الخميس، 30 أبريل 2009

الأربعاء، 29 أبريل 2009

النائب أبو زنيد تحذر

من مخاطر مخططات الإحتلال التهجيرية في مدينة القدس وتطالب المجتمع الدولي حماية المقدسيين
القدس : 30- 4 - 2009
حذرت عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة فتح جهاد أبو زنيد ، من مخاطر مخططات بلدية الإحتلال " التهجيرية" في مدينة القدس المحتلة، مؤكدة " أن المقدسيين يواجهون خطرا يهدد حياتهم في المدينة جراء سياسات الإحتلال العنصرية"
وقالت النائب أبو زنيد في تصريح صحافي لها، اليوم، أن مدينة القدس المحتلة تتعرض لأبشع حرب إبادة جماعية يشنها الإحتلال الإسرائيلي مستغلا الصمت الدولي المطبق الذي لا يحرك ساكنا تجاه ما يجري في المدينة المقدسة وما يتعرض له المقدسيين من خطر الترحيل القسري والذي يؤدي لحرمانهم من حقوقهم المشروعة في الحياة والعيش بكرامة وحرية".
وأكدت أبو زنيد " أن مخططات الإحتلال لن تقف إلى حد هدم منازل وعقارات فلسطينية في مدينة القدس، وإنما هناك مخططات مبيته أشد خطورة ينوي الإحتلال تنفيذها تستهدف المواطن المقدسي الذي يعاني من سياسة التمييز العنصري إضافة إلى مضايقات مستمرة تقوم بها بلدية الإحتلال تهدد وجوده وحرمانه من العيش بالمدينة".
وأعربت النائب أبو زنيد " عن استنكارها الشديد لما تتعرض له المقدسات الإسلامية والمسيحية من هجمة غير مسبوقة تحرم المسلمين والمسيحيين حقهم في العبادة، مؤكدة" على ضرورة التصدي لمحاولات الإحتلال إفراغ المدينة المقدسة من سكانها الشرعيين وإفشال كافة مخططاته الرامية لتهجيرهم"
وشددت النائب المقدسية " أن سياسة الإحتلال ضد المواطنين المقدسيين هي تحد خطير لكافة القوانين والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، مؤكدة في الوقت " أن انتهاك الإحتلال للقوانين الدولية تعتبر تحد سافر يتوجب على المجتمع الدولي والدول المؤمنة بالسلام اتخاذ إجراءات صارمة تجاه سياسة الإحتلال العنصرية والتعسفية في مدينة القدس".
وطالبت النائب أبو زنيد " جماهير شعبنا في مدينة القدس بمواجهة مخططات الإحتلال وإفشالها، داعية لوقفة عربية جادة لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية".
unthoailvackpe

فلنحمي أنفسنا بالوحدة ونجعله يوم تحرير المعتقلين السياسيينبقلم / النائب مني منصور

بقلم / النائب مني منصور
لا يحتاج الشعب الفلسطيني إلى ذكرى سنوية حتى يتذكر ماسيه وآلامه ، فجراحه التي نزفت لا زالت تجود .... وعشرات السنوات من الظلمة لا تكفيها أيام تضامن ولا حتى سنوات .
في كل بيت قصة بل قصص من المعاناة فهنا أسير وهناك شهيد وعند ذاك جريح..معاناة لا تنتهي.
الأسرى أعداد متزايدة وأحكام متلاحقة... وسجون تزيد عن الستين سجنا تلف بعتمتها كل شرائح الشعب الفلسطيني بدون استثناء نساء وأطفال وشيوخ وفوق كل هذا وذاك وفي ظاهرة هي الأولى في العالم قرابة نصف نواب الشعب الفلسطيني المنتخبين وعلى رأسهم رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز دويك يحاصرهم الاعتقال في محاولة لابتزاز المواقف لكسر الإرادة والخيار الفلسطيني الحر.
أسرانا يرفضون الانكسار وينتظرون الفرج من الله ثم بالأخيار من أبناء شعبنا الفلسطيني المقاوم الذين يرددون دائما أسرانا لن ننساكم ويعملون مشكورين فعلا من اجل إطلاق سراح الأسرى.
وهم لا ينسون دورهم وهم في داخل المعتقلات الإسرائيلية تجاه شعبهم وهمومه فرغم معاناتهم على اختلاف أطيافهم يقلقهم الانقسام الفلسطيني ويدعون للوحدة وعار علينا ان ننسى دورهم في العمل على توحيد الصف الفلسطيني وذلك من خلال إصدارهم وثيقة الأسرى التي كانت اللبنة الأساسية في جمع أبناء الشعب الفلسطيني حول مائدة الحوار في مكة والقاهرة ومن هنا أدعو إلى احترام هذه الوثيقة والعمل ببنودها احتراما للأسرى وجهادهم0
أرى في زياراتي الكثيرة لعوائل الأسرى عشرات القصص ممن لو لامست الضمائر الحية لجعلتها تثور رفضا لهذا الظلم ومع كل زيارة إحساسا بثقل المسئولية على كاهل كل مسؤول فلسطيني تجاه الأسرى وأهاليهم بالدعم المعنوي قبل المادي .
فكل ذي عقل وتجربة يدرك أن سنوات الأسر لا تكون حكما على الأسير وحده وإنما هي حكم على أسرته بأكملها فالزوجة تعاني معاناة مضاعفة لأنها مسؤولة عن نفسها أولا وعن أبنائها ثانيا وعن زوجها الأسير ثالثا عدا عن المعاناة النفسية والجسمية التي تتكبدها من حمل المسؤولية المضاعفة .
ولا ننسى معاناة الأم والأب و الأولاد ...الخ ومعاناة المجتمع من فقدان أصحاب الكفاءات والتخصصات وتغييبهم في داخل مقابر الأحياء، إذن الاعتقال هو معاناة مركبة ومضاعفة للأسير وأهله وللمجتمع.فالأسرى وأهاليهم يحتاجون إلى وقفتنا معهم كل يوم لتخفيف ألامهم ومعاناتهم وليسوا مجرد ذكرى نذكرهم بها ونتغنى بهم في يوم واحد في السنة وهو يوم الأسير فقط .
وكذلك مسؤوليتهم أمانة تقع على جميع قيادات المجتمع وأبنائه من رئاسة وحكومة وتشريعي ومؤسسات وأصحاب الأقلام وكل من كان له قلب حي في هذا الوطن بعيدا عن الخلاف الداخلي .
معاناة احد عشر ألف أسير وأهاليهم تستحق منا التضحية تستحق منا الوحدة والتلاحم ونبذ الخلافات ، إن معاناتهم يجب أن تنسينا خلافاتنا وتجمعنا بكافة فصائلنا على مائدة واحدة للحوار والتفاهم معا من اجل التحرر من الاحتلال أولا وعلى طريق تحرير الأسرى ثانيا .
إن الأمانة في رقابنا كبيرة سنحاسب عليها يوم القيامة ، فلنحمي أنفسنا بالوحدة والتلاحم والعمل جنبا إلى جنب من اجل الوطن الذي يضيع يوما بعد يوم ومن اجل مسرى الحبيب محمد الذي انتهكت حرمته من اجل أسرانا الذين ضحوا من اجلنا من اجل أعراضنا ونسائنا اللواتي طالما صرخن في عتمة الزنزانة ومن اجل كرامتنا وكرامة الأمة.
في الوقت الذي تغيب فيه قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون العدو الصهيوني على المستوى الفلسطيني الرسمي والعربي في مؤتمراتهم ولقاءاتهم نرى إن الاحتلال الإسرائيلي والعالم وقف وقفة واحدة من اجل إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام سابقا والآن العالم يقف وقفة واحدة من اجل إطلاق سراح أسير واحد متغضين أو متغافلين معاناة احد عشر ألف أسير فلسطيني0
فالأولى بنا العمل من اجل إطلاق سراح كافة أسرانا وعلى رأسهم الأسيرات وذوي الأحكام العالية والمؤبدات والأطفال، فلا يجوز لنا من باب الوفاء لهم تركهم يعانون وحدهم0
والموضوع الأبرز الذي يفرض نفسه بقوة خاصة عند الحديث عن الأسرى وضرورة تحريرهم هو موضوع المعتقلين السياسيين في السجون الفلسطينية
ومما يضاعف خطر هذا الموضوع وقسوته انه اسر بأيدي فلسطينية وانعكاس لواقع يرفضه عامة الفلسطينيين وهو واقع التشرذم والانقسام فحرية الشباب الفلسطيني المعتقلين سياسيا أصبحت مرهونة بتسلط سياسي0
هذا الاعتقال الذي حرم وجرم من خلال المجلس التشريعي وكل المؤسسات الوطنية والحزبية عاد لنا من جديد والأولى علينا كفلسطينيين رفضه ورفض ممارسته فشعبنا الذي عانى من مرارة السجن والسجان بحاجة إلى لملمة الجراح وليس بحاجة إلى الارتهان لأجندات خارجية من شانها الانعكاس بالضرر على مصالح شعبنا .
وانأ أرى أن للتحرك الشعبي دور كبير في الضغط بهذا الاتجاه ورافض لهذا الاعتقال مطالب بتغليب الوحدة على الفرقة .
فليطلق سراح الأسرى من السجون الفلسطينية التي يوجد فيها المعتقلين السياسيين كأرضية للحوار وبادرة حسن نية ولنعمل معا من اجل أطلاق سراح جميع الأسرى من السجون الإسرائيلية
فبعد أيام تحل علينا ذكرى يوم الأسير الفلسطيني ذاته اليوم الذي يمر كل عام على ألاف الأسرى لتمتلئ إسماعهم بآلاف الاستنكارات والشجب وتضيق بهم سجونهم أكثر وأكثر.
لنجعل هذا اليوم هو يوم تحرير السجون الفلسطينية من المعتقلين السياسيين الفلسطينيين أولا في رسالة حقيقية للمحتل إننا حقيقة نرفض سياسة الاعتقال السياسي ولنطلقها صرخة نعم لتحرير الأسرى بكافة فصائلهم وانتماءاتهم فهم أبناء الشعب الفلسطيني .
وعلينا أن لا نغفل عن الشريحة الأكبر وهي عوائل الأسرى في هذا اليوم وفي كل يوم وإحاطتهم بالرعاية والاحترام والتقدير وتخفيف معاناتهم مع أبنائهم الذين ضحوا من اجلنا ومن اجل الوطن.
وفي الختام أسال الله العلي القديران يفك اسر أسرانا وان يردهم إلى أهاليهم سالمين غانمين ليأخذوا دورهم في بناء الوطن وان يرحم شهداءنا وان يشفي جرحانا ويفك حصار أهلنا في غزه ويوحد كلمة أبناء شعبنا
.

نادي الاسير

نادي الاسير : افراج بكفالة وشيكات مفتوحة وتاجيل جلسات في محكمة عوفر وتمديد اسرى في المسكوبية
اوضح نادي الاسير الفلسطيني ان محكمة عوفر العسكرية ، اصدرت احكاما على مجموعة من الاسرى خلال الاسبوع المنصرم ، واجلت جلسات آخرين ، وممدت بعضهم الى فترات مختلفة .
وافاد النادي ، اليوم ، بان المحامين تابعوا ملفات مجموعة من الاسرى امام محكمة عوفر العسكرية ، والتي اصدرت حكما بالسجن الفعلي على الاسير رأفت خالد جمال من بيت لحم لمدة 12 شهرا ، وافرجت المحكمة عن الاسير محمود عبد الكريم حماد من سلواد بكفالة 3000 شيقل ، فيما قررت المحكمة الافراج عن الاسير سيف الدين وريدات من سلواد ايضا بكفالة 2000 شيقل ولم يتم الافراج عن الاسير لعدم وصول شيك الكفالةالى المحكمة نظرا للاعياد اليهوديه ، والاسير محمد ضيف الله من تلفيت تقرر الافراج عنه بكفالة 2500 شيقل مع وقف تنفيذ القرار ليوم غد الخميس ، وتم الافراج عن الاسير سعيد العواوده من دورا بكفالة 2000 شيقل ، واسامة الشحاتيت من دورا افرج عنه بكفالة 5000 شيقل دون لائحة اتهام .
واضاف النادي بان ذات المحكمو اعطت شيكا مفتوحا " تمديد حتى انتهاء الاجراءات القضائية " بحق الاسرى : مجاهد يوسف و خالد حماد وشاهر حماد من سلواد ،و ابراهيم ابو رداحه من بيتونيا وتقررت جلستهم بيوم 18\5\2009م ، وحصل ايضا على الشيك المفتوح الاسير محمد ابو رداحه من بيتونيا وجلسته بيوم 3\6\2009م ، وكذلك الاسير هارون ابو نمر من جنين وله جلسة بيوم 21\5\2009م ، وسعد خليفه كذلك والجلسة بيوم 26\5.
وقررت المحمة تاجيل جلسات مجموعة من الاسرى لفترات متفاوته ، حيث اجلت جلسة الاسير غسان سليم صباح من تقوع ليوم 14\5 للقراءة ، وليوم 8\6\2009م جلسة الاسير يمان خشان من الخليل ، والاسيرخالد درعاوي جلسته بيوم 1\6\2009م للمذاكرة ، وعرض البينات بيوم 27\7\2009م ، ولسماع شهود النيابه تاجلت جلسة الاسير عبد الهادي طقاطقه من بيت لحم ليوم 13\5\2009م ، والاسير محمد ثوابته جلسته بيوم 3\6\2009م ، وليوم 25\5\2009ة لجلسة بينات تاجل الاسير محمد ابو جلغيف ، ولسماع شاهد النيابه الرئيسي تاجلت جلسة الاسير محمد نواش من بني نعيم ليوم 17\5\2009م وليوم 24\5 لسماع الشاهد الثاني ، وتاجل الملفات لجلسة بينات ليوم 17\6 بحق الاسير محمود علي عيسى من الخضر ، والاسرى : عامر الخطيب و عبد الرحمن العرايفي و نجم الدين الراعي من مخيم العروب ،و عثمان فارس من سلواد تاجلت جلستهم ليوم 3\5\2009م من اجل دراسة المواد ، ولنفس الغاية وليوم 30\4 تاجلت جلسة الاسيرين اياد العواوده من دورا و متوكل ابو جحيشه من اذنا .
وذكر النادي بان نفس المحكمة قامت بتمديد فترة اعتقال الاسرى عدي كوازبة و فايق كوازبة و احمد كوازبه من بيت لحم ،و عباس نجار من بيتونيا ليوم 30\4\2009م من اجل تحضير لائحة اتهام بحق كل واحد منهم ، ولنفس اليوم الاسير عصام ابو قرع من المزرعة الغربية وذلك من اجل انهاء التحقيق معه ، ولتحضير اللائحة تم التاجيل وليوم الاحد القادم جلسة الاسير ليث العيشاوي من بيرزيت .
واشار محامي النادي بان محكمة التمدي في مركز تحقيق المسكوبية مددت فترة اعتقال الاسرى : محمد العجلوني من اريحا ، و مهدي قطميرة و عيسى الخطيب من العيزرية للتحقيق معهم وليوم 4\5\2009م ، وليوم 11\5\2009م تم التمديد بحق الاسير ايمن هلال خلايفه من منطقة الجيب في رام الله لاستكمال التحقيق معه بالادعاء بوجود مواد سريه ضده .

عاش الأول من أيار

على شرف الأول من أيار عيد العمال العالمي تتشرف الكتل العمالية اليسارية بقطاع غزة
بدعوتكم للمشاركة في المسيرة الجماهيرية العمالية تحت شعار
"بالحوار الوطني الشامل والديمقراطية نستعيد وحدتنا الوطنية والنقابية
"
والتي ستنطلق من ساحة ميدان فلسطين، في تمام الساعة الحادية عشرة
من صباح يوم الخميس الموافق 30/4/2009.
حضوركم دعم لنضال الطبقة العاملة الفلسطينية

جبهة العمل النقابي التقدمية كتلة الوحدة العمالية
الكتلة العمالية التقدمية

في زيارة له إلى العربية الأمريكية




اللواء الرجوب يفتتح فعاليات اليوم الرياضي
جنين – رامي دعيبس
استقبلت الجامعة العربية الأمريكية في عرس رياضي اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، حيث كان في استقباله والوفد المرافق له، الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة، والدكتور أمين دواس نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور زكي صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير، والمهندس عبد الباري مسلم مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، ومحمد سباعنة مدير العلاقات العامة في الجامعة.حيث رحب الدكتور صالح باللواء الرجوب في زيارته الأولى للجامعة، معبراً عن سعادة أسرة الجامعة بها، مشيراً إلى الشباب الفلسطيني هم محور اهتمام الجامعة، لأهميتهم ودورهم الرئيسي في عملية بناء المؤسسات الوطنية، وصولاً إلى الدولة الفلسطينية المستقلة، كما أشاد الدكتور صالح بالدور الرائد الذي قام به اللواء الرجوب، والمتمثل في إعادة بناء الحركة الرياضية الفلسطينية، و إعادتها إلى الخارطتين الوطنية والفلسطينية.من جانبه عبر اللواء الرجوب عن فرحته بزيارة الجامعة العربية الأمريكية، التي وصفها بأنها الجامعة الفلسطينية الوحيدة التي لم تتأثر بترسبات الاحتلال قبل مجيء السلطة الوطنية الفلسطينية، وهذا ما يشكل عاملاً اضافياً يساهم في دعم اهتمامها بقطاع الشباب.وتمنى اللواء الرجوب أن يعيد النظام السياسي الفلسطيني نظرته إلى الحركة الرياضية والاهتمام بها خصوصاً في الجامعات، حتى يتمكن الطالب من عيش حياته بطريقة صحيحة، ومن الترويح عن نفسه، وتطوير مهاراته الرياضية.وقال أيضاً أن المؤسسات الأكاديمية يجب أن تلعب دوراً فاعلاً في مسيرة الحركة الرياضية، من حيث رفدها بالمواهب والكفاءات، إضافة إلى تقييم المؤسسات الرياضية والاتحادات والأندية للمساهمة في تطوير أدائها، لأنها تحمل رسالة حضارية ثقافية، وتساهم في تحسين صورة شعبنا أمام العالم.ومن ثم توجه الدكتور عدلي صالح واللواء جبريل الرجوب ومرافقيهم لافتتاح فعاليات اليوم الرياضي التي نظمها قسم الأنشطة الرياضية في عمادة شؤون الطلبة، حيث أعطوا شارة الانطلاق لسباق الدراجات الهوائية، ومن ثم سباق الجري لمسافة 1500 متر، كما اعطوا شارة البدء لسباق التحدي، و المباريات الترفيهية (التيليماتش).كما قاموا بافتتاح الحدث الرئيسي في فعاليات اليوم الرياضي وهو مباراة كرة سلة للطالبات بين منتخب الجامعة العربية الأمريكية، ومنتخب جامعة القدس-أبو ديس، وقد قدم اللواء الرجوب قبل بداية المباراة جائزة للاعبات المشاركات في المباراة عن زي رياضي كامل، وذلك تقديراً لمشاركتهن في المباراة.كما أعلن عن تغطية الرسوم الدراسية لمدة فصل دراسي واحد مقدم من اللجنة الأولمبية الفلسطينية للاعبات منتخب الجامعة العربية الأمريكية، كما أعلن عن تقديم جائزة بقيمة الف شيكل لكل لاعبة من لاعبات الفريق الذي سيفوز في المباراة.وقد تمكن منتخب جامعة القدس-ابو ديس من حسم المباراة لصالحه بنتيجة 27/22، وفي النهاية قام اللواء الرجوب بتسليم الكؤوس والميداليات على لاعبات المنتخبين، كما قام الدكتور عدلي صالح بتقديم درع الجامعة للواء الرجوب

خان يونس

جمعية أميرة تجدد تنفيذ ثلاثة مشاريع بدعم
مؤسسات المونايت والعون الطبي واليونيسيف

خان يونس / المكتب الاعلامى للجمعية
شرعت جمعية اميرة لتطوير المراة بتجديد تنفيذ ثلاثة مشاريع تنموية فى محافظة خان يونس وذالك بدعم لجنة المونانيت المركزية بالقدس ومنظمة العون الطبى MAP_UK واليونسيف
وذكرت مديرة جمعية اميرة احلام فروانة ان لجنة المونانيت المركزية بالقدس جددت تمويلها لجمعية اميرة لتنفيذ مشروع الدعم الغذائى لاطفال الرياض لخدمة 1220 طفل وطفلة من مجموع الرياض المستهدفة والبالغ عددها 8 رياض فى انحاء مختلفة من محافظة خان يونس
واوضحت فروانه ان المشروع عبارة عن تقديم عن وجبة غذائية يومية لاطفال الرياض من خلال وحدة المراة الانتاجية لجمعية اميرة لضمان جودة الانتاج حسب المواصفات الصحية للطفل مشيرة الى ان المشروع يستفيد منه 7 عاملات
واكدت فروانة ان هذه المرة السادسة التى تجدد فيها لجنة المونانيت دعمها لجمعية اميرة لتنفيذ المشروع لخدمة اطفال الرياض فى خان يونس مشيرة الى ان المرحلة الاولى استفاد منها 1150 طفل وطفلة
وشكرت فروانه لجنة المونانيت على دعمها المتواصل لنشاطات ومشاريع الجمعية التى تخدم المراة والطفل بالمحافظة
واوضحت فروانة ان لجنة المونانيت وافقت على تجديد الدعم للعمل الطوعى بمحافظة خان يونس الذى يستهدف الاسر المتضررة جراء الحرب على غزة والمتطوعين المنتدبين لدى جمعية اميرة من المؤسسات المجتمعية والاسر المستورة وامهات المعاقين ذوى الاحتياجات الخاصة
واضافت ان كمية المساعدات التى ستقدمها المونانيت للمتطوعين شملت 795 غطاء و278 وعاء صحى موضحة ان عملية التوزيع ستتم فى منتصف الشهر الجارى مؤكدة على ضرورة انجاح فكرة المشروع لرفع معنويات العاملين فى مجال التطوع بفلسطين
واعتبرت فروانه ان انجاح فكرة دعم المتطوعين يحقق الثقة بين ادارة المؤسسات والمتطوعين فيها وبناء جسر المحبة بين العاملين فى المؤسسات ومجالس ادارتها. ومساعدة المتطوعين والتخفيف عنهم.
من جهة اخرى اوضحت فروانة ان الجمعية جددت مشروع دورات التقوية فى التحصيل العلمى بدعم اليونسيف وذالك فى مركزى جمعية اميرة فى منطفة بطن السمين
واشارت الى ان تنفيذ المشروع يؤدى الى دعم الطلاب تعليميا فى مساقات الرياضيات واللغة العربية والانجليزية وتدريبهم على الانشطة اللامنهجية واكدت ان تنفيذ المشروع يوفر فرص عمل لعدد من الخريجين
ويستفيد من المشروع قرابة 200 طالب وطالبة من الاطفال اللذين يعانون من التحصيل العلمى
وافادت فروانه ان المشروع تدعمه اليونسيف بالشراكة مع مركز معا للتنمية وتنفيذ جمعية اميرة فى منطقة بطن السمين.
وذكرت فروانة ان الجمعية جددت مشروع " تنمية قدرات أمهات المعاقين الممول من مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين (MAP UK ) .
وقالت فروانه إن المشروع ومدته6 شهور يستهدف تنمية قدرات نحو 240 ام على مرحلتين لمدة 8 شهور ويساهم في تمكين هؤلاء الأمهات بمهارات التأهيل وتقديم الدعم النفسي لأطفالهن وتوفير أجواء من الالتقاء وتبادل الخبرات. وتستفيد الامهات فى التعلم على كيفية عمل جلسات العلاج الطبيعى بطرق صحيحة لاطفالهن بعد انتهاء الدورة .
وأشارت فروانه إلى انه يوجد في محافظة خان يونس نحو 10000معاق يعانون من ظروف صعبة مثمنة دور مؤسسة العون الطبي في دعم هذه الفئة ومساندتها في أجواء الحصار .
وأوضحت فروانه أن مدة تنفيذ المشروع غير كافية ولكنها ستضع النساء على معرفة بأساسيات التأهيل بعد أن كن يمارسن سلوكيات سلبية خاطئة تعود بالضرر على صحة أطفالهن خاصة فيما يتعلق بأنشطة الحياة اليومية .
مؤسسة أنيرا تقدم مساعدات غذائية لأطفال مركز بيبى دريم في خان يونس
خان يونس /المكتب الاعلامى
ذكر مركز بيببى دريم في خان يونس ان مؤسسة انيرا منحته مساعدات غذائية بتمويل الإغاثة الإسلامية بفرنسا ضمن برنامج دعم الحليب والبسكويت لاطفال الرياض فى فلسطين
وذكر رئيس مركز بيبى دريم وليد يعقوب ان المساعدات الغذائية تضمنت الحليب والبسكويت لتقديمة لاطفال روضة بيبى دريم التابعة للمركز والبالغ عددهم 120 طفل وطفلة
واكد يعقوب على اهمية برنامج الحليب والبسكويت الذى تنفذه انيرا لخدمة اطفال فلسطين مايسهم بشكل كبير في بناء جسم الطفل بالفيتامينات ووقايتة من مرض فقر الدم خصوصا فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى يمر بها الشعب الفلسطينى والحصار الذى تفرضه قوات الاحتلال الاسرائيلى التى انعسكت اثاره على الاطفال
وأوضح يعقوب ان الدراسات والبحوث التي قام بها فريق البحث التابع لمؤسسة أنيرا اثبت ان وجبات الحليب والبسكويت أبدت نتائج ايجابية على الأطفال وصحتهم وأدى إلى زيادة الدم والوزن
وشكر يعقوب الإغاثة الفرنسية ومؤسسة أنيرا على الاهتمام الكبير لأطفال الرياض فى الاراضى الفلسطينية مشيرا الى ان روضته تضم عددا كبيرا من المعاقين اللذين استفادوا من وجبات البرنامج لمساعدتهم على الدمج والاختلاط بالأسوياء
واكد يعقوب ان اهالى الأطفال اعربوا عن سعادتهم لتنفيذ البرنامج بعد ملاحظتهم على تحسين الوضع الصحي لابنائهم الصغار.
من جهة اخرى نظمت مؤسسة أنيرا ندوات التوعية الصحية لمرض فقر الدم والصحة النفسية استهدفت أمهات الأطفال فى الرياض بمشاركة ألف أم
وأوضحت منسقة البرنامج في خان يونس نداء شراب أن ما يزيد على 46% من أطفال القطاع يعانون من أعراض فقر الدم وسوء التغذية جراء عجز ذويهم العاطلين عن العمل عن تأمين ما يلزم أبناءهم من غذاء مناسب في ظل الحصار، مشيرة إلى أن العقاب الجماعي الذي تفرضه إسرائيل على أهل غزة ساهم في تردي الأوضاع الصحية لدى الأطفال وأوصلها إلى معدلات كارثية غير مسبوقة.
وأكدت احدى العاملات فى البرنامج بمنطقة خان يونس رولا أبو دقة بان وجبة الحليب والبسكويت التى تقدم لاطفال الرياض فيها عناصر غذائية تحمى الأطفال من فقر الدم وأطفال غزة هم بحاجة ماسة لمثل هذه البرامج مؤكدة أن هذه المساعدات الإنسانية لا تلبي حاجة هؤلاء الاطفال الذين يعيشون في ظروف صعبة وبالتالي تنعكس هذه الأوضاع على الأطفال الذين يحتاجون غذاء كاملا يشمل كل ما يقوي الطفل ويبنيه البناء السليم، نتيجة لذلك أصبحت نسبة كبيرة من الأطفال يعانون من أمراض سوء التغذية مثل فقر الدم وأمراض خطيرة وهذا يهدد مستقبلهم بالخطر.

جامعة الأقصى

جامعة الأقصى تنظم دورة تدريبية في نظم المعلومات الجغرافية
غزة 29 -4-2009
في إطار الفعاليات والأنشطة التي ينظمها قسم الجغرافيا بالتعاون مع عمادة التعليم المستمر في جامعة الأقصى بغزة افتتحت اليوم، الدورة التدريبية الأولى: "مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية".
وقال د. خالد السوسي عميد التعليم المستمر بأن الدورة تأتي ضمن الجهود الرامية لتقديم آخر ما تم التوصل إليه من تقنيات وأساليب لمواجهة تحديات التطبيق الناجح لنظم المعلومات الجغرافية في المستقبل.
وأوضح أن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار سلسلة من الدورات التدريبية التي تنفذها عمادة التعليم المستمر مع الكليات والأقسام المعنية في الجامعة لتزويد الطلبة بالمهارات والخبرات اللازمة لتطوير قدراتهم العملية مما يؤهلهم للانخراط بسهولة في الحياة العملية.
من جهته، قال د. عبد القادر ابراهيم حماد رئيس القسم بمناسبة افتتاح الدورة أن من أهم أهداف الدورة تزويد المشاركين بالمفاهيم النظرية وأساسيات استخدام نظم المعلومات الجغرافية المكتبية ، منوهاً إلى أنه سيتم استخدام بيانات واقعية في التدريب .
وأضاف أن الدورة التي تعقد في مقر الجامعة الكائن في تل الهوى في مدينة غزة موجهة إلي المبتدئين في حقل نظم المعلومات الجغرافية، والباحثين والباحثات عن طرق جديدة لتنظيم وتحليل وعرض البيانات الوصفية وإنتاج الخرائط واستكشاف طرق التحليل البدائية المختلفة.
وذكر أن المحاضرات النظرية سوف تغطي 40% من وقت التدريب و60% للتطبيقات العملية .
ويشارك في الدورة التدريبية التي تستمر على مدار أربعة أسابيع بواقع 30 ساعة تدريبية أكثر من 25 طالبة من قسمي الجغرافيا والاجتماعيات.

نقابة البتروكيماويات تطالب

نقابة البتروكيماويات تطالب حركتي فتح وحماس بالاحتكام إلى مصالح العمال في يومهم العالمي وإعادة الوحدة
طالبت النقابة العامة للعاملين بالبتروكيماويات والغاز في قطاع غزة حركتي فتح وحماس بالاحتكام إلى مصلحة العمال والشعب والترفع عن القضايا الفئوية لصالح الوطن والقضية والعمل بأسرع وقت ممكن لإنجاز اتفاق وطني شامل يعيد الوحدة الوطنية وصولاً لتحقيق أهداف شعبنا العادلة.
كما طالبت النقابة في بيان لها بمناسبة يوم العمال العالمي "الرئيس أبو مازن بإصدار قانون الضمان الاجتماعي الذي يكفل التأمين ضد البطالة وتوفير راتب للعاطلين عن العمل"، مؤكدة ضرورة "توفير الحماية الدولية العاجلة لعمال وشعب فلسطين من بطش الاحتلال الإسرائيلي وتقديم حكام دولة الاحتلال للمحاكمة الدولية على جرائمهم بحق شعبنا".
وشددت النقابة على أهمية العمل على توحيد الحركة النقابية في فلسطين على أسس ديمقراطية وإجراء انتخابات نقابية شاملة وفق قانون التمثيل النسبي الكامل، داعية اياهم إلى "مزيد من التلاحم ورص الصفوف والإصرار على تحقيق الأهداف المطلبية والاجتماعية والاقتصادية والوطنية".
وقالت النقابة أن "الأول من أيار مناسبة للاحتفال بنضالات الطبقة العاملة وتحقيق المزيد من المطالب والانجازات من اجل تحسين ظروفهم وأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية.
ولفتت إلى أوضاع عمال وشعب فلسطين الإنسانية والمعيشية التي تستمر في التدهور خصوصاً بعد حرب الإبادة الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلية على قطاع غزة".
وأشار إلى أن "إغلاق المعابر الحدودية والتجارية ومنع استيراد وتصدير المواد الخام أدى إلى تعطيل أكثر من 90% من المصانع نتج عنه انضمام آلاف العمال إلى جيش العاطلين عن العمل، فضلاً عن قيام قوات الاحتلال في حربها الأخيرة على غزة بتدمير آلاف المنشآت المدنية، ما أدى إلى تراجع حقوق عمال فلسطين المدنية والاقتصادية والاجتماعية في ظل ارتفاع نسبة البطالة لتصل إلى 75% وليطال الفقر 80% من أبناء شعبنا الفلسطيني".
وحذرت النقابة من أن هموم عمال فلسطين الفقراء والعاطلين عن العمل غابت في ظل انقسام حاد للسلطة والمجتمع الفلسطيني وانعدام الاهتمام بحقوق ومصالح العمال من قبل الحكومتين في رام الله وغزة على حد سواء، بعد أن غابت أيضاً السياسات الوطنية التي توفر الحد الأدنى من شروط العيش الكريم عن برامج تلك (الحكومتين)".
ولفتت إلى انقساما عميقاً آخر تشهده الحركة النقابية، بات يشكل خطرا حقيقيا على مصير وحدة الحركة النقابية وأهدافها فالشرذمة الحاصلة الآن لا معنى لها إلا المصلحة الشخصية والفئوية الضارة"، مجددة تأكيدها على ضرورة اعادة الوحدة الفلسطينية لشطري الوطن تمهيداً لتوحيد المؤسسة الفلسطينية بكل تفرعاتها.
المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية - غزة

جبهة العمل النقابي تطالب بانتخابات عمالية ديموقراطية حقيقية

اعتبرت جبهة العمل النقابي التقدمية أنه "آن الأوان لإجراء انتخابات عمالية ديمقراطية حقيقية، بعيداً عن لغة المحاصصة والاتفاقيات التكتلية الفوقية"، مؤكداً أنه "من غير الجائز والمقبول أن تبقى الكتل اليسارية في الاتحاد العام للنقابات العمالية متعددة التعبيرات النقابية، ومشتتة الجهد والموقف، ترهن حركتها ومواقفها من المسائل والقضايا العمالية والانتخابات وغيرها بموقف الطرف المتنفذ في الاتحاد".
وطالبت الجبهة في بيان لها لمناسبة يوم العمال العالمي الكتل "بإعادة دراسة وجودها في هيئات الاتحاد ومؤسساته،والشروع الجدي في إقامة جسم عمالي ديمقراطي موحد، يعكس رؤيتها وتوجهاتها وبرامجها العمالية"، داعيةً إياها وكل العمال وشعبنا الفلسطيني إلى "استمرار العمل لانهاء حالة الانقسام التي لم يعد لها أي مبرر أو حجة سوى تغليب المصالح الفئوية الضيقة على المصالح الوطنية العامة في ظل وجود مرجعيات تمثل الحد الأدنى للتوافق بين كل القوى السياسية الفلسطينية تتمثل بتفاهمات القاهرة عام 2005 ووثيقة الأسرى (وثيقة الوفاق الوطني)".
وأكدت ان "جماهير عمالنا وكافة الشرائح الاجتماعية والفقيرة والمهمشة هي التي تدفع أكثر من غيرها ثمن سياسات الاحتلال من ناحية، والانقسام من ناحية ثانية، وهي بحاجة إلى سياسات تنموية واجتماعية تنصفها وتعيد لها كرامتها باعتبارها أداة التنمية وهدفها في آن واحد".
وقالت جبهة العمل النقابي أن ما تعانيه "الحركة النقابية العمالية الفلسطينية من خمول وتراجع في مستوى الحضور والفعل النقابي والتأثير في السياسة والاقتصاد والحياة الاجتماعية، نتيجة طبيعيه لطغيان العمل السياسي وغياب المضمون الطبقي والهيمنة والتفرد على مقدرات الحركة النقابية واختزالها بأطر ومؤسسات تحولت إلى مؤسسات شبه حكومية".
وأكدت أننا "بحاجه إلى تعزيز وتفعيل دور القوى الديمقراطية صاحبه المشروع الوطني الديمقراطي والتقدمي المرتبط بمصالح ورؤى الطبقة العاملة بعيدا عن الانتهازية وسياسة إرضاء الذات وتبرير الواقع من خلال تشجيع المبادرات وقيادة كافة التحركات النقابية التي تتصاعد في مواقع العمل وصولا إلى بناء حركة نقابية فاعلة وقادرة على حماية عمالنا والدفاع عنهم".
ورأت جبهة العمل في "الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها النظام الرأسمالي العالمي تعبيرا عن جوهر الأزمة التي يعيشها هذا النظام وعلى صعيد اتساع حركه مناهضة العولمة وتصاعد وتيرة النضالات العمالية العالمية في مواجهه كل أشكال الاستغلال والاضطهاد الطبقي والقومي في الوقت نفسه تتصاعد فيه الحاجة إلى إعادة الاعتبار للرؤيا التقدمية والفكر العمالي في مواجهة النظام الرأسمالي".
وحذرت من أن "مركز النظام الرأسمالي الذي يترنح تحت وطأة أزماته الاقتصادية يسعى لإيجاد حلول لها عبر تحميل تبعاتها لمجموع العمال والشرائح الاجتماعية الفقيرة من خلال سياسة تأميم الخسائر وخصخصة الأرباح"، معتبراً أن ذلك يستدعي من كافة القوى العمالية والتقدمية في العالم أن توحد وتصعد نضالها باتجاه تعميق المواجهة والتصدي لسياسات الدول الرأسمالية من اجل حماية جماهير العمال وحماية مكتسباتهم وحقوقهم التي حصلوا عليها من خلال جهدهم ونضالاتهم النقابية والديمقراطية.
وأكدت أننا "نحن أبناء الشعب الفلسطيني وجماهير عمالنا على وجه الخصوص لا زلنا نعاني ونعيش حاله مزدوجة من الاضطهاد القومي والطبقي من خلال استمرار الاحتلال الفاشي العنصري ومجمل سياساته التي تمعن في حرمان شعبنا من نيل حقوقه الوطنية في العودة وحق تقرير المصير والدولة المستقلة عاصمتها القدس واستمراره في سياسة الحصار والتجويع وتقطيع الأوصال وشد الخناق على مجمل مناحي الحياة في إطار مشروع تبعية الاقتصاد واحتجاز إمكانيات تطور المجتمع الفلسطيني".
وعلى المستوى الفلسطيني الداخلي شددت جبهة العمل أن "الطبقة العاملة والفقراء والمهمشين الأغلبية الساحقة من أبناء شعبنا لازالت تعاني من السياسات المتبعة من قبل الجهات الرسمية بشقيها في الضفة وغزه التي تعمق الأزمات الداخلية من خلال تكريس الانقسام السياسي والجغرافي من ناحية والارتهان للدول المانحة وشروطها المجحفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

العمل بقانون المعاقيين في الوزارات والمؤسسات العامة

النائب نعيم : خطوة لإنصاف شريحة المعاقيين التي عانت من التهميش لفترة طويلة
الدائرة الإعلامية – غزة :
اعتبرت النائب هدي نعيم عضو هيئة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي الخطوة التي قامت بها الأمانة العامة لمجلس الوزراء في السلطة والوطنية الفلسطينية اليوم بمطالبة الوزارات والمؤسسات العامة بتطبيق أحكام قانون المعاقيين رقم (4) لسنه 1999 بتعيين ما نسبة 5% من المعاقيين في الوزارات الحكومية.
اعتبرتها خطوة مهمة في اتجاه إنصاف هذه الشريحة التي عانت من التهميش لفترة طويلة ، وفي ذات السياق قالت نعيم "أننا ندرك صعوبة الوضع الاقتصادي والحصار التي قد تؤخر تنفيذ بعض أحكام القانون ولكن هناك الكثير يمكن تطبيقه والعمل به كنسبة المعاقيين 5% وقضية تأهيل المعاقيين والتامين الصحي و حق التعليم الأساس والعالي وغيرها من الحقوق الكثيرة.
وأكدت نعيم أن هذا ما نعتبره عهد أخذناه على أنفسنا حتى ننجز كافة بنود القانون وبهذا المناسبة ادعوا كافة المؤسسات العاملة في مجال المعاقيين والمعاقيين أنفسهم أن يوحدوا جهودهم ويفعلوا المؤسسات الممثلة عنهم لمزيد من الإنصاف والتأثير والضغط للوصول إلى كامل حقوقهم.
هذا وقد كانت لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي أرسلت رسائل اعتراض إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بسبب التقصير الواضح في هذا القانون وعدم العمل به في الوزارات الحكومية .
وبناء على ذلك وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الفلسطيني رسائل مخاطبة إلى كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية إلى العمل بقانون المعاقبين رقم (4) لسنه 1999 بكافة لوائحه والأنظمة الصادرة للالتزام بهذا القانون بالنسبة المئوية التي حددها القانون لتعيين المعاقبين والبالغة 5% .
الدائرة الاعلامية
المجلس التشريعي الفلسطيني

حامد البيتاوي .. الرجل الإمام

بقلم النائب د. مريم صالح
لم يخطر ببالي يوما ً أن أكتب عن شيخنا المجاهد وأحد رموز شرعيتنا الفلسطينية الشيخ حامد البيتاوي، في أيام ٍ يتعرض فيها هذا الإمام لمحاولة اغتيال بأيدي فلسطينية . ولأقل بصراحة أكبر ، لم أكن لأتوقع في أكثر خيالاتي تشاؤما ً أن يأتي اليوم الذي تطال فيه أنياب الفوضى المسعورة الخط الأول من الشخصيات الفلسطينية المعروفة بوطنيتها ونزاهتها وتضحياتها القديمة الجديدة في سبيل الوطن . ولعلّ هذه الواقعة المخجلة، محاولة اغتيال الشيخ البيتاوي، تدفعني الى التساؤل عمّا تبقى من خطوط حمراء واعتبارات اخلاقية ووطنية أمام ثور الإنفلات الأمني الطاغي في هيجان حالته على أي حالة سياسية أخرى في وضعنا المحلي الفلسطيني .
لعله من المؤلم التذكير بأنّ هذا الاعتداء على الشيخ لم يكن الأول ، فمن أبرز الانتهاكات التي تعرض لها شيخنا الكريم من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية هي أنه بعد الإفراج الأخير عنه من سجون الاحتلال وافتتاحه لمكتبه النيابي بصفته نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، قامت تلك الأجهزة بمصادرة محتويات المكتب جميعها " بما فيها الستائر ! " وتركه ساحة خالية تماماً، علما ً بأنّ الشيخ بفتحه مكتبه ذاك كان قد فتح بيته وقلبه لكل أبناء الشعب الفلسطيني بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية . وفي هذا الصدد، فإنني أجد أنّ من واجبي اليوم كنائب في المجلس التشريعي أن أشهد على حرص النائب الشيخ البيتاوي على حضور اجتماعات المجلس التشريعي كاملة ً عند التئامها وتحمّل المشقة الكبيرة في سبيل ذلك من جراء اضطراره للسفر من نابلس الى رام الله والمرور عبر عدة حواجز عسكرية ، الأمر الذي كان يؤدي الى دوام سفره الى الاجتماع أكثر من يوم .
ولأنّ الشيخ كان من أحرص الشخصيات الفلسطينية على الوحدة الداخلية ، لم يمنعه عمره ووقاره ورفعة مكانته العلمية والشرعية بل والتشريعية من أن يذهب بعمته وجبته ، فور الإفراج عنه من سجون الإحتلال، إلى مقاطعة الرئيس في رام الله والالتقاء بأبو مازن ليقرر للعالم أننا أبناء شعب واحد ، وأننا نحن رمز الشرعية أكثر الناس احتراما ً للشرعية .
لن أستطيع هنا ، بطبيعة الحال، أن أوفي شيخنا البيتاوي حقه من الدفاع عن شخصه وتضحياته الشخصية والأسرية في سبيل الوطن لأنّ سجلّه المشرّف إن كان في العلم والتفقه أو في النضال والتضحية ، هو أكبر من أن تحويه وريقة أو عشرا .
هو العالم الجليل ، رئيس رابطة علماء فلسطين حتى عام 2006 ، تدرّجت رتبته في المحاكم الشرعية إلى أن أصبح رئيسا ً لمحكمة الاستئناف الشرعية في الضفة الغربية ، ثم ّعضواً في المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين .
أحد الأسماء البارزة المساهمة في الصحوة الاسلامية المباركة في فلسطين ، من خلال الخطب والدروس والندوات واحياء المناسبات والمهرجانات . وأحد مبعدي مرج الزهور بجنوب لبنان في العام 1992 م .
وقد ألّف شيخنا المعروف بعلمه مؤلفات ٍ عدة منها : سلسلة خطب الداعية ، ذكريات الابعاد في مرج الزهور ، ذكرياتي في جماعة الاخوان المسلمين ، حقوق المرأة في الاسلام .. وغيرها الكثير .
ولم تمنع المكانة العلمية العالية لشيخنا الجليل من أن يكون أكثر الناس تواضعا ً في حديثه وسلوكه ومعاملته ، فأما بالنسبة لنا ، زملائه النواب في المجلس التشريعي، فلم نشعر يوما ً تجاهه إلا كشعورنا تجاه الأخ الأكبر لكل ٍ منا ، وأما موظفي المجلس الشريعي ، فيشهدون بتواضع الشيخ لهم فردا ً فردا ً ، وعدم توانيه لحظة عن الإصغاء لهم ومعاملتهم كأبنائه ، وما ذلك إلاّ لطيب نفس الشيخ وحنوّ قلبه وتواضعه .
الشيخ حامد البيتاوي ، الذي لم تقتصر معاناته على التنقل بين سجون الاحتلال ومعتقلات الأجهزة الأمنية الفلسطينية تعرض أبناؤه الستة أيضا ً للاعتقال من قبل سلطات الاحتلال الصهيوني وأمضوا فترات مختلفة من الاعتقال مابين ستة أشهر وسنوات ، وأخيرا تم اعتقال اثنين من أبنائه على يد السلطة الفلسطينية (جهازي المخابرات والأمن الوقائي )، حيث أمضى احدهما مدة عام تقريبا على مدى فترتين وأمضى الآخر مدة شهر . فيما تعرض بقية أبنائه للاستدعاء والمقابلة من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية مرات عديدة .
ولم تشفع للشيخ حالته الصحية الصعبة في يوم ٍ ما أمام اعتداءات سلطات الاحتلال الاسرائيلي أو الأجهزة الأمنية الفلسطينية عليه .. فالشيخ البالغ من العمر حوالي 65 عاما يعاني من أمراض عديدة أهمها القلب والسكري، والتي تستدعي توفير العناية والرعاية الطبية المستمرة له ،كما أنه يعاني من وضع صحي غير مستقر وأمراض أخرى منها : ارتفاع حاد وعدم انتظام في سكر الدم يهدد شبكية العين والكلى والأطراف، حيث أدى هذا المرض إلى انسداد شرايين القدمين لديه بنسبة أكبر من 50 في المائة، مما أدى إلى بتر إصبعين من قدمه قبل سنتين ، وهو الآن ما يزال يعاني من مضاعفات بتر هذين الإصبعين، حيث امتدت التقرحات الناجمة عن عملية البتر إلى بقية القدم بما يهدد القدم بشكل كلي. ويعاني الشيخ البيتاوي من مرض القلب المزمن منذ عام 1995 ، حيث أجريت له العديد من العمليات الجراحية في شرايين القلب في المستشفيات الفلسطينية والأردنية، والتي كان آخرها في شهر آذار مارس2007 حيث تم تركيب شبكيتين لشرايين القلب لديه. علما أن سلطات الاحتلال كانت قد منعت الشيخ من السفر للأردن لغرض العلاج قبل عام. ويحتاج الشيخ البيتاوي بشكل يومي إلى إشراف طبي متخصص ورعاية خاصة من أجل السيطرة على نسبة السكر لديه ومتابعة وضع قلبه، وهو يتناول ما يزيد على 10 أنواع من الأدوية يومياً.
ولعلي قبل الختام أورد هنا رؤيا كان الشيخ الكريم قد حدثنا أنه رآها قبل عدة سنوات .. من قبل أن يُقعد المرض أرييل شارون ، ومن قبل انتخابات عام 2006 ... حيث يقول الشيخ : ( رأيتُ فيما يرى النائم أنني أقف وأخوة ً لي من أبناء هذه الشعب في منحدر ٍما ، وفي أعلى المنحدر كان يقف أرييل شارون وجنده على صخرة شاهقة ، ومن هناك كانوا يقومون برمينا بالقلاع والحجارة كبيرة الحجم . ووجدتُ نفسي أقوم بحثّ اخوتي على الرد على حجارتهم وقلاعهم بما تيسر تحت حول أرجلنا من حجارة ٍ صغيرة ٍ في المنحدر . فهممنا جميعا ً نضربهم بالحجارة الصغيرة حتى بدأ جند شارون بالتفرق من حوله إلى أن بقي وحيدا ً ، فبدأ حجمه بالتضاؤل شيئا ً فشيئا ً إلى أن أصبح بحجم الصرصار الصغير ..)
وحدث بعد ذلك ما لم يخف عليكم من تحقق للرؤيا بسقم شارون وتضاؤله النفسي والجسدي .. إلى أن أصبح اليوم في طور التلاشي من قبل أن يفارق الحياة ! .. ورأيتم ما رأيتم من انتصار للحق وأهله في الانتخابات التي جرت بعد سقم ذلك العليل وما أحدثته من قلب ٍ كبير ٍ على كافة المستويات .
إنّ حادثة الإعتداء على الشيخ حامد البيتاوي ومحاولة اغتياله تعد رمز لحالة الفوضى السياسية والأمنية التي نعيشها كفلسطينيين ، ولا يمكن بحال فصلها عن جذورها المتمثلة بالتحريض الداخلي من قبل جهات معينة ضد شخصيات بعينها معظمها اصلاحية ومعروفة بتاريخها الوطني والنضالي. وفي غمرة كل هذه التجاوزات نظلّ نعيش في غمرة السؤال الذي لا ينتهي:إلى متى ؟!
29/4/2009

نادي الاسير : ادارة سجن جلبوع تبلغ ممثل المعتقل بفرض الزي البرتقالي ابتداءا من يوم الاحد

في زيارة خاصة لمحامي نادي الاسير لسجن جلبوع التقى ممثل المعتقل محمد الصباغ من جنين والمحكوم بالسجن المؤبد والذي اشار الى اجتماع ادارة السجن معه وابلاغه بان الادارة ستقوم بفرض الزي البرتقالي على الاسرى مع بداية يوم الاحد الموافق 3\5\2009 .
واضاف بان الادارة تتعامل مع الموضوع بشكل ترهيبي حيث اخبرته بان الاسرى ان لم يمتثلوا لقرار الزي البرتقالي ، لن تستجيب الادارة لاي مطلب كان ، وستقوم بحرمان الاسرى من زيارة الاهل ومنع لقاء المحاميين و عدم اخراج اسرى الى العياده ووقف الكنتينا و تقليص ساعات الفورة وغيرها من الامور التي تمس حياة الاسرى اليومية .
وافاد الاسير الصباغ بانه تجري مفاوضات ما بين الاسرى بهذا الخصوص ويكاد يكون هناك اتفاق ما بين الاسرى برفض الزي البرتقالي ولكن سيكون هناك قرار بهذا الخصوص يوم غد الخميس 30\4 ، ولا يريد الاسير الصباغ ان يستبق الامور بهذا الخصوص ولكن يوجد اجماع في قسم 1 و 3 من كافة الفصائل على عدم قبول الزي البرتقالي .
وقال ايضا وبخصوص اسرى فتح بانه سيجري استفتاء حول الزي البرتقالي ، او اعتماد لجنه تقرر بخصوص الموضوع .

الإحـصـاء الفلـسـطـيـنـي


اسعار تكاليف البناء في باقي الضفة الغربية* تسجل انخفاضا مقداره 0.86%
خلال شهر آذار 2009 مقارنةً بالشهر الذي سبقه

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الأربعاء 29/04/2009 عن مؤشر اسعار تكاليف البناء في باقي الضفة الغربية، حيث سجلت أسعار تكاليف البناء للمباني السكنية وغير السكنية في باقي الضفة الغربية انخفاضا بلغ 0.86% خلال شهر آذار 2009 مقارنة بشهر شباط 2009، اذ انخفض الرقم القياسي العام لأسعار تكاليف البناء (شهر الأساس كانون اول 2007=100) إلى 106.77 مقارنة بـ 107.70 خلال الشهر السابق. وكانت أهم الاسباب التي ادت الى انخفاض الرقم القياسي العام لتكاليف البناء هي انخفاض تكاليف البناء للمباني السكنية بنسبة 0.80%، بالاضافة الى انخفاض تكاليف البناء للمباني غير السكنية بنسبة 1.00% عن الشهر السابق.
حركة أسعار مواد البناء
سجلت أسعار الخامات والمواد الاولية انخفاضا بلغ 1.07% مقارنة بأسعار الشهر السابق، وقد كان لانخفاض أسعار الحديد بنسبة 3.37% الاثر الاكبر على هذا الانخفاض. كما سجلت اسعارمجموعة الابواب والشبابيك الحديدية والالمنيوم انخفاضاً بنسبة 2.09%، واسعار منتجات المحاجر والكسارات بنسبة 0.87%، ومنتجات الخشب بنسبة 0.95%، واسعار الاصناف الاسمنتية بنسبة 0.94% و اسعار المنتجات الخزفية من البورسلان والصيني بنسبة 1.60%، واسعار المعدات والتمديدات الكهربائية بنسبة 0.91% . في المقابل سجلت أسعار قطع وتشكيل الاحجار ارتفاعا بنسبة 0.88%، واسعار الاسمنت والجير والجبس ارتفاعا بنسبة 0.10%. علماً أن حركة أسعار المواد الاخرى كانت ذات تأثير طفيف على الرقم القياسي لانخفاض اوزانها في سلة التكاليف.
حركة تكاليف الخدمات الاخرى مثل استئجار المعدات سجلت انخفاضا مقداره 0.99%، كما سجلت اجور وتكاليف العمال بمختلف وظائفهم انخفاضاً بلغ 0.37% خلال الشهر مقارنة بأسعار الشهر السابق.
عند مقارنة الرقم القياسي لتكاليف البناء لهذا الشهر مع أسعار شهر آذار 2008، نلاحظ بأن هناك انخفاضاً في الرقم القياسي بلغ 2.31‏%.
الشكل البياني التالي يوضح الاتجاه العام لحركة الارقام القياسية لتكاليف البناء في باقي الضفة الغربية
خلال الفترة من آذار 2008 - آذار 2009
*باقي الضفة الغربية: تعني الضفة الغربية باستثناء ذلك الجزء من محافظة القدس الذي ضمته إسرائيل عنوة بعيد احتلالها للضفة الغربية عام 1967.
تنويه: ينوه الاحصاء الفلسطيني الى عدم تمكنه من توفير بيانات عن قطاع غزة حول مسح تكاليف البناء، بسبب عدم تمكنه من العمل واغلاق مكاتب الجهاز في قطاع غزة منذ 15/04/2008.
تم تمويل جمع ومعالجة البيانات لهذا النشاط من الاتحاد الأوروبي.
Palestinian Central Bureau of Statistics (PCBS):
Construction Cost Index (CCI) Decrease by 0.86% in the Remaining West Bank* in March 2009 Compared with the Previous Month
The overall Construction Cost Index (CCI) reached 106.77 in March 2009 with a decrease of 0.86% compared with previous month, (December 2007=100).
Analysis of Construction Cost developments for March indicate a decrease in the cost of the following major construction inputs:
Iron and steel -3.37 %
Aluminum and metal doors and windows -2.09%
Ceramic products -1.60%
Rental of equipment -0.99%
Tiles and Panels from Ceramic -0.97%
Wood products -0.95%
Cement products -0.94%
Quarries and quarrying products -0.87%
Wages and workers cost -0.37%
At the same time, there was an increase in the cost of the following major groups:
Cutting and shaping stones +0.88%
Lamps +0.80%
Paints +0.39%
Cement, lime & gypsum +0.10%
* Remaining West Bank: Means West bank except those parts of Jerusalem, which were annexed by Israel in1967
Disclaimer: PCBS would like to draw attention that the data of Gaza Strip is not available, due to the closure of PCBS’ offices in Gaza.
Data collection and Data processing of this activity has been funded by the European Union.
لؤي شحاده
مدير عام وحدة مجلس الوزراء/ مدير العلاقات العامة
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني(فدا)




تحت رعاية محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي اقام الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني(فدا) معرضاً للتراث من عمل الفنانة الفلسطينية ملك ديرية، وقد افتتح المعرض نائب محافظ قلقيلية د. سميح النصر وبحضور ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية ومدراء الدوائر الحكومية والأهلية في قاعة جمعية المرابطات الخيرية ويأتي هذا المعرض تحت فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 م ، وقد اشتمل المعرض على لوحات فنية واثواب فلسطينية ومجسمات تعبر عن واقع التراث الفلسطيني .
وقد ثمن نائب المحافظ مبادرة الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) على اقامة مثل هذه المعارض التي تعبر عن تمسك شعبنا الفلسطيني واعتزازه بتراثنا والذي
تناقلناه عبر الاجيال ويؤكد اننا متمسكون بتراثنا وتاريخنا لننقله ونعلمه لاجيالنا الصاعدة ، واشد باعمال الفنانة ملك ديرية وتمنى لها النجاح والتوفيق في أعمالها .
محافظة قلقيلية
دائرة العلاقات العامة والإعلام

محافظة قلقيلية

قام د. صائب عريقات مسؤول دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية يرافقه نائب محافظ اريحا م. ماجد فتياني وامين سر فتح في اريحا صائب نظيف بزيارة الى محافظة قلقيلية وكان في استقباله نائب محافظ قلقيلية د. سميح النصر وقائد المنطقة العميد فيصل بشتاوي وامين سر حركة فتح محمود ولويل وقادة الاجهزة الامنية ومدراء الدوائر الحكومية في محافظة قلقيلية.
وقد رحب نائب محافظ قلقيلية بالدكتور عريقات والوفد المرافق معه وقدم له شرحا عن اوضاع محافظة قلقيلية وما تعانيه من حصار واغلاقات وبناء جدار الضم والتوسع العنصري الذي يحيط بقلقيلية من جميع جوانبها مما ادى الى ضرب قطاعات الزراعة والتجارة والتسوق، موضحاً ان هدف اسرائيل هو التضييق على المواطنين بقطع ارزاقهم لاجبارهم على الهجرة من اراضيهم وطالبة بضرورة طرح موضوع ازالة الحاجز العسكري الاسرائيلي المقام على المدخل الشرقي الوحيد لمدينة قلقيلية والذي يعتبر الشريان الرئيسي للمدينة الذي يربط المدينة بقراها وباقي المحافظات.
وقدم قائد المنطقة شرحا عن الاوضاع الامنية في محافظة قلقيلية وان الاجهزة الامنية تقوم بواجبها على اكمل وجه، واشار الى التعاون والتنسيق فيما بين الاجهزة الامنية الفلسطينية مما ميز اداءها على مستوى المحافظة.
وعبر د. صائب عن شكره لنائب المحافظ والحضور على حسن الاستقبال وعن سعادته للاجتماع مع فعاليات محافظة قلقيلية وذلك للاطلاع على اوضاع محافظة قلقيلية على ارض الواقع والاستماع للهموم والمشاكل التي يعانيها المواطنين جراء الاجراءات والممارسات الاسرائيلية، ووضع الحضور في اخر الاوضاع السياسية والتفاوضية مع الجانب الاسرائيلي والمتوقفة حاليا بسبب سياسة الحكومة الاسرائيلية الجديدة والمتمثلة بعدم الاعتراف بالقرارات والشرعيات الدولية المتفق عليها مع الجانب الاسرائيلي.
ونقل تحيات سيادة الرئيس محمود عباس لاهالي محافظة قلقيلية واكد على حرص الرئيس الدائم على المصلحة العليا للمواطنين وان الشعب هو المرجع الرئيسي على أي اتفاقيات قد تعقد مع الجانب الاسرائيلي ، كما شدد على حرص الرئيس على انجاح الحوار الوطني في القاهرة لما فيه من مصلحة عليا للقضية الفلسطينية ولمشروع اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
كما قام بزيارة للغرفة التجارية والتقى رئيس الغرفة التجارية وليد السبع واعضاء الهيئة الادارية والتجار، واستمع منهم عن اوضاع قلقيلية الاقتصادية وما تعانيه من ركود كبير بسبب الحاجز العسكري الاسرائيلي والاغلاقات الاسرائيلية.
كذلك التقى امين سر واعضاء اقليم فتح وامناء سر المناطق وقام بزيارة لجامعة القدس المفتوحة في قلقيلية.
محافظة قلقيلية
دائرة العلاقات العامة والإعلام

شددت على أنه ليس اعترافًا بـ"حماس"


صحيفة أمريكية: إدارة أوباما تطلب تغييرًا في القانون لصالح "حماس" والاحتلال يُبدي قلقه
لوس أنجلوس - المركز الفلسطيني للإعلام
أفادت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" في تقريرٍ لها أمس الإثنين (27-4) أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلبت من "الكونغرس" إجراء تعديلات على القانون الأمريكي حتى يصبح من الممكن التعامل مع حكومة وحدة فلسطينية تضم بين وزرائها قادة من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وأن يسمح لها في ظل تلك الحكومة بمواصلة تقديم المساعدات إلى الفلسطينيين.
وبموجب القانون الحالي فإن أي تمويل أمريكي للحكومة الفلسطينية يتطلب أن تعترف أولاً بالكيان الصهيوني، وأن تنبذ العنف، وأن تعترف بالاتفاقات الموقعة مع سلطات الاحتلال، وهي ما تُعرف بشروط "الرباعية"، لكن الصحيفة ذكرت أن "حماس" ثابتة على مبادئها في رفض هذه الشروط.
وأوضحت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية طلبت هذه التغييرات هذا الشهر كجزءٍ من مشروع قانون الإنفاق الإضافي البالغة قيمته 83.4 مليار دولار، والذي يتضمن أيضًا تمويل قوات الاحتلال في العراق وأفغانستان.
كما يتضمن مشروع القانون تقديم 840 مليون دولار إلى السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس المنتهية ولايته، وكذلك لإعادة إعمار قطاع غزة بعدما دمَّره العدوان العسكري الصهيوني في كانون الثاني (يناير) الماضي.
غير أن إدارة أوباما غير متأكدة من كيفية تقديم المساعدات إلى غزة بسبب القيود المفروضة على التعامل مع "حماس"، حسبما ذكر التقرير.
وأوضحت الصحيفة أن هذه التغييرات قد لا تُستخدم نظرًا لصعوبة تشكيل حكومة وحدة فلسطينية؛ إذ يظهر في الأفق أن محادثات الحوار الوطني بين "حماس" و"فتح" -التي تدعمها حكومة الولايات المتحدة حسب الصحيفة- قد وصلت إلى طريقٍ مسدودٍ.
إلا أن طلب التغيير هذا يعتبر مؤشرًا على أن الفريق الديمقراطي في البيت الأبيض قد يكون أكثر تعاطفًا مع الفلسطينيين من إدارة الرئيس السابق جورج بوش، حسب الصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن النائب الجمهوري "مارك ستيفن كيرك" قوله إن الاقتراح يشبه الموافقة على دعم حكومة تضم عددًا قليلاً من النازيين.
في حين يشدد مسؤولون أمريكيون على أن الاقتراح الجديد لا يعني الاعتراف بـ"حماس" أو مساعدتها، لكن الطلب يعكس المصاعب التي تواجهها إدارة أوباما في جهودها لرعاية السلام في المنطقة العربية.
وقد دعا أوباما تكرارًا إلى إقامة دولة فلسطينية، لكن التفاوض على اتفاق سلام سيكون صعبًا دون التعامل مع "حماس" التي فازت في الانتخابات الفلسطينية في عام 2006، حسب "لوس أنجلوس تايمز".
وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة أثارت قلق مؤيدي "إسرائيل" في الكونجرس، وهو ما أكدته صحيفة "هاآرتس" العبرية من أن هناك حالة من القلق تسود الكيان الصهيوني حول نية الإدارة الأمريكية الاعتراف بحكومة فلسطينية تضم حركة "حماس".
وأضافت "هاآرتس" أن ""إسرائيل" فوجئت بما نشرته صحيفة "لوس "أنجلوس تايمز" الأمريكية حول طلب "الكونجرس" إجراء تغيير في القانون يتيح استمرار تحويل المساعدات المالية إلى السلطة الفلسطينية، حتى لو كانت حركة "حماس" جزءًا من هذه الحكومة".
وقالت "هاآرتس" إن الرسائل الأولى التي وصلت من واشنطن تؤكد أن الحديث ليس عن تغييرٍ في السياسة الأمريكية، وإنما عن تغييرٍ في اللغة المستخدمة تجاه حكومة الوحدة.
ونُقل عن مصدرٍ سياسيٍّ صهيونيٍّ قوله يوم أمس الإثنين أن "كل خطوة تعزز قوة "حماس" تُبعد السلام، وأن ما تناقلته الصحيفة مقلقٌ ومخيب للآمال"، على حد قوله.
وقال المصدر نفسه إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو ينوي مناقشة الموضوع لدى زيارته الولايات المتحدة خلال محادثاته مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

الحركة لا تعمل في الظلام"


مشعل ينفي أنباء فقدان نزال عضوية المكتب السياسي لحركة "حماس"
دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام
نفى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الأنباء الملفقة والمفبركة التي أشارت إلى فقدان محمد نزال عضو المكتب السياسي للحركة موقعه في المكتب، مؤكدًا أن حركته "ملء السمع والبصر"، وأنها لا تعمل في الظلام، ولا تخجل من الإعلان الواضح عن أي تغييرات أو تبديلات في سائر محطاتها القيادية.
وقال مشعل في اتصالٍ هاتفيٍّ أجرته جريدة "المجد" الأردنية نُشر في عددها الصادر الإثنين (27-4): "إن هذه الأنباء مختلقة وعارية تمامًا عن الصحة"، مؤكدًا أن "الأخ أبو البراء ما زال يحتفظ بعضوية المكتب السياسي لحركة "حماس"".
وأضاف أن ""حماس" ملء السمع والبصر؛ فهي لا تعمل في الظلام، ولا تخجل أو تخاف من الإعلان الواضح والصريح عن أي تغييرات أو تبديلات في سائر محطاتها القيادية، ولو حدث أن فقد الأخ نزال عضويته لما ترددنا في إعلان ذلك، خصوصًا أن العمل في "حماس" بمختلف مستوياته تكليفٌ لا تشريف، وجهدٌ وعناءٌ وعطاءٌ لا ترفٌ ووجاهةٌ وامتيازاتٌ".
وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن الحملة التي استهدفت نزال "قد خلطت -قصدًا- بين عضوية مجلس الشورى وعضوية المكتب السياسي لحركة "حماس" رغم الفصل التام في لوائح الحركة بين العضويتين، وبما لا يجعل إحديهما تشكل شرطًا للأخرى، أو يمهد فقدان إحديهما لفقدان الأخرى"، حسب الصحيفة.

لا يزال الخلاف بين "حماس" و"فتح" حول ملف الحكومة


مصادر: إرجاء الحوار الفلسطيني إلى جولةٍ خامسةٍ منتصف الشهر المقبل
القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت مصادر مطلعة إنه تم إرجاء الحوار الوطني الفلسطيني الجاري في القاهرة إلى جولةٍ خامسةٍ منتصف الشهر القادم؛ وذلك بعد تقدمٍ طفيفٍ جرى في هذه الجولة، والتي اختتمت أعمالها مساء الثلاثاء.
وقالت المصادر في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" مساء الثلاثاء (28-4): "تم خلال هذه الجولة (الجولة الرابعة) مناقشة ملفات: الانتخابات، ومنظمة التحرير، والأجهزة الأمنية، فيما تم إرجاء مناقشة ملف الحكومة وبرنامجها السياسي إلى الجولة القادمة؛ لبحث الملفات الأسهل فالأصعب".
وأوضحت أنه جرى خلال جلسةٍ مغلقةٍ بين طرفي الحوار والوزير عمر سليمان "تشكيل المرجعية الوطنية المؤقتة للمنظمة، وهي لجنةٌ تتشكل من كافة الفصائل ومن بعض المستقلين واللجنة التنفيذية، وتتولَّى الإشراف على إعادة بناء المنظمة، وتكون المرجعية الوطنية لها، إلى حين انتخاب مجلسٍ وطنيٍّ جديدٍ مع المحافظة على صلاحيات اللجنة التنفيذية الحاليَّة".
وحول مسألة قانون الانتخابات، أكدت المصادر أنه جرى الاتفاق على أن يكون النظام فيها مختلطًا، لكنها شددت على أنه "ما زالت النسب تشكل نوعًا من الخلاف؛ حيث تطالب "فتح" زيادة نسبة التمثيل النسبي على حساب الدوائر، في حين تطالب "حماس" بزيادة طفيفة".

القدومي يطالب بمنع مشاركة دحلان وأنصاره بالمؤتمر واللواء أبو الفتح يهدد بإنقلاب عسكري على السلطة


المستقبل العربي – 28/04/2009

تتواصل الإجتماعات المتقطعة للجنة التحضيرية للمؤتمر العام السادس لحركة "فتح" في العاصمة الأردنية، فيما يتواصل هبوط قوائم مرشحين للعضوية عليها بالمظلات، بحسب تعبير المصادر، التي كشفت عن مطالبة فاروق القدومي أمين سر الحركة، بعد طول صمت، بمنع محمد دحلان وأنصاره من المشاركة في أعمال المؤتمر، وتلويح اللواء أبو الفتح قائد الأمن الوطني صراحة بالإنقلاب على السلطة في حال عدم قبول مرشحيه لعضوية المؤتمر
القدومي، وفقا للمصادر، تحدث في الجلسة التي عقدت صباح السبت، معقبا على افادات تقدم بها عدد من كوادر الحركة في قطاع غزة، الذين وصلوا العاصمة الأردنية للمشاركة في اجتماعات اللجنة التحضيرية.
تقول المصادر أن أحمد النصر عضو المجلس الثوري للحركة تحدث بوجود الدكتور زكريا الأغا (عضو لجنة مركزية)، وابراهيم أبو النجا (عضو مجلس ثوري)، وحمدان عاشور (أمين سر المجلس الثوري)، وجميعهم قادم من غزة، محملا دحلان وأنصاره المسؤولية عن جميع "المصائب والكوارث والبلاوي"، التي حلت بحركة "فتح" في القطاع، وما آلت إليه الأمور.
وقدم النصر عرضا تفصيليا مدعما بالأدلة والإثباتات عن ممارسات دحلان وأنصاره التي قادت غزة إلى ما هي عليه الآن.
وقد أيد النصر فيما ذهب إليه، وبحماس، كل من الأغا (عضو مركزية)، أبو النجا، صخر بسيسو، عثمان أبو غربية، مروان عبد الحميد وعاشور (اعضاء المجلس الثوري)، وقدموا معلومات اضافية تؤكد صحة تحميل دحلان المسؤولية عن الهزائم التي لحقت بحركة "فتح".
القدومي يطالب بعدم مشاركة دحلان
عند هذا الحد، فوجئ الحضور بالقدومي الذي دأب خلال دورة الإنعقاد الحالية للجنة التحضيرية على التزام الصمت، ينفجر مرة واحدة، ويصرخ بصوت مرتفع قائلا: لم لم تقولوا هذا الكلام منذ البداية..؟ لم لم تطلعونا على هذه التفاصيل في حينه..؟
ووجه القدومي كلامه إلى محمد راتب غنيم رئيس اللجنة التحضيرية قائلا "هذه الزمرة التي أوصلت الحركة إلى هذا الوضع، وألحقت بها هذا الضرر الكبير، يجب ألا تشارك في أعمال المؤتمر".
وقد أيد معظم الحضور القدومي، فيما التزم غنيم الصمت، وهو الذي دأب خلال الأشهر الماضية على الدفاع عن دحلان.
وتضيف المصادر أن أحمد قريع مفوض التعبئة والتنظيم في الداخل تقدم باقتراح يقضي بعقد المؤتمر العام على ثلاث مراحل، بحيث يعقد كونفرنس في غزة، وآخر في الضفة، وثالث في الخارج، على أن يختار كل كونفرنس عددا من الأعضاء ليعقد جميع الذين يتم اختيارهم من قبل الكونفرنسات الثلاثة المؤتمر العام السادس بصفة طارئة أو استثنائية، وينتخبوا لجنة مركزية ومجلس ثوري جديدين لمدة عامين، على أن يعقد المؤتمر العام السابع بعد انتهاء العامين المحددين.
ولم تتم الموافقة على هذا العرض، ولم يرفض في ذات الوقت، على الرغم من النقد اللاذع الذي وجهه القدومي له، معتبرا أنه يهدف، أو يؤدي إلى تمييع الأمور.
قوائم تهبط بالمظلات
في الغضون يتوالى هبوط قوائم ترشيحات غير منتخبة لعضوية المؤتمر، خصوصا من قبل محمود عباس، ومحمد دحلان. وتقول المصادر إن مجموع الذين يرشحهم رئيس السلطة لعضوية المؤتمر، اضافة لمن سبق له ترشيحهم من قبل هو 670 عضوا، من بينهم 129 من العاملين في الرئاسة.
كما رشح دحلان قائمة جديدة تضم 80 إسما تحت عنوان وجهاء ومخاتير المخيمات في الأردن، وقائمة أخرى تضم 49 إسما باعتبارهم مرشحي الشبيبة في الداخل.
وتكشف المصادر عن أن الترشيحات الإضافية من عباس ودحلان، رفعت العدد الإجمالي المرشح لعضوية المؤتمر من ألف ومئتي عضو، كما هو مقرر، إلى ألفين ومئة وثمانين عضوا..!
ويتم تبرير تقديم كل هذه الإضافات غير المنتخبة بمبرر يقول إنه مضى على عقد آخر مؤتمر للحركة عشرين عاما، تعاقبت خلالها خمسة أجيال، كان مفترضا تمثيلها في خمسة مؤتمرات عقدت بمعدل مؤتمر كل أربع سنوات، بموجب النظام الداخلي للحركة، وليس من الإنصاف ظلم هذه الأجيال بعدم تمثيلها في المؤتمر المؤجل لكل هذه السنين.
دحلان يضيف إلى ذلك مؤكدا أن صفره الإنتخابي في المؤتمر (الأصوات المضمونة له حاليا وقبل عقد المؤتمر) هو خمسمائة عضو. ويضيف مؤكدا "نحن من سيقوم بتفصيل اللجنة المركزية والمجلس الثوري المقبلين للحركة".
وتكشف المصادر عن أن المطبخ الإنتخابي لدحلان يتكون أساسا من كل من محمد يوسف (مسؤول التنظيم والإدارة في منظمة التحرير)، أكرم هنية (مستشار عباس، رئيس تحرير جريدة الأيام)، محمود الهباش (وزير سابق، وحمساوي سابق من قطاع غزة)، روحي فتوح (رئيس المجلس التشريعي السابق، وحليف دحلان التاريخي)، سعدي الكرونز (أمين عام مجلس الوزراء في رام الله).
تلويح بالإنقلاب
أما اللواء دياب العلي (أبو الفتح) قائد الأمن الوطني، فإنه وفقا للمصادر، بدأ يلوح بشكل شبه علني بالقيام بانقلاب عسكري على السلطة إن لم تتم تلبية طلباته. وتقول المصادر إنه يحظى بتأييد عدد آخر من قادة الأجهزة الأمنية في الضفة.
ويعتبر أبو الفتح أنه هو قائد العسكر، وأنه هو من يجب أن يرشح من يمثلهم في المؤتمر. وكان اجتماعا عقد في منزل الفريق نصر يوسف رئيس المكتب العسكري في عمان يوم الجمعة الماضي قرر اضافة عدد من الذين يرشحهم أبو الفتح لعضوية المؤتمر (9 اعضاء)، لكنه يبدو غير راض عن ذلك.
في الأثناء تأكد رفض عضوية العقيد كايد يوسف رئيس لجنة الكادر الحركي في الأردن في المؤتمر، وذلك استنادا إلى نص في النظام الداخلي للحركة يقضي بحظر عضوية كل من سبق له أن إنشق عن الحركة، أو عاداها وقاتلها، وقام باعتقال أحد افرادها. ويتهم يوسف بأنه سبق له اعتقال أحد كبار القادة العسكريين للحركة (اللواء أبو طعان)، في خضم انشقاق 1983، حيث تم تسليمه من قبله إلى أبو خالد العملة، أحد قادة الإنشقاق، الذي سلمه بدوره إلى سوريا، وأمضي 24 عاما في السجون السورية.
لكن يوسف، بعث برسائل إلى كل من الرئيس عباس، واللجنة المركزية، أبو ماهر غنيم واللجنة التحضيرية يقول فيها إنه ليس الوحيد الذي انشق على الحركة وعاد إليها، وأن هناك آخرون انشقوا وعادوا وتم تثبيت عضويتهم في المؤتمر. وأبدى رغبته بالمشاركة في عضوية هذا "المؤتمر التاريخي"، خاصة وأنه مضى على عودته للحركة عشرون عاما.

452

و

مشاركة مميزة