الخميس، 12 أغسطس 2010

ترقبوا.. الليلة زخات من الشهب المثيرة والغزيرة في سمائن


kolonagaza7
أرض كنعان الاخبارية
أعلنت الجمعية الإسرائيلية للدراسات الفلكية وعلوم الفضاء عن وابل مدهش من الشهب التي يمكن مشاهدتها في فضاء بلادنا بعد منتصف الليلة الخميس/الجمعة. وعلم موقع "ارض كنعان" أن مثل هذه الظاهرة الرائعة تحدث مرة واحدة في السنة، عندما تدخل الكرة الأرضية محيط الغبار المنتشر حول الشمس وفي مدارها، وأن الشهب التي ستظهر بألوان مختلفة هي عبارة عن أجزاء الغبار، وأضاف إن هذه الشهب ستظهر بكثرة بعد الساعة الثانية عشر منتصف الليل، وأنها ستكون ليلة غير مقمرة (بداية هلال رمضان) وأن الشهب ستظهر بمعدل 100 شهاب مضيء في الساعة الواحدة.
وأكد الفلكي الإسرائيلي يجئال فاتال، رئيس الجمعية للدراسات الفلكية في إسرائيل على أن الوابل من هذه الشهب سيكون الليلة الخميس/ الجمعة وأنها ستبلغ ذروتها بين الساعة الثانية بعد منتصف الليل والخامسة فجرا، مشيرا إلى أن من يرغب في مشاهدة هذا الكم الهائل والمثير من الشهب التي ستجتاح سماء إسرائيل عليه أن يبحث له عن مكان مظلم بأقل كمية من النور ليشاهد كم هو جميل ومثير مشهد الشهب الملونة اللامعة.
من جهة أخرى أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة -المملكة العربية السعودية- أن سماء المملكة والمنطقة العربية ستشهد فجر غد الجمعة 3 رمضان حسب تقويم أم القرى ذروة تساقط شهب البرشاويات التي تعتبر من الشهب المميزة التي يتم رصدها وفق ما أعلنت الجمعية.
وقال رئيس الجمعية المهندس أبو زاهرة أن الكرة الأرضية بدأت في الدخول إلى بقايا مخلفات غبار ذيل المذنب "سوفت توتل" مصدر شهب البرشاويات في 20 شعبان.
وعند الذروة يتساقط منها حوالي 50 شهابا في الساعة، وهي تتحرك بسرعة 61 كيلومترا أو 38 ميلا في الثانية. وفي العام الحالي إضاءة القمر لن يكون لها تأثير نظرا لأن القمر في طور الهلال الجديد لشهر رمضان ويغرب مبكرا. ما يتيح الفرصة لكي تكون السماء مظلمة وإمكانية مشاهدة الشهب ضعيفة السطوع إلى ما قبل شروق الشمس.
وأوضح أن الشهب عبارة عن دقائق صغيرة تتراوح أحجامها من ميليمترات إلى بضعة سنتيمترات، هذه الدقائق الصغيرة ما هي - في العادة- إلا عبارة عن آثار ذيل المذنبات التي تدور حول الشمس.
تتقاطع من فترة إلى أخرى مسارات آثار هذه المذنبات مع مسار الأرض وتصطدم هذه الدقائق بالغلاف الجوي الأرضي. ونتيجة أن هذه الدقائق ذات سرعات كبيرة جداً فإنها تحتك بالغلاف الجوي ومن ثم تحترق هذه الدقائق ويظهر في السماء ما يعرف بالشهاب أو الشهب ويرى في فترات قصيرة غالباً ما تكون أقل من ثانية. ويزيد عدد الشهب أو ينقص طبقا لكمية الدقائق التي تحتك وتصطدم بالغلاف الجوي الأرضي.
يذكر أن نقطة إشعاع أو نقطة تساقط شهب البرشاويات هي في كوكبة فرساوس، ويمكن العثور عليها بالنظر إلى الأفق الشمالي الشرقي بعد الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، ويجب أن يكون الرصد في منطقة بعيدة

مشاركة مميزة