السبت، 16 يوليو 2011

المغرب / الأحد المقبل 17 يوليوز

kolonagaza7

الأحد 17 يوليوز سيكون يوما آخر من أيام الصيف الساخن بالاحتجاجات الشعبية ضد إصرار المخزن على الاستبداد والفساد، فستخرج حركة 20 فبراير في عشرات المسيرات في المدن التالية: الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مراكش، وجدة، أسفي، أكادير، الجديدة، فاس، المحمدية، مكناس، جرسيف، تطوان، تازة ( ستشهد مسيرة غدا السبت وستتوج باعتصام حتى الساعة 4 صباحا)، خنيفرة، تزنيت، كلميم، ابن جرير، بركان، الناظور، الشاون، خريبكة، سطات، برشيد، تارودانت، وادي زم، الفنيدق، أولاد تايمة، أزمور، سيدي بنور، الخميسات، تيفلت، العروي، إمزورن، بني بوعياش، العرائش، القصر الكبير، أحد أولاد فرج، القنيطرة، جرادة، أزيلال، بني ملال، قلعة السراغنة، أبو الجعد.

السلطة الفلسطينية تواصل احتجاز 13 شابا من حزب التحرير وتسعى إلى تجريمهم

kolonagaza7

أفاد المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين بأنّ السلطة الفلسطينية ما زالت تحتجز 13 شابا من عناصره منذ ما يقارب الأسبوع وذلك على إثر البيان الذي وزعه الحزب يوم الجمعة الماضي في كافة مدن الضفة الغربية وقراها.

وكان الحزب قد هاجم في بيانه السلطة لما أقدمت عليه من منع لمسيرته المركزية في رام الله يوم السبت 2-7-2011، وقمعها لمسيراته التي انطلقت في مدن الضفة ردا على ذلك المنع، وانتقد الحزب في البيان السلطة ونهجها التفاوضي الذي فرطت من خلاله بأكثر من 80 بالمائة من أرض فلسطين، كما أنكر على السلطة ما أسماه بالعمل على إفساد أهل فلسطين ونسائهم وأبنائهم من خلال البرامج المشبوهة والداعية إلى الانحلال الأخلاقي في المجتمع كمسابقة ملكة جمال فلسطين ومباريات كرة القدم النسائية، كما حمل الحزب على السلطة لما تقوم به من فرض للضرائب والمكوس الباهضة على أهل فلسطين مما أثقل كاهلهم وأرهقهم.

وقال المكتب الإعلامي للحزب بأنّ 9 من شبابه المعتقلين هم من منطقة جنين، و3 من منطقة رام الله، والأخير من منطقة بديا، غربي سلفيت، وأفاد بأنّ من وجهت له تهمة وعددهم 8 كانت هي إثارة النعرات الطائفية، وهو ما استنكره الحزب قائلاً: "من الواضح أنّ تلك التهمة هي تهمة سياسية بامتياز، وهي مدعاة للسخرية في ظل ما يعرفه القاصي والداني عن فكرة الحزب ودعوته الدائمة إلى الإخوة والوحدة ونبذ الاقتتال والشحناء من المجتمع".

وأضاف: "من الواضح أنّ السلطة لا تريد أن تسمع صوتا غير صوتها وأنّها تتجه إلى تجريم كل من يخالفها وتستغل القضاء لتنفيذ رغباتها".

ودعا الحزب السلطة إلى إطلاق سراح شبابه فوراً والكف عن ملاحقة عناصره الداعين إلى الإسلام ووحدة المسلمين، وأكد على أنّ كل ما تقوم به السلطة تجاه الحزب وعناصره لن يثنيه عن مواصلة عمله السياسي والشرعي لإقامة دولة الخلافة.


سرقة خيول تابعة لعائلة شعبان من قرية دهمش

kolonagaza7

وكالة نبأ

سرق مجهول من موشاب نير تسفي يوم الثلاثاء خيول أصيلة تابعة لعائلة شعبان من قرية دهمش ( عيمك لود) غير المعترف بها في وسط البلاد أثناء تواجدها كعادتها في بيارة تابعة لموشاب نير تسفي المجاور للقرية.

هذا وقد شرع أهالي قرية دهمش فور علمهم بفقدان الخيول بالبحث عنها وتم تقديم شكوى لدى الشرطة حيث تم العثور على الخيول في مدينة رهط في جنوب البلاد وإعادتها إلى أصحابها في قرية دهمش.

وقالت السيدة فريدة شعبان بعد العثور على الخيول التابعة لعائلتها: " من المؤسف أن موشاب نير تسفي يدعي دائما أن العرب يسرقون ممتلكاته لكن هذه المرة قد ثبت بالدليل القاطع من هو الذي يسرق حقيقة"

وأضافت: " لقد قمت بتقديم شكوى لدى شرطة الرملة لكنهم وجهوني إلى شرطة اللد بحجة أن قرية دهمش تقع تحت سلطة شرطة اللد فتوجهت إلى شرطة اللد لكنني صدمت من معاملها حيث تصرفوا معي بغلظة وعدم اهتمام كبير بالرغم من أنني وافيتهم بالتفاصيل الكاملة عن سرقة الخيول حيث قلت لهم بأن الخيول وجدت في رهط لدى شخص يقول أنه اشتراها من سيدة تسكن بالقرب من كفار سابا فتم الاتصال بها وقالت أنها اشترتها من شخص من نير تسفي. بالرغم من وجود هذه المعلومات لم تستدع شرطة اللد هذه السيدة ولا الشخص الذي اشترتها منه من موشاب نير تسفي على حد زعمها إلى التحقيق بشكل رسمي وجدي"

بسم الله الرحمن الرحيم

تتشرف لجنة مسيرة العودة

بدعوتكم لحضور

المهرجان التأبيني الذي تقيمه

وفاءً لشهداء العودة

في

فلسطين والجولان ومارون الراس

الزمان : الجمعة الواقع فيه 22 تموز 2011 الساعة الخامسة والنصف عصرا

المكان : ملعب مخيم مار الياس - بيروت

نأمل مشاركتكم

لجنة مسيرة العودة


جمعية القدس الثقافية الاجتماعية

kolonagaza7

لأجهزة الأمنية تستدعي ثلاثة مواطنين وتهدد شقيق معتقل سياسي لمشاركته في مسيرة الأهالي

kolonagaza7

أمامة 16/7/2011-

واصلت الاجهزة الأمنية حملات الاعتقال والاستدعاء السياسي، حيث استدعت للتحقيق ثلاثة مواطنين من بلدة إذنا في الخليل، كما أوقف عناصر من الأجهزة شقيق معتقل سياسي بعد مشاركته في اعتصام الأهالي يوم الخميس.

فقد سلّم جهاز الأمن الوقائي طلبات إستدعاء للمقابلة لثلاثة مواطنين من بلدة إذنا وهم جبريل الجياوي ونجله معتصم الجياوي ولؤي أبو جحيشة.

يذكر أنّ لؤي شرطي مفصول من عمله وهو قريب للنائب محمد مطلق أبو جحيشة وتمّ إرسال طلبات إستدعاء له لأكثر من مرة وداهمت أجهزة أمن السلطة منزل عائلته لاختطافه.

من جهة أخرى، فقد أوقف عدد من عناصر الأجهزة الأمنية الشاب محمد يونس عمرو شقيق المعتقل السياسي باجس عمرو وذلك بعد مشاركته في مسيرة أهالي المعتقلين السياسيين في الخليل أول أمس، حيث قام عدد من أفراد الأجهزة بتهديده وطلبوا منه هويته، وحين رفض إعطاءهم الهوية سحبوا عليه مسدساً وأظهروا له بطاقاتهم.

وكان "الوقائي" في نابلس قد اعتقل الشاب محمود أردنية بعد اقتحام منزله قبل عدة أيام، علماً أنه معتقلٌ سابقٌ لعدة مرات لدى أجهزة أمن السلطة.

وفي شأن متصل، واصلت قوات الاحتلال حملات اعتقال المُفرج عنهم من سجون الأجهزة، حيث اعتقلت الأسبوع الماضي المعلم محمود قصراوي بعد مداهمة منزله في بلدة برقين في جنين، علماً أنه معلمٌ مفصولٌ من وظيفته وأسيرٌ محررٌ من سجون الاحتلال ومعتقلٌ سابق عدة مرات في سجون أجهزة السلطة، كما اعتقلت في قلقيلية الشاب أمجد نبيل نوفل من منزله في المدينة، علماً أنه معتقل سابق وأمضى ثمانية أشهر في سجون الأجهزة.

مساندة الأسرى .. واجب شرعي ووطني وانساني

kolonagaza7

بقلم / عبد الناصر فروانة

قبل أيام معدودة أكد الشيخ " محمد أحمد حسين " المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خلال لقائه مع وزير الأسرى والمحررين السيد " عيسى قراقع " بأن مساندة الأسرى ودعمهم يُعتبر واجباً شرعياً ووطنياً وإنسانياً، داعيا منظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الأهلية والقوى الوطنية والإسلامية الى التصدي للهجمة "القمعية" بحق الأسرى في سجون الإحتلال .

وبالمقابل لا يختلف اثنان على ان هنالك قصور واضح من قبل الجميع تجاه قضية الأسرى على كافة الصعد ، ولكن بدرجات متفاوتة ، وأن هناك ضعف لحالة التضامن معهم وتدني عدد المشاركين في الفعاليات والأنشطة المساندة لهم ، مما يقلقنا ويقلق الأسرى ويؤثر سلبا على معنوياتهم وعلى خطواتهم النضالية ، وأن ما يُنظم هي جهود عفوية وعشوائية و تقليدية ومبعثرة ومشتتة ، واحياناً ترتبط بالموسمية أو تكون بمثابة ردات فعل على ما يجري بالسجون ، مما يفقد التحركات تأثيرها .

فتاريخ الحركة الأسيرة يؤكد أنه كلما اتسعت دائرة التضامن وارتقى مستواها وازداد نفوذها وتأثيرها، حقق الأسرى مزيدا من الانتصارات واستطاعوا الحد من الانتهاكات ومصادرة حقوقهم والعكس صحيح.

وفي الوقت ذاته نُسجل جل احترامنا وتقديرنا لكافة الجهود التي بُذلت وتُبذل في هذا الصدد بغض النظر عن حجمها ومستواها ، ولكننا نتطلع دائماً إلى دور أكبر من الرئاسة والحكومة في طرح قضية الأسرى في كافة الاجتماعات واللقاءات الرسمية وتفعيل دور السفارات والممثليات الفلسطينية في الخارج تجاه تعرية الممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى ، بجانب ما تقوم به من خلال وزارة الأسرى والمحررين تجاه الأسرى وما تقدمه لهم من خدمات قانونية ومادية وكفالة أسرهم إنسانيا ومعيشيا .

كما ونتطلع الى فعل أكثر رقياً من قبل المؤسسة الرائدة في الدفاع عن الأسرى " نادي الأسير الفلسطيني " وأصدقائه في العالم ، ونأمل من بعض المؤسسات الناشطة في هذا المجال والتي نكن لها كل الاحترام بان تطور من آدائها وأشكال عملها .

وندعو المؤسسات الأهلية والشعبية والقطاع الخاص وحتى الأسير المحرر والمواطن ، تجاوز حالة القصور والنهوض بمسؤولياتهم والقيام بواجبهم تجاه الأسرى .

فلا شك ان مستوى التحركات العامة غير مرضية ، وأن مشاهد التضامن والمساندة مؤلمة ومحزنة ، والمطلوب النهوض بمستواها والارتقاء بأشكالها ومساحتها واستحداث أساليب جديدة والعمل على اشراك التجمعات الشبابية والمؤسسات التعليمية والأكاديمية والإعلامية واستثمار التكنولوجيا الحديثة والفيسبوك وغيرها، بما يتناسب وحجم الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وفضح الجرائم التي تُقترف بحقهم ، والتأكيد على مكانة قضيتهم الوطنية والإسلامية ، وبما يضمن تفعيل تأثيرها وضغطها المطلوب ،.

وأنا هنا أتحدث بشكل فردي ومن وجهة نظري الشخصية والتي قد تصيب وقد تخطئ ، فأنا لست عضوا في لجنة رسمية مهمتها تقييم الفعاليات المساندة للأسرى ، ولكن من حقي كما من حق غيري أن أجتهد في التقييم ووصف الحال من خلال متابعتي لهذه القضية ، أو في الانتقاد وطرق جدران الخزان ، لطالما ان الهدف هو النهوض بمستوى وحجم المساندة لقضية الأسرى .

بل وفي كثير من الأحيان لم نكتفِ بذلك وانما نُظهر بواطن الإيجاب والقوة لتطويرها ، ونُقدم الحلول والاقتراحات لتجاوز الثغرات وحالة القصور لعل ذوي الإمكانيات البشرية والمادية تبنيها .

كما وأن رؤيتنا أو اقتراحاتنا ليست ملزمة للجهات المعنية ، وللآخرين الحق في قبولها أو رفضها ، أو البحث عن بدائل أخرى ، ولكن الخطورة تكمن في أنك تسمع الجميع يُقر بالقصور ، ولا ترى تحركاً فاعلاً وجدياً من المقصرين لتجاوز قصورهم .

بل والأدهى من ذلك ان من يمتلكون الإمكانيات والقدرات البشرية والمادية والعلمية والعلاقات الإقليمية و الدولية يصدرون التقصير لأطراف فلسطينية أخرى ويطالبونها بتحمل مسؤولياتها وكأنهم ليسوا جزء من حالة القصور .

وأرى أن لضعف المساندة أسباب ذاتية كثيرة تبدأ من أصحاب القرار مروراً بدور الفصائل والمؤسسات المختلفة ، ووصولا الى ضعف الانتماء والتفاعل مع القضية من قبل المواطن العادي وما بينهما الكثير الكثير ، لكنها ليست مبررات ولا يمكن القبول باستمرارها ، ويجب العمل على تخطيها وتجاوزها ، لا سيما وان الغالبية العظمى من تلك الأسباب يتم تجاوزها بسهولة اذا كان الأمر يتعلق بحشد فئوي أو نشاط حزبي لهذا التنظيم او ذاك .

ولا شك بأن المستفيد من حالة الضعف هذه هي " إسرائيل " بالمقام الأول ، كما هي مستفيدة من اللامبالاة العربية والصمت الدولي تجاه ما يُقترف بحق الأسرى ، وهذا ما أتاح ويتيح لها فرصة التمادي في انتهاكاتها .

وأؤكد بأن استمرارنا على هذه الحالة الضعيفة وعدم قدرتنا على التأثير اقليمياً ودولياً ستقود لمزيد من الانتهاكات ضدهم .

وفي الختام أذَّكِر بأن الأسرى يموتون في اليوم مرات عدة ويتعرضون لأبشع أساليب القهر والتعذيب والحرمان من أبسط حقوقهم ، وربما تكون الهجمة الحالية هي الأسوأ والأقسى منذ عقود ، وفق منظومة متكاملة يشارك فيها كل مركبات النظام السياسي والاجتماعي الإسرائيلي .

ومن هنا يجب التحرك اولا باتجاه القيام بالواجب تجاههم ، ومن ثم التفكير جدياً في كيفية تقاسم الأدوار وتكاملها وتوحيد الجهود وفق خطة متكاملة واستراتيجية واضحة يشارك في ترجمتها الجميع دون استثناء ، فملفات الحركة الأسيرة ثقيلة ومتعددة ولا يمكن لجهة مهما كانت امكانياتها ان تتحمل مسؤوليتها بمفردها ، فالمسؤولية جماعية .

وتذكروا دائماً ما قاله المفتي بأن مساندة الأسرى ودعمهم يُعتبر واجباً شرعياً ووطنياً وإنسانياً

رسالة إلى آسري شاليط

kolonagaza7
د. مصطفى يوسف اللداوي

فذ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وعوده تهديداته ضد الأسرى الفلسطينيين في سجونه ومعتقلاته، وأعلن حرباً جديدة ضد الفلسطينيين لاستعادة شاليط، بعد أن فشل عدوانُ بلاده الأخير على قطاع غزة في تحريره واستعادته، وردته المقاومة خائباً حسيراً منكس الرأس، لم يحقق شيئاً من أهدافه سوى المزيد من القتل والخراب والدمار، الذي ولد لدى الفلسطينيين المزيد من القوة والعزم والإصرار والمضاء، وهم له دوماً بالمرصاد، لن يستسلموا لبطشه، ولن يخضعوا لقتله، ولن تنال من إرادتهم آلتهم العسكرية العمياء، وسيبقون على موقفهم صامدين، وبحقوقهم متمسكين، رايتهم مرفوعة، ومقاومتهم ماضية، وهمتهم عالية، يصنعون التكافؤ، ويخلقون التوازن، ولكن حربه ضد الأسرى حربٌ قذرة وغير أخلاقية، فيها ذلةٌ وخسةٌ ونذالة، وتفتقر إلى النبل والشجاعة وصفات الرجال، فهي حربٌ غير متكافئة، وتفتقر إلى القيم الإنسانية وقوانين الحروب، وتستهدف أسرى محجوزين، ورجالٍ معتقلين، الأغلال في أيديهم، والسلاسل تقيد أرجلهم، وقضبان السجن تعزلهم، وسياسات السجان تحاصرهم، وإجراءاته تلاحقهم، فباشروا في سحب الامتيازات والحقوق التي انتزعها الأسرى بدمائهم وتضحياتهم، ودفعوا من أجلها الكثير من حياتهم وصحتهم وعافيتهم.

فهل يقف الفلسطينيون مكتوفي الأيدي وهم يرون رجالهم في سجنهم يسجنون، وفي قيدهم يقيدون، وإلى سلاسل الحديد يجمعون، وعن أهلهم يبعدون، وعن بعضهم يعزلون، وفي زنازين كالقبور يحجزون، ويحرمون من ساعةٍ يتنسمون فيها هواءً نقياً، يتعرضون فيها لأشعة الشمس، وقد كسر السجان أقلامهم، ومزق كتبهم، وصادر أوراقهم ودفاتر ذكرياتهم، وحرمهم من التعليم والدراسة، وحجبهم عن العلم والمعرفة، وحال بينهم وبين محاميهم، وعقد زيارة ذويهم، وأجلها وهي المؤجلة من جديد، وهو الذي صادر أموالهم، ومنعهم من شراء ما يحتاجون إليه، بل صادر الموجود لديهم، وحرمهم مما وفروه لأنفسهم، واعتدى على غرفهم قمعاً وجرداً، وبحثاً وتفتيشاً، وأجبرهم على الوقوف لساعاتٍ طويلة، في صمتٍ وهدوء، وحرمة حديثٍ أو همس، وقد أجبر العديد منهم على نزع ثيابهم بحجة التفتيش، وأعلن أنه ماضٍ في سياساته العقابية، وإجراءاته التأديبية التي ينفذها سجانون مرضى، وإدارةٌ معقدة، وسلطة لا تربطها بالإنسانية علاقة، ولا تفهم غير نواميس الظلم وتجهل معايير العدل، ولا تعرف لغةً غير القمع والضرب والمداهمة والتفتيش والتعري والمصادرة والحرمان والعزل والتضييق، وهي سياستها القديمة الجديدة، تغيب عنها يوماً لتعود إلى فرضها أياماً، تذكرها ولا تنساها، تركنها ولكنها لا تتخلى عنها.

تظن الحكومة الإسرائيلية ورئيس حكومتها المأفون المريض أنه سيقوى على لي عنق الشعب الفلسطيني وكسر ذراعه، وحني رأسه وتحطيم إرادته، وأنه سيجبره على الخنوع والخضوع والجأر بعالي الصوت، مستغيثاً مستنجداً يستجدي النصرة والنجاة، ونسي أن قرابة مليون فلسطيني قد دخلوا سجونه، وعانوا من معتقلاته، وفيها حرموا وعذبوا وضربوا وقتلوا، وأن قرابة عشرة آلاف أسيرٍ لا يزالون في السجون والمعتقلات، منهم من أصدرت عليه محاكم تفتيشهم مئات السنوات، فما ذرفت عيونهم، ولا زاغت أبصارهم، ولا تاهت نظراتهم، ولم يتلجلج صوتهم، كما لم تنحنِ قامتهم، ومازالوا في سجونهم رجالاً، وأساتذةً كباراً، يعلموننا وغيرنا دروساً في الصبر والتحدي والثبات، إنهم جنرالات الصبر، وعمداء السجون وشيوخ الأسرى، يرفضون الخضوع والاستسلام، صوتهم عالي يصرخ في جلاديهم أننا سنخرج من سجننا رغماً عنكم، وسنتحرر من قيودنا، وسنحطم الأغلال، وسنكسر القضبان، وستهوي جدران السجون، وستفتح أبوابها، وسنخرج منها أعزةً، رؤوسنا شامخة، وقامتنا منتصبة، وهامتنا عالية، ولن تقعدنا ممارساتكم، ولن تهزمنا سياساتكم، ولن يزيد في قيدنا قيدٌ آخر، ولن نطلب من مقاومتنا أن تخضع لكم، وأن تستجيب إلى شروطكم.

رسالة الأسرى الفلسطينيين من قلاعهم الحصينة فكراً وثورة، ووطنيةً وممانعة، وثباتاً وشموخاً وصبراً واحتمالاً، إلى آسري الجندي الإسرائيلي جيلعاد شاليط، وهي المقاومة الباسلة، التي استطاعت أن تخفي سر شاليط سنيناً، وأن تبعده عن عيون الإسرائيليين الثاقبة وجواسيسه المنتشرة، وأجهزته الإليكترونية المزروعة والطائرة والحوامة، ألا يستجيبوا إلى شروط رئيس الحكومة الإسرائيلية المهووس بتحريره، العاجز عن تحقيق حلمه، وإسكات شعبه، وتطمين والد شاليط وأسرته، وهو الذي جاء إلى رئاسة الحكومة الإسرائيلية مهدداً ومتوعداً أنه سيحرر شاليط، وسيعيده إلى أسرته وبيته، وأنه لن يخضع لشروط المقاومة الفلسطينية، ولن يدفع ثمناً مؤلماً من أجل تحريره واستعادته، فإياكم والخضوع لشروطه، والاستجابة إلى أحلامه وآماله، فقد دفع الشعب الفلسطيني الكثير من أجل الاحتفاظ بشاليط لتحرير الأسرى، ومازال شعبنا يعاني بسببه، ويدفع فاتورة استبقائه، فلا تغرنكم تهديدات نتنياهو وغيره، فهي تهديدات العاجز الفاشل، الذي فقد كل أوراقه، وبات محتاراً لا يعرف ماذا يفعل، ولا كيف يواجه، وقد اعتاد الأسرى على تهديداتهم واستفزازاتهم، وخبروا سياستهم ووسائلهم، ويعرفون كيف يكسرونها ويجبرونهم على التراجع والانكفاء، فما زال الأسرى في قلاعهم أسوداً رابضة، وليوثاً تتحفز، يفرحهم انتصار شعبهم وصمود أهلهم، ويحزنهم كثيراً انكسار شوكتهم وخفوت صوتهم، وغاية ما يريدون من مقاومتهم ثباتاً وصموداً، وإصراراً على مواقفهم وشروطهم.

أما رسالة الشعب الفلسطيني كله عموماً وذوي الأسرى خصوصاً، إلى آسري الجندي الإسرائيلي جيلعاد شاليط، وإلى قيادة المقاومة الفلسطينية، فهي رسالة مزدوجة، الأولى ألا تهزهم تهديدات نتنياهو، وألا تخيفهم ممارسات سلطاته، فأسرانا قادرين على استيعاب هذه الهجمة المسعورة وما هو أشد منها، وكما أسقطوا كل السياسات السابقة فإنهم أقدر على تحدي نتنياهو وحكومته، وستنكسر عصا النحشون والميتسادا ودرور ومبتسعيم وغيرها من فرقه العسكرية، ولن يدخلوا الفرحة إلى قلبه بآهةٍ أو استجداء، ولا حزنٍ ولا بكاء، ولن تطلب أمٌ ثكلى، ولا أختٌ مكلومة، ولا أبٌ أطفأ الحزن بريق عينيه، ولا طفلً شاب ولم ينعم بالصحبة مع والده، ولا ابنةٌ تجمدت الدموع في مآقيها شوقاً لأبيها، من المقاومة أن تضعف وتستسلم، وأن تسلم الأسير الذي بين أيديهم، رأفةً بالأسرى، وحباً لهم وحرصاً على راحتهم.

أما الرسالة الثانية لآسري شاليط فهي أن يخلقوا مع العدو الإسرائيلي قبل إتمام الصفقة وتحرير الأسرى معادلة جديدة، وتوازناً آخر، قوامها أننا نحب أسرانا ونهتم بهم، وأننا نعمل كل شئٍ من أجل راحتهم، ونسعى بكل السبل لينالوا حريتهم، ويعودوا إلى بيوتهم وأسرهم، وليعلنوا عن إجراءاتٍ موازية تطبق ضد الجندي الأسير، ولتصل إلى سلطات الاحتلال وذوي شاليط رسائل مختلفة، مفادها أن حقوق جنديهم مقابل حقوق أسرانا، وراحة أسيركم في موازاة راحة أسرانا، فالقيد الذي ينغرس في معاصم أبطالنا، سيكون في مقابله قيدٌ آخر، ينغرس في عنق الإسرائيليين كلهم، والمرارة التي يحس بها الفلسطينيون يجب أن تكون مرارةً أكبر يتجرعها الإسرائيليون جميعاً، حكومةً وشعباً.


الشبكة تنظم ورشة عمل بعنوان مبادئ ومفاهيم المجتمع المدني

kolonagaza7

نظمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم ورشة عمل بعنوان مبادئ ومفاهيم المجتمع المدني بمشاركة وحضور عدد من الخريجين والخريجات، وذلك ضمن مشروع تمكين الشباب وخلق فرص عمل بإشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني الممول من الحكومة اليابانية. في كلمتة الترحيبية اشار أمجد الشوا مدير الشبكة ان هذة الورشة تأتي في اطار تعريف الخريجين المستفيدين من مشروع تمكين الشباب وخلق فرص عمل بمختلف المفاهيم والقضايا ذات العلاقة بمنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان بما يوفر فرصة تزويدهم بالمعارف المطلوبة من اجل تعزيز دورهم في اطار المؤسسات التي يعملون فيها. واوضح انه تم خلال هذا المشروع بناء قدرات 230 خريجيا وخريجة في المجالات المالية والادارية والبرنامجية ومن ثم تم دمجهم للعمل في اطار العمل في اكثر من 120 منظمة اهلية ونادي رياضي مؤكدا ان الكثير من هؤلاء الخريجين تمكن من اثبات ذاتهم وتسجيل قصص نجاح بالنسبه لهم وللمؤسسات التي يعملون بها. ووفي ورقته التي قدمها استعرض أ. كارم نشوان عضو الهيئة الإدارية لشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تعريف ونشأة منظمات المجتمع المدني وقيمها ، مشيرا إلى خصوصية المجتمع المدني الفلسطيني من حيث ظروف النشأة وبخاصة عدم وجود الدولة في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينية واقامة السلطة الفلسطينية. وأوضح نشوان أن منظمات المجتمع المدني في فلسطين بالإضافة إلى جهودها في خدمة المواطن فأنها تساهم في الدفاع عن الحقوق الوطنية لشعبنا في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي وإعتداءاته على مختلف المستويات المحلية والعربية والدولية وكذلك تعزيز صمود شعبنا .وأكد نشوان أن منظمات المجتمع المدني عملت وتعمل على تعزيز الوحدة الوطنية ومواجهة الإنقسام وتداعياته الخطيرة على مشروعنا الوطني الفلسطيني. وأشار نشوان إلى جهود المنظمات الأهلية في المناصرة والضغط وبخاصة التأثير في التشريعات والقوانين والسياسات العامة وأن تراعى مصالح وحقوق الفئات المهمشة.وفي نهاية الورشة قدم الخريجون مداخلات استفسارات تتعلق بمبادئ ودور منظمات المجتمع المدني وبخاصة في تعزيز فرص الشباب وتنمية قدراتهم وتزويدهم بالمهارات والمعارف المطلوبه لدمجهم في المجتمع .

الكتلة الإسلامية-طالبات- غرب غزة تكرم 550 متفوقة

kolonagaza7

الكتلة الإسلامية/غزة

كرمت الكتلة الإسلامية –طالبات- في منطقة غرب غزة 550 متفوقة من المرحلتين الإعدادية والثانوية في مدرسة زهرة المدائن بحضور وفد رفيع من قيادات حركة حماس والحركة النسائية في المنطقة، وحشد من المتفوقات وذويهن، حيث أكد ضيف الحفل د. أحمد أبو حلبية النائب في المجلس التشريعي في كلمة حركة حماس على أن التفوق له مكانة عظيمة في الدنيا والآخرة باعتبار أن للمتفوقين لهم مكانة مرموقة واهتمام ورعاية خاصة لأنهم من يرفعون قدر الله بعلمهم. وأوضح: لهذه المهرجانات دور مميز في تشجيع ودعم المتفوقات للتميز والإبداع، شاكراً الكتلة الإسلامية –طالبات- راعية المهرجان على ما تبذله من جهد كبير في الارتقاء بالطالبات وتشجيعهن على مواصلة التميز والتنافس الشريف بينهن، معرجاً على دور المتفوقات في نصرة القدس والمسجد الأقصى -الذي يتعرض لحملة صهيونية مسعورة تسعى لتهويده عبر طمس المعالم الإسلامية وطرد المرابطين المقدسين منها ناهيك عن الحفريات أسفل المسجد للأقصى إيذاناً بهدمه-، من خلال توصيل الحقيقة للعالم عبر العلم والإبداع، مهنئاً المتفوقات وآملاً منهن وذويهن مزيداً من التميز ورفع راية العلم عالياً بتحقيق التفوق، معتبراً أنه بالتفوق نهزم الأعداء الذين يسعون لتجهيل الشعب الفلسطيني عبر مخططاته التي تستهدف الطالب والمدارس. وبدورها عبرت مسئولة الكتلة الإسلامية غرب غزة "نهى عاشور" عن سعادتها بهذا التفوق الذي حصدته طالبات قطاع غزة في رسالة تحدي للاحتلال وقالت: التفوق والتميز نعمة من الله لا تضاهيها نعمة مصداقاً لقوله عليه السلام: "يُشفع يوم القيامة ثلاثة: الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء" وتلك تحمل بشرى للمتفوقات أن درجة العالم تأتي مباشرة بعد درجة النبي وقبل درجة الشهداء، كذلك أن له الحق في الشفاعة لغيره من البشر، مؤكدة على عظم هذه المرتبة التي هي واسطة بين النبوة والشهادة، مشيرة إلى رسائلها للمتفوقات والتي طالبتهن فيها بادراك الآداب المنوطة بها والتي تلخصت في الإخلاص وتقوى الله والحرص والصبر والعمل بالعلم, هذا وقد تخلل المهرجان فقرات فنية تنوعت بين أناشيد زهرات فرقة الكتلة الإسلامية والاستعراض والدبكة الشعبية، وخُتم بتكريم المتفوقات وتوزيع شهادات التقدير والهدايا العينية.

النضال الشعبي بسوريا تحتفل بانطلاقتها 44 وتكرم كادرها بمخيم دنون

kolonagaza7

دمشق / أقامت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بمناسبة الذكرى الرابعة و الأربعون لانطلاقة , و الذكرى السنوية الثانية لرحيل القائد المؤسس الشهيد الدكتور سمير غوشة ،في مخيم دنون جنوب مدينة دمشق حفل استقبال ، وتم خلال الحفل تكريم للرفاق الكوادر الذين افنوا عمرهم في قواعد و مواقع الجبهة منذ انطلاقتها .وحضر الاحتفال حشد من أبناء مخيم خان دنون و مخيمات دمشق و ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية, و قيادة و كوادر الجبهة و فرع المخيمات.وكان الرفيق قاسم معتوق سكرتير الساحة السورية و قيادة الساحة في استقبال الحضور من المهنئين .و في بداية الاحتفال تم الوقوف دقيقة صمت تحية لأرواح شهداء الجبهة و شهداء فلسطين.وأكدت كل من الجبهة الديمقراطية الجبهة الشعبية على عمق العلاقات النضالية التي تربط فصائلنا , مؤكدين على الوحدة الوطنية ،ومستذكرين القائد المؤسس الوحدوي الدكتور سمير غوشة ،كما تقدموا بالتهنئة للجبهة بذكرى الانطلاقة .ونقل قاسم معتوق بكلمة الجبهة تحيات الرفيق الأمين العام الدكتور أحمد مجدلاني لأعضاء الجبهة و الأخوة و الرفاق الحضور , بعد ذلك تحدث عن أخر التطورات و المستجدات السياسية.و أكد معتوق على التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية , العودة , إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران و عاصمتها القدس , كما أكد على الذهاب إلى الأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية . و أشاد معتوق بمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني و طالب بتفعيل مؤسساتها , كما أكد على الوحدة الوطنية و تطبيق اتفاق المصالحة الوطنية و حذر من الاحتكار الثنائي لمعالجة كافة القضايا و حمل الطرفان مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع كما وجهة التحية إلى الشهداء القادة من مختلف فصائل منظمة التحرير و شهداء الجبهة و تمنى الشفاء العاجل للجرحى و الحرية لأسرى الحرية . ثم تحدث الرفيق أبو فراس سكرتير فرع المخيمات بكلمة ثمن فيها مواقف الجبهة و تمسكها بالثوابت الوطنية و أكد على الوحدة الوطنية الفلسطينية في إطار منظمة التحرير .بعد ذلك تم تكريم الرفاق من كوادر و قيادة الجبهة حيث قدم لهم شهادات تقدير وهدايا تذكارية و الرفاق هم : خالد أحمد إسماعيل – أبو باسل ، إبراهيم نصار – أبو عصام ،أحمد حسين عثمان – أبو شادي ،محمد أحمد إسماعيل – أبو سامر،عطا محمد مرعي – أبو جعفر، عبد الرحيم علي مرعي – أبو الوليد ،بهجت حسن إبراهيم – أبو فؤاد ، نظمية - أم رعد .

دائرة الثقافة والإعلام المركزي رام الله – فلسطين / حسني شيلو

وفاة مواطن وابنته واصابة ثلاثه اخرين في حادث سير مع مركبة اسرائيلية جنوب نابلس

kolonagaza7

نابلس - لقي مواطن وابنته مصرعمها واصيب ثلاثة اخرين من نفس العائلة منتصف الليلة الماضية نتيجة حادث سير مروع مع مركبة اسرائيلية على مفرق الساويه جنوب نابلس.و ذكر بيان العلاقات العامه والاعلام بالشرطة ان حادث سير وقع بين سياره فلسطينيه واخرى للمستوطنين ادت الى وفاة المواطن نزيه نافز عبده 53 عاما وابنته ميس نزيه عبده 27 عاما بالاضافه الى اصابة زوجته واثنين من ابناءه باصابات مختلفة تم على اثرها نقلهم الى مشفى رام الله لتلقي العلاج.


بلدية الزبابدة تنهي استعداداتها لانطلاق فعاليات مهرجان الزبابدة الثالث للسياحة والثقافة والفنون

kolonagaza7

الزبابدة – رامي دعيبس.

اعلنت بلدية الزبابدة انتهاء كافة استعداداتها لانطلاق فعاليات مهرجان الزبابدة الثالث للسياحة والثقافة والفنون والذي يقام تحت رعاية وزارة السياحة والاثار الفلسطينية يوم الخميس القادم 21/7/2011 على مسرح حديقة البلدية العامة.وقال فكتور خضر اسعيد رئيس بلدية الزبابدة رئيس لجنة المهرجان انه تم انجاز كافة التحضيرات لانطلاق فعاليات المهرجان حيث سيتخلل المهرجان العديد من الفقرات المختلفة منها الامسيات الفنية والتي سيشارك فيها العديد من الفرق الفنية الفلسطينية من داخل الخط الاخضر ومن الضفة الغربية اضافة الى عدة معارض منها معرض المنتوجات الريفية ومعرض فن تشكيلي ومعرض صور عن الزبابدة ومعرض كتاب ومعرض حرف تقليدية.واكد اسعيد ان الراعي الماسي للمهرجان هو رجل الاعمال الفلسطيني المغترب من بلدة الزبابدة سليم نزيه الخليل اضافة الى رعاية جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية وشركة الامين ومشروب الطاقة بلو وبالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية والاغاثة الزراعية ومكتبة عصفور في جنين.ودعا اسعيد مواطني البلدة واهالي المحافظة الى المشاركة والتمتع بفعاليات المهرجان مؤكدا على اهمية الثقافة والفنون في المجتمع الفلسطيني لنقل الصورة الحية لفلسطين لان الفن والثقافة لغة الوجدان والعقل وايصال المعلومة بطرق حضارية وبناءة حيث سيستمر المهرجان لمدة ثلاثة ايام.

محكمة فتحاوية تصدر حكماً بالسجن لثمانية أشهر على القسامي أيوب القواسمي

kolonagaza7

أمامة 16/7/2011-

أكّدت عائلة المعتقل السياسي القسامي أيوب أحمد القواسمي (46 عاماً) من الخليل، أنّ محكمة أمنية فتحاوية في الخليل أصدرت ضده حكماً بالسجن لثمانية أشهر، وذلك في جلسة محاكمة عُقدت يوم الأربعاء الماضي دون إحضار المعتقل القواسمي لها .يذكر أنّ القواسمي المعتقل من قبل جهاز الأمن الوقائي تمّ تمديد اعتقاله في عدة جلسات محاكمة سابقة كان آخرها نهاية الشهر الماضي، علماً أنه معتقل لدى الأجهزة منذ 31-12-2010م.كما يذكر أن القواسمي مطارد قسامي للاحتلال الصهيوني منذ ثلاثة عشر عاماً ويعد من أبرز المطلوبين له وفشلت جميع محاولات الاحتلال لاعتقاله منذ عام1998م، إلى أن تمكن جهاز الوقائي من اعتقاله نهاية العام الماضي.يشار إلى أن محكمة فتحاوية كانت قد أصدرت خمسة أحكام بالسجن لعام ونصف ضدّ خمسة من قيادي الحركة في الخليل بينهم القيادي نبيل النتشة المعتقل في سجون الاحتلال.

تظاهرات ليلية للأطر داخل مقر حزب الاستقلال بالراط

kolonagaza7

ررت تنسيقيات الأطر العليا المعطلة، مساء الأربعاء 13 يوليوز، الدخول في اعتصام مفتوح والمبيت ليلا بمقر حزب الاستقلال، إلى حين فتح حوار جدي مع الحكومة، وبحضور عباس الفاسي شخصيا.وكانت أطر التنسيقيات الأربع للأطر العليا المعطلة (الموحدة — الأولى — الوطنية – المرابطة) قد قاموا عشية اليوم الأربعاء باقتحام مقر حزب الاستقلال في العاصمة الرباط، مطالبين بالتفاوض مع الوزير الأول، الأمين العام لحزب الاستقلال عباس الفاسي.يذكر أن التنسيقيات الأربع للأطر العليا المعطلة، والتي تضم دكاترة ومهندسي دولة وحاملي شواهد الماستر، سبق لها عقد سلسلة من الحوارات مع ممثلي الحكومة الحالية باءت كلها بالفشل، نتيجة ما يقول “المعطلون” أنها سياسة التسويف والتماطل من قبل الحكومة التي زادت من تعقيد ملف الأطر العليا المعطلة.

أغنية « أحرار 20 فبراير » للفنان ابو آية

kolonagaza7

لجنة الأسرى - دعوة لوسائل الإعلام

kolonagaza7

تتشرف لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بدعوتكم لتغطية فعاليات المؤتمر الصحفي " أسرانا ليسوا لوحدهم " احتجاجا على السياسات الإسرائيلية والأوضاع الصحية والإعتقالية للأسرى البواسل وذلك في تمام الساعة 11 من صباح يوم غد الأحد الموافق 17 / 7 / 2011م وذلك بمقر وكالة شهاب في برج فلسطين بمدينة غزة .

حضوركم ومشاركتكم دعم وإسناد للأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي

المغرب/ 20 فبراير إلى أين؟

kolonagaza7
khouribga-online
نجحت حركة 20 فبراير في تحريك المياه الراكدة في بحيرة السياسة المغربية، واستطاعت حركة الشباب، الذي تجاوب بسرعة مع أزهار الربيع العربي للديمقراطية، تحقيق إنجازات كثيرة لم تستطع الأحزاب جميعها الوصول إلى ربعها. ففي ظرف خمسة أشهر، شهدت البلاد ميلاد دستور جديد لم تكن الأحزاب التقليدية تحلم بربع أنفاسه الإصلاحية، كما جرى فتح ملف الاعتقال السياسي الذي كانت أختام أمنية كثيرة موضوعة فوقه، كما تم إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي خرج من رحم المجلس الاستشاري العقيمة، علاوة على إنشاء مؤسسة الوسيط، وزيادة سلط مجلس المنافسة... وكلها إجراءات جاءت من روح تجاوب الملك محمد السادس مع الشباب الذي مازال ينتظر خطوات أخرى جريئة.
من حق شباب الحركة المتحزب وغير المتحزب، الإيديولوجي وغير الإيديولوجي، أن يطالب بالمزيد، كما من حق مسيرات الشباب أن تجوب المدن والأقاليم وهي آمنة على رؤوسها من عصا الأمن أو خناجر البلطجية، مادامت حركة سلمية ومطالبها من داخل النظام لا من خارجه. كل هذه حقوق وحقائق لا جدال فيها، لكن هذا لا يمنع من وقفة تأمل واستشراف تحت يافطة عنوان كبير: حركة 20 فبراير إلى أين؟لا بد من الإقرار، تحت «الكلام أعلاه»، بأن جذوة الحركة ضعفت كثيرا مقارنة بالعنفوان الذي بدأت به، حيث كانت صفوفها خليطا «جميلا» من كل توجهات الطبقة الوسطى التي تحلم بميلاد عقد اجتماعي جديد ومغرب ديمقراطي واعد. كنت ترى الطلبة والأساتذة ورجال الأعمال والمعطلين والموظفين والمهندسين والأطباء والجامعيين والمثقفين والحقوقيين والكتاب والأدباء والشعراء والصحافيين والحركات النسائية وشبيبات الأحزاب... وكل أطياف المجتمع الحي الذي يصطف، رغم اختلافه، خلف يافطة: الملكية البرلمانية ومحاربة الفساد واحترام حقوق الإنسان... الآن أصبحت الحركة أكثر ضيقا. لم نعد نرى العائلات تُخرج أطفالها إلى الشارع، ولم نعد نرى ذلك الطيف المتنوع ينزل إلى الشارع حاملا نفس المطالب، بل صارت الحركة في يد جماعة العدل والإحسان وحزب النهج الديمقراطي ومناضلي أقصى اليسار وبعض رموز الحركة الذين أصبحوا مجرد واجهة لـ20 فبراير، فيما القاعدة الأساس تمثلها جماعة الشيخ ياسين.[توفيق بوعشرين] هذا التوصيف لا يعني أن هؤلاء لا حق لهم في التظاهر. بالعكس، من حقهم أن يبقوا على موقفهم، لكن ما هي إنتاجية هذه المواقف؟ وما هي جدوى المطالبة بإسقاط الدستور الجديد بغض النظر عن الملاحظات الجدية التي أبدتها العديد من الأحزاب والجمعيات الحقوقية بخصوص الظروف التي جرى فيها الاستفتاء يوم الجمعة الماضي.لتستعيد حركة 20 فبراير وهجها وتنوعها ورمزيتها عليها أن ترسم لنفسها أهدافا واضحة ووظيفة محددة، كأن تتحول إلى «ناقوس ينبه للخطر».. حركة مجتمع حي ينتفض عندما تمس مبادئ الديمقراطية.. حركة تشكل سلطة «أخلاقية» فوق رأس السلطة الفعلية والحكومة والوزراء وكبار المسؤولين، وفي يدها سلاح التظاهر في الشارع... عندها سيصبح صوتها مسموعا أكثر، ودورها فعالا أكثر، ورحمها خصبة بحيث تسمح بميلاد مبادرات أخرى.

للشرطة الفلسطينية أخبار

kolonagaza7

مصرع 3 مواطنين و اصابة 204 آخرين في 179 حادث سير الأسبوع الماضي

رام الله – المديرية العامة للشرطة – لقي 3 مواطنين مصرعهم فيما أصيب 204 آخرون بجروح وصفت 6 منها بالخطيرة في 179حادث سير وقع الأسبوع الماضي في الضفة.

وأوضح بيان إدارة العلاقات العامة و الإعلام بالشرطة أن إدارة شرطة المرور سجلت 179حادث سير نتج عنها مصرع 3 أشخاص و اصابه 204 آخرين منهم 6 أشخاص بحالة خطرة و 28 وصفت إصابتهم بالمتوسطة فيما وصفت اصابه 170 بالبسيطة .

وأشار البيان أن شرطة المرور فحصت الأسبوع الماضي 832 مركبه وأنزلت عن الشارع 99 مركبه لا تتوفر بها شروط ألسلامه العامه فيما حررت 1469 مخالفة مرورية و اتلفت مركبة غير قانونية ، كما حجزت 48 مركبه للتأكد من قانونيتها .

و تدعوا الشرطة المواطنين للالتزام بقوانين السير و عدم قيادة المركبات الغير قانونيه ، لما تسببه من كوارث وأضرار على المجتمع


بلدية بني سهيلا تعقد لقاءا مع مواطني حي جمال عبد الناصر المكتب الإعلامي/


kolonagaza7

المكتب الإعلامي/
عقدت بلدية بني سهيلا لقاءا مع سكان حي جمال عبد الناصر لبحث المشاكل المتعلقة بالحي والخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين في الحي .
وقد حضر هذا اللقاء رئيس بلدية بني سهيلا أ. حماد الرقب ،وأعضاء المجلس البلدي أ. مازن النجار والدكتور موسى ابو دقة أ.إبراهيم سمور .
ورحب رئيس البلدية بالمواطنين وثمن جهودهم في خدمة المنطقة والمدينة وطالب المزيد من الجهود لجعل الحي نموذجياً ،وان يكون قدوه لباقي أحياء المدينة
وأضاف رئيس البلدية بأن البلدية بصدد الشروع بشبكة صرف صحي للمدينة وستكون بداية جيدة لمدينة بني سهيلا .
وقال بخصوص المياه أن البلدية بصدد عمل خزانين لمناطق متفرقة في بني سهيلا منها منطقة الزنة والمنطقة الجنوبية من بني سهيلا ليتم توزيعها بالتساوي وخلال سنة سنكون قد انهينا مشكلة المياه ببناء الخزانات الخاصة بتجمع المياه وضخها علي المواطنين .
وحث الرقب علي ضرورة إزالة وصلات المياه العادمه من شارع جمال عبد الناصر والمحافظة علي نظافة الشارع وقال بأن البلدية بصدد إطلاق حملة لإزالة تلك الوصلات ومحاسبة كل من يتسبب بأضرار صحية للمواطنين ،وطالب المواطنين بضرورة مساعدة البلدية والتعاون معها لجعل المنطقة خالية من هذه الوصلات التي تسبب مكرهه صحية خطيرة وتزعج المارة وسكان المنطقة .

الجمعة، 15 يوليو 2011

لمحكمة العليا البريطانية تقرر الإفراج عن الشيخ رائد صلاح

kolonagaza7
قررت المحكمة العليا البريطانية اليوم الجمعة، الافراج عن فضيلة الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني، المعتقل في بريطانيا منذ أكثر من أسبوعين، حيث سينفذ قرار الافراج يوم الاثنين القادم في الساعة الرابعة عصرا، نظرا لأن المحاكم وسلطات السجون البريطانية لا تعمل يومي السبت والأحد.
وجاء قرار الافراج عن الشيخ رائد صلاح، بعد جلسة المحكمة العليا البريطانية المنعقدة اليوم، للنظر في التماس طاقم الدفاع عن "شيخ الأقصى" المطالب بإطلاق سراحه فورا، وقد حضر جلسة المحكمة قيادات محلية من الجالية العربية والمسلمة والفلسطينية في بريطانيا اضافة الى السيد محمد زيدان- رئيس لجنة المتابعة العليا والشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم ونائب رئيس اللجنة القطرية والاستاذ المحامي زاهي نجيدات الناطق باسم الحركة الاسلامية والمحامي حسان طباجة من مركز ميزان لحقوق الانسان.واستمرت الجلسة من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء شملت ساعة استراحة, حيث ترافع عن شيخ الاقصى المستشار الملكي حسين رضا (أعلى رتبة محاماة في بريطانيا).وأوضح المحامي رضا الأخطاء التي ارتكبت بحق الشيخ رائد صلاح والظلم الذي لحق به, وبعد مداولات طويلة اقتنع قاضي المحكمة العليا بالموقف وقرر الإفراج عن شيخ الأقصى بكفالة. الشيخ كمال خطيبوفي حديث مع الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية قال: ان"قرار المحكمة العليا بالإفراج عن الشيخ رائد صلاح، يقضي أيضا بتواجده في بيت ضامن وبكفالة، هذا في حال أراد الشيخ رائد الاستمرار في الملاحقة القانونية ضد قرار منع دخوله الى بريطانيا، من داخل الأراضي البريطانية، أما إذا أراد الشيخ رائد صلاح عدم الملاحقة للملف من داخل بريطانيا فيستطيع العودة فورا الى البلاد".وأضاف الشيخ كمال: "نحن في الحركة الإسلامية سنتشاور كيفية إدارة الملف والملاحقة القانونية ضد قرار منع دخول الشيخ رائد لبريطانيا، وسنقرر هل ستكون من داخل بريطانيا أم من خارج بريطانيا، مع أننا نفضل عودة الشيخ رائد الى البلاد ومتابعة الملف من خارج بريطانيا، ولكن بعد التشاور مع الشيخ رائد صلاح".وفي تعقيبه على قرار الافراج اليوم قال الشيخ كمال: "كان ينبغي أن لا يستمر اعتقال الشيخ رائد لأسبوعين بسبب الخضوع للإملاءات الصهيونية، بل كان يجب الإفراج عنه من أول يوم والسماح له بمتابعة برنامجه، فلم يعد يراودنا أدنى شك ان من يؤجج الأوضاع ضد الشيخ رائد هو المؤسسة الأمنية والسياسية الإسرائيلية، فما علاقة بريطانيا في حادث عودة الشيخ رائد صلاح من العمرة قبل 4 أشهر ومحاولة الشرطة الاسرائيلية آنذاك الإساءة للشيخ عبر اخضاع زوجته للتفتيش العاري، وما علاقة بريطانيا في ملف وادي الجوز الذي لا زال مفتوحا في أروقة المحاكم الاسرائيلية ضد الشيخ رائد صلاح، فهذه الملفات موجودة الآن على طاولة النيابة البريطانية".وتابع الشيخ كمال: "جاء قرار الافراج عن الشيخ رائد، للحفاظ على بعض ماء وجه المؤسسة القضائية البريطاني التي لا زالت غير قادرة على التحرر من المؤسسة الأمنية والسياسية في بريطانيا، خاصة وأن وزيرة الداخلية البريطانية تريزا ماي هي يهودية وهذا يجعلنا ندرك كيف يتم حبك المؤامرة ضد الشيخ رائد صلاح".المحامي زاهي نجيداتوقال المحامي زاهي نجيدات الناطق باسم الحركة الاسلامية: منذ اللحظة الأولى قلنا ان فضيلة الشيخ رائد صلاح يرفض الخروج طريدا من بريطانيا فهذه معاملة لا تليق بالقادة المحترمين وبالضيوف المعتبرين وقرار المحكمة العليا اليوم هو بمثابة كسر لتعنت وزيرة الداخلية ومن لف لفيفها والذين أصروا على إبقاء فضيلة الشيخ رائد صلاح رهن الاعتقال والحبس لانه قرر مواجهة قرار الابعاد.الأستاذ محمد زيدان من جهته قال الاستاذ محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا معقبا على قرارا الافراج: جلسة المحكمة كانت طويلة والقرار طويل على عدة صفحات والقاضي اقتنع وكسر قرار المحكمة السابق وقرر الافراج عن "شيخ الاقصى"بكفالة حسب الشروط المتبعة في بريطانيا, ونرى في هذا القرار انتصار لقضية الشيخ رائد صلاح الذي يمثل في هذا الموفق، موقف الجماهير العربية في الداخل الفلسطيني وهذه أول ثمار يقطفها الشيخ رائد صلاح لكسر اللوبي الصهيوني في بريطانيا.

وكانت السلطات البريطانية قد اعتقلت الشيخ رائد صلاح يوم 28-6-2011 ، أثناء قيامه بزيارة رسمية لبريطانيا بناء على دعوة من مركز دراسات الشرق الأوسط والمنتدى الفلسطيني، وذلك بعد أن صدر بحقه قرارا حكوميا يقضي بترحيله من الاراضي البريطانية، ولكن الشيخ رائد قرر تحدي القرار الجائر والتوجه للقضاء، كما اعتبرت الحركة الاسلامية قرار الترحيل بأنه صهيوني بتنفيذ بريطاني.

Dr Hamam

مشاركة مميزة