الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

أفعى سامة تنتشر في الناصرية



kolonagaza7

شبكة الوليد للإعلام – بغداد :
دعت وزارة البيئة، أمس الثلاثاء ، الى توفير العلاج اللازم والمكافحة الفورية لأفعى سيد خيل السامة في الناصرية بعد أن أودت بحياة العشرات من أهالي المحافظة ، فيما طالبت بإيجاد وحدة طبية متنقلة لهذا الغرض.
وقالت الوزارة في بيان لها صدر اليوم الأربعاء ، إن "بعض المصول المتوفرة غير فعالة في مركز ناحية سيد دخيل لمعالجة الإصابات بشكل طارئ، مشيراً الى أن توصيات الوزارة نصت على ضرورة مكافحة ميدانية للأفاعي باستخدام المبيدات المناسبة .
ودعا البيان الى تعويض المتضررين وخصوصا أسر المتوفين بسبب لدغة افعي سيد دخيل ، فضلا عن تشكيل فريق علمي من جامعة ذي قار بالتنسيق مع باقي الجهات العلمية ذات العلاقة لدراسة هذه الظاهرة.
وأشار البيان الى أن وزير البيئة التقى وفدا من محافظة ذي قار للتباحث حول ظاهرة انتشار الأفاعي في المحافظة التي تزايدت خلال السنوات الأخيرة بشكل غير طبيعي وخصوصا افعى شديدة السمية في ناحية سيد دخيل ، وسجلت إصابات عديدة بلغت 142 اصابة، منها 39 حالة وفاة خلال السنوات الأخيرة.
وسبق أن اكد مدير ناحية سيد دخيل، 17كم جنوب شرق الناصرية، أن أفعى سيد دخيل بدأت تزحف باتجاه مركز الناحية بعد انتهاء عمليات الحصاد في بعض القرى المجاورة، مبينا أن معدل وفاة الأشخاص في هذه المنطقة يبلغ من 10 إلى 20 شخص سنويا .
يذكر أن أفعى سيد دخيل تتصف بسيرها الأفقي دون الالتواء ويكون طولها من 20 الى 30 سم، وهي نوعان الأول من نوع الكوبرا وهي قاتلة اما النوع الثاني فهي ام الصليب، وتبيض من 4 إلى 5 بيضات وفي كل بيضة 60 افعى صغيرة تخرج بأعداد هائلة متجهة الى المناطق السكنية وداخل المنازل .

مشاركة مميزة