الجمعة، 18 يناير 2019

kolonagaza7

العدالة دولة
تطوان : مصطفى منيغ

حق وقانون بين يدي ضمير قاضي مدرك أن الحساب يوم النشور واقع لا ريب فيه ، لضبط ما كان وما يليه ، نعيم دائم يجازيه، أم ألم مهما تشدَّد لا يكفيه ، جنة كما يَعيها المؤمن المتعبِّد بالشروط المعهودة أو جهنم بلهيبها الحارق المُبْقِي على الشعور بها داخل دائرة لوحده تعنيه ،
مجتمع متجمِّع على حكمة التربية المانحة الأسبقية قياماً بالواجب حيال تطور الحياة من صُغرى المتطلبات إلى كبريات ما العقل المتزعم قافلة التدبير يسديه ، ضامن بالعدل إلحاق الاجتهادات المبذولة بمصير الخواتم الإيجابية الطيبة بما ظهر أو خفي فيه .
شعب ليس بالسياسة يُقِيم أساسياته بل بجناحي العدالة كدولة وسيادة للكل فيها قاضي يمينه ضمير ويساره قانون وبالتالي مبدأ الحكم المستحق من مكاره السقوط يقيه .
العدالة عدل يبسط السلام بين الأنام ولسبب مهما قدم للحرب لسلة الاندثار يرميه، العدالة ينبوع للمحبة والوئام كالانتصار على ظلم الظلام والقدرة على التمعن في التاريخ الصادق وما يرويه ، ما بقي كيان هُمِّشَت العدالة بين هوامش مفاسده ، ولا اضمحلت أمة العدالة بينها حكم لا يزيغ عن الأمر بالمعروف والقضاء بالقانون على المنكر والمجون والتَّيه.
في اليمن الحبيب أرواح تُزهق بغير حق المسؤول عن ذلك معروف بالدليل المستوفي لشروط الحكم عليه بما يعيد ما لذاك البلد من عزة وكرامة ومجد وسؤدد وكل جميل ونبيل فيه .
فلسطين هل سأل العقلاء المنتسبون إليها عن حال الوضعية هناك بعد عقدين قادمين إن كان العجز والفشل مخيم عن تحقين الوحدة بين الشطرين المنباعدين المتحاربين على كراسي الحكم القائمة بين رام الله وغزة ؟ ألهذا الدرك انحدر المنطق الفلسطيني بثقل ما برمز إليه؟.
العراق بعدم الخضوع للعدل احترق وما بقي غير شعارات تطاير بها الورق بعد حين يتمزق بما له وما عليه.
العدالة دولة غيِّبت في الثلاثي كما الذكر سبق لذا المستقبل فيهن قاتم والاستقرار داخلهن عائم  والصراع وسطهن قائم وعليه موعد الرجوع إلى شرح البدء فيه كعدمه .
مصطفى منيغ
Mustapha Mounirh
سفير السلام العالمي
مدير مكتب المغرب لمنظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان في سيدني  - استراليا

الكاتب العام الوطني لنقابة الأمل المغربية

الخميس، 17 يناير 2019

الاستغراب العدد 14 هيغل الفيلسوف المحروس بالنقائض

kolonagaza7
الاستغراب العدد 14
هيغل
الفيلسوف المحروس بالنقائض
صدر العدد الجديد (الرابع عشر) من فصليّة "الاستغراب" شتاء 2019، وهومخصّصٌ حول الفيلسوف الألماني جورج فيلهلم فريدريش هيغل، ويتضمن مجموعةً من المقالات والدراسات النقديّة، كتبها مفكرون وباحثون وأكاديميون من العالم العربي والإسلامي وأوروبا وأميركا. وجاءت موضوعاته كالتالي:
·                                 في المبتدأ يكتب محمود حيدر مقالته الافتتاحيّة بعنوان " فجوة هيغل"، "دنيوة" المطلق.. وذريعة مكر العقل. وفيها يستقرئ أبرز مكوّنات المنظومة الفلسفيّة الهيغليّة، ويبيّن معاثرها وفجواتها، سواءً لجهة فهمه لمقولة الوجود أو لجهة فلسفة التاريخ.
في "الملف"، مجموعةٌ مختارةٌ من الدراسات والأبحاث جاءت على الترتيب التالي:
·                                 دراسة للفيلسوف الفرنسي جاك دهونت (Jacques Dhondt) تحت عنوان "خديعة العقل" (la ruse de la raison) وفيها يضيء الباحث على نقطةٍ مهمّةٍ في فلسفة هيغل، تمثّلت في الوسائط التي يعتمدها العقل لتمرير غاياته مهما كانت النتائج المترتبة عليه، وعلى الرغم من كون هيغل لا يقصد تبرير الخداغ بما هو منقصة أخلاقية، إلا أنه يتعامل معه بوصفه أساساً لفلسفة التاريخ.  
·                                 مقالة للباحثين الإيرانيين علي حقّي وحسين شورفزي تحت عنوان " مسار الروح بين هيغل وصدر الدين الشيرازي" حيث انطلق الباحثان من طرح صدر المتألهين لنظريّة الحركة الجوهريّة، التي أثبت خلالها تجرّد النفس وسير كل الكائنات نحو الكمال، ثم قاما بمقاربةٍ لما طرحه هيغل من أنّ تأريخ الفلسفة بأسره عبارة عن مسيرةٍ للروح المطلق التي تتأمّل بذاتها عن طريق الأذهان المحدودة لكي تبلغ مرتبة الكمال. ثم يخلص الباحثان إلى تبيين الكثير من المشتركات بين الملا صدرا وهيغل على هذا الصعيد.
·                                 تحت عنوان " هيغل ناقداً كانط "( Kant’s Radical Subjectivism: Perspectives on the Transcendental Deduction) كتب الباحث والمؤرخ البريطاني دينيس شولتنغ (Dennis Schulting)، مسلّطاً الضوء على أهم ما أشكل فيه هيغل على كانط في سياق نقده لأعماله، وتمثّل ذلك أساساً في أطروحة الذاتية في الاستنباط الترانسندتيالي.
·                                 تناقش أستاذة العلوم الإسلاميّة في جامعة الزيتونة ثريا بن مسميّة أحد الأوجه الأساسية المحجوبة في منظومة هيغل الفلسفية، عنينا به الوجه الجمالي (الأستطيقي) الذي يقاربه هيغل كمعطى أنطولوجي يؤسس للأفكار وليس مجرد مشهدية لا صلة لها بروح التاريخ. ومن خلال هذه الدراسة تسعى الباحثة إلى تظهير  حقيقة موقف هيغل من الفن باعتباره نتاجاً من نتاجات الروح المطلق الذي سيوظف أخيراً في نطاق الإمبراطورية الجرمانية المنشودة.
·                                 الباحث في الفلسفة الغربيّة الإيراني علي دجاكام يكتب مقالةً بعنوان " نقد نظريّة الوجود الهيغلية رؤية العلامة مرتضى مطهري" وفيها إضاءة على رؤية مطهري للفلسفة الهيغليّة في الميدان الأنطولوجي، حيث تتركز على مبحث الوجود عند هيغل ونقدها الاستثنائي لعلم الإلهيات الإسلامية.
·                                 يبيّن الكاتب الفرنسي نيكولاس روسو (Nicolas Rousseau) في مقالته المعنونة ب" شبح الهيغلية فوق أفريقيا شرْعَنة المركزية الأوروبية فلسفياً" (Benoît Okolo Okonda: Hegel et L'Afrique) الأبعاد العنصريّة في الشخصيّة الهيغليّة لا سيما حين يفصح الفيلسوف الألماني في سياق محاضراته حول أفريقيا عن هذا النوع الصارخ من العنصريّة في قوله أن «الأسود هو بيولوجيًّا دون الأبيض». وتتمثل أهميّة هذه المقالة في أنّها تلقي ضوءاً كاشفاً على شطرٍ مستترٍ من منظومة هيغل الفلسفية، وخصوصاً في الجانب المتعلق منها بولائه الشديد للعرق الجرماني.
·                                 مقالة الباحث اللبناني البروفيسور فرانك درويش بعنوان " هايدغر ناقداً هيغل-الكينونة والزمان كمنفسح للمساجلة النقدية " وفيها يبيّن العناصر الأساسية في نقد هايدغر للمنظومة الهيغلية. وقد خصص من هذه العناصر ما كانت ولما تزل محل سجالٍ في حلقات التفكير الفلسفي المعاصر، ولا سيما منها أطروحات: الكينونة والزمان والتاريخ والميتافيزيقا.
·                                 الأنثروبولوجي الكندي إيفان دايفدسون كالمار (Ivan Davidson Kalmar) في مقالته " تأمُّلات في فكر هيغل؛ هل الإسلام انعكاسٌ لليهوديّة؟.." ( ISLAM AS JUDAISM GONE MAD: REFLECTIONS (ON HEGEL يخوض في فكر هيغل ضمن سياقٍ تأمليٍّ، وفيها يطرح سؤالاً جوهرياً طالما شغل فكر الحداثة في جانبيه العلماني واللاهوتي على امتداد أحقابه، عنينا به السؤال حول أن الإسلام يشكل ـ بحسب المزاعم الهيغلية ـ انعكاساً أنطولوجياً للديانة اليهودية.
·                                 تحت عنوان " مآلات فلسفة الروح عند هيغل" كتب الباحث السوداني مجدي عزالدين حسن دراسةً وضعتنا أمام متاخمة نقدية "أنطو ـ أبستمولوجية" للمنظومة الفلسفية الهيغلية انطلاقاً من فلسفة الروح، كمفهوم مسيطر على أعمال هيغل الفكرية بمجملها.
·                                 يسعى الباحث المصري حسن حماد في مقالته المعنونة ب" نقد الجدل الهيغلي من الرومانسية الثورية إلى براغماتية نهاية التاريخ" إلى تقديم مطالعة تحليلية نقدية لنظام الجدل الهيغلي باعتباره نقطة جذب محورية في منظومة هيغل الفلسفية. وفيه يبيِّن كيف أنّ هيغل لم يكن مخلصاً للمنهج الجدلي في سياق تطبيقاته على الأحداث المفصلية في التاريخ الغربي في عصره، ولا سيما لجهة نظريّته حول نهاية التاريخ، التي تحوّلت في زمن قياسي إلى أطروحة تنطوي على تناقض منطقي، ثم إلى منظومة أيديولوجية في عصور لاحقة.
  في باب حلقات الجدل نقرأ ما يلي:
·                                  البروفسور أحمد عبد الحليم عطيّة كتب تحت عنوان " إقصائية هيغل؛ نقد النظرة العنصريّة حيال الآخر" تناول من خلاله جانباً مثيراً في فلسفة هيغل السياسية والسيوسيولوجية، حيث يتطرّق إلى نظرته العنصرية حيال الآخر، وخصوصاً إلى العنصر الإفريقي باعتباره كائناً دونياً بالنسبة إلى العرق الجرماني.
·                                 تحت عنوان " نقد هيغل لشكوكية هيوم؛ التأسيس لنظرية الحتمية التاريخية" كتب الباحثان الإيرانيان عبد الله نصري وأمير تركش دوز دراسةً مشتركةً حول الأسس التي يتقوّم عليها الشكّ الفكري ومعانيه وأقسامه برأي هيوم، كما سلّطا الضوء على مواقفه إزاءه. وتمّت الإشارة إلى واحدة من خصائص نقد هيغل على شكوكيّة هيوم والتي تتمحور حول تفنيد كون النزعة التأسيسية تعدّ السبيل الوحيد لمواجهة أزمة الشكوكية.
·                                  الباحث الجزائري محمّد أمين بن جيلالي كتب مقالة بعنوان "نقد مفهوم الاغتراب عند هيغل، وفيها يتحرّى تاريخ مفهوم الاغتراب الهيغيلي في الفلسفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، ممسكاً بأهمّ التداعيات النقديّة والابستيمولوجيّة التي أفرزها التداول الاستعمالي للمصطلح، ثم يحاول تقديم تأصيل لهذا المفهوم وتحليله انطلاقاً من حضوره التداولي في البحث الفلسفي المعاصر.
·                                 المفكر والباحث اللبناني محمود حيدر يقدم دراسةً تحت عنوان "فلسفة الإنكار- نقد نظر هيغل إلى الإسلام والشرق" يسعى فيها إلى تظهير تنظيرات ميتافيزيقا الحداثة حيال الشرق عموماً والإسلام على وجه الخصوص. ولقد ارتأى مقاربة رؤية هيغل لتكون إحدى التمثّلات المؤسِّسة لفلسفة الإنكار، بما تنطوي عليه من إبطالٍ لمشروعية حضور الآخر في المنظومة الفلسفية والمعرفية للحداثة الغربية.
  في باب الشاهد: يكتب الباحث رامي أبو طوقان حول سيرة هيغل الذاتيّة والفلسفيّة، ويضيء على أهم الأطروحات التي قدّمها الفيلسوف الألماني في حقل الأنطولوجيا والفيمينولوجيا وفلسفة التاريخ والموقف من الدين.

في باب عالم المفاهيم: كتب الباحث خضر حيدر مقالة حول المفاهيم الهيغليّة،  تطرّق فيها إلى أبرز المصطلحات والمفاهيم الهيغلية، والتي لا تزال سارية وحاضرة بقوة في الحقل الفلسفي المعاصر، حيث تحوّلت هذه المصطلحات في سياق المداولات التي تخطت النطاق الحضاري الأوروبي إلى مفاهيم تحمل عليها جملة من القضايا التي تدخل عميقاً في العلوم الإنسانية المختلفة من الفلسفة إلى اللاهوت إلى علم الاجتماع وفلسفة التار

دعــــــــــوة بهدف الحضور والتغطية الإعلامية

kolonagaza7
دعــــــــــوة بهدف الحضور والتغطية الإعلامية
 يهديكم معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية أطيب التحيات، سائلين المولى عز وجل بأن ينعم عليكم بوافر الصحة والعافية.
في ظل تعطل مسار المصالحة الفلسطينية التي تعاني من جمود طويل، وتعثّر أطول، وغياب المؤشرات التي تدلل على عدم وجود أي تقدّم حقيقي ينهي أزمة الانقسام الفلسطيني المستمر منذ أكثر من 12 عاماً، يعكف معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية على عقد حلقة نقاشية بعنوان/مستقبل غزة و مآلات المصالحة الفلسطينية، بحضور شخصيات سياسية وأكاديمية وباحثين ومهتمين.  
 وعليه فإننا نتشرف بحضور سيادتكم الورشة وتغطيتها إعلامياً، وذلك يوم الأثنين الموافق 21/1/2019م، الساعة 11:00 صباحاً، في مقر غزة للتنمية البشرية مقابل الجامعة الاسلامية، آملين منكم الحضور.
شاكرين لكم اهتمامكم ومساهمتكم الفاعلة.

-        للتواصل على جوال رقم/ 0599057887

معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية

المجلس الأعلى للقضاء يرسل تعميما لجميع المحاكم

kolonagaza7
المجلس الأعلى للقضاء يرسل تعميما لجميع المحاكم

المجلس الأعلى للقضاء يرسل تعميما لجميع المحاكم بالربط الالكتروني الفوري بين الاحكام الصادرة عن المحاكم المختصة فيما يخص حجوزات الاراضي لتصبح تلك الاحكام فورية ومعلومة لدى سلطة الاراضي ، ويأتي ذلك في اطار سعي المجلس للحفاظ على حقوق المواطنين نتيجة تأخر ارسال الاحكام القضائية الى سلطة الاراضي و التي كانت تستغرق حوالي عشرة أيام لوصولها ، هذا و سيستمر المجلس في عملية الربط الإلكتروني مع جميع الدوائر الحكومية والجهات ذات العلاقة بما يخفف على كاهل المواطنين والمحامين.

الثلاثاء، 15 يناير 2019

الضفة ستفاجئ الجميع"

kolonagaza7
الضفة ستفاجئ الجميع"
 د. أحمد جميل عزم


أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية، "حماس"، أسامة حمدان، يوم الجمعة، 28 كانون أول (ديسمبر) 2018، أن الضفة الغربية ستفاجئ الجميع بما تعده للاحتلال الإسرائيلي. في الواقع أنّ تصريح حمدان، كان سيكون سبباً للشعور بالسعادة العامة، في حال آخر، غير الواقع الحالي. ولكن الحقيقة أن الفلسطينيين، وخصوصاً الفصيلين الكبيرين، وسلطتهما، "فتح" و"حماس"، تكرهان المفاجآت، إلى حدٍ كبير، حتى ضد الاحتلال، خصوصاً إذا جاءت على يد الفصيل الثاني، وفي ساحة الفصيل الأول. والسبب ببساطة أنّ الفصيلين تحولا إلى مؤسسات وسلطة.
اصدرت "حماس" ومعها فصائل حليفة صغيرة، في غزة مؤخراً بيانات تستنكر وترفض حالات إطلاق صواريخ من القطاع، منها على سبيل المثال، بيان صدر يوم 17 تشرين أول (أكتوبر) 2018، تُعلّق فيه الفصائل على إطلاق صاروخ ضد إسرائيل، وجاء فيه أن الصاروخ جزء من "المحاولات غير المسؤولة التي تحاول حرف البوصلة وتخريب الجهد المصري". وقال حينها القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار أنّ من أطلق الصاروخ هو "إما إسرائیل أو طرف له علاقة بالسلطة الفلسطینیة". وهنا لا بد من مقارنة البيان مع تصريح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم 22 كانون أول (ديسمبر) 2018، بشأن العمليات الأخيرة في الضفة الغربية أنّ "حماس هي التي تقوم بها، فهم (إسرائيل) يعطونهم النقود ونحن ندفع الثمن، لننتبه إلى هذا". وهو يشير هنا للتسهيلات العلنية الإسرائيلية لدخول أموال لقطاع غزة، وإعلان "حماس" مسؤوليتها عن عمليات المقاومة الأخيرة.  
أنهيتُ حديثاً، كتاباً بعنوان "الشباب الفلسطيني من الحركة إلى الحراك"، صدر عن مركز دراسات مسارات، وأحد المقابلات التي أجريتها على هامش الكتاب، مع شاب شارك في "حراك برافر"، وهي حملة احتجاج تضمنت كل فلسطين، ضد قانون برافر الإسرائيلي، لتهويد النقب ومصادرة أراضي القبائل البدوية الفلسطينية. وهذا الشاب من غزة. وصف كيف استدعي للتحقيق والاعتقال، من قوات الأمن (حماس)، وكيف انصب "الاتهام"، أنّ الاحتجاج على "برافر"، هو مقدمة ربما لتحرك ضد السلطة في غزة. وهذا المشهد يتكرر في الضفة الغربية. فأي تحرك مهما كان في غزة أو الضفة، تريد الأجهزة الأمنية، في الحالتين، أن يكون تحت السيطرة، وأن يضبطوا إيقاعه، وأن يضمنوا عدم تحوله إلى تحرك احتجاجي "انقلابي"، وألاّ يصب في خانة تقوية الفصيل الآخر، أو ألاّ يتخطى حدود المواجهة المقررة والمعدة والمحددة سلفاً، مع الإسرائيليين.
يؤمن مؤسس النظرية الواقعية في العلاقات الدولية، إدوارد كار (1892- 1982)، أنّ كل حركة أو مجموعة تبدأ "طوباوية" ومعارضة، ترفض واقعية من في السلطة، وترفض ادعاء أن سياساته عقلانية تخدم المصلحة العامة، تنسجم مع متطلبات الواقع المحلي والعالمي، إلى أن تصل هذه الحركات أو الجماعات، إلى السلطة، أو تصبح مؤسسة، على شكل دولة، أو شبه دولة، فتترك الطوباوية، وتصبح حركة محافظة، تخشى المفاجآت، وتريد احتكار قرار الحرب والسلم، وجعل إيقاع الحياة اليومية بيدها، مع استمرار الطروحات المثالية إزاء الخصوم السياسيين.
المشكلة الأكبر فلسطينيا، أنه لا يوجد دولة أو سيادة، ولكن هذا يسقط في حسابات "أجهزة الأمن" الداخلي، التقليدية، للسلطتين، ويسقط لحساب الصراع الفصائلي.
لا تعتقد "حماس" أن ضبط إيقاع الحركة والمقاومة الذي تصر عليه في غزة، لدرجة اعتبار إسرائيل والسلطة خلف أي عملية مقاومة غير منضبطة، ينسحب على الضفة، ولا تعتقد أن القرار يجب أن يكون موحدا، كما تصر عليه في غزة. والسبب أنها ليست الحكومة أو السلطة في الضفة، ولو أصبحت، لأصرت على إجماع وطني قبل أي مقاومة، ولو لم تعد سلطة في غزة، لقالت بحق المقاومة دون قيود.

معركة التحرير، أو حتى الاستقلال والدولة الفلسطينية، لا يمكن أن تتقدم إلا بنظرية وتطبيقات جديدة واضحة، تأخذ باعتبار واقع ازدواجية السلطة والمقاومة، والشعبي والمؤسسي، والواقعي والثوري، وبأن لا يكون التركيز على تكبيد الشريك الوطني الآخر نقاطا وخسائر. لا تُقدّم "حماس" تصوراً مُقنِعاً، إذا أرادت جعل عملها دبلوماسياً ورسمياً في كل مكان، ودفاعياً في غزة، وهجومية في الضفة، فقط. ولا تقدم "فتح" أي خطاب مقنع، إن لم تُعِد بناء الحركة الوطنية الفلسطينية، وفي مقدمتها المجلس الوطني الفلسطيني، والمؤسسات الشعبية والمهنية، وتفعيل منظمة التحرير، والإجابة عن سؤال كيفية ردع الاعتداءات الإسرائيلية اليومية بفعالية؟ بعيدا عن الاكتفاء بالدبلوماسية التقليدية والإعلام. 

في ذكرى ميلادك يا ناصر

kolonagaza7
في ذكرى ميلادك يا ناصر
صبحي غندور*


يعتبر البعض أنّ الكتابة عن ناصر هي مجرد حنين عاطفي لمرحلة ولّت ولن تعود، بينما يُغرق هذا البعض الأمَّة في خلافاتٍ ورواياتٍ وأحاديث عمرها أكثر من 14 قرناً، والهدف منها ليس إعادة نهضة الأمَّة العربية، بل تقسيمها إلى دويلات طائفية ومذهبية تتناسب مع الإصرار الإسرائيلي على تحصيل اعتراف فلسطيني وعربي بالهُويّة اليهودية لدولة إسرائيل، بحيث تكون "الدولة اليهودية" نموذجاً لدويلات دينية ومذهبية منشودة في المنطقة كلّها!.
نعم يا جمال عبد الناصر، فنحن نعيش الآن، في ذكرى ميلادك ال101 (15/1/1918)، نتائج "الزمن الإسرائيلي" الذي جرى اعتماده بعد رحيلك المفاجئ عام 1970، ثمّ بعد الانقلاب الذي حدث على "زمن القومية العربية"، والذي كانت مصر تقوده في عقديْ الخمسينات والستّينات من القرن الماضي. فاليوم يشهد معظم بلاد العرب "حوادث عنف تقسيمية" و"أحاديث طائفية ومذهبية وإثنية" لتفتيت الأوطان نفسها.. لا الهويّة العربية وحدها.
هو "زمنٌ إسرائيلي" نعيشه الآن يا ناصر على مستوى العالم أيضاً. فعصر "كتلة عدم الانحياز لأحد المعسكرين الدوليين"، الذي كانت مصر رائدته، تحّول إلى عصر صراع "الشرق الإسلامي" مع "الغرب المسيحي"، بينما يستمر تهميش "الصراع العربي/الصهيوني"، وفي هاتين الحالتين،  المكاسب الإسرائيلية ضخمة جداً!.
لقد أتت المنيّة ناصر (بفعل قدري أو بجريمة تسميم) وهو يجتهد ويُجاهد لوقف الصراعات العربية التي تفجّر بعضها آنذاك دمّاً في شوارع الأردن، بين الجيش الأردني والمنظمّات الفلسطينية. وكان ذلك نابعاً من حرصه الشديد على التضامن العربي الفعّال الذي بناه في قمّة الخرطوم عقب حرب العام 1967، حيث وضعت هذه القمّة حدّاً لمرحلة الصراعات العربية، كما بدأ بعدها ما عُرف باسم "إستراتجية إزالة آثار العدوان وأولويّة المعركة مع إسرائيل".
رحمك الله يا جمال عبد الناصر، فقد كنت تكرّر دائماً: "غزَّة والضفَّة والقدس قبل سيناء.. والجولان قبل سيناء"، وأدركتَ أنَّ قوّة مصر هي في عروبتها، وأنَّ أمن مصر لا ينفصل عن أمن مشرق الأمَّة العربية ومغربها ووادي نيلها الممتد في العمق الإفريقي.
رحمك الله يا جمال عبد الناصر، فأنت رفضت إعطاء أي أفضلية لعائلتك وأبنائك، لا في المدارس والجامعات ولا في الأعمال والحياة العامة، فكيف بالسياسة والحكم!! وتوفّيت يا ناصر وزوجتك لا تملك المنزل الذي كانت تعيش فيه، فكنت نموذجاً قيادياً عظيماً بينما ينخر الفساد الآن في معظم مؤسّسات الحكم بالعالم.
اليوم، نجد واقعاً عربياً مغايراً لما كان عليه العرب في أيامك يا ناصر.. اليوم أُستبدلت "الهويّة العربية" بالهويّات الطائفية والمذهبية ولصالح الحروب والانقسامات الوطنية الداخلية. اليوم تزداد الصراعات العربية البينية بينما ينشط "التطبيع مع إسرائيل"!!.
اليوم تتحقّق في المنطقة العربية أهداف سياسية كانت مطلوبة إسرائيلياً ودولياً من حرب 1967.. فالأرض العربية بعد غيابك يا ناصر راحت تتشقّق لتخرج من بين أوحالها مظاهر التفتّت الداخلي كلّها، وكذلك الصراعات المحليّة المسلّحة بأسماء طائفيّة أو مذهبية، ولتبدأ ظاهرة التآكل العربي الداخلي كبدايةٍ لازمة لمطلب السيطرة الخارجية والصهيونية.
البعض في المنطقة العربية وجد الحلَّ في العودة إلى "عصر الجاهلية" وصراعاتها القبلية، تحت أسماء وشعارات دينية، وهو يستهزئ بالحديث الآن عن "حقبة ناصر" التي ولّت!!. وبعضٌ عربيٌّ آخر رأى "نموذجه" في الحلّ بعودة البلاد العربية إلى مرحلة ما قبل عصرك يا ناصر، أي العقود الأولى من القرن العشرين التي تميّزت بتحكّم وهيمنة الغرب على الشرق! فهكذا هو واقع حال العرب اليوم بعد غيابك يا عبد الناصر: نصف قرن من الانحدار المتواصل!. نعم مصر تغيّرت، والمنطقة العربية تغيّرت، والعالم بأسره شهد ويشهد متغيّراتٍ جذرية في عموم المجالات .. لكن ما لم يتغيّر هو طبيعة التحدّيات المستمرّة على العرب منذ مائة سنة، هي عمر التوأمة والتزامن بين "وعد بلفور" وبين تفتيت المنطقة وتقسيمها لصالح القوى الكبرى آنذاك وفق اتفاقيات "سايكس-بيكو"!.
***
ولو جاز لي يا عبد الناصر أن أستخلص من أحاديثك وخطبك ومن "ميثاقك الوطني" ما العرب بحاجة إليه الآن من ترشيدٍ فكري وسياسي، لوضعت العناصر التالية المستوحاة من وثائقك:
*     رفض العنف الدموي كوسيلةٍ للتغيير الاجتماعي والسياسي في الوطن أو لأي عمل وحدوي أو قومي.
*     الدعوة إلى الحرّية، بمفهومها الشامل لحرّية الوطن ولحرّية المواطن، وبأنّ المواطنة الحرّة لا تتحقّق في بلدٍ مستعبَد أو محتَل أو مسيطَر عليه من الخارج. كذلك، فإنّ التحرّر من الاحتلال لا يكفي دون ضمانات الحرّية للمواطن، وهي تكون على وجهين؛ الوجه السياسي: الذي يتطلّب بناء مجتمعٍ ديمقراطي مدني سليم تتحقّق فيه المشاركة الشعبية في الحكم، وتتوفّر فيه حرّية الفكر والمعتقد والتعبير، وتسود فيه الرقابة الشعبية وسلطة القضاء. أمّا الوجه الاجتماعي: فيتطلّب بناء عدالةٍ اجتماعيةٍ تقوم على تعزيز الإنتاج الوطني والعدالة في توزيع الثروات الوطنية وتوفير فرص العمل والعلم لجميع المواطنين.
*     المساواة بين جميع المواطنين بغضّ النظر عن خصوصياتهم الدينية أو الإثنية، والعمل لتعزيز الوحدة الوطنية الشعبية التي من دونها ينهار المجتمع ولا تتحقّق الحرّية السياسية أو العدالة الاجتماعية أو التحرّر من الهيمنة الخارجية.
*     اعتماد سياسة عدم الانحياز لأيٍّ من القوى الكبرى ورفض الارتباط بأحلافٍ عسكرية أو سياسية تقيّد الوطن ولا تحميه، تنزع إرادته الوطنية المستقلّة ولا تحقّق أمنه الوطني.
*     مفهوم الانتماء المتعدّد للوطن ضمن الهويّة الواحدة له. فمصر مثلاً تنتمي إلى دوائرَ إفريقية وآسيوية وإسلامية ومتوسطيّة، لكن مصر - مثلها مثل أيّ بلدٍ عربيٍّ آخر- ذات هويّة عربية وتشترك في الانتماء مع سائر البلاد العربية الأخرى إلى أمّةٍ عربيةٍ ذات ثقافةٍ واحدة ومضمونٍ حضاريٍّ مشترَك.
*     إنّ الطريق إلى التكامل العربي أو الاتحاد بين البلدان العربية لا يتحقّق من خلال الفرض أو القوّة بل (كما قال ناصر): "إنّ اشتراط الدعوة السلمية واشتراط الإجماع الشعبي ليس مجرّد تمسّك بأسلوبٍ مثالي في العمل الوطني، وإنّما هو فوق ذلك، ومعه، ضرورة لازمة للحفاظ على الوحدة الوطنية للشعوب العربية".
*     وقف الصراعات العربية/العربية، وبناء تضامنٍ عربي فعّال يحقّق للعرب مشاركة مطلوبة في تقرير مصير قضاياهم مع جوارهم الإقليمي ومع الدول الكبرى.
هذه باختصار مجموعة خلاصات أراها في وثائق تجربة حياة جمال عبد الناصر، خاصّةً في حقبة نضوجها بعد حرب عام 1967. لكن أين المنطقة العربية الآن من ذلك كلّه!؟.
15/1/2019
*مدير "مركز الحوار العربي" في واشنطن


الأحد، 13 يناير 2019

خفايا وأسرار برنامج القناة الأولى الإيطالية * RAI 1 *

kolonagaza7

خفايا وأسرار برنامج القناة الأولى الإيطالية * RAI 1 * عن الصحراء المغربية ولاجئي مخيمات تندوف وأطروحة إنفصاليي البوليساريو !! الجزء الأول ؟؟

فرحان إدريس 

كان لافتا أن برنامج الصحفي الإيطالي * AMEDEO RICUCCI * في القناة الأولى الإيطالية *RAI 1 * الأسبوع الماضي تحت عنوان لاجئي مخيمات تندوف وقضية الصحراء المغربية وأطروحة إنفصاليي جبهة البوليساريو جاء بعد شهرين من إنعقاد الندوة الدولية بروما حول الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية وحقوق الإنسان بالمملكة المغربية ومخيمات تندوف ,,,بلغة واضحة أن الإستخبارات العسكرية الجزائرية التي تقف وراء جبهة البوليساريو على المستوى الدولي أرادت إيصال رسالة واضحة للدبلوماسية المغربية الرسمية وفعاليات المجتمع المغربي المدني بالديار الإيطالية عن طريق القناة العمومية الإيطالية الأولى * RAI 1* بأن المشهد الإعلامي العمومي الإيطالي هو ملك الدولة الجزائرية بإمتياز ، وبالتالي فإن إنفصاليي البوليزاريو بإمكانهم إيصال أطروحاتهم الإنفصالية لكل وبيت عائلة إيطالية ,,,
لكن الغريب في برنامج الصحفي الإيطالي *
AMEDEO RICUCCI * هو أنه تخلى بشكل مريب على القاعدة ا المهنية الأساسية في الإعلا المرئي لأي روبورتاج يتناول قضية دولية تحت إشراف الأمم المتحدة ، أولا الحيادية في طرح القضية إعلاميا ، ثانيا إبراز بشكل متوازي رؤية الطرفين المتنازعين في القضية ، وهذا هو الذي لم يحدث بالضبط !!فالبرنامج كله 51 دقيقة و30 ثانية خصص منها يقارب 48 دقيقة لرؤية الإنفصاليين وحياتهم اليومية في مخيمات تندوف والحالة الإنسانية للمرأة والطفل ، وكيف أنهم يعيشون على المساعدات الإنسانية ، وبشكل عام هناك سرد لتاريخ الحرب الإنفصالية للجبهة ، لدرجة أنه يخيل للمشاهد أنه أمام برنامج في قناة جبهة البوليساريو وليس أمام برنامج في القناة العمومية الأولى للتلفزة الإيطالية ,,,يعني أن الصحفي أميديو ريكوتشي الذي كان إلى وقت قريب يقول أن جبهة البوليساريو أكبر كذبة في التاريخ تحول قي ظل سنتين إلى ناطق رسمي لإنفصاليي الجبهة يدافع من خلال قناة عمومية إيطالية عن حق تقرير المصير لساكنة مخيمات تندوف يدفع ضرائبها السنوية ما يقارب 500.000 نسمة من المهاجرين المغاربة المقيمين بشكل قانوني بالديار الإيطالية ، ولاننسى المغاربة المجنسين المقدر تعدادهم 50.000 نسمة ,,مغالطات عديدة سردها الصحفي في برنامجه فيما يخص عدد الدول التي إعترفت بالدولة الوهمية فهي 33 دولة وليس 88 كما إدعى وكلها دول صغيرة ، أما فيما يخص عدد سكان المخيمات فعي لا تتعدى 90.000 نسمة وليس 160.000 نسمة وكلها أرقام موجوة لدى المنظمات الدولية المختصة بقضايا اللاجئين ,,,أغلبية المنظمات الدولية التابعة لهيأة الأمم المتحدة تقر في جميع تقاريرها السنوية أن مشكل الصحراء المغربية هو مشكل جيوسياسي بين المملكة المغربية والنظام العسكري الجزائري ، والدليل الحي هو آخر الإجتماع الرباعي الذي عقد في جنيف وضم كل من المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو ، فلماذا يا ترى لم يجرأ الصحفي الإيطالي * AMEDEO RICUCCI * على ذكر الجزائر في برنامجه ؟؟ ولاننسى أن مخيمات تندوف تقع تحت السيادة الوطنية الجزائرية ..الجواب بكل بساطة أن الإستخبارات العسكرية الجزائرية صاحبة الكلمة العليا في قضية الصحراء المغربية إشتغلت وتشتغل لحد الآن بشكل جيد على إختراق الإعلام العمومي الإيطالي لتمرير أطروحة حق تقرير المصير للجبهة ، وما رأيناه في البرنامج يؤكد أن الجزائر لها اليد العليا في المشهد الإعلامي الإيطالي ,,ليس كسمؤولينا الدبلوماسيين بمختلف إنتماءاتهم المؤسساتية الذين راهن البعض منهم على صحفيين من اليسار الراديكالي أمثال جوليانو فرارا الذين لم يحققوا أي شيء للقضية الوطنية الأولى للمملكة بالدولة الإيطالية رغم الدعم السخي الكبير الذي تلقوه طوال سنوات ، لكنهم بارعين في إطلاق كلابهم المسعورة في كل مكان على أي نشاط جمعوي جاد ينظم لشرح الأبعاد الدولية للقضية الوطنية ، والتي تظل تنبح ليل نهار على مواقع الإجتماعي المختلفة ، ولمن لحد الآن لم نسمع لها أي صدى أو صوت بعد البرنامج ؟؟بطبيعة الحال هناك مسؤولية كبيرة لكل مسولي الدولي المغربية بإيطاليا لما وصلت إليه الأمور فيما يخص القضية الوطنية على جميع المستويات الرسمية منها والغير الرسمية ….والدليل ما أرسله السيد أميديو ريكوتشي لإحدى الزميلات الصحفيات حين عاتبته عن تقريره الغير المحايد والغير الملتزم بقواعد الصحافة المهنية :
Roberta, tu non ti rendi nemmeno conto delle cazzate che dici. Non sai nulla di quello di cui parli, ti lasci abbindolare dai tuoi contatti marocchini – si sente, sai, non far la furbetta – e spari cazzate. Ti facevo piu’ seria…”وهذا هو النص مترجم باللغة العربية :” روبرتا ، أنت لا تدركين حتى القرف الذي تقوليه. أنت لا تعرفي شيئًا عما تتحدثين عنه ، فأنت تدع نفسك لتخدعك جهات الإتصال المغربية – فكل شيء يروج يسمع ، كما تعلمين ، لا تظني نفسك ذكية – وتطلقين النار في الهواء . لقد ظننتك أكثر جدية …”الخلاصة ، أنه كانت هناك سوء نية واضحة وغير مسبوقة للصحفي* AMEDEO RICUCCI * إتجاه القضية الوطنية للمملكة المغربية الأولى ، وكره وحقد شديد على المغرب والمغاربة عموما , وبالتالي مشاركة سفير المملكة بروما كانت محاولة يشكر عليها لدرء ما أمكن من الضرر، لكن كان من المفروض على السفارة المغربية بروما أن تتخذ الإجراءات التالية :
أولا حين طلب منها المشاركة في البرنامج كان يجب أن تعرف حجم الوقت المخصص للجانب المغربي لشرح رؤيته وتصوره لقضية الصحراء المغربية ، وفعلا السفير عمل ما في جهده لإظهار الرؤية المغربية حول القضية ، لكن يبدو أن الصحفي الذي كانت له أجندته الخاصة لاسيما ضغوطات الجهات الخفية الأجنبية التي تدعمه و أنه حسب مصادر موثوقة فإن الصحفي أميديو ريكوتشي إستعمل المقص و إقتطع مقتطفات من حوار السفير من أجل إبراز أطروحة الإنفصاليين بشكل مفصل وواضح ….
ثانيا ، بعد بث البرنامج على القناة الأولى *
RAI 1 * وبالطريقة التي رأيناها كان المفروض على السفارة المغربية بروما مراسلة الإدارة العامة ل * RAI1* لطلب حق الرد في نفس القناة على أطروحة البوليساريو وضرورة الحصول على نفس التوقيت الزمني الذي منح لإنفصاليي الجبهة ما دام القوانين المنظمة للقنوات الإعلامية الإيطالية تتيح هذا الأمر ..
لاسيما أن هناك ما يقارب 500.000 نسمة من المهاجرين المغاربة المقيمين بشكل قانوني بالديار الإيطالية ، وحوالي 50.000 نسمة من الإيطاليين من أصول مغربية يؤدون الضريبة السنوية على القنوات العمومية الإيطالية ,,,”
RAI ”وفي إتصال هاتفي مع العديد من الفعاليات الجمعوية بمختلف الجهات والمدن الإيطالية أصدروا البيان التالي : نطلب من جميع المهاجرين المغاربة المقيمين بشكل قانوني والإيطاليين من أصول مغربية والجمعيات المغربية الموجودة في كل الجهات والمدن الإيطالية أن يراسلوا الإدارة العامة ل * RAI * من أجل الحصول على حق الرد وإلا سندرس أشكال جديدة من الإحتجاجات ضد ما صدر من القناة الأولى الإيطالية في حق القضية الوطنية للمملكة والشعب المغربي
يتبع …..
للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

ؤساء الفرق البرلمانية
الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
وزارة الجالية وشؤون الهجرة
وزارة العدل والحريات العامة ..
المجلس الوطني لحقوق الإنسان
مجلس الجالية المغربية بالخارج
مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج

السياسة الامريكية في الشرق الاوسط

kolonagaza7
السياسة الامريكية في الشرق الاوسط
سميح خلف


ثمة ما هو مهم معرفة دوائر صنع القرار والمؤثر في صناعة السياسة الامريكية 
1- الكونغرس الامريكي
2- الرئيس الامريكي 
3- وكالة السي اي ايه
4- البنتاجون
مع اعتبار ان لرئيس صلاحيات في اتخاذ القرارات الطارئة التي تهدد الامن القومي ، علاقة متاشبكة  ولكل منها محددات بين الدوائر الاربعة ، لا نريد ان نبحر في السياسة الامريكية الخاصة بالشرق الاوسط عى مدى تاريخ الولايات المحدة منذ انشاء دولة اسرائيل على الارض الفلسطينية والتي اعترفت بها امريكا بعد الانتخابات الاولى الاسرائيلية في 31\1\1949م اعترافا رسميا من قبل الرئيس ترومان والادارة الامريكية مرورا بالرؤساء  وصولا الى بوش الابن واوباما ، في حين ان بوش الابن كان صاحب مبادرة حل الدولتين ، ولكن لم تتغير السياسة الامريكية تجاه الشرق الاوسط تغيرا جدريا في محاورها الاساسية الخليج والجزيرة العربية وايران واسرائيل والصراع العربي الصهيوني وهذا التغير اتى على خلفية الثورة الاسلامية في ايران وتوجهاتها الانفتاحية نحو الشرق الاوسط مما ادى الى حرب الخليج الاولى والثانية  الى الاجتياح الامريكي ودول التحالف للعراق وتدمير جيشها وبنيتها التحتية في 20\3\2003م مما احدث خلالا كبيرا في توازن القوى في منطقة الشرق الاوسط ببعدين :-
البعد الاول : تدمير العراق واضعاف  بل انهاك واعدام القدرات العربية في العراق لصالح اسرائيل
البعد الثاني : اتى الاجتياح  للاخلال بتوازن القوى في الخليج والجزيرة العربية لصالح ايران  وبوجود الحكم الطائفي في بغداد مما ادى لضهور قوى سنية تدافع عن وجودها وصف بعضها بالارهاب .
في كل الاحوال  اعترفت امريكا ودول 5+1 بايران كقوة اقليمية نافذه بالاتفاق النووي  بينها وبين ايران  في عهد الرئيس اوباما  مع تبني نظرية كونداليزا رايس  التي تدعو للفوضى الخلاقة  وشرق اوسط جديد ، قامت ادارة اوباما بوضع سيناريو الربيع العربي  تحت شعار الديموقراطية وحكم الطغاة والمستبدين في المنطقة وحالة الازمات الاقتصادية والفقر التي تعاني منها تلك الدول  في ليبيا وسوريا وتونس واليمن  ومصر  اي تلك الدول التي شهدات ثورات وطنية بعد الحرب العالمية الثانية ، اما سياسة امريكا نحو الانظمة الاخرى فهي بقيت علاقات تاريخية  تتمتع فيها امريكا بنفوذ وقواعد عسكرية ، سيناريو الربيع العربي وجدت امريكا قنوات عربية لتنفيذه لوجستيا واعلاميا عسكريا وامنيا نجح الربيع العربي في ليبيا وتونس ولكن اصبح معقدا في سوريا واليمن  الى ان اصبح التدويل والتدخل الاقليمي والدولي المباشر واقعا تعاني منه سوريا واليمن  حيث تواجد في سوريا والعراق اكثر من 78 فصيل مسلح ومذهبي بين السنة والشيعة  وجد هذا الواقع امداد من دول اقليمية عربية  واوروبية وبما فيها امريكا ، ودخلت ايران بشكل مباشر في صناعة اللعبة وتعقيداتها  عن طريق حزب الله والفصائل الشيعية والعلوية في كل من سوريا والعراق بالاضافة لجيش سوريا الوطني اما السنة فشكلوا كتائب النصرة وجيش الاسلام وداعش وهي الاكثر  شهرة ووجود وامتلكت منذس سنوات مساحة تشكل ثلث العراق بالاضافة الى 40% من اراضي سوريا ، اما الاكراد فقد وجدو انفسهم تحت فرصة تاريخية لباء دولتهم التي تمتد  من شمال العراق  الى الشمال الشرقي من سوريا . اما مصر عن طريق جيشها الوطني افشل عدة سيناريوهات معدة لمصر على صعيد الجغرافيا  واعطاء جزء من سيناء لدولة مستقبلية في غزة لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وباعتبار ان الضفة هي ارض يهودا والسامرة مع حكم ذاتي للتجمعات السكنية ولقدس عاصمة الدولة العبرية .
كان لابد من طرح تلك المقدمة وصولا الى فوز الرئيس الحالي ترامب عن الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية وفوزه على هيلاري كلنتون مرشحة الحزب الديموقراطي  هذا الفوز  الذي اتى برغم وقوف العجلة الاعلامية ومؤسسات كبرى مع هيلاري كلنتون  بصرف النظر عن التهم التي تلاحق ترامب  بخصوص تدخل روسي في الانتخابات ، واتي برنامج ترامب على قاعدة :-
1-    اصلاحات داخلية في الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي والحالة الضريبية وعلاقته مع المكسيك
2-     التزام ترامب  بالاعتراف بالقدس عاصمة اسرائيل الابدية
3-  الغاء الاتفاق النووي والدعوة لمفاوضات جديدة يضاف لها الصواريخ البلاستية الايرانية  واعادة معادلة التوازن في منطقة الخليج والشرق الاوسط بعد ان اعلن نائب رئيس البرلمان الايراني بان ايران تتواجد في ثلاث عوام عربية صنعاء بغداد سوريا
4-    سحب كامل القوات الامريكية من تواجدها ساحات المواجة في افغانستان والعراق وسوريا
5-    عدم خوض امريكا بالحروب نيابة عن الاخرين  الا اذا دفعوا
6-    الوصول لمعادلات جديدة اقتصادية مع كل من الصين واوروبا
7-    اعتراض امريكا على حصص دول التحالف في حلف الناتو
ترامب وبرغم الاقالات والاستقالات التي طالت رجال البيت الابيض  والاف بي اي والمستشارين واخيرا وزير الدفاع الامريكي وسياسة الحزب الديموقراطي المناهضة لبرنامجه  وقالات في وزارة الخارجية  واغلبية ديموقراطية في الونجرس  الا انه ماض في سياسته بخصوص ايران وعزلها ومزيدا من العقوبات عليها ومنع تصدير البترول الايراني ، الا ان اللعبة خطرة تكشف مدى سذاجة ادارة اوباما في وبوش في اجتياح العراق وتنفيذ سيناريو الربيع العربي الذي  اتهمهم ترامب بصناعة الارهاب في المنطقة وتغذيته  بالاعتماد على تركيا التي تعاني من جيش الاكراد في الشمال الشرقي لسوريا  والتي حشدت عدة فرق لاجتياح عفرين وبعد ان اسقطت الانتخابات الكردية في شمال العراق وبالضغط على امريكا الداعم للاستفتاء .
امر ترامب بسحب قواته من المنطقة الشرقية الغربية من سوريا  رغم معارضة الديموقراطيين والبنتاجون وباتفاق ثنائي مع تركيا ، والمعلن ان القوات الامريكية كان تواجدها  للقضاء على داعش في حين ان تركيا تقول ان الحزام الامني التي تسيطر عليه القوات الكردية يشكل ويهدد الامن القومي لتركيا ، معادلة مركبة احد عناصرها ان القوات الكردية هي من دحرت داعش من عدة مناطق في سوريا ، وهنا التساؤل الانسحاب الامريكي  هل ياتي في اطار تمدد داعش من جديد  لمنع اي تصور لوحدة الاراضي السورية مستقبلا ..؟ وهل التواجد التركي في شمال شرق سوريا  والعملية الكبرى لاجتياح عفرين هل سيصطدم مع الجيش الوطني السوري ..؟؟ وما هو موقف روسيا التي اتت مسرعة منذ عامين  لتلعب دورا مهما وخطرا في سوريا  لصالح الدولة السورية ..؟ وهل يمكن ان يحدث صدام روسي ايراني على الارض السورية لاختلاف التوجهات  فبينما ترى اسرائيل التواجد الايراني يهدد وجودها هناك التزام روسي بامن اسرائيل بما يسمح للاسرائيليين قصف منشأت عسكرية ايرانية واخرى لحزب الله.
الصراع الفلسطيني الاسرائيلي
ترامب نفذ كل ما تعهد به لاسرائيل في عدة قرارات اتخذه  :-
القرارات الامريكية في عام 2018 الخاصة بالصراع
1-اعتراف الرئيس ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل،
2-إسقاط حق اللاجئين 
3-إغلاق القنصلية الأمريكية فى القدس
4-مفوضية منظمة التحرير الفلسطينية فى واشنطن،
5-الاستيطان شرعي

6-
جرائم الحرب التى ترتكبها سلطة الاحتلال إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بانها دفاع عن النفس
7-
قطع جميع المساعدات عن السلطة ما عدى المتعلقة بالاجهزة الامنية
8- قطع المساعدات عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"،
9- قطع المساعدات عن مستشفيات القدس
قد تبدو ملامح صفقة القرن واضحة الان بعد قرارات ترامب المتتالية التي لا تخرج عن تصور مبادرة ايجال الون عام 1967 م والتي تدعو لتقسيم الضفة ومنح حكم ذاتي موسع ، وسياسته تخرج عن القرارات الدولية المبادرةالعربية عام 2002م ومبدأ الارض مقابل السلام .
 في مقابلة يوم 12\1\2019 اجرتها قناة العربية  مع وزير الخارجية الامريكي الجديد بومبيو واهم ما جاء في هذه المقابلة  ان توجهات امريكا تشكيل تحالف عربي لمواجهة ايران وزار كلا من مصر والاردن والامارات وقطر والسعودية ، تلك الفكرة التي تحدث عنها ترامب ابان زيارته للسعودية وتراجع عنها  لوجود معارضة  داخلية ولكن يبدو ان ترامب تجاوز كل المعوقات لسياسته الخارجية فاعاد احيائها ، ومعلقا ان الانسحاب الامريكي من سوريا ياتي على تصور قوى عربية بديلة لتحل محلها !! وهنا تكمن الخطورة في التوجهات الامريكية  اي حرب العرب ضد العرب  وبدون تكلفة امريكيا ، اما ما دعى له من توجهات لاستئصال انظمة الدول الراعية للارهاب ..؟؟؟ فلم يبقى الا قطر التي تحافظ على دعمها لبعض الفصائل ، واليوم وقع موبيو عدة اتفاقيات استراتيجية معها ..؟ ودعى لوحدة دول التعاون الخليجي ، اذا لم يبقى الا حزب الله وايران .. وهل يمكن لدول الحلف الجديد وقف التمدد والتكنولوجيا العسكرية الاياية وتهديداتها للملاحة الدولية في مضيق هرمز وباب المندب وتامين حدود اسرائيل الشمالية والجنوبية ...؟ امريكا صنعت ايران وصنعت تمددها في المنطقة على حسا العرب واي مواجهة مع ايران سيحترق الخليج ... ولن تبقى عقدة النفط تهدد امريكا فامريكا اصبحت المنتج الاكبر من البترول الصخري ، ولكن ارى انتقاسم المصالح في المنطقة بدولها هو الاهم بتراجع ايران عن اطماعها في المنطقة وطمب الكبرى والصغرى وابو موسى الاماراتية ، وبدلا على ان تكون اسرائيل عضوا في الحلف العربي مقابل ايران  يجب العمل للوصول الى حل الدولتين والارض مقابل السلام وقيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس بدلا من  حرب مدمرة مع ايران ، هذا الا اذا كانت امريكا تريد استنزاف الخزينة العربية بمعادلة توازن القوى والرعب بين العرب وايران وهنا العرب هم الخاسرون.


مشاركة مميزة