الأربعاء، 17 أغسطس 2011

المركز يدين منع وزارة التربية والتعليم في غزة سفر طلاب تلقوا منحا دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية

kolonagaza7

يدين المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان منع وزارة التربية والتعليم في غزة سفر 8 طلاب تلقوا منحا دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال مؤسسة الأمديست، "لدواعي اجتماعية وثقافية". ويرى أن هذا الإجراء يتناقض مع أبسط معايير حقوق الإنسان، خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تنص المادة (26) منه على أن "للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم." كما يعني ذلك حرمان عدد من خيرة طلابنا من المنحة الدراسية خارج البلاد في وقت نحن أحوج فيه من أي وقت مضى للتواصل مع العالم الخارجي وكسر العزلة والحصار عن شعبنا، وتنمية قدراتنا.
وكان 8 من طلاب المرحلة الثانوية في قطاع غزة قد حصلوا على منحة (YES) التابعة لمؤسسة AMIDEAST للعام الدراسي 2011-2012، حيث تم اختيارهم وفق معايير أكاديمية من جميع مدارس القطاع على مدار عام كامل. والمنحة هي برنامج للتبادل الدراسي للشباب، ترعاه وزارة الخارجية الأمريكية للطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين 15-17 عاماً، حيث يقضون عاماً دراسياً كاملاً في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقد تقدم أولياء الطلاب الثمانية الحاصلين على المنحة المذكورة بتاريخ 25 يوليو 2011، للدكتور أسامة المزيني، وزير التربية والتعليم العالي في غزة، بطلب من اجل الموافقة منح التسهيلات اللازمة لسفر أبنائهم عبر معبر إيرز والذي كان مقرراً اليوم الأربعاء الموافق 17 أغسطس 2011. غير أن وزير التربية والتعليم العالي رفض تلبية طلب أولياء الأمور بتاريخ 31 يوليو 2011، مبرراً ذلك "لدواعي اجتماعية وثقافية". هذا على الرغم من أن أولياء الأمور أوضحوا في رسالتهم إطلاعهم الكامل على تفاصيل المنحة لأبنائهم والتدابير اللازمة لحمايتهم ".
وعلى مدار أسبوعين كاملين، بذل المركز جهودا مكثفة مع مكتب رئيس الوزراء، وزارة التربية والتعليم العالي، ومسئولين حكوميين آخرين، من أجل الموافقة على منح التسهيلات لهؤلاء الطلاب والسفر للالتحاق بالدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية في الموعد المحدد، كي لا تضيع الفرصة عليهم وتحول المنحة لمناطق أخرى في حال عدم السفر. غير أن تلك الجهود لم تكلل بالنجاح برغم الوعود التي تلقاها المركز من بعض المسئولين، خلال الفترة الماضية، بتسهيل سفر الطلاب. ومساء أمس الثلاثاء الموافق 16 أغسطس 2011، أبلغ المركز رسمياً بأن قرار الرفض بقي على حاله دون تغيير، وبالتالي منع الطلاب من السفر للولايات المتحدة المقرر اليوم.
المركز إذ يدين قرار منع الطلاب من السفر إلى الولايات المتحدة للالتحاق بتعليمهم، فإنه،
1- يدعو رئيس الحكومة في غزة إلى التدخل الفوري من أجل إلغاء قرار المنع، وإعطاء التعليمات بالموافقة على سفر هؤلاء الطلاب خشية ضياع الفرصة عليهم.
2- يعتبر أن قرار المنع مخالف لأبسط معايير حقوق الإنسان، وللقانون الأساسي الفلسطيني وتعديلاته الذي كفل الحق في التعليم والحق في حرية التنقل والحركة.
3- يرى بأنه من غير المقبول والمعقول ونحن نناضل من أجل كسر الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، أن نعمل نحن على فرض قيود ٍ جائرة على الحق في التعليم والحق في حرية التنقل والحركة.

مشاركة مميزة