السبت، 30 يوليو 2011

سورية: خمسة قتلى على الأقل برصاص قوات الأمن في دير الزور ومضايا

kolonagaza7

BBC

قالت تقارير إن القوات السورية قتلت خمسة أشخاص على الأقل في هجومين في مدينتي دير الزور ومضايا.

وقال سكان محليون إن قوات الأمن قتلت بالرصاص ثلاثة مدنيين في دير الزور، شرقي البلاد الخميس.
غير أن المرصد السوري لحقوق الإنسان، قال إن مدنيين قتلا واصيب ستة آخرون بينهم امرأة وطفل مساء الخميس في دير الزور برصاص قوات الامن خلال حملة امنية نفذتها في احياء عدة من هذه المدينة الواقعة شرق البلاد والتي شهدت تظاهرة كبرى مناهضة للنظام.
وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن :"سقط شهيدان مدنيان في دير الزور برصاص قوات الامن في حي الحويقة، اضافة الى ستة جرحى بينهم فتى في ال13 من العمر وامرأة".
وأضاف ان احد القتيلين قضى على الفور فيما توفي الثاني بعد ساعات متأثرا بجروحه.
وقال عبد الرحمن، من مقره في لندن إنه إثر ذلك: " نزل حوالى ثلاثة الاف شخص من ابناء المدينة الى الشوارع وتجمعوا امام منزل المحافظ الجديد سمير عثمان الشيخ حيث تظاهروا احتجاجا على سقوط القتيل".
وقال المرصد في بيان منفصل إن 8 دبابات نشرت في حي الحويقة قرب منزل المحافظ وسط سماع اطلاق رصاص كثيف كما دخلت الدبابات حي الشيخ ياسين وانتشرت دبابات قرب مقهى عثمان بيك بجوار الجسر.
وأضاف أن 6 ناقلات جنود مدرعة دخلت حي الجورة وسمعت اصوات اطلاق رصاص كثيف في حي العرضي واحياء اخرى في المدينة .
وكانت أجهزة الأمن نفذت فجر يوم الخميس حملة مداهمات في احياء الحميدية والجورة والحويقة والعمال والجبيلة وقد تصدى لها الاهالي باقامة سواتر وحواجز ترابية.
كما عادت أجهزة الأمن بعد غياب لتسيير دوريات أمنية جالت في المدينة بسيارات بيك اب عليها رشاشات من العيار المتوسط، في إستعراض للمحافظ الجديد حسبما ابلغ نشطاء من المدينة المرصد السوري لحقوق الانسان
وفي مدينة مضايا ، قرب العاصمة دمشق، أبلغ بعض السكان وكالة رويترز بأن اثنين من المدنيين قتلا في حملة شنتها قوات الأمن.
وكانت المدينة قد شهدت مظاهرات شعبية حاشدة تطالب بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد. وجاءت هذه المظاهرات رغم تمركز الدبابات وعربات الجنود المدرعة في المنطقة.

مشاركة مميزة