الأربعاء، 24 أغسطس 2011

زلزال قوي يضرب الساحل الشرقي لامريكا



kolonagaza7

واشنطن (رويترز) - ضرب زلزال قوي الساحل الشرقي للولايات المتحدة يوم الثلاثاء فهز مباني العاصمة الامريكية وأدى الى ترويع الاف العاملين في المكاتب ففروا الى الشوارع.
ولم ترد تقارير عن أضرار كبيرة أو اصابات بسبب الزلزال الذي بلغت قوته 5.8 درجة ومركزه في مينرال بولاية فرجينيا.
وكان هذا اقوى زلزال يضرب ولاية فرجينيا منذ عام 1897 وكان على عمق ضحل مما زاد من قوته.
واغلق مفاعلان نوويان في محطة كهرباء نورث انا في ولاية فرجينيا بعد انقطاع التيار الكهربائي عن المحطة ولكن الشركة التي تشغل المفاعلين قالت انه لم تقع اضرار كبيرة. وسيبقى المفاعلان مغلقين حتى يمكن اعادة التشغيل بأمان.
وتم اخلاء مقر وزارة الدفاع الامريكية (النبتاجون) والبيت الابيض ومبنى الكونجرس في واشنطن وهرع الاف العمال الى الشوارع بعدما أدى الزلزال الذي وقع في وقت الغداء لاسقاط الاشياء على الارض من أرفف المتاجر والمكاتب.
وقال لاري بيتش الذي يعمل في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بوسط واشنطن على بعد 133 كيلومترا من مركز الزلزال "كنا نتأرجح. كان قويا بالتأكيد." وعاد العمال الاتحاديون في واشنطن الى منازلهم مبكرا.
وتعرضت كاتدرائية واشنطن الوطنية التي شهدت مراسم جنازات كثير من رؤساء الولايات المتحدة لاضرار حيث كسر ثلاث قمم في البرج الاوسط بالكاتدرائية.
ولا يشعر الساحل الشرقي للولايات المتحدة عادة بالزلازل بقوة كما حدث يوم الثلاثاء. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان قوة الزلزال بلغت 5.8 درجة لتخفض التقدير السابق البالغ 5.9 درجة.
وتسبب الزلازل التي تتراوح قوتها بين 5.5 درجة وست درحات في العادة أضرارا للمباني والمنشات الاخرى.
وكما لو أن زلزالا قويا نادرا لم يكن كافيا فيستعد الساحل الشرقي أيضا للاعصار ايرين القوي القادم من منطقة البحر الكاريبي والذي قد يصل في مطلع الاسبوع.
وأدى الزلزال الى تأرجح الثريات بمبنى الكونجرس وهز مجلس الشيوخ قبل خروج العاملين. والكونجرس في عطلة ومعظم الاعضاء ليسوا هناك.
وقال وندي اوسكارسون كيرشنر المساعد بمجلس الشيوخ "ظننت في البداية أن شخصا يهز مقعدي ثم ظننت انها ربما تكون قنبلة."
وتعطلت خدمات الهاتف في جميع أنحاء المنطقة وادى التكالب على اجراء مكالمات الهاتف المحمول الى عدم قدرة المستخدمين من اجراء المكالمات.
وفي نيويورك اضطرت السلطات لاخلاء المحاكم ومبنى البلدية بعد الزلزال الذي تسبب أيضا في توقف العمل بموقع مركز التجارة العالمي.
وأخليت ابراج المراقبة بمطاري جون اف. كنيدي في نيويورك ونيو ارك ليبرتي في نيو جيرزي وتأجلت الرحلات الجوية بصفة مؤقتة في واشنطن وفيلادلفيا ونيويورك. وشعر بالزلزال حتى تورونتو وأخليت مبان في بوسطن.

مشاركة مميزة