الثلاثاء، 31 أغسطس 2010

عن الصحف الاسرائيلية

kolonagaza7
"المصدر" عطا القيمري - القدس
هآرتس – من باراك رابيد وآخرين:
نتنياهو: لم انقل لاوباما أي اقتراح لاستمرار التجميد../
رئيس الوزراء ينفي أنه تعهد أمام الامريكيين بالامتناع عن استئناف البناء في يهودا والسامرة. عشية سفره الى القمة السياسية في واشنطن، قال أمس نتنياهو انه لم يعد الرئيس الامريكي أو أي جهة اخرى في الادارة الامريكية بشيء بالنسبة لاستمرار تجميد البناء في المستوطنات.
في جلسة وزراء الليكود انتقد نتنياهو الطلب الفلسطيني بمواصلة التجميد: "هم يبنون مدينة كاملة بتشجيعنا وبالمقابل ينازعون على كل بيت في يهودا والسامرة". اما رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) فقال في خطاب تلفزيوني بالمقابل بان "اسرائيل ستتحمل المسؤولية عن فشل المفاوضات اذا ما استؤنف التوسع الاستيطاني".
جلسة وزراء الليكود لم تستغرق أكثر من ثلاثين دقيقة، ولكن في اثنائها وقف نتنايهو أمام وابل من الاسئلة من جانب الوزراء المختلفين – كلها تتعلق بمستقبل البناء وقمة الزعماء التي ستفتتح بعد غد في واشنطن. نتنياهو سيقلع الى العاصمة الامريكية عصر غد واليوم سينعقد محفل السباعية للبحث في الاعداد للقمة.
النائب الاول لرئيس الوزراء، سلفان شالوم قال لنتنياهو انه أخذ الانطباع بان المؤتمر لن يكون احتفاليا كما خطط له في البداية بل سيعنى بالمواضيع الجوهرية وبتجميد البناء وطلب شالوم ايضاحات وادعى بان رئيس الوزراء لا يضع الوزراء في صورة ما يجري.
وردا على ذلك لذع نتنياهو شالوم وقال: "أراك متحمسا حقا في هذا الموضوع. أجرينا اتصالات مع الامريكيين ولا تغيير في مواقفنا. أفترض أن تكون مشاكل، ولكن اطار المفاوضات هو كما تقرر دون شروط مسبقة". وحسب اقواله، فانه لا يعرف عن نية "للسير في واشنطن" الى ما اكثر من البحث في الاجراءات فقط".
وكرر نتنياهو موقفه بان قرار المجلس الوزاري في موضوع تجميد البناء محدود زمنيا، ونفى أن يكون بحث مع الادارة الامريكية تمديده. وقال: "لم نعرض على الامريكيين أي اقتراح في موضوع استمرار التجميد. قلنا ان مستقبل المستوطنات سيبحث كأحد العناصر للتسوية الدائمة الى جانب باقي المسائل. لم نعد الامريكيين بشيء في هذا الموضوع".
في هذه المرحلة أشار وزير الاعلام، يولي ادلشتاين الى أن الفلسطينيين يبنون بدعم من اسرائيل مدينة روابي الجديدة التي ستستوعب نحو 30 الف نسمة فيما أنهم يطالبون اسرائيل بالمقابل بتجميد كل البناء.
وعزز نتنياهو اقوال ادلشتاين منتقدا السلطة الفلسطينية فقال: "عشرة أشهر كان ارجاء للبناء حسب قرار المجلس الوزاري ودعوناهم الى المجيء الى المحادثات. أما الان، قبل ثلاثة اسابيع من نهاية التجميد يأتون الى المحادثات ويقولون انه يجب استمرار تأجيل البناء". وأشار نتنياهو الى أن الامر يثير تساؤلات حول جدية الفلسطينيين في الدخول الى المحادثات بنية طيبة: "هم يبنون مدينة كاملة اما معنى فينازعون على كل بيت".
أبو مازن: سنعمل مع كل حكومة في اسرائيل
بعد عدة ساعات من تصريحات نتنياهو، القى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) خطابا بالبث الحي والمباشر في التلفزيون الفلسطيني. القى ابو مازن خطابا معتدلا، غير ملتهب، بل وامتنع عن اطلاق تهديدات صريحة بان السلطة ستنسحب من المفاوضات للسلام اذا ما استأنفت اسرائيل البناء في المستوطنات. وحذر مع ذلك من أن السلطة اوضحت لكل ذوي الشأن في المحادثات السلمية – بما فيها الادارة الامريكية بان اسرائيل ستكون الوحيدة المسؤولة عن فشل المحادثات اذا ما استؤنفت الاعمال الاستيطانية. "نحن نفهم حاجة اسرائيل الى الامن، ولكن الامن لا يشكل ذريعة لتوسيع الاستيطان ومصادرة الاراضي".
وتناول ابو مازن حقيقة أنه توجد في اسرائيل حكومة يمينية وقال ان الفلسطينيين عملوا في الماضي مع كل حكومة منتخبة في اسرائيل. "آمل أن نجد في اسرائيل شريكا قادرا على اتخاذ القرارات والوصول الى مواقف مسؤولة في موضوع انهاء الاحتلال وتحقيق الامن الحقيقي للشعبين. نحن ننطلق الى المفاوضات مسلحين بهذا الايمان". وخلافا لتصريحات نتنياهو في أن البحث سيعنى بالامور الاجرائية، اشار ابو مازن الى أن "المحادثات ستتضمن المسائل المركزية، بما فيها القدس، اللاجئين، الحدود، المستوطنات، الامن، المياه ومسألة تحرير الاسرى".
باراك يلتقي الملك عبدالله في الاردن
هذا والتقى وزير الدفاع ايهود باراك في عمان أمس بالملك الاردني عبدالله الثاني وبحث معه في الاتصالات السياسية قبيل قمة الزعماء في واشنطن. وأوضح بان "السلام هو هدف استراتيجي اسرائيلي ونحن نتوقع من الفلسطينيين ان يصلوا الى المحادثات بقلب مفتوح". وشدد عبدالله على وجوب الدخول الى المفاوضات بشكل جدي وصادق من أجل الوصول الى حل الدولتين للشعبين".

العنصرية- هآرتس – من باراك رابيد وآخرين:
الزعيم الروحي لشاس تمنى الموت لعباس؛ رئيس الوزراء لم يشجب، الادارة الامريكية هاجمت بحدة../

سارع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو امس الى الانتقاد الحاد لمقاطعة الفنانين لقصر الثقافة في ارئيل. ولكنه مع ذلك امتنع عن شجب تصريحات الزعيم الروحي لشاس الحاخام عوفاديا يوسيف، الذي تمنى الموت لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن). نتنياهو، الذي يطالب بحزم منذ سنة ونصف السنة من الفلسطينيين مكافحة التحريض ضد اسرائيل، اكتفى ببيان هزيل تنكر فيه لاقوال التحريض المنفلتة العقال للحاخام، الزعيم الروحي لشريكه الائتلافي.
"اقوال الحاخام لا تعكس نهجي أو موقف حكومة اسرائيل"، قل رئيس الوزراء في بيان نشره. "اسرائيل تأتي الى المفاوضات من رغبة في التقدم مع الفلسطينيين نحو اتفاق يضع حدا للنزاع ويضمن السلام، الامن وعلاقات الجيرة الطيبة بين الشعبين".
صيغة بيان نتنياهو كانت غريبة في ضوء حقيقة أن الحاخام عوفاديا ليس عضوا في الحكومة وبالتالي، فان مواقفه بالتأكيد لا تعكس موقفها الرسمي. فضلا عن ذلك، لم يتحدث نتنياهو مع رئيس شاس ايلي يشاي في هذا الشأن. كما انه امتنع عن شجب الاقوال او تناولها على المستوى القيمي، وذلك قبل ثلاثة ايام فقط من لقائه المرتقب مع ابو مازن في قمة السلام في واشنطن.
موظفون كبار في الادارة الامريكية شجبوا أمس بشدة تصريحات الحاخام عوفاديا وقالوا ان هذا هو "تحريض يمس بمحاولة تحقيق السلام".
وبالتوازي، أمر أمس يشاي اعضاء حزبه بالامتناع عن كل تناول علني لتصريحات الحاخام. عشية استئناف المحادثات المباشرة بين اسرائيل والسلطة، أمر بصمت اعلامي – بعد أن أجريت لقاءات مع عدد من زملائه في البرامج الاذاعية الصباحية في محاولة لاعطاء تفسير والدفاع عن الحاخام.
في درسه الاسبوعي في منتهى السبت قال الحاخام عوفاديا: "فليمت اعداؤنا وكارهونا. ابو مازن وكل هؤلاء الاشرار فليذهبوا من العالم، ليضربهم الرب تبارك اسمه ضربة مبيدة، هم وهؤلاء الفلسطينيين – الاشرار طغاة اسرائيل". وقد جرى الدرس في كنيسه، الواقع في مبنى سكني في حي هار نوف في القدس. الهجوم على الفلسطينيين، الذي منح الحاخام هتاف "آمين" من جانب بعض من الجالسين في الكنيس، جاء بمناسبة الموقف من العادة التي يعرب فيها المرء عن آماني رمزية مختلفة حول طاولة العيد في رأس السنة، واحداها هي "فليمت اعداؤنا وكارهونا".
اقوال الزعيم الروحي خلقت عاصفة عامة واثارت ردود فعل من اتجاهات مختلفة. رئيس الفريق الفلسطيني المفاوض صائب عريقات دعا حكومة اسرائيل الى التنكر لاقوال الحاخام والعمل على وقف مظاهر العنصرية لغيره من الشخصيات العامة: "الزعيم الروحي لشاس يدعو عمليا الى قتل الشعب الفلسطيني ويبدو أن حكومة اسرائيل لا تتطرق للموضوع"، قال عريقات. "في الوقت الذي تكون فيه السلطة الفلسطينية مستعدة بجدية لاستئناف المفاوضات، فان زعيم حزب عضو في الحكومة يدعو الى ابادتنا".
النائب ايلان جلئون من ميرتس قال انه "يبدو أنه كان في شبابه عبقريا الا أن شيخوخته تخجل صباه. المشكلة هي ليس في الهراء الذي يتفوه فيه رجل كبير في السن يبدو مسيطرا، بل مع قطيع المؤمنين بهذه الاقوال". اما النائب ميخائيل بن آري من الاتحاد الوطني فادعى بان "الحاخام عوفاديا قال ما يفكر به معظم شعب اسرائيل. ابو مازن عدو أكثر خطرا على اسرائيل من حماس. كلاهما يريدان تصفية اسرائيل".

الجيش الاسرائيلي – معاريف – من أمير بوحبوط:
لواء كفير يخرج من المناطق../ تحول كفير../
هو الوحدة العسكرية الاسرائيلية الاكثر تماثلا من أي وحدة اخرى مع المناطق، وردت في العناوين الرئيسة أنباء عن جنوده المرة تلو الاخرى ولا سيما في سياقات ليست موضع ثناء، وبالتوازي اصبح المصدر رقم واحد للضباط الى الجيش بأسره وحطم أرقام قياسية في طلب التجند اليه من المتجندين الجدد – في ختام عقدين من النشاط المكثف في يهودا والسامرة لواء كفير يصنع التاريخ ويغير الاتجاه: فقد علمت "معاريف" بانه في السنة القادمة سيهجر مقاتلوه وجهة عملهم الاصلية المقررة لهم، وسيودعون المدن الفلسطينية وسينتشرون على طول الحدود الشمالية، لاول مرة في تاريخهم.
مصدر اللواء هو كتائب المشاة المختلفة التي تشكلت في بداية التسعينيات لمساعدة قوات المدرعات في اعمالها في المناطق. في اثناء الانتفاضة الثانية تقرر تحويلهم الى كتائب ذات هدف محدد للقتال في المدن الفلسطينية في يهودا والسامرة، وفي العام 2005 تم توحيد الكتائب الستة تحت لواء المشاة الخامس، اكبر من غولاني، جفعاتي، الناحل وكذا المظليين. ويتضمن كفير منذئذ كتائب نحشون، شمشون، خروب، دوخيفات، لفي ونيتسح يهودا، وضم المقاتلين معتمري القبعات المرقطة، ويضعون شارة موحدة ولا يخرجون من حدود الضفة الغربية.
في السنوات الخمس الماضية أصبح اسم اللواء دارجا أكثر فأكثر على لسان عموم المواطنين، ولا سيما بسبب سلسلة احداث قاسية كان جنوده يشاركون فيها، وتضمنت تنكيلات بالفلسطينيين واحداث رفض واحتجاج ضد اخلاء المستوطنات.
كما ان القادة والمقاتلين اشتكوا غير مرة من التآكل المتعاظم في نشاط الامن الجاري، والذي دار دوما حول ذات القاطع في المدن الفلسطينية في المناطق. ودفعت هذه الشكاوى بقيادة المنطقة الوسطى قبل نحو سنتين الى الاعلان بان الالوية ستتبادل بينها المسؤولية عن المدن الفلسطينية، ولكن النشاط بقي في نطاق نابلس، رام الله، طولكرم، جنين، قلقيليا، بيت لحم والخليل. قادة الالوية في فرقة المناطق وان كانوا أغدقوا الثناء على مستوى المهنية والمعرفة لمن هم مسؤولون عن نحو 70 في المائة من الاعتقالات التي تنفذ في المناطق، الا أن قادة الالوية طرحوا المرة تلو الاخرى طلب الخروج من القاطع. "فكروا في أنه يوجد جنود ينفذون كل يوم ذات الوردية وذات المهمة"، شرح احد الضباط في اللواء، "التآكل هائل، وبالتأكيد عندما تطلب من المقاتلين في الوردية الحفاظ على التركيز على مدى ثماني ساعات والتصرف كما ينبغي تجاه كل فلسطيني يصل الى الحاجز".

المستوطنون – معاريف – من ايلي بردنشتاين:
الطريق الذي يغضب المستوطنين../
سكان المستوطنات الملاصقة للطريق الذي سيشق بين رام الله ومدينة روابي الجديدة، وينتقل الى السيطرة الفلسطينية، توجهوا الى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للاحتجاج على الخطة. بزعمهم، سيشكل الامر خطرا أمنيا لان الطريق لن يعود تحت سيطرة الجيش الاسرائيلي.
نقل الارض الى الفلسطينيين نظر فيه في اطار نية نتنياهو تنفيذ عدة خطوات لبناء الثقة تجاه الفلسطينيين في الاسابيع القادمة، شريطة أن تتقدم المحادثات المباشرة. احدى البادرات الطيبة موضع الحديث هي نقل ارض بمساحة 500 دونم الى الفلسطينيين لغرض شق طريق بطول 2.4 كم من رام الله الى المدينة الجديدة التي تبنى على مسافة غير بعيدة من هناك، روابي، وستستوعب نحو 40 الف نسمة. سكان عطيرت ونفيه تسوف الواقعتين على مسافة غير بعيدة من المسار المخطط للطريق، يعارضون تسليم الارض. وغدا، عشية بدء السنة الدراسية يعتزمون الاحتجاج على القرار المتوقع بطريقة اصيلة: سيعقدون للاطفال "صف تعليمي" تحت عنوان "محاصرون في الطريق الى المدرسة". معظم وزراء الليكود اقترحوا بناء الطريق دون نقل مزيد من الارض الى الفلسطينيين. وقال الوزير يولي ادلشتاين: "لا يوجد أي داعي لتغيير مكانة الارض ونقلها الى السلطة الفلسطينية". اما النائب زئيف الكين فاضاف: "توجد سبل لبناء الطريق الى روابي دون نقل الارض الى الفلسطينيين ومع تقليص الضرر لنسيج حياة المستوطنين في يهودا والسامرة".

مشاركة مميزة