الخميس، 18 أغسطس 2011

دعوة لمناقشة مشروع النظام الداخلي للتيار الديمقراطي

kolonagaza7

درست لجنة تنسيق قوى وشخصيات التيار الديمقراطي، الأفكار والآراء والملاحظات التي طرحت في المؤتمرات المحلية لقوى وشخصيات التيار الديمقراطي، وكذلك الرسائل التي وصلت الى لجنة التنسيق، وما نشر أيضا في وسائل الإعلام، بصدد النظام الداخلي للتيار الديمقراطي، وحرصت اللجنة على تلخيص ذلك وتضمينه في الوثيقتين.
ومن اجل تدقيق الوثيقة، ودراستها بشكل ادق، ارتأت اللجنة نشرها، متأمله مناقشتها بشكل واسع، وتدقيق مضامينها، وتصحيح الصياغات، وذلك من اجل وضع مسودة صالحة للنقاش في المؤتمر القادم للتيار الديمقراطي والذي نتأمل عقده خلال الفترة القريبة القادمة.
ونعد مناقشة هذه الوثيقة من قبل كل المهتمين في شان التيار الديمقراطي واستنهاضه، اسهامة في استنهاض هذا التيار الواعد، والذي يهدف في نشاطه، بناء الدولة المدنية الديمقراطية.
مشروع النظام الداخلي للتيار الديمقراطي
المادة الأولى – تعريف التيار الديمقراطي :-
أ - هو تحالف بين أحزاب سياسية واتحادات وجماهيرية وشخصيات مستقلة، تتبنى الديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية، وتسعى الى توحيد الحركة الديمقراطية في العراق من اجل تحقيق الأهداف الواردة في هذا النظام .
ب – يكون مقر التيار في بغداد وله فتح فروع في الأقاليم والمحافظات وفي الخارج .
المادة الثانية : -اللجنة التنسيقية : -
الأشخاص الممثلون للأحزاب السياسية والاتحادات الجماهيرية وكذلك الشخصيات المستقلة المبادرة لوضع مشروع عمل التيار الديمقراطي والتي أخذت على عاتقها التشاور مع اللجان التنسيقية في بغداد والمحافظات لغرض خوض الانتخابات العامة وانتخابات مجالس المحافظات . وتنتهي مهمتها بانعقاد مؤتمر وانبثاق الهيئات المنتخبة حسب النظام الداخلي الذي يقره المؤتمر.
المادة الثالثة : - أهداف التيار الديمقراطي : -
1 – يسعى التيار الديمقراطي الى العمل على تحالف الأحزاب السياسية والاتحادات الجماهيرية والشخصيات المستقلة المعتمدة للاتجاه الديمقراطي منهجا وسلوكا والمؤمنة بمبدأ العدالة الاجتماعية من اجل توحيد الحركة الديمقراطية .
2 – نشر الفكر والثقافة الديمقراطية بين صفوف المواطنين المعتد على التعددية الحزبية والتداول السلمي للسلطة .
3- العمل على استعادة السيادة الوطنية الكاملة والحيلولة دون عودة الدكتاتورية او إعادة تشكيلها.
4 – بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تكفل احترام حقوق الإنسان والحريات العامة وترسيخ مبدأ المواطنة وحكم القانون والمؤسسات الدستورية.
5– ضمان الحقوق القومية السياسية والثقافية والإدارية في اطار عراق ديمقراطي اتحادي موحد لسائر المكونات الأثنية للشعب العراقي وترسيخ مبدأ المواطنة وضمان حرية المواطنين في ممارسة تقاليدهم القومية وشعائرهم الدينية والمذهبية والتعبير عن معتقداتهم الفكرية وإشاعة روح التسامح ونبذ التعصب والتطرف.
6 – ترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات ودعم استقلال القضاء.
7– والسعي لوضع الخطط المطلوبة للتنمية المستدامة وإقامة نظام ضمان اجتماعي شامل وتأمين متطلبات العيش الكريم لسائر المواطنين ووضع وتفعيل التشريعات والقوانين والتعليمات والضوابط الكفيلة بإيجاد البيئة المشجعة والجاذبة للاستثمار ودعم مشاركة القطاع الخاص العراقي .
8 – تعزيز دور المرأة في الحياة العامة ومراجعة التشريعات التي تنتقص من حقوقها وزيادة مشاركتها في مفاصل السلطة التنفيذية الارتقاء بمساهمتها في السلطة التشريعية على المستويين الاتحادي والمحلي وإزالة جميع أشكال التمييز ضدها.
المادة الرابعة : - العضوية
يمكن أن يكون عضواً في التيار كل حزب أو اتحاد أو منظمة جماهيرية وشخصية مستقلة على أن يقبل برنامجه ونظامه الداخلي وتتم الموافقة على طلبه.
المادة الخامسة :- التشكيلات: -
يضم التيار التشكيلات التالية : المؤتمر العام ،المجلس العام، اللجنة العليا ،المكتب التنفيذي، الفروع
1. المؤتمر العام : - أعلى هيئة في التيار، تدعو اليه اللجنة العليا للتيار الديمقراطي، يتكون من اللجنة العليا للتيار الديمقراطي، والأعضاء المؤسسين, وممثلي الفروع. يجتمع مرة كل سنتين , ويجوز دعوته استثناء اذا دعت الحاجة الى ذلك ويقوم بالأعمال التالية : -
ا – رسم سياسة التيار ووضع الخطط السياسية العامة المعبرة عن فلسفته يتخذ القرارات والتوصيات لتطوير العمل وتنفيذ برنامجه وخططه. والتوصية بتنفيذ توصياته .
ب – إقرار الميزانية .
ج – إجراء التعديلات على النظام الداخلي وإقرارها.
د -انتخاب الشخصيات المستقلة الأعضاء في اللجنة العليا للتيار والمصادقة على ممثلي الأحزاب والاتحادات الجماهيرية والنقابية.
هـ- المصادقة على الأعضاء الجدد الذين وافقت على قبولهم اللجنة العليا (أحزاب،اتحادات ومنظمات، أو شخصيات).
2. المجلس العام للتيار الديمقراطي
§ يتكون من أعضاء اللجنة العليا للتيار الديمقراطي وممثلي الفروع ويجتمع دورياً مرة كل ستة أشهر، ويقوم بالأعمال التالية :
o مناقشة السياسة العامة للتيار وتطورات الوضع السياسي.
o مناقشة تقارير الفروع والتقرير ألانجازي للجنة العليا.
o والمصادقة على ضم الفروع الجديدة
o النظر في القضايا التي تحيلها له اللجنة العليا للتيار.
3. اللجنة العليا للتيار الديمقراطي
§ وتتألف من ممثلي الأحزاب والاتحادات والشخصيات المنتخبة من المؤتمر.
§ يكون احد أعضاء اللجنة العليا منسقاً ، ويتم تداول هذه المسؤولية بين أعضاء اللجنة العليا بشكل دوري.
§ تقوم اللجنة بإدارة العمل ما بين مؤتمرين وتقدم تقارير دورية عن عملها للمجلس العام
§ تتخذ المواقف السياسية إزاء التطورات المستجدة في ضوء السياسة العامة للتيار وبرنامجه.
§ تعمل على تعزيز التعاون والتنسيق ما بين التيار الديمقراطي والقوى والشخصيات الديمقراطية الأخرى في البلاد.
§ تشكل سكرتارية ولجان متخصصة في مختلف جوانب النشاط في ضوء الحاجة وبناء على اقتراح من المكتب التنفيذي.
§ تعقد اللجنة العليا اجتماعاً دورياً مرة كل شهرين على الأقل.
4. المكتب التنفيذي : -
يضم المكتب التنفيذي عدداً من ممثلي الشخصيات الأحزاب والاتحادات وعدد مساو من الشخصيات المستقلة يتم انتخابها او التوافق عليها من قبل أعضاء اللجنة العليا للتيار الديمقراطي على ان لا يقل عدد أعضاء الكتب عن (7) أعضاء. ويقوم بالأعمال التالية : -
أ – تنفيذ السياسة التي يقرها المؤتمر العام .
ب – تدارس المشاكل السياسية التي يعاني منها البلد ووضع مقترحات الحلول والسعي لتطبيقها.
ج – تقديم الآراء والمقترحات فيما يتعلق بتطبيق المنهاج المعد من قبل التيار .
د – تقديم التقارير السنوية عن الأعمال المنجزة وغير المنجزة مع بيان سبب عدم الانجاز .
هـ - يجتمع المكتب مرة في كل شهر على الأقل من اجل انجاز الأعمال المناطة به .
و – قبول انضمام اي حزب او منظمة أو شخصية مستقلة .
ح – الموافقة على انسحاب اى حزب او شخصية مستقلة من التيار , او تجميد العضوية لفترة معينة وبموجب طاب يقدم ضمن قترة زمنية مقبولة .
ط – البت في قبول التبرعات .
ي – نظراً لكون التيار تحالفاً طوعياً بالأساس لقوى وأحزاب واتحادات جماهيرية وشخصيات سياسية فجميع القضايا السياسية والتنظيمية الأساسية لا تخضع للتصويت وإنما بالاتفاق ، أما التصويت فيمكن أن يتم بالأغلبية البسيطة في الأمور الاجرائية وباغلبية الثلثين فيما يتعلق بالفقرة (و).
ك – يحق للمكتب تشكيل سكرتارية واقتراح تشكيل لجان مختصة في مختلف مجالات العمل.
وتقوم السكرتارية بالاعمال الاتية : -
أ – التوقيع على المخاطبات الواردة والصادرة عن التيار.
ب – مسك السجلات والدفاتر الحسابية.
ج تنظيم الميزانية والإشراف على الإنفاق.
د – تشكيل اللجان التي يتطلبها العمل.
هـ - إدارة الشؤون العامة كتنظيم الاجتماعات والأعمال الإدارية.
5. الفروع : -
يحق لمجموعة من الأحزاب أو المنظمات أو الشخصيات أن تشكل فروعاً للتيار في الإقليم والمحافظات، وفي تجمعات العراقيين في الخارج وبالتنسيق مع المؤتمر العام والمكتب التنفيذي من اجل تحقيق الأهداف التي ينادي بها التيار .
يتم إقرار تشكيل فروع جديدة من قبل اللجنة العليا للتيار ويصادق عليه المجلس العام للتيار.
أحكام عامة
المادة السادسة : -
أ – تبقى الأحزاب محتفظة بعضويتها في التيار وتحترم استقلاليتها الفكرية والسياسية والتنظيمية إلاّ فيما يخل بالتزاماتها بموجب برنامج التيار ونظامه الداخلي.
ب – عند الاستحقاقات الانتخابية يتعهد كل حزب أو منظمة أو شخصية مستقلة عضو في التيار يرغب بخوض الانتخابات بصورة مستقلة بالإعلام والتداول معه .
ج – للعضو الصادر بحقه التجميد او العزل من قبل المكتب التنفيذي الطعن بالقرار لدى اللجنة العليا للتيار خلال مدة (15) يوما بطريق الاعتراض , وتصدر اللجنة قرارها خلال مدة (10) ايام , فاذا صدر بالتأييد للقرار فللمعترض الطعن فيه امام المؤتمر العام .
هـ - يحل التيار بقرار من المؤتمر العام وبأغلبية الثلثين , كما يعد منحلا تلقائيا في حالة عدم الانعقاد لدورتين متتاليتين .

Jassim Al Helfi rawarend@yahoo.com

مشاركة مميزة