الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

صمت رسمي واستياء شعبي في الرباط وعمان ودعوات للتقارب مع طهران القمة الخليجية تتعهد بمواجهة ‘التهديدات الايرانية’ وتتجاهل ضم الاردن والمغرب وتمنحهما 5



kolonagaza7

الرياض ـ عمان ـ الرباط ـ ‘القدس العربي’ ـ من بسام البدارين ومحمود معروف: فيما رحب زعماء دول الخليح العربية بدعوة العاهل السعودي الملك عبد الله إلى ضم الصفوف في ‘كيان واحد’، بعد تلميح إلى تهديدات إيرانية، امتنعت السلطات الأردنية أمس عن إصدار أي تعليق على تجاهل قمة مجلس التعاون الخليجي الأخيرة لمسألة انضمام الأردن والمغرب للنادي الخليجي، بعد صدور بيان ختامي عن القمة يعكس رسالة واضحة سياسيا تفيد بأن النادي الخليجي مغلق على الأعضاء فقط. وقال البيان الختامي إن دول المجلس قررت انشاء صندوق بخمسة مليارات دولار لدعم مشروعات التنمية في المغرب والأردن اللذين يطمحان للانضمام إلى المجلس. وأضاف البيان الختامي أن المجلس الأعلى وافق على انشاء صندوق تنمية خليجي يبدأ بتقديم الدعم لمشروعات التنمية في الأردن والمغرب بقيمة 2.5 مليار دولار لكل منهما.
ومن جانبه صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية المغربية لـ’القدس العربي’، بان انضمام الرباط لمجلس التعاون الخليجي كان بدعوة من المجلس، والمغرب رحب بالدعوة لكنه لم يبد رغبة بالعضوية، والاطار الوحيد الطبيعي هو اتحاد المغرب العربي’.
وكانت الاجواء العامة في الشارع المغربي وما زالت متخوفة من هذه الدعوة، واعتبرت انها تأتي في اطار كبح الديمقراطية وتقليص الحريات، وعبر العديد من المغاربة عن استيائهم، خاصة ان اغلب بلدان الخليج العربية لا توجد بها برلمانات منتخبة ويتم تعيين حكوماتها بدون انتخاب.
وجاء قرار قمة الخليج لكي يلهب مشاعر الأردنيين على ‘فيسبوك’ وصفحات التواصل الاجتماعي بعدما تم تخصيص مساعدات مالية ضمن خطة للتعاون والشراكة الاقتصادية لكل من الأردن والمغرب على أمل أن يصرف هذا الاتجاه النظر تماما عن حلم الانضمام للنادي الخليجي.
وتحدث الكاتب الإسلامي حلمي الأسمر في صفحته على فيسبوك عن هذه الحقيقة التي تظهر بأن الأردن خرج من اللعبة، فيما وجه عشرات الناشطين رسائل لوزير الخارجية ناصر جودة تسأله فيها، بعد التجاهل الواضح، عن مبررات تصريحاته الأخيرة بأن صفحة الانضمام للخليج رسميا لم تغلق بعد.
وأثار التجاهل الخليجي استياء وسخط النخب السياسية والرأي العام عموما، فيما امتعنت الحكومة عن التعليق رسميا على المجريات بعدما وصلت في وقت مبكر وقبل اجتماع القمة الخليجية الرسالة التي تقول بطي الصفحة، عبر تجنب دعوة الأردن والمغرب لحضور حتى اجتماع القمة بصفة ضيوف أو مراقبين.
وكانت عمان مهتمة كما فهمت ‘القدس العربي’ بأن تدعى رسميا للاجتماع في خطوة تشجيعية، علما بأن الوزير جودة ابلغ البرلمان في جلسة مغلقة قبل عشرة أيام بأن مسألة الانضمام لدول الخليج لن تحسم سلبا بصورة نهائية بعد.
وبذلك خابت آمال الساسة الأردنيين في ملف الانضمام، في الوقت الذي تصاعدت فيه اللهجة السياسية والبرلمانية التي تطالب الحكومة الأردنية عموما بالرد على هذا التجاهل.
وهنا حصريا يبرز موقف النائب في البرلمان خليل عطية الذي طالب في تصريحات مباشرة لـ’القدس العربي’ بعدم الانتظار طويلا والانفتاح فورا على إيران، قائلا بان مصالح الأردن الحيوية والعليا تتطلب في هذه المرحلة الصعبة التفاهم والاقتراب من قوة إقليمية مهمة في المنطقة هي الجمهورية الإيرانية، مقترحا على وزير الخارجية المبادرة لزيارة طهران.
وعبر عطية عن قناعته بان العلاقات الايجابية مع دول الخليج ينبغي أن تبقى مستمرة ومتواصلة على أسس أخوية، لكن من غير المعقول الاستمرار في القطيعة السياسية مع لاعب كبير في المنطقة بحجم ايران، وإذا كان الأخوة في الخليج قد اغلقوا منظومتهم على أنفسهم فهم أحرار، لكن من حقنا ايضا الحفاظ على مصالحنا والتواصل مع جميع الأطراف.
وأوضح عطية ‘لا يوجد مبرر بعد الآن للبقاء في المنطقة الحالية عندما يختص الأمر بالعلاقات مع إيران، فهي أيضا دولة شقيقة بالمفهوم الإسلامي ولا توجد حكمة في بقاء الجفاء والتباعد عنها’.
ويبدو أن مقترحات برلمانية أكثر عمقا لصالح الانفتاح على إيران وحماس والملف السوري ستتصاعد خلال الأيام القليلة المقبلة، على وقع الصدمة الناتجة عن تجاهل دول الخليج لفكرة الانضمام بعدما كانت أصلا الطرف الذي اقترحها.
وتعهد زعماء الخليج بتعزيز التعاون الدفاعي والأمني في بيان ختامي أذيع في التلفزيون السعودي.
ولكن البيان لم يذكر صراحة إيران التي يتهمها زعماء دول الخليج بإذكاء الاضطرابات في البحرين، أثناء موجة من الانتفاضات الحاشدة التي أعادت رسم المشهد السياسي في الشرق الأوسط.
وجاء في البيان الختامي للقمة الخليجية، التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض، أن الزعماء وافقوا على مبادرة العاهل السعودي ‘لتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد لتشكل دول المجلس كيانا واحدا يحقق الخير ويدفع الشر استجابة لتطلعات مواطني دول المجلس ومواجهة التحديات التي تواجهها’.
وقال العاهل السعودي الاثنين ان امن بلاده ودول الخليج العربية الاخرى مستهدف، مشيرا في ما يبدو الى ايران ودعا دول مجلس التعاون الخليجي إلى ‘تجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد لتشكل دول المجلس كيانا واحدا’.
ولم يسهب العاهل السعودي في تصريحاته التي اثارت التصفيق في القاعة التي استضافت مسؤولين من الدول الأعضاء في المجلس الخليجي ولكن المحللين قالوا إنها كانت تستهدف على الأرجح ما يتصور أنه تهديد من إيران ومن الانتفاضات العربية.
وكانت دول الخليح قالت في وقت سابق هذا العام، إن المغرب والأردن وهما نظامان ملكيان آخران عربيان قد ينضمان إلى مجلس التعاون الخليجي. ولكن لم تصدر أي إعلانات أخرى.
وتزايدت بشدة التوترات بين إيران الشيعية غير العربية والسعودية العربية السنية بعد أن أدت الانتفاضات العربية إلى تعديل ميزان القوة في الشرق الأوسط.
وتشتبه السعودية منذ فترة طويلة في أن لإيران طموحات توسعية في المنطقة بعد صعود الشيعة للحكم في العراق، كما تشتبه في أنها تسعى لإنتاج قنبلة نووية.
وأشارت السعودية كذلك إلى اتهامات أمريكية لإيران بأنها أيدت مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن كدليل على نية إيران زعزعة الاستقرار في المنطقة.

مشاركة مميزة