الأربعاء، 22 مارس 2017

البنك الإسلامي للتنمية والأونروا يوقعان على إتفاقية

kolonagaza7


بيان صحفي / للنشر الفوري      

البنك الإسلامي للتنمية والأونروا يوقعان على إتفاقية إعادة توجيه لتبرع بقيمة 40 مليون دولار لتوفير حلول الإسكان للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة

22 آذار 2017
مدينة غزة
قام البنك الإسلامي للتنمية (IDB) بصفته منسقاً لبرنامج إعادة إعمار غزة  في مجلس التعاون الخليجي بإعادة التوجيه والتوقيع على إتفاقية بقيمة 40 مليون دولار مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (UNRWA)، حيث ستتضمن الإتفاقية المعدلة أعمال إصلاحات وإعادة إعمار لما لا يقل عن 1,000 وحدة سكنية في مختلف أنحاء قطاع غزة والتي تعرضت للضرر الجزئي أو الهدم الكلي خلال الأعمال العدائية في عام 2014.
وترحيبًا بالاتفاقية، علّق السيد بوشاك، مدير عمليات الأونروا في غزة قائلاً: "إنّ هذه الإتفاقية شهادة على الثقة والشراكة المستمرة بين الأونروا ومجلس التعاون الخليجي مُمثلاً بالبنك الإسلامي للتنمية (IDB)، والذي أصبح أحد أكبر الداعمين الملتزمين للأونروا في غزة وللاجئين الفلسطينيين في توفير الموارد لضمان حصول العائلات على مساكن ملائمة. وعلى الرغم من الصراعات المتكررة والإستمرار في العيش تحت الحصار وفي ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية القاسية في قطاع غزة، تعتبر هذه الإتفاقية بارقة أمل لما تسهم به في تخفيف القلق لدى العائلات اللاجئة. إننا ممتنون لهذه الاتفاقية ولمجلس التعاون الخليجي والبنك الإسلامي للتنمية.
وباعتبار الأمر إعادة توجيه لأموال من اتفاقية سابقة موقعة في عام 2015، والتي شملت آنذاك خطة شاملة لتطوير مخيم دير البلح للاجئين، فإن الأونروا ستمنح الأولوية لسكان دير البلح وخاصةً العائلات اللاجئة النازحة التي تم استضافتها من قبل عائلات أخرى في دير البلح نتيجة تعرض منازلهم للتدمير.
وتعتبر اتفاقية إعادة توجيه الأموال المقدمة من مجلس التعاون الخليجي من خلال البنك الإسلامي للتنمية استجابةً لنداءات الأونروا المستمرة للمانحين للإسهام بسخاء لبرنامجها للإيواء الطارئ من أجل توفير مساعدات بدل الإيجار والمساعدات النقدية للقيام بأعمال الإصلاحات وإعادة الإعمار للمساكن المتضررة. وبدون توفر التمويل الكامل لإكمال حالات المساكن المدمرة، تتوقع الأونروا حاجتها لمبلغ يتراوح ما بين 12 إلى 15 مليون دولار لتمويل المساعدة النقدية المؤقتة للمساكن "بدل الإيجار"، حيث يوجد حالياً حوالي 5,900 عائلة مستحقة للمساعدة النقدية المؤقتة للمساكن.
لطالما كان مجلس التعاون الخليجي من خلال البنك الإسلامي للتنمية داعماً ذا قيمة لجهود الأونروا في إعادة إعمار وإصلاح المساكن، وقد سبق هذه الاتفاقية الأخيرة عدة اتفاقيات بقيمة 90 مليون دولار.
البنك الإسلامي للتنمية هو مؤسسة مالية دولية تعمل على نشر التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في 56 دولة عضو والمجتمعات المسلمة وذلك بحسب مبادئ القوانين الإسلامية. ويمنح البنك الأموال والقروض للمشاريع والمبادرات المنتجة ، ويمنح أشكالاً أخرى من المساعدة المالية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما يؤسّس البنك ويشغل صناديق خاصة تخدم أهداف محددة بما في ذلك الصناديق الإئتمانية، وهو أيضاً الجهة المكلفة بإدارة الأموال لبرنامج إعادة إعمار غزة في مجلس التعاون الخليجي.
--- انتهى ---
معلومات عامة:
تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء إلى العمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.
تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.
للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
سامي مشعشع
الناطق الرسمي للأونروا
خلوي: +972 (0)54 216 8295
مكتب: +972 (0)2 589 0724
الإيميل: s.mshasha@unrwa.org
كريستوفر جونيس
الناطق الرسمي للأونروا باللغة الانجليزية
خلوي: +972 (0)54 240 2659
مكتب:  +972 (0)2 589 0267
الإيميل: c.gunness@unrwa.org
نجوى شيخ احمد
قائم بأعمال مديرة مكتب الإعلام - قطاع غزة
خلوي:  +972 597 920 542
مكتب:  +972 8 2887 488
الإيميل: N.SHEIKH-AHMAD@UNRWA.ORG

مشاركة مميزة