الأربعاء، 3 أغسطس 2011

بريطانيا: اسلاميون قد يكونوا وراء مقتل عبد الفتاح يونس



kolonagaza7

كنعان

حذر وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس اليوم من أن مسلحين اسلاميين ربما كانوا وراء مقتل القائد العسكري للثوار اللواء عبد الفتاح يونس الاسبوع الماضي.
وصرح فوكس لاذاعة الـ(بي بي سي) أن ظروف مقتل يونس الذي قالت الصحف البريطانية إنه من تنفيذ عناصر من تنظيم القاعدة داخل صفوف الثوار، لا يزال غامضا.
واضاف: "لم يتضح بعد من يقف وراء مقتله.. وبالطبع نتوقع وجود مسلحين (اسلاميين) في ليبيا، ويوجد مسلحون (اسلاميون) في جميع انحاء الشرق الاوسط. ومن الغريب ان لا يكون هناك مسلحون في ليبيا نفسها".
واعترفت بريطانيا الأسبوع الماضي بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار "حكومة شرعية" وحيدة في ليبيا، وتعهد فوكس بان بريطانيا ستواصل دعم المجلس رغم مقتل يونس.
وتابع فوكس: "لقد كانت قوى المعارضة في ليبيا تضم على الدوام خليطا من الناس .. والليبيون هم الذين سيقررون بانفسهم هيكل السلطة الذي سيتطور بعد فترة (الزعيم الليبي معمر) القذافي".
واضاف: "نحن نعرف من التاريخ انه توجد عناصر متشددة هناك .. وسيكون الهدف اثناء انتقالنا الى مرحلة التطور ونمو الديموقراطية في ليبيا، ضمان تهميش هؤلاء الاشخاص. ولكن من غير الواقعي التظاهر بانهم غير موجودين".
وشكل المجلس الوطني الانتقالي لجنة تحقيق لمحاولة القاء الضوء على ظروف مقتل اللواء عبد الفتاح يونس.
وقتل اللواء يونس الخميس على أيدي مجموعة مسلحة بعد أن كان استدعي إلى بنغازي للتحقيق معه في مسائل عسكرية.
وكان يونس من الموالين المقربين للعقيد معمر القذافي لكنه انتقل بسرعة الى صفوف حركة المعارضة لدى اندلاعها في شباط/ فبراير الماضي. وهو ينتمي الى قبيلة العبيدي التي تعتبر مدينة طبرق الساحلية، شرق البلاد، موطنها.

مشاركة مميزة