الجمعة، 28 أكتوبر 2011

العاهل الأردني: إسرائيل ليست معنية بحل الدولتين وتسعى لتحويل الاردن الى دولة فلسطينية



kolonagaza7

القدس- الاتجاه الديمقراطي:
قالت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح الخميس، أن جهات استخبارية غربية تعتقد أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وصل إلى نتيجة مفادها أن إسرائيل معنية بزعزعة النظام في الأردن، واستغلال التطورات في العام العربي لتحويل الأردن إلى دولة فلسطينية.
كما كتبت أن الملك الأدرني صعد من تصريحاته بهذا الشأن في الآونة الأخيرة.
وتناولت وسائل الإعلام الإسرائيلية المقابلة التي أجرتها "واشنطن بوست" مع الملك الأردني، حيث أبرزت صحيفة "معاريف" قوله إن الكثير من المسؤولين في الأردن توصلوا إلى نتيجة مفادها أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ليست معنية بحل الدولتين.
كما أشارت الصحيفة إلى تساؤل الملك عبد الله الثاني عن الخطط والنوايا الحقيقية للإسرائيل، والخطة البديلة للحكومة الإسرائيلية، مشيرا إلى أنه غير مقتنع بأنه يوجد للحكومة الإسرائيلية مصلحة بحل الدولتين.
وفي حديثه عن "الربيع العربي" نقلت "معاريف" عنه قوله إن ما حصل في مصر وتركيا ماثل للعيان، وأن الأردن بالتالي هي الأخير التي لها علاقات مع إسرائيل. وردا على سؤال بشأن إمكانية أن تقوم مصر بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، أجاب أن هناك إمكانية محتملة جدا بأن يحصل ذلك.
وبحسب "معاريف" فإن الملك الأردني ألمح إلى أن إسرائيل تزعزع بشكل متعمد سلطة الرئيس محمود عباس، وتخطط للأمر نفسه في المملكة الأردنية، وذلك بهدف خلق حالة من الفوضى، واستغلال الربيع العربي في الشرق الأوسط لخلق واقع جديد يتسلم فيه الفلسطينيون السلطة في الأردن، كي تدعي إسرائيل أن الأردن هي الدولة الفلسطينية، ويصبح سكان الضفة الغربية مواطنين أردنيين.
وكتبت الصحيفة في هذا السياق نقلا عن عناصر استخبارية غربية أن رسائل وصلت عمان وتلميحات كثيرة تشير إلى أن بنيامين نتانياهو تبنى خطة "الأردن هي الدولة الفلسطينية".
من جهتها أبرزت "يديعوت أحرونوت" تصريح الملك عبد الله الثاني أن هناك احتمالا كبيرا أن تقوم مصر بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، إضافة إلى تشكيكه بجاهزية الحكومة الإسرائيلية للتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين.
أما بالنسبة لاتفاقية السلام مع الأردن، فقد أشارت إلى أنه اعتبر أن الاتفاقية ستظل قائمة طالما أنها تساعد الطرفين.
كما أشارت الصحيفة إلى تأييد الملك الأردني للمسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة، وتحميله الولايات المتحدة المسؤولية باعتبار أن للاخيرة سلم أولويات آخر.
وكتبت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تفوت الفرصة، وأنه على قناعة بأنها ليست معنية بحل الدولتين.2011-10-27

مشاركة مميزة