السبت، 19 نوفمبر 2011

التماس الكهربائي يتسبب في إحتراق مزرعة عجول في جنين

kolonagaza7

جنين : 19/11/2011 : اخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظة جنين النيران التي إندلعت داخل بركس ومزرعة في قرية دير غزالة في المحافظة اليوم نتيجة لماس كهربائي داخل المزرعة .
وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الطواقم هرعت بعد إستلام بلاغ عن إندلاع النيران داخل البركس الذي يحتوي على مئات بالات القش وعشرات أطنان الأعلاف و40 رأس عجل ، فعمل الطاقم على حصر النيران في بالات القش وحماية باقي المزرعة من الإحتراق ، فقد كانت النيران مشتعلة في 60 بالة قش وطن علف ونظراً لخطورة النيران وضراوتها عمل الطاقم على حصر النيران والحد من وصولها لمحتويات المزرعة وحمايتها من اللهب والنيران وتأمين العجول وموقع الحادث .
وأهاب الدفاع المدني بالمواطنين التقيد بإشتراطات الوقاية والسلامة العامة والشخصية في الممتلكات والمنشآت بمختلف نوع النشاط لتطبيق اللشروط فيها حرصاً على السلامة العامة وحماية لها وخصوصاً عند إستخدام المدافئ داخل المزارع . م ي

تحذير من فيضان وادي غزة

kolonagaza7

لرسالة نت - أيمن الرفاتي " خاص "
دعا الدفاع المدني في قطاع غزة المواطنين في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة للاستعداد لإمكانية فتح الاحتلال "الإسرائيلي" سد مياه الأمطار على وادي غزة, مؤكداً أن طواقمه انتشرت في منقطة المغراقة تحسباً لأي طارئ.
وقال العقيد يوسف الزهار مدير عام جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" : وصلتنا معلومة بأن الاحتلال يمكن أن يفتح سد المياه الموجود في الأراضي المحتلة على وادي غزة, في ظل استمرار هطول الأمطار".
وأشار إلى أن الدفاع المدني حذر المواطنين في منطقة المغراقة عبر مكبرات الصوت عن احتمال قيام الاحتلال بفتح مياه الأمطار التي تحتجزها في السد الموجود داخل الأراضي المحتلة على وادي غزة إذا استمر هطول الأمطار.
وأضاف :"اتصلنا بالوكالة الدولية UNDP لإبلاغها بالأمر خاصة أن لها مشروع بناء جسر يربط بين مخيم النصيرات ومدينة الزهراء وطالبناهم بفتح مجرى جديد بدل الذي أغلق لأعمال إنشاء الجسر, بديل عن الجسر الذي أغلق بفعل الإنشاءات في الجسر".
ولفت الزهار إلى أن طواقم الدفاع المدني منتشرة في المكان وعلى جاهزية كاملة للتعامل أي حوادث يتعرض لها المواطنين, مؤكداً أنهم اتصلوا بالبلديات التي تعنى بالوادي وهما بلديتي المغراقة والبريج بالأمر.
من جهته أخرى أكدمواطنون في منطقة المغراقة لـ"الرسالة نت" أن الوادي مازال على طبيعته ولم تفتح قوات الاحتلال مياه الوادي حتى هذه اللحظة, موضحين أن فتح الوادي سيؤدي لكارثة كبيرة في ظل إغلاق المجرى الرئيسي للوادي بسبب وفتح مجرى بديل لإجراء أعمال الصيانة.
وأشار المواطنون إلى أنهم بدأوا في أخذ الاحتياطات اللازمة كي لا تتكرر مأساة العام الماضي التي أدت لتدمير عدد من البيوت ونفوق عدد من المواشي والأغنام.

قافلة "ربيع الأحرار" غداً في غزة

kolonagaza7

لرسالة نت - إبراهيم الزعيم
قال "سيف الدين الطرابلسي" منسق الحملة التونسية لرفع الحصار عن غزة، إن قافلة "ربيع الأحرار" ستدخل غداً الأحد الى قطاع غزة، فيما ينتظر الوفد التونسي المشارك في القافلة، الحصول على التأشيرات من السفارة المصرية.
وأضاف أن الوفد التونسي كان يفترض أن يتحرك اليوم السبت من تونس، للانضمام الى الحملة الأوروبية، بعد أن استجاب لكل التوجيهات المصرية، واخرها تقديم قائمة تضم أسماء الوفد، حسب طلب السلطات المصرية.
وأشار الطرابلسي الى أن القافلة المتوجهة الى غزة عبارة عن ائتلاف من مجموعة من الدول، منها: "كندا، أمريكا، البرازيل، المكسيك، وغيرها"، موضحا أن الحملة الأوربية هي التي تتولى التنسيق في أوروبا، والمنسق لها في مصر الشيخ صفوت حجازي.
وذكر الطرابلسي أن قافلة "ربيع الأحرار" تضم نحو (100) برلماني دولي، و (100) حقوقي، وخمسة من المجلس التأسيسي التونسي، اثنين من النهضة واثنين من المؤتمر من أجل الجمهورية وواحد من حركة الشعب.
وقال منسق الحملة "إن القافلة التونسية تحمل معها أدوية ومولدات كهربائية، لكن الأهم من هذا هو عودة الشعب التونسي ومؤسساته الى عمقه العربي"، مضيفا: "أهم شيء عندنا هو أن تكون هذه أول مصافحة حقيقية بين الشعب التونسي والفلسطيني، فقد جرى اقصاء التونسيين عن قضايا الصراع العربي الإسرائيلي، وجاء الآن دور الشعب التونسي ومؤسسات المجتمع المدني لتأخذ دورها في دعم المقاومة الفلسطينية".

إرهاصات الثورة في مصر (1)

kolonagaza7

د . حاكم المطيري
أذكر القارئ الكريم بأني هنا أقص أسطورة، فمن كانت لديه مشكلة مع الأساطير، أو الروايات والقصص، أو الرؤى والأحلام، أو السير الذاتية، فليس مضطرا لقراءة هذه الرواية، ففي الكتب العلمية ما يغني عن إضاعة الوقت في القصص والأساطير والسير والأحلام!!
وأقول إذا كانت الثورة التونسية هي فاتحة الثورات العربية، فإن الثورة المصرية هي أم الثورة العربية وأعظمها خطرا، وأجلها قدرا، وهي التي حمت الثورة التونسية قبلها، وألهمت كل ثورة بعدها، وهي أسطورة لن تصدقها الأجيال التي لم تعش أحداثها، وستظن أنها ثورة كغيرها من الثورات التي عرفها العالم وما هي والله كذلك، فقد كانت بالمعجزة السماوية أشبه منها بالثورة الإنسانية!
وقد كتبت في شأن معجزات الثورة المصرية مقالا بعنوان (التجربة الإنسانية والثورة العربية نموذجا) وهو في الأصل تغريدات في التويتر قلت فيها :
· إذا أردت أن تشاهد آية الآيات في الثورة المصرية فانظر يوتيوب (أشجع فتاة مصرية) واستمع لدعوات تلك الفتاة وأمانيها كيف تفتحت لها أبواب السماء!
· وهذه آية من آيات الله التي تؤكد بأن الله هو الملك الحق وأن ما يرهبون من دونه ويعظمونهم ويطيعونهم هم الباطل!
· انظروا إلى تلك الفتاة المصرية وتأملوا دعاءها هل فيه شيء من أمانيها لم يتحقق؟
· راقبوا حرقة تلك الفتاة المصرية وهي تضرب برجلها الأرض، وتصرخ بالشعب المصري وتستغيث بالله، هل كانت تعلم بأنه بعد ثلاثة أسابيع فقط سترى كل أمانيها تتحقق؟
· لقد تمنت تلك الفتاة أن يسقط حسني مبارك، وولده جمال، وحبيب العادلي، وأحمد نظيف، وأحمد عز، والحزب الوطني، وأمن الدولة، ورجال الداخلية، وسمتهم بأسمائهم، فهل غادر الله منهم أحدا؟
· استمعوا لكل دعائها وكل أمانيها التي صرخت بها تلك الفتاة المصرية ألم تتحقق كلها وخلال أقل من شهر؟ أليست آية على أن الله ملك عدل ينتقم للمظلوم؟
· لقد كانت تلك الفتاة المصرية تصرخ مع مجموعة من الشبان لا يتجاوز عددهم عشرين شابا أمام مبنى أمن الدولة في أول الأيام ولم يأبه لها الطاغية فسقط!
· لقد تم تصويرها ولو لم يتم تصويرها لم صدق أحد قصتها، فهي أشبه بالأسطورة!
· إنها تجارب تتكرر نتائجها بتكرر وجود أسبابها فالظلم له عاقبة مما يؤكد بأن هذا الوجود له نواميس وسنن غير مادية لا يلاحظها إلا أولوا الألباب!
· وتدبروا {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}، وانظروا كيف كان عاقبة الظالمين، وما جرى لهم، إنه أسوء منقلب وحال في الدنيا لم يتصوروه ولا تخيلوه!
· نحن نتحدث عن استغاثة المظلوم وكيف يستجيب الله له ولا فرق في ذلك بين إنسان وآخر من أي دين كان (واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)!
· وتدبروا قوله تعالى {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار} وكيف لحق شؤم الظلم وناره كل من ركنوا إلى الظالم في مصر وستستقصيهم وتمسهم جميعا؟
· وتدبروا قوله تعالى {فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين} وانظروا كيف قطع الله دابرهم في الدنيا؟ وكيف يتبرأ بعضهم من بعض؟ وكيف تلهج ألسن المستضعفين من المصريين على اختلاف أديانهم بالحمد لله رب العالمين!
· أتظنون بأنه لو كان الشأن أنه (لا إله والحياة مادة) أو أن ما يجري صدفة، أن تتكرر مصارع الظالمين على يد المستضعفين حين ينتصرون لقضيتهم وحقهم؟ أين هي نظرية الماديين البقاء للأقوى؟
· وبعد ذلك تدبروا قوله {إنه لا يفلح الظالمون} {ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون} {والله لا يهدي القوم الظالمين} {لنهلكن الظالمين} ..الخ
· قال لي أحد الدعاة المصريين بعد الثورة حين زارنا في الكويت أليست آية أن أكون ممنوعا من السفر 15 سنة ظلما وعدوانا، والآن يمنع الله من منعني حتى من الذهاب لبيته وأهله ويقصد حسني مبارك؟
· تأملوا هذا الحديث الصحيح (إنما أهلك من كان قبلكم أنه إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد) فقصر سبب الهلاك على الظلم!
· تأملوا كيف أعمى الله بصائر الطغاة عن التصرف الحكيم، وكيف عاندوا حتى ضلوا عن الهدى، ويفسر ذلك قوله تعالى {والله لا يهدي القوم الظالمين} و{وأملي لهم إن كيدي متين} فالله يعمي أبصارهم ويملي لهم حتى يبطش بهم!
لقد كان في ضيافتي - بعد الانتخابات المصرية الأخيرة التي فاز فيها الحزب الوطني بكل مقاعد البرلمان في نوفمبر 2010م - الشيخ الفاضل الداعية أبو أيوب ناصر السيلاوي من فلسطين، وكان المحفل في بيتي يضم عددا كبيرا من الأخوة وفيهم أبو لؤي عاطف عبد الفتاح المصري وهو مرشح إسلامي مستقل في انتخابات 2005م في محافظة قنا مديرية قسط، فسألته ما هو تفسيره لمثل هذا التزوير الفج في الانتخابات في مصر وما تداعياته السياسية؟
فقال : هذا دليل على أن السلطة وصلت إلى قناعة تامة بأنه لن يستطيع أحد فعل شي، ولن يكون لذلك تداعيات، فالشارع السياسي ضعيف وعاجز، والشعب مشغول بقوت يومه، وليس لها من دون الله كاشفة!
ثم قص علينا قصة نزوله للانتخابات سنة 2005م وكيف جاءه مرشحو الحزب الوطني وطلبوا منه الانسحاب، فلما رفض، قالوا له سترى! فلما انتهى الاقتراع، جاءوا بالصناديق أمامه وألقوها بالترعة!
وقد رفع دعوى قضائية وما زالت إلى يومنا هذا لم يحكم فيها!
وقد ألف الدكتور محمد سليم العوا كتاب (القاضي والسلطان) عن هذه الأزمة، حيث صار من يشرف على الانتخابات في مصر هي السلطة التنفيذية، مع إن المحكمة الدستورية سنة 2000م أصدرت حكما ببطلان ذلك، وقررت إشراف الهيئة القضائية على الانتخابات، غير إن الحكومة استغلت ذلك الحكم الدستوري، وفسرته لصالحها حيث يدخل في الهيئة القضائية محامو الدولة والادعاء العام وموظفو وزارة العدل وهي سلطة تنفيذية، فصاروا يشرفون على الانتخابات ويقومون بما تملي عليهم السلطة من تزوير للانتخابات..الخ
وقد أخذ الأخوة في المجلس عندي يتناقشون في تداعيات تزوير الانتخابات المصرية الأخيرة..
فقلت لهم : أنا أرى بأن ما جرى هو آخر مسمار في نعش النظام المصري، وسترون كيف يثور الشعب المصري، وسيسقط النظام، فلا يمكن لي أن أفهم مثل هذا التصرف الجنوني الذي لا يقدم عليه من له أدنى مستويات الوعي السياسي، إلا بأن الله قد مكر بهم، وأملى لهم ليأخذهم أخذ عزيز مقتدر كما في الصحيح (إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)!
فقال أبو لؤي : والله يا دكتور حاكم لا أظن ذلك، فليس في المنظور أي أمل!
وأخذت أتحدث عن سنن الله التي تجري في كل الأمم، وكيف يأخذ الظالمين لا في أول أمرهم، بل في أوج قوتهم، ولا في حال قوة المستضعفين، بل في أشد حالاتهم ضعفا ويأسا، ولا من حيث يعلم الظالمون بل من حيث لم يحتسبوا {أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون}!
فيأتي النصر المدهش المذهل ليعلم الجميع بأن الله فوق الجميع وأنه هو الملك الحق!
وكنت أحدثهم عما جرى للسادات، وكيف سقط في يوم زينته، وأتاه قدره من حيث لا يحتسب، وهو في أوج قوته، وآلاف العلماء والدعاة في سجونه في أشد حالاتهم ضعفا لا حول لهم ولا قوة!
وكيف سقط الشاه وهو في أوج سطوته وجبروته بعد أن أقام حفلا أسطوريا بمناسبة مرور ألفي سنة على عرش الشاهنشاهية في إيران كذبا وزورا، فلم يكمل سنته!
وقد ذكر موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلي في مذكراته أنه زار الشاه قبل سقوطه وسأله عن الأوضاع في بلده، فأجاب الشاه بأن كل شيء تحت السيطرة، ولا توجد مشكلة!
بينما تقارير السفارة الإسرائيلية في طهران تؤكد خلاف ذلك وأن الوضع خطير!
وكيف سقط شايسسكو دكتاتور رومانيا وهو في أوج قوته، حين خرج يخطب في الشعب كعادته مزهوا بنفسه والجماهير تصفق له، فإذا رجل يهتف في آخر الحشود صارخا صرخة يائسة (يسقط الدكتاتور)، فما هي إلا ساعات فإذا تلك الصرخة تفتح لها أبواب السماء، وإذا رومانيا كلها تموج موج البحر بتلك الصرخة اليائسة، ولم تمض أيام حتى عمت الثورة والقي القبض على الدكتاتور هو وزوجته فأعدما رميا بالرصاص!
وقلت بأن حسني بلغ به البطر حدا أطغاه، وظن أن لن يقدر عليه أحد، وقد آن أوان سقوطه، فلم يمض على حديثنا هذا شهر إلا والثورة قد قامت في تونس ومصر!
وإذا الشيخ الداعية الفاضل ناصر السيلاوي يرسل لي بعد سقوط ابن علي أول رسالة تكاد كلماتها تطير فرحا (يا صاحب الحرية تونس حرة)!
ثم يرسل لي بعد سقوط حسني رسالة تهنئة ويتصل بي يدعو لي!
وقد كنا في اجتماع مكتب الأمانة العامة لحزب الأمة في الكويت بعد سقوط ابن علي ونجاح الثورة في تونس، وكان الحديث عن تداعيات الثورة في تونس على العالم العربي!
فقال الأستاذ سيف الهاجري رئيس المكتب السياسي في الحزب، الثورة ستمتد إلى ليبيا!
فقلت له: بل ستتفجر في مصر بعد تونس مباشرة!
فصدق ظني وظن الأخ سيف فلم نلبث إلا أياما حتى تفجرت الثورة في مصر ثم في ليبيا!
وقد اتصل بي الدكتور عادل عبد الله من البحرين في آخر أيام الثورة المصرية وكانت ساعات عصيبة على الشعب المصري وعلى الأمة كلها معه، حيث بلغ اليأس من سقوط حسني حدا جعل المعارضة المصرية تدخل في تفاوض مع عمر سليمان، فأخبرني الدكتور عادل برؤيا مختصرة رئيت تلك الليلة وفيها (كأن الشعب المصري في سجن وضيق، ثم فجأة انفرج سقف السجن من جهة السماء)!
فقلت على الفور فرحا (لا إله إلا الله سقط حسني بنصر من السماء) وكان عندي ساعتها الدكتور فيصل الحمد والشيخ سيف الهاجري، فقالا ما الخبر؟
فأخبرتهم برؤيا الدكتور عادل وتأويلها وأن حسني قد انتهى!
ولم يمض يومان إلا وحسني قد سقط!
هذه بعض طرائف ولطائف تلك الأحداث، ومنها أيضا حين دعا حزب الأمة في الكويت إلى وقفة احتجاجية واعتصام أمام مسجد الدولة الكبير تضامنا مع الثورة المصرية، وكان ذلك بعد صلاة الجمعة، وقد التقى وزير الداخلية بالأمين العام لحزب الأمة الدكتور فيصل الحمد يوم الخميس قبل الاعتصام بيوم واحد، وأخبره بضرورة التراجع عن هذا التجمع ومراعاة ظروف الكويت وعلاقاتها بمصر، فقال له الدكتور فيصل بأن هذا موقف شعبي مؤيد للشعب المصري وثورته السلمية، ولا تتحملون أنتم كحكومة تبعاته!
فقال له الوزير: وهل تتصورون أنتم بأن نظام حسني سيسقط! هذا مستحيل!
فقال له الدكتور فيصل : سيسقط حسني وستسقط كل الأنظمة الاستبدادية بالمنطقة!
وبعد مفاوضات طويلة رفض الدكتور فيصل الحمد إلغاء الاعتصام وقال للوزير بأن التجمع السلمي حق كفله الدستور، وكفله حكم المحكمة الدستورية، الذي أبطل قانون التجمعات السابق، ولا يحق لكم منع أحد من التجمع السلمي!
وبعد الاعتصام مباشرة بادرت صحيفة الآن الإلكترونية بالترويج لموقف وزارة الداخلية بأن الوقفة الاحتجاجية قد فشلت! ولم تنشر الصحف خبر الاعتصام!
وكانت المفاجأة للجميع بأن حسني سقط بعد ذلك الاعتصام بثمان ساعات فقط!
وإذا الإعلام الكويتي الرسمي والخاص لا يجد موقفا مشرفا من الثورة المصرية إلا تلك الوقفة الشعبية التي دعا لها حزب الأمة، فتم نشر أخبار التجمع والاعتصام لا باسم الحزب، بل باسم الشعب!
ليستمر الزيف الإعلامي وتضليل الرأي كما هو قبل الثورة وبعد الثورة على يد دهاقنة الفساد السياسي والإعلامي في الكويت!
لقد كنت على اطلاع دائم بما يجري في مصر، ولم أزرها سوى مرتين مرة للتقدم للماجستير في سنة 1990م أو 91، والمرة الثانية للتقدم للدكتوراه سنة 96م، وفي كل مرة يتم إيقافي في الجوازات فترة بلا سبب ولا يتيسر حصولي على الموافقة على الدراسة فيها!
وقد دخلتها أول يوم فضاق صدري لما رأيت من أحولها، وكنا قد سكنا في فندق قريب من شارع الجامعة العربية في تلك الزيارة، وقلت لصاحبي لو أستطيع الرجوع لسافرت اليوم!
فضحك وقال لي: هذه مصر أم الدنيا ومن شرب ماءها أحبها!
ثم لم ألبث أن شربت ماءها، ولم يمض علي فيها ثلاثة أيام حتى أصبحت لا أطيق فراقها!
إن لمصر فضل على كل عربي في المشرق والمغرب، فقد كان لها قصب السبق في إمداد العالم العربي كله بكل أسباب النهضة التعليمية في العصر الحديث، وكان علماؤها ومعلموها كالغيث يبعثون الحياة العلمية في كل أرض يحلون فيها، وكان دعاتها يحيون قيم الإسلام ويتصدون لحملات التغريب التي عصفت في العالم العربي والإسلامي، فأعادوا الأمة من جديد لدينها وأعادوا لها ثقتها بنفسها!
وقد كان للشيوخ المصريين على الخليجيين عامة وعلي خاصة فضل كبير لا أنساه ما حييت!
فممن تأثرت به روحيا الشيخ شحاتة المصري - إمام مسجد عياش بن أبي ربيعة في منطقة الرقة في حدود 1984 – 1992 – وكان رحمه الله مع جماعة التبليغ وربما سار على قدميه لا يسأل أحدا مساعدته فيقطع الأميال ليحضر اجتماعاتهم الدعوية، وكان من الأولياء العباد، والأتقياء الزهاد، وما دخلت المسجد قط إلا ورأيته إما يصلي أو يتلو القرآن أو يراجع لأحد حفظه!
وكان أعجوبة في حفظه للقرآن وسرعة القراءة في الصلوات وربما قرأ في ركعتي الفجر جزءا أو نحوه لا يتوقف ولا يتأتأ ولا يخطأ!
وكنت أذهب للمسجد وأرقبه وأتعجب من شأنه وهديه ودله!
وقد رأيته يوما عند باب المسجد راجعا من مراجعات في دائرة حكومية، فسلمت عليه وسألته عن حاله، فقال من ترك قيام الليل عوقب!
وأخبرني أنه لم يتم إنجاز معاملته اليوم بسبب أنه لم يقم الليل البارحة!
وقد مرض فجأة رحمه الله ودخل المستشفى وكنت أزوره وأطيل اللبث عنده أتعلم منه الصبر وحسن التوكل على الله، وكان لا يفتر عن مراجعة القرآن وعن الذكر، وقد أخبرنا الطبيب بأن حالته خطيرة ويجب إعادته إلى أهله في مصر ليقضي بقية أيامه معهم، فقال له النائب الفاضل عايض علوش : يا شيخ شحاتة ألا تحب أن ترجع إلى أهلك فهم في حاجتك؟ وكان له زوجة وابنة!
فرفع أصبعه للسماء وقال : ربنا موجود!
ورجع إلى ورده يقرأ القرآن وهو يحتضر، وكلما غشي وأفاق أكمل القراءة من حيث انتهى!
وكان بجانبه رجل آخر مريض كبير السن وكان لا يفتر يسأل أولاده بإلحاح ماذا فعلوا بالغنم وهل أعلفوها؟
فكنت أعجب من حال الرجلين ذاك تعلق قلبه بالآخرة وهذا بالدنيا!
وبعد أيام توفي الشيخ شحاتة وهو في الأربعين من عمره في حدود سنة 1992م ففقد أهل الأرض وليا من أولياء الله الذين بهم تباهي الأرض السماء!
وكان قد أوصى بثلث تركته في سبيل الله ولعل تركته لا تبلغ ألف دينار!
ولم أبك على فراق أحد كما بكيت على فراقه رحمه الله!
وكنت كلما خشيت على نفسي الدنيا وفتنتها تذكرته فعزفت نفسي عنها وزهدت فيها!
وأذكر هنا عالمين مصريين جليلين، وداعيين ربانيين كبيرين، كان لهما أثر كبير في الدعوة والإصلاح في الكويت والخليج كله، أولهما الشيخ الداعية عبد الرحمن عبد الخالق - حفظه الله ورعاه - والذي هدى الله على يديه جيلا كاملا من الشباب، فكان لهم نعم القدوة علما وعملا وعبادة ودعوة وخلقا وهمة، وكان لخطبه ودروسه وأشرطته أكبر الأثر في نشر السنة والتمسك بها.
وقد استفدت من دروسه في التفسير، ولزمته سنوات، وقرأت عليه كتابه في الأصول كاملا، وما أزال أجد بركة تلك الدروس إلى اليوم، وكان قد أخذ التفسير عن شيخه محمد الأمين الشنقيطي صاحب (أضواء البيان)، ولم أر مثل الشيخ عبد الرحمن في استدلاله بالقرآن!
والشيخ الثاني هو العالم المربي الشيخ سيد نوح - رحمه الله تعالى - وقد عرفته عن كثب حين أصبحت مدرسا في كلية الشريعة في قسم التفسير والحديث، وكان آنذاك أستاذا في القسم، ثم صار رئيسا للقسم، وقد كان نعم القدوة الحسنة للأساتذة وللطلبة في هديه وسمته ودعوته، وكان يحث طلبة الدراسات العليا – كما أخبرني الشيخ علي السند – على قراءة كتبي ومنها (الحرية أو الطوفان)!
وقد أخذ يوما بيدي فقال : لقد قرأت كتابك ووالله لقد ظللت أدعو لك عند كل كلمة وجملة، فقد كتب الكتاب بنور الله!
وقد كانت كلمة ذلك العالم والداعية الصالح دافعا معنويا كبيرا لي، في وقت كنت أواجه فيه حربا إعلامية يشنها سدنة الطاغوت في كل وسائل الإعلام بدعوى أني خارجي!
ومن أفذاذ المصريين الذين بارك الله فيهم وفي دعوتهم في الخليج والجزيرة الداعية المربي الشيخ محمد قطب صاحب المؤلفات المباركة، وقد تربى على كتبه جيل كامل، وقد زرته في ... بمعية الشيخ محمد بن ...، والشيخ محمد بن ....، وكان مريضا فاستقبلنا، فعرفوه بي فقال : الدكتور حاكم صاحب الحرية أو الطوفان!
فأخبرته بمشروع (مؤتمر الأمة) وأهدافه وبشرته بما كتبه الله له ولسيد رحمه الله من القبول، وبما بورك لهما في دعوتهما حتى عمت العالم الإسلامي كله!
فقال : أنا لست كسيد أنا أمشي على الأرض وأما سيد فيحلق في السماء!
فمن قوي على التحليق كسيد فربنا يقويه، وإلا فليمش على الأرض مثلي!
فهذه بعض النماذج التي كان لها أكبر الأثر وما يزال في الصحوة الدعوية المعاصرة بين الشباب في الخليج والجزيرة العربية، ومن كل المدارس الدعوية المشهور السلفية والتبليغية والإخوانية، للمصريين فيها قصب السبق، فهم رسل الهداية، ودعاة الخير، ورعاة الفضيلة، في كل أبواب الخير في العالم العربي كله!
وكل مشاهير الدعاة والمصلحين في الخليج والجزيرة كالشيخ سفر الحوالي وسلمان العودة وحامد العلي وطارق السويدان ومحمد العوضي ..الخ استفادوا من دعوة الشيخ محمد قطب والشيخ عبد الرحمن عبد الخالق والشيخ سيد نوح وغيرهم من العلماء والشيوخ المصريين الذين أسهموا في حركة الإحياء الإسلامي المعاصرة عقيدة وفكرا وسلوكا وعلما وعملا وجهادا..
فما نحن اليوم جميعا سوى ثمرة من ثمار أولئك الدعاة المصلحين والعلماء الربانيين من أفذاذ الشيوخ المصريين، فما أعظم فضلهم على الأمة، وما أحسن أثرهم عليها..
لقد كنا نتابع أوضاع مصر، وما يجري فيها لأنها قلب العالم العربي، فإذا صلحت صلح سائر الجسد، وإذا ضعفت ضعف سائر الجسد!
وقد تعرضت الدعوة في مصر لمحن وفتن كبرى، وكانت المؤامرة عليها كبيرة وخطيرة، وقد كان نظام حسني مبارك هو عرابها وحامل كبرها، ابتداء من مشروع (تجفيف المنابع) وانتهاء بمشروع (مكافحة الإرهاب)!
وقد تم اختراق الدعوة في مصر وتصدى لها عبد الطاغوت وبلغ من خطرها أن صار طاغوت مصر الذي يحارب الله ورسوله والإسلام ولي أمر تجب طاعته ويحرم الخروج عليه!
وكنت يوما في زيارة لصديق مصري وشيخ فاضل في بلد خليجي وذلك سنة 2007م فأخذ يحدثني عما تعرض له أخوه الطبيب من تعذيب وسجن في مصر!
فقلت له وأنا أزفر من الغيظ : ألا لعنة الله على الظالمين هؤلاء الطغاة المجرمين ..الخ
فقال لي على الفور : لا لا يا شيخ حاكم مهما كان يبقى الرئيس مسلم وندعو لهم بالهداية!
فقلت : سبحان الله كيف نجح الطاغوت في مسخ الفطرة الإنسانية إلى هذا الحد!
وكيف بلغ الحال بالدعاة من الشيوخ وأهل العلم أن اختل عندهم ميزان الفطرة!
فالإنسان بطبعه يبغض من ظلمه، ويدعو عليه، ويحاول تغيير واقعه بكل وسيلة، بينما نحن ندعو للطاغوت وندافع عنه حتى لو زج بالأبرياء في السجون ظلما، ولو هتك أعراضهم، وسفك دماءهم!
وربما خرج أحدهم من السجن ذليلا حقيرا ثم يقول لو كانت لي دعوة لجعلتها للسلطان!
وربما توهم الجاهلون أن هذا من السمو الروحي! وليس منه في شيء، بل هو الوهن والخور وفساد الفطرة ومسخها!
إن السمو الروحي هو العفو والصفح عند القدرة وبعد الانتصار على من ظلم، لا والظالم ما يزال في طغيانه والمظلوم تحت قدمه يتوسل إليه!
وربما ظن واهمون بأنهم يقتدون بالإمام أحمد وإنما قالها أحمد في حق خليفة للمسلمين يحمي البيضة ويقيم الشرع ويجاهد العدو، لا في حق طاغوت مصر وتونس وأشباههم!
وقد خرج أحمد من السجن عزيزا كريما منصورا، ورفع المتوكل الفتنة بصبره وثباته، بينما هؤلاء يخرجون من السجون والطاغوت لا يزداد إلا طغيانا، وهم لا يزدادون إلا ذلا وخسرانا!
لقد رجعت من تلك الزيارة وأنا قول في نفسي كيف بلغ فساد التصور لحقيقة الدين حدا تتوارى فيه الحمية والعصبية في الإنسان حتى تجاه أخيه، كما حدث لهذا الشيخ الفاضل الذي يحدثني عن مأساة أخيه ويعتذر لنظام حسني مبارك ويرفض حتى لعنه فضلا عن الثورة عليه!
كيف استطاع الطاغوت غسل أدمغة هؤلاء الدعاة والشيوخ حتى خرجوا عن حد الفطرة الطبيعية التي ترفض الظلم وتقاومه وتدفع عن نفسها بكل وسيلة!
نعم لقد نجح النظام المصري والنظام العربي خلال العقدين المنصرمين في تشكيل وعي ديني عام فسدت فيه الفطرة وطمست فيه البصيرة، حتى لم تعد تعرف معروفا ولا تنكر منكرا!
لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو على طغاة قريش وهو في المدينة، ونزل قوله تعالى {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم} وجعل الله للمظلوم حق الدفع عن نفسه {والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون} وقال {ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل. إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق}!
فأي دين هذا الذي يكون الطاغوت فيه ولي أمر تجب طاعته باسم الله! بل والصبر على جرائمه مهما بلغ جرمه وأذاه، مما لا تقبل النفوس السوية وقوعه على غيرها، فضلا عن قبولها له حين يقع عليها؟!
لقد كان لكتاب (الحرية أو الطوفان) وكتاب (تحرير الإنسان) صدى واسع في أوساط الشباب الإسلامي في مصر، كما قام كثير من قياداتهم الحركية بتدريسه وشرحه، وهذه نماذج من بعض الرسائل بهذا الخصوص، والتي تنبئ عن المخاض التي كانت تعيشه مصر قبيل الثورة، وكيف كانت الروح الثورية تتأجج في نفوس الشباب بعيدا عن عيون الشيوخ!
...
(رسالة بخصوص تأثير كتاب الحرية والتحرير على شباب التيار الإسلامي)
التاريخ..
11/6/2010م

بداية جزاكم الله خيرا على مجهودكم البارز والذي لمسته في كتاب (الحرية والطوفان) وكتاب (تحرير الإنسان وتجريد الطغيان).. والذي أحدث فعلا نقلة كبيرة في نظري في فكرة الدعاة العاملين في المجال السياسي، هذه النقلة تمثلت في نظري من الحديث الذي كنا ندور حوله لفترة طويلة في العديد من البلدان العربية، وهي الحديث عن شرعية العمل السياسي، حيث نقلتنا على نقطة متقدمة وهي فرضية وضرورة العمل السياسي..
فجزاكم الله عنا خيرا كثيرا..
وكنت أود إن استرشد برأي حضرتكم في نقطة هامة أيضا وهي المردود التربوي للعمل السياسي على العاملين فيه من أبناء الصحوة الإسلامية، حيث إن هناك اتهامات كثيرة للعاملين في هذا المجال من أبناء الصحوة الإسلامية بقسوة قلوبهم، وضعف إيمانياتهم وتربوياتهم، وكنت تحدثت مع كثير من الذين يتهمون العاملين في نقاط عدة على رأسها أنه أفضل الجهاد، وأن المقتول في سبيل قول كلمة الحق من سادة الشهداء وهذا مطلبنا جميعا، وأن في العمل السياسي من قول للحق وصدح به تربية للنفس على ألا تخاف في الله لومة لائم، وصدق التوكل على الله، حيث إنك تقاوم بإمكانياتك المحدودة كبار الطغاة، وغيرها من الأمور، إلا إني وجدت أن الموضوع يحتاج إلى دراسة متكاملة وتربية متواصلة، فأحببت أن استرشد برأيكم في المحاور التي ننطلق منها لتصحيح هذا المفهوم، والكتب التي ترشدوني إلى قراءتها لمساعدتي في عمل دراسة في هذا الأمر..
ولكم جزيل الشكر..
...أحمد .. مصر
...
الرد
وعليكم السلام ورحمة الله أخي ... أحمد..
وبارك الله فيك..
أرجو التعريف بنفسك..
د. حاكم المطيري
...
(رسالة بخصوص التربية السياسية)
التاريخ...
24/6/2010م
جزاكم الله خيرا على ردكم..
وأتشرف بالتعرف عليكم..
أنا .... أحمد مصري، وأسكن في مصر، اهتممت بالعمل السياسي بعد قراءتي لكتابكم القيم (الحرية أو الطوفان) منذ عامين تقريبا، أحسست بالفخر بعد قراءتي لهذا الكتاب عندما وجدت الوعي السياسي الكبير لدى أجدادي، وأحسست أننا بعدنا عن فهمهم الكثير عندما تحدثت مع زملائي في هذه المعاني لمست على مستوى العاملين في الصحوة الإسلامية فجوتين، وهما فرضية (وجوب) العمل السياسي وليس شرعيته، حيث إن التأصيل الشرعي بفضل الله لا ريب فيه، والفجوة الثانية العلاقة بين الإيمان والسياسة، ووجدت أن من الحلول الرئيسية للنهضة الإسلامية أن تكون العملية السياسية جزء من العملية التربوية للعاملين في الصحوة الإسلامية، عكفت على قراءة كتابي (الحرية أو الطوفان) و(تحرير الإنسان) الذي أبدعتم فيهم، وسلسلة الحل الإسلامي للدكتور يوسف القرضاوي، وكتابات الدكتور محمد عمارة، وسلسلة النهضة للدكتور جاسم سلطان، وبعض مقالات الدكتور سيف الدين عبد الفتاح أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة في علم النفس السياسي، لمحاولة الوصول إلى آلية للحصول على المردود التربوي للعمل السياسي، وتوصلت إلى بعض المحاور التي أجمع فيها بعض المواد من أهمها التربية على بعض المعاني القلبية، وكيفية تفعيلها لدى العاملين في المجال السياسي، من الخوف من الله، وصدق التوكل عليه، والاعتماد عليه في ظل الحكومات المستبدة الموجودة الآن، وغيرها من القيم، والجانب الآخر تغيير الصورة الموجودة لدى شباب ورجال الصحوة عن العاملين في المجال السياسي بعرض الجانب القرآني والإيماني لأشهر العاملين في المجال السياسي، لتغيير القناعة الموجودة لدى الناس عن تلك الفئة المجاهدة، وإني متأكد أني كلما تعمقت في هذا الأمر سيتبين جوانب أخرى تحتاج إلى تفعيل وإيضاح لذلك، سأسعد بمشورتكم والاستفادة من خبراتكم وتوصياتكم في هذا الأمر، في الأخير أحببت أن أقول لك إني أحبك في الله وجعل الله ما تقوم به في ميزان حسناتك يوم القيامة، وجمعنا الله يوم القيامة في مستقر رحمته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
.... أحمد...
...
الرد
التاريخ 25/6/ 2010م..
وعليكم السلام أخي .... أحمد..
وبارك الله فيك، وسدد خطاك، وأحبك الله الذي أحببتنا فيه، ونسأل الله الثبات على الأمر، والعزيمة على الرشد، وكم تمنيت لقاءك، فإن تيسرت لك ... في .... فأخبرني فسأكون ... طوال الشهر ويسعدني استضافتك..
د. حاكم المطيري..
...
(رسالة بخصوص الحرية أو الطوفان)
التاريخ..
26/7/2010م
(تحية وشكر واجب من الدكتور عصام ...)
السلام عليكم ورحمة الله...
أخي الكريم د حاكم..
شرفت بتلقي كتابكم السفر الكبير (الحرية أو الطوفان)..
أعكف الآن على قراءته بتأني، يبدو إنك تدلي بدلوك في معترك يحتاج إلى جهد جهيد، وعمل شاق، أسلوبك شيق وسلس وسهل، تتناول أمورا في غاية الأهمية، أشد على يديك، وأتمنى الاستمرار في طرح نماذج تطبيقية من الواقع بعد جولة التنظير الكبرى التي طرحتها في السفر، ستواجهك معارك كبرى فلا تبتئس ولا تحزن فهذا قدر الرجال..
عندما أنتهي من القراءة الأولى قد أعرض لبعض المسائل الهامة في الكتاب..
إن شاء الله إلى لقاء قريب..
رسالتي الأولى كانت فقط للاطمئنان أن الإيميل صحيح..
بارك الله فيكم وبلغنا رمضان ورزقنا فيه العمل الصالح ولا تنسنا من دعائكم..
تحياتي لجميع الأخوة والأحباب وللأهل الكرام..
أخوكم عصام ... مصر..
...
الرد :
وعليكم السلام ورحمة الله أخي الأستاذ الفاضل والمجاهد المناضل الدكتور عصام ..
وبارك الله في جهدكم وجهودكم وجهادكم فيما تسعون إليه من الإصلاح..
وأبشرك بحديث (طوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس)..
ويسعدني التواصل الدائم بيننا حفظكم الله ورعاكم..
أخوك د. حاكم المطيري
...
(رسالة بخصوص التربية السياسية)
السلام عليكم..
حياك الله يا دكتور حاكم..
وأتمنى أن تكون بخير وبصحة..
كنت قد تواصلت معك دكتورنا الفاضل عن حاجة الدعاة اليوم والعاملين منهم في المجال السياسي، خصوصا لمدارسة المردود التربوي واِلإيماني للعمل السياسي، فحاجتنا اليوم في بعض الأماكن انتقلت من شرعية العمل السياسي إلى ضرورة العمل السياسي، بعد كتابكم (الحرية أو الطوفان)، ثم الآن إلى كيف نرتقي بالسياسة إيمانيا، وكنت قد أعددت صفحات قليلة في هذا الأمر، وأحببت أن أطلعك عليها لترشدني إلى كيفية ترتيبها وتنقيحها، وما أهم المواقف التاريخية بحكم دراستكم التي أضيفها حتى تظهر هذه الصفحات بصورة لائقة..
وجزاكم الله خيرا واعذرني لم أستطع تحميل النص فالحقته هنا..
مقدمة:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أما بعد..
فإن للعمل السياسي محاور أربعة على العاملين فيه ألا يغفلوا بجانب عن جانب:
أولها التربية السياسية للصف: ونقصد به التربية على التحرر من الخوف من أي شيء سوى الله، وصدق التوكل عليه، والارتباط بكتابه العظيم، بالإضافة إلى معاني الشورى، والحرية، والأمر بالمعروف، والنهي عن منكر.
ثانيها التربية السياسية للمجتمع: ونقصد به توفير كل وسائل الرفض والاعتراض على الظلم لكل فئة من فئات المجتمع بما يناسبها، وتحقيق معنى العبودية التامة في كل فئاته.
ثالثا السياسة الداخلية: وتتمثل في طرق التعامل مع النظام والأحزاب المختلفة، ومسارات النضال الدستوري المختلفة من انتخابات برلمانية أو نقابية.
وأخيرا السياسة الخارجية: ونقصد بها قضايا الوطن العربي، والإسلامي، والعالم الخارجي، والنجاح في العمل السياسي لا يتحقق إلا بالمشي بخطى ثابتة ومتوازية تقريبا في هذه المحاور الأربع.
فعلى الأخوة العاملين في المجال السياسي أن يعلموا أن نجاحهم في عملهم لا يتوقف على مقدار ما يحققونه من مقاعد من مجلس الشعب، أو حقائب وزارية ينالونها في حكومة من الحكومات فقط، فالأغلبية البرلمانية قد تتحقق نتيجة لحسن التخطيط في الانتخابات، أو قوة الدعاية والقدرة على التحالفات، وليس في كل الأحوال كنتيجة لتوفر البناء والمراحل المطلوبة في الجماعة والمجتمع، وإن من يملك السماح لنا بالمشاركة في الأعمال التنفيذية والمجتمع يملك أيضا أن يمنعنا من ذلك فلا يخدعنا هدوء الأحوال ولا نفاجأ بتقلباتها، ولا تكون هذه الاستفادة وتلك المشاركة مرحلة إيجابية بالنسبة لنا، إلا إذا كانت بإرادتنا وضمن منظومة عمل متكامل يشارك فيه كل أبناء الجماعة ويحقق الأهداف المنشودة.
إن هذه الأمور مع أهميتها إلا أنها لا تعبر عن النجاح الحقيقي في الدور المنوط بنا، وهو تربية المجتمع لتحقيق معنى العبودية التامة لله عز وجل، والعمل السياسي إن لم يقوم بدوره في هذه التربية المنشودة والتي ارتضتها جماعتنا لمنهج التغيير عندها، فإنها سوف تؤدي إلى إشكاليات كثيرة برزت في الأماكن التي غاب فيها هذا المفهوم، فتجد دعوات للانعزال عن العمل السياسي بحجة أنه يلهي عن الدعوة ويقسي القلوب ويصرفها عن ربها عز وجل، أو أننا قد أصبحنا جماعة سياسية بحتة، لينجح بذلك أعداء الإسلام في تنفير المسلمين من العمل السياسي وتصويرها بأنها تتناقض مع سمو الإسلام وروحانيته، لذلك كانت هذه الأسطر لتبين بعض المعاني التربوية والإيمانية المتولدة عن المشاركة السياسية لتساهم في حل هذه الإشكاليات والدفع بمحور التربية السياسية للصف ليلحق بمن سبقه من بقية المحاور، إلا أن هذه المعاني وإن تم الاقتناع بها فهي لن تؤتي ثمارها إلا بممارسة طويلة لهذه المعاني المراد اكتسابها وإتقانها، فمن السهل أن يقرأ المرء أو يستمع إلى موعظة فيحدث له تأثرا وقتيا بما سمعه أو قرأه، فيقوم بتنفيذ ما دلت عليه ولكن بعد مدة وجيزة يعود لسابق عهده .. لماذا؟
لأن التأثر كان لحظيا فأثمر سلوكا وقتيا غير دائم، فإذا أردنا تغييرا دائما فلا بد من إحداث أثر دائم في ذات الإنسان لذلك مهما تكلم العاملون في المجال السياسي على المنابر والفضائيات، ومهما كتب الكتاب، ومهما وضع المصلحون من توجيهات إصلاحية وخطط تفصيلية لتغيير الأفراد من الداخل فإن هذا وحده لن يحدث التغيير المطلوب، وأقصى ما سيفعله هو التغيير الوقتي غير الدائم، فلا بد إذا من أن يقوم العاملون في المجال السياسي بالتواجد بين الناس، وممارسة هذه المعاني معهم حتى يتم التغيير المنشود، وهذه الغاية لا تدرك إلا بالجهاد الدائب والعمل المتواصل، إن للعاملين في المجال السياسي دور كبير في عملية التربية التي تبنتها الجماعة في طريقها للإصلاح من أجل تحقيق العبودية التامة لله، فنجد أنه من خلال تحرك الأخ السياسي في عمله ضد الباطل تترسخ الكثير من المفاهيم فيه هو أولا ثم فيمن حوله:
1- فعندما يتحرك الأخ لقول كلمة الحق أمام أي سلطان لا يخشى في الله لومة لائم فإنه بذلك يقدم نموذجا في تحرر القلب من أي خوف من سلطان، وأن الله تعالى هو الذي بيده النفع والضر وبيده الآجال (وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ) لسان حاله يقول للناس: هل من رازق سوى الله في السماوات والأرض حتى تخافون على أرزاقكم من هؤلاء الظالمين (وفي السماء رزقكم وما توعدون)؟ يعلّم الناس اليقين والثقة بوعد الله بحفظ أبنائه إن أصابه ضرر، فلا تجد قلبه مضطربا قلقا على مستقبلهم، أليس الله جل وعلا وعده بحفظهم إن قال كلمة الحق (وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا)؟
2- إن تكرار هذه المواقف في حياة السياسي تحطم الباطل، وتضعف الصورة الذهنية المفزعة له في النفوس، وإظهاره على حقيقته المجردة، ويعتقد الناس فعلا بألوهية الله وربوبيته علينا، وتترسخ معاني أسمائه وصفاته العليا كالرزاق المتعال الضار النافع مالك الملك وغيرها، فتتربي نفس السياسي ومن حوله من الناس على التوحيد الحقيقي والعبودية الحقيقية الصحيحة الخالصة لله.
3- إن هذا التحرر من كل خوف سوى من الله الناتج من هذه السلوكيات التي يقوم بها السياسي ليقدم للأمة الخير الكثير، فهو بهذه السلوكيات والأعمال يحيي فريضة الجهاد في كل مكان على هذه الأرض، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)، ويقدم بهذه التضحيات مشاريع شهداء للأمة هو ومن سار على دربه ممن سيختارهم الله ليكونوا سادة للشهداء عندما يقتلهم من أمروه بالمعروف ونهوه عن المنكر (سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى حاكم ظالم أمره ونهاه فقتله)، وهو بتحريره للناس من الخوف سوى من الله يحقق شرط الله فيمن يمكنهم على وجه الأرض ألم تسمع قول الله تعالى (وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين * ولنسكننكم الأرض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد)؟
إن كلمة الحق التي يصدح بها الأخ لا تكون صرخة في واد، ولا ينبغي أن نقيم المكاسب التي يحققها العاملون في هذا المجال على مدى تحقيقهم لما ينادون بها، فالنتيجة مطلوب أن نسعى لتحقيقها وهي دفع الظلم ومحاربة الفساد، ولكن هناك نتائج كثيرة كما ذكرناها تتحقق بمجرد قول هذه الكلمة والدفاع عنها والتضحية من أجلها، وهي أهم وتصب مباشرة في طريقنا الذي اخترناه لإحداث التغيير المنشود.
4- التوكل على الله : قال الزبيدي في تاج العروس عن حقيقة التوكل : الثقة بما عند الله واليأس مما في أيدي الناس، فالتوكل على الله اعتماد القلب على الله مع الأخذ بالأسباب مع كامل اليقين بأن تعلم أن الله هو الرزاق الخالق، المحيي المميت، المعطي المانع، لا إله غيره، ولا رب سواه، وإن من تمام التوكل أن يثق المرء بما عند الله ويسكن إليه، ويعلم أنه مطالب بأن يأخذ بكل الأسباب مع عدم الركون إليها، وعدم الاعتقاد بأنها هي القادرة على جلب النفع أو دفع الضرر، إلا أنه لا شك في أن قلب المتوكل الذي لا يملك من الأسباب إلا الشيء اليسير يكون أكثر تعلقا وارتباطا بالله من القلب الذي يملك من الأسباب ما يجعله يحقق ما يريد من الناحية العقلية، ويركن إلى ما بين يديه من إمكانيات، فالأول تجده يسارع في إتمام ما هو متاح بين يديه من أسباب ليهرع للوقوع بين يدي الله طالبا عونه ومساعدته حتى تسكن نفسه وتهدأ وتستقر، ليضرب نموذجا في صدق التوكل على الله، وهذا هو حال المسلم العامل في المجال السياسي، فتجده عندما يذكره الناس بين ما يملك من أسباب لتحقيق النصر على الباطل وأعوانه وما يملكه أهل الباطل من قوة وعتاد وجنود تجعله يسارع في الأخذ بكل ما بين يديه من أسباب من نصح للناس وقول الحق ودفع الباطل بقدر استطاعته في النهار، منتظرا حلول الليل ليقف بين يديه شاكيا إليه ضعف قوته وقلة حيلته متلقنا دعاء المفاصلين من سديف بن ميمون عندما يلبي (اللهم قد حكم في أبشار المسلمين الظلمة، وتولى القيام بأمورهم فاسق كل محلة . اللهم وقد استحصد زرع الباطل، وبلغ نهايته، واجتمع طريده. اللهم فأتح له يدا من الحق حاصدة تبدد شمله، وتفرق أمره، ليظهر الحق في أحسن صورة وأتم نورة) .. وكدعاء الخليفة العباسي القائم بأمر الله بن القادر لما تفنن في تضرعه إلى الله تعالى عندما تغلب المفتتن الباطني الفاطمي المسمى بالبساسيري عليه وأرسل رسالته : (إلى الله العظيم , من المسكين عبده، اللهم إنك العالم بالسرائر، المطلع على الضمائر، اللهم إنك غني بعلمك واطلاعك على خلقك عن إعلامي، هذا - أي البساسيري - عبد قد كفر نعمتك وما شكرها، وألغى العواقب وما ذكرها، أطغاه حلمك حتى تعدى علينا بغيا، وأساء إلينا عتوا وعدوا، اللهم قل الناصر، واعتز الظالم، وأنت المطلع العالم، المنصف الحاكم، بك نعتز عليه، وإليك نهرب من بين يديه، فقد تعزز علينا بالمخلوقين، ونحن نعتز بك، وقد حاكمناه إليك وتوكلنا في إنصافنا منه عليك، ورفعنا ظلامتنا هذه ووثقنا في كشفها بكرمك، فاحكم بيننا بالحق وأنت خير الحاكمين).. وقد علقت رسالة القائم في الكعبة فقتل البساسيري بعد تعليقها بقليل، إن هذا التعلق الخالص بالله وبحوله وقوته والتوكل الصادق عليه لهو ملاذ العاملين في هذا المجال فيزدادون بذلك قربا من الله وتعلقا به واعتمادا عليه مؤدين بذلك أحد الشروط المتمة للإيمان (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين) فيزداد إيمانهم ويقينهم.
5- عبودية فريدة .. عبودية المراغمة : إن العامل في المجال السياسي ومقاومة الظلم والظالمين ليتفرد بعبادة لا يقوم بها سواه، وهي عبادة المراغمة، وهذه العبودية كما يقول ابن القيم لا ينتبه لها إلا أولو البصائر التامة، ولا شيء أحب إلى الله من مراغمة وليه لعدوه وإغاظته له، فكما قال تعالى (ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجر المحسنين)، وقال تعالى في مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباعه : (ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار)..
فمغايظة الكفار غاية محبوبة للرب مطلوبة له، فموافقته فيها من كمال العبودية، وشرع النبي صلى الله عليه وسلم للمصلي إذا سها في صلاته سجدتين، وقال إن كانت صلاته تامة كانتا ترغمان أنف الشيطان، فمن تعبد لله بمراغمة عدوه فقد أخذ من الصديقية بسهم وافر, وعلى قدر محبة العبد لربه وموالاته ومعاداته لعدوه يكون نصيبه من هذه المراغمة , ولأجل هذه المراغمة حمد التبختر بين الصفين) .
6- لا بد لأي مجاهد من دعم نفسي متواصل، لتسكن نفسه وتطمئن، وتدريب على سنن وقوانين الحروب وتجارب السابقين في هذه المواجهات، وجهاز استخباراتي يعلمه بنفسيات العدو وطرق تفكيره، وأي شيء سوى القرآن يقوم بهذا الدور العظيم؟
إن ارتباط السياسي بالقرآن يختلف اختلافا كليا عن ارتباط الكثير من المسلمين به، ارتباطه به ارتباط من نوع خاص، إنه عندما يمسك المصحف ليتلو آياته فإنه يحس بسكون عندما يتلو وعد الله له بالنصر أو الشهادة، وأن الله لم يكلفه إلا بإعداد ما استطاع فقط من قوة وتكفل جل وعلا بالنصر (يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)، ويقول تعالى (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ترهبون به عدو الله وعدوكم)، يعرف من خلال قراءته أسباب الضعف والانهيار التي تصيب الأمم فيتجنبها (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا)، يعرف العديد من السنن الكونية في الأمم والجماعات والتي يستعين بها في حربه ضد الباطل وحزبه مثل:
سنة التداول : (وتلك الأيام نداولها بين الناس).
وسنة التدافع : (ولولا دفع الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض).
وسنة التغيير : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).
وسنة التمكين : (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين).
تجده يأنس بسماع أخبار إخوانه الذين سبقوه على الدرب وأصابهم ما أصابه ليعلم أن هذا هو الطريق الصحيح الذي سار عليه الأنبياء والشهداء والمصلحين (الم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين).
7- توصيات عملية للبدء في العلاج : إن حل إشكالية نفور الناس من العمل السياسي بحجة أنه يقسي القلب، ويلهي عن الدعوة، وأنه عبء على الدعاة لن يكون بالحديث عن هذه المعاني أو نشرها في أوراق أو كتيبات، ولكنها تحتاج إلى خطوات عملية ملموسة تتمثل في:
1- رفع واقع من الدعاة يكشف كل الأسئلة التي تشغله بالنسبة للمشاركة السياسية للإسلاميين وتأثيرها على الدعاة والمجتمع.
2- لا بد من التواصل المباشر مع الدعاة والإسلاميين للرد على أسئلتهم بردود واقعية عملية، والإقرار بأي تقصير وإعلامهم بأي خطوة اتخذت لحل أي مشكلة تم عرضها من قبلهم.
3- البدء في تكوين الشخصيات الربانية السياسية وذلك من خلال :

مملكة الشبوك

kolonagaza7

كانت ومازالت وستبقى مشكلة السكن في وطننا الحبيب هي حديث المجالس , وهي ماتؤرق الجنين في أحشاء والدته قبل أن يبصر النور , نظراً لكونها أصبحت قضية مجتمع وهي في الأساس لاتحتاج مسمى قضية ولم تكن تحتاج النقاش , كون دولتنا رعاها الله من أكبر دول المنطقة ومملكتنا من أغلى دول العالم , والأهم من ذلك قيادتنا الرشيدة تسعى وتوجه إلى توفير كافة سبل الراحة والعيش الكريم
وبالرغم من ذلك يعيش معظم الشعب بالأجار أين المشكلة ؟
ومن هو السبب في خلق هذه الأزمة ولمصلحة من؟
ذلك ماتكشفة كاتبة حدث الدكتورة نوف المطيري في مقالها "مملكة الشبوك" والذي جاء بالنص التالي :-
كنا في طفولتنا نخرج كل خميس للبر للترفيه عن أنفسنا ولقضاء وقت ممتع بصحبة الأسرة.
وكنا في بعض الأمسيات الربيعية نخرج بجانب طريق المطار نشتوي ونستمتع بالهواء العليل ، ونبقى حتى منتصف الليل في لحظات من السعادة والحبور .
وكان طريق المطار يمتلئ بأهالي منطقة الرياض، فيضفي على المكان شيئا من الأنس والبهجة.
كانت الحياة في تلك الأيام جميلة وبسيطة. ومع مرور السنوات بدأت المساحات الشاسعة تحاط بأسلاك شائكة تمنع من الوصول إلى رقعة الأرض التي كنا نقصدها، مما صار يضطرنا إلى السفر مسافات طويلة بحثا عن مكان للنزهة ومتنفسا لنا بعيدا عن المدينة وضوضائها. ولكن للأسف فقد أصبحت الأسلاك الشائكة تحيط بالاراضي ذات المساحات الشاسعة وتمنع أهالي مدينة الرياض من التنزه في الأماكن التي كنت متنفسا لهم , وعندما يسأل عن السبب تكون الإجابة أن الأرض منحت لـ الشخص فلان أوالمسئول علان.
أراضي تمتد عشرات الكيلومترات استولى عليها أصحاب الشأن والنفوذ، مساحات يباح لك وأنت تمر بحدودها الجمع والقصر لطولها. كيف منحت تلك الأراضي لأمير أو مسئول بينما يموت المواطن وهو يحلم بالحصول على منحة أرض لاتتجاوز مساحتها 300 م ليبني بها بيتا يأويه هو أطفاله دون أن يشعر بالخوف من طلب مالك البيت أخلاء المكان أو زيادة مبلغ الأيجار. إن المواطن يعيش في رعب بسبب عدم امتلاكه لمسكن متواضع، بينما الأمير أو المسئول يقتطع الأراضي دون حساب.
ويتهرب في هذه الايام أعضاء مجلس الشورى الموقر من مناقشة بدل سكن موظفي الحكومة، ويهاجم بعضهم الفكرة، وكأن بدل سكن المواطنين سوف يسحب من أرصدتهم. وإني لأتساءل: هل تصويت بعض أعضاء المجلس ضد بدل السكن من باب الحسد أو التزلف للمسئولين بقصد ضمان الترشيح لدورة أخرى؟
وفي الامس خرج علينا احدهم يبرر موقفه الرافض بأن معظم موظفي الدولة يمتلكون بيوت لهم، وغاب عن بال العضو أن ما يزيد على 80% من المواطنين حسب الاحصاءات الرسمية يسكنون في منازل مؤجرة. وغاب عن باله ايضا أن الجميع غير مقتدر ماديا ولا يتقاضى مثل عضو مجلس الشورى راتبا كبيرا وبدلات إضافية وامتيازات وفلل فاخره أوقصور.
ثم إن أعضاء المجلس وهم لا يمثلون الشعب لأنهم غير منتخبين، هم أما وزير أو سفير أو مستشار سابق أو من الحاشية. أي أنهم ممن هم محسوبين على الدولة وممن تراكمت لديهم الثروات لذا لا يشعرون بشعور المواطن فكيف بهم أن يمثلوه؟
ثم إن غالبية الموطنين الذين يملكون منازلا منازلهم لا تتجاوز مساحة الواحد منها عن 400 أو 500 متر مربع، وبعضهم يسكن بيوت شعبية تفتقر إلى مقومات المنزل اللائق، بينما يقطن اصحاب السمو والمعالي في قصور تمتد مساحات شاسعة.
فيا أيها المسئولين ويا أعضاء مجلس الشورى المحترمين كان أولى بكم التحدث بشفافيه والمطالبة بتحقيق العداله من خلال التصويت مع بدل سكن لموظفي الدوله.
كما أن الأحرى بكم أن تطالبوا نيابة عن المواطن بنزع ملكية الكيلومترات الشاسعة والموجوده داخل وخارج المدن ممن أغتصبها من المتنفذين ، بدلاً من مطالبة المواطن بشد الحزام والعيش على راتبه الذي ينتهي قبل مرور ثلاثه ايام من صرفه.
ثم لا تنصحوا الناس بالسكن في شقق صغيرة في بلد مساحتها تعادل مساحة 13 دولة عربية.
أما معالي وزير المالية د.ابراهيم العساف فهو المسكين يعيش مع زوجته وإثنين من أبنائه في منزل مساحته خمسة آلاف متر في حي المرسلات ويطلب من المواطنين السكن في شقق صغيرة لا تتجاوز مساحتها المائة وخمسين مترا.

سوريا.. خيبة وتطور عراقي

kolonagaza7

طارق الحميد
كانت هناك ثلاثة مواقف عربية مهمة في الاجتماع الوزاري العربي الخاص بالملف السوري، وهي امتناع العراق عن التصويت على القرار، وتصويت كل من لبنان واليمن ضده، ولكل موقف بالطبع دلالات تستحق التأمل.
بالنسبة للموقف اليمني، فالأمر واضح، لأن النظام نفسه في عين العاصفة، ومرفوض من شعبه، والمجتمع الدولي. وبالتالي، فمن الطبيعي أن يقف إلى صف الأسد في معركة البقاء بالسلطة. وهذا الأمر يجب أن لا يكون مدعاة للاستغراب بقدر ما أنه تذكير بخطورة بقاء مثل هذه الأنظمة بيننا.
أما لبنانيا، فالمسألة أكثر من كونها تبعية لإيران، وعملائها، سواء حزب الله أو النظام الأسدي، وإن كان معلوما أن الحكومة اللبنانية الحالية هي حكومة المثلث الإيراني السوري وحزب الله، لكن تصويت لبنان ضد القرارات العربية الخاصة بسوريا يعد مؤشرا على انحدار مستوى اللعبة السياسية في بيروت، بل وفيه تذاك واضح من قبل الحكومة اللبنانية، واستخفاف بالدول العربية كافة، وإلا كيف نفهم أن يمتنع لبنان عن التصويت ضد سوريا في مجلس الأمن، علما بأن الصين وموسكو كانتا قد استخدمتا الفيتو ضد قرار يدين النظام الأسدي، بينما يصوت لبنان ضد القرار العربي؟
كان بإمكان لبنان الامتناع عن التصويت، مثل ما فعل في مجلس الأمن، وبذلك يسجل احتراما للدماء السورية، وتقديرا للمنظومة العربية الجادة التي وقفت مع لبنان سواء ضد إسرائيل، أو إيران وعميلها حزب الله. وتستطيع الحكومة اللبنانية حينها أن تقول إنها راعت موقعها الجغرافي، وغيره من الأعذار الواهية. فالواضح الآن أن الحكومة اللبنانية كانت تخشى المجتمع الدولي حين امتنعت عن التصويت في الأمم المتحدة، بينما لم تكترث بدماء السوريين، كما لم تقم وزنا للعرب يوم صوتت ضد قرارهم لحماية السوريين. والموقف اللبناني ما هو إلا تذاك مفضوح، هو أقرب إلى الاستخفاف، ومن باب «حبة خشم» غدا تنهي الموضوع!
عراقيا، يجب أن ينظر للموقف العراقي على أنه تطور.. نعم تطور، ويجب أن يكون الشكر والثناء فيه للأكراد، فالموقف الكردي هو الذي ألجم حكومة المالكي عن التصويت ضد القرار العربي والاكتفاء بالامتناع عن التصويت. ومن يتأمل مواقف المحسوبين على أصدقاء إيران في العراق، سيلمس حجم الهجمة الشرسة التي يشنونها على الجامعة العربية. فالواضح أن حلفاء إيران، خصوصا المؤثرين في الحكومة العراقية، قد أجبروا على الامتناع عن التصويت بسبب الموقف الكردي المتعقل. وهذا الأمر بحد ذاته يعد تطورا إيجابيا، ودليلا على أهمية الانفتاح العربي على أكراد العراق، خصوصا أنهم إلى الآن يقدمون مواقف عقلانية تساهم في الحفاظ على وحدة العراق وسلامته، وهم أكثر حرصا على العراق من آخرين يلتحفون بإيران ويسبحون بحمدها، وإن كان على حساب وحدة ومصالح العراق. ويكفي تأمل موقف حكومة المالكي من ملاحقتها لمن تسميهم البعثيين في العراق، بينما تدعم الحكومة العراقية نفسها بعثيي سوريا!
ومن هنا، يجب أن ينظر إلى الموقف اللبناني على أنه خيبة، بينما ينظر للموقف العراقي على أنه تطور يحسب لمصلحة الأكراد الذين يستحقون تواصلا أفضل من قبل العرب، وكل العرب.
tariq@asharqalawsat.com

إستطلاع : فشل المبادرة العربية يعود إلى طبيعة النظام في سورية

kolonagaza7

باريس – خاص
أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي- الأوروبي ومقرّه باريس، ان الازمة السورية سوف يتم تدويلها وصولا الى انهاء النظام في سورية . وبرأي 73.6 في المئة ممن شملهم الاستطلاع توقعوا فشل المبادرة العربية في إنهاء الأزمة السورية . وأعتبروا ان اسباب فشل المبادرة العربية يعود إلى طبيعة النظام في سورية وارتفاع عدد الضحايا وانهيار الثقة وانه لم يعد هناك من خيار غير سقوط النظام أو هزيمة الثورة.في حين 21.1 في المئة شككوا بنزاهة الجامعة العربية في انهاء الأزمة السورية . ورأوا ان موافقة سورية على المبادرة العربية فاجأت الجميع . وأعتبروا ان المبادرة العربية ليست سوى سيناريو معد سلفا كما سبق وحصل مع العراق وليبيا.اما 5.2 في المئة توقعوا نجاح الجامعة العربية في انهاء الأزمة السورية .

عقدة الأجنبي والتمنيات المرة؟

kolonagaza7
كفاح محمود كريم
في موروثاتنا الشعبية وبالذات فيما يتعلق بالعادات والتقاليد والأعراف، وخاصة في الصراعات العشائرية والقبلية، نعتمد دوما على طرف ( أجنبي ) لحل تلك الصراعات والتذابحات، وقد شهدنا كل حسب ذاكرته وبيئته ودائرة معارفه الكثير من صراعات العشائر فيما بينها أو حتى ضمن العشيرة أو الأسرة الواحدة، تصل في ذروتها الى الاقتتال المميت الذي يخلف الكثير الكثير من القتلى والجرحى، لخلافات تتعلق بالأرض أو المال أو الحكم أو النساء أو الإرث أحيانا؟
وفي معظم تلك الصراعات الحادة التي تنتهي بالصلح بعد أن يخسر الكثير أرواحهم وأموالهم يخرج ( الأجنبي ) منتصرا مزهوا بنجاحه في إجراء الصلح ومن ثم تحقيق هيمنته!
والأجنبي هنا ( الطرف الثالث ) مفردة تستخدم للشخص من غير الأسرة أو العشيرة وتلفظ هكذا ( الأجناب ) كناية عن الجمع وتعريفه بأنه ليس من الأهل والعشير، الذي يقوم بوظيفة إصلاح ذات البين وفرض شروطه على المتخاصمين؟
إذن هي أعراف متكلسة في سلوك كثير من مجتمعاتنا وهي تتطور بأشكال كثيرة وأنماط اجتماعية وسياسية مختلفة، أخذت أبعادا ومشاهدا أدت في نهاية المطاف الى تدخل هذا ( الأجنبي ) بأي شكل من الأشكال، وقبوله كواقع حال بعد فشل الأطراف المتصارعة في قبول بعضها للبعض، والارتكان الى حلول متحضرة بعيدة عن الحرب والصراع الدموي، مستخدمة دوما تلك المقولة التي أدمناها في موروثنا النفسي والاجتماعي:
آخر العلاج الكي!
ورغم أن ( لو ) زرعت ولم تنبت كما يقول الكثير، الا انها احيانا تبقى في دائرة التمني المستحيل، وهي تدغدغ مشاعر مليئة بالندم تارة والأسى تارة أخرى، فقد تمنى كثير من العراقيين في ظروف قاتمة ويأس شديد وإحباط كلي، ان تحكم البلاد أي قوة استعمارية غير ذلك النظام المستبد، وكذا الحال لدى الكثير من الليبيين والسوريين واليمنيين وقبلهم أهل تونس والكثير من شعوب العالم الرازحة تحت نير وظلم الأنظمة الدكتاتورية، نتيجة لتسلطها واستبدادها وفاشيتها في التعامل مع شعوبها، والتي فاقت في ظلمها وتنكيلها أي قوة استعمارية في التاريخ، فما فعله صدام حسين ونظامه بشعب العراق جنوبا وشمالا، شرقا وغربا لم تفعله القوات البريطانية أو العثمانية ابان احتلالها للبلاد، بل ان ما حصل منذ احتلال العراق في نيسان 2003م وحتى يومنا هذا لا يرتقي في كل خسائره الى شغل عام واحد من ماكينة الموت لنظام صدام حسين، وكذا الحال في ليبيا واليمن وسوريا وما يحصل من عملية تدمير كلي لهذه البلاد سواء على أيدي أنظمتها الحاكمة أو من خلال الأذرع الأجنبية.
واليوم والبلاد على أبواب انسحاب الجيش الأجنبي بعد سنوات طويلة من الاحتلال وفك الاصطراع، هل سينجح العراقيون هذه المرة في إدارة الحياة بشكل راق وسلمي ومتحضر، دونما الرجوع ثانية لأي طرف ثالث تحت أي عنوان أو مسمى، ومهما كان هذا الطرف أمريكيا أو أوربيا أو عربيا أو إسلاميا، غير ما يحتاجه في العلم والثقافة والاعمار والبناء!؟
kmkinfo@gmail.com

مجموعة أميركية عرضت تهريب القذافي مقابل 10 مليون دولار



kolonagaza7

غزة - دنيا الوطن

نشرت إحدى مجموعات فايسبوك تحت اسم "ويكيليكس ليبيا" وثيقة تشير إلى أن مجموعة من الأميركيين، يقودها خبير في الإرهاب، وضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، عرضت على الزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي مساعدته في أزمته في مارس/آذار الماضي.وعندما كان حلف شمال الأطلسي يقصف ليبيا، قدمت المجموعة، بقيادة الخبير نيل ليفينغستون، عرضاً للقذافي يتمثل في تهريبه من ليبيا، مقابل أجر استشاري ضخم وصل إلى 10 ملايين دولار غير قابلة للاسترداد، ودخلت في مفاوضات مع ممثلي العقيد الليبي للوصول إلى اتفاق.وأشارت صحيفة الـ "نيويورك تايمز" إلى أن نسخة العقد الأولية بين المجموعة والقذافي، نصت على أن "الرسوم والمدفوعات في هذا العقد هي الحد الأدنى غير المسترد، وأنها تشكل حافزاً للمستشارين لتولي القضية".ونقلت عن ليفينغستون (65 عاماً)، المتخصص في شؤون الإرهاب إنه "وضع الاتفاق بعدما سمع أن أحد أبناء القذافي، سيف الإسلام، كان مهتماً بوضع استراتيجية لهروب العائلة"، مضيفاً "لكنني وشركائي لا نعمل بالمجّان".وأضاف ليفنغستون، الذي يقول إنه سجن في ليبيا في السبعينيات، إن "الهدف من الصفقة هو الاستشارة، وليس إنقاذ العقيد القذافي، بل منع حدوث حمّام دم في ليبيا، عن طريق إيجاد مخرج سريع للحاكم وعائلته"."الفكرة هي أن تجد ملاذاً لهم في إحدى الدول الناطقة بالعربية، والسماح لهم بالاحتفاظ ببعض المال، مقابل الخروج من ليبيا"، قال ليفنغستون. مشيراً إلى أن خبراء استشاريين عرضوا المساعدة عبر تحرير المليارات من الدولارات من الأصول الليبية المحظورة، عن طريق توجيه الحكومة بالإمتثال إلى قرارات الأمم المتحدة.لكن الأميركيين لم يحصلوا على ترخيص وزارة الخزانة لقبول المال من ليبيا، التي كانت آنذاك خاضعة للعقوبات.وظهرت بضع وثائق سرية على شبكة الإنترنت تصف الصفقة المقترحة، وتقدم لمحة عن كيفية استغلال البعض للفرص المربحة في الصراع على السلطة في ليبيا، ونشرت مجموعة "ويكيليكس ليبيا" على فايسبوك العشرات من الوثائق، التي عثر عليها في مكاتب الحكومة الليبية بعد سقوط حكومة القذافي.أدت هذه الوثائق إلى صدمة في الأوساط الأميركية، إذ تضمنت رسالة من ثلاث صفحات موجّهة إلى العقيد القذافي يوم 17 نيسان/إبريل، من قبل شريك آخر في الصفقة المقترحة، وهو بلجيكي، يدعى ديرك بورغيرز. وبدلاً من اقتراح طريقة للخروج من السلطة، قدم بورغيرز للديكتاتور الليبي خدمات الضغط التي سيمارسها "فريق العمل الأميركي" ليتغلب على المتمردين، ويكسب دعم حكومة الولايات المتحدة.في ذلك الوقت، بدأ الثوار بالسيطرة على ليبيا، وبات للمجلس الوطني الانتقالي السلطة الكاملة على الأصول الليبية في الخارج. لذلك اقترح بورغيرز على القذافي أن يقاتل الثوار بمساعدة "ممثليه في واشنطن"، أي المجموعة الأميركية التي قدمت له العرض.وقال بورغيرز في رسالته التي وجّهها إلى القذافي: "إن فريقنا المتعاطف مع ليبيا يشعر بالقلق، ويرغب في أن يساعدك على صدّ الأعمال القتالية من أعدائك الدوليين، وتقديم الدعم لبناء علاقة طبيعية مع حكومة الولايات المتحدة"، مشيراً إلى أن "هناك حاجة ماسة إلى أن تتحدث رسمياً وبصوت واحد قوي مع الحكومة الأميركية".واختتم بورغيز الرسالة بعبارة "عبيدك المطيعون"، موقعاً اسمه، إضافة إلى الأميركيين الأربعة المشاركين في الفريق.شكلت هذه الرسالة حرجاً كبيراً، تحديداً للفينغستون، الذي وصفه بورغيرز في الرسالة بأنه "أفضل الخبراء المعترف بهم في أميركا لمكافحة الإرهاب"، وقد أغلق شركته الاستشارية في واشنطن في إبريل/نيسان لتنفيذ حملته الانتخابية لمنصب حاكم الولاية.لكن ليفنغستون أكد أنه لم ير هذه الرسالة من قبل، وأن مضمونها يحرّف نواياه، مضيفاً: "هذا لا يعكس وجهة نظرنا على الإطلاق. كان هدفنا الوحيد إخراج القذافي من هناك في أسرع وقت ممكن".وسببت هذه الرسالة صدمة قوية لعضو آخر في الفريق الأميركي، الذي أراد تهريب القذافي، وهو مارتي مارتن، رئيس سابق لوكالة الاستخبارات المركزية، والذي قاد فريق الوكالة المتخصص بملاحقة تنظيم القاعدة من العام 2002 إلى 2004."لم نكن نهدف لأن نصبح جماعة ضغط تعمل من أجل القذافي"، قال مارتن، الذي تقاعد من وكالة الاستخبارات المركزية في عام 2007، مشدداً على أنه لا يعرف شيئاً عن هذه الرسالة، ولم يرها من قبل على الإطلاق.ونفى بورغيرز إدعاءات شركائه السابقين، الذين زعموا أنهم لم يعلموا بأمر الرسالة التي وجّهها إلى القذافي، لكنه قال إنه "من الممكن أنه لم يطلعهم على نص الرسالة". وعلى الرغم من أن بورغيرز قال إنه أراد "وقف عمليات القتل"، التي تحدث في ليبيا، إلا أنه قدّم صورة إيجابية عن العقيد القذافي، فقال: "لا أعتقد أنه كان ديكتاتورًا وحشياً، لقد بنى هذه الدولة من لا شيء، وخدمها لمدة 42 عاماً، وخلق أسلوب حياة جيدة للغاية بالنسبة إلى الشعب".أما بالنسبة إلى مبلغ الـ10 مليون دولار، الذي سعى الفريق إلى ربحه، قال بورغيرز للـ "نيويورك تايمز": "إن الهدف لم يكن كسب المال، لكن إذا كنت تريد أن تقترح عملية خطرة في واشنطن، أعتقد أنك بحاجة إلى لا ما يقلّ عن 10 مليون دولار".وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن المسؤولين الليبيين ردوا على الرسالة بعد نحو أسبوع من إرسالها، مشيرين إلى أن القذافي رفض الإقتراح، لكن بورغيرز قال إنه غير واثق من أن العقيد الليبي قد قرأ الرسالة، أو أنها وصلته على الإطلاق.

نظرة نادرة على القناصة في جيش العدو الصهيوني



kolonagaza7

ترجمة خاصة- المشهد الصهيوني
( القناص الفلسطيني خرج للتدرب في أفغانستان وعاد إلى قطاع غزة عن طريق الأنفاق المنتشرة تحت على طول الشريط الحدودي بين رفح ومصر, وهو محترف ويعرف كيف يصيب رأس الجندي الصهيوني عن بعد نصف كيلومتر وهو ينتظر فقط اللحظة المناسبة ), تلك كانت مقدمة تقرير نشره موقع ويلا الصهيوني.
وأضاف الموقع وفقاً لترجمة المشهد الصهيوني " أن هذه الإشاعة التي انتشرت بالأشهر الأخيرة بين جنود العدو الصهيوني المنتشرون على إمتداد السياج الفاصل بين قطاع غزة والعدو فيقول الجنود الصهاينة " هل هذا هو المقابل الذي ينتظرونه بأن يقوم قادتهم بنشر تلك الإشاعات لإنذارهم وجعلهم يخافون على القواعد العسكرية أم أن القصة حقيقية ".
ومع ذلك كشف الموقع عن وجود ( قناص مقابل قناص) كما يدعون يتبعون لقسم القناصة في وحدة ما تسمى محاربة الإرهاب التابعة للذراع البري في جيش العدو بقيادة المقدم " عوفر" وتلك الوحدة هي عبارة عن قسم كامل من مقاتلي القناصة, يتواجدون بأعداد كبيرة من الجنود الصهاينة المنتشرون على إمتداد الحدود مع قطاع غزة الذين ينتظرون هذه اللحظة " لإصابة القناص توجد أهمية كبيرة فهو قوة ملحوظة بوقت الحرب, رصاصة واحدة منه عن بعد تدخل العدو والذراع المقاتل كله بالذعر ".
ويوضح عوفر قائد القسم القناصة أن القناص في جيش العدو يتحدث بلغة خاصة فقط القناص المحترف وحدة يستطيع فهمها, مشيراً إلى أن وحدة " أجوز " وهي وحدة متخصصة بالقنص نجحت بإسقاط قناص خلال حرب على قطاع غزة.
ويضيف " الذي أقلق جدا الكتيبة 13 هو أن القناص لم يطلق رصاصا متتاليا فقط, بل أطلق رصاصتين أو ثلاث عن مدى بعيد أي حوالي 500 متر وحتى 700 متر.
وتابع عوفر " وفقا لمذهب القتال الذي يتعلمه القناص في قسم القناصة عليه " أن يختار المكان السري الذي يكون من الصعب جدا العثور عليه, وعندما يتم كشف مكانه يضطر بأن يترك المكان وينتقل لإختيار مكان آخر للهدف القادم له ".

نتنياهو يعلن الحرب على أوروبا



kolonagaza7

ترجمة خاصة- المشهد الصهيوني
في معرض متباعتها لجلسة الكنيست الصهيوني أمس نشرت صحيفة "هآرتس" اليوم مقالاً لعكيفا الدار بتناول فيه القرارات السياسية لنتنياهو وتأثيرها على المجتمع المحلي وردود الفعل فيما يتعلق بقانون تمويل الأحزاب الذي عارضته أوروبا.
وعنون الدار مقاله، وفقاً لترجمة" المشهد الصهيوني" "نتنياهو يعلن الحرب على أوروبا" ويتسائل الكاتب هل يتوقع نتنياهو أن يصمت الاتحاد الأوروبي على قانون تقليص تمويل الجمعيات الذي يعتبره الاتحاد الأوروبي بنداً أساسياً في الاتفاق التجاري بين الطرفين.
ويضيف الكاتب انه من الصعب تصديق أن نتنياهو كرئيس حكومة يتعامل بجدية مع قانون المتحدث السابق باسمه عضو الكنيست أوفير أوكينس، يبدو أن نتنياهو لم يقرأ تفاصيل الاتفاق التجاري بين الكيان والاتحاد الأوروبي.
وتابع :" الاتفاق التي دخل حيز التنفيذ عام 2000 يسمح بتسهيلات للكيان في مجال تعزيز التعاون الاقتصادي والمعلوماتي والثقافي والاجتماعي مع دول الاتحاد. البند الثاني من الاتفاق ينص على "العلاقات بين الجانبين و شروط الاتفاق تؤكد على احترام حقوق الانسان والمبادئ الديمقراطية الأمر الذي سيخدم السياسات الداخلية والخارجية للأطراف وخدمة عنصر الحيوية في الاتفاق".
هل يعتقد نتنياهو فعلياً أن رؤوساء الاتحاد الأوروبي سيسكتون عندما يخرس الكيان أفواه منظمات يتابعها الاتحاد خاصة بعد نقض البند المركزي في الاتفاق المنصوص عليه؟ يمكن لنتنياهو الاعتماد على حقيقة أن دول الاتحاد الاوروبي لا تسمح لأحد بالتدخل في سياساتها الداخلية، لكن يجب أن يعلم أن الاتحاد يمول منظمات حقوق الانسان بمبلغ مليار دولار سنوياً في أوروبا.
على الرغم من أن مهندسي القانون يسمحون بكرمهم لأصدقائهم من الاتحاد الأوروبي بنقل الأموال التي تحظي بدعم الحكومة. بمعني أنهم يتوقعون أن يوافق الاتحاد على أن تقوم حكومة اليمين بتحديد المنظمات التي تستحق تلقي أموال الاتحاد الأوروبي. على سبيل المثال، وزير المالية الصهيوني يوفال شتاينتس لن يعارض الاوروبيين في دعمهم لجمعيات المستوطنين التي تشجع البناء الاستيطاني في البؤر الغير قانونية. وهناك العديد من الجمعيات الخاصة بالمستوطنين تمثل ملاذاً للارهاب الصهيوني الذين سيسرهم سحب الأموال من اليونان وإيطاليا، وربما يعتقد نتنياهو بتفكيره القديم أن مصاصو الدماء لا يموتون وإنما يُستبدلون.
هناك شك في أن تقبل المحكمة العليا هذا القانون إلا في حالة وجود قانون يتيح لاعضاء الكنيست دافيد روتم وأعضاء اليمين المتطرف لاختيار القضاة. ماذا سيجيب المستشار القضائي للحكومة في المحكمة، ما هي المعايير المعكوسة للمؤسسة السياسية؟ سجل انطباعات جنود خدموا في المناطق الفلسطينية (كسر حاجز الصمت)؟ تقارير عن بؤر استيطانية أُقيمت على أراضي فلسطينية (السلام الآن)؟ توجيه وإرشاد المجتمع المدني (صندوق الكيان الجديد)؟ النضال ضد التمييز بحق العرب (عدالة)؟ ماذا سيجيب ممثل الحكومة لأسئلة القضاة، لماذا ينص القانون فقط على التبرعات من الدول الأجنبية وليس على أشخاص، لماذا أموال دافعي الضرائب في أمريكا أهم وأصلح من أموال دافع الضرائب في أسبانيا؟ ماذا سيقول المستشار على اعتراف أهفا شيلا، الناطقة باسم المجلس المحلي في الضفة في يناير 2005، أنهم يتلقون الدعم من الانجيليين؟
على نتنياهو أن يدرك أن محاولة دفع الدول الأجنبية من الساحة السياسية الصهيونية لن يجذب انتباه هذه الدول لتدخلات الكيان في سياساتها. ماذا سيحدث؟ عندما يقرر نيكولاس ساركوزي عندما يخسر في الانتخابات إغلاق مكاتب الوكالة الصهيونية في باريس كهدية وداع، بحجة أن إغراء الفرنسيين بالهجرة للكيان هي تدخل سافر في الشؤون الداخلية الفرنسية.
على نتنياهو أن يبحث عن مخبأ من الشمس مقابل أي تدخل في عمل المنظمات. كل زيارة يقوم بها لواشنطن يتنقل بين أعضاء الكونجرس والمنظمات الصهيونية كانه يحمل حاوية فوق رأسه. لم يكن في الكيان سياسي يتدخل في السياسة الأمريكية مثل نتنياهو، وعلى الرغم من أن منظمة الآيباك لا تتلقي أي سنت من الكيان إلا أن لديها الامكانيات لتوجيه دعم الحكومات الامريكية لصالح الكيان.

سياسة لا تنتج الا المسوخ

kolonagaza7
أ.د. ميرا جميل
لا يجدد بشار الأسد شيئا في تشريع الاستبداد. يذكر التاريخ العربي سابقة ،حين خطب عبد الملك بن مروان في المدينة، قال:"الا وأني لا اداوي هذه الأمة الا بالسيف حتى تستقيم لي قناتكم، والله لا يأمرني أحد بتقوى الله بعد مقامي هذا الا ضربت عنقه". ولكن الشعب السوري يشد خطاه على درب الحرية ولسان حاله يقول مع جعفر الصادق:"لا دين لمن دان بولاية إمام جائر"واليوم صار إمامنا رئيسا للجمهورية السورية!!
قال عالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي المعاصر إدغار موران والذي يعد أحد رموز الفكر الغربي المعاصر: "الفنون أنتجت مبدعين والسياسة أنتجت مسوخاً". وحين أنظر الى السياسة اليوم،أكاد أنكرها. هذه ليست جامعتنا. اراها خلواً من أي عنصر أخلاقي أيضاً. فهل ستظل السياسة تنتج مسوخاً؟!
من المستهجن ان أحزابا عتيقة، كانت يوما ما صاحبة تقاليد ثورية، وفكر طلائعي ، وقادة طلائعيون في فكرهم وثقافتهم وتثقيفهم للجمهور، لا تخجل ان تصير أحزاب جواري ومخاصي، ومروجين لشعارات ملها الشارع: "الاستعمار والصهيونية" ظنا ان زج هاتين الكلمتين قادر على قلب الحقائق، او خلق ردود فعل تسانومية لدعم نظام سفاح ضد شعبه، قتل آلاف المواطنين.
ثوريو آخر زمن، ولا أعني فئة محددة بمساحة جغرافية، لا يسمعون ولا يرون. وقديما قالوا "أسد في الشام فأر في الجولان". ووزير الخارجية السوري وليد المعلم أضحكني بتهديد العالم كله بمعداته العسكرية:"التي من الأفضل ان لا يخرجها جيش سوريا الباسل للاستعمال" ولهم عبرة بما يجري في شوارع سوريا من قتل يومي للمستعمرين والصهاينة، حتى اليوم 4000 قتيل استعماري وصهيوني و100 الف أسير من المستعمرين والصهاينة.. وهناك سلاح سوريا ليوم الدين،: سلاح الشبيحة الرهيب، ولمزيد من التفاصيل توجهوا لمستشارة بشار الأسد، السيدة بثينة شعب واحد وتعرف في وثيقة الميلاد ب "بثينة شعبان".
ليتعلموا درسا من "ورطة" إسرائيل بعد قصفها الفرن الذري السوري، كيف قامت طائرات سلاح الجو السوري والمضادات الأرضية، بإسقاط كل طائرات المعتدين، بل وقصفت قلب تل أبيب بصواريخ عابرة للقارات. لذا تعلم الصهاينة والمستعمرين الدرس، وعمليات المقاومة على حدود الجولان المحتل لا تتوقف، والصهاينة هناك يسقطون بأعداد كبيرة كل يوم تقريبا، لدرجة بدأ الصهاينة يستنجدون بالاستعمار الأمريكي ، ليعقد لها راية الصلح مع أسد الشام، وتعلن اسرائيل استعداداها الى الانسحاب الكامل حتى شواطئ بحيرة طبريا...على ان تتعهد سوريا بوقف عملياتها العسكرية في العمق الصهيوني.
لم يغب عن بالي ردود فعل المسوخ المصفقين لبشار. والمسوخ أنتجت من هم دونهم في المسوخية.. أناس غير قابلين للحوار. غير قادرين على سماع موقف مغاير. عقولهم في إجازة لا تبدو نهايتها.انتقلنا من ثقافة مبنية على العقل والفلسفة والمنطق الى ضحالة المسوخية.
واجهت تجربة سياسية وثقافية مثيرة وغنية في حياتي. وتثقفت بأن لا أتردد في تغيير ما كان يبدو ثوابت وقناعات لا بديل لها، اذا أرشدني تفكيري الفلسفي الى رؤية جديدة .
لست ممن يؤمنون بثوابت غير قابلة للتغيير. كل شيء في عالمنا متحرك. كل شيء في حياتنا متغير. ما هو صحيح اليوم قد يكون خطأ غداً. والإنسان بدون تجربة يبقى مثل المادة الخام.. جاهزاً لاستعمال الآخرين له.
لا أتردد في طرح رأيي ولو أثار غضب ألمسوخ السياسيين والشبيحة الإعلاميين والمدعين للمعرفة. على الأقل عقلي ليس في إجازة. إذا أخطأت أستطيع ان اعرف خطأي وأصوب تفكيري.
يرى موران أيضا أننا مازلنا نعيش في العصر البربري للأفكار، إذ عادة ما تكون أخطاؤنا نتاجاً لصيغة مشوهة لتنظيم المعرفة. ولذلك يبدو الفكر المركّب وحده هو الذي سيمكّننا من جعل معرفتنا حضارية. والفكر المركب، حسب رؤيته... يتأرجح بين التطلّع إلى معرفة غير مختزلة والاعتراف بنقصان وعدم اكتمال كلّ معرفة. ليت الجالسين في مراكز القرار السياسي، يفكرون بهذا المنطق.
الويل لمن يظن أن المعرفة هي قسمته والآخرين مجرد كومبارس في جوقتهم. المعرفة نسبية، فلماذا يدّعي رجال السياسة انهم يعرفون كل شيء، ويعرفون اتجاهات التطور؟ ولماذا نرى ان المثقفين غير الناضجين، يقعون بنفس الهيكلية التافهة للمعرفة الكاملة؟
كان الطلائعيون من القادة السياسيين، مثقفون متنورون، واسعي الإلمام والمعرفة، مجتهدون متابعون لكل التطورات التاريخية والثقافية والاجتماعية في عالمنا، وهم ابرز ممثلي الفكر والرؤية التنويرية في مجتمعاتهم.
انتهى دورهم دون ان يعدوا جيلا جديدا. هنا كانت زلتهم الكبيرة.
وحدث الفصل بين السياسي والثقافي مع وصول من ملأوا الفراغ. وهذا الفصل بين الثقافي والسياسي أنتج مسوخا ، تصلح للتصفيق.
والمسوخ لم ينتجوا الا سياسة مشوهة..
وكل مدع لاكتمال المعرفة، يتيه في أول أسطر يخطها.
وكل الأحداث التي نعيشها تؤكد مرة بعد أخرى ان السياسة لا تحتاج الى سياسيين محترفين، يمارسون الدجل، انما الى أدباء وشعراء وأصحاب فكر وفلاسفة ورجال علم.
رجاءً لا تصدقوا الدجالين.. لا فرق بين زعيم فلقة حزبية، او تيار طائفي، أو رئيس دولة.
احذروا: اذا لم تصيروا مسوخا للنظام السوري ستتهموا بالعمالة للاستعمار والصهيونية!!
تورنتو - كنداMeara.jameal@gmail.com

حركة وول ستريت تتحالف مع الفلسطينيين



kolonagaza7

د. مصطفى يوسف اللداوي

لسنا وحدنا نحن الفلسطينيين والعرب الذين نتظاهر ضد إسرائيل، ونقف في مواجهة أطماعها، ونواجه مخططاتها، ونتحدى سياساتها، ونرفض قيادتها لرأس المال العالمي، وتحريكها للسياسات المالية، وسيطرتها على البنوك الدولية، وتحكمها في مراكز القرار العالمية، وخلقها للأزمات المالية الدولية، وتلاعبها قديماً وحديثاً بالعروش والسيادات ومستقبل الحكام والرؤساء، ومصير البلاد ومستقبل الدول، وإن كنا نحن الأكثر خبرةً بالإسرائيليين، والأعلم بأحوالهم وشؤونهم، والأدرى بطبيعتهم، فليس مثلنا من يعرف الطبيعة الإسرائيلية، والجبلة الصهيونية، وتركيبة مجتمعهم، وحقيقة علاقاتهم البينية والخارجية، فنحن نعرف طريقة تفكيرهم، ومكنون نفوسهم، وحجم مؤامراتهم، وعمق أحلافهم، وسرية أهدافهم، ووحشية وسائلهم، وقذارة أدواتهم، ونحن نفهم لغتهم، ونسمع همسهم، ونحس بخفي حركتهم، وغريب تصرفاتهم، ونستطيع أن نفك طلاسمهم، وأن نتعرف على غرائب سحرهم، ومبهم كلامهم، وحقيقة أهدافهم، ونستطيع أن نتنبأ بأوقات اتفاقهم معاً، وساعات اختلافهم فيما بينهم، ونعرف أسباب الاتفاق والافتراق معاً.
ونحن نعرف مدى حبهم للمال جمعاً وسيطرةً وهيمنة، ووسائلهم الملتوية في جمعه، وطرقهم الخبيثة في استدراجه، ونعرف المتعاونين معهم، والمستفيدين منهم، والمتآمرين على البشرية معهم، ونعرف طبيعتهم الجشعة، ونهمهم المتوحش، وتعطشهم اللامحدود للربا والإقراض المشروط والمذل، ومناهجهم في التوريط والإغراق، تمهيداً للسيطرة والاحتواء، ونطلع على أحلامهم وأمانيهم ومساعيهم، ونعرف الأهداف التي يتطلعون إليها، والغايات التي يأملون الوصول إليها، ونعرف من يقف معهم ومن يؤازرهم، ومن يؤمن بهم ويعتقد بقدراتهم، ومن يخشى بأسهم ويخاف سطوةِ نفوذهم، ومن يعمل لأجلهم ومن يقاوم مخططاتهم، ومن يتحالف وإياهم ومن يتآمر معهم، فقد أصبح الإسرائيليون أمام العرب عموماً والفلسطينيين تحديداً كتاباً مفتوحاً، نحسن قراءته، ونعرف كيف نقلب صفحاته، ونعرف كيف نعود إلى مراجعه وأصوله، كما ندرك حواشيه وتعقيباته، فقد اكتوينا بهم وتعذبنا على أيديهم، وعشنا مرارة الاحتلال، وقسوة السجن والسجان، فكان لزاماً علينا أن نعرف طبيعتهم، وأن نكون خبراء فيهم، وأن نقدم النصح لغيرنا عنهم، وأن نحذر العامة من خبثهم، وأن ننبه العالم لخطورتهم، وألا ينخدعوا بمظهرهم، وألا يصدقوا خطابهم، وألا يحزنوا على ما يدعون أنهم مصابهم، وألا يشعروا بعقدة الذنب تجاههم، فمذابحهم ضد الآخرين تفوق كل مذبحٍ اختلقوه، وتتجاوز كل محرقةٍ نصبوا لها أفرانهم وقذائفهم اللاهبة القاتلة.
الإسرائيليون لا هَمَ لهم في الحياة إلا أموالاً يجمعونها، وجهوداً يسرقونها، وكنوزاً يسيطرون عليها، ومراكز قرارٍ يهيمنون عليها، ولا يبالون في سبيل الوصول إلى أهدافهم، بجياعٍ يسرقون منهم كسرة الخبز، ويقتلون لديهم الأمل في الحياة، وأطفالٍ يموتون وهم في أحضان أمهاتهم، وقد جف الحليب في صدورهن، وعجزن عن إسكات أطفالهن ومنعهم من الصراخ جوعاً وألماً، ومظلومين يزجون بهم في غياهب السجون، يفترون عليهم، ويخلقون لهم الأزمات، ويصنعون لهم الفضائح، ويضعفون نفوسهم بالرشا، ويهزون شخصياتهم بالمراكز والمناصب، ويستغلون قدراتهم في توظيفهم لصالحهم، وربطهم لخدمتهم، والعمل من أجلهم، ويسخرون المرأة لتحقيق أهدافهم، والوصول إلى غاياتهم، فهي عدتهم وآلتهم في غزو النفوس واقتحام المراكز والسيطرة على أصحاب القرار، وشعوبٍ يحتلون أرضها ويطردونهم من بلادها، ويسيطرون على خيراتها ومدخراتها، فلا توجد لديهم أخلاق الرجال، ولا شيم النبلاء، ولا سيما الشرفاء، فالمال لديهم غاية، والسيطرة عندهم هدف، والوسيلة لديهم مشروعة أياً كانت، ولا تأنيب للضمير عندهم إن سقط في طريقهم ضحايا ومظلومين، فالهدف لديهم أسمى وأكبر، والغاية عندهم أسمى وأغلى.
ونحن نعرف مدى تدخلهم في المؤسسات المالية الدولية، وفي بيوت المال العالمية، ونعرف حجم نفوذهم في البنك الدولي، وسيطرتهم على صندوق النقد الدولي، وندرك قدرتهم ورغبتهم في التدخل في السياسيات المالية الإقليمية والوطنية، وتدخلهم السافر في شؤون الدول المالية والاقتصادية الخاصة، ونعرف وصفات الدواء الدائية التي يصرفها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للدول، والتي تزيد في التدهور الاقتصادي للكيانات السياسية والمالية، وتتسبب في تراجع قيمة النقد، وانهيار النشاط الاقتصادي العام، وهبوط حاد في حجم المبيعات والمشتريات، وتتسبب في خلق فجواتٍ كبيرة بين أبناء شعوب الدولة الواحدة، فتزيد في غنى الأغنياء إلى درجة الفحش، وتعمق فقر الفقراء إلى درجة السحق، وتخلق حالاتٍ من الكره والحسد وحب الذات، ونعرف أنها تتعمد التدخل في آلية عمل المؤسسات المالية الدولية، وفي السلم الوظيفي للعاملين فيها، وفي اتجاهات وميول كبار العاملين فيها، كما تتعمد إصدار التقارير والنشرات المالية الدورية، وإطلاق التحذيرات الوهمية، وتخويف الحكومات وإرباك عملها وتعطيل خططها وتجميد برامجها الإنمائية، لتدفعها للتضييق على المواطنين، ورفع الدعم عن السلع الأساسية والضرورية، وتخفيف مشاركتها في برامج الرفاهية والعلاج والتأمين، وتدعوها لتقليص الصرف على المرافق العامة، وتخصيص الشركات والمؤسسات العامة، ورفع الأسعار تمشياً مع دول الجوار وأنظمة المنظمات الدولية، والامتناع عن تقديم الخدمات لعامة المواطنين وفقراء البلاد، والاكتفاء بجلب الخبراء والمختصين، والالتزام بدفع أضخم الرواتب لهم، كما اقترح مؤخراً طوني بلير مستشاراً اقتصادياً في دولةٍ آسيوية براتبٍ سنوي قدره ثمانية ملايين يورو، وذلك على حساب أفراد الشعب الفقراء.
حركة "احتلوا وول ستريت" التي بدأت في الانتشار والاتساع، وأصبح لها قادة ورواد وموجهون، ولها شعارات وأهداف، أدركت حجم النفوذ الصهيوني المخرب، ولمست الأيدي الإسرائيلية الخبيثة، وعرفت طبيعة السياسات التي تلعبها الحركة الصهيوني في تخريب الاقتصاد العالمي، وخلق شمالٍ ثري وجنوبٍ فقير في كل دول العالم، خرجت في أكثر من مكانٍ في العالم، وفي كبريات العواصم المالية، تهتف ضد إسرائيل، وتتظاهر ضد سياساتها ونفوذها، وتحملها مسؤولية الخراب الاقتصادي العالمي، وتحملهم المسؤولية الكاملة عن تضخم رؤوس الأموال، وارتفاع الأسعار، وضياع فرص العمل، وإغراق الدول في الديون، وانهيار المنظومات الاقتصادية، وتراجع قيم النقد الوطنية، وأنها هي التي تقف وراء سياسة قتل الأطفال، والقضاء على الفقراء والجياع، ذلك أنها سخرت أنظمة العالم السياسية والاقتصادية لخدمة أهدافها الاستعمارية، وسياساتها الاحتلالية، حرصاً على بقائها، وضماناً لمستقبل وجودها، ولهذا فهي وحدها تقف وراء تعفن القيم الأخلاقية، وفساد الذمم المالية، التي أقحمت العالم كله في سباقٍ محمومٍ نحو الثراء الفاحش، والرأسمالية المتوحشة التي تتناغم مع أفكار الاحتلال ومفاهيم السيطرة والهيمنة.

( 123 ) أسيراً معتقلين منذ ما قبل أوسلو ، و( 52 ) منهم مضى على اعتقالهم 20 عاما وما يزيد

kolonagaza7

غزة – - أعرب الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، عن ارتياحه الشديد إزاء التصريحات الأخيرة للسيد الرئيس " أبو مازن " لدى استقباله مبعوث اللجنة الرباعية " توني بلير" والذي شدد خلالها على ضرورة الإفراج عن كافة الأسرى الذين أعتقلوا قبل أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو / آيار عام 1994 .
واعتبر فروانة أن تلك التصريحات تندرج في سياق المواقف الثابتة والمتواصلة للسيد الرئيس والقيادة الفلسطينية تجاه قضية اللأسرى ، وهي استكمالاً لجهوده المتواصلة من أجل مساندتهم وضمان الإفراج عنهم جميعاً لا سيما القدامى منهم .
وهي بمثابة تأكيد على منحه قضية الأسرى عموما جل اهتماماته ، ومنح أولوياته القصوى للقدامى المعتقلين منذ ما قبل أوسلو خصوصاً .
معربا عن أمله في ان يُضاف إطلاق سراح الأسرى القدامى كشرطاً اضافياً لاستئناف المفاوضات المباشرة ، على اعتبار أن السلام المنشود يتطلب الإفراجَ عن الأسرى كافة وخاصة القدامى منهم .
وفي السياق ذاته قال فروانة إلى أن حكومة الاحتلال كانت تُصر دوما على استمرار احتجازهم وعدم اطلاق سراحهم ، فاستبعدت بعضهم من صفقات التبادل ، واستثنت البعض الآخر من الإفراجات السياسية في إطار المفاوضات ، على الرغم أنه كان من المفترض إطلاق سراحهم جميعا عقب التوقيع على اتفاق أوسلو .
وأضاف : بأنه وعلى الرغم مما حققته الاتفاقيات من انجازات وتمكنها من إطلاق سراح آلاف الأسرى ، إلا أن أحد أبرز إخفاقاتها وسلبياتها هو عدم الإفراج عن كافة الأسرى الذين اعتقلوا قبل قيام السلطة الوطنية لتبقيهم سنوات طويلة في السجون وبعضهم تحرر وبعضهم الآخر لا يزال في السجون وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " .
وكشف فروانة بأنه إذا كانت الاتفاقيات لم تتضمن نصوصا واضحة يكفل الإفراج عن كافة الأسرى ، فان اتفاقية شرم الشيخ الموقعة في الرابع من سبتمبر عام 1999 ، جاءت لتعالج جزءاً كبيراً من الخلل ، فأوردت نصوصاً واضحة أبرزها :
( أن الحكومة الإسرائيلية ستفرج عن المعتقلين الفلسطينيين الذين ارتكبوا مخالفاتهم قبل 13 أيلول 1993 ، والذين اعتقلوا قبل 4 أيار 1994 ( أي قبل إعلان المبادئ وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية ) ، ولكن للأسف " اسرائيل " وكعادتها تنصلت من إلتزاماتها ، ولم تلتزم بما وقعت عليه ، حيث أفرجت عن المئات منهم فيما استمرت في احتجاز مئات آخرين تحت ذرائع مختلفة .
صفقة شاليط أفرجت عن ( 176 ) من القدامى وأبقت ( 123 ) أسيرا منهم
وأوضح فروانة بأن صفقة التبادل الأخيرة ورغم نجاحها في الإفراج عن ( 176 ) أسيراً ممن كانوا معتقلين قبل أوسلو ، إلا أنها أخفقت هي الأخرى في الإفراج عنهم جميعاً ، فأبقت ورائها ( 123 ) أسيراً في سجون ومعتقلات الاحتلال ينتظرون من يحررهم .
مبيناَ إلى أن من بين الـ ( 123 ) أسيراً المعتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية في مايو / آيار عام 1994 ، يوجد ( 11 ) اسيراً من القدس ، و( 15 ) أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948 ، و( 29 ) اسيراً من قطاع غزة ، و( 67 ) أسيرا من الضفة الغربية ، بالإضافة إلى الأسير العربي صدقي المقت من هضبة الجولان السورية المحتلة والمعتقل منذ العام 1985 ، أي أنهم من مناطق جغرافية مختلفة وينتمون لفصائل عديدة.
وأشار فروانة الى أنه يوجد من بين " الأسرى القدامى " ( 52 ) أسيراً مضى على اعتقالهم عشرين عاما وما يزيد وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح " عمداء الأسرى " ، ومن بينهم أيضاً ( 23 ) أسيراً مضى على اعتقالهم ربع قرن وما يزيد ويُطلق عليهم مصطلح " جنرالات الصبر " .
ويُعتبر الأسير " كريم يونس " من قرية عرعرة وهي إحدى المناطق التي أحتلت عام 1948 ، والمعتقل منذ السادس من يناير عام 1983 هو عميد الأسرى عموماً ، وهو واحد من الأسرى الذين لم تنجح المقاومة في تحريرهم ضمن صفقة التبادل عام 1985 ، وضمن صفقة شاليط الأخيرة ، وكذلك ضمن صفقات التبادل التي أنجزها " حزب الله " ، فهل ستنجح الجهود الدبلوماسية والسياسية في الإفراج عنه وعن زملائه " الأسرى القدامى " ؟ وهل نحن بانتظار افراجات نوعية ؟.
معربا عن أمله في ان تنشط المؤسسات الفاعلة والناشطة في مجال الأسرى في دعم ومساندة الأسرى القدامى والمعتقلين قبل أوسلو خصوصاً ، وإطلاق أوسع حملة للتضامن معهم على كافة الصعد ، وان تمنح وسائل الإعلام مزيدا من المساحة لتسليط الضوء على قضيتهم ومعاناتهم المتفاقمة ، الأمر الذي سيساعد بالتأكيد وسيدعم الجهود الدبلوماسية والسياسية التي تُبذلها القيادة الفلسطينية وسيادة الرئيس من أجل ضمان الإفراج عنهم في أقرب وقت ممكن .

أمن السلطة يعتقل اثنين من أنصار حماس أحدهما عضو مجلس قروي طلوزة

kolonagaza7

أمامة- 19/11/2011م
قام جهاز الأمن الوقائي في مدينة نابلس باعتقال اثنين من أنصار حركة حماس احدهما عضو مجلس قروي بعد مداهمة منزليهما في قرية طلوزة شمال المدينة .
حيث أكّدت المصادر بأنّ قوة من الأمن الوقائي اقتحمت القرية قبل يومين وقامت باعتقال عضو المجلس القروي المنتخب محمد جناجرة بعد مداهمة منزله وتفتيشه ومصادرة مجموعة من محتوياته بينها حاسوبه الشخصي ومبلغ من المال، يذكر أنّ جناجرة إمام في إحدى مساجد القرية وهو أسير محرر اعتقل عدة سنوات في سجون الاحتلال، كما تعرض للاعتقال عدة مرات لدى أمن السلطة وأفرج عنه قبل عدة أشهر.
كما اعتقل ذات الجهاز المواطن أحمد عوايصة من نفس القرية بعد مداهمة منزله وتفتيشه ومصادرة بعض محتوياته، وسبق لعوايصة أن اعتقل لدى أمن السلطة .

الكتلة الإسلامية" تدعو لاعتبار اللقاء القادم موعداً لإطلاق الحريات والإفراج عن المعتقلين



kolonagaza7

طالبت الكتلة الإسلامية في جامعات ومعاهد الضفة الغربية أجهزة أمن السلطة بالإفراج الفوري عن طلبة الجامعات المعتقلين في سجونها ووقف سياسة الاستدعاءات والاعتقالات وكافة أشكال التدخل الأمني في شؤون الجامعات.
كما رحبت "الكتلة الإسلامية" بحملة "حريتهم عنوان مصالحتنا" التي تنفذ في وسائل الإعلام الفلسطينية المختلفة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجون أجهزة أمن السلطة.
وقال تصريحٌ صحفيٌ مقتضبٌ أصدرته الكتلة أنها تنظر بـ" إيجابيةٍ كبيرةٍ للقاء المزمع عقده بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل، وتعتبره فرصةً حقيقيةً ينبغي استثمارها لإنهاء عهد الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية.
كما طالبت إدارات الجامعات بوقف سياسات التضييق وتشديد الخناق على العمل الطلابي المرتبط بالكتلة الإسلامية وإتاحة المجال واسعاً لحرية الرأي والتعبير والعمل الأكاديمي والنقابي للجميع، والبدء الفوري بإعادة ترتيب الوضع الطلابي على أساس الحريات.

مددت اعتقال الهيموني وآخرين لمدة 15 يوم أمن السلطة يعتقل أسيراً محرراً في نابلس ويواصل اعتقال العديد من طلبة الجامعات في الخليل



kolonagaza7

أمامة – 18/11/2011م
واصل جهاز الأمن الوقائي حملات الاعتقال والاستدعاء ، حيث اعتقل أسيراً محرراً في نابلس وواصل اعتقال العديد من الطلبة الجامعيين في الخليل .
ففي محافظة نابلس، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر روحي سامح طبيلة بعد مداهمة منزله في المدينة ومصادرة حاسوبه الخاص والعديد من الصور والوثائق والمستندات الخاصة .
يذكر أن طبيلة أمضى في سجون الاحتلال أربع سنوات ونصف وأفرج عنه في العام 2006، وسبق أن اعتقل لفترة طويلة من قبل أمن السلطة قبل انتفاضة الأقصى.
كما واصلت الأجهزة الأمنية استدعاء العديد من المفرج عنهم سابقاً، عُرف منهم: القيادي ضرار حمادنة والصحفي محمد عصيدة وأحمد مرعي وياسر مناع وسامر عودة ورامي عيسى وعوني الشخشير وغيرهم.
وفي محافظة الخليل، أكدت عائلات عدد من المعتقلين السياسيين تعرض عدداً من أبنائهم للضرب والإهانة عرف منهم : مهند الهيموني، وعاصم القواسمي، ومحمد فوزي الخطيب، ومحمد سلهب، حيث تم عرضهم أمس على المحكمة، وجرى تمديدهم لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق.
ومن جهة أخرى واصلت الأجهزة الأمنية اعتقال عدد من من طلبة جامعة البوليتكنك منذ قرابة الأسبوع وهم ابراهيم العوضي وسامر القاضي وحاتم العيدة وفادي حريز.

إسلام حامد.. بطلٌ ينتظر الحرية



kolonagaza7

كما هو حال عموم الفلسطينيين في الضفة الغربية، يعلق أبناء بلدة سلواد قرب رام الله آمالاً عريضةً على لقاء رئيس السلطة محمود عباس برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل لتحرير ابن البلدة إسلام حامد من اعتقاله السياسي.
وتحول يوم الخامس والعشرين من تشرين ثاني الجاري - موعد اللقاء- إلى موعدٍ مقدسٍ يتطلع "السلواديون" إليه لعودة حامد حراً طليقاً.
يفخر أبناء البلدة بالرموز النضالية الكبيرة التي قدمتها بلدتهم على طريق النضال بدءاً من رئيس مكتب "حماس" السياسي ذاته الذي ينحدر من البلدة ومروراً بالقسامي القائد إبراهيم حامد الذي يقضي حكماً بالسجن لـ 67 مؤبداً في سجون الاحتلال، وليس انتهاءً بإسلام الذي مضى على ذات طريق الكفاح فحمل صفة "أسيرٍ سياسيٍ" في سجون أجهزة أمن السلطة.
بطلٌ ينتظر الحرية
يحفظ أهالي سلواد لإسلام جرأته في الحق، وانتفاضته في وجه الظلم، فقد حمل سلاحه وانتفض في سلسلة "سيل النار" لينفذ مع رفيق دربه عاطف صوالحي عملية ريمونيم البطولية.
لم يوجه الأسير القسامي اسلام حامد سلاحه يوماً تجاه أبناء شعبه على الرغم من مرارة ما تعرض له في سجونهم، اذ اثر الانخراط في اعمال المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني، فكان أحد أبناء القسام الذين تحركت جوارحهم للانتصار للاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال.
ذاق حامد مرارة الأسر في سجون الاحتلال، فهو أسير محرر يعرف معنى الاسر وقسوته ومعاناة أهله.
وبتاريخ 1/9/2010م، نفذ القسامي إسلام حامد عملية ريمونيم القسامية مع القسامي عاطف الصالحي والتي استهدفا خلالها مستوطنين صهاينة وأصابا عدداً منهم بالرصاص.
ارتبطت العملية ارتباطا كبيرا بالأسرى في سجون الاحتلال، حيث انها كانت تهدف كما كشفت إفادة حامد إلى أسر مستوطنين صهاينة بهدف مبادلتهم بأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.
بعد تنفيذه العملية لاحقته أجهزة أمن السلطة حتى تمكنت من اعتقاله بتاريخ 4/9/2010 ليلقى به في أقبية التحقيق القاسي، ثم حوكم بالسجن مدة ثلاث سنوات.
ما هكذا يعامل الأبطال !!
وفيما يعيش المعتقلون الجنائيون ظروفاً توصف بالمقبولة في سجون السلطة وتتم معاملتهم معاملةً حسنة ولا يتعرضون لأي تعذيب، كما يتم احتجازهم في سجون جماعية، يعاقب إسلام بظروف اعتقالٍ قاسيةٍ ومريرة، إذ تم احتجازه في إحدى الفترات في زنزانة ضيقة وقذرة جداَ وفق ما ذكر إسلام حامد في رسالة سربها من زنزانته.
وفي ظل الظروف السيئة التي كانت يحتجز فيها حامد قرر خوض إضراب مفتوح عن الطعام بالتزامن مع اضراب الاسرى في سجون الاحتلال الذين كانوا سببا في اندفاعه للمقاومة لتخليصهم من الأسر.
ولم يجد جهاز "المخابرات" الذي كان يعتقل إسلام بداً من الاستجابة لإضرابه عن الطعام والتخفيف من صعوبة ظروف اعتقاله، حيث تم نقله إلى سجن بيتونيا للسجناء الجنائيين بهدف تحسين ظروف اعتقاله.
وإلى أن يحين موعد لقاء عباس – مشعل يبقى أهالي سلواد كما هو حال كل الفلسطينيين يترقبون جديداً إيجابياً قد لا يكون في ثناياه ما هو أجمل من عودة إسلام لعائلته.

اعتصام ومسيرة في الخليل احتجاجاً على تصعيد الحملات الأمنية لأجهزة السلطة




kolonagaza7

بدعوة من رابطة الشباب المسلم ولجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الخليل نُظم ظهر اليوم اعتصام حاشد على دوار ابن رشد، عقبته مسيرة انطلقت باتجاه منطقة باب الزاوية، وذلك احتجاجاً على تصعيد الحملات الأمنية التي نفذتها أجهزة السلطة في مختلف مدن الضفة وطالت عدداً من الناشطين السياسيين وطلاب الجامعات.
كما جاء الاعتصام في سياق حملة (حريتهم عنوان مصالحتنا)، وهي حملة إعلامية وميدانية أطلقتها لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة، وذلك لتحريك كافة الأطراف واستخدام مختلف وسائل الضغط من أجل الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين في سجون الضفة وصولاً إلى إغلاق ملف الاعتقال والاستدعاء السياسي إلى الأبد.
وفي كلمة للمعتصمين أعلنوا فيه انطلاق الحملة المساندة للمعتقلين السياسيين بالتعاون مع رابطة الشباب المسلم ومشاركة مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، بما فيها شبكات الإعلام الاجتماعي والعديد من المواقع والمنتديات الشبابية.
وفي إدانة للحملات الأمنية للسلطة أكد المعتصمون "بأن شنّ مثل هذه الحملات قبيل الاجتماع المرتقب بين رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل ليؤكد من جديد بأن الأجهزة الأمنية هي المعطل الأبرز للمصالحة، وبأنها تسعى بشكل متعمد لإفشال كل جهود تحقيق الوحدة الوطنية ولذلك نؤكد على مطالبنا بأن يتم إنهاء ملف الاعتقال السياسي وإطلاق الحريات بشكل نهائي قبل نقاش أي ملف سياسي بين حركتي حماس وفتح".
وتم رفع العديد من اللافتات والبوسترات الخاصة بحملة (حريتهم عنوان مصالحتنا) خلال الاعتصام والمسيرة، وتم إلصاق العديد منها على الجدران، وتم ترديد الهتافات المطالبة بإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين، والكفّ عن سياسة الملاحقة للناشطين، وتم رفع لافتة تدين العقوبات التي يتعرض لها معتقلو الخليل في سجن أريحا، حيث تم منعهم من الزيارة والاتصال بذويهم منذ أكثر من أسبوع.
وألقى والد الشهيد مأمون النتشة والمعتقل معتصم النتشة كلمة طالب فيها السيد خالد مشعل والرئيس عباس بإيلاء قضية المعتقلين السياسيين اهتمامهم خلال جلسة اللقاء المرتقبة بينهما، وطالب شباب الضفة برفض الخضوع لاستدعاءات الأجهزة الأمنية، وأكد على استمرار النشاطات الميدانية حتى يتم تبييض السجون من المعتقلين السياسيين.

النائب سميرة الحلايقة : المصالحة تحتاج نوايا صادقة ولا بد من إنهاء ملف الاعتقال السياسي



kolonagaza7

أكدت النائب عن كتلة "التغيير والإصلاح" بالمجلس التشريعي الفلسطيني سميرة الحلايقة على أن "عملية الاعتقال السياسي تصب في خانة إحباط المصالحة، خاصة أن عملية الاعتقال تزيد في فترة الحديث عن المصالحة الفلسطينية".
وشددت الحلايقة في تصريحٍ خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" الخميس (17-11): على ضرورة أن يصدر رئيس السلطة محمود عباس قرارًا بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وإنهاء ملف الاعتقال السياسي خاصة أن المعتقلين في الضفة لديهم قرارات بالإفراج عنهم.
وأضافت: "إذا لم يتم الإفراج عن كافة المعتقلين من خلال المصالحة ولقاءات القيادات السياسية فكيف يمكن لهم أن يخرجوا؟!"
ولفتت النظر إلى أن المصالحة بحاجة إلى تطبيق أفعال من خلال ترجمة الأقوال على أفعال تتمثل في إنهاء ملف الاعتقال السياسي، مضيفة: "أي خطوة باتجاه المصالحة تحتاج إلى نوايا صادقة فلابد من ترجمتها إلى أفعال؛ فلابد من إنهاء ملف الاعتقال السياسي".

أمن السلطة يستدعي والد أربعة أشقاء معتقلين في نابلس ويعتقل طالباً جامعياً في طولكرم



kolonagaza7

أمامة – 17/11/2011م
واصلت أجهزة أمن السلطة حملات الاعتقال والاستدعاء، فاستدعت العديد في نابلس بينهم والد أربعة معتقلين لدى الوقائي، فيما اعتقلت طالباً جامعياً في طولكرم.
ففي محافظة نابلس، استدعى جهاز الأمن الوقائي للتحقيق الحاج محمود جود الله وزوجته، وهو والد أربعة معتقلين لدى ذات الجهاز وهم محمد وعبد الله وياسر وأنس، وزوج الشهيدة القسامية سعاد صنوبر ووالد الشهيد أحمد جود الله.
كما استدعت الأجهزة في بلدة تل كلا من نمر هندي ووليد عصيدة وفراس رمضان، علما أن هندي وعصيدة طالبان في جامعة النجاح الوطنية.
وفي محافظة طولكرم اعتقلت الأجهزة الأمنية قبل يومين الطالب في الجامعة الأمريكية أحمد الحاج محمود (19 عام) من بلدة علار، وهو النجل الأكبر للشهيد القسامي حازم الحاج محمود، وكان قد اعتقل أكثر من مرة لدى أمن السلطة.




دعوةٌ للمشاركة في الاعتصام الاحتجاجي على تصاعد الاعتقالات والاستدعاءات السياسية في الضفة الغربية



kolonagaza7

أمامة -16/11/2011م
دعت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين ورابطة الشباب المسلم في الضفة للمشاركة الواسعة في الاعتصام الاحتجاجي الذي سيقام على دوار ابن رشد يوم غدٍ الخميس الموافق (17-11-2011م) الساعة الواحدة والنصف على دوار ابن رشد، وذلك احتجاجًا على تصعيد حملة الاستدعاءات والاعتقالات السياسية التي نفذتها الأجهزة الأمنية بالتزامن مع اقتراب لقاء المصالحة.
وقال بيان وزع من قبل لجنة أهالي المعتقلين ورابطة الشباب المسلم: " كنا قد استبشرنا خيرًا بعد أن لاحت مؤخرًا بوادر انفراج في الوضع الأمني في الضفة الغربية قبيل عيد الأضحى المبارك، وبعد أن تم الإفراج عن عدد من المعتقلين السياسيين لدى الأجهزة الأمنية، إلا أننا تفاجأنا بالأجهزة الأمنية وخصوصًا الأمن الوقائي يشنّ حملة جديدة في مختلف مناطق الضفة طالت عدداً من المعتقلين الذين أفرج عنهم قبل العيد، والأسرى المحررين من سجون الاحتلال، مع عدم تنفيذ وعود الإفراج عن المعتقلين السياسيين ممّن قضوا سنواتٍ وأشهراً طويلة خلف القضبان".
وأكّد المنظمون في بيانهم على أن " شنّ مثل هذه الحملات قبيل الاجتماع المرتقب يؤكد من جديد بأنّ الأجهزة الأمنية هي المعطل الأبرز للمصالحة، وبأنها تسعى بشكل متعمد لإفشال كل جهود تحقيق الوحدة الوطنية".
واختتم الأهالي ورابطة الشباب بيانهم بالتأكيد على أنهم سيواصلون فعالياتهم الاحتجاجية مؤكدين على مطالبهم بأن يتم إنهاء ملف الاعتقال السياسي وإطلاق الحريات بشكل نهائي قبل نقاش أي ملف سياسي بين حركتي حماس وفتح.

المعتقلون السياسيون ينتظرون الحرية من لقاء عباس – مشعل

kolonagaza7
يظهر الفلسطينيون في الضفة الغربية اهتماماً كبيراً باللقاء المرتقب بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل.
أما أهالي المعتقلين السياسيين فقلوبهم معلقةٌ بالأمل أن يُنهي ذلك اللقاء معاناتهم المترتبة على مواصلة اعتقال أبنائهم.
وينظر كثيرٌ من الفلسطينيين للاعتقال السياسي الذي ارتبط بأيام الانقسام الأولى، كأهم العقابات في طريق تحقيق المصالحة وإنجاز الوحدة الوطنية التي بات الفلسطينيون أكثر حاجةً لها الآن من أي وقتٍ مضى.
75 ملفاً
أحدث إحصاءات "لجنة أهالي المعتقلين السياسيين" تتحدث عن استمرار اعتقال أكثر من 75 أسيراً من مختلف محافظات الضفة الغربية بعضهم يقبع في سجنه منذ خمسة أعوام.
من أقدم المعتقلين السياسيين مؤيد طايع بني عودة من بلدة طمون قرب طوباس، اعتقل مؤيد لدى جهاز "المخابرات" في آب عام 2007، ووجهت له تهمة العمالة للاحتلال، لكن محاكم السلطة برأته من التهمة التي تمت فبركتها في إطار المناكفات السياسية، وأطلق سراحه فعلاً لكن أجهزة السلطة أعادت اعتقاله عند بوابة سجن جنيد قبل لحظاتٍ من تخطيه لها.
أما أمين القوقا، ومحمد جواد الكتوت، وكلاهما من مدينة نابلس فيقبعان أيضاً في سجون أجهزة السلطة منذ العام 2007 بتهمة نشاطهما في "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، حيث اعتقلت مخابرات السلطة المطارد القسامي القوقا بتاريخ 1\11\2007، فيما اعتقل الوقائي المطارد القسامي الكتوت قبله بشهرين، أي في أيلول من ذات العام ولا زال الاثنان يقبعان في سجن الجنيد.
ومن أبرز أسماء المعتقلين القدامى في سجون أجهزة السلطة المطارد القسامي رجب عوني الشريف وعلاء حسونة من نابلس والمعتقلان في سجن الجنيد منذ تاريخ نهاية العام 2008.
وتقول الوثائق التي تحوزها لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية أن هناك خمسة معتقلين ما زالوا في سجون السلطة منذ العام 2009، وهم علاء ذياب وعبد الفتاح شريم وعماد الحوتري وإبراهيم عطية والأربعة من قلقيلية، ووجدي أنور العاروري من بلدة عارورة قرب رام الله.
أما العام 2010، فما زال 16 شاباً من ضحاياه يقبعون في سجون أجهزة أمن السلطة المختلفة، فيما لا زال قرابة 50 معتقلاً يقبعون رهن الحجز السياسي منذ اعتقالهم في فتراتٍ مختلفةٍ من العام 2011.
من مختلف المواقع
ويتوزع معتقلو الضفة الغربية في سجون أجهزة السلطة على مختلف المحافظات، لكن أكثر من ثلثهم من محافظة الخليل ومن أبرزهم أيوب القواسمي وباجس عمرو ومعتصم النتشة ومحمد الأطرش ومحمد أبوحديد وعثمان القواسمي وجهاد أبوقبيطة ، ويقبع أغلبهم في سجون الخليل والظاهرية وأريحا .
وتحل نابلس في شمال الضفة الغربية ثانياً في أعداد المعتقلين السياسيين من أبنائها حيث يقبع في سجن الجنيد أكثر من 20 معتقلاً سياسياً، من أبرزهم عبدالحكيم القدح وعبدالله العكر ورجب الشريف وأمين القوقا وغيرهم من القادة الميدانيين والنشطاء وطلبة الجامعات.
أما قلقيلية، فلا زال سبعة معتقلين سياسيين من أبنائها يقبعون في سجون أجهزة السلطة بينهم علاء ذياب المحكوم بالسجن 20 عام وعبدالفتاح شريم المحكوم بالسجن 12 عام، ومثلهم من رام الله التي يرزح في القيود من أبنائها البارزين عناصر خلية "ريمونيم" إسلام حامد وعاطف صوالحي من سلواد والمحكومون بالسجن لثلاث سنوات بتهمة دورهم في مقاومة الاحتلال من خلال خلايا "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، بالإضافة للفنان وجدي العاروري المحكوم بالسجن خمس سنوات والمحتجز لدى جهاز الاستخبارات منذ العام 2009.
فيما يتوزع باقي المعتقلين السياسيين على مختلف محافظات الضفة الغربية من شمالها إلى جنوبها ومن أبرزهم الطالبين الجامعيين عبدالرحمن عبادي من يعبد قضاء جنين وجعفر دبابسة من طلوزة ، بالإضافة للمعتقل أسد الله بدران من دير الغصون قضاء طولكرم والعديد من طلبة الجامعات والأسرى المحررين.
الجريمة المتجددة
وتتحدث "لجنة أهالي المعتقلين السياسيين" في الضفة الغربية عن أكثر من 75 ملف للمعتقلين السياسيين في سجون السلطة، في كل ملفٍ منها تفاصيلٌ ورواياتٌ كثيرةٌ تنتهي في محصلتها عند جعل الاعتقال السياسي ممارسةً غريبةً يجب أن تتوقف.
وتؤكد المعلومات التي يتم بثها عبر الإعلام ومؤسسات التوثيق يومياً استمرار ممارسة الاعتقال السياسي من قبل جميع أجهزة أمن السلطة في الضفة الغربية المحتلة، لكن اتهاماتٍ صريحةً سيقت مؤخراً لجهاز "الأمن الوقائي" بالتحديد بتعمد تصعيد حملات الاعتقال للتخريب على لقاء عباس – مشعل.
وتعود تلك الاتهامات إلى استئثار "الوقائي" بعمليات الاعتقال التي شنت مؤخراً، بعدما هدأت وتيرتها قبيل أسبوعين، حيث عاد الجهاز لاعتقال واستدعاء العشرات في نابلس والخليل وجنين.
آخر المعلومات الواردة من الميدان تشير إلى أنّ الجهاز اعتقل في حملته الأخيرة في الخليل الناشط مهند الهيموني والمحررين محمد الخطيب ويوسف أبوحسين، وفي نابلس اعتقل الأشقاء أنس وعبد الله وياسر وجود الله مدينة نابلس وهم أشقاء شهيدٍ وأبناء شهيدةٍ، وكذلك اعتقل في ذات يوم الثلاثاء المحرر أسامة صوافطة من طوباس.
والتعذيب أيضاً
ورغم محاولاتٍ عدةٍ يبذلها خبراءٌ ومختصون في مجالات التسويق والعلاقات العامة للترويج للمعاملة "المدنية" للمعتقلين السياسيين في سجون السلطة، تكشف مستشفيات الضفة الغربية وتقارير الأطباء فيها عن مواصلة عمليات التنكيل والتعذيب داخل السجون.
آخر ضحايا عمليات التعذيب في سجون أجهزة السلطة كان الطالب في جامعة النجاح علاء سعود بني منيه، من بلدة عقربا والذي ضربه محققٌ من جهاز "الوقائي" بكعب المسدس على رأسه فنقل إلى المستشفى جراء هذا الاعتداء.
أعيد الطالب الجامعي بعد أيامٍ من العلاج في المستشفى إلى سجن الجنيد في نابلس ولا زال رهن الاعتقال حتى ساعات إعداد هذا التقرير، لكن شهود العيان الذين رأوا حالته الصحية وهو يرقد على سرير الشفاء أكدوا أن ما تعرض له من تعذيب كان يفوق الوصف.
وكذلك المحاكمات
ورغم دعواتٍ كثيرةٍ وجهتها المؤسسات القانونية وهيئات الرقابة الفلسطينية على تطبيق القانون، يواصل القضاء العسكري الفلسطيني تدخله في شؤون المواطنين المدنيين وإصداره الأحكام المختلفة بحق من يعرضون على محاكمه من أنصار حركة "حماس".
ويصدر القضاة والعسكريون من غير ذوي الاختصاص يومياً قراراتٍ بالاعتقال والإفراج عن معتقلين سياسيين، تاركين لأجهزة السلطة الحرية في تنفيذ تلك القرارات أو ضربها بعرض الحائط.
ومن أواخر الأمثلة على عدم تطبيق قرارات المحاكم ما حدث مع المعتقلين جعفر دبابسة وعبدالرحمن عبادي ومحمد أبو حديد ومعتصم النتشة وعثمان القواسمي ومحمد الأطرش، حيث أنهى بعضهم مدة الحكم الصادرة ضده فيما حصل البعض الآخر على قرارات بالإفراج منذ أكثر من ستة شهورٍ دون أن ينفذ ذلك القرار، ومثله حال عشرات الحاصلين على قراراتٍ قضائيةٍ بالحرية دون رصيدٍ من التنفيذ.
وبانتظار انتهاء المعاناة تبقى عيون أهالي المعتقلين السياسيين مصوبةٍ للقاء الزعيمين عباس - مشعل، على أمل أن يضع حداً للمعاناة المتواصلة لأحبائهم.

أجهزة السلطة تصعد الاعتقالات وتعتقل خمسة بينهم ثلاثة أشقاء

kolonagaza7

أمامة -16/11/2011م
واصلت أجهزة أمن السلطة تصعيد حملات الاعتقال والاستدعاء في مختلف محافظات الضفة، حيث اعتقلت خمسة من المواطنين وأنصار حركة حماس بينهم ثلاثة أشقاء في محافظات نابلس وطوباس وطولكرم.
ففي محافظة نابلس، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الأشقاء الثلاثة عبد الله وأنس وياسر محمود جود الله من المدينة، وثلاثتهم أسرى محررون من سجون الاحتلال وسبق أن تم استدعاؤهم واعتقالهم لدى الأجهزة الأمنية عدة مرات، علما أنّ شقيقهم البكر محمد معتقل في سجن الجنيد منذ حوالي أسبوعين ولا يزال يُحتجز في زنزانة انفرادية منذ اعتقاله.
يشار الى أنّ الإخوة جود الله هم أشقاء الشهيد أحمد جود الله وأبناء الشهيدة القسامية سعاد صنوبر التي استشهدت في العام 2003 بعد ثلاثة أشهر من استشهاد ابنها أحمد.
كما أرسل ذات الجهاز تبليغ استدعاء للشاب هزاع عموري من بلدة عورتا، لكنه رفض الاستجابة له.
وفي محافظة طوباس، قام جهاز الأمن الوقائي مساء أمس بمداهمة منزل الأسير المحرر أسامة صوافطة في طوباس بالضفة الغربية واختطافه بعد تفتيش المنزل والعبث ومصادرة حاسوبه الشخصي ومجموعة من أغراضه الخاصة.
وكان صوافطة قد اعتقل قبل عدة مرات لدى أجهزة أمن السلطة وأمضى عيد الفطر المبارك معتقلا في سجونها، صوافطة هو أسير محرر من سجون الاحتلال قضى فيها أكثر من ست سنوات .
أما في مدينة طولكرم فقد اعتقل جهاز المخابرات الفلسطينية الأسير المحرر محمد السعدي من بلدة عتيل قرب المدينة .
من جهة أخرى، فقد أفرجت أجهزة أمن السلطة عن الشابين محمد قواريق ورائف نصار من بلدة عورتا بعد اعتقالهما ليومين، كما أفرج جهاز "الأمن الوقائي" عن الطالب في جامعة النجاح الوطنية أسامة حلاوة بعد اعتقالٍ دام ما يقارب الشهرين ونصف الشهر، وذلك بكفالةٍ من محكمة الصلح.
يذكر أن حلاوة أسيرٌ محررٌ أمضى ثلاث سنواتٍ في سجون الإحتلال، كما سبق أن أمضى ما يقارب السنة في سجون أجهزة أمن السلطة.
واستمراراً لتبادل الأدوار، اعتقلت قوات الاحتلال اثنين من المحررين من سجون أمن الضفة وهم عبد الرحيم سامي الحاج و الشيخ خليل إبراهيم الحاج من قرية جلقموس شمال مدينة جنين بعد مداهمة منزليهما فجر أمس.

«الغارديان»: العاهل الأردني يرشح كاميرون لقيادة حملة ضد الأسد



kolonagaza7

لندن - يو بي آي:
كشفت صحيفتان بريطانيتان عن أن لندن تلقت طلباً عربياً لقيادة حملة ضد سوريا. وفي حين اكتفت «ديلي تيلغراف» بذكر أن دولة عربية على الأقل، لم تكشف هويتها، حثت رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على قيادة حملة دبلوماسية ضد سوريا بعد نجاحه في التعاون مع القوى الإقليمية للإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي، ذكرت «الغارديان» العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بالاسم.
وقالت إنه اقترح شخصياً على بريطانيا المساعدة في إنشاء مجموعة اتصال دولية لتنسيق السياسة الغربية والعربية تجاه الأزمة في سوريا، وذلك خلال المباحثات التي أجراها في لندن الثلاثاء الماضي مع كاميرون واستلهمها من الانتفاضة الأخيرة في ليبيا، وكانت جزءاً من النشاط الدبلوماسي المحموم حول الوضع المتفاقم في سوريا.
وأضافت «الغارديان» أن الملك الأردني، الذي أصبح أول زعيم عربي يدعو علناً الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي، تردد بأنه يفضّل أن يكون الجهد الغربي حيال سوريا بقيادة بريطانيا وفرنسا بدلاً من الولايات المتحدة، وذلك تمشياً مع القضية الليبية.
اللاعب الرئيسي
وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين بريطانيين أكدوا «أنه من السابق لأوانه الحديث عن تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا، في حين أن اللاعب الدبلوماسي الرئيسي حالياً هو جامعة الدول العربية». ونقلت عن مصادر دبلوماسية عربية «بارزة» أن هناك حاجة ملحة لتوثيق التنسيق بعد تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، والمحاولات اليائسة لتوحيد مجموعات معارضة للأسد.
عندما ينهار السد
بدورها، قالت «ديلي تيلغراف» إن دولة عربية «اتصلت مباشرة ببريطانيا لتشجيعها على العمل كقائد فريق لتنسيق النقاشات بشأن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد الرئيس الأسد، والتخطيط لرحيله المحتوم.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي عربي، أيضاً وصفته بأنه بارز، قوله «يتعين على الغرب والمجتمع الدولي مناقشة ما يتوجب القيام به عندما ينهار السد في سوريا، نظراً لوجود وجهات نظر مختلفة جداً لجيران سوريا يصعب تنسيقها».
وقالت الصحيفة إن هناك تأييداً في العالم العربي لفكرة قيام كاميرون والرئيس الفرنسي بقيادة مجموعة اتصال دبلوماسية لتوفير منتدى للدول الغربية والعربية المعنية بالوضع السوري لمناقشة الإجراءات المطلوب اتخاذها. وأضافت أن التدخل العسكري في سوريا لم يدخل حيّز النظر حتى الآن، بسبب الاعتقاد بأنه سيفتح أبواب الجحيم في منطقة الشرق الأوسط، غير أن هذا الاعتقاد يمكن أن يتغير إذا ما قام الرئيس الأسد على سبيل المثال باستخدام القوة الجوية ضد شعبه.2011-11-18

مشاركة مميزة