الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

ورشة عمل لتوحيد و تطوير خطة مواجهة الكوارث في المحافظات الشمالية

kolonagaza7

جنين – 21/12/2011: نظمت إدارة الكوارث في المديرية العامة للدفاع المدني ورشة عمل لمناقشة الخطة الاستراتيجية للمحافظات الشمالية في مديرية دفاع مدني محافظة جنين ضمن الخطة الوطنية الشاملة للوطن التي يشرف عليها مدير عام الدفاع المدني اللواء أحمد رزق.
وحضر الورشة مدير دفاع مدني محافظة جنين المقدم مهندس سامي حمدان ومدير محافظة طولكرم المقدم حقوقي مأمون العمور ومدير محافظة قلقيلية المقدم عمر قدومي ومدير طوباس الرائد هلال حماد ومدير إدارة الكوارث في الدفاع المدني المقدم عمار سلامة, ونيابة عن مدير محافظة نابلس حضر الرائد أيوب طنبور, وعدد من ضباط وضباط صف الدفاع المدني في جنين.
وأفاد تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أنه تمت مناقشة الخطة الاستراتيجية الوطنية الشاملة للمحافظات الشمالية من أجل الوقوف على نقاط القوة وتحديد نقاط الضعف و العمل على معالجتها.
وفي كلمة ترحيبية قال المقدم حمدان أن الدفاع المدني يعمل على النهوض بواقع الدفاع المدني في مجابهة الكوارث ويعمل على تعزيز الإمكانيات المتوفرة لديه، وأكد على الاحتياجات الواجب توفرها للمحافظات لكي يتم مواجهة الكوارث بالطرق العلمية والعملية الصحيحة التي تضمن التقليل من الخسائر البشرية والمادية, مؤكداً على الدور التشاركي بين المحافظات للخروج بخطة وطنية شاملة للمحافظات.
وأكد المقدم عمار سلامة أن هذا الاجتماع للتشارك والتشبيك يأتي ضمن عمل الدفاع المدني لأنه يهدف إلى الحفاظ على الأرواح و الممتلكات لما فيه من مصلحة للوطن و المواطن, وأضاف أن إدارة الكوارث بالتعاون مع مديريات الدفاع المدني تقوم بإعداد الخطط المستقبلية الاستراتيجية ويتم الوقوف على حجم الإمكانيات لدى المؤسسات و العمل على تعزيزها و تنظيمها.
ومن جهته أشار المقدم العمور إلى أن الدفاع المدني في كافة المحافظات وضمن خطته الاستراتيجية يعمل على توزيع الأدوار ووضع قاعدة بيانات لكل محافظة بمؤسساتها الرسمية والأهلية للوقوف على الإمكانيات المتوفرة من أجل العمل على تعزيز هذه الامكانيات التي تضمن التعامل البنّاء مع حالات الطوارئ .
وقال المقدم قدومي أنه يجب أن تصب الجهود المبذولة في الخروج بخطة شاملة وطنية موحدة تعمل بروح فريق واحد في حالة حدوث كارثة لأن ذلك يعمل على تسهيل مهمه طواقم الدفاع المدني.
وفي نهاية الاجتماع قدم مدير إدارة الكوارث في جنين المقدم محمود شحادة ومدير إدارة التخطيط والإنشاء الرائد عدنان شاهين شرحاً مفصلاً عن الخطة الاستراتيجية المقترحة لمحافظتي جنين وطوباس، وقال الرائد شاهين أن الخطه شملت إحصاء الامكانيات و الاحتياجات الواجب توفرها في كل محافظة، و تم تقسيم المحافظة إلى عدة محاور لتسهيل عمل طواقم الدفاع المدني من خلال إنشاء غرفة عمليات فرعية لكل محور وتم مناقشة حيثياتها والبنود المتعلقه بها ومن أجل أن تكون خطة مثالية يحتذى بها لكافة المحافظات في الوطن.

مشاركة مميزة