الجمعة، 5 أغسطس 2011

مركز الميزان يستنكر الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة ويطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للمدنيين والمنشآت المدنية

kolonagaza7

صعَّدت قوات الاحتلال من هجماتها الجوية على قطاع غزة خلال اليومين المنصرمين، حيث قصفت منطقة الأنفاق جنوب مدينة رفح مرتين، واستهدفت ثلاثة مواقع تتبع لفصائل المقاومة الفلسطينية تقع وسط مناطق سكنية في محافظتي غزة وشمال غزة، ما تسبب في تدمير تلك المواقع وتضرر عدد من المنازل السكنية والمنشآت العامة والخاصة التي تجاورها.
وبحسب التحقيقات الميدانية التي أجراها مركز الميزان فقد أطلقت الطائرات الإسرائيلية، صاروخاً واحداً، عند حوالي الساعة 1:20 من فجر الخميس الموافق 4/8/2011، تجاه موقع تدريب لفصائل المقاومة الفلسطينية، ويقع غرب أبراج المقوسي، قرب مدرسة سامي العلمي الثانوية للبنين، شمال غرب مدينة غزة، ما أسفر عن تدمير معرّش مسقوف بالصفيح داخله مولد كهربائي وخزان مياه بشكل كلي، وتضرر الموقع عامةً بشكل جزئي. وتضررت مدرسة العلمي المجاورة بشكل جزئي، كما تضررت عدة منازل وشقق سكنية قريبة بشكل طفيف. ولم يسجل وقوع إصابات. الجدير ذكره أن هذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها الموقع.
كما أطلقت الطائرات الإسرائيلية صاروخاً، عند حوالي الساعة 1:10 من فجر يوم الخميس الموافق 4/8/2011، تجاه موقع آخر من مواقع التدريب التابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية، ويقع قرب مصنع "سفن أب" في حي التفاح شرق مدينة غزة، ما تسبب في تدمير قاعة محاضرات خاصة بالموقع بشكل كلي، وتضرر الموقع بشكل جزئي. وتضرر مركز اجتماعي غزة للتدريب المهني، ومصنع اليازجي للمشروبات الغازية (سفن أب)، المجاورين للمقر بشكل جزئي، كما تضررت عدة منازل سكنية قريبة بشكل طفيف. ولم يسجل وقوع إصابات. الجدير ذكره أن هذه هي المرة الثانية التي يستهدف فيها الموقع، فقد سبق استهدافه إبّان عدوان الرصاص المصبوب.
كما هاجمت الطائرات الإسرائيلية بصاروخ عند حوالي الساعة 2:20 من فجر يوم الخميس الموافق 4/08/2011 منطقة الشريط الحدودي مع جمهورية مصر العربية، قرب بوابة صلاح الدين جنوب رفح، دون وقوع إصابات. وفي السياق نفسه كانت طائرة إسرائيلية قصفت بصاروخ واحد، عند حوالي الساعة 00:00 من فجر يوم الثلاثاء الموافق 2/08/2011 منطقة الشريط الحدودي مع جمهورية مصر العربية، قرب حي البرازيل جنوب رفح دون وقوع إصابات.
كما أطلقت طائرات الاحتلال العمودية صاروخين اثنين، عند حوالي الساعة 3:20 من فجر يوم الثلاثاء الموافق 2/8/2011، تجاه أحد مواقع التدريب التابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية، في مدينة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة. وتفيد التحقيقات الميدانية أن القصف أحدث أضرار جزئية في الموقع دون وقوع إصابات.
مركز الميزان يستنكر الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، التي تسبب الأذى والتدمير للأعيان المدنية، بما فيها المدارس والمنازل، والتي تستخدم فيها قوات الاحتلال أسلحة ذات قدرة تدمير عالية، الأمر الذي يلحق الأذى بالمدنيين وممتلكاتهم باستمرار.
ويطالب مركز الميزان المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفاعل لحماية المدنيين والأعيان المدنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في قطاع غزة حيث تواصل قوات الاحتلال هجماتها بشكل شبه يومي.

مشاركة مميزة