الأربعاء، 8 فبراير 2012

ضمن مبادرات فليكن منكم التغيير







kolonagaza7


منتدى شارك الشبابي يطلق حملة "إضمن ال2" للتنبيه بالأضرار الصحية الناجمة عن العمل في المحاجر والمناشير في منطقة جنين


ن- منتدى شارك الشبابي-8/2/2012، ضمن مبادرات برنامج فليكن منكم التغيير المنفذ من قبل منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان أطلق منتدى شارك الشبابي مبادرة "إضمن ال2"، وذلك مع عدد من المجموعات الشبابية، والتي تهدف إلى توعية العاملين بالمحاجر والمناشير بأهمية الوقاية أثناء العمل، وحماية أنفسهم من الأمراض التي يمكن أن يسببها العمل بهذا القطاع الخطر في منطقة جنين.
جاء ذلك خلال جولة قام بها المبادرون الشباب إلى أكثر من 20 محجر ومنشار للحجر، بحثوا فيها أيضا المشاكل والمطالب التي تتعلق بالعاملين، وأكدت منسقة المنتدى الميدانية في جنين شهد زكارنة، على أن هذه المبادرة، تسعى إلى تسليط الضوء على ما يعانيه العمال، وعرض مطالبهم إلى الجهات المسؤولة، من أجل تصويب أوضاعهم و الحصول على حقوقهم.
وقال أحمد اسعد زكارنة، عامل في قطاع الحجر والمنشار، أن جميع العاملين يطالبون بإنشاء نقابة خاصة بهم، يستطيعون من خلالها تقديم شكواهم، إذ أنهم يفتقرون إلى تطبيق قوانين العمل، وإلى الخدمات الصحية، كدورات المياه، وصندوق الإسعافات الأولية، إضافة إلى نقص شديد في برامج التوعية والإرشاد فيما يخص السلامة العامة، وهذا كله في ظل غياب التفتيش الجدي من قبل وزارة الصحة ووزارة العمل عن كل ما يحدث في هذا القطاع، من تجاوزات، وإهمال بحق العامل.
وأظهرت المبادرة المخاطر التي يسببها الغبار الناتج عن تكسير الأحجار، على الجهاز التنفسي، إضافة إلى الضجيج الذي يؤثر على السمع، لذلك قام المبادرون بتوزيع "الكوفيات" والحليب على جميع العاملين في المحاجر والمناشير التي استهدفتها الحملة، إذ يقوم العامل بلف الكوفية على رأسه وجزء من وجهه، الأمر الذي يساهم في عدم استنشاق الغبار بشكل كبير،فيما يساعد الحليب على تنقية الجسم من تلك الغبار.
وأوصى العمال بضرورة التنسيق مع وزارة الصحة لعقد ورشات تثقيفية وتوعوية، وعمل أيام طبية، دورية لهم، في محافظة جنين من خلال منتدى شارك الشبابي.
بدوره اعتبر كفاح أبو سرور منسق شارك في جنين بان مثل هذه الحملات والمبادرات تعزز دور الشباب في تلمس مشاكل وهموم مختلف القطاعات على رأسها قطاع العمال في فلسطين، واعتبر أن مركز بلدية جنين الشبابي شارك يساهم في احتضان هذه المبادرات ودعمها والترويج لها في المجتمع المحلي .
لأي استفسار ولمزيد من المعلومات يرجى مراجعة منتدى شارك الشبابي في فلسطين
هاتف رقم 022967741
بريد الكتروني : http://fr.mc294.mail.yahoo.com/mc/compose?to=info@sharek.ps
موقع منتدى شارك الشبابي على الانترنت http://www.sharek.ps/

مشاركة مميزة