الأحد، 23 أكتوبر 2011

المعارضة اليمنية ترفض شروط صالح وتعتبرها دعوة للحرب



kolonagaza7

القناة

وصفت المعارضة اليمنية طلب الرئيس على عبد صالح بالحصول على ضمانات خليجية وأميركية وأوروبية قبل توقيعه على اتفاق بشأن انتقال السلطة بأنه (دعوة للحرب). وقال المتحدث باسم المعارضة اليمنية محمد قحطان إن صالح يعتزم (ارتكاب مزيد من الجرائم) من خلال طلب مثل هذه الضمانات. إلى ذلك، رفضت الولايات المتحدة بلسان المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر، الشروط التي وضعها صالح لتنحيه، معتبرة (لا ضرورة لضمانات إضافية). وقال تونر: (نطالب ببساطة بأن يفي الرئيس صالح بوعده بالتوقيع على المبادرة الخليجية). كما اعتبر مارتن نسيركي المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة إعطاء ضمانات للرئيس اليمني بعدم ملاحقته قضائيا بالسابقة الخطيرة، مؤكدا رفض الأمم المتحدة القاطع إعطاء أي ضمانات قانونية بعدم ملاحقة صالح والمسؤولين عن قتل المتظاهرين. واستبعد (صدور قرار دولي يتضمن ضمانات قانونية)، وقال: (إنه شيء أساسي إلا تكون هناك حصانة). في السياق، قال متحدث باسم مكتب الامم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف إن القانون الدولي يحظر العفو عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.



موقف المعارضة



من جانبه، قال محمد سالم باسندوة رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة اليمنية إن طلب صالح ضمانات (يثير التساؤلات ان كان لم يرتكب جرما أو يختلس مالا). وأضاف أن طلب الضمانات: (يدل على انه يتوقع قرارا أمميا قويا يدينه ونظامه ويطالبه بسرعة التوقيع على المبادرة الخليجية). بدوره، وصف المتحدث باسم (اللقاء المشترك) نحند قحطان طلب صالح للضمانات بأنه (دعوة للحرب.. انه يعتزم ارتكاب مزيد من الجرائم).



بان وكرمان



من ناحية أخرى، اشاد السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون باليمنية الحائزة جائزة نوبل للسلام توكل كرمان على جهودها لتعزيز السلام والعدالة وحقوق الانسان للجميع في اليمن. وأكد أن الأمم المتحدة تقوم بكل ما بوسعها من اجل مساعدة الشعب اليمني على حل الأزمة السياسية وتشجيع عملية انتقال منظمة وشاملة للسلطة، مشددا على ان المنظمة الدولية تقاسمها وجهات نظرها وان لها موقفا واضحا ضد الافلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.



إطلاق سراح طبيب



من ناحية أخرى، أطلقت السلطات الأمنية سراح الطبيب عادل جميل بعد خمسة أشهر من (اختطافه) لقيامه بعلاج المتظاهرين وذلك بحسب ما ذكره موقع (نيوز يمن) الإلكتروني. وكان قد تم اعتقال عادل جميل لقيامه بتقديم المساعدة الطبية في مستشفى ميداني أقيم في ميدان التغيير الذي يعد النقطة الرئيسية للمتظاهرين المناهضين للحكومة في العاصمة اليمنية صنعاء.



تفجير النفط



هذا، وقال مصدر في الشحن البحري إن ضخ النفط عبر خط الأنابيب الرئيسي الممتد إلى مرفأ راس عيسى البحري في البحر الأحمر توقف تماما بعد ثلاثة انفجارات في الخط، خلال الاسبوعين الماضيين. وقال المصدر: (يتوقف ضخ النفط تدريجيا بعد كل انفجار. هناك 400 الف برميل فقط من النفط في الصهاريج مخصصة للتصدير).

مشاركة مميزة