السبت، 4 فبراير 2012

بيان صادر عن نقابة الصحفيين

kolonagaza7

بعد أن أخلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية مساء أمس سبيل الزميلين الصحفيين رائد بكر ويوسف الشايب اثر مساعي وجهود حثيثة بذلتها نقابة الصحفيين، فان النقابة تؤكد على ما يلي:
اولاً: تثمين دور الزملاء الصحفيين في متابعة القضية ودفاعهم عن حرية العمل الصحفي والتفافهم حول زملائهم والتي توجت في مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية مساء أمس على ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله.
ثانياً: ان حرية الرأي والتعبير بكافة الوسائل الممكنة هو حق اساسي اكتسبه الصحفيين الفلسطينيين على مدى سنوات عملهم، وهو حق مكفول بموجب القانون الأساسي وقانون المطبوعات والنشر، لا مساومة عليه، ولن تدخر النقابة جهداً في سبيل ضمان ممارسته ومنع الاعتداء عليه من أي جهة كانت.
ثالثاً: ان الكشف عن الحقيقة وتقديمها للجمهور هو واجب مهني واخلاقي يشكل عماد مهنة الصحافة، وان الصحفيين في سياق التزامهم بذلك ملزمون أيضاً بالتحري والتدقيق في أي خبر أو معلومة قبل نشرها او الاستناد اليها، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالقضايا الحساسة.
رابعاً: ان التشهير والتجريح في اي شخص او جهة، هو أمر خارج عن تقاليد واصول واخلاقيات العمل المهني يجب على الصحفي ان ينأى بنفسه عنه.
أن نقابة الصحفيين اذ تؤكد وقوفها ضد اي انتهاك او اعتداء على الصحفيين، وتواصل جاهزيتها للدفاع عنهم وعن حقوقهم بكافة السبل، واذ تدين وتستنكر هذه الانتهاكات، فانها تجدد مطالبتها للأجهزة الأمنية بالكف عن التدخل في عمل الصحفيين ووسائل الاعلام، وتؤكد ان على أي شخص او جهة ترى انها تضررت او تم المس بها اللجوء الى نقابة الصحفيين او تقديم شكوى قضائية حسب الأصول باعتبار ان القضاء هو الجهة الوحيدة المخولة بالبت في اية مخالفة للقوانين السارية بما في ذلك قانون المطبوعات والنشر.
1 شباط 2012
Omar Nazzal
CLACKate for Media & Communications
Tel: +970-2-240 89 16
Fax:+970-2-240 89 17
Mob:+970-599 55 12 55
24 Al-Mobadien Street - Al-Bireh, P.O.Box 1891 Ramallah

مشاركة مميزة