الأحد، 29 أبريل 2012

قلقيلية : إطلاق حملة " صنع في فلسطين " لدعم المنتج الوطني

kolonagaza7
أطلق العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية صباح اليوم حملة دعم المنتج الوطني الفلسطيني " صنع في فلسطين " والتي تنظمها حركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح ) ومديرية التربية والتعليم ، وجمعية حماية المستهلك / محافظة قلقيلية ، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في مقر المحافظة حضره مدير التربية والتعليم يوسف عودة ، إياد عنبتاوي عضو مجلس إدارة الصناعات الغذائية ، وإبراهيم نزال رئيس الغرفة التجارية ومدراء الدوائر الرسمية والشعبية وقادة الأجهزة الأمنية وممثلوا القوى الوطنية ورئيس جمعية حماية المستهلك، وممثلون عن القوى الوطنية، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية في المحافظة .
وقال المحافظ ان هذا المؤتمر يأتي في سياق الموقف الفلسطيني لدعم المنتج الوطني في مواجهة المنتج الأجنبي لتشكيل ثقافة وطنية تنشأ أجيال يؤمنون بها ويمارسها المجموع الفلسطيني ، لإيماننا بأننا في عصر تعتبر فيه السياسة تعبير مكثف عن الاقتصاد ، مؤكدا على أن الدول التي تريد أن تحمي كيانها عليها أن تهتم بالصناعات الوطنية والمنتج الوطني .
وأكد المحافظ على مواجهة إجراءات الاحتلال وممارساته واتخاذ موقف وطني لحماية منتجاتنا واقتصادنا ، مشيرا إلى أن إطلاق هذه الحملة يأتي لانحياز المجتمع المحلي انحيازا كاملا للمنتج الوطني ومحاربة المنتج الأجنبي .
ودعا المحافظ إلى ضرورة التكامل ما بين سياسة الحكومة وسياسة المجتمع المحلي مؤكدا على أهمية أن يكزن التاجر والمستهلك منحازون للمنتج الوطني ، معربا عن أمله بان يكون المنتج الوطني داعما لأبناء شعبنا ، مؤكدا على ضرورة تحسين المنتج الوطني ليكون قادرا على المنافسة في الأسواق العالمية ، شاكرا التربية والتعليم بجعلها من المنتج الوطني ثقافة لطلابنا ، داعيا كافة شرائح المجتمع للعمل على تعزيز ثقافة المنتج الوطني ، لنقول أن العمل الوطني ليس فقط بالمهرجانات فقط وإنما بدعم المنتج الوطني أيضا .
 
 
 

 
وكان قد جرى في صالة الشهيد ياسر عرفات بمقر مديرية التربية والتعليم احتفالا لدعم المنتج الوطني حضره إياد عنبتاوي عضو مجلس إدارة الصناعات الغذائية و يوسف عودة مدير التربية والتعليم ومدراء الاجهزة الامنية وممثلي المؤسسات المدنية الحكومية ورئيس الغرفة التجارية ابراهيم نزال ورؤساء البلديات والقوى والفصائل الوطنية ومديرو ومديرات المدارس .
من جانبه بين يوسف عودة مدير التربية والتعليم الدور الهام الذي تلعبه وزارة التربية والتعليم العالي في تعزيز الانتماء الوطني من خلال مناهجها المختلفة والتي تتكامل في مجموعها لتشكل نموذجا حيا قادرا على خلق مواطن صالح يتمتع بدرجة عالية من الوطنية .
وأكد عودة حرص وزارة التربية والتعليم عبر أقسام الصحة المدرسية على عدم تداول منتجات أجنبية أو إسرائيلية في مقاصف المدارس ومتابعة ذلك بشكل دقيق .
ودعا المحافظ الحكومة لتوفير كافة أنواع الدعم للمنتج الوطني والصناعة الوطنية وتعزيز الرقابة الشعبية عليها،وقال:" اذا لم يكن لدينا تنامي في الصناعة الوطنية بالتأكيد سيكون هناك تنامي في حجم البطالة "، مؤكدا على ضرورة دعم المنتج الوطني حتى نسرع إنهاء تبعيتنا للمحيط .
من ناحيته قال محمد داوود رئيس جمعية حماية المستهلك أن هذه الحملة تأتي ضمن اهتمامنا جميعا وتحملنا المسؤولية تجاه تنمية المجتمع الفلسطيني ودعم المنتج الوطني ، لنكون قادرين على الاستغناء عن المنتجات الإسرائيلية والمستوردة لما يترتب عليه من نتائج مهمة في دعم إقامة الدولة الفلسطينية .
وأشار داوود إلى تشجيع ودعم المنتج الوطني من خلال إخضاعه لشروط ومواصفات التصنيع الجيد ليصبح المنتج ذو جودة عالية قادر على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية ، مطالبا باستمرار مثل هذه الحملات وترجمتها على ارض الواقع ليصبح المنتج الوطني ثقافة استهلاكية لدى أفراد المجتمع الفلسطيني .
أما رئيس الغرفة التجارية إبراهيم نزال فتحدث عن معاناة الصناعة الوطنية والمنتج الوطني،وقال: " أننا نعاني من أشكال مختلفة من الضغوط تتمثل تارة بضغوط الاحتلال وأخرى من قبل الحكومة التي لا تعمل على ايلاء المنتج الوطني رعاية كاملة ، مشيرا إلى أن العديد من المؤسسات الحكومية والمجالس البلدية تولي أولوية للمنتج غير المحلي، داعيا إلى إعداد خطة وطنية شاملة للنهوض بالواقع الاقتصادي ودعم المنتج الوطني ، مضيفاً أنه آن الأوان للاهتمام بالقطاع الزراعي وإعطاء أولوية خاصة وإعفاءه من كافة الرسوم .
وقال إياد عنبتاوي ان ما يجمعنا اليوم هو دعم المنتجات الوطنية من خلال الحملة الوطنية لحماية المنتج الفلسطيني والتي تنفذ لاول مرة ، مشيراً الى أنه لا يمكن زيادة كفاءة العمليات الانتاجية في مختلف الصناعات الفلسطينية الا من خلال وجود مؤسسات داعمة لذلك ، ، منوهاً الى أن انتماء المواطنين للمنتجات الوطنية سيؤدي ضمان تقليل الاسعار او ثبوتها بدل زيادتها .
وفي كلمته عن حركة فتح دعا مراد اشتيوي أصحاب رؤس الاموال والتجار الى أخذ دورهم الوطني الحقيقي وانجاح هذه الحملة وتبنيها لضمان أسواق فلسطينية خالية من سموم الاحتلال تمهيداً لأرض فلسطينية خالية من الاحتلال .
وفي نهاية الاحتفال انطلق الحضور في مسيرة جابت شوارع المدينة وزعوا خلالها الملصقات على المحلات التجارية الداعية لتشجيع المنتج الوطني .

مشاركة مميزة