الأربعاء، 4 أغسطس 2010

المفاوضات المباشرة ؛ فهلوة مكررة واخطاء قاتلة

kolonagaza7
د.محمد احمد جميعان
ذات يوم ، استمعت للرئيس عرفات وهو يتحدث بحماسة عن ما اسماه " سلام الشجعان " ذاكرا بانه يسير على منهج " خذ وطالب "، واستغربت في حينه ، كيف له ان يتحدث عن نواياه بشكل مفتوح ، يخبر الاسرائيليين انه يريد ان يضحك عليهم ، يأخذ منهم ثم يطالبهم وهكذا حتى يسترجع فلسطين؟! لم افهم سر هذا اللغز بداية ، ولكنني استطعت فك شيفرته فيما بعد..
وقد تردد كثيرا، من بعض المقربين من عرفات بانهم طالما نصحوا عرفات مرارا وتكرارا؛ بأن هناك ممن حولك عملاء ..وكان رد الرئيس المرحوم ؛ اعرفهم ولكنني استخدمهم "كالجزم " اعبر بهم الوحل لتحرير فلسطين ؟!
النتيجة معروفة ، اذكرها بايجاز ؛ لم يستطع عرفات ان ياخذ شيئا ، ولم يطالب اكثر بل تناقصت مطالبه للحد الذي اصبح القبول بها مغامرة ، ولست ممن ينطلي عليه فلم " السلطة " وملحقاتها وعودة البعض ومنهم بعض القيادات الى " الضفة "، فما هو قائم في بعض الضفة من سلطة واجهزة ومؤسسات وفرت على الاحتلال جهد وتبعات احتلاله امنيا وخدميا واقتصاديا، واعطى للاحتلال غطاء وشرعية اعلامية ودولية بان هناك سلطة فلسطينية ورئيس لها يجوب العالم ويستقبل باسمها ؟!
والمصيبة الاعظم انه سهل للاحتلال التفرغ والاشراف باقل الخسائر والجهود عبر التطويق والادارة الاستخبارية عن بعد ، وكلما شعرت " اسرائيل ان هناك توجها لحل السلطة او فكفكتها سارعت الى تقديم تنازلات غير مباشرة واسترضائية سطحية ، ناهيك عن سيطرتها الاستخبارية من اجل عدم التقدم باتجاه هذه الخطوة، واضيف بان عسكر بني صهيون كلما يحلو لهم الدخول للضفة مدنا وقرى وشوارع وازقة يدخلونها " متنزهين ومتبخترين ومتسوقين احيانا ومن يظل الطريق يعاد الى اهله محفوفا ومكرما ؟! فهل هذا انجاز " وخذ وطالب"؟!
اما غزة ؛ فقد اندحر عنها الاحتلال بفعل المقاومة وهي محررة بالفعل ولكنها محاصرة ..
واما العملاء ، فلم يعبر بهم الرئيس رحمه الله، وكان الخطأ القاتل ان عبروا به الى القبر عبر السم ؟!
ما ذكرته ، تذكرته ، عندما وردتني رسائل وتعليقات باسماء مستعارة ، على مقالة لي حول اتفاق مبرم ينتظر الاعلان للدولة الفلسطينية القابلة للحياة يستثنى منه عودة اللاجئين..، وما وردني متقارب في المضمون رغم اختلاف الاساليب ، ومضمونه انه يااخي ولما لا نقيم الدولة ومن ثم نطالب بعودة اللاجئين ؟! ضحكت وقد يضحك معي اخرون لانهم يريدون ان " يضحكوا" على اسرائيل مرة اخرى ؟! ويمارسون الفهلوة بشكل مكرر وهم يعرفون النتيجة ؟! ويقعون بالاخطاء القاتلة ذاتها ؟! وهذه المرة ماذا ستكون النتيجة ؟!
ما اود ان اختم به بعد ان طالت المقالة ؛ في القادم من الاتفاقات الدولية حول فلسطين ، لن تكون الضمانات كالسابق ، بل هي اشد احكاما ووطأة وتكبيلا ، فاذا عجزتم في السابق عن تحقيق شيء ، فان اللاحق ليس عجزا فقط بل هو النهاية لحلم فلسطين ، وسوف اتحدث عن هذه الضمانات في المقال القادم بأذن الله..

مشاركة مميزة