطي وشعر بها الضعيف المحتاج .
إن المجتمع الإسلامي ليحتاج في بنائه ونهضته واستمرار تقدمه لجهود كل أبنائه حتى من ذوي العاهات منهم , وإن أول مرحلة في الاستفادة من هؤلاء الضعفاء – اسما لا حقيقة – هو شعور الباقين أن هؤلاء مثلهم تماما , وأنهم يملكون من القدرات على فعل الكثير مما يتوقعونه ومما لا يتوقعونه .
فكم من يتيم نابه قُضي على مستقبله العلمي أو المهني بهذه الشفقة الظالمة وهذا الانتقاص المؤلم , وكم من رجل كُف بصره لكنه كان مؤثرا في قيادة أمة الإسلام ورفع رايتها , وكم من قعيد مشلول الأطراف تمكن من إحياء الأمة بكلماته القليلة المنهكة – صحيا – وهي التي ربت جيلا مسلما مؤمنا بطريق الجهاد ضد أعداء الدين , فكان العدو يخشى ردود أفعال الشيخ المُقعد ويعتبرها أخطر عليه من ردود أفعال حكومات كثيرة لا يلقي لها بالا .
وبالنظر لتاريخ الإسلام الناصع , نتسائل : هل بلغ أحد في عطائه مثل عطاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ , الذي كان يعطي عطاء من لا يخشى الفاقة , وكان يقول " .. لو كان لي عَدَدُ هذه العِضاهِ نَعَمًا لقَسَمْتُه بينَكم، ثم لا تَجِدوني بَخيلًا، ولا كَذوبًا، ولا جَبانًا " , لكنه كان يعطي عطاء البناء لا الهدم , عطاء من يقيم النفوس لا عطاء من يجعلها تستمرئ الأخذ فلا تقوى على العمل والسعي ولا ترغبه .
فإذا نظرنا إلى ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في تعامله مع هؤلاء الضعفاء لعلمنا لماذا تأخرت الأمة اليوم وتقدم غيرها عليها , ولاكتشفنا أننا نهمل كنزا عظيما ونهدره , نقتل وندفن مواهب منحها الله لمجتمعاتنا ونضيع إمكانيات وكفاءات تحت ستار الشفقة القاسية المؤلمة .
فهذا عمرو بن الجموح رضي الله عنه , ذلكم الأعرج الذي وضع الله عنه وعن أمثاله من أصحاب الأعذار الجهاد , فيقول سبحانه " لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ " , وقال ابن كثير في تفسير الآية : " ثم بين تعالى الأعذار التي لا حرج على من قعد معها عن القتال ، فذكر منها ما هو لازم للشخص لا ينفك عنه ، وهو الضعف في التركيب الذي لا يستطيع معه الجلاد في الجهاد ، ومنه العمى والعرج ونحوهما " .
ورغم هذا العرج , تاقت نفس عمرو بن الجموح للجهاد والشهادة في سبيل الله , فلم يمنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم منها " فأتى عمرو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن بني هؤلاء يمنعونني أن أجاهد معك ، ووالله إني لأرجو أن أستشهد فأطأ بعرجتي هذه في الجنة , فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما أنت فقد وضع الله عنك الجهاد . وقال لبنيه : وما عليكم أن تدعوه لعل الله عز وجل أن يرزقه الشهادة ؟ فخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقتل يوم أحد شهيدا " [1]. 
وهذا عبد الله بن أم مكتوم الذي أصيب في عينيه , وهو الذي أنزلت في شأنه الآيات في صدر سورة " عبس وتولى " , لم يحرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم من شرف الاشتراك كعضو فاعل في المجتمع الإسلامي , بل ولاه أعظم منصب فيها , فاستخلفه على المدينة ليقوم بمهام حاكمها المطاع لحين عودته صلى الله عليه وسلم من الجهاد ثلاثة عشرة مرة [2] , بالإضافة إلى كونه مؤذنا للصلاة في مسجد المدينة , فجاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يَمنَعنَّكَم أذان بِلال من سُحُورِكم فإنَّه يُنادِي بِلَيْل فكلُواْ واشربُواْ حتى أذان ابن أمِّ مَكتُوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر " .
وبعد النبي صلى الله عليه وسلم خرج ابن مكتوم للجهاد في سبيل الله , ويتحدث بعزة عن ما يعتبره الناس نقصا فيه - وهو كف بصره -  فيقدمه لقائده على أنه ميزة له , فيسأله أن يوليه حمل الراية لأنه لا يرى كثرة العدو ولا عُدته , فلن يضطرب أو يفر , فيُولى رفع الراية وينال شرف الجهاد في سبيل الله حتى قيل أنه قتل شهيدا في القادسية رضي الله عنه .

وهكذا كان المنهج الإسلامي والتطبيق النبوي مثالا في الاهتمام بكل العناصر الموجودة وتوظيفها مجتمعيا حتى لو كانت من أصحاب الأعذار , فأدى ابن أم مكتوم وغيره ما يحسنونه من عمل وفق ما يملكون , ولم يكونوا عالة ولا عبئا ولا معطلين في المجتمع ينتظرون فقط الإحسان والشفقة والعطف المكبل لهم .

وهذا أسامة بن زيد بن حارثة , الحِب بن الحِب , الذي استشهد أبوه في غزوة مؤتة في جمادى الأولى من العام الثامن للهجرة , فعلى الرغم من يتم أسامة وحداثة سنه يبعثه الرسول في بعث للجهاد في نفس المكان الذي قتل فيه أبوه , بل ويوليه إمارة هذا الجيش , وذلك قبل موته صلى الله عليه وسلم بأيام في أوائل العام الحادي عشر من الهجرة , ويدافع صلى الله عليه وسلم عن إمارة أسامة , فيقول كما في البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد  فطُعن في إمارته فقال : " إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبله ، وأيم الله إن كان لخليقا للإمرة ، وإن كان لمن أحب الناس إلي ، وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده " , فلم يتعامل معه النبي صلى الله وسلم التعامل الذي يجعله منزويا باكيا محزونا على فراق أبيه ويشعر أنه فقد كل مقوم من مقومات الحياة , بل ضمه وبسرعة للمجتمع الإسلامي لكي يكون عضوا فعالا ومؤثرا فيه .
وهكذا تربت أجيال من اليتامى بدون هذا الحرج أو الشعور المرهق الذي نراه أو الشفقة الظالمة التي توهن عزائمهم ليكونوا مشاعل هداية وفخرا لأمة الإسلام منذ بداية الدعوة إلى وقت قريب , فقد كان ابن الزبير يتيما ربته أمه صفية بنت عبد المطلب , فصار أحد المبشرين بالجنة وحواري الرسول صلى الله عليه وسلم , ونشأ أبو هريرة يتيما فقيرا ولا يجد في المدينة ما يسد جوعته ولكنه صار راوية الإسلام , وكان البخاري يتيما فملأ الدنيا من علم السنة الشريفة , وتربى الشافعي يتيما فقيرا بعد أن مات أبوه وهو في عمر السنتين فصار عَلَم الفقه ومعلم العلماء , وكذلك غيرهم الكثير مثل الإمام ابن الجوزي والإمام الأوزاعي والسيوطي وابن حجر وسفيان الثوري والقاسم بن محمد وغيرهم الكثير , بل وفي عصرنا هذا برز منهم من علمائنا الأجلاء أمثال عبد الرحمن السعدي ومحمد الأمين الشنقيطي وعبد العزيز بن باز الذي جمع الأمرين معا – اليتم وكف البصر - وصار عَلَما ورمزا من رموز العلم ، رحمهم الله جميعا , فلو استكان هؤلاء وانتظروا العطايا التي تمنح لهم بتلك النظرة المحبطة التي تجعلهم دوما منتظرين فضل ذوي الفضل لضاعت مواهبهم , ولضاع على الأمة هذا الخير الكثير .
وختاما إذا كنت من أهل العطاء فلا تجعل عطاءك آسرا لمن تعطيه مقيدا له لانتظار إحسانك , بل ادفعه لكي ينمي ويستثمر ما أعطاه الله له , لكي يشاركك يوما ما فيصبح من أهل العطاء مثلك فيعلو شأنكما ويتقدم مجتمعكما , واترك عنك إشعاره دوما بتلك الشفقة المحبطة أو تثبيت فكرة لديه بأنه لا حياة له بدون عطائك وعطاء أمثالك من أهل الفضل واليسار  , فهي القاصمة التي تضيع القدرات وتدفن المواهب , وحسبهم من الجروح المؤلمة المهلكة جروح من منعهم فلا تزيد جراحهم عند عطائك .
يحيي البوليني

من ابناء غزة في فتح غير المؤطرين الى شرفاء الاعلام وحركة فتح

kolonagaza7
الاخوة الافاضل في اللجنة المركزية الاخوة الافاضل في المجلس الثوري القائد العام لحركة فتح السيد الرئيس محمود عباس ابو مازن ان الموقف لا يحتمل الاطالة وبعيدا عن التنميق واختيار العبارات سندخل مباشرة في صلب الحدث طالعتنا وسائل الاعلام ببيان عن اللجنة القيادية العليا في قطاع غزة تطالب فيه مركزية الحركة بفصل احد اعضاء المجلس الثوري في حالة فيها كثير من الاستخفاف والاستهزاء بعقول كوادر الحركة وإدراكهم للمفاهيم العامة والتنظيمية محاولة بذلك التمويه على حالة النقمة التي اثارتها هذه اللجنة المكلفة بقراراتها وممارستها الغير محسوبة والتي تعمق فيها حالة الانقسام والتيه بين صفوف كوادر الحركة وقواعدها التي طالما حذرنا منها وسنستمر في التحذير منها .
الاخوة الافاضل قيادة الحركة الاجلاء منذ متى يطالب المكلف بفصل المنتخب والإحلال محله فأي شرعية التي تمكن هذا المكلف بالاستغوال والاسيتقواء على المنتخب الذي استحق شرعيته من القواعد وما هي الاهداف من وراء السياسة المتبعة بحق اقتلاع كوادر الحركة من جذورها التنظيمية وإحلال محلهم نبت نشأ في غفلة من الزمن ونحن لا نقلل من قيمة أي دور او مكانة لأي من كوادر الحركة وعناصرها ولكننا نستهجن الممارسات المتلاحقة والتي لا نرى فيها إلا برنامج ممنهج  لتدمير الحركة ووئد لكل امل في استنهاضها ودفع لكوادر الحركة وعناصرها المضطهدين فكريا وتنظيميا باتجاه الحل الوحيد المتبقي لديهم ....
الاخ القائد العام الذي استبشرنا بقدومه خيرا في احياء العمل المؤسساتي القائم على الكفاءة والشرعية الممنوحة من صندوق الاقتراع, الشرعية الفعلية لاختيار الجماهير وحقها في تقرير من ينوب عنها في حمل همومها وفكرها وتوجهاتها ,بتنا لا نرى في الحركة إلا جملة من الاشخاص والسياسات تدفع الحركة باتجاه اجوف لا غاية له ولا هدف إلا فرض رغباتهم واملاءاتهم وتصفية حساباتهم الشخصية دون ان يقام وزننا لمصلحة الحركة ورغبات قواعدها الاساس والبناء الوحيد الذي مازال صلب متماسك ويمنع الحركة من الانهيار والانجراف ,فنحن نطالبك بصفتك رب البيت وقف هذه المجزرة التصفوية التنظيمية التي تنتهجها شخصيات قيادية في الحركة  مستخدمة اذرع هشة من النفسيات المريضة والقابلة للتحول وفق مأربها ومصالحها الشخصية والتي منها الكثير التي تحمل علامات استفهام في ماضيها وخلفياتها التنظيمية .
الاخوة الافاضل من قيادات الحركة وكوادرها وعناصرها وقواعدها سواء ممن لهم صفة تنظيمية او بشكل او بأخر هم خارج اطار مؤسسات الحركة  انكم جميعا غير معفيين من حالة التخبط والزلزال المدمر الذي يهدد كيان الحركة من ممارسات من راو في انفسهم مؤلهين منزهين عن النقد مرفوعين عن الاستماع فان فتح ليست ملك جهة او شخص او مجموعة تخطفها حيثما تشاء ,ان فتح ملك ابنائها والتاريخ لن يغفر لأحد وان ما اصابنا في غزة ليس بعيد عن أي مكان في الوطن سواء ضفة او في الخارج ولكن الادوار تتابع وانه لمن العيب والمخجل ان تستمروا في دفن رؤوسكم في الرمل فان عدم نظركم للواقع لن يخفي الحقيقته فتح تخطف وتصفى .
الاخ فهمي الزعارير في احد مقالاتك قلت انك لا تخشى الحق وان قول الحق هو المنطلق الذي تنطق منه وتبني مواقفك عليه فأين الحق فيما يجري من حالة تشريح وتفصيل للحركة وتصنيفها كالشاة المذبوحة وسط صمت للمجلس الثوري الذي تنتمي اليه والذي لم نرى أي ردة فعلف لأي من اعضاءه سوى هز الرؤوس والمباركة فلتكن انت الرائد في توجيه اعلاء صوت الناس والأغلبية المغبونة في الحركة داخل الثوري .
الاخوة في اقاليم فتح المنتخبة والذين بدئوا في تشكيل حائط صد للممارسات المدمرة التي تنتهجها اللجان المتعاقبة والمكلفة دون ان تمثل القاعدة او تعكس رغباتها لكم منا كل التحية والدعم ولتثبتوا على مواقفكم منطلقين من الشرعية الحقيقة التي منحتكم صناديق الاقتراع فلا شرعية فوق شرعية الصندوق ولا يجب شرعيتكم إلا شرعية منبعثة من نفس المشكاة فمن يرغب بشكل فعلي في استنهاض الحركة فليحتكم الى صوت القاعدة المنبعثة عبر صناديق الانتخاب ولتسقط شريعة الاملاءات .
الاخوة في وسائل الاعلام انتم ايضا سيذكركم التاريخ فلا تضعوا انفسكم في دائرة تتمون لو انكم يوما لم تكونوا فيها فواجبكم الفعلي هو نقل الافكار والآراء وصورة عن الواقع الحقيقي بشكل مجرد دون تحيز ,فان الاخوة في اللجنة المكلفة في غزة يوجهون دعوة  للتصدي للمواقع الاعلامية التي يرون انها معادية للشرعية رافعين تلك الفزاعة التي لم تعد تخيف احدا إلا اصحاب المصالح والنفوس الضعيفة من المنتفعين هنا وهناك ويتحدثون عن الشرعية الفاقدين هم لها بممارساتهم التي تحاول خنق الشرعية وتغيبها بكل سبيل ممكن ,ونسى هؤلاء الذين ازعجهم النقد وارتعبوا منه لأنهم يرون الضعف في انفسهم وممارساتهم ان كثير من اصوات ابناء غزة مخنوقة ومحجوبة عن كافة وسائل الاعلام  التي مارست دور الرقيب الغير نزيه إلا بعض تلك التي لم تبتغي إلا خير الوطن فلم تخشى إلا تضيع فرصة التعبير عن الكل وهي قليلة ,الاخوة في وسائل الاعلام نهيب بكم ان تكونوا رقيب نزيه وناقل حقيقي لهمومنا وتباين افكار شعبنا لإثراء هذا الوطن بالاختلاف المحمود والنقد البناء وان تكونوا ادوات توثيق للتاريخ الكامل والمتكامل فالتاريخ الناقص تاريخ مزور ولن يستطيع احد تزوير التاريخ طال الزمن او قصر .

وإنها لثورة مستمرة حتى النصر

kolonagaza7

انشقاق أبناء قبيلة النعيم عن مجلس الشعب الأسدي والتبرؤ من كل من يقف مع هذا النظام المجرم من أبناء هذه القبيلة الشريفة

Mounirh 1
إلى أهلنا وأخوتنا السوريين على امتداد أرض سوريا الحبيبة:
منذ انطلاق الثورة السورية المباركة في الخامس عشر من شهر آذار لعام 2011 ميلادية كان موقف أبناء قبيلة النعيم واضحا جليا كوضوح الشمس , تمثّل بوقوف أبناءها الشرفاء جنبا إلى جنب مع أخوتهم الأبطال , أحفاد خالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي , وتجلى ذلك الموقف من خلال العدد الهائل من ضباط أبناء قبيلة النعيم الشرفاء الذين تركوا صفوف الجيش الأسدي المجرم منذ اللحظات الأولى لقيام هذه الثورة والتحقوا بصفوف الجيش السوري الحر البطل مدافعين عن كرامة الوطن الجريح وعن كرامة السوريين . وبناء عليه فإن مجلس قبيلة النعيم في سوريا وبلاد الشام يعلن لكل أبناء سوريا الكرام أنه , وبصفته الممثل الوحيد لأبناء قبيلة النعيم في سوريا وبلاد الشام , يتبرأ من كل من يقف مع نظام القمع والارهاب , بل ويعد كل من يقف من أبناء هذه القبيلة الشريفة مع النظام المجرم بحساب عسير , على الظالمين منهم غير يسير , وذلك بعد انتهاء هذه الثورة المباركة . كما أننا نتبرأ من كل شخص ينتسب إلى هذه القبيلة ممن لايزالون حتى هذه اللحظة في مجلس الخيانة والتصفيق المسمّى بمجلس الشعب الذي ما كان يوما يمثل الشعب وإنما مجرد صورةٍ وهميةٍ لتغطية كل التجاوزات القانونية والأخلاقية التي مارسها هذا النظام على مدى 42 عاماً من تاريخ سوريا الحبيبة, ولذلك ندعو كل فرد من أبناء قبيلتنا ممن لايزال في صفوف هذا النظام بتركه فورا وإلا فالحساب قريب ولن نقبل لهم بعد اليوم توبةً أبداااا.
وفي ظل ما يتعرض له وطننا الجريح من تسارع في عمليات القتل اليومي بحق الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ الكبار من أبناء شعبنا , فإن مجلس قبيلتنا يحذر باسمه وباسم الجيش السوري الحر البطل جميع العناصر المجرمة من حزب الله ومن الحرس الثوري الايراني ممن يقاتلون في سبيل نظام الاجرام والطغيان في دمشق , ونعدهم بأن حسابهم أصبح قريباً غير بعيدٍ بإذن الله , على يد أبطال الجيش الحر البطل وأيادي الشرفاء من أهل سوريا الحبيبة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجلس قبيلة النعيم في سوريا وبلاد الشام - الخميس في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1433 هجرية, الموافق للحادي عشر من شهر تشرين الأول أكتوبر للعام 2012 ميلادية



Dr. Abdulrazzak Tahhan
Ph.D., Immunologist, Pulmonologist
Research Scientist
 At  YAROSLAVL STATE  MEDICAL ACADEMY
Immunologist
 in  Yaroslavl Clinical Tuberculosis Hospital
Tel : 00 (7) 905-6354776
skype: abdulrazzak1977

قبول معارضة المجلس الوطني بفاروق الشرع رئيساً للمرحلة الانتقالية دليل واضح على انفصال هذه المعارضة عن آلام وآمال

kolonagaza7


قبول معارضة المجلس الوطني بفاروق الشرع رئيساً للمرحلة الانتقالية دليل واضح على انفصال هذه المعارضة عن آلام وآمال الثورة المباركة في الشام.

في وقت اشتد فيه التوتر على الحدود السورية التركية إثر قصف القوات السورية لبلدة أكجاكالي التركية وقتل خمسة من عائلة تركية واحدة... في هذا الوقت كان رد الفعل التركي على الساحة السياسية أن طلع علينا وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو بمقترح جديد قديم مفاده أن يحل نائب الرئيس السوري فاروق الشرع محل رئيسه في العمالة لأمريكا بشار ليكون على رأس حكومة انتقالية لوقف الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، على شاكلة النموذج اليمني. ولم يكتفِ أوغلو بهذا بل زاد في الطنبور نغماً بمعزوفة قبيحة أن الشرع هذا "رجل عقل وضمير، ولم يشارك في المجازر في سوريا، ولا أحد سواه يعرف بشكل أفضل النظام في سوريا". واعتبر أن المعارضة تميل لقبول الشرع لقيادة الإدارة السورية في المستقبل. وما كاد أوغلو ينهي تخريفاته هذه حتى انهالت تصريحات مؤيدة مما يسمى بمعارضة المجلس الوطني المتهالك لاعتراف أمريكا به واعتماده، وكذلك تم الإعلان عن لقاء موسع للمعارضة سيعقد في قطر في 17/10/2012م من أجل التسويق لهذا الاقتراح وتسجيل ردود الفعل عليه!


وأمام ما ذكرناه يذكِّر حزب التحرير المسلمين في سوريا بالحقائق التالية:
- إن هذا الاقتراح اقتراح أمريكي، تُلقيه أمريكا على لسان أوغلو وغير أوغلو... وذلك خلال دراستها للحلول على طريقتها لترى كيف يكون استقبال الناس له!... وإننا نسأل أوغلو: ألم تدرك بعد أن الأوضاع على الأرض قد تجاوزت هذا المشروع سييء الصيت! ثم ألم تعلم أن فاروق الشرع هذا هو في قبضة بشار الآن؟ فكيف سينفذ اقتراحه هذا من غير موافقة الأسد عليه؟! إنها طبخة أمريكية سيئة الدسم لا يُسيغها إلا أصحاب الأذواق العفنة الفاسدة!
- إن فاروق الشرع هذا بعثي علماني وابن هذا النظام، رباه الأسد الأب ليرثه الابن. فرجل مثل الشرع عمل وزيراً للخارجية زمن الأب مدة خمسة عشر عاماً، ثم نائباً لبشار في فترة حكمه لَيعطي صورة واضحة عن رضى المجرمين حافظ وبشار عنه، وهما اللذان لا يتساهلان أبداً مع من يخالف سياستهما أدنى مخالفة.كذلك فإن بقاءه في هذين المنصبين كل هذه الفترة لَيشير بوضوح إلى تجذر الشرع في عمالته لأمريكا، وهي التي قد تكون أوصت الوالد والولد بعدم التخلي عنه من قبل، وهي التي توصي الآن بأن يكون بديلاً عن بشار.
- إن حزب التحرير يحذر الأفراد المخلصين من المعارضة السياسية في الخارج، ويحذر المعارضة المسلحة المؤمنة الصابرة في الداخل من قطر والسعودية وتركيا ومن وسائل إعلامهم ومن كل من يحاول أن يبيع أشرف ثورة بثمن بخس. فهؤلاء يتظاهرون بتأييد ثورتكم ليستطيعوا أن يملوا عليكم حلول أسيادهم، وهؤلاء لو كانوا صادقين معكم لزوَّدوكم بالسلاح الذي يحسم بسرعة مصير النظام السوري المجرم، ولوفَّروا عليكم المزيد من القتل لآبائكم وأمهاتكم وأبنائكم، بل امتنعوا وبـرَّروا وقالوا مثل ما قال أسيادهم: "خشية من تسرب هذه الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية" ومعلوم لديكم أنهم يقصدون بالإرهاب الإسلام، وبالجماعات الإرهابية المجموعات الإسلامية المسلحة، وصدق الله تعالى: (وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) 

أيها المسلمون في شآم النصر:
إن أفضل رد على كل ما يحاك لنا في سوريا هو أن نعتصم بحبل الله المتين، كتاب الله، الذي من اعتصم به هدي إلى صراط مستقيم. وإن أقوى رد على عدونا، الظاهر والباطن، والقريب والبعيد، هو بأن تجتمع كلمتنا على الدعوة والعمل لإقامة الخلافة الراشدة الثانية التي نحيا فيها سعداء ونموت دونها شهداء. وإن الثمن الذي قدمناه غالياً من شهدائنا، وتأوهات جرحانا، وأنات ثكالانا، وعذابات أطفالنا، كل ذلك لن يضيع بإذن الله في دهاليز سياسة العملاء وأسيادهم، بل سنحقق به نصراً عزيزاً في الدنيا، وجنة الفردوس الأعلى في الآخرة إن شاء الله... فلنرفع سقف أهدافنا حتى تصل عنان السماء، فنحن أهل الشام التي قال عنها الحبيب المصطفى: «طوبى للشام»، ونحن إن شاء الله من أهل وعده سبحانه: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ).

24 ذو القعدة 1433هـ 
10/10/2012م


حزب التحرير
ولاية سوريا

الاثنين، 8 أكتوبر 2012

التنسيق الأمني

kolonagaza7
 حمد السريع

العراق بعد سقوط نظام صدام أصبحت قيادته خاضعة للنظام الإيراني وتأتمر بأوامره حتى ضد الأميركان الذين اسقطوا النظام السابق وسلموهم حكم البلاد. 
العراق بلد الخيرات حيث كل مقومات الدولة فيه النفط والغاز والماء والزراعة والصناعة واليد العاملة إلا انه مشكلته في القيادة السياسية لبلده فإنتاج النفط يوفر مليارات الدولار سنويا تستطيع بها بسط الرخاء على الشعب العراقي إلا ان ما تشاهده في المدن العراقية مناظر مزرية فلازالت البيوت من الطين دون أبواب والقاذورات تنساب بالطرق الرملية وخارجها. 
قبل يومين نشر خبر اجتماع للقيادة الأمنية الإيرانية مع القيادة الأمنية العراقية وهو فشل قائد الحرس الثوري من الحصول على موافقة الأكراد لعبور الأسلحة والرجال عبر أراضيهم باتجاه سورية. 
الاجتماع يتعلق بعدة مواضيع تتعلق بتصفية بعض القيادات السياسية العراقية المعارضة ونقل بعض من العناصر المدربة من حزب التيار الصدري إلى سورية للمشاركة في قمع الثورة بعد ان عجزت عن إرسال عناصر الحرس الثوري الإيراني للمراقبة على تحركاتهم مع بداية انتفاضة الشعب على نظام حكم الملالي.
التوجيه بنقل بعض عناصر حزب التيار الصدري وحزب الدعوة الى دول الخليج انتظارا للأوامر بارتكاب أعمال إجرامية كما صرح قائد الحرس الثوري بذلك قبل عدة أيام.
والاهم تصريحات بعض القادة الإيرانيين لنيتهم حض حجاجهم على التظاهر في مكة لزعزعة الأمن والاستقرار.
السلطات السعودية قادرة على حماية مقدسات الأمة الإسلامية من العابثين وعليها مراقبة الحجاج العراقيين لان الكثير منهم تابعون لأحزاب عراقية موالية للنظام الإيراني وقد جربنا أفعالهم الإجرامية في السابق.
صارت وعساه تشب بين خامنئي ونجادي فبعد تصريح الأخير في لقاء الجزيرة عن عدم رضاه للدعم المادي والبشري الذي تقدمه إيران لسورية ها هو يتهم خامنئي الغرب ونجاد بانهيار قيمة التومان ويوجه اللوم له.



رسالة بشأن طارق الهاشمي إلى الرئيس مرسي ورؤساء الربيع العربي

kolonagaza7
د. أيمن الهاشمي
هذه رسالة أخوية عراقية مفتوحة إلى الأخ الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية, وإخوانه رؤساء ومسؤولي دول الربيع العربي, التي انتفضت في ثورات شعبية فأزاحت الطغاة الظالمين, وسجلت ربيعاً عربياً يحق للأمة العربية أن تفاخر به, لأنه لأول مرة في تاريخ الأمة العربية تسقط النظم الحاكمة المستبدة, من دون دبابة ولا إنقلاب عسكري ولا ضباط أحرار ولا بيان رقم واحد! بل سقطت بهتاف الشباب العربي المنتفض (الشعب يريد اسقاط النظام) وسقطت انظمة القمع والدكتاتورية واقيمت أنظمة ديمقراطية إنتخابية.
رسالتي تتعلق بأخ لكم يا سيادة الرئيس د محمد مرسي ويا زعماء دول الربيع العربي, أخ لكم تعرض لمظلمة وقهر ومكيدة, وانتم تعرفون معنى الظلم والقهر لأنكم عانيتم منه في زمن مضى, وهذا الأخ بحاجة إلى وقفتكم المعنوية معه, وانتم تعرفون أن المكيدة التي حيكت ضده بتوجيه وتحريض من إيران التي احتلت العراق وسيطرت على حكومته وعلى مختلف سلطاته, بما فيها السلطة القضائية, وهذا الأخ طارق الهاشمي وقف بصلابة معترضاً على التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن العراقي, ووقف ضد الظلم الذي أصاب إخوانكم أهل سنة العراق من اضطهاد وقهر وتشريد وتهجير واقصاء, فضلا عن حملات الاعتقال العشوائي اليومية, والتهم الباطلة التي بنتيجتها يُساق الأبرياء من أهل السنة ويُعدمون بأوامر من قضاء نوري المالكي وبأوامر إيرانية صريحة.
إن أبناء العراق يتطلعون إلى مواقف شجاعة من الدول العربية كافة والزعماء العرب الذين يُدركون خطر التغلغل الايراني في العراق ومؤامرات ايران على مختلف اقطار العروبة, وما يحصل في سورية الحبيبة ليس بخاف عنكم حيث الجزار بشار يقتل السوريين الابرياء لأنهم يطالبون بحقهم في الحرية, وهو يلقى الدعم والاسناد المادي والمالي والتسليحي والمعنوي من طغمة ملالي طهران واتباعهم ومواليهم في بغداد ومن خادمهم في جنوب لبنان, فالمؤامرة اتضحت ابعادها والتغلغل الايراني واضح وصريح ودور ايران في قمع ثورة الشعب السوري واضح ولا شك فيه, مثلما هو تدخلها السافر في شؤون اليمن ووقوفها لدعم التمرد الحوثي الطائفي, ونشر الفتنة في اليمن الحبيب.
      إن قضية المظلمة التي تعرَّض ويتعرض لها أخوكم طارق الهاشمي, وهو بمنصب نائب رئيس جمهورية, باستحقاق شعبي ودستوري, ومازال يشغل المنصب رسمياً ولم يتم عزله ولا اعفاؤه, وانما تم اخراج مسرحية هزلية كان المُوَجهُ فيها هو رئيس الوزراء نوري المالكي, والمنفذون لها هم رئيس ما يسمى بمجلس القضاء التابع لسطوة وسلطة الحكومة وايران, ومحققون من أراذل الناس ومن الجزارين المدعومين من المالكي الذي نفذوا التحقيق بأبشع أنواع التعذيب, مع حمايات السيد طارق الهاشمي, وانتزعوا منهم اعترافات تحت القهر والتعذيب (بحيث أن بعض الحراس المعتقلين توفوا اثناء التعذيب) وعرضوا الاعترافات بشكل مسرحي سخيف على شاشة التلفزيون الحكومي, ومن ثم استخدموا قضاة مسخرين وصدرت الاحكام باعدام السيد طارق الهاشمي, بتهم يعلم الله تعالى ويعلم من هم مُقربون من الهاشمي, أنه بريء منها وأنها قد لفقت ضده بقصد الابتزاز والتسقيط السياسي والانتقام منه لمواقفه المناوئة للتدخل الايراني الصفوي في العراق ولدفاعه المستميت عن شباب العراق الابرياء الذين يقاسون الأمرين من التعذيب الوحشي والاعتقالات التعسفية واحكام الاعدام الجائرة في زنازين حكومة نوري المالكي.
       فهل يجوز لكم يارؤساء العرب أن تسكتوا وتكتفوا بالتفرج, وعدم التدخل لمساندة قضية أخيكم طارق الهاشمي.. وانا متأكد أنكم جميعاً مُقتنعون ببراءة هذا الرجل من جميع التهم التي وجهت اليه, أما من يحاول تضليلكم بالقول أنها (قضية قضائية وليست سياسية) وأن حلها يكمن بمثول الهاشمي أمام قضاء نوري المالكي ومدحت المحمود, فاعلموا ان قيام الهاشمي بوضع نفسه تحت تصرف قضاء الحكومة معناه تصفيته وتعريضه للتعذيب لأن هؤلاء المجرمين لايردعهم قانون ولا ضمير فقد انتزعت الرحمة والعدل من قلوبهم, وتعلمون أن الاخ طارق كان قد طالب بان تنقل قضيته من قضاء مدحت المحمود ونوري المالكي الى قضاء شمال العراق في كردستان, وهو قضاء يطبق نفس القوانين الاتحادية المركزية مثل قوانين العقوبات والارهاب والاصول الجزائية وغيرها من القوانين, الا أن المالكي امر قضاءه بعدم قبول طلب الهاشمي لغاية شريرة في نفوسهم.
الأخ الدكتور محمد مرسي الأخوة رؤساء دول وحكومات اقطار الربيع العربي:
إنها أمانة في اعناقكم, سيحاسبكم عنها الله تعالى, ان تقفوا مع اخيكم المظلوم, وتنصروه, وتعلنوا تضامنكم معه, من خلال رفض تنفيذ امر التسليم الذي وزعته الانتربول بناء على طلب حكومة المالكي, وان تعلنوا عدم اعترافكم بالاحكام الجزافية التعسفية التي اصدرتها محكمة المالكي الايرانية بحق الهاشمي.
مطلوب منكم أن تطالبوا المنظمات الدولية (كالعفو الدولية وحقوق الانسان ومقر مناهضة التعذيب) بالتدخل السريع لوقف القمع والتعذيب الجاري في السجون العراقية واصدار التهم الجزافية الباطلة بحق اهل السنة.
وان أقل ما يمكن أن تفعلوه - سادتي الرؤساء - أن توجهوا الدعوات الرسمية الى طارق الهاشمي باعتباره نائبا لرئيس الجمهورية, ومازال في منصبه, لزيارة رسمية لبلدانكم لتثبتوا للعالم انكم مع الحق ضد الباطل, وانكم ترفضون الظلم والقرارات الجائرة, وترفضون انتزاع الاعترافات تحت التعذيب, وترفضون مايتعرض له اخوانكم العرب السنة في العراق من ظلم وقهر وحبس واعتقال وتهجير, ننتظر منكم ان توجهوا الدعوات الرسمية الى طارق الهاشمي بصفته نائب رئيس جمهورية العراق, وعند ذاك تمارسون ضغطاً على حكومة عملاء ايران في المنطقة الخضراء وتفضحون كيدهم, وتردون الصاع صاعين عليهم, وتناصرون أخاً لكم, واجب عليكم نصرته ومؤازرته واثبات براءته, طالبوا بإحالة ملفه الى قضاء دولي او لجنة قضائية دولية محايدة, طالبوا باطلاق سراح المعتقلين الابرياء من اهل السنة سواء من حمايات طارق الهاشمي أم غيرهم, ونحن ننتظر أول مبادرة شجاعة منكم بتوجيه الدعوة الرسمية لطارق الهاشمي لزيارة بلدانكم, وهذا أقل حق من الحقوق الأخوية عليكم لأن لهذه الدعوات معاني كبيرة, وتسجل لكم موقفا مشرفا, والله أسأل أن يوفقكم لما فيه الخير والعزة لأمتنا العربية.

الأدوار المعكوسة في تركيا

kolonagaza7
عماد عبدالله عياصرة
ظهرت أخيراً بوادر استقطاب تركي كبيرة لما يجري في سوريا، وهذا يعيدنا الى نحو عقد من الزمن تحديداً في حرب العراق، عندما قام حزب "العدالة والتنمية" – الفائز في الانتخابات آنذاك – بدعم واشنطن في الحرب على العراق في حين كانت المفارقة الكبرى ان الجيش التركي والعلمانيين عارضوا تلك الحرب. وقد اتضح لاحقاً ان حزب "العدالة والتنمية" كان يريد استرضاء الغرب ليحسم المعركة السياسية الداخلية مع الجيش التركي والعلمانيين لمصلحته. هذا ما يمكن ان اسميه "استقطاب الادوار المعكوسة" (وهو مصطلح جديد)؛ بمعنى ان حزب الشعب الجمهوري اليساري (حزب مصطفى كمال أتاتورك) والجيش وباقي العلمانيين في تركيا يفترض ان يدعموا سياسات الغرب كحلفاء فكريين تاريخيين، في حين ان حزب العدالة والتنمية اليميني ذا الميول الاسلامية يفترض ان يعارض السياسات الغربية.
هذا المشهد الاستقطابي يتكرر اليوم في ما يخص الأزمة السورية؛ ففيما يدعم حزب "العدالة والتنمية" المخطط الغربي حيال سوريا، نجد ان المعارضة تعارض بكل عنف السياسة التركية في ما يخص الأزمة السورية.
من المؤكد ان حزب "العدالة والتنمية" يواجه خصوماً اقل تأثيراً، خصوصاً بعد تهميش دور الجيش في تقرير السياسات، إلاّ انه من المؤكد ايضاً ان اليساريين والجيش ما زالوا يضغطون بكل قوة على عدم إنجرار تركيا الى حرب مع سوريا.
تبرز على المشهد السياسي التركي ايضاً جماعة صغيرة من داخل حزب العدالة والتنمية تدعم طهران، وهي تنطلق بدعوة عدم انجرار انقرة الى حرب ضد إيران وسوريا، حينها ستدفع تركيا الثمن غالياً.
على الجانب الآخر، يرى حزب الحركة القومية او ما يعرف بحزب العمل القومي ان سياسات الحزب الحاكم تجاه سوريا، قد تساهم في انهيار غير مرغوب فيه للنظام فيها، ما سيعزز نفوذ حزب العمال الكردستاني داخل سوريا ويساعده.

هل تنشب حرب سورية تركية؟!

kolonagaza7
يوسف الكويليت
هل مناوشات الحدود بين تركيا وسوريا تديرها جهات عدة، واستخدام الأكراد جزء من فتح معركة كردية سورية، عراقية وبدوافع وتأييد ودعم من روسيا وإيران والعراق، وقد ظلت اللعبة الكردية قضية مفتوحة على أبواب عديدة لعدة عقود..
فالرئيس حافظ الأسد عندما حاول حماية الزعيم الكردي عبدالله أوجلان في البقاع اللبناني تحت حراسة الجيش السوري مما دفع تركيا للتهديد بشن حرب على شمال سوريا، وهنا جاء حذر الأسد بأن أخرج أوجلان ليقبض عليه في كينيا بعمل دولي استخباراتي ويسلم لحكومة أنقرة..
المحاولة في نقل معركة الداخل السوري لتركيا تحكمها مخاطر كبيرة، فحتى الردود بالنار بين الطرفين، تظل مسيطراً عليها، لكن ماذا لو حاولت سلطة الأسد توسيعها وبدوافع من حلفائها، وباعتقاد أن العلويين في الأراضي التركية سوف يتحركون لتأييدها بحربها مع تركيا، وهو وهم تقوده أفكار خارج الواقع، وحتى الأكراد يريدون استغلال الثورة بإعلان منطقتهم دولة أسوة بشمال العراق، ومتلاحمة مع أكراد العراق بخلق نواة الدولة الأشمل.. 
خلق مثل هذا الواقع تحكمه فرضيات وأفكار قد ترى في المسألة تطويقاً كردياً لتركيا، وهذا ما يرفضه أعضاء حلف الأطلسي، وربما يساندون تركيا في أي مواجهة قادمة، والمشكل في الأكراد أنهم ظلوا لعبة القوى المتداخلة في المنطقة الموجودين بها..
فقد اتفق شاه إيران مع إسرائيل على فتح جبهة على حكومة صدام حسين لإغراقه بحرب عصابات طويلة تستنزف قوته، لكن بعد اتفاق الجزائر بين إيران والعراق توقفت الحرب مما عزز قوة صدام والذي استخدم أسلحة كيماوية ضدهم أثناء حربه مع إيران وحدثت مذابح هائلة انتقاماً من تلك المواقف..
مع تركيا قد تتكرر السيناريوهات محاولة من الأسد تخفيف الضغط الذي تمارسه وتدفع بالمعارضين والجيش الحر السوري لمحاربة النظام، لكن بمقارنة قوة البلدين، فالميزان راجح لتركيا في كل الأسلحة، يضاف لها قوة الأطلسي، ولذلك فإن المغامرة لو حدثت بأن استمرت سوريا بإرسال القذائف والصواريخ على حدود تركيا فقد تنشب حرب تؤدي إلى اجتياح شمال سوريا كلها، وفي هذه الحال لن تقوى إيران أو روسيا على الدخول في حرب قد تشعل حرباً كونية لرضا سوريا..
نظام الأسد حاول خلق عداوات كردية سورية مع عربها، مثلما جعل العلويين في حرب مع مكونات الشعب كله، ومثل هذه التصرفات لا تنقذ الحكم، ولا تطيل عمره، بل تجعل حشد قوى أخرى ضده مسألة يدخل فيها مختلف الاعتبارات ومنها توحيد القوى الداخلية واتساع دعمها من أطراف عربية ودولية مختلفة..
اللعب بالنار مع قوى توازي تسليح وقدرات الجيش السوري عملية يجازف فيها نظام يفهم أنه بلا غطاء يجعله ينتصر ،وأزمته لا تحل بفتح المعارك مع الجيران، وإنما بالتخلي عن الأحلام لإدراك الواقع والذي يتجه لإنهاء أسطورة حكم العائلة..

ترتيب الأوضاع لمواجهة تداعيات الأزمة السورية

kolonagaza7
جاسر عبد العزيز الجاسر
مع تواصل واستمرار الأزمة السورية التي أخذت تداعياتها تتوسع وتمتد إلى الدول المجاورة، وتوقعات بامتدادها إلى أبعد من ذلك لتشمل الإقليم بل وإلى أبعد من الإقليم، حيث أخذ المحللون الإستراتيجيون يوسعون الأفق الجيوسياسي وبدؤوا يربطون بين إقليم الشرق الأوسط الكبير بمنطقة آسيا الوسطى من خلال ربط ما يحدث في المنطقة العربية برواقات الأمن ذات العلاقة بالأمن الروسي والأمن الأوروبي على حدٍ سواء.
إن امتداد الاضطرابات ووصول تداعيات الأزمة السورية إلى إيران سينقل العدوى إلى جمهوريات آسيا الوسطى ويعرقل جهود ترتيب الأوضاع في أفغانستان، وهذا ما سيشكل ضغطاً أمنياً على روسيا التي يتأثر أمنها بشكل كبير إذا ما امتدت تأثيرات الأزمة السورية إلى دول آسيا الوسطى التي تشكل الرواق الأمني لروسيا فضلاً عن تأثر الأوضاع في القوقاز الخاصرة الأضعف في الأمن الروسي والأكثر تأثراً بما يحدث في الجمهوريات الإسلامية.
في الجانب الآخر امتداد الأزمة السورية نحو الشمال وبالتحديد صوب تركيا سيفرض على الغرب تدخلاً ومشاركة في تبعات هذا التداعي، ليس فقط لأن تركيا عضو في الحلف الأطلسي الذي هو حلف غربي في المقام الأول، بل لأن النيران ستكون قد وصل اشتعالها إلى رواق الأمن الغربي.
أما تأثيرات توسع المناوشات الحدودية على الحدود الأردنية السورية والحدود اللبنانية السورية ما ينطوي ذلك من أخطار بتوريط هذين البلدين مع محاولات جر العراق إلى المشاركة في تداعيات الأزمة سواء من خلال الضغوط الإيرانية على حكومة نوري المالكي بدعم نظام بشار الأسد بالمال وتسهيل مرور الأسلحة والعناصر القتالية الإيرانية للعراق، أو من خلال تدفق مقاتلي القاعدة والجهاديين من العراق إلى سوريا للقتال إلى جانب الثوار السوريين. كل هذا يجعل من المنطقة العربية مرشحة للانضمام إلى مسرح عمليات الأزمة السورية والتي أصبحت منطقة خلفية لهذا المسرح منذ وقت ليس بالقصير.
أمام هذه التخوفات المبنية على دراسات وتوقعات إستراتيجية، بدأت الدول تسعى إلى عقد تحالفات لمواجهة أخطار المرحلة القادمة، ويبرز في هذا السياق الجهد الذي تقوم به إيران لإحياء ما تسميه بـ»جبهة الممانعة» التي تريد تقويتها بضم العراق إلى سوريا وذراعها العسكري في لبنان حزب نصر الله وبوجودها كموجه ومفعل لهذه الجبهة تعمل أيضاًَ على ربط هذه الدول بروسيا كظهر إستراتيجي يوفر الدعم السياسي الدولي والسلاح.
وقد شهدت الأيام الماضية تحركات إيرانية ضاغطة على العراق تمثلت في سلسلة من الزيارات لوزراء مهمين إيرانيين آخرهم وزير الدفاع الإيراني الذي شكلت زيارته تطوراً ملفتاً رافقها الحديث أكثر من مرة عن تفعيل الاتفاقيات الأمنية والعسكرية بين بغداد وطهران، كما لفتت انتباه المتابعين الزيارة التي قام بها وزير الدفاع العراقي بالوكالة سعدون الدليمي إلى موسكو والتي استمرت أكثر من شهر لبحث شراء أسلحة روسية تشمل طائرات وأنظمة دفاع جوي صاروخي ودبابات. ويربط المراقبون بين هذه الزيارة ومحاولات إيران بدمج العراق ضمن منظومة «الممانعة» وتحرير حكومة المالكي من الضغوط الأمريكية وجعل بغداد أقرب إلى موسكو وطهران منها إلى واشنطن.
الطرفان الآخران الغرب والعرب لهم أيضاً محاولاتهم وترتيباتهم التي سنتناولها غداً.

تصفير الازمات

kolonagaza7
الدكتور مؤيد الونداوي
منذ وقت ليس بالقصير، تنطلق دعوات وتحت اكثر من لافتة، من أجل اخراج العراق من عنق الزجاجة، التي ما زال كثير من الزعماء السياسيين، يصرون على أن تبقى البلاد محشورة فيها، وذلك لدوافع ومصالح يتداخل فيها الحزبي بالشخصي والعرقي والطائفي، وما تشهده دول الاقليم، وسعي بعض اطرافه تحقيق نفوذ فيه.
إن بعض هؤلاء الدعاة لهم نواياهم المخلصة، وهم يدركون أن هناك جماهير عراقية واسعة، تتطلع لإنقاذ حاضر العراق ومستقبله، بعد الدمار والخراب الذي اصاب كل زاوية من زواياه.
حتى الآن نسمع عن أربعة مخارج تطرح، بوصفها الطرق الممكنة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في الحالة العراقية القائمة وهي: أولا عقد مائدة مستديرة تجتمع عليها الأطراف السياسية المشاركة في العملية السياسية، أو وهذا ثانيا أن تتفق جميع هذه الأطراف على ضرورة تصفير الأزمات القائمة، أو وهذا ثالثا أن تطرح ورقة اصلاحات، أو وهذا رابعا، أن يعود الجميع إلى مأدبة طعام رئيس الجمهورية، حالما يعود إلى ممارسة نشاطاته الوظيفية في بغداد، بعد أسابيع طويلة من غيابه للعلاج الطبي والنقاهة خارج البلاد، أو في منزله في مدينة السليمانية، والتي كان عليه فيها أن يرتب مستقبله العائلي والحزبي، قبل أن يتقاعد من الحياة او الوظيفة.
هذه الخيارات الأربعة لم تات عبثا، بل جاءت بتسلسل فرضته داوعي الحاجة التي مرت  بها البلاد وما تزال منذ الاحتلال الأمريكي لها بشكل عام، ومنذ تاسيس حكومة الشراكة الوطنية برئاسة نوري المالكي بشكل خاص، وإذا أمعنا النظر في هذه الخيارات نجدها أيضا هي الأخرى، تنحدر من الأعلى إلى الاسفل في جدية معالجة الحالة العراقية، إذ هنالك فرق بين انعقاد مائدة مستديرة تجتمع عليها جميع الاطراف، ولا تنفض قبل توصل الجميع لحلول ممكنة، وبين الحضور إلى منزل الطالباني والجلوس في مجلس قبلي الشكل والمضمون على طريقة اللوير جركة الافغاني، ينتهي بعد ساعتين بالإعلان عن تشكيل لجان ومثلما حصل مع أكثر من لقاء من هذا النوع فيما مضى، فجميعها اثبتت الأحداث عدم فاعليتها إن لم نقل فشلها.
ورقة الاصلاحات المنتظرة والتي طرحها التحالف الوطني إثر انطلاق الدعوة من أربيل لسحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء، جاءت كرد فعل وموقف ومخرج لفشل دعاة سحب الثقة فيما خططوا له، خصوصا بعد أن انفرط العقد بتراجع تيار الأحرار عن التزاماته بهذا الاتجاه، وأيضا بسبب تحول الطالباني عن موقفه مبررا ذلك بمسؤولياته بوصفه حاميا للدستور، وهي حماية نادرا ما يتدخل لتحقيقها.
 ورقة الاصلاحات هذه يبدو أن الحديث الكثير الذي جرى حولها، والزيارات الكثيرة المتبادلة بين قادة الكتل بشأنها، قد انتهت الآن واتضح عدم وجود أي ورقة من هذا القبيل، وبالتالي كان هنالك تضليل سياسي واضح مارسه كل من تحدث عنها أو كان طرفا فيها.
المائدة المستديرة هي الأخرى دعوة أطلقها زعيم المجلس الأعلى عمار الحكيم، حالما تم تشكيل الحكومة المالكية الثانية بعد ولادة قيصرية، ساهمت فيها أطراف إقليمية معروفة، وجاءت تلك الدعوة بسبب الادراك المبكر، بأن هنالك امورا كثيرة لن يمكن التوافق عليها، خصوصا وأن رئيس مجلس الوزراء لديه برنامجه الخاص، وأنه لن يلتفت إلى بنود مبادرة أربيل، التي نجم عنها تكليفه بتشكيل الحكومة، ومن بين ذلك وعلى أقل تقدير الموضوع المتعلق بمجلس السياسات.
 عمار الحكيم ومجلسه الأعلى خسر الكثير في الانتخابات العامة 2010 لصالح ائتلاف دولة القانون وتيار الاحرار، ومن ثم خسر أكثر بعد أن تركه رئيس منظمة بدر والتحق بائتلاف دولة القانون، وحتى حصول أحد قادة المجلس وهو عادل عبد المهدي على منصب نائب رئيس الجمهورية، قد أضاع فرصة سياسية مهمة للمجلس بسبب اصرار هذا الأخير على تقديم استقالته، وبالتالي سجل لنفسه موقفا لم يسجله أحد من قبله.
لقد كان عمار الحكيم الأكثر اصرارا على أهمية انعقاد مؤتمر الطاولة المستديرة وتحدث موسعا عنها في أكثر من مناسبة، ولكنه لسبب أو لآخر لم يقدم خارطة طريق واضحة عن هذا المؤتمر، ولا يمكن أن نبرر هنا سوى أنه كان وكما يبدو، مثل كثيريين غيره مقتنعا بأن قادم الأيام ستكون من الصعوبة بمكان سياسيا واجتماعيا، وأن اصحاب الشأن باتوا لا يستمعون إليه مثلما كانوا يفعلون مع والده قبل سنوات قليلة مضت.
 نعم لم يستمع أحد من الكتل السياسية لدعوة الحكيم هذه، ويبدو أن هنالك أسبابا كثيرة تقف وراء ذلك، منها طبيعة الحراك السياسي والتطلعات الحزبية والشخصية داخل البيت الشيعي من جهة، وادراك الأطراف الأخرى أن المجلس الأعلى أخذ يفقد بريقه، وأن عليهم التعامل مع الكتل الأكبر حجما داخل هذا البيت، وهو تعامل أثبتت الأيام أنه محكوم أما بمصالحه الخاصة أو بسبب رتباطاته الخارجية، قبل المصلحة الوطنية العامة وعلى أقل تقدير في هذه المرحلة.
دعاة تصفير الأزمات، هم بدورهم لا يقدمون من طرفهم وصفة كاملة للمستقبل، وهم لا يتحدثون عن ماهية الأزمات الواجب تصفيرها، ولا يقدمون برنامجا واضحا أو خارطة طريق أو سقفا زمنيا يتم التقيد به، للوصول إلى عملية التصفير وتقديم ما هو بديل بعد إنجاز التصفير.
نعم هنالك كم كبير من الموضوعات والمسائل الواجب معالجتها، الكثير منها تم تأجيله عبر برنامج مقصود لترحيل الأزمات من دون اعتبار لمخاطر مثل هذا التعطيل، البناء بحاجة إلى صيانة كبيرة قبل أن ينهار على رؤوس الجميع.
كما أن دعاة التصفير للأزمات، قد لا يدركون أن عملية التصفير بحاجة إلى رؤى واضحة، وتوافق مطلوب مع أستعداد أكيد لتقديم تنازلات كبيرة، من قبل جميع أطراف العلاقة وهذا أمر ليس في الأفق ما يستدل منه أنه ممكنا في الوقت الحاضر.
 ولقد تعددت المعظلات والمشاكل وتوسعت وتعقدت بطريقة بات معها ليس من السهل التعرف على ما هو مهم أو الأهم قبل غيره لوضعه على جدول برنامج التصفير، موضوع واحد مثل قانون العفو العام مر عليه أكثر من 14 شهرا، وما يزال يراوح في مكانه بسبب الاختلاف بين اطراف المعادلة السياسية على بعض بنوده ومن يمكن شموله بمثل هذا القانون عند تشريعه، وهنالك حزمة من القوانين والقرارات كان من المؤمل أن يتم التوافق على تمريرها في البرلمان بعد عطلة عيد الفطر، ولكن وبعد أكثر من شهر لم يتم التوصل إلا على تسمية أعضاء مفوضية الانتخابات ولكن بعد مناقشات حادة.
البلاد تعصف بها اليوم أزمة امنية كبيرة، الكثير يتفق على أن من يقف وراءها أطراف سياسية مدعومة من الخارج لا يتم التوافق على تشخصيها، كما أن عمليات الاغتيالات المنظمة باسلحة الكاتم للصوت تطال الجميع، بغض النظر عن انتمائاتهم السياسية والطائفية والعرقية، ويشمل ذلك العديد من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية السابقة، بالمقابل لا نجد الحكومة بشخص رئيس مجلس الوزراء، وبوصفه أيضا المعني بملفي وزارة الدفاع والداخلية، على استعداد لمصارحة الشعب بمن يقف خلف هذه الحملات المنظمة، التي غالبا ما يبقى الجناة ومرتكبوها مجهولين، وهو يرى أن قانون البنى التحتية الذي بذل جهده لإقناع البرلمان بتمريره أهم من معالجة الأوضاع المتردية في البلاد.
من هنا يبدو واضحا أن على العراق والعراقيين أن ينتظروا طويلا قبل أن يلوح الضوء في نهاية النفق، إذ أن العراق الفدرالي التعددي والديمقراطي، إن صحت هذه التسميات، لا بد أن يبقى ضعيفا لوقت اضافي، قبل أن يتحدد شكل الأحداث واتجاهاتها والمتغيرات التي تعصف في منطقة المشرق العربي وما يجاورها.
ويبدو أن زعماء العراق لا يدركون حقا المخاطر المحيطة بهم داخليا وإقليميا، وهم يصرون على أن العراق بوسعه تجاوز الحالة التي هو عليها، وأن يستفيد الآخرون من تجربته من دون أن يقدموا ما يمكن اثباته بهذا الاتجاه.
من هنا فإن موضوعا مثل تصفير الأزمات، لن يقدم شيئا جديدا، ولا يجب الوثوق به بقدر ما يتم التعامل معه على أساس أنه شكل آخر من أشكال الهرب من تحمل المسؤولية ليس فيه من الجدية شيء، فضلا عن عدم وجود الرغبة بحدودها الدنيا لتصفير أي من الازمات الحقيقية والكبيرة القائمة.

مشاركة مميزة