السبت، 27 أغسطس 2011

لأول مرة توثيق تكاثر الكرسوع في سهول مدينة جنين

kolonagaza7

جنين – رامي دعيبس.
تتميز جنين بتنوع حيوي مميز حيث أنها تحتوي على ما يزيد على 70% من المناطق الحرجية في الضفة الغربية لموقعها المميز الذي يربط بين غور الأردن وساحل البحر المتوسط.
وقال د. وليد باشا مدير مركز الباشا للابحاث والدراسات انه بالإضافة إلى العديد من الطيور المقيمة يزور جنين خلال هجرة الربيع والخريف مئات الآف الطيور. ومن هذه الطيور طير الكرسوع أو أبو مغازل (Himantopus himantopus) وهو طائر مائي مقيم في فلسطين ويتكاثر في المناطق المائية ويمتاز بأرجله الطويلة وردية اللون ومنقاره النحيف ولون جسمه الأبيض وجناحيه الأسودين.
ويتابع د. الباشا ان طير الكرسوع يعيش بالقرب من المياه الضحلة ويتغذى على الحشرات والقشريات وبالعادة يزور جنين في فصلي الخريف والشتاء بأعداد لا تتجاوز العشرين زوج.
وهذا العام ولأول مرة قامت عدسة د. الباشا بتوثيق تكاثر الكرسوع في مجرى واد المقطع في مدينة جنين، وتعد هذه الظاهرة غير اعتيادية وخاصة بأن الطائر وضع بيضه في منتصف شهر آب مع العلم بأن موسم تكاثره في العادة من شهر أيار الى تموز.
يذكر ان مركز الباشا العلمي للدراسات والابحاث يعد من المراكز النشطة في شمال فلسطين التي تقوم بدراسة التنوع الحيوي في المنطقة وقد أصدر حديثا دليل ميداني للطيور الشائعة في محافظة جنين .
With RespectRami DaibesJournalistJenin - PalestineJawwal: 0599708255

مشاركة مميزة