الجمعة، 30 ديسمبر 2011

مشاركون يوصون بضرورة تبني إستراتيجية مشتركة بين مجالس التعليم المجتمعي ووزارة التربية والتعليم العالي



kolonagaza7



قلقيلية-طالب منسقو مجالس التعليم المجتمعي في محافظة قلقيلية بضرورة تبني إستراتيجية مشتركة مع وزارة التربية والتعليم العالي من اجل النهوض بواقع التعليم وتحسين نوعيته بالتركيز على الطالب والبيئة المدرسية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت صباح اليوم في مديرية التربية والتعليم حضرها محافظ محافظة قليقلية ربيح خندقجي ووكيل وزارة التربية التعليم العالي محمد أبو زيد ومدير عام الإدارات التربوية محمد القبج ومدير التربية والتعليم يوسف عودة ومديرو ومديرات المدارس ومنسقو مجالس التعليم المجتمعي في المحافظة.
وفي كلمته أعرب المحافظ عن سعادته عن البدء بتنفيذ فكرة مجالس التعليم المجتمعي في قلقيلية ترسيخا لمبدأ الشراكة الحقيقية في تطوير برامج التعليم في الوطن،مشيرا إلى الانجاز الكبير الذي تم تحقيقه في الانتقال من طور التشخيص إلى مرحلة طرح البدائل والحلول.
بدوره أكد أبو زيد نية وزارة التربية والتعليم العالي بناء رؤيا واضحة تبنى على إدماج مؤسسات المجتمع المحلي في بناء خطط الوزارة وتوجيه سياساتها بشكل يخدم العملية التعليمية وتحسين نوعية التعليم والتعلم.
وأضاف أبو زيد إلى أن فكرة عمل مجالس التعليم المجتمعي تأتي من رغبة الوزارة استقاء وتخطيط السياسات بالاستناد على مقترحات وتوصيات بناءة تأتي من القاعدة التي تشكل المجالس والإسهام الفعلي في شراكة تقوم على التعاون المتبادل بين جميع أطراف العملية التعليمية.
من جانبه رحب مدير التربية بالحضور شاكرا وزارة التربية على اختيار مديرية قلقيلية لتنفيذ هذا التوجه الذي يرسخ الثقة المتبادلة بين الوزارة ومكونات المجتمع الفلسطيني،مشيرا إلى أن المديرية سلسلة ورشات عمل تعزز دور مجالس التعليم المجتمعي في مجال التعليم.
كما أوصى المشاركون في الورشة بضرورة تبني خطط واقعية وقابلة للتنفيذ للحد من تدني التحصيل خاصة في الصفوف الدنيا،إضافة إلى منح مجالس التعليم المجتمعي صلاحيات تؤهلهم من تقديم مقترحات وتوصيات والأخذ بها في عملية التخطيط وتنفيذ السياسات.
وقدم منسقو العناقيد المختلفة عروضا محوسبة تناولت ابرز الانجازات التي تم تحقيقها مؤخرا من قبل مجالس التعليم المجتمعي في المحافظة في مجالات التحصيل وتحسين البيئة المدرسية وتنسيق العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي،إضافة إلى تقديم وجهة نظر فيما يختص بمهام وصلاحيات المجالس وحدود تدخلها المتوقعة.
يذكر أن تشكيل مجالس التعليم المجتمعي جاء لبناء شراكة حقيقية بين مؤسسات المجتمع المحلي ووزارة التربية والتعليم لتحسين نوعية التعليم والتعلم عن طريق تقديم المقترحات والتوصيات الهادفة لدعم الوزارة في تنفيذ خططها.

مشاركة مميزة