الأحد، 23 أكتوبر 2011

المعارضة اليمنية تدعو صالح لتعلم الدرس الليبي



kolonagaza7

صنعاء - “الخليج” والوكالات:
رحب معارضو الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بمقتل العقيد الليبي معمر القذافي واعتبروه رسالة قوية ل “كل الطغاة”، وقال رئيس تنظيم العدالة والبناء وعضو المجلس الوطني اليمني محمد أبولحوم، إنه يتمنى أن يتعلم الرئيس صالح ونظامه درسا مما حدث للقذافي وحكومته .
وقال متظاهر مناهض للحكومة في صنعاء إنه يشعر بالتفاؤل بأن يبعث مقتل القذافي رسالة لصالح كي يذعن لإرادة اليمنيين، وأضاف أنه يأمل بألا يسقط اليمن في أتون حرب مثل تلك التي اندلعت في ليبيا .
واحتفى عشرات اليمنيين بمقتل القذافي في مدينة عدن جنوبي البلاد في وقت متأخر من يوم الخميس ولوح بعضهم بالأعلام اليمنية والليبية، ويخرج ملايين اليمنيين منذ فبراير/شباط الماضي في مسيرات احتجاجية مطالبين صالح بالتنحي بعد 33 عاماً قضاها في سدة الحكم .
من جانب آخر قال رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية محمد سالم باسندوة إن مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي جعل نظام صنعاء يضطرب، ويشن حملة مسلحة، وهذا جنون، يدل على نهاية النظام في القريب، بحسب ما نقله موقع “روسيا اليوم” .
وأوضح في مؤتمر صحفي عقده رفقة وفد المعارضة الذي زار موسكو العاصمة الروسية موسكو والذي يتكون من الدكتور ياسين سعيد نعمان، رئيس تكتل أحزاب اللقاء المشترك وعبدالوهاب الآنسي، الأمين العام لحزب التجمع اليمني للإصلاح .
وأشار إلى أن قرار مجلس الأمن سيتضمن تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم نظام الرئيس علي عبدالله صالح، مطالباً بالتحقيق في كافة الجرائم التي ارتكبها نظام صالح .
وأشار إلى أن الوفد استعرض خلال اللقاءات في وزارة الخارجية، وبالتحديد، مع الوزير سيرغي لافروف، معاناة الشعب اليمني، وشكر روسيا على تفهمها، وأبدى أمله ان قرار مجلس الأمن الجديد سيلبي تطلعات الشعب اليمني .
من جانبه قال عبد الوهاب الآنسي، الأمين العام لحزب التجمع اليمني للإصلاح، إن اليمن لا تحتاج إلى تدخل خارجي، ومن الضروري نقل السلطة سلمياً .
وأكد انه ليست هناك حاجة إلى أي تدخل خارجي، وحتى إقليمي، وأن المشكلات التي نشأت في البلد، هي حصيلة عمل النظام، وقال الآنسي إن الرئيس اليمني على العكس، يود تدخل دول الخليج في شؤون البلد الداخلية .
وأضاف أنه (الرئيس) يستغل الوقت من أجل اللجوء إلى سيناريو القوة، بينما تطالب المعارضة بنقل السلطة سلمياً، وقال إن المعارضة اليمنية تدعو إلى عقد مؤتمر لتنظيم حوار وطني شامل، وأكد انه يجب أن تشارك في الحوار الوطني كافة القوى ومن الضروري مناقشة كافة القضايا، دون شروط مسبقة، وحتى قضية انفصال الجنوب . وأن ممثلي المعارضة على استعداد لسماع وجهة النظر هذه . ويرى المعارض انه يجدر بعد انتصار الثورة، البدء بحل قضية الأمن . وأشار إلى أن الوضع في البلد مقلق ومعقد .

مشاركة مميزة