الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011

قلقيلية : ندوة إرشادية وحفل وداع لحجاج المحافظة




kolonagaza7

تحت رعاية وزير الأوقاف الدكتور محمود الهباش والعميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية نظمت مديرية أوقاف قلقيلية في قاعة بلدية قلقيلية ندوة إرشادية وحفل وداع لحجاج بيت الله الحرام من المحافظة والمتوجهين إلى الديار الحجازية .
وشارك في الندوة رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة ونائب قائد المنطقة المقدم غالب العقوبي وقادة الأجهزة الأمنية وخلدون أبو خالد مدير دائرة الأوقاف و الدكتور محمد الهاشم مدير مديرية الصحة وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية وجمع غفير من الحجاج وذويهم .
وفي كلمته قال الخندقجي أننا نعد العدة لمرحلة الكل يشتاق إليها والكثير يتمنى ذلك فكان لزاما علينا أن نلتقي بكم كي نتدارس أمور الحج ومناسكه ، وأضاف الخندقجي أن هناك شيئا آخر غير المناسك يعنينا وهو أن يكون الحج كاملا وان نتحمل بعضنا البعض ونتكامل فيما بيننا وان يكون الحلم سيد الموقف ونسال الله ان يكون حجنا مقبولا متغاضين عن مشاق السفر وان ندرك أننا لسنا كأي شعب آخر نحن بعثة فلسطين المجاهدة، ونحن نحمل ارث شهداء وجرحى ومعتقلين، وان يكون الحج مقتصرا على العبادة وترك الدنيا خلفنا .
وبـارك خلدون أبو خالد مدير دائرة الأوقاف في كلمته للحجاج الذين فازوا بالمنحة وان منّ الله عليهم بهذه الميزة والفرصة لأداء فريضة الحج وتطرق أبو خالد إلى ضرورة ان يلتزم الحاج بالسلوك الحسن والتصرفات التي تعبر عن ثقافته وتربيته الإسلامية ففي السفر عناء ومشقة فيجب أن نتحلي برباطة الجأش والصبر لنيل الثواب ودعا أبو خالد جموع الحجاج بان يكونوا وحدة واحدة متمنيا لهم رحلة موفقة وعودة سالمة لأهلهم وذويهم وقد كتب لهم الأجر والثواب .
وقدم د. محمد الهاشم مدير مديرية الصحة مجموعة من الإرشادات الصحية للحجاج وطرق الوقاية وتجنب الأمراض إضافة إلى اخذ كافة سبل السلامة وتجنب المخاطر الصحية والجسدية لضمان رحلة حج خالية من الأمراض وليتمن الحاج من أداء فريضة الحج بكل حيوية .
من جانبه قدم الشيخ احمد الجدع شرحا مفصلا عن مناسك الحج وأصولها ولتحقق الأجر والثواب في أداء الفريضة فيجب أن تكون على أكمل وجه وتوخي الحيطة والحذر وعدم الاستعجال في أداء المناسك .
وفي نهاية اللقاء فتح باب الأسئلة للحجاج لتوضيح كل شيء يتعلق بالسفر والمناسك كما وزع على الحضور مجموعة من الإرشادات المكتوبة .

مشاركة مميزة