الخميس، 28 فبراير 2013

بيان صادر عن مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان حول الأحداث التي شهدتها مدينة عدن يوم الخميس 21فبراير2013م

kolonagaza7


بيان صادر عن مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان حول الأحداث التي شهدتها مدينة عدن يوم الخميس 21فبراير2013م
 
عدن –خاص

 عقدت الهيئة التنفيذية لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان اجتماعاً استثنائياً عصر يوم الجمعة 22 فبراير 2013م برئاسة الاستاذ/ محمد قاسم نعمان مدير عام المركز ووقفت امام التطورات التي شهدتها محافظة عدن وبهذا الصدد اكدت الهيئة على القضايا التالية:
-       يؤكد المركز على اهمية احترام جميع اطراف العمل السياسي في المحافظة لحق التعبير واحترام الرأي والرأي الآخر مهما كانت التباينات في الآراء والأفكار والموافق.. كما يؤكد على حق الجميع في التعبير السلمي عن آرائهم وأفكارهم ومواقفهم بالطرق الديمقراطية والسلمية وبما لا يتعارض مع الحقوق الانسانية التي تكفلها الشريعة الاسلامية والتشريعات والاتفاقيات والمواثيق الوطنية والدولية المعنية بحقوق الإنسان.
 
-       يعتبر المركز أن استخدام التهديد والقوة المفرطة لمواجهة الرأي والتعبيرات الديمقراطية وحل النزاعات والخلافات من أي طرف كان سلوكاً يتعارض مع حقوق الانسان ويرى أن يتم حل تلك الخلافات بأسلوب التفاوض والحوار لتجنيب المدينة ضحايا من المدنيين أو العسكريين.
 
-       يؤكد المركز على عدالة القضية الجنوبية ويرى أن تُحترم جميع الآراء والأفكار والمواقف حولها كما يدعوا ويؤكد على أهمية وضرورة احترام جميع الأطراف الطابع المدني لمحافظة عدن وسلمية سكانها ويحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على السلم الاجتماعي واحترام مشاعر المواطنين وحقهم في حياة آمنة ومستقرة .
 
-       يدين المركز كافة الجرائم المنظمة التي راح ضحيتها عدد من الناشطين السياسيين والصحفيين التي كان آخرها جريمة اغتيال الصحفي وجدي الشعبي ، ويدين كافة اشكال الارهاب المنظم والتهديدات التي طالت منتسبي الصحافة والاعلام ورجالات الكلمة .
 
-       يرى المركز أهمية الدور الاعلامي الذي تقوم به وسائل الاعلام في هذه المرحلة ويؤكد على ضرورة الالتزام بالرسالة الصحفية ومهنيتها ويناشد كل الصحفيين ورؤساء التحرير ومسؤولي أجهزة الإعلام الاسهام الفعال في تجنيب البلاد ويلات الصراعات والحفاظ على أجواء الوئام وتنمية ثقافة التصالح والتسامح والقبول بالآخر ونبذ التحريض على الكراهية والعنف بين المواطنين في هذه المدينة التي تميزت بالتعددية والمدنية عبر تاريخها الطويل.
 
-       يرى المركز ان مؤتمر الحوار الوطني المنشود يستدعي بالضرورة توفير شروط نجاحة في خلق مناخات التصالح والتسامح المجتمعي ووضع الخطوات التنفيذية لمعالجة كل صور الانتهاكات التي مست حقوق المواطنين الجنوبيين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي حددت معظمها النقاط العشرين المقدمة من اللجنة الفنية للحوار الوطني التي اكدت على ضرورة تحقيق وتنفيذ هذه الخطوات والاجراءات قبل بدء تنفيذ مؤتمر الحوار الوطني.
 
-       يناشد مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان الأخ/ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية التوجيه بأطلاق كل المعتقلين الجنوبيين المحتجزين أو المحكوم عليهم بقضايا ترتبط بالقضية الجنوبية والحراك الجنوبي السلمي لأهمية ما يمثله ذلك في توفير شروط بدء مؤتمر الحوار الوطني المنشود.
 
صادر عن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان
                                            يوم الجمعة الموافق 22فبراير2013م

مشاركة مميزة