الأحد، 29 أغسطس 2010

عن الصحف الاسرائيلية

7 kolonagaza
"المصدر" عطا القيمري - القدس
معاريف - من ايلي بردنشتاين وآخرين: مفاوضات بين الالغام../29/08/2010
بعد أربعة أيام سيلتقي في واشنطن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن في احتفال متواضع. الهدف: تدشين المحادثات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين بعد أشهر طويلة من الجمود السياسي.
رغم التفاؤل في الاعلان عن نهاية التجميد، يبدو ان الحوار بين الطرفين يواصل كونه متوتر وحامي الوطيس، ولا سيما بسبب عدم اليقين لدى الطرفين بالنسبة لليوم التالي لانتهاء موعد تجميد البناء في يهودا والسامرة والذي يبدأ في 26 ايلول.
في نهاية الاسبوع رد صائب عريقات المسؤول عن المفاوضات بتكليف من ابو مازن، اقتراح نتنياهو ان يلتقي الزعيمان مرة كل اسبوعين للبحث في المسائل الجوهرية. وكرر عريقات القول ان الشرط المركزي لنجاح المحادثات هو بيان اسرائيلي عن استئناف التجميد وانه من السابق لاوانه القول أين ستعقد المحادثات وبأية وتيرة. وقال عريقات: "مبدئيا نحن لسنا ضد الاقتراح ولكن من السابق لاوانه الحديث في ذلك". ومع ذلك، وحسب مصادر اسرائيلية، فقد بذلت محاولة لتحديد موعد بدء المحادثات في مصر في منتصق الشهر التالي.
أجوبة من بيبي
تستثمر الادارة الامريكية جهدا كبيرا في محاولة لمنع انفجار المحادثات فور بدئها وتحقيق اجواء أكثر ايجابية. في يومي الاربعاء والخميس من الاسبوع الماضي كان في القدس ديفيد هيل، نائب جورج ميتشل ودان شبيرو، مدير دائرة الشرق الاوسط في البيت الابيض. والتقى الرجلان بمولكو وعريقات للبحث في ترتيبات المفاوضات.
بعد ذلك هبط في اسرائيل دنيس روس، المسؤول الكبير في مجلس الامن القومي في البيت الابيض والتقى رئيس الوزراء، وزير الدفاع والمحامي اسحق مولكو، رئيس الفريق المفاوض. بالتوازي، التقى روس ايضا برئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية، صائب عريقات.
وكان هدف زيارته تعطيل الشحنة الخطرة لنهاية التجميد، وتلقي اجوبة واضحة من نتنياهو. بالتوازي، حاول روس الحصول على اجوبة من نتنياهو عن الخطوات لبناء الثقة التي يعتزم تقديمها للفلسطينيين مع بدء المحادثات. ويدور الحديث عن عدة بادرات طيبة، كتحرير عدد كبير من السجناء، نقل اراض للسيطرة الفلسطينية وغيرها.
صحيح ليوم امس للزيارة في واشنطن لا ينضم وزراء، نواب وزراء او نواب كنيست. وضم الى الفريق المفاوض برئاسة المحامي اسحق مولكو موظفان من وزارة الخارجية: نائب مدير عام قسم الشرق الاوسط يعقوب هداس ودانييل طؤوب من القسم القانوني. ومع أن مسؤولي وزارة الخارجية لا يفترض أن ينضموا الى الرحلة الى واشنطن فقد ضموا الى الوفد بناء على طلب وزير الخارجية ليبرمان. ليس واضحا بعد اذا كان مندوبو وزارة الدفاع والجيش سينضمون هم ايضا.
وأمس أوضح رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن بان الفلسطينيين لا يخافون التوجه الى المفاوضات حتى لو لم تتحقق الاهداف. وقال ابو مازن: انه اذا ردت اسرائيل بشكل ايجابي في اثناء المفاوضات، أهلا وسهلا. نحن طلاب سلام ونريده. اما اذا لم تستجب اسرائيل فلن نخسر شيئا".
الاستيطان/الجيش – معاريف – من أمير بوحبوط:
اليوم التالي للتجميد - تخوف الجيش الاسرائيلي: الاف المباني بدون ترخيض../
في قيادة الجيش الاسرائيلي يعربون في الاونة الاخيرة عن قلق شديد من اليوم التالي للتجميد. التخوف المركزي هو أن يغرق المستوطنون المنطقة بالاف وحدات السكن.
وحذر ضابط كبير أمس من أنه سيكون صعبا على الجيش الاسرائيلي منع السيناريو المتطرف: "لا يمكن منع المواطنين من تحريك ألواح الجبصين من الون موريه ومن هار براخا. لا يوجد قانون يمنع ذلك. هذا بناء خفيف، وهو يمكن أن يتم بسرعة. يمكنهم أن يجلبوا عشرات خلاطات الاسمنت وان يبنوا في ليلة واحدة في مائة مكان مختلف".
في هذه الاثناء، في قيادة المنطقة الوسطى لا ينتظرون نهاية التجميد ويتدربون استعدادا للسيناريوهات المتطرفة التي تتضمن اعمال اخلال بالنظام من جهة واحتجاجات هادئة تتمثل بالبناء في ارجاء يهودا والسامرة. في التدريب الاخير شارك قسم كبير من قوات الجيش الاسرائيلي وقوات حرس الحدود، شرطة اسرائيل وكذا مقاتلو "متسادا" القوة الخاصة في مصلحة السجون.
كما أن التصدي لرفض الاوامر هو سيناريو يستعدون له في الجيش. "القبضة الحديدية التي اتخذناها ضد رافعي اليافطة في المبكى، في ادوريم ومدرسة الحاخام براخا، فعلت فعلها. تحدثنا مع قادة كتائب وقادة سرايا.
وحسب الضابط الكبير: "بنينا منظومة تربية متكاملة. واليوم نحن نوضح ماذا يعني القسم للجيش وماذا يعني الولاء للدولة".
في الجيش الاسرائيلي يستمدون تشجيعا من جولة طائرة صغيرة بدون طيار جرت فوق منطقة فرقة المناطق. ومن تحليل الصور يدل على أنه لا توجد خروقات لقانون التجميد حتى الان. - مريدور اقترح على روس تجميد جزئي في الضفة؛ محفل السباعية ينعقد اليوم لاعداد المفاوضات المباشرة.
الساحة السياسية – هآرتس – من باراك رابيد:
مريدور اقترح على روس تجميد جزئي في الضفة؛ محفل السباعية ينعقد اليوم لاعداد المفاوضات المباشرة../
يجتمع وزراء السباعية اليوم للبحث في استعداد اضافي قبيل القمة السياسية التي ستستغرق يومين وتبدأ يوم الاربعاء في واشنطن حيث سيتم تدشين المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية. وسيطرح في الجلسة ايضا مستقبل تجميد البناء في المستوطنات. رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يسافر ظهر يوم الثلاثاء الى واشنطن، سيطلق هذا الصباح في بداية جلسة الحكومة تصريحات بشأن استئناف المفاوضات المباشرة.
الوزير دان مريدور عرض يوم الخميس على مبعوثي الادارة الامريكية اقتراحه حل مسألة تجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية. وحسب اقتراح مريدور، الذي سبق أن طرح في محفل السباعية، بعد 26 ايلول يستأنف البناء في الكتل الاستيطانية فقط ويستمر تجميد البناء للسكان في المستوطنات المنعزلة.
وتحدث مريدور في ذلك يوم الخميس مع مستشار اوباما الكبير دنيس روس وكذا مع رئيس دائرة الشرق الاوسط في البيت الابيض دان شبيرو، عندما زارا اسرائيل مؤخرا. وحسب مصدر سياسي كبير في القدس، لم يعرب المبعوثان الامريكيان عن موقف واضح تجاه الخطة التي لم تحظى بعد بتأييد اغلبية وزراء السباعية. والى ذلك، تتضح التفاصيل حول جدول اعمال القمة في واشنطن. وحسب موظف كبير في القدس، لن تكون القمة احتفالية فقط، بل ستجري فيها جولة محادثات اولى في ختامها يوم الخميس معنية الادارة الامريكية بنشر بيان لوسائل الاعلام. وسيتضمن البيان اغلب الظن تفاصيل عن صيغة المفاوضات، الموعد الذي ستعقد فيه جولة المحادثات الثانية ومكان المحادثات.
النشاط السياسي يبدأ في واشنطن عصر يوم الاربعاء، في جولة لقاءات ثنائية يعقدها اوباما مع الزعماء الاربعة الذين سيأتون الى القمة. نتنياهو سيكون الاول الذي سيصل الى البيت الابيض وبعده سيأتي رئيس السلطة محمود عباس (ابو مازن)، ملك الاردن عبدالله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك.
وسيشارك الزعماء في وليمة عشاء مشتركة في البيت الابيض فقط في حوالي الساعة الثامنة مساء بتوقيت واشنطن، بعد غروب الشمس. والسبب في ذلك هو الحاجة الى انتظار صوم يوم رمضان ويكون هذا هو الافطار للزعماء العرب. اللقاءات بين اوباما والزعماء ووليمة العشاء ستكون مغلقة امام الصحافة، دون تصريحات او خطابات.
في الخامسة صباحا يعقد في وزارة الخارجية في واشنطن احتفال تدشين المفاوضات المباشرة والذي ستديره وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمبعوث الخاص جورج ميتشل ويشارك فيه الوفدان الاسرائيلي والفلسطيني. وسيتضمن الاحتفال ثلاثة خطابات قصيرة لكلينتون، ابو مازن ونتنياهو.
بعد ذلك تبدأ عمليا المفاوضات المباشرة وتعقد جولة محادثات اولى تستغرق عدة ساعات. الوفدان والوسطاء الامريكيون سيجلسون في ذات غرفة المباحثات في محاولة لاجمال صيغة المفاوضات، ترتيب المواضيع التي ستبحث وموعد جولة المحادثات الثانية. لكل واحد من الوفود ستخصص غرفة محادثات منفصلة خاصة به للتشاور المغلق وبعدها العودة الى غرفة المحادثات المركزية. في ختام المحادثات، سينشر المبعوث ميتشل بيانا حول الاتفاقات التي تحققت وتواصل المحادثات.
رئيس الوزراء واصل استعداداته للمحادثات وأجرى يوم الجمعة مشاورات مع مساعديه المقربين. كما واصل نتنياهو تشكيل فريق المفاوضات الذي يترأسه اسحق مولكو.
السلطة الفلسطينية – هآرتس – من آفي يسسخروف:
في أعقاب مجلس "يشع" الصحفيون الفلسطينيون يستعدون لحرب اعلامية في ويكيبيديا../
رئيس رابطة الصحفيين الفلسطينيين عبد لناصر النجار يدعو المؤسسات الفلسطينية الى الاستعداد "لحرب اعلامية" ضد اسرائيل، حول الاصطلاحات التي تظهر في موسوعة ويكيبيديا الالكترونية. وجاءت اقواله في أعقاب نشر في "هآرتس" ورد فيه أن مجموعة من نشطاء اليمين من القدس تعمل على اعادة كتابة المداخل في ويكيبيديا بحيث تكون ميولها أكثر صهيونية. وحسب النجار، الذي حاول مؤخرا قيادة مقاطعة من الصحفيين الفلسطينيين لنظرائهم الاسرائيليين وفشل في ذلك، وقعت الصحافة الفلسطينية ضحية حرب الاعلام الاسرائيلي. وحسب أقواله يجب الاستعداد لهذه الحرب وبالتالي تأهيل الصحفيين والاعلاميين بحيث يعملون على ويكيبيديا – كي يجعلوا الاصطلاحات "اكثر فلسطينية".
قبل اسبوعين نشر في "هآرتس" ان مجلس "يشع" يجري دورة تحت عنوان "القيم الصهيونية". والدورة، التي كانت فنية في معظمها، تستهدف التعليم لكيفية تحرير وكتابة المداخل في الموسوعة الحرة والاكبر في العالم – بدءا من مرحلة التسجيل.
هدف المنظمين كان مزدوجا: المشاركة في موقع بالعبرية للتأثير على الراي العام في اسرائيل والكتابة في ويكيبيديا بالانجليزية لمساعدة الاعلام الاسرائيلي في العالم. بالتوازي، أعلن مجلس "يشع" للمستوطنين عن جائزة لـ "المحرر الصهيوني الممتاز"، أي من يدخل في الاشهر الاربعة القريبة القادمة التعديلات الصهيونية الاكثر على الموسوعة. الجائزة للفائز: رحلة في بالون طائر فوق اسرائيل.

مشاركة مميزة