الجمعة، 6 أغسطس 2010

kolonagaza7
تقرير: جميل الهشلمون.
رام الله – ضمن مشروع ((الرياضة من أجل التغيير)) عقد في فندق روكي - رام الله ورشة حول تعزيز العمل المشترك بين المؤسسات العاملة في مجال الاعاقة لدعم رياضة وحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة شملت محافظات منطقة الوسط القدس ورام الله اريحا والتي اقيمت على مدار يومين متتاليين 3-4 اّب2010 .
وتقوم مؤسسة (ميرسي كور) وبالشراكة مع اللجنة البارالمبية الفلسطينية بتنفيذ مشروع الرياضة من أجل التغيير بتمويل من الاتحاد الاوروبي الذي يهدف إلى تمكين الشباب ذوي الإعاقة من أجل مجتمع مدني متكامل وذلك من خلال زيادة الثقة والقدرات القيادية للشباب والشابات ذوي الإعاقة (15-28 عام) من خلال ممارستهم لأنشطة رياضية متخصصة ونشاطات متعلقة بالقيادة والمناصرة.
كما يهدف المشروع إلى تحسين وتطوير قدرات اللجنة البارالمبية الفلسطينية وأندية رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تنفيذ برامج وورشات متخصصة في مجال التأهيل والتدريب الرياضي والتمكين والتي ستؤدي إلى التطوير المؤسسي وتعزيز التواصل مع الحركة الإقليمية والبارالمبية الدولية، كما يهدف المشروع إلى زيادة وعي ودعم المجتمع لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الأنشطة الرياضية وتحسين التنسيق بين المؤسسات وتوحيد جهودهم المبذولة في مجال المناصرة والتوعية.
وتهدف الورشة الاولى الى مساعدة المشاركين والمشاركات في تحديد الاحتياجات والاولويات للتفاعل فيما بينهم والتمكن من تحليل القضايا المتعلقة بقطاع الاعاقة في المنطقة والخدمات القائمة وتوزيعها وتنوعها وتلبيتها لاحتياجات الاشخاص ذوي الاعاقة والتركيز بشكل أكبر على المواضيع المتعلقة برياضة الأشخاص ذوي الإعاقة ولتحديد المشكلات الموجودة على هذا الصعيد واولويات العمل فيها بشكل عام وضمن اطار هذا المشروع .
وفي هذا الإطار، فقد تم عقد مجموعة من الإجتماعات التحضيرية مع لجان التنسيق العاملة في مجال الإعاقة في الضفة الغربية من أجل الإعداد لورشات العمل الخاصة لتوحيد جهودهم فيما يتعلق بدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحقهم في ممارسة النشاطات الرياضية.
وقد بدأت ورشة العمل الأولى الخاصة بمنطقة وسط الضفة الغربية التي افتتحها المحامي احسان ادكيدك منسق مشروع الرياضة من أجل التغيير في مؤسسة (ميرسي كور) ، ومشاركة طاقم اشرف على الاعداد والتقديم للبرامج والمواد التي تم طرحها ومناقشتها من مؤسسة ( قادر للتنمية المجتمعية ) ضم المدربة لنا بندك مدير عام المؤسسة , والمدربين زياد عمرو وجورج منصور.
وقد ابدى المشاركون في الورشة اّرائهم واقتراحاتهم وتوصياتهم مؤكدين رغبتهم في متابعة الورشات المتبقية من هذا المشروع الذي يضم ثلاث ورشات ستقام لاحقا , كونهم يمثلون المؤسسات والجمعيات والاتحادات والاندية المختلفة في المحافظات ومن انواع الاعاقة ومجال العمل والمهتمة برياضة وبحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة المختلفة ومن ذوي الكفاءة والخبرة في كافة المجالات.
ويذكر بأن هذه الورشة هي الأولى ضمن ثلاث ورشات ستعقد في منطقة وسط الضفة الغربية حيث ستعقد نفس الورشات الثلاثة في باقي المناطق الفلسطينية (شمال وجنوب الضفة الغربية بالإضافة إلى قطاع غزة)، علما بأن الورشة الأولى لمنطقة الشمال كانت قد عقدت في مدينة نابلس بتاريخ 26 و27/07/2010 شملت محافظات جنين وقلقيلية وطولكرم ونابلس ومن المتوقع عقد الورشة الأولى لمنطقة جنوب الضفة الغربية وقطاع غزة بعد شهر رمضان المبارك.
القدس- جميل الهشلمون

مشاركة مميزة