الأحد، 24 أكتوبر 2010

ورشة عمل بعنوان الطلاب الجامعيين الفلسطينيين في المنتدى التربوي العالمي

kolonagaza7
نفذ مركز إبداع المعلم عضو سكرتاريا المنتدى التربوي العالمي، ورشة عمل عبر تقنية الفيديو كونفرنس بعنوان " الطلاب الجامعيين الفلسطينيين في المنتدى " بالتعاون مع مجلس طلبة جامعة الأزهر و جمعية بلدنا في حيفا بغزة و ذلك ضمن العمل المشترك بين المدن الفلسطينية المنظمة لفعاليات المنتدى التربوي العالمي.
وتناولت الورشة مناقشة واقع الشباب الفلسطيني في الجامعات الفلسطينية والتحديات التي يواجهونها في ظل السياسة الإسرائيلية التعسفية تجاههم المتمثلة في إغلاق المعابر.
إلي جانب منع الطلاب من مغادرة المناطق الفلسطينية للإلتحاق في الجامعات في الخارج واستكمال دراستهم .
و أشارت يارا سعدي من المنتدى التربوي في حيفا إلى أن المنتدى التربوي العالمي جاء من اجل إبراز واقع التعليم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مضيفة أن هناك العديد من الفعاليات التي ستشارك فيها مدينة حيفا ويافا والناصرة.
وأكدت سعدي أن هناك ورش عمل مختلفة المحاور منها " دور المثقف في السياق الإستعمارى، " المناهج وعاءً ومضمونًا، " دور الأدب والفن في تشكيل الهويّة، مشيرة إلى أن هناك فعاليات خاصة تُنظم من قبل مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني ، وأمسية فنية خاصة .
وفي مداخلته أشار ممثل مجلس طلبة جامعة الأزهر بغزة مؤيد العسلي إلى التحديات التي يواجهها الطلبة في غزة بشكل خاص، مشيرا إلى الطلبة الجامعيين الذين ينتظرون الفرصة للخروج من اجل إستكمال تعليمهم في الخارج.
وأوضح العسلي أن عدم تمكنهم من ممارسة حقهم في التعليم و إختيار التخصص الذي يناسبهم سيخلق أزمة، مشدداً على ضرورة الضغط على السلطات الإسرائيلية من أجل رفع الحصار على القطاع .
من جهته ناقش الاستاذ الجامعي الدكتور احمد سعدي في مداخلة له عن منظور السلطة الإسرائيلية للطالب الجامعي العربي وطرق التعامل معه" مستعينا بالأرشيف الدولي منذ الستينات.
وأوضح سعدي أن تمييز وتصنيف السلطات الإسرائيلية للطلاب الفلسطينيين بناءا على قاعدة بيانات خاصة بهم تشمل كافة المعلومات المتعلقة بالشباب الفلسطيني .
في نهاية الورشة وجهت سناء الشوا منسقة برنامج الأنشطة الذاتية للمنتدى التربوي بغزة الشكر للطلاب المشاركين من حيفا، و دعوتهم للحضور إلى غزة من أجل التضامن والسعي إلي رفع صوت الحق.
كما أعرب المشاركين عن أملهم في استمرار التواصل الثقافي بين مختلف المدن الفلسطينية في الضفة الغربية ومناطق ال48 وقطاع غزة في ظل دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.

مشاركة مميزة