الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

سعدات يعاني نوبات ومصمم على الاضراب

kolonagaza7

جنين –علي سمودي
حملت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كامل المسؤولية لحكومة نتنياهو عن حياة امينها العام الاسير القائد احمد سعدات الذي دخل يومه ال12 في الاضراب المفتوح عن الطعام في اعقاب المعلومات عن تدهور حالته الصحية ودخوله في نوبات من الغيبوبة بعد ان فقد ما يزيد عن 5 كيلو غرام من وزنه .
وافاد مدير الدائرة القانونية في نادي الاسير المحامي جواد بولص الذي تمكن من زيارته مساء امس في زنزانته في سجن "نفحة الصحراوي بان وضع الاسير القائد سعدات يدعوا للقلق الكبير بعد ان فقد القدرة على الاستمرار في الزيارة اثر حالة الاستفراغ الشديد والتقيؤ المتواصل بسائل يميل للصفرة ، علما انه يعاني من عدة امراض ورغم ذلك رفض وقف الاضراب .
واشار بولص الى الضرورة القصوى للتحرك العاجل من اجل تدارك وضعه الصحي المتردي وانقاذ حياته التي بات يتهددها بالخطر .
من جهتها، دعت الجبهة مؤسسات حقوق الانسان لتحمل مسؤولياتها والتوجه فورا للسجون لمتابعة اوضاع المضربين .
ويقود سعدات اضرابا يشارك فيه كافة اسرى الجبهة في جميع المعتقلات ومعهم اسرى من عدة فصائل يعبرون عن مطالب الاسرى عامة وفي مقدمتها الغاء سياسة العزل الذي فرضته محكمة اسرائيلية على الامين العام قبل عامين .
ويقضي سعدات حكما بالسجن لمدة 30 عاما ، واعتقل من سجن اريحا في عملية خاصة للاحتلال .
سجن جلبوع
اعلن مصدر مسؤول في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بان كافة اسرى جلبوع من كافة فصائل المقاومة بما فيهم اسرى الداخل قرروا الانضمام للاضراب المفتوح عن الطعام حتى تحقيق اهداف الحركة الاسيرة بانهاء العزل الانفرادي وحماية حقوق و استرداد مكتسبات الحركة الاسيرة التي تحققت بالدم والرعق والتضحيات.
وفي بيان صحفي ، اعلن المصدر بان الاسرى سيشرعون في اضرابهم المفتوح عن الطعام يوم الثلاثاء القادم دفعة واحدة وبدون اي مراحل ، علما ان عددهم يبلغ (420) اسيرا موزعين على كل المناطق في الضفة الغربية والقدس وغزة ومناطق ال48.
وحيت الجبهة الشعبية والحملة الوطنية لنصرة الاسرى هذه الخطوة الشجاعة ورات فيها بداية لطوفان جديد اذا لم تسارع سلطات الاحتلال الى الاستجابة لمطالب الاسرى العادلة والمشروعة التي تكفلها كل الشرائع الانسانية والاتفاقات الدولية بما فيها اتفاقيات جنيف والقانون الدولي والانساني.
معركة الامعاء الخاوية مستمرة رغم اجراءات ادارة السجون
اجماع على رفض مناورات ادارة السجون واصرار على تحقيق كافة المطالب
الشعبية : أية موافقات على مطالب فردية او فرعية هي محاولة لتفتيت وحدة الحركة الاسيرة ومطالبها
جنين –علي سمودي –
اعلنت اللجنة القيادية العليا لاسرى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ان الاضراب الذي ينفذه اسراها و اسرى من باقي الفصائل مستمر وبارادة وتحدي رغم كل الممارسات التي تشنها ادارة السجون لافشال الاضراب . وبينما اكد وزير الاسرى عيسى قراقع ان "مطالب الاسرى اكبر من شراء دجاج وبث فضائيات" ، اكدت الجبهة في بيان صدر عنها ووصلت نسخة منه "للقدس" ، انه بعد صمود الاسرى على مدار اسبوعين فانهم لن يتراجعوا ولن يتنازلوا ومصممين على تحقيق مطالبهم كاملة ، وحذروا من محاولات اسرائيل اثارة الفتنة والبلبلة .
التزام بالاضراب
في نفس الوقت ، اكدت لجنة الاسير الفلسطيني ، ان جميع اسرى ومعتقلي الجبهة ومن انضم اليهم من اسرى " حماس" و"فتح" وباقي التنظيمات يواصلون معركة الامعاء الخاوية لليوم الثالث عشر على التوال حتى كسر سياسات ادارة السجون وتحقيقا للشعار الذي رفعه الامين العام احمد سعدات " ماضون في اضرابنا حتى هزم سياسة الاحتلال ".وصرحت منسقة لجنة الاسير وفاء ابو غلمي"للقدس"، ان هناك التزام بالاضراب من كافة اسرى الجبهة الشعبية ولم يطرا أي تغيير على برنامج الاضراب والفعاليات رغم ان الادارة فرضت عزله تامة على الاسرى وحرمت المحامين من زيارتهم .واكدت ثبات وتمسك الاسرى بمطالبهم ورفض أي مساومة او عروض تقدمها الادارة .
معركة الاعصاب
وفي الوقت الذي حذرت فيه "الجبهة الشعبية" لتحرير فلسطين امس من مناورات سلطات الاحتلال وما تسمى بمصلحة السجون لخداع الاسرى بالقفز عن مطالب الحركة الاسيرة وهدفها الموحد في انهاء العزل الانفرادي واستعادة حقوقها ومكاسبها العادلة والمشروعة . فانها اعتبرت الجبهة في بيان وصلت نسخة منه "للقدس"، ان أية موافقات على مطالب فردية او فرعية هي محاولة لتفتيت وحدة الحركة الاسيرة ومطالبها ، لن تمر ولن تنطلي مع مناضلي الحركة الاسيرة وفي الوقت نفسه ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من اكاذيب وشائعات عن تحقيق مطالب الحركة الاسيرة .
وزير الاسرى
وزير شؤون الاسرى والمحررين وقوف كل ابناء الشعب مع الاسرى ونضالهم ومطالبهم السامية محذرا من محاولات ادارة السجون العبث لتخريب الاضرار ، مؤكدا ان "مطالب الاسرى اكبر من شراء دجاج وبث فضائيات".
وصرح قراقع " "هناك خطر ومنعطف صعب وشبح موت يهدد الأسرى المضربين في يومهم الثالث عشر من الاضراب خاصة وان الأوضاع الصحية للأسرى المضربين في تدهور مستمر فقد تناقص وزنهم وتم عزلهم من العالم ولا يقدم لهم العلاج والفحوصات الطبية اللازمة، وان هدف دولة إسرائيل قتل الأسرى وإفشال خطواتهم للانقضاض عليهم وتحويلهم الى كائنات غير بشرية. وحذر قراقع من تبهيت الاضراب و الاشاعات المغرضة والتحريض في الاعلام الاسرائيلي الذي يصور اضراب الاسرى وكأنه من اجل شراء دجاج غير مقطع او اعادة بث بعض القنوات الفضائية ، مؤكدا ان انهاء العزل الانفرادي هو المطلب الاستراتيجي الاعمق لمطالب الحركة الاسيرة ليضاف اليها وقف سياسة العقوبات بمنع الزيارات وفرض الغرامات والاقتحامات وتقييد ايدي وارجل الاسرى وانتهاك حقوقهم الانسانية وطالب قراقع بتحرك سياسي وقانوني عاجل لإنقاذ الاسرى وتوفير الحماية لهم، محملاً حكومة اسرائيل المسؤولية عن حياة الاسرى في السجون ودعا قراقع الى جلسه طارئة للمندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية للإنعقاد ولتحمل المسؤولية الحقوقية والسياسية عن حياة الاسرى والاسيرات.وأكد قراقع ان الأسرى يواجهون سياسات رسمية اسرائيلية اتخذها رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو لسلب الاسرى كافة حقوقهم الانسانية وتحطيم كرامتهم الانسانية .وكشف قراقع ان فعاليات التضامن قد اتسعت على المستوى العربي والدولي حيث تقام خيام الاعتصام والتضامن في جامعة 6 اكتوبر بالقاهرة وفي باريس وكندا.
في السجون
واكد اهالي الاسرى في سجن "جلبوع "، اثر زيارته امس ، ان العشرات من الاسرى انضموا للاضراب عن الطعام في جلبوع والذي انطلق قبل ايام باعلان عمداء الدولة من قدامى الاسرى اضرابهم المفتوح عن الطعام ، وذكر الاهالي ان ابناءهم مصصمين على تحدي ادارة السجن ، وخلال اليومين الماضيين تضاعف عدد المضربين وقد قامت الادارة امس بنقل عدد منهم لعزل سجن شطة لقمعهم وعقابهم .
وافاد الاهالي"للقدس" ،ان باقي الاسرى المتواجدين في سجن جلبوع قرروا البدء باضراب عن الطعام يوم الثلاثاء القادم احتجاجا على عزل الاسرى الذين نقلتهم ادارة السجن الى شطة اضافة لعدم تحقيق مطالبهم .
رفض عرض الادارة في عوفر
في سجن عوفر ، كشف نادي الاسير النقاب عن رفض الاسرى لعرض قدمته الادارة باجراءات لتحسين اوضاعهم مقابل التخلي عن الاضراب العام .
ونشر النادي بيان صدر عن الحركة الاسيره في سجن عوفر المركزي (قلعة الشهداء ) ، اكدوا فيه التزامهم بقرار وحدة الحركة الاسيرة وشرعية مطالبها لذلك شرعوا في خطواتهم الاحتجاجية والمشاركة بمعركة الامعاء الخاويه بشقيها في الاضراب المفتوح والجزئي . وذكر الاسرى ان الأدارة عزلت 5 من اسرى حركة فتح و11 اسير من الجبهة الشعبية الذين اعلنوا الاضراب المفتوح عن الطعام منذ اثنا عشر يوماً وتواصل ممارسة الضغط النفسي ترغيباً وترهيباً بهدف كسر ارادتهم وزعزعة صمودهم وحملهم على فك الاضراب .
واشار الاسرى انه وبعد الاضراب الجزئي الذي خاضه جميع الاسرى في سجن عوفر اجتمعت ادارة السجن ومسؤول الاستخبارات في مصلحة السجون العامه مع ممثل المعتقل وقيادة الحركة الاسيرة في محاوله للالتفاف على وحدة الموقف وشق الصف بين السجون من خلال وعد بتحقيق بعض المطالب لسجن عوفر والتي لا تلبي الحق الادنى لمطالب الاسرى، واشار البيان الى ان قيادة الحركة الاسيرة ادركت ابعاد هذه السياسة الممنهجة والمعبرة عن العقلية التأمريه وابلغوا مسؤول الاستخبارات بإن الموقف عام وان اسرى عوفر جزء من معركة الحركة الاسيرة في مطالبها العامة .
وأكد ممثلي الأسرى في عوفر بأن إدارة السجون ساومتهم على الاستجابه لمطالبهم مقابل أن لايكونوا جزءا من حالة الحراك داخل السجون وقد أكدوا لمندوب مصلحة السجون أنهم جزء لا يتجزء من الحركة الاسيرة وأنهم لن يوقفوا خطواتهم إن لم تستجب مصلحة السجون لمطالب العامة الاساسية .
في نفس الاتجاه ، قامت سلطات الاحتلال بنقل الاسير علام الكعبي والاسير شادي الشرفا من سجن عسقلان الى سجن اهوليكيدار.
فعاليات التضامن في جنين
ما زالت فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام مستمرة لليوم الثالث عشر على التوالى وذلك من خلال التوافد على خيمة الاعتصام التضامنية المقامة بميدان الشهيد ياسر عرفات امام محافظة جنين ، وزار الخيمة امس العديد من الوفود التضامنية والتي من ضمنها وفد يمثل وزارة الاتصالات والبريد في جنين، وتأتي الزيارة بالتزامن مع يوم البريد العالمي . ومن امام خيمة الاعتصام عاهد محمد الاحمد مدير بريد جنين والوفد المرافق له الاسرى في سجون الاحتلال بالمضي قدما بحملات التضامن مع الاسرى حتى تحقيق مطالبهم المشروعة. ونوه الاحمد الى ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد الى إعاقة تحويل مخصصات 'الكنتين' للحركة الأسيرة، واضاف بان الوزارة تسعى بكل جدية مطلقه من اجل علاج هذه القضية .
كما زار خيمة الاعتصام وفد يضم العديد من الاسرى المحررين وكان من بينهم عبد الرحيم العبوشي وكرم عليات وكامل جبر القيادي في حركة فتح والذي استذكر نضالات الحركة الاسيرة واضرابها عن الطعام على مدار سنين الاحتلال والتي جميعها نجحت بتحقيق مطالبها بارادة الاسرى وبالدعم الجماهيرى من خلال المشاركة بحملات التضامن معهم والذي يأمل توسيع قاعدته .
بدوره طالب عطا غبارية امين سر الجبهة العربية الفلسطينية بالتحرك الفورى وذلك من خلال التوجه للعديد من المؤسسات الدولية ذات الاختصاص من اجل الوقوف على ما يجرى من اوضاع سيئة داخل سجون الاحتلال جراء الممارسات الاسرائيلية بحقهم . واعتبر مصطفي شتا من الحراك الشبابي ان العالم لاينظر بعينين متوازيتين اتجاه ردة فعله على ممارسات الاحتلال الاسرائيلي بحق شعبنا الاعزل وخاصه الاسرى في سجون الاحتلال . فيما اعتبر الاسير المحرر والقيادي في حركة فتح احمد المازن ارشيد ان الايام القادمة ستشهد حاله من الحراك الشعبي بشكل كبير ما لم تستجب مديرية مصلحة السجون لمطالب الاسرى المشروعه داعيا الى تكثيف حملة التضامن معهم .اما والدة الاسير سامر المحروم والمضرب عن الطعام لليوم الثالث عشر على التوالي فقد عاهدت جميع الاسرى المضربين عن الطعام بالتواصل بالفعاليات التضامنية دون كلل او ملل حتى تحقيق مطالبهم .
واستذكر شقيق الاسير عثمان بني حسن وشقيقة الاسير كفاح طافش حجم المعانيات التي يتعرض لها الاسرى وذويهم جراء الممارسات الاسرائيلية الممنهجة والمدروسة بحقهم .
كما تم قرع اجراس الكنائس اليوم وفي تمام السعة التاسعة صباحا والدعاء للاسرى خلال الصلاة كي يخفف عنهم . وفي سياق متصل نظم طلبة الجامعة العربية الأمريكية اعتصاما تضامنيا من امام خيمة الاعتصام المقامه من اجل التضامن مع الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال والذي انتهى بمهرجان خطابي شارك به ممثلي الكتل الطلابية .
ويذكر بان العديد من ممثلي اللجنة الشعبية ونادي الاسير الفلسطيني ولجنة الاسير واللجان المختصة لدى الاطر الوطنية بمجال الاسرى والتي تقوم بتنظيم الفعاليات والنشاطات المساندة للاسرى باضرابهم المفتوح عن الطعام قد شارك العديد من ممثليها بالاعتصام وكان من بينهم كل من فضاء الزغيبي ومنتصر سمور عن اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى واحمد جميل وعمر ملالحة من لجنة الاسرى
من جهته، ثمن راغب أبو دياك رئيس نادي الاسير الفلسطيني ومنسق اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى هذه الخطوة والمتمثلة بالمشاركة بالفعاليات التضامنية والتي تؤكد تصميم وإصرار مؤسساتنا الوطنية على التضامن مع أسرانا الأبطال الذين يخوضون حرب الأمعاء الخاوية، داعيا إلى مزيد من الالتفاف والتضامن معهم.
الفعاليات التضامنية مع الأسرى
في مدينة رام الله اعلن مجموعة من امهات وزوجات الاسرى اضراب عن الطعام لمدة يوم تضامنا مع المعتقلين في السجون الاسرائلية، وما زال مجموعة من الاسرى المحررين مضربين عن الطعام ومعتصمين في خيمة التضامن في مقر الصليب الاحمر في مدينة البيرة.
وفي مدينة قلقيلية اعلنت الاسيرة المحررة سونا الراعي اضرابامفتوحا عن الطعام تضامنا مع الاسرى المضربين منذ 12 يوما.
وفي محافظة طولكرم اعلن 16 شاب اضراب عن الطعام ليوم واحد ، وكان على الدوار في وسط المدينة وقفة تضامنية مع الاسرى واعتصام في الخيمة حتى ساعات المساء ومن ثم كان هناك عرض لفرق الكشافة ومسيرة للمشاعل.
واكد ممثلو الفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة أريحا والأغوار دعمهم المطلق وتضامنهم مع الأسرى البواسل في سجون الاحتلال الإسرائيلي جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد صباح اليوم في مقر محافظة أريحا والأغوار بحضور جمال الرجوب القائم بأعمال محافظ أريحا والأغوار و مدراء الدوائر الحكومية ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وممثلين الطر والاتحادات والنقابات في المحافظة
جمال الرجوب قال أن الأسرى الذي ضحوا بحريتهم من اجل حرية فلسطيني يستحقون منا كل الدعم مضيفا ان المطلوب من هذه الفعاليات التضامنية هو إيصال صوت ومعاناة الأسرى للعالم اجمع ودعا الرجوب الى ضرورة تعزيز المشاركة الشعبية في هذه الفعاليات تعبيرا منا عن وفائنا للأسرى وتضحياتهم
وناقش المجتمعون تنفيذ سلسلة من الفعاليات التضامنية في المحافظة بالإضافة إلى الفعاليات التي جرى تنفيذها في الأسبوع المنصرم
وعلى صعيد متصل ام المئات من المواطنين خيمتي التضامن اللتان أقيمتا في مخيم عقبة جبر إلى الجنوب مدينة أريحا وفي وسط مدينة أريحا
وانهت الهيئة الادارية لنقابة العاملين اجتماعاً طارئاً في رام الله امس لوضع خطة للمشاركة في الحملة الوطنية لنصرة الاسرى الفلسطيين في سجون الاحتلال الذين يخوضون اضراباً عن الطعام منذ 13 يوماً.وقال زكارنة ان الهيئة الادارية اصدرت بياناً اكدت فيه وقوف الموظفين في الضفة الغربية وقطاع غزة مع الاسرى في معركتهم للدفاع عن الحقوق الاساسية لهم كأسرى داخل سجون الاحتلال و ان مجلس النقابة قرر تلبية نداء الحق والحرية وسيبقى واقفاً مع الاسرى وقضاياهم حتى يتم الافراج عنهم ،’مؤكداً ان ارادة الاسرى ستنتصر على السجان .وقال زكارنة ان الهيئة الادارية دعت مجلس النقابة للبقاء في حاله انعقاد دائم للتعامل مع اي فعالية للتضامن مع الاسرى وخاصة ان حياة 5500 اسير اصبحت مهددة وان جزء منهم تم تحويله للمستشفيات بسبب تدهور حالتهم الصحية . ودعا زكارنة جميع الموظفين للمشاركة في الفعاليات للاسرى الابطال مطالباً كل القوى المدافعة عن الحرية في العالم مناصرة قضايا الاسرى العادلة وانقاذ حياتهم التي اصبحت مهددة بعد 13 يوم من الاضراب عن الطعام المستمر ومحاولة سلطات الاحتلال كسر الاضراب من خلال اجراءات قمعية ضد الاسرى وشدد زكارنة على ان وقوف الموظف او المواطن مع الاسرى واجب وطني وخاصة أن الابطال خلف القضبان دفعوا حياتهم ثمناً للدفاع عن كرامة وحرية كل افراد الشعب الفلسطيني والامة العربية والاسلامية .
دعوات
ودعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اعضائها وانصارها كافة وابناء شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة ومناطق 48 ، وفي مخيمات اللجوء خارج فلسطين المحتلة ، لتلبية نداء القوى الوطنية والاسلامية والحملة الوطنية لنصرة الاسرى بالاضراب الشامل يوم الاربعاء القادم الموافق 12/10/2011 في كافة المدن والقرى والمخيمات دعما وتلاحما مع اضراب الحركة الاسيرة في سجون الاحتلال وهدفهم الموحد في انهاء العزل الانفرادي وحماية حقوقهم ومكاسبهم العادلة

مشاركة مميزة