الأربعاء، 29 أبريل 2009

جامعة الأقصى

جامعة الأقصى تنظم دورة تدريبية في نظم المعلومات الجغرافية
غزة 29 -4-2009
في إطار الفعاليات والأنشطة التي ينظمها قسم الجغرافيا بالتعاون مع عمادة التعليم المستمر في جامعة الأقصى بغزة افتتحت اليوم، الدورة التدريبية الأولى: "مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية".
وقال د. خالد السوسي عميد التعليم المستمر بأن الدورة تأتي ضمن الجهود الرامية لتقديم آخر ما تم التوصل إليه من تقنيات وأساليب لمواجهة تحديات التطبيق الناجح لنظم المعلومات الجغرافية في المستقبل.
وأوضح أن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار سلسلة من الدورات التدريبية التي تنفذها عمادة التعليم المستمر مع الكليات والأقسام المعنية في الجامعة لتزويد الطلبة بالمهارات والخبرات اللازمة لتطوير قدراتهم العملية مما يؤهلهم للانخراط بسهولة في الحياة العملية.
من جهته، قال د. عبد القادر ابراهيم حماد رئيس القسم بمناسبة افتتاح الدورة أن من أهم أهداف الدورة تزويد المشاركين بالمفاهيم النظرية وأساسيات استخدام نظم المعلومات الجغرافية المكتبية ، منوهاً إلى أنه سيتم استخدام بيانات واقعية في التدريب .
وأضاف أن الدورة التي تعقد في مقر الجامعة الكائن في تل الهوى في مدينة غزة موجهة إلي المبتدئين في حقل نظم المعلومات الجغرافية، والباحثين والباحثات عن طرق جديدة لتنظيم وتحليل وعرض البيانات الوصفية وإنتاج الخرائط واستكشاف طرق التحليل البدائية المختلفة.
وذكر أن المحاضرات النظرية سوف تغطي 40% من وقت التدريب و60% للتطبيقات العملية .
ويشارك في الدورة التدريبية التي تستمر على مدار أربعة أسابيع بواقع 30 ساعة تدريبية أكثر من 25 طالبة من قسمي الجغرافيا والاجتماعيات.

مشاركة مميزة