السبت، 23 يوليو 2011

القدس المفتوحة بقلقيلية تحتفل بتخريج فوجها الرابع عشر(فوج القدس)




kolonagaza7

تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس، احتفلت منطقة قلقيلية التعليمية بتخريج كوكبة من خريجيها، خريجي الفوج الرابع عشر "فوج القدس"، وذلك اليوم الخميس‏21‏/07‏/2011م.
وحضر الاحتفال كل من: محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ممثلا عن سيادة الرئيس محمود عباس، والمهندس عدنان سمارة رئيس مجلس أمناء الجامعة، و أ.د.يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية سمير النجدي، والأكاديمية سفيان كمال، والمالية عصام خليل، و م.عماد الهودلي مساعد الرئيس لشؤون التكنولوجيا والإنتاج، وم.محمد شاهين عميد شؤون الطلبة، ود.جمال ابراهيم عميد القبول والتسجيل والامتحانات، وعدد من مدراء المناطق ومدراء البرامج الأكاديمية، ورئيس مجلس الطلبة القطري زياد الواوي، وحشد كبير من ممثلي المؤسسات وأهالي الخريجين.
وبدأ الاحتفال بدخول موكب الخريجين فموكب المشرفين الأكاديميين وأعضاء مجلس الأمناء ومجلس الجامعة، ومن ثم قراءة ايات من الذكر الحكيم فالسلام الوطني والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء فلسطين الأبرار.
وفي كلمته نيابةً عن فخامة الرئيس نقل المحافظ تحيات فخامة الرئيس محمود عباس للخرجين وتهنئته لهم ولذويهم بالتخرج، مؤكداً حرص فخامة الرئيس على مشاركته لأبنائه الخرجين بهذا العرس في تخريج كوكبة من فرسان الوطن .
وأشار المحافظ .. إلى أن مشهد التخريج في طياته رؤىً ووعي ، تتمثل برؤية القيادة الفلسطينية التي تكمل رؤية الشهيد الخالد ياسر عرفات بأهمية العلم للشعب الفلسطيني، الذي كان مفكراً في بحثه عن كيفية حماية شعبنا من عملية التجهيل التي يمارسها الاحتلال، مضيفاً أن جامعة القدس المفتوحة هي الإطار لمن فاته قطار التعليم ، ثم تحولت جامعة القدس المفتوحة فكانت الإطار الذي كسر الحصار والإغلاق على أبناء شعبنا، وهنا نرى تحول الجامعة إلى المعنى الحيوي والأكثر فصاحة في التعبير عن هذا الوطن .
وأكد المحافظ .. أن شعب محصن بالعلم قادر على حماية نضاله، وهو بذلك قادر على توجيه معركته بالبناء والتحرير والحرية والاستقلال، فبالعلم نجيد معركة البناء، وبالعلم نجيد الارتقاء بما نقدمه لشعبنا الذي يقدم الشهداء ، وبالعلم نجيد إدارة وحدتنا الوطنية، ونجيد الصمود والمقاومة، وبذلك نجيد إدارة معركتنا السياسية بشعب واعٍ يدرك احتياجاته، ويدرك أهدافه، ونحن مقبلون على استحقاق أيلول قيادة مسلحة بفرسان يمتلكون العلم، نستطيع أن نقدم على التحدي، قادرين أن نقول للقوى الأكبر في العالم سنحمي أهدافنا وأهداف شعبنا في الحرية والاستقلال .
وهنأ رئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د. عمرو، في كلمته الطلبة الخريجين بمناسبة تخرجهم مؤكدا أن الجامعة حققت إنجازات كبيرة، أهمها أنها استطاعت من خلال عملها على مدار 20 عاما في الوطن على تخريج قرابة 55 ألف دارس ودارسة، مضيفا أنه يدرس فيها في الوقت الحالي قرابة 65 ألف دارس ودارسة، لتكون بذلك كبرى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، إذ تشكل ما نسبته 43% من مجموع التعليم العالي في الوطن.
وأكد أ.د عمرو أن الجامعة تعمل على تعزيز الوحدة الوطنية بين أبناء شعبنا الذين فرقتهم السياسة، إذ تجمع مؤسساتها في الضفة وغزة في نظام عمل موحد، وهي المؤسسة الوحيدة التي لم تتأثر بالانقسام وتواصل تأدية رسالتها الأكاديمية على أكمل وجه.
وخاطب أ. د عمرو الخريجين قائلا عليكم أن تقوموا بنقل ما تعلمتموه خلال سنين تواجدكم في الجامعة إلى مجتمعكم وتعملوا على خدمته، وتقوموا بتقديم جامعة القدس المفتوحة بأفضل صورها خصوصا أن طلبتها من الطلبة المتفوقين في مختلف المجالات على مستوى مؤسسات الوطن المختلفة.
وطالب عمرو الخريجين بالانضمام إلى الأقسام الخاصة بالجامعة بمتابعة الخريجين، وقال إن القدس المفتوحة هي الجامعة الوحيدة التي تقوم بمتابعة خريجيها لحين تمكنهم من الحصول على العمل المناسب والانخراط في مجتمعهم على أكمل وجه.
وهنأ في كلمته كافة الخريجين وكافة المشاركين الذين نجحوا في التخرج من الجامعة، كما شكر الطاقم القائم على تنظيم احتفالات الجامعة على الجهد الذي يبذلونه في هذا المضمار.
وقال: نحتفل اليوم بتخريج الفوج الرابع عشر من طلبة الجامعة ونحن على مرمى حجر من مدينة القدس، في جامعة حققت أحلام القيادة الفلسطينية في توفير التعليم لمختلف أبناء الشعب الفلسطيني، حيث وصلت الجامعة إلى كل بيت وإلى كل فرد فلسطيني.
وأشار أ.د. عمرو إلى أن جامعة بلغت مرتبة متفوقة جدا في فلسفة التعليم المفتوح، ووصلت إلى مرحلة التعليم المدمج في أدائها ومهامها ومراتبها الوظيفية .
وأكد عمرو أن الجامعة خطت خطوات كبيرة في مجال استعمال الوسائل العلمية واعتمدت على الفصول الدراسية الافتراضية، والتسجيل الالكتروني، وبنك الاسئلة، عملت على تشجيع البحث العلمي فلا تطور دون الأبحاث العلمية.
وعاهد عمرو طلبته بالمضي قدما في تطوير الجامعة ورفع مستواها إلى المستوى الذي يليق بها وبموظفيها وخريجيها، شاكرا لفخامة الرئيس محمود عباس وقفته بفتح كلية للدراسات العليا في الجامعة لفتح المجال أمام خريجيها لتطوير أنفسهم.
إلى ذلك، أكد رئيس مجلس الطلبة القطري في جامعة القدس المفتوحة أ. زياد الواوي، في كلمة له في الاحتفال، "نلتقي بكم اليوم في هدا الحفل البهيج حفل تخريج الفوج الرابع عشر (فوج القدس)، من طلبة جامعة القدس المفتوحة جامعة كل الفلسطينيين جامعة منظمة التحرير الفلسطينية، هذه الجامعة التي يفخر بها كل فلسطيني والتي أسست بقرار وطني حكيم وبإجماع فصائلي فلسطيني، هذه المؤسسة التي يفخر كل فلسطيني بانتمائه لها ... كيف لا ؟ فقد بلغ عدد خريجيها واحداً وخمسين ألفا فكان منهم الوزراء وقادة الأجهزة الأمنية والمدنية، ومدراء البنوك والمشافي ونواب مشرعون وغيرها، كيف لا؟ وعلى مقاعدها ست وستون ألف دارس ودارسة ... تمثل المراة الفلسطينية النسبة الأكبر منها".
وقال "إن جامعتنا تسير بخطى ثابتة وواثقة اتجاه وضع الجامعة بمكانتها المتقدمة على المستوى الأكاديمي, فنحن نواكب تطور الجامعة وبرامجها لحظة بلحظة...فقد خطت الجامعة خطوة متقدمة بتطوير البرامج من التركيز إلى التخصص... وبإدخال فلسفة التعليم المدمج والالكتروني ليستطيع الدارس أو الدارسة تلقي ومناقشة علومه وهو في منزله أو عمله ..كما ان الجامعة بدوائرها المختلفة تعمل جاهدة في مجال التبادل الطلابي مع الجامعات العربية وتعزيز فكرة التنافس والبحث العلمي وكان لدارسينا شرف حصول دارسة ببحث تقدمت به في مسابقة شاركت فيها ثلاثون جامعة عربية بأن حصلت دارسة القدس المفتوحة على المركز الاول في مصر".
وأضاف أ. الواوي، كان للقدس المفتوحة شرف بأن كانت من بين الجامعات المميزة على مستوى الوطن العربي، ولها الشرف أن 70% من خريجها ينجحون في اجتياز امتحانات وزارة التربية والتعليم العالي، ويحصلون على وظائف فيها ومختلف وزارات فلسطين.
ووجه أ. الواوي رسائل في كلمته، أولها إلى دارسي الجامعة بأنهم مسؤولون فيها وعليهم العمل من أجل رفعتها أثناء تواجدهم فيها وبعد تخرجهم منها، كما هنأ الواوي في رسالته الأخرى الخريجين وذويهم الذين تمكنوا من النجاح والحصول على اللقب التعليمي الأول وبينهم المتحدث باسم حركة فتح جهاد القواسمي، كما وجه كلمة إلى المجلس القطري وهيئة العمل الوطني مؤكدا أنهم المؤتمنون على حقوق جامعتهم ووطنهم وعليهم حمايتها والعمل من أجل رفعتها.
وفي كلمة الخريجين شكر الطالب الشيخ أحمد نوفل إدارة جامعة منظمة التحرير الفلسطينية التي جعلت من طلبتها شعباً محرِّراً ومعلٍّماً، وعملت لأن يكونوا كما أرادت لهم ..أبناء جامعة القدس المفتوحة..
وفي نهاية الحفل وزع مجلس أمناء الجامعة ورئيسها ومحافظ قلقيلية ومدير منطقة قلقيلية التعليمية بتوزيع الشهادات على الخريجين الذين استوفوا متطلبات درجة البكالوريوس واستحقوا الشهادة.

مشاركة مميزة