الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

الشبكة تختتم ثمانية ورش عمل تدريبية في إعداد الموازنات وكتابة التقارير

kolonagaza7

اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم ثمانية ورش عمل تدريبية في مجالات إعداد الموازنات وكتابة التقارير ، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية الذي تنفذه الشبكة بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية. NPA والذي يهدف إلى ترسيخ مبدأ الديمقراطية وتعزيز الشفافية والإدارة الرشيدة في المنظمات الأهلية.
و يأتي ذلك في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور المجتمع المدني وتطوير قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية لنخبة من المنظمات الأهلية في قطاع غزة .
و أشار مدير الشبكة أمجد الشوا أن برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام الخامس على التوالي بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية ، يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني وتطوير قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية.
وأوضح أن بناء قدرات المنظمات الاهلية في مجال اعداد الموزانات وكتابة التقرير المالية جاء بناء على تحديد احتياج من المنظمات المستفيدة نفسها.
وثمن الشوا دعم المساعدات الشعبية النرويجية للشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية بما في ذلك تطوير قدرات المنظمات الأهلية حتى تكون قادرة على خدمات الفئات التي تعمل معها.
وقالت عبير ياغي منسقة المشروع أن ورش العمل التدريبية التي استمرت لمدة ثلاثة أسابيع متتالية استهدفت ثمانين منظمة أهلية استفادت جميعها من برنامج بناء قدرات المنظمات الاهلية على مدار السنوات الخمس الماضية حيث تم تقسيمها إلى أربعة مجموعات .
واوضحت انه شارك في ورش العمل التدريبية مائة وستون متدربا ومتدربة من أعضاء مجالس الإدارة أو هيئات تنفيذية من هذة المنظمات الاهلية الثمانون المشاركة.
وتناولت ورش العمل التدريبية في إعداد الموازنات الذي قام بالتدريب فيه د.اسكندر نشوان مفهوم الموازنات ،وأهداف وإعداد الموازنات من التخطيط والرقابة على تنفيذ العمليات ،وتقييم الأداء وتسهيل الاتصال والتنسيق بين الأقسام المختلفة ،وتناولت أيضا أهم خصائص الموازنة وأركان الموازنة وأنواع الموازنات قصيرة الأجل متوسطة الأجل طويلة الأجل .
وركزت ورش العمل التدريبية في كتابة التقارير الذي قام بالتدريب فيها نعيم الخطيب على تنمية معارف و مهارات المتدربين في مجال كتابة التقارير و المراسلات الرسمية داخل و خارج المؤسسة باعتبارها واحدة من أهم قنوات الاتصال الكتابية البصرية،وتناولت الورش مفهوم التقارير وعلاقتها بالقرارات ،والعلاقة بين التقارير والسجلات ،وموقع التقارير من النظام الكلي للمؤسسة ،وأهداف التقارير ،والعلاقة بين التقارير والاتصالات ،وأنواع التقارير،ومحددات التقرير الناجح ،وإخراج التقارير،ومراحل كتابة التقرير.

مشاركة مميزة