الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

الاحتلال يُكثِّف من هجماته ضد المدنيين والأعيان المدنية

kolonagaza7
الاحتلال يُكثِّف من هجماته ضد المدنيين والأعيان المدنية
تجمع المؤسسات الحقوقية يستنكر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ويطالب المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته إزاء استمراره 
يُدين تجمع المؤسسات الحقوقية )حرية( تصاعد العدوان الإسرائيلي المستمرـ وارتكاب جرائم بحق قطاع غزة منذ مساء الأحد، الموافق ١١/١١/٢٠١٨، والذي أسفر، حتى اللحظة، عن استشهاد )10( مواطنين، وإصابة العشرات بجراحٍ مختلفة.
وبحسب متابعة التجمع؛ فقد كثفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية مساء الاثنين، غاراتٍها نجاه مناطق مُتفرِّقة من قطاع غزة، حيث استهدفت مجموعة من المواطنين شمال قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد كلاً من: محمد زكريا إسماعيل التتري (٢٧ عام) ومحمد زهدي حسن عودة (22 عام)، فيما استهدفت مجموعة أُخرى من المواطنين شرق محافظة رفح، ما أسفر عن استشهاد حَمد محمد موسى النحال (٢٣ عام)، إضافةً لاستهدافها المنشاة المدنية منها مبنى فضائية الأقصى وعمارة الرحمه وعدد من منازل المواطنين في مناطق متفرق في قطاع غزة حيث تم تدميرها بشكل  كامل، وإلحاق أضرار بالغة في منازل المدنيين . وفي ذات السياق؛ أعلنت المصادر الطبية عن وصول (20) إصابات جديدة في صفوف المواطنين نتيجةً لسلسلة الغارات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة حتى لحظة كتابة هذا البيان.
تجمع المؤسسات الحقوقية )حرية( يُدين العداون الإسرائيلي على قطاع غزة، لا سيّما استهدافه للأعيان المدنية عمومًا، وتلك المشمولة بحماية خاصة بموجب قواعد القانون الدولي، وهو ما يشكل جريمة وفقا لميثاق روما ، بالإضافة لكونه يشكل انتهاكًا صارخًا للمواثيق والأعراف الدولية ومساسًا بحرية الرأي والتعبير. وإزاء ذلك فإنه:
1.   يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل من أجل وضع حد للعدوان الإسرائيلي تجاه قطاع غزة، لا سيّما استهدافه المتصاعد للمدنيين والأعيان المدنية، وإلزامه باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني.
2  يطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ التدابير اللازمة التي من شأنها توفير الحمايه والامن للمواطنين في غزة ،والعمل على وقف العدوان على قطاع غزة .
3.  يطالب الأطراف السامية بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية، والعمل على محاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولين عن إصدار أوامر قتل واستهداف المدنيين والأعيان المدنية في قطاع غزة.
 يطالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بافصل في الاحاله المقدمة من دولة فلسطين، وفتح تحقيق في العدوان الإسرائيلي المستمر تجاه قطاع غزة، لا سيّما استهداف مقرّ فضائية الأقصى باعتباره من الأعيان المدنية المشمولة بالحماية.
5    يطالب الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان باتخاذ  والمقرر الخاص بحماية الصحفيين بموقف منصف وغير منحاز، حِيال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يأخذ بعين الاعتبار بدء اسرائيل للعدوان، واشعالها فتيل الحرب .
6.  يطالب الاتحاد الأوربي بتعليق اتفاقية الشراكة مع الاحتلال الإسرائيلي لمخالفته للبند الثاني منها الذي ينص على وجوب احترام حقوق الإنسان، ووقف كافة أشكال التعاون معه باعتباره كياناً راعياً للإرهاب.
تجمع المؤسسات الحقوقية (حرية)
13 نوفمبر / تشرين ثاني 2018


مشاركة مميزة