الأربعاء، 11 أغسطس 2010

رصد صابرون الإخباري الأرربعاء 11/8/2010

kolonagaza7
الأخبار اليومية
اصابة مستشار الحركة الاسلامية بجروح
قلقيلية – صابرون
11/8/2010
حاولت جرافات بلدية الاحتلال قبل ظهر امس الثلاثاء استئناف هدم القبور في مقبرة مأمن الله في القدس، وقام الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية ووفد من الحركة الاسلامية وقيادات من القدس ومتولي الوقف الشيخ مصطفى ابو زهرة بالتصدي للجرافات. ووقفوا أمامها من اجل منعها من الاستمرار في هدم القبور.
كما أصيب الشيخ علي أبو شيخة مستشار الحركة الإسلامية داخل الخط الاخضر بجروح بعد صدمه من قبل جرافة اسرائيلية خلال تصديه برفقة عدد من المواطنين لجرافات الاحتلال أثناء قيامها بتدمير ما تبقى من قبور في مقبرة مأمن الله في القدس المحتلة.
يشار الى ان مئات القبور تعرضت للتجريف والازالة في الايام الاخيرة في مقبرة مامن الله من قبل حكومة الكيان الصهيونية .
أمن فتح يختطف شقيقين وطالب جامعي من بلدة الشيوخ
الخليل – صابرون
11/8/2010
اختطف ما يسمى جهاز الوقائي الخاضع لإمرة مولر عباس مساء الاثنين 9/8 الشقيقان عيسى وعطية صبح الحلايقة وهما عاملان وأسيران محرران من سكان بلدة الشيوخ في محافظة الخليل.
وأكدت مصادر موثوقة من عائلة الحلايقة أن أربع سيارات تابعة للجهاز المذكور مصحوبة بسيارات شرطة وامن وطني اقتحموا حي (شعب حسين) في البلدة وقاموا بأعمال تفتيش دقيقة في منزل المواطن عيسى صبح حلايقة 46عاما ومن ثم قاموا باختطافه.
وأفادت المصادر نفسها أن القوة ذاتها توجهت إلى حي (سماك) شرق البلدة وقامت بأعمال تفتيش مماثلة لمنزل شقيقه عطية صبح 49عاما وقاموا أيضا باختطافه.
والشقيقان الحلايقة هما أسيران محرران من سجون الاحتلال وأمضى كل واحد منهما أكثر ر من 6سنوات في السجون الصهيونية.
إلى ذلك قالت عائلة الطالب إسلام إبراهيم حلايقة 22عاما أن عناصر (مولر عباس) اقتحموا حرم جامعة بيرزيت واختطفوا ابنهم الملتحق بالدراسة.
وأفاد ذوي الطلاب حلايقة أن ابنهم تم اختطافه أثناء تواجده في حرم الجامعة بعد أن رفض الذهاب إلى مقراتهم بعد استدعاءه للمقابلة.
الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري لأربعة أسرى

نابلس - صابرون
11/8/2010

جددت سلطات الاحتلال الصهيوني الاعتقال الإداري لأربعة أسرى في سجونها.
وأفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، انه تم تجديد اعتقال الأسير عبد الحافظ غيظان رئيس المجلس القروي لقرية قبيا قضاء رام الله لمدة 6 شهور أخرى.
وأوضح "أحرار" أن الأسير غيظان أمضى في سجون الاحتلال أكثر من خمس سنوات.
وأضاف المركز أنه تم تجديد الاعتقال للأسير لؤي محمد غيث من محافظة الخليل بأربعة شهور أخرى، مشيرا إلى أن غيث أمضى في سجون الاحتلال عدة سنوات من قبل.
وذكرت المصادر أنه تم تجديد الاعتقال للأسير عبد الفتاح العملة من بلدة بين أولا قضاء الخليل لمدة 4 شهور اخرى، ومن الجدير ذكره ان العملة كان قد اعتقل ثلاث مرات لدى سلطات الاحتلال.
وفي نفس السياق، تم تجديد الاعتقال للأسير حمزة جبرين حويلس 23 عاما من محافظة الخليل لفترة 4 شهور اخرى، وهذا التمديد هو الثالث للأسير، واعتقل مرتين وأمضى خلالها أكثر من 17 شهراً حتى الآن، ويشار إلى أنه طالب في جامعة الخليل.
وأشار المركز الحقوقي الى أن سلطات الاحتلال قامت ايضا بتجديد الاعتقال للأسير زكي محمد حسين عامرية من بلدة كوبر قضاء رام الله أربعة شهور أخرى وللمرة الثانية على التوالي، بعد انتهاء حكمه.
ويذكر أن سلطات الاحتلال قامت بنقل الأسير عامرية من سجن النقب إلى سجن عوفر، حيث قاموا هناك بإعطائه قرار التجديد.

في رمضان و حرب الأمعاء الخاوية في سجون فتح
غزة - صابرون
11/8/2010

ذكرت مصادر مطلعة في سجن جنيد المركزي أن الأسرى السياسيين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية منذ ثلاثة أيام بالإضافة إلى وقف الزيارات العائلية .
وأضاف المصدر أن هده الخطوات تأتي بعد عدة خطوات احتجاجية على الإحكام الجائرة التي صدرت بحقهم.
يذكر أن سلطة عباس أصدرت أحكام جائرة بحق الأسرى السياسيين بتهمة الانتماء السياسي أو الانتماء لحركة حماس وقد وصلت بعض هده الأحكام إلى خمسة سنوات .
وأكد المصدر أن هده الأحكام صدرت من قبل محكمة عسكرية أي أن الحكم الصادر عنها غير قابل للطعن والاستئناف.
ومن جهة أخري ناشد الأسرى السياسيين المؤسسات الحقوقية والإنسانية من اجل مساعدتهم على إعادة المحاكمة والإفراج عنهم وطالبوا أيضا وسائل الإعلام الفلسطينية بتغطية هده الخطوات الاحتجاجية

تخيير مواطنين بين الاعتقال لدى السلطة أو الاحتلال
الضفة المحتلة – صابرون
10/8/2010

كشف مصدر مسئول في حركة الجهاد الإسلامي في محافظة جنين عن قيام ضباط في أجهزة عباس بتخيير عناصر الحركة إما باعتقالهم لديها أو لدى الاحتلال.
وأضاف المصدر: "قام أحد الضباط في جهاز الأمن الوقائي باستدعاء اثنين من عناصر الحركة في مخيم جنين حيث حضرا لمقر الجهاز بالمحافظة، وجرى بينهما وبين الضابط حديث، قال لهم فيه ان الاحتلال أبلغ السلطة بنيته اقتحام مخيم جنين واعتقالهم وأنه عليهم الاختيار إما الاعتقال على يد قوات الاحتلال الصهيوني أو الاعتقال لدي جهاز الأمن الوقائي.
وتابع المصدر: "رفض المجاهدون البقاء في مقر الجهاز وعادا لمنزليهما في وقت متأخر من مساء الأحد، حيث تفاجئا فعلاً بأن جيش الاحتلال قد اقتحم المخيم وقام باعتقالهم وهما الاخوان بهاء أبو طبيخ وعلاء صمادي، وأنهما خلال الأيام الماضية تعرضا لعدة عمليات استدعاء من أجهزة أمن السلطة السابقة".
وأشار القيادي إلي أن الصمادي هو أسير سابق لدى الاحتلال امضى في المعتقلات عدة سنوات تعرض خلالها لعمليات تعذيب شديدة أدت لإصابته بالغضروف، كما أن أبو طبيخ مسئول الرابطة الإسلامية في الجامعة العربية الأمريكية.
وطالب المصدر المسئول أجهزة عباس "بالكف عن ملاحقة المجاهدين، ووقف التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني"، مشدداً على ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين في سجونها وعلى رأسهم القياديان بالسرايا علاء أبو الرب وسامر الغول، اللذين تم اعتقالهما منذ نحو عام ونصف ويتعرضان لإهمال طبي شديد إثر تعرضهما لإصابات سابقة على يد قوات الاحتلال.
أجهزة فتح تختطف نجل النائب أبو جحيشة بالخليل
الخليل – صابرون
11/8/2010

قال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني محمد مطلق أبو جحيشة أن عناصر الأمن الفلسطيني دخلوا إلى حرم جامعة القدس المفتوحة واختطفوا نجله (معتز) 23عاما واقتادوه إلى مراكز التوقيف في المدينة.
وكان جهازي المخابرات والوقائي اختطفوا وبشكل دوري أبناء النائب أبو جحيشة مرات سابقة وقد تعرض أبناءه للملاحقة والاختطاف عدة مرات من قبل سلطات الاحتلال وامن السلطة. ومن أبناءه الذين شملهم الاعتقال (معاذ ومقداد ومالك ومعتز ومهند ومتوكل).
واستنكرت كتلة التغيير والإصلاح هذا التصرف من قبل الأجهزة الأمنية ضد أبناء النواب الإسلاميين واعتبرت أن هذا العمل يندرج ضمن الحرب المستعرة التي تشن ضد أبناء وعائلات النواب في الضفة منذ أربع سنوات.

الإفراج عن معتقلي قرية العراقيب المهدمة بشروط
قلقيلية – صابرون
11/8/2010

أفرجت شرطة بئر السبع الصهينية في النقب بشروط مقيدة مساء امس الثلاثاء، عن المعتقلين الثلاثة الذين تم اعتقالهم أثناء المظاهرة الاحتجاجية على هدم قرية العراقيب في النقب. وقد تم الإفراج عن كل من محمد محاجنة من أم الفحم ومحمد مصاروة من الطيبة بشروط تمنع دخولهم لقرية العراقيب كما أفرجت عن البروفيسور أيال نير. وكانت الشرطة الصهيونية قد وجهت للمعتقلين تهمة عرقلة عمل الشرطة وإهانة أفرادها. وتولى الدفاع عنهم كل من المحامين سناء وشحدة بن بري ويوسف نصاصرة. وتوصل المحامون إلى اتفاق مع النيابة العامة مساء اليوم بإطلاق سراح المعتقلين والموافقة على تقييدات تمنع من مصاروة ومحاجنة دخول قرية العراقيب التي هدمتها السلطات الإسرائيلية لمدة يومين. وفي المقابل منحت المحكمة النيابة فرصة لغاية يوم الخميس من هذا الأسبوع لتقديم لوائح اتهام. وبحسب محامي الدفاع شحدة بن بري فإن المعتقل البروفسور التقدمي والمحاضر في جامعة بئر السبع ايال نير، والذي توجه له تهمة عرقلة عمل الشرطة والتمترس أمام خيمة الاعتصام لمنع الجرافات من هدمها، رفض الإفراج عنه بشروط مقيدة تمنعه من دخول قرية العراقيب مدة 15يوما، مما اضطر المحكمة إطلاق سراحه إلى حين اتخاذ قرار نهائي بشأنه لغاية ظهر غد الأربعاء. كما أكد المحامي بن بري أن هذا الاعتقال التعسفي ما هو إلا اعتقال سياسي لا مبرر ولا صلة له بالقانون، وأن هذا التجريم للعمل السياسي يأتي لمواصلة سياسة الترهيب ضد كل من يعترض على سياسة المؤسسة التي تسعى إلى اقتلاع المواطنين العرب لصالح تهويد النقب. أما عبد الكريم عتايقة عضو اللجنة المركزية للتجمع، والذي واكب قضية المعتقلين منذ اعتقالهم برفقة محامي الدفاع، فقد قال إن تصرفات الشرطة هذه تأتي كل مرة لتؤكد آن الدولة العبرية هي دولة بوليس وليست دولة قانون عندما يتعلق الأمر بالعرب، وإن هذه الممارسات لا تمت للقانون بصلة. ووجه العتايقة التحية لكافة المتضامنين من كافة المناطق والاتجاهات بما فيهم العناصر اليهودية التقدمية، والذين يرون في نضال عرب النقب نضالا مشروعا وعادلا من أجل إحقاق حقوقهم في ملكيتهم على أراضيهم. وأشار في نهاية حديثه إلى أن عملية إعادة بناء العراقيب تتواصل بمشاركة الخيرين من أبناء شعبنا، لافتا إلى أن "الإصرار على الصمود والتحدي لهو أمر يثلج الصدر ويزيدنا املأ وصمودا".

أجهزة فتح تختطف 6 من انصار حماس في الضفة
الضفة المحتلة – صابرون
11/8/2010

واصلت أجهزة فتح حملتها ضدّ حركة حماس وأنصارها في الضفة المحتلة، حيث اختطفت 6 من أنصار الحركة في محافظات بيت لحم ورام الله والخليل وجنين.
ففي محافظة بيت لحم، اختطفت أجهزة فتح الأسير المحرر محمد سلامة الجواريش بعد اقتحام منزله في مخيم عايدة فور الإفراج عنه من سجون الاحتلال بعد اعتقال دام سنة، كما أعادت استدعاء الأسير المحرر الشيخ صالح قاسم (53 عاماً) من بيت لحم، يذكر أنّ الشيخ قاسم مريض بالسرطان وقد تم استدعاؤه عدة مرات سابقاً.
وفي محافظة نابلس، واستمراراً لمسلسل التعذيب بحق قيادات وأنصار الحركة المختطفين في سجون الأجهزة، أكّدت مصادر مقربة من عائلة القيادي زياد نبيه مريش تدهور حالته الصحية نتيجة التعذيب والشبح المتواصل.
كما أكّدت عائلة الأسير المحرر زاهي الكوسا نقل نجلها إلى المستشفى لتردي حالته الصحية نتيجة الشبح والتحقيق المتواصل. يذكر أنّ الكوسا تمّ اختطافه فور الإفراج عنه من سجون الاحتلال قبل أسبوعين.
وفي محافظة قلقيلية أكّدت عائلة الأسير المحرر نسيم شنطي (55 عاماً) من المدينة نقله إلى المستشفى الحكومي تحت حراسة مشددة، حيث رفض الأطباء إخراجه لتدهور حالته الصحية جرّاء التعذيب الوحشي الذي يتعرض له، ويذكر أنّ الشنطي والمختطف من قبل جهاز الأمن الوقائي في قلقيلية من أبرز نشطاء الحركة في المدينة وقد أمضى قرابة الـ 12 عاماً في سجون الاحتلال، وله نجل معتقل منذ ثلاثة أعوام لدى الاحتلال، وقد تعرض للاختطاف عدة مرات بسبب عمله السابق في جمعية لرعاية الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي محافظة جنين، اختطفت أجهزة فتح القيادي الأسير المحرر أحمد سليم سلاطنة من بلدة جبع بعد اقتحام منزله والعبث بمحتوياته، ويذكر أنّ سلاطنة يعاني من المرض وقد تعرض للاختطاف سابقاً.
وفي محافظة رام الله، اختطفت أجهزة فتح من بلدة بير زيت الطالب في جامعة بير زيت إسلام إبراهيم حلايقة من بلدة الشيوخ قضاء الخليل، ويذكر أنّ اختطاف الحلايقة جاء بعد رفضه التوجه لمقرات الأجهزة بعد استدعائه للمقابلة.
وفي محافظة الخليل، اختطفت أجهزة فتح من بلدة الشيوخ عطية صبح الحلايقة "49 عاماً" وشقيقه عيسى "46 عاماً، علمًا أن الشقيقين الحلايقة أسيران محرران من سجون الاحتلال، وأمضى كل واحد منهما أكثر من 6 سنوات في السجون الصهيونية.
كما اختطفت قبل عدة أيام الأسير المحرر جاد الله الرجوب "40 عاماً" من بلدة دورا بعد مداهمة بيته في البلدة، وهو مختطف سابق.
واستمراراً لمسلسل التعاون والتنسيق الأمني، اعتقلت قوات الاحتلال قتادة عمار بدوي نجل مفتي محافظة طولكرم وهو أحد طلبة جامعة النجاح.
واستمراراً لمسلسل المحاكمات العسكرية الظالمة، أصدرت محاكم فتح العسكرية أحكاماً بالسجن على أربعة أسرى محررين من نشطاء الحركة في محافظتي الخليل وبيت لحم وهم:
الأسير المحرر عادل محمد حمدان الشواورة من بلدة الشواورة قضاء بيت لحم، وأصدرت ضده حكماً بالسجن لمدة 4 أشهر، حيث أنه مختطف منذ 11/1/2010 وقد أفرج عنه بتاريخ 7/4/2010 بكفالة عدلية وأعيد اختطافه بعد أسبوع من الإفراج عنه بتاريخ 14/4/2010، وهو حاصل سابقاً على عدة قرارات بالإفراج عنه من محكمتي البداية والعدل العليا، وهو أسير محرر أمضى ما يزيد عن الـ 13 عاماً في سجون الاحتلال.
الأسير المحرر أحمد إسماعيل عبد الرحمن غنيمات "30 عاماً" من بلدة صوريف قضاء الخليل، صدر ضده حكم بالسجن لمدة 9 أشهر، حيث أنه مختطف منذ 15/9/2009 وأفرج عنه بتاريخ 15/1/2010 لكنه أعيد اختطافه بعدها بأيام. وتمت محاكمته رغم صدور قرار قضائي من المحكمة العليا بتاريخ 23/5/2010 بالإفراج عنه ودفع للأجهزة مبلغ 15 ألف شيقل؛ ولم يخلوا سبيله، وهو أسير محرر أمضى أكثر من 12 سنة في سجون الاحتلال، وهو شقيق القائد القسامي الأسير عبد الرحمن غنيمات والمحكوم 5 مؤبدات.
الأسير المحرر مصعب مصطفى صبيح الهور "24 عاماً" من بلدة صوريف قضاء الخليل، وأصدرت ضده حكماً بالسجن لمدة 9 أشهر، حيث أنه مختطف منذ 15/9/2009 بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال، وقد تمت محاكمته رغم صدور قرار قضائي من المحكمة العليا بتاريخ 19/5/2010 بالإفراج عنه، وهو مختطف سابق وأسير محرر اعتقل عدة مرات لدى الاحتلال الصهيوني.
الأسير المحرر نعمان أحمد إسماعيل الدرابيع من دورا قضاء الخليل، وأصدرت ضده حكماً بالسجن 9 أشهر حيث أنه مختطف منذ 25/1/2010، وتمت محاكمته رغم صدور قرار قضائي سابق من المحكمة العليا بتاريخ 10/5/200 بالإفراج عنه، وهو مختطف سابق.

مشاركة مميزة